#1  
قديم 11/11/2010, 02:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الخميس 5/12/1431هـ





اخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الخميس الموافق 5/12/1431هـ



اعداد : CLASSIC 2010





دعا الحجاج إلى احترام خصوصية الزمان والمكان والتعاون مع الجهات المختصة لخدمتهم وسلامتهم
الأمير نايف: لن نتهاون مع كل ما يمس أمن الحج ولن نفرق بين حاج وآخر.. ومستعدون لأي طارئ


الأمير نايف خلال المؤتمر الصحافي «عدسة: محسن سالم»مكة المكرمة وائل اللهيبي وليد العمير خالد عبدالله تركي السويهري:



اكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ورئيس لجنة الحج المركزية اكتمال كافة الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن مبيناً ان المملكة سخرت كل الامكانات لخدمة الحجاج وتمكينهم من اداء نسكهم بيسر وسهولة وتوفير كل الخدمات لهم سواء في المجالات الصحية او الامنية.
ودعا سموه الحجاج الى احترام هذه الشعيرة وخصوصية الزمان والمكان والتعاون مع الجهات المختصة لخدمتهم وسلامتهم مؤكدا ان الجهات الامنية لن تتهاون في كل ما يمس امن الحجاج ولن تفرق بين حاج وآخر وكل الحجاج متساوون وكلهم سيحضون بنفس مستوى الخدمات.
وبين الامير نايف في مؤتمره الصحافي امس الاربعاء في رده على سؤال حول كيفية تعامل الاجهزة الامنية مع أي مظهر من المظاهر المسيئة للحج قائلا: ان شاء الله لن نحتاج لتدخل الاجهزة الامنية ولكن في الوقت نفسة لن نقبل المساس بأمن الحجاج وسنمنع بحول الله ثم بقوات رجال الامن البواسل أي مظهر يسيء لضيوف الرحمن.
تعليمات الحج لا تتعارض مع نصوص الشريعة ولا تعيق وصول المعتمرين والزوار
وعن نوعية المعلومات التي زودت الرياض بها واشنطن لابطال الطرود المتفجرة مؤخرا اوضح سموه ان هناك تعاوناً امنياً بين المملكة وكل دول العالم والمملكة ضد الارهاب في أي مكان وضد الاساءة للاسلام مشيرا الى ان هؤلاء يقولون بانهم مسلمون ويعملون للدفاع عن الاسلام وهم ابعد ما يكونون عن الاسلام بل انهم يعملون للاساءة للاسلام الذي لا يبيح قتل الابرياء ولا القتل غدرا لأي انسان كان مؤكدا بان المملكة تتشرف بأنها دولة الاسلام ودستورها القرآن وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وهي اكثر دولة مستهدفة من الذين يدعون انهم مسلمون ولو كانوا مسلمين لما قاموا به من اعمال في المملكة مؤكدا ان الله اعان رجال الامن على افشال كل مؤامراتهم وخططهم.
وعن انشاء مركز دولى لمكافحة الارهاب اوضح الامير نايف ان هذا المقترح تقدم به خادم الحرمين الشريفين في مؤتمر مكافحة الارهاب في عام 1424ه وهو متروك لهيئة الامم المتحدة.
وقال سموه في ردة على سوال حول قدرة القاعدة القيام بأعمال تخريبية للحج انه لا يوثق فيهم ولا نسبتعد محاولتهم عمل يعكر امن الحج ولكن نحن مستعدون لاي امر محتمل حدوثه وان شاء الله لا يحدث شيء تقديرا لهذه الشعيرة ولهؤلاء الحجاج الذين قدموا من كل اقطار العالم مجددا التأكيد على قدرة الاجهزة الامنية على افشال أي عمليات والوقوف في وجه القائمين بها بكل قوة وحزم.


لمزيد من التفاصيل اضغط :: هنا ::



"الإلكتروني" تجاري وهدفه تحقيق الربح
«الزواج الاغترابي».. نمط مفضل لأبناء الجيل الحالي!



د. عبدالله السدحانالرياض، تقرير - سحر الشريدي

أوضح "د. عبدالله بن ناصر السدحان" وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد، أنّ ممارسة عملية الاختيار للزواج (الخطوبة) من أقدم الممارسات في التاريخ، فقد وجدت مع بدء الخليقة على الأرض ولكنها تتشكل وتتغير، وفق ظروف كل مجتمع وثقافته وعصره فهي عملية اجتماعية بحتة، صاغها المجتمع على مر الزمن وفق ثقافته، وعقيدته الدينية.
أنواع مختلفة للخطوبة
وأضاف أنّ عملية الاختيار للزواج (الخطوبة) في العقود الخمسة الماضية مرت بأطوار مختلفة، شأنها شأن كل العمليات الاجتماعية في أي مجتمع من المجتمعات، ومن ذلك الطريقة المتعارف عليها عن طريق الأسرة، وهي من أقدم الممارسات الاجتماعية لعملية الاختيار للزواج، وتتم في كل مناطق المملكة من دون استثناء، وتتم بمدى مناسبة المخطوبة للمواصفات التي حددها الشاب، أو وفق تطلعاتهن، والعامل الفاعل في هذه الوسيلة، هو العنصر النسائي لسهولة اطلاعهن على البنات لدى الأسر الأخرى، مشيراً إلى نوع آخر عن طريق الأصدقاء أو الزملاء في العمل، وهذا النوع من الاختيار له حضور ليس بالقليل بين الشباب في المجتمع، وبخاصة في المناطق الحضرية والمدن الكبرى، حيث يتوصل الشاب إلى شريكة حياته عبرهم، وهذا النوع محبب لدى كثير من الشباب؛ لأنّه يوفر للشاب مرونة أكبر في الحديث عمن يبحث عنها لتكون زوجة له، وقد بدأت هذه الطريقة بالتنامي بعد تزايد دخول الشباب إلى الوظائف وتعرف كثير منهم إلى كثير من الزملاء في محيط العمل.
د. السدحان: نحن من أصعب المجتمعات تقبلاً للطرائق الجديدة!
الخطّابون والخطّابات
وأكد أنّ هناك طريقة أخرى لاختيار الشريك عن طريق الخطّابين والخطّابات في المجتمع تكيفاً مع ظروف المجتمع، فكان يقوم بها بعض المحتسبين من أئمة المساجد أو ممن هو معروف بالصلاح، وبخاصة كبيرات السن، ثم توسعت هذه العملية بشكل أكبر وازداد الحضور النسائي، وأصبحت تميل إلى العفوية والتلقائية والنصح، مضيفاً أنه مع مرور الزمن بدأت تنصبغ بالجانب المادي، وفق المواصفات التي يطلبونها، مشيراً إلى أنّ هناك مشاريع الزواج ومنها: مشروع بن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج، الذي يعد أول مشروع على مستوى المملكة، لمساعدة غير القادرين على الزواج ودعمهم مادياً، إضافةً إلى كثير من المشاريع التي تماثل ذلك، وتتصف بالسرية التامة والخصوصية بدرجة عالية في تعاملاتها.
الإنترنت والقنوات
وأوضح "د. السدحان" أنّ التقدم التكنولوجي والوسائل التقنية كان لها دور في ذلك، فقد انتشرت مواقع الإنترنت التي تدعي حسن النية وحل مشكلة العنوسة والوصول إلى الأسرة السعيدة، عبر التعارف، ذاكراً وجود مواقع إلكترونية تعلن بشكل لافت للنظر عن عدد من الفتيات الراغبات في الزواج، فمنها ما هو تجاري هدفه تحقيق الربح من خلال الإعلانات التجارية التي تتخلل الموقع، متخذة طابع الدعاية من أجل جذب المشتركين إلى الموقع، مبيناً وجود القنوات الفضائية التي أخذت في الانتشار بعد التوسع الكبير في البث الفضائي، وسهولته، وقلة تكاليفه المادية عن طريق خدمة الرسائل النصية المرسلة من خلال الجوالات أو مجموعة من اللوحات الإعلانية الثابتة، التي لا تحمل أي تقنية مكلفة، ويمكن أن تُدار من خلال شقة صغيرة في أي مكان من العالم.


دور الإنترنت في الزواج ينحسر تدريجياً لضعف الصدقية
أسباب الفشل
وعدد "د. السدحان" أسباب الفشل في الحياة الزوجية بداية من سوء الاختيار، وبخاصة إذا كان ذلك الاختيار معتمداً في ركنه الأساس والوحيد على الأمور المادية البحتة مثل: الجمال والمال والنسب فقط، لتكون بديلاً عن القيم والأخلاق والدين، وكذلك عزل (التأثير الأسري) في مسألة الاختيار الذي جعله الإسلام من أساسيات الزواج، إضافة إلى العلاقات البينية بين أفراد الأسرة الكبيرة، والجيران وبخاصة في المدن الكبرى، ومن آثارها الملموسة تقطع العلاقات البينية المؤدية إلى معرفة التفاصيل عن أفراد الأسرة.
مكاتب شخصية
وأشار إلى أنّ بعض الدول العربية سمحت بافتتاح مكاتب شخصية يتمّ الترخيص لها من الجهات المختصة لممارسة عملية الاختيار للزواج (الخطوبة)، فيوجد في مصر (125) مكتباً، وتدرس وزارة الشؤون الاجتماعية في الإمارات الآن الترخيص لمكاتب خاصة بالخطّابين، ويتوقع التوسع في هذه المهنة بعد أن أصبح الشباب يحرصون على ما يُسمى (الزواج الاغترابي)، أي من خارج نطاق الأقارب، حيث تشير بعض الدراسات إلى ذلك النوع من الزواج هو النمط المفضل لدى جيل الأبناء، مؤكداً أن مجتمعنا من أصعب المجتمعات تقبلا ً للشيء الاجتماعي الجديد، وكذلك بسبب ضعف انتشارها جغرافيا وقلة عددها، إلى جانب ضعف الانتشار الإعلامي، بل والغالبية العظمى من القائمين على هذه المشروعات من العنصر الرجالي، وهذا يُضعف عملية التواصل من قبل أمهات الفتيات.
سوف ينحسر تدريجياً
وحول عملية الاختيار للزواج عن طريق الانترنت، قال "د. السدحان": "من المتوقع ألا يكون لها رواج حقيقي، وسوف ينحسر دورها تدريجياً؛ لضعف الصدقية في المعلومات المتحصلة من الانترنت، وإمكانية الخداع والتحايل فيها، أما عبر القنوات الفضائية فمن المؤكد أن دورها تحديداً سينتهي قريباً، من خلال العديد من الدراسات التي نفذت وأظهرت ذلك"، مشيراً إلى أنه من الواضح أن دور الخطّابين والخطّابات في عملية الاختيار للزواج (الخطوبة) سيبقى، والظروف مهيأة لأن ينحسر، وذلك في حالة عدم وجود بدائل.
ترخيص رسمي
ودعا "د. السدحان" إلى التوسع الكبير في مشروعات الزواج التي تقوم ببرامج (التوفيق)، وذلك من خلال الترخيص الرسمي للمزيد منها، ووضع قيادات مجتمعية وشرعية لإكسابها ثقة الناس فيها، إلى جانب الترخيص الرسمي لبعض الخطّابين والخطّابات، الذين ثبتت جديتهم وأمانتهم، وحصولهم على تزكية من جهات موثوقة أو وجهاء معتبرين في البلد من العلماء أو غيرهم.





أشاد بنداء خادم الحرمين لأهل العراق
مفتي عام المملكة: الإسلام يواجه إعلاماً شرساً وتشويشاً متعمداً ومحاولة لتمزيق وحدة شمل الأمة



مفتي عام المملكة في افتتاح ندوة الحج الكبرىمكة المكرمة خالد عبدالله

و أكد سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن العالم الإسلامي يشهد تحديات عصيبة وإعلاماً شرساً وتشويشاً متعمداً ضد الإسلام يحاول تمزيق وحدة وشمل هذه الأمة، ولكن الله لهم بالمرصاد فصوت الحق انطلق من هذه البلاد عبر نداء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لأهل العراق وقادتهم إلى الحضور إلى هذه البلاد المباركة للتشاور فيما بينهم وتوحيد كلمتهم ولم شملهم وحل مشاكلهم.
جاء ذلك في محاضرة في حفل افتتاح ندوة الحج السنوية الكبرى التي افتتحها معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي وتنظمها الوزارة هذا العام تحت شعار «التوعية في الحج»، وذلك بقاعة ماربيا بمكة المكرمة
وقد بدأت الجلسة الافتتاحية بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى معالي وزير الحج الدكتور فؤاد الفارسي كلمة نقل فيها تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله للمشاركين في الندوة وتطلعاتهم أيده الله أن يخلصوا إلى ما يمكن الخلوص إليه من نتائج معززة لمجمل ما تهدف إليه الخطوط العريضة لندوة الحج الكبرى لهذا العام.
وأوضح معاليه أن وزارة الحج دأبت على تنظيم ندوة الحج الكبرى منذ نحو 3 عقود من الزمن، ويشارك فيها في كل عام نخبة من العلماء والمفكرين والأدباء والإعلاميين والصحفيين في مختلف الاختصاصات الحيوية.
ونوه معاليه بما يوليه ولاة الأمر من عناية واهتمام بحجاج بيت الله الحرام والسهر من أجل أمنهم وسلامتهم وحشد الطاقات البشرية المدربة والمؤهلة وتوفير الإمكانات المادية لتهيئة كل ما يجعل رحلة الحج المحكومة بمحدودية الزمان والمكان إلى جانب كثافة بشرية تعد بمئات الألوف أن تأتي الرحلة على نحو مشرق ينعم فيه الجميع بالأمن والأمان والرعاية الشاملة مشيرا إلى الانجازات والمشروعات العظيمة التي نفذتها وتنفذها المملكة لتلبية الاحتياجات ولمواكبة المستجدات.
وأكد معاليه أن وزارة الحج تتشرف بخدمة حجاج بيت الله الحرام ولن تتوانى في أداء هذا الواجب والعمل على تطوير وتحديث آلياته مؤكدا أن هذا هو ديدن ولاة الأمر حفظهم الله منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز تغمده الله بواسع رحمته وحتى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الذي يتبنى سياسات طموحة ومعلنة لمصلحة الوطن والأمة العربية والإسلامية ولمصلحة الأسرة الدولية على درب التمكين للأمن والاستقرار العالمي بما يسعد له وبه الإنسان.



بعد ذلك ألقى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء محاضرة بعنوان «مفهوم التوعية الإسلامية في الحج» أشاد في بدايتها بعقد مثل هذه المحاضرات والندوات من قبل وزارة الحج، وذلك لتوعية الحجاج بمناسك حجهم.
وقال سماحته: إن أعظم توعية لحجاج بيت الله الحرام هو تدبر الآيات التي بينت مفهوم الحج وأحكامه وواجباته «الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق في الحج»، فينبغي على العاملين في مجال توعية الحجاج أن ينقلوا المعلومات الصحيحة والحقيقية عن الحج للحجاج فالحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وله مقاصده العظيمة ومنافعه الجليلة «ليشهدوا منافع لهم».
وبين سماحته أن من أهم منافع الحج هو إخلاص الدين لله عز وجل وخلو الحاج من الشرك بالله وقصده بالعمل أن يكون لوجه تعالى فالحج أقيم على توحيد الله وتلبيته له سبحانه "لبيك اللهم لبيك" في عرفات ومزدلفة ومنى، وذلك امتثالا لقوله تعالى: {ولله على الناس حج البيت كما في الحج كذلك تعظيم لله عز وجل وتعظيم للبيت الحرام.
وأكد سماحة مفتي عام المملكة أن توعية الحجاج بأمور حجهم وتبصيرهم بها يعد مبدأ إسلاميا ونصيحة طيبة توجها لهم لكي يؤدوا مناسكهم على الوجه الشرعي الأكمل الذي يتم به نسكهم وحجهم فالنصيحة والتوعية ومناقشة الأخطاء الشرعية التي قد يقع فيها بعض الحجاج أثناء أدائهم لنسكهم ورعايتهم والاهتمام بهم مسؤولية القائمين على توعية الحجاج.
وأثنى سماحته على ما تقدمه هذه البلاد المباركة من خدمات للحجاج فهذا يعد كرما وفضلا من الله علينا فعلينا أن نشعر الحجاج بأننا إخوانهم وإننا حريصون على خدمتهم ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة مؤكدا سماحته أن الحج يعد مؤتمرا إسلاميا كبيرا يجتمع فيه المسلمون من كافة أقطار العالم ليتحابوا في الله وليوحدوا كلمتهم ويجمعوا صفهم فالحج فرصة لتبادل الآراء وحل المشكلات.
وبين سماحة مفتي عام المملكة أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله قدمت ورعت البيت الحرام فجهودها مشهودة في خدمة الحج والحجاج فقامت بالتوسعات الكبيرة والجهود الجبارة لتوسيع الطرق وجعل الحج ميسرا لراحة حجاج بيت الله الحرام.
وشكر سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة وزارة الحج وعلى رأسها معالي الوزير الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي على ما تقوم به من رعاية واهتمام بحجاج بيت الله الحرام ومن مظاهر هذا الاهتمام إقامة مثل هذه المحاضرات واللقاءات والندوات التوعوية والارشادية للحجاج ليتبصروا بأمور حجهم على الوجه الشرعي الأكمل فيؤدوا مناسكهم ويعودوا إلى أوطانهم غانمين سالمين
عقب ذلك عقدت جلسة العمل العلمية والتي طرح خلالها العديد من البحوث، هذا وستختتم الندوة أعمالها اليوم الخميس.




السجن 3 أشهر وغرامة 10 آلاف ريال لرجل أمن استغل وظيفته
الرياض- أسامة الجمعان


أصدرت المحكمة الجزائية بديوان المظالم حكما بالسجن ثلاثة أشهر وغرامة 10000 ريال لأحد أفراد رجال الشرطة بمدينة الدمام لاستغلاله نفوذ وظيفته.
وتشير التفاصيل خلال شهر رمضان الماضي بمدينة الدمام قيام أحد أفراد شرطة الدمام بالأمن الوقائي باستغلال نفوذ وظيفته لتحقيق مصلحة شخصية بقيامه أثناء أدائه لمهام عمله التعقيب على المحلات التجارية التي لم تقم بالإقفال في الوقت المحدد بالدورية الرسمية وزيه الرسمي بالانتقال إلى أحد المحلات للملابس الجاهزة وأخذ من هذه المحلات مجموعة ملابس وهدايا أطفال دون دفع قيمتها وبغير وجه حق. وسألت المحكمة المتهم عن صحة ما ورد في لائحة قرار الاتهام فأجاب: ما جاء به صحيح.
ورأت المحكمة أن المتهم أقر بما جاء في قرار الاتهام أمام المحكمة فإن ذلك يعني ثبوت جريمة استغلال النفوذ الوظيفي في حقه وقيام ركنيها المادي والمعنوي مما يتعين معه الحكم بإدانة المتهم بما نسب إليه ومعاقبته على نحو ما نصت عليه المواد النظامية التي تضمنها قرار الاتهام.











الدوحة تطلق آخر قاربين سعوديين


الدمام: فاضل التركي

أطلقت المحكمة المستعجلة في الدوحة أمس آخر قاربين من أصل 6 قوارب صيد سعودية كانت أوقفت بتهمة تجاوز المياه الإقليمية القطرية منذ أغسطس الماضي، وتسلم المحامي صكوك الإفراج عن القوارب الستة، فيما سينتظر 28 صياداً من العمالة الهندية إلى 2 ديسمبر المقبل لحضور جلسة الاستئناف التي حددها القاضي في الجلسة السابقة.
وتوقع نائب رئيس جمعية الصيادين جعفر الصفواني، الإفراج عن الصيادين بكفالة قطرية أو بكفالة مالية أو بالاثنتين معاً.
ومن المحتمل أن يحكم القاضي بإطلاقهم من دون شروط أو قيود جزائية، فيما وصف مسؤول الرعايا في سفارة خادم الحرمين الشريفين في قطر علي العرجاني القضية بأنها "مسألة وقت فقط".
من جهتهم، أكد أصحاب القوارب أن مراكبهم ستنتظر الإفراج عن الصيادين كي يبحروا بها إلى المملكة.





الاعتراف بالأبوة خير من الـDNA


وليد وعلي مع جدهما

نجران: سلمان آل مقرح، بدور العسيري

انتهت قبل وصولها قاعات المحكمة، واختار بطلاها الاعتراف الشجاع عوضا عن اللجوء للحمض النووي. هكذا مضت قضية نسب في نجران كان أطرافها سعوديين ويمنيتين بعد إقرار الزوجين بأبوتهما لابنيهما من زوجتيهما الشقيقتين. وكبادرة حسن نيات طلب أحد الزوجين وساطة "الوطن" لإيصال كسوة عيد الأضحى إلى أم ابنه إلى حين البدء في إجراءات تسجيله رسميا.
وتخلى الزوجان عن طلب فحص الـ"DNA" لحل خلافهما مع زوجتيهما حول نسب الطفلين، واختارا الاعتراف بهما رسميا وإغلاق ملف القضية بالتراضي قبل دخولهما إلى محكمة نجران التي كانت ستنظر في القضية بعد إجازة عيد الأضحى.
واعترف الزوجان في تصريح إلى "الوطن" أمس، بأبوتهما لعلي ووليد، وعدم رغبتهما في مواصلة القضية وطرق أبواب الطب الشرعي.
وتعود بدايات القضية إلى ما قبل ثلاث سنوات حين تزوجت الشقيقتان سعيدة وسحر من زوجين أحدهما خال الآخر، إلا أن الزواج لم يدم سوى شهر واحد عادتا بعده إلى منزل أبيهما وأنجبتا طفلين في غياب أبويهما اللذين رفضا الاعتراف بهما، واضطرتا لاحقا للجوء إلى إمارة نجران لحسم القضية بعد معاناتهما في الإنفاق على طفليهما.
وقال (ع، ش) وهو أحد الزوجين، من منزله في الشرقية إنه تزوج الأخت الصغرى (سعيدة) قبل ثلاث سنوات وحضر برفقة خاله الذي تزوج هو الآخر أختها (سحر) وعقد لهما مقيم يمني معتمد للجالية اليمنية في نجران.
وتحدث مصدر مطلع على القضية في جمعية حقوق الإنسان إلى "الوطن" أمس عن أن الهيئة اعتذرت عن التدخل في قضية المقيمتين اليمنيتين لعدم إثبات الزواج.
تم أمس أسرع حسم لقضية نسب شهدتها منطقة نجران بسبب الزواج غير الموثق بين سعوديين ومقيمتين يمنيتين باعتراف الزوجين بابنيهما علناً ووعدهما بتسجيلهما رسميا لدى الجهات المختصة.
وكانت إمارة نجران قد تلقت شكوى من شقيقتين لإثبات نسب ابنيهما من أبويهما اللذين تزوجاهما شرعاً دون عقد نجاح. وأحالت الإمارة شكوى المرأتين إلى المحكمة العامة للبت فيها عقب إجازة عيد الأضحى المقبل.
وقطع السعوديان ( ع ، ش ) و( م ،م ) الطريق على الجميع باعترافهما بالزواج من المقيمتين اليمنيتين سعيدة "23عاما " وسحر "24عاماً " وأكدا في تصريح لـــ"الوطن" أمس أن الطفلين ( وليد وعلي) اللذين أنجبتاهما الشقيقتان ابناهما ومن صلبهما ويعترفان بهما شرعاً دون الحاجة للرجوع لتحليل الحمض النووي .
وتعود تفاصيل القضية عندما تزوجت المقيمتان بنجران قبل ثلاث سنوات من زوجين أحدهما خال الآخر واستمر الزواج لمدة شهر وعادتا إلى منزل أبيهما بنجران ووضعت كل منهما طفلا وعندما بلغ عمر الطفلين عامين واستمر غياب الزوجين مع عدم الإنفاق عليهما أو إثبات نسبهما مما دفعهما للجوء لإمارة المنطقة لتقنين أوضاع الطفلين.
وقال ( ع ، ش ) من موقع إقامته بالمنطقة الشرقية إنه تزوج الأخت الصغرى قبل نحو ثلاثة أعوام , وحضر برفقة خاله الذي تزوج الكبرى وعقد لهما مقيم يمني وهو مأذون معتمد للمقيمين اليمنيين بنجران وكان زواجاً معلناً بحفل عشاء حضره أقارب العائلة اليمنية.
وأضاف "أخبرنا المأذون أن إجراءات الزواج الرسمية ستتم بعد الحج من نفس العام وأخذت زوجتي لخارج نجران وبعد شهر من الزواج أعدتها لأهلها وطلقتها الطلاق الشرعي وليس كما ادعت بأنني لم أطلقها حتى الآن ". وقال " تواصلت معها بعد إنجابها ولدا وأعطيتها مبلغا ماليا بسيطا وغادرت، ولما تم القبض على تلك العائلة تم الاتصال بي عندها وراجعت إدارة الترحيل والوافدين بجوازات نجران وتقدمت بطلب إثبات ابني لإضافته لكارت العائلة وتمت إحالة المعاملة إلى المحكمة العامة للبت فيها والحكم بما يراه الشرع وكان ذلك بتاريخ 29ذي الحجة 1429 وإلى الآن لم يحدث شيء . وقام ( ع ، ش ) بإيداع مبلغ ألف ريال في حساب مراسل "الوطن" لإيصالها إلى أم ابنه لشراء كسوة عيد الأضحى.
وعزا الزوج الآخر ( م ،م ) إقدامه على الزواج غير النظامي إلى كبر سنه " 70 عاماً" وجهله بالأوراق المتعلقة بالزواج وقال " تقدمت بطلب إثبات ابني "علي" لمقام وزير الداخلية في الخامس من الشهر المنصرم وقد سبق لي أن طلبت أنا وابن أختي من كفيل العائلة اليمنية تجديد إقاماتهم للبقاء بالمملكة.
"الوطن" زارت الأسرة اليمنية بحي أبا السعود أمس في منزلهم " منزل شعبي متهالك يقيم فيه 15 فرداً "والتقت رب الأسرة علي إبراهيم الذي يقيم في نجران منذ 33عاًما فقال زوجت ابنتي قبل 3 سنوات بمهر لا يتعدى عشرين ألف ريال وبعد شهر من الزواج عادتا إلى المنزل وقمت بإرجاع إحداهما إلى زوجها خمس مرات إلا أنها لم توفق وطلقها وهي حامل والأخرى علقها زوجها بذمته. والآن أقوم برعايتهما وطفليهما وليس لي دخل بعد الله سوى ما أتلقاه من أهالي ومحبي الخير " وطالب المقيم الزوجين باستخراج صك إثبات بنوة والصرف على الطفلين وإثبات الزواج شرعا لدى القاضي.
وقالت المقيمة سميرة إن تعامل زوجها وزوج شقيقتها خلال فترة الزواج التي لم تستمر سوى شهر واحد لم تكن جيدة , مشيرة إلى أنها ما زالت معلقة ولم تطلق حتى الآن في تناقض مع ماذكره الزوج .
وقال مصدر مطلع على القضية بجمعية حقوق الإنسان أمس إن الهيئة اعتذرت عن التدخل في قضية المقيمتين اليمنيتين بحكم عدم إثبات الزواج . وقال نأمل أن تقوم الجهات ذات العلاقة بإنهاء تسجيل الطفلين سريعاً خاصة أن الأبوين كبيران في السن.
وقال مدير عام فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بنجران الشيخ الدكتور صالح بن إبراهيم الدسيماني إن هذا الزواج يعتبر صحيحا ولو لم يكن مثبتا في عقد نكاح ,إلا أنه يعد مخالفة لولي الأمر ومعصية، لأن الوثائق الرسمية ما وضعت إلا لحفظ الحقوق وإثبات النسب، لأن الآباء لو لم يعترفوا بأبنائهم لضاعوا وضاعت حقوقهم وأصبحوا ضحية لا ذنب لها. وحول اعتراف الأبوين بابنيهما , قال إن ذلك يعتبر عودة منهما للحق وينبغي عليهما أن يحافظا عليهما وأن يثبتا ذلك نظاما لدى الجهات المختصة . وتلزمهما النفقة على الولدين وعلى أميهما، فلهما حق النفقة لحضانتهما الولدين وإرضاعهما. وقال رئيس مبرة أبا السعود الخيرية بنجران الشيخ فارس بن عبدالله إن المبرة لا تمنح المساعدات الخيرية إلا للسعوديين، وهذه الأسرة مسجلة لدى هيئة الإغاثة الإسلامية بنجران كونها المعنية بالصرف عليهم.




التذمر من انعدام سلامة التقاطعات يصاحب تشييع متوفي نجران


مواطنون يشيعون ضحايا حادث التصادم بنجران

نجران: علي حفول

شيع أكثر من 1500 شخص أمس، ضحايا حادث تصادم المركبتين بقطن نجران الذي راح ضحيته 8 أشخاص منهم طفلان وامرأتان بعد تفحمهم في الحريق الذي اندلع جراء الحادث المروع الذي وقع أول من أمس.
وسادت مراسم تشييع الجنائز أجواء من الحزن والتذمر من تجاهل الجهات المختصة لوسائل السلامة على تقاطعات الطرق وعدم وجود مراكز للدفاع المدني والهلال الأحمر في المراكز والقرى التابعة لمحافظات شمال نجران.
وأوضح الناطق الإعلامي لصحة منطقة نجران صالح آل ذيبه، أن قسم الطوارئ بمستشفى حبونا العام استقبل المصاب الذي يعاني من كسور في الفخذ الأيسر وكسر في الساق الأيمن وبعض الكدمات وتم تحويله إلى مستشفى الملك خالد لاستكمال العلاج اللازم.
من جهته، أوضح مدير إدارة مرور منطقة نجران العقيد علي سعد آل هطيلة، أن غياب وسائل السلامة من اختصاص إدارة الطرق والنقل. وقال "إنه تم تكليف ضابط للمشاركة في تخطيط الحادث وتحديد نسبة الخطأ ومازالت المعلومات في طور الجمع والإعداد".




التربية" تستطلع آراء 5 إدارات تعليمية حول النظام الجزئي للمعلمات



الرياض: محمد آل ماطر

تدرس وزارة التربية والتعليم النصاب الجزئي "عدد الحصص" لمعلمات التعليم العام لاتخاذ قرار علمي سليم بشأن مكافحة بطالة الخريجات وزيادة فرص العمل في التدريس وتجويد هذه الخدمة الوطنية وتطوير الأنظمة التربوية.
وعلمت "الوطن" أن الدراسة شملت خمس إدارات تعليمية هي "الرياض، جدة، الشرقية، جازان وتبوك" بناء على توجيه صدر من نائب وزير التربية والتعليم للبنات نورة الفايز.
مطالبة بأخذ آراء الخريجات المتقدمات للوظائف التعليمية في المناطق والمحافظات التعليمية اللاتي سبق لهن التقدم للوظائف التعليمية العام الماضي ولم يحالفهن الحظ في الحصول على فرصتهن. مشيرة إلى أن رأي الخريجة لن تترتب عليه أي قرارات تخصها شخصيا، ولن تستخدم المعلومات إلا لأغراض الدراسة فقط.
وبينت الدراسة للمشاركات أن المقصود "بالنصاب الجزئي" أن يتم تعيين خريجتين ممن لديهن مؤهلات مقبولة للتدريس في مجال التربية والتعليم بصفة رسمية للقيام بعمل وظيفة تربوية تعليمية واحدة، بما يكفل لهن جميع الحقوق والالتزامات وما في حكمها المترتبة على الوظيفة مثل التقاعد والإجازات وغيرها، وتستحق المعلمة في النصاب الجزئي نصف راتب المعلمة الواحدة وفق سلم الوظائف التعليمية، ويمثل النصاب الجزئي نصف النصاب التدريسي "12" حصة.
وتطرقت الدراسة إلى جزئية أخرى تتعلق بإمكانية تحول المعلمات على رأس العمل بنصاب كامل إلى نصاب جزئي، ويتم حسب رغبة المعلمة وبشكل اختياري وموافقة الجهة بما يتفق مع الحاجة الفعلية، ووفق قواعد يتفق عليها مع الجهات ذات العلاقة.
وركزت الدراسة حول ما إذا كانت الخريجة أو"المعلمة" تؤيد تطبيق العمل بنظام النصاب الجزئي للمعلمة "12" حصة موزعة على كامل أيام الأسبوع أم "12" حصة موزعة على بعض أيام الأسبوع أو نصاب دراسي كامل "24" حصة لفصل دراسي واحد في السنة الواحدة أو "12" حصة في الأسبوع تعطى للمعلمة في النصف الأول أو الثاني من اليوم الدراسي.

إيجابيات وسلبيات التطبيق الجزئي
• يتيح الفرصة للمعلمة للقيام بواجباتها المنزلية نحو الأسرة والأولاد.
• توفير فرص عمل إضافية للمرأة في مجال التعليم.
• معالجة مشكلة عدم انتظام بعض المعلمات في الدوام.
• تحسين مستوى أداء المعلمة عن طريق تخفيف العبء عنها.
• الحد من الإجازات الطويلة للمعلمة.
• تسديد الاحتياج الناتج عن تسرب المعلمات بسبب الاستقالة والتقاعد المبكر وغيرهما.
سلبيات التطبيق
• عدم استقرار المعلمة.
• الصعوبات الخاصة بإعداد الجدول المدرسي.
• صعوبة الإشراف الفني والإداري على المعلمة.
• صعوبة التنسيق بين رغبات المعلمات في المدرسة الواحدة.














13 فرقة إطفاء وإنقاذ تسيطر على حريق بمساحة 5 آلاف م2 بالقرب من ميناء جدة


سعد آل منيع - جدة تصوير: فيصل حقوي

سيطرت 13 فرقة إطفاء وإنقاذ من الدفاع المدني بجدة يوم أمس الأربعاء على حريق في حوش بالقرب من ميناء جدة الإسلامي مساحته 5 آلاف م2 ويحتوي على ملابس قديمة وكونترات مليئة بالبضائع وهو ما ساهم في سرعة انتشار النيران، وذلك بعد جهود مضنية على مدى عشر ساعات متواصلة.
وكانت عمليات الدفاع المدني قد تلقت بلاغاً منتصف ليلة الأربعاء عن حريق في حوش ممتلئ بالبضائع وكونترات الشحن، وعلى الفور انتلقت فرق إطفاء إلى الموقع، وبدأت في مكافحة الحريق الذي اتسع بشكل كبير مما تطلب استدعاء 12 فرقة إطفاء وفرقة إنقاذ إلى الموقع واستخدام السنوركل في ضخ المياه من الأعلى باتجاه الحريق، فيما قامت فرق الإطفاء بمحاصرة النيران، واستمرت عمليات المكافحة 10 ساعات متواصلة قبل السيطرة على الوضع، ورابط عدد قليل من الفرق بالموقع لتبريده باستخدام الرغاوي وتركيز عمليات ضخ المياه على أماكن تصاعد النيران من مواقع مختلفة، وذلك في محاولة لإنهاء الحريق بشكل كامل، كما تم استخدام الرافعات في تنظيف الموقع
.



الفيصل يفتتح اليوم مؤتمر مكة المكرمة الـ 11 نيابة عن خادم الحرمين


محمد رابع سليمان - مكة المكرمة

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تعقد الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي اليوم مؤتمر مكة المكرمة الحادي عشر بعنوان التحديات الإعلامية في عصر العولمة وسيفتتح المؤتمر في مقر الرابطة بمكة المكرمة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.
صرح بذلك الأمين العام للرابطة الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي. مبينًا أن هذه المؤتمرات تتصل بمؤتمر مكة المكرمة الأول، الذي دعا الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود إلى عقده في عام 1345هـ. وشارك فيه جمع غفير من العلماء الذين يمثلون شعوب الأمة الإسلامية.
وأوضح أن الرابطة اختارت لمؤتمر مكة المكرمة في هذا العام موضوع: (التحديات الإعلامية في عصر العولمة) استشعارًا منها بأهمية المتغيرات التي تحيط بالعالم الإسلامي والتطورات التقنية في مجال الاتصالات، وما تحدثه من أثر على الوعي البشري. وبيّن أن الرابطة تسعى من خلال هذا المؤتمر الذي سيشارك فيه متخصصون في مجالات الإعلام المتنوعة إلى تحقيق عدد من الأهداف، ومنها إتاحة فرص اللقاء والحوار وتبادل المعارف والخبرات، سعيًا إلى تنسيق جهود الإعلاميين في العالم الإسلامي وتدارس الواقع الإعلامي في المجتمعات المسلمة مقارنة بما وصل إليه التطور العالمي اليوم، للإفادة من وسائل الإعلام العصرية في مواجهة التحديات.





ارتفاع أسعار السكر الـ10 كجم إلى 42 ريالا بزيادة 20%


فيصل الثبيتي، يوسف الصاعدي - الطائف، جدة تصوير - أحمد باروم

شهدت أسعار السكر ارتفاعا مفاجئا خلال اليومين الماضيين بنسبة تصل إلى 20 في المئة تقريبًا، وأكد مواطنون أن الأسعار كانت ثابتة خلال الأسبوعين الماضيين، إلا أنها ارتفعت دون سابق إنذار، حيث ارتفع سعر العبوة الـ10 كليو غرامات من 33 ريالا إلى 42 ريالا.
أما البائعون فأكدوا أن الزيادة وصلت إليهم دون علم مسبق، إذ أن فواتير الشراء سجلت الارتفاع الأخير في حدود 5 ريالات للعبوة زنة 10 كيلو غرامات، وهو نفس الأمر الذي حدث للعبوات زنة 45 كيلو، مشيرين إلى أن الأخيرة لا يقبل عليها المستهلكون كثيرا، أما العبوات الاقتصادية فهي الأكثر رغبة لدى الأسر.
من جانبه اعتذر محمد الكليبي مدير عام شركة المتحدة للسكر الحديث عن إعطاء تفاصيل للزيادة نظرًا لوجوده خارج المملكة، ووعد بإعطاء تفاصيل دقيقة لاحقًا بعد عودته، ولكنه لم يستغرب ارتفاع أسعار السكر في الوقت الراهن لاسيما وأن هناك ارتفاعًا كبيرًا في أسعار البورصة العالمية.
ويقول المواطن خالد بن محمد: إن هناك ارتفاعًا في أسعار السكر بشكل ملحوظ، فقبل شهر من الآن كان هناك ثبات في الأسعار، وكانت العبوة التي تزن 10 كيلو غرامات تباع بـ33 ريالا، ثم ارتفع سعرها إلى 35ريالا، والآن وصل سعر العبوة لنفس الوزن 40 ريالا وفي وأماكن أخرى 42.
من ناحيته بين سلمان الحارثي أن سعر كيس السكر وزن 10 كيلو وصل إلى 40 ريالا، وفي بعض مراكز البيع وصل السعر 42 ريالا، وهي أسعار تزيد عما كانت عليه قبل فترة بسيطة، وأضاف: أما سعر كيس السكر وزن 45 فوصل سعره إلى 170 ريال.
وأوضح الحارثي أن الأسعار قبل أسبوعين كانت 35 ريالا لكيس السكر وزن 10 كيلو، أما وزن 45 فكان 145 ريالًا.
وتساءل الحارثي عن الأسباب التي أدت إلى زيادة أسعار البيع في المنافذ، لافتا أن المنتج متوفر في جميع المحلات، ولا يوجد شحًا حتى تكون هناك زيادة في الأسعار.
وأضاف: الأمر يحتاج إلى رقابة، وإلى متابعة للأسعار المنتجات الاستهلاكية المعتادة التي يتعامل معها المواطن بشكل مباشر ومستمر، مؤكدًا أن تلك الزيادات ترهق وتؤثر على ميزانية الأسر محدودة الدخل.
أما ريان الشهري فيقول: توجهت كالعادة لشراء احتياجات الأسرة من السكر، ولكنني فوجئت أن السعر في المتجر الذي اعتدت الشراء منه بـ40 ريالا، فتوجهت إلى محل آخر، لأجد أن سعر البيع 41 ريالًا.
ويضيف: توجهت إلى مشرف التسويق بالمتجر، وسألت عن سبب الزيادة، فأكد أن الفواتير الجديدة سجلت سعر الشراء من الموردين تتراوح بين 38 و 39 ريالًا، وأن هامش الربح لا يتعدَ الريال.
وقال الشهري: تلك الزيادات مسؤول عنها من التجار والموزعين، ومن ثم البائع، أما المستهلك والمشتري فهو المتضرر من تلك الارتفاعات التي تتم بشكل ارتجالي دون وجود مبررات.
أمين أدم، أحد العاملين في منفذ لبيع المواد الاستهلاكية يقول: هناك نوعان من السكر ارتفعت أسعارهما خلال الفترة الماضية، وهي زيادة تعتبر مفاجئة لنا، وأكد أن الارتفاع في الأسعار سار منذ أيام، لافتا إلى أن أسعار فواتير الشراء أتت شاملة الزيادة الجديدة.
وأضاف: هناك ارتفاع في حدود 5 ريالات للعبوة التي تزن 10 كيلو غرامات، أما العبوة التي تزن 45 كيلو فهي تباع بعد الزيادة إلى 165 ريالا، لافتًا إلى أن الإقبال أكثر على العبوات الاقتصادية التي تزن 10 كيلو غرامات.
من جانبه اعتذر محمد الكليبي مدير عام الشركة المتحدة للسكر عن إعطاء تفاصيل عن أسباب الزيادة الأخيرة في أسعار السكر، مشيرًا إلى أنه غير متواجد في مكتبه، وأنه خارج المملكة مما يصعب معه إعطاء مبررات أو تفاصيل عن أسباب ارتفاع أسعار السكر خلال تلك الفترة، ولكنه عاد وأكد عدم استغرابه من ارتفاع الأسعار لافتا إلى أن هناك ارتفاعًا كبيرًا في أسعار السكر بالبورصة العالمية.




أمانة جدة تحمّل المقاولين سوء نظافة “العروس”.. والشركات تتعلل بالازدحام المروري

سعد آل منيع - جدة

وجه مدير عام مشروعات النظافة بأمانة جدة المهندس محمد بن عبدالله الغامدي انتقادات لاذعة لمقاولي النظافة بسبب تدني مستواها بالمدينة، خاصة في الاجازات وشهر رمضان.
مشيرًا إلى أن الأسباب الحقيقية لانخفاض مستوى النظافة تعود إلى: عدم توفير الشركات للعدد الكافي من المعدات والأفراد، والقصور في دراسة موقع العقد، والتهاون والتقصير في الأداء، وعدم الاستفادة الكاملة من المحطات الانتقالية.
وبالمقابل دافع عدد من العاملين في مجال النظافة عن أنفسهم، مشيرين إلى أن الازدحام المروري من أبرز الأسباب التي تعوق أداء الشركات عن القيام بمهامها، إضافة إلى مشكلة الباعة الجائلين وما يتركونه من مخلفات.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الأمانة يوم أمس الأول تحت عنوان “انخفاض مستوى النظافة في شهر رمضان وعيد الفطر المبارك وسبل تلافيها”، وذلك استكمالا للدراسات التي تقوم بها الأمانة في ما يتعلق بقضية النظافة.
من جهته جدد وكيل أمين جدة للخدمات المهندس علي بن محمد القحطاني التأكيد على أن الأمانة تضع نظافة المدينة في مقدمة أولوياتها، مشيرًا إلى أن هذا الموضوع يحظى بمتابعة دقيقة ودورية من جانب المسؤولين فيها.
وأشار إلى أن ورشة العمل تطرقت إلى عرض الأسباب الحقيقية وأبعاد مشكلات النظافة خلال شهر رمضان، وهي المتغيرات الموسمية التي تصاحب الشهر الكريم في أنماط الاستهلاك للمواطنين وتوقيت تخلصهم من النفايات.
دعم ومشاركة البلديات الفرعية والإدارات المعنية بالأمانة للإدارة العامة لمشروعات ومقاولي النظافة من خلال مناقشة المقترحات لتنظيم أعمالها، دراسة حجم الأعمال الإضافية التي تتخذها شركات النظافة ومدى كفايتها لمجابهة هذه المتغيرات، وضع أنسب الحلول المقترحة للتعامل مع هذه المشكلة، تحديد أفضل الحلول للتخلص من السلبيات التي تنعكس بدورها على مستوى النظافة، اقتراح العديد من الإجراءات والأعمال لاعتمادها كدليل عملي ثابت، وتحديد مسؤوليات الجهات المختلفة في القيام بدورها في مواجهة المشكلة.
ووعد القحطاني بتدارك الأخطاء التي تم رصدها خلال شهر رمضان وعيد الفطر والعمل على تلافيها مستقبلا، موضحا أن مدينة جدة تستقبل ما لا يقل عن 90% من معتمري الداخل والخارج؛ وهو ما يضعنا أمام تحد كبير يتمثل في مواجهة ما ينتج عن ذلك من زيادة النفايات بشكل عام.
واعتبر عدد من العاملين في مجال النظافة أن الازدحام المروري يعد أحد أهم الأسباب التي تعوق أداء الشركات عن القيام بمهامها، فضلا عن الباعة الجائلين وما يصاحبهم من مخلفات، وهو ما يتطلب تضافر الجهود من جانب الجهات ذات العلاقة لمواجهة هذه المشكلة.





أسعار الحملات تصل إلى 13 ألف ريال في ينبع و7 شركات للحج المخفض

أحمد الأنصاري - ينبع

ارتفعت تكاليف الحج لدى الحملات في ينبع خلال الأيام الماضية بنسبة 50%، حيث وصلت بعضها إلى ما يزيد على 13 ألف ريال بسبب زيادة اقبال حجاج الداخل هذا العام. وأغلق عدد كبير من مؤسسات حملات الحج باب القبول من وقت مبكر. فيما طبقت 7 شركات فقط قرار التسعيرة الخاصة بالحج منخفض التكلفة، حيث استفاد منها 30 ألف حاج من اصل 300 ألف من حجاج الداخل.وأوضح إبراهيم الجهني مسؤول إحدى حملات حجاج الداخل أن التسعيرات التي نشرتها وزارة الحج هي تسعيرات الحج المنخفضة والتي تبدأ من 1900 ريال إلى 3900 ريال للفرد تعتبر فئة محدودة ولا تتجاوز عدد الحجاج فيها 30 ألفًا فقط ويشارك فيها 7 شركات. وهي ناجحة في حال استمرار تطبيقها، حيث تعتبر خطة تطبق للعام الثاني وتضع حدودًا للأسعار المرتفعة، وتزيد استيعاب المخيمات وتحدد المواصفات بأقل التكاليف. ووزارة الحج تدعم الشركات التي تشارك في هذا البرنامج ولكن تركت الأمر اختياريًا لها، لأن نسبة الربح قد تكون معدومة للشركة.
ويضيف الجهني أن المقاعد المخفضة تعتبر بسيطة لباقي الأفراد مقارنة بحجم حجاج الداخل الذي يزيد عددهم على 300 ألف حاج، ولكن خلال الأعوام المقبلة بالتأكيد سوف تزيد. وبالتالي هناك إمكانية كبيرة لزيادة الشركات المشاركة في برنامج الحج المنخفض، ولكن الآن فأغلب الشركات والمؤسسات المشاركة في الحج أسعارها عادية ما بين 6 آلاف ريال الى 8 آلاف ريال حسب المنطقة، وهذا ليس مخالفًا للتعليمات لان هناك شركات تقدم برنامج الحج منخفض التكلفة والشركات الأخرى تقدم بالاسعار التي تتناسب مع خدماتها.
وذكر مصدر بوزارة الحج أن الوزارة تقوم بتخصيص أعداد معينة للشركات المصرح لها بالعمل في الحج وتختلف من شركة إلى أخرى، فهناك من يحصل على ألفي تصريح وهكذا وللحد من بيع التصاريح بين المؤسسات وظهور سوق سوداء تم تحديدها، وبذلك يكون العقد فردي بين الشركة والحاج وقامت الوزارة من وقت مبكر بجولات من خلال موظفيها على معظم مكاتب وشركات ومؤسسات حملات الحج للتأكد من نظاميتها وللقضاء على مؤسسات الحج الوهمية إن وجدت.













اعذروني على التقصير وتقبلو تحياتي,,,

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 11/11/2010 عند الساعة » 11:07 AM
  #2  
قديم 11/11/2010, 02:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FINAL10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/04/2007
المكان: منســدح بملعب الامآرآت ض1
مشاركات: 5,213
ما شاء الله عليك ...

بآنتظآرك يا بطططل ..

^^
سآبقآ

::





بعد القرآءه ..


لعبت بقلوب البشر ..
جمهرت نآس ما يعرفون الجمهره < مسك خط

لعبت فيهم يا ساهر تبآ لك





إقتباس
ارتفاع أسعار السكر الـ10 كجم إلى 42 ريالا بزيادة 20%

آنآ لله وآنآ آليـه رآجعـون ؟!

الى متى ؟!

اخر تعديل كان بواسطة » FINAL10 في يوم » 11/11/2010 عند الساعة » 06:18 PM
  #3  
قديم 11/11/2010, 03:14 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
المكان: الرياض ..فديتها
مشاركات: 1,461
ههههههههههه من جدكـ هاذي اخبار

والله ماطلع ولا شيء


اقول انت شكلك مانمت زين الله يصلحك
  #4  
قديم 11/11/2010, 03:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2007
المكان: "الرياض"
مشاركات: 1,964
Talking

بإنتظآر ـأخبآركـ يآ بطل

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة وقف تعلم ياسر تكلم
ههههههههههه من جدكـ هاذي اخبار

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة وقف تعلم ياسر تكلم

والله ماطلع ولا شيء



اقول انت شكلك مانمت زين الله يصلحك

ههههههه ورآكـ مستعجل يالغآلي
هو حط الموضوع ورتبه وأول ماينزلن الأخبآر بيحطهن بالموضوع
  #5  
قديم 11/11/2010, 03:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
هههههههههههه

فاهمين الموضوع غلط

منزلها بدري بس علشان الاخوان في منتدى الجمهور الهلالي ياخذون الرابط

وكمان علشان ترا نحن هنا لا احد يتهور وينزل

تحياتي للجميع والف شكر عالمرور السريع

ويازين ساهر
  #6  
قديم 11/11/2010, 03:38 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
المكان: الرياض ..فديتها
مشاركات: 1,461
ههههههههههههههههههه سوري توي اعرف

شسمهـ نزلت الاخبار ومرسي
  #7  
قديم 11/11/2010, 04:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/08/2005
المكان: اسكتلندا .. ابردين
مشاركات: 2,732
يا سلام عليكم

الله يعطيكم الصحة والعافية

انا دايم اقرى الاخبار قبل لا انام
ودايم اقراها من هنا
  #8  
قديم 11/11/2010, 04:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بلو كادي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/06/2009
المكان: اللهم إني أسألك الأنس بقربك..,{
مشاركات: 3,473
لاله الاالله اصبحنا واصبح الملك لله
اللهم بك اصبحنا وبك امسينا وبك نحيا وبك نموت واليك النشور




والله ياهي دقه حقت سااااهر


<<بس والله اوب شينه يحطون سااهر دخآآن

اخر تعديل كان بواسطة » بلو كادي في يوم » 11/11/2010 عند الساعة » 05:17 AM
  #9  
قديم 11/11/2010, 05:06 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
ربي يعافيكم ع الاخبار
يوميا اقراهم عندكم
  #10  
قديم 11/11/2010, 05:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
:/:
:/:

ألف شكر لكم ,, يعطيكم العإآفية ..

بالتوفيق للهلال اليوم ..

:/:
:/:
  #11  
قديم 11/11/2010, 05:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار

تحياتي لك
  #12  
قديم 11/11/2010, 06:06 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
ما قصرت يالغالي.. كل الشكر لك.. بالتوفيق لك يا رب.. ق1
  #13  
قديم 11/11/2010, 07:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
اهلاً وسهلاً كلاسيك .. يسعد صباحك ..

مجهود صباحي مميز بطرح الاخبار .. الله يعطيك الف عافيه ..

وبانتظار المزيد من الاخبار .. وتقبل شكري واحترامي ..

دمت بخير
  #14  
قديم 11/11/2010, 07:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
إقتباس
ارتفاع أسعار السكر الـ10 كجم إلى 42 ريالا بزيادة 20%






حسبي على من وراه السبب

مشكور على الاخبار
لاخلا ولاعدمـ
ياكلاسيكـ

  #15  
قديم 11/11/2010, 07:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرامـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
مشاركات: 2,228
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية كلاسيك على الاخبار

















   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:52 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube