#1  
قديم 23/12/2010, 02:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
Post اخبار المجلس العام ليوم الخميس 17 \ 1 \ 1432 هـ من الصحف




إعـداد : Meme
تصاميم : Mr:Memo


الديوان الملكي: خادم الحرمين يغادر المستشفى بنيويورك


الرياض - واس:

صدر اليوم عن الديوان الملكي بيان أوضح فيه مغادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مستشفى بريسبيتريان بعد أن من الله عليه بالصحة والعافية، وقد توجه حفظه الله إلى مقر إقامته بنيويورك لقضاء فترة من النقاهة واستكمال علاجه الطبيعي.

المليك توجه لمقر إقامته بنيويورك للنقاهة واستكمال العلاج الطبيعي

وجاء نص البيان كتالي: ( بيان من الديوان الملكي ) غادر بحمد الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مستشفى بريسبيتريان ، مساء يوم الثلاثاء بتوقيت نيويورك 15 محرم 1432هـ الموافق 21 ديسمبر 2010م ، بعد أن من الله عليه بالصحة والعافية .
وتوجه حفظه الله إلى مقر إقامته بنيويورك لقضاء فترة من النقاهة وإستكمال علاجه الطبيعي . وقد وجه رعاه الله خالص شكره ومحبته وامتنانه لأبنائه وبناته شعب المملكة العربية السعودية على مشاعرهم النبيلة تجاهه .
كما عبر مقامه الكريم عن خالص شكره وتقديره لكل من سأل أو بعث بتمنياته له بالصحة والعافية ، خاصة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة .


بعد تكرار حوادث المعلمات

توجيهات بحجز الشاحنات ورقابة السرعة على طريق تبوك


المدينة المنورة – خالد الزايدي :

وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة مدير الشرطة ومدير إدارة الطرق والنقل وبشكل عاجل اتخاذ اللازم كل فيما يخصه للحيلولة دون تكرار الحوادث على طريق المدينة – تبوك, في أول توجيه رسميً عقب تعرض عدد من المعلمات لحادثين مروريين يومي أمس وأمس الأول الموافق 15 وال 16 من شهر محرم ونتج عن هذين الحادثين 4 وفيات و9 إصابات واتضح أن وقوع هذه الحوادث ناتج عن كثرة الشاحنات ورداءة الطريق وعدم اكتماله بالإضافة إلى السرعة الزائدة .
وتضمن توجيه سموه حجز الشاحنات أثناء فترة دوام وانصراف المعلمين والمعلمات على أن تقوم إدارة الطرق بالعمل حالاً على إصلاح الأجزاء التالفة من الطريق ، ووضع اللوحات الإرشادية الكافية كما شدد سموه على وجوب تكثيف دوريات أمن الطرق وضبط السرعة على هذا الطريق ، سائلاً سموه الله عز وجل أن يتغمد المتوفيات بواسع رحمته ورضوانه وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان ، وأن يمن على المعلمات المصابات بالشفاء العاجل.


قاضٍ يأمر الحكومة الأمريكية بدفع تعويضات لتنصتها على مؤسسة إسلامية


سان فرانسيسكو - ي.ب.أ:

أمر قاض فدرالي في الولايات المتحدة الحكومة الأمريكية بدفع غرامة بـأكثر من 2.5 مليون دولار بتهمة التنصت بشكل غير شرعي على مؤسسة إسلامية.
وذكرت صحيفة "سان فرانسيسكو كرونيكل" أن القاضي الفدرالي فون ووكر أمر الحكومة بدفع تعويض عن أضرار بقيمة 40800 دولار و2.5 مليون دولار كبدل عن الأتعاب القانونية في قضية التنصت بدون مذكرة قضائية على مؤسسة "الحرمين" الإسلامية للاشتباه في تورطها بدعم الأعمال الإرهابية ضمن إطار برنامج المراقبة السري خلال عهد الرئيس السابق جورج بوش.
وكان ووكر قد وجد في مارس الماضي أن العملاء الفدراليين تنصتوا بشكل غير شرعي مؤسسة الحرمين الخيرية التي تم إغلاقها واثنين من محاميها عام 2004. غير أن القاضي رفض فرض تعويضات عقابية لأنه وجد أن الحكومة كان لديها الأسباب التي تدفعها للاعتقاد أن الحكومة تدعم الأعمال الإرهابية.


اعتقال زوجة ابن أبو حمزة المصري لمحاولتها تهريب شريحة جوال


لندن - ي. ب. آ :

إعتقلت الشرطة البريطانية زوجة إبن رجل الدين المصري مصطفى كامل مصطفى المعروف بـ"أبو حمزة المصري" لمحاولتها تهريب شريحة هاتف محمول تحت برقعها له إلى داخل سجنه في لندن.
وقالت صحيفة الصن الصادرة اليوم إن حراس سجن بلمارش (حيث يقضي أبو حمزة عقوبة سجن) عثروا على الشريحة بحوزة شيمة (26 عاماً) في عملية تفتيش روتينية حين ذهبت إلى زيارة أبو حمزة.
وأضافت الصحيفة أن زوج شيمة، محمد كامل مصطفى، الإبن البكر لرجل الدين المصري اعتُقل أيضاً بسبب عملية تهريب الشريحة، والتي اثارت مخاوف من احتمال أن يكون أبو حمزة يملك مدخلاً إلى الهاتف النقال في السجن، حيث ينتظر اجراءات تسليمه إلى الولايات المتحدة التي تتهمه بادارة معسكر لتدريب الارهابيين على أراضيها.
واشارت إلى أن الشرطة البريطانية اعتقلت محمد البالغ، 29 عاماً، حين وافق طوعاً على الذهاب إلى مركز للشرطة في منطقة بلمستيد، وقررت لاحقاً اخلاء سبيلهما بكفالة حتى فبراير المقبل بانتظار إجراء المزيد من التحقيقات.
ويقضي أبو حمزة المصري (52 عاماً)، الأمام السابق لمسجد فينزبوري بارك في شمال لندن، عقوبة بالسجن سبع سنوات أصدرتها بحقه محكمة بريطانية في فبراير 2006 بعد أن ادانته بسلسلة من تهم التحريض على الكراهية العرقية والقتل.
ويخوض محاموه معركة قضائية لمنع تسليمه للولايات المتحدة التي تطالب به لتحاكمه بتهم التآمر لإختطاف رهائن غربيين في اليمن، وتمويل الإرهاب، وتنظيم معسكر للتدريب على الهجمات الإرهابية في أوريغان خلال الفترة من 1998 إلى 2000.


السعودية الثامنة عربياً في تدخين الشيشة


جدة – وليد العمير :

كشف تقرير صادر من منظمة الصحة العالمية أن مرض السدة الرئوية المزمنة بسبب " الشيشة " سيكون ثالث أكبر أسباب الوفاة على مستوى العالم بحول 2030، وتحتل السعودية المركز الثامن بين قائمة أكثر الدول العربية تعاطياً للشيشة، فيما تحتل البحرين المرتبة الأولى وبمعدل 12 وفاة سنوياً بسبب مرض السد الرئوي التي يسببه تعاطي الشيشة بينما يقتل المرض في السعودية ما يقارب خمسة وفيات في السنة.
وعانى حوالي 210 مليون شخص في عام 2007 من مرض السدة الرئوية المزمنة إن انتشار مرض السدة الرئوية المزمنة ذو التأثير الإكلينيكي في الدول الأوروبية يتراوح بين 4 – 10 بالمائة من السكان البالغين، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فإن مرض السدة الرئوية المزمنة يصيب أكثر من 16 مليون شخص، وعلي المستوي العالمي فقد توفي 3 مليون شخص بسبب مرض السدة الرئوية المزمنة.
وبالنسبة للشرق الأوسط فيقدر أن أمراض الرئة المزمنة هي سبب الوفاة في 4 بالمائة من عدد السكان، ومن المحتمل أن تزيد هذه النسبة حيث أن العديد من المراهقين في هذه المنطقة يبدءون في ممارسة التدخين في سن مبكرة، ويصبحوا مدمنين لأكبر عامل خطورة فردى مسبب لأمراض الرئة.
وأشار التقرير أن معدل انتشار التدخين (ولاسيما بين الذكور) في منطقة الشرق الأوسط هو عالٍ جداً، وإن الاتجاه المتزايد نحو استخدام منتجات التبغ الأخرى مثل الشيشة قد يسرع من زيادة الإصابة بأمراض الرئة المزمنة، إذ أن التفاقم الحاد للالتهاب الشعبي المزمن ومرض السدة الرئوية المزمنة مكلفان ماديا، حيث يبلغ إجمالي تكلفة مرض السدة الرئوية المزمنة في أوروبا حوالي 40 بليون يوروا في العام.
ويهدف علاج الالتهاب الشعبي المزمن ومرض السدة الرئوية المزمنة في الأساس إلي تقليل التهاب الشعب الهوائية، وأثبت أن المضادات الحيوية يمكن أن تساعد في علاج التفاقم الحاد للالتهاب الشعبي المزمن عن طريق تقصير فترة التفاقم وخفض خطورة الإصابة بالمضاعفات التي يمكن أن تحدث.
ويعد تدخين السجائر من أهم عوامل الخطورة في أمراض الرئة المزمنة وما يتبعها من عدوي، إذ ما يقرب من 85 بالمائة إلي 90 بالمائة من مرضى السدة الرئوية المزمنة، لديهم تاريخ مع التدخين ، إلى جانب أسباب الأخرى كـ التعرض المهني للتدخين، وتلوث الهواء، والقنوات الهوائية الحساسة و فرط استجابة مجرى الهواء.


قطر القابضة تقترب من شراء نادي مان يونايتد



متابعة - الرياض الإلكتروني:

أكد مساعد المدير التنفيذي لمانشستر يونايتد مايك ايدلسون أن ملاك النادي (آل جلايزر) سينظرون في عرض شركة قطر القابضة لشراء النادي مقابل 1.5 مليار جنيه استرليني (2.3 مليار دولار).
وقال ايدلسون لصحيفة (صن) البريطانية أنه ليس سرا بأن ملاك مانشستر يونايتد يريدون بيع النادي، ولكن يجب عليهم أولا تخفيض الديون المتركمه والتي تبلغ 752 مليون إلى 252 مليون جنيه استرليني.
وقالت الصحيفة أن محاولات القطريين في شراء النادي باءت بالفشل في السابق، ولكن في هذه المرة قد ينجحوا في ذلك، وأضافت بأن قطر لديها حق تنظيم كأس العام في العام 2022 وستحاول توسيع نفوذها في اللعبة في جميع أنحاء العالم.
يذكر بأن قطر القابضة (الذراع الاستثمارية لصندوق الثروة السيادية القطري) وقعت قبل أيام عقد رعاية قياسي مع نادي برشلونة الأسباني مقابل 165 مليون يورو لمدة خمس سنوات نصف.


خادمة تحرق جسد طفل بالماء الساخن في عنيزة


عنيزة – بدر العتيبي :

في حادثه ليست الأولى من نوعها لم تصدق أسره بعنيزة أن يتعرض طفلهم البالغ من العمر سنة وستة أشهر إلى حروق من البطن وحتى أسفل الجسم.
وعن هذا يتحدث والد الطفل: بأن خادمته الاندونيسية كانت تقوم بإستحمام الطفل حتى صرخ بقوة متألما من شدة حرارة الماء مما دعى جدة الطفل المتواجدة بالقرب من الموقع إلى الإسراع واكتشاف ما حدث بنفسها حتى دُهشت بالماء الساخن يتصبب من جسده لتسألها عن سر ذلك وكانت إجابة مكفولتها بأنه كريم طبي وضعته عليه وكان حينها الأب على اتصال بالمنزل ولم يصدقوا روايتها وعلى الفور قاموا بنقل الطفل إلى مستشفى الملك سعود بعنيزة ومن ثم تم تحويله مستشفى الملك فيصل التخصصي في مدينة بريده.
ويضيف والد الطفل بالقول: بأنني في أكثر مره اكتشف أن الخادمة تمارس الكذب والتضليل علينا وقبل هذه الحادثة بأيام قلائل أفصحت لي بأنها اتصلت بمكتب الاستقدام الذي أخبرها بأنه متى ماتوفر مبلغ التذكرة يحق لها السفر.


في الهند: إشترِ إطاراً تحصل على بصل مجاناً


نيودلهي - ي ب ا:

مع ارتفاع اسعار البصل في الهند والضجة القائمة بشأنها، عرض صاحب محل لبيع الإطارات تقديم 5 كيلوغرامات من البصل مجاناً لدى شراء إطار من عنده.

ونقلت وكالة أنباء (برس ترست) الهندية عن صاحب المحل قوله "لدينا عرض وهو تقديم 5 كيلوغرامات من البصل مجاناً مقابل شراء إطار شاحنة من عندنا، وكيلوغرام واحد مقابل شراء إطار سيارة".

وكان البائع نفسه أجرى تخفيضات على أسعار الإطارات من قبل لتشجيع الناس على الإدلاء بأصواتهم خلال انتخابات محلية.


الحوادث تقتل وتصيب 13 معلمة بالمدينة خلال 24 ساعة


مسلسل حوادث المعلمات على الطرقات مازال مستمرا (أرشيفية)

المدينة المنورة – خالد الزايدي :

خطف الموت من جديد معلمتين قضتا في حادث مروع على طريق المدينة المنورة - تبوك "كيلو 30" بعد أقل من 24 ساعة على حادثة أول من أمس والتي تسببت في مقتل معلمتين وإصابة 4 أخريات، كما تكرر العدد نفسه حيث أصيبت ثلاث معلمات بالإضافة للسائق وقد نقل الجميع في وضع صحي خطر إلى مستشفى الملك فهد المرجعي.
وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني الرائد خالد الجهني "للرياض" أن غرفة العلميات تعاملت مع البلاغ الذي تلقته عن احتجاز المعلمات والسائق داخل المركبة بعد اصطدام سيارتهم بسيارة أخرى وانكفائها، وهرعت إلى مسرح الحادثة فرقة إطفاء لمنع اشتعال السيارة، لافتا إلى أن دوريات أمن الطرق والهلال الحمر تمكنوا من تحرير المصابات ونقلهم إلى المستشفى.


"بر المطار" بالقطيف يحصد روحاً جديدة بسبب التفحيط


منطقة (بر المطار) حدثت بها 20 حالة وفاة

القطيف- منير النمر:

توفي شاب تواجد أثناء تواجده في تجمع "للتفحيط" أقيم بمنطقة برية تعرف بـ"بر المطار"، وألقى مرور محافظة القطيف القبض على شاب يشتبه بأن له علاقة في وفاة الشاب.
وقال مدير مرور محافظة القطيف لـ"الرياض": "إن المفحطين يرتكبون أخطاء كبيرة تؤدي بحياتهم وتنتهي بهم لمأساة كبيرة ولا تقدر بثمن"، مضيفا "أن بعض المفحطين يعتقد خطأ أن ممارسة التفحيط في ساحات بعيدة عن المناطق العامة سيجعله في مأمن من الخطر، "هذا منطق خاطئ وغير عقلاني، وبخاصة أن بر المطار توفي فيه جراء مثل تلك التصرفات نحو 20 شخصا موزعين على سنوات عدة".
يذكر أن هواة التفحيط يقومون بالتجمع أيام الخميس والجمعة بأعداد كبيرة تفوق الـ1500 سيارة في بر المطار، كما يمارس بعضهم هواية التطعيس الممزوج بالتفحيط على ارتفاعات كبيرة فوق الكثبان الرملية، وهو ما يرفع نسب الخطر لحد كبير يفوق الـ90% حسب تقديرات مرورية في المنطقة الشرقية.


الداخلية تنفذ حكم القتل في بنجلاديشي قتل مواطنه وهو نائم


جدة - واس:

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بيانا حول تنفيذ حكم القتل في أحد الجناة (بنجلاديشي الجنسية) أقدم على قتل آخر من نفس جنسيته بمقص حديدي وهو نائم ثم قام بسرقته.
وجاء نص البيان الآتي: قال الله تعالى "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم" .
أقدم كيرون عبدالغني (بنجلاديشي الجنسية) على قتل أوجل دالي (بنجلاديشي الجنسية) وذلك بضربه بمقص حديدي على رأسه وهو نائم ثم قيامه بسرقة ماله .
وأسفر التحقيق معه عن اتهامه بما نسب إليه وبإحالته إلى المحكمة العامة، صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعا ، والحكم بقتله حد الغيلة وصدق الحكم من محكمة التمييز ومن المحكمة العليا وصدر أمر سام بإنفاذ ما تقرر شرعا بحق الجاني المذكور . وقد تم تنفيذ الحكم بمحافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة .









الامير سلطان:الفرحة عظيمة لرؤية خادم الحرمين يغادر المستشفى بصحة وعافية



الرياض - واس

عبر نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود عن الشكر والثناء لله جل وعلا على خروج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه من المستشفى بعد أن منّ الله عليه بالصحة والعافية .
وقال سموه في تصريح صحفي : إنه ليوم تعجز الكلمات أن تعبر فيه عما يختلج في الصدور من فرحة عظيمة لرؤية محياه - حفظه الله - وهو يغادر المستشفى بعد أن منّ الله عليه بالصحة والعافية .
وأضاف سموه أن ذلك من فضل المولى عز وجل على مقام سيدي حفظه الله وعلينا واستجابته سبحانه للدعوات الصادقة للمواطنين الذين كانت قلوبهم وألسنتهم تتضرع إلى البارئ عز وجل بأن يلبسه ثوب الصحة والعافية وأن يعيده أيده الله إلى أرض الوطن سالماً معافى ، وأن يطيل في عمره ليواصل مسيرته المباركة خدمة لدينه أولاً واستمراراً لمسيرته الخيرة مسيرة العطاء والنماء والازدهار والتي يقودها أمد الله في عمره لتحقيق رفاهية شعبه الوفي ورفعة شأن هذا الوطن العزيز وأمنه واستقراره .
ومضى سموه يقول: إن العارض الذي ألم بخادم الحرمين الشريفين حفظه الله لم يثنه عن متابعة شؤون شعبه وهموم أمته ، فكانت توجيهاته الكريمة متواصلة تحقيقاً لما قطعه على نفسه من عهد حينما قال أيده الله ( إن عمله اجتهاد المحب لأهله الحريص عليهم أكثر من نفسه ) ، ولقد جاءت توجيهاته السامية الأخيرة تجاه الميزانية لتؤكد نهجه المبارك أيده الله وحرصه على تحقيق تطلعاته حفظه الله لمواصلة مسيرة التنمية الشاملة وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين .
وأضاف سموه : عكست رسالته الكريمة إلى إخوانه قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مشاعره الفياضة تجاه ضرورة الاستمرار في تحقيق كل ما من شأنه توطيد عرى التلاحم بين شعوب ودول الخليج .
كما أن عمله الدؤوب حفظه الله واتصالاته مع قادة الدول العربية والصديقة لم تنقطع لخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية . وتوجه نائب خادم الحرمين الشريفين للبارئ عز وجل بالدعاء الصادق أن يعود خادم الحرمين الشريفين إلى أبنائه وبناته شعب المملكة العربية السعودية بعد قضاء فترة النقاهة واستكمال علاجه الطبيعي معبراً سموه عن تهنئته لشعب المملكة بشفاء خادم الحرمين الشريفين حفظه الله .


الامير سلمان:ندعو لخادم الحرمين بطول العمر وتمام العافية



الرياض - واس

توجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالشكر والثناء لله عز وجل أن منّ على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالشفاء ومغادرة المستشفى سائلاً الله جلت قدرته أن يراه في أرض الوطن وقد نعم بتمام الصحة .
وقال سموه في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: إن من نعم الله علينا أن هيأ لنا قائداً فذاً نذر نفسه لخدمة أمته ومن عظيم حقه علينا أن نكن له كل الحب والمودة وندعو له بطول العمر وتمام العافية .
وختم سموه تصريحه بسؤال الله جلت قدرته أن لا تطول غيبة خادم الحرمين الشريفين ويعود إلى بلاده ليكمل مسيرته التي نذرها لخدمة وطنه وشعبه والأمتين الإسلامية والعربية .


الامير نايف:نتطلع بشوق لرؤية قائد مسيرتنا بيننا في كامل صحته وعافيته

الرياض - واس

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عن فرحته واغتباطه بخروج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من المستشفى وتمتعه بالصحة والعافية .
وقال سموه في تصريح بمناسبة مغادرة خادم الحرمين الشريفين المستشفى : لله الحمد من قبل ومن بعد على منه وكرمه ونعمه التي لا تعد ولا تحصى ، إن الجميع غمرتهم مشاعر الفرحة والسعادة واستبشروا خيراً بهذا النبأ المفرح الذي أثلج قلوب كل المواطنين الذين ما فتئوا يلهجون بالدعاء للمولى عز وجل أن يحفظ سيدي خادم الحرمين الشريفين ويلبسه أثواب الصحة والعافية .
وأضاف سموه في ختام تصريحه : إننا نتطلع بشوق بالغ أن نرى قائد مسيرتنا بيننا في كامل صحته وعافيته بعد قضاء فترة النقاهة واستكمال العلاج الطبيعي ليسعد الوطن بعودته حفظه الله وأن يمد بعمره ويسدد خطاه لتتواصل بإذن الله مسيرة النهضة والنماء والازدهار في ظل قيادته الحكيمة وسمو ولي عهده الأمين


سابك وارامكو يسوقون المنتجات السعودية في الصين



مستقبل زاهر ينتظر قطاع البتروكيماويات على الصعيد العالمي

الدمام - عبير الزهراني

اكد نائب الرئيس التنفيذي للمالية بالشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مطلق بن حمد المريشد إن العام المقبل 2011 سوف يشهد نموا اقتصاديا كبيرا على المستوى العالمي، خصوصا في قطاع البتروكيماويات وان ما حدث نهاية عام 2007 و2008 والربع الاول من عام 2009 لن يتكرر وقال المريشد خلال برنامج الديوانية لمجلس شباب الاعمال بغرفة الشرقية الذي اقيم مساء امس الثلاثاء 21 ديسمبر 2010 ان الكثير من الشركات خسرت جراء الأزمة الاقتصادية العالمية، وتعرضت بسبب ذلك لبعض المشاكل .
. لافتا الى ان المصانع الخليجية تعرضت لبعض تلك المشاكل، وبعضها الشركات اغلقت مصانعها في الخارج، او سرحت جزءا من عمالتها جراء تلك الأزمة، لكن هذه المشاكل بدأت تتراجع وتنتهى مع نهاية عام 2008 إذ مع مطلع العام 2009 بدأت تتحسن الاوضاع الاقتصادية على نطاق العالم، مع وجود تفاوت في السرعات النمو، بين النمو السريع في كل من الهند والصين، بعض دول امريكا الجنوبية مثل البرازيل، وكذلك روسيا، بنسب نمو تتراوح بين 8 ـ 10% والسرعة المتوسطة مثل دول امريكا الشمالية (3 ـ 4%) والسرعة البطئية في اوروبا واليابان بنسب نمو تتراوح بن 1 ـ 2% باستثناء المانيا التي تعتمد على الصناعة في اقتصادها، ومن يعتمد على الصناعة يكون تاثره اقل من اعتماده على الخدمات، وربما كان هذا اكثر ما أفادنا في هذه الازمة، حيث ان معظم منتجاتنا تباع في ألمانيا المريشد وامام عدد كبير من شباب الاعمال حضروا اللقاء الذي تم على شكل حوار أداره عضو مجلس شباب الاعمال عمر الجريفاني، بحضور مساعد امين عام الغرفة للشؤون الاقتصادية عادل الصرامي اكد في بداية حديثه أن الازمة الاقتصادية التي جرت 2008 لم يكن الكثير من الناس يتوقع هذا الأمر ان يحدث بتلك الآثار الكبيرة، وبعد حدوث تلك الأزمة كان هناك من يتوقع حدوث نكسة اقتصادية عالمية، ولكن بدأ الاقتصاد العالمي في التعافي وهو يسير إلى الأفضل، و بارتفاع معقول، والخوف ان يحدث ارتفاع بدرجة قوية، حينها ينحدر بدرجة قوية فتكون النتائج سلبية للغاية.. منوها بأن كل التحليلات تشير الى ان الصناعات البتروكيماوية خلال العام الجديد 2011 سوف تكون مثل النصف الثاني من عام 2010 ولن تكون مثل عام 2008 بالتالي فالمستقبل مشرق من هذه الناحية، ضاربا مثلا بمادة الايثليين الذي اذا أنشيء مشروع لانتاجها لابد ان يكون المشروع كبيرا، وتعمل في انشائه اربع سنوات على الاقل، ولا يتصور ان يتم انشاء 5 مصانع ايثلين سنويا في العالم.. مشيرا الى ان الانتاج العالمي من الاثيلين يصل الى 130 مليون طن سنويا، وكل التوقعات تشير الى نمو في هذه الصناعات وذكر ان الصناعات البتروكيماية في منطقة الخليج تتمتع بعدة مقومات تجعلها امام مستقبل افضل منها الموقع الجغرافي فمن الخليج العربي يمكن الوصول الى الهند والصين، ومن البحر الاحمر يمكن الوصول الى افريقيا، وكلنا يعلم ان 30% من تكلفة المنتج النهائية تصرف على النقل، اضافة الى وجود البترول والتقنية الحديثة وعن العلاقة بين شركة سابك والشركات والمؤسسات الصغيرة قال المريشد ان الشركات الكبيرة لم تعد متوجهة صوب المنتجات الصغيرة، التي لا بد وان تعتمد في انتاجها على المؤسسات الصغيرة، بالتالي فإن قيام شركة كبيرة مثل سابك لا بد وان تجلب معها فرصا اضافية للشركات الصغيرة مثل الصناعات البلاستيكية، وصناعة المعدات، ومعدات الحماية ومضادات الحريق وغيرها.. وكذلك مجالات الخدمات وتوجد دراسات عديدة لدى سابك يمكن ان تكون في متناول الشركات والمؤسسات الصغيرة، بالتالي فهناك فرص كبيرة للاستثمار، ومن ثم خلق فرص مهمة للشباب السعودي وأكد على اهمية الابداع والمثابرة وعدم القبول بما هو موجود، فمن يعتقد ان الموجود كاف فسوف يجد نفسه بعيدا عن المنافسة.. مرحبا بأي فكرة ابداعية يقدمها شباب الاعمال، وان كل فكرة تأتي سوف تحظي بالعناية لها ولصاحبها ايضا، ولكن على كل صاحب فكرة ان يحمي فكرته حماية فكرية حفاظا على حقوقه ودعا المريشد شباب الاعمال الى استغلال الفرصة وعدم التوقف لمجرد صعوبة او عثرة تواجههم في الطريقة، وبالنسبة للتعامل مع شركة سابك فبعد تعبئة البيانات آليا عن طريق الانترنت، عليه المتابعة والتعقيب، وعدم الاكتفاء بالموافقة، خاصة وان الشركة سوف تقوم بزيارة كل من يتقدم بمشروع تعاون تتم الموافقة عليه، وقال ان الشركة تسعى لتسهيل الاجراءات وترغب في المزيد من التعاون، فكل الخدمات باتت موجودة في الجبيل وأكد بأن سابك تعطي اولوية للشركات السعودية، وافضلية للمنتجات الوطنية، وتضع شروطا على الشركات الاجنبية التي تتعامل معها بنسب معينة من السعودة، كما انها تسعى لدى البنوك إذا كانت هناك مشكلة تمويلية امام الشركات المتعاملة مع سابك.. كما اننا نعطي اولوية في المناقصات للمنتج المحلي، ولدينا نسبة سعودة تخطت الـ 80% ومجال التوظيف واستقطاب القوى العاملة الوطنية مفتوح، فالشركة اصبحت عالمية، ويمكن ان تتاح الفرصة في اي مكان في العالم فلدينا مصانع في اكثر من 40 بلدا، ومكاتب في 80 بلدا، وهذا التوسع لصالح الجميع وعن تأثير الدورة الاقتصادية على الموردين قال المريشد ان النشاط في الاجواء العادية يختلف عنه في وقت الازمات، ففي الازمة لا بد ان يكون المستثمر ذا ملاءة مالية، فـأغلب الشركات التي وقعت في مشاكل خلال فترة الازمة انها اقترضت على المستوى المتوسط لتمويل استثماري على مستوى بعيد .. ومشكلة العمل في المجال الكيماوي لا يمكنك التوقف اذا بدأت، والمقاولون لدينا لا يتوقفون لأننا مضطرون للمواصلة، اذ لا يتصور ان احدا يتوقف عن بناء منزله بعد ان يبدأ ونرى ان الافضل هو التمويل يكون على أساس (30% رأسمال ذاتي و70% اقتراض) وهو الافضل، ومن يستطع تمويل مصنع باقتراض كامل فذلك افضل من ذلك، وما حدث ان بعض البنوك لا تقبل تمويل المشاريع الصغيرة بنسبة تصل الى 70 واشار الى ان شركة سابك لم تقبل على انشاء شركة تمويل لمشاريع خارج الشركة، وأنما انشأت شركة مالية مركزها في امستردام تقوم بمهمة ادارة شركات سابك ماليا، فهي تقترض وتقرض وتدير السيولة المالية لشركات سابك، ولكن ربما في المستقبل تقوم بالدور نفسه لصالح شركات آخرى، كما ان الشركة لا تقوم في الوقت الحاضر بالخطوة التي لجأت لها شركة ارامكو السعودية في وقت ما وهو إقراض مقاوليها، ولكن ربما يحدث ذلك في المستقبل ايضا، وحول المنافسة القائمة بين سابك وارامكو قال ان المنافسة الداخلية من مصلحة الجميع، خصوصا اذا كانت على تقديم منتج نهائي، فالسوق كبير، وكل شركة لديها المقومات، فأي مصنع لم يتم بناؤه عن طريق ارامكو السعودية، يمكن ان يتم بناؤه عن طريق سابك، لكن هذه المنافسة ستكون سلبية اذا انتقلت الى الاسواق الخارجية .. مشيرا الى تعاون كبير قائم بين الشركتين في تسويق بعض المنتجات في الاسواق الصينية وحول اعتزام سابك شراء بعض الشركات في اكثر من بلد في العالم قال ان كل شركة لها استراتيجياتها التي لا تتغير بسهولة، وشراء الشركات صعب جدا، اذ ان التوجه في الوقت الحالي هو امتلاك التقنية وتطويرها والحصول على على تقنيات جديدة، فلدينا حتى هذه اللحظة 7000 براءة اختراع، ونملك تكنولوجيا جديدة وحول دور شركة سابك في مسالة التوطين، سواء توطين التقنية او توطين العمالة قال ان الشركة بعد اكثر من 30 عاما على تأسيسها بدأت بشراء التكنولوجيا، ثم دخلت في عملية تطويرها، ثم قامت بامتلاكها، واكثر الشركات لا تملك التقنية بنسبة 100% فقد تملك النصف وتشتري النصف، ولدينا تقنيات معينة نمتلكها وقمنا بترخيصها لمن يرغب فيها، ونعمل من اجل التوسع داخليا وخارجيا لقناعة لدينا ان اي شركة لا تنمو فإنها سوف تموت، والتطور لا بد ان يكون مربحا لكي يستمر، والاسواق المستهدفة هي كل دولة يوجد بها اللقيم مثل العراق وايران على سبيل المثال.


الفهم الخاطيء للقوامة ساهم في تزايد الاساءة الاقتصادية على المرأة



الدمام - عبير الزهراني

اكد الشيخ عبدالله البهلال القاضي بالمحكمة العامة في القطيف ان عمل المرأة واستقلالها في تجارتها يحميها من اشكال الاستغلال والعنف الاقتصادي مشيرا الى ان المرأة التي بدون عمل هي اكثر النساء تعرضا للعنف الاقتصادي حيث اشارت الدراسات بان 60 في المائة من النساء اللاتي لايعملن هن من يتعرضن للعنف واوضح البهلال خلال المحاضرة التي نظمتها غرفة الشرقية امس الاول الاثنين 20 ديسمبر 2010 بمقر الغرفة الرئيسي بالدمام تحت عنوان ( معاملات المرأة التجارية بين المسؤلية والاستغلال ( بحضور أمبن عام الغرفة المكلف عبدالرحمن بن عبدالله الوابل وعدد من سيدات الاعمال والمهتمات نقلت إليهن المحاضرة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة كما كشف عن أسباب الاستغلال الاقتصادي الذي يمارس ضد المراه ودواعيه موضحا بان ضعف الوازع الديني لدى من يقوم بالعيش على الحقوق الاقتصادية للمرأة ,والفهم الخاطئ للمفاهيم الدينية والإساءة لمعنى القوامة والولاية الشرعية هي اهم الاسباب واشار الى أن ضعف شخصية المرأة قد يكون مشجعا للزوج للاستيلاء على حقوقها المالية بالاضافة الى عوامل اجتماعية تتمثل في العادات والتقاليد مؤكدا بان الكثير من الوقائع القضائية تدل على وقوع الإساءة غالبا من الرجل على المرأة ومن بينها الإساءة الاقتصادية وان هناك عنفا اقتصاديا تتعرض له المرأة من خلال سلب حقوقها الاقتصادية كأحقيتها بالعمل وحقها في الميراث وفي الحديث عن انواع الاستغلال الاقتصادي على المرأه هو دفعها للارتباط بالزواج لا توافق عليه او الاقتراض من البنوك باسمها اوالاستيلاء على مهرها وراتبها او منعها من العمل واجبارها على بيع ما تملكه مشيرا الى ان التقتير بالنفقه على المراة يعتبر نوعا من العنف الاقتصادي وايضا واساءة الرجل للوكالة الشرعيه وحرمانها من الميراث واستخدام الرجل في حقه بالطلاق لمنعها من امتيازات المطلقة التي كفلها له الشرع وقال : ان الانظمة وبعض ضعف القوانين المقره في الانظمة تعتبر سببا في تزايد حالات الاساءة الاقتصادية على المرأة وبالتالي ضياع حقوقها وقال البهلال بان الدراسات الحديثة اوضحت بأن هناك علاقة عكسية بين حجم العنف الأسري وتزايد دخل الأزواج والزوجات مما يعني أن أصحاب الدخل المرتفع لديهم مرونة اكبر في مواجهة المشكلات الاجتماعية ,خاصة تلك التي تنجم عن انخفاض دخل الأسرة ومن ثم لا يلجئون إلى العنف لتسوية منازعاتهم بقدرما يلجئون إلى المساومة والتفاوض مؤكدا بان المرأة اصبحت ضحية للاستغلال الاقتصادي وهذا قد يسبب في اغلب الاحيان الى تصدع كيان ونظام الأسرة وانهيارها كما اقترح بانشاء هيئة مستقلة تعني بحماية الحقوق الاقتصادية للمرأة وتثقيفها بحقوقها والواجبات المترتبة عليها وتوقيع العقوبة على المستغل اقتصاديا للمرأة وفي ختام المحاضرة كرم الامين العام المكلف لغرفة الشرقية عبدالرحمن بن عبدالله الوابل الشيخ عبدالله البهلال بدرع تذكاري .


توجيه اللوم لمقدم برامج مصري بسبب ألفاظ خادشة في برنامجه



القاهرة - د ب أ

وجهت إدارة قناة "موردن سبورت" المصرية الرياضية اللوم إلى الإعلامي المعروف مدحت شلبي مقدم برنامج "مساء الأنوار" ردا على قيامه بقراءة رسالة من مشاهد إلى البرنامج ضمت إيحاءات جنسية في حلقة مساء الإثنين الماضي مما أثار جدلا واسعا .
وقال وليد دعبس رئيس مجلس إدارة القناة في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إنه تم الإجتماع بمدحت شلبي وتوجيه اللوم له عقب الواقعة كما تقرر منعه من قراءة أية رسائل في برنامجه بعد الواقعة ومطالبته بالإعتذار للمشاهدين علي الهواء مباشرة في حلقة مساء اليوم الأربعاء .
وفاجأ شلبي الجمهور أثناء برنامجه بقراءة رسالة ضمت "نكتة" خادشة للحياء وصلته ضمن الرسائل التي تصل البرنامج في إطار حديثه عن احتمالات عودة المدرب البرتغالي مانويل جوزيه إلى النادي الأهلي المصري بعدما قررت إدارة النادي تأجيلالإعلان الرسمي عن المدير الفني الجديد لما بعد مباراة القمة مع الزمالك يوم 30 كانون أول/ ديسمبر الجاري .
وأكد دعبس في البيان أن قنوات مودرن ملتزمة بالقواعد المهنية المعمول بها وأنها ترفض أي خروج عن المهنية أو الآداب العامة بما يسبب إساءة إلى شخصيات الضيوف أو المشاهدين .
وأحال وزير الإعلام أنس الفقي اليوم الأربعاء الحلقة إلى لجنة تقييم الأداء الإعلاميالتي بدأت عملها قبل فترة بإصدار تقارير دورية تتضمن المخالفات الإعلامية فيالقنوات المصرية الحكومية والخاصة .
وناشد الفقي في بيان وزعه مكتبه القائمين على القنوات الفضائية أن يمارسوا أدوارهم في الرقابة الذاتية خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على الأخلاقيات وعدم خدش الحياء العام لأن أية تجاوزات تفتقد اللياقة أو المهنية تعد نوعا من العبث الذي لا ينبغي السكوت عليه .


رئيس النصر : أعطوا الهلال البطولة ودعوا الأندية تتنافس على الثاني



الرياض - غازي العمري

قال رئيس نادي النصر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي ال سعود الجميع شاهد لقاءنا بالتعاون كنا ننافس على الدوري وأسقطنا بفعل فاعل .
وكان سموه منفعلا فهدأ قليلا ثم قال الأخطاء التحكيمية تقع على الجميع وحصلت لنا زيادة عن الغير والحكم تقصد لاعبينا واليوم طفح الكيل التعاون لا ينافس على بطولة الدوري ولكن ظلمنا لصالح الهلال والشباب .
صحيح لم نكن جيدين في الشوط الثاني .
وتساءل سموه من أوقف الاتحاد بثلاث بطاقات حمراء فبعض اللجان أصبحت تتدخل حتى في النوايا ومن المفترض أن يدير الحكم الأجنبي كل المباريات في الدوري عدا أربعة فقط تمنح للحكم المحلي عكس ماهو معمول به حاليا من منح الأجنبي أربع مباريات فقط , وأضاف في جانب آخر لماذا يعود لاعبينا مصابين من المنتخب وأقترح كما قال المغفور له عبد الرحمن بن سعود أعطوا الهلال البطولة ودعوا باقي الأندية تنافس على المركز الثاني .











النائب الثاني: سبقنا العالم في مواجهة الإرهاب


الأمير نايف مصافحا عمرو موسى في القاهرة أمس

القاهرة: جمال جوهر

وصف النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب بأنها كانت سبقا عربيا في مواجهة الظاهرة قبل أن يتنبه العالم لخطورتها.

وقال الأمير نايف خلال ترؤسه الاجتماع المشترك لمجلسي وزراء العدل والداخلية " إن الاتفاقية قاعدة تنطلق منها الدول العربية لمواجهة الإرهاب، على اعتبار أنها العهد الذي قطعته دولنا العربية للتصدي للإرهاب على مختلف الأصعدة والميادين". ونبه وزير الداخلية إلى أن تحقيق التنمية والبناء و التطور والرخاء، يقوم على توفر بيئة خالية من الإرهاب والجريمة والفساد.

أكد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب رئيس الاجتماع المشترك لمجلسي وزراء العدل والداخلية العرب صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز "أن الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب كانت سبقا عربيا في مواجهة هذه الظاهرة قبل أن ينتبه العالم لخطورتها، وقاعدة تنطلق منها الدول العربية لمواجهة الإرهاب، واصفا هذه الاتفاقية بأنها "بمثابة العهد الذي قطعته دولنا العربية للتصدي للإرهاب على مختلف الأصعدة والميادين".
وشدد الأمير نايف في كلمته أمام الاجتماع المشترك لمجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب بالقاهرة أمس على "أهمية هذا الاجتماع لتعزيز أمن وسلامة المواطن العربي من خلال الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها وتفعيلها". ونبه الى أن تحقيق التنمية والبناء، وتحقيق التطور والرخاء، يقوم على توفر بيئة خالية من الإرهاب والجريمة والفساد. وطالب بضرورة محاربة هذه الجرائم بلا هوادة، وبكل ما نستطيع من قوة الحق أن تفعله لضمان الأمن والامان للمجتمعات". وقال الأمير نايف "إن استقرار الأمة يعتمد على توفر الأمن وتحقيق العدالة، لهذا كان اجتماعكم هذا من أجل العمل على المحافظة على نعمة الأمن والاستقرار ، ومن أجل تحقيق التنمية والازدهار لهذه الأمة، في ظل ما تعيشه من تجانس فريد من لغة ودين و تاريخ مشترك، يعززه ديننا وتراثنا الذي ينبذ كل تطرف وغلو في القول والعمل".
وأضاف "إننا نعطي أولوية قصوى لأمننا العربي بمفهومه الشامل، وذلك من خلال تفعيل ما سبق إقراره من اتفاقيات، وتعزيز سبل التعاون بين المجلسين، وتعزيز التعاون العربي في مكافحة الجرائم التي تهدد الأمن الدولي، وتبادل الخبرات وتطوير الأنظمة المتصلة بضبط الجرائم، وكشف مخططات الإرهاب". وأكد الأمير نايف أن مواقف المملكة "تؤيد كل جهد يحقق لكل أمتنا العربية الاستقرار ويُمكن هذه الأمة العظيمة من مواجهة التحديات بكل عزيمة واقتدار".
واختتم وزراء الداخلية والعدل العرب اجتماعهم أمس بعد أن وقعوا على خمس اتفاقيات بهدف تعزيز التعاون العربي فى المجالين الأمني والقضائي. وشملت الاتفاقيات "الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب" و"الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد" و"الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية" و"الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات" و"الاتفاقية العربية لنقل نزلاء المؤسسات العقابية والاصلاحية".
من جهته دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب إلى دعم مشروعات القمة العربية الاقتصادية ولاسيما المشروع الخاص بالربط السككي والطرقي بين الدول العربية. وقال انه تم البدء في هذا المشروع الذي أحيل لمراكز الإعداد والتنفيذ. واضاف "إن المسؤولية كبيرة لأخذ هذا التطوير في الاعتبار وأن يتم تسهيل مساره". وأعرب موسى عن اهتمامه بالتعاون بين مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب في مسيرة العمل العربي المشترك "خاصة عندما يشعر المواطن العربي أن العدالة تحميه والشرطة تخدمه"، مشيرا إلى أن "العمل العربي المشترك يعد أساسا للازدهار على مستوى المجتمعات العربية".
وكان الأمير نايف غادر القاهرة مساء أمس بعد أن رأس الاجتماع المشترك لمجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب بمقر جامعة الدول العربية.


دراسة: التفكير في الطعام يخلق إحساسا بالشبع


الهامبورجر

نيويورك: د ب أ

اكتشف باحثون في جامعة كارنجي ميلون أن تفكير الإنسان في تناول نوع معين من الطعام يجعله يشعر برغبة أقل في تناوله.

وأظهرت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ساينس" أن على سبيل المثال تفكير شخص ما في تناول الهامبورجر يكبح كثيرا من رغبته في تناول قطعة من الهامبورجر، وهو ما يخالف المعتقد السائد الذي يقول إن تخيل الطعام والتفكير فيه يحفز الشهية لتناول هذا الطعام.
ويرى غالبية العلماء أن التفكير في الطعام يحرك نفس العملية العصبية التي تحدث حينما يأكل الإنسان هذا الطعام أو يشم رائحته أو يراه.
لكن كاري مورويدج رئيس الفريق البحثي الذي أجرى الدراسة وزملائه من الباحثين باتوا يؤمنون بأنه كلما زاد تفكير الإنسان في تناول طعام ما كلما قلت رغبته في تناوله حيث يقول مورويدج إن الدلائل تشير إلى أنه عندما يتخيل الإنسان أنه يتناول الطعام الذي يرغبه بشكل كامل يمكن أن تقل رغبته بالفعل في تناول هذا الطعام.
ويوضح مورويدج أن التفكير في الطعام ومذاقه ورائحته وشكله يزيد الشهية، إلا أن عملية التخيل الذهنى للإنسان أنه يتناول هذا الطعام بالفعل يحد من تلك الرغبة.
ويقول مورويدج الأستاذ المساعد في العلوم الاجتماعية واتخاذ القرار بجامعة كارنجي ميلون في بيتسبرج بولاية بنسيلفانيا إن "معظم الناس يعتقدون أن تخيل نوع من الطعام يزيد رغبتهم فيه ويثير شهيتهم. اكتشافنا يظهر أن الأمر ليس بهذه البساطة".
وفي إحدى التجارب التي أجراها الفريق البحثي طلب من مجموعة من الأشخاص أن يتخيل كل منهم أنه يضع 33 عملة معدنية في غسالة ملابس بمعدل قطعة عملة واحدة في كل مرة. وطلب من فريق آخر أن يتخيل كل فرد منهم أنه يضع30 عملة معدنية في غسالة وأنه يأكل 3 قطع من الحلوى واحدة تلو الأخرى ، بينما طلب من مجموعة ثالثة أن يتخيل كل فرد منهم أنه يضع 3 عملات معدنية ويأكل 30 قطعة من الحلوى واحدة بعد الأخرى.
وعندما فرغ الجميع، سمح لهم بتناول قطع حلوى من إناء ممتلئ بالحلوى وكانت النتيجة أن الذين تخيلوا أنهم أكلوا 30 قطعة تناولوا كمية اقل من أولئك الذين تخيلوا أنهم أكلوا 3 قطع فقط حينما وضع أمامهم الإناء.
وقال مورويدج "استنتاجنا أن الاعتياد لا يحكمه فقط المدخلات الحسية من الرؤية والشم والصوت واللمس ولكن أيضا بكيفية التمثيل العقلي لتجربة الاستهلاك".


تعديل المهنة إلكترونيا وتسجيل المواليد والوفيات بريديا


الهفوف: عدنان الغزال

تتجه وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية إلى إطلاق حزمة جديدة من المشروعات للتيسير على المراجعين لمكاتبها المنتشرة في مختلف المناطق، وقال وكيل الوزارة للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا، عقب تفقده مقر إدارة الأحوال المدنية في الأحساء أمس، إن من ضمن المشروعات الجديدة تعديل المهنة عن طريق الجهة الحكومية أو العسكرية أو القطاع الخاص التي يعمل فيها الموظف من خلال تطبيق التقنية الإلكترونية، وتسجيل المواليد والوفيات عن طريق المستشفيات، ويكتفى في المرحلة الأولى بمراجعة إدارات الأحوال المدنية لاستلام شهادات المواليد والوفيات، وفي خطوة لاحقة سيتم التنسيق مع البريد السعودي في إيصال تلك الشهادات إلى أصحابها بريدياً.

وأكد اللواء الفدا أنه ستتم زيارة المدارس والكليات لإنهاء إجراءات الأحوال، مشيراً إلى أن هناك توسعاً خلال الفترة المقبلة في افتتاح المكاتب المتنقلة التي بدأت فعلياً في المنطقة الشرقية والرياض ومكة حيث بدأت تؤدي خدماتها.


الربيعة يستعرض تجربة المملكة في فصل السياميين بنيويورك


الربيعة أثناء إلقائه محاضرة بجامعة كورنيل أمس

الرياض: محمد العواجي

استعرض وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة في جامعة كورنيل بمدينة نيوريورك الأميركية ومستشفياتها الجامعية، تجربة المملكة مع التوائم السيامية خلال الفترة من 1990-2010 م والجهود التي بذلت للوصول لهذه الإنجازات الطبية التي تحققت بفضل الله ثم الدعم الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومبادرته لعلاج هؤلاء التوائم.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها وزير الصحة أمس في الجامعة بحضور أعضاء هيئة التدريس والأطباء المتدربين وطلاب الجامعة، وتضمنت عرضاً لعمليات فصل التوائم التي بلغت حتى الآن 28 عملية تكللت بالنجاح، واحتوت المحاضرة أيضاً على عرض شرائح ولقطات معبرة لخادم الحرمين الشريفين مع هؤلاء المرضى نالت استحسان الحضور لما عبرت عنه من مشاعر الأبوة الحانية التي يتمتع بها.
وجرى خلال المحاضرة استعراض مجمل حالات التوائم السيامية التي تمت معاينتها من قبل الفريق الطبي بالمملكة وبلغت 62 حالة ينتمون إلى 16 دولة مختلفة من خلال مسيرة عمل الفريق التي امتدت إلى 20 عاماً.
وأشاد الحضور من خلال مداخلاتهم بإنسانية خادم الحرمين الشريفين وبإدارته الحكيمة لخدمة الإنسانية جمعاء، وكان للمحاضرة دور كبير في إبراز جهوده في دعم حوار الشعوب وسماحة الإسلام الذي يدعو للمحبة والعطاء والإخاء من خلال تبني علاج المرضى من مختلف دول العالم وكذلك إبراز الجوانب الإنسانية للمملكة قيادة وشعباً كما أبدى الحضور إعجابهم بالمحتوى العلمي للمحاضرة.
من جانب آخر، التقى وزير الصحة وضمن برنامج الأستاذ الزائر بالأطباء تحت التدريب وأدار معهم حوارا علمياً لمدة ساعتين أطلعهم خلالها على تجربته العلمية والإدارية وقام بالإجابة على استفساراتهم.



اخر تعديل كان بواسطة » Meme في يوم » 23/12/2010 عند الساعة » 04:03 AM السبب: كريكاتيرات الوطن لاتنتظرونها ض1 .. ألقاكم :)
  #2  
قديم 23/12/2010, 02:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح العطاء صباح الاخلاص
صباح الهمه صباح البصمات
صباح الاشراقات

(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا O×)

اذكاركم حصن من الرحمن , حفظ من الشر و الشيطان , ثقل في الميزان ..
فـ حافظوا عليها ..

اختكم .. ميمي

اخر تعديل كان بواسطة » Meme في يوم » 23/12/2010 عند الساعة » 01:24 PM السبب: شششوكرا ع التنبيه بطبط ق1
  #3  
قديم 23/12/2010, 02:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2007
مشاركات: 2,189
ماشاء الله عليتس يا ميمي << او ميمو

ابي اقرااا وارد بـــــربــ . . .
  #4  
قديم 23/12/2010, 02:31 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2007
مشاركات: 2,189
إقتباس
الديوان الملكي: خادم الحرمين يغادر المستشفى بنيويورك



الرياض - واس:


صدر اليوم عن الديوان الملكي بيان أوضح فيه مغادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مستشفى بريسبيتريان بعد أن من الله عليه بالصحة والعافية، وقد توجه حفظه الله إلى مقر إقامته بنيويورك لقضاء فترة من النقاهة واستكمال علاجه الطبيعي.

المليك توجه لمقر إقامته بنيويورك للنقاهة واستكمال العلاج الطبيعي


وجاء نص البيان كتالي: ( بيان من الديوان الملكي ) غادر بحمد الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مستشفى بريسبيتريان ، مساء يوم الثلاثاء بتوقيت نيويورك 15 محرم 1432هـ الموافق 21 ديسمبر 2010م ، بعد أن من الله عليه بالصحة والعافية .

وتوجه حفظه الله إلى مقر إقامته بنيويورك لقضاء فترة من النقاهة وإستكمال علاجه الطبيعي . وقد وجه رعاه الله خالص شكره ومحبته وامتنانه لأبنائه وبناته شعب المملكة العربية السعودية على مشاعرهم النبيلة تجاهه .
كما عبر مقامه الكريم عن خالص شكره وتقديره لكل من سأل أو بعث بتمنياته له بالصحة والعافية ، خاصة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة .



عســـــــــــــــــــــى سنينــــــكـ مـــديــــدة يبـــــو متعـــــــــب اهم خبر صرررراحه الله يعطيه طولة العمرررر
  #5  
قديم 23/12/2010, 02:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™MŘ.βάđя
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2007
المكان: هلالي مانشستراوي
مشاركات: 601
يعطيك ألف عافية وما قصرتي ميمي
وخبر خروج الملك من المستشفى أحلى خبر اليوم
  #6  
قديم 23/12/2010, 03:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,124
وعليكم والسلام ورحمة الله وبركاته



الحمدلله على سلامتك ياحبيب الشعب

اللهم هيئ له البطااااااانة الصالحه

إقتباس
قطر القابضة تقترب من شراء نادي مان يونايتد

ياليت احسن دول ناس دفيعه مش زي الامريكان بخلا

وكمان شراء مجموعة ابو ظبي للسيتيزن حتمهد الطريئ لمقموعة أطر

إقتباس
خادمة تحرق جسد طفل بالماء الساخن في عنيزة

لا حول ولا قوة الا بالله


إقتباس
الحوادث تقتل وتصيب 13 معلمة بالمدينة خلال 24 ساعة

انا لله وانا اليه راجعون .... من المسؤول


إقتباس
رئيس النصر : أعطوا الهلال البطولة ودعوا الأندية تتنافس على الثاني

صدقت بس لان الهلال اكبر من كل الانديه ومكانه دائما بالصداره



ليه ما يخلون العاملين في المحلات النسائيه نساااااااااااء

وربي اصرف

ميمي يعجز اللسان عن الشكر

ولا اقول لك الا خير الثناء

جزاك الله خير
  #7  
قديم 23/12/2010, 03:35 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 16/01/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 656
ليش مكرره..؟؟

انا حبيت انبهك هالتكرير...فقط

لكن لي عوده بكرة لاني الحين دااايخ

فمان الله



  #8  
قديم 23/12/2010, 03:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
^^

شششوكرا مررره و1 ما انتبهت من كثر ما انسخ لان الشبكه كان عليها ضغط ..

اختكم .. ميمي
  #9  
قديم 23/12/2010, 04:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مشمش محب شلال
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 05/05/2005
المكان: تبـــــوكـ ـ ـ ـ
مشاركات: 773
يعطيك العاافيه ميمي

جهد تشكرين عليه ماقصرتي
  #10  
قديم 23/12/2010, 04:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
يعطيك العافيه ميمي
أخبار متنوعه ..

بالتوفيق للأزرق الليله
  #11  
قديم 23/12/2010, 04:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كونتراتاك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: رياض العز (L)
مشاركات: 7,891
والله ودعست قطر

بيشترون مانشستر يونايتد مرةة وحدة

،

على طاري القياس اختباري بعد شوي ،

الله يستر


مشكورين ماقصرتوا على هالأخبار الحلوة
  #12  
قديم 23/12/2010, 05:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
صباح الخير ,,





نفسي فيييييييييه يشهي مره ,,


اما حق النصر الله يشفيه ولا تبلانا, أصلاً ضحكته تجيب الهم


الله يعطيك العافية عالاخبار يـ بعدي ,,


شكر لك
بطلة
  #13  
قديم 23/12/2010, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
إقتباس

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اوما ابو صدر ذا وش بقا مابان ض1ض1 ..بعدين وشدراك عن شفايفها شايفهم

إقتباس
دراسة: التفكير في الطعام يخلق إحساسا بالشبع



هههههههههههههههههههههههههه

نصاب ابن نصاب الي مصلح هالدراسه...اشوى انا اذا فكرنا فيه رحنا ندق ع المطعم نطلب ض1ض1

شكل الي مسوي الدراسه عنده انسداد بالشهيه ولا نسو ض1ض1

ميمي شكرا ع الاخبار

تحياتي
  #14  
قديم 23/12/2010, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,627
Lightbulb

عآفآك الرحمن ميمي ,,

دائمآ اخبآر; رآيقة ,,

/

الحمد لله ع سسلآمة ملكنآ والله يرده لنآ سآلم معآفى ,,

/

برب صصلآلآة ,,
  #15  
قديم 23/12/2010, 05:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,350
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:29 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube