المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى المنتخب السعودي
   

منتدى المنتخب السعودي خاص بمتابعة أخبار المنتخب السعودي

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/12/2002, 02:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808
أخبار بطولة كأس العرب ليوم الأثنين 23/12/2002 من الصحف

[c]




الإصابات تداهم معسكر المنتخب ومباريات الجولة الأخيرة في توقيت واحد


تكالبت الظروف على المنتخب السعودي في الكويت فبعد اصابة الشلهوب والخيبري قبل البطولة ونقص القائمة السعودية الى ثمانية عشر لاعبا تعرض حمد المنتشري الى اصابة بالغة ستبعده عن لقاء سوريا غدا الثلاثاء لينضم الى عبدالله الواكد المصاب ايضاً وفيصل العبيلي الموقوف بالبطاقة الصفراء.
ولم تقف الظروف السعودية عند هذا الحد فتعرض محمد نور الى انفلونزا حادة أبعدته عن مران المنتخب البارحة.
وتقلصت القائمة السعودية الى خمسة عشر لاعباً، حيث لن يجلس على دكة الاحتياط سوى 4لاعبين.
وعلى الصعيد ذاته أوضح جمال خليفة طبيب المنتخب السعودي ان الاختبار الذي سيجري لعبدالله الواكد وحمد المنتشري اليوم في الملعب سيحدد مدى مشاركتهما وإن كانت الحظوظ ضئيلة في ذلك..
وكان المنتخب السعودي قد أجرى مرانه امس على الملعب الرديف لنادي كاظمة واشتمل المران على تدريبات خاصة للمهاجمين طلال المشعل وياسر القحطاني اضافة الى بعض الجمل التكتيكية التي طبقها اللاعبون تحت اشراف فاندرليم.
من جهة أخرى وافقت اللجنة الفنية للبطولة على طلب المنتخب السعودي لتكون مباريات الجولة الاخيرة الخميس المقبل في وقت واحد حيث ستكون هي الجولة الحاسمة والتي ستحدد الفريقين المتأهلين، وذلك بعد ان اشتدت المنافسة بين المنتخبات الثلاثة، البحرين وسوريا الى جانب المنتخب السعودي وتبقى موافقة اللجنة المنظمة لتوفر الملاعب..


الغامدي نجم المنتخب السعودي:مشوار الأخضر صعب.. وسنتجاوز ظروفنا

أوضح عمر الغامدي لاعب المنتخب السعودي ان لقاء سوريا غدا هو الاصعب في مشوار المنتخب خلال البطولة مشيراً الى ان الاخضر لم يضمن التأهل بعد ولابد ان نضيف الى رصيده نقاطا اضافية اخرى ان اراد التأهل.
واكد الغامدي ان لاعبي الاخضر يعون صعوبة المهمة ولكنهم في اتم الجاهزية له، واشار الى ان الظروف التي يمر بها المنتخب السعودي من اصابات كما حدث للشلهوب والخيبري واخيراً لقائد المنتخب عبدالله الواكد اضافة الى وقف العبيلي ستزيد من اصرار لاعبي الاخضر في اللقاءات المقبلة مؤكداً ان الاخضر سيتغلب على ظروفه ويقدم النتائج الايجابية التي تسعد جماهيره.
وابدى الغامدي ارتياحه من اسلوب المدرب الهولندي (فاندرليم) مشيرا الى ان لاعبي الاخضر يتجاوبون مع التكتيك الذي ينهجه المدرب وسيتصاعد مستوى المنتخب من مباراة لاخرى حتي يصل ذروته ان شاء الله في النهائي..
وشدد الغامدي على صعوبة المهمة للاعبي المنتخب مشيرا الى ان المنتخبات العربية المشاركة لا تقل اداء عن المنتخب السعودي وقال "لا تخدم الكرة إلا من يخدمها لابد ان نبذل جهداً مضاعفاً في المباراة لنتغلب على الخصم"
وتمني الغامدي في نهاية حديثه ان يوفق المنتخب السعودي في مشواره العربي، مؤكداً ان توالي النتائج الايجابية سيكون دافعاً كبيراً للاعبي المنتخب سيما وانه يضم عناصر شابة تمثل الاخضر لاول مرة.
..



اللجنة المنظمة تكرم الوفود وطلب سعودي بإقامة مباراتي الخميس في وقت واحد



الكويت - واس:
أقامت اللجنة المنظمة لبطولة الأمير فيصل بن فهد لكأس العرب الثامنة لكرة القدم المقامة حاليا في الكويت حفل غداء للوفود المشاركة في البطولة بحضور الشيخ احمد اليوسف الصباح نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة وصاحب السمو الأمير تركي بن خالد بن فيصل رئيس وفد منتخب المملكة المشارك في البطولة وذلك في قاعة الثرياء بفندق المريديان الكويت.
وقد القى رئيس الوفد اللبناني مصطفى حمدان كلمة نيابة عن الوفود المشاركة قدم شكره لدولة الكويت على استضافتها للبطولة مشيرا الى ان مسماها باسم بطولة الأمير فيصل بن فهد لكاس العرب يأتي عرفانا لما قدمه - رحمه الله - من جهود في خدمة الرياضة العربية.
وشدد على أهمية تواصل مثل هذه اللقاءات الاخوية التي تجمع الشباب العربي في جو يسوده المحبة والاخاء.
عقب ذلك قام الشيخ أحمد اليوسف يشاركه سمو الأمير تركي بن خالد وأعضاء الوفود بتوزيع الدروع التذكارية على المشاركين في البطولة كما تم تبادل الهدايا التذكارية بين رؤساء الوفود.
على صعيد آخر أدى المنتخب السعودي الاول لكرة القدم عصر امس تمرينه اليومي على ملاعب نادي كاظمة الكويتي بقيادة المدرب الهولندي فاندرليم وبحضور صاحب السمو الأمير تركي بن خالد رئيس الوفد.
وغاب عن التمرين اللاعب عبدالله الواكد لاصابته في الركبة اليمنى والتي اظهرت الاشعة المغنطسية ان الاصابة في تحسن وسيجرى له اليوم اختبار نهائي في الملعب لتحديد امكانية مشاركته كما غاب عن التمرين اللاعب محمد نور الذي يعاني من نزلة برد اضافة الى اللاعب حمد المنتشري الذي يعاني من اصابه في عضلات أسفل البطن وبالتالي عدم مشاركته في المباراة القادمة امام منتخب سوريا يوم غد الثلاثاء.
وتركز التمرين على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية.
من جانب آخر افاد الأمير تركي بن خالد ان الوفد السعودي طلب من اللجنة المشرفة على البطولة اقامة مباريات المجموعة يوم الخميس القادم في وقت واحد حيث سيلعب المنتخب السعودي مع منتخب اليمن في المباراة الاولى فيما يلعب المنتتخب البحريني مع منتخب لبنان في المباراة الثانية وقد وافقت اللجنة المشرفة على هذا الطلب الا انها احالت ذلك الى اللجنة المنظمة للبطولة التي لم تقرر هذا حتى الآن نتيجة الاتفاقية مع الشركة الراعية للبطولة والنقل التلفزيوني.
من جهة ثانية، رفضت اللجنة المشرفة على بطولة الأمير فيصل بن فهد لكأس العرب لكرة القدم اليوم خلال اجتماعها احتجاج رئيس الوفد السوداني على التحكيم في مباراة المنتخب السوداني امام منتخب الاردن وتقرر رفضه شكلا لمخالفته المادة التاسعة من لائحة البطولة ورفضه موضوعا مع تسجيل الاسف لما ورد في الخطاب الذي يتمشى مع الهدف الاسمى للمشاركة في البطولة...


حول الحدث

جوائز لأفضل تغطية صحفية

اعلنت اللجنة المنظمة لبطولة العرب على كأس الامير فيصل بن فهد انه سيتم تخصيص جوائز مالية بقيمة 2000دينار كويتي اي ما يعادل 22الف ريال سعودي لافضل تغطية صحافية للبطولة وستوزع الجوائز على النحو التالي الف دينار للصحيفة الاولى، و 500دينار للصحيفة الثانية ومثلها للصحيفة صاحبة المركز الثالث.

ندوة عن البطولة العربية

تقيم الاتحاد العربي لكرة القدم على هامش البطولة ندوة تحت عنوان (كأس العرب) يتم من خلالها مناقشة كافة الامور التي تعترض مسيرة البطولة العربية ويحضر الندوة عثمان السعد امين عام الاتحاد العربي.

سهرة مغربية

يعتبر لاعبو المنتخب المغربي الاكثر حركة من بين لاعبي المنتخبات الغربية المشاركة في البطولة حيث يتواجد اللاعبون المغاربة في بهو الفندق دائما ويتجولون في الاسواق المحيطة بمقر البعثة. والغريب في الامر ان لاعبي المنتخب المغربي لا يخلدون للنوم مبكراً حيث تمتد سهرات اللاعبين المغاربة حتى الواحدة ليلا.

السلة الآسيوية تحتفي في الكويت

استأثرت بطولة كأس العرب بالاهتمام الاعلامي رغم اقامة البطولة الآسيوية للناشئين لكرة السلة في الكويت حالياً..وطغت اخبار عربي 8على ما سواها في الصحافة الكويتية رغم افراد بعض الصحف لمساحات واسعة لسلة آسيا.

البرد يفسد متعة لاعبي الاخضر

صادف اليوم الذي منحه فاندرليم اجازة للاعبي الاخضر موجة باردة في الكويت حرمت لاعبي الاخضر من التنزه في الكثير من الاماكن المكشوفة، يذكر ان الاجواء الباردة في الكويت منعت حتى الجماهير من حضور مباريات عربي 8حيث لم تحظ بالبطولة بحضور جماهيري كبير باستثناء مباريات المنتخب الكويتي..








المباراة تحدد صدارة المجموعة الأولى
منتخبنا يواصل استعداداته الجادة للقاء المنتخب السوري غداً


يواصل منتخبنا الأول لكرة القدم استعداداته للمباراة المرتقبة يوم غد في بطولة كأس العرب الثامنة أمام المنتخب السوري الشقيق في لقاء يحدد بشكل كبير من يصعد لصدارة المجموعة الأولى حيث يملك الفريقان 6 نقاط غير ان المنتخب السوري لعب ثلاث مباريات في حين أدى منتخبنا مباراتين فاز بهما أمام البحرين 2/1 وأمام لبنان 1/ صفر وفاز المنتخب السوري على اليمن 4/صفر وعلى لبنان 4/1 وخسر أمام البحرين صفر/2.
ويعمل الجهاز الفني لمنتخبنا بقيادة الهولندي فاندرليم على تصحيح ومعالجة الأخطاء البسيطة التي حدثت في لقاءي المنتخب الماضيين ووضع الخطة المناسبة لمباراته يوم غد أمام المنتخب السوري.
فيما يعكف الجهاز الطبي على تجهيز اللاعبين الذين اصيبوا اصابات طفيفة ولن تمنعهم من المشاركة في اللقاءات اذا ما رأى الجهاز الفني وضعهم في التشكيلة الأساسية. هذا ويجد منتخبنا دعماً دائماً من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد ومن نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل اللذين يتابعان المنتخب أثناء هذه البطولة.. بجانب الجهد الكبير الذي يبذله رئيس البعثة سمو الأمير تركي بن خالد الذي يعمل على توفير كل السبل ليقدم منتخبنا ما يؤمله منه المسؤولون وما تتمناه جماهيره العريضة التي تسانده في هذه البطولة..


أمس على ملعب كاظمة
الثلاثي الواكد ونور والمنتشري غابوا عن تدريبات الأخضر


أدى المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عصر امس تمرينه اليومي على ملاعب نادي كاظمة الكويتي بقيادة المدرب الهولندي فاندرليم وبحضور الأمير تركي بن خالد رئيس وفد منتخب المملكة المشارك في بطولة الامير فيصل بن فهد لكأس العرب لكرة القدم المقامة حاليا في الكويت.
وقد غاب عن التمرين قائد المنتخب اللاعب عبدالله الواكد حيث اظهرت الأشعة المغناطيسية ان الإصابة في تحسن وسيجرى له يوم اختبار نهائي في الملعب لتحديدإمكانية مشاركته كما غاب عن التمرين اللاعب محمد نور الذي يعاني نزلة برد اضافة الى اللاعب حمد المنتشري الذي يعاني إصابه في عضلات أسفل البطن وبالتالي عدم مشاركته في المباراة القادمة امام منتخب سوريا يوم غد الثلاثاء. وتركز التمرين على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية. من جانب آخر افاد الأمير تركي بن خالد اللجنة المشرفة على البطولة إقامة مباريات المجموعة يوم الخميس القادم المنتخب السعودي مع منتخب اليمن في المباراة الأولى فيما يلعب المنتخب البحريني مع منتخب لبنان في المباراة الثانية وقد وافقت اللجنة واحالت ذلك الى اللجنة المنظمة للبطولة التي لم تقرر هذا حتى الآن نتيجة الاتفاقية مع الشركة الراعية للبطولة والنقل التلفزيوني...








مواجهتان حاسمتان في كأس العرب اليوم، الكويت في لقاء صعب أمام الأردن، منتخب السودان يقابل فلسطين بهدف التعويض



يخوض منتخب الكويت لقاء صعبا مع نظيره الاردني في حين تواجه فلسطين السودان في لقاء الفرصة الاخيرة اليوم في الجولة الرابعة قبل الاخيرة اليوم من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس العرب الثامنة لكرة القدم التي تستضيفها الكويت حتى 30 ديسمبر الجاري. وستكشف هذه الجولة بشكل واضح معالم المنافسة على بطاقتي التأهل الى الدور نصف النهائي عن المجموعة الثانية التي يتصدرها المغرب (5 نقاط من 3 مباريات) امام الاردن (5 من 3) والكويت (4 من 2) وفلسطين (1 من 2) والسودان (لا شيء من 2).

وستكون المواجهة بين منتخبي الكويت والاردن ساخنة لان الخسارة ستقلل لا شك من فرص المنافسة، ويدرك الاول صعوبة مهمته خصوصا انه لم يقدم في مباراتيه مع المغرب (1-1) والسودان (1-صفر) ما يؤكد قدرته على الاستمرار في الصراع على اللقب، وهو الذي انتظر في لقائه الاخير مع السودان حتى الوقت القاتل ليؤمن فوزه عبر الشاب مساعد ندا.


وحرص مدرب الكويت اليوغسلافي رادي على الاستفادة من فترة الراحة في الجولة الثالثة بالتركيز على النواحي التكتيكية لافتقاد تشكيلته الى التجانس وعدم قيام خط وسطه الذي سيغيب عنه عبدالله وبران الموقوف وحمد الطيار المصاب، بدوره في ربط الدفاع بالهجوم، وسيضطر الى الدفع بمحمد جراغ اذا شفي من الاصابة او عادل عقلة في الوسط.


وعن اللقاء المنتظر مع الاردن، قال المدافع نهير الشمري انه منتخب قوي يملك مدربا جيدا (المصري محمود الجوهري) لكننا نملك عزيمة قوية وروحا قتالية لهذه المباراة. من جانبه، سيسعى منتخب الاردن الذي فاز على السودان 2-1 وتعادل مع المغرب وفلسطين بنتيجة واحدة 1-1، الى انتزاع النقاط الثلاث في مباراته الاخيرة في الدور الاول ليكون اول المتأهلين الى نصف النهائي.


وقد خاض الجوهري كلا من المباريات الثلاث الاولى بتكتيك مختلف، وبات يملك فكرة كاملة عن المنتخب الكويتي لوضع الخطة المناسبة الكفيلة بهز شباكه، وهو يعتمد على صانع الالعاب عبدالله ابو زمع في تنظيم الهجمات اضافة الى تحركات مؤيد سليم وانس الزبون ومساندة المدافع خالد سعد للمهاجمين. ويعتبر المنتخب الفلسطيني لقاءه مع نظيره السوداني بمثابة الفرصة الاخيرة اذا ما اراد الاحتفاظ بامل ضئيل للمنافسة على احدى بطاقتي التأهل حيث تبقى له مباراة اخيرة صعبة مع الكويت في الجولة الاخيرة. ويفتقد منتخب فلسطين في مباراة الغد جهود قائده صائب جندية ومدافعه جمال الحولي لطردهما في المباراة مع المغرب (1-3)، وهو يعتمد على مهاجمه القناص زياد الكرد ولاعب الوسط محمد السويركي.
وباتت المباراتان الاخيرتان (مع فلسطين والمغرب) بالنسبة الى السودان اشبه بتأدية الواجب بعد ان فقد كل امل في المنافسة، وهو سيخوض اللقاء ناقص الصفوف حيث سيغيب عنه الحارس المعز محجوب ولاعب الوسط ادوارد جلدو لطردهما في المباراة امام الاردن، فضلا عن ان مدربه البولندي فوتيك فاريك اوقف حتى نهاية البطولة بعد طرده في المباراة ذاتها وسيقتصر دوره على متابعة وتوجيه رجاله من المدرجات.


اليمن يفقد الفرصة بخسارته الثانية، ثلاثية حسان تنعش آمال البحرين بالتأهل

قاد المهاجم احمد حسان طالب منتخب بلاده الى الفوز على اليمن 3-1 امس الاول في ختام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى ضمن كأس العرب الثامنة لكرة القدم التي تستضيفها الكويت حتى 30 ديسمبر الجاري. وسجل احمد حسان الاهداف الثلاثة للبحرين في الدقائق 45 و83 و90، فيما سجل عادل السالمي هدف اليمن الوحيد في الدقيقة 89. وهو الفوز الثاني على التوالي للبحرين بعد الاول على سوريا 2-صفر مقابل خسارة واحدة امام السعودية 1-2، فيما تعرض اليمن لخسارته الثانية بعد الاولى امام سوريا صفر-4 الثلاثاء الماضي. ورفعت البحرين رصيدها الى 6 نقاط من 3 مباريات بفارق الاهداف خلف سوريا وبفارق الاهداف امام السعودية التي لعبت مباراة اقل واقتصرت بالتالي المنافسة على بطاقتي الدور نصف النهائي بين المنتخبات الثلاثة. وعانى المنتخب البحريني لتحقيق فوزه خصوصا في مطلع الشوطين بسبب مقاومة لاعبي المنتخب اليمني الذين تكتلوا في الدفاع واكتفوا بهجمة مرتدة واحدة كاد يفتتح على اثرها علي محمد النونو التسجيل في الدقيقة 15 اثر تلقيه كرة بينية بيد ان الحارس علي حسن خرج في توقيت سليم وقطع كرته من حافة المنطقة وابعدها خارج الملعب. وكان المنتخب البحريني قاب قوسين او ادنى من افتتاح التسجيل في الدقيقة السادسة بضربة رأسية رائعة لطلال يوسف محمد مرت بمحاذاة القائم الايمن للحارس اليمني. وتابع المنتخب البحريني ضغطه لكنه وجد صعوبة كبيرة في اختراق الدفاع اليمني، وتوغل حسين علي داخل المنطقة وتلاعب بمدافعين وسدد كرة قوية بين يدي الحارس سالم عبدالله (35)، ثم انقذ الاخير مرماه من هدف محقق عندما تصدى لتسديدة قوية لحسين علي من خارج المنطقة (42). واثمر ضغط البحرين هدفا في الدقيقة 45 عندما استغل حسين علي تمريرة عرضية داخل المنطقة وكسر التسلل قبل ان يسلمها الى احمد حسان غير المراقب سددها من 5 امتار في الزاوية اليسرى للحارس اليمني. واندفع المنتخب اليمني نحو مرمى البحرين في الشوط الثاني، وكاد يدرك التعادل من تسديدة صاروخية اطلقها عادل السالمي من 18 مترا لكن الحارس البحريني علي حسن ابعدها بصعوبة الى ركنية لم تثمر (52). لكن الضغط اليمني لم يستمر طويلا حيث سرعان ما تحكم المنتخب البحريني في مجريات المباراة وفرض افضليته. وتصدى الحارس اليمني سالم عبدالله على دفعتين لتسديدة قوية لحسين علي (78)، قبل ان يضيف احمد حسان الهدف الثاني له ولمنتخب بلاده اثر تمريرة عرضية من طلال يوسف تابعها وهو خالي من الرقابة داخل المرمى (83).
واحتسب الحكم المصري رضا البلتاجي ركلة جزاء لمصلحة البحرين بعد عرقلة احمد حسان داخل المنطقة من قبل سالم سعيد عبدالله بالحمر الذي كان جزاؤه بطاقة حمراء، بيد ان طلال يوسف اهدرها اذ تصدى لها الحارس اليمني سالم عبدالله وحولها الى ركنية لم تثمر (88). وقاد المنتخب اليمني هجمة مرتدة نجح على اثرها عادل السالمي في تقليص الفارق في الدقيقة 89 من تسديدة من خارج المنطقة مستغلا خروج الحارس علي حسن من مرماه، هو الاول لليمن في البطولة. لكن فرحة اليمنيين لم تدم طويلا حيث اعاد احمد حسان الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث اثر تلقيه تمريرة عرضية قصيرة من طلال يوسف في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.


مثل البحرين: علي حسن- راشد الدوسري (غازي الكواري) وعبدالله المرزوقي وسلمان عيسى وعبد العزيز صالح (باسل سلطان) وفيصل عبد العزيز محمد ومحمود جلال ابراهيم وعبدالله خالد الدوسري وحسين علي (حسين سلمان) وطلال يوسف محمد واحمد حسان طالب.
مثل اليمن: سالم عبدالله- خالد عبدالله العرومي (عصام محمد احمد) ونشوان علي الهجام (علي عبود) وعبدالله السالمي وسالم سعيد بالحمر ونشوان عبدالعزيز علي وجمال احمد القديمي (ناصر حسين) وانور سروري ومحمد صالح وخالد عفارة وعلي محمد النونو. .






اللجنة المنظمة احتفت بالوفود والاعلاميين العرب

احتفت اللجنة العليا المنظمة لبطولة الامير فيصل بن فهد الثامنة لكأس العرب في كرة القدم بالوفود بالمشاركة ورؤساء اللجان العاملة والاعلاميين في حفل غداء اقيم بعد ظهر امس في فندق المريديان.
وقد كرمت اللجنة العليا رؤساء الوفود المشاركة ورؤساء اللجان العاملة بالبطولة حيث تولى الشيخ احمد اليوسف نائب رئيس اللجنة اهداء دروع تذكارية الى جميع رؤساء الوفود المشاركة وهي: السعودية والبحرين والاردن وسوريا والسودان وفلسطين ولبنان والمغرب واليمن كما قام باهداء الاتحاد العربي درعا تذكارية باسم اللجنة المنظمة تسلمه امين سر الاتحاد عثمان السعد.
بدوره قام الاتحاد العربي بتكريم الشخصيات والوفود المشاركة حيث تولى عثمان السعد تقديم دروع تذكارية الى راعي الدورة الشيخ جابر المبارك الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع حيث تسلمه نيابة عنه الشيخ احمد اليوسف الذي تسلم ايضا درعي الشيخ احمد الفهد وزير الاعلام ووزير النفط بالوكالة ورئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة والشيخ فهد الجابر رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة.
كما اهدى السعد دروعا تذكارية الى الشيخ احمد اليوسف ومحمد عثمان مدير البطولة ورؤساء الوفود المشاركة ورؤساء اللجان العاملة بالبطولة ومدراء الفنادق المستضيفة للوفود وباقر دشتي مدير عام قناة الشباب والرياضة في تلفزيون الكويت.
كما كرمت شركة شووت رؤساء الوفود المشاركة ورؤساء اللجان العاملة اضافة الى اللجنة العليا المنظمة وجميع اعضائها كذلك قامت معظم الوفود المشاركة بتبادل الدروع والهدايا فيما بينها.
وكان الحفل قد استهل بكلمة موجهة من الوفود المشاركة الى اللجنة العليا المنظمة والاتحاد العربي لكرة القدم تلاها مصطفى حمدان رئيس البعثة اللبنانية نيابة عن رؤساء الوفود.
واعتبر حمدان ان جميع ابناء الامة العربية وشبابها بالذات مدينون الى فقيد الرياضة الامير فيصل بن فهد الذي تحمل البطولة اسمه وذلك لكونه خص الرياضة العربية بعناية دائمة ومميزة ترجمها افعالا وايادي بيضاء.
ورأى حمدان انه من الضروري تكثيف البطولات العربية بكافة مسمياتها وانواعها مع التركيز على نوعية وعددية المشاركة في آن معا مشددا على وجوب الالتفاف حول الاتحاد العربي الام لتسهيل مهماته المتشعبة لان ابقاء عملية النشاط العربي في دوران هو سبب وجود الرياضة العربية.
وتابع: في هذا الاتجاه اسمحوا لي بان ادعو الى مشاركة اوسع واشمل في الانشطة العربية الرسمية على الاقل والاهم من ذلك هو التنسيق الكامل خلال وضع برامج هذه المسابقات.
وقدم مصطفى حمدان جزيل الشكر الى سمو امير البلاد وولي عهده راعي هذا التجمع الشبابي العربي في دولة الكويت الشقيقة.
وشكر ايضا الاتحاد العربي على جهوده الصادقة وبالذات رئيسه الامير سلطان بن فهد كما شكر دولة الكويت على كل ما لمسته الوفود من ضيافة كريمة ورعاية اخوية منذ اللحظات الاولى لوصولها، مشيرا الى ان تلك الضيافة لم تخرج عما عود المسؤولون الكويتيون عليه الجميع منذ ايام الشيخ فهد الاحمد وحتى عهد خلفه الشيخ احمد الفهد الذي بقي في فلك الرياضة العالمية والاسيوية والعربية شعلة من النشاط وبالتالي لم يغفلها رغم مهامه السياسية.
وقد أعقب الكلمة توزيع الدروع التذكارية والهدايا ثم حفل غداء اقيم على شرف الموجودين. .


أكد انه لم تكن هناك أخطاء مباشرة اثرت في المباريات رستم باقر: رضا تام عن التحكيم

أعرب رستم باقر عضو لجنة الحكام بالاتحاد العربي لكرة القدم عن ارتياحه الشديد لاداء الحكام المشاركين بادارة لقاءات بطولة الأمير فيصل بن فهد الثامنة على كأس العرب لكرة القدم المقامة حاليا في الكويت.
وقال باقر انه راض كل الرضا عن التحكيم في البطولة وان كانت هناك بعض الاخطاء البشرية وهو أمر طبيعي ومألوف في كرة القدم وعلى أعلى مستوياتها.
وأضاف رستم يقول: ولعل ما يزيد من ارتياحي تجاه اداء الحكام انه لم تكن هناك اخطاء اثرت بصورة مباشرة في نتائج المباريات فلم يخسر فريق بخطأ تحكيمي ولم يفز آخر بهفوة من حكم.
وأكد باقر ان حكام البطولة يطبقون تعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاصة بالحزم والصرامة بكفاءة في المباريات التي قادوها حتى الآن وان ذلك يدل على انهم بلغوا مرحلة متقدمة من الوعي التحكيمي.

اختيار الحكام مسؤولية اللجنة

وردا على سؤال قال رستم ان مسؤولية اختيار الحكام المشاركين في ادارة البطولات العربية المختلفة منوطة بلجنة الحكام بالاتحاد العربي لكرة القدم وبناء على تقييم رئيس وأعضاء اللجنة الذي يستند على أسس الكفاءة والخبرة والحيادية وصولا الى اختيار الحكم القادر على الوصول باللقاءات الى بر الامان بغض النظر عن قوتها أو حساسيتها.
وأوضح ان اللجنة لديها فكرة وافية عن مستوى الحكام العرب وان هذه الفكرة تكونت نتيجة متابعة دؤوبة ومركزة لادائهم في النشاط المحلي لبلدانهم تنتهي باعداد تقارير خاصة بكل حكم يتم الرجوع اليها فيما بعد.
واعترف باقر بانه آن الأوان لاعطاء الفرصة لجيل جديد من الحكام العرب يساهم في استمرارية نجاحات التحكيم العربي ولكنه شدد على انه من الاهمية بمكان المزج بين عنصري الخبرة والشباب عند اختيار حكام البطولات العربية المختلفة وذلك لاكساب الحكام الجدد خبرة من سبقوهم من الجيل السابق.

التحكيم العربي بخير

وجدد عضو لجنة الحكام بالاتحاد العربي لكرة القدم تأكيده ان التحكيم العربي بخير ودلل على ذلك بالنجاح المشهود الذي حققه حكام عرب كبار امثال علي بوجسيم والمرحوم سعيد بلقوله وسعد كميل وجمال الغندور الذين اداروا أهم اللقاءات العالمية سواء في بطولة كأس العالم في نسختيها الاخيرتين أو كأس القارات والبطولات الأخرى منوها بان هذا النجاح لم يكن له أن يتأتى لولا الدعم الكبير والفعال الذي يوليه الاتحاد العربي لكرة القدم ممثلا برئيسه الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل وأعضاء الاتحاد اضافة للاهتمام الواضح الذي توليه الاتحادات العربية المحلية لحكامها.
وعودة الى التحكيم في البطولة الحالية قال رستم باقر ان هناك ظروفا معينة تحتم عليه الالتقاء بالحكام في استراحة ما بين الشوطين، سواء لدعم الحكم أو الرفع من روحه المعنوية وصحة على عدم التأثر بمجريات اللقاء والظروف المحيطة.
وأضاف ان الحكام المشاركين بادارة لقاءات البطولة يخضعون كل يوم لتدريب صباحي بهدف الحفاظ على جاهزيتهم تحت اشرافه وزميله في اللجنة عبدالرحمن الدهام اضافة الى اجتماع يومي لتحليل وتقييم اداء حكام مباريات اليوم السابق ومناقشة ابرز قراراتهم وبيان الصحيح منها والخاطىء.
وأخيرا.. أكد باقر ان ابعاد الحكام المنتمين للدول التي بلغت منتخباتها الدور قبل النهائي هو أمر طبيعي في البطولات الكروية وان لجنة الحكام تحرص دائما على وجود حكام محايدين من دول غير مشاركة في البطولة للاستعانة بهم في هذا الدور. .


طالب إداريي الفرق بتهيئة لاعبيهم لتقبل قرارات الحكام قدسي: اللاعب العربي لم يتعود الشدة والصرامة

طالب الاعلامي السعودي المخضرم زاهد قدسي اداريي ومسؤولي المنتخبات المشاركة في بطولة الأمير فيصل بن فهد الثامنة على كأس العرب بتهيئة لاعبيهم لتقبل قرارات الحكام وعدم الاعتراض عليها.
وقال قدسي وهو رئيس لجنة المعلقين السعوديين والعرب ان على الاداريين ان يزرعوا في اللاعبين الخصال الحميدة التي تنأى بهم عن أي تصرفات خارجة من شأنها ان تفسد اللقاءات الرياضية والهدف السامي لاقامتها.
وأضاف ان اطلاع اللاعبين على تسجيل لمبارياتهم التي خاضوها في البطولة من الامور الهامة التي يجب ان يلتفت لها المسؤولون عن المنتخبات لأنها تسمح للاعب بمشاهدة اخطائه التي ارتكبها في المباراة والقرارات التي اتخذها الحكم بحقه مشيرا الى ان اغلب قرارات الحكام كانت صحيحة ولكن اللاعب العربي لم يتعود على الشدة والصرامة التي يبديها الحكام بناء على تعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وقال زاهد ان الحكم العربي معروف بنزاهته على المستوى الدولي ولا أدل على ذلك من اسناد الاتحاد الدولي لهم ادارة اكثر اللقاءات صعبة وحساسية في كأس العالم 98 و2002 فقاد المرحوم سعيد بلقولة نهائي 98 بين البرازيل وفرنسا والاماراتي علي بوجسيم لقاء البرازيل وهولندا في قبل النهائي كما قاد جمال الغندور أكثر من لقاء هام في مونديال 2002 وكذلك الحال مع الكويتي سعد كميل الذي أدار لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع بين كوريا الجنوبية وتركيا.
وتطرق قدسي للمستوى الفني للبطولة فأشار الى ان المستوى يتطور مع ازدياد المنافسة للتأهل الى الدور قبل النهائي وان المنتخبات المرشحة هي التي ستبلغ هذا الدور لتنافس بعد ذلك على اللقب.
وأبدى قدسي اعجابا بمستوى المنتخب الاردني الذي يقوده المدرب المصري المعروف محمود الجوهري وأوضح ان الفريق يمتلك عناصر متمكنة ويلعب كرة سريعة ومن لمسة واحدة الأمر الذي يجنبهم التعرض للاصابات.
وحول تقييمه للمنتخب السعودي قال قدسي ان هناك توجها لدى الاتحاد المحلي لاعداد فريق استعدادا لخوض تصفيات مونديال 2006 والبطولات القارية المقبلة مشيرا الى انه سيجني ثمار عملية التجديد في القريب العاجل وبعد ان يكتسب اللاعبون الخبرة اللازمة.
وأشاد قدسي بالنجاح الكبير الذي تحققه البطولة من الناحية التنظيمية وبتسخير اللجنة المنظمة كافة الامكانات لراحة الوفود والاعلاميين المشاركين في البطولة مؤكدا على ان مثل هذا التنظيم لم يوجد الا في بلدان عربية معينة سبق لها استضافة البطولات العربية.


الامير خالد بن تركي: مستوى البطولة عال

اجرى المنتخب السعودي تدريبه عصر امس على استاد الصداقة والسلام بمشاركة جميع اللاعبين باستثناء اللاعب عبد الله الواكد الذي ما زال يتلقى العلاج.
اشتمل تدريب الامس الذي قاده الهولندي بيتر فاندرلين على تمارين فنية بحتة كانت عن طريق بناء الهجمات ونقل الكرات عن طريق الاجنحة، وقد بدا المدرب عصبيا في بعض الاحيان خلال تطبيق اللاعبين لتعليماته في الملعب.
ومن جهته اشاد الامير تركي بن خالد رئيس البعثة بأداء لاعبيه خلال المباراتين السابقتين وتوقع لهم الاستمرار في تحقيق الانتصارات خلال المباريات المقبلة، واكد ان المستوى الفني للبطولةكان عاليا ولم يكن كما كان يتوقعه في السابق بأن المستوى سيكون متواضعا.
ونوه الامير تركي بأن خبرة لاعبي السعودية قليلة نظرا لصغر اعمارهم حيث ان الهدف من مشاركتهم الاستعداد لنهائيات كأس العالم .2006
واكد الامير تركي ان مشاركة السعودية ليست من اجل الحصول على الكأس وانما لبناء منتخب للمستقبل وكل تلك التصريحات لم تكن من اجل المناورة الاعلامية بل كانت حقيقة واقعية.
واشار الامير تركي الى ان مجموعة فريقه صعبة للغاية ولن يستطيع تحديد الفريقين اللذين سيتأهلان الى المربع الذهبي وخاصة ان البحرين فريق صعب وكذلك المنتخب السوري الشقيق الذي قدم عرضا قويا أمام المنتخب اللبناني فلم يظهر بمستواه المتوقع منه الذي قدمه خلال لقائه مع السعودية في الدمام. .


بطاقة التأهل تتأرجح بينه وبين الأردن الليلة 90 دقيقة عصيبة على الأزرق

اعداد اللجنة الاعلامية: تعود الكرة للدوران في المستطيل الاخضر لبطولة الامير فيصل بن فهد الثامنة لكأس العرب اليوم بعد توقف لمدة 24 ساعة التقطت فيها المنتخبات المتنافسة على اللقب انفاسها ورتبت اوراقها للدخول من بوابة الجولة الرابعة بحسابات جديدة بعد ان عرف كل فريق ما له وما عليه من حصاد المراحل الثلاث السابقة.
وستكون البداية في الخامسة والنصف مساء بلقاء يجمع الجريحين الفلسطيني والسوداني ثم في السابعة والنصف مساء حيث اللقاء المرتقب بين الكويت والاردن في اطار منافسات المجموعة الثانية التي يتصدرها المنتخبان المغربي والاردني مناصفة بخمس نقاط فيما يملك منتخبنا الوطني 4 نقاط مع مباراة اقل والفلسطيني نقطة واحدة والسودان بدون نقاط.
وسترفع الفرق في هذه الجولة شعار «الفوز ولا شيء سواه» لأن الفائز مولود والخاسر مفقود وينطبق الامر على الفرق الاربعة التي ستتواجه اليوم مع فوارق ضئيلة في حسابات الكويت في حال التعادل حيث يملك منتخبنا مباراة اخيرة يوم الاربعاء المقبل مع فلسطين.

استراتيجية النهائيات

يدرك منتخبنا الوطني تماما ان مباراة اليوم ضد الاردن في كفة والمباريات الماضية في كفة اخرى على اعتبار ان بطاقة التأهل ستكون في تناول يده اذا ما نجح بالفوز كما يدرك ان الخسارة ستضعف اماله بنسبة كبيرة ان لم تكن تعدمها ومن هنا فان الاستراتيجية التي يجب ان يدخل بها اللقاء هي استراتيجية المباريات النهائية التي تتطلب اقصى درجات التركيز الذهني والفني والبدني وتحتاج الى ان يشمر عن سواعد الجد لتنجلى الروح القتالية التي تضمن له الخروج بنقاط المباراة.
وما يزيد من صعوبة المواجهة ان المنتخب الاردني ايضا لا يملك الا خيارا وحيدا وهو الفوز للتأهل لقبل النهائي وهي معطيات تجعل المواجهة على صفيح ساخن من الاثارة والمتعة الكروية.
نعلم تماما ان ثمة ضغوطا يرزح تحت وطأتها لاعبو والجهاز الفني والاداري للازرق وهذه الضغوط مردها سندان الاخفاقات التي مرت على الكرة الكويتية في السنوات الاخيرة ولكن ما نثق به ان مثل هذا الجيل الكروي قادر على نفض غبار الفشل وازاحة هذه الضغوط من خلال روح الفريق التي لفت الانظار حتى الآن اكثر من النواحي الفنية التي ما زالت ناقصة نتيجة ظروف الاعداد التي مر بها الفريق. فروح الفريق هي السلاح الذي يجب ان يضعه جنود الازرق في جيبهم وهم يدخلون اللقاء وبدون هذا السلاح سيكون الفريق كجندي سلبت ادواته في معركة ضارية حتى لو كانت على ارضه وبين جماهيره.
ان اصعب ما يواجهه الفريق هو انه يرى بطاقة التأهل امامه على بعد خطوة فهذه الخطوة هي التي تفصل بين الطموح والواقع وحتى يخطو الازرق الى خط النهاية عليه ان يركب الصعاب فرجال الازرق عودونا على عدم الانحناء امام الامواج العاتية وعودونا على ان يقفزوا فوق الصخور اذا ما اعترضت طريقهم واليوم هو يوم اختبار جديد ليكرم فيه المجتهدون.

لعبة الاوراق المكشوفة

فنيا فان الاوراق المكشوفة التي تجعل من الفريقين كتابا مفتوحا يقرأ منه المدربان رادي والجوهري ستجعل من المواجهة اختبار ذكاء وقدرات في كيفية التعامل مع ما هو متاح وكيفية التلاعب بالاوراق.
ولعل مهمة رادي اليوم اكثر صعوبة من نظيره الخبير المصري الجوهري لانه سيفتقد قسرا لجهود 3 لاعبين اساسيين في خط الوسط الذي يشكل العمود الفقري للفريق وهم عبد الله وبران وحمد الطيار ومحمد جراغ ولكن ما نأمله ان تكون هذه الضارة نافعة وان يستغل المدرب هذا النقص ايجابيا من خلال العناصر البديلة التي قد تكون مفاجئة لخصمه مثل عادل عقلة الذي لم يشاهده احد حتى الان والذي سيكون عليه دور كبير في قيادة هجمات الازرق وتنويعها وهو دور ليس بسهل كما هو ليس بمستحيل على لاعب مثل عادل عقلة يملك مهارات وعقل كبير في هذا المركز الحيوي.
ولن يحيد رادي عن تشكيلةخط الظهر الاخيرة باشراك نهير الشمري ومساعد ندى ويوسف اليوحة وعصام سكين فيما سيكون خط الوسط مرتكزا على صالح البريكي ومحمد اشكناني ومن امامهما عادل عقلة ووليد علي وسيحافظ خط الهجوم على هويته بالثنائي بشار عبد الله وفرج لهيب الذين سيكون عليهما ان يتجاوزا ما قدماه في المباراة الاخيرة امام السودان ولم يكن كافيا لاقناع الجميع بأحقيتهما بهذا المركز وما يدفعنا لقول هذا ان اللاعبين يملكان مقومات فنية اكبر وقد تكون المهمة مضاعفة اليوم لان الفريق الاردني يجيد دفاع المنطقة ورقابة الظل التي تتطلب تحركا اكبر بدون كرة وايجاد مساحات لخط الوسط للتقدم من الخلف للامام.

الاردني لا يستسلم

لم يعد المنتخب الاردني ذلك الفريق المسالم الذي يمكن ان تهزمه وهو ينظر اليك عاجزا ففريق الجوهري (ان جازت تسميته) اصبح اكثر تطورا تكتيكيا وعناصريا وتكنيكيا فعلى المستوى التكتيكي يجيد الفريق تطبيق 4/4/2 باحكام بتقدم الظهيرين انس الزبون وهيثم شبول مع تغطية فاعلة في خط الوسط الذي يقوده عبد الله ابو زمع وهو يستغل الكرات الثابتة ايما استغلال وهو ما وضح في لقاء السودان ويبرز المهاجم مؤيد سليم كمصدر الخطورة الدائم الذي يجب ان تقطع من امامه الماء والكهرباء وهي مهمة صعبة سيواجهها خط ظهر الازرق وتحديدا من نهير الشمري ويوسف اليوحة الذي ربما يكلف برقابة اللاعب لاجادته العاب الهواء.

الرمق الأخير بين السودان وفلسطين

في اللقاءالثاني سيسعى منتخبا فلسطين والسودان للتشبث بالرمق الاخير لهما في البطولة فالخاسر منهما سيودع رسميا والفائز عليه انتظار النتائج وما سيحققه في اللقاء الاخير اذ سيلعب السودان مع المغرب وفلسطين مع الكويت.
وحتى الان برز المنتخب الفلسطيني بمستواه المميز الذي فاجأ الجميع ولم يكن ينقصه سوى خبرة اللمسات الاخيرة التي كانت تنقصه في مباراتيه مع الاردن والمغرب ولو ان الفريق نجح باستغلال الفرص التي سنحت له وخاصة امام المغرب لما خسر 1/.3
وبرز من الفريق لاعبه زياد الكرد الهداف ولاعب خط الوسط بابلو اوسكاروفرانسيسكو ارماندو.
اما المنتخب السوداني فانه لم يظهر بمستوى كبير حتى الان وهو قدم افضل مستوى امام الكويت ثم هبط ايقاعه امام الاردن وظهر ان الفريق تنقصه نواح فنية كثيرة ربما مردها لغياب بعض اللاعبين او عدم توفيق من البعض الاخر لكنه بالمجمل يكون خطيرا عندما يتسلم زمام المبادرة كما وضح في لقاء الكويت وبعض اوقات مباراة الاردن. .

[/c]

اخر تعديل كان بواسطة » إدارة الأخبار في يوم » 23/12/2002 عند الساعة » 02:30 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/12/2002, 02:34 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 06/12/2002
المكان: الخبر
مشاركات: 23
مشكورين يا اداره الاخبار
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/12/2002, 03:48 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2002
المكان: الخبر
مشاركات: 1,294
مشكورين ياإدارة الأخبار والله يعطيكم ألف عافية.........
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23/12/2002, 02:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الصقر الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/12/2000
المكان: ][وهل غيـر الشمـال أعشـق .!!.][
مشاركات: 10,797
الف شكر يا احلى شبكة

وما قصرتوووا
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/12/2002, 07:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abaady
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 18/12/2002
المكان: مقاطعة كتلونيا
مشاركات: 1,328
يعطيكم العافيه على الا خبار الزينه والجديده والى الامام
مشكورين وما قصرتم

تحياتي لادارة الاخبار....
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24/12/2002, 12:19 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 13/12/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,323
الله يعطيكم العافيه على المجهود الوافر عن الأخضر

أن شاء الله نفوز على سوريا ونتأهل بأذن الله

ولكم أجمل تحيه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:44 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube