#1  
قديم 04/12/2010, 04:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 28/12/1431هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 28/12/1431هـ

اعداد : classic 2010










استمرارًا لنهج الشفافية.. ولطمأنة المواطنين
خادم الحرمين يجري عملية ناجحة في الظهر ويوجه بإيضاح حالته الصحية «أولًا بأول»


الرياض (واس)

صدر عن الديوان الملكي امس بيان أوضح فيه نجاح العملية الجراحية التي أجريت لخادم الحرمين الشريفين صباح امس. وفيما يلي نص البيان : ( بيان من الديوان الملكي ) أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله العملية الجراحية لتثبيت عدد من فقرات الظهر ، وفقاً للخطة العلاجية التي أوصى بها الفريق الطبي وذلك في تمام الساعة السادسة من صباح هذا اليوم الجمعة 27 / ذي الحجة / 1431ه الموافق 3 / ديسمبر / 2010م بتوقيت مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية ، وقد تكللت العملية بالنجاح ولله الحمد وسيبدأ يحفظه الله بعد ذلك المرحلة الثانية من العلاج الطبيعي. وبناءً على توجيهه الكريم يحفظه الله فإن الديوان الملكي سيتابع الإيضاح وبكل شفافية حول حالة مقامه الكريم الصحية أولاً بأول . نسأل الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وأن يمتعه بالصحة والعافية .



تعكف على إعداده وزارتا العدل والشؤون البلدية والقروية
توجيه سام لسن نظام تملك العقارات ومنحها يتلافى التعدي على الأراضي


الرياض - خالد الربيش

تعكف جهات حكومية على صياغة نظام جديد لتملك العقارات ومنحها؛ تنفيذاً لتوجيه سام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - يهدف إلى تلافي السلبيات الماضية في منح الأراضي وتملكها.
وأوكل التوجيه كلا من وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق حيال أصدار نظام ينظم تملك ومنح العقارات لتلافي السلبيات السابقة التي أدت إلى التعدي على الأراضي والتملك بطرائق غير مشروعة بالمخالفة للانظمة والتعليمات.
ويأتي هذا التوجيه ضمن حزمة من التنظيمات وجه بها المقام السامي لتنظيم السوق العقاري؛ وفي ذات الوقت مكملا نظام التوثيق الذي تستعد وزارة العدل لاستصداره؛ ويشمل نظاما متكاملا للتوثيق؛ متضمناً الشروط اللازمة في كتاب العدل وبقية الموثقين، وتحديد اختصاصهم ومسئولياتهم، وإجراءات عملهم، وطرائق محاسبتهم والعقوبات على مخالفاتهم.
أكثر من 400 مليون متر معطلة بسبب تداخل الملكيات في الرياض وجدة والدمام
وأدى تعطل أكثر من 400 مليون متر مربع من الأراضي الخام إلى تجميدها؛ ووقوفها دون النمو العقاري الذي يأخذ في الحسبان ارتفاع الطلب على الأراضي من الأفراد بقصد بناء المساكن؛ أو المنشآت لتشييد مجمعات سكنية وتجارية.
ورصد "الرياض" ثلاثة مواقع في الرياض وجدة والدمام؛ مجمدة عن البيع والشراء والبناء بسبب مشكلات الصكوك.
ومن أهم مسببات تعطيل الأراضي؛ الذي وصل بعضها إلى أكثر من ثلاثين عاماً؛ تداخل الصكوك؛ أو استخراج صكوك على أخرى لديها حجج استحكام أو وثائق ملكية غير مسجلة رسمياً.
ولايزال سوق الأراضي العائق الأول أمام التوسع في توطين المساكن، وتدرك الدولة حجم الطلب على الإسكان كما تدرك أيضاً عدم استطاعتها توفير هذه الكميات الكبيرة من الوحدات السكنية من دون مشاركة القطاع الخاص، وهذا ما أكدته في خطة التنمية الثامنة.
وبالرغم من ذلك فإن القطاع الخاص ليس جاهزا للقيام بهذا الدور، إلا بمساندة الدولة عن طريق تهيئة البيئة الاستثمارية المحفزة له، للاضطلاع بهذا الدور من منظور تجاري، وتحتاج جاهزية القطاع الخاص إلى إيجاد شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص.
وتشير دراسات إلى أن السعودية أقل دولة خليجية لديها نسبة تملك مساكن، حيث يمتلك نحو 22% من المواطنين السعوديين مساكن؛ في وقت يصل حجم إيجارات الوحدات السكنية في الرياض إلى 4 مليارات ريال، وفي عموما السعودية بحوالي 16 مليار ريال سنويا؛ وبلغت في حين تصل نسبة التملك إلى 90% في الإمارات و86% في الكويت.
وفي دراسات أخرى، يظهر أن 55% من السعوديين لا يستطيعون تملك منازلهم من دون مساعدة مالية، كما أن أكثر من نصفهم يقطنون مساكن مستأجرة، علما أن أكثر من 75% من المجتمع هم من فئة الشباب أقل من 30 عاما، ما يستدعي التوسع في التمويل العقاري.
ويعد قطاع العقارات في السعودية احد أهم الفرص الاستثمارية المتميزة، من حيث ترتيب الأولوية لدى كثير من المستثمرين، حيث تحاول السوق العقارية في السعودية الظهور من جديد كإحدى أفضل القنوات الاستثمارية بين الأسواق التجارية.
ويتمتع السوق العقاري السعودي بارتفاع قيم السيولة المستثمرة الداخلة التي ترتفع باستمرار تبعا لارتفاع الطلب على كل مكونات النشاط العقاري، إضافة إلى أن النشاط العقاري لدى المملكة يعد من أفضل الفرص الاستثمارية التي يتوجب استغلالها لما تحتويه من عوائد مرتفعة عند ارتفاع درجة الأمان المصاحبة للاستثمارات.




اللجنة الأمنية في الشورى تدرس مقترحاً لتعديل النظام .. و «الرياض» تكشف التفاصيل :
تعديل نظام القبول في خدمة الأفراد يتيح قبول أعداد أكبر في الخدمة العسكرية


فحص الطولالرياض ـ عبدالسلام البلوي

أحال رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ مقترحاً لتعديل نظام خدمة الأفراد إلى اللجنة الأمنية لدراسته وإبداء رأيها وتوصيتها النهائية بشأنه ، وتهدف التعديلات إلى الحد من « التعجيز « في شروط الاختيار للالتحاق في الخدمة العسكرية ، وإتاحة الفرصة لأعداد أكبر من الشباب للمنافسة للتقديم للخدمة حسبما جاء في سياق المقترح المقدم من قبل العضو موافق الرويلي .
ويقضي المقترح بتعديل فقرة من المادة الرابعة من نظام خدمة الأفراد والتي تشترط بوضعها الحالي في تعيين الفرد الفني أن تتوافر فيه المؤهلات التي تحددها اللائحة التنفيذية ، من خلال تعديلها لتصبح « يعين خريجو المرافق التعليمية ،الكفاءة المتوسطة أو مايعادلها برتبة جندي، الثانوية العامة بجميع أقسامها الفنية والصناعية والتجارية أو مايعادلها على رتبة جندي أول ،دبلوم الكليات المتوسطة والكليات التقنية أو مايعادلها أو دبلوم الثانوية لمدة لا تقل عن سنتين على رتبة عريف،الكليات النظرية « بكالوريوس « أو مايعادلها على رتبة وكيل رقيب ،أما الكليات العلمية والتقنية « بكالوريوس « أو مايعادلها على ألا تقل مدة الدراسة عن أربع سنوات على رتبة رقيب.
الرويلي : رفع متطلب طول القامة سنتيمترات قليلة من شأنه حرمان أعداد هائلة من فرصة العمل
واقترح عضو المجلس الرويلي أيضاً إضافة فقرة للمادة نفسها تنص على أن « يتناسب طول المتقدم للخدمة العسكرية مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (165 سم ،52 كجم) والحد الأعلى (188 سم 95 كجم ) .
وقال الرويلي في دراسته التي جاءت ضمن المقترح أن الناظر إلى الأدوات التي تستخدمها بعض الجهات العسكرية في الفرز والمفاضلة بين المتقدمين للالتحاق بها ، يجد أنها بدأت في السنوات الأخيرة تنحى منحى التعجيز والتحيز وتعتمد على الإقصاء في المفاضلة بين المتقدمين من خلال طريقة الفرز الثنائي، ولعل المتابع والمهتم بتوظيف الشباب السعودي ونوع فرص العمل المتاحة لهم وكمها ومتطلباتها والمتابع لسوق العمل يلحظ ما توصلت إليه من حكم على المتطلبات الأساسية للقبول في بعض الجهات العسكرية ، لذلك جاء هذا المقترح للحد من التحيز في شروط الاختيار للالتحاق بالخدمة العسكرية وإتاحة الفرصة لأعداد أكبر للتقديم عليها.


طوابير المتقدمين

وأشار الرويلي في مقدمة المقترح إلى أن الخدمة العسكرية في المملكة أصبحت مهنة جاذبة لكثير من الشباب جعلت الزحام الشديد والطوابير السمة البارزة فور إعلان بعض الجهات العسكرية عن توافر وظائف ، وفي مقابل التزاحم تقوم بعض تلك الجهات برفع سقف متطلبات القبول فيها ، وغرضها من ذلك دون أدنى شك تقليص الأعداد المتقدمة لها ، وعادةً ما تستخدم أبسط أدوات الفرز في المفاضلة وهي الشهادة وطول القامة وهذا من شأنه حرمان أعداد هائلة من الشباب السعودي من مجرد فرصة التقدم للخدمة في القطاعات العسكرية.
وعدّ الرويلي إقبال الشباب على الخدمة في القطاع العسكري توجهاً محموداً ورأى استثماره بشكل أمثل من خلال استيعاب جميع الراغبين في القطاع ببرامج تدريبية وتأهيلية فنية ومهنية تحت مظلة القطاع العسكري ، كما هو معمول به في كثير من دول العالم التي تخرج مدارس الجيش فيها ومصانعه ومشاريعه أمهر الفنيين والصنائعيين والحرفيين، وأضاف الرويلي : إن الواقع المشاهد من ممارساتنا أننا نضع العراقيل الكثيرة أمام الشباب للحد من التحاقهم بالجهات العسكرية كما أن أغلب «العسكريين» لا يتعلمون أي مهنة أو صنعة أو حرفة يمكن أن تفيدهم عملياً للانتقال من الخدمة العسكرية إلى معركة الحياة .
واستعرض الرويلي الوضع الراهن فيما يخص طول القامة والشهادة في اللائحة التنفيذية لنظام خدمة الأفراد وقال « لا يوجد فيها نص يشير إلى تحديد طول قامة المتقدم للالتحاق بالخدمة العسكرية» وهناك قرار مجلس الشورى بشأن تعديل نظام الكليات العسكرية الذي نص على أن يتناسب طول المتقدم مع وزنه ،بحيث يكون الحد الأدنى(165 سم 52كجم ) والحد الأعلى (188 95 كجم) للطلبة الجامعيين وطلبة الثانوية العامة .
دراسات تحذر : 20% من الشباب السعودي أطوالهم تتجاوز 175 سم .. وفاقد التعليم مفزع!
أما مايتعلق في الشهادات المطلوبة فهناك التعديل الذي أجاز تعيين حملة الشهادات الأعلى على الرتب الأقل متطلباً إذا تعهد المتقدم بقبول ذلك، وهذا معناه حسبما أكد الرويلي مزاحمة أصحاب تلك الشهادات لمن هم دونهم تأهيلاً دراسياً وإقصاؤهم ، وزاد الأمر سوءاً عندما أصبح الاستثناء في النظام هو القاعدة كما يتبين ذلك من المواد الإعلانية لبعض الجهات العسكرية.
ومن عناصر دراسة مقترح عضو مجلس الشورى الرويلي المؤشرات القياسية للشباب السعودي حيث استعرض دراسة شاملة لجامعة الملك سعود بدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ،لتحديد المواصفات القياسية لنمو السعوديين وأثبتت الدراسة أن 75% من الشباب السعودي الذكور الذين يبلغ عمرهم 19 سنة يكون طولهم 165 سم فأكثر وان 50% منهم يبلغ طولهم 170 سم فأكثر أما من طولهم 175 سم فأكثر فإنهم لا يمثلون سوى 20% ، ويتبين من هنا أن مجرد رفع متطلب طول القامة سنتيمترات قليلة من شأنه حرمان أعداد هائلة من الشباب فرصة التقديم للقطاعات العسكرية.
أما مايتعلق بالفاقد من التعليم قبل إتمام الشهادة الثانوية فقال الرويلي : لا توجد دراسات حديثة تبين نسب التسرب في المدارس عدا دراسة تمت عام 1420 ،إلا أن نشرات وزارة التربية والتعليم التي ساعدت في وضع مستخلص لأعداد الطلاب منذ عام 1418 وحتى 1430 تبين حجم الفاقد ففي عام واحد فقط (181419) كان المسجلون في الصف الأول أكثر من 192 ألف تلميذاً ، وصل منهم 120 ألف و882 طالباً إلى الصف الثالث الثانوي مما يعني أن الفاقد (71،714) طالباً .
وأكد الرويلي أن أرقام الفاقد مفزعة ويجب التساؤل :أين يذهب هؤلاء الشباب للبحث عن فرصة عمل ؟ فإذا كان الالتحاق بالخدمة العسكرية هو إحدى الإجابات .. إذاً لماذا تُحرم أعداد كبيرة من شبابنا من فرصة التقديم للقطاعات العسكرية من خلال تضييق بوابات الدخول أمامهم رغم أن ذلك ليس منطقياً وقد لا يكون نظاميا




تحريات الشرطة توصلت لهم في استراحة بعد "12" ساعة من الحادثة
«مقنعون» يتسللون لمعرض اتصالات وينهبون بضاعة تقدر ب «400» ألف ريال


قاموا بنهب بضاعة تقدر بأربع مئة ألف ريالالرياض - مناحي الشيباني

قام أربعة مقنعون بالتسلل لاحد المعارض التجارية المتخصصة في بيع الاتصالات في الرياض في ساعة متأخرة من الليل وقيدوا حارس المعرض تحت تهديد السلاح ورموا به في احدى الغرف داخل المعرض بعد أن وضعوا على فمة شريطا لاصقا ثم نهبوا بضاعة من داخل أروقة المعرض تقدر قيمتها بأربع مئة ألف ريال ما بين أجهزة حاسب آلي وجوالات ولاذوا بالفرار.
حارس المعرض جمع قواه بعد أن فك قيده وشريط اللاصق الذي وضعه الجناة على فمه وسارع فجر الحادثة بإبلاغ الجهات الأمنية بشرطة منطقة الرياض عما تعرض له واصفاً الجناة بأنهم مقنعون ولم يستطيع التعرف على ملامحهم بسبب وضعهم لاقنعة على رؤسهم غطت كامل الوجه إضافة لتغطيتهم لاجسادهم بملابس لا يستطيع من خلالها حتى معرفة أوصافهم الدقيقة وتغطية أيديهم بقفازات، وفي حينه باشرت الأجهزة الأمنية المعنية بشرطة الرياض وإدارة التحريات والبحث الجنائي الحادث حيث تم تقصي الآثار الموجودة وجمع المعلومات الأولية عن الجريمة، ونظراً لأهمية الحادث وخطورة الأسلوب الإجرامي والجرأة في ارتكابه والتي تندرج ضمن الجرائم الكبيرة والتي تمس امن المجتمع وعدم وجود أدلة تدل على مرتكبيها فقد تم تشكيل فريق عمل بحثي للشروع الفوري في عملية البحث والتحري عن الجناة والتغلغل في أوساط المشبوهين والمناطق التي يمكن تواجد مثل هؤلاء وإخضاع جميع المنافذ والتي يحتمل تصريف تلك المسروقات من خلالها في سباق مع الزمن قبل تمكنهم من التصرف بالمسروقات.. وبفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بفضل الجهود المبذولة.. تم تحديد إحدى الاستراحات المشبوهة وبإخضاعها للرقابة وما تم جمعه من معلومات دقيقة وأثناء دخول سيارة مشبوهة بداخلها تمت مداهمتها وألقي القبض على أربعة أشخاص اتضح أنهم المتورطون في هذه القضية حيث عثر بحوزتهم على المسروقات وهم يعمدون لتقاسمها بعد تنفيذهم لجريمتهم البشعة، وكان لعنصر المفاجأة وسرعة القبض عليهم خلال اثنتي عشرة ساعة من لحظة ورود البلاغ دليل على قدرات رجال البحث الجنائي في ملاحقة الجناة رغم عدم وجود أي معلومات عن الجناة عند البلاغ.


اللصوص قاموا بتقييد حارس المعرض ورموا به داخل إحدى الغرف

لاصق غطى اللصوص به أجسادهم لإخفاء معالمهم





تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين
آل الشيخ يفتتح مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن في المسجد الحرام الشهر المقبل


الجزيرة - الرياض

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يفتتح معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ -بمشيئة الله تعالى- بعد صلاة مغرب يوم الأحد العشرين من شهر محرم المقبل 1432هـ فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره التي تنظمها الوزارة لأول مرة في أروقة المسجد الحرام في رحاب مكة المكرمة.
وسيُقام بهذه المناسبة حفل خطابي يُدعى له عدد من المسؤولين، ولفيف من سفراء الدول العربية والإسلامية المعتمدين لدى المملكة، حيث سشارك فيها (188) متسابقًا، يتنافسون في فروع المسابقة الخمسة، منهم: (21) متسابقًا في الفرع الأول، و(49) متسابقًا في الفرع الثاني، و(49) متسابقًا في الفرع الثالث، و(51) متسابقًا في الفرع الرابع، و(18)متسابقًا في الفرع الخامس.
وفروع المسابقة هي:

الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد وتفسير معاني مفردات القرآن كاملاً.

الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد.

الفرع الثالث: حفظ عشرين جزءًا متتالية مع التلاوة والتجويد.

الفرع الرابع: حفظ عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد.

الفرع الخامس: حفظ خمسة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد (خاص بمرشحي الجمعيات بالدول غير الإسلامية).
ووفقًا للخطة وسعيًا لإخراج المسابقة بالمظهر اللائق والملائم بها وبمكانتها المرموقة، فقد شكلت عدد من اللجان، وهي لجنة التحكيم، واللجنة التحضيرية، واللجنة التنفيذية، ولجنة العلاقات العامة والإعلام، ولجنة الأمانة العامة للمسابقة، واللجنة المالية، ولجنة المسابقات وشؤون التحكيم، واللجنة الثقافية، لجنة المطبوعات والبحث العلمي.
كذلك اعتمدت الوزارة تقديم مكافأة مالية وعينية مجزية لكل متسابق حضر واستمعت لجنة التحكيم له مع هاتف جوال وشريحة هاتف لاتصال المتسابقين بأهاليهم وذويهم أثناء وجودهم في المملكة، إلى جانب الهدايا الرمزية، وهي: عبارة عن حقيبة تحمل شعار المسابقة، وبداخلها جهاز تسجيل صغير، وساعة، وطقم أقلام، ومصحف جيب، ومصحف مرتل، وكتاب التفسير الميسر من إنتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف مع مجموعة مختارة من الكتيبات والشرائط التسجيلية المتنوعة، كما رصدت الوزارة جوائز مالية كبرى للفائزين الخمسة الأوائل من كل فرع توزع عليهم في الحفل الختامي للمسابقة بلغت قيمتها الإجمالية (888) ألف ريال.
ومن الجدير بالذكر أن المسابقة تهدف إلى الاهتمام بكتاب الله الكريم والعناية بحفظه وتجويده وتفسيره، وتشجيع أبناء المسلمين من شباب وناشئة على الإقبال على كتاب الله حفظًا وعنايةً وتدبرًا، وربط الأمة بكتاب ربها فهو سبب عزها في الدنيا وسعادتها في الآخرة.
تصريح:
العوفي: 250 مشاركًا ومشاركةً من 32 دولة
تواصل اللجان العاملة في تنظيم ملتقى أشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم أعمالها، حيث قطعت شوطًا كبيرًا في إنجاز مهامها لعقد الملتقى في موعده في شهر جمادى الأولى من عام 1432هـ.
صرح بذلك الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى، وقال: إن الإقبال على المشاركة في الملتقى كان كبيرًا فقد بلغ عدد المشاركين الذين تقدموا بمشاركاتهم 250 مشاركًا ومشاركةً من 32 دولة، وعدد الجهات 20 جهة.
وأضاف أنه من تمام فضل الله على المملكة أن وفَّق قيادتها لاتخاذ القرآن الكريم أساسًا ودستورًا لشؤون الحكم والحياة، وخدمته والعناية به، وإنشاء مجمع خاص لطباعته ونشره وتوزيعه، حيث صدرت موافقة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- على أن تعقد وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة في الأمانة العامة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ملتقى بعنوان: (ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم)، يشارك فيه نخبة ممَّن تشرَّفوا بكتابة المصحف، ومن المهتمين بعلم الرسم العثماني، وقضايا الخط العربي، وزخرفته.
وأكّد الأستاذ الدكتور العوفي أن عقد الملتقى يهدف إلى تقدير جهود أمهر خطاطي المصحف الشريف، وتكريمهم والاحتفاء بهم، وتجلية تجارب أبرع الخطاطين في كتابة المصحف، وبيان مناهجهم في ذلك؛ للإفادة منها، إبراز الرسالة التي يحملها خطاط المصحف الشريف، العمل على إيجاد ضوابط مَرْعيَّة في زخرفة المصاحف، والمزاوجة في صناعة الخط العربي بين خطوط الخطاطين والحاسب الآلي، ومحاولة الوصول إلى توافق وتقارب في مصطلحات الخط العربي، وعرض نماذج بخط الخطاطين من المصاحف المكتوبة بالروايات المشهورة والقراءات المتواترة، واكتشاف طاقات واعدة من خطاطي المصحف الموهوبين، وتشجيع التواصل بين خطاطي المصاحف، والمهتمين والمختصين في دراسة الخط العربي.
واختتم الأمين العام للمجمع تصريحه بالتأكيد على أن لجان الملتقى تواصل أعمالها لتنفيذ مهامها وتحقيق أهدافها، حيث وفّر لها المجمع كافة الإمكانات اللازمة لذلك، وتوجّه بالشكر لمعالي الوزير المشرف العام على المجمع الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ على توجيهاته السديدة بشأن الملتقى، ومتابعة الإعداد له.




برعاية نائب خادم الحرمين
استكمال الاستعدادات لاستضافة المؤتمر الدولي للموارد المائية بجامعة الملك سعود في الرياض


الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

أنهت اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدولي الرابع للموارد المائية والبيئة الجافة استعداداتها لإقامة المؤتمر الدولي في دورته الرابعة، واستضافة عشرات العلماء والمتخصصين في مجال المياه والبيئة الجافة من مختلف مناطق العالم.
ويأتي المؤتمر الدولي الخاص بالموارد المائية متزامنًا مع حفل تسلَّم جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه في دورتها الرابعة 2008 - 2010م.
ويُقام المؤتمر تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود (نائب خادم الحرمين الشريفين ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام)، حيث من المقرر أن يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان، المؤتمر الدولي الرابع للموارد المائية والبيئة الجافة 2010، في رحاب جامعة الملك سعود بالرياض، وذلك يوم الاثنين 30 ذي الحجة 1431هـ.
وذكرت مصادر في اللجنة المنظمة أن الدعوات لحضور المؤتمر قد وجهت إلى جميع الأطراف المعنية من مشرفين ومشاركين ومحكمين، حيث تم قبول 120 بحثًا محكمًا بصفة نهائية سوف يتم عرضها خلال المؤتمر. وقال الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ، أمين عام جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه، ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر: «إن البحوث أرسلت إلى لجان تحكيم دولية وتم قبول 120 منها بصفة نهائية، وقد تم إعداد البرنامج الزمني للمؤتمر وتم توزيع البحوث على المحاور الأربعة»، مشيرًا إلى أنه وبجانب إلقاء البحوث، سوف يقوم نخبة من العلماء من أمريكا وأوروبا بإلقاء محاضرات في افتتاحية كل جلسة من جلسات المؤتمر، بهدف إثراء المعرفة. وسيشمل المؤتمر أربعة محاور هي (الموارد المائية، وترشيد استخدام المياه، والبيئة الجافة، واستخدام التقنيات الحديثة في دراسات البيئة الجافة ومواردها الطبيعية).
من جانب آخر سوف يعقد مؤتمر صحفي اليوم السبت بقاعة التشريفات ببهو الجامعة.




مدني المزاحمية ينقذ طفلا سقط في بئر ارتوازية


المزاحمية - محمد العمران

استطاعت فرق الدفاع المدني بمحافظة المزاحمية من إنقاذ طفل عمره عشر سنوات, سقط في بئر ارتوازية عمقها أكثر من مائة متر وعرضها عشر بوصات بإحدى الاستراحات.
صرح بذلك لـ( الجزيرة) نائب المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بالرياض ملازم أول محمد بن ملفي الحبيل بأن غرفة العمليات بالدفاع المدني بالمزاحمية تلقت بلاغا عند الساعة 4.51 من مساء أمس الجمعة وعلى الفور تم تحريك فرقة الإنقاذ للموقع حيث قامت الفرق بعملية الإنقاذ بالطرق المناسبة لمثل هذا الحوادث وسبق لفرق الدفاع المدني التدرب عليها وتم إنقاذ الطفل في عملية استغرقت نصف ساعة وهو على قيد الحياة وبصحة جيدة وقد تم نقله عن طريق فرقة الهلال الأحمر السعودي التي باشرت الحادث لمستشفى المزاحمية العام لعمل الفحوصات اللازمة له والتأكد من سلامته وتهيب مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض الآباء والأمهات بمراقبة أطفالهم أثناء الرحلات البرية والمنتزهات حتى لا يتعرضوا لأي خطر لا سمح الله وفي حال وقوع مكروه لا قدر الله عليهم سرعة الاتصال بالدفاع المدني ليتمكن أفراد الدفاع المدني من تقديم المساعدة ومباشرة الحادث بأسرع وقت ممكن.
وقال الملازم أول محمد الحبيل بأن رجال الدفاع المدني يتلقون تدريبات مختلفة عن شتى أنواع الحوادث وهم على استعداد في اي وقت ولأي نوع من الحوداث.
من جهة أخرى قدم أهالي الطفل شكرهم وتقديرهم لرجال الدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي على سرعة تجاوبهم وإنقاذ ابنهم من هذا الحادث المروع.




أكدت اعتزازها باستضافة ثروة أثرية لم تخرج من قبل من المملكة
«لاكاشيا الإسبانية»: معرض الآثار السعودية يبين الدرجة المتميزة من الرقي الحضاري لسكان هذا البلد





الجزيرة - الرياض

عبرت مؤسسة لاكاشيا في برشلونة عن اعتزازها بعرض «ثروة أثرية هائلة لم تخرج من قبل من المملكة» من خلال معرض (روائع الآثار في المملكة العربية السعودية عبر العصور) الذي تستضيفه المؤسسة حاليا بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار.
وأشارت المؤسسة في تقرير على موقعها الالكتروني إلى أن المعرض يبين من خلال التنوع الكبير لتلك القطع الثمينة واختلاف الأحقاب الزمنية التي تعود لها وإلى الحضارات المتعاقبة التي توالت في الظهور على أرض المملكة العربية السعودية عبر التاريخ، الدرجة المتميزة من الرقي الحضاري لسكان هذا البلد وأهمية المساهمة الحضارية التي قدموها للبشرية جمعاء.
ونوه التقرير إلى أن المملكة العربية السعودية التي هي مهد الإسلام وأرض العرب، تمثل جسر تواصل ما بين مختلف الثقافات بل والقارات، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المتميز ومساحتها الشاسعة. وهي تضم في خبايا أراضيها كنوزاً أثرية تعود إلى مختلف العصور والحقب ابتداءً من العصر الحجري.
وأكد التقرير على أن «المعرض الذي يضم تحفاً أثرية لم تكن معروفة حتى الآن، يهدف إلى إطلاع الزائر على مختلف الثقافات التي تعاقبت على أرض الجزيرة العربية بدءاً من العصر الحجري وحتى الحقبة الحديثة نسبياً.
ويأتي هذا المعرض الاستثنائي كثمرة للتبادل الثقافي بين إسبانيا والمملكة العربية السعودية بالتعاون مع الهيئة السعودية للسياحة والآثار.
وتناول التقرير جانبا من تاريخ القطع الأثرية في المعرض, مشيرا إلى أن «الطرق التجارية القديمة وطرق الحج شكلت المحور الذي مرت عبره مختلف الأحقاب التاريخية، حيث تم عرض القطع الأثرية بشكل متعاقب ابتداءً من العصر الحجري مروراً بالأحقاب التي تلته مجسدةً بذلك المكان والزمان في واحات الجزيرة العربية والتي تحولت مع مرور الزمن إلى دول قوية وأخرى إلى أماكن مقدسة بالنسبة للإسلام».
وجاء في التقرير: حافظ قلب المملكة العربية السعودية على أسراره إلى وقت قريب، إلا أن الحفريات الأثرية التي أجريت مؤخراً أظهرت وجود كنوز أثرية هائلة اشتملت على مدن وقلاع وقصور زينت أكثرها برسوم ومنحوتات صخرية وأوانٍ فخارية وحلي من الذهب وأخرى فضية تركها سكان المملكة الأقدمون إلى جانب موتاهم كشاهد على الازدهار الذي تمتعت به ثقافتهم.
يشار إلى أن معرض «روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» الذي تستضيفه حاليا مؤسسة لاكاشيا في برشلونة قد افتتح الجمعة السادس من ذي الحجة 1431هـ ، الموافق 12 تشرين الأول (نوفمبر) 2010م برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيليبي دي بوربون ولي عهد اسبانيا، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز ويستمر حتى 24 ربيع الأول 1432هـ، الموافق 27 شباط (فبراير)2011م.
ويضم المعرض 320 قطعة أثرية تعرض للمرة الأولى خارج المملكة من التحف المعروضة في المتحف الوطني في الرياض ومتحف جامعة الملك سعود وعدد من متاحف المملكة المختلفة وقطع من التي عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة, وتغطي قطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) حتى عصر النهضة السعودي.






“الشورى” يصوت على إسقاط الديون عن المواطنين غدًا

جابر المالكي - الرياض

يصوت مجلس الشورى غدا على المقترح المتعلق بإسقاط (تسوية) ما على المواطنين من ديون للدولة أو للغير حسماً من مستحقاتهم لديها. كما يستكمل مناقشة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للبريد السعودي للعام المالي 1430/1431هـ. ومن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال التصويت على وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1428/1429هـ.
ويدرس المجلس تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن مشروع مذكرة تعاون في مجال التعليم العالي بين وزارة التعليم العالي في المملكة وإدارة التعليم والتوظيف وعلاقات مقر العمل في استراليا. وكذلك تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1430/1431هـ.
ويناقش المجلس يوم الاثنين تقرير اللجنة الخاصة بشأن مشروع لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات ويصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي ، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1428/1429هـ.
بالإضافة إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين للهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعامين الماليين 1426/1427 هـ - 1427/1428هـ ويدرس المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن إعادة دراسة اقتراح الهيئة السعودية للمهندسين ومجلس الغرف التجارية الصناعية المتضمن إلزام جميع المهندسين المصممين والمشرفين بالتأمين على مسؤولياتهم المهنية الناشئة من أعمالهم الاستشارية.




تشكيل لجنة لدراسة صحائف نزع ملكيات العقارات في مجاري السيول بشرق جدة

سعد آل منيع - جدة

اصدر أمين محافظة جدة الدكتور هاني ابو راس قرارًا بتشكيل لجنة لدراسة صحائف نزع ملكية العقارات الواقعة ضمن مجاري السيول بشرق جدة وأمهل الأمين اللجنة مدة شهر واحد لإنهاء أعمالها. وجاء في خطاب أمين جدة للجهات ذات العلاقة والذي حصلت “المدينة” على نسخة منه أن اللجنة تتولى استلام صحائف النزع المعدّة من قبل مكتب أدهم ومراجعتها وتدقيقها حسب المتبع نظامًا لدى إدارة الممتلكات وتدقيق الرفوعات المساحية والأطوال والمساحات لصحائف النزع ومراجعة وتدقيق واعتماد صحائف النزع مع خط التنظيم، كما تتولى إحالة الصحائف التي تم اعتمادها لإدارة الممتلكات لتتولى إحالتها للجنة تقدير العقارات ومتابعة لجنة تقدير العقارات حتى إصدار محاضر التقدير ومن ثم جدولتها حسب المشروع الذي يقع به. ودعا القرار كل بلدية فرعية لتحديد ملاك الأراضي والمباني التي تقع في مواقع السدود وأحواضها ومجاريها التابعة لها والمجاورين لهم قدر المستطاع وتزويد اللجنة بها بصفة دورية كل اسبوع. وتقوم إدارة فحص الملكيات بتزويد اللجنة بالملكيات المرصودة لديها (ملكية بصك شرعي، معاملة، طلب) على مواقع السدود وأحواضها ومجاريها. وجاء في القرار أنه اللجنة التي تم تشكيلها برئاسة المهندس صالح أحمد أبوزيد مدير إدارة الممتلكات تضم في عضويتها المهندس عامر كمال جلبي، الهندس محمود رزق عباس، المهندس أحمد عادل عبدالحيمد، المهندس أمجد اسماعيل قدح، مستشار المساحة محمد ضيف الله الفقيه، وتم تشكيلها بناء على الأمر السامي بتاريخ 26/5/1431هـ بتشكيل لجنة متابعة تنفيذ مهام الأمر السامي بشأن توصيات اللجنة الوزارية العليا المكلفة بدراسة تقرير لجنة التحقيق وتقصي الحقائق في فاجعة جدة بالإضافة إلى مارفعه المساعد للأراضي والممتلكات بطلب تشكيل لجنة من الإدارات المختصة لدراسة صحائف نزع الملكيات للعقارات الواقعة ضمن مجاري السيول والتي تم تزويد مكتب أدهم بها من جانب الهيئة العامة للمساحة الجولوجية السعودية بالأودية الثلاثة الواقعة شرق الخط السريع (وادي قوس، وادي غليل، وادي مثوب). الجدير بالذكر أن الأمانة قامت بداية الشهر الحالي بإشعار سكان الصواعد وقويزة والحرزات وعدد من الأحياء بشرق جدة بفصل التيار الكهربائي خلال 24 ساعة اذا لم يراجع صاحب العقار البلدية التابع لها وإحضار الصكوك الشرعية والوثائق التي تثبت ملكية العقار وقام مراقبو الأمانة بوضع إشعار تحذيري نهائي على عدادات الكهرباء بفصل التيار الكهربائي عن المنازل في حال لم يراجع صاحب العقار البلدية.
“عقارية الغرفة” تنفي تشكيل لجنة وزارية لتقدير 8 آلاف قطعة أرض موقوفة شرق جدة
قال عبدالله الأحمري رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية ورئيس التثمين العقاري في جدة إن اللجنة لم يصل اليها أي شيء بخصوص الاراضي الموقوفه في مجاري الادوية من امانة جدة والتى تقدر بحوالى 8 الاف قطعة ارض. ونفى ما تردد مؤخرا عن تشكيل لجنة من 5 وزارات لهذا الغرض. واشار الى وجود لجان خماسية دائمة تضم اثنين من اهل الخبرة ترشحهم الغرفة التجارية مشيرا الى ان هذه اللجان معممة على الوزارات بموجب تعميم من وزير التجارة وكل وزارة لديها مندوبها في المنطقة المعنية على اساس تطبيق المادة السابعة من نظام نزع الملكيات على المنفعة العامة. وبين الاحمري أن هذه اللجان لديها معايير تتبعها من ضمنها المبيعات المتشابهة والسعر الحالي للسوق، وان تكون اللجنة التي تقف على نزع هذه الملكيات من نفس المنطقة، واشار الى انه يتم عادة الاستعانة بأهل الخبرة عند تقدير العقارات وأشار إلى أنه بعد ذلك يتم إعداد تقرير بذلك ويرفع إلى الجهة التي طلبت تثمين أسعار الأراضي والعقار وهي تتولى عملية آلية تحديد الفترة الزمنية للتعويض.
























واخيرا ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان





اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 04/12/2010 عند الساعة » 05:30 AM
  #2  
قديم 04/12/2010, 04:48 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/08/2005
المكان: اسكتلندا .. ابردين
مشاركات: 2,732
مشكور مقدمااااااااااااااااااااااااااااا
  #3  
قديم 04/12/2010, 05:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
’’

ماشاء الله تبآرك الله
, آخبآر منوعه , ومميزه
لآهنت آخوي classic على الإعدآد
, والله يوفق الطلآب, ببدآيه اسبوع درآسي
تقبل تحيآتي وتقديري
,

الله يفك آسر حميدآن التركي
<

  #4  
قديم 04/12/2010, 05:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #5  
قديم 04/12/2010, 05:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637



الله يع ـافيك كلاسيكي ,,

تسسلم ع الاخبآر ,,
  #6  
قديم 04/12/2010, 06:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار



ههههههههههه هذا هو حال التشدد عندنا

تحياتي لك
  #7  
قديم 04/12/2010, 08:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
وعوافي ع الاخببار
  #8  
قديم 04/12/2010, 08:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو زاهـر
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 10/10/2010
مشاركات: 15
عواااااااااااااافي عالاخبار



تحياتي
  #9  
قديم 04/12/2010, 09:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
يعطيك العافية يالغالي ..
جهد رائع ومجلس مميز

دمتم بحفظ الله ,,,
  #10  
قديم 04/12/2010, 09:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

كلاسيك 2010
ما شا الله شو هالنشاط
يعطيك العافية
  #11  
قديم 04/12/2010, 01:52 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/01/2010
مشاركات: 797
...

يعآفيك ربي كلآسيك عـ الآخبـآر ..

مجهوود مميز ..

...
  #12  
قديم 04/12/2010, 01:56 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
.
.

مايشوف شر ابو متتعب .. الله يقومه بالسلامه

الف شكر كلاسيك
ع المجهوود الصباحي المميز

  #13  
قديم 04/12/2010, 03:00 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
الله يعطيك العآفية كلآسيك على الأخبآر
موفق يآرب
  #14  
قديم 04/12/2010, 03:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
الـف سلآمـه بو متعب
الله يفك أسر حميدآن
يعطيك العآفيـه كلآسيك
  #15  
قديم 04/12/2010, 03:57 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
مشكور أخوي ع الاخبار
الله يعطيك العافيه
أختك .. بالتوفيق
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:07 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube