#1  
قديم 07/11/2010, 03:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إيقاع المطر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
المكان: تعبت أسقي ثرى احلامي . . وازرع بالوهم بستان
مشاركات: 626
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 1 \ 12 \ 1431 هـ من الصحف



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذكركم تدعون لوالده عادل وميمي وباسكن بالشفاء العاجل



إعـداد : إيقاع المطر



الملك عبدالله يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الاثنين



الرياض واس

صدر أمس بيان عن الديوان الملكي فيما يلي نصه:- "بيان من الديوان الملكي " تأسياً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ورعاه إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الاثنين القادم الموافق 2 من شهر ذي الحجة 1431ه حسب تقويم أم القرى فعلى الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار والتيسير على عبادالله وتفريج كربهم لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو.

وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا مع الإلحاح في الدعاء.. فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه.

نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد وأن يستجيب دعاء عباده وأن يجعل ما ينزله رحمة لهم ومتاعاً إلى حين إنه سميع مجيب وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



مؤكدين ضرورة التأني قبل تقديم الشيك "الذهبي" والبحث لهم عن فرص وظيفية أخرى
مطالب بوقف الاستغناء العشوائي عن آلاف الموظفين لمواجهة الاستقدام الهائل «للعاطلين» الأجانب

الرياض- فيصل العبدالكريم

اعتبر اقتصاديون أن قيام بعض الشركات الكبرى التي تعاني من تضخم وظيفي بتقديم اغراءات متنوعة لتسريح موظفيها يخلق أزمات عديدة في كثير من الحالات التي تواجه بالاستغناء دون دراسة متأنية، باعتباره يزيد من أعداد "العاطلين" واقعيا، خاصة وأن "المسرحين" غالبا من الأيادي النشطة والتي لم تصل لسن التقاعد بعد. وطالبوا بالنظر في حلول أخرى غير الاستغناء "العشوائي" عن الموظفين الذي وصف بغير المقبول في بلد استقطب أكثر من 8 ملايين أجنبي.

وقال أستاذ التخطيط الإداري الاستراتيجي الدكتور سليمان السماحي إن قرار العديد من الشركات العامة والبنوك بخفض الموظفين باعتباره وسيلة لخفض التكاليف لم يكن مفاجئاً في ظل الانكماش الاقتصادي، إلا أنه لا يمكن قبوله كقاعدة عامة للمضي قدماً في تقليص حجم العمالة ما لم تقم تلك الشركات أولاً بتحديد مدى سوء أوضاعها وإجراء تقييم دقيق للموقف المالي لها وخطط أعمالها وأهدافها والعدد الأمثل للموارد البشرية المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف.

وأضاف السماحي "مع قناعتنا بضرورة الاستغناء عن بعض الموظفين غير الجيدين الذي يراه البعض بأنه عمل إداري سليم، أو هو بمثابة «التخلص من الشحوم الزائدة»، إلا أنه يجب الاستدراك أن تسريح الموظفين بطريقة عشوائية هو خطأ كبير وباهظ الثمن وسوف يكون له تداعيات كبيرة على موقع الشركات التنافسي كما أنه يدخل في الجرم الذي تتعدى آثاره المستوى الشخصي إلى آثار اجتماعية، اقتصادية، ونفسية وتتسبب في خلق الكثير من المشاكل وتفاقم من ظاهرة التركيبة السكانية وتزيد من نسبة البطالة".

للمتابعة



للاستفادة من وسائل الإعلام الجديدة وتقنيات الاتصالات
قناة خاصة على «يوتيوب» للتوعية بشروط السلامة في الحج


قناة اليوتيوب ويظهر رجال الدفاع المدني في الميدان

أطلقت المديرية العامة للدفاع المدني ممثلة في الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بالحج، قناة خاصة لتوعية ضيوف الرحمن بشروط السلامة خلال موسم الحج، وذلك ضمن خطة متكاملة للاستفادة من وسائل الإعلام الجديد وتقنيات الاتصالات والمعلومات المتطورة، في تنفيذ البرامج التوعوية وبث الرسائل الإرشادية والتحذيرية ضد المخاطر المحتملة في الحج.

وأوضح العقيد "صالح بن علي العايد" مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للدفاع المدني أن الخطة تشمل إلى جانب قناة "يوتيوب" صفحات توعوية على الموقع الاجتماعي "فيس بوك" وموقع "تويتر"، وخدمة الرسائل عبر الجوال "SMS"، إلى جانب عدد من الرسائل التلفزيونية والإذاعية باللغتين العربية والانجليزية، يتم بثها عبر التليفزيون السعودي والإذاعات الوطنية.



الصحافة الإلكترونية: رسالة أم تسلية؟

د. فايز بن عبدالله الشهري

اذا استثنينا المواقع الالكترونية التابعة للمؤسسات الاعلاميّة القائمة نجد على شبكة الانترنت اليوم أكثر من 145 موقعا اخباريّا سعوديّا تطمح ان تكون ضمن ما يعرف بالصحافة الالكترونيّة أو هكذا تقدّم نفسها. وتتفاوت مستويات هذه المواقع فنيا وتحريريا ما بين محاولات جادة محدودة والكثير من عمل الهواة وكم لابأس به من اللغو الالكتروني المنثور الذي يديره بعض قليلي الخبرة والعلم. و بناء على هذه المعطيات يمكن القول إنه لا توجد على المشهد الانترنتي السعودي حتى اليوم مؤسسة صحفيّة الكترونيّة متكاملة بالمفهوم المهني والعلمي.

ومشكلة (وبعضهم يراها ميزة) صحافة الانترنت السعوديّة انها ولدت خارج تقاليد المؤسسات الاعلاميّة بل نجد أن اكثرها تبرعم خارج اطار الصحفيين الدارسين والممارسين وهذا بالتالي شكّل ثقافة " انشر تظهر" التي عمادها الاثارة والتقليد واستسهال النشر دون حسبان العواقب ولعل هذا يعود في جزء منه الى سهولة انشاء الموقع الاخباري الذي غالبا ما يظهر مدويا صاخبا دون رؤيّة او رسالة او حتى نموذج مشروع مهني أو اقتصادي Business Model يمكن أن يستمر ويُحترم.

هناك من يرى في انشاء الموقع الاخباري تسلية وتضييع وقت ولا مانع ان جنى منه بعض المال مقابل خدمات غير اعلاميّة او نتيجة استمراء نشر مواد قد تضر بالمهنة واخلاقيات العمل الاعلامي. ومشكلة أخرى أن بعض المواقع الاخباريّة تتسلى على اوجاع الناس ولا توازن في الوجبة الاخباريّة اليوميّة الثقيلة بين تأثيرات الأخبار ذات الطابع السلبي والفضائحي وبين احتياج الناس لبث روح الأمل والتفاؤل من خلال النشر المتوازن للأخبار الايجابيّة واعطاء الجانب الجميل من حياة الناس حظه حتى لا تصبح حياة الناس اليوميّة كئيبة وهم يرون الصورة الالكترونيّة اليوميّة لمجتمعهم يؤطرها الفساد والجريمة وهتك الأعراض.

بعض هذه المواقع لاتحتاج كبير عناء من قبل الباحث عند تصنيفها وفرزها اذ تجد محتواها عاكسا لكل صنوف الجهل والتعصب وعدم المسئوليّة بسبب ضيق مجالات الاهتمام وعدم استشعار القائمين عليها لأمانة الكلمة وأهميّة الرسالة المجتمعيّة للوسيلة الالكترونيّة فتجد بعض هذه المواقع وقد تصدرت لنشر الآراء الشاذة والصادمة للسلم الاجتماعي من خلال تبني رؤية مناطقيّة او مذهبيّة ضيقة. وهذا لا تعجب ان وجدت على صفحات بعضها الجنون والفنون في تصعيد كل مشكلة يتعرض لها ابن القبيلة او المذهب اوذاك التابع للتيار الفكري اذ يتجنّد الموقع صوتا وصورة ونصوصا اما للبلبلة حول قضيّة منظورة بين يدي القضاء أويشعل من خلال الشعر والنثر نعرات العصبيّة وثارات المذهب مستنهضا همة من لم يتبعوا دستور " دعوها فانها منتنة" وهم يتداعون باسم العرق أوالمذهب أو التيار لنصرة ظالم او قهر منصف لم يميل ميزانه مع هوى الاقليم او هراء العصبة.

مسارات

قال ومضى: المال والسُلطة (يجلبان) الأصحاب، (ويبعدان) الأهل والأحباب... عجبي



مستوى الطلاب سيصبح منخفضاً بعد عودتهم وقد يقعون في مشاكل نفسية واجتماعية
«إغلاق المدارس السعودية في بريطانيا وإيرلندا».. مستقبل الأبناء مظلم!


طلاب داخل أحد الفصول

الرياض، تحقيق - هدى السالم

لايزال قرار إغلاق المدارس السعودية في المملكة المتحدة وإيرلندا، محل جدل في مختلف وسائل الإعلام بين تأييد وزارة التربية والتعليم والملحقية الثقافية في بريطانيا، وبين رفض واستياء المعنيين من المبتعثين والطلبة وأولياء الأمور.

أضر بالطلبة

في البداية يقول"د.عبد الرحمن باقيس" وهو مبتعث سابق كان مديراً للمدرسة السعودية في أدنبرة ( 2003-2008)، وعمل فيها كمسؤول مالي لمدة عام: إن قرار إغلاق مدارس أندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة وايرلندا قد أضر بالطلبة، خاصةً الصفوف الابتدائية الأولى والصف الثاني والثالث الثانوي، مضيفاً أنه من تجربته الشخصية درس أحد أبنائه التمهيدي إلى السادس الابتدائي في مدارس بريطانية، ولكن في نفس الوقت كان يدرس بالمدرسة السعودية، فدرس من الأول الابتدائي إلى الخامس الابتدائي بها، وقد كان أثر ذلك واضحاً وجلياً على مستوى ابنه الدراسي، فبفضل من الله تمكن ابنه من الاندماج في المدرسة والنظام الانجليزي، بل وتمكن من اللغة الانجليزية قراءةً وكتابة، مشيراً إلى أنه بحكم انضمامه في المدرسة السعودية تعرف على المعارف المقررة فيها، وتمكن من اكتساب مهارة القراءة والكتابة بالعربية، بل وتعرف على نظام المنهج المحلي، ذاكراً أنه كنتيجة لذلك وعندما عدنا إلى أرض الوطن انضم ابني في إحدى المدارس الحكومية، وتمكن من أن يسير مع أقرانه الطلاب، ولم يكن متخلفاً عنهم أو بعيداً عن مستواهم، كما أنه لم يصب بأي صدمة ثقافية جراء انتقاله من حضارة وثقافة ما إلى حضارة وثقافة مختلفة تماماً عن الأولى.

للمتابعة



أطفالنا يغرقون بين أكوام الكتب الدراسية الجديدة وملفات النشاط

عبدالرحمن بن عبدالله الدوسري

تتجه المملكة العربية السعودية بقوة نحو استخدام التقنية في جميع مجالات الحياة وتوظيفها لدخول مجتمع المعرفة واللحاق بركب الدول المتقدمة، مما يحتم على مناهجنا الجديدة مواكبة هذا التوجه ... وقد كانت وثيقة المشروع الشامل للمناهج تحمل في طياتها هذا الهدف ... حيث تبنى الكتب وفق المدخل التكاملي الذي يعتمد على دمج الكتب المتعددة للمادة الواحدة في كتاب واحد يتضمن أنشطة وتدريبات تدفع الطالب إلى القراءة والبحث والتحليل والتفكير والنقد والحوار .... ولا تعتمد على كثرة النصوص وتقديم المعلومات والمعارف مما يجعل وظيفة الطالب مقتصرة على الحفظ والاستظهار ...

لقد بشرتنا الوزارة بتوجهات رائدة تحدث نقلة نوعية في بيئة الصف، بحيث تصبح الدروس ورش عمل وحوار وتفاعل بين الطالب والمعلم، وكذلك بين الطالب وزملائه تسهم في بناء شخصية الطالب، وتعطيه الثقة بالنفس، والتعبير عن الذات، والقدرة على الإقناع، واحترام وجهة نظر الآخرين، التعاون والبحث ... وغيرها من القيم الاجتماعية التي نلمس حاجة كثير من أبنائنا إليها في الوقت الحاضر.

وبحكم تخصصي في التربية والتعليم أوصيت زوجتي قبل بداية العام الدراسي بأن تشتري لبناتي الثلاث حقائب صغيرة لأن الكتب الجديدة ستكون قليلة بعدد المواد الرئيسية (إسلامية، عربية، اجتماعيات، رياضيات ، علوم ).. ولكنني تفاجأت بعد استلامهن الكتب بزيادة عدد الكتب عن العام الماضي إلى الضعف .. وبلغ عدد كتب الصغيرة في الصف الأول (14) كتابا مابين كتاب طالبة وكتاب نشاط ... ومن متطلبات تعلم هذه الكتب تكوين ملف نشاط لكل مادة .. إذن كم سيكون وزن حقيبتها ؟ ولماذا هذه الكتب وهي مازالت في بداية مشوارها لتعرف الحروف وتهجي الكلمات أمر يثير الدهشة والاستغراب؟؟!!

إن النظرية البنائية التي اعتمدت مدخلا لتأليف هذه الكتب تقوم على أساس زيادة تفاعل الطالب، وممارسته التعلم بذاته قراءة وفهما وتحليلا ، مع إتاحة الفرصة للحوار والبحث والنقد والتلخيص ... والبعد عن الكتب التي تقدم المعلومات الجاهزة التي تضطر المعلم إلى ممارسة التلقين وحشو الذهن، حيث لا يجد الوقت الكافي لإعطاء الطالب فرصة للتعلم الذاتي والتأمل والتفكير والمناقشة .. ولكن بعد تصفحي لهذه الكتب وما تتضمنه من نصوص ومعلومات أعتقد أنها بعيدة عن تحقيق الأهداف التي رسمت لها ، حيث سيقضي المعلم (الجاد) ومعه الطلاب طيلة الحصة بين أوراق هذه الكتب ولن يجدوا متسعا من الوقت للرجوع إلى معجم لغوي، أو كتاب مرجعي، أو موقع على الإنترنت .. كما توجه بذلك تلك الكتب.

لقد خصص للغة العربية كتابان ويتم تقييم الطالب في المادة من (100) درجة بينما خصص للتربية الإسلامية- بفروعها- (10) كتب ويتم التقييم من (500) درجة هذا مع أن عدد الحصص للمادتين متقارب مما يدل على عدم التوازن، وأن نهج التأليف مختلف ، ولايجمعهما سوى جوانب شكلية مثل تخصيص كتاب نشاط لكل مادة، وإلا فما حاجة كتاب التوحيد لكتاب نشاط (وجهة نظر).

إن هذا الكم الكبير من الأوراق والكتب وملفات الأنشطة يحتم على الوزارة إصدار تنظيمات جديدة للتعامل مع هذه الأثقال تجيب على عدد من الأسئلة أبرزها: هل من الضروري أن يصطحب الطالب هذه الكتب إلى المنزل ويعود بها، أم يبقى كتاب الطالب ويكتفى بكتاب النشاط...؟ ملفات النشاط – تنمو يوما بعد يوم- هل مأواها الحقيبة ذهابا وإيابا أم تبقى في الفصل؟ وهل توجد خزائن مناسبة في الفصول؟ ثم مادور المعلم مع هذا الكم من الأنشطة مجرد ملاحظ أم مصحح ؟ متى يطلع ولي أمر الطالب على ملف إنجاز ابنه؟ أسئلة إجرائية كثيرة تهمنا كآباء وتتعلق بصحة أبنائنا وسلامة ظهورهم وعقولهم.

إضافة إلى ذلك فإن مصدر التجديد في هذه الكتب وجود وسائل تعليمية مرافقة لها كلوحات العرض المكبرة، والأقراص المدمجة، والعروض التوضيحية .. ولكنها للأسف لم تصل بعد إلى المدارس .

أخشى ما أخشاه أن يتكيف المعلمون مع الكتب الجديدة ويتعاملوا معها بنفس الخطوات التقليدية : شرح ثم قراءة، ثم تدريبات.. وقد يستغنى عن كتاب النشاط .. وربما أهملت كثير من الأنشطة التي تتطلب البحث أو إنجاز مشروع أو توفير جهاز عرض .. والأسوأ والأخطر من ذلك كله الاستغناء عن هذه الكتب ذات الصفحات الصقيلة والطباعة الفاخرة بملخص مصور من عدة صفحات .. تقدم للطالب المادة وجبة سريعة – على الماشي.

لقد حاول مشروع (تطوير)أن يحسن بيئة الصف من خلال إدخال التقنية بتوفير حاسب شخصي لكل طالب سبورة ذكية، جهاز عرض ، إنترنت بسرعات عالية ... ولم ينجح .. واليوم يسعى المشروع الشامل للمناهج لتحسين بيئة الصف من خلال تطوير الكتب وزيادة أنشطتها لعل المعلم يتخلى عن دوره المسيطر الآمر الناهي إلى دور الموجه المدير للحوار المثير للتفكير، وعسى أن ينشط الطالب ويتفاعل ويناقش ويبحث ... فهل ينجح؟

لماذا نصد عن المدخل الحقيقي للتطوير إنه تطوير المعلم، المعلم الجاد المحترف يستطيع أن يحقق نتائج باهرة بوسائل سهلة وميسرة، بينما المعلم الكسول يستطيع أن يفشل أفضل برامج التطوير وأجودها... أعلم أنه ليس من اليسير تطوير مئات الألوف من المعلمين ولكنه أيضا ليس بالأمر المستحيل، ويمكن بخطة متوسط المدى وأنظمة مدروسة إيجاد بيئة تحفز الجميع على العمل والجد والبحث عن المعلومات وتطوير المهارات بشكل ذاتي.



قلعة موسى

فهد عامر الأحمدي

في آخر مرة زرتُ فيها لبنان استأجرت سيارة للتجول في منطقة الشوف.. وهي منطقة جبلية جميلة تملك خبرة طويلة في التعامل مع السياح ، خصوصا لأنها لا تبتعد كثيرا عن بيروت.. ورغم أنني زرتها قبل ذلك إلا أنها المرة الأولى التي أسأل فيها السائق عن مايدعى "قلعة موسى".. وكان واضحا استغرابه من سؤالي - كوني أخبرته منذ التقيتُ به بخبرتي الواسعة بالمنطقة - ومع هذا لم يقل شيئا وبدأ يسرد لي معلومات غزيرة عن القلعة.. وأثناء ذهابنا إليها أخبرني بقصة لطيفة عن كيفية بنائها من قبل رجل واحد مازال يضيف إليها رغم تجاوزه سن السبعين:

فقبل ستين عاما تعلق موسى المعماري كما يطلق عليه أهالي المنطقة بفتاة غنية قالت له ذات يوم "بيي عنده قصر" فقال لها "سأبني لك قلعة".. ومن يومها هوس برسم مختلف أنواع القلاع لدرجة كان يفعل ذلك حتى في قاعات الدرس (رغم استمرار المعلم بضربه وتمزيق أوراقه كلما اكتشف لديه مخططا جديدا).. وفي النهاية ترك الدراسة وبدأ عام 1945 يبني قلعة أحلامه حجرا حجرا على بعد 40 كلم عن بيروت و900 متر فوق سطح البحر .. وبعد سنوات طويلة من العمل الوحيد والصامت اكتملت قلعة الأحلام وبدت وكأنها خرجت من عالم الخيال..

غير أن الفتاة التي بنى لها القلعة تزوجت غيره ورفضت أن تكون أميرة في قلعته البديعة فكرس بقية حياته لتحسينها والاضافة إليها وملئها بأكثر من 1800 قطعة من التراث اللبناني (من بينها كم هائل من البنادق والمسدسات والأسلحة التي لم تعجبني شخصيا).. وبالإضافة لهذه المقتنيات صنع "موسى المعماري" مجسمات دقيقة وتماثيل مدهشة تجسد مختلف جوانب الحياة القديمة في لبنان (بما في ذلك قاعة درس عتيقة تتضمن تماثيل لزملاء الدراسة ومعلم غاضب يضربه بالعصا)!!!

... وما أذهلني أكثر من القلعة نفسها أنها بنيت من قبل انسان واحد لم يتوقف عن الاضافة إليها على مدى عقود من البناء والنحت والنقش المتواصل ..

وجهد خارق كهذا يذكّرني بإنجازات معمارية كثيرة في مناطق عديدة حول العالم بناها أصحابها بجهودهم الشخصية..

ففي فرنسا مثلا هناك قصر إيدال الخيالي الذي بناه فرديناند شوفال (بدءا من 1879) بعد أن شاهد تفاصيله في المنام على مدى 33 عاما..

وفي البيرو هناك معبد توتانين الذي بناه أحد الأباطرة دون مساعدة رجاء قبوله ابناً للشمس ..

وفي باكستان هناك مسجد التائب الذي بناه رجل واحد تكفيرا عن ذنوبه ..

وفي التيبت يمتلئ الطريق الجبلي المؤدي الى قصر الدي لاي لاما بعشرات المعابد التي بناها حجاج مجهولون على مرّ القرون..

أما في ولاية فلوريدا فتوجد قلعة المرجان (Coral Castle) التي بناها رجل هاجر من لاتفيا إلى أمريكا في بداية القرن العشرين يدعى إدوارد ليدسكالنين .. وهذه القلعة بالذات ماتزال تثير حيرة الجميع كونها بنيت من قبل رجل قزم وفي وقت لم تتوفر فيه معدات الرفع الثقيلة ومع هذا تتضمن مكعبات حجرية لايقل وزنها عن أربعة أطنان وعوارض يتجاوز وزنها الثلاثين طنا على ارتفاع طابقين!!

... على أي حال ..

أعاجيب معمارية كهذه تؤكد أمرا واحدا لا يجب أن يشك فيه أحد:

أن العزيمة ترفع الجبال، والإخلاص في العمل يعوض نقص العتاد والرجال !!



أمريكية تبيع حفيدها ب«30» ألف دولار

أورلاندو - يو بي أي

اعتقلت سلطات ولاية فلوريدا الأمريكية جدّة حاولت بيع حفيدها البالغ من العمر 3 أشهر مقابل 30 ألف دولار.

وذكرت صحيفة "أورلاندو سانيتال" أن الشرطة اعتقلت باتي بيغبي (45 عاماً) أمس الاول الجمعة فيما كانت تلتقي مع شخص عرض شراء الطفل منها مقابل 30 ألف دولار.

وأعلنت الشرطة في وقت لاحق أنها اعتقلت شخصاً آخر لصلته بالقضية. وكانت التحقيقات التي بدأت في أكتوبر الماضي قد قاربت شخصاً وعرضت عليه بيع الطفل مقابل 75 ألف دولار وأقنعها بتخفيض السعر إلى 30 ألف دولار.

وقد تم تسليم الطفل إلى دائرة رعاية الأطفال والعائلة في الولاية.

وأشارت الصحيفة إلى أن والدة الطفل في السجن بتهم أخرى، فيما أوضحت الشرطة أنه لم يظهر عليه أي إشارات تدلّ على سوء المعاملة.



لبناء حياتهم بعيداً عن الأعراف والتقاليد المتوارثة
«الشباب» يناشدون المجتمع ..ارفقوا بحالنا!


باب الحرية لايعني السماح للشباب بتصرفات لا تليق

الرياض، تحقيق - أسمهان الغامدي

«الحرية» من وجهة نظر الشباب، والانفتاح من منظور المجتمع، اتجاهان متضادان يسيران بخطين متوازيين لن يلتقيا أبداً مع مفاهيم الحرية التي تعبر عن الشباب ومدى قلقهم من مجتمع كبتَ رغباتهم بقسوة العرف والعادات والتقاليد الوضعية على حد تعبيرهم، لأنّ هناك جيلاً يتلوه جيل، بفكر متجدد وثقافة مواكبة لكل جديد.

الحرية أمر مهم

"فواز الأسمري" -طالب جامعي- يؤكد أنّ الحرية أمر مهم بالنسبة له فلا تتخللها قيود أو حدود طالما لم تتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي، الذي نهى عن التعصب بأفكار اندثرت وعادات لا تتناسب مع عولمةٍ نتعايشها، مشيراً أنّ نفسه تصعب عليه عندما يجد إجحاف المجتمع له كشاب متورد على ينابيع الحياة ورغباتها، ولو في طريقة لبسه وقصة شعره وأماكن تنزهه التي تعد من وسائل الترويح بالنسبة له وتندرج ضمن إطار حريته.

"فواز" لم ينكر العادات والتقاليد التي يحترمها؛ لأهميتها في المحافظة على اتزان المجتمع الذي يجب عليه أن لا يتشبث بالأساليب القديمة في ترجمة حريته وأقرانه من الشباب، الذي أصبح من غير المجدي إتباع مبادئ اندثرت في التعامل معهم (كهذا نعم وهذا لا، وهذا يجب وهذا لا يجب)

استبدال فكرة الإنغلاق

وكأي شاب مقبل على الحياة يحب مواكبتها، يتطلع "فواز" من المجتمع إلى استبدال فكرة الإنغلاق بالانفتاح المشروع، وتقبل الواقع الذي يؤثر بشكل قوي في شخصية كل شاب، ويسهم في تعزيز ثقته بنفسه التي لو لم يعبر عنها ولو في طريقة أكله أو لبسه أو طريقة ضحكه، أوأوقات سهره التي لو تجاوزت العاشرة مساء لارتبطت بانحرافه، مما يجعله يسلك طريق خاطئ ليبحث من خلالها عن أي شيء يعبر به عن رأيه ليمارس من خلالها ما يتمنى فتغدو تصرفات الشاب لا تعبر عن مجتمع وإنما تعبر عنه بمفرده، مشيراً إلى أحد المواقف التي تعرض لها عندما رآه أحد الكبار في السن، وأبدى تعجبه بتسريحة شعره والتي من خلالها أطلق حكمه عليه بأنه شاب منحرف؛ ليتخذ على أثر تلك النظرية قرار منع أبنائه من الاحتكاك ولو بالسلام معه!.

للمتابعة



بحضور د. الربيعة ود. القصبي
توقيع عقد إنشاء مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد بـ906 ملايين



الجزيرة - أحمد القرني:

صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز - حفظة الله - بإنشاء مركز الملك عبد الله للأورام وأمراض الكبد الذي يتكون من 21 طابقاً وبسعة (300) سرير وبتكلفة إجمالية (906) ملايين ريال سعودي، وذلك بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.

أوضح ذلك معالي الدكتور عبدالله الربيعة وزير الصحة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

وأضاف معاليه أنه تم في هذا اليوم توقيع عقد مشروع إنشاء مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد مع إحدى الشركات الوطنية. موضحاً معاليه أن هذا المركز هو أحد الشواهد الطبية الدالة على مدى اهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لتقديم أفضل أنواع الرعاية الصحية التخصصية للمواطنين؛ حيث أمر - حفظه الله - بإنشاء هذا المركز على غرار المراكز العالمية المتطورة الذي يتكون من 21 طابقاً، شاغلاً مساحة إجمالية قدرها 231.83م2، ويضم 300 سرير، وتتوزع هذه الأسرة على 206 أسرّة للأورام و34 سريراً للعناية المركزة للأورام، و43 سريراً لمرضى الكبد، و17 سريراً للعناية المركزة لأمراض الكبد. كما يحتوي المبنى على 8 أقسام تنويم، وغرفتي منظار، و22 وحدة لعمليات اليوم الواحد.

ورفع معالي وزير الصحة رئيس مجلس الإدارة ومعالي المشرف العام التنفيذي الشكر والتقدير إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله ورعاه - وإلى ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وإلى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية؛ لدعمهم هذا المشروع.

ومن جانبه أشار معالي الدكتور قاسم القصبي، المشرف العام التنفيذي للمؤسسة، الذي قام بتوقيع العقد مع رئيس شركة البواني المحدودة، أن المركز يحتوي ضمن تجهيزاته على قسم للعلاج الإشعاعي يضم 8 أجهزة معالج خطي، وجهازي أشعة تصوير مقطعي، وجهازاً للتصوير بالرنين المغناطيسي، كما تشمل العيادات الخارجية التابعة للمشروع 18 عيادة لعلاج الأورام، و18 عيادة لزراعة نخاع العظم وأمراض الدم، و14 عيادة لأمراض الكبد، و12 عيادة للجراحة، إضافة إلى تخصصات أخرى مختلفة. مشيراً إلى أن المركز يضم أيضاً أقساماً أخرى للخدمات الطبية المساندة، منها قسم العلاج الطبيعي المُقام على مساحة قدرها 818م2، وقسم العلاج الإشعاعي الذي يشغل مساحة 560,1م2، إضافة إلى أقسام العلاج التنفسي، والأسنان، وبنك الدم، والمختبرات المختلفة. ويتم تزويد المركز بالطاقة الكهربائية عن طريق محطة توليد كهربائية متطورة ستقام على مساحة قدرها 677.12م2. كما يشتمل المركز على مغسلة مركزية، ومبنى لمعالجة النفايات الطبية، ومواقف للسيارات.

كما أكد معالي الدكتور القصبي أن مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد الذي تم تصميمه من قِبل إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في تصميم المستشفيات، بالتعاون مع أحد المكاتب الهندسية السعودية، بأحدث الأساليب التقنية، سيكون إضافة مهمة لخدمة مرضى الأورام والكبد بإذن الله. مشيراً إلى أهمية الدور الذي سيؤديه هذا المركز الطبي الكبير لمواجهة الأعداد المتزايدة لمرضى الأورام في المملكة. واختتم معالي الدكتور القصبي تصريحه قائلاً: إن خدمات مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد ستكون - بإذن الله - بالمستوى المتميز نفسه الذي يقدمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الذي يُعَدُّ - حسب إحصائيات المركز العالمي لأبحاث زراعة الدم ونخاع العظم في الولايات المتحدة الأمريكية - واحداً من أكبر المراكز التي تسجل حالات زراعة نخاع العظم عالمياً.



حكم عمل المرأة في محل بيع العطور
لها أن تبيع وتشتري باحتشام وتحفظ مثلما كان ذلك في صدر الإسلام

الجزيرة - الرياض:

ما هو حكم عمل المرأة في الشراء والبيع - تحديداً - هل لها ذلك، ماهي الشروط والالتزامات، وكيف كان الحال في صدر الإسلام، لمعرفة ذلك لنقرأ السؤال التالي والإجابة عنه.

السؤال: ما حكم عمل المرأة التي تبيع العطور في المهرجانات ومراكز التسوق التي يذهب إليها الرجال والنساء؟ وتبيع العطور والبخور للرجال والنساء وتضع البخور في المحل بشكل دائم لكي تجذب إليها الزبائن، ومن المحتمل أن يمسها بعض الطيب كالبخور والعطور التي تعرضها للبيع؟

الجواب: الحمد لله لا حرج على المرأة من العمل في البيع والشراء، مع التزامها بأدب الإسلام في لباسها، وحديثها، وتعاملها، وقد كانت النساء في صدر الإسلام يبعن ويشترين باحتشام وتحفظ، ولم ينكر ذلك أحد من أهل العلم.وفي «فتاوى اللجنة الدائمة» (17-13): «يجوز لها -أي للمرأة- أن تذهب إلى السوق لتبيع وتشتري إذا كانت في حاجة ذلك، وكانت ساترة لجميع بدنها بملابس لا تحدد أعضاءها، ولم تختلط بالرجال اختلاط ريبة، وإن لم تكن في حاجة إلى ذلك البيع والشراء فالخير لها أن تترك ذلك».انتهى.



ارتفاع تكلفة المعيشة في أكتوبر %0,5

واس ـ الرياض
بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر أكتوبر عام 2010 نحو 131.5 في المائة، مقابل 130.8 في المائة لشهر سبتمبر عام 2010، ويعكس ذلك ارتفاعا في مؤشر شهر أكتوبر بلغت نسبته 0.5 في المائة، قياسا بمؤشر شهر سبتمبر، إذ يعزى ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته خمس من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية، إذ بغلت نسب الارتفاع في مجموعة الأطعمة والمشـروبات 1.6 في المائة، ومجموعة التعليم والترويح 1.1 في المائة، ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه 0.6 في المائة، ومجموعة الرعاية الطبية 0.5 في المائة، ومجموعة النقل والاتصالات 0.1 في المائة.
وسجلت ثلاث من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضا في مؤشراتها القياسية، إذ بلغت نسب الانخفاض في مجموعة التأثيث المنزلي 1.0 في المائة، ومجموعة سلع وخدمات أخرى 0.2 في المائة، ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0.1 في المائة.
وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر أكتوبر 2010 مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعا بلغت نسبته 5.8 في المائة، إذ يعزى ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته ست من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية، وبلغت نسب الارتفاع مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه 8.9 في المائة، ومجموعة سلع وخدمات أخرى 8.9 في المائة، ومجموعة الأطعمة والمشروبات 8.3 في المائة، ومجموعة الرعاية الطبية 1.2 في المائة، ومجموعة النقل والاتصالات 1.2 في المائة، ومجموعة التعليم والترويح 0.6 في المائة.



متطوعون يرشدون الحجاج بلغة الإشارة واللألسنة الحية

تشارك 650 متطوعة ومتطوعا في موسم الحج لتقديم الخدمات الإسعافية الطبية في مكة والمشاعر المقدسة.
وأوضح لـ «عكاظ» مدير إدارة الإعلام والتوعية في هيئة الهلال الأحمر السعودي أحمد ريان باريان، أن هذه الخدمات تتضمن فرق الإسناد والاستجابة السريعة، العيادة الطبية، والمراكز الإسعافية، إذ تم تدريب 44 متطوعا لأول مرة على لغة الإشارة بالتعاون مع نادي الصم في محافظة جدة وصندوق تنمية الموارد البشرية.
وذكر باريان أن الفريق التطوعي لهذا العام يتعلق بتقديم الخدمة الإسعافية في الحرم على مدار الساعة، إذ كان هذا الفريق في السابق يعمل لمدة 12 ساعة، مشيرا إلى تواجد نحو ثمانين متطوعة ومتطوعا في الحرم المكي، بواقع ثماني ساعات لكل مجموعة، لافتا إلى أن مشاركة الفريق ستبدأ من الثالث إلى الرابع عشر من شهر ذي الحجة.
واستطرد مدير الإعلام والتوعية أن المتطوعات والمتطوعين تم ترشيحهم من عدة تخصصات، منها طب الطوارئ، خلافا لمشاركة طالبات وطلاب الامتياز، إلى جانب تخصصات الصيدلة والتمريض.
وذهب باريان إلى أن هذا الفريق التطوعي من الهلال الأحمر سيشارك في جميع الأقسام الميدانية لتقديم الخدمات الإسعافية للحالات المرضية التي تستدعي التدخل الفوري والنقل إلى المستشفيات.
ونبه مدير الإعلام والتوعية إلى أن من أهم شروط الالتحاق بالتطوع، أن لا يقل العمر عن 18 عاما، وأن يتناسب التطوع مع التخصص، مبينا وجود متطوعين في قسمي الحاسب الآلي، والإعلام التطوعي من أجل توثيق جهود فريق العمل.



مؤتمر التدخين يوصي بدراسات ميدانية وقاعدة بيانات
تحذير من انتشار الشيشة بين الخليجيات



أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي حول «التدخين والمرأة» التي نظمتها كل من جامعة الملك سعود ووزارة الصحة والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والجمعية السعودية لمكافحة التدخين (نقاء)، واختتمت جلساتها في الرياض على ضرورة مكافحة التدخين والشيشة بين النساء الخليجيات والعربيات، والعمل على إدخال السياسات الخاصة بوقاية المرأة وحمايتها من استهلاك التبغ ومنتجاته في السياسات الصحية العامة في إقليم شرق المتوسط لاسيما مجلس وزراء الصحة العرب ومجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، وتعزيز دور القيادات المجتمعية (خصوصا علماء الدين) والمجتمع المدني (بما فيها الأمومة والطفولة) في مكافحة التبغ بين النساء، من منطلق ديني وصحي واجتماعي.
ودعا المؤتمر إلى إعداد قاعدة بيانات تضم مختلف الجهات المهتمة بصحة المرأة في الدول العربية، وتوثيق الدراسات والتقارير العربية المتوافرة عن وباء التدخين (خصوصاالشيشة بين النساء) في كتيب مرجعى يفيد الباحثين و متخذي القرار في هذا المجال، وجمع وتبادل التجارب الناجحة في مجال مكافحة استهلاك التبغ عالميا مع التركيزعلى ما يمكن تطبيقه في عالمنا العربي.
وشدد المؤتمر على تشجيع إعداد دراسات ميدانية مجتمعية لتقييم الوضع الحالي من تقييم لحجم المشكلة وتحديد محددات استهلاك التبغ، لاسيما الشيشة بين النساء في المرحل العمرية المختلفة.
وأكد المشاركون في توصياتهم على التطوير المستمر لبرامج مكافحة التدخين الوطنية التي تستوجب، إمداد هذه البرامج بالموارد البشرية والمالية اللازمة، وتفعيل دور الإعلام المرئي والمسموع و المقروء للتركيز على الوقاية من استهلاك التبغ ومكافحته، وتحديدا الشيشة للمرأة العربية ومقاومة دعايات شركات التبغ في هذا المجال، وتشجيع المبادرات والحملات المجتمعية خصوصا في دور تلقي العلم وأماكن العمل، فيما يتعلق بالوقاية من التدخين ومكافحته لدى النساء.
وطالب المؤتمر على نشر الثقافة والتوعية حول أضرار التدخين بين النساء والفتيات ومنها الشيشة، لما للمرأة من دور بالغ في المجتمع تتأثر به صحة المجتمع وسلامته، وتوجيه البرامج التوعوية إلى التأكيد على حقوق الجميع ــ بما فيهم النساء والأطفال ــ فيما يتعلق بالحصول على هواء نظيف، ورعاية مأمونة على كافة مستويات الرعاية الصحية، ودعوة دول الإقليم والمنظمات للمشاركة في اللقاءات والاجتماعات الخليجية والإقليمية والدولية السنوية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات والنماذج في مجال الوقاية من ومكافحة التدخين لدى النساء، وتعزيز تشريعات منع التدخين في الأماكن العامة، وتعزيز تشريعات والنظم الخاصة بزيادة أسعارالتبغ ومنتجاته بما فيها رفع التعريفة الجمركية.
وثمن المشاركون في مؤتمر «المرأة والتدخين» جهود مدير جامعة الملك سعود في تبني مبادرة (جامعة الملك سعود ــ بلا تدخين 1432)، ويعززون تفعيلها ومطالبة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وأمين عام جامعة الدول العربية ورئيسة منظمة المرأة العربية بتبنى «إعلان الرياض حول المرأة والتدخين» بإنشاء مجلس أو هيئة مشتركة تهتم بوقاية المجتمع ــ لاسيما المرأة ــ وحمايته من وباء استهلاك التبغ من خلال تطبيق التوصيات.
يشار إلى أنه شارك في المؤتمر كل من عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية في جامعة الملك سعود البروفيسور مساعد بن محمد السلمان، ومدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون البروفيسور توفيق أحمد خوجة وممثل منظمة الصحة العالمية في الرياض البروفيسور عوض أبوزيد مختار.



لازم تجلسين ورا

مشعل السديري

من المعروف أنه ممنوع على المرأة أن تسوق السيارة في داخل المدن السعودية.

وقد قرأت للكاتبة (بدرية البشر) في صحيفة «الحياة» وهي تتحدث عن خبر إعلان ألمانيا عن إطلاق أول سيارة تمشي دون قائد، ولكي يؤكدوا ذلك فقد صوروا الرجل الألماني يجلس في المقعد الأمامي رافعا يديه من فتحة سقف السيارة التي تسير، ليدلل على أن السيارة تمشي من دون أن يضع يديه على أي مقود.

وتنهي مقالتها بسؤال ملغوم تقول فيه:

لو أنني اشتريت هذه السيارة الألمانية التي لن أقودها بل إنها تقود نفسها، هل من الممكن أن أجلس قدام أم لازم أجلس ورا؟! وكلام بدرية ذكرني بموقف حصل لرجل مع زوجته عندما قال لي: إنني درست في بريطانيا لعدة أعوام، وعندما تخرجت كان لزاما علي أن أعود إلى وطني، فبعت بعض حاجياتي التي من الممكن أن أستغني عنها، فيما أنني استخسرت أن أبيع سيارتي التي هي في حالة جيدة، فشحنتها إلى بلدي - ومن المعروف أن نظام السير في بريطانيا هو على اليسار بعكس أكثر دول العالم، لهذا (فدركسيون) السائق هو بطبيعة الحال على اليمين - ويمضي قائلا: بعد أن وصلت السيارة بأمان الله، أردت استعمالها لقضاء بعض المشاوير التي تخصني، فركبت زوجتي على يساري في الكرسي الأمامي.

وفي طوال مساري لاحظت أن بعض السائقين يضربون لي (البوري) - أي الكلاكس -، وبعضهم يخرجون رؤوسهم وأياديهم من الشبابيك ويشيرون نحونا ويتكلمون بألفاظ لا أفقهها، لأنني لا أسمع الأصوات التي يحجبها الزجاج المغلق، وكذلك صوت الموسيقى والأغاني المنبعثة من الراديو.

وعندما زادت التحديات إلى درجة أن أحدهم كاد أن يصدمني عنوة، بدأ الغضب يجتاحني معتقدا أنهم يعاكسون زوجتي، ولا أدري على إيه يعاكسونها يا حسرة؟! - خصوصا وهي ملفوفة بالسواد الكامل - عندها أنزلت زجاج النافذة لكي أوجه بعض الشتائم لهؤلاء المزعجين.

وما كدت أفعل ذلك حتى تناهى إلى سمعي صوت ميكروفون سيارة الشرطة وهو يردد: يا صاحب السيارة (......) البيضاء (اسفط على جنب) - أي توقف بجانب الرصيف - وعرفت أنه يعنيني فتوقفت. فنزل منها الشرطي متجها نحونا، ولكنه قبل أن يصلنا كان هناك عدة أفراد من مختلف المشارب قد سبقوه وتحلقوا حول سيارتنا، وسمعت أحدهم وهو يمد يده ويصيح في وجهي قائلا: كيف تسمح (لحرمتك) أن تسوق السيارة وأنت جالس بجانبها (كالرويبضة). أليس لديك غيرة؟! ألا تستحي من نفسك؟!، (تف) عليك. وفي هذه الأثناء وصل الشرطي وتعجب بل وتهول مما يشاهد، وإذا به يسألني بذكاء يحسد عليه وذلك عندما قال: كيف تستطيع زوجتك أن تسوق من دون دركسيون؟!، ولماذا أنت تجلس في اليمين؟!، عندها انكشف لي (اللغز) الذي لم أفطن إليه، وعرفت أن هؤلاء الذين كانوا يطاردونني كانوا يعتقدون أن زوجتي هي التي تقود السيارة لأنها تجلس على اليسار، وشرحت للشرطي عن موضوع صناعة السيارات في بريطانيا، فتفهم الموضوع غير أنه نصحني نصيحة حكيمة شكرته عليها عندما قال: أحسن لك خل زوجتك دائما تركب (ورا)، لكي لا يلتبس على الناس ويعتقدون أنها هي التي تسوق.

بعدها قررت أن أتخلص نهائيا من تلك السيارة بأي ثمن، وهي التي جلبت لي من الشتائم والإهانات الشيء الكثير.

وإذا كان لي من كلمة أخيرة فلا بد أن أقول: (فتش عن المرأة)، إن كانت تسوق أو تنساق.















































عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر؟
فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"
رواه أحمد

  #2  
قديم 07/11/2010, 04:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Mr.Anfield
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/08/2008
مشاركات: 4,224


الله يعطيك العافية وماقصرتي
واللهم اشف والدة عادل يارب وقومها بالسلامة
لك
  #3  
قديم 07/11/2010, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,180


يعطيك العافية عالآخبار.. تسلمْ يمينكْ
  #4  
قديم 07/11/2010, 06:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #5  
قديم 07/11/2010, 06:05 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله الا الله ... الله أكبر .. الله أكبر .. و لله الحمد ..~

واللهم اسقنا غيثا مغيثا هنيئا مريئا نافعا غير ضار عاجلا غير اجل

عوآفي ع الاخبار
  #6  
قديم 07/11/2010, 08:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرامـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
مشاركات: 2,228
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية على الاخبار
  #7  
قديم 07/11/2010, 08:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يعطيكـ العافية يا ايقااع المطر

اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين
  #8  
قديم 07/11/2010, 08:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مَاهِينُورْ
شعلة المجلس العام
تاريخ التسجيل: 06/11/2006
المكان: ||ياربّ لاراحة إلاّ بقُربك فقَربنيْ منكْ ♥
مشاركات: 3,850
|| ✿ الله أكبر , الله أكبر , لا إله إلا الله , و الله أكبر , ولله الحمد .~ّ

".

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يعطيكِ العافية إيقاااع
وجزاك الله خير على التذكير بفضل هذه الأيام
جعلنا الله وإياكم من المقبولين في هذه الأيام المباركة


  #9  
قديم 07/11/2010, 09:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ м̶я.źєźǿ»20»
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 12,793
الله يعطيك الف عافيه ع الاخبـار .. ~

وبالتوفيق يارب للجميـع .. ~

تحياتـي .. ~
  #10  
قديم 07/11/2010, 09:36 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 31/01/2008
مشاركات: 401
-



في الصميم !

يعطيك العافية إيقاع ..

  #11  
قديم 07/11/2010, 12:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
عوآفي إيقآع مطر على الأخبآر
موفقة يآرب ..
اللهم أشفي مرضآنآ ومرضى المسلمين , وأرحم موتآنآ وموتى المسلمين
  #12  
قديم 07/11/2010, 02:08 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور أختي إيقاع ع الأخبار .. الله يعطيكيـ العافيه
  #13  
قديم 07/11/2010, 02:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
.














مششكوره إقآع على الآخبـار ..ولاتنسون صلآه الإستسقآء
كل التحيات
  #14  
قديم 07/11/2010, 02:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
أخبـآر جمـيله

لـحد ينآم ومآ يصلي الإستسقآء

يعطيـك العآفيـه ع الأخبـآر
  #15  
قديم 07/11/2010, 02:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FINAL10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/04/2007
المكان: منســدح بملعب الامآرآت ض1
مشاركات: 5,213



مشكله الان مثل هالـ كآريكترآت ..

تعطي لمن يرآهآ آننآ لن نتطور مدآم آننآ متمسكين بديينآ
بل يجب نقلد الغربي بمآ هم عليه الان !!

..

سآشطح قليلآ يآ آعزآئي :

اعرف شخص كآن رجل مصلي ولآ يترك صلآه ولم يكن لديه اعتقآدآت
بدعيه والتفكير بآن الاسلآم به نقص ..

ولكن بعد ان سافر للخآرج للدرآسه رجع بعد اربع سنين من الدرآسه

الرجل لديه اعتقآدآت علمآنيه لدرجه انه يرضى على اخته انت تتعرف على رجل
وهو لآ مآنع لديه ؟! ويقول لمآذآ المرآه تلبس العبآءه ؟!

..

لذلك بعض الكتآب بالصحف :

تجده يسافرخارجآ للدراسه ويعتقد بمعتقدآتهم .. وينشر سمومهآ بقلمه العفن
والضحيه الشعب المتناقض بين هذآ وذآك !



..

ختآمآ اللهم احفظ لنآ ديننآ ولآ تفتنآ فيه
وعليك بالذين يريدون بدينك السوء

اللهم آميين
اللهم آميين
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:10 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube