المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام > أرشيف منتدى المجلس العام
   

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 15/11/2010, 05:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,685
اخبار مجلسنا من صحفنا ليوم الاثنين التاسع من ذي الحجة



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير

الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله و الله اكبر الله اكبر ولله الحمد




اخبار المجلس العام لليوم التاسع من شهر ذي الحجة يوم عرفة من عام 1431هـ

صياما مقبولا باذن اللهـ

اعداد : ابو حمود





أكثر من 3 ملايين حاج يشهدون يوم الوقفة الكبرى على صعيد عرفات بعد قضاء يوم التروية

يقف اليوم الاثنين أكثر من ثلاثة ملايين حاج على صعيد عرفات ليشهدوا يوم الوقفة الكبرى يوم التاسع من ذي الحجة ملبين ومكبرين مقتدين بسنة المصطفى عليه افضل الصلوات يرجون رحمة الله سبحانه وتعالى الذي يتجلى في موقفهم العظيم من اجل ان يغفر لهم وأن يجعل حجهم مبرورا وسعيهم مشكورا وان يجعلهم من المقبولين.



قطار المشاعر اقتصر وقت وصول الحجاج لعرفات


ومن المتوقع ان تشهد خطة تصعيد الحجاج اليوم من مشعر منى الى عرفات نجاحا بفضل الله ثم ما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين من امكانات لراحة حجاج بيت الله الحرام وسط تضافر جميع الجهود لانجاح حركة تنقل قوافل الإيمان الى هذا المكان المبارك.
وقد تميزت رحلة الحجيج في مرحلتها الأولى من التصعيد من مكة المكرمة الى منى يوم أمس الاحد بالنجاح الكبير، وذلك بفضل ما هيأته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني من امكانات في مختلف المجالات وفي مقدمتها المواصلات وشبكات الطرق بما اشتملت عليه من أنفاق وجسور خصص بعضها للمشاة والبعض الآخر للسيارات اضافة الى ما تميز به المواصلات في هذا العام بعد ادخال القطار والذي يعد نقلة نوعية للنقل الحديث في المشاعر المقدسة.
وانتشر رجال الأمن على جميع الطرق المؤدية الى منى لمتابعة حركة السير وتنظيمها بما يحقق الراحة والطمأنينة لجميع الحجيج.
وأكد معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي بأن قوافل الحجيج استقرت يوم أمس في منى بكل يسر وطمأنينة واليوم يشهد صعيد عرفات وصول هذه القوافل حتى تنعم بأجواء روحانية خاشعة لله تعالى وتشهد يوم الحج الأكبر.
وقال معاليه إن مكاتب ارشاد الحجاج التائهين والموزعة على مسطح مشعر عرفات تقوم بواجبها لخدمة الحجاج وإيصالهم الى مواقعهم.
من جانبه بين وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة انه تم تجهيز مستشفيات وزارة الصحة سواء في عرفات أو منى أو مكة المكرمة لاستقبال أي حالات مرضية أو اجهاد، حيث تم تكثيف الجهود بالمراكز الصحية في عرفات.




واشار معاليه الى ان الوزارة تقوم بتجهيز فريق طبي لمساعدة الحجاج الذين أجبرهم المرض على ملازمة السرير الأبيض ومساعدتهم بالوقوف بعرفات لأداء الحج..
وقد جندت قيادة أمن الحج كامل طاقاتها الآلية والبشرية بمتابعة مستمرة وشخصية من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وسمو نائب وزير الداخلية وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وبإشراف ميداني من مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني لتيسير وتسهيل عملية التصعيد امام قوافل الحجيج وتوفير الأمن والسلامة لهم بعد عون الله وتوفيقه مؤكداً ان الخطة ركزت على منع دخول السيارات الصغيرة والتي تقل حمولتها عن 25 راكبا الى المشاعر المقدسة واتاحة الفرصة لسيارات النقل الكبيرة التابعة للنقابة العامة للسيارات وشركات النقل لنقل حجاج بيت الله الحرام من والى المشاعر المقدسة.
كما نوهت قيادة أمن الحج بأن المشروعات الحيوية والعملاقة التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز هذا العام بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وفي مقدمتها قطار المشاعر والذي سيدخل الخدمة لاول مرة بنسبة تشغيلية 30% أسهمت بعون من الله وتوفيقه في انسيابية الحركة المرورية وتسهيل عمليات التصعيد والنفرة من والى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مؤكدة ان هذه المشروعات تعد قراءة واضحة لما توليه قيادتنا الرشيدة من عناية واهتمام بوفود بيت الله العتيق وحرصها - ايدها الله - على تحقيق كل ما من شأنه توفير الراحة والطمأنينة للحجاج.
من جهته قال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار ان الأمانة وفرت آلاف العمال لتنظيف المشاعر المقدسة الى جانب 119مخزنا تحت الأرض لتخزين النفايات.
وأكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري ان المديرية العامة للدفاع المدني قد استكملت جاهزيتها التامة لخدمة ضيوف الرحمن مشيرا ان خطة الدفاع المدني لمشعر منى تشمل العديد من القوى البشرية والآلية القادرة على مساعدة وتسهيل أداء الحجاج لمناسكهم بكل يسر وسهولة مبينا ان في المشاعر العديد من مراكز الدفاع المدني التي يعمل بها عدد كبير من الفرق بقيادة الضباط والأفراد المدربين والمؤهلين للتعامل مع كافة المخاطر والحوادث التي قد تقع (لا قدر الله) وذلك وفق خطط معدة مسبقا تم تدعيمها بتجارب فرضية تجعل الضباط والافراد المشاركين على أتم جاهزية لمباشرة ما قد يطرأ من المستجدات. وأبرز التجهيزات والآليات الحديثة التي زودت بها المراكز مبينا انها تشتمل على معدات إطفاء وإنقاذ من سيارات وقوارب نجاة ومعدات فنية لمواجهة الأمطار والسيول عند حدوثها اضافة الى انه تم تجهيز مواقع محددة للإخلاء والإيواء من الأماكن المتضررة ومواقع مجهزة لإيواء الحجاج في الأماكن الآمنة والمحددة في خطة الطوارئ العامة للدفاع المدني.
ولفت النظر الى انه تم توفير المعدات المخصصة لمواجهة حوادث الإنقاذ في الأنفاق كونها لها خصوصية في التعامل عند تجمع الحجاج بها وتزاحمهم مما يتطلب الاستعداد للتعامل مع ذلك مؤكداً القدرة التامة على ادارة مثل هذه الحوادث بكفاءة واقتدار، حيث استشعر الدفاع المدني مثل هذه المخاطر وتهيأ لها.
وتمنى مدير عام الدفاع المدني أن ينعم حجاج بيت الله الحرام بأداء مناسكهم بيسر وسهولة وراحة واطمئنان وفقاً للخطط التي وضعت لخدمتهم وأن لا يقع ما يعكر صفو حجهم بإذن الله تعالى.
وقد صحبت مجموعة من سيارة الاسعاف الصغيرة فجر امس الاحد (يوم التروية) جموع الحجيج في مشعر منى لتؤدي واجبها في علاج الحالات الطارئة والاسعافية من حجاج بيت الله الحرام ونقل من يحتاج منهم الى اقرب مستشفى، وذلك ضمن خطة لجنة الطوارئ والطب الميداني، حيث تعمل السيارات على مدار الساعة ومزودة بأحدث الأجهزة اللازمة للعناية بالحالات الحرجة منها أجهزة مراقبة القلب والصدمات الكهربائية وأجهزة
التنفس الاصطناعي الى جانب الأدوية اللازمة للتعامل مع أصعب الحالات الطبية الحرجة في أماكن حدوثها.
كما ان هذه السيارات تتميز باستخدامها لطرق المشاة بالمشاعر المقدسة مما يكسبها القدرة على الوصول الى هدفها وموقع الحدث في أسرع وقت.
من جهته أكمل فرع وزارة المياه والكهرباء بمنطقة مكة المكرمة كافة الاستعدادات اللازمة لتنفيذ خططها التشغيلية لخدمات المياه والصرف الصحي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام.


مشهد من منى خلال يوم التروية






خادم الحرمين يوجه بإلحاق الدارسين على حسابهم في الجامعات البريطانية بعضوية البعثة

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالموافقة على إلحاق جميع الدارسين على حسابهم الخاص الذين أنهوا دراسة مرحلة اللغة الإنجليزية وبدأوا الدراسة الأكاديمية في الجامعات البريطانية الموصى بها بعضوية البعثة.
ورفع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على هذا التوجيه الكريم الذي استفاد منه أبناؤه من الطلاب والطالبات الدارسين في المملكة المتحدة. وقال معاليه إن هذا الأمر السامي يمثل دلالة أكيدة على الرعاية الكريمة من قبل قيادة هذه البلاد ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله لأبناء هذا الوطن وبناته ممن يدرسون في الخارج والتوجيه المستمر بمتابعتهم وتذليل الصعوبات التي تعترض طريقهم كافة، مؤكداً أن الابتعاث بات أحد الخيارات الاستراتيجية التي تتبعها المملكة العربية السعودية لتنمية الموارد البشرية السعودية وتأهيلها.


مطلع شهر محرم المقبل

الملك عبدالله يأمر بإطلاق بث « نداء الإسلام » 12 ساعة يومياً

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - ورعاه بالشروع في تطوير إذاعة " نداء الإسلام " من مكة المكرمة بإطلاق بثها ( 12 ) ساعة يومياً ابتداء من بداية شهر محرم عام 1432 ه ، والعمل نحو الاستمرار في تطويرها تدريجياً حتى يبلغ 24 ساعة.
وعبر معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عن سعادته بهذا الأمر الكريم مبديا الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على ما يحظى به الإعلام السعودي من عناية واهتمام ومتابعة لشؤون التطوير والارتقاء بما يخدم الوطن والأمة الإسلامية.
وقال معاليه : هذه خطوة مباركة في زمان مبارك ، حاملة رسالة نبيلة من مهبط الوحي إلى أبناء العالم الإسلامي في كل مكان في تواص على الخير والتقوى والفلاح سمتها السماحة.
وتمنى معاليه لجميع وسائل الإعلام السعودي المرئي والمسموع والمقروء التوفيق في خدمة قضايا الوطن والأمة والإسلامية والعربية ، والارتقاء بالمواطن في كل الجوانب الفكرية والثقافية والمعرفية نحو سمو الأهداف والعطاء والبناء والتنمية.
وعد معاليه هذا الأمر السامي امتداداً لحرص المملكة العربية السعودية على خدمة الإسلام ونشاطها الإعلامي الدؤوب ومن ذلك إذاعة القرآن الكريم التي تبث إلى جميع أنحاء العالم على مدار الساعة ، وكذا ما أمر به خادم الحرمين الشريفين ببث القنوات التلفازية " القرآن الكريم " من المسجد الحرام في مكة المكرمة ، وقناة " السنة النبوية " من المسجد النبوي في المدينة المنورة في أول محرم 1431 ه ، مما نال استحسان المسلمين في جميع أنحاء العالم بإتاحتهما الفرصة لمشاهدة الحرمين الشريفين حياً على الهواء مباشرة يوميا على مدار الساعة.
داعين الله تعالى أن يديم الصحة والعافية لخادم الحرمين الشريفين ويجعله ذخرا وسندا للإسلام والمسلمين.





ساركوزي يكلف رئيس الحكومة المقالة بتشكيل الحكومة الجديدة

طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس من فرانسوا فيون إعادة تشكيل حكومة جديدة بعد إنهاء مهام الحكومة السابقة التي كان فيون يترأسها منذ عام 2007 أي منذ وصول ساركوزي إلى سدة الحكم. ويعد هذا التعديل السابع من نوعه منذ تشكيل حكومة فيون الأولى. وقد أعلن رئيس الوزراء المكلف بأنه سيعمل بحزم في المستقبل على مواصلة الإصلاحات والتركيز بشكل خاص على الجهود الرامية للنهوض بالاقتصاد لخلق مواطن عمل والحرص على تعزيز التضامن والأمن في إطار حكومة أقل عددا من الحكومة السابقة.
وكان نيكولا ساركوزي قد أعلن في الربيع الماضي أنه سيعمد إلى تشكيل حكومة جديدة في الخريف بعد الانتهاء من إصلاح نظام التقاعد في إطار الاستعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية التي ستجري في البلاد عام 2012.
وقد راج في الأسابيع الأخيرة انطباع مفاده أن جان لوي بورلو وزير النقل والطاقة والبيئة كان الشخصية المؤهلة لترؤس حكومة جديدة تمهد للحملة الانتخابية الرئاسية. وبرر هذا الخيار بعدة عوامل منها ظهور خلافات حادة بين الرئيس الفرنسي وفرانسوا فيون وسعي رئيس الدولة إلى منح نفسه نفسا جديدا يسمح له بأن ينهي ما تبقى من مدته الرئاسية على أمل الفوز في أعقاب الانتخابات الرئاسية المقبلة. كما برر هذا الخيار بالعلاقة الجيدة التي كان بورلو يقيمها مع النقابات. وقد ساءت هذه العلاقة مع حكومة فيون السابقة. ولكن نجاح الرئيس الفرنسي في فرض إصلاح نظام التقاعد برغم الاحتجاجات الشعبية والنقابية والتي استمرت أشهرا غير هذا السيناريو وأقنع ساركوزي بضرورة الاحتفاظ بفرانسوا فيون على رأس حكومة جديدة كلفت في إطارها بأهم الحقائب وبغالبية الوزارات شخصيات تابعة للحزب الحاكم.
وإذا كان خروج برنار كوشنير وزير الخارجية من الحكومة ودخول آلان جوبيه رئيس الوزراء الأسبق إليها أمرا كان منتظرا منذ فترة طويلة، فإن السؤال الذي يطرح اليوم على ألسنة السياسيين هو كيف ستكون العلاقة بين الرئيس ورئيس الوزراء في وقت تزايدت فيه شعبية فيون وبدا فيه الرئيس الفرنسي كما لو كان مجبرا على الاحتفاظ برئيس الحكومة السابقة لأن التخلي عن هذا الأخير قد يسمح له بالظهور فعلا بمظهر الشخصية الوحيدة القادرة على ضمان بقاء اليمين في الحكم بعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة.





تغيير كسوة الكعبة عبر البث المباشر.. اليوم



يتم فجر اليوم الاثنين التاسع من شهر ذي الحجة استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بالكسوة الجديدة جريا على العادة السنوية حيث تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مثل هذا اليوم من كل عام باستبدال ثوب الكعبة المشرفة بثوب جديد تتم صناعته بمصنع كسوة الكعبة المشرفة وذلك بحضور عدد من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ومن مصنع كسوة الكعبة المشرفة.
وصرح محمد بن ناصر الخزيم نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام بأن الجهة المختصة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ستبدأ مراسم تلبيس ثوب الكعبة الجديد بعد فجر يوم الاثنين التاسع من شهر ذي الحجة 1431وسيتم إنزال الكسوة القديمة وإبدالها بالكسوة الجديدة التي تمت صناعتها من الحرير الخالص والذهب في مصنع كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة وسيتم نقل مراسم تبديل كسوة الكعبة المشرفة عبر البث المباشر من موقع الرئاسة على الانترنت (البث المباشر من الحرمين الشريفين) .
يذكر أن التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة تبلغ 20 مليون ريال وتصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا والمكون من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.





مسالخ الرياض تتأهب لاستقبال 120 ألف أضحية.. و300 مطبخ تجتاز الاشتراطات الصحية للذبح

أزالت أمانة منطقة الرياض أمس15 مسلخا مخالفا يديرها وافدون غرب الرياض.
وأعلنت الأمانة عن جاهزية مسالخ الذبح النظامية ونقاط الذبح التي تخضع لإشرافها.
وأبلغ "الرياض" المهندس سليمان بن حمد البطحي المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة بالأمانة السماح ل300 مطبخ بالذبح خلال أيام العيد.
وقال "جميع المطابخ التي سمح لها باستقبال مذبوحات المضحين اجتازت كافة المتطلبات التي فرضتها الامانة, بما فيها وجود طبيب بيطري".
وأكد الجاهزية لاستيعاب ما يربو على 120 ألف أضحية خلال الموسم, قائلا" ستخضع كافة المذبوحات لفحص طبي دقيق من قبل أطباء بيطريين مؤهلين".
إلى ذلك تمكنت فرق الرقابة الصحية في صحة البيئة ومراقبين صحيين من بلدية الشفا من إزالة 15 مسلخا مخالفا في أحواش الأغنام في حي عكاظ.
ويدير المواقع المخالفة وافدون يعملون لحسابهم الخاص, كانوا على أهبة الاستعداد لاستقبال مذبوحات المضحين.
وبالرغم من التحذيرات التي أطلقتها أمانة الرياض, والتي نبهت فيها الأهالي إلى توخي الحذر من الذبح العشوائي, إلا أن المسالخ العشوائية المخالفة مازالت تحظى بإقبال من قبل الأهالي الراغبين في ذبح مذبوحاتهم خاصة أيام المواسم.
وتضمن المسالخ النظامية ونقاط الذبح والمطابخ التي سمح لها بالذبح سلامة المذبوحات كونها تخضع لإشراف طبي مباشر, يتيح للمستهلك مطالبة البائع بقيمة أضحيته في حال ثبوت مرض يستوجب إتلافها كليا.
إلى ذلك استعرضت هيئة الغذاء والدواء 9 إجراءات احترازية لوقاية الحجاج من مخاطر التسمم الغذائي.


فرق الأمانة تزيل مسالخ مخالفة قبل حلول العيد بيومين



ونبهت المضحين الى ضرورة التأكد من عمر الحيوان وسلامته وخلوه من العيوب الشرعية ومن الأعراض المرضية قبل الذبح , وعدم إجهاد الحيوان خلال عملية نقله إلى المسلخ أو عند شرائه من السوق , موضحة أن أن هذا الأمر سوف يؤدي إلى تغير في جودة لحمه ومن ناحية الطعم واللون حيث يتغير إلى اللون الأحمر الداكن .
ونصحت الغذاء والدواء في نشرة توعوية تحصلت "الرياض على نسخة منها" بإعطاء الحيوان وقتا كافيا للراحة قبل الذبح وتوفير ماء الشرب له بصفة مستمرة ؛ للمساعدة على سهولة إزالة الجلد وتقليل الفضلات في أمعاء الحيوان.
وأكدت على أن تتم عملية الذبح في المسالخ المخصصة والمصرح بها للكشف البيطري على الذبيحة ووفقا" لأحكام الشريعة الإسلامية , وأن تكون السكين والأدوات المستخدمة في الذبح والسلخ نظيفة وشفرة سكين الذبح حادة لإراحة الحيوان, ويجب تثبيت الحيوان قبل الذبح لإراحته وعدم إجهاده مع استقبال القبلة والتسمية, وعند الذبح يجب التأكد من قطع الأوداج والقصبة الهوائية والمريء لسرعة خروج الدم وإراحة الحيوان وعدم فصل رأس الحيوان حتى تمام عملية خروج الدم .
واستنادا الى التحذيرات فإنه يراعى عند السلخ لإزالة الجلد عدم النفخ بالفم لمنع التلوث والتأكد من عدم ملامسة الأجزاء الخارجية من جلد الحيوان للحم أثناء السلخ , وإستخدام سكين حاده وذات طرف غير مدبب لسلخ جلد الحيوان وتوخي الحذر للحد من تلوث اللحم عند إزالة الجهاز الهضمي للحيوان ( الكرش والأمعاء ) مع مراعاة عدم القطع في جدار الأمعاء أو الكرش للوقاية من التلوث, وغسل السطح الخارجي للذبيحة بعد السلخ بماء نظيف صالح للشرب تحت ضغط.
ووفقا لارشادات صحية بثتها "الغذاء" فإنه مع اختلاف المخاطر التي تتعرض لها الأغذية الا أن المخاطر الميكروبية تظل هي الأكثر شيوعاً وربما الأشد خطورة.
وحذرت الهيئة من اصطحاب أي وجبات مطبوخة وجاهزة للأكل مالم تكن معلبة أو محفوظة, والتأكد من تناول الوجبات الغذائية من مطاعم نظيفة ومعروفة, ويستدل على ذلك من النظافة العامة للمطعم ونظافة العاملين فيه وكيفية إعداد وحفظ الأغذية, والتأكد من سخونة الأغذية عند تقديمها, على أن تكونحفظت ساخنة , والتخلص من بقايا المعلبات الغذائية والأغذية الحساسة.
ونبهت الهيئة في تحذيراتها التي أطلقتها الى عدم تناول أي غذاء قد يشتبه في تغير خواصه من طعم أو لون أو قوام, وغسل اليدين بالماء والصابون جيداً بعد الخروج من دورة المياه, وكذلك قبل وبعد إعداد الغذاء, وقبل تناول الوجبة الغذائية, والتأكد من أن المياه صالحة للشرب قبل استعمالها للطهي أو الشرب أو التنظيف, إضافة إلى ضرورة غسل الأطعمة والأوعية والأدوات المستعملة في إعداد الأغذية وتحضيرها بالماء والصابون جيداً.




يؤثر على عملية الهضم ويؤدي إلى تدني المقدرة على التفكير وسرعة التعب
دخان السجائر.. 15 مادة كيميائية تثير أنسجة الرئة وتسهم في تكون الخلايا السرطانية!

تواصلا للحديث حول آثار التدخين نؤكد اليوم ان من أهم العوامل التي تؤدي إلى تدني مستوى اللياقة البدنية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، التي ينجم عنها تدهور وظيفة الرئة وانخفاض كفاءتها في إمداد الجسم بالأكسجين. وتؤدي ممارسة التدخين إلى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي إصابات مباشرة وأخرى غير مباشرة، والإصابات المباشرة تسببها المواد الكيميائية الضارة التي تصل إلى الرئة عن طريق دخان السجائر، أما الإصابات غير المباشرة فتنجم عن انخفاض كفاءة الرئة في مقاومة الميكروبات وهذا يؤدي إلى زيادة احتمال إصابة المدخن بالأمراض الصدرية وصعوبة الشفاء منها.
من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بسبب التدخين سرطان الرئة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن دخان السجائر يحتوي على 15 مادة كيميائية على الأقل تسبب إثارة أنسجة الرئة وتكوين خلايا سرطانية. وتشير الإحصائيات إلى أن احتمال إصابة المدخنين المعتدلين في التدخين تقدر بحوالي 12 ضعفا في احتمال الإصابة في غير المدخنين، وقد يصل هذا الرقم إلى 24 ضعفاً في مفرطي التدخين، ومما يؤكد مضاعفة الإصابة بسرطان الرئة بسبب التدخين أنه في عام 1914م كان عدد المصابين بهذا المرض في أمريكا 371 من المواطنين، ولقد تزايد هذا العدد بدرجة ملحوظة مع انتشار التدخين حتى قفز في عام 1983م ليصبح 117 ألف مصاب (83 ألفاً من الرجال و34 ألفاً من النساء ).
وفي دراسة أجراها حديثاً طبيب أمراض صدرية في لندن تبين أن نسبة الإصابة بسرطان الرئة تزداد في الدول الصناعية وذلك بالمقارنة بنسبة الإصابة في الدول الزراعية، حيث إن تلوث الهواء الناجم عن مخلفات الصناعة يساعد على زيادة نسبة المصابين بسرطان الرئة من المدخنين، ويعتبر تلوث الهواء بمخلفات المصانع في حد ذاته سبباً مباشراً من أسباب الإصابة بسرطان الرئة، حيث تنخفض نسبة الإصابة بهذا المرض في الأماكن التي تتدنى فيها نسبة التلوث البيئي، كما تساهم إجراءات تحسين البيئة ومقاومة التلوث البيئي في الحد من الإصابة بسرطان الرئة.
ويسبب التدخين، بالإضافة إلى سرطان الرئة، حدوث أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الحنجرة والفم والمريء والمثانة.
وتسبب بعض المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر، مثل القطران، إثارة الأغشية المبطنة للشعب الهوائية والرئة، مما يؤدي إلى حدوث السعال الذي قد يصحبه ضيق في الممرات الهوائية للأنف والحلق والرئة، ويسبب هذا الضيق عسر التنفس الذي يؤثر على اللياقة البدنية للمدخن، ويجعله يشعر بالتعب والإنهاك أثناء ممارسة التمرينات الرياضية.


التدخين يقلل شهية المدخن للطعام



وقد تسبب بعض المواد الموجودة في الدخان حدوث شلل لأهداب الرئة (شعيرات دقيقة تعمل كالمكنسة في تنظيف الممرات الهوائية وتخليصها من الأتربة والميكروبات والمعلقات الهوائية الأخرى). ويؤدي شلل الأهداب إلى زيادة قابلية الرئة للإصابة بالعدوى الميكروبية وزيادة تراكم المواد المسببة للسرطان. وينجم عن تدني كفاءة الرئة في مقاومة الأمراض تفاقم مضاعفات نزلات البرد والانفلونزا، وتكرار حدوث هذه النزلات وإطالة مدة الشفاء منها، وتودي الإصابة بهذه الأمراض إلى تدهور اللياقة البدنية للمدخن وتعسر ممارسته للتمرينات الرياضية.
ومن أخطر أمراض الجهاز التنفسي التي قد تنجم عن ممارسة التدخين مرض التهاب الشعب الهوائية المزمن الذي يسبب عسر التنفس، وهذا يؤثر تأثيراً بالغاً على مستوى اللياقة البدنية، حيث يشعر المريض بالتعب والإنهاك عند القيام بأدنى مجهود بدني مثل السير على الأقدام.
وفي دراسة أجراها باحثون في مدينة مانشستر البريطانية على بعض الأفراد المصابين بمرض الجدري، تبين أن التدخين يؤدي إلى مضاعفة الإصابة بالالتهاب الرئوي في هؤلاء المرضى، حيث دلت الدراسة على أنه من بين 19 مريضاً من المدخنين كان هناك سبعة أفراد مصابين بالالتهاب الرئوي، بينما لم تظهر الإصابة في أي من المرضى الذي لا يدخنون.
وتزداد نسبة حدوث مرض الإمفيزيما (انتفاخ حويصلات الرئة ) في المدخنين، وذلك لأن التدخين يدمر حويصلات الرئة ويحولها إلى حويصلات كبيرة غير مرنة عاجزة عن نقل الأكسجين من الرئة إلى الدم. ومرض الإمفيزيما من أخطر الأمراض التي تسبب انخفاضاً شديداً في مستوى اللياقة البدنية للمريض، وتحول بينه وبين القيام بالمجهود البدني الطبيعي، وقد يعجز مريض الإمفيزيما عن السير على القدمين لمسافات قصيرة، حيث تنهار قواه البدنية عند بذل أدنى مجهود.
أثر التدخين على الجهاز الهضمي:
تشير نتائج الدراسات المعملية التي أجريت على عدد من المدخنين أن التدخين يؤثر على عملية الهضم، إذ انه يمنع إفراز الأنزيمات التي تيسر هضم وامتصاص بعض المواد الكيميائية النافعة الموجودة في الطعام، مما يؤدي إلى تجمع هذه المواد التي يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بالسرطان في ظروف معينة، بالإضافة إلى أن التدخين يقلل شهية المدخن للطعام، كما أنه يزيد من احتمال حدوث قرحة المعدة، وبطء التئام قرحة المعدة المعالجة كما أن التدخين قد يسبب الغثيان والتقيؤ وخاصة عند بداية التدخين.
وتبين نتائج بعض الدراسات أن التدخين يؤدي إلى زيادة إفراز حمض الهدروكلوريك بالمعدة مما يؤدي إلى تأخر التئام قرحة المعدة المعالجة. وتدل نتائج بعض الدراسات الحديثة على أن التدخين يؤدي إلى تثبيط إفراز مادة البروستاجلاندين التي تساعد على حماية الغشاء المخاطي للمعدة من حمض الهيدروكلوريك والمواد المثيرة. وتجدر الإشارة إلى أن استعمال بعض الأدوية مثل الأسبرين والأدوية المستعملة في علاج الأمراض الروماتزمية يؤدي إلى تثبيط إفراز مادة البروستاجلاندين في المعدة، وقد ينجم عن هذا التأثير حدوث قرحة المعدة، ولذلك فإن خطورة هذه الأدوية على المعدة تتفاقم بسبب التدخين.
وتشير الدراسات إلى أن تدخين سيجارة واحدة يمنع انقباضات المعدة، التي تجعل الإنسان يشعر بالجوع، وذلك لمدة 35 دقيقة.
ويبين الجدول المنشور إحصائية أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1984م عن المعدل السنوي للوفيات بسبب أمراض التدخين المختلفة في أفراد تزايد أعمارهم عن 20 سنة.
تأثير التدخين على الجهاز العصبي المركزي:
يسبب النيكوتين الموجود في التبغ تنشيطاً بيناً حيث إنه يحث على إفراز بعض هرمونات المخ مثل النورأدرينالين والدوبامين. وتشير نتائج الأبحاث الحديثة إلى أن النيكوتين يسبب إفراز مورفينات المخ (الإندروفينات) وهي المواد التي تجعل المدخن يشعر بالراحة والهدوء بعد إشعال السيجارة وإدمانه للتدخين.
ويؤثر النيكوتين على عدة مراكز في المخ مثل مركز التقيؤ وحموضة المعدة. كما ينبه النيكوتين مركز التنفس، ومما يؤكد أن النيكوتين هو المادة التي تجعل المدخن يشعر برغبة ملحة ودائمة للتدخين. فالتجارب التي أجريت على الفئران حيث عودت هذه الحيوانات على تناول سائل يحتوي على النيكوتين وذلك بتدريبها على ضغط رافعة متصلة بإناء يحتوي على سائل النيكوتين. واتضح من هذه التجارب أنه حينما يقل معدل النيكوتين في دم الفأر فإنه يتجه في حركة سريعة إلى الرافعة ليضغطها حيث يخرج من الإناء سائل النيكوتين الذي يقوم الفأر بتناوله فيعوضه عن نقص النيكوتين في دمه.
وإذا كان التدخين المعتدل يساعد على التفكير، فإن الإفراط في التدخين يؤدي إلى تدني مقدرة المدخن على التفكير، حيث تؤكد الحقائق العلمية أن:
- سرعة التعب وعدم القدرة على التركيز لدى المدخنين أكثر من غيرهم بسبب تأثير التدخين على الجهاز العضلي والجهاز العصبي.
- أول أكسيد الكربون في الدخان يفسد التوازن الكيميائي للدم فيؤثر على خلايا المخ والتي تحتاج في نشاطها إلى نقاء الدم المؤدي إلى صفاء التفكير.
- مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب المدخنين يقل عن مستواه لدى غيرهم.
- من أسباب تدني مستوى الذكاء في الأطفال تأثير تدخين الأم الحامل على الجنين.




«المشاركة في ثمن الأضحية».. شد لي واقطع لك!

يعمد بعض الناس الى الاجتماع والاشتراك في أضحية واحدة بعد تقسيم ثمنها بينهم، وكما هو معلوم فإن الاشتراكُ في البَدَنة والبقرة جائزٌ، فقد جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كُنّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَحَضَرَ الأَضْحَى فَذَبَحْنَا البَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ وَالبَعِيرَ عَنْ عَشَرَةٍ».
وتنتشر هذه العادة بين المقيمين بشكل كبير، إذ يفضل بعضهم الاشتراك مع آخرين في ثمن الأضحية، وعمل وكالة لقريب لذبحها في بلادهم بالنيابة عنهم، وفي هذا الصدد يقول المقيم «أبو أيمن محمد المصري»: اعتدنا أنا وإخوتي في كل عام على التشارك في ثمن الأضحية، فبهذه الطريقة يمكننا أن نضحي ببقرة عوضاً عن كبش، وبالتالي يزيد عدد المستفيدين منها، ونضمن التوسعة على عدد أكبر من المحتاجين في بلادنا، مشيراً إلى أنه في هذا العام قرر بعض زملاء العمل الانضمام إلينا، واتفقنا على شراء بقرة، وتوكيل من يذبحها لنا هناك.
وبسبب غلاء الأسعار وارتفاع ثمن الأضاحي، فقد اشترك المواطن «عبد العزيز سعد» مع آخرين لشراء أُضحية العيد هذا العام، مؤكداً شراءه هو وزملائه «جَملا»، لافتاً إلى أنها المرة الأولى التي أُشارك فيها آخرين في أُضحية واحدة، ولكن الأسعار ارتفعت بشكل جنوني، ونحن أسرة كبيرة لايكفيها كبش واحد في العيد، موضحاً أن المشاركة في الأُضحية مع آخرين أمر سيعود بالفائدة على الجميع.



الشجاعة تقود النساء لذبح الأضاحي!

يتميز عيد الأضحى عن عيد الفطر بانشغال المسلمين بعد صلاة العيد مباشرةً في ذبح الأضاحي، حيث نجد البعض يقوم بنفسه بذبح أضحيته، فيما يستعين آخرون بالعمالة في هذه المهمة.
ولكن المثير لدى البعض أن تقوم المرأة بذلك العمل الشاق الذي يتطلب الجهد والوقت وقبل ذلك قلب شجاع لا تزداد نبضاته ب"رؤية الدم" وخروف يرتعش من سكين حادة.
تقول "غزيل الروقي" -38 عاماً-: منذ طفولتي كنت أراقب والدتي عند ذبح الأضاحي، حيث كانت تخرجها بشجاعة وقوة، نظراً لحياة البادية التي كانوا يعيشونها وتتوجب الاعتماد على النفس، مضيفةً أنها تذكر أول مرة قامت فيها ب"تذكية" أضحيتهم عندما بلغت ال 30 عاماً بمساعدة أشقائها الذكور ووالدتها، وتصفها بالمثيرة والمربكة، ولكن إعجابها الشديد بوالدتها واعتمادها على نفسها هو من شجعها لتجربة ذبح الضحية، واصفةً الأمر بأنه بات أكثر سهولة من السابق، خصوصاً بعد تكرار التجربة، فبعد أن توجه الأضحية اتجاه القبلة وتذكر الله تلامس مكان العرق برقبتها وتضع السكين عليه وتضحي، مشيرةً إلى أنها تعد قدرة المرأة على ذبح الأضحية شجاعة ونعمة في نفس الوقت.
بينما تقول "نجلاء محمد" -27 عاماً-: لا أملك الشجاعة الكافية لذبح الأضحية، ولكن بعد أن يذبحها أشقائي أتولى أنا أمر تعليقها وسلخها فوراً، حتى بات الأمر لي ممتعاً أكثر من كونه تكليفاً من قبل والدتي، والتي كانت تنوي تعويدي على الشجاعة وقوة القلب، مؤكدةً مقدرتها على سلخ مالا يقل عن 4 خراف وبمفردها، بل ومع كثرة الممارسة أصبحت أكثر سرعة، لتستعين بها جارتهم في إحدى المناسبات الاجتماعية لمساعدتها في سلخ خروف العشاء.
وإذا كانت تجارب السابقات فيها القصد من التعلم، إلا أن هناك من أجبرتها الظروف على ممارسة ذبح الأضحية مجبرة، تقول "نورة فارس" -25 عاماً-: صادف يوم العيد مرض والدي في ظهره، مما أجبرني أنا وثلاث من أخواتي في ذبح الأضحية، وبتوجيهات من والدتي التي كانت تقف بعيداً عنا، حيث كنت أنا أكبرهن وعمري حينها لا يتجاوز ال21 عاماً، واستطعت ذبحها وسلخها وتقطيعها، مضيفةً: " لذلك الظرف الاضطراري ضريبة استمرت معي إلى هذا اليوم، وهي عدم تناول اللحم، وأن تكرار التجربة بات أمراً مستحيلاً".








شماتة خروف




خروف معروض للبيع في أحد أسواق مدينة جنين بالضفة الغربية يمد لسانه
في الوقت الذي سجلت أسعار الأضاحي في الأراضي المحتلة ارتفاعاً غير مسبوق. (أ ف ب)










كـل عـام وانـتـم بخـيـر

صياما مقبولا باذن اللهـ
  #2  
قديم 15/11/2010, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وافي البدر
موقوف
تاريخ التسجيل: 04/09/2009
مشاركات: 467
الله يعطيك العوافي ع الاخبار

اول واحد
  #3  
قديم 15/11/2010, 05:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
ماشاء اللهـ
أخبار مميزه بميزة طلتكـ
...
كل عام وانت بخير بو حمود,,
والله يعيده علينا وعليكمـ باليمن والبركات..

  #4  
قديم 15/11/2010, 06:25 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
يازين الصباح اللي تجلس تناظر تلبيس الكعبه
لايف وتتابع الاخبار بالزعيم معها
ياسلاممم بسس

عوافي ع الاخبار
  #5  
قديم 15/11/2010, 06:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
عوااافي ابو حمود ..

الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
  #6  
قديم 15/11/2010, 06:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مَاهِينُورْ
شعلة المجلس العام
تاريخ التسجيل: 06/11/2006
المكان: ||ياربّ لاراحة إلاّ بقُربك فقَربنيْ منكْ ♥
مشاركات: 3,849
Post الله أكبر الله أكبر , لا إله إلا الله , والله أكبر , ولله الحمد

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

صباحكم خير ورضا ورحمة وعتق من النار
أذكـار الصباح

اليوم يوم عرفة

عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله عليه وسلّم :
[ ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار ، من يوم عرفة .
وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة . فيقول : ما أراد هؤلاء ؟
]

اللهم أجعلني ووالدي وجميع المسلمين والمسلمات ممن أعتقتهم من النار



لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

/
\

abo-homood
الله يعطيك العافية ويجزاك خير

".
إقتباس
مطلع شهر محرم المقبل

إقتباس
الملك عبدالله يأمر بإطلاق بث « نداء الإسلام » 12 ساعة يومياً

ممتاااز
بعد ماتشتت هالإذاعة بين إذاعة الرياض والقرآن صارت إذا عة خاصة ^_^
قرار رائع نسأل الله لهم التوفيق وأن ينفع بها الإسلآم والمسلمين

::

إقتباس
تغيير كسوة الكعبة عبر البث المباشر.. اليوم

الان بدأ تغيير الكسوة

شاهدوها من هنا ,,
بث مباشر للمسجد الحرام بمكة المكرمة on Justin.tv
مشاااهد تشرح الصدر

ـــــ

  #7  
قديم 15/11/2010, 07:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,181
اعداد : ابو حمود

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار لاهنت يابعدي

تحياتي لك
  #8  
قديم 15/11/2010, 07:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرامـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
مشاركات: 2,228
وانت بخير وصحه وسلامه

يعطيك العافية ابو حمود على الاخبار
  #9  
قديم 15/11/2010, 07:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/11/2007
المكان: بالقرب منها
مشاركات: 2,437
مشكور على الاخبار


وكل عام والجميع بخيير
  #10  
قديم 15/11/2010, 07:55 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
هلا والله ابو حمووود ,,

يعطيك ربي الف عافية على الاخبار والمجهود ,,
  #11  
قديم 15/11/2010, 08:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,124
مشكووورين عالاخبار

تحياتي
  #12  
قديم 15/11/2010, 08:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ s a d n e s s
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/09/2009
مشاركات: 6,082
يعطيك العاافية على الأخباار
كل عام وأنتم بخيير
  #13  
قديم 15/11/2010, 08:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,977
مشكور .. عـ الأخبار .. ماقصرتـ .. الله يعطيكـ العافيهـ .. بالتوفيقـ . أختكـ
  #14  
قديم 15/11/2010, 09:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سي قاسي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 26/01/2007
المكان: ًًالقــًًًــصــًًــيــًًًـمًًً
مشاركات: 1,114



كُلً عـاًمٌ وأُنًتٌمـ بُخُيًرُ
  #15  
قديم 15/11/2010, 01:22 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,092
,




يآسسسلآم على الآخبآر المميزه ,
كل عآم وأنتم بخير يآآحلى شبكة ,
مشششكورين على الآخبآر
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:13 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube