#1  
قديم 29/11/2010, 03:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخـبـار المجلس العـام لـيـوم الاثنين 23/12/1431هـ


السلام عليكم ورحمة اللهـ وبركاتهـ

اسعد الـلهـ صـبـاحـكـم بـكـل خـيـر


اخبار المجلس العـام من الصحف لـيـوم الاثنين 23/12/1431هـ

اعـــداد : ابو حمود






الأمير متعب بن عبدالله ل«الرياض»: خادم الحرمين يقضي حاليا فترة النقاهة وأتمنى أن يعود للوطن في أسرع وقت

قال صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله وزير دولة وعضو مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني إن خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يقضي حالياً فترة النقاهة بعد العملية الجراحية الناجحة، التي أجريت له -أيده الله- مؤخرا في مستشفى نيويورك برسبيتريان بالولايات المتحدة الأمريكية.
جاء ذلك في رده على سؤال ل"الرياض" حول آخر التطمينات على صحة ملك الإنسانية وذلك خلال رعايته أمس افتتاح أعمال المؤتمر السعودي للتدريب الطبي، والذي تنظمه جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالتعاون مع الكلية الملكية لأطباء وجراحي كندا، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية في فندق ماريوت بالرياض.
وأكد سموه أن خادم الحرمين الشريفين أنهى العملية الجراحية بنجاح، مضيفاً بقوله: "أتمنى أن يعود للوطن في أسرع وقت".
وشدد سموه على أن المرأة السعودية أخذت حقها في كافة القطاعات الطبية بالحرس الوطني سواء طبيبات أو ممرضات أو عاملات في المستشفيات.
ونوه سمو رئيس الحرس الوطني بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني والتي تنص على الاهتمام بمثل هذه المؤتمرات الطبية والتي تساعد على دخول العلم للمملكة وليس خروج الأطباء للبحث عنه, وقال سموه: "نشاهد اليوم مشاركة أعداد كبيرة من الدول الخليجية والعربية وهو ما نسعى إليه في هذا الإطار".


المرأة السعودية أخذت حقها في كافة القطاعات الطبية بالحرس الوطني


وألقى سمو الأمير متعب كلمة أمام المؤتمرين أشار فيها إلى أن برامج التدريب الطبي لا تقف عند مستوى معين، فالعلم يتطور، والتدريب مستمر، والتطور العلمي في المجال الطبي يحقق طفرات بما يظهر به علينا من مستجدات، وتابع: "ولزاماً علينا أن نواكب هذا التطور الذي أصبح هاجساً للكثير من الدول والمنظمات الدولية لترفع من قدراتها على التمشي مع ما يحمله العلم من نقلات نوعية تحدث تغييرات في مفاهيم الكثير من النظريات السابقة".
وزاد: "ولهذا فإن دور العلماء والمختصين في مجال البرامج التدريبية الطبية هام جداً لمتابعة التطورات العلمية التي من شأنها مواكبة كل ما هو من شأنه حماية حياة الإنسان ورفع مستوى جودة الأداء والرعاية الصحية للعاملين في المجال الطبي على كافة مسمياتهم.



سمو النائب الثاني : خادم الحرمين يتمتع بصحة جيدة وسار على قدميه داخل المستشفى

في تصريح لوكالة الأنباء السعودية حول صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله قال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية " إن سيدي خادم الحرمين الشريفين ولله الحمد يتمتع بصحة جيدة وأنه سار على قدميه داخل المستشفى ولم يكن كما نشر خارج المستشفى" . متمنياً لسيدي خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية.


"ويكيليكس" يورط أمريكا مع حلفائها

بوتين «كلب الفا» وكرزاي مصاب بجنون العظمة ..وميركل خالية من الإبداع


تسربت مئات الرسائل الدبلوماسية الأمريكية امس تضمنت آراء سلبية عن حلفاء رئيسيين، وجاءت في احداها عبارة تهكمية عن رئيس الوزراء الروسي فيلاديمير بوتين تصفه ب "الكلب ألفا".
جاء ذلك ضمن مقتطفات مما يزيد على 250 ألف وثيقة سرية حصل عليها موقع "ويكيليكس".
وتبين في التقييمات السرية من جانب دبلوماسيين أمريكيين على سبيل المثال أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي "شخصية ضعيفة .. ويدفعه جنون العظمة ونظريات المؤامرة".
كما جاء فيها أيضا أن تقييمات رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، تنزع إلى الشك فيه، فيما يتم التحدث عن القيادة الكينية بازدراء.
وجاء في إحدى الوثائق أن الخارجية الأمريكية في واشنطن طالبت السفارة الأمريكية في روما بالتحقق من شائعات حول أن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني تجمعه تعاملات في مجال الممتلكات الخاصة مع بوتين. ووصف الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بأنه "ضعيف ومتردد".
وفي معرض تقييم المستشارة الألمانية، آنجيلا ميركل، وصفها دبلوماسي بأنها "تتفادى الخطر، وليس مبدعة كثيرا".
وذكرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية أن 90% من تلك المواد تتعلق بالفترة من عام 2005 وما بعده. وتم تصنيف 6% منها فقط على أنها "سرية".


قالت إن حكومة كوبنهاغن تدرك تأذي شعور المسلمين بسبب الرسوم المسيئة

وزيرة خارجية الدنمارك لـ«الرياض »: نحن شركاء لكم يمكنكم الوثوق بنا

قالت وزيرة خارجية الدنمارك لين أسبرسن ل» الرياض» إن الحكومة الدنماركية تدرك أن شعور المسلمين قد تأذى بسبب الرسوم الكاريكاتورية .. وأن حكومة كوبنهاغن لا ترغب في إيذاء مشاعر أحد وهي تحترم جميع المذاهب الدينية وتدين أي محاولة لتشويه صور الناس على أساس ديني او عرقي .
وعادت الوزيرة الدنماركية بالتاريخ إلى 1761م مستذكرةً حملة الملك فريدريك الخامس العلمية إلى العالم العربي والاسلامي والتي كانت تهدف إلى التعرف على المجتمع الاسلامي وجلب المعرفة لصالح الجامعات الاوروبية.
من جانب آخر أكدت أسبرسن في حديثها ل» الرياض» أن الاتفاق في البرلمان الدنماركي تجاه القضايا السياسية في الشرق الاوسط يجعل من كوبنهاغن شريكا موثوقا به في المنطقة ، مشيرة إلى أن جولتها العربية الاخيرة قد آتت ثمارها.
وتطرقت وزيرة خارجية الدنمارك إلى الدور الذي تعوله دول العالم على المملكة فيما يخص الجانب البيئي ، معتبرة أن اهتمام المملكة بالطاقة المتجددة بإنشاء مدينة الملك عبدالله للطاقة النووية والمتجددة وجامعة الملك عبدالله ، تمكّنان المملكة من أن تتبوأ دوراً أكبر في إمدادات الطاقة في العالم إلى جانب احتياطياتها النفطية.. فإلى نص الحوار :


* مرت العلاقات الدنماركية - العربية باضطرابات عدة في أوقات سابقة ، كيف تقيمونها حالياً وإلى أين تمضي ؟
- علاقة الدنمارك بالعالم العربي تعود إلى ألف عام. نحن أمة من البحارة وهذه الميزة لعبت على الدوام دورا مهما في علاقاتنا مع الدول الأخرى وأثرت أيضا على ثقافتنا وعلى عكس ما يشيع البعض نحن مجتمع منفتح جدا وكان لنا تعامل على نطاق واسع مع العالم الإسلامي منذ حقبة “الفايكنغ”. وكانت لنا علاقات دبلوماسية مهمة مع عدد من الدول الاسلامية التي يعود تاريخها لأكثر من 250 سنة وعلى وجه الدقة في سنة 1761 حين قام الملك فريدريك الخامس - بدافع الفضول والرغبة في معرفة المزيد عن ثقافة وتاريخ العالم العربي- بإرسال حملة علمية بحتة تعد من الحملات الأولى في أوروبا إلى العالم العربي للاطلاع على الثقافة العربية والإسلامية والتعرف على المجتمع وطبيعة الجغرافيا وجلب المعرفة لصالح الجامعات الأوروبية. وقد بقي من هذه الحملة آثارها حتى يومنا هذا حيث تعتبر جامعة كوبنهاغن المنشآة الرائدة فيما يتعلق بعلم الآثار الإسلامية والحفريات في منطقة الشرق الأوسط.
أنا على ثقة حينما أقول إن لدينا علاقات جيدة جدا مع جميع الدول العربية. وقد تمتع صاحب السمو الملكي ولي العهد الدنماركي فريدريك بكرم الضيافة والترحيب الحار من خادم الحرمين الشريفين وغيره من أفراد العائلة المالكة الكرام عندما زار المملكة في وقت سابق من هذا العام. وقد اتيحت لي الفرصة خلال زيارتي الأخيرة لمصر وسورية بالتمتع بمردود هذه العلاقة الجيدة.
وإذا ما نظرنا إلى التطورات الأخيرة ، فإن الدنمارك وعلى مدى السنوات الخمس عشرة الأخيرة تولي أهمية كبيرة لمساعدة الفلسطينيين وتوفير احتياجاتهم الإنسانية . ومنذ عام 2003 أطلقت الحكومة الدنماركية العديد من الحوارات المثمرة بين المجتمع المدني في الدنمارك والعالم العربي وسوف تستمر هذه الحوارات والشراكات لسنوات عديدة قادمة. وقد أبدى جميع المشاركين سعادتهم بالعمل مع بعضهم البعض مما أدى إلى تعاون ممتاز في مجالات الثقافة والإعلام والاقتصاد وحقوق الإنسان وكلا الجانبين يتعلم الكثير من بعضهما.


الطاقة النفطية والشمسية ستمكن المملكة من السيطرة على إمدادات الطاقة في العالم



* قمتِم بجولة عربية في الآونة الأخيرة، ما هو تقييمكم للنتائج؟ أين نجحت وأين أخفقت؟
- كما ذكرت سابقا فإن الدنمارك منذ سنوات عديدة تركز كثيراً على منطقة الشرق الأوسط في سياستها الخارجية. وينبغي النظر إلى زيارتي لمصر وسورية في منتصف أكتوبر كجزء من جهود الحكومة الدنماركية لمواصلة التركيز والتطور في هذا المجال المهم. وبصفة عامة ، هناك درجة عالية من الاتفاق في البرلمان الدنماركي بشأن القضايا السياسية في الشرق الاوسط وهذا أمر مهم جدا لأنه يجعلنا شريكا موثوقا به في المنطقة. ومن خلال زيارتي لمصر وسورية كانت لدي اثنتان من الأولويات الرئيسية ، أولا ، من المهم توطيد وتعزيز العلاقات الثنائية بين الدانمرك وكلا البلدين من الناحية السياسية وتعزيز العلاقات التجارية للفائدة المتبادلة. وثانيا ، الوضع في الشرق الأوسط - وعلى الأخص بعد وصول مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين إلى طريق مسدود- يمثل اولوية لنا. وفي تقديري أن الزيارات كانت مفيدة جداً في كل النواحي وأتطلع قدما للعودة إلى المنطقة مرة أخرى في وقت قريب.
* من أين تنطلق أهمية علاقة الدنمارك بالمملكة وماهو مستوى الاتصالات بين الحكومتين بشأن المسائل الاقتصادية؟
- العلاقات الثنائية بين الدنمارك والمملكة في مجالات الاقتصاد والتجارة من منظور دنماركي مهمة جدا. فالمملكة تشكل اكبر اقتصاد في الشرق الأوسط وهي عضو في مجموعة العشرين. وللدنمارك ولسنوات عديدة علاقات تجارية مهمة مع المملكة. في عام 2009 تجاوزت قيمة الصادرات الدنماركية من السلع إلى السوق السعودية 400 مليون دولار كما أن الأرقام للنصف الأول من عام 2010 مشجعة وهناك توقعات بزيادة تقرب من 20 بالمائة في الصادرات الدنماركية إلى المملكة. وبالإضافة إلى ذلك ، فان الصادرات الدنماركية من الخدمات تبلغ حوالي 250 مليون دولار أمريكي. ونظرا لعدد السكان من الشباب والنمو السريع فإننا نرى فرصا أكبر متاحة في السوق السعودية ونأمل في زيادة تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين في المستقبل.
* كشفت المملكة مؤخرا عن خطط لإطلاق مشروع للطاقة النووية والطاقة المتجددة ، سؤالي هو : إلى أي مدى يمكن للمجتمع الدولي أن يعول على المملكة فيما يتعلق بالحفاظ على البيئة وعلى الأخص أن كوبنهاغن استضافت قمة المناخ في العام الماضي؟
- لقد استضافت الدنمارك قمة المناخ الخامسة عشرة في ديسمبر 2009 تحت رعاية الأمم المتحدة. وكان هدف هذا المؤتمر هو التوصل إلى اتفاق دولي من شأنه تعزيز التطبيق الكامل والفعال لاتفاقية المناخ . وعلى الرغم من عدم التوصل إلى اتفاق عالمي في مؤتمر في كوبنهاغن ، إلا أنه تم إبرام "اتفاق كوبنهاغن" الذي اعتبر خطوة مهمة في العملية الرامية إلى التوصل إلى اتفاق عالمي ملزم للحد من انبعاثات غازات الدفيئة . على الصعيد الدولي ، وافقت البلدان المسؤولة عن 80 بالمائة من انبعاثات غازات الدفيئة في العالم رسمياً على اتفاق كوبنهاغن وقدمت كثير من البلدان المتقدمة والنامية تقارير عن أهدافها الوطنية للحد من انبعاثات غازات الدفيئة وقد مثّل اتفاق كوبنهاغن انفراجة سياسية.
من وجهة نظرنا في الدنمارك ، من المهم والضروري العمل من أجل تطوير أشكال الطاقة البديلة للوقود الأحفوري ، إذا ما اريد للتنمية المستدامة أن تتحقق. ونحن نعتبر أن هذه مسؤوليتنا تجاه أجيالنا القادمة. الاحتياطيات السعودية الضخمة من النفط مع الاحتياطيات المؤكدة من المتوقع ان تستمر لمدة 90 عاما (حسب الطاقة الإنتاجية الحالية) وهذا يضع البلاد في موقف قوي من حيث امدادات الطاقة. وقد أبدت المملكة على مدى السنوات القليلة الماضية اهتماما بمجالات استكشاف مصادر الطاقة البديلة ويدل على ذلك إنشاء مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والطاقة المتجددة وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، وهذه الأخيرة من بين أمور أخرى تهتم بالابحاث في مجال الطاقة الشمسية، وتدل على اهتمام المملكة بتطوير وإيجاد مصادر بديلة للطاقة. وإذا ما قاد هذا الاهتمام إلى المزيد من الاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة ، فيمكن للمملكة أن تتبؤأ دوراً أكبر من حيث امدادات الطاقة في العالم.
جهود المملكة في هذا المجال ستكون موضع ترحيب وتقدير للغاية ومن جهتها ستكون الدنمارك على اتم الاستعداد لدعم هذه العملية من خلال التعاون المساهمة بالتقنية والدراية الدنماركية.
* إلى أي مدى تأثرت علاقات الدنمارك مع الدول الإسلامية من أزمة الرسوم؟ وما هي الجهود التي تعتزم كوبنهاغن القيام بها من أجل إصلاح العلاقات مع العالم العربي والإسلامي التي دمرتها الرسوم؟
- لا يخطئ احد في ذلك ، فالحكومة الدنماركية تدرك جيدا أن شعور كثير من المسلمين قد تأذى بسبب الرسوم الكاريكاتورية. أعتقد أنه من الواضح بالنسبة لمعظم الناس الآن أن الحكومة الدنماركية لا ترغب في إيذاء مشاعر أي أحد وهي تحترم جميع المذاهب الدينية والطوائف وتدين أي محاولة لتشويه صورة مجموعات من الناس على أساس دينهم أو خلفيتهم العرقية. ومما له أهمية قصوى للحكومة الدنماركية الحفاظ على الصداقة والعلاقات الطيبة التي تميز العلاقات بين الدنمارك والعالم الإسلامي.
وفي نفس الوقت من المهم أيضا التأكيد على أن حرية التعبير هي إحدى الركائز الأساسية في المجتمع الدنماركي. وهذا يعني أنه وفقا للدستور الدنماركي يكون لكل مواطن الحق في التعبير عن نفسه في حدود القانون دون تدخل من الحكومة وبالتالي ، لا يمكننا ، كحكومة التأثير بأي طريقة على ما يختاره ناشر مستقل لنشره. ومن الانطباع الذي خرجت به من محادثاتي مع عدد من الزعماء العرب والمسلمين ، والسفراء والمجتمع المدني أن الناس في العالم الإسلامي قد بدأوا في الاقرار بأن هذه القضية مسألة خاصة وأن الدانمرك كشعب ودولة لا يمكن أن يكونا مسؤولين عن ما يختاره الأفراد للطباعة، أو أن يحجرا على أي فرد حرية التعبير. وقد انقشع الضباب والمواطنون في العالم العربي والإسلامي قادرون على رؤية الدنمارك الحقيقية المعروفة بصداقتها التاريخية مع العالم العربي وبتعاملها الانساني وتكافؤ الفرص أمام الجميع بغض النظر عن الدين والعرق ولملاذ آمن للعديد من لاجئي العالم بما في ذلك اللاجئون من العالم الإسلامي. هذه هي الصورة الحقيقية للدنمارك قبل وبعد حادثة الرسوم.


عودة المواطن المتهم بالزواج من« قاصر» في مصر

عاد إلى المملكة المواطن الذي اتهم بالزواج من قاصر من مصر ومعه والدته بعد أن أفرجت السلطات المصرية عنهم لقناعتها بأنه تم التغرير بهم وتزويج الابن البالغ من العمر 30 سنة بفتاة قاصر من قبل سماسرة يتصيدون راغبي الزواج ويوهمونهم بأن راغبة الزواج تتجاوز السن المسموح به ويتفاجأون بأنهم وقعوا ضحية نصب .
مما جعل السفارة السعودية تكرر تحذيراتها للمواطنين راغبي الزواج من مصر من مغبة الوقوع في فخ الزواج العرفي والزواج الرسمي دون الرجوع للسفارة لأخذ النصائح والإرشادات .
والدة الشاب قدمت في اتصال ل"الرياض" بعد وصولها المملكة شكرها للسفير هشام ناظر قائلة لن أنسى موقفه معي ومع ابني منذ دخولنا للسجن وعندما تم الإفراج عنا ومنعنا من السفر وقف بجانبنا حتى تم صدور قرار إخلاء سبيلنا كما أقدم شكري لمسئول شئون السعوديين في القاهرة ابراهيم الحميد الذي تابع شخصيا موضوعنا حتى عودتنا للمملكة .
وكان الشاب ووالدته أدخلا السجن في القاهرة بتهمة الزواج من قاصر والذي تنص القوانين المصرية بالسجن 5 سنوات لمن يتزوج بقاصر وتم بعد ذلك الإفراج عنهم بكفالة مالية دفعتها السفارة ومنعا من مغادرة مصر حتى صدور الحكم النهائي بعد 3 أشهر من القبض عليهما وإيداعهما السجن من قبل الأمن المصري.



الشرطة توقع بثلاثة لصوص في الشفاء

قاد اشتباه إحدى فرق دوريات الأمن بمنطقة الرياض في سيارة من نوع هونداي إكسنت بحي الشفاء جنوب الرياض للقبض على ثلاثة شبان تورطوا في سرقة إحدى الاسترحات قبل القبض عليهم.
كما كشفت التحقيقات الأولية مع اللصوص الثلاثة أن السيارة التي حاولوا الهرب عليها قبل أن تضيق عليهم دوريات الأمن الحصار هي الأخرى مسروقة وتبين أن اللوحات (المركبة) على السيارة مسروقة، حيث وجدت اللوحات الأساسية بداخلها، كما عثر بداخل السيارة على جهاز تلفاز وجهاز ألعاب (بلاي ستيشن) وحقيبة جلدية ومبلغ 800 ريال وشاشة عرض زجاجية بلازما ذكر الجناة أنهم سرقوها من إحدى الاستراحات بحي الشفا.
مركز شرطة ديراب لا يزال يواصل تحقيقاته مع المتورطين في هذه القضية لمعرفة مدى تورطهم في قضايا أمنية أخرى.



إدمان الحامل له يؤدي إلى تشوهات وانخفاض وزن الجنين وتدني مستوى ذكاء المولود

التدخين يؤثر في درجة خصوبة الرجل ويقلل من مقدرته الجنسية ويثبط الحركة الذاتية للحيوانات المنوية !

يؤدي إدمان التدخين إلى حدوث تغيرات وترسيبات في غشاء القرنية نتيجة تعرضها للإصابة بالالتهاب . وهذا يجعل مدمن التدخين دائم الشكوى من عدم صفاء الرؤية .
وقد تتأثر الشعيرات الدموية المنتشرة بشبكية العين مبكراً بالتدخين ، حيث يؤدي ذلك إلى حدوث ضعف في الإبصار مع ارتفاع في ضغط العين ، وربما يؤدي الإفراط في التدخين إلى ضمور العصب المسئول عن الإبصار .
أثر التدخين على الخصوبة والنسل :
تدل الإحصاءات والدراسات على أن التدخين المفرط يضعف من خصوبة الرجل والمرأة كما أنه يغير من الخواص الطبيعية للكروموزومات حاملة الصفات الوراثية وهذا يؤدي إلى حدوث تشوهات في الأجنة .
ويعتبر التدخين من أخطر العوامل التي تؤثر على صحة الحامل والجنين فالنيكوتين يساعد على زيادة إفراز هرمون الأدرينالين وارتفاع معدله في الدم ويسبب هذا الهرمون زيادة سرعة القلب وارتفاع ضغط الدم عند الأم الحامل كما يسبب انقباض الأوعية الدموية للمشيمة وهذا يعرقل وصول الدم إلى الجنين .
ويسبب النيكوتين أيضاً زيادة في ضربات قلب الجنين قد تستمر لمدة ساعة بعد أن تطفئ الحامل سيجارتها .
ويسبب غاز أول أكسيد الكربون نقصاً واضحاً في كمية الأوكسجين المنتقل من دم الأم إلى دم الجنين ، وهذا يؤدي إلى إعاقة نمو الجنين ، ونقص وزن المولود نقصاً يتناسب مع درجة الإفراط في التدخين ( أي أن الوزن يكون أقل من المعدل الطبيعي وهو 3.5 كجم ) كما أن المولود يكون عادة قصير القامة وصغير الرأس والكتفين والصدر .
ومن أضرار التدخين في فترة الحمل أنه قد يؤثر على درجة ذكاء المولود ، كما أنه قد يؤدي إلى حدوث النزيف وزيادة نسبة الإجهاض ، بسبب زيادة إفراز هرمون أوكسيتوسن ، وموت الجنين وزيادة احتمال الولادة قبل موعدها ، كما قد يشكو المواليد من اضطرابات في الانفعالات والسلوك والسمع ، مع احتمال حدوث التهيجات العصبية والرعشات وإفراط الحركة في الأطفال .
كذلك قد يسبب التدخين نقصاً في بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب12 وفيتامين "ج" وبعض الأحماض الأمينية وهذا يؤثر على صحة الأم والجنين .
ويؤدي التدخين أيضاً إلى حدوث إصابات في المشيمة قد تؤثر على تكوين الجنين وصحته . وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية تزداد بدرجة ملحوظة في أطفال الأمهات اللاتي يمارسن التدخين أثناء الحمل .
كما تدل الإحصاءات أيضاً على أن نسبة الوفيات في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 28 يوماً إلى 5 سنوات تزداد بدرجة واضحة إذا تعرضوا لخطورة التدخين وهم أجنة . وقد يصاب الطفل بالأمراض الصدرية بسبب الرذاذ المنتشر في الهواء والناتج عن سعال الأم المدخنة أو الأب المدخن . وهذا الرذاذ ينقل عدوى المرض الصدري للطفل وبذلك يزداد احتمال إصابته بالأمراض الصدرية في السنة الأولى من عمره ويصبح أكثر تأثراً بالأمراض الصدرية في سن الشباب .
وتدل الدراسات على أن الأطفال الذين تعرضوا لأثر التدخين وهم أجنة يتخلفون بمقدار 18 شهراً عن زملائهم في الصف الدراسي في مادتي الرياضيات والقراءة ، كما أثبتت الدراسات التي أجريت في المعهد الفرنسي للأبحاث الطبية أن أطفال الآباء المدخنين تتضاعف فيهم احتمال الإصابة باحتقان اللوزتين وذلك بالمقارنة بأطفال الآباء غير المدخنين ، كما تفيد هذه الدراسات بأن أطفال الآباء المدخنين أكثر تعرضاً للإصابة بالأمراض الصدرية على مدى 14 عاماً من أعمارهم.
ولقد بينت نتائج بعض الدراسات أن نسبة الأطفال المفرطين في النشاط البدني ترتفع ارتفاعاً ملحوظاً إذا كانت الأم تدخن أكثر من 14 سيجارة يومياً خلال فترة الحمل .
وبالإضافة إلى تأثير النيكوتين على إفراز هرمونات الغدة فوق الكلوية والذي أشرنا إليه من قبل ، فإن النيكوتين ينشط إفراز هرمونات بعض الغدد الأخرى مثل هرمون الكورتيزون وهرمون النمو والهرمون المضاد لإدرار البول وهرمون الأنسولين ، ويسبب النيكوتين تثبيط إفراز هرمون الغدة الدرقية والجونادوتروبين وهو الهرمون الذي ينشط إفراز هرمون الخصية ( تستوستيرون ) ، ولذلك ينخفض معدل هذا الهرمون في الدم على أثر التدخين ويعتبر نقص هذا الهرمون في الدم أحد أسباب العجز الجنسي الناجم عن الإفراط في التدخين .
وتفيد الأبحاث التي أجريت على عدد كبير من المدخنين بأن التدخين يؤثر على درجة الخصوبة في الرجل والمرأة كما أنه يقلل من مقدرة الرجل الجنسية ، وإذا كانت معظم الأبحاث التي أجريت في مجال التدخين قد ركزت في المقام الأول على أثر التدخين على صحة الإنسان إلا أن قليلاً منها قد اهتم بتأثير التدخين على خصوبة الإنسان وقدرته الجنسية ، ولقد بينت نتائج الأبحاث التي أجريت على المدخنين أن التدخين يؤدي إلى تثبيط الحركة الذاتية للحيوانات المنوية وذلك إذا ما قورنت بالحركة الذاتية للحيوانات المنوية في غير المدخنين . وتشير نتائج هذه الدراسات أيضاً إلى أن درجة تثبيط الحركة الذاتية للحيوانات المنوية تتناسب تناسباً طردياً مع عدد السجائر التي يدخنها المدخن يومياً وعلى طول المدة التي مارس فيها التدخين . كما أثبتت الفحوصات التي أجريت على الحيوانات المنوية أن التدخين يسبب حدوث تشوهات بها إذا كان الفرد قد مارس التدخين لمدة طويلة . وتجدر الإشارة أيضاً إلى ان التدخين يؤدي إلى حدوث تشوهات في الكروموزومات ( الصبغيات ) ناقلات الصفات الوراثية ، وتفيد نتائج هذه الدراسات في أن الإفراط في التدخين قد يؤدي إلى حدوث العقم في الرجال ، وإذا كان هناك احتمال لحدوث الحمل فإن الجنين قد يصاب بالتشوهات والاعتلال البدني. وجدير بالذكر أنه إذا كان المدخن يمارس التدخين لمدة طويلة ، مما يسبب تثبيط الحركة الذاتية للحيوانات المنوية ، فإنه بعد الإقلاع عن التدخين تعود الحيوانات المنوية لحركتها الطبيعية وانطلاقها ، ومما يؤكد هذه الحقيقة أن بعض الرجال الذين فقدوا خصوبتهم خلال ممارستهم للتدخين قد أنجبوا أطفالاً بعد الإقلاع عن التدخين .
وإذا كان التدخين يسبب حدوث العقم في الرجال فإنه قد يؤثر أيضاً على خصوبة المرأة ، فقد دلت نتائج الدراسات التي أجريت على عدد كبير من النساء المدخنات أن التدخين يؤثر على هرمونات الغدة النخامية التي تسبب حدوث التبويض في المرأة وإفراز هرمون الأنوثة ، ويؤدي هذا التأثير إلى حدوث العقم ، وتدل بعض الفحوصات التي أجريت على عدد كبير من النساء المدخنات على وجود إصابات سرطانية في عنق الرحم بسبب التدخين ، وأن درجة احتمال حدوث هذه الإصابات يعتمد على معامل التدخين ( عدد السجائر المدخنة يومياً X سنوات التدخين ÷20)
وتجدر الإشارة إلى أن تدخين المرأة خلال فترة الحمل يؤدي إلى حدوث تشوهات في الأجنة وانخفاض وزن الجنين وقصر القامة في الأطفال وتدني مستوى الذكاء كما أن الأطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وبخاصة أمراض الجهاز التنفسي ، وتنجم هذه الإصابات عن تأثير أول أكسيد الكربون والنيكوتين على الجنين . ويشكل التدخين خطورة على الطفل الرضيع إذا كانت الأم تدخن خلال فترة الرضاعة حيث إن النيكوتين الذي يصل إلى دم الأم يتسرب إلى القنوات الثديية ويختلط بلبن الأم . فإذا كانت الأم تدخن 20 سيجارة أو أكثر في اليوم فإن هذا يؤدي إلى حدوث ارتعاشات للطفل الرضيع بالإضافة إلى تقليل كمية اللبن الذي تفرزه القنوات الثديية . ويعتبر التدخين أحد أسباب العجز الجنسي حيث يسبب النيكوتين انقباضات في الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى القضيب وهذا يؤدي إلى إعاقة وصول الدم إلى القضيب وعدم القدرة على الانتصاب ، فلقد دلت الدراسات التي أجريت على 1.2 مليون مدخن أن المدخنين الذين يدخنون 40 سيجارة أو أكثر يصابون بالعجز الجنسي في الخامسة والأربعين من العمر .
وإذا كان النيكوتين من المواد الكيميائية التي تسبب حدوث العجز الجنسي فإن هناك مواد أخرى لها نفس التأثير ، من أمثلة هذه المواد الخمور والأفيون والمورفين ومشتقاته والأمفيتامينات والمنومات والمطمئنات النفسية مثل الفاليم وبعض الأدوية المستعملة في علاج الاكتئاب النفسي وبعض الأدوية التي تستخدم في علاج ضغط الدم المرتفع ، ولذلك إذا كان الشخص يدخن ويتناول إحدى هذه المواد فإن استعمال المدخن لها يؤدي إلى تفاقم خطر التدخين على مقدرة المدخن الجنسية . وتزداد خطورة التدخين على المقدرة الجنسية أيضاً في حالة وجود بعض الإصابات التي تسبب العجز الجنسي مثل مرض السكر غير المعالج وإصابات البروستاتا والتهاب مجرى البول وإصابات المخ والنخاع الشوكي والجهاز السيمباثاوي .
وبالرغم من أن التدخين يؤدي إلى انخفاض معدل هرمون الذكورة ( تستوستيرون ) في الدم إلا أن نقص هذا الهرمون لا يعتبر العامل الوحيد المسبب للعجز الجنسي ويستدل على ذلك بأن بعض الرجال الذين استئصلت خصياتهم لم يشكوا من العجز الجنسي لعدة سنوات بعد عملية استئصال الخصيتين رغم النقص الشديد في معدل هرمون تستوستيرون بالدم .
وجدير بالذكر أنه إذا كان المدخن يتناول الخمور فإن هذا يؤدي إلى مضاعفة تأثير التدخين على هرمون الذكورة حيث تبين أن الكحول يسبب حدوث اضطرابات في الغدة النخامية التي تفرز هرمونات لها تأثير منشط على إفراز هرمون الذكورة.



«ولع البر» غير طبيعي..

خيمة ونار و«ابريق محترق» وسواليف لك عليها!

تحلو الجمعة والألفة بين الأصدقاء والأقارب مع إطلالة فصل الشتاء ونسمات هوائه الباردة التي تدغدغ حواس الجميع؛ ليستيقظ بهم شغف «الكشتات الشتوية» التي لن تحلو دون شبة النار، وأكوام الحطب، وذاك الإبريق «المحترق» من حرارة اللهب؛ ليلتف الجميع حولها باحثين عن دفء القلوب المتوالفة، ودفء الأجساد الراجفة برداً والتي تلفها الفروات والأكوات, فيسعى في هذه الوقت العديد من الشباب و العوائل إلى حجز الخيام وأدوات الرحلات استعداداً لاستغلال هذه الأجواء الباردة بالمكشات في البراري عدة أيام.
«الرياض» توجهت إلى محبي الكشتات خلال فصل الشتاء لتقف معهم على طبيعة هذه العادة و مواضع الجمال فيها..
«عائشة فارس» -27عاماً- تستعد هذه الأيام مع صديقاتها لقضاء ليلة من الليالي الشتوية بإحدى الشاليهات لشب النار وشوي اللحم في اجتماع صديقات بعد انقطاع دام لمدة عام لم يجتمعن خلاله.
وتذكر أنه تم توزيع مهام الكشته فيما بينهن؛ فهناك من تولت أدوات الشواء، وأخرى تولت إحضار وسائل التدفئة، بينما أحداهن تولت إحضار الذرة وأبو فروة، وبعض المكسرات الشتوية وغيرها من مشروبات الشتاء.
وقالت:»إن فكرة الاجتماع القاصر على البنات ليست جديدة، ويمكن اعتبارها عادة جميلة تتمكن خلالها الصديقات من قضاء وقت ممتع مع الاحتفاظ بخصوصيتهن، وبدون مضايقات، ولكنها في الشتاء تصبح أجمل، حيث إن الجو الشتوي له طقوسه التي تساهم في صنع أجواء مرحة خالية من الضغوط».
وتقول «ندى السكيت» -24عاماً- أنها تستعد وذويها للمبيت بمخيم يقوم اشقائها بحجزه مبكراً لاستغلال برودة الطقس بالاجتماع حول أكوام الحطب المشتعلة، والتي تقرب الجميع من بعضهم في أمسيات عائلية تسعد كل فرد فيها، خاصة مع مكسرات الشتاء التي لا يحلو اللهب إلاّ بها، وعلى رأسها شواء «أبو فروة».
ويرى «وسام علي»-31 عاماً- أنه من أشد المؤدين لفكرة الكشتات، حيث إن الألفة تزيد بينه وبين أصدقائه؛ من لحظة شروق الشمس، والإفطار الجماعي، وحتى الألعاب الجماعية التي تجمعهم إلى المبيت، كذلك سواليف وقصص ومواقف الأصدقاء، وبعضها لك عليها، المهم «سعة الصدر»!.
ويقول «نواف محمد» -40عاماً- أسعى أنا وأسرتي خلال فصل الشتاء والربيع لاستغلال أي فرصة للكشتة في البر، خاصة روضة خريم المتميزة بخضرتها وجمال أجوائها، وكذلك العاذرية والثمامة وغيرها من الأماكن التي يقصدها عامة الناس للمبيت فيها عدة أيام، فمن خلال تلك الجمعات يتقارب أفراد الأسرة ويستطيع الوالدين الحديث مع أبنائهما في عدة مواضيع تهمهم، ومناقشة تطلعاتهم وأمانيهم, كما أن تلك الأجواء تساهم بشكل كبير في التخلص من ضغوطات الحياة، وغسل ترسبات الصيف ببرودة الشتاء، والتقرب من جميع أفراد الأسرة وسرد التجارب والحكاوي الغنية بما يثري خبرات الأبناء والآباء على حد سواء.


«حكايات البرد» منسية مع «عصر الكهرباء»

طرق التدفئة من «الشق» و«روث الإبل» إلى «المركزي».. جيل عانى وآخر مدلل!

أمام مدفئة حديثة، حيث تحتضنك أريكة دافئة.. تأخذك الأفكار ملياً والاستفهامات تتعدد: ما هي معاناة أجدادنا في تهيئة وسائل التدفئة في الصحراء، وكيف هي الآن؟..
بداية تجيب "تهاني راشد" عن ذكريات طفولتها مع جدتها -رحمها الله- التي طالما أتحفتهم بحكايات الماضي، وتقول كما روت جدتي كان لهم مسكن في الشتاء وآخر في الصيف الذين يعدون فيه العدة للبرد القارس، حيث يقومون بتقطيع الأشجار التي شاخت لطول عمرها، أو لأسباب بيئية قاهره أجبرتها على الجفاف والموت، ويقومون بتخزينها في الكهوف المتواجدة بالقرب من منزلهم الشتوي الذي يختار عادة بالقرب من منطقة مرتفعة؛ يلجأون لها عندما تجري السيول وتشتد الأمطار ويشعلون النار للتدفئة وطهو الطعام ويقتصدون في استخدام الحطب، وهو ماحصلوا عليه من تقطيع أخشاب الأشجار لفترة طويلة ومن أماكن متعددة وبعيدة.
وتحكي لنا "أم حمدان الشامان" طريقتهم قديما في التدفئة لاتقاء برودة الشتاء القارس الذي تعرف به المناطق الشمالية من المملكة، فتقول: "قديماً كان الناس يعتمدون على الحطب في إشعال النار في جزء من بيت الشعر يسمى "الشق"، حيث يغلق في أوقات البرد الشديد للحفاظ على دفء المكان, مشيرة إلى أن أفضل أنواع الحطب المستخدم في إشعال النار هو حطب "السمر" و"الرتم"، حيث يوقدون النار بقش الرتم الصغير والذي يسمى "الغف"؛ بسبب عدم توفر قديماً الكاز ولا الكبريت. وأضافت أن من الطرق المستخدمة في إيقاد النار "ضرب حجر المرو"، وهو حجر أبيض يخرج منه شرار في حال ضرب حجرتين مع بعضهما البعض ويوضع بينهما قطعة قماش صغيره تسمى "عطبه"، وتشتعل بها النار ثم توضع على "روث الإبل" ويوقدون به الحطب, أيضاً قد توضع تلك العطبة في وسط "الحنظل" الرطب وبعد أن تندلع به النار توضع وسط الحطب لإيقاده، موضحة أنه بعد اختراع الكبريت أصبح أسهل في إشعال النار، وكان الناس قديماً في حال عدم تواجد الحطب لديهم يلجأون للنوم وسط خرافهم طلبا للدفء، ولعل ما يميزنا قديما عن الآن هو التفافنا حول النار وقت السمر كبيراً وصغيراً نصنع الخبز, ونتحادث ونتسامر ونحكي القصص المسلية والمفيدة لأطفالنا حيث كان اتصالنا بهم أكثر مما هو عليه الآن.
نعمة الكهرباء
وتضيف "أم غازي": رغم مانحن فيه من نعمة الكهرباء التي أضاءت كل ماحولنا وأدفأت حياتنا, فمازالت الطرق التقليدية متواجدة مثل إشعال النار في الحطب أو"الفحم" وهو خلاصة إشعال النار في كمية كبيرة من الحطب، وقبل أن تصل لمرحلة الاحمرار الشديد يقومون بإطفائها ويتم تخزينه والاستفادة منه وقت الحاجة، ويستخدم اليوم في مشباتنا الحديثه وسط زخم الكهرباء المتواجدة في كل مكان وفي كل بيت.
أما "عفنان" -صاحب أبل ورث تربيتها والاهتمام بها من أجداده-، يقول: لايطيب مذاق الشاي إلاّ على نار "الجله" وهو مخلفات روث الإبل بعد جفافها، وهذه الطريقة تستخدم قديماً للتدفئة، وظهر الكاز فأوقد الفانوس للاضاءة ومدفأة الكاز للتدفئة رغم رائحتهما وحاجتهما الدائمة للتعبئة.
وتقول "سماح علي": ولدت في عهد الكهرباء وأحاطتني المدافئ بأشكالها المتعددة والمكيفات الساخنة والتدفئة المركزية والمدافئ المعدنيّة التي تعمل بالكهرباء أو الكاز أو الغاز، ثمّ تطورت إلى استعمال التدفئة المركزيّة التي تدفئ جميع غرف المنازل والمكاتب بواسطة أنابيب تتوزع في جميع أرجاء المنزل، فالحمد لله على مانحن فيه من نعمة.


إخلاء مدرسة البنات 133 بالرياض تحسبا لسقوط مبناها المستأجر

تحسبا لسقوط المبنى المستأجر وجهت إدارة الابتدائية 133 للبنات في حي السويدي بالرياض خطابات عاجلة لأولياء الأمور بوجوب المسارعة في نقل بناتهم الى المدارس الأخرى الواقعة في الحي وذلك مع أول يوم دراسي بعد إجازة عيد الأضحى .
وطالب أولياء الأمور بعدم تشتيت بناتهم في عدة مدارس والاستفادة من المجمع الحكومي الواقع في الحي والذي تم الانتهاء من بنائه أو استئجار مبنى تنتقل إليه المدرسة بدلا من إغلاقها .






















ختاما اسأل اللهـ العظيم رب العرش الكريم ان يشفي كل مريض

اتمنى لكم قراءة ممتعة

سؤال اخير : اذا بغيت ارفع صور او تصاميم على موقع الزعيم ماتطلع مادري وش السبب وفي مواقع ثانية لما ارفع الصور تطلع

شكرا لكم






















  #2  
قديم 29/11/2010, 03:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™MŘ.βάđя
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2007
المكان: هلالي مانشستراوي
مشاركات: 601
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك ألف عافية أبو حمود وماقصرت

بالنسبة لاستفسارك يفيدونك الشباب إن شاء الله

بالنسبة لي ماعندي مشكلة في رفع الصور وترى من زمان ماجربت
  #3  
قديم 29/11/2010, 03:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
Thumbs up

إقتباس
الأمير متعب بن عبدالله ل«الرياض»: خادم الحرمين يقضي حاليا فترة النقاهة وأتمنى أن يعود للوطن في أسرع وقت

الله يقومة بالسسلآمة يآرب

يآملآ العآفية آبوحمود ,
  #4  
قديم 29/11/2010, 04:08 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
وعليكم السلآآم ورحمة الله وبركاته..

إقتباس
«ولع البر» غير طبيعي..

خيمة ونار و«ابريق محترق» وسواليف لك عليها!



وين مكشتين المجلس عنهم.. ض1

ما قصرت يالغالي ابو حمود..

الله يعافيك يا رب..

بالنسبه لسؤالك.. على حسب الضغط بالموقع.. في مواقع ما عليها ضغط.. وتظهر الصور عادي.. بعكس المواقع الي عليها ضغط كبير..

بالتوفيق لك وللجميع ان شاء الله يا رب.. ق1
  #5  
قديم 29/11/2010, 04:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
اعـــداد : ابو حمود

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار

تحياتي لك
  #6  
قديم 29/11/2010, 04:34 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
والحمدالله ع سلامه بومتعب

..

ويازين البر بهالاجواء ..

عوافي ع الاخبار
  #7  
قديم 29/11/2010, 05:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار
  #8  
قديم 29/11/2010, 07:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
عوافي ابو حمود ,

ياليت ما حطيت الخط تحت المواضيع لانها تخفي بعض الحروف ..
  #9  
قديم 29/11/2010, 07:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FINAL10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/04/2007
المكان: منســدح بملعب الامآرآت ض1
مشاركات: 5,213


آجل لهفونآ ؟!

لنآ الله يالريـآض


إقتباس
سؤال اخير : اذا بغيت ارفع صور او تصاميم على موقع الزعيم ماتطلع مادري وش السبب وفي مواقع ثانية لما ارفع الصور تطلع

قد يكون بسبب الضغط الكبير من الموقع !

ارفع صورك على هالموقع هنـآ

هالموقع ممتاز وسريع بالنسبه لي ..

واذا نظآمك اكس بي فهو اساس مشكلتك
  #10  
قديم 29/11/2010, 08:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرامـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
مشاركات: 2,228
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية على الاخبار
  #11  
قديم 29/11/2010, 12:00 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
.
.

وعليكم السلام والرحمه ..
الف شكر ابو حمموود ع المجهود المميز ..
موفق يارب ..

  #12  
قديم 29/11/2010, 02:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #13  
قديم 29/11/2010, 02:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
الله يعطيك العآفية ابو حمود على الأخبآر
موفق يآرب
  #14  
قديم 29/11/2010, 02:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
مشكور أخوي ع الأخبار
الله يعطيك العافيه ..
أختك .. بالتوفيق
  #15  
قديم 29/11/2010, 06:04 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/05/2008
المكان: فوق الترآب حـآإآليآ |:
مشاركات: 1,707
.
.

وعليكم السلآم والرحمه

الله يقويك يَ بـوحمـود
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:13 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube