#1  
قديم 12/12/2010, 03:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إيقاع المطر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
المكان: تعبت أسقي ثرى احلامي . . وازرع بالوهم بستان
مشاركات: 626
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 6 \ 1 \ 1432 هـ من الصحف



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دعواتكم لوالده عادل ووالدة ميمي وباسكن بالشفاء العاجل





إعـداد : إيقاع المطر


إضافة (14105) حالات ضمانية جديدة
937 مليون ريال في حساب 712 ألف حالة ضمانية لشهر محرم




الجزيرة - سلطان المواش

تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله -، أودعت وزارة الشؤون الاجتماعية (937.063.052) تسعمائة وسبعة وثلاثين مليوناً وثلاثة وستين ألفاً واثنين وخمسين ريالاً في حساب (712.765) سبعمائة واثني عشر ألفاً وسبعمائة وخمساً وستين حالة ضمانية وذلك لشهر محرم الجاري.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية محمد بن إبراهيم العوض إنه نظراً لأن جل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة فإن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدراسة وتحليل بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الحالات المسجلة بلغت (12139) اثني عشر ألفاً ومائة وتسعاً وثلاثين حالة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات وذلك إما بسبب وفاة المستفيد، أو الزواج، أو زيادة الدخل، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق، كما أن الشروط لم تنطبق على (600) ستمائة حالة من الحالات الجديدة حيث لم يتم تسجيلها.

مشيراً إلى أنه قد تم في هذا الشهر إضافة (14105) أربعة عشر ألفاً ومائة وخمس حالات جديدة من المتعففين والمستحقين من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في (الأيتام، العجز الكلي، الأرامل، العجز المؤقت، فاقدي العائل) وذلك في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في المملكة وعددها 95 مكتباً ووحدة خدمات ضمانية.



المبادرة السعودية تطلق ورشتي عمل «نحو سياسات موحدة للتنمية»



الجزيرة - الرياض

تنطلق اليوم في الرياض فعاليات ورشة العمل الرابعة في إطار المبادرة السعودية للاستدامة تحت عنوان «أولويات وخطط التنمية المستدامة والطاقة في المملكة - نحو سياسات موحدة للتنمية المستدامة»، حيث يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل فعاليات الورشة التي تمتد إلى يوم غد الاثنين ويشارك فيها نخبة من الخبراء العالميين والمحليين المتخصصين في مجال السياسات التنفيذية المتعلقة بالطاقة والطاقة المتجددة والبيئة والتنمية المستدامة والغذاء والزراعة والمياه إضافة إلى معالجة التحديات التي تعيق التنمية المستدامة وتحديات التخطيط العمراني للمدن في إطار التغيير المناخي مع رسم خارطة طريق لتحقيق أهداف التنمية التي تنشدها حكومة خادم الحرمين الشريفين.

بذات الصدد يفتتح أمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو راس ورشة العمل الخامسة التي تقام تحت نفس الشعار وتناقش نفس المحاور يوم الثلاثاء 14 ديسمبر في مدينة جدة.




افتتح فعاليات اليوم العالمي السادس والخليجي الأول للتبرع بالأعضاء
الأمير عبدالعزيز بن سلمان: 12600 مريض بالفشل الكلوي بالمملكة وزراعة 2220 كلية لمتبرعين بعد الوفاة




الجزيرة - أحمد القرني :

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي أن التبرع بالأعضاء عمل إنساني نبيل وجليل، وأشار سموه إلى أن الجمعية قد أطلقت حملة سابقا في الرياض وجدة للتبرع بالأعضاء في حالة الوفاة الدماغية ووجدت إقبالاً جيداً.

وبين الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن عدد المصابين بمرض الفشل الكلوي بالمملكة وصل حتى نهاية العام 1431هـ (12600) مريض، ولازال العدد في ازدياد بسبب ارتفاع عدد المصابين بأمراض السكر والضغط في المملكة، ولا زلنا نقوم بعملية مسح شامل لجميع مناطق المملكة للإحصائية للمصابين بهذا المرض.

جاء ذلك خلال رعاية سموه للاحتفال باليوم العالمي السادس والخليجي الأول للتبرع بالأعضاء وزراعتها، بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء بالرياض، بحضور العديد من أصحاب المعالي والمسئولين من مختلف القطاعات الصحية الحكومية والأهلية وتكريم المتبرعين بالأعضاء بوسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة والداعمين. الذي نظمه مجلس الخدمات الصحية ومركز زراعة الأعضاء والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء صحة دول الخليج.

وفي كلمة ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي خلال الحفل الخطابي قال فيها: في مثل هذه الأيام خلال الأعوام الخمسة الماضية يحتفل العالم باليوم العالمي لزراعة الأعضاء والذي خصص لتسخير الجهود ولتسليط الاهتمام على مشكلة الفشل العضوي، سواءً كان الفشل الكلوي أو الكبدي أو غيره من الأعضاء البشرية التي أصيبت بالفشل وتحتاج إلى زراعة جديدة.

وقال سموه: إن جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي تولي زراعة الأعضاء بصفة عامة وزراعة الكلى أهمية خاصة والتشجيع عليه أهدافها الأساسية.

وقد قامت الجمعية بعدد من الخطوات والنشاطات لتنفيذ هذا الهدف منها: التوسع في التبرع بالأعضاء من الأحياء غير الأقارب وفق ضوابط طبية واجتماعية وشرعية توجت بموافقة مجلس الوزراء الموقر على نظام التبرع بالأعضاء من غير الأقارب الأحياء. وبرنامج جمعية سعد الخيرية لمرضى زراعة الكلى، والذي بدأ بتاريخ 9-6-1428هـ حيث تسعى الجمعية من خلاله إلى إجراء عمليات زراعة الكلى للمرضى المحتاجين في مستشفى سعد التخصصي بالخبر، للحد من الزيادة المطردة في أعداد مرضى الفشل الكلوي النهائي. و تضمين مشاركة عمادات شؤون الطلاب في الجامعات السعودية (التي قامت الجمعية بتوقيع اتفاقيات تعاون معها) في الأنشطة التي تتم بمناسبة اليوم العالمي لزراعة الأعضاء واعتمادها من ضمن الأنشطة لهذه الجامعات لرفع الوعي لدى طلاب وطالبات هذه الجامعات بأهمية التبرع بالأعضاء وإيضاح الرأي الطبي والشرعي فيه. ورعاية حملة «ومن أحياها» للتوعية بالوفاة الدماغية وتشجيع التبرع بالأعضاء والتي يقوم بها عدد من طلاب وطالبات كليات الطب بالجامعات السعودية.

وقال سموه: بمراجعة الإحصائيات الأخيرة للتبرع بالأعضاء وزراعتها نجد أن كافة العنايات المركزة في مستشفيات المملكة تمارس بشكل روتيني وواضح سواء بالنسبة لآليات التبليغ أو التشخيص أو الحصول على الموافقة للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة والتي وصلت إلى 8000 حالة تبليغ عن الوفاة تم منها الحصول على موافقة الأهل للتبرع بالأعضاء في 1404 حالات مع نهاية عام 1431هـ وهذا ما مكننا في المملكة من الاستفادة من زراعة أعضاء في كافة مراكز الزراعة المنتشرة في المملكة التي تتلخص بوجود 17 مركزاً لزراعة الكلى و 4 مراكز زراعة الكبد وثلاث مراكز لزراعة القلب ومركزان لزراعة الرئة والبنكرياس بالإضافة إلى 10 مراكز لزراعة القرنيات ومركزاً واحد لزراعة العظام.

وقد بلغ عدد الكلى المزروعة بالتبرع بعد الوفاة في نهاية عام 1431هـ 2220 عملية بالإضافة لزراعة 4400 كلية من التبرع من الأحياء أما بالنسبة إلى الكبد فقد بلغ العدد الإجمالي للأكباد المزروعة 1000 كبد بالإضافة إلى زراعة 200 قلب هذا كله وبنتائج ممتازة تضاهي النتائج في المراكز العالمية.

ثم ألقى مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالحضور وتقديرا لما قام به المخلصون في هذا البلد المعطاء ووضعوا اللبنة الأساسية لإنشاء هذا البرنامج الكبير أجد أنه من الأجدر إعطاء الكلمة لأوائل من شارك وساهم في هذا المركز معالي الدكتور عبدالرحمن السويلم والكلمة له، وقال د. السويلم: أشكر لكم هذا التكريم وأبارك لمن ساهم في زراعة الأعضاء في المملكة.

وقد شهد هذا العمل قفزات خدمية كبيرة خاصة بعد تبني صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز فكرة إنشاء جمعية ومركز واحتفلنا في هذا الموقع بوضع حجر الأساس ثم مبنى متكامل للمركز وبعد ذلك إنشاء جمعية الأمير فهد بن سلمان، التي انطلقت بخدمات أمراض الكلى وزراعة الأعضاء بشكل عام، حتى أصبحت المملكة رائدة في خدماتها ومتميزة في عطائها ومتساوية الخدمات في أنحاء المملكة.

ثم ألقى رئيس مجلس الخدمات الصحية الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع كلمة أكد فيها بأن من أهم الطموحات التي نسعى لتحقيقها بين سد الفجوة وتقليلها ما أمكن بين عدد المرضى المحتاجين لأعضاء لزراعتها والعدد المتبرع به.



مُنحت عدة فرص لتصحيح أوضاعها
إغلاق منشآت إيواء سياحي فشلت في الالتزام بمعايير السلامة


الرياض - واس

أصدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار عددا من القرارات تجاه مجموعة من مرافق الإيواء السياحي في منطقة الرياض ومكة المكرمة وحائل، التي لم تحقق الحد الأدنى من اشتراطات تراخيص التشغيل لهيئة السياحة والمديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأكد مدير إدارة الرقابة في الهيئة المهندس عمر المبارك أن المستثمرين في قطاع الإيواء السياحي يعدون أحد أهم ركائز تحفيز صناعة النشاط، مبيناً أن الأطراف المتأثرة والمتداخلة بدأت تعي هذا الدور المهم بينها وبين الهيئة والأجهزة الحكومية المشرعة من جهة وبينها وبين النزيل المستخدم للنشاط من جهة أخرى وذلك بعد تفعيل معايير واضحة للتراخيص والتصنيف للخدمة بمرافق الإيواء السياحي.

وقال إنه لا يستغرب وجود مخالفة عدم الالتزام بالاشتراطات في أي نشاط حيث منحت الهيئة المنشآت المخالفة عددا من الفرص لتصحيح أوضاعها إلا أن بعض مشغلي هذه المنشآت لم يتجاوبوا مع متطلبات واشتراطات الهيئة والجهات المعنية الأخرى، كما اتضح إصرارهم على مزاولة النشاط دون الأخذ بالاعتبار متطلبات التشغيل النظامية خاصة ما يتعلق بالأمن والسلامة للمباني والنزلاء، وبالتالي اضطرت الهيئة إلى تصعيد العقوبات لسقفها الأعلى وهو إغلاق هذه المنشآت. وأضاف أن الهيئة وشركاءها من الجهات الحكومية المعنية تسعى إلى تصحيح أوضاع قطاع الإيواء وتحسين مستوى الخدمات المقدمة فيه وتتوقع من المستثمرين التجاوب مع هذه الطموحات التي ستصب في صالح الاستثمار السياحي بشكل عام وصناعة الفندقة بشكل خاص بالإضافة إلى أن الهيئة في مرحلة مهمة وحاسمة يعتمد نجاحها على تكاتف شركائها معها كما عهدناه منهم في التعاون، وأشار إلى أنه يتعين على كافة المشغلين المخالفين أن يلتزموا بالتصحيح حسب اشتراطات التراخيص النظامية والتعاون مع الهيئة والأجهزة الحكومية الأخرى لما يحقق جودة الخدمة المطلوبة والمساهمة في إحداث النقلة النوعية في خدمة الإيواء السياحي بالمملكة، مبيناً أن عدد المنشآت التي صدر بها قرار إغلاق حتى الآن تبلغ 16 منشأة حيث يرسل الطلب من مدير جهاز السياحة لإمارة المنطقة لتوجيه الأجهزة التنفيذية لتنفيذ الإغلاق.



مع مطلع العام الجديد
العدل: إلغاء التعاملات الورقية في المحاكم



الجزيرة - وهيب الوهيبي

شرعت وزارة العدل في العمل على تنفيذ التعامل الإلكتروني وإلغاء التعاملات الورقية في محاكم المملكة مع مطلع العام الجديد.

وأكد مدير الإدارة العامة للحاسب الآلي بالوزارة المهندس ماجد العدوان إعادة هندسة الإجراءات لدى المحاكم ليتأتى بعد ذلك طموح وزارة العدل بالترافع الإلكتروني الذي تطمح لإدخاله للبت في حل جميع القضايا المتأخرة وحلها نهائياً لافتاً أن وزارة العدل أنهت ربط 20 محكمة بمركز المعلومات الرئيس بالرياض ومفيداً بأن ذلك سيحول نهائياً جميع المحاكم إلى محاكم إلكترونية.

وكانت المحكمة العامة بالدمام قد بدأت في تنفيذ التعاملات الإلكترونية في جميع أعمالها وألغت فعلياً جميع التعاملات الورقية من حين ورودها وحتى صدورها.

وأشار رئيس المحكمة العامة بالدمام الشيخ إبراهيم بن ناصر السياري أن إدخال التعاملات الإلكترونية ضمن أعمال المحكمة يأتي تنفيذاً لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء وضمن الخطة التطويرية لوزارة العدل التي أعدتها لتسهيل العملية القضائية وإنهاء إجراءاتها.

مكملاً بأن المحكمة العامة بالدمام حققت قصب السبق في إدخال التقنية الإلكترونية ضمن أعمالها وذلك عن طريق تدشين النظام الإلكتروني للمحاكم وكتابات العدل وتوفير أجهزة الحاسب الآلي بجميع أقسام المحكمة وبجميع أعمالها وها هي اليوم تعمل على تنفيذ جميع تعاملاتها إلكترونياً باستغنائها استخدام التعامل الورقي. مضيفاً بأن تنفيذ التعامل الإلكتروني وإلغاء التعامل الورقي سيسهم في التيسير على المراجعين وذلك بسرعة إخراج الصك وتسليمه حيث يتم ضبط الصك وإخراجه وتسجيله فورياً بعد إدلاء الخصوم بحججهم وبياناتهم.




حبوب مخدرة بنكهة الخضار واللبنة بجمرك الدرة!



الجزيرة - سلطان المواش

لم تسلم المواد الغذائية والخضروات من حيّل المهربين، إذ تم توظيفها في إدخال المخدرات إلى المملكة، لكن يقظة موظفي الجمارك في منفذ الدرة حالت دون دخول أكثر من مئة وستين ألف حبة مخدرة.

وقال الأستاذ رحيم مرزوق الحافي مدير عام جمرك الدرة: قام أحد المهربين بإخفاء كمية من حبوب الميثامفيتامين المخدر داخل خضار ومواد غذائية، لافتاً إلى أن المهرب كان بصحبة زوجته وأطفاله.

وأوضح الحافي أن الحبوب المخدرة المقدر عددها بـ(164.875) مئة وأربعة وستين ألفاً وثمانمائة وخمس وسبعين حبة مخدرة، كانت موزعة داخل حبات باذنجان وسطول لبنة وشمام وخمس حبات ملفوف.

وأكد أن هذه الحيّل لا تنطلي على موظفي الجمارك، مشدداً على أنهم يقفون بالمرصاد لكل من تسول له نفسه إدخال الممنوعات إلى المملكة



حصد 14 جائزة وكلّف 24 مليوناً
جناح المملكة في إكسبو .. حكاية سعودية في قلب شنغهاي


ال الشيخ خلال المؤتمر الصحفي أمس

الرياض-محمد الحيدر تصوير-حاتم عمر

كشف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن، المفوض العام لجناح المملكة المشارك في معرض إكسبو شنغهاي الدكتور عبد الرحمن آل الشيخ عن حصد الجناح 14 جائزة طيلة مشاركته في المعرض وأهمها الجائزة الذهبية الكبرى في مجال أفضل إبداع في العرض عبر لجنة محايدة ضمت خبراء دوليين وجائزة أفضل ثلاثة أجنحة وجائزة أفضل تغطية إعلامية عبر استفتاء بالانترنت.

وقال في مؤتمر صحفي أمس: إن مدة بناء المبنى استغرق عاماً ونصف العام وتكلفته الإنشائية تصل ل 24 مليون ريال.

واضاف ان عدد زيارات موقع الجناح على الانترنت بلغ نحو 300 مليون زيارة خلال الستة اشهر، في حين بلغ زوار الجناح أكثر من 6 ملايين زائر.

وأكد أن الجناح أصبح مقصد ضيوف الصين حيث استقبل 366 شخصية سياسية واقتصادية واجتماعية من أبرزها الرئيس الصيني. وبين ال الشيخ أن المعرض أتاح الفرصة للمملكة والصين للتعاون في مجال تخطيط المدن والاستفادة من الخبرات بين البلدين في التخطيط الحضري.

وتابع : تلقينا خطابا من اللجنة المنظمة بطلب بقاء الجناح ليصبح المبنى مركزا ثقافيا لتوطيد العلاقات بين الشعبين الصديقين في كافة المجالات.

وأشار ال الشيخ إلى أن جناح خيام منى نال الجائزة الفضية من اللجنة الدولية للمعارض وجائزة اللجنة المنظمة لمساهمته في إنجاح منطقة أفضل الممارسات الحضرية.

واعتبر ال الشيخ حصول المملكة على الجائزة الذهبية الكبرى خلال فعاليات المعرض امتدادا واستمرارا للنجاحات الكبيرة على مدى 6 اشهر حيث كان أكثر الأجنحة استقطابا للزوار، حيث بلغ متوسط الانتظار لدخول الجناح أكثر من 5 ساعات وتجاوزت طوابير الانتظار 3 كيلو مترات.

ولفت ال الشيخ إلى أن الجناح حصل على جائزة البناء والتشييد لأفضل عشرة أجنحة وجائزة أفضل تعريف لدولة مشاركة صادرة عن مجموعة شنغهاي الإعلامية وجائزة أفضل المتميزين من لجنة جائزة رد دوت العالمية في مجال تصميم المشاريع الاتصالية عن تصميم قاعة العرض والفيلم المصاحب لها حيث تقدم لهذه الجائزة العالمية 6 آلاف مشروع واختيرت المملكة ضمن أفضل 6 مشاريع، كما نال الجناح على جائزة اللجنة المنظمة لمساهمته في إنجاح معرض اكسبو وجائزة درع دعم المحبة للأطفال من اكسبو ستارز وجائزة اكسبو اوسكار من جريدة أعمال الصين وشهادة جمعية الأطفال الفخرية بمنطقة ناتشي الصينية، وترشيح شاشة العرض الرئيسية في الجناح لدخول سجل جينيس العالمي للأرقام القياسية كأكبر شاشة عرض من نوعها.



مدح المرأة لزوجها أمام الآخرين.. حسن نية أم «عقدة نقص»!

تبوك، تحقيق- نورة العطوي

يستمتع عدد من الزوجات بالحديث عن الكثير من جوانب حياتهن الزوجية، لاسيما تلك الجوانب التي يجب أن تكون مغلفة بطابع الصمت والكتمان لخصوصيتها، وعدم جدوى الحديث بتفاصيلها.

ولعل كثيرا من الزوجات ممن لا يتوقفن عن الحديث عن مدح أزواجهن في الكثير من المجالس النسائية، لنجد الواحدة منهن تتكلم عن أدق تفاصيل علاقتهما العاطفية والرومانسية، وعن حنانه وطيبته وكرمه وشكله وثروته المالية، وكيف أنه لا يرفض لها طلبا، بل لا يستطيع العيش بدونها، وغير ذلك من أمور خاصة بالزوج، بحيث يمكن للمستمعات لها أن يعرفن "تاريخ" هذا الزوج المثالي، وربما أطربها أيضاً ثناؤهن ومدحهن لها بقولهن: "يا حظك بزوجك!"، فهل مثل هذا التصرف نابع من شدة الحب الحقيقي للزوج؟، بحيث يكون الحديث عنه هو المحور الأول للزوجة أينما تواجدت، أم أنه بسبب "غباء فطري" أو حسن نية أو وسيلة للتباهي والتفاخر، بلاشك الأسباب والدوافع مختلفة باختلاف المواقف والآراء المشاركة في هذا التحقيق.

للمتابعة



عصابة تختطف سعوديا في لبنان وتطالب بفدية 120 ألف دولار

حفرالباطن – فهد جارالله المريخي

تعرض مواطن سعودي للاختطاف أثناء تواجده في الجمهورية اللبنانية في نهاية الأسبوع الماضي على يد عصابة لبنانية ومطالبة ذويه بدفع فدية مقدارها 120 ألف دولار أمريكي للإفراج عنه، من جانبه أكد السفير السعودي في بيروت الأستاذ علي عسيري صحة الواقعة مشيرا بأن السفارة قد تلقت بلاغا من شقيقه المختطف عن تعرضه للاختطاف، وعلى الفور تم إبلاغ السلطات الأمنية في لبنان عن الحادثة، تم تشكيل فريق تحقيق من قبل السفارة والسلطات الأمنية اللبنانية للبحث عن المواطن والتوصل إلى الجناة مضيفا بأن السفارة تبدي اهتمامها وحرصها بكل مواطن. فيما كشفت معلومات بأن المواطن من سكان محافظة حفرالباطن وقد سافر الأسبوع الماضي لجمهورية لبنان لقضاء إجازته السنوية.



مساعدة الشباب على الزواج..
تجربة الجمعيات الخيرية غير كافية والبديل «مصلحة الزكاة»


الخـبر، تحقيق - عبـير البراهيـم

من يلامس واقع فتياتنا وشبابنا، سيلاحظ أن هناك تأخيراً كبيراً في الزواج، حيث يواجه الشباب صعوبات المعيشة والحياة، والتي تتسم بالغلاء والتكاليف المادية الكبيرة، والتي خلقت سوراً من الخوف والرهبة كلما فكر الشاب في إكمال نصف دينه، خاصةً حينما يكون مقبل على الحياة في سن الشباب بوظيفة جديدة وإمكانيات الراتب البسيط.

والسؤال هنا: هل المساعدات التي تقدمها بعض الجهات الخيرية كالجمعيات الخيرية، أو لجنة تيسير الزواج، كافية لحل مشكلة التأخر، وصعوبة الإقبال عليه من قبل الشباب؟، ولماذا لا يقر مشروع منح مساعدة للشباب «المحتاجين» من مصلحة الزكاة والدخل؟

50 ألف ريال

عدد من الشباب أكد بأن هناك صعوبة كبيرة تقابلهم في بداية حياتهم بعد إنهاء المرحلة التعليمية، حيث أصبح الإقبال على مشروع الزواج حلمهم الكبير، الذي تحول إلى "كابوس" بعد صعوبات المعيشة وغلائها، فالزواج مشروع كبير يحتاج إلى مهر وسكن وتكاليف كثيرة، والتعاطي مع هذه المشكلة مازالت -من وجهة نظرهم- محجمة بشكل كبير، متسائلين عن دور الجهات المعنية في التحرك الجاد للتيسير على الشاب المقبل على الزواج بشكل حقيقي، كأن يستقطع من صندوق الزكاة مساعدة مالية لاتقل عن 50 ألف ريال، تحل جزءا من إشكالية الالتزامات الكبيرة، بدلا من منح مبلغ يصل إلى 4 آلاف ريال قد لا تفي بأي من الالتزامات الكبيرة.

للمتابعة



بتوجيه من الأمير فهد بن سلطان
«ساهر» تبوك: اشتراط وضع اللوحات الإرشادية والإعلان المكثف قبل بدء التطبيق

تبوك - علي القرني

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك ظهر امس السبت على نظام ساهر المروري والذي من المنتظر تشغيله في منطقة تبوك قريبا، حيث استمع سموه إلى شرح مفصل من مدير مرور منطقة تبوك العقيد محمد بن علي النجار عن نظام ساهر وتجهيزاته وآلية تنفيذه. وأشاد سموه بجهود مرور المنطقة ووجه سموه مدير مرور منطقة تبوك بعدم البدء بتطبيق نظام ساهر إلا بعد استكمال وضع لوحات إرشادية تبين السرعة المحددة للطرق والدائرية والسريعة والشوارع الداخلية في المدينة، مؤكدا سموه بأهمية أن يكون السائق على علم وبينة بالسرعات المحددة، كما أكد سموه على ضرورة أن يقوم مرور تبوك بالإعلان المكثف عن موعد بدء تطبيق نظام ساهر في الشوارع.



نسبة المستفيدين من الحماية لا تساوي مقدار نسبة فاقدي الفرصة للحصول على عمل
مطالب بتشجيع الشباب السعودي على كفاءة العمل بدون حماية مفرطة


جدة - عمر إدريس

طالب رجل الأعمال الشريف عبدالله بن هزاع الجفري بتشجيع الشباب السعودي من خلال مبدأ الكفاءة في أداء العمل بدون الحماية التي رأى أنها مفرطة من قبل أنظمة مكاتب العمل للشباب السعودي، واعتبرها سببا رئيسيا في عدم تقدم نسبة السعودة، وحدد عددا من الشواهد على الآثار السلبية للحماية المفرطة، وقال بهذا الصدد "من خلال معرفتي بعدد من رجال الأعمال الخاصة وأصحاب المؤسسات الفردية وجدت أنهم يتجنبون توظيف السعوديين، وقد يصل الأمر بهم لدرجة الحذر من توظيف الشباب السعودي، والبعض له تجارب، والبعض لعلمه بذلك حتى بدون تجربة".

وأشار إلى أن الحماية للأسف استغلت من قبل فئة من الشباب بشكل سيئ أدت لهذه السمعة، ونستطيع القول بأن نسبة المستفيدين من الحماية إذا افترضنا أنهم جميعا على حق لا تساوي مقدار نسبة فاقدي الفرصة للحصول على عمل، بسبب خوف أصحاب العمل من تلك الحماية، وهناك أيضا العامل النفسي لأصحاب العمل، ولنتصور أن الشاب السعودي ممكن أن يفصل في الشهور الأولى لأي غلطة لأن تقييم صاحب العمل معه حساس بدرجة عالية تفوق حساسيته مع موظف مقيم ممكن أن يقوم بنفس الخطأ، ويعود السبب في ذلك إلى أن الشعور بأن السعودي ما أن يتم تثبيته يصبح صعب التعامل معه وقد يصعب فصله وعلاج مشاكله، أما المقيم فيشعر صاحب العمل بأنه يمكنه ذلك في أي وقت.

وتساءل لماذا الأمر معقد بهذا الشكل عند أصحاب المؤسسات الفردية، ويجيب لأن معظم أصحاب المؤسسات الفردية يعملون بطريقة تقليدية ليست محترفة في التعامل مع موظفيها ولا يوجد خطط عمل وأهداف وتقييم للموظفين، وكل هذه الأمور الموجودة في الشركات الكبيرة والبنوك مفقودة لديه ولذلك تؤخذ الأمور بشكل شخصي بحت وتكون النتيجة حصول الشاب السعودي على فرصة عمل صعبة جدا مقارنة بالمقيم، مضيفا "كم من مقيم تنقل من مؤسسة لأخرى وهو خفيف ظل مقبول، والسعودي إذا وجد وظيفة ولم يحالفه الحظ في الاستمرار فيها قد يكون حكم عليه بالمرارة والعذاب ليجد من يقبل به، وبذلك تكون عملية تدوير الموظف السعودي في وظائف في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة معدوما وهذا التدوير والتنويع من شأنه لو حدث أن يرفع من خبرة وقدرة الشباب السعودي وكفاءتهم العملية"، مبينا أنه لو تم رفع الحماية عن الموظف السعودي ستكون فرصة حصول الموظف السعودي والأجنبي متساوية وسيتحرر أصحاب العمل من خوفهم من التورط في توظيف السعودي وهذا سيعطى أصحاب العمل فرصة أكثر للموظف السعودي لمعالجة سلوكياته بما يتناسب مع احتياجاتهم ولا يجدون ضغوطا خارجية تمنعهم من الاستغناء عن خدماته في أي وقت ما إذا دعت الحاجة لذلك في أي وقت، وسيزول العامل النفسي السيئ الذي يتحول لخلافات شخصية وسلوكيات عدائية في داخل العمل بسبب التحسب والترقب وتصيد الأخطاء وسوف تتحسن الانتاجية والأداء عند الشباب السعودي.

ويعود الجفري ليشير إلى أمر هام وهو أنه ليست الحماية للموظف السعودي هي العائق الوحيد لتحقيق نسبة سعودة مرضية من صاحب القرار الإداري لأن قمة الهرم الإداري في معظم الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص من المقيمين، وتكون الصورة بأن المالك سعودي وهو رأس الهرم ويليه مباشرة واحد أو اثنين أو أكثر في قمة الهرم من المقيمين وخذ الهرم الوظيفي نزولا تجد عملية التوطين, كل واحد منهم وحسب قوته يضم ويوظف أقرباءه وأبناء جلدته في الشركة بحق وغير حق وهنا أقصد الكفاءة لهذه الوظيفة، إضافة لذلك الرواتب ما يحلم به السعودي بنفس الكفاءة وأكثر.

واقترح الجفري عددا من الحلول قائلاً ماذا لو رفعنا الحماية, ونعطي الفرصة الحقيقية للشاب السعودي لإثبات تواجده في القطاع الخاص، ومنحنا حرية كاملة لأصحاب العمل بالتوظيف والفصل دون سبب طبعا عقود العمل من تاريخ حديث مثال 2010م لكيلا يستغل من قبل البعض لتصفية حسابات، ماذا لو قمنا بعمل نظام مالي لدفع الرواتب لجميع العاملين بالقطاع الخاص (شركات – ومؤسسات) وحتى الأفراد وهذا النظام يخدم من قبل البنوك المحلية ويشمل جميع العاملين دون استثناء لكل من يأخذ راتبا شهريا بعقد سواء كان مواطنا أو مقيما ويتم تطبيقه على مراحل بحيث تبدأ بالشركات الكبيرة ومن ثم المؤسسات بجميع أنواعها ومن ثم تصل حتى المواطن الفرد، ويلزم الجميع بهذا النظام لتأدية الرواتب الشهرية, ولنقل هذا حلما تحقق بعد خمس سنوات.



أصدقاء السوء يظهرون ك«رجال مواقف» في البداية ثم يهربون في النهاية
«ترويج» إلى حد القصاص!


العنزي خلف القضبان ينتظر القصاص

الدمام، تحقيق - محمد الغامدي

نشأ فى بيئة صحراوية، ومنذ نعومة أظفاره لم يجد يداً حانية تمتد إليه وترشده إلى طريق الصواب، فوالده "مواطن بسيط"، كانت كل مشاغله تنصب نحو تربية أبنائه وتوفير الحد الأدنى من متطلبات الحياة لهم.

نال قسطاً محدوداً من التعليم، وتم تعيينه فى مؤسسة أمنية، لكن فجأة لعب الشيطان بأفكاره ليتجه إلى طريق الانحراف، ووجد فى ترويج الحبوب المخدرة ضالته وحلمه الذي حوله إلى "صاحب سوابق" داخل السجن، ولم يقف الأمر عند ذلك بل تعدى إلى زيادة معارفه من أصدقاء السوء، الذين حولوه من مروج لكميات محدودة من الحبوب المخدرة إلى "تاجر دولي"!.

في بعض الأحيان يتحول السجن إلى بوابة للإصلاح والتهذيب ومراجعة النفس ثم الطريق إلى التوبة والخروج من دائرة الإجرام، وفى أحيان أخرى يتحول السجن مع الكآبة التي تحاصره في الأصل إلى باب لانحراف جديد، بل احتراف عالم الجريمة، ويظل السجن في كل الأحوال نقطة تحول للمجرمين، إما إلى الانهيار والضياع أو البدء بحياة جديدة.

"الرياض" التقت السجين "محمد العنزي" لتؤكد نقطة التحول، فقد دخل "العنزي" السجن مجرد مروج لحبات قليلة من الحبوب المخدرة بجريمة نال عقوبتها ثلاثة أشهر، ليحوله السجن بعد ذلك إلى أحد أضلاع الإجرام، حيث قاده شياطين السجن إلى طريق الاتجار الدولي، ليتم ضبطه بترويج مئات الآلاف من الحبوب المخدرة، ويجد نفسه فجأة محكوماً بالقصاص!.

للمتابعة



زوجة ل 5 رجال تدعي أنها آنسة لتتزوج من السادس!

القاهرة - مكتب الرياض، أحمد خيري:

لجأت ربة منزل متزوجة من 4 رجال قبل زوجها الأخير الى حيلة غريبة للزواج من سادس .. توجهت الى الادارة العامة للاحوال المدنية وطلبت تغيير اسم الزوج في بطاقة الرقم القومي (حيث كان آخر ازواجها يمني الجنسية) بزوج اخر أو يستخراج وثيقة أنها انسة ولم يسبق لها الزواج من قبل .. قام المقدم احمد جبر بإخطار اللواء مصطفى راضي مساعد أول وزير الداخلية لشرطة الاحوال المدنية بالواقعة وتبين من تحريات اللواء هاني الرفاعي مدير المباحث الجنائية أن ربة المنزل 40 سنة مقيمة بمنطقة السيدة زينب وانها سبق لها الزواج من 5 رجال آخرين آخرهم يمني الجنسية وكان اول زواج لها في عام 1980 من زوج مصري يدعى محسن محمد فتح الله 80 سنة وطلقها بعد عام واحد من الزواج ثم قامت المتهمة بالزواج من 4 اخرين من رجال اعمال من جنسيات مختلفة ولم تنجب من احدهم .. وتبين من التحريات أن المتهمة استغلت ذلك للحصول على الاموال الطائلة من رجال الاعمال الذين يحضرون الى القاهرة فى موسم الصيف وحققت من ذلك ثروة طائلة قامت عن طريقها ببناء عمارة بإحدى مناطق القاهرة ..وتبين ان كل أزواجها العرب في خارج البلاد وتم إلقاء القبض على المتهمة وأحيلت الى النيابة للتحقيق.



الادعاء تباشر فحص ملف القضية ..ومحامون يتوقعون:
السجن عامين والإبعاد عن البلاد عقوبة خاطفي الرضيع أنس

خالد الشلاحي ـ المدينة المنورة
باشرت هيئة التحقيق والإدعاء العام أمس فحص ملف خاطفي طفل المدينة المنورة أنس المزيني، فيما أكد مصدر أمني أن زوج وأشقاء وشقيقات خاطفة الطفل لازالوا موقوفين حتى يوم أمس على ذمة القضية، وأن حبسهم سيستمر حتى اكتمال إجراءات التحقيق معهم، نظرا لتسترهم على الجريمة.

وتوقع محامون أن تصدر المحكمة المختصة أحكاما تصل إلى السجن والإبعاد عن البلاد للمتورطين في الخطف نظرا لفداحته، وأكدوا أن الشعور بالندم وإعادة الطفل إلى ذويه بعد مرور أربعة أيام على اختطافه لا تعفي الخاطفين من العقوبة.

وأكد لـ «عكاظ» رئيس لجنة المحامين في منطقة المدينة المنورة المحامي والمستشار القانوني سلطان بن زاحم أن استمرار توقيف الخاطفة ومن معها على ذمة التحقيق جاء باعتبار الجريمة إحدى الجرائم الكبيرة الموجبة للإيقاف وفقا لنظام الجرائم الصادر من وزير الداخلية عام 1428هـ.

وأضاف، «المسؤولية الجنائية تقع على الفاعل والعالم بالجريمة، لأن السكوت على الجريمة والمشترك والمؤيد بحد ذاته يعد جريمة، والساكت أخف أنواع الفعل الإجرامي، وهي باعتبارها خاطفة خطفت الطفل بغير تخطيط مسبق وترصد مسبق، ولكن سنحت لها فرصة قامت باستغلالها، بالتالي تعد جريمة خطف وهي من الجرائم الكبرى، رغم أنها تعرفت على والدة وجدة الطفل وأخذته في غفلة منهم وهربت».

وذكر أنه بعد اكتمال دائرة الجريمة ستحال القضية إلى المحكمة العامة وليس الجزئية، باعتبارها جريمة تستوجب الإيقاف، وفي الغالب تتراوح العقوبة بالسجن من سنة إلى سنتين للخاطفة ومن يتم إدانته، وسيتم ترحيل كل من ثبت ضلوعه في الجريمة إلى بلاده «لغير السعوديين»، وهناك جرائم أقل حجما حدثت وتم على إثرها ترحيل مرتكبيها إلى بلدانهم نهائيا بعد انقضاء العقوبة.

وأضاف، «الخطف من الجرائم التي تستحق عقوبات قوية وتكون رادعا لمن يفكر في ارتكابها لأنها ترتكب ضد النفس البشرية»، وأشار إلى أن عقاب التصرف الجنائي يتحمله كل من اشترك في الفعل أو علم به أو سكت عن الجريمة.

وزاد «متى ظهر للمحقق وجود أحد ساعد الخاطفة على إتمام عملية الاختطاف، ومن ضمنهم بالتأكيد المشارك في الاختطاف الذي قام بإركابها للسيارة ومنهم قائد السيارة الذي كان ينتظرها في الخارج، و أهل المنزل حتى وإن لم يكن أحد منهم مقتنعا بعملية تبني الرضيع».

وأشار إلى أن الحكم في القضية سيكون وفقا لمرئيات القاضي والاعترافات التي يدلي بها الموقوفون للمحققين وأدوارهم، معتبرا أن تنازل والد المخطوف سيخفف عقوبة الخاطفين باعتباره تنازلا عن الحق الخاص وما بقي من تجريم هو حق عام تقوم بالمطالبة فيها جهة الادعاء باعتبارها المسؤولة عن استتباب الأمن والاستقرار داخل المجتمع.




خبيران يحددان أسباب العنف تجاه الخدم

89 % من المواطنين لديهم خادمة واحدة على الأقل


خالد الجابري ــ المدينة المنورة

كشفت دراسة أعدها اختصاصيون عن أن 89 في المائة من منازل الأسر السعودية توجد فيها خادمة واحدة على الأقل، كما أوضحت الدراسة أن 79 في المائة من الخادمات غير عربيات، وتحدث خبراء في علم النفس عن أسباب العنف الأسري والعنف ضد العمالة المنزلية وأسبابها، جاء ذلك في ندوة نظمتها صحة المدينة أمس الأول، بعنوان: حول إصابات العمالة المنزلية عموما.

وحدد العقيد الدكتور نايف محمد المرواني ــ دكتوراه في علم النفس ــ أسباب المشكلة ضمن إحصائية موثقة، وقال إن العنف أساسا سلوك مشوب بالقسوة والعدوان تحركه الدوافع العدوانية، يضر بالأشخاص أو ممتلكاتهم بهدف قهرهم.

مفهوم العنف

وعن مفهوم العنف الأسري، قال إن أي اعتداء أو إساءة حسية، أو معنوية، أو جنسية، أو بدنية، أو نفسية من أحد أفراد الأسرة أو الأقارب أو العاملين في نطاقها تجاه فرد آخر كالزوجة والأطفال والمسنين والخدم على وجه الخصوص، وبما يهدد حياتهم وصحتهم البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية وأموالهم وعرضهم.

للمتابعة



لفافة طبية دافئة لتخفيف آلام الظهر الحادة

د.ياسر بن محمد البحيري

أظهرت دراسة حديثة نشرت في المجلات الطبية تم إجراؤها في جامعة جون هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية بأن استخدام نوع معين من اللفافات الطبية الدافئة يساعد كثيراً على التخفيف من حدة آلام الظهر والتقليل من استخدام الأدوية عند التعرض لأزمات آلام الظهر. وقد شملت هذه الدراسة العشرات من المرضى ما بين سن 20 و60 عاماً الذين زاروا طبيب العمل بسبب آلام أو إصابات في أسفل الظهر. وقد تبين أن في الفئة التي استخدمت اللفافة الطبية الدافئة المعروفة باسم ثيرماكير و هيترابس (Thermacare / heatwrabs) فإن هؤلاء المرضى الذين استخدموا هذه اللفائف الطبية لمدة 8 ساعات متواصلة لفترة ثلاثة أيام قد أظهروا تحسناً كبيراً وملموساً مقارنة مع هؤلاء المرضى الذين لم يستخدموها. هذه اللفائف الطبية تصدر حرارة قليلة مما يؤدي إلى تدفئة المنطقة المحيطة بالظهر والعضلات المحيطة بالظهر لعدة ساعات ويؤدي إلى التخفيف من حدة الألم والتقليل من استخدام الأدوية. وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تساعد على التقليل من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنة للآلام والتي قد تكون لها آثار جانبية سيئة خصوصاً على المعدة والاثني عشر لانهما يكونان حساسين وتظهر فيهما تقرحات عند استخدام هذه الأدوية لفترات طويلة.



10 % من الأطفال السعوديين يعانون من نقص فيتامين «د»

كشف المشرف على كرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء الحيوية في جامعة الملك سعود الدكتور ناصر الداغري، أن 10 في المائة من الأطفال السعوديين يعانون من نقص حاد في فيتامين (د)، لافتا إلى أن مشاركته في المؤتمر الدولي الآسيوي الأول لهشاشة العظام المنعقد في سنغافورة الآن تتضمن تقديم ثلاثة أبحاث تتناول كل ما يتعلق عن فيتامين (د) عند الأطفال والكبار. وأشار إلى أن البحث الأول يتعلق بنقص فيتامين (د) عند الأطفال والبالغين السعوديين ويتضمن نتائج من مسح في منطقة الرياض تهدف إلى تحديد ما إذا كان فيتامين (د) يؤثر على القلب وعوامل الأيض القلبية في الأطفال والبالغين السعوديين، حيث اشتملت الدراسة على 527 شخصا، وأوضحت النتائج أن 10 في المائة من الأطفال السعوديين يعانون من نقص حاد في فيتامين (د)، في حين يعتبر منخفضا إلى حد ما في باقي الأطفال، كذلك أشارت النتائج أيضا إلى وجود ارتباط بين مستوى تركيز فيتامين (د) في الدم وعوامل الأيض القلبية مما يشير إلى أن فيتامين (د) يعتبر عاملا وقائيا للقلب وإلى أهمية تناول فيتامين (د) لكل من الأطفال والبالغين، كما أن نتائج هذه الدراسة تعزز الحاجة إلى اقتراح توصيات بتدعيم النظام الغذائي السعودي بفيتامين (د)، كما تعزز أيضا مكملات فيتامين (د) في جميع الفئات وخاصة أولئك المعرضين للخطر.
أما البحث الثاني فاستعرض العلاقة بين فيتامين (د) ومقاومة الأنسولين وكذلك الأديبونيكتين في مرضى السكري، والهدف من هذه الدراسة هو التحقق من العلاقة بين مستويات فيتامين (د) في مصل الدم والأديبوسيتوكينات والمؤشرات الأخرى لمقاومة الأنسولين في السعوديين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، فيما تطرق البحث الثالث لجوانب تحسن مستوى فيتامين (د) عن طريق العلاج الغذائي للأصحاء.




من يعرف جنياً يتلبسني؟!

فهد عامر الأحمدي

يوم الأحد الماضي كتبت مقالا بعنوان (من يدعي ذلك بعد سليمان). ورغم أنني وعدتكم باستكمال الجزء الثاني في اليوم التالي إلا أن ظروف الإعلانات، وسفري شخصياًَ حالتا دون ظهوره حتى اليوم...

وفي ذلك المقال تحدثت عن عدم وجود نص شرعي صريح يثبت إمكانية دخول الجان في جسد الانسان، وأن النصوص الواردة بهذا الخصوص إما جاءت على سبيل التمثيل والتشبيه، أو أنها ضعيفة وموضوعة، في حين قد يسيء الناس فهم الصحيح منها ويعتبرونه دليلا على إمكانية التلبس..

واليوم تتبقى لدينا مناقشة الأدلة المادية والعقلية التي يستشهد بها معظم الناس في مسألة التلبس، (وأعترف مقدما بصعوبة إقناع قارئ شاهد مصروعاً يتخبط، أو سمع موروثا يتكرر منذ الطفولة) .. ولكن الحقيقة هي أن كل ما نراه ونسمعه بهذا الشأن ليس أكثر من خلط شائع بين ادعاءات المس، وأمراض عصبية ونفسية أثبت العلم وجودها فعلا..

فبالإضافة لبعض الأمراض العضوية (التي تصيب الدماغ البشري بالعطب)، يخلط الناس مثلا بين الصرع وإمكانية دخول الجان في جسد الانسان.. فالصرع خلل كهربائي مؤقت يصيب الجهاز العصبي أو إحدى مناطق الدماغ فتبدو على المصاب علامات التشنج والتصرف بطريقة لا إرادية غريبة.. وبسبب جهل الناس بأسبابه في الماضي، وانتشاره الواسع في الحاضر (كونه يصيب قرابة 5% من سكان العالم)، سادت اعتقادات مشتركة بأنه نتيجة تلبس شيطاني أو عمل سحري.. ورغم أن أطباء اليوم يعتبرونه مجرد مرض عصبي، يمكن علاجه والكشف عن أسبابه، إلا أن معظم الثقافات ماتزال تتجاهل هذه الحقيقة وتمارس طقوسا وقراءات خاصة به..

أيضا ، بالإضافة للأمراض العصبية والعقلية، هناك أمراض نفسية يبدو صاحبها وكأن جانا يتلبسه.. وسبق أن كتبت فعلا عن حالة مخادعة وشائعة تدعى تعدد الشخصيات، تنطبق على معظم الشهادات التي أسمعها بهذا الخصوص (واسمها الطبي Multiple Personality Disorder).. وفي هذه الحالة بالذات، تتصارع أكثر من شخصية داخل الجسد الواحد تتحدث كل منها باسم ولسان مختلف.. وهي تتبلور نتيجة اضطهاد شديد يتعرض له المرء في طفولته، بحيث لايجد مخرجا غير خلق شخصية رديفة تخفف وطأة ظروفه القاسية.. وإذا استمر الاضطهاد أو زادت قسوته قد يختلق شخصية ثانية وثالثة، وربما رابعة تناسب سنه وتغير الظروف من حوله، والرقم القياسي لمريضة من تكساس أحصى الاطباء داخلها 25 شخصية مختلفة!!

... وليس أدل على الطبيعة المرضية لهذه الادعاءات من إمكانية علاجها بالعقاقير والجلسات النفسية المتخصصة.. أما حين تشفى على أيد "غير المتخصصين"، فيكون ذلك بسبب التأثير الوهمي وقناعة المريض بقدرة المدعي على الشفاء (رغم انتكاساته التالية وعودته الدائمة)..

وحين يقتنع المصاب بقدرة أحد المدعين على الشفاء يمكن للأعراض النفسية أن تختفي سواء على يد شيخ مسلم أو قس مسيحي أو حتى راهب بوذي.. فأنا مثلا لدي صديق من أصل مصري طاف بوالدته على عدة مشايخ دون فائدة حتى شعرت أخيرا بالشفاء على يد قس قبطي من محافظة سوهاج.. وحول العالم مازالت الكنائس الكاثوليكية تعقد صلوات خاصة لاستخراج الشياطين تدعى "رقية إميلي روز"، (في حين أراح البابا نفسه وبثها بصوته عبر إذاعة وجهها للمصروعين في العالم).. وحين ناظر الداعية الهندي أحمد ديدات القس الأمريكي جيمي سواجرت، استشهد سواجرت بصحة الإنجيل بقوله "إن تلاوته تشفي المرضى وتخرج الشياطين من أجساد المصروعين"، فابتسم أحمد ديدات وقال: "هذا ليس شرطا، فحتى السيخ والهندوس في الهند يفعلون ذلك"!

... ورغم هذا كله قد يقول قائل: وما أدراك أنت، ألم يقل الله تعالى {وما أوتيتم من العلم إلا قليلا..

وهذا صحيح ، ولكن لأن البينة على المدعي، ولأننا لم نؤت من العلم إلا قليلا، أنا من يطالب الآن بتقديم البينة على كيفية تحكم مادة لطيفة شفافة (لم تخضع لبشر بعد نبي الله سليمان) بجسم مادي غليظ، كجسد الإنسان، متجاوزين الحل الأبسط وهو إصابته بمرض نفسي يمكن علاجه!!

... وكي أسهل على "المدعي" تقديم "البينة"، أعلن شخصيا استعدادي لتقديم (100,000 ريال) لأي مشعوذ أو ساحر يثبت قدرته على قذفي بجني يتلبسني. ولأنني لا أتحمل تجميد هذا المبلغ للأبد، سأترك لسعادته عاماً كاملاً، من تاريخ نشر هذا المقال، يسري خلاله هذا التحدي ونتأكد فيه من صحة هذا الادعاء!!

... وستعرفون حين تتوقف مقالاتي بعد هذا التاريخ !!



درجات الحرارة

  • الرياض
    17 ... 27
  • مكة
    21 ... 33
  • جدة
    22 ... 31
  • المدينة
    12 ... 25
  • الدمام
    16 ... 28
  • بريدة
    11 ... 27
  • ابها
    8 ... 21
  • تبوك
    3 ... 17


























































الانشودة بمناسبة الامطار بتبوك
  #2  
قديم 12/12/2010, 04:00 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
وعليكم السلآآم ورحمة الله وبركاته..

صبآآح السعاده والتوفيق يا رب للجميع.. ق1

ما قصرتي ايقاع عافاك الرحمن وجزاك الجنان..

شكرا جزيلا لك.. بالتوفيق يا رب لك ووللجميع..

هارد لك ميمي.. ض1
  #3  
قديم 12/12/2010, 04:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة R سام الاحاسيـ S
000000000000000000000000000000000000000000000000

وش تحس بوهـ ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

اللهم امين ..

ياحي الله قيعونه ..

صباحكم فرح وسعادهـ يَ رب ..



المشق هذاكـ حق ام ميتو !! < ..

شششوكرا لكـ قيعونه ع نقل وجمع الاخبار ..

اختكم .. ميمي
  #4  
قديم 12/12/2010, 04:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الموهوب 10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/05/2005
مشاركات: 4,913
إقتباس
بتوجيه من الأمير فهد بن سلطان
«ساهر» تبوك: اشتراط وضع اللوحات الإرشادية والإعلان المكثف قبل بدء التطبيق



إقتباس
الانشودة بمناسبة الامطار بتبوك

اللهم اجعلها امطار خير وبركة

شكـراً
  #5  
قديم 12/12/2010, 04:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الى متى؟؟
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 26/04/2010
المكان: بــ××شمال المملكة××
مشاركات: 141
صبــآآآآح الخيرات
إقتباس
زوجة ل 5 رجال تدعي أنها آنسة لتتزوج من السادس!

اربعين سنة وتبي تتزوج والسادس يالضالمة



آي والله هالاعلانات مزعجة ,,

ثاااااانكس ع هالاخبار ..
  #6  
قديم 12/12/2010, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
Exclamation هذه اشياء احببت اضافتها ..

بعد اذنكـ قيعونه ..


(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا O×)

اذكاركم حصن من الرحمن , حفظ من الشر و الشيطان , ثقل في الميزان ..
فـ حافظوا عليها ..






مدح المرأة لزوجها أمام الآخرين.. حسن نية أم «عقدة نقص»!

تبوك، تحقيق- نورة العطوي


يستمتع عدد من الزوجات بالحديث عن الكثير من جوانب حياتهن الزوجية، لاسيما تلك الجوانب التي يجب أن تكون مغلفة بطابع الصمت والكتمان لخصوصيتها، وعدم جدوى الحديث بتفاصيلها.
ولعل كثيرا من الزوجات ممن لا يتوقفن عن الحديث عن مدح أزواجهن في الكثير من المجالس النسائية، لنجد الواحدة منهن تتكلم عن أدق تفاصيل علاقتهما العاطفية والرومانسية، وعن حنانه وطيبته وكرمه وشكله وثروته المالية، وكيف أنه لا يرفض لها طلبا، بل لا يستطيع العيش بدونها، وغير ذلك من أمور خاصة بالزوج، بحيث يمكن للمستمعات لها أن يعرفن "تاريخ" هذا الزوج المثالي، وربما أطربها أيضاً ثناؤهن ومدحهن لها بقولهن: "يا حظك بزوجك!"، فهل مثل هذا التصرف نابع من شدة الحب الحقيقي للزوج؟، بحيث يكون الحديث عنه هو المحور الأول للزوجة أينما تواجدت، أم أنه بسبب "غباء فطري" أو حسن نية أو وسيلة للتباهي والتفاخر، بلاشك الأسباب والدوافع مختلفة باختلاف المواقف والآراء المشاركة في هذا التحقيق.
يطيب لهن الحديث
في البداية تحدثت السيدة "خديجة المسعودي" عن تلك الإشكالية قائلةً: هناك العديد من الزوجات اللواتي يطيب لهن الحديث عن أزواجهن، فتذكر محاسنه وطيب أخلاقه في تعامله معها، وكيف أنه يدللها ولا يرفض لها طلبا، بل وتسرد القصص والحكايات عما يفعله معها ومع أبنائه من البر والإحسان، وربما تناديه باسم الدلع، إذا حدثته في الجوال أمامهن، وبالطبع لن تنسى ترقيق صوتها وتحريك شعرها وإشعال كلماتها، مضيفةً أنه في حال أرسل الزوج رسالة جوال بحضورهن فإن تلك الزوجة تستعرضها بكل غرور أمامهن، وإذا كانت هدية رأتها جميع الحاضرات وعرفن قصتها.
ويلات العين
وتقول "ثريا مشرف": أنا ضد من تتحدث عن زوجها كثيراً، بل وتذكر طريقة معاملته وصفاته بمناسبة وبدون مناسبة، ودون النظر عن حال من تحدثها، فربما تكون من تحدثها زوجة متعبة مع زوجها وصبورة وكتومة، أو أنها مطلقة أو أرملة أو تعاني من طلاق عاطفي وجفاف مشاعر مع زوجها، والنتيجة هنا فهي إما أنها سوف تكسر نفوس تلك النساء وتدخل الحزن عليهن بطريقة مقصودة أو غير مقصودة، أو أنها تفسد حياة امرأة أخرى بتفاخرها بما يصنع زوجها، والذي نعلم أنه في كثير من الأحيان لن يخلو من المبالغة، فلا تعود تلك المرأة المستمعة ترضى بزوجها وبما يقدمه لها، وإن لم يكن هذا ولا ذاك فمن الممكن أن تجر على نفسها ويلات العين والحسد فتخسر سعادتها مع زوجها ومع نفسها.
خطر الخيانة
وأضافت أنا هنا لا أشجع أن نجعل العين والحسد مشجباً لتعليق كل ما يحدث لنا، لكن أيضاًَ لا ننكر أنهما حق أثبته الشرع، ولا أنسى خطر الخيانة، فربما هي بكثير تفاخرها بزوجها ومبالغتها في ذلك، تدفع صديقة غير متزوجة إلى خيانتها لأجل أن تحصل على هذا الزوج المحب، وتشاركها فيه، وكم سمعنا من القصص الواقعية ما يدل على ذلك.
فداحة الهذرة
وتشير "نهلة سليم" إلى أن الزوجة التي تمدح لصديقتها تفاصيل معاملة زوجها الطيب والحنون والكريم معها، فإنها تسمح لها من دون أن تشعر بأن تجنح بخيالها، وتتمنى لو كانت مكان هذه الزوجة، خصوصاً إذا كانت لم تتزوج بعد، أو تعاني مشاكل في علاقتها بزوجها، مضيفةً أنه لن تشعر الزوجة بفداحة تلك "الهذرة"، حتى تستيقظ على صدمة نفسية عندما تكتشف وجود علاقة خفية بين تلك الصديقة والزوج، وقد يصل الأمر إلى أن تجد الزوجة نفسها مطلقة وصديقتها حلت مكانها.
عقدة نقص
وأضافت أنه من خلال تجمعاتنا النسائية أستطيع أن أصف موقف الزوجات في مسألة مدح الزوجة لزوجها، حيث تفضل البعض منهن اظهار عكس ما تعيشه، وهؤلاء يخفن من العين والحسد، لذلك نجدهن دائمات الشكوى والتظاهر بعدم الرضا، على الرغم من كونهن سعيدات مع أزواجهن ذاكرةً أن هذا التصرف حتى لا تحسدنهن الأُخريات، في حين أن البعض الآخر من يتحدثن عن كل صغيرة وكبيرة يفعلها أزواجهن، إما عن حسن نية أو قد يكون محاولة منهن للتباهي أمام الأخريات بمدى حب أزواجهن لهن، أو ربما نتيجة وجود "عقدة نقص"، يحاولن تعويضها من خلال لفت انتباه الأخريات إليهن.
اختلاف الآراء
وتذكر "نجلاء الحمد" أن الآراء مختلفة ومتباينة في أمر مدح أو انتقاص الزوجة لزوجها أمام الآخرين، لافتةً إلى أن بعض الزوجات من فرط غيرتها على زوجها، فإنها لا تألو جهداً في سبه ومنقصته، بدعوى أنها تريد صرف نظر البنات عن زوجها، فتجدها تقول عنه: عنيد وبخيل وغير متفهم، ويبقى دائماً الحل المثالي هو التزام الصمت وعدم ذكر طاريه سواء بالزين أو الشين.
ثرثرة فارغة
أما "سماح" فتقول: إن الزوجة قد تذكر بعض مزايا زوجها من باب شكر النعم أو الثناء عليه، ومدحه أمام أهلها وأهله، وهذا لا ضير فيه، مؤكدةً أنها حريصة على ذكر مزايا زوجها لوالدتها فقط، وذلك حتى يطمئن قلبها بأنها تعيش حياة سعيدة، كما تتمنى كل أم لابنتها، في حين ترى في حديث الزوجات عن أزواجهن أمام الصديقات والجارات "ثرثرة" فارغة، لا تخرج غالباً عن حب التفاخر والتباهي بالزوج المحب والحنون والكريم، وهذه الثرثرة تطال حتى أن الفتيات المقبلات على الزواج، حيث نجد أنه بمجرد أن يتم عقد قرانها تبدأ بالحديث لصديقاتها عن صفاته، وتنقل لهن تفاصيل لقائها به، بما في ذلك الحوارات الجانبية بينها وبين عريسها من محبة وغزل.
ليش أنا محرومة؟
وتشير "عائشة عيد" الى أن حديث المرأة عن مزايا زوجها واهتمامه وتدليله لها، قد يجعل من تستمع إليها تشعر بالنقص، لأنها تشعر بفقدانها لذلك، مما يثير بداخلها الغيرة والحسد والصراع النفسي، كأن تقول: "ليش أنا محرومة؟"، فتنفس عن حرمانها باختلاق خلافات مستمرة مع زوجها، متذرعة بأتفه الأسباب؛ لأنها تشعر أنه لا يلبي احتياجاتها العاطفية والجسدية، في الوقت الذي ترى فيه أن صديقتها في غاية السعادة مع زوجها، مؤكدةً على أن الحياة مليئة بالأمثلة والقصص التي دمرت الكثير من البيوت، بل وأوصلت الزوجين إلى الطلاق؛ نتيجة مدح الزوج أمام الأخريات، ومن هنا بدأت المشكلة.
طلقها زوجها
وهذا ما تؤكد عليه "منيرة السعيد"، حيث ذكرت أن شقيقتها انفصلت عن زوجها بسبب مدح صديقاتها لأزواجهن، وافتقادها للكثير من الصفات الجميلة التي يتحدثن عنها في زوجها، فكانت تشكو من عدم قدرة زوجها على الذهاب بها للسياحة كما يفعل أزواج صديقاتها، وكثيراً ما تصرخ في وجهه إذا رأت لباس صديقاتها ومجوهراتهن، أو هدايا أزواجهن، مما جعلها تشعر أنه زوج بخيل وغير رومانسي، بل لا يحرص على التعبير عن حبه لها، فتأزمت الأمور بينهما حتى وصلت الى الطلاق.
لاعت كبودنا
وتقول "سعاد": إنها تتذمر هي والحاضرات من كثرة مدح صديقتهم لزوجها، لدرجة أننا نشم رائحة المبالغة والكذب فيها، بل ونستغرب كثيراً من حرصها على ذكر ذلك في كل لقاء يجمعنا بها، وحين وصلنا إلى درجة الملل من هذا الحديث الفاضي قالت لها إحدى الحاضرات وبصراحة تامة: "خلاص درينا أنه أفضل زوج في العالم"، و"لاعت كبودنا من طاريه"، ومن بعدها أصبحت تتجنب الحديث عنه، معتبرةً أن التفاخر ومدح الزوج، فيه إفشاء لخصوصية الحياة الزوجية، مما يقلل من قدر المرأة واحترامها أمام الناس.



لفافة طبية دافئة لتخفيف آلام الظهر الحادة


د.ياسر بن محمد البحيري

أظهرت دراسة حديثة نشرت في المجلات الطبية تم إجراؤها في جامعة جون هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية بأن استخدام نوع معين من اللفافات الطبية الدافئة يساعد كثيراً على التخفيف من حدة آلام الظهر والتقليل من استخدام الأدوية عند التعرض لأزمات آلام الظهر. وقد شملت هذه الدراسة العشرات من المرضى ما بين سن 20 و60 عاماً الذين زاروا طبيب العمل بسبب آلام أو إصابات في أسفل الظهر. وقد تبين أن في الفئة التي استخدمت اللفافة الطبية الدافئة المعروفة باسم ثيرماكير و هيترابس (Thermacare / heatwrabs) فإن هؤلاء المرضى الذين استخدموا هذه اللفائف الطبية لمدة 8 ساعات متواصلة لفترة ثلاثة أيام قد أظهروا تحسناً كبيراً وملموساً مقارنة مع هؤلاء المرضى الذين لم يستخدموها. هذه اللفائف الطبية تصدر حرارة قليلة مما يؤدي إلى تدفئة المنطقة المحيطة بالظهر والعضلات المحيطة بالظهر لعدة ساعات ويؤدي إلى التخفيف من حدة الألم والتقليل من استخدام الأدوية. وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تساعد على التقليل من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنة للآلام والتي قد تكون لها آثار جانبية سيئة خصوصاً على المعدة والاثني عشر لانهما يكونان حساسين وتظهر فيهما تقرحات عند استخدام هذه الأدوية لفترات طويلة.



عصابة تختطف سعوديا في لبنان وتطالب بفدية 120 ألف دولار

حفرالباطن – فهد جارالله المريخي

تعرض مواطن سعودي للاختطاف أثناء تواجده في الجمهورية اللبنانية في نهاية الأسبوع الماضي على يد عصابة لبنانية ومطالبة ذويه بدفع فدية مقدارها 120 ألف دولار أمريكي للإفراج عنه، من جانبه أكد السفير السعودي في بيروت الأستاذ علي عسيري صحة الواقعة مشيرا بأن السفارة قد تلقت بلاغا من شقيقه المختطف عن تعرضه للاختطاف، وعلى الفور تم إبلاغ السلطات الأمنية في لبنان عن الحادثة، تم تشكيل فريق تحقيق من قبل السفارة والسلطات الأمنية اللبنانية للبحث عن المواطن والتوصل إلى الجناة مضيفا بأن السفارة تبدي اهتمامها وحرصها بكل مواطن. فيما كشفت معلومات بأن المواطن من سكان محافظة حفرالباطن وقد سافر الأسبوع الماضي لجمهورية لبنان لقضاء إجازته السنوية.





لعِب (الخليجيون).. وفاز (اليمن)..!

حمّاد بن حامد السالمي



عاش (اليمن السعيد)؛ في ثلاثة عشر يوماً مضت، عرساً ليس كالأعراس. عرساً لا يشبهه ولا حتى الأعياد الوطنية في هذا القطر العربي الشقيق. هذه ولا شك، واحدة من معطيات الألعاب الرياضية، وخاصة لعبة كرة القدم، وهذه واحدة من أهم رسائل دورة الخليج العربية لكرة القدم، التي انطلقت فكرتها من المملكة العربية السعودية؛

وتحديداً من المسؤول الأول عن الرياضة والشباب فيها قبل أربعة عقود مضت، الأمير (خالد الفيصل بن عبدالعزيز).

بدأت الدورة عام 1970م في المنامة بالبحرين بست دول، هي: (المملكة العربية السعودية، والبحرين، وقطر، والإمارات، وعُمان، والكويت)، ثم لحقت بها العراق عام 1976م، لتغيب عنها بعد غزو نظامها لواحدة من دولها هي الكويت. ظلت العراق في الدورة أربعة عشر عاماً، وغابت عنها أربع عشرة سنة، لتعود إليها عام 2004م، ثم تأتي اليمن في آخر الركب عام 2003م، لكنها تثبت في (خليجي 20)، الذي نظمته نهاية هذا العام، أنها تستحق شرف العضوية في هذه الدورة العربية الملفتة بكل جدارة.

الأمر -كما أعتقد- لا يقاس هنا بمن يلعب الكرة ومن لا يلعبها. لقد رفعت دورة الخليج العربية لكرة القدم منذ البدء، شعار الرياضة، وكان عنوانها: كرة القدم ساحرة الجماهير، لكنها حقيقة؛ تحقق أكثر من هدف على أكثر من مستوى، سياسي، واقتصادي، وثقافي، واجتماعي، ثم رياضي في آخر المطاف، وتجسد أكثر من صورة حية، للجوار والتلاحم والتعاون، بين دول وشعوب عربية شقيقة، تستدفئ بمياه الخليج العربي، وتستضيء بنفطه، ما بين بحر العرب؛ حيث الجنوب اليمني، وبين بحر البصرة؛ حيث الجنوب العراقي.

انتهت المقابلات الميدانية بين الفرق الكروية في عدن وأبين، وفازت الكويت بكأس الخليج للمرة العاشرة، والفريق الذي يُعد ويستعد للبطولة الكبيرة هذه؛ يستحق الفوز، والكويت استحقت هذا الفوز، مثلما فازت قطر في سباق الاستحقاق بتنظيم نهائيات كأس العالم 2022م، وهي تستحق هذا الفوز بجدارة. مبروك لقطر، ومبروك للكويت.

إذا ذهبت كأس (خليجي 20) للكويت، فهناك كاسب أكبر في هذه الدورة؛ وهو عضو الدورة (اليمن). اليمن- بكل صدق وإنصاف- فازت بأكثر من كأس في (خليجي 20). فازت الدولة اليمنية، وفاز الشعب اليمني.. فازا سياسياً واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً. اليمن انتصرت في هذه الدورة على الإرهابيين من القاعدة، الذين كانوا يهددون بنسف الدورة على أرض اليمن، وانتصرت اليمن على دعاة الانفصال في الجنوب وفي الشمال، وتجلت الوحدة اليمنية على أرض عدن وأبين وحضرموت، وقال الشعب اليمني كلمته في المدرجات، بشكل يومي ملفت، وفي صور جماهيرية لم نعهدها من قبل في ملاعب بطولة الخليج.

صحيح أن الكويت ذهبت بكأس كرة القدم في بطولة (خليجي 20)، إلا أن اليمن خطفت كأس التنظيم الرائع، واستحقت كأس الجمهور الأروع، ونالت كأس الصورة المشرقة، الذي عكسها أبناء وبنات اليمن في ملاعب ومدرجات عدن وأبين.

عكست الجماهير اليمنية في هذه الدورة، صورة المجتمع اليمني المنفتح، والمجتمع اليمني المتسامح، والمجتمع اليمني الرياضي بامتياز. لم نكن نعرف هذا، لولا (خليجي 20). كانت المرأة اليمنية، ملح الدورة حقيقة. كانت جنباً إلى جنب مع الرجل اليمني، تعمل وتنظم وتشجع وتصفق وتصدح. اليمن لم ينتصر في هذه الدورة على المخربين والمفجرين والانفصاليين فحسب، لكنه حقق ضربة أخرى على التشدد والتطرف، الذي حمل لواءه إلى هناك، أرباب طالبان والقاعدة.

تحققت لليمن مكاسب جمة جراء تنظيمها ل (خليجي 20). هناك ملاعب رياضية أنشئت، وهناك فنادق قامت، وهناك فرص وظيفية توفرت لعشرات الآلاف من الشعب اليمني، وهناك خبرة تنظيمية ترسخت في البنية الإدارية، وهناك فريق كروي واعد، سوف يقلب الموازين في المستقبل، ويحقق كأس الخليج، وهو يذكرنا بالمنتخب العماني في سنوات خلت، عندما كانت شباكه سلة، تستقبل وتحصد الكرات من كل الفرق، لكنه انتصر على ضعفه، وتفوق أخيراً، ووصل إلى الكأس في الدورة السابقة.

اليمن.. تدخل منظومة مجلس التعاون الخليجي من بوابة كرة القدم، فالنجاح الذي تحقق لها في هذه الدورة، يجعلها في صلب المشهد الخليجي بكامل صوره: (السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية).

بينما لعب أهل الخليج في (خليجي 20)، وفازت الكويت بكأس الدورة، إلا أن الدولة اليمنية حكومة وشعباً، هي بطلة الدورة، وهي الفائز الأكبر في (خليجي 20). ولنتذكر بهذه المناسبة؛ أن أقدم نادٍ رياضي ظهر في الجزيرة العربية، هو (نادي التلال) في اليمن عام 1905م. تأسس أوانذاك في مدينة كريتر بعدن تحت اسم: (الاتحاد المحمدي).

ألف مبروك لليمن.



^^ المقال اهداء لهلالي من ارض اليمن ..


  #7  
قديم 12/12/2010, 05:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ د.كوزمين أولاريو
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/05/2009
المكان: USA-NY
مشاركات: 1,440
هههههههههههههههه كاركيتر السليم الموجه ضد نادي النصر جميل جدا
  #8  
قديم 12/12/2010, 05:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
كيفكم ها الصباحيييه ..

عوافي ع الاخبار
  #9  
قديم 12/12/2010, 08:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #10  
قديم 12/12/2010, 08:15 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/11/2007
المكان: دولة النكبه : )
مشاركات: 3,929

يا صباح الأنوار وكل شيء زين
وقسم اني أحبكم :$


  #11  
قديم 12/12/2010, 08:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
الحين ايقاع صارت قيعونه

يعطيك العاااافية يا ايقاع المطر واللهـ يرزقنا بالمطر



لايمكنني ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

شكرا ميمي على المساعدة
  #12  
قديم 12/12/2010, 10:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
الله يع ـأفيك ايقاع ,,

ما قصرتي ,,
  #13  
قديم 12/12/2010, 10:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
يمكن هاذي ثاني مره بحياتي اقرا الأخبار

ياني انصدمت من اشياء وحزنت ع اشياء

انصدمت من هاذي الحرمه الللي تبي تتحايل انها آنسه وهي متزوجه قبله 5 <<سترك يارب

وحزنت ع هذاك الرجال (العنزي )
مثله كثير ..

مااقصصرتي ايقاع اخبار متنوعه
  #14  
قديم 12/12/2010, 11:08 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
المكان: الرياض ..فديتها
مشاركات: 1,461
الله يعطيك الف عافيه أختي عـ نقل الاخبار ..
  #15  
قديم 12/12/2010, 11:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ A S Z 4444
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/09/2010
المكان: السعودية -الرياض
مشاركات: 1,701
مشكورين على الاخبار .
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:19 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube