#1  
قديم 27/12/2010, 07:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس الـعـام من الصحف لـيـوم الاثنين 21/1/1432هـ



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير




اخبار المجلس العام ليوم الاثنين 21/1/1432هـ من الصحف


اعداد : ابو حمود







الأميرسلمان للصحافيين : خادم الحرمين يتمتع بصحة جيدة وينقل لكم تحياته

طمأن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أميرمنطقة الرياض مساء أمس الصحافيين وحضور حفل جريدة"الرياض"بفوزها بجائزة أفضل صحيفة عربية من أصحاب السمو الملكي الأمراء والوزراء ورجال الأعمال والدبلوماسيين على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
وقال الأمير سلمان :إن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله يتمتع ولله الحمد بصحة جيدة وأنقل لكم تحياته وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني .
وأكد الأمير سلمان في كلمته خلال الحفل الذي رعاه بمناسبة فوز"الرياض"بأفضل صحيفة في الوطن العربي أمس بحضور وزيرالثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة وحشد من كبار المسؤولين من أصحاب السموالملكي الأمراء والوزراء والأدباء والمثقفين ورجال الأعمال والدبلوماسيين..وأكد سموه أن فوز جريدة"الرياض"بجائزة أفضل صحيفة عربية هو فوز للسعودية وللصحافة والإعلام السعودي لافتاً سموه إلى أن جائزة"الرياض"هي جائزة لنا جميعاً مقدماً بهذه المناسبة شكره لأسرة تحرير "الرياض"على دعوتها ومجدداً مباركته لها على هذاالتفوق والتميز.
وقال أمير الرياض مخاطباً الحضورالنخبوي الكبير الذي ملأ جنبات قاعة حمد الجاسر بمقر جريدة "الرياض" إننا في دولة نرى فيها يومياً ولله الحمد التطور والتقدم والصحافة جزء من المجتمع السعودي وتطورها يمثل تطور البلد مشيراً سموه إلى أن بلادنا تستحق منا جميعاً العمل فهي بلاد الحرمين ومهبط الوحي التي يتجه لها المسلم خمس مرات يومياً وفيها النبي العربي الذي أنزل عليه القرآن بلغة عربية وكما هي فخر لنا هي حمل علينا ويجب أن نتحمل الحمل،مضيفاً سموه أن الدولة منذ نشأتها تعمل كذلك وأننا دولة من شعبنا وفي شعبنا ودائماً متفقون على البر والتقوى ونشكر الله على ذلك ونقول الحمد لله الذي جمعنا في هذه المناسبة، معرباً سموه سروره بحضور حفل جريدة"الرياض" وعن أمانيه في أن يرى حضور الحفل دائماً في المناسبات السعيدة.



أمير الرياض : فوز«الرياض»فوز للمملكة وللصحافة والإعلام السعودي..وجائزتها جائزة لنا جميعاً



وتحدث الأمير سلمان خلال الحفل إلى الصحافيين مباشرة من أسرة تحرير "الرياض"وباقي الحضور من الإعلاميين من وسائل الإعلام الأخرى الذين احتشدوا في قاعة الحفل للقاء سموه وحضور حفل "الرياض"الكبير..وقال الأمير سلمان للحضور:أنا علاقتي مع الصحافة كما تعلمون وثيقة فأنا ناقد ومؤيد عندما أرى شيئاً أعتقد أنه يجب أن ينقد وإن اقتنعوا فهذا طيب ولله الحمد ،وكذلك سبق أن قلت أنني أقرأ في الغالب كل المقالات في الصحف التي لها صلة بعملي أو بالعمل العام وإن وجدت نقداً هادفاً شكرت صاحبه لأنه يعطيني الحقيقة وإن وجدت نقداً لم يتحرَ صاحبه الحقيقة وجدتها فرصة أنه أعطاني فرصة أن أصحح ما قال وهذا فيه فائدة .


اللواء التركي لـ «الرياض»:

أحبطنا العديد من مخططات عناصر «الفئة الضالة» ورجال الأمن لهم بالمرصاد

قال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي رداً على سؤال ل "الرياض" عن الوضع الأمني بالمملكة: إن الأجهزة الأمنية بتوفيق من الله تعالى ثم من المساندة المميزة من المجتمع تمكنت من استباق وإحباط العديد من مخططات الفئة الضالة التي تستهدف الإساءة للشريعة الإسلامية والإخلال بالأمن والنيل من مقدرات الوطن.
وأضاف التركي أن رجال الأمن يواصلون بذل جهودهم والقيام بمهامهم بمهنية لمتابعة نشاطات الفئة الضالة ورصد مخططاتها والعمل على الحيلولة بعون الله تعالى دون تنفيذها.


جامعة الملك سعود تمتلك 10% من الشركة الجديدة وطرح 60% للمؤسسات الاستثمارية

إطلاق شركة سعودية كورية برأسمال 500 مليون دولار لتصنيع سيارات اقتصادية

أبرمت جامعة الملك سعود اتفاقية تعاون مشترك مع شركة ديجم الكورية لصناعة السيارات، لتأسيس شركة هي الأولى من نوعها في المنطقة برأسمال يبلغ نحو 500 مليون دولار لتصنيع سيارات اقتصادية جديدة تبلغ قيمة الواحدة منها 35 ألف ريال.
وستمتلك الشركة الكورية حصة 30 في المائة من مشروع الشركة الجديد، فيما تبلغ حصة وادي الرياض للتقنية التابع للجامعة نحو 10 في المائة، على أن تتاح النسبة المتبقية والبالغة 60 في المائة للمؤسسات الاستثمارية مثل صندوق الاستثمارات العامة أو الشركات المساهمة الأخرى.
وتتطلع الشركة الجديدة إلى تأسيس منظومة لتطوير صناعة السيارات والتقنيات المرتبطة بها في المملكة وتوطين ما يلبي احتياجات المملكة والسوق في الدول المجاورة من السيارات.
ووقع الاتفاقية كل من مدير الجامعة الدكتور عبدالله العثمان والرئيس التنفيذي للشركة الكورية يونغ جون، كما شهد حفل التوقيع الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، والمهندس عزام شلبي رئيس برنامج التجمعات الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة، والدكتور زهير ياسين آل طه مستشار التطوير الصناعي في ديجم، ووكيل للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي الغامدي.


سيكون ثاني أكبر مسجد في أوروبا .. ويضم مركزاً ثقافياً وتعليمياً

المملكة تمول بناء مسجد ستراسبورغ الفرنسية بخمسة ملايين ريال

ساهمت المملكة في تمويل بناء المسجد الكبير في مدينة ستراسبورغ الفرنسية وذلك بمبلغ خمسة ملايين ريال سعودي.وتقوم السفارة السعودية في باريس بالإشراف وتقديم المساهمة السعودية على دفعات متفرقة لمقاول المشروع على أن يتم الانتهاء من بنائه في شهر رمضان القادم.وسلم سفير خادم الحرمين الشريفين في باريس الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ مدير المسجد مبلغ مائة وسبعة وستين ألف يورو تمثل الدفعة الأولى من مساهمة المملكة.
إلى ذلك أفاد السفير آل الشيخ في تصريح صحفي على أن السفارة عنيت بالتقيد بأنظمة المملكة وقوانين الجمهورية الفرنسية ذات الصلة ليتم إنجاز المشروع الذي بدأ العمل فيه منذ العام 2007 وذلك بعد موافقة سلطات إقليم الالزاس في تخصيص قطعة أرض بمساحة عشرة آلاف متر مربع لتضم مسجدا يتسع لحوالي ألفي مصلٍ ومركزا ثقافيا وتعليميا يعنى بعقد الندوات والمؤتمرات الخاصة بنشاطات ابناء المسلمين الفرنسيين في ستراسبورغ.وقال بأن الدفعات القادمة سيتم تسليمها بناء على مستخلصات يقدمها مهندس المشروع المكلف من قبل سلطات المدينة لمتابعة أعمال الشركة المنفذة.وأكد السفير آل الشيخ على أن المملكة تحمل على عاتقها هموم المسلمين أينما كانوا وتسعى لدعمهم وذلك تمشياً مع قوانين الدول التي يعيشون فيها معولا على هذا المشروع في أن يقدم رسالة التسامح السامية للدين الإسلامي وتصحيح الصورة المغلوطة التي التصقت به عند بعض أبناء الديانات والثقافات الاخرى.
وأفاد مدير المسجد على أن مبادرة المملكة سيكون لها الأثر الأكبر في قلوب أكثر من ستة ملايين مسلم يعيشون على الأراضي الفرنسية بحكم أن هذا المشروع سيكون ثاني أكبر مسجد في أوروبا بعد مسجد روما،وذلك للمكانة الثقيلة التي تحتلها المدينة من خلال قانون محلي يسمح بممارسة الشعائر بحرية كما يسمح للدولة بتمويل وصيانة المرافق الدينية على خلاف باقي مدن فرنسا التي يحرم فيها القانون على السلطات العمومية تمويل دُور العبادة أياً كانت طبيعتها.كما أشار الى الأهمية الكبيرة التي تحملها ستراسبورغ على الساحة الدولية باعتبارها عاصمة الاتحاد الأوروبي وتضم حوالي 20 مؤسسة أوروبية منها البرلمان الأوروبي ومعهد حقوق الإنسان.وأضاف أن المشروع سيجمع بين فن العمارة الإسلامي والطراز العمراني للمباني الفرنسية كما سيعلو المسجد مئذنة بارتفاع 30 متراً.


السلطات المصرية تكشف عن جاسوس آخر يعمل للموساد منذ سنوات

كشفت تحقيقات النيابة المصرية في قضية التخابر المتهم فيها طارق عبدالرازق حسين بالتجسس لصالح إسرائيل، عن جاسوس جديد تراقبه أجهزة الأمن المصرية.
وقال المتهم طارق عبدالرازق في التحقيقات إن مصريا آخر يلقبه الموساد ب "الأستاذ" يعمل لصالح الإسرائيليين منذ سنوات، وأكد المتهم أن الجاسوس، الذي لا يزال طليقا وقابله في بكين، تمكن من تجنيد مئات من المصريين للعمل لصالح الموساد.
كما ضمت اعترافات المتهم في تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا في القضية رقم 650 لسنة 2010 أمن دولة عليا، أنه علم من ضابط الموساد أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي وراء قطع كابلات الإنترنت الخاصة بمصر في البحر المتوسط على بعد كيلومترات من السواحل الإيطالية قبل عام ونصف العام، وهو القطع الذي أثر سلباً على شبكة الإنترنت بمصر، حيث تربط الكابلات مصر بشبكة الإنترنت العالمية، مما تسبب في خسائر اقتصادية فادحة لجميع الشركات الكبرى التي تنفذ معاملات مالية عبر الإنترنت.
واضاف المتهم أن الأسئلة التي وجهها ضابط الموساد المسئول عن جهاز كشف الكذب للمتهم، وكان من بينها "هل تحب مصر؟ "، فأجاب المتهم في 3 مرات مختلفة بالإيجاب.
وأشار إلى أنه أبلغ السفارة المصرية بعمله مع إسرائيل وطالبه السفير بالحضور إلى القاهرة لإبلاغ الجهات الأمنية إلا أن المتهم جاء إلى مصر ومكث فيها يومين دون أن يبلغ أحدا بشيء وقضى اليومين في فندق بميدان التحرير ولم يذهب لزيارة أسرته، وألقى القبض عليه أثناء سفره إلى الصين بمطار القاهرة.
وأكدت مصادر أمنية أن إخطار المتهم السفارة المصرية بعمله مع الموساد قبل إلقاء القبض عليه بشهر لن يفيده في القضية، لأنه كان مراقبا منذ 6 أشهر وأنه فعل ذلك لشعوره بأنه مراقب.
وكان النائب العام المصري المستشار عبدالمجيد محمود، امر بإحالة ثلاثة متهمين بينهم إسرائيليان اثنان "هاربان" ومصري واحد "محبوس"، يدعى طارق عبد الرازق حسين إلى المحاكمة الجنائية العاجلة أمام محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارىء بتهمة التخابر لصالح إسرائيل، والإضرار بالمصالح القومية للبلاد.
وجاء قرار النائب العام في ضوء قرار الإحالة الذي أعدته نيابة أمن الدولة العليا في هذا الشأن وأعلنه المستشار هشام بدوى المحامي العام الأول للنيابة فى مؤتمر صحفي عقده الاثنين الماضي.



أجهزة الأمن المغربية تشدد إجراءاتها بعد بيان تهديدي ل «أنصار الجهاد»

استنفر بيان لخلية جديدة أطلقت على نفسها "أنصار الجهاد العالمي" هدد بالقيام بتفجيرات إرهابية في أماكن معينة تشهد احتفالات رأس السنة الميلادية مختلف الأجهزة الأمنية المغربية.
ودعت مذكرة أمنية جميع المصالح الأمنية، من شرطة عمومية وسياحية وكذا الشرطة القضائية والاستعلامات العامة ومديرية مراقبة التراب الوطني، إلى تكثيف الإجراءات الأمنية لحماية المصالح الأجنبية والكنائس.
ووقع بيان "أنصار الجهاد العالمي" شخص أطلق على نفسه "أبو سليمان" ادعى أن له مناصرين حثهم من خلال نفس البيان، على تكثيف الاتصال بمصالح الشرطة، بمختلف تخصصاتها، والمنابر الإعلامية المرئية والمكتوبة، والأماكن الاستراتيجية الحساسة، مثل الفنادق المصنفة، والسفارات والمعاهد الأجنبية، وإخبارها، بلغة التهديد والوعيد، بأن تفجيرات إرهابية ستهز أماكن معينة، تزامنا مع احتفالات رأس السنة.
كما حذر "أبو سليمان" مناصريه من إجراء اتصالات هاتفية انطلاقا من الهواتف الشخصية الثابتة أو المحمولة، كما حذرهم من الاتصال بأحد أفراد العائلة انطلاقا من المخادع الهاتفية نفسها، للحيلولة دون كشف هوية المشتبه بهم من طرف المصالح الأمنية، ونبههم إلى عدم استعمال البطاقات الهاتفية المستخدمة، مخافة اكتشافها، أو ترك بصمات عليها. وحذر "أبو سليمان" من عدم الاقتراب من أماكن لهو من أسماهم ب"الكافرين"، والفنادق المعروفة والمواقع الاستراتيجية التي تشهد توافد السياح الأجانب.
وفي الوقت الذي اعتبرت فيه مصادر أمنية البيان المذكور محاولة لخلق جو من الذعر والخوف والدفع بالأجهزة الأمنية إلى الدخول في حالة استنفار قصوى تربك الأجواء، شددت فيه السلطات الأمنية على ضرورة أخذ هذه التهديدات على محمل الجد وتوخي مزيد من الحذر والحيطة الأمنيين. ويذكر، في الإطار نفسه، أن السلطات الأمنية كانت فككت أخيرا خلية بمدينة الناظور (شمال المغرب) ينتمي عناصرها إلى تيار ديني متطرف. وأفادت المصالح الأمنية أنها اعتقلت خمسة عناصر تعتبر رؤوس تنظيم محلي يتبنى منهجا تكفيريا في تعامله مع المجتمع ومظاهر السيادة.






بيان أصدره حول جدلية اسم مدرسة «حاتم الطائي»
تعليم حائل يؤكد أن ما أثير حول استبدال الاسم لا أساس له من الصحة


كشفت إدارة تعليم منطقة حائل عبر بيان رسمي حول الجدلية التي أثارتها بعض الصحف المحلية حول تسمية إحدى المدارس التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل باسم حاتم الطائي.. إذ مضت تلك الأقاويل إلى أمد جافى الصواب شكلا ومحتوى.
وقال مدير الاعلام التربوي في تعليم حائل الاستاذ احمد سعدون القطب لكي نضع الأمر في سياق الحقيقية المجردة فقد جرى الاستيضاح من الجهة المختصة بالإدارة عما أشير إليه من تكهنات أثرت سلبا على الصورة الجلية لموقف المواطن السعودي من رموز وصناع التاريخ.. في طرح لم يستند جله للمعلومة الموثقة التي يقبلها منطق العقلاء أو اجتهاد الحصفاء.
وهو الأمر الذي قد يعكس صورة مغايرة لموقفنا الواضح والمنصف كمواطنين سعوديين في بلد الحرمين الشريفين من شخصية تاريخية هامة تمثل رمزا إنسانيا عربيا أصيلا بكل المقاييس.. ذاع صيت مناقبها في أصقاع المعمورة منذ الأزل وحتى يومنا هذا.
واضاف فإننا ننظر بعين الشفافية والموضوعية بما تمليها علينا سلامة موقفنا.. المصان بقيمنا الإسلامية المنصفة.. تقديرا لنبلاء التاريخ وعظمائه وشركاء الإنسانية.. فكيف إن كان ذلك الرمز الكريم حاتم الطائي!؟ الذي شهد بكريم سجاياه ونبل صفاته الإنسانية رسول الرحمة المصطفى صلى الله عليه وسلم في موقف تجلى في أنصع صورة إبان قصة أسر ابنة حاتم الطائي سفّانة..
هذا هو ديدن نبينا الأمين الكريم الذي بعث متمما لمكارم أخلاق البشرية جمعا.. هو منهج تدرسه مناهج التعليم في المملكة في صدر كتب السير ومناهجها الدراسية.
وعرج القطب إن ما أثير في الفترة الأخيرة عن قصة استبدال مسمى أحدى مدارس مدينة حائل من مدرسة (حاتم الطائي) إلى مدرسة (حاتم) ليس له أي أساس من الصحة.. وأذكّر في هذا المقام بأن من طرق هذا الموضوع على الشاكلة التي طالعناها في بعض الصحف المحلية.. قد جانب جادة الصواب.. إذ لم يكلف نفسه بالرجوع إلى مصدر المعلومة الصحيحة والموثقة للتأكد والتثبت قبل نشر معلومات قد تلحق الأذى بصورتنا كمنصفين غير جاحدين لمآثر عظماء التاريخ.
ولوضع الأمور في النصاب الصحيح فإنني أورد النقاط التالية:
-رفع من إدارة تعليم حائل لوكيل الوزارة للشؤون المدرسية خطاباً برقم 3195/11 وتاريخ 11/6/1417ه بشأن تسمية المدارس الستة عشر المحدثة في المنطقة، بناءً على خطاب وكيل الوزارة للشؤون المدرسية رقم 851/7 وتاريخ 23/3/1417ه، وكان من بين المدارس المقترح تسميتها في خطاب تعليم حائل المذكور مدرسة محدثة تقع في حي أجاء وتم اقتراح اسم حاتم الابتدائية للمدرسة نصاً وليس كما أدعي (حاتم الطائي).
-وبالفعل ورد خطاب وكيل الوزارة للشؤون المدرسية رقم 32/4/16/1941 وتاريخ 23/6/1417ه بشأن الموافقة على تسمية المدارس.
المقترح تسميتها بخطاب مدير تعليم حائل رقم 3195/11 وتاريخ 11/6/1417ه وكان من بينها مدرسة حاتم الابتدائية في حي أجاء.
-لا يوجد أي أساس رسمي لاسم مدرسة حاتم الطائي لدينا فجميع المكاتبات وختم المدرسة تحت اسم مدرسة حاتم الابتدائية.
-أما ورود اسم المدرسة تحت مسمى مدرسة حاتم الطائي الابتدائية على ختم المدرسة أو اللوحة الخارجية للمدرسة أو شهادة تكريم للمدرسة لا يغير ما ورد في المخاطبات بشأن تسمية المدرسة ولا يعدو كونه خطأ من موظف وتم تداركه وتعديله في حينه في السنوات السابقة.




عبدالله بن سيف أقدم موزعي «الرياض».. رواية تستحق القراءة
وزع الصحيفة عبر دراجة هوائية ب150 ريالاً شهرياً


ابن سيف يشرح للزميل السعيد عملية الطباعة من خلال أقدم ماكينة طبعت فيها الأعداد الأولى لصحيفة الرياض
حاوره - محمد عبدالرزاق السعيد، تصوير - عبدالله العجمي
عبدالله بن سيف من أقدم موزعي صحيفة "الرياض"ومواكب لمرحلة التأسيس يقف اليوم - و"الرياض" تحتفل بفوزها بجائزة أفضل صحيفة عربية، شاهداً على تطور الصحيفة حتى أضحت واجهة مشرقة للصحافة السعودية عربياً ودولياً.. يقف شاهداً - لا أحد - ينتقص من روايته حتى وان أتى من الصفوف الخلفية ليروي حكاية عمرها 49 عاماً، شاهداً لم يثنه لفيح البرد وحرقة الشمس عن توزيع الصحيفة كل صباح عبر دراجته الهوائية.
ذاكرة ابن سيف تختزل الكثير من المواقف التي تروي مسيرة كفاح، ذاكرة عندما نقلب صفحاتها تضعنا اليوم أمام صرح إعلامي هو"الرياض".. هنا يروي عبدالله بن سيف الحكاية بشغفها ومعاناتها.. لكنها رواية تستحق أن تروى:

* كيف كانت بداياتك في توزيع الصحف؟
- بدأت خدمتي في التوزيع منذ كان عمري ٢٣ سنة وكان ذلك العام يصادف ١٣٨٣ه وكانت تصدر الجريدة آنذاك بمسمى صحيفة اليمامة أو جريدة اليمامة كل يوم جمعة فقط، وكان موقع مكتب الجريدة في شقة صغيرة مكونة من ٤ غرف في شارع الثميري مقابل أصواف العطار حالياً. بينما تقع مطبعة الجريدة في شارع المرقب المسمى سابقاً (هميتة) وكنا نستلم الجرائد في الصباح من المطبعة ونبدأ توزيعها على المكتبات والدوائر الحكومية بواسطة السيكل (الدراجة الهوائية) كل على حسب العدد المنصوص عليه من قبل المطبعة وإدارة المشتركين وكنا نقوم بتسليم بعض الأفراد في منازلهم في بعض الأحياء بمدينة الرياض الصغيرة في ذلك الوقت.



زيّن دراجته بألوان الهلال وكاد يفتك به جمهور النصر




* كم كنت تتقاضى شهرياً مقابل توزيع الصحفية يومياً؟
- كنت أتقاضى أجر توزيع صحيفة اليمامة ١٥٠ ريالاً فقط وكنت منتظماً حتى مر عام ونصف، ثم عرض علي مدير مكتب جريدة الندوة آنذاك مصطفى الطاهر العمل لدى الجريدة مقابل ٢٠٠ ريال شهرياً فلم أتردد وقبلت العمل معهم لمدة ٨ شهور.
* متى بدأت توزيع صحيفة "الرياض"؟
- مع بداية صدور جريدة الرياض عام ١٣٨٥ه اتصل مسؤول مكتب جريدة "الرياض" الأستاذ عبدالله العطاس وتحدث مع مدير جريدة الندوة مصطفى الطاهر وطلب منه إخباري بأن جريدة «الرياض» يطلبون حضوري أمام مكتب الجريدة لوجود مبلغ مالي لديهم لي، وبعد أن أبلغني مدير مكتب جريدة الندوة مصطفى الطاهر بطلب الحضور إلى مقر مكتب جريدة «الرياض» قابلت الأستاذ عبدالله العطاس فأخبرني حينها بأن مدير إدارة الجريدة يرغب في مقابلتي ووجه تسأولا لي عن سبب خروجي من جريدة اليمامة فأخبرته بأن السبب الأساسي في الرغبة بتحسين وضعي المادي وعندما سألني عن المبلغ الذي أتقاضاه من جريدة الندوة فلم أبلغه الحقيقة وأضفت ٤٠ ريالاً على أجرتي ليكون المبلغ ٢٤٠ ريالاً فلم يتردد في اعتماد مبلغ ٣٠٠ ريال شهرياً ودباب (دراجة نارية) و٦٠ ريالاً مصاريف الوقود وذلك لما كنت أتمتع به من سمعة طيبة لدى الجريدة خلال فترة عملي السابقة مع اليمامة، وتميزي في عدم التغيب عن العمل مهما كانت ظروفي علماً أن العمل طوال أيام الأسبوع، وبعد مرور سنة تزوجت وأنا أتقاضى ذلك الراتب ٣٦٠ ريالاً وكنت مستأجرا منزلا بمبلغ ألف ريال سنوياً.




ابن سيف والزميل السعيد أمام لوحة تحكي المرحة الأولى لتاريخ جريدة الرياض





* كم كان عدد موزعي الجريدة آنذاك؟
- كانت عملية التوزيع على مدينة الرياض مقسمة بين أربعة أشخاص كل شخص تختلف كمية المطلوب توزيعها عن الآخر.
* ما الشوارع التي تغلب فيها عملية التوزيع؟
- شارع العصارات، التلفزيون، الخزان، دور سلام، عليشة، الشميسي، الناصرية، حيث تبدأ عملية التوزيع من الصباح وتنتهي مابين 10 إلى 12 ظهراً، وهي في النهاية ترجع لكل شخص على حسب جهده.
* ما المواقف الطريفة التي صادفتك خلال فترة عملك في التوزيع؟
- المواقف التي مررت بها في أثناء أداء عملي في توزيع جريدة الرياض كثيرة، فالموقف الأول هو تغيبي عن العمل فترة زواجي وذلك لأني كنت حديث الزواج وكان مسؤول التوزيع عبدالله الفراج يأتي إلى منزلي ويطرق الباب لإخراجي إلى العمل وكنت أصعد إلى سطح المنزل وأنظر إليه من فتحة الجدار تسمى (الطرمة) وكنت إذا رأيته لا أجيب، وحين حضوري إلى المؤسسة في اليوم التالي كنت أعتذر بالتعب وأجد عمل الأمس ينتظرني وكنت أوزعه مع اليوم الذي يليه.
الموقف الثاني هو أنه كان هناك مباراة بين ناديي الهلال والنصر وكنت أقوم صباح ذلك اليوم بتوزيع الجريدة كالمعتاد وكنت قد زينت الدراجة باللونين الأزرق والأبيض وتفاجأت بمجموعة من الأشخاص في شارع الخزان قرب وزارة الخارجية سابقاً يعترضون طريقي وأجبروني على الوقوف موجهين تساؤلا هل أنا مشجع هلالي أم نصراوي؟ فقلت لا أشجع أي من الناديين خوفاً على نفسي من الضرب والصحيح أني مشجع هلالي.
أما الموقف الثالث فكنت راكباً دراجتي كعادتي كل صباح متجهاً إلى جريدة «الرياض» وكنت أسكن في حي الشميسي (قري سلمان) وأثناء مروري بأرض فضاء فإذا بكلاب كانت نائمة في هذه الأرض ومررت بجانبها فنهضت جميعها للحاق بي حتى اقتربت وهي تنبح وكنت أحاول الإسراع بالدراجة خوفاً من أن تؤذيني ولكن أصبحت أشعر أن الدراجة لا تسير بسرعة وذلك بسبب خوفي منها وحين شعرت بقربها من أقدامي استسلمت للأمر الواقع وأوقفت دراجتي لهم وبمجرد وقوفي ولت الكلاب هاربة خوفاً مني.





عبدالله بن سيف يستعيد الذكريات في أول مبنى لجريدة الرياض





صورة ضوئية لرخصة الدراجة النارية لعبدالله بن سيف






صورة ضوئية عمرها 31 عاماً توضح خدمة ابن سيف بوظيفة موزع في مؤسسة اليمامة الصحيفة



العديد من الدول تقر قوانين للحد من العادة السيئة

80 - 90 ٪ من المدخنين يقلعون عن السيجارة نتيجة ممارسة المشي وتناول الفاكهة

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
في هذا العدد نختتم الحديث عن موضوع التدخين وتأثيره على صحة الانسان وكنا في الاسبوع الماضي قد تطرقنا إلى الإقلاع عن التدخين واشرنا إلى انه يتطلب عزيمة قوية وصبرا على تحمل الأعراض الناجمة عن الإقلاع وذكرنا وسائل عملية للإقلاع ومنها أيضا:
وضع النيكوتين على الجلد : اتجهت الدراسات الحديثة إلى تطوير وسيلة استعمال النيكوتين في الإقلاع عن التدخين ، وهي وسيلة تناول النيكوتين بالفم ، وذلك بسبب المذاق الكريه للنيكوتين ، بالإضافة إلى أنه يسبب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وإثارة أغشية المعدة والفواق ( الزعطة ) .
ولقد أجريت تجارب عديدة على بعض المدخنين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين وذلك بوضع محلول النيكوتين فوق جلد المدخن بدلاً من إعطائه بواسطة الفم لتحاشي حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي . ولقد أقلع عدد كبير من المدخنين عن التدخين بفضل استعمال هذه الوسيلة التي يفضلها الباحثون عن وسيلة إعطاء النيكوتين بالفم ، حيث إن وضع النيكوتين على الجلد لا يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي أو إصابات في الأسنان أو آلاماً في الفكين .
برنامج المشي وتناول الفاكهة : من الوسائل الحديثة للإقلاع عن التدخين وسيلة تعتمد على ممارسة رياضة المشي وتناول الفاكهة والخضار لمدة خمسة أيام بعد الإقلاع عن التدخين ، ولقد أقرت هذه الوسيلة جمعية الاعتدال الدولية وأعلنت أن 80-90% من المدخنين أقلعوا عن التدخين بإتباع هذه الوسيلة . ويفيد المشي وتناول الفاكهة والخضار في إمداد الجسم بالأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لتحسين صحة المدخن ، وينصح المدخنون بشرب الماء بكثرة خلال الخمسة أيام ، فيتناولون ثلاثة لترات (15 كوباً ) من الماء يومياً لتخليص الجسم من السموم التي انتشرت في أعضاء الجسم بسبب التدخين ، كما ينصح الإخصائيون المدخنين بالإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة مثل البرتقال والجوافة والطماطم مع الوجبات الغذائية ، والمشي لمدة خمس دقائق كل صباح مع التنفس العميق في الهواء الطلق ، ويفيد في الإقلاع عن التدخين الامتناع عن تناول الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل الكوكاكولا والبيبسي كولا .







تناول الفاكهة من الوسائل الحديثة للإقلاع عن التدخين





إرشادات تفيد في الإقلاع عن التدخين وفي تحسين صحة المدخن بعد الإقلاع :
تفيد الإرشادات التالية المدخنين في الإقلاع عن التدخين وفي اجتناب العودة للتدخين :
1- مصاحبة الأفراد غير المدخنين والجلوس في الأماكن المخصصة لغير المدخنين في الطائرة أو القطار أو المركبات العامة .
2 - تجنب قراءة إعلانات السجائر .
3 - محاولة الإقلاع عن سيجارة الصباح ، ويساعد على ذلك تناول كوب من عصير البرتقال الذي يقلل من اشتهاء المدخن لهذه السيجارة .
4 - تغيير نوع السيجارة .
5 - وضع علبة السجائر بعيداً عن متناول يد المدخن .
6 - ترك علبة الكبريت أو القداحة في المنزل .
7 - عدم التدخين عند قيادة السيارة أو عند الانشغال بالعمل أو الكتابة .
8 - تدخين نصف السيجارة فقط ، مع عدم جذب الدخان عميقاً داخل الصدر .
9 - عدم التدخين بعد الأكل مباشرة ( يؤجل إشعار السيجارة إلى نصف ساعة بعد الأكل ) .
10 - استعمال المبسم لتقليل كمية النيكوتين والقطران .
11 - الإكثار من تناول الماء وذلك لتخليص الجسم من النيكوتين والمواد الضارة.
12 - الاستحمام مرتين أو ثلاث مرات يومياً مع تدليك أطراف اليدين والقدمين وذلك لتنشيط الدورة الدموية .
13 - الحصول على قدر كبير من الاسترخاء ، وبخاصة خلال الأيام الخمسة الأولى من التوقف عن التدخين مع الإكثار من أكل الفواكه والخضروات الطازجة وعدم تناول الأطعمة الدسمة .







للتدخين تأثيره على صحة الإنسان





الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول لمكافحة التدخين :
وضعت الحكومة السويدية خطة مدتها 25 سنة تهدف إلى خفض استهلاك السجائر والحد من التدخين وتهيئة الحياة للأطفال المولودين بعد عام 1999م في بيئة تقل فيها نسبة التلوث بدخان السجائر كما يقل فيها عدد المدخنين وتشمل الخطة السويدية ما يلي :
1- تبصير الأباء والمعلمين بأضرار التدخين حتى يستطيعوا تربية أبناء هذا الجيل التربية الصحية السليمة بالإضافة إلى تدريس أضرار التدخين ضمن مقررات المدارس .
2 - منع التدخين في المدارس والمسارح ودور السينما والمطاعم والمحلات التجارية والحافلات وتخصيص أماكن للتدخين في مقر العمل .
3 - إنشاء عيادات خاصة لعلاج المدخنين .
4 - زيادة أسعار السجائر عاماً بعد عام .
5 - عدم الترخيص لمحلات بيع السجائر ومنتجات التبغ إلا في أضيق الحدود .
6 - منع بيع السجائر لصغار السن حيث إن شراء أول سيجارة له علاقة وطيدة بالاستمرار في التدخين بعد ذلك .
وفي الدراسة التي قامت بها منظمة الصحة العالمية بدولة الكويت جاءت التوصيات كما يلي :
1 - عقد ندوات ودورات حول مضار التدخين كل سنة على أن يتم التركيز فيها على البحوث الاجتماعية التي تتناول مشكلات الناشئين وإيجاد الحلول المناسبة لها وتحديد الوسائل الكفيلة بتوفير كافية احتياجاتهم .
2 - وضع خطة إعلامية على مستوى المجتمع حول مضار التدخين بالتنسيق مع الوزارات المعنية المهتمة برعاية الناشئين ، نفسياً واجتماعياً وتربوياً ، على أن تتخذ هذه الخطة عبر وسائل الإعلام المختلفة لكي يستوعبها أكبر عدد من الأفراد في المجتمع .
3 - التركيز على أهمية مراكز الشباب من خلال تحديد الدور التربوي لهذه المراكز واختيار المشرفين عليها اختياراً سليماً ، إضافة إلى عمل معارض دورية فيها لتوضيح مضار التدخين ووضع حوافز تشجيع على الإقلاع عنه .
4 - إدراج بعض المواد المتعلقة بمكافحة التدخين في المراحل الدراسية خصوصاً المتوسطة والثانوية ، مع ضرورة إبراز دور الاخصائي الاجتماعي والنفسي في المدرسة في توضيح مضار التدخين على أن يكون همزة الوصل بين الطالب المدخن وأسرته .
5 - إنشاء جمعية مدرسية لها نشاطات مختلفة أهمها مكافحة التدخين بشتى الوسائل المتاحة .
6 - الإكثار من معسكرات العمل الطلابية للخدمات العامة بقصد شغل أوقات فراغ الناشئين ووضعهم قدر الإمكان تحت المراقبة التربوية المستمرة خاصة في أوقات الإجازات التي تشجع كما يبدو على التدخين .
7 - الامتناع كلية عن الإعلان للسجائر في وسائل الإعلام المختلفة مع مراعاة التقليل من التدخين في البرامج التلفزيونية ، واستغلال التلفزيون في بث برامج التوعية بمضار التدخين .
8 - التوعية الصحية تعد عاملاً مهماً في التغلب على عادة التدخين عبر التوضيح العلمي المبسط للأضرار التي تصاحب التدخين مع التركيز على إعطاء المعلومات بلغة سهلة مصحوبة بالأرقام والإحصائيات .
9 - التركيز على المشاكل النفسية والاجتماعية التي يتعرض لها الشباب والاهتمام بتوعية المراهقين بطبيعة العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة وخارجها ومحاولة دمجهم في الأنشطة الاجتماعية المختلفة .
10 إجراء دراسة شاملة لظاهرة التدخين في المجتمع للتعرف على دوافع تدخين الناشئة، وبالتالي وضع اقتراحات تسهم في الحد من انتشارها أو القضاء عليها إن أمكن.






التعليم الإلكتروني
ادرس للماجستير في إدارة الأعمال بواسطة الفيسبوك

يبدو أن المستقبل هو للتعلم عبر الشبكات الاجتماعية وخاصة في الفيسبوك، فقد قامت كلية لندن للمال والأعمال (London School of Business and Finance) بطرح مصادر ماجستيرها في إدارة الأعمال (MBA) مجانا عبر تطبيق مخصص في الفيسبوك.
التطبيق سيمنحك القدرة على الاطلاع على المحاضرات المقدمة من قبل أساتذة الكلية وأيضا الانخراط في حلقات النقاش التفاعلية، وذلك حتى تتلمس مدى ملائمة البرنامج لرغباتك قبل التسجيل الفعلي في الكلية.
بالطبع، تعتبر هذه خطوة تسويقية ذكية من كلية لندن، التي استشعرت أهمية الشبكات الاجتماعية للوصول لأكبر شريحة من الطلاب في العالم.
عنوان التطبيق
LSBF Global MBA | Facebook




دبي: كوكايين وماريغوانا في بطاقات «الكريسماس»!





البطاقات المخدرة

أحبط مفتشو جمارك دبي في مركز تفتيش البريد محاولة تهريب مواد مخدرة من مادتي الكوكايين والماريغوانا كانت مخبأة بعناية فائقة داخل طرود تحتوي على بطاقات تهنئة بعيد "الكريسماس" قادمة من بلد آسيوي إلى دبي.
وكشف السيد عمر أحمد المهيري، مدير أول إدارة عمليات الشحن الجوي في جمارك دبي، تفاصيل العملية التي نجم عنها إحباط محاولة تهريب 1751 غراماً من الكوكايين والماريغوانا، حيث اشتبه مفتشو الجمارك بالطرود المحتوية على بطاقات التهنئة، وعند المعاينة تبين وجود مادة عشبية اللون مخبأة بطريقة احترافية، وبالتنسيق مع إدارة الدعم الفني - قسم المساندة والوحدات الخاصة لفحص المادة بواسطة جهاز لكشف المخدرات تبين بأنها مادة مخدرة.
وقال السيد عمر المهيري إن المهربين لا يتورعون عن استغلال ما يمكنهم من أجل تحقيق أهدافهم المادية الرخيصة، لكن مفتشي الجمارك سيكونون لهم دوماً بالمرصاد، وقال: "رغم ذكاء بعض المهربين ولجوئهم إلى طرق مستحدثة في التهريب، إلا أن جمارك دبى هيأت مفتشيها لمثل هذه الأمور وذلك عن طريق إلحاقهم بدورات تدريبية تخصصية في مجال الاشتباه وفنيات التفتيش التي أهلتهم للتعامل مع هذه النوعية من المهربين بدرجة عالية من المهنية". وتم تحويل القضية ومحضر الضبط إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة. يذكر أن عدد ضبطيات بطاقات التهنئة التي تمت خلال العام الجاري بلغت 39 ضبطية.







حول العالم

بخصوص الجوال...

فهد عامر الأحمدي

- "من أين تأتي بهذه الرسائل؟"
... هذا هو أول سؤال يطرحه علي المشتركون بخدمة جوال حول العالم..
أما ثاني سؤال فيكون غالبا: "ولكنني سبق وقرأت هذه المعلومة من قبل؟"
... فيأتي جوابي: من الطبيعي أن تشعر بهذا؛ ففكرة الخدمة انبثقت أصلا بناء على طلب بعض القراء وحرصهم على الاحتفاظ بالمعلومات والمصادر الواردة في المقالات...
وبعد أن يحك ذقنه ويقول آآآآه أكمل حديثي:
وبالتالي ليس غريبا أن 33% من الرسائل تقريبا مقتبسة من مقالات سبق نشرها في الصحيفة الورقية (وإن كنت سأسعى لتخفيضها حتى 10% بسبب تكرار هذا السؤال بالذات)..
فإرشيفي الإلكتروني يضم مقالات كثيرة تتضمن معلومات إحصائيات وحقائق موثقة يرغب بعض القراء بالاحتفاظ بها أو بعثها للآخرين بطريقة إلكترونية (ولهذا السبب أطلقت عليه منذ البداية جوال حول العالم).. وحين يقع اختياري على معلومة جميلة في أي مقال أعيد صياغتها في أقل من 70 كلمة (هي مساحة الرسالة النصية المسموح بها من شركات الاتصالات) ثم أعيد بعثها للمشتركين بالخدمة..
أما الثلث الثاني من الرسائل فيعتمد على معلومات وحقائق أو حتى حكم وأقوال أتذكرها عرضا فأعمد إلى كتابتها فورا (قبل تبخرها) أو إضافتها مباشرة لرسائل الشهر التالي..
أما الثلث الأخير من الرسائل فهو مرهق في أحيان.. وسهل في أحيان أخرى..
فهو مرهق حين يتطلب الأمر البحث في حنايا الكتب والمجلات لاستخلاص ما يستحق الاقتباس وبعثه للقراء.. وسهل حين أعثر على كتاب أو موضوع (جاهز) يتضمن معلومات تناسب بطبيعتها ومساحتها رسائل الجوال ويتملكني حينها شعور بالعثور على غنيمة تستحق الإخفاء!!
... ومن الغنائم التي أتذكرها كتاب بعنوان "خمسون حقيقة لا ينبغي أن تعرفها" للصحفي الأمريكي رووس كييك المعروف بتحقيقه في المؤامرات السياسية وتأليفه كتب تتعلق بنظرية المؤامرة والقضايا السرية.. وبسبب صعوبة سرد التفاصيل أذكر أنني اكتفيت حينها بتلخيص أبرز عناوين وأفكار الكتاب وبعثتها كرسائل نصية للمشتركين بالخدمة:
l ففي أمريكا مثلا تشير الأرقام إلى أنه من بين كل 100 أب هناك 10 يربون أطفالا (يعتقدون) أنهم أبناؤهم!!
l ومنذ تفجيرات سبتمبر زادت هجمات القاعدة بنسبة عشرة بالمائة وارتفع عدد المنظمات الإرهابية التي أعلنت عن نفسها في العراق ودول الخليج بنسبة 1000% !!
l الأخطاء الطبية تقتل (في الولايات المتحدة فقط) 100 ألف شخص في العام!!
l قائد النضال الهندي "غاندي" رفض إعطاء زوجته المريضة مضاد البنسيلين مما تسبب بوفاتها لاحقا!!
l دمية باربي (المحببة لملايين الفتيات حول العالم) ظهرت أساسا كنموذج لأشهر عاهرة في المانيا.
l المخابرات الأمريكية شجعت أو تغاضت طواعية عن أكثر من مائة عملية إرهابية ضد البلاد!!
l الوصايا العشرة الخاصة بالديانتين المسيحية واليهودية ليست حسب رأي المؤلف هي التي تلقاها موسى من ربه!!
l الرمز السري لإطلاق الصواريخ النووية الأمريكية زمن الحرب الباردة كان ( 000,000,000,)!!
l قدمت أمريكا 31 سببا لغزو العراق لم يثبت صحة أي منها بعد الغزو!!
l روسيا وأمريكا تنافستا (أيام الحرب الباردة) على قصف القمر بالقنابل الهيدروجينية لإثبات قوتهما بالعين المجردة!
l تشيرشل وهتلر وديغول ونيكسون وإيزنهاور وواشنطن من الزعماء الذين آمنوا بوجود مؤامرة يهودية للسيطرة على العالم!
l الرموز الرياضية التي ختمت بها أجساد اليهود المعتقلين في المعسكرات النازية (إبان الحرب العالمية الثانية) كانت رموزا الكترونية قدمتها شركة IBM الأمريكية!!
l السيارة الكهربائية اخترعت قبل السيارة البترولية (عام 1882) ولكن مصالح شركات البترول حالت دون انتشارها أو العمل بها (وهو أمر نحمد الله عليه)!
l البابا (بيوس الثاني) ألف كتابا جنسيا عن فضائل العلاقة بين الذكور قبل أن يصبح بابا للفاتيكان !!
l المخابرات الأمريكية تقترف في المتوسط 100,000 جريمة حول العالم في كل عام!!
l التدخين يسبب أكثر من 99 مشكلة صحية لاتعترف شركات السجائر بغير ثلاثة منها !
l وأخيرا؛ أيها السادة:
عالم النفس الشهير فرويد (رائد التحليل النفسي وأريكة الاسترخاء الكلاسيكية) فشل في علاج أي حالة نفسية خلال حياته المهنية!!


























ختـاما ندعو اللهـ ان يشفي مرضانا ومرضى المسلمين وان يشفي والدة عادل وميمي
وان يوفقني واياكم في الاختبارات

صلى اللهـ وسلم على نبينا محمد




  #2  
قديم 27/12/2010, 07:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
الله يع ـأفيك يابو حمود ع الاخبآر ,,

لآهنت ,,

سبحان الله وبحمده ,, سبحان الله العظيم ,,
  #3  
قديم 27/12/2010, 07:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ احتيآج
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/12/2008
المكان: Riyadh
مشاركات: 433
صبآحكم محبه

آبو حمييد
عآفآك الله
  #4  
قديم 27/12/2010, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
صبح صبح


ألف شكر على الجهد الرائع


تشكراتي لك
  #5  
قديم 27/12/2010, 07:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126



اخبار المجلس العام ليوم الاثنين 21/1/1432هـ من الصحف


اعداد : ابو حمود

مشكووووووووووور عالاخبار

وجزاك ربي كل خير
  #6  
قديم 27/12/2010, 08:10 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 09/03/2010
مشاركات: 99


يعطيك العافيه على الاخبار
  #7  
قديم 27/12/2010, 09:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ يؤ لآ يؤ
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/04/2010
مشاركات: 745



نــفــس الـحـآلـه اللـي آنـآ فيهـآ آلـحـيـن ):
  #8  
قديم 27/12/2010, 02:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
الله يعطيك العآفية ابو حمود على الأخبآر
موفق يَ الغلأ
  #9  
قديم 27/12/2010, 02:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040


بو حمود يعطيك العافية

اخباركم متأخرة هالأيام

للساعة 7 بتوقيت الامارات بعدها ما نزلت

لو اعرف قمت بالواجب

  #10  
قديم 27/12/2010, 03:07 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
وعليكم السلام ورحة الله وبركَاتُه ،
يعطيك العَافِيَه عَ الأخبار ،
  #11  
قديم 27/12/2010, 03:16 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور أخوي ع الاخبار ... الله يعطيك العافيه .. أختك .. بالتوفيق
  #12  
قديم 27/12/2010, 04:05 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
المكان: الرياض ..فديتها
مشاركات: 1,461
تسلمون على هيك آخبار منوعة

والى الامام ياشبكتنا
  #13  
قديم 27/12/2010, 06:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @رادوي@8@
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 23/02/2010
مشاركات: 44
يعطيكم العافيه

ومشكورين على الاهتمآم بشبكة النآدي يآلغ ـآإلين
  #14  
قديم 27/12/2010, 07:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,450
.





الله يوفقنا وياكم ان شاء الله و1..
شكرا ابو حمود و1 ..
  #15  
قديم 27/12/2010, 08:31 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:36 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube