#1  
قديم 26/12/2010, 04:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إيقاع المطر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
المكان: تعبت أسقي ثرى احلامي . . وازرع بالوهم بستان
مشاركات: 626
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 20 \ 1 \ 1432 هـ من الصحف



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




إعـداد : إيقاع المطر



تقام لأول مرة بأروقة المسجد الحرام
اليوم انطلاق مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لـ «الحفظ»


اليوم الرياض

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود "حفظه الله" يفتتح وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ اليوم الأحد، منافسات الدورة الثانية والثلاثين لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، التي تقام بأروقة المسجد الحرام لأول مرة. ويبلغ عدد المتنافسين في هذه الدورة (188) متسابقاً، يمثلون (64) دولة، منهم (21) متسابقاً في الفرع الأول، و(49) متسابقاً في الفرع الثاني، و(49) متسابقاً في الفرع الثالث، و(51) متسابقاً في الفرع الرابع، و(18) متسابقاً في الفرع الخامس. ورفع وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أسمى معاني الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين، ولسمو النائب الثاني - حفظهم الله - لرعايتهم المستمرة والدائمة لأهل القرآن وحفظته في داخل المملكة وخارجها.
وقال: إن حرص هذه البلاد المباركة رعاها الله على العناية، والاهتمام بكل ما من شأنه توجيه المسلمين إلى كتاب الله الكريم بوصفه شريعة الأمة، ومنهاجها القويم يأتي امتداداً لالتزامها بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في جميع أعمالها، والاهتداء بهما في جميع تعاملاتها، وسياساتها في الداخل والخارج.



عبدالعزيز بن فهد يتكفل بزواج أكثر من ألف يتيم ويتيمة



الجزيرة - واس

تكفّل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء بتكاليف زواجات جماعية لأكثر من ألف يتيم ويتيمة بكافة أرجاء المملكة.صرح بذلك لوكالة الأنباء السعودية مدير عام مكتب سموه خالد بن ناصر العساف، مبيناً أن هذا المشروع يعد الأكبر على مستوى العالمين الإسلامي والعربي؛ وستقام المرحلة الأولى منه في العاذرية في منطقة الرياض.وقال العساف: «إن هذا المشروع ما هو إلا خطوة بسيطة من عدة مشاريع قادمة تبناها سموه لخدمة الوطن وإخوانه المواطنين، وستكون هذه المشاريع شاملة لجميع مناطق المملكة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها وأن سموه لا يرى هذا إلا جزءاً بسيطاً مما يتمناه من الخير لكل مواطن».



الشيخ المطلق يدعو إلى التضييق على محلات التدخين


الشيخ المطلق خلال اللقاء

الرياض - أحمد الحوتان

دعا عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء المستشار بالديوان الملكي الشيخ الدكتور عبدالله المطلق الى اغلاق المحلات التي تجذب الكثير من الشباب والفتيات نحو التدخين بكافة أشكاله من خلال المسميات الكاذبة، وأوضح أن منها المنتزهات والمعسل بمختلف أنواعه ومسمياته، مطالباً بإغلاق المحلات التي تمارس هذا الأسلوب وممارسة نوع من أنواع التضييق عليها.

جاء ذلك في كلمة القاها صباح امس في المركز الوطني لأبحاث الشباب بجامعة الملك سعود خلال لقائه بفريق مشروع بيئة خالية من التدخين الذي لبى فضيلته دعوته.

وقال المطلق: ستنقذون عائلات من هذه الآفة في هذا المجتمع، وعليكم أن تسنوا أنظمة وتضعوا عقوبات مناسبة لدعم مشروعكم واستمراره بالوسائل المناسبة؛ فما فعلتموه أمر محبب للقيادة والمسؤولين في الدولة، ونرجو أن تعمم خطتكم على مؤسسات الدولة.

ودعا المطلق القائمين على المركز إلى التعاون مع هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء من خلال تقديم البحوث العلمية التي تحتاجها الهيئة واللجنة في كثيرٍ من القضايا التي تخص الشباب والأمة والإسلامية.



«الصوامع» تعلن عن مخزون محلي يغطي ستة أشهر
لا تأثيرات لثلوج أوروبا على محاصيل القمح.. وصناديق المضاربة ترفع الأسعار


الرياض علي الرويلي

استبعدت صوامع الغلال ومطاحن الدقيق وجود تأثيرات سلبية على إنتاجية محاصيل القمح جراء موجة الثلوج التي اجتاحت البلدان المصدرة لأهم سلعة استراتيجية إلى السوق السعودي. وأعلنت الصوامع أمس عن مخزون محلي يبلغ 1,4 مليون طن يلبي احتياجات المستهلكين لمدة 6 أشهر قادمة, وأكدت مراقبتها للسوق العالمي للدخول في صفقات القمح في الوقت المناسب.

وحددت الصوامع 28 شركة حققت متطلبات واشتراطات الاستيراد للدخول في منافسة استيراد القمح من البلدان المصدرة.

وطمأن المهندس وليد الخريجي المدير العام لمؤسسة الصوامع بوفرة المخزون المحلي من القمح, مؤكدا وجود خزن محلي يلبي حجم المتطلبات لمدة نصف عام.

واستبعد تأثر محاصيل إنتاج القمح جراء أزمة الثلوج التي عصفت بالبلدان الأوروبية, موضحا" نحن في موسم زراعة محصول شتوي, وتأثير الثلوج سيكون ايجابي, وستكون مياه الثلوج عامل تغذية للتربة,أما التأثيرات السلبية للثلوج على انتاجية المحاصيل تكون في مواسم الحصاد لا مواسم الزراعة".

وكشف الخريجي وهو يتحدث ل"الرياض" في مكتبه أمس عن تأهب 12 باخرة تقل مايقارب 700 ألف طن قمح لتوريد الكميات إلى الأسواق المحلية, لكن قال إن تلك الكميات مبرمجة على دفعات حتى نهاية أبريل المقبل.

وأبرز الخريجي بعد أن تعهد بثبات الأسعار محليا 4 مسببات لارتفاع تسعيرة سلعة القمح في السوق العالمية. ومع تناغم العوامل المناخية والاقتصادية منذ أسبوع والتي تنبئ بدفع أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية إلى 100 دولار للبرميل خلال الفترة المقبلة, أكد الخريجي تأثير الارتفاعات التي قد يسجلها سعر برميل النفط على أجور الشحن بالدرجة الأولى في الأسواق المحلية, وفي البلدان المصدرة إلى الأسواق المستوردة. وأضاف " من ابرز مسببات ارتفاع أسعار القمح عالميا الجفاف في منطقة المحصول الشتوي الأحمر في أمريكا, ومخاوف إنتاجية استراليا التي تمر بمرحلة أمطار غزيرة في موسم الحصاد والأرجنتين التي تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة, وكذلك ارتفاع حجم طلبات شراء القمح, إضافة إلى عمليات المضاربة لسلعة القمح في صناديق المضاربة.

ولفت المدير العام لمؤسسة الصوامع إلى أن تلك الارتفاعات التي سجلتها سلعة القمح في البلدان العالمية لم يشعر بها المستهلك السعودي, قائلا" الدولة امتصت الزيادة ولم نشعر بارتفاعات في التسعيرة على المستوى المحلي".

ولم يحدد الخريجي وقتا لشراء القمح من الأسواق العالمية, لكنه أكد مراقبة السوق العالمي في الوقت الراهن, لافتا"سندخل في الوقت المناسب".

وأشار إلى تحديد 28 شركة للدخول في منافسة استيراد القمح من خارج البلاد, مبينا " ترسي العقود على العطاءات الأقل سعرا بما يتطابق مع مواصفات شحنات القمح المحددة".




أنباء عن غمر المياه لنصف مدينة فينيسيا الإيطالية
الجليد يدفع أوروبا إلى حالة من فوضى النقل!!


منظر عام لمدينة روتردام الميناء الرئيسي في هولندا وقد غطتها الثلوج

برلين - د ب أ

أبى الطقس الشتوي السيئ إلا أن يعكر صفو المسافرين في أنحاء أوروبا حيث تسبب تساقط الجليد والثلوج الذي يسبق عيد الميلاد (الكريسماس) في اضطرابات بشبكتي النقل الجوي والبري.

وتقطعت السبل بنحو 2000 مسافر في مطار شارل ديغول، ثالث أكبر مطار في أوروبا حيث تم إلغاء حوالي 500 من أصل 1200 رحلة كانت من المقرر أن تقلع بعد أن تسبب اضراب عمال أحد المصانع المنتجة لمادة الجليكول المذيبة للجليد في حدوث نقص في تلك المادة اللازمة لاقلاع الطائرات في مثل هذه الظروف الجوية.

وقال وزير الدولة الفرنسي للنقل تيري مارياني للمحطة الاذاعية فرانس انتر: "لا توجد فوضى في القطارات، لا توجد فوضى في الشوارع ولكن هناك مشكلة حقيقية مع السائل المذيب للثلوج الذي يوجد به نقص في الامداد في المطارات حاليا".

كما جرى إجلاء المسافرين الجمعة من إحدي محطات الركاب بمطار شارل ديغول بالعاصمة الفرنسية باريس بسبب مخاوف من انهيار السقف تحت ثقل الجليد. وانهار سقف نفس المحطة عام 2004 قبيل افتتاحها، واسفرت عن مقتل أربعة أشخاص. وكان رجال الانقاذ يحاولون إزالة الثلج من على السقف. وتأثرت خدمات السكك الحديدية الألمانية بشدة جراء حالة الطقس حيث ألغيت بعض الرحلات. وذكر أن الثلوج أدت إلى مشاكل ميكانيكية مثل تجمد المكابح في بعض القطارات. كما أدى سقوط الأشجار إلى الإضرار بخطوط الكهرباء الخاصة بالقطارات أو غلق مسارات القطارات.

للمتابعة



السعوديون الأكثر استخداماً لـ Youtube في 2010



القاهرة – الجزيرة:

احتلت السعودية المرتبة الأولى عربيا بينما جاءت مصر في المرتبة الثانية فى معدلات استخدام موقع الفيديو التشاركي الأشهر فى العالم Youtube وذلك حتى نوفمبر 2010.

جاء ذلك في دراسة بعنوان «مواقع الفيديو التشاركي.. واقعها ومستقبلها وتأثيراتها» نوقشت خلال الملتقى العربي الأول للصحافة الإلكترونية.

وتشير الدراسة إلى أن مواقع الفيديو التشاركي ظهرت على شبكة الإنترنت لأول مرة في أكتوبر عام 2004 بظهور موقع Pandora TV وهو كوري المنشأ، وفي عام 2008 أصبح متاحاً باللغة الإنجليزية إلى جانب الصينية واليابانية والكورية. إلا أن الشهرة الحقيقية التى نالتها هذه المواقع حدثت في أوائل عام 2005، وتحديداً في أبريل 2005 بظهور موقع Youtube، أشهر هذه المواقع وأكثرها انتشاراً بين مستخدمي الإنترنت فى أنحاء العالم المختلفة، ومن أبرز مواقع الفيديو التشاركي الأخرى: Flickr، Ourmedia، Yahoo! Video.

كما رصدت الإحصائيات أنه يتم يومياً تحميل ما يقرب من 150 إلى 200 ألف مقطع فيديو على موقع Youtube، وتتوزع مقاطع الفيديو المتاحة عليه على النحو التالى: ترفيه 19 %، فيديوهات شخصية 14.2 %، رياضة 6.9 %، تعليم 6 %، سيارات 5.2 %، أفلام 4.8 %، مواد تدريبية «كيف تقوم ب» 2.6 %، أخبار 2.6 %، علوم 2.1%. كما تتنوع اللغات التى يتم تحميل مقاطع الفيديو بها.

وترى الدراسة أن أكثر ما يميز موقع Youtube بين تطبيقات الإعلام الاجتماعي هو تركيزه على الأحداث السياسية والشئون الخارجية. وتوقعت الدراسة أن يؤثر تزايد استخدام مواقع الفيديو التشاركي في عادات وأنماط استخدام جمهورها للمواد التلفزيونية.



«181» مليون ريال في حساب إبراء الذمة

الجزيرة - سفر السالم

تجاوزت المبالغ التي أودعت في حساب «إبراء الذمة» الذي صدر أمر سام قبل ست سنوات بفتحه للراغبين في إيداع أي أموال حصلوا عليها بغير وجه حق (181) مليون ريال وفقا لآخر إحصائية، ويستقبل الحساب المبالغ المودعة من مواطنين ومقيمين دون استثناء. أما عدد القروض المصروفة من هذا الحساب حتى الآن بلغت 5310 قروض والباقي تحت الإجراء لإتمام صرفها، في حين بلغ عدد القروض الموافق على صرفها 6754 قرضاً. وذكر مصدر مسؤول بالبنك السعودي للتسليف والادخار والذي يشرف على حساب إبراء الذمة، أن هناك عددا من المواطنين قاموا بإجراء استقطاع شهري لحساب إبراء الذمة. ويستفاد من المبالغ المودعة في الحساب في الصرف على المحتاجين من ذوي الدخول المنخفضة في الأغراض الاجتماعية كالزواج ومساعدة الأسر التي تواجه ظروفاً مالية صعبة. يذكر أن المرسوم الملكي الذي فتح بموجبه هذا الحساب يكفل «السرية» التامة للمودع وعدم تعرضه للمساءلة أيا كانت ظروف حصوله على المبالغ التي أخذها بغير وجه حق، حيث صدر أمر سام في شهر ربيع الآخر من العام 1426هـ بفتح الحساب للراغبين في إيداع أي مبالغ مأخوذة بغير وجه حق يشار إلى أن رقم حساب إبراء الذمة SA2680000126608010510005 لدى مصرف الراجحي.



صحافة العالم الصفراء

فهد عامر الأحمدي

أعلم أن صحفنا غير مرضي عليها من بعض فئات المجتمع، ولكنها على الأقل صحف واقعية ورصينة لا تفبرك الأخبار ولا تختلق العناوين ولا تنشر غير ما يحدث فعلا. وفي المقابل توجد في كافة دول العالم "صحف صفراء" لا هم لها غير الكذب والادعاء وتتبع أخبار الجنس والفضائح وأسرار المشاهير.. والفرق بين الاثنين واسع وكبير حيث تتميز الأولى بالمصداقية والحياد وسرد الخبر كما يحدث (بصرف النظر عن رأي القارئ فيها) في حين تعتمد الثانية على القصص المختلقة والأخبار الملفقة والحوادث المفبركة (وتسعى لجذب القارئ بأي وسيلة وثمن) !!

... وكان فرانك لوثر مووت (استاذ الصحافة الشهير) قد وضع ستة عناصر أساسية تميز الصحافة الصفراء عن الجادة؛ هي:

استخدام عناوين كاذبة أو مبالغ بها بمقاس كبير جدا.

استعمال صور جريئة أو رسومات مخيفة أو لقطات جنسية مبتذلة.

تدعيم مواضيعها بلقاءات مفبركة، وشائعات غير مؤكدة، وفرضيات لم يثبت صحتها..

ربط الأخبار الكاذبة والمشوهة بشخصيات أو أحداث أو مواقع حقيقية..

عدم الاهتمام بموقف القارئ والتهرب من متابعة الخبر أو تغطية الموضوع!

تصدر غالبا بحجم القطع الصغير (أو التابلويد الذي أصبح مرادفا للصحافة الصفراء)..

... على أي حال؛ مجرد مراجعة سريعة للعناوين التي تنشر في هذه الصحف يعطينا فكرة أكثر وضوحا عن طبيعتها الشاذة والمغايرة للصحف الرصينة.. فمن العناوين الغريبة التي صادفتها هذا العام فقط (علما أنني لن أورد شيئا عن أخبار الفضائح والجنس) العناوين التالية:

= أطباء مستشفى جونهوبكنز يكتشفون أن نائب الرئيس السابق ديك تشيني مجرد روبوت آلي.

ويكلي نيوز البريطانية / 11 يناير

= أذكى قرد في العالم يدخل جامعة كولون الألمانية.

صحيفة برلينز / 2 فبراير

= رفات إبراهام لينكولن (أحد أعظم الرؤساء الأمريكان) تؤكد أنه كان امرأة.

ناشيونال انكواير/ 23 فبراير

= رجل يعطس بقوة 750 كلم في الساعة فينزع ملابس زوجته في الشارع.

ويكلي وورلد نيوز / 13مارسر

= هيلاري كلينتون تتبنى طفلاً فضائياً غريباً..

نيويورك ويكلي / 27 فبراير

= تلسكوب الفضاء الأوروبي يكتشف موقع الجنة في السماء.

ناشيونال اكسامنر / 16 مايو

= مصاصو الدماء يقتلون خمسة جنود أمريكان في أفغانستان.

ديلي مايلر / 22 يونيو

= أشباح طائرات غريبة تغزو مطار أوهير في شيكاغو!

الصندي تايمز / 21 مايو

= فرقة متخصصة تُستدعى لتعقب الأشباح في قصر هامبتون كورت في لندن!

لوكل لندن / 8 مايو

= رجل يعيش (وينام) مع جثة زوجته لمدة عام كامل!

الانتدبندنت (جنوب افريقيا) / 27 ابريل

= المسيح يظهر متجسدا لعمال بناء في فلوريدا !

ميامي هيرالد/ 12 مايو

= علماء الحفريات يعثرون على ثلاث أسنان مقدسة لبوذا..

تشينايوكلي / 26يونيو

= الشياطين تشعل النيران في منازل قرية ناريندارا (في الهند) !

تايمز اوف انديا / 18يوليو

= العلماء ينتهون أخيرا من استنساخ الديناصور!

ميترو لندن / 2 أغسطس

= شاب يدعي أن بقرة أغوته للزواج منها..

اندونيسيا ويكلي/ 17سبتمبر

= وأخيرا .. موجة من الأطباق الطائرة تغطي سماء بورتوريكو!

يوفو ابديت تورنتو / 8 أكتوبر الماضي

... وفي الحقيقة ؛ ليس أغرب من هذه العناوين سوى رواج الصحف ذاتها ووجود من يهتم بشرائها رغم معرفته بحقيقتها المخادعة !!!

... ورحم الله صحافتنا البيضاء ...



لن يستطيعوا التغلب على الظروف الصعبة ما لم يتعودوا على تحمل المسؤولية
«الدلال الزائد» ورّثنا جيلاً اتكالياً!


هناك نماذج مشرفة لشباب يعملون ويكدحون للحصول على مصروفهم الشخصي

الرياض، تحقيق - راشد السكران

منح الثقة والمسئولية لأبنائنا في بداية حياتهم، يجعل منهم أعضاء فاعلين في مجتمعهم، أما تجاهل ذلك، فقد يوجِد شباباً يعتمدون على الآخرين في أبسط احتياجاتهم، وهنا الضرورة تتطلب تعويدهم وهم في مقتبل العمر على المشاركة في إدارة شئونهم وشئون أسرهم، ليقوى لديهم الشعور بالانتماء، ويميلوا نحو العمل والإنتاجية.

كما أن من الأهمية بمكان أن نستمع لشبابنا ونحاول فهم متطلباتهم ونسعى لتحقيقها وفق ما تقتضيه المصلحة العامة، لكي نصنع جيلاً قادراً على تحمل مسئولياته، ولا نلومه على التقصير ونحن من ساهم فيه.

امنحونا الفرصة

بدايةً التقينا بالشاب "عثمان الراشد" -كان متحفظاً على ما ينسب للشباب من عدم تحمله للمسئولية-، فقال: شباب الوطن يستطيعون تحمل المسئولية متى سنحت لهم الفرصة، ليكونوا شركاء في صناعة القرار داخل الأسرة وخارجها، مضيفاً: "لكن إذا كان الوالد أو الوالدة لا يمنحون أبناءهم الفرصة لممارسة دورهم قبل كل شئ، إما بسبب الخوف عليهم من مواجهة الحياة الخارجية، أو بسبب عدم الثقة بهم، فإن ذلك بالفعل سوف يخلق جيلاً هشاً، والسبب وجودهم بين والدين لم يستطيعا أن يدركا حاجة أبنائهم لذلك"، مطالباً بإعطائهم الفرص حتى لا يأتي من يتساءل لم لا يستطع شبابنا تحمل المسؤولية؟، وأنا أؤكد للجميع أن الخوف الزائد على الأطفال وعدم تكليفهم بأبسط الأعمال، سوف يوجد أطفالاً يكبرون جسماً وتظل مسؤولياتهم مسؤولية طفل صغير، يخاف عليه والداه من كل شيء، لافتاً إلى أنه في هذا الوقت نسمع بالإحباط في مجالس الكبار، بأننا جيل لا يصلح لتحمل المسؤولية، وهم السبب الرئيس في ذلك، لعدم اتكالهم علينا وبعد ذلك محاسبتنا.

وأورد "الراشد" (طرفة) سمعها من أحد أقاربه تروى عن شاب لم يتعود على أن يتولى ولو بعضاً من شئون الأسرة، حيث أرسله والده لشراء بعض احتياجات المنزل ومن ضمنها التمر، فأتى لبائع التمور وسأله: هل أجد لديك تمراً "نصف ونصف"؟، فلم يفهم البائع مقصده، فرد عليه الشاب بعصبية: تمرة نصفها أصفر ونصفها بني!.

العطف والرحمة

وتؤيده المواطنة "هند المطيري" فتقول: بعض البنات تعتمد على الأم في كل شئ، والسبب أن بعض الأمهات بطبعهن يغلب عليهن العطف والرحمة، فأوجدن جيلاً من البنات الاتكاليات اللاتي لن ينجحن في حياتهن المستقبلية، فنرى حالات الطلاق تضج بها قاعات المحاكم؛ بسبب أن البنت عندما تنتقل لبيت الزوجية تتفاجأ بأنها لا تتقن أبسط أبجديات أعمال المنزل، وأقولها بكل أسف نحن نربي أبناءنا على الاعتماد علينا في كل شيء، لذلك ينشأ جيل لا يعرف كيف يخدم نفسه، أو يخدم وطنه ومجتمعه، مبينةً أنه في الدول الأجنبية في حضانات الأطفال، يستغربون جداً من أطفالنا الذي ينتظرون أمهاتهم لكي تربط لهم الحذاء "أعزكم الله " وتخلع له المعطف، ذاكرةً أن الطفل في سن الثلاث سنوات لديهم يعرف كيف يصنع هذا لنفسه، أما نحن فمازالت الشابة تنتظر الخادمة تجهز لها ما تلبس وهي شابة، وتنتظر ما طبخته الخادمة لكي تأكله وربما تدخلت الخادمة في اتخاذ القرار بحسب نوعية الأكل و توقيته.


تعويد الأطفال على تحمل المسؤولية يجعلهم أكثر فهماً لظروف الحياة

وأضافت تربية الأبناء مسؤولية الوالدين وصلاحهم يرجع للتربية السليمة والثقة فيما بينهم والأهل، متأسفةً على كثرة الشخصيات "الإمعة" هذه الأيام، والتي تفعل ما يمليه عليها الآخرون، وأرى أن هذه مشكلة تتطلب التأمل والعلاج.

التنشئة الاجتماعية

أما "نوف عنبر" - الاختصاصية الاجتماعية -، فترى أن عملية التنشئة الاجتماعية التي يمر بها الطفل وحتى يصبح شاباً يافعاً، لها دور في عملية البناء وتحمل المسؤولية أمام الآخرين، فعندما نعلم الطفل من البداية تحمل بعض الصدمات النفسية التي قد يمر بها، ونحسن التعامل معها، نستطيع أن نخرج طفلاً سوياً، ومثال ذلك صدمة "الفطام" حيث يجب أن تكون بالتدرج، مضيفةً أنه من الضروري تعويد الطفل على احترام المواعيد من خلال مواعيد الصلاة ومواعيد النوم والاستيقاظ، وكذلك مواعيد اللعب والتسلية، وعندما يكبر نستطيع أن نشركه في بعض الأمور الخاصة بالمنزل، مثل اختيار نوع أثاث غرفته، وكذلك السماح له باختيار ملابسه الخاصة، حيث يجب أن تتوافق مع قيم وتعاليم مجتمعنا الإسلامي، ونسمح له أن يبدي رأيه في بعض المواضيع العائلية، حتى يستطيع صنع القرار، مشيرةً إلى أنه عندما يكبر يجب أن يصبح صديقاً وليس ولداً، حتى يستطيع الوالدان أن يدخلا في أعماقه ويستخرجان ما في داخله.

برامج توجيهية

وطالبت "نوف عنبر" الجهات ذات العلاقة بأن توجد برامج توجيهية تحث الأبناء على استثمار أوقات فراغهم واستثمارها بما يوجه طاقاتهم، ويشجعهم على تحمل المسئولية وتزويدهم بالمعرفة والخبرة، للارتقاء بمستوياتهم وتنمية قدراتهم، قبل انخراطهم في حياتهم العملية، لكي لا يقف المجتمع على جيل من "الاتكاليين" الذين يكونون عبئاً عليه في كافة أموره،

ذاكرةً أنها تريد أن يتعلم أطفالنا الاعتماد على أنفسهم والاستقلال عن الآخرين في قضاء حاجياته، وهذه مبادئ تربوية رئيسة ومهمة في تربية الطفل يجب أن يتعلمها في البيت قبل المدرسة، لافتاً إلى أن المجتمع أمام مسئولية كبيرة وهي تدريب الطفل على الاعتماد على النفس، وهذا النوع من الفكر التربوي غير متواجد بالشكل الذي ينبغي في تربية أبنائنا في عالمنا العربي، فلا يلقى الاهتمام الكافي بتدريب الأبناء عليه منذ الصغر، ونتيجة لذلك يشب أولادنا غير متحملين مسؤولية أنفسهم، وغير معتمدين على أنفسهم الاعتماد الكافي.

تأثير الوالدين

ويرى "د.سعد الجريد" الأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أهمية تأثير الوالدين في حياة أبنائهم فيقول: إن للوالدين تأثيرا حسنا، يتبين من خلال شدة تعلق الطفل بهما، مما يجعله يستحسن أي شيء يصدر عنهما، كما أن الوالدين يُعدان قدوة لأطفالهم، فإذا رأى الطفل والده لا يصلي صلاة الجمعة مثلاً، فإن الطفل بطريقة تلقائية لا يشعر بأهمية المسجد في حياته بل ربما لا يحب الصلاة، وكلما رأى والده أو والدته يمارسان سلوكاً سيئاً أو معصية، فإن الطفل يفعل ذلك مقلداً لهما، ولا يجد بأساً في ذلك الفعل، ذاكراً أنه إذاً أهمل الوالدان توجيه الطفل وتركاه هملاً، فإنه ينشأ على ما كان عوده أبواه عليه.

أفخر بهؤلاء

وتوضح الكاتبة "شريفة الشملان" أن لدينا شباباً يعتمدون على أنفسهم، ويتحملون المسئولية، وقد يعولون أسرهم وهم في بداية حياتهم، مضيفةً: "عندما أتبضع من سوق الخضار أشعر بالفخر، بوجود شباب يعرف كيف يتعامل مع الزبون، وكيف يكسبه، متخذين القاعدة المعروفة الزبون دائماً على حق، فقد تربوا منذ الصغر على تحمل المسئولية"، ذاكرةً قصة زميلتها زوجة تاجر عقار وأم لطفلين، كان الكبير في التاسعة من عمره والبنت في السابعة، كان ابنها صيفاً يعمل في تنظيف "الروبيان"، يكسب ما بين خمسين ومائة ريال في اليوم، وعندما انتهت العطلة الصيفية كان مكسبه يقارب تسعة آلاف ريال أودعها البنك كتوفير، وأصبح يضيف عليها ما يكسبه من غسيل سيارات أبيه وأعمامه، ليتحمل نتيجة لذلك مصروفه اليومي مع ما يوليه من رعاية لأخته بهدايا المناسبات أو بالإجازة الأسبوعية، مؤكدةً على أن المسئولية وتحمُّلها يحتاج إلى تربية وتعويد منذ الصغر، وهذا التعويد والتربية لا يغرس في يوم أو يومين، إذ أن الطفل الذي لم يتعود تدريجياً على تحمل المسئولية، لن يكون مستقبلاً رجلاً ناضجاً يتحمل تربية أطفال ومراجعة مدارسهم ومواصلاتهم ومعيشتهم وما إلى ذلك.

نماذج عجيبة وغريبة

وذكرت "شريفة الشملان" أنه عندما نتحدث عن الشباب والمسئولية فإننا لا نقصد بكل تأكيد كل الشباب، ولكن البعض الذي لا يتحمل المسئولية ويتنصل منها، وأمثلتهم كثيرة، مبينةً أنه مر عليها أثناء عملها في الشئون الاجتماعية نماذج عجيبة وغريبة من اللامبالاة، وعدم تحمل المسئولية، فهناك آباء لا يعبأون بتسجيل مواليدهم في السجل المدني، ثم يهربون تاركين الأمهات يبحثن عمن يسجل لهن الصغار، وهناك آباء لا يعلمون شيئاً عن دراسة أبنائهم ولا عن مشاكلهم الدراسية أو المعيشية، وبالطبع هنالك أمهات على نفس الدرجة من عدم الاهتمام،

وعن أهمية منح الأبناء الاستقلالية والشعور بالمسئولية قالت "شريفة الشملان": يجب أن نقف لنعيد حساباتنا، هل كنا نعطي لأبنائنا بعضاً من مسؤولياتنا؟، فمثلاً: هل عودنا الابن منذ الصغر على عمل ميزانية خاصة له يسير بموجبها، ويتحمل نتائج عدم تنظيمها؟، وهل عودناه أن عليه تحمل نتائج أخطائه؟، مشيرةً إلى أن هناك أشياء صغيرة لابد أن يتعود عليها الفتى حتى يكون أهلاً للمسئولية، وهذه الأشياء في البداية تكبر معه، ويكبر هو وقد ألف كيف يكون مستقلاً ومسئولاً، وكيف يكون رب عائلة، وأيضاً موظفاً ملتزماً ويتقدم، لا موظفاً غير مبال.



إزعاج الآخرين والمشاركة في المنتديات جعل البعض يلجأ للاختفاء ب «ايميل» آخر
تعدد البريد الالكتروني.. «الخافي أعظم»!


الرياض، تحقيق - سحر الشريدي

لا يدرك البعض أهمية البريد الالكتروني، وأنه أحد وسائل الاتصال الهامة التي لا تحتمل الخداع أو الممارسات الخاطئة، حيث إن هناك من يلجأ إلى وضع أكثر من بريد بهدف المشاركة في بعض المنتديات لأجل التلاعب والترفيه، وعلى العكس تماماً هناك من يستخدمه للتعاملات المهمة، وينشأ بريد خاص لتمتد الأواصر بينه وبين أصدقائه وأقاربه، وهو بهذا يستخدمه الاستخدام الأمثل.

تسع معرفات

تقول "ريم سعود": إنها تملك ما يقارب تسع معرفات منها ما هو موجود على "الهوتميل" أو على "الياهو"، مضيفةً أنها لا تستخدمها في أمور سيئة إطلاقاً، بل قسمتها إلى عدة أقسام، فمنها ما هو للأهل والأصدقاء، وأخرى لمواقع التعارف و"الفيس بوك"، مشيرةً أن منها ما هو خاص للتسجيل في المنتديات بأكثر من عضوية، ذاكرةً أنها لو بقيت على معرف واحد فقط، لتبعثرت جميع تقسيماتها، وهي تعمد إلى ذلك كي لا تشعر بالمراقبة من قبل المتطفلين، بل ليس لديها مانع من زيادتها أكثر.

حرية شخصية

وتعتبر "وجدان الشريهي" استخدام أكثر من معرف حرية شخصية مطلقة، ولا يحق لأحد أن يتدخل فيها، سواء كان ما تنفذه صحيحاً أو خطأً، مضيفةً: "ليس بالضروري معرفه الكل لبريدي، وأنه ربما استخدم الشخص بريداً آخر فترة وجيزة، لغرض ما ولحاجة ماسة، ومن ثم يقوم بإلغائه، فكلٌ له حريته".

للمتابعة



بمشاركة متخصصين في تنمية الاستثمارات وتقديم ورش عمل
تعاون سعودي صيني لرفع التبادل التجاري إلى 200 مليار ريال


جدة - فهد المشهوري :

استضافت غرفة جدة مؤخرًا فعاليات ورش العمل السعوديّة الصينيّة بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة مازن بترجي والأمين العام عدنان مندورة ونائب مدير الإدارة العامة للتجارة بمقاطعة قويتشو تشن زيمينق بمشاركة عدد من ممثلي الشركات والمتخصصين في تنمية الاستثمارات والنواحي الاقتصادية المختلفة.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة أن تنظيم مثل هذه الورش التي تحاكي الوضع الاقتصادي وتطوير الاستثمارات المشتركة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، مشيرًا إلى أن الجميع يعلم مدى العلاقة بين البلدين والتميز والتطور الذي تشهدانه في المجالات التعليمية والثقافية والاقتصادية وغيرها وما ورش العمل هذه إلا دلالة واضحة على العلاقة الحميمة المتبادلة بين الدولتين اللتين يزخران بفرص استثمارية كبيرة.

وذكر بترجي: شهدت العلاقات التجارية بين البلدين خلال الفترة الماضية نموًا كبيرًا مما أسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، حيث أصبحت الصين الشريك التجاري الثاني للمملكة التي أضحت هي الشريك الأول للصين في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا.

وقال: إن هذا التجمع يأتي وسط آمال وتوقعات ودعم من القطاع الخاص في البلدين وجهود مجلس الأعمال السعودي الصيني المشترك لتنفيذ الهدف الإستراتيجي لقيادتي البلدين للوصول إلى مستوى تبادل تجاري يبلغ 60 مليار دولار بحلول 2015 ففي ظل الزيارات المتبادلة من قبل أصحاب الأعمال سوف يدعم التبادل التجاري.. كما لا ننسى زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى الصين في بداية توليه مقاليد الحكم وبعد تلك الزيارة بحوالي ثلاثة أشهر كانت زيارة الزعيم الصيني إلى المملكة ما أعطى للجانبين السعودي والصيني دفعة قوية لزيادة التبادل التجاري الذي وصل حجمه عام 2009م إلى 42 مليار دولار.

وأفاد أن ما زاد اقتصاد البلدين رسوخًا في أنهما لم يتأثرا بالأزمة الاقتصادية العالمية كما حصل للكثير من دول العالم وشكل ذلك دعمًا قويًا لزيادة التواصل التجاري والاستثماري بين البلدين وخصوصًا أنهما في منظومة مجموعة العشرين مما يعزز التبادل بينهما فالصين تتجه لاستهلاك النفط بشكل أكثر والمملكة تُعدُّ من أكبر الدول المنتجة للنفط إضافة إلى أنَّ الشركات السعودية المنتجة للبتروكيماويات اتجهت إلى الاستثمار في الصين.

وأكَّد على ما تقوم به غرفة جدة من إعداد بروتوكولات وعقد مجالات متبادلة مع الغرف الصينية للتعرف على المزيد مما تزخر به هذه الدولة المتكاملة في بنيتها الاقتصادية وفخورون أيضًا بتحركات مجلس الأعمال السعودي الصيني نحو تذليل العقبات بين أصحاب الأعمال في البلدين وخصوصًا فيما يتعلق بنشاطي الاستيراد والتصدير، فالمجلس لبنة من لبنات التعاون بين البلدين لأنّه يسعى لدعم تطوير الجانب الاقتصادي بشكل أكثر والمساهمة في تنمية التبادل التجاري والاستثماري داخل البلدين.



ضعف الإمكانات ونقص الكوادر تغلق مستشفىً أهليا بالرياض



الجزيرة - خالد الحارثي

أغلقت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض أحد المستشفيات الخاصة بالعاصمة «الرياض» بناء على ما رصدته إدارة الرخص الطبية وشؤون الصيدلة من مخالفات بالمستشفى لا يمكن معها ضمان جودة الخدمات العلاجية التي يقدمها للمرضى.وأوضح مدير عام صحة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم أن قرار إغلاق المستشفى والذي تم تنفيذه فعلياً, صدر نتيجة لما أسفرت عنه عمليات التفتيش والجولات المستمرة على المنشآت الصحية الخاصة وما ثبت من ضعف إمكانات المستشفى وتجهيزاته ونقص كوادره الإدارية والطبية، إضافة إلى إغلاقه لقسم الطوارئ. وأضاف د. العبدالكريم أن مثل هذا الوضع يجعل من الصعب تقديم الخدمات العلاجية كما ينبغي حسب المعايير الصحية العالمية, ويزيد من المخاطر التي قد يتعرض لها المراجعون كونه بهذا الوضع يهدد الصحة العامة وبناء على ذلك تم تنفيذ قرار الإغلاق تحفظياً, استناداً إلى المادة « 23 « من نظام المؤسسات الصحية الخاصة لحين تحسين أوضاعة, وإزالة المخالفات بما يتناسب مع النظام.وشدد د .العبدالكريم على استمرار جولات التفتيش المفاجئة لكافة المنشآت الصحية, حفاظاً على جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى وتطبيق الإجراءات النظامية بحق أي منشآت مخالفة.



الطب البديل قد يقتل الأطفال إذا كان عوضا عن الأدوية التقليدية

"الاقتصادية" من الرياض

أكدت دراسة علمية حديثة أن وصفات "الطب البديل" تشكل خطرا كبيرا على الأطفال، بل وربما تكون مميتة، إذا أخذت بديلا للأدوية الطبية التقليدية. وحذرت الدراسة التي أجراها مستشفى ملبورن الأسترالي من عواقب وردود الفعل السلبية على أجسام الأطفال الناتجة عن تعاطي أدوية ووصفات الطب البديل، مشيرة إلى أن نحو ثلثي الحالات التي تمت مراقبتها أظهرت أن لوصفات الطب البديل تأثيرات جانبية أشد وأقوى، وأن بعضها يعرض حياة الأطفال للخطر.

وبحثت الدراسة ـــ التي نشرت مقتطفات منها في مجلة طبية مختصة بأمراض الأطفال ـــ ملابسات وظروف 39 حالة منفصلة لأطفال في أستراليا خلال الفترة من 2001 حتى 2003 في أعمار راوحت بين عمر الرضاعة حتى 16 عاما، وتبين في 30 حالة أنه كان هناك استخدام مؤكد أو شبه مؤكد لوصفات أو أدوية الطب البديل، وفي 17 حالة اعتبرت أن الضرر وقع بسبب عدم استخدام الأدوية التقليدية. ولفتت الدراسة التي أوردها راديو لندن أمس، إلى وقوع أربع حالات وفاة، كان سببها عدم استخدام الأدوية الطبية التقليدية من مجموع الحالات التي درست.



«الادعاء العام»: ارتفاع الجريمة في الخرج 1447 %.. غير صحيح

"الاقتصادية" من الرياض

قال مصدر مسؤول في هيئة التحقيق والادعاء العام، إن ارتفاع نسبة الجرائم في محافظة الخرج إلى 1447 في المائة مقارنة بالعام الذي قبله غير صحيح.

وأوضح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن هذه النسبة التي نشرت غير صحيحة، مشيرا إلى أنه تمت المقارنة بين مدتين غير متماثلتين، حيث تمت مقارنة القضايا الواردة في الإحصائية عن المدة التي تمت مباشرة القضايا فيها ومدتها شهران من 1/11/1428هـ إلى نهاية العام مع كامل العام الذي يليه (12 شهراً) مما نتج عنه ارتفاع النسبة إلى الرقم المذكور.

وأضاف "تلك المقارنة لا تعكس ارتفاع الجريمة وفقاً للمعايير العلمية الإحصائية؛ فالأصل تماثل المدتين المطلوب المقارنة بينهما، فالقضايا الواردة في الفترة المشار إليها من العام المالي 1427 ـ 1428هـ لا تتجاوز 19 قضية، بينما بلغ عدد القضايا في المدة المقابلة لها في العام الذي يليه 23 قضية بزيادة أربع قضايا فقط، أي أن الزيادة بنسبة 21 في المائة فقط مقارنة بالمدة المماثلة".



ادعم القيم وابدأ الحياة!

عبد الله باجبير

هو ليس عنوان كتاب .. إنما دعوة إنسانية نبيلة لمساندة ودعم وبناء مستقبل الأيتام .. نفسياً واجتماعياً وتربوياً، وعملياً ليصبحوا أعضاء فاعلين في تنمية مجتمعهم .. يقف وراء هذا العمل النبيل رجل الأعمال الشاب "سيف الله محمد شربتلي" عضو مجلس إدارة جمعية البر "بجدة" والمشرف على الدور الإيوائية.

الجمعية شكلت لجنة سعودية لدراسة سلوكيات وشؤون الأيتام التربوية والتعليمية والاجتماعية، وكذلك الموظفون العاملون في الدور الإيوائية .. وأوضح "الشربتلي" أن اللجنة المشكلة لهذا المشروع ستعمل على تقديم عدة برامج، منها برنامج نفسي للأبناء يلبي احتياجاتهم النفسية، وإقامة برنامج اجتماعي يلبي احتياجاتهم الاجتماعية وينعكس على سلوكياتهم وأخلاقياتهم، فضلاً عن تنفيذ برنامج تربوي يلبي احتياجاتهم التربوية، وبرنامجين إداريين يلبيان الاحتياجات الإدارية ويطوران العمل الإداري داخل الدور، وبرنامج اقتصادي يكسب الأيتام مهارة الاستخدام والتوظيف الأمثل للموارد الاقتصادية المتاحة، سواء مالية أو غير مالية. وتقديم برنامج تنموي للأبناء ينمي قدراتهم المختلفة.

هذا المشروع الإنساني يتمحور حول حياة أبناء الأيتام في الدور الإيوائية مغطياً جميع الجوانب كالسلوكيات والأخلاقيات والمسائل التعليمية والعمل وتأهيل المتزوجين وإدارتهم للحياة الأسرية، والتعامل مع الأبناء تربوياً ومالياً، فضلاً عن تلبية احتياجات الفتيات المتزوجات.

والجمعية تسعى من خلال هذا المشروع إلى أن تصبح بيئة فعالة صالحة في تأسيس القيم الإيجابية للأبناء، بحيث ينعكس تأثير ذلك في سلوكياتهم وأخلاقياتهم، فيظهر منهم الناجح والعالم والطبيب والمكتشف، يتشرف بهم مجتمعهم ووطنهم، ولم لا نعطيهم الفرصة وننتظر الحصاد؟

تحية واجبة ممزوجة بالفخر لهذا الشاب الناجح الذي تبنى توصية أبنائنا الأيتام وتوسم فيهم النجاح لمجرد أن نمنحهم الثقة والدفء والرعاية ليتحرروا من عقدة اليتم التي قد تعوقهم عن أي إمكانية نجاح أو انطلاق.

إنه لشيء مفرح أن نرى رجال أعمال شباباً أمثال "سيف الله محمد الشربتلي" يتصدون لهذه المهام الإنسانية النبيلة!!..



رئيس مجلس الغرف السعودية مخاطباً وزير التجارة:
لاتسمحوا لغير المحامين بالترافع في القضايا التجارية



حمدان الحربي ـ جدة

طالبت الغرفة التجارية الصناعية في جدة، وزارة التجارة والصناعية، بعدم السماح لغير المحامين المرخص لهم من قبل وزارة العدل، بالترافع أمام جميع اللجان القضائية الموجودة في وزارة التجارة، ومعاقبة كل من يخالف نص المادة الأولى من نظام المحاماة، والتي تشير إلى أن المقصود بمهنة المحاماة هو «الترافع عن الغير أمام المحاكم وديوان المظالم واللجان القضائية، ومزاولة الاستشارات الشرعية والنظامية» وكذلك معاقبة من يخالف المادة السابعة والثلاثين التي تنص على «يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف ريال، أو بهما معا الشخص الذي انتحل صفة المحامي أو مارس مهنة المحاماة خلافا لإحكام النظام». وأكدت الغرفة في خطاب بعثه رئيسها لوزير التجارة عبدالله زينل، بأن الشخصية المعنوية «الشركات والمؤسسات» لا يمثلها إلا الممثل النظامي المسجل اسمه في السجل التجاري، كاستثناء وارد في نظام المحاماة، وإلا فمن يمثل الشخصية المعنوية هو فقط المحامي والمرخص صاحب مكتب المحاماة، أو العاملين لديه من الحاصلين على رخص محاماة أو رخصة محامي متدرب. ودعا كامل إلى إبلاغ جميع الحاصلين على رخص مهنية، رخص تعقيب، وخدمات عامة وتحصيل الديون، الالتزام بما رخصوا له، وعدم تجاوز ذلك إلى غيره من الأعمال احتراما لهيبة القوانين وتطوير الأعمال والخدمات تحت سيادة القانون.

وقال كامل إن الاحتياجات القانونية في المملكة، في ظل التزاماتها العالمية بعد الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وما نتج عنها من أهمية لقوانين الملكية الفكرية والإغراق وضرورة التعامل مع قوانين جديدة للتمويل والاستثمار والتأمين والرهن والحوكمة، كل ذلك يتطلب التخصيص النوعي لمكاتب المحاماة والاستشارات القانونية، مبينا أن لجنة المحامين تأمل في أن يكون تعامل الوزارة في جميع الأعمال، وخصوصا التي تندرج تحت أعمال وكالتي الوزارة للتجارة الداخلية، والتجارة الخارجية، وحماية المستهلك، مقصورة على أصحاب مكاتب المحاماة، لاتفاقها مع نظام المحاماة، كونها من الإجراءات والخدمات القانونية المتعارف على تقديمها عالميا بواسطة مكاتب المحاماة المتخصصة في مثل هذه الأعمال النوعية.

من جهته حث أمين غرفة جدة عدنان مندورة أعضاء الهيئة السعودية للمحاسبين، على التأكيد على التخصص المهني لمنتسبيها، وعدم مزاولة مهنة التعقيب لدى الدوائر الحكومية لمتابعة إصدار التراخيص والسجلات التجارية، وتأسيس الشركات، وتسجيل العلامات التجارية.



بعد تهديدهم بإيذائها وطفلتها إذا لجأت إلى الجهات الأمنية
سقوط 5 شبان اعتادوا التسلل إلى منزل مطلقة

ماجد الصقيري ــ المدينة المنورة
أسقطت شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة المدينة المنورة البارحة الأولى، خمسة شبان في العقد الثاني من عمرهم، اعتادوا التسلل إلى منزل مواطنة مطلقة تسكن في أحد الأحياء الشعبية شمالي المدينة، واستخدام المنزل في قضاء سهراتهم حتى الصباح، وشرب الخمور وتعاطي المخدرات داخل فناء المنزل.
واعتاد الشبان التسلل إلى فناء المنزل على مدى عامين كاملين في فترات متقطعة أثناء غياب صاحبته في النهار، وكذلك في أوقات متأخرة من الليل أثناء نومها داخل المنزل، وسرقة عدد من محتويات المنزل وكذلك بعض ممتلكات السيدة الخاصة مثل الجوال الخاص بها وبعض الإكسسوارات.
وتطور الأمر في آخر الأيام إلى استغلال كافة محتويات المنزل ومرافقه أثناء فترة غيابها، كما سرقوا عددا من المحتويات والمقتنيات الشخصية لصاحبة المنزل، حتى وصل الحال إلى محاولة التسلل إليها ليلا أثناء نومها داخل المنزل، ومحاولة إيذائها والتلفظ عليها بألفاظ غير لائقة وتهديدها في حال أبلغت الجهات الأمنية بإيذاء طفلتها التي لم تتجاوز الأعوام الأربعة من عمرها، وحاولوا كسر الباب الفاصل بين الغرف الداخلية وفناء المنزل، لكنهم سرعان ما يتراجعون حين تتظاهر أمامهم بإبلاغ الشرطة بواسطة الهاتف.
ولجأت صاحبة المنزل إلى الجهات الأمنية أخيرا، بعد أن وصل الأمر إلى محاولات متكررة من قبل المتهمين بالاعتداء عليها والتحرش بها، واستغلال مرافق المنزل ومحتوياته بشكل أوسع في سهراتهم، لتتحرك السلطات الأمنية في شرطة المدينة بمتابعة من مدير شرطة المدينة المنورة اللواء عوض السرحاني، وإشراف مباشر من مدير التحريات والبحث الجنائي العقيد خالد البوق، في تشكيل فرق أمني بهدف رصد الشبان على مدى 24 ساعة وإعداد خطة محكمة للإيقاع بهم والقبض عليهم، عبر نشر رجال أمن في أماكن عدة داخل الحي وقرب المنزل، فيما تولت وحدة جرائم الممنوعات العمل الأمني بقيادة الرائد مشاري سعود السراني.
وتمكن رجال الأمن خلال فترة وجيزة من الإيقاع بالشبان المتهمين في وقت متأخر من الليل بعد أن حاصروا المنزل من جميع الجهات، وأمهلوهم إلى أن تسللوا واحدا تلو الآخر إلى داخل فناء المنزل عبر سلم جانبي، وعند اكتمالهم داخل الفناء، أطبق عليهم رجال الأمن وضبطوهم متلبسين.
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة المدينة المنورة العميد محسن الردادي، أن الجهات الأمنية باشرت التحقق من البلاغ الذي تقدمت به السيدة، وتمكنوا من القبض على المتهمين، مضيفا أنه جرى إحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيقات في القضية.



معاق يقطع 5 كيلو مترات بقدم واحدة في ماراثون السكر



عيد الفايدي ـ أملج
قهر مواطن أربعيني، بترت ساقه اليسرى في حادث دهس قبل 29 عاما، ظروف الإعاقة وتسلح بقوة الإرادة وعزيمة الأبطال متحديا الصعاب؛ وأصر على المشاركة بقدم واحدة مستعينا بعكازيه في سباق ماراثون المشي الأول في محافظة أملج، الذي نظمه مركز صحي أبو شجرة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسكر.
وأوضح لـ «عكاظ» محمد سلامة الحمدي أنه نجح في قطع مسافة السباق (5 كيلو و 200 متر) بقدم واحدة في وقت قياسي، ولفت انتباه المشاركين والمتابعين للسباق، بروحه الرياضية ودماثة خلقه، وتقدم على كثير من الأصحاء، حيث وصل إلى نقطة النهاية محققا مركزا متقدما بين المشاركين الـ 520.
وذكر الحمدي أنه تعرض للإعاقة في الثانية عشرة من عمره، عندما كان يلعب مع أقرانه كرة القدم في الحي، وأراد إحضار الكرة التي تجاوزت الطريق العام الرابط بين أملج وينبع، وركض مسرعا لجلبها لتداهمه مركبة مسرعة دهسته قبل وصوله لها، وإثر ذلك قرر الأطباء بتر ساقه من أعلى الركبة.
وأضاف «لم تمنعني الإعاقة من ترك مزاولة لعبة كرة القدم، والتي مازلت أمارسها يوميا بقدم واحدة رغم إعاقتي المستديمة، وأشارك في دوري الحواري، وتحكيم المباريات».



السعودية: معوقات تتسبب في تأخير تشغيل أطول قطار في العالم حتى أبريل 2011


عربات نقل المعادن من الزبيرة وحزم الجلاميد إلى مدينة رأس الزور («الشرق الأوسط»)

«سار» تستعد خلال الشهرين المقبلين لترسية عقود 6 محطات لقطار الركاب
عربات نقل المعادن من الزبيرة وحزم الجلاميد إلى مدينة رأس الزور («الشرق الأوسط»)
الدمام: عبيد السهيمي
تبدأ السعودية في شهر أبريل (نيسان) 2011 تشغيل أطول قطار في العالم بطول يصل إلى نحو 3 كيلومترات، الذي كان يخطط المسؤولون السعوديون لتشغيله مطلع عام 2011، إلا أن بعض الأخطاء البسيطة، كما ذكر مسؤول في الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) المالكة للمشروع، أجلت بدء تشغيل المشروع إلى نحو ثلاثة أشهر. وتجتهد شركة «سار» في إنجاز خط حديدي بطول 1486 كيلومترا، حيث تشدد على أن على مقاوليها إنجاز ما بين 2 إلى 2.5 كيلومتر يوميا، وفي هذا الصدد قال سليمان الماضي، مدير التسويق في شركة «سار» إن الشركة ومقاوليها واجهوا بعض الأخطاء البسيطة التي حدت من إنجاز المشروع في المدة المحددة سلفا، ولفت الماضي إلى أن فترة التمديد لـ3 أشهر فترة معقولة قياسا بحجم المشروع الضخم، وأبان أن الشركة وضعت مثل هذا الاحتياط في المدة الزمنية في حال واجه المقاولون بعض الصعوبات في تنفيذ أجزاء الخط الحديدي.

وكشف الماضي لـ«الشرق الأوسط» أن الشركة تستعد لتحليل العروض المالية المقدمة لبناء 6 محطات دفعة واحدة منتصف شهر يناير (كانون الثاني) المقبل، متوقعا أن يتخذ قرار ترسية العقود في شهر فبراير (شباط)، يشار إلى أن المحطات التي يتنافس على الفوز بها نحو 14 شركة بينها شركات عالمية.

وفي السياق ذاته قال الماضي إن مشروع قطار الركاب الذي ستنجزه الشركة بنهاية عام 2013، قطع شوطا لا بأس به. وقال إن المقاولين أنجزوا أجزاء من المسافة التي تفصل بين الزبيرة ومطار الملك خالد، وكذلك أنجزت أجزاء من المسافة التي تفصل بين منطقة الجوف والحديثة مرورا بمدينة القريات. وأوضح الماضي أن الشركة تستعد خلال الأسبوع الحالي لاستقبال نحو 11 قاطرة، هي الدفعة الأخيرة من القطارات التي تم الاتفاق على توريدها من قبل الشركة المصنعة، حيث أرست شركة «سار» في فترة سابقة عقود تصنيع لـ25 قاطرة مع شركة «إلكتروموتف» الأميركية لتصنيع القاطرات بـ338 مليون ريال (90 مليون دولار)، بينما تعاقدت مع شركة «سي إس آر» الصينية لتصنيع 668 عربة بـ342 مليون ريال (91.2 مليون دولار). وفي الوقت ذاته قال الماضي إن الشركة أنجزت ما يقرب من 97 في المائة من الخط الحديدي المخصص لقطارات التعدين التي ستتولى نقل خامات المعادن من حزم الجلاميد والزبيرة إلى مدينة رأس الزور على الخليج العربي، حيث ستسير الشركة قطار تعدين واحد يوميا.

يشار إلى أن شركة «سار»، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد أعلنت في أواخر شهر مارس (آذار) من العام الحالي، عن توقيع عقد تشغيل للخط مع شركة «رايتس»، المملوكة للحكومة الهندية، يتم بموجبه نقل كمية من المعادن تصل تكلفة نقلها إلى 278 مليون ريال (74 مليون دولار)، للفترة الممتدة من بدء الانتهاء من إنجاز الخط الحديدي الذي كان متوقعا نهاية العام الحالي، ويسري عقد تشغيل قطارات التعدين مع الشركة الهندية حتى نهاية عام 2013.

يشار إلى أن الشركة أرست عقودا تبلغ قيمتها نحو 16 مليار ريال (4.26 مليار دولار)، شملت خط التعدين وكذلك الأعمال المدنية وتمديد الخط الحديدي لخط الركاب.



































































دعواتكم لوالدة عادل وجميع مرضى المسلمين بالشفاء
ودعواتكم لي بالوظيفة


  #2  
قديم 26/12/2010, 04:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
وعليكم السسلام ورحمة الله وبركاته

صباحو يَ عسل ق1

صباح الخير ع الجميع و1

تعبت وانا انتظر الاخبار ذذ

الله يشفي جميع المرضى المسلمين ويرزق قيعونه وطفطف الوظيفه ياااارب ..



ض1 ض1 ض1 ض1 ض1 ..

اجل الطلاق صار بفلوس ذذذ


شششوكرا لكـ مررره ع المجهود الفجري المميز و1و1

اختكم .. ميمي
  #3  
قديم 26/12/2010, 04:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
الله يع ـأفيك يا ايقآع ,,

اختيآر موفق للآخبآر ,,

لآهنتي ,,

سبحان الله وبحمده ,, سبحان الله العظيم ,,
  #4  
قديم 26/12/2010, 05:00 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
وعليكم السلآآم ورحمة الله وبركاته..

صبآآح الخير للجميع.. ق1

ما قصرتي ايقاع.. عافاك الرحمن وجزاك الجنان..

شكرا جزيلا لك.. بالتوفيق يا رب لك والله يسهل عليك ووتوظفين وكل العاطلين يا رب..

بالتوفيق يا رب للجميع.. ق1
  #5  
قديم 26/12/2010, 05:21 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2007
مشاركات: 2,189
لاهنت اخووي

إقتباس
«181» مليون ريال في حساب إبراء الذمة

الجزيرة - سفر السالم

تجاوزت المبالغ التي أودعت في حساب «إبراء الذمة» الذي صدر أمر سام قبل ست سنوات بفتحه للراغبين في إيداع أي أموال حصلوا عليها بغير وجه حق (181) مليون ريال وفقا لآخر إحصائية، ويستقبل الحساب المبالغ المودعة من مواطنين ومقيمين دون استثناء. أما عدد القروض المصروفة من هذا الحساب حتى الآن بلغت 5310 قروض والباقي تحت الإجراء لإتمام صرفها، في حين بلغ عدد القروض الموافق على صرفها 6754 قرضاً. وذكر مصدر مسؤول بالبنك السعودي للتسليف والادخار والذي يشرف على حساب إبراء الذمة، أن هناك عددا من المواطنين قاموا بإجراء استقطاع شهري لحساب إبراء الذمة. ويستفاد من المبالغ المودعة في الحساب في الصرف على المحتاجين من ذوي الدخول المنخفضة في الأغراض الاجتماعية كالزواج ومساعدة الأسر التي تواجه ظروفاً مالية صعبة. يذكر أن المرسوم الملكي الذي فتح بموجبه هذا الحساب يكفل «السرية» التامة للمودع وعدم تعرضه للمساءلة أيا كانت ظروف حصوله على المبالغ التي أخذها بغير وجه حق، حيث صدر أمر سام في شهر ربيع الآخر من العام 1426هـ بفتح الحساب للراغبين في إيداع أي مبالغ مأخوذة بغير وجه حق يشار إلى أن رقم حساب إبراء الذمة SA2680000126608010510005 لدى مصرف الراجحي.


صرااحه متعجب من هالخبر
  #6  
قديم 26/12/2010, 05:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/11/2007
المكان: بالقرب منها
مشاركات: 2,437
شكرا على النقل


تحياتي

..
  #7  
قديم 26/12/2010, 05:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ A S Z 4444
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/09/2010
المكان: السعودية -الرياض
مشاركات: 1,701
مشكور على الاخبار

والله يرزقك بوظيفة ممتازه وجميع الشباب العاطلين يارب

والله يشفي والدة عادل وجميع مرضى المسلمين
  #8  
قديم 26/12/2010, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
مشكوووووره ايقاع المطر عالاخبار


تحياتي
  #9  
قديم 26/12/2010, 06:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #10  
قديم 26/12/2010, 06:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتـه ،
يعطيكِ العافيه عَ الأخبار ،
إنطلقو لمدارسسكم
  #11  
قديم 26/12/2010, 06:33 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
ويعافيكم ربي ع الاخبار
عساكم ع القوه
  #12  
قديم 26/12/2010, 07:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilaly Madridi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/11/2008
المكان: ] [ . . . . https://twitter.com/Abdulmohsn10 . . . . ] [
مشاركات: 5,703
Arrow



















صبآح الورد


يعطيكـ العآفيهـ إيقآع




  #13  
قديم 26/12/2010, 07:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إعـداد : إيقاع المطر

الله يعطيك الف عافيه ع الاخبار

تحياتي لكي
  #14  
قديم 26/12/2010, 08:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
ايقاااااع المطر يعطيك الف عاااافية على الاخباار
  #15  
قديم 26/12/2010, 11:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكبيتانو 20
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/01/2008
المكان: ALJOUF
مشاركات: 653
مشكورررين على الاطلاله اليوميه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:31 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube