#1  
قديم 07/12/2010, 01:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
أخبار مجلسنـــا من جرايدنـــــا لليوم الثلاثاء 1/1/1432هـ...









السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركــــــــاتهـ



أذكــــــــــــــــار الصبااح


(( حكمة اليوم))

قال لُقمانُ لابنه يا بني لا تضحك من غير عَجَب ولا تَمْش في غير أرب ولا تسأل عما لا يَعْنيك.

لاتحزن على الامس فهو لن يعود
ولاتأسف على اليوم فهو راحل
واحلم بشمس مضيئة في غد جميل وعام جديد 1432هـ
..وكل عام وانتم بخير..










الله يجعلها سنة خير علينا وعليكم..


















عبر عن ارتياحه لنتائج تقرير البنك الدولي حول أنشطة الأعمال الذي صنف المملكة في المركز 11 عالمياً
نائب خادم الحرمين: العام الجديد فرصة لتجديد الدعوة للعمل يداً واحدة للوصول إلى ما يقرب الشعوب ويخدم الإنسانية


الأمير سلطان يرأس الجلسةالرياض واس
رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بداية الجلسة عبر نائب خادم الحرمين الشريفين عن الشكر والثناء لله عز وجل على نجاح العملية الجراحية التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لتثبيت عدد من فقرات الظهر وفقاً للخطة العلاجية التي أوصى بها الفريق الطبي.. سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يمتعه بالصحة والعافية.
كما أعرب سموه عن أمله أن يكون العام الجديد عام خير وبركة على الأمتين الإسلامية والعربية والعالم أجمع وأن يتحقق ما يصبون إليه من أمن وسلام واستقرار، مجدداً حفظه الله الدعوة إلى العمل يداً واحدة للوصول إلى ما يقرب الشعوب ويخدم الإنسانية ويسهم في تعزيز وتأصيل القيم التي تحث عليها مختلف الأديان والثقافات ومنها الدين الإسلامي الحنيف الذي يدعو دوماً إلى الإخاء والرحمة والتسامح ونشر قيم العدل والمحبة في جميع أنحاء الأرض.
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن نائب خادم الحرمين الشريفين أطلع بعد ذلك المجلس على اللقاءات والاتصالات التي جرت خلال الأسبوع مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة حول تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.. ومن ذلك الرسالة التي تسلمها لخادم الحرمين الشريفين من أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

تحويل اللجنة المؤقتة لتوحيد المواصفات والأسس العامة إلى لجنة دائمة تسمى « اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية»

وأعرب سموه باسم خادم الحرمين الشريفين عن تمنيات المملكة العربية السعودية بالتوفيق لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أعمال قمة مجلس التعاون في دورتها الحادية والثلاثين في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ، وتطلعها إلى تحقيق القمة بمشيئة الله للمزيد من آمال وتطلعات قادة وشعوب المجلس.
وبيّن معاليه أن المجلس استعرض بعد ذلك تقارير عن جملة من الفعاليات الاقتصادية والعلمية والاجتماعية مثمناً المضامين التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أمام مؤتمر الاستثمار الخليجي الإفريقي 2010م والتي دعا فيها رجال الأعمال في دول الخليج العربية للدخول في شراكات حقيقية مع نظرائهم رجال الأعمال في الدول الإفريقية.





المحكمة العليا: اليوم غرة محرم ((الله يجعلها سنة خير))
الرياض واس
عقدت المحكمة العليا بمقرها بمدينة الرياض جلسة يوم الاثنين الثلاثين من شهر ذي الحجة 1431ه لدراسة ما وردها من المحاكم عن رؤية هلال شهر محرم لعام 1432ه. وبعد اطلاع المحكمة على جميع ما ورد إليها بهذا الخصوص ودراسته وجدته يتضمن عدم رؤية الهلال ليلة الاثنين الموافق 30/12/1431ه الموافق للسادس من شهر ديسمبر عام 2010م ، وبناءً عليه فقد أصدرت المحكمة العليا القرار التالي : القرار رقم (19/ه) وتاريخ 30 ذي الحجة 1431ه الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، وبعد: فنظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر محرم مساء يوم الأحد الموافق للتاسع والعشرين من شهر ذي الحجة عام 1431ه. ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من إكمال عدة الشهر ثلاثين يوماً عند عدم رؤية الهلال. فيكون يوم الاثنين الموافق للسادس من شهر ديسمبر كانون الأول عام 2010م هو المكمَّل للثلاثين من شهر ذي الحجة 1431ه ويوم الثلاثاء الموافق غرة محرم للعام 1432ه حسب تقويم أم القرى هو اليوم الأول من شهر محرم 1432ه. نسأل الله العليَّ القدير أن يوفق المسلمين للعمل بما يرضيه ، وأن يتقبل منهم أعمالهم الصالحة ، ويتجاوز عن سيئاتهم ، وأن يجمع شملهم ، ويَّوحد كلمتهم ، ويصلح ذات بينهم ، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته ، إنه سميعٌ قريبٌ مجيبٌ. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.
رئيس وأعضاء المحكمة العليا: عضو / الدكتور صالح بن عبدالرحمن المحيميد عضو / سليمان بن عبدالرحمن السمحان عضو / حمد بن تركي المقبل عضو / أحمد بن عبدالرحمن البعادي عضو / عبدالعزيز بن صالح الحميد عضو / شافي بن ظافر الحقباني عضو / سليمان بن محمد الموسى عضو / ناصر بن إبراهيم الحبيب عضو / غيهب بن محمد الغيهب رئيس المحكمة العليا / عبدالرحمن بن عبدالعزيز الكليه //





الماء الأبيض لا يسبب أي آلام في العين أو احمرار أو ازدياد في إفراز الدموع
الساد... ضبابية الرؤية تفقد السعوديين بصرهم!


الماء الأبيض الخلقي
الماء الأبيض هو إعتام عدسة العين التي تكون شفافة تماما في الأحوال الطبيعية والساد ليس ماء أو سائلا يتكون في العين بالمفهوم المعروف عند الناس وإنما هو فقدان العدسة لشفافيتها الطبيعية مما يسبب رؤية ضبابية.
والعدسة هي قرص شفاف موجود خلف حدقة (بؤبؤ) العين وتقوم العدسة بتركيز الأشعة الضوئية على الشبكية الموجودة في قاع العين حيث تمر الأشعة الضوئية خلالها مكونة صورة واضحة على الشبكية وعندما يحصل الساد في العدسة فإنها تصبح معتمة فلا تستطيع تمرير الأشعة الضوئية إلى الشبكية.
وتعتبر الإصابة بالساد (الماء الأبيض) من أكثر الأمراض المسببة لفقدان البصر في العالم وهو سبب رئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن في المملكة العربية السعودية حيث تحدث بعض التغيرات في ألياف العدسة البروتينية عند الأشخاص فوق الخمسين من العمر مما يسبب فقدان شفافية العدسة وعدم وضوح الرؤية.
وهناك عدة مفاهيم خاطئة عن الماء الأبيض على سبيل المثال فإن الماء الأبيض لا ينتقل من عين لأخرى ولكن من الممكن أن يتكون في العينين في نفس الوقت والساد (الماء الأبيض) ليس غشاء يتكون خارج العين ولا يحصل نتيجة استعمال العينين بكثرة (مثل كثرة القراءة مثلا) إذ لا يسبب ذلك حدوث الساد.
وعادة يتكون الساد ببطء على مدى عدة سنوات وفي حالات قليلة فقط يتكون بسرعة خلال أشهر، خصوصا لدى من يعانون من أمراض مزمنة مثل داء السكري.
وينبغي أن ندرك أن تكون الساد لا يعني أن المريض يبقي فاقدا للبصر إلى الأبد إذ من الممكن علاجه جراحيا باستخراج عدسة العين المعتمة وزراعة عدسة صناعية تقوم مقامها وتعود الرؤية كما كانت قبل تكون الماء الأبيض.



الماء الأبيض عتام في عدسة العين الداخلية

الأسباب:
هناك عدة أنواع من الساد (الماء الأبيض) معظمها ينتج عن تغيرات في التكوين الكيميائي للعدسة مما يسبب فقدان شفافيتها. وتحصل هذه التغيرات بسبب التقدم في السن أو إصابة مباشرة بالعين أو بعض الأمراض التي تصيب العين أو الجسم كما أن في بعض الحالات تتكون عتامات بعدسة الجنين أثناء الحمل أو بسبب أمراض وراثية.
1- الساد الشيخوخي:
إن التقدم الطبيعي في العمر يسبب تصلب نسيج العدسة وتحولها إلى جسم معتم وهذا ما يسمى (الساد الشيخوخي) وهو أكثر أنواع الساد انتشارا ومن الممكن حدوثه ابتداء من سن الأربعين وهو في غالب الأحيان أمر طبيعي ولا يعني وجود مرض خطير في العين لدى كبار السن.
2- الساد الخلقي:
ويمكن أن يصاب الأطفال بعتامة العدسة لأسباب وراثية أو قد تنتج من التهاب يصيب الطفل أثناء فترة الحمل، وهذا ما يسمى بالساد الخلقي.
3- الساد الإصابي:
إن إصابات العين سواء كان ذلك نتيجة ضربة شديدة على العين أو اختراق جسم حاد لها أو تعرضها لحرارة شديدة أو مواد كيميائية حارقة من الممكن أن تؤدي إلى تلف أنسجة عدسة العين الشفافة وبالتالي عتامتها وهذا ما يسمى بالساد الإصابي.
4- الساد الثانوي:
هناك بعض أمراض العيون الأخرى كارتفاع ضغط العين، والتهاب القزحية المتكرر، وأورام العين وأمراض أخرى، قد تؤدي إلى الإصابة بعتامة العدسة.
كما أن هناك بعض الأمراض الأخرى التي لها تأثير على العين مثل مرض السكري الذي يؤدي للإصابة بعتامة عدسة العين في وقت مبكر نسبيا من عمر المصاب بالسكري أو بالأمراض الباطنية الأخرى، وهناك بعض أنواع الأدوية التي يؤدي استعمالها لفترات طويلة للإصابة بالساد (عتامة العدسة)، مثل استخدام مركبات الكورتيزون سواء على شكل مراهم أو عن طريق الفم لفترات طويلة، وهذا النوع من الساد يسمى بالساد الثانوي.


عند إعتام عدسة العين تتشعب الأشعة وتضعف الرؤية

أعراض الإصابة بالماء الأبيض (الساد)
تختلف أعراض مرض الساد (عتامة العدسة) من شخص لآخر ومن حالة لأخرى وقد يلاحظ المصاب الأعراض التالية أو بعضاً منها:
• شعور بالوهج وعدم القدرة على تحمل الضوء الساطع وقد يؤدي ذلك إلى ظهور الأضواء مزدوجة أو حصول انعكاسات مما يشكل صعوبة في قيادة السيارة ليلا.
• قد يشعر المصاب ببداية عتامات العدسة وبضعف شديد بالرؤية عندما يواجهه ضوء الشمس أو أي ضوء مقابل بسبب عتامة الجزء الأوسط الخلفي من العدسة.
• عدم وضوح الرؤية أو الشعور بوجود غشاوة على العين، وتزداد الحاجة إلى تقريب الأشياء المرئية نحو العين وكذلك تزداد الحاجة لوجود ضوء أكثر من ذي قبل لرؤية الأشياء بوضوح.
• الحاجة المتكررة إلى تغيير النظارات، ويحصل ذلك في بداية تكون الساد وكلما تقدمت الحالة لن يفيد تغيير النظارات في توضيح الرؤية.
• التحسن المفاجئ في الرؤية القريبة، وذلك بصفة مؤقتة.
• تغيير لون بؤبؤ العين، في الحالات المتقدمة من عتامة عدسة العين حيث يتحول اللون الأسود الطبيعي لحدقة العين إلى لون رمادي أو ربما يتحول إلى اللون الأصفر أو الأبيض.
• من الممكن ألا يدرك الشخص أن إحدى عينيه أصيبت بعتامة في العدسة حتى يغطي العين الأخرى فيكتشف صدفة ضعف الرؤية بشكل كبير في العين الأخرى مما يجعله يعتقد أنه فقد الإبصار فيها فجأة.
• إن حدوث الساد (عتامة العدسة) لا يسبب أي آلام في العين كما أنه لا يسبب أي احمرار أو ازدياد في إفراز الدموع..





مواطنة تجبر زوجها على الخطوبة بسبب مزحة ثقيلة ماينمزح معاكم

عنيزة - خالد الروقي
في موقف طريف وغريب جداً انطبق المثل الشهير (على نفسها جنت براقش) على مواطنة سعودية، أجبرت زوجها على الزواج بأخرى. وفي الخبر أن السيدة أحبت أن تمازح زوجها الذي يعمل في منطقة أخرى على طريقتها الخاصة، وذلك عندما أرسلت له رسالة نصية على هاتفه النقال بشكل أجزاء متفرقة كانت البداية من الرسالة تقول: (أنا رايحة خلاص وما فيه أمل تشوفني، ويا ليت تذكرني بخير) وعندما تنزل بالأسهم تجد عبارة (سنة 1431هـ، كل عام وأنت بخير)، وقد صدم الزوج لدى قراءته العبارة الأولى، وظن أن الزوجة ستنفذ ما ذكرته إليه وتمكث في منزل أهلها، وبعد استشارة عدد من أصدقائه أقنعوه بالخطبة والاقتران بزوجة جديدة فتحرك جدياً وتحقق ذلك بالفعل.وكانت الصدمة عندما اتصلت عليه زوجته الأولى بعد أيام لتتفقد أحواله وظن أنها على علم بخبر الخطوبة فصعقت هي الأخرى، وكشفت له أنها قصدت المزاح.
التخلص من قائمة البرامج التي يشغلها الحاسب بشكل تلقائي
هل نظام التشغيل «ويندوز» يقوم بتشغيل برامج ما بشكل تلقائي عندما تشغل الجهاز، حتى لو لم تكن ترغب في تشغيلها؟ أول مكان تبحث فيه للتخلص من هذا السلوك المثير للضيق، هو مجلد «ابدأ» أو «ستارت أب» الموجود في قائمة «أبدأ» أو «ستارت». إذا وجدت تطبيقات مسجلة في تلك القائمة، انقر على الزر الأيمن للفأرة لتظهر قائمة فرعية فاختر منها أمر «حذف» أو «ديليت». ولا تقلق من ذلك، فحذف هذه التطبيقات من قائمة «ستارت أب» لا يعني حذفها من الجهاز. غير أنه سيمنع البرنامج من أن يعمل بشكل تلقائي عند تشغيل الجهاز.

بالتعاون مع جامعة الدمام
«سعد التخصصي» ينظم حملة للتبرع بالدم

اليوم ـ الدمام

نظم مستشفى سعد التخصصي بالخبر، بالتعاون مع إدارة الأنشطة اللامنهجية "لجنة النشاط الصحي والبيئي"، حملة للتبرع بالدم يوم الثلاثاء 30 من نوفمبر "24 من ذي الحجة" بقاعة صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز بمقر كلية العلوم بجامعة الدمام، وتأتي هذه الحملة تأكيدًا للدور الإنساني النبيل الذي تقوم به جامعة الدمام في خدمة المجتمع، ووفقًا لرسالة مستشفى سعد التخصصي في نشر الوعي الصحي، وخاصة ثقافة التبرع التطوعي بالدم بالمنطقة الشرقية. وأوضحت الدكتورة هنادي بكر بغدادي رئيس لجنة النشاط الصحي والبيئي بالكلية أن الحملة التي ترأسها الدكتورة حصة هندي العتيبي وكيلة عمادة شؤون الطالبات بجامعة الدمام، وتحت إشراف الدكتورة منيرة بدر المهاشير مديرة إدارة الأنشطة اللامنهجية بالكلية، تهدف إلى استقطاب أكبر عدد من الطالبات المتطوعات للتبرع بالدم. يُذكر أن مستشفى سعد يمتلك منظومة متطورة في مجال نقل وحفظ الدم من خلال ما يتبعه بنك الدم من اشتراطات وزارة الصحة السعودية، ووفقا لنظم الجمعية الأمريكية لبنوك الدم، التي منحت المستشفى اعتماد بنوك الدم الدولية (AABB).
وقد حصل بنك الدم بالمستشفى أيضًا على اعتماد كلية أطباء المختبر الأمريكية (CAP)، ويمتلك أحدث الأجهزة عالية الجودة، ولديه كادر طبي وفني على درجة عالية من التأهيل في تخصص بنوك الدم، مما يجعله قادرًا على تحقيق رسالة المستشفى في خدمة المجتمع السعودي.


دراسة محايدة للتعليم الأهلي والأجنبي
تقييم المعلمين وتحويل «غير المؤهلين» لوظائف حكومية

سعد السريع ـ الرياض


جلسة مجلس الشورى

أقر مجلس الشورى أمس الاثنين توصية تدعو إلى تقييم المعلمين وتطوير من لديه القابلية للتطوير والتخلص من غير القادرين على تطوير مهاراتهم بتحويلهم إلى وظائف حكومية. وتنص التوصية ـ التي قدمها العضو الدكتور خالد العواد ـ على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالعمل على تقويم المعلمين تقويماً علمياً ومهنياً لتطوير من يمكن تطويره وتحسين مستواه والتخلص من غير القادرين على أداء مهنة التعليم بأسلوب يحفظ حقوقهم المعنوية والمادية بنقلهم لأعمال حكومية أخرى تناسب قدراتهم. وناقش الشورى جملة من التوصيات الإضافية المقدمة من بعض الأعضاء بخصوص التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1428هـ 1429هـ، وقد قدم الأعضاء ثلاثا وعشرين توصية سحب 13 توصية وأسقط 9 توصيات خلال المناقشة وأقرت توصية إضافية. كما قدمت اللجنة سبع توصيات وافق المجلس عليها كاملة. وقد وافق الشورى على تسريع تنفيذ ما ورد في قرار مجلس الوزراء بشأن إسناد النقل المدرسي للقطاع الخاص وفقا لما ورد في الفقرة السادسة من الأمر السامي التي تنص على أن يشمل نقل طالبات الكليات وطلاب التعليم العام (بنين) والتوصية الثانية تناولت التأكيد على ما ورد في البند ثالثا من قرار مجلس الشورى ذي الرقم (89/61) وتاريخ 27/11/1424هـ الخاص بالتقريرين السنويين لوزارة التربية للعامين الماليين (1420ـ1421هـ ونصه : (منح الوزارة صلاحيات ابتعاث شاغلي الوظائف التعليمية وتدريبهم) والتوصية الثالثة : على الوزارة القيام بدراسات علمية لإيجاد حلول للقضايا الأكثر إلحاحا في الوزارة مثل الدوام الجزئي والتقاعد المبكر والإجازات والوظائف المؤقتة والبديلة للمعلمات, والتقويم المستمر وأثره على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الاول المتوسط فما فوق وغيرها من البحوث ذات الصلة.
التوصية الرابعة : التوسع المدروس في برامج الدمج التربوي لاستيعاب جميع الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة مع التحويل التدرجي نحو التعليم الشامل لتحقيق أهداف التعليم للجميع, وتوفير ما يستلزم من موارد بشرية ومالية.
والتوصية الخامسة : تعزيز ودعم صلاحيات الإدارة المدرسية وإرشاد الطلاب والعمل على زيادة ما يعطى للمدرسة وهيئتها الادارية والتعليمية من صلاحيات لتحقيق القبول والاحترام. ونصت التوصية السادسة على : إجراء دراسة تقويمية محايدة للتعليم الأهلي والأجنبي في المملكة والوقوف على المعوقات التي تواجهها, ووضع الحلول والإجراءات الكفيلة بتطويرهما وانتشارهما وتوطين الوظائف، ومعالجة وضع العاملين على بند الأجر اليومي..


دفق أحبارهمـ

حول العالم
تاريخ الكون في 365 يوماً
فهد عامر الأحمدي
يصادف (اليوم) مطلع السنة الهجرية الجديدة أعادها الله علينا وعليكم بالخير والمسرات .. وكنتُ قد كتبت في مثل هذه المناسبة مقالا بعنوان التاريخ في سنة اعتمدت فكرته على مقارنة الانجازات البشرية العظيمة (بتسلسل أيام العام) تسهيلا لفهمها واستيعابها وادراك موقعها في مسار التاريخ...
* فقد افترضت مثلا أن أول يوم في العام بدأ باخترع السومريين الكتابة (في العراق عام 3200 قبل الميلاد)...
* وبناء عليه تكون الأهرامات قد بنيت في اليوم ال «32» ..
* وفي اليوم ال « 61 « شهدت الصين قيام أول إمبراطورية آسيوية (ساغون القديمة)..
* وفي اليوم ال « 106 « صدرت شرائع حمورابي ..
* ثم تتوالى الأيام حتى نصل الى اليوم « 225 « حيث ولد المسيح عليه السلام!!
* ثم اليوم « 266 « حيث ولد نبينا محمد (الموافق 570 ميلادية)
* وفي اليوم ال « 331 « تم اكتشاف أمريكا وانتهت العصور الوسطى...
* وفي اليوم ال « 361 « توحدت الجزيرة العربية على يد الملك عبدالعزيز (الموافق 1932م) ..
* وفي اليوم ال « 365 « (وهو آخر يوم في السنة) تتوالى أحداث يصعب حصرها بين وفاة الملك عبدالعزيز وانتخاب باراك أوباما !!!
*** *** ***
واليوم قررت مستعينا بالله ثم بآلتي الحاسبة توسيع الفكرة واختصار تاريخ الكون بأكمله في سنة واحدة مشابهة .. ولكن قبل البدء برصد أحداث الكون العظيمة يجب الأخذ بعين الاعتبار ثلاث مسائل رئيسة:
الأولى : أن الفلكيين وعلماء الأحياء لم يتفقوا على الرقم الدقيق لعمر الكون والأرض وبالتالي احتمال وجود هوامش تقدر بملايين السنين...
والثانية : أن عمر الكون هائل وعظيم لدرجة أننا لو اختصرنا عمره في سنة لظهر الانسان في آخر خمس دقائق ولأمكن حشر أحداث آخر 500 عام في آخر ثانية من العام !!
أما الثالثة : فهي أن أكثر الأوقات دقة هي (أول ثانية) بدأ فيها الكون (وآخر ثانية) نعيشها نحن (كون آخر حدث نعرفه يأتي دائما ضمن آخر ثانية، من آخر يوم في العام)!!
... على أي حال لنبدأ بالنظرية القائلة بأن الكون (بكل مافيه من مجرات ونجوم وزمن نسبي) بدأ بانفجار ذري عظيم قبل 14 مليار عام :
* وبناء عليه نقول إنه في أول لحظة (من أول يوم في العام) ولد الكون من العدم...
* وفي الشهر الثالث (مارس أو ربيع الأول) بدأت النجوم والمجرات بالتشكل...
* وفي الشهر الخامس (جمادى الأولى أو مايو) ظهرت مجرتنا الصغيرة درب اللبانة...
* وفي ثامن يوم (من الشهر التاسع) ظهرت الشمس...
* وبعدها بثلاثة أيام ظهرت الكواكب حول الشمس (بما فيها الأرض)...
* وفي اليوم التالي انشق القمر عن الأرض وأصبح تابعاً حولها ...
* وفي أول يوم من آخر شهر بالسنة (الحجة أو ديسمبر) ظهرت بوادرالنباتات والحياة البدائية.
* وفي اليوم 19 (من آخر شهر في السنة) ظهرت الأسماك...
* وفي اليوم 24 (من آخر شهر في السنة) ظهرت الديناصورات...
* وفي اليومين 26 و 27 ظهرت الثديات والطيور...
* وفي اليوم 28 وقع حدثان عظيمان: انقراض الديناصورات وظهور النباتات الزهرية!
* وفي آخر يوم من العام (وتحديدا قبل انتهائه بخمس أو عشر دقائق) ظهر البشر...
* وفي آخر أربع دقائق فقط (من آخر يوم في السنة) : بُعث الأنبياء، وشيدت الاهرامات، وبني سور الصين، واندثرت إمبراطوريات عظيمة، واحتلت القدس من قبل 20 أمة، واندلعت أعظم حربين عالميتين، وصعد الأمريكان إلى القمر، ووقعت انفجارات 11سبتمبر.. وبالإجمال توفي 74 بليون انسان في آخر 500 ألف سنة فقط !!!
وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون..








سواليف


محمد البكر



الفوز القطري بتنظيم كأس العالم كالكعكة التي سيأكل منها الجميع كل حسب إمكاناته ومهاراته. فقطر ستنفق ما يقارب مئتي بليون من الريالات لا يمكن للقطاع الخاص في قطر الاستحواذ عليها كاملة. فالمشاريع التي سيتم تنفيذها هي مشاريع عملاقة سواء الإنشاءات وما يرتبط بها من حديد وزجاج وكهرباء وألمنيوم وغيرها أو ما يتعلق بالبنية التحتية التي يتطلب توفيرها لمثل هذه المناسبة الضخمة. وإذا كانت دول كثيرة بعيدة جغرافيا عن قطر قد بدأت فعلاً في وضع خططها للحصول على موطئ قدم لها في قطر فلماذا لا يتحرك القطاع الخاص من الآن لضمان قطعة من الكعكة القطرية من خلال إنشاء كيانات اقتصادية قوية تستطيع المنافسة في ظل قرب المسافة بين قطر والمملكة مما يعطينا ميزة لنقل المواد التي تنتجها مصانعنا الوطنية بأقل التكاليف وهي ميزه تنافسية لا يجب التفريط بها. صحيح أن قطر بحاجة إلى سنتين لوضع المخططات والدراسات اللازمة قبل البدء الفعلي في أعمال البناء والتشييد إلا أن القطاع الخاص مطالب بالتحرك الموازي ليكون جاهزاً في اللحظة المناسبة. ولأن الاقتصاد حلقات مترابطة تؤثر كل واحدة منها على الأخرى فإن من المؤكد أن يكون لتحرك البنوك لتقديم قروض كبيرة تحتاجها قطر تأثير على سياسة البنوك المحلية الاقراضية تماماً كما ستؤثر على مواد البناء وقطاع المقاولات في دول مجلس التعاون. ولهذا علينا الاستعداد ووضع الدراسات والخطط من هذه اللحظة. وسأكمل لاحقاً عن تأثير المونديال على منطقة الأحساء القريبة جداً من قطر. ولكم تحياتي..










يمه انباق رجلي

د. أمل الطعيمي



أزاول يوميًا الأعمال المنزلية والراديو مفتوح بجانبي أستمع للسمين والغث فيه ، انزعج واطرب، واضحك واغضب في يوم ما فوجئت بإحداهن تصرخ عبر الأثير قائلة:

يمه انباق رجلي

بنص الليل غطيته
قمت الصبح ما لقيته!!
وبعد أن أدهشتني المفاجأة واستوقفني الضحك.. بدأت أفكر في هذه الأغنية الاجتماعية التي تطرح قضية تعتبر من قضايا الساعة في كل زمن وان كانت حاليا اشد ممارسة لأنها لم تعد مقصورة على الزوج الذي يبحث بنفسه لنفسه عن زوجة جديدة فهناك من وظفوا أنفسهم لهذه المهمة إما تطوعًا أو بالعمولة!! فقد تجد أسرة تعيش آمنة مطمئنة وفجأة نسمع أن طرفها الحاكم بأمر جواز التعدد قد تزوج !! لماذا؟ ربما حتى هولا يدري فهناك من يحثون الآخرين على الزواج الثاني على اعتبار انه عمل يؤجر عليه إن ارتبط بمطلقة أو أرملة تحتاج لمن يقف بجانبها أو ممن فاتهن القطار أو لم يجدن قطارا يستحق.. المهم أن الزواج حدث ويحدث بشكل واضح في السنوات الأخيرة.. وتبدأ حياة الأسرة السابقة بالاختلال.. البعض من الرجال يستمرئ الوضع وربما يكرره ثالثة ورابعة وبعضهم يشعر بأنه منقسم عاطفيا و عقليا و جسديا ويضيق بذلك وقد يلجأ للطلاق أما طلاق الأولى أو الثانية حسب درجة الميلان العاطفي لديه دون أن يترك لنفسه مجالا لتحاسبه عن أي شيء فان وقع الطلاق للثانية فهي مسكينة فقد تكون تجربتها الثانية أو الثالثة فتزداد المرارة دون ذنب.. وان كانت الأولى فستصاب الأسرة الأصل بهزة اجتماعية يسقط بسببها ضحايا كثر من الأبناء.
وان بحثنا عن السبب سنجد أن فلانا أو فلانة بدءا بالزن على عقل رجل ضعيف أمام رغباته وربما صاحب ذلك الضعف ضعف في التركيبة الشخصية بشكل عام وإلا كيف يخضع ويستجيب رغم أن زواجه الأول لا يشتكي من شيء!!
وعندما يكون الزوج ثريا فان هذا أكثر عرضة للخطر ليس من قبل نفسه فحسب بل من قبل بعض الفتيات اللاتي يبحثن عن ممول للحياة وليس زوجا فقط.. بالإضافة إلى الخطابين والخطابات لان عمولتهم ستكون دسمة أيضًا.
وعندما فكرت في كل هذا وجدت أن تلك غنت بصراخ أو صارخت بغناء معها الحق. فالزواج يحدث فجأة كما وصفت.. وعندما تابعت المغنية كلماتها وجدتها تأتي على كلمات لأغنية عراقية جميلة نعرفها منذ سنوات ولا ادري أن كان (بوق الرجل) مضاف إلى القديمة آو هو الأصل لان البنية المسكينة بعد أن اكتشفت سرقة زوجها طلبت منها أمها أن تعد الشاي.
ـ خدري الشاي خدريه
ـ عيوني لمن أخدره؟
كثيرات هن اللواتي يملكن حضور الزوج العقلي والجسدي ولكنهن لا يملكن قلبه.. ولكن لماذا لا يتفوق عقل الرجل في هذا الجانب إلا نادرًا؟ وكثير من الرجال يظل كل حياته وهو يحب مثنى وثلاث ورباع!!
ولله في خلقه شئون.






..اللهم اجعله عام خير وبركة..



نستقبل اليوم عاما جديدا نجني فيه ثمر ما غرسنا في عام ودعناه بالأمس ونغرس فيه ما سوف نستمتع بثمره في أعوام قادمة بإذن الله، نستقبل عاما جديدا بقلوب يملؤها الإيمان بالله والولاء للوطن والحب لملكنا الذي جعل من وطننا مملكة للإنسانية ووطنا للعز والكرامة وجعل من أرضه موطنا للحكمة التي تستضيء بنورها شعوب مزقتها الفرقة ودول شتتت شملها الخلافات.

نستقبل عاما جديدا نحن على موعد فيه مع مزيد من المنجزات التي تشكل رصيدا يضاف على ما تم إنجازه في مختلف حقول التنمية بعد أن ودعنا عاما شهد من المنجزات ما شكل نقلة نوعية في النهضة السعودية المباركة التي يشهد لها القاصي والداني والتي حققت للمواطن والمقيم على هذه الأرض سبل الراحة ووفرت له ما يحتاج إليه من مرافق أنشئت لكي توفر له حياة كريمة هانئة.
نودع عاما من الإصلاح الذي قاد ويقود ركابه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز في مختلف المجالات لكي نستقبل عاما جديدا نحن على موعد فيه مع خطوات أخرى من الإصلاح الذي يستند على قاعدة الشفافية التي أرسى دعائمها الملك عبد الله بما علم به شعبه من انتهاج سبل الصدق والمصارحة والمكاشفة والوضوح وما تم إنجازه في عهده الميمون من مؤسسات وما صدر من نظم تكفل استمرار هذه السياسة وتحمي الوطن والمواطنين من أي انحرافات يمكن لها أن تستغل مسيرة التنمية أو تشوه منجزاتها أو تستثمرها في غير الأوجه التي يتم إقرارها لها.
نستقبل العام الجديد ونحن على موعد من انتصارات جديدة ضد الإرهاب ومخططاته الدنيئة والتطرف وفكره الضيق بعد أن شهد عامنا المنصرم انتصارات عظيمة لم تحم المملكة فقط من مخططات الإرهاب ومخاطره بل ساهمت في إنقاذ العالم من شروره كذلك.
نستقبل العام الجديد بأكف الضراعة نسأل الله أن يجعله عام خير وبركة وأن يسبل لباس العافية على ملكنا المحبوب عبدالله بن عبدالعزيز وأن يعيده إلى وطنه سالما غانما يرفل في رداء الصحة وأن يحفظ لهذه البلاد ولي عهدها الأمير سلطان والنائب الثاني الأمير نايف وقادتها الذين يعملون جاهدين لتحقيق ما فيه صالح الوطن وخير المواطنين.

















































قراءهـ ممتعه اتمناها لكمـ
وسنهـ مليئه بالأفراح..

والله يشفي والدة اخونا عادل وقريب الضحى ومرضى المسلمين اجمعين..

تغرب عن الأوطان في طلب العلى * وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفرّج همّ واكتساب معيشة * وعلم وآداب وصحبه ماجد
فإن قيل في الأسفار ذل ومهنة * وقطع الفيافي وارتكاب الشدائد
فموت الفتى خير له من حياته * بدار هُونٍ بين واشٍ وحاسد

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلي وَإسْرَافِي في أمْرِي، ومَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي؛ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جَدّي وَهَزْلي وَخَطَئي وَعَمْدي وَكُلُّ ذلكَ عِنْدِي؛ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ ومَا أخَّرْتُ وَمَا أسْرَرْتُ وَما أعْلَنْتُ وَما أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنّي، أنْتَ المُقَدِّمُ وأنْتَ المُؤَخِّرُ وأنْتَ على كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.



  #2  
قديم 07/12/2010, 02:06 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 13/03/2006
المكان: في ارض لله الواسعهـ
مشاركات: 1,215
..

وكلنا شوووق

ولي رجعه
  #3  
قديم 07/12/2010, 03:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرامـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
مشاركات: 2,228
وعليكم السلام ورحمة الله بركاته

حكمه اليوم رائعه

يعطيك العافية طفلة على الاخبار

الله يشفي والدة عادل وقريب الضحى وجميع مرضى المسلمين

اخر تعديل كان بواسطة » الرامـي في يوم » 07/12/2010 عند الساعة » 05:44 AM
  #4  
قديم 07/12/2010, 04:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,627
الله يعـافيك يا طفله ,,

بنتظار الباقِ ,,

اخر تعديل كان بواسطة » لايهمك حكيهم ياياسر في يوم » 07/12/2010 عند الساعة » 07:13 AM
  #5  
قديم 07/12/2010, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,350
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #6  
قديم 07/12/2010, 08:05 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباحكم جديد بهالعام الجديد
ربي يجعلها سنه خير ع الجميع بارب
ومشكورين ع الاخبار
  #7  
قديم 07/12/2010, 08:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,685
طفلة يعطيك العافية ع الاخبار وكل عام وانتم بالف خير بمناسبة السنة الجديدة والله يجعلها سنة خير على الجميع يارب
  #8  
قديم 07/12/2010, 08:41 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/11/2007
المكان: دولة النكبه : )
مشاركات: 3,934
عوافي قلبو ق1
وأحلى صبــآح لأحلى ناس بالدنيـا ق1
  #9  
قديم 07/12/2010, 10:18 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 30/10/2009
مشاركات: 980
الله مير يسلمكم على هالاخبار

وكل عام وانتم بخير على هالسنه الجديده

والله يجعلها سنة خير وافراح وسعاده
  #10  
قديم 07/12/2010, 12:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the king yasser
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/07/2008
مشاركات: 1,304
الله يعطيك العافيه


وكل سنه وانتو طيبين
  #11  
قديم 07/12/2010, 01:49 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,092
’’

كل عآم وآنتم بخير , الله يجعلهآ سنه خير على الجميع
مشكورين على الإعدآد
  #12  
قديم 07/12/2010, 02:14 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,342
الله يعطيك العآفية طفلة على الأخبآر
موفقة يآرب
  #13  
قديم 07/12/2010, 03:18 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,712
كل الششكر أختي طفله
وألـف سلآمـه لأبو متعب
  #14  
قديم 07/12/2010, 11:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,124
الله يعطيك الف عافيه على الاخبار


تحياتي
  #15  
قديم 07/12/2010, 11:51 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:29 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube