#1  
قديم 02/12/2010, 03:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الخميس الموافق 26/12/1431هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الخميس الموافق 26/12/1431هـ

اعداد : classic 2010










بمشاركة نخبة من الإعلاميين.. مساء اليوم
«القناة الأولى» تخصص حلقة تغطية «الرياض» عن شخصية خادم الحرمين الشريفين


دبي - علي القحيص

تبث القناة التلفزيونية الأولى مساء اليوم في برنامج بانوراما حلقة خاصة حول اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الشخصية الأولى عربياً والثالثة عالمياً حسب قائمة الشخصيات الأكثر قوة ونفوذاً وتأثيراً في العالم لعام ٢٠١٠ بعد الرئيسين الصيني والأمريكي، التي أوردتها مجلة «فوربس» الأمريكية طبعة الشرق الأوسط في ملف موسع ضمنته تقارير صحافية وصوراً شاملة عن هذا الموضوع.
وكانت «الرياض» قد انفردت بنشر التقرير الصحفي قبل صدور المجلة وطرحها في الأسواق مما جعل عدداً من وسائل الإعلام والمواقع «الالكترونية» أن تقتبس مقتطفات وصوراً مما تميزت «الرياض» به يوم الثلاثاء ٣٠ نوفمبر الماضي، في عددها رقم ١٥٤٩٩.
وسوف يخصص التلفزيون السعودي «القناة الأولى» هذه الليلة عند الساعة الثامنة والنصف حلقة خاصة عما انفردت به «الرياض».
البرنامج الذي يبث على الهواء مباشرة ويعده الأستاذ علي الشمري وتقدمه المذيعة شيرين الرفاعي سوف يستضيف نخبة من الإعلاميين والصحفيين.




برعاية "الرياض" إعلامياً
السديري يفتتح مهرجان واحة الغاط للتمور الثالث


محافظ الغاط يقص الشريط افتتاحا للمهرجانالغاط - عبدالرحمن الراشد

افتتح محافظ الغاط عبدالله الناصر السديري مهرجان واحة الغاط للتمور الثالث، حيث قص الشريط بحضور المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة الرياض الأستاذ عبدالرحمن الجسار ووكيل محافظة الغاط نايف بن فهد السديري وحضور رؤساء الدوائر الحكومية وعدد من مزارعي التمور وأصحاب مصانع التمور وجمع كبير من المواطنين والمقيمين من محافظة الغاط وخارجها وتجول ومرافقوه بالمهرجان وتلقى شرحا كاملا عن كل جناح ومحتوياته وطرق تصنيع التمور. وبعد ذلك توجه المحافظ ومرافقوه لإستراحة المهرجان وتم تناول القهوة والتمر ومنتجاته ومن ثم تحدث محافظ الغاط عبدالله السديري ل( الرياض ) وقال: إن مهرجان واحة الغاط الثالث للتمور يأتي تواصلا لمنظومة العطاء والبناء والتأسيس الإقتصادي المعرفي والسياحي لمحافظة الغاط. فالغاط تلك المدينة الحالمة ذات المساحات الزراعية الشاسعة والتي تضم أعدادا كبيرة من النخيل ذات الأصناف عالية الجودة تتطلب منا الإهتمام والعناية وبذل المزيد من الجهد لهذا المورد الإقتصادي الهام، ولعل هذا الجهد البسيط الذي بذل في العامين السابقين يأتي محققا لهذا الغرض وغيره من الأهداف المصاحبة ومنها زيادة الجذب السياحي وتحقيق عوائد اقتصادية على مزارعي النخيل ومنتجيها وتكوين الفرص الوظيفية لأبناء المجتمع ونحن من خلال استطلاع الزوار والضيوف ومن خلال خطة الهيئة العليا للسياحة والآثار نسعى وعلى مدى السنوات القادمة إلى تطوير هذا المهرجان بجذب السياح ويكون على خارطة الفعاليات السياحية الوطنية والدولية. وبهذه المناسبة أشكر كل من ساهم في هذا المهرجان وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة الذي يقف وراء النجاحات التي تحققت للمحافظة في الآونة الأخيرة، كما نشكر جهاز السياحة بمنطقة الرياض والشركات المساهمة والداعمة والمصانع والدوائر الحكومية على جهودهم الدائمة وتفاعلهم مع هذا الحدث الإقتصادي الزراعي السياحي الهام.

جانب من التمور بالمهرجان



مرور المنطقة الشرقية يبدأ تطبيقه بعد أسبوعين
«ساهر» يعفي المخالفين أصحاب الحالات الطارئة

النقيب اياد الماضيالقطيف - منير النمر

أكد رئيس قسم الدراسات والإحصاء في إدارة مرور المنطقة الشرقية النقيب إياد الماضي ل"الرياض" أن حالات الطوارئ التي يكون فيها سائق المركبة يُستثنى من المخالفات المرورية التي يسجلها نظام ساهر بعد أن يتم إثبات ذلك للجنة الخاصة بالنظام المروري.
وقال: "إن النظام يسجل جميع المخالفات، مؤكداً أن اللجنة لها الحق الخاص في إعفاء السائق من المخالفات لأنه يكون في حالة طارئة"، مفصلا ذلك في ندوة خاصة بنظام ساهر عقدت مساء أول من أمس في مقر جمعية القطيف تناولت طريقة الإعفاء التي تستلزم تقديم العذر القانوني لسحب المخالفة، ومنها عذر طبي أو غير طبي.
وتوقع الماضي أن يتم تشغيل نظام ساهر المروري في شوارع المنطقة الشرقية خلال الأسبوعين القادمين كحد أقصى، مؤكدا بأن أول 45 دقيقة من اليوم التجريبي الأول سجلت كامرات ساهر في المنطقة الشرقية 180 مخالفة مرورية، وعن آلية تعامل المرور في المنطقة الشرقية مع السائق المخالف قال: "إن إدارة المرور ستقوم بإرسال رسالة هاتفية إلى جوال السائق المعتمد"، مستدركا "هناك سائقون لم يحدثوا بياناتهم لدى المرور، وهو أمر سيكون سلبيا على السائق، إذ سيجعله لا يعرف بأن نظام ساهر منحه مخالفة". وتابع "على كل سائق أن يحدث بياناته لئلا يتعرض للكثير من المخالفات، خاصة أن النظام قد يسجل أكثر من مخالفة على السائق في الطريق الواحد لأنه أمر يجوزه النظام، بخلاف حالات المخالفات الناتجة عن أمر إداري، مثل عدم تجديد الرخصة والتي لا يحق للمرور منحها مرتين في 24 ساعة".




براد الشاي ودلة القهوة يشعلان أسعار الفحم والحطب في عسير

أحد المشترين يفاوض بالسعرأبها - عبدالله مريع

تشهد أسواق الحطب والفحم في منطقة عسير هذه الأيام حركة تجارية كبيرة ونشطة، مما ادى الى ارتفاع الاسعار بشكل كبير بعد اقبال الأهالي على الشراء لأغراض التدفئة والطبخ في المخيمات البرية أو في الملاحق الخارجية المضافة إلى أفنية المنازل المعدة مسبقا لاستخدامات الحطب والفحم، بهدف دخول اجواء الشتاء التي يكثر فيها اعداد الشاي على الفحم والقهوة على نار الحطم في جلسات عائلية داخل أفنية المنازل او في المخيمات البرية التي يحرص عليها الشباب.
وتركزت معظم مبيعات الحطب على الأكوام بأحجامها المختلفة خاصة نوع السمر والقرض بالإضافة إلى الفحم نصف المستوى حيث وصل سعر حزمة الحطب من القرض إلى 35 ريالاً والسمر 20 ريالاً فيما وصل سعر كيس الفحم من السمر 70 ريالاً والقرض 250 ريالا ووصل سعر كيس الفحم المخلوط من السمر والقرض إلى 140 ريالاً، فيما كبحت الكميات المستوردة من افريقيا جماح الاسعار واوقفت ارتفاعها لكثرتها وانخفاض اسعارها.
ويفضل الكثير من أهالي المنطقة استخدام الحطب عن وسائل التدفئة الحديثة في ليالي السمر للنكهة المميزة التي تضيفها على المشروبات الساخنة.
وتتميز منطقة عسير بتنوع غاباتها مما هيأها لإيجاد تنوع كبير في غطائها الشجري والنباتي الذي يستفاد منه في عملية الاحتطاب من حين لآخر بالإضافة إلى ما يرد للمنطقة من مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وتضم المنطقة شجر العرعر المعمر الذي يعد من أهم الأشجار المستخدمة في هذا المجال والطلح والسمر والقرض والسلم إلا أن قرار وزارة الزراعة الصادر عام 1425 حد كثيرا من عمليات الاحتطاب الجائر التي أثرت سلبا على الغطاء النباتي.
وتعد تهامة عسير مصدرا مهما للفحم وللحطب نظرا لكثرة الأشجار واشتغال العديد من الأهالي بهذه المهنة خاصة في منطقة محايل عسير وخميس البحر وبارق والمجاردة.
وعملت الجهات الحكومية بالتعاون مع وزارة الزراعة على تنظيم تجارة الحطب التي تعد أحد أكثر أنواع التجارة رواجاً وربحية في المملكة خاصة في موسم الشتاء حيث انتشرت أسواق الحطب وصنفت إلى نوعين أسواق رئيسة كبيرة وهي الأسواق التي تضم محلات تجارية ثابتة وأسواق غير رئيسة وهي الأسواق التي يتم بيع الحطب فيها من خلال بسطات صغيرة أو في المركبات بهدف تسهيل عمليات البيع والشراء ولضبط الأسعار.
ويختلف الإقبال على أنواع الفحم تبعا للسعر والنوع والجودة حيث يعد القرض سواء المفحم منه أو الحطب أكثر الأنواع سعرا لجودته الفائقة واستمراريته في الاشتعال ولندرته وصعوبة الحصول علية ثم يأتي بعده السمر وهو من الأنواع الشعبية والدارجة الاستخدام نظرا لكثرته ولسعره المناسب للجميع إلا انه يقضي فترة اقل من القرض في الاشتعال.
ورغم أن وسائل التدفئة التقليدية تلقى رواجا لدى شريحة لا يستهان بها من الناس، إلا أن وسائل التدفئة الحديثة التي تعتمد على الكهرباء قد شغلت حيزا كبيرا بين المستهلكين، كما يقول بائع الحطب قاسم محمد علي الذي أكد أن تلك الوسائل أضرت إلى حد كبير بتجارته التقليدية ونسبة الإقبال عليها لسهولة ويسر وفعالية الوسائل الكهربائية الحديثة وأمانها الكبير على الأنفس والممتلكات.





إيقاع الحرف
لماذا نكذب؟


ناصر الحجيلان

مرّ علي موقفان متناقضان، أحدهما لطالبة أمريكية حينما كنت أقوم بتدريس مقرر
في جامعة إنديانا. ففي أثناء الاختبار، رأيتها تستعين بكتاب تنقل منه بعض المعلومات
إلى ورقة إجابتها. ولمّا جاءت تُسلّم الورقة في آخر المحاضرة، طلبت منها أن تنتظر
وسألتها: هل كل المعلومات الواردة في هذه الورقة هي من ذاكرتك أم أنك استعنت
بمصدر آخر؟ فأجابت دون تردد: نعم، لقد قمت "بالغش". ومع أني لم أستخدم كلمة
"الغش" في حديثي معها تلافيًا لحساسية الكلمة وتحاشيًا لردّة الفعل غير المتوقّعة،
إلا أنها هي التي استخدمتها. وبسبب صدقها، طلبت منها أن تجلس وتُحدد الأسئلة
التي نقلت إجاباتها لكي لا تحتسب في التصحيح، ففعلت.
وهنا في جامعة الملك سعود، مرّت عليّ حالات كثيرة، منها أن أحد الطلاّب وقت الاختبار
، ظل يجيب عن الأسئلة حتى نهاية وقت المحاضرة، ولمّا قام الطلاب بتسليم أوراقهم،
استغل الزحام وانسّل ومعه ورقته، وقد رأيته يخرج من الباب ولم يسلّم الورقة، فتركته.
ولما صحّحت الأوراق ووزعتها جاءني مندهشًا يسأل عن ورقته، فقلت ساخرًا: أنت
أفضل شخص يمكن أن يجيب عن سؤالك. وبعد انتهاء المحاضرة جلست معه، وظل
يقسم بالله أنه سلّمني الورقة ولديه شهود، فطلبت منه إحضار الشهود، فخرج وعاد
ومعه أحد زملائه الذي أقسم هو الآخر بأنه رآه يسلّمني ورقة الإجابة. قلت لهما:
جعلتماني في موقف يحتّم علي تكذيب ما رأته عيني وتصديقكما. ثم وجهت كلامي
للشاهد وقلت: أنا رأيته يخرج بورقته من هنا، ويمكن أن أعيد له الاختبار لو كان
صادقًا معي وكانت ظروفه لا تسمح له بأداء الاختبار في وقته، لكني لا أرتاح لهذا
النوع من الاستغلال. ثم سألته عن علاقته بزميله، وحينها بدأ مُترددًا وكأنه يبرّر
وقوع المرء في الخطأ. فساعدته بالقول: تصحيح الخطأ خير من التمادي فيه. فالتفت
إلى زميله الذي بادر بنفسه بالقول: هل يمكن أن تعيد لي الاختبار؟ فأجبته: نعم.
فبدأ يشكر ويثني. فقلت له: بسبب اعترافك، عليك أن تُحدد الموعد الذي يناسبك للاختبار.
فقال مستدركًا وكأنه يهمهم وقال: يمكن الورقة ضاعت أو سقطت. فقلت له بحدّة: أجبني
بنعم أو لا، هل سلّمتها لي؟ فقال بعد تلكؤ: نعم، ثم أضاف: لست متأكدًا لأني كنت مريضًا
ذلك اليوم وأخذت أدوية. قلت له: لو فكرت بأسوأ ضرر يلحقك ستجد أنه مجرد فقدان
عشرين علامة مخصصة للاختبار، وتبقى عندك فرصة كبيرة للنجاح؛ والآن أنت
فقدت العشرين علامة، ولو صدقت معي لربما أعدت لك الاختبار وحصلت على جزء منها.
فبدأ يهز رأسه قائلا: يمكن أني نسيتها معي، فشعر الشاهد أنه تورّط في شهادته، فقال:
كل بني آدم خطّاء.
وتمرّ علينا جميعًا مواقف مشابهة لموقف هذين الطالبين من الكذب والإصرار عليه
حتى الرمق الأخير. وقد وجدت هذه الظاهرة عند أناس كبار في السن وآخرين يحتلّون
مناصب ومواقع إدارية مرموقة، لدرجة أن بعضهم يتعامل معك من مبدأ أنك تكذب،
فإذا أخبرته بمعلومة راح يسألك عمّا يثبتها لأن عقله تربّى على التعامل مع الأشياء
على أنها مجرد كلام لا أساس له من الصحّة.
ولو تأملنا ظاهرة الكذب، لوجدنا أن هناك من يمارسها لتبرير سلوك حصل أو لتلافي
سلوك آخر يمكن أن يحصل له من منطلق أن الناس لاترضى بالصراحة التي يجدونها
نوعًا من قلّة الأدب، ولهذا، فإن الكذب يأتي بمثابة عذر. وهناك الكذب المرتبط بالاحتيال،
للحصول على مصالح أو للإضرار بالآخرين، ويشمل ذلك التزوير والبهتان والقذف
وشهادة الزور. وقد مرّ علي شخص يكذب لا لشيء يريده وإنما لتسلية الحاضرين
بالقصص الملفّقة التي يختلقها، فهو لايرتاح للصمت؛ بل يبادر مثلا برواية حادث
سيارة ويغرق في وصف الحادث (الذي لم يحصل) ليوضّح كيف نجا السائق بأعجوبة،
أو يورد معلومات خطيرة ومدهشة عن أشياء قرأها في موقع "ويكيليكس" ولو طلبت
منه تفاصيل لأوضح أنها
ربما تحذف الآن إن لم تكن حذفت. وبسبب استمرار هذا الشخص بالعيش في خيال يصنعه
ذهنه، فمن المحتمل أنه مصاب بنوع من الهوس الذي يطلق عليه (Mythomania).
ويبدو أن الاهتمام الذي يحصل عليه من السامعين هو السبب وراء الكذب الذي يمارسه
حتى صار عادة له. وقد صرّح لي أحدهم بأنه يعاني من "مرض الكذب" لأنه لايستطيع
أن يكون صادقًا وأمامه إمكانية أن يجد كذبة يقولها.
وإذا عدنا إلى ثقافتنا وعلاقتها بهذه الظاهرة، سنجد أن الجانب التنظيري فيها يُعلي من قيمة
الصدق ويذمّ الكذب على اعتبار أن المؤمن لايكذب، وتحفل أدبياتنا بمقولات وحكم ومواعظ و
أشعار تعزز من هذه المبادئ. أما الجانب التطبيقي، فهناك من يجد تسمية تُخفف من حدّة كلمة
"كذب"، فيجعلها من باب المزح أو التصريف أو التسلية أو المجاملة. على أن هناك نماذج من
الصادقين يمروّن علينا ويجدون الراحة والاحترام في تعاملاتهم؛ ورغم قلتهم إلا
أنهم يمثلون نمط ا
لشخصية الحرّة.
ويرى بعض علماء النفس التحليلي أن الكذب -غير المرضي- مرتبط بعاملين، أحدهما:
نمط الشخصية، والآخر: البيئة. ويأتي التفاعل بين هذين العنصرين لترجيح ميل المرء
لاختيار الصدق أو الكذب. فلو عاش شخص ذو نمط هوائي حرّ في بيئة تتعامل مع
الكذب، فمن المتوقع أنه سيكذب، ولكنه لن يُتقن الكذب بدرجة كافية فتظهر علامات
ذلك على محيّاه، ولو واجهه أحد بكذبه فإنه سرعان مايعترف بذلك. وكذلك، لو
عاش شخص ذو نمط ترابي منغلق في بيئة تدعم الصدق وتعاقب على الكذب،
فمن المتوقع أن أغلب سلوكه هو الصدق.
ومن هنا، فإن البيئة التي تحتضن الثقافة يمكن أن تلعب دورًا في تعزيز قيمة
الصدق عمليًا، فلو لقي الصادق التقدير لصدقه، بدلا من معاقبته، لدعم أولئك
الصادقين لانتهاج الصدق. كما يلزم أن توضع عقوبة تدريجية للكذب، تكون
على مراحل حتى يألفها الناس ويدركون الضرر القانوني والأخلاقي الذي يمكن
أن يجلبه لهم الكذب.












القيادة تعزي أسر ضحايا الفيضانات بالمغرب

الجزيرة - واس

بعث خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية إثر الفيضانات التي تعرضت لها بعض المناطق في بلده. وقال الملك المفدى: تابعنا بألم شديد نبأ الفيضانات التي تعرضت لها بعض المناطق ببلدكم الشقيق، وما نتج عنها من وفيات ومفقودين وأضرار، وإننا إذ نبعث لجلالتكم ولأسر الضحايا ولشعب المغرب الشقيق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنرجو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنهم فسيح جناته.



الاثنين القادم نهاية التسجيل لاختبارات قدرات طلاب الثالث ثانوي

الجزيرة - عبدالرحمن السريع

أنهى المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الاختبار الاستثنائي للمعلمين والذي عقد يومي الأحد والاثنين الماضي.
صرح بذلك صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود، مدير المركز وقال: استقبل المركز 2800 معلم من خلال خمس مقرات في المملكة وهي الرياض وجدة والأحساء وخميس مشيط وعرعر.
وأفاد سموه أن هذا الاختبار عُقد استثنائياً بعد الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم لخرجي كليات المعلمين من بعض الدفعات.
وأوضح سموه أن المركز سيتيح الفرصة لجميع المعلمين في أداء الاختبار في الموعد الأساسي حيث سيبدأ التسجيل له بتاريخ 21-02-1432هـ ويستمر حتى 10-03-1432هـ في الفترة من 26- 28-3-1432هـ وذلك في جميع مناطق المملكة.
من جهة أخرى ينهي المركز يوم الاثنين القادم 30-12-1431هـ التسجيل المبكر لاختبار القدرات العامة « بنين «. وحث المركز جميع الطلاب الثالث ثانوي سرعة التسجيل وحجز الموعد المناسب لأداء الاختبار، الذي سيبدأ في 17-01-1432هـ.





فتاة سعودية تحقق المركز الأول على دفعتها بجامعة ساوثهامبتون
الجزيرة - ماجد التويجري

حصلت مؤخرا المبتعثة السعودية سارة بنت جزاء الدهاس العتيبي على المركز الأول في دفعتها في درجة الماجستير (تخصص تكنولوجيا الويب) من كلية علوم الحاسب من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة. كذلك حصولها على أعلى درجة في رسالة الماجستير حيث تناولت رسالتها استخدام تقنية بصمة الإصبع في إدارة النظم الموزعة في الانترنت حيث يتمكن مستخدم النظام من تصفح جميع حساباته في الانترنت من خلال مسح بصمة اصبعه مرة واحدة فقط بدلا من استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور لكل نظام.
يذكر أن إنجازات المبتعثة سارة العتيبي العلمية امتدت قبل مرحلة الماجستير وذلك بحصولها على جائزة أفضل مشروع متميز (Most Professional Web Application Award) من شركة مايكروسوفت العالمية في عام 2007، مروراً بحصولها على الجائزة الفضية على أفضل ملصق (بوستر) علمي في تخصص علوم الحاسبات في المؤتمر السعودي الدولي الرابع الذي أقيم في جامعة مانشستر في بريطانيا،




جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تُعلن مواعيد القبول للفصل الثاني
الرياض - واس

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية عن فتح باب القبول للفصل الدراسي الثاني بكلية الطب البشري (المسار الثاني - طلاب) لحملة البكالوريوس من كليات العلوم والعلوم الطبية التطبيقية والصيدلة والطب البيطري، ابتداء من يوم السبت القادم وحتى يوم الأربعاء غرة صفر من العام المقبل الموافق الخامس من يناير 2011م. وأكدت الكلية على وجوب توفر الشروط اللازمة في المتقدم في أن يكون سعودي الجنسية، وألا تزيد مدة حصوله على شهادة البكالوريس من جامعة معترف بها عن خمسة أعوام وبتقدير عام لا يقل عن جيد، وأن يجتاز امتحان القبول والمقابلة الشخصية بالكلية، والفحص الطبي، وأن ينتظم انتظاما كاملا بالدراسة بالإضافة إلى تعبئة استمارة طلب الالتحاق من الموقع الإلكتروني للجامعة. كما أعلنت العمادة عن فتح باب القبول في كليات التمريض بالرياض وجدة والأحساء (المسار الثاني- طالبات) لحملة البكالوريس من كليات العلوم، ابتداء من يوم غد الخميس حتى يوم الجمعة 11- محرم -1432هـ الموافق 17-12-2010م. وتشترط كليات التمريض في مرشحاتها أن تكون سعودية الجنسية، وألا يكون قد مضى على تخرجها خمسة أعوام، وألا يقل المعدل التراكمي للطالبة عن 3 من 5، علاوة على اجتياز المقابلة الشخصية وامتحان القبول، وموافقة ولي أمر الطالبة، وأن تكون لائقة صحيا بالإضافة إلى إحضار شهادة حسن السيرة والسلوك وتعبئة نموذج طلب الالتحاق من الموقع الإلكتروني. كما أعلنت العمادة أنه على الراغبين في الالتحاق ببرنامج الماجستير في التعليم الطبي بكلية الطب من حملة البكالوريوس في تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض (طلاب وطالبات) التقديم خلال الفترة من يوم السبت المقبل الموافق 4- ديسمبر-2010م وحتى يوم الاثنين 28- محرم -1432هـ الموافق 3- يناير-2011م. وتشترط الكلية على أن يكون المتقدم للبرنامج سعودي الجنسية، وألا يقل المعدل التراكمي للمتقدمين من كلية الطب عن 3.5 وألا يقل المعدل التراكمي لبقية المتقدمين من التخصصات الصحية الأخرى 3.75 وأن يكون المتقدم مجيدا للغة الإنجليزية، وتعبئة نموذج طلب الالتحاق على الموقع الإلكتروني للجامعة.

ولمزيد من المعلومات دعت الجامعة إلى الاتصال بعمادة القبول والتسجيل بالرياض على هاتف 2520088 تحويلة 47264 بريد إلكتروني: [email protected]


















نائب خادم الحرمين: المليك يتمتع بالصحة والعافية.. ويولي المواطنين اهتمامه بالمشروعات التنموية في كافة المناطق


واس- الرياض
أكد نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أن خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يتمتع ولله الحمد بالصحة والعافية.
وأشار سموه إلى الرعاية التي يوليها الملك المفدى لإخوانه وأبنائه المواطنين في كافة المناطق ودعمه واهتمامه بالمشروعات التنموية التي تسهم بإذن الله في توفير الرخاء والعيش الكريم لأبناء هذا البلد المعطاء. جاء ذلك خلال استقبال سموه في قصره العزيزية، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير يرافقه أعيان ومشايخ القبائل بالمنطقة.
وفي بداية الاستقبال ألقى عبدالعزيز بن سعيد بن مشيط كلمة نيابة عن أهالي منطقة عسير رفع فيها التهنئة بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود داعياً المولى عز وجل أن يعود حفظه الله إلى الوطن سالماً معافى. وعبر عن تهنئة الجميع بسلامة عودة سموه إلى أرض الوطن. وقال ابن مشيط : إن ما تحقق لمنطقة عسير من تطور في مختلف القطاعات يعود الفضل فيه بعد الله إلى رعاية واهتمام ودعم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حتى أضحت المنطقة في مصاف المناطق الكبرى . وأضاف نهنئ خادم الحرمين الشريفين وسموكم وسمو النائب الثاني بنجاح موسم الحج والنجاح الذي تحقق بالقبض على الفئة الضالة ، سائلاً الله تعالى أن يحفظ بلادنا من كل مكروه. وعبر عن شكره باسم الأهالي لسمو أمير منطقة عسير على ما يقوم به من عمل دؤوب لخدمة المنطقة. وأعرب نائب خادم الحرمين الشريفين عن شكره لسمو أمير منطقة عسير وأعيان ومشايخ قبائل المنطقة على ما عبروا عنه من مشاعر صادقة . من جهة ثانية نائب خادم الحرمين أمس وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني يرافقه سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين لدى عدد من الدول الصديقة وهم: السفير عبدالباقي أحمد عمر عجلا المعين لدى جمهورية أثيوبيا، والسفير بندر محمد جميل أحمد محمود المعين لدى جمهورية طاجيكستان، والسفير الدكتور جمال عبدالعزيز محمد صالح رفه المعين لدى أوغندا. و هنأ نائب خادم الحرمين الشريفين السفراء بالثقة الملكية السامية معرباً عن تمنياته لهم بالتوفيق في أداء مهامهم وأن يكونوا خير سفراء يمثلون دينهم ووطنهم وشعبهم. وحملهم سموه تحياته وتقديره لقادة الدول المعينين فيها وأوصاهم بالحرص على تقوى الله عز وجل والعمل على تعزيز العلاقات بين المملكة وتلك الدول. وأعرب السفراء عن اعتزازهم بما أوكل إليهم من مسؤولية سائلين الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وأن يوفقهم في أداء عملهم وأن يكونوا عند حسن ظن القيادة الرشيدة بهم. من جهة ثالثة تسلم نائب خادم الحرمين الشريفين رسالة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. وقام بتسليم الرسالة لنائب خادم الحرمين الشريفين سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة العصري سعيد الظاهري خلال استقبال سموه له في قصره العزيزية أمس. ونقل السفير الإماراتي لنائب خادم الحرمين الشريفين تحيات وتقدير أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي فيما حمله نائب خادم الحرمين الشريفين تحياته وتقديره للقيادة الإماراتية. كما استقبل نائب خادم الحرمين في قصره العزيزية أمس فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الدكتور علي بن عبدالرحمن الحذيفي وعدداً من كبار المسؤولين الذين تشرفوا بالسلام على سموه رعاه الله. كما استقبل نائب خادم الحرمين ،ضباط قوة الشرطة العسكرية الخاصة للأمن والحماية الذين تشرفوا بالسلام على سموه رعاه الله.
حضر الاستقبالات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة، وصاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد مستشار سمو ولي العهد، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الثقافة والإعلام، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ورئيس ديوان سمو ولي العهد علي بن إبراهيم الحديثي، والسكرتير الخاص لسمو ولي العهد محمد بن سالم المري، ورئيس المكتب الخاص لسمو ولي العهد عبدالله بن مشبب الشهري، والمشرف العام على مكتب سمو النائب الثاني الفريق أول عبدالرحمن بن علي الربيعان.




العوفي: دولة إقليمية تستغل الشباب المغر

عبدالرحمن حمودة - الرياض
كشف الشاب محمد العوفي الذي اعتنق الفكر الضال وعاد الى الصواب عن ان هناك دولة اقليمية تريد الفساد وانتهاك الاعراض واضعاف الاقتصاد السعودي ، مؤكدا ان تلك الدولة فشلت في اختراق المملكة فلجأت الى بعض الشباب الذي توافق فكرهم مع فكر التنظيمات الضالة ، مؤكدا ان تلك الدولة الاقليمية استغلت هؤلاء المغرر بهم في ضرب المملكة ودول الخليج . واشار الى ان سعيد الشهري مكث في افغانستان 4 شهور ودخل ايران فترة وجيزة ثم اسر ، مطالبا من الشهري ان يتقي الله.
واكد ان اجهزة الامن عندما قبضت على السيدة هيلة القصير تم الستر عليها فيما اراد الشهري ان يفضحها على الملأ، مؤكدا انه يتعاون مع دولة اقليمية تستهدف المملكة ودول الخليج.
واضاف ان تنظيم القاعدة استغل حماس بعض الشباب السعوديين ونخوتهم في تجنيدهم للقيام باعمال ارهابية، مؤكدا ان السعودي يظهر من خلال التنظيم كواجهة اعلامية فقط الا ان هناك من يقوده من خلف الكواليس الى القيام بأعمال تخريب. واضاف ان الاستخبارات هي من تقود هؤلاء الشباب خاصة الجاهل منهم حيث يتم وضعهم في مواقع نائية كما يحدث في اليمن حتى يأتي توجيه للقيام بعمليات انتحارية ، فيما يعرف هذا المخدوع انه يقاد ولا يعترض ولا يسأل اين يذهب. ونصح عثمان الغامدي وتركي العسيري وابو البراء بالعودة وقال لهم “اعلموا ان العوفي لن يعود بعد ان تبينت له الحقائق وعلم انه وقع في الفتنة”.
واستعرض العوفي تجربته التي مر من خلالها بتحولات فكرية أخذته الى اليمن للمشاركة مع التنظيمات المتطرفة في التآمر على بلادهم ومقدراتها. وكشف العوفي في لقاء نقل على القناة الأولى للتلفزيون السعودي عبر برنامج “همومنا” مساء أمس اسرارا أعلنت لأول مرة عن طرق استغلال قوى بعينها للشباب السعوديين المعروف عنهم النخوة والنجدة وكيف ظهر هذا الاستغلال من خلال استعدائهم ضد بلادهم واهلها لمصلحة تنظيمات وقوى اقليمة ودولية وظفت حماس هؤلاء الشباب ضد دينهم ووطنهم. وبين الشاب العائد كيفية اختراق هذه التنظيمات من قبل مجموعات وتيارات سياسية مذهبية في المنطقة ما جعل نواياها وخططها تتسق مع هذه المجموعات رغم اختلاف المراجع الفكرية والمذهبية للطرفين بل ان احدهما يكفر الآخر .
وفيما يلي نص الحلقة:
** د. سعيد: اسمح لي بس أنا دعوني من حدة الصورة أنا شايف كأنكم تتكلموا على شخص وكأنه عالم ولا شيء لا ... لا ... خلينا ، علينا أن نعرف حجم الأشخاص، حجم الأشخاص لا يعدو من وجهه نظري أنا كمنظر في المجتمع شخص خارج عن القانون ويحتاج عقاب، من يعني الدولة جزاها الله خير فاتحة عن مسألة العودة وما أقفلت الأمر وفي الأمر سعة وهذه النظرة الأبوية الحنونة ليست مستغربة على مجتمع زي المجتمع السعودي ولا على ولاة الأمر ، العملية أحنا لا نعطي للأشخاص أحيانا من حيث الحديث يعني خطأ المقارنة عبدالعزيز بن باز يعني رجل علم وفاضل وأرث علم وأرث دولة ومن استزاد من هذا الفضل فهذا الفضل موجود، وليست العملية عملية مقارنة بين فكر وفكر، وبين فتوى وفتوى وهذا شخص بعده كونه زي ما تفضلت – يعني أصاب بجهله حينما نقول أصاب بجهله العديد من الأخطاء ولكن ليس بقصد، ولكن هذا الجهل هو الذي نتحدث فيه هو الذي نتحدث فيه يعني حينما أفعل عمل وأرى إني على صواب رغم إني على خطأ هنا الإشكالية، هنا الإشكالية الحقيقية إني أكون أنا أرى الباطل حق والعياذ بالله ونسأل الله الثبات ليست المسألة مسألة هنا وبالتالي ليش موجودين العلماء في حياتنا ، ليش موجودين العلماء في حياتنا، العلماء هم ورثة الأنبياء في كل شيء وبالتالي نحن الحمد لله رب العالمين عندنا من العلماء يعني ما يكفي إننا نعرف الحق حق والباطل باطل وبالتالي علينا أن نسمع رأي العلماء وإن أي شخص لا يستمع لهذا الرأي ، الرأي رأي العلماء والمعترف فيهم المعلنين والمتعارف عليهم في المجتمع من ناحية نظامية ومن ناحية اجتماعية فنحن خلف هؤلاء العلماء فأن قادونا إلى الخير فهذا خير وإن أخطأ فالخطأ يحدث ، ولكن العملية ليست إنه شخص يتبنى فكر على كيفه أو يبني نظام على كيفه ويبرر الخطأ خطأ نسأل الله العلي العظيم له وغيره الهداية والتوبة والعودة والصح
** المقدم: أراك متحفزا د. عادل
** د.عادل: أنا الحقيقة ما يستهويني الكلام على سعيد لا من قريب ولا من بعيد، ولو أنه – هداه الله – يعني هرف بما لا يعرف وتكلم بغير روية وبغير معرفة وكان في فسحة من دينه قبل خروجه وفي فسحة قبل أفعاله المشينة، أنا يستهويني حقيقة شباب عشت معهم في مركز الرعاية زملاء وكان محمد سبب المعرفة بيني وبينهم شباب أخيار صالحين طيبين غُرر بهم كما غُرر بغيرهم خرجوا مع سعيد ومع محمد لما كان في أول أمره، ولذلك محمد دائما لما التقى معه هو يحترق على زملائه الأخيار ويقول أعرفهم هؤلاء بس لو يسمعون كلامي ويسمعون كلام أي رجل ناصح سرعان ما يغيرون رأيهم، لأنهم قريبين من الخير وأنا أعرف هذا منهم أعرف هذا منهم حتى عثمان منهم عثمان هذا هو الآن وضع في الصورة لأنه يبدو في عندهم عجز في الرجال
** المقدم: عثمان الغامدي
** د.عادل: عثمان الغامدي نعم وأنا اضرب به لأنه وضع في الصورة بس كده، لأنه الرجل وأنا شفته علي بينه يعني والده كيف طيبته وأهله وأسرته أسرة طيبة وناس نشأوا نشأة طيبة ولكن الحماس والاندفاع وقله العلم وعدم الرجوع لأهل العلم كل هذه أسباب وموروثات كثيرة أثرت في عثمان.
طيب أنت سجلت مجموعة من العبارات في تعقيبك قبل قليل يا د.عادل استوقفني أمر دعني أسال محمد عليه حينما تحدثت وقلت كأنهم هناك في اليمن يعانون من شح من الشباب أو بهذا الوصف ، تعتقد أخوي محمد إنه في قدرة الآن عند تنظيم القاعدة في اليمن على استقطاب وتجنيد الشباب أو فعلا عندهم حالة من حالات الشح التي بدأت تبرز واستشهد د. عادل قبل قليل بإبراز عثمان الغامدي هل فعلا في قدرة على الاستقطاب أم العكس برأيك .
دخول العمليات الانتحارية
** العوفي : هم بانين على الأمر أمرين الأحزمة ودخول العمليات الانتحارية سواء بالأحزمة الناسفة أو غيرها يعني هم يريدون الرجال هم يشوفون الرجل وينظرونه ويقيمونه من ناحية الإقدام إن كان الرجل هذا عنده إقدام وصغير السن وجاهل يمكثونه في مكان حتى يتم العملية هم هذا يريدون لأنه اللي ينفذون الأحزمة الناسفة وترتيباتها مأخوذ من جيوش من ناس مخترقة القاعدة يدربونه في هذا الأمر حتى تتم مخططاتهم وتنفيذه من هذا البلد، ولكن أقولك نقطة تنبيهيه للإخوة سواء عثمان الغامدي أو أخونا تركي العسيري أو أخونا أبو البراء أو الإخوة السعوديين أو الإخوة اليمنيين فأنا أقول لهم أن فتنة في اليمن وأنا أقول لهم اعلموا أن محمد العوفي لم يرجع لأنه خذل أنا أشوف الإعلام يقول خذل محمد العوفي ولكن رجعت لحقائق تبينت لها وعلمت أن هذه النفس وقلت هذه يا إما جنة أو نار وعرفت نفسي إني أنا فتنة فأحببت أن أرجع حتى لو أسجن ولا أقع في فتنة أو تلطخ أيدينا بدماء ثم أندم عليها ولكن فضل الله سبحانه وتعالى قابلت العكس بذلك بالاحترام والتقدير وخروجي إلى أهلي والحمد لله معزز مكرم، ولكن أقولك من ناحية الفتن إذا كان الإخوة ينظرون للسابقين مثل خطاب وأنا شخصيا سألت خطاب لماذا لم تدخل الحزب في أفغانستان وكان في كنيتي تلك السابقة أبو قتيبه قال يا أبو قتيبه فتنة فخرجت من أفغانستان علشان الفتنة ولجأت إلى الطاجيك ومكثت فيها سنتين طيب سألت أبو الوليد الغامدي وأبو يعقوب الغامدي رحمة الله عليهم جميعا قلت لماذا لا يكون الجهاد أو تناقشنا هناك إنه يكون في الخليج فقالوا لي كذا قال لي يا أبو قتيبة والله العظيم انها فتنة عظيمة فتنة عظيمة فتنة عظيمة هذا الكلام من أبو الوليد وأنا أناقش القيادة وهم يعرفوا جيدا وكذلك خطاب لما عملنا في الشيشان تعامل قال يا إخوة أمرين لا تكلموني عنها التكفير تقولون فلان كافر فلان كافر وأمور الدنيا الزواج وغيره، فمكثنا هناك وخرجنا ولم نعرف منهج التكفير أو غيره ولم نتوجه من خطاب حتى إنه يرى أبو عمر السيف الحرمة في هذا البلد هذول القياديين هناك لاحظ طيب لماذا الآن اخواننا في اليمن لا يجعلون هؤلاء قدوة، هم الآن يسعون في هذا الأمر الضرب في هذه الأماكن خروج المشركين من جزيرة العرب ضرب الحكام ضرب سمو الأمير محمد بن نايف أو غيره هذا خطأ بس ما هو مستوعب لانهم يتبعون إلى المواقع هذه المواقع العنكبوتية اللي فيها مواقع الانترنت بالتوجيه أو إن هذه الدولة كافرة أو أنه يوجهون الشباب في الغزو الفكري ولكن كعلم شرعي ما يعرف الأخ علم الشريعة الكافي له وانا اوصيهم بتقوى الله سبحانه وتعالى والرجوع إلى الحق ورجوع الحق فضيلة وليس بعيب ولكن مشكلة الشباب يستحي من الأخ فلان وفلان و فلان وحتى أن يرجع أو يقول أنا أخاف وأخشى أن يقولوا عني كذا وكذا وكذا أن فلان خذل أو أن فلان ترك الجماعة وكذا وأنا أقول اتق الله سبحانه وتعالى وأن هذا عملك فستقع في الشرك أو تقع في الرياء الخفي أنت تتعامل مع الله سبحانه وتعالى واترك عنك فلان وعلان أنت تتعاون مع الله سبحانه وتعالى أن كان علمت أن هذا خطأ أرجع فباب التوبة مفتوح واعلم أن ولاة الأمر والله العظيم ما يقصرون معك وسوف ترجع إلى أهلك وترجع إلى حياتك أفضل وأفضل والله الله رب العرش العظيم إنه يوفق اخواننا بالرجوع إلى هذا الأمر.




الغامدي: ليس هناك نص في القرآن والسنة يحرم قيادة المرأة للسيارة

روبا عبدالعال، نوف الهدباني، سالي جادالله - جدة

أكد مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور أحمد الغامدي،بمنطقة مكة المكرمة فيما يتعلق بشرعية قيادة المرأة للسيارة، أنه لا فرق أن تكون المرأة راكبة أم سائقة، ففي جميع الأحوال هي بالسيارة فالمشكلة تكمن فقط في الخوف عليها من تعرضها للأذى الخارجي. وقال الدكتور الغامدي في جلسة منتدى السيدة خديجة والذي اختتم فعالياته أمس: أنا لا أرى في قيادة المرأة للسيارة أي مشكلة ولقد أجبت بجواز قيادتها للسيارة منذ أكثر من 16 عاما، وليس هناك أي نص صريح في القرآن والسنة يحرم هذا، وأنما أي رفض أو تحريم فهو اجتهادي ونظرية افتراضية فقط لا غير، بالإضافة إلى أن هذا الأمر راجع لأولياء الأمور في البلاد فهم الذين يمنعوه أو يجيزونه.
وصفت الحاضرات جلسة القواعد الفقهية بالساخنة حيث تناولت عدة جزيئات هامة ظلت ولفترة محل جدل حول عملها، ومشاركتها الفاعلة في التنمية وتناولت الجلسة التي أدارها الإعلامي تركي الدخيل نوعا من التميز في إدارة الحوار بين المتحدثين وهم: الدكتورة منجية السويحي استاذة في الدراسات الإسلامية بجامعة الزيتونة، والشيخ صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية، والشيخ الدكتور أحمد الغامدي مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة.
وتناول الشيخ صالح كامل في الجلسة الأولى ضرورة الشركة للتنمية الوطنية فقال: إن أول ما يتبادر إلى ذهني سيدنا عمر بن الخطاب الذي كان معروفا بشدته وصلابة طبعه وقد سمح للمرأة بالعمل ومسؤولية الإشراف على السوق بالإضافة إلى الصحابية التي ذهبت في عصر النبي الكريم وسألته عن تجارتها فقال: بيعي ما تريدين واشتري بما تريدين. ومما لا شك فيه أن وصولنا لمبتغانا دائما يكون بأدب الحوار الذي لابد أن يلتزم به الجميع في جميع مجالات حياتهم بالإضافة إلى وجود أصول فقهية ثابتة بعيدة عن التعصب أولا وأخيرا. وقال: إن المرأة حاليا تعاني الكثير من المشكلات وليس من الصواب أن نواجه جميع مشاكلها وهذا التشعب سوف يؤدي بنا إلى بذل الجهد بغير نتائج وأن مركز خديجة بنت خويلد مشكورا هو يهتم حقا بشؤون المرأة في الغرفة التجارية وسيرفع بها اقتراحات لولي الأمر في إطار الشرعية القائمة.
من ناحيته أكد مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور أحمد الغامدي أن الموضوع الحيوي الذي يتعلق بمشاركة المرأة في التنمية شيء ضروري، ولهذا شرع الحجاب ليتسنى لها المشاركة في العمل في جو مناسب ولكي ينظر لها على أساس أنها إنسان وليس كمنظر جمالي يدعو الرجل للتشويش بسبب الفوارق الجمالية في المرأة.
وأوضح فضيلته أن الأصل في الحجاب ليس منع المرأة من العمل ومشاركة الرجل في تنمية مجتمعها فهذا حق من حقوقها.
وعن الحجاب أشار الدكتور الغامدي أن هذا جدل قائم مع أنها مسألة قديمة ولا غبار عليها ولا مماثلة وهناك فقهاء لا يستندوا إلى نص شرعي لتوضيح تفاصيل الحجاب كما أن العلة من أمر النساء بالخمار والجلباب الأصل فيه العفاف والطهر لها وللرجال، مشيرا إلى أن للمرأة الخيار في تغطية وجهها وكشفه لأن الأمر وقع عليه اختلاف من العلماء على مر العصور، وهذا يعود لها.
*مداخلات
وأشار أحد الحضور إلى أن هذا اليوم يحمل احتفالا كبيرا كون الهيئة مجتمعة بالنساء لمناقشة قضاياهن ودورهن في مواجهة القضايا الفقهية المتعلقة بالعمل.
نوف المالكي أصغر مداخلة قالت: إن السيدة خديجة كانت تمارس التجارة في عهد النبوة وهذا دليل كبير على أن الدين الإسلامي لا يقف عائقا في وجه عمل المرأة كما أن المرأة بالسعودية يقف في وجه عملها الجهات الخاصة التي تتطلب مرافقة ولي الأمر لها الذي قد يكون متسلطا في ظل رغبتها للخروج للعمل
* عمل المرأة
وقد قدمت الفقيهة منجية السويحي أستاذ علوم القرآن والتفسير بجامعة الزيتونة بتونس كلمة كانت بعنوان “تفسير القواعد الفقهية لمشاركة المرأة في التنمية الوطنية بميزان الشرع
لا بميزان التقاليد” من خلال ورقة عملها دور التعليم في التنمية وحق المرأة في التنمية الاقتصادية وإباحة الشرع في ذلك حق المرأة في التنمية السياسية وإتاحة الشرع لذلك الآليات التي تساعد على النهوض بالمرأة وواقع المشاركة النسائية في الوطن العربي.
وقالت: إن المسلم العاقل رجل كان أو امرأة يسعى من أجل الرجوع المرأة إلى حقوقها ونحن نأخذ ما أعطانا الله في القرآن والسنة وألا ننزاح بواسطة الفكر التقليدي والنزعات التي تريد أن تكون المرأة مشاركة، وقالت أن قضية عمل المرأة وردت آيات كثيرة في القرآن تدعوا إلى عمل المرأة
كذلك ما نجده من نصيب الميراث للمرأة فالمرأة في الجاهلية كانت تورث كالبضاعة فجاء القرآن الكريم وأعطاها نصيبها من الميراث وهذا النصيب إذا لم يتم عمله في التجارة أو غيره فإنه ينقرض وبالتالي فتوظيفه للعمل أساسي، كما نجد في السنة النبوية أن هناك حث على عمل المرأة فنجد أن المرأة اشتغلت في عدة مجالات التي كانت مباحة في ذلك الزمن.
واستشهدت السويحي باسماء نساء عظيمات في الإسلام مثل اسماء بنت أسد بنت فرات هذه المرأة كانت تعلم النساء، لذلك نجد أن الحضارة الإسلامية كانت مليئة بالنساء الفاضلات المشاركات.
وقالت: إن قدوتها السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها فقد كانت امرأة أعمال وعملها في هذا المجال يسمح لكل امرأة منضبطة لها خلق السيدة خديجة أن تكون امرأة أعمال، كما أن الفقهاء أعطوا الأهلية المالية للمرأة فلها أن تتصرف بأموالها وأن تبيع وتشتري.
وذكرت أن أسباب عزل المرأة اليوم عند البعض هناك عوامل ثقافية اجتماعية واقتصادية يجب أن نعيد النظر فيها داعية للعمل رجال ونساء لنغير المجتمعات ثم نخدم ديننا.
قالت الدكتورة منجية السويحي عندما سؤلت عن شرعية عمل المرأة: لا يوجد من القران ولا من السنة وإنما نشأت من مسيرة تفسيرية من الفقهاء ترى أن المرأة يجب أن تبقى في البيت أي أنه رأي اجتهادي الرأي الاجتهادي قد يكون له صوابه أو أخطاؤه فقد يمكن أن يكون الفقهاء رأوا أن من المصلحة في ذلك الوقت بقاء المرأة في البيت.




طلاب قرية “عمق” يواصلون تغيبهم لليوم الخامس .. وآباؤهم يصرون على مطالبهم

إبراهيم جبريل– مكة المكرمة / تصوير - عبدالغني بشير

واصل طلاب قرية «عمق» في مكة المكرمة تغيبهم عن الدراسة لليوم الخامس على التوالي وسط رفض اولياء امور الطلاب عودة أبنائهم ما لم تتم الاستجابة إلى مطالبهم بفتح متوسطة وثانوية للبنين والبنات في قريتهم. وقد التقى بأولياء أمور الطلاب وفد من مدرسة أسد بن فرات بخضرة ضم مدير المدرسة عبدالله مصطفى العبدلي ومجموعة من المعلمين بالمدرسة وكان الهدف الرئيس من تلك الزيارة هو محاولة اقناع أولياء أمور الطلاب بضرورة وأهمية عودة أبنائهم لصفوف الدراسة في أسرع وقت و إيصال رسالة تربوية تعليمية لهم عن مدى سلبية منع الطلاب من الحضور للدراسة خاصة أنهم مقبلون بعد شهر على اختبارات الفصل الدراسي الأول وان استمرارهم في التغيب سيؤدي إلى حرمانهم الكثير من الدروس بالإضافة إلى الكثير من درجات المواظبة إلا أن أولياء أمور الطلاب أصروا على موقفهم الرافض لأي تسوية ما لم يتلقوا ضمانات من قبل إدارتي التربية والتعليم بنين وبنات يحدد وقت تنفيذ ما صرحت به في ردها تجاه مطالبهم وذكر العبدلي بأن الوفد لامس نوعا من امكانية الوصول إلى حل لعودة الطلاب للدراسة وقد وعد أولياء أمور الطلاب بدراسة مطلب الوفد والتشاور مع أهل القرية قبل اتخاذ الموقف النهائي من هذه القضية.
وبناء على توجيه من مدير عام التربية والتعليم (بنين) بمنطقة مكة بكر بن إبراهيم بصفر قامت اللجنة المشكلة لمتابعة القضية المكونة من نائب مدير مكتب التربية والتعليم بغرب مكة نواف البركاتي والمنسق والمشرف المدرسي منصور الفاسي بزيارة تفقدية لمتوسطة وثانوية أسد بن الفرات بخضرة وقاموا بجولة داخل المدرسة اطلعوا من خلالها على سير العمل بعد قضية امتناع طلاب قرية «عمق» العودة إلى صفوفهم الدراسية في المدرسة ووقفوا على مدى تأثير الغياب الجماعي للطلاب على المدرسة وشاهدوا مدى النقص الموجود في الفصول الدراسية حيث إن بعض الفصول لا يوجد بها سوى 5 طلاب بعدها قامت اللجنة بكتابة تقرير مفصل عن القضية لرفعه لمدير التربية والتعليم لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
وقال مدير متوسطة وثانوية أسد بن فرات بخضرة عبدالله مصطفى العبدلي إن الغياب المتواصل من قبل الطلاب ليس هو الحل الأمثل لهذه القضية وتغيبهم عن الدراسة سيضر بتحصيلهم الدراسي خاصة أن الطلاب المتغيبين منهم المتفوقون والمتميزون وما نأمله من قبل أولياء الأمور السماح لأبنائهم بالعودة للدراسة فورا وبإمكانهم متابعة القضية مع التعليم وإن استمرت القضية على هذا الوضع سيكون المتضرر الأول والوحيد هم الطلاب وهذا ما لا نتمناه.




إنه المعلم الجيد يا ذكي!

أ. د. سالم بن أحمد سحاب

قبل أكثر من عام، ألقت السيدة الأمريكية الأولى ميشيل أوباما كلمة بمناسبة
العام الدراسي الجديد الذي شهد انتقال ابنتيها إلى مدرسة جديدة بعد انتقالها
من شيكاجو إلى واشنطن العاصمة. ذكرّت ميشيل في كلمتها بالمعلم (أيام زمان)
، والمعلم الذي تحتاجه بلادها في (هذا الزمان). قالت: (كلنا يتذكر الأثر الذي
يحدثه المعلم الجيد في حياتنا.. ذلك المعلم الذي يرفض سقوطنا في عالم المخدرات
.. ذلك الذي يدفعنا إلى الأمام، المؤمن بقدراتنا التي كنا نحن أنفسنا نشك فيها..
ذلك الذي زرع فينا فضولاً وحباً للتعلم طوال حياتنا). إنه المعلم الجيد يا ذكي!!
وعالم اليوم أشد حاجة إلى المعلم الجيد يا ذكي!! إنه باختصار القائد الحقيقي
القابع داخل قاعة الدرس.. هو الذي يصنع جيل المستقبل فعلاً لا قولاً، وحقاً لا
مراء. تقول ميشيل أوباما: (إن وزارة التربية الأمريكية ستوظف في عام 2014م
مليون معلم، لكن المشكلة ليست في نقص المعلمين، بل في نقص المعلمين الجيدين).
وذكرت إن هؤلاء المعلمين الجيدين أكثر ما يُفتقدون في المدارس الأشد حاجة إليهم،
وهي غالباً مدارس الأحياء الفقيرة ذات المشكلات العويصة. وأضافت بأن ثمة عجز
أكبر في أعداد المعلمين الجيدين لمادتي العلوم والرياضيات، فهما أساس كل تقدم
تعليمي وعلمي وتقني لأي أمة تريد أن يكون لها من الريادة نصيب ومن التفوق
حظ. لكن الأهم من ذلك كله طبقاً لرأي السيدة الأولى أن المعلم الجيد لا يتوقف أثره
عند قاعة الدرس وحدود المدرسة، وإنما يمتد إلى الاقتصاد كله، ذلك أن القرن الجديد
الذي مضى عشره الأول قد شهد ثورة تقنية هائلة سمحت بانتقال الوظائف من قطر
لآخر غير معترفة بحدود الزمان والمكان، مما يعني أن على الطفل في الولايات المتحدة
أو أوروبا أو آسيا التنافس على وظيفة المستقبل مع أقرانه في الصين والهند وأفريقيا
وأي مكان في العالم. وخير ختام قول ميشيل: (التعليم الجيد لم يعد أحد الطرق المؤدية
إلى فرص ناجحة، بل هو الطريق الوحيد. والمعلم الجيد ليس أساساً لنجاح تلاميذنا،
بل هو المفتاح لنجاح اقتصادنا).








أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم ما يحوز على رضاكم واستحسانكم





اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 02/12/2010 عند الساعة » 05:06 AM
  #2  
قديم 02/12/2010, 04:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™MŘ.βάđя
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2007
المكان: هلالي مانشستراوي
مشاركات: 601
يعطيك الف عافية كلاسيك وماقصرت
  #3  
قديم 02/12/2010, 04:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ع ـشقهــا هـلالـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/11/2007
مشاركات: 4,522
Arrow

وعليكـم السلآم ورحمـة الله وبركآتـه ||

ينطيـك العآفيـه خيوو





هههههههههههههههههههههههههههههههههه
وينتس ي هولاليـه يتمسخرون ب وشسمـوووه
  #4  
قديم 02/12/2010, 04:40 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: حيثُمَـأـأ انـًأ فيهَ
مشاركات: 633
يـعــطـيكـم الــعــافـيـه
  #5  
قديم 02/12/2010, 05:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
اعداد : classic 2010

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار

تحياتي لك
  #6  
قديم 02/12/2010, 05:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
الله يع ـافيك اخوي كلاسيكي ,,

ومشكلة صحيفة الجزيرة بالصور ,,

عافاك الرحمن ,,
  #7  
قديم 02/12/2010, 06:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #8  
قديم 02/12/2010, 06:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كرستيانوا العرب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/12/2008
المكان: كورنـيش الخبر DR.keeF
مشاركات: 1,660


يالبيه يالسكري بس

يعطيك العافية يالكلاسيكيـ 2010
  #9  
قديم 02/12/2010, 06:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960


ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
حلووووووووووووه وربي خخخخخخخخخخخخ

صباحكم خيرات
وعوافي ع الاخبار
  #10  
قديم 02/12/2010, 06:48 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
وعليكم السلآآم ورحمة الله وبركاته..

صبآآح الخير جميعا.. ق1



هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههآآآآآي..

الييييييييييييم جدا جدا..< خاص بو مقبل وميمي ... والخ.. ض1 ولا يهون الي بالتوقيع.. ض1

ما قصرت يالغالي ابدآآع بالتنسيق وانتقاء الاخبار.. الله يعافيك ويسعدك يا رب..ق1

شكر جزيلا لك.. بالتوفيق لك يا رب.. ق1
  #11  
قديم 02/12/2010, 07:23 AM
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 03/10/2008
المكان: الله كريم يمد الخير / و يساعد ..!!
مشاركات: 4,180




أفضل رسام كاركاتوري بصراحة ..!!

بسس الرسمة خونفشارية .. خمس هللات .. كآن حطيتها خمسة أريل !


على العموم مشكور يالغالي : و لكن عندي نقطة أبي أعلق عليها و يمكن تختلف معي فيها و هي الرسمات الكاريكاتورية من وجهة نظري لو تكون آخر شئ كلها مع بعض أحسن من أن تكون مفرقة !


تحياتي يأطلق واحد
  #12  
قديم 02/12/2010, 09:51 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
مشكور أخوي ع الأخبار ..
الله يعطيك العافيه ..
أختك .. بالتوفيق
  #13  
قديم 02/12/2010, 11:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the king yasser
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/07/2008
مشاركات: 1,304
إقتباس
فتاة سعودية تحقق المركز الأول على دفعتها بجامعة ساوثهامبتون
الجزيرة - ماجد التويجري

حصلت مؤخرا المبتعثة السعودية سارة بنت جزاء الدهاس العتيبي على المركز الأول في دفعتها في درجة الماجستير (تخصص تكنولوجيا الويب) من كلية علوم الحاسب من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة. كذلك حصولها على أعلى درجة في رسالة الماجستير حيث تناولت رسالتها استخدام تقنية بصمة الإصبع في إدارة النظم الموزعة في الانترنت حيث يتمكن مستخدم النظام من تصفح جميع حساباته في الانترنت من خلال مسح بصمة اصبعه مرة واحدة فقط بدلا من استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور لكل نظام.
يذكر أن إنجازات المبتعثة سارة العتيبي العلمية امتدت قبل مرحلة الماجستير وذلك بحصولها على جائزة أفضل مشروع متميز (Most Professional Web Application Award) من شركة مايكروسوفت العالمية في عام 2007، مروراً بحصولها على الجائزة الفضية على أفضل ملصق (بوستر) علمي في تخصص علوم الحاسبات في المؤتمر السعودي الدولي الرابع الذي أقيم في جامعة مانشستر في بريطانيا،



خبر يفرح من جد

بيض الله وجهها

والله يعطيك العافيه على الاخبار والمجهود
  #14  
قديم 02/12/2010, 01:50 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
الله يعطيك العآفية كلآسيك على الأخبآر
موفق يآرب






والله وصآروا مسسخرة
  #15  
قديم 02/12/2010, 01:54 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
يعطيك العآفيـه !
متى يرجـع بو متعب !
أمآ كآركتيـر الريال خوقآقـي
شكرآ
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:27 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube