#1  
قديم 06/11/2010, 12:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 29/11 / 1431 هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت 29 / 11 / 1431هـ



اعداد : classic 2010






إمام المسجد النبوي يحث الحجاج على اغتنام الفريضة والبعد عما يكدر صفو الحج
خطيب المسجد الحرام: خادم الحرمين يعترف له العالم بقوته وتأثيره ومكانته في صدقه ومنجزاته



مكة المكرمة - المدينة المنورة: خالد الجمعي، خالد الزايدي

نوه إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد بأن الإسلام هو الذي يصنع عظمة الرجال ويحفظ مكانتهم ويعلي قدرهم فالعزة لله ورسوله وللمؤمنين، موضحا أن بلاد الحرمين الشريفين قبلة المسلمين وحاضنة مقدساتهم وخادمتها وراعيتها وفي مقدمتهم ولاة أمرها يشرفون بذلك ويعتزون به خدمة ورعاية وعناية ويبذلون الغالي والنفيس من أنفسهم ومواردهم ويأتي ولي امرنا مليكنا وإمامنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بحفظه واعزه بدينة ليشهد له العالم بهذه المكانة وليتبوأ هذه المنزلة ويعترف بقوته وتأثيره ومكانته في صدقه ومنجزاته وخدمته لأمته وقربة من شعبه واستمساكه بدينه وأخذه بركاب العلم والمشاركة الفاعلة في صناعة القرارات الدولية التي تنشد السلم والحق والعدل وجمع الكلمة ومكافحة الإرهاب ومحاربة الفقر والمبادرات الخاصة لإحقاق الحق فهو في المقاييس العالمية يمارس مسؤولياته ببراعة ومصداقية ونزاهة ومحبة بأسلوب فعال وإدارة حازمة دينا واقتصادا وسياسة وعلما.
ورحب إمام وخطيب المسجد الحرام بحجاج بيت الله الحرام، وقال في خطبة الجمعة أمس انه في هذه الأيام تتوافد ضيوف الرحمن وضيوفه إلى حرم الله والى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث تلتهب الأشواق إلى مهبط الوحي والى طيبة الطيبة والى هذه البقاع الطاهرة والمشاعر المعظمة التي قدسها الله وعظمها وخصها برسالته ومتنزل وحيه ومولد نبيه صلى الله عليه وسلم ومرباه ومبعثه ومهجره.
وأشار فضيلته إلى أن هذه الحشود تتوافد من كل بقاع الدنيا من مشارق الأرض ومغاربها يحملها البحر والبر والجو إلى مكة المكرمة بيت الله والمدينة المنورة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهنيئا لهم الوفادة وهنيئا لهم الكرامة وبشراهم القبول بإذن الله. وأشار إمام وخطيب المسجد الحرام أن أهل بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية ليسعدهم ويشرفهم استقبالكم وخدمتكم والعناية بكم فقادة البلاد وولاة الأمر فيها ورجال الدولة وشعب المملكة يرحبون بكم ويهنئونكم. وقال إن القلوب تستقبلكم قبل البقاع فالخدمات موفورة والاستعدادات ولله الحمد تامة والجهود مبذولة فعلى الرحب والسعة. وأشار فضيلته أن أشواقكم هي أشواق كل مؤمن ومقصدكم أعظم مقصد فيسر الله مجيئكم وسهل أمركم وتقبل سعيكم وأحسن منقلبكم.
في السياق ذاته، حث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالمحسن القاسم الحجاج على اغتنام فريضة الحج والمسابقة إلى كلِّ خيرٍ وقُربةٍ مِن الذّكر والاستغفارِ والتكبيرِ وتِلاوةِ القرآن، والبعد عما يكدر صفو الحج أو يؤثر في أجر العبادة.
وقال فضيلته: مَواسِم الخيراتِ عَلَى العِباد تترَى، فَما أن تنقَضِيَ شعيرة إلاَّ وتتَراءَى لهم أخرَى، وها هِيَ قلوبُ العبادِ أمَّت بيتَ الله العَتيق ملبِّيةً دعوةَ الخليلِ عليه السلام: "وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ" لقد جعل الله بيته مَثَابَةً للنّاسِ وأَمنًا، حَولَه تُرتَجى مِنَ الكريمِ الرَّحماتُ والعطايَا، حرمٌ مبارَكٌ فيه خَيرَاتٌ وَآياتٌ ظاهِراتٌ، وجاءَ الشَّرعُ بالأَمرِ بِبلوغِ رِحابِه لأدَاءِ فريضةِ الدِّينِ، قال عليه الصلاةُ والسلام: «يا أيّها الناس، قد فرَض الله عليكُم الحجَّ فحُجّوا» رواه مسلِم. فيه بذلٌ وعَطاء وعَناء وثوابٌ، سئِل النبيُّ : أيُّ العمَلِ أفضَل؟ قال: «إِيمانٌ باللهِ ورَسولِه»، قيل: ثمّ ماذَا؟ قالَ: «الجهادُ في سبيلِ الله»، قيل: ثم ماذا؟ قال: «حجٌّ مبرور».
وأضاف : في أَداءِ ركنِ الإسلامِ الخامِس غُفرانُ الذّنوب وغَسلُ أدران الخطايا والعِصيان، ومَن لازَم التقوَى في حجِّه أعدَّ الله لَه الجنَّةَ نُزُلاً، قال عليه الصلاة والسلام: «العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارةٌ لما بينها، والحجُّ المبرور ليس لَه جزاءٌ إلا الجنة», والأعمالُ توزَن بالإخلاصِ, ولا يَتِمّ بِرُّ الحجّ إلا بكسبٍ طيِّبٍ تنزَّه عن شَوائبِ المحرمّات ودَنَسِ الشبهات ,والصّحبةُ الصالحَة في الحجّ عَونٌ على الطاعةِ وحُسنِ العبادة، والمروءةُ في السَّفَرِ بَذلُ الزادِ وقِلّةُ الخلاف على الأصحاب، والإحسانُ إلى الرفقةِ عبادَة متعدّيةُ النفع، وخيرُ زادٍ يحمِلُه الحاجّ معَ رُفقته زادُ الخَشيةِ والتقوى، ومِن برِّ الحجِّ إطعامُ الطَّعام فيه وإفشاءُ السَّلامِ وطِيبُ الكلامِ ومُعامَلةُ الخلقِ بالإحسانِ إِليهم، فلا تحقِرَنَّ في حجِّك من المعروف شيئًا، فخيرُ الناسِ أنفعُهم للنّاس، وأعزُّهم أصبرُهم على أذاهُم، وخادِمُ الحجيجِ المخلِصُ للهِ في رعايَتِهم شَريكٌ لهم في الأجرِ والثَّواب، ومَن أمَّ البيتَ حقيقٌ بِلزوم ثلاثِ خِصال: ورَعٍ يحجِزُه عن معاصِي الله، وحِلمٍ يكفُّ به غَضبَه، وحُسنِ الصحبةِ لمن يصحَبه.
وقال فضيلته : خير ما يتقرَّب به العبادُ إلى ربهم إظهارُ التوحيدِ في نُسُكِهم وإخلاصُ الأعمال لله في قُرُباتهم، ومَا كانَ مِنها لغيرِ الله يَضمَحلُّ , وإظهارُ النسُك بالقولِ فيه وحدانيّةٌ للخالق: لبّيك اللهم لبَّيك، لبّيك لا شريكَ لك لبيك. وخيرُ ما نطَق به الناطِقون يومَ عرفةَ كلِمةُ التوحيد، قال عليه الصلاة والسلام :"خيرُ الدّعاءِ دعاءُ يومِ عرفة، وخير ما قُلتُ أنا والنبيّون من قَبلي: لا إلهَ إلاَّ الله وحدَه لا شَريكَ له، له الملكُ وله الحمد، وهو علَى كلّ شيء قدير" , واللهُ جلّ وعلا بِيَده النّفعُ والضّرّ، فارِجُ الكُروبِ وكاشِف الخطوبِ، متعَال على عبادِه، بيدِه مقاليدُ السماواتِ والأرضِ، متَّصفٌ بالكبرياء والعظمة، يُعلِن ذلك الحاجُّ بالتكبيرِ في أنساكِه في الطوافِ والسعيِ ورميِ الجمار وفي يومِ النَّحر وأيّام التشريقِ، ليبقَى القلبُ مجرَّدًا للهِ، متعلِّقًا به، منسلِخًا عن التعلُّق بما في أيدِي المخلوقين، وفي رَميِ الجِمار تذكيرٌ لبني آدمَ بعدوٍّ متربِّصٍ بهم يدعوهُم إلى النّارِ والموفَّقُ من أدَّى حَجَّه بنيّةٍ صَالحَة خَالِصةٍ ونفقةٍ طيِّبة، وعطَّر لسَانَه بذكرِ الله، وصَاحَبَ عبادَتَه إِحسانٌ ونفعٌ للمَخلوقِين. فكونُوا في حجِّكُم كذلك، وأخلِصُوا دينَكم لله، واجتَهِدوا في الأعمالِ الصّالحة، وسَارِعوا إلى مغفرةٍ من ربِّكم وجنّةٍ عَرضُها السماواتُ والأرض؛ تفوزوا بخَيرَي الدنيا والآخرة.
وأضاف : أظّلَتْكم أيّامُ عشرٍ مبارَكة، الأعمَالُ فيها فاضِلَة، يقول النبيُّ : "مَا مِن أيّامٍ العملُ الصالح فيها أحبّ إلى الله من هذهِ الأيام"، يعني أيامَ العشر، قالوا: يا رسولَ الله، ولا الجهادُ في سبيل الله؟! قال: "ولا الجهادُ في سبيلِ الله، إلاَّ رجلٌ خرَج بنفسِه ومَالِه فلم يرجِع من ذَلِك بشيء" ,فَأكثِروا فيها من التَّكبيرِ والتّحميدِ وقِراءةِ القرآن وَصِلةِ الأرحام والصَّدقةِ وبِرّ الوالِدَين وتفريجِ الكرُبات وقَضاءِ الحاجات وسائرِ أنواعِ الطاعات.



ابتكار تقني لطالب سعودي يحقق المركز الأول في ملتقى الموهوبين الخليجيين


المتدرب الزهرانيجدة - ضيف الله المطوع

فاز المشروع المقدم من المتدرب سالم سعيد الزهراني من متدربي كلية الاتصالات والالكترونيات بجدة بالمركز الأول في الملتقى العلمي الثاني عشر لشباب مجلس التعاون الخليجي الذي أقيم في سلطنة عمان تحت رعاية الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة (6) دول وهي المملكة – البحرين – الإمارات العربية المتحدة – الكويت – قطر – بالإضافة للدولة المستضيفة سلطنة عمان وقد كان عدد المشاركين (85) مشارك ومجموع المبتكرات (65) ابتكار وكان عدد الابتكارات السعودية (13) ابتكار.
وقال عميد الكليه الدكتور عبدالله الشهري ان الملتقى يهدف إلى تشجيع الشباب الخليجي على الابتكارات العلمية وتدريبهم على أعمال البحث العلمي والتكنولوجي. وقدم المتدرب مشاركته في الملتقى بمشروع "سماعة التشخيص الطبية عن بعد" الذي حقق به المركز الأول في المسابقة العلمية، مع العلم أن المتدرب أحد طلبة قسم الاتصالات بالكلية وتحت إشراف الدكتور كمال بولحية عضو هيئة التدريب بالكلية ورئيس النادي التقني بقسم الاتصالات. واوضح الدكتور كمال بولحية المشرف على المشروع قائلا إن هذا الابتكار الجديد للطالب الزهراني يخدم وبشكل كبير القطاع الصحي وسوف يكون بإذن الله نقله جديدة في مجال تقنية الأجهزة الطبية. وذكر أن المتدرب الزهراني هو أحد المتدربين المتميزين خلقا وعلما ويقوم بدور نشط وفعال في النادي العلمي بقسم الاتصالات مع بقية زملائه. وتقدم الطالب الزهراني بجزيل الشكر والتقدير للكلية ممثلا في عميدها الدكتور عبدالله الشهري على اهتمامه الكبير بالأندية العلمية بالكلية وماسخر لنا من إمكانيات للإبداع وإعداد وتنفيذ المشاريع وشكر المشرف على المشروع الدكتور بولحية على مساندته وإشرافه المباشر للمشروع وتوجيهاته. الجدير بالذكر بان المتدرب الزهراني بقسم تقنية الاتصالات بكلية الاتصالات والالكترونيات بجدة شارك في الملتقى العلمي الثاني عشر لشباب مجلس التعاون لدول الخليج العربية بسلطنة عمان حيث حصل مشروع الطالب على ترشيح اللجنة التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب المشرفة على المشاركات.
وفكرة المشروع هي تطوير السماعة الطبية لدقات القلب عن بعد حيث أن السماعة الطبية المتداولة لم يتطور نمط عملها منذ عقود و هي في بعض الحالات تسبب إحراجا للمريض أو للمريضة لوجوب وضع الطبيب يده مباشرة على صدر المريض حتى يصل صوت الدقات القلبية عبر الأنبوب إلى أذن الطبيب.





المرور يؤخر تسجيل المخالفات المحررة في الحاسب..العناد:
قيادة السيارة حق أساسي للمواطن والمقيم وما يتم دفعه يجب أن يكون معقولاً

الرياض - عبدالسلام البلوي

جدد أعضاء مجلس الشورى انتقادهم لنظام المرور الأخير خاصة مايتعلق برفع رسوم رخص القيادة ومضاعفة قيمة المخالفات حال التأخر في سدادها، وتجاوز الأعضاء النقد هذه المرة إلى تحرك فعلي لتعديل النظام القائم وهو ما يسمح به الأمر الملكي الصادر قبل أكثر من سبع سنوات حينما تم تعديل المادة الثالثة والعشرين من نظام المجلس التي تنص (لمجلس الشورى اقتراح مشروع نظام جديد، أو اقتراح تعديل نظام نافذ، ودراسة ذلك في المجلس، وعلى رئيس مجلس الشورى رفع ما يقرره المجلس للملك).
ويقضي المقترح المقدم من عضو المجلس الدكتور عبدالرحمن العناد بالنظر في إلغاء الفقرة التي تجيز للمرور إلزام المتأخر عن سداد المخالفة بدفع الحد الأعلى للغرامة، وتخفيض رسومها لتكون عشرين ريالاً بدلاً من أربعين في السنة الواحدة.
وقال الدكتور العناد إن التطبيق الحرفي لمقتضى المادة الثالثة والسبعين التي أجازت تطبيق الحد الأعلى من الغرامة المالية لم تجد قبولاً وواجهت انتقادات كبيرة من المواطنين.

مقترح لإلغاء مضاعفة المخالفات.. وآخر يتبنى تخفيض رسوم الرخصة إلى النصف
"الرياض" التي حصلت على المقترح تستعرض أهم التعديلات التي تضمنها المقترح الموجه من رئيس مجلس الشورى إلى اللجنة المختصة لدراسته والمبررات التي ساقها الدكتور العناد لإقناع المجلس بأهمية الأخذ بمقترحه.
التعديل الأول طالب بإلغاء الفقرة التي نصها "وعلى الإدارة المختصة في حالة عدم التسديد في المدة المقررة 30 يوماً من تاريخ تحرير المخالفة إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة"، وبرر العناد ذلك بما أثاره سماحة مفتي عام المملكة حول أن مضاعفة المخالفات المرورية "ربا" ولا يجوز العمل به مطلقاً حتى لو كان القصد حمل الناس على عدم ارتكاب المخالفات المرورية.
وأشار العناد أيضاً إلى ماذكره المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان من أنه ضد مضاعفة المخالفات المرورية ليس من ناحية شرعية وإنما رفقاً ورحمة بالناس وتخفيفاً عليهم، وقد دعا العبيكان إلى إعادة النظر في الرسوم التي أثقلت كواهل الفقراء.
وفي ثالث مبررات التعديل الأول قال العناد إن مدير إدارة المرور اللواء سليمان العجلان قد حمل مجلس الشورى تشريع النظام حينما سئل عن فتوى سماحة المفتي حول ربوية مضاعفة المخالفات وقال "إن ذلك تشريعي ونحن جهة تنفيذية ويسأل عن ذلك مجلس الشورى" وليس هناك "تدبيل" للمخالفات بل هي الحد الأعلى والأدنى والنظام واضح في ذلك.
ولفت العناد المجلس إلى تأخر المرور في إدخال المخالفة بالحاسب الآلي وأكد اتضاح ذلك من خلال التطبيق للمضاعفة وظهور حالات كثيرة، حيث يرفع المرور الغرامة للحد الأعلى بعد مرور شهر من تاريخ تحريرها حتى وإن لم يتم إدخالها الحاسب إلا قبل يوم أو يومين من انتهاء الشهر وربما بعد انتهائه وقال العناد: ليس من المقبول تطبيق الحد الأعلى للغرامة المالية عندما يكون المرور نفسه السبب في تأخر تسجيلها في الحاسب الآلي.
وأخيراً انتقد العناد من يقول بأن عدم تطبيق الحد الأعلى للمخالفة المرورية سينتج عنه تراخي وتساهل في السداد وقال "هذا القول مردود بما يتخذه المرور من إجراءات لتعطيل معاملات المخالفين في المرور والجوازات وغيرها من الأجهزة الحكومية، والمرور يواجه نفس الموقف لتحصيل المخالفات بعد رفعها لحدها الأعلى، وعليه تطبيق نفس الإجراءات أي أن المخالفة يجب أن تبقى كما هي وعلى المرور اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيلها.
وجاء آخر التعديلات لصالح رسوم رخص القيادة حيث طالب بتعديلها من 40 ريال للسنة الواحدة (400) لعشر سنوات لتكون 20 ريال للسنة الواحدة وبالتالي 200 ريال لعشر سنوات ومائة لخمس سنوات.
وأكد العناد أن قيادة السيارة حق أساسي من حقوق المواطنين والمقيمين القادرين على القيادة ولا ينبغي أن يدفع للتمتع بهذا الحق مقابل مادي، وما يتم دفعه يجب أن يكون معقولاً ومعادلاً للتكاليف الإدارية التي يتطلبها إجراءات استخراج الرخصة أو تجديدها وليس أكثر.
ويرى عضو الشورى العناد أن في العودة إلى مبلغ قريب من الرسوم السابقة التي استمرت سنوات طويلة حيث كانت 15 ريال للسنة و (75 لخمس سنوات) أن في ذلك تخفيف على ملايين المواطنين والمقيمين، وأشار أيضاً إلى أن ارتفاع الرسم السنوي نتج عنه ارتفاع المقابل المادي المطلوب دفعه عند استخراج الرخصة وعند تجديدها، وتعاني نسبة كبيرة من المواطنين من هذا الارتفاع، وفي تخفيض الرسوم إتاحة خيار خفض مدة الرخصة إلى خمس سنوات تسهيل وتيسير على الجميع.





«عنف الأزواج.. دموع المرأة أغلى من «أشباه الرجال»!
ثقافة «أعيش معه من أجل أبنائي» يجب أن تتغير وتأخذ معها موقفاً حازماً ضد التجاوزات



إهانة المرأة تزيد من معاناتها النفسيةأبها، تحقيق - مريم الجابر

"أعيش معه من أجل ابنائي".. كلمة ترددها الكثير من النساء اللوات يتعرضن لشكل من أشكال العنف من قبل الأزواج وفي العديد من القصص والروايات التي تحملت فيها المرأة اقسى أنواع العنف ضدها، والذي يبدأ من الضرب أو سوء المعاملة أو الهجر أو الحرمان من الأبناء أو من الحقوق، وكل ذلك يضعه الرجل ضمن اطار الرجولة حاورنا الزوجات والازواج والمختصين حول علاقة العنف التي قد تؤدي الى تدمير الحياة الاسرية بالكامل، فخرجنا بالآتي.
حرج واستفزاز
تقول "هند" في وصف علاقتها بزوجها انني أحاول أن أتجنبه قدر الامكان؛ فعندما يغضب ينهال علي ضرباً أنا وابنائي لدرجة أن الجيران يتدخلون لفض الخلاف؛ فانا أعمل معلمة وعندما اذهب للمدرسة اشعر بالحرج من صديقاتي وهن يسألنني عن الآثار السيئة على وجهي وجسدي، وتضيف بحرقة: "يمكنني أن اتحمل ولكن أبنائي أصبحوا معدومي الشخصية ودائما خائفون".
ويضيف عبدالله الأحمري أرفض أن أعامل زوجتي بأسلوب العنف أو الضرب، ولكنها أحياناً تستفزني ولا أتمالك نفسي فيحدث ذلك وأشعر بالندم عليه، وأعرف أن اعتذاري لا يحقق ما تريد زوجتي من حسن المعاملة.
عقاب معنوي
وتضيف "سعاد" -ربة منزل- لا يضربني زوجي ولكنه يعاقبني في كل مرة بما هو أشد من الضرب من الاهانة والهجران لأسابيع طويلة، وأحياناً يرسلني إلى اهلي ويأخذ ابنائي مني فاشعر بالخوف الدائم منه، وعدم الأمان على نفسي وأسرتي، لأنه يقرر فجأة ان يطردني من حياته أو يهجرني أو يأخذ اطفالي وذلك ادى بي الى الشعور بالخوف واتعالج الآن في مستشفى الصحة النفسية بسبب سوء حالتي النفسية، وتضيف: أعود اليه في كل مرة من اجل الابناء رغم كرهي لهذه..

سيطرة تامة
تقول اخصائية التحليل النفسي "هويدا أحمد" أن العنف ضد الزوجات ظاهرة قديمة وتتخذ أشكالاً عديدة، فأول ما يتبادر للذهن أن العنف مرتبط بالضرب، ولكن ليس الضرب ووحده هو العنف بل هناك أشكال عديدة تختلف باختلاف المجتمعات، ففي المجتمع الشرقي يمارس العنف ضد الزوجات نتيجة للموروثات الثقافية والاجتماعية التي ترى أن من حق الزوج تأديب زوجته وفرض سيطرته التامة عليها، ويمكن أن نلخص هذه الأسباب في بعض النقاط ومنها:
- المرأة العاملة: قيام الزوجة بالعمل وتقلدها للعديد من المناصب قد ينتج عنه تقصير في أداء واجباتها المنزلية والزوجية الأمر الذي يؤثر على علاقتها بزوجها لذلك يلجأ بعض الأزواج إلى ممارسة العنف ضد زوجاتهن حتى يتخذن سلوكا مغايرا أو قد يجبرها على ترك العمل.
- الزوجة المنتجة: قيام الزوجة بالإنفاق على أسرتها في ظل عجز الزوج عن ذلك قد يولد شعوراً بالمرارة وعدم القيمة لدى الزوج؛ الأمر الذي قد يتطور إلى ممارسته نوعاً من العنف ضد زوجته؛ لتفريغ تلك الشحنات الانفعالية وليثبت لنفسه أنه هو المسيطر على المنزل مهما كان عاجزا عن القيام بأدواره كاملة.
- المستوى التعليمي المرتفع لأحد الزوجين: إذا كان المستوى التعليمي للزوجة مرتفعاً عن زوجها فذلك قد يولد إحساساً بالغيرة لديه (الشعور بالنقص) والذي قد يتراكم مما قد يدفعه إلى ممارسة العنف معها أحيانا لكي يثبت لنفسه ولها بأنه هو المسيطر في النهاية، وأحيانا قد يحدث العكس فالمستوى التعليمي المرتفع للزوج في مقابل "زوجة جاهلة" قد يولد اختلافاً كبيراً في المفاهيم التي يجب أن تسود في المنزل؛ من ناحية أساليب التربية والعلاقات الاجتماعية التي قد تتطلبها مكانة الزوج قد تدفع أحيانا بعض الأزواج إلى اللجوء على العنف مع زوجاتهم.
- المطالبات المادية: كثير من الزوجات يرهقن أزوجهن بكثير من الطلبات التي قد لا تتناسب مع دخله، وأحياناً قد تكون تلك الطلبات من الأمور التافه.. كثرة تلك المطالبات ورفض الزوج تلبيتها يفسد العلاقة بينهما ويؤدي إلى كثير من المشاحنات التي قد تصل إلى حد العنف من قبل الزوج.
- الزوجة المتسلطة: هناك نوع الزوجات يتسلطن على أزواجهن ويفرضن سيطرتهن المطلقة على شؤون المنزل، مما يجعل بعض الأزواج ينتفضون ويثأرون لكرامتهم ورجولتهم فيقومون بضرب زوجاتهم ضربا مبرحا حتى يعيدوا الأمور إلى نصابها.


وللمزيد :: اضغط هنا ::











مشاري بن سعود يلبي نداء مسنة انتظرته على جانب الطريق


متابعة وتصوير سعيد العدواني - جدة

أوقف صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة موكبه وخرج من سيارته للقاء امرأة مسنة كانت تحمل في يدها شكوى أصرت على تسليمها بيدها إلى سموه عندما علمت بزيارة سموه لمحافظة القرى وهو ما تحقق لها بعد أن أوقف سموه موكبه وخرج من سيارته للقاء السيدة التي كانت تستظل في ظل حائظ جداري.
ورفضت السيدة تسليم شكواها ومعروضها لأي شخص على الرغم من محاولة البعض في إقناعها بأنه سيقوم بتسليمها لسموه غير أنها امتنعت وأصرت على البقاء بجوار الطريق حتى قدم سموه في موكبه الخاص وشاهد المسنة فطلب من السائق التوقف ليخرج لمقابلتها وجهًا لوجه فقدمت شكواها لسموه مطالبة منه أن ينهي معاناتها ومعانات أبنائها.
وقال بخيت الزهراني ابن المسنة الذي كان برفقتها أنه قدم شكوى لصاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود أمير منطقة الباحة بعد أن ضاق ذرعا من الحال الذي باتوا عليها وقال «إنه ظفر بمنحة من قبل بلدية القرى قبل عدة سنوات واستبشر خيرا حتى بدأ يجمع الريال على الريال ليقدم على التراخيص النظامية للبدء في إنشاء عماره سكنية له ولوالدته المسنة وإخوانه وبعد تسلمة لرخصة البناء والتراخيص النظامية أنهى إنشاء عمارته ليفاجأ بعد وصوله لمراحل متقدمة في البناء ومواصلة تركيب السباكة والكهرباء بطلب استدعاء من قبل شرطة المحافظة ويصاب بالذهول عندما أبلغ بضرورة التوقف عن العمل في البناء بسبب وقوع المنحة والمبنى بمجرى السيل، وتلزمه البلدية بالتوقف، وأضاف الزهراني انه انصاع لتلك التعليمات على الرغم من نظاميته من خلال الحصول على المنحة من قبل البلدية والتراخيص النظامية وفضل التوقف عن البناء وبقي في انتظار من يحل له تلك الإشكالية التي وقع فيها ويعوضة عن خسائره التي فقدها في إنشاء المبنى، وأضاف يقول إنه أمضى عاما و7 أشهر دون أن يجد أي شخص يبحث له عن حل وقال إن البلدية فقط اكتفت بإصدارها قرار الأيقاف ولم تقوم بعدها بأي شيء آخر.
وناشد الزهراني صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بإيجاد حل مناسب لهذه القضية خاصة وأنه خسر كل ما جمعه بل إنه وعلى حد قوله اقترض كثيراً حتى يواصل عملية بناء منزله وتحقيق حلمه بتملك منزل غير أن الحلم جرفته سيول البلدية ولم يبقَ منه إلا الأطلال.




احتراق 9 سيارات لحرس الحدود بجازان



محمد صميلي – صامطة

أوضح الملازم مصلح أحمد الغامدي الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان بالإنابة أن فرقة الدفاع المدني بالطوال تبلغت في تمام الساعة التاسعة و40دقيقة من صباح أمس ( الجمعة ) عن حادث حريق في حرس الحدود بقطاع الطوال وتم انتقال الفرقة للموقع وإخماد الحريق الذي نشب في عدد 9 سيارات مشيراً إلى أن سرعة الرياح أدت إلى انتشار الحريق في السيارات قبل وصول الفرقة وتمت السيطرة على الحريق في وقت قياسي دون حدوث أي إصابات بشرية مشيراً إلى أن التحقيقات ما زالت جارية لمعرفة ملابسات الحريق.





خلاف بين الورثة يحول مستشفى بـ 500 مليون ريال في الرياض إلى “خرابة”


عبدالرحمن حمودة - الرياض تصوير: علي القرني

أدى خلاف بين ورثة رجل أعمال إلى تعطيل مستشفى في الرياض يصل قيمته إلى 500 مليون ريال كان رجل الأعمال أهداه إلى وزارة الصحة قبل وفاته، إلا أن الورثة وأحد الشركاء طالبوا بتحصيل قيمة المباني والأرض الواقعة عليه “مستشفى عرقة” بقيمة تزيد على النصف مليار ريال.
في هذا الاطار ما زال سكان حي عرقة شمال الرياض يعيشون حلم افتتاح المستشفى الذي انتهت أعماله الانشائية قبل 10 سنوات ويتكون من 8 طوابق، ليتحول الآن إلى مجرد “خرابة” تسكنه الحيوانات الضالة والعابثون. وتشير مصادر مطلعة بالقرب من المستشفى لـ"المدينة" إلى أن وزارة الصحة تسلمت مستشفى عرقة العام، وكان المبنى الرئيسي مجهزًا بجميع الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، ما يؤكد استعداده للافتتاح وبدء العمل به. وأوضحت المصادر أن مزاولة الطاقم الطبي والإداري لبداية مهامه لم تستمر سوى أيام معدودة غادر بعدها منسوبو المستشفى كافة تدريجيًا دون عودة مجددة ودون أسباب واضحة. واشارت إلى أنه منذ تلك الفترة تركت وزارة الصحة المستشفى وهجرته حتى أصبح ملاذًا للعابثين والمخربين ومرتكبي الأعمال الإجرامية، منوهة في الوقت ذاته إلى أن الوزارة كلفت 9 من أفراد الأمن للتناوب في عملهم بحراسة المجمع الطبي لفترة قاربت العامين من مغادرة منسوبي المستشفى، ليتفاجأ الجميع بعدم عودة أفراد الأمن أنفسهم وغياب المبنى عن أي حراسات أمنية.
عجائب وغرائب خلال الجولة
"المدينة" تمكنت من دخول مستشفى عرقة العام لمعرفة مدى صحة الشائعات المتناولة بين سكان الحي وبعض أبناء العاصمة الذين يحاولون المغامرة بأنفسهم للدخول للمجمع الطبي سعيًا منهم لمعرفة ما يدور من أحاديث وأقاويل حول سكون الأشباح للمبنى الرئيسي وغرف التنويم والعمليات وكذلك ثلاجة الموتى وبعض مرافق المجمع الأخرى.
بداية شهدت الجولة غيابًا تامًا للحراسات الأمنية للمستشفى والمرافق التابعة لها حيث ظلت البوابة الأولى مفتوحة مما يسهل الوصول لداخل المستشفى التي تهشمت أبوابها والشبابيك الزجاجية لها ومداخلها الرئيسية كافة، وتعرض أثاث وممرات استقبال العيادات الخارجية، والطوارئ للتشويه والتكسير. كما تبينت آثار لحرائق اندلعت في البوفيه الخاص بالزوار، وتكسرت بعض الأسقف المستعارة والديكورات الملحقة بها، مع تحطيم الإضاءات العلوية والمقاعد الخاصة بصالات الانتظار، وتلف أدوات السلامة المتوفرة ومنها طفايات الحريق وخراطيم المياه، وشاشات العرض والتلفزيونات. وضم المبنى الرئيسي لمستشفى عرقة العام الأقسام والملاحق الطبية كافة ومقتنياتها من الأجهزة الالكترونية والمعدات الطبية الحديثة التي اكتظت بالمكاتب الإدارية والطبية وغرف الأشعة والعناية الفائقة، وغرف العمليات، والمختبر ومحطات التمريض والمخازن والمستودعات وزوايا استقبال المرضى، ولم تسلم الكثير منها من أيدي العابثين حيث تعرض بعضها للإتلاف والتهشيم فيما بقي الآخر محفوظًا في صناديق مفتوحة، يسهل الوصول إليها. وتحول مختبر المستشفى إلى ساحة من الفوضى العارمة حيث تناثرت المواد الكيميائية والطبية الحديثة وعلب التحاليل والمستلزمات الضرورية للمختبرات الطبية على الأرض، وتحطمت الأجهزة الالكترونية المتوفرة والآلات التقنية التي تقدر تكاليفها بمبالغ مالية ضخمة.
فيما شهدت أروقة المبنى وممرات الغرف والمكاتب الطبية والإدارية بعضًا من السجلات والتقارير الطبية والأوراق الرسمية وأشرطة التسجيل والتوثيق متناثرة أرضًا، وظهرت الكتابات العابرة والمناوشات على حوائط الممرات والمكاتب بين أفراد تسابقوا للوصول للمبنى لخوض غمار مخاطرة في إشارة واضحة لفضول يتسع بمعرفة تفاصيل أكثر دقة لأمور غامضة يؤكد فيها سكان حي عرقة بأن المستشفى تحتضن أشباح وأسرار يتمنون زوالها بإزالة اللغط الذي يتحدث عنه الجميع حتى اطلقوا عليه مستشفى الرعب ومسكن المجهول على حد وصفهم.
وتحولت جولة "المدينة" إلى مغامرة تبين خلالها ما يثير الدهشة من وجود كاسات من الشاي الساخن والمياه المغلية التي أثبتت وجود أشخاص يرتادون المستشفى في أوقات متفرقة من الليل على حد قول الاهالي، وكذلك إضاءات فوانيس او اتاريك غاز خافتة ببعض الغرف وتحركات خفيفة وأصوات يغلبها سكون.
فصل التيار الكهربائي
وأكدت المصادر أن الشركة السعودية للكهرباء عملت بأمر من الجهات الرسمية على قطع التيار الكهربائي منذ فترة طويلة الامد عن المجمع الطبي ومرافقه كافة عدا المسجد الذي يشهد غياب المصلين والمكلفين بالإمامة والأذان سوى في بعض الأحيان. ولم تتمكن "المدينة" من الدخول إلى المجمع السكني الخاص بالمجمع الطبي، وذلك لإغلاق المنافذ المؤدية إليه بإحكام، وتبين تحطيم زجاج الشبابيك وهدوء ملحوظ في محيط الإسكان الذي يحتوي على أكثر من (300) وحدة سكنية بمختلف تصنيفاتها للعائلات والأفراد أصبحت ملاذًا آمنًا للكلاب والقطط التي تتغوط فيها.
مطالب بإنهاء المعاناة
وفي السياق ذاته بين عدد من سكان حي عرقة شمال الرياض في لقاء مع "المدينة" أن المستشفى أصبح يمثل هاجسًا مخيفًا لهم، حيث أفاد سعود الدوسري بأن أصواتًا تصدر من داخل المجمع الطبي ليلًا وتثير الفزع لدى أبنائه وأسرته مما يضطرهم ببعض الأوقات إلى الذهاب لإحدى الشقق المفروشة بالأحياء المجاورة، مضيفًا أن الإضاءات تتواجد أحيانًا على الرغم من فصل التيار الكهربائي عن المجمع بكامله، مطالبًا الجهات المعنية بوضع حد لإنهاء معاناتهم في ظل غياب الرقابة والحراسات الأمنية على المجمع ومرافقه.
فيما لفت فهيد العنزي إلى أن مبنى المستشفى الرئيسي أصبح ملعبًا يمارس فيه الشباب هواية المغامرة ليلًا، حيث تتوقف عدد من السيارات قبيل منتصف الليل وينزل العديد من الشبان بمصابيح ضوئية وأسلحة بيضاء للبدء في عرض مسرحية بينهم تنتهي بخروجهم سريعًا، ويتضح عليهم الخوف والإعياء الشديد نتيجة عدم معرفة تفاصيل تلك المسرحيات. وأكد نادر الطويل أن مستشفى عرقة العام أصبح جزءًا لا يتجزأ من سيناريو لفيلم تدور أحداثه يوميًا ويشهده سكان الحي.
------------------------
الوزارة: لم نتسلم المستشفى وبعض الأجهزة نقلت إلى “التخصصي”
أوضح المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني لـ “المدينة” أن مستشفى عرقة العام لم تتسلمه وزارة الصحة منذ إنشائه، مبينًا أن أحد رجال الأعمال أنشأه ليكون مستشفى خاصًا يتبع له، ولكنه قام بإهدائه إلى وزارة الصحة. وأشار مرغلاني إلى أنه بعد وفاة رجل الأعمال طالب شريك ورثته بالحصول على قيمة الأرض والمستشفى ورفض الإهداء الذي لم يثبت على أي أوراق رسمية منذ ذلك الوقت. وحول الأجهزة والمعدات الطبية المتواجدة بالمستشفى حاليا، بين مرغلاني بقوله: “على حد علمي بأنه تم نقل الأجهزة الصالحة للعمل إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي”.
-------------------------
إدارة المستشفيات: تشكيل لجنة لدراسة الوضع
قال مصدر مسؤول بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة لـ “المدينة” أن المقام السامي أمر بتشكيل لجنة لدراسة وضع مستشفى عرقة العام، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن القضية تعود إلى تسلم وزارة الصحة للمستشفى كإهداء من أحد رجال الأعمال البارزين والذي توفي خلال السنوات الأخيرة، ولكن ورثته وأحد الشركاء طالبوا بتحصيل قيمة المستشفى والأرض الواقعة عليها وذلك بقيمة تفوق 500 مليون ريال، ورفض الورثة تنازلهم عنها عن طريق إهداء والدهم. واشار إلى أن وزارة الصحة رصدت ملايين من الريالات لاستكمال تشغيل المستشفى بكامله في حال انتهاء اللجنة المشكلة بالأمر السامي من أعمالها وتسجيل المستشفى والأرض باسم وزارة الصحة عن طريق وزارة الشؤون البلدية والقروية.




الخطة الاستراتيجية لجامعة الباحة في ورشة عمل بجدة


عبدالرحمن أبو رياح - الباحة

أقامت جامعة الباحة ورشة للتخطيط الاستراتيجي للجامعة بفندق إيلاف بمدينة جدة بالتعاون مع خبراء التطوير. حيث تم خلالها عرض نماذج حية للجامعات الأكثر شهرة على المستوى العالمي. وذكر مدير الجامعة الدكتور سعد بن محمد الحريقي لـ «المدينة» أن الخطة الاستراتيجية تهدف لرسم مسيرة الجامعة خلال السنوات العشر المقبلة، معلناً عن تنفيذها فور الانتهاء من الورشة مباشرة وستتيح الفرصة بنهاية عام 2014م إلى ربط كليات الجامعات بجامعات عاليمة متوقعاً أن تنتهي الخطة مع نهاية الفصل الأول من هذا العام ثم يتم عرضها على مجلس الجامعة لتكون وثيقة مكتوبة للعمل بها. وقال الدكتور عصام بن أحمد الرحبي رئيس الفريق الاستشاري أن الورشة تستعرض صياغة الرؤية والرسالة للجامعة، وتحديد القيم وعوامل النجاح الرئيسة، ومراجعة وتحليل وتحديد عناصر القوة والضعف في الجامعة وكذلك الفرص والتحديات من منظور قيادي واستراتيجي، مشيرا إلى أنها ستعمل على رسم الطريق الذي يجب أن تسلكه الجامعة لتحقيق أهدافها في الارتقاء الأكاديمي لجامعة الباحة وإيجاد بيئة تعليمية ذات جودة عالية ومستوى عالمي، وبناء ثقافة الجودة الشاملة، والتميز في مخرجات البحث العلمي، والتوسع في حجم المستفيدين، والاستثمار الأمثل للموارد، والشراكة مع المؤسسات المحلية والعالمية. وتناولت الورشة التي أدارها البروفيسور ديفيد سيفن لو خبير التخطيط الاستراتيجي للجامعات والمنشآت الأكاديمية ببريطانيا اهتمام مختلف الدول بالتعليم العالي والإنفاق المهول على التعليم العالمي باعتباره استثمارا هاما لأي مجتمع، كما استعرضت الورشة النهضة الكبيرة التي شهدتها بعض الدول في السنوات الأخيرة ودور التعليم العالي فيها. يذكر بأن ورشة العمل تعتبر المرحلة الثالثة حيث سبقها مرحلة التخطيط الأولي وتحديد فريق العمل والفئات ذات العلاقة وشملت المرحلة الثانية 12 ورشة عملية شارك فيها أكثر من 3000 مشارك، كما شملت تنفيذ ورشة عمل للمجتمع بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة الباحة وأولياء الأمور وقيادات المجتمع بمنطقة الباحة.












ربط إلكتروني بين المرور والجمارك لإيقاف تزوير "التفاويض" الورقية


السيارات تعبر جسر الملك فهد

الرياض: طارق النوفل

أنهت الإدارة العامة لمصلحة الجمارك والإدارة العامة المرور اتفاقهما بشأن الربط الإلكتروني فيما بينهما، وينتظر الإعلان عن بدء التطبيق خلال الأيام المقبلة.
وقال مصدر مطلع بإدارة مرور منطقة الرياض، إن الربط الإلكتروني الذي تشرف عليه شركة "العلم" سيقضي على تزوير "التفويض الورقي"، ويلزم قائد المركبة الراغب في المغادرة إلى خارج المملكة براً بإحضار التفويض الورقي ومطابقته إلكترونياً, وهو ما يعني انتهاء معضلة التزوير التي قد يلجأ إليها البعض لتسهيل مغادرة المركبة التي يستحيل مغادرتها خارج حدود المملكة.
وأضاف المصدر أن الربط الإلكتروني الحديث سيشمل إصدار البطاقات الجمركية للمركبات المصدرة والمستوردة، إضافة إلى العديد من الخدمات المرورية المتعلقة بالشأن الجمركي.
وعن إمكانية منع المركبات المخالفة التي لم يقم أصحابها بسداد ما عليها من مخالفات، أوضح المصدر أن الربط يستثني المخالفات المرورية وأن لا يحق لإدارة الجمارك منع المركبات المخالفة من المغادرة إلا مركبات التأجير أوالتأجير المنتهي بالتملك.
وحول الموعد الرسمي لتدشين الربط الإلكتروني، توقع المصدر أن يتم التدشين رسميا بعد انتهاء موسم الحج لهذا العام, كحد أقصى بعد التأكد من جودة الربط واختبار الأداء.

نظام التفويض الإلكتروني
• يهدف إلى القضاء على ظاهرة تزوير الوكالات والتفاويض.
• عبارة عن عملية تحويل النص الورقي إلى نص إلكتروني.
• تم تطبيق المرحلة الأولى على التأشيرات الصادرة للشركات والمؤسسات إلى الممثلية في دكا 17/9/1429.
• تطبيق النظام أدى إلى تراجع نسبة التزوير.
• يتم تسجيله في السفارة أو المنافذ .
• يمكن لصاحب التأشيرة أن يطلع عليها من أي جهاز حاسب آلي.




المنطقة التاريخية بجدة "تتجمل" على أيدي متطوعين ومتطوعات

الأمانة تطلق المرحلة الأولى من حملة النظافة بالتعاون مع جمعية البيئة وهيئة السياحة

الأمير نواف بن ناصر يستمع لشرح من رئيس بلدية جدة التاريخية أثناء الحملةالأمير نواف بن ناصر يستمع لشرح من رئيس بلدية جدة التاريخية أثناء الحملة
عامل نظافة يرفع مبعثرات بمنطقة البلد التاريخية أمس



جدة: الوطن

بهدف تجميل المباني التاريخية الخالية والمهجورة وتخليصها من النفايات المتراكمة بها، أطلقت أمانة محافظة جدة وجمعية البيئة السعودية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار أمس، المرحلة الأولى من حملة نظافة "المنطقة التاريخية" بجدة، وذلك بمشاركة عدد من المتطوعين والمتطوعات.
وأكد أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس، أن حملة المنطقة التاريخية "هي الانطلاقة الأولى لحملة النظافة في مدينة جدة، مشيرا إلى أنها لن تكون الأخيرة وسيعقبها حملات أخرى بهدف الوصول إلى مستوى نظافة مناسب يرضي المواطنين ويرفع من مكانة "المنطقة التاريخية".
وقال إن تعاون الجهات ذات العلاقة ومشاركة المتطوعين والمتطوعات في الحملة يسهم في رفع مستوى الوعي البيئي لدى الجميع، مضيفا أن هناك استمرارية للحملة يوم الخميس من كل أسبوع إلى حين الانتهاء من نظافة "المنطقة التاريخية" بالكامل.
وأضاف أبو راس، أن هناك أولوية تحظى بها المنطقة التاريخية نظرا لما تتمتع به من مبان أثرية تبلغ ما يقارب 415 مبنى تاريخيا أثريا يحمل بين طياته "تاريخ جدة الأثري" وهو ما يستدعي الاهتمام بتلك المباني وعنايتها والاهتمام بها.
إلى ذلك، أعرب المدير التنفيذي لجمعية البيئة السعودية الأمير نواف بن ناصر بن عبد العزيز عن شكره لكل الجهات المشاركة في حملة النظافة، مثنيا على مشاركة المتطوعين والمتطوعات". وقال "إنه ليس بجديد عليهم المشاركة بل هذا ما تعودنا عليه دائما من إحساسهم بالمسؤولية تجاه بلدهم ومدينتهم".
وأوضحت نائب المدير التنفيذي المكلف وعضو مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية الدكتورة ماجدة بنت محمد أبو راس، أن حملة نظافة "المنطقة التاريخية" ستشمل بيوت ومساجد وشوارع منطقة جدة التاريخية، مشيرة إلى أن الحملة منبثقة من الحملة العامة لمدينة جدة والتي تعتبر أحد برامج قسم التوعية والتثقيف البيئي لجمعية البيئة السعودية.
وأشار المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري، إلى أن المنطقة التاريخية تحظى باهتمام كبير من قبل ولاة الأمر لتضمينها ضمن التراث العالمي "اليونسكو".
وأفاد رئيس بلدية جدة التاريخية المهندس سامي نوار أن الاهتمام بالمنطقة يرجع إلى كونها منطقة تحوي آثارا يرجع تاريخها إلى ما يقارب 900 عام وتحكي تاريخ جدة القديم الأثري.
وأشار خلال الجولة التي بدأت من بيت نصيف وامتدت إلى بيت "الجوخدار" إلى أن أمانة جدة وبالتنسيق مع الجهات المعنية وفرت كل ما من شأنه إنجاح الحملة على اعتبار أنها الحملة الأولى التي سيعقبها حملات أخرى في المنطقة التاريخية للعمل على نظافتها ليتمتع بها المقيم والزائر على السواء.




فتحات صغيرة بـ "البوفيهات" لتجنب سرقات اللصوص
تقع في أحياء شعبية وتطبق أسلوب الصيدليات




زبون ينتظر خلف سياج فيما العامل يقوم بمهمته

الرياض: معيض الحارثي

على غرار ما تطبقه الصيدليات بعد منتصف الليل بإغلاق أبوابها الزجاجيّة والاكتفاء بفتحة صغيرة للبيع على الزبائن لتجنّب سرقات اللصوص, اضطر أصحاب مطاعم وجبات صغيرة "بوفيهات" في بعض الأحياء القديمة بالرياض إلى وضع حواجز حديديّة تفصل بين الزبائن وبين ممتلكات المحل لمواجهة السرقات والسطو على العمالة فيها, بحيث يكون "السياج" ثابتا طوال ساعات العمل ولا يقتصر وجوده على الفترة المسائية كما في الصيدليات.
وبحسب العامل في بوفيه صغير في حي "الجبس" الواقع على طريق الخرج جنوب الرياض يدعى إبراهيم أحمد ، فإنه بعد أن تعرّض محلّه للسرقة أكثر من مرّة, فقرّر صاحب المحل تركيب حاجز حديدي يفصل محتويات البوفيه عن الزبائن الذين ترك لهم فتحة صغيرة يتعامل معهم من خلالها.
وأضاف أنه بعد تركيب الحاجز توقفت المشاكل اليومية التي كان يعاني منها حيث يقع محلّه وسط حي شعبي تكثر فيه الجرائم والسرقات, كما يختلق بعض الزبائن المشاكل معه ويتسببون في إتلاف محتويات محله, مبيناً أن السياج أسهم في شعوره بالأمان على نفسه وعلى مقتنياته حين يقوم بعمله اليومي.
وأشار عامل في محل تموينات يدعى محمود سيد إلى أن هذه الطريقة نجحت كثيرا في نشاط الصيدليات التي تغلق أبوابها بعد منتصف الليل لتجنّب سرقات اللصوص, مما جعل تطبيقها حلا مناسبا في بعض المواقع التي تشهد سرقات متكررة, مضيفا أنها ليست الطريقة الوحيدة في مواجهة اللصوص حيث ابتكر بعض العمالة "جرس إنذار" مربوط بالمحلات المجاورة يستخدمه العمال متى ما شعروا بخطر اللصوص ليهرع المجاورون في المحلات الأخرى لنجدتهم كنوع من التعاون في مواجهة اللصوص.




حي "الدواسر" بالدمام.. أهملته مشاريع التنمية فأصبح ساحة للجرائم
أول أحياء المنطقة أسسته قبيلة الدواسر قبل أكثر من 70 سنة



منزل حوله صاحبه إلى مجلس يلتقي فيه سكان الحي الأصليين


إهمال في إزالة بقايا عمليات الهدم


أزقة الحي لا تخلو من طفح مياه المجاري


الدمام: صالح الأحمد

لا يمكن لأي باحث في تاريخ المنطقة الشرقية أن يطوي صفحة أول حي تأسس في مدينة الدمام، والذي استوطنته وأسسته قبيلة الدواسر قبل ما يربو على سبعة عقود مضت، والذي تكوّنت منه عاصمة المنطقة الدمام.
إنه "حي الدواسر" الذي هجره سكانه الأصليون واستوطنته العمالة الوافدة بعد أن كان عامراً بهوية "الدماميين" التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من عادات وتقاليد دول الخليج المجاورة للمنطقة.
يقع الحي في قلب مدينة الدمام، ويحيط به عدد من الأسواق الشعبية، ومنها سوق "الحب"، و"القيصيرية"، و"البحرين"، و"الكويت"، يحده من الشمال شارع الملك عبد العزيز، ومن الجنوب شارع الملك سعود، ومن الشرق الشارع الحادي عشر، ومن الغرب الشارع الثامن عشر.
لا مبالاة
وقد تحدث إلى "الوطن" عدد من أهالي الحي الذين أشاروا إلى محاذاة موقع أمانة المنطقة الشرقية للحي، ووقوعها وجهاً لوجه معه، إذ تطل شرفة مكتب الأمين على شوارع الحي، دون أن تحرك الأمانة ساكناً لتطوير الحي أسوةً بالأحياء الأخرى في المنطقة.
هجرة جماعية
يقول فهد الدنيني، وهو أحد الذين هجروا الحي مع أسرهم، "كان حي الدواسر من أرقى أحياء المنطقة، وأبناؤه يعتبرونه حجر الزاوية في تأسيس شركة أرامكو السعودية، إلا أنه اليوم وبعد أن هجره غالبية سكانه الأصليين نظراً لافتقاره لأبسط مشاريع التنمية، أصبح تركة للعمالة الوافدة، التي سكنته دون أن تعرف أبجديات الطراز الذي بنيت عليه منازل وبيوت الحي، وآخذت في تصعيد المشاكل، متسببة في نشر أنواع الجرائم التي لم يعهدها الأهالي من قبل".
تحويل منازل
ويضيف الدنيني "بالرغم من تردي الوضع في الحي، إلا أن الكثير من الأسر التي هجرته، ما زالت تتمسك به، وبما تمتلكه فيه، كما أن الكثير من سكان الحي قاموا بتحويل منازلهم لـ "ديوانيات" ومجالس، يلتقي فيها الكبار والصغار، ويتبادلون أطراف الأحاديث وذكريات طفولتهم التي ارتبطت بهوية حي "الديرة" كما يُطلق عليه".
حسرة مواطن
أما المواطن سند بن غدير، وهو أحد سكان الحي فيقول بحسرة "كان الحي يطل على البحر الذي يسبح فيه الأهالي، ويغسلون همومهم على شاطئه، ويصطادون منه، واليوم لم يبق من تلك الصورة سوى ملامح متناثرة في مخيلة الآباء والأجداد، يتناقلون تاريخها عبر روايات تحكى على مسامع الأبناء في المجالس، كما أن بعض المنازل قد تعرضت للقص والإزالة من قبل الأمانة والتي لم ترفع أنقاضها فيما بعد، وأصبحت مكباً للنفايات من قبل العمالة الوافدة، وصورة منفرة لمن تبقى من سكان الحي الأصليين، وأنا بدوري أطالب المسؤولين بالأمانة بضرورة الالتفات لتطوير الحي، وتوفير الخدمات التي يحتاجها، أو إزالته وإعادة بنائه على الطراز القديم، مع تأسيس بنية تحتية حديثة لتحفظ لـ"الدماميين" تراثهم في المنطقة الشرقية".
دعوة للزيارة
وفي الإطار نفسه يشير عيسى الحمر، في العقد السادس من العمر، إلى تردي الوضع في الحي الذي اضطر سكانه الأصليون للهجرة الجماعية منه، لعدم التفات الأمانة لتطويره، داعياً المسؤولين بالأمانة إلى زيارة الحي لرؤية المنازل الآيلة للسقوط، والشوارع والأزقة التي تحولت إلى حفر ومستنقعات لتجمع المياه والقاذورات.
بلا خدمات
ويشاركه الرأي صلاح الدوسري الذي لفت إلى معاناة من تبقى من الأسر، والتي لم تسمح لها أوضاعها المادية بالهجرة من الحي كبقية الأسر الأخرى، الأمر الذي أجبرهم على العيش في الحي، الذي يفتقد إلى مشاريع التنمية التي تحظى بها الأحياء الأخرى من سفلتة وحدائق وخدمات تنموية مختلفة.
انتشار جرائم
كما يشير محمد الدوسري، وهو أحد سكان الحي إلى أنه بالرغــم مـــن أن الحياة كانت في ذلك الـوقت بسيطة ومتواضعــة، إلا أن الأمـــن كان سائداً، والسكان كانوا يعرفون بعضهم البعض، أما الآن فقد انتشرت الجرائم المختلفة كترويج وتعاطي الخمور، والسرقات، إضافة إلى المشاكل الناجمة عن تجمعات العمالة الوافدة التي حلت محل الأهالي، الذين لم يعد لهم تواجد بالحي سوى أسر تعد على أصابع اليد.
مطالبة سكانية
إلى ذلك حمّل عدد من السكان السابقـين فــي الحــي، الأمانة مسؤولية التهاون في رفع الأنقاض والقاذورات ومكافحة الحشـرات، وتحــويل البيوت غــير المـأهـولـة بـالسـكـان إلى أوكار يستغلها ضعاف النفوس، مطالبين بتكثيف الرقابة الأمنية بالحي للحد من الجريمة.










ولمتابعة اخبار الزعيم ليوم السبت 29/11/ 1431هـ :: اضغط هنا ::


واخيرا ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 06/11/2010 عند الساعة » 04:30 AM
  #2  
قديم 06/11/2010, 12:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ احتيآج
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/12/2008
المكان: Riyadh
مشاركات: 433


يعطيك آلعآفيه
شكرآ ع آلمجهوود


اخر تعديل كان بواسطة » احتيآج في يوم » 06/11/2010 عند الساعة » 12:39 PM
  #3  
قديم 06/11/2010, 01:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
بنتظار صدور الاخبار

وعوافي ياغلا ع المتابعه
  #4  
قديم 06/11/2010, 01:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالى 24 ساعه
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/04/2006
المكان: جــدة يا هوى الولهان
مشاركات: 1,277
ماشاء الله اخبار قويييييييييييييييه
  #5  
قديم 06/11/2010, 01:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Dr.ƤanadooŁ
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 28/04/2008
المكان: أيـًنمآ يتًوٌآجَدُ الزعــُيَمٌ
مشاركات: 159
بالانتظآآر . .

عوآفي . .
  #6  
قديم 06/11/2010, 02:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
بانتظار الاخبار..
ماشاء الله اليوم مستعجلين على الاخبار..!
  #7  
قديم 06/11/2010, 03:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™MŘ.βάđя
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2007
المكان: هلالي مانشستراوي
مشاركات: 601
يعطيك العافية يالغالي وماقصرت
  #8  
قديم 06/11/2010, 04:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
صباحكم جو خققق

وعوافي ع الاخبار
  #9  
قديم 06/11/2010, 06:00 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
وعليكم السلآآم ورحمة الله وبركاته..

صبآآح الخير جميعا..

عافاك الرحمن يالغالي وجزاك الجنان..

كل الشكر لك.. بالتوفيق يا رب لك وللجميع..

  #10  
قديم 06/11/2010, 06:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #11  
قديم 06/11/2010, 06:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
يعطيـك العآفيـه

[ اللي مآ رآحو المدرسسه يلـه قومو لحد يقعد ]

أمزح

تحيآتـي يآ كلآسسيك
  #12  
قديم 06/11/2010, 07:22 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
المكان: الرياض ..فديتها
مشاركات: 1,461
تسلم يالغلا على الاخبار الحلووووووووووووة
  #13  
قديم 06/11/2010, 09:18 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: الشرقيه
مشاركات: 51
صباحكم ورد وياسمين



يعطيكم الف عافيه
  #14  
قديم 06/11/2010, 01:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011

يعطيك آلعآفيه
شكرآ ع آلمجهوود
  #15  
قديم 06/11/2010, 01:31 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 15/07/2008
مشاركات: 38
الله يعطيكــم الـــعـافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:45 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube