#1  
قديم 20/11/2010, 03:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
اخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 14/12/1431هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 14/12/1431هـ
اعداد : classic 2010











الأطباء نصحوا الملك المفدى بالراحة والمتابعة
خادم الحرمين يغادر المستشفى بعد إجراء المزيد من الفحوصات الطبية



الملك عبدالله في قصره بعد إجراء الفحوصاتالرياض - واس

صدر عن الديوان الملكي أمس البيان التالي:

الانزلاق الغضروفي صاحبه تجمع دموي أدى إلى الضغط على الأعصاب
(بيان من الديوان الملكي).. استمراراً للفحوصات الطبية التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - خلال الفترة الماضية، شَعَر - حفظه الله - صباح هذا اليوم "أمس" الجمعة 13/12/1431ه بزيادة في آلام الظهر، فقام - حفظه الله - صباح اليوم "أمس" بإجراء المزيد من الفحوصات الطبية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، فتبين أن الانزلاق الغضروفي صاحبه تجمع دموي أدى إلى الضغط على الأعصاب المجاورة لهذا الانزلاق وقد نصحه الفريق الطبي بالراحة والمتابعة.
هذا وقد غادر مقامه الكريم - يحفظه الله - المستشفى بعد ظهر اليوم "أمس" الجمعة 13/12/1431ه.
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين من كل مكروه وألبسه ثوب الصحة والعافية.


الملك عبدالله يصل إلى قصره بعد إجراء الفحوصات



وسط منظومة متكاملة من الخدمات
ضيوف الرحمن يغادرون مكة المكرمة بعد أداء فريضة الحج

ا

لحرم مزدحما بالحجاج مكة المكرمة جمعان الكناني

أنهى الحجاج المتأخرون حجهم يوم امس بعد ان قضوا أيام التشريق بمشعر منى، حيث قاموا برمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى ثم توجه الحجاج الى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع ومن ثم المغادرة الى أوطانهم وألسنتهم تلهج بالشكر لله سبحانه وتعالى على ما من عليهم من أداء مناسك الحج رافعين أكف الضراعة الى الله سبحانه وتعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وجميع العاملين في حج هذا العام خير الجزاء على ما قدموه من خدمات جليلة لضيوف الرحمن والسهر على راحتهم وتأمين حجهم وسلامتهم.
وتميزت نفرتهم الى مكة المكرمة بكل يسر وسهولة نظراً لان الغالبية العظمى من الحجاج المتعجلين قد نفروا يوم امس الاول الخميس.
وقد قامت الجهات المعنية بالحج بتوفير كافة الخدمات لتسهيل حركة الحجيج الى بيت الله الحرام وأدائهم لطواف الوداع ومن ثم المغادرة الى أوطانهم سالمين وغانمين.
الشؤون الصحية
وأوضحت مديرية الشؤون الصحية بمكة المكرمة أنه تم تزويد المراكز الصحية المنتشرة بالحرم المكي الشريف بكل ما تحتاجه من المستلزمات والكوادر الطبية لتقديم خدماتها الإسعافية الأولية وعلاج معظم الحالات التي تصلها، وأما الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج، مثل جلطات القلب أو جلطات المخ أو الكسور، فيتم تحويلها لمستشفى أجياد العام ومن ثم للمستشفيات الأخرى حسب الحاجة.
كما تم دعم مستشفى أجياد العام ومراكز الحرم بعدد من الكشافة، كما تم التنسيق مع وزارة الحج لإلزام شركات ومؤسسات الحج والعمرة بوضع أسورة معصم على أيدي الحجاج توضح جنسية كل منهم واسم الشركة القادم عن طريقها، لكي يسهل الاستدلال عليهم وعلى مواقعهم في حالة تعرضهم لأي حادث طارئ لا سمح الله.
قوات أمن الحرم
جندت قوات أمن الحرم كل طاقاتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمحافظة على أمنهم ومساعدتهم وإرشادهم فيما يحتاجون إليه، وتنظيم دخول وخروج الزوار من والى المسجد الحرام، ومنع الجلوس في الممرات المؤدية إلى صحن المطاف، ومكافحة الظواهر السلبية التي قد تحدث من بعض ضعفاء النفوس الذين يستغلون هذه المناسبة للقيام بالنشل وغيره، وكذلك المحافظة على الأطفال التائهين حتى يتم تسليمهم لذويهم، والمحافظة على المفقودات داخل المسجد الحرام أو ساحاته حتى يتم تسليمها لأصحابها، وكذلك المشاركة في تنظيم عملية الطواف والسعي.


الحجاج يغادرون المشاعرباتجاه الحرم المكي
الدفاع المدني
حشدت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة كافة إمكاناتها لتيسير وصول الحجاج المتأخرين إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتجنب مخاطر الزحام في محيط الحرم الشريف وأكد مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد جميل محمد أربعين على وجود آليات للتنسيق من خلال مركز عمليات الدفاع المدني بمنى بشأن تفويج الحجاج إلى الحرم الشريف، بما يحول بإذن الله من تكدس الكتل البشرية والمركبات في المنطقة المركزية، بالإضافة إلى جاهزية قوة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة لأداء مهامها في خدمة ضيوف الرحمن المعجلين وهم يؤدون النسك الأخير من مناسك الحج.
وأوضح العميد أربعين إلى اتخاذ عدد من الإجراءات لمنع تكدس الحجاج داخل الحرم منها إرسال رسائل " SMS " قبل مغادرة الحجاج لمشعر منى تفيد بضرورة التمهل قبل التوجه للحرم، بسبب اكتمال الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف، إلى جانب عرض صور حية مباشرة من داخل الحرم عبر لوحات ضخمة، ليرى الحاج بنفسه أنه ليس بالإمكان الدخول إلى المسجد الحرام لحين انتهاء من سبقوه من الحجاج في الطواف، وصولاً إلى ما تقوم به قوة مهمة الدفاع المدني بالحرم من تنظيم لعملية دخول الحجاج إلى صحن الطواف.
وأضاف مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة إلى جاهزية 2000 من ضباط وأفراد الدفاع المدني لتنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ أثناء أداء الحجاج لطواف الوداع يشكلون قوام 92 وحدة للإطفاء والإنقاذ التي تنتشر داخل وخارج المسجد الحرام, بالإضافة إلى أكثر من 1000 مسعف موزعين على أكثر من 30 نقطة إسعافية منها 13 نقطة ثابتة داخل الحرم لمساعدة الحجاج الذين قد يتعرضون للإجهاد أو الإغماء وغيرها من الحالات.
وأشار العميد أربعين إلى وجود العديد من الكاميرات لمراقبة حركة الحجيج من منى إلى العاصمة المقدسة وأثناء الطواف والسعي، من خلال مركز عمليات الدفاع المدني بالحج، وغرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، وترصد أي حالات طارئة قد تحدث، ليتم توجيه الفرق والوحدات الميدانية للتعامل معها وفق ما يقتضى الموقف.
وأعرب العميد أربعين عن أمله أن تلتزم مؤسسات الطوافة بالخطة الزمنية لتفويج الحجاج من منى لتجنب الزحام بالحرم، أو إعاقة السير في المنطقة المحيطة بة.
المرور والشرطة
من جانبها زادت إدارة مرور العاصمة المقدسة من عدد أفرادها الذين ينفذون خطة السير المعدة للحجاج المغادين الى اوطانهم وتم توزيع الضباط والأفراد المشاركين في هذه المهمة على جميع مناطق مكة المكرمة، وبالذات المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف.
كما تقوم شرطة العاصمة المقدسة بالمحافظة على الحالة الأمنية داخل حدودها، حيث تم دعمها بقوة مساندة من الأمن العام من خارج المنطقة، وستركز الدوريات جهودها في المنطقة المركزية.
وزارة الحج
كما سيرت وزارة الحج فرقا ميدانية لمتابعة اسكان الحجاج للتأكد من سلامتها وتقديم جهودها على مدار الساعة للقيام بجولات ميدانية على مساكن الحجاج، وقد تم تأهيل وتدريب الفرق الميدانية للقيام بمهامها وتزويدها بأحدث وسائل الاتصال للإبلاغ عن أي حالات إن وجدت.



الحجاج يغادرون مكة المكرمة



مستثمرون ل«الرياض»: على الجهات الأندونيسية النظر بشمولية لاحترام عقود الاستقدام من كلا الطرفين
أندونيسيا تلوح رسمياً بمنع سفر عمالتها للسعودية .. ومكاتب الاستقدام تبدي تذمرها من عدم احترام العقود


خادمات أندونيسيات الرياض - فهد الثنيان :

لوحت الحكومة الاندونيسية رسميا عن قرارها المرتقب والذي ربما ستتخذه رسميا خلال الفترة المقبلة بمنع سفر عمالتها المنزلية للمملكة.
يأتي ذلك بعد أن كشف وزير أندونيسي أمس عن احتمالات تفكير بلاده منع سفر الخادمات إلى السعودية بعد ورود تقارير بشأن إحدى الإساءات لعاملة منزلية باشرت قضيتها الأجهزة الرسمية بمنطقة المدينة المنورة.
ونقلت وكالة "أنتارا" الاندونيسية للأنباء عن وزير القوة العاملة موهيمن اسكندر قوله "لقد حصلنا على تعليمات (من الرئيس) بإجراء تقييم كامل لاتخاذ قرار حول المضي قدما في ذلك أم لا".
وتسعى الحكومة الاندونيسية إلى إبرام اتفاق جديد من شأنه أن يضمن حماية الخادمات.
يأتي ذلك في الوقت الذي أبدت فيه مكاتب الاستقدام السعودية استياءها خلال الفترة الماضية من قيام بعض السفارات الاسيوية ومنها السفارة الاندونيسية من فرض شروط جديدة لاستقدام عمالتها المنزلية من أبرزها إرفاق كروكي للمنزل ومعلومات شخصية عن أفراد الاسرة مما اعتبرته المكاتب الاستقدام المحلية انتهاكا لخصوصية الأسر السعودية بدون حفظ حقوق الكفيل السعودي من جراء هروب العمالة المنزلية والذي كبد الأسر السعودية مبالغ مالية كبيرة تدفع ثمنها هذه الأسر. مطالبين بنفس الصدد بضرورة احترام الاتفاقيات الموقعة مابين المملكة وهذه الدول .
وتعليقا على ذلك قال ل " الرياض " وليد السويدان احد المستثمرين بنشاط الاستقدام إن اتخاذ الحكومة الاندونيسية قرارا بمنع سفر الخادمات إلى السعودية في حالة تطبيقه أمر تحترمه مكاتب الاستقدام السعودية لحفظ حقوق العمالة المنزلية.
واستدرك قائلا " إلا انه من المفترض من الحكومة الاندونيسية أن تنظر للموضوع بشمولية وبمنظار العدل والمساواة وبأن حالات الاعتداء على الخادمات تمثل تصرفا فرديا تتصدى له الاجهزة الرسمية السعودية بكل حزم وجدية ".
واستشهد بنفس السياق بحالات كثيرة لتجاوزات العمالة المنزلية الاسيوية بالمملكة يأتي من أبرزها قضايا تعذيب وقتل الأطفال بدون أي وجه حق مما يصنف كقضايا فردية لايمكن تعميمها على جميع العمالة المنزلية . مفيدا بأن السوق المحلي لديه خيارات عدة باستقدام العمالة المنزلية والاقتصار على دول معينة في حاله منع الاستقدام من بعض الدول وعدم إغفال الدخل الاقتصادي الذي تجنيه الدول المصدرة لعمالتها المنزلية إلى السوق السعودي.
واقترح السويدان بنفس السياق للحد من تنامي العمالة المنزلية بالسوق المحلي بإنشاء حضانات خاصة للأطفال في الأحياء السكنية بمدن المملكة للاستغناء عن العمالة المنزلية وتوظيف كوادر نسائية سعودية بهذه الحضانات مما يساهم أيضا بحسب السويدان برفع مستوى العناية والرعاية للأطفال بدلا من رمي جميع هذه الالتزامات على العمالة المنزلية الاجنبية إضافة إلى أن هذه الخطوة ستقلل من اعتماد الأسر السعودية على العمالة المنزلية بنسبه تصل إلى 50% .
يذكر أن السفارة الاندونيسية قامت الأسبوعين الماضيين بمخاطبة مكاتب الاستقدام السعودية وتأكيدها على إرفاق كروكي وعناوين منازل الأسر السعودية وعدد أفراد الاسرة الراغبة باستقدام العمالة الاندونيسية حيث اعتبرت المكاتب السعودية هذا الإجراء غير مبرر وتدخل شخصي من قبل السفارة الاندونيسية في الوقت الذي أكدت فيه المكاتب السعودية عدم التزام المكاتب الاندونيسية بالاتفاقيات الاخيرة حيث بلغت تكلفة الاستقدام ورقيا 6 آلاف ريال وفعليا 10 آلاف ريال .
وأشارت مكاتب الاستقدام المحلية بنفس السياق إلى أن مخاطبة السفارات الاسيوية لمكاتب الاستقدام السعودية مباشره إجراء إداري خاطئ حيث إنه من المفترض مخاطبة وزارة الخارجية السعودية والتي بدورها تبلغ وزارة العمل رسميا لمخاطبة مكاتب الاستقدام المحلية بما يترتب عليها .
وكانت اللجنة الوطنية للاستقدام ضمن جهودها الرامية لفتح أسواق جديدة لاستقدام العمالة قد وقعت مؤخرا مذكرات خاصة لاستقبال العمالة من كمبوديا وساحل العاج ومالي بعد توقيع المذكرات الخاصة مع نفس الدول المذكورة بحسب تأكيدات سعد البداح رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام ل "الرياض" والذي أفاد بالبدء باستقدام العمالة من دولة كينيا بعد انقطاعها الفترة الماضية حيث يبلغ الراتب الشهري للعاملة الكينية بحدود 800 ريال.




أزمة منتصف العمر.. «أم العيال» خائفة والرجل «عينه زايغة»!


مسن في أرذل العمر يقدّم وردة الحب إلى رفيقة دربهأبها، تحقيق- مريم الجابر

تتخوف العديد من الزوجات من أزمة منتصف العمر عند الرجل، ومن تغير أحاسيس الأزواج في هذه المرحلة، وبحثهم عن التجديد في مشاعرهم والخروج من رتابة الحياة، وقد اشتكت العديد من السيدات من التغيرات الجذرية التي تطرأ على الرجل في هذه المرحلة من الانجذاب للجنس الآخر، والحرص على كثرة الخروج من المنزل، وعلى التغيير في المظهر أوالسفر الكثير والمكوث الطويل أمام شاشات التلفاز، وإهمال الزوجة والأبناء.
كثرة السفر والملل من البيت والسهر مع «الشلة» تثير الزوجات دون البحث عن العلاج
«تحقيق الرياض» استطلع آراء المختصين حول هذا الموضوع، وماذا يجب على المرأة أن تفعله حتى يتخطى زوجها هذه المرحلة دون مشاكل؟.
أسباب المشكلة
في البداية قال رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع بجامعة الملك خالد «د.خالد جلبان» إن شعور الرجل بالرتابة بعد منتصف العمر ورغبته في التغيير هي من الأمور الطبيعية التي يتعرض لها الكثير من الرجال، خاصة بعد زواج يدوم من 10 إلى 15 سنة بدون تغيير وتجديد، إضافة إلى تغير الزوجة بسبب كبر السن، وتغيّر الأهداف والمتطلبات من الزوج إلى الأولاد، ولذلك يقوم العديد من الرجال خلال هذه المرحلة العمرية بالتغيير في نمط حياتهم مما يثير غيرة وشكوك الزوجات.
وأضاف:»هناك مسؤولية مشتركة بين الزوجين يجب من خلالها أن يدرك كل منهما دورة في الحياة، وأن يعمل كل منهما على أن يحقق للآخر رغباته مع الأخذ بعين الاعتبار البعد عن الروتين والتقليدية في الحياة، والعمل على التغيير الدائم والمستمر»، داعياً إلى علاقة من الصدق والشفافية تجمع بين الزوجين، وأن لا تعمل الزوجة بشكها المتزايد على تقويض علاقة الصدق بينها وبين زوجها، كما يجب أن يكون شعارها الشفافية والمصارحة.
واقع الزوجين
وأكد استشاري الطب النفسي بمستشفى النخيل بجدة «د.علي زائري» أن أزمة منتصف العمر ظاهرة معروفة في الطب النفسي، وهي تحدث غالباً لشعورالرجل أو المرأة بأنه حقق أحلامه في دراسته وعمله وأسرته، وأنه حصل على الأمان الوظيفي وبدأ يشعر بالفراغ، والمراهقة المتأخرة تحدث للأشخاص الذين يشعرون أن العمر بدأ ينتهي فيحاولون اللحاق بقطاره.



ولمزيد من التفاصيل :: اضغط هنا::













باعتباره عملاً خاطئًا يستوجب العقوبة
مجلس منطقة الرياض يكافح توزيع (البروشورات)



شدد مجلس منطقة الرياض مؤخرًا على مكافحة ظاهرة توزيع المنشورات (البروشورات) الدعائية الخاصة بالتخفيضات على السلع والترويج للمنتجات التي تقوم بها بعض المجمعات التجارية والأسواق والمطاعم والترويج من (تحت أبواب المنازل)، مشددًا على أهمية محاربتها لما تحمله من سلبيات أمنية واجتماعية وضرورة التوعية اللازمة بعدم توزيعها والامتناع عن مزاولة الجهات الخاصة لها تجنبًا للعقوبات المترتبة من الجهات الأمنية ضد مثل هذه التصرفات الخاطئة وتحقيقًا للمصلحة العامة.
وكانت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض قد أصدرت تعميمًا نبهت فيه منتسبيها إلى خطورة توزيع منشورات دعائية على المنازل لعدم نظاميتها، وأن يتم الإعلان بالطرق النظامية المتبعة مثل وسائل الإعلام المختلفة أو البريد، أو نشرات توزع فقط المعنية بها بعد الترخيص لها.
جاء ذلك عطفًا على برقية خطية من أمانة مجلس المنطقة بإمارة منطقة الرياض جاء فيها تأكيد المجلس على أهمية وضرورة تطبيق منع توزيع المنشورات الدعائية على المنازل، التي سبق وأن صدرت من قبل إمارة منطقة الرياض وتعميمها على الجهات الأمنية.
ولفت المجلس في برقيته إلى أنه يرى تطبيق العقوبات الرادعة بحق المخالفين، وذلك لما لوحظ من عدم الالتزام بذلك.
كما تطرقت البرقية إلى ظاهرة الملصقات الإعلانية عن خدمات مدرسي الدروس الخصوصية وما تمثله من سلبيات أمنية واجتماعية وأخلاقية من حيث استدراج بعض طلاب المراحل الدراسية الأولى إلى منازل المدرسين وبعضهم ممن يقيم بصفة غير مشروعة بالإضافة إلى السلبيات التعليمية والتربوية، مؤكدة على منعها وتشديد العقوبة بحق من يمارسها.




يستدرجون ضحاياهم داخل الحي وينهالون عليهم ضرباً
دوريات أمن الرياض تسقط سالبي سيارات الأجرة بالجرم المشهود

الجزيرة - عبدالرحمن السريع

تمكنت دوريات الأمن بمنطقة الرياض من ضبط شخصين في العقد الثالث من العمر تورطا بسلب سائقي سيارات الأجرة.
وتعود تفاصيل الحادثة إلى استنجاد أحد سائقي الأجرة بفرقة من فرق دوريات الأمن كانت تقوم بعملها في حي العود وأفادها عن تعرضه للسلب من قبل شخصين لا يعرفهما، أثناء مروره بالشارع العام في حي العود، عندما استوقفه شخص وقام باستدراجه إلى داخل الحي، حيث تعرض للضرب وسلب منه هاتفه الجوال ومبلغ ثمانمائة ريال، الفرقة فور تلقيها البلاغ قامت بالانتشار في الحي مع التركيز على الشارع العام الذي تم اصطياد الضحية الأولى به، وفي هذه الأثناء تمكنت إحدى الفرق من رصد الجانيين.. وهما يحاولان تكرار الجريمة بالأسلوب ذاته، وقد اشتبكا مع أحد سائقي الأجرة على الفور، تمت السيطرة عليهما وهما في حالة تلبس أثناء شروعهما بسلب الضحية الثانية، وبعرضهما على قائد الأجرة الأول تعرف عليهما.. مؤكداً أنهما من قام بالاعتداء عليه، وبعد تفتيش المقبوض عليهما وجد جوال المُبلّغ الأول بحوزته، تم التحفظ على الجناة والمبلغين واقتيد الجناة إلى مركز شرطة البطحاء.




دفء شواطىء تبوك يجذب المتنزهين عن برودة الطقس

تبوك - عبدالرحمن العطوي

تشهد شواطئ منطقة تبوك امتداداً من خليج العقبة على شواطئ حقل وصولاً إلى شواطئ أملج على البحر الأحمر في الساحل الغربي كثافة عالية من الزوار الذين اكتظت بهم الشواطئ منذ أيام عيد الأضحى المبارك وذلك بحثا عن الدفء الذي تتميز به شواطئ تبوك في مثل هذه الأيام خصوصاً مع بدء برودة الطقس في تبوك. وعمد الكثيرون لنصب خيامهم على الشواطئ للاستمتاع بالإجازة في حين كثفت دوريات حرس الحدود البرية والبحرية وجودها وإقامة نقاط الإنقاذ في بعض المواقع المكتظة مع توزيع البروشورات والمطويات على المتنزهين والتحذير من بعض التصرفات المخالفة لتعليمات حرس الحدود التي غالباً ما ينجم عنها العديد من حالات الغرق.



مواطن يذبح زوجته كذبح الأضحية

جازان - عبدالله عكور

قام مواطن سعودي بذبح زوجته بمنزله بقرية تابعة لمركز الموسم بصامطة بآلة حادة (شفرة) في عنقها حيث تم نقل الجثة إلى مستشفى الموسم العام.. فيما باشر الحادث شرطة الموسم والأدلة الجنائية بقيادة مدير المركز الملازم أول طاهر صميلي.. من جانبه أوضح الناطق الأمني بشرطة منطقة جازان المقدم عوض القحطاني أن مواطناً أقدم على ذبح زوجته بآلة حادة.. وتم نقل المصابة إلى مستشفى الموسم العام إلا أنها لفظت أنفاسها الأخيرة.. وتم القبض على الجاني وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الجريمة.




دفق قلم
محمد عبده يماني -رحمه الله-
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي



كنت طالباً في آخر مرحلة من مراحل دراستي الجامعية في كلية اللغة العربية بالرياض، حين كان أبو ياسر وزيراً للإعلام في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله-، وما زلت أذكر ذلك اليوم الذي حملت فيه أوراقاً سطّرت فيها كلمات مختارة بعناية فائقة، تشتمل على عبارات كنت أسهر الليالي الطّوال، أجمعها من كتب قليلة كانت تشكِّل مكتبة صغيرة لطالب، يعشق كثيراً من الكتب، ولا تمكِّنه مكافأة الكليّة من شراء ما يريد.
حملت أوراقي، وقد وضعت لها عنواناً جامعاً، هو «فيض الخاطر»، وهو عنوان البرنامج الإذاعي الذي كنت أحلم بتقديمه من خلال إذاعة المملكة العربية السعودية من «الرياض».
كان مكتب وزير الإعلام في مبنى الإذاعة، ولم يكن هنالك مبنى مستقل للتلفاز، ولم يكن برج التلفاز قد وقف على قدميه. لم يكن يخطر بالبال أنَّ فكرة برنامجي ستحظى بالقبول، ولهذا كانت مفاجأة كبيرة بالنسبة إليَّ حينما بلَّغني الأستاذ المذيع المعروف «عبدالله فرحة الغامدي» بقبول فكرة البرنامج، والموافقة على تقديمه بصوت المعد يومياً لمدة خمس دقائق، وأجريت اختباراً في اليوم نفسه بإشراف المذيع الأردني إبراهيم الذهبي -رحمه الله-.
كان مكتب الوزير «محمد عبده يماني» قريباً من غرفة تسجيل البرنامج، وكنت كلما عزمت على زيارته أحجمت عنها لكثرة من أرى من المنتظرين في مكتبه.
مرَّت الأيام وقدَّمت برنامجي الإذاعي «فيض الخاطر» في أجواء ممتازة من التشجيع الذي حظيت به من المسؤولين في الإذاعة آنذاك، ومن أساتذتي وزملائي في الكلية، خصوصاً الدكتور عبدالرحمن رأفت الباشا -رحمه الله- الذي كان -حينها- يشنِّف آذان المستمعين ببرنامجه الشهير «صور من حياة الصحابة».
أما المشجع الأكبر لي فهو ذلك الإحساس بالسعادة الذي ملأ قلب والدتي -رحمها الله- وأقاربي، حيث أصبحوا وهم في القرية في منطقة الباحة يسمعون صوتي كلَّ يوم، فيخفف عن نفوسهم وطأة الفراق، ويوازي هذا ذلك الصدى الجميل الذي يصلني عبر بريد الإذاعة من رسائل المستمعين من داخل المملكة وخارجها، وهي رسائل لا تخلو من الطَّرافة خصوصا ما يأتي منها من جنوب شرق آسيا وإفريقيا، وبعض الدول العربية مدبَّجاً بعبارات «صاحب الجلالة الأستاذ عبدالرحمن، أو صاحب المعالي والفخامة، أو الإمبراطور الأعظم، وما شابه ذلك من العبارات».
توجَّهت في آخر ذلك العام الذي قدَّمت فيه هذا البرنامج الإذاعي مع معسكر الجامعة «جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية» إلى الحج بإشراف عميد شؤون الطلاب آنذاك معالي الدكتور صالح بن سعود العلي الذي كان نعم المشجع للطلاب الراعي لشؤونهم، وبرفقة عددٍ من أساتذة الجامعة وطلابها، وكنت أحلم بإلقاء قصيدة كانت جاهزة لديَّ في حفل «منى» السنوي الذي يرعاه الملك خالد رحمه الله في العام الثاني من توليه مقاليد الحكم، ويحظى بحضور متميّز من الملوك والرؤساء والعلماء، والأدباء والمفكرين.
كان التشجيع قويَّاً من د. صالح العلي، حيث اصطحبني مع بعض منسوبي الجامعة صبيحة يوم عيد الأضحى المبارك إلى مقر الحفل، وهناك كان اللقاء بمعالي وزير الإعلام «محمد عبده يماني» -رحمه الله-، بل اللقاء بدماثة الخلق، والتواضع، ولين الجانب، وكان فرحه كبيراً حينما أخبرناه برغبتي في إلقاء القصيدة، وكان استقباله حافلاً، فما كاد يقرأ فيها بعض الأبيات حتى قال: أبشر «يا وجيه» وهذه كلمة يطلقها أهل الحجاز على كلِّ من يحمل اسم «عبدالرحمن» وأمسك بيدي، ووقف بي أمام رئيس المراسم الملكية «أحمد عبدالوهاب» وطلب منه إدراجي في قائمة أسماء الشعراء الذين سيلقون قصائدهم في ذلك الحفل، وكان الحفل وكانت المشاركة بقصيدتي «صرخة الحق» وهي أوَّل قصيدة في ديواني «إلى أمتي».
حينما انتهى الحفل، دعاني إليه وقال: لقد أثلجت صدري يا وجيه، وأخذني للسلام على الملك خالد، وولي عهده الملك فهد -رحمهما الله-.
وتوثَّقت بعد ذلك العلاقة بأبي ياسر، بل بالبشاشة والابتسام والتواضع، وحسن الخلق، حتى في اللقاءات التي واجهته فيها بأسلوب شاب متحمِّس يطرح عليه أسئلة صارمة في مسائل تتعلَّق بالصوفية وما يتعلَّق بها من المخالفات الشرعية، فقد كان -رحمه الله- يستمع إليَّ بإنصاتٍ دون انفعال، ويقول ما لديه بهدوءٍ وتواضع، ويودِّعني بالابتسامة نفسها وكأن شيئاً لم يكن.
رحم الله معالي د. محمد عبده يماني، وأحسن عزاء أهله جميعاً فيه، وأحسن عزاء أصدقائه ومحبّيه.
إشارة:
إنما القبر زورق في محيط الدهر يجري بنا إلى الرحمن


















الأحوال المدنية تبدأ تطبيق الخدمات الإلكترونية للمواعيد
الرياض:واس



حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية يوم السبت بعد المقبل موعدا لإطلاق خدمة حجز المواعيد لخدمات السجل المدني إلكترونيا في ثلاثة مواقع في منطقة الرياض ومحافظة جدة.
وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر أنه بإمكان المراجعين حجز موعد للمراجعة من موقع الخدمات الالكترونية المطورة عن طريق بوابة وزارة الداخلية الالكترونية (eservices.moi.gov.sa) اعتبارا من اليوم , مشيرا إلى أنه تم تحديد يوم السبت 21/12/1431هـ موعدا لاستقبال المراجعين الحاصلين على مواعيد مسبقة.
وقال //إن المواقع الجديدة التي ستطبق الخدمة هي فرع الأحوال المدنية بمنطقة الرياض بشارع الوشم ومكتب الأحوال المدنية بمحافظة الدرعية وفرع الأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة / جدة بحي الصفا لتنضم إلى مكتب الأحوال المدنية بحي المروج بالرياض ومكتب الأحوال المدنية بسوق الاندلس بجدة اللذان يعملان حاليا بخدمة حجز المواعيد.
وأفاد الجاسر بأن خدمة حجز المواعيد لخدمات السجل المدني إلكترونيا التي تقدمها الأحوال المدنية بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني تمكن المراجعين من حجز المواعيد لخدمات السجل المدني إلكترونيا على مدار الساعة وتتيح اختيار اليوم والوقت المناسب لهم وتحديد الخدمة المطلوبة والإدارة التي يرغبون إنهاء إجراءاتهم فيها لافتا النظر إلى أن هذه الخدمة سيتم تعميمها تدريجيا على بقية مكاتب وإدارات الأحوال المدنية في مدن ومناطق المملكة.
وأكد المتحدث الرسمي للأحوال المدنية أن هذه الخدمة تأتي تجسيداً لاهتمام وزارة الداخلية بمصالح المواطنين والمقيمين واحتراما لأوقاتهم وراحتهم وانطلاقا من التوجيهات الكريمة من ولاة الأمر -حفظهم الله- للرقي بمستوى العمل وتسهيل الإجراءات وتسخير الإمكانات التقنية بما يضمن خدمة المواطن على أكمل وجه.




محمد بن نايف يشيد ببطل صورة "الوطن"

الزميل الغامدي التقطها للطالب عسيري دون علمه
مساعد وزير الداخلية وبجواره الطالب عسيري




منى: الوطن،
حضرت صورة "الوطن" بقوة في الاحتفال بافتتاح المقر الجديد لقيادة كلية الملك فهد الأمنية بمكة المكرمة أول من أمس، إذ أشاد راعي الاحتفال، مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، بطالب الكلية عبدالله عسيري الذي ظهر في صورة التقطها الزميل عصام الغامدي ونشرتها "الوطن" ضمن تغطيتها الخاصة بالحج أمس وأول منه.
وتظهر الصورة الإنسانية لحظة مساعدة عسيري حاجة مسنة حملها بين يديه في طريق الملك فيصل، قبل أن يوصلها إلى مقر إقامة بعثتها، فيما التقط الزميل الغامدي الصورة دون علمه.
وأشاد الأمير محمد بن نايف بالعمل الإنساني للطالب عسيري.



المعلمة حارسة أمن.. وخريج الكيمياء ينظم السير.. والتشكيلية محررة

قوائم المتطوعين في مهرجان الدوخلة تقفز إلى أكثر من 1450 شاباً وشابة
إحدى المتطوعات تقدم شرحاً لضيفات في القسم النسائي



تاروت: يوسف الحربي، أفراح أبو عبدالله

وقفت نجمة إسماعيل في مكانها على جانب من المسرح ضمن طاقم أمن المكان، الوظيفة التطوعية التي أوجدتها لها لجنة تنظيم مهرجان الدوخلة الوطني هي تحمّل جزء من مسؤولية الأمن في موقع واحد فقط، وهي بدورها لم تنظر إلى كونها معلّمة اقتصاد منزلي ولم تجادل في "الوضع" الذي تُريد أن تحصل عليه لتستمتع بوجاهة العمل .. كلّ ما فكرت فيه هو أن تخدم مجتمعها في هذه الفعالية التطوعية الكبرى .. ومن دون أن تضرب أخماساً في أسداس اندمجت مع قرابة 1000 متطوع ومتطوعة وواظبت على الحضور يومياً لتملأ المكان الذي تقف فيه، من دون أن تنتظر ريالاً واحداً لقاء وقتها وجهدها.
لا منصب ولا موقع
لم يكن المنصب ولا الموقع هو الهاجس الذي اعتنى به مئات المتطوعين في مهرجان الدوخلة، ومنذ وصول الزوار إلى مداخل مواقف السيارات يلفت النظر عشرات من الشبّان يقفون في نقاط يوجهون السائقين إلى المواقع المناسبة لإيقاف سياراتهم، وبلغة ودودة "يرجون" هذا السائق ألا يقف هنا، وذاك السائق أن يتحرك حتى لا يسد الطريق. في هذا الموقع كان محمد عبدالله الحبيب، ضمن 400 شاب وشابة مسؤولين عن النظام، بينهم 25 مشرفاً، والحبيب خريج كيمياء حيوية من جامعة الملك سعود، وهو يُمضي قرابة 10 ساعات في المهرجان يومياً، وليس له أيّ هدف من تطوّعه إلا "خدمة البلد" على حدّ تعبيره.
لكن العمل التطوعي في المهرجان ليس تنظيم سير وحفظ نظام فحسب .. إنه موجود في كل ركن وكل نشاط .. وطبقاً لنائب لجنة المساندة الإدارية حسين مساعد الأسود، فإن 1453 عنصراً محسوبون في جداول المتطوعين. ويؤكد الأسود أن كلّ الأعمال التطوعية يقدمها الشباب بلا مقابل، ومعظمهم موظفون وطلاب وبعضهم لديه أعمال حرة، والغالبية الساحقة منهم طلاب جامعيون استغلّوا إجازة عيد الأضحى ليشاركوا في المهرجان.
يعملون بصمت
في مقر اللجنة الإعلامية تجلس نجمة آل نجمة، وهي موظفة شركة سفريات في الأصل، وتدرس في السنة الثالثة تخصص جغرافيا بجامعة الدمام. دورها في المهرجان هو إرسال البيانات الصحفية لوسائل الإعلام ورفع المواد في موقع الدوخلة الإلكتروني. طيلة الوقت تبدو آل نجمة صامتة وسط أحاديث الصحفيين وأسئلتهم. وتقول عنها نائبة رئيس اللجنة الإعلامية عرفات الماجد إنها متطوعة في أعمال المهرجان منذ سنته الأولى 1426هـ.
لكن زميلتها ميامين آل حمود لديها سجلّ جديد في التطوع، فهي السنة الأولى التي تشارك فيها طالبة اللغة الإنجليزية بجامعة الدمام، ودورها في المهرجان هو التصوير الفوتوجرافيّ، وتقول إنها التقطت حتى أمس قرابة 1000 صورة لصالح اللجنة الإعلامية. وآل حمود هي المصورة الوحيدة ضمن 6 مصوّرين سخروا مهاراتهم الفوتوجرافية لصالح المهرجان.
مشرف الموارد البشرية ياسر سهوان جاء من بلدة الخويلدية ليعمل محرراً متطوعاً في المهرجان، ومثله التشكيلية الواعدة مريم المريزم.
ومثلما يجلس أعضاء اللجنة الإعلامية على المكاتب؛ فإن لجنة السلامة تتجوّل في كل المواقع للتأكد من تحقق المعايير العالية، ويقود المجموعة متطوع يعمل أصلاً في قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية هو علي المشيقري برتبة رقيب أول.
وفي قوائم المتطوعين هناك فئة مهنيين جندوا أنفسهم ليكونوا جزءاً من النجاح، من دون أن ينتظروا مقابلاً. وفي ركن الخدمات الصحية اصطفّ ممرضون وفنيو مختبر وصيدلة قادمون من مستشفيات ومراكز صحية لإجراء فحوصات وتحاليل مجانية للزوار.




















واخيرا ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 20/11/2010 عند الساعة » 04:39 AM
  #2  
قديم 20/11/2010, 03:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the king yasser
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/07/2008
مشاركات: 1,304
مشكور يالغالي


وبأنتظار نزول باقي الاخبار
  #3  
قديم 20/11/2010, 03:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملك الفيفا
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/02/2010
المكان: مدينة كان الفرنسية
مشاركات: 295
مشكور لك اخوي
يعطيك العافيه

اللهم اشفي خادم الحرمين الشريفين

اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما ابدا..اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام .

و اكفه بركنك الذى لا يرام و احفظه بعزك الذى لا يُضام .و اكلأه فى الليل و فى النهار .

و ارحمه بقدرتك عليه ّ.أنت ثقته و رجائه يا كاشف الهم . يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة

المُضطرين .اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير اجلا ياأرحم الراحمين..

اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه..اللهم امين
  #4  
قديم 20/11/2010, 04:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

صباح اليوم الخامس والحين خلاص خلص العيد < ..

شوكرا لكـ مره كلاسيكـ ع نقل وجمع الاخبار ..

والله يشفي ملكنا وجميع مرضى المسسلمين ..

اختكم .. ميمي
  #5  
قديم 20/11/2010, 04:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

صبااااااح الخير

يعطيك العافية كلاسيك

تصحيح بسيط لكلمة المجلس العام
  #6  
قديم 20/11/2010, 04:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة محمد

صبااااااح الخير

يعطيك العافية كلاسيك

تصحيح بسيط لكلمة المجلس العام

تم التعديل

ماشاء الله عليك لاحظتيها

تحياتي
  #7  
قديم 20/11/2010, 05:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
^^ هع

ترا مجلسسنا غيرناهـ صار المجلس العم ابو صالح هعوه ..

اعتذر عن المرور الثاني + وردهـ

اختكم .. ميمي
  #8  
قديم 20/11/2010, 06:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #9  
قديم 20/11/2010, 08:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
اعداد : classic 2010

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار

تحياتي لك
  #10  
قديم 20/11/2010, 09:19 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
وعليكم السلآآم ورحمة الله وبركاته..

الله يعافيك يالغالي ما قصرت.. ق1

بالتوفيق يا رب لك وللجميع.. ق1
  #11  
قديم 20/11/2010, 10:13 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
مشكور ع الأخبار .. الله يعطيك العافيهـ .. بالتوفيق .. أختك
  #12  
قديم 20/11/2010, 12:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
إقتباس
مواطن يذبح زوجته كذبح الأضحية



لاحول ولا قوة الا بالله

أخبار متنوعه ..لكن التنسيق !!

يعطيك العافيه ع الاخبار .
  #13  
قديم 20/11/2010, 12:56 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
الله يعطيك العآفية كلآسيك على الأخبآر
موفق يآرب
اللهم أشفي مرضآنآ ومرضى المسلمين , وأرحم موتآنآ وموتى المسلمين
  #14  
قديم 20/11/2010, 07:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,450
.







وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
شكرا لك و1 ..
  #15  
قديم 20/11/2010, 09:05 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:14 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube