#1  
قديم 04/11/2010, 05:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
اخبار المجلس العام ليوم الخميس الموافق 27/11/1431هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الخميس الموافق 27/ 11 / 1431هـ




اعداد : classic 2010




عسكريات سعوديات برتبة «جندي» يلتحقن بالعمل في قطاع الجوازات للمرة الأولى


كتب – فهد اللويحق

التحقت 30 شابة سعودية بالخدمة العسكرية برتبة جندي في قطاع الجوازات في عدد من المواقع الحدودية، كجسر الملك فهد ومنفذ سلوى.

وتعد هذه الخطوة الأولى التي يتم فيها إلحاق مواطنات بالخدمة العسكرية في قطاع الجوازات.

ويذكر أن المديرية العامة للجوازات استعانت بالعنصر النسائي من قبل وذلك بوظائف "مدنية" منها الرسمي ومنها على نظام التعاقد ، حيث يعمل العنصر النسائي بالجوازات في تطبيق صور النساء في المنافذ وكذلك في تقديم بعض الخدمات للمراجعات في بعض إدارات الجوازات.





تم اختيار حجاج الداخل وبعض دول الخليج لوجود مسار القطار ضمن مخيماتهم
القرشي لـ«الرياض»: أسعار تذاكر قطار المشاعر 250 ريالاً للحاج وتسليمها للشركات خلال أسبوع



قطار المشاعر في رحلة تجريبية. (أ.ف.ب)مكة المكرمة جمعان الكناني

أكد رئيس لجنة الحج والعمرة في غرفة تجارة مكة المكرمة سعد بن جميل القرشي أنه سوف يتم تسليم تذاكر قطار المشاعر المقدسة الاسبوع القادم لشركات الحج والعمرة وسوف يتم تسليمها للحجاج مشيرا الى انه تم تقسيم التذاكر إلى ثلاثة أنواع هي اسوارة باللون الأزرق مخصصة لمحطات عرفات1 مزدلفة1 منى1، واسوارة باللون الأصفر مخصصة لمحطات عرفات 2 مزدلفة 2 منى2 واسوارة باللون الأخضر مخصصة لمحطات عرفات 3، مزدلفة 3، الجمرات 3.وأضاف القرشي أن سعر تذكرة الحاج 250 ريالاً لرحلة الحج كاملة من مشعر منى ثم الى مزدلفة وعرفة ثم العودة الى منى بينما حددت اسعار تذاكر العاملين في الشركات بالمشاعر والجهات المعنية ب100 ريال وكذلك النقل الترددي.
وأوضح القرشي ان رحلة هذا العام والتي تتضمن نقل حجاج الداخل إضافة إلى الحجاج القادمين من دولة الكويت ومملكة البحرين سيشكل البداية الأولى لمراحل لاحقة، إذ سيتم نقل 130 ألف حاج في دورة الحج الكاملة منى عرفات مزدلفة منى. وأضاف القرشي لم يتم اختيار حجاج الداخل وحجاج الكويت والبحرين عن بقية الجنسيات لأفضلية او تميز، فالحجاج لدينا سواسية وهم ضيوف الرحمن، ولكن وجود مسار القطار ضمن المخيمات التي يوجد بها حجاج الداخل وحجاج بعض دول الخليج هو السبب في ذلك.













خالد الفيصل يدشن “الطاقة الكهربائية” بميناء جدة بتكلفة 181 مليون ريال


تركي سليهم -جدة تصوير :وليد الصبحي

دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة محطات الكهرباء الجديدة أمس عقب استقباله لوفد من حجاج بيت الله الحرام قادمين عبر ميناء جدة الإسلامي بجدة، بعد جولة أشرف خلالها على عمل الميناء استعدادا لموسم الحج الحالي 1431هـ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة ووزير النقل الدكتور جبارة الصريصري.
من جانبه أكد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري أمس ،أن ميناء جدة الإسلامي دشن هذه المحطات الكهربائية وعائدها على المدى البعيد لتوفير الطاقة الكهربائية حاضرا ومستقبلا من خلال التوسعات القادمة حيث يعد ميناء جدة الإسلامي اكبر الموانئ على ساحل البحر الأحمر وهو ليس ميناء تقليديا بل يشمل فرصا اقتصادية ويوفر فرص عمل ويسهم بشكل مباشر وغير مباشر في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة.
وبين أن ميناء جدة الاسلامي يشهد تطورا كبيرا حيث وصلت الطاقة الاستيعابية للميناء إلى ستة ملايين وخمسمائة ألف حاوية فيما كان قبل 3 سنوات لا تزيد طاقته عن 3 ملايين حاوية.
وأضاف: أن ميناء جدة الإسلامي شهد نهضة في بنيته الأساسية وأمكانياته حتى اصبح قادرا على مناولته كميات كبيرة من البضائع وبأساليب متطورة ، إذ تمكن الميناء خلال 10سنوات الماضية من مناولة اكثر من 300 مليون من البضائع واكثر من 20 مليون حاوية قياسية واكثر من مليون رأس ماشية واكثر من 4 ملايين سيارة واكثر من 8 ملايين راكب وبلغت أعداد السفن التي استقبلها الميناء أكثر من 44 الف سفينة.
وأضاف: مشروع الشبكة الكهربائية الذي سيبدأ تشغيله عقب تدشينه بتكلفة 181مليون ريال وسيسهم في زيادة مستوى الطاقة الكهربائية في الميناء مما يسهم في مزيد من التوسع في الميناء مستقبلا وتطوير اساليب الميناء في المناولة والتشغيل، كما تم ترسية مشروع لتطوير وتعزيز الطاقة الكهربائية في الميناء بتكلفة 141مليون ريال تضمن توريد وتركيب محطات كهربائية احتياطية.
وأشار الصريصري إلى ان نسبة مساهمة القطاع الخاص في ميناء جدة الإسلامي كبيرة وأبرزها محطة البحر الأحمر التي أنشئت بشكل كامل من قبل القطاع الخاص باستثمارات تصل إلى 2مليار ريال وطاقة تصل إلى مليون وخمسمائة الف حاوية سنويا، وقد أنهت اكثر من90 في المائة من المحطة وبدأت في استقبال اكثر من 500 الف حاوية خلال التشغيل السابق، ويتوقع أن يتم الانتهاء كليا من البناء مع بداية العام القادم 2011م.
وأضاف أن مساهمة القطاع الخاص في بقية المحطات مستمرة وهم يستثمرون من خلال استيراد المعدات الضرورية للمحطات وغيرها وبالتالي التشغيل في الميناء يتم من قبل القطاع الخاص بشكل كامل.
وعن ميناء الليث جنوب جدة أوضح الصريصري أن هناك لجنة مختصة لعمل الدراسات الخاصة بكيفية عمل ميناء الليث جنوب جدة، واضاف أن هذا الميناء يلقى دعما من المقام السامي ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.




العثيم: قلة القضاة وراء تأجيل إنشاء محاكم شرعية داخل السجون



سعد آل منيع - جدة تصوير: فيصل حقوي
أرجع رئيس المحكمة الجزئية بمحافظة جدة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العثيم تأجيل إنشاء محاكم شرعية داخل السجون إلى النقص الواضح في عدد القضاة. وقال: منذ سنوات تبلورت فكرة إنشاء محاكم شرعية داخل السجون للبت في قضايا النزلاء بشكل أسرع، ونوقشت هذه الفكرة مع الجهات المعنية وتمت الموافقة عليها ولكن إلى الآن لم يتم إنشاء هذه المحاكم والسبب الرئيسي في ذلك هو قلة عدد القضاة.
تصريح العثيم جاء خلال حفل تكريم عدد من النزلاء المتفوقين في الدورات والبرامج الثقافية والدينية، التي أقامتها سجون جدة، حيث أشاد بهذه البرامج والدورات واعتبرها أداة بناء وتأهيل لأبنائنا النزلاء في السجون ورفع مستوى تعليمهم ثقافيًا ونفسيًا، لافتًا إلى أن تعدد الأنشطة والبرامج يساهم في توسع فكر النزيل، بحيث يصبح عند خروجه مؤهلًا معنويًا وعمليًا ليكون عضوًا فاعلًا في المجتمع. وكان مدير إدارة الإرشاد والتوجيه بسجون جدة المقدم عايض الحارثي قد استهل الحفل بكلمة توجيهية أكد فيها أن الدورات والبرامج التي تقدمها السجون لجميع النزلاء تأتي ضمن برامج تأهيل السجناء فهناك دورات التربية الدينية والحاسب الآلي ودورات تنمية الذات وفنون التواصل والبرامج الاجماعية والثقافية. وألقى سلطان سعيد كلمة نيابة عن زملائه النزلاء شكر فيها إدارة السجن والتربية والتعليم والمكتب التعاوني والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم على البرامج والدورات، التي يقدمونها لهم بهدف تنمية قدراتهم العلمية والعملية.
أعقب ذلك عرض مرئي للبرامج الثقافية والدينية التي يقدمها السجن، وألقى عبدالله الينبعاوي كلمة نيابة عن مدير التربية والتعليم بيّن فيها أن هناك تعاونا كبيرا مع السجون في إقامة الدورات التدريبية وإنشاء مدارس لجميع المراحل الدراسية يشرف عليها مدرسون من ذوي الخبرة لتمكين السجناء من إكمال تعليمهم. بدوره قال مدير إدارة الإرشاد والتوجيه العميد محمد بن عوض القرين: هناك مواهب متعددة لدى السجناء، وقد حرصت إدارة السجون على تنفيذ العديد من البرامج والدورات والمحاضرات الدينية والثقافية والندوات داخل السجن، بالإضافة الى الألعاب الترفيهية من كرة قدم وطائرة وألعاب البلايسيشن. وأوضح نائب رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الشيخ عبدالله المحمدي أن هناك 4 آلاف نزيل ممن انضموا لبرنامج تأهيل السجناء خرجوا بعد انتهاء محكوميتهم ولم يعد منهم للسجن مرة أخرى سوى 15 شخصا، أما البقية فقد انخرطوا في المجتمع وأصبحوا أعضاء صالحين لدينهم ومجتمعهم.
وفي نهاية الحفل أشهر سجينان إسلامهما على يد الشيح عبدالله العثيم وتم تكريمهما وتسليمهما هدية من إدارة السجن.





“الصحة”: معايير جديدة للتجديد لمديري المستشفيات مرتبطة بالإنتاجية وجودة الخدمة

حامد الرفاعي - جدة

كشف وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن حمزة خشيم عن معايير جديدة للتجديد لمديري المستشفيات، أبرزها إنتاجية المستشفى، والطبيب، ومستوى الخدمة المقدمة، أي أن التجديد سيكون مرتبطًا بأدائه وإنتاجيته. وقال خلال افتتاحه فعاليات اللقاء الدوري ربع السنوي لمشرفي برنامج إدارة الأسرة يوم أمس، إن البرنامج يأتي ضمن عدة برامج أطلقتها الوزارة في إطار إستراتجيتها الشاملة، وهو يهدف إلى تطبيق المعدلات العالمية في ما يتعلق بمدة بقاء المريض في المستشفى، ومدة دوران السرير، و معدلات إشغال الأسرة، ونسبة عدد عمليات جراحة اليوم لأعداد عمليات الجراحة الروتينية. ولفت د. خشيم إلى أن بعض المستشفيات شهدت زيادة إنتاجيتها في غرف العمليات بنسبة 15% بعد تطبيق عدد من المعايير التي تضمن الاستخدام الأمثل للموارد.



“التربية” ترفع مكافأة جائزة التميز إلى 600 ألف ريال

ماجد السليس - الرياض

وجّه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم اللجنة الإشرافية العليا لجائزة التربية والتعليم للتميز، برفع مكافآت الفائزين بالجائزة من فئتي المديرين والمعلمين إلى 600 ألف ريال. أوضح ذلك أمين جائزة التربية والتعليم للتميز الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحميدان والذي ذكر أن المكافآت ووفق توجيه سمو الوزير ستوزع على الفائزين الثلاثة من كل فئة وهي فئات المديرين والمديرات، والمعلمين والمعلمات.
وأضاف أن توزيعها سيكون بواقع 70 ألف ريال للفائز الأول و50 ألف ريال للفائز الثاني و30 ألف ريال للفائز الثالث، وذلك عوضًا عن الجائزة المقررة سابقًا وهي 25 ألف ريال تعطى فقط لفائز واحد من فئة المدير وفائز واحدة من فئة المعلم.
وقال الدكتور الحميدان: إن هذا يأتي في إطار السعي الدائم لوزارة التربية والتعليم والجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية من أجل رفع مستوى الجائزة.
وأشار إلى أن الجائزة قد انطلقت في دورتها الثانية وسوف تستهدف هذا العام بالإضافة إلى المعلم والمعلمة والمدير والمديرة.. المدرسة كوحدة تعلم، ضمن خطة إستراتيجية للتوسع مستقبلًا لتشمل الجائزة كافة أطياف العملية التربوية. وذكر أن اللجنة العلمية تعكف هذه الأيام على مراجعة المعايير المطبقة العام الماضي لتطويرها، وكذلك بناء معايير للمدرسة.














النائب الثاني يوجه بتوحيد وتنسيق الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن

وصل الرياض بعد رئاسته قمة وزراء داخلية التعاون في الكويت



الأمير نايف بن عبدالعزيز لدى وصوله الرياض أول من أمس

الرياض

وجه النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، بتوحيد وتنسيق الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن من قبل كافة القطاعات الصحية بالمملكة المشاركة في حج العام الجارى.
جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عقب ترؤسه أمس اجتماع رؤساء القطاعات الصحية في الجهات الحكومية التي تقدم خدمات صحية خلال موسم الحج.
وقال الربيعة إن هذا الاجتماع عقد بناء على توجيه النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وتم فيه مناقشة عدد من المواضيع المهمة جاء في مقدمتها الاطلاع على كافة الاستعدادات التي تمت في جميع القطاعات الصحية والقوى العاملة التي جهزت بها والتخصصات الصحية والتركيز على تخصص العناية المركزة وطب مكافحة العدوى وطب الطوارئ والتأكد من جاهزية غرف الطوارئ والعناية المركزة.
ولفت إلى أن الاجتماع شدد على أهمية الاستفادة من الإسعاف الجوي في نقل الحالات الحرجة خاصة مرضى القلب وأهمية التنسيق حيالها, وإنشاء إدارة موحدة لإحالة الحالات الطارئة سيكون مقرها في مستشفى منى الطوارئ.
وكشف وزير الصحة أن الطاقة السريرية في حج هذا العام التي تشارك بها القطاعات الصحية المختلفة تفوق في عددها الـ 3700 سرير منتشرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، واصفا حالة الحجاج الذين وصلوا حتى أول من أمس لأداء فريضة الحج بأنها مطمئنة والوضع الصحي جيد ولا توجد أية مؤشرات مقلقة ولم تسجل أية حالات أوبئة ولله الحمد.
يذكر أن النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، كان قد وصل إلى الرياض أول من أمس قادما من دولة الكويت الشقيقة بعد ترؤسه وفد المملكة في اجتماع وزراء داخلية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته التاسعة والعشرين. وكان فى استقبال سموه في مطار قاعدة الرياض الجوية عدد من الأمراء وكبار المسؤولين


سفن الصيد السعودية تنتظر إفراجا قطريا اليوم

السفينة "أصايل" إحدى السفن المحتجزة في قطر

الدمام: فاضل التركي

بعد مرور 3 أشهر على الحادثة منذ "أغسطس الماضي"، يبدأ اليوم النظر في إطلاق السفن السعودية الست المحتجزة لدى السلطات القطرية، بتهمة تجاوز المياه الإقليمية بغرض الصيد، فيما سيحدد موعد جديد لجلسات استئناف الحكم الصادر بحق 28 صياداً من العمالة الهندية ومكفوليهم السعوديين الستة الذين كانوا على متنها.
وقال المستشار القانوني محمد نبيل في تصريح إلى "الوطن": طلبنا تقديم موعد جلسات الاستئناف، بجانب طلب إطلاق السفن، اللذين سينظرهما القاضي في محكمة السد بالدوحة اليوم.
يبدأ اليوم النظر في الإفراج عن السفن السعودية الست المحتجزة لدى السلطات القطرية، بتهمة التجاوز للمياه الإقليمية بغرض الصيد، وذلك بعد مرور 3 أشهر على الحادثة "منذ أغسطس الماضي"، فيما سيتم تحديد موعد جديد لجلسات استئناف المحكمة الصادرة بحق 28 صياداً من العمالة الهندية ومكفوليهم السعوديين الستة والذين كانوا على متنها.
وقال المستشار القانوني بمكتب المحامي محمد المهندي محمد نبيل في تصريح إلى "الوطن": تقدمنا بطلب تقديم موعد جلسات الاستئناف، بجانب طلب بالإفراج عن السفن، والذي سينظر له القاضي في محكمة السد بالدوحة اليوم.
وأضاف أن هناك 3 مواعيد لجلسات الاستئناف حددت خلال شهري يناير وفبراير المقبلين، وأنهم يحاولون تقديم إجراءات موعد الاستئناف السابق إلى موعد جديد يكون خلال فترة قريبة.
وأشار رئيس جمعية الصيادين جعفر الصفواني إلى أن السفن سيفرج عنها قانونياً اليوم فيما إذا سمح القاضي بذلك، لأن المحكمة لم تصدر عليها أي حكم، وقطر لا تصدر أحكاماً على سفن، مبيناً أن جمعية الصيادين قامت بالتنسيق مع السفارة السعودية في قطر من أجل النظر في القضية وإيجاد حل لمعاناة الصيادين الستة، والتي تجاوبت وبشكل سريع وباشرت الموضوع فوراً، وأجرت اتصالاتها بالمحامي المهندي لمعرفة ما وصلت إليه القضية في سبيل إنهاء أزمة الصيادين.
من جانبه أكد مسؤول الرعايا السعوديين في السفارة علي العرجاني في تصريح مماثل أن الموضوع سينتهي بأسرع وقت، وسيعرف مصير الـ 28 صياداً اليوم، وقال: "كان من المفترض أن تنتهي القضية منذ فترة ولكن الصيادين أحالوها لمحام آخر غير محامي السفارة وهو ما أخر إنهاء القضية حتى الآن، كما أننا على اتصال بتوجيهات من سفير المملكة أحمد القحطاني مع المحامي المهندي الذي وعدنا بمقدرته على إنهاء القضية بأسرع وقت ممكن".




المملكة تتصدر عربيا في جاذبية الاستثمار

عمرو الدباغ
الرياض، جده

أحرزت المملكة مركزا متقدما عالميا في جاذبية الاستثمار، حيث احتلت المرتبة الحادية عشرة عالميا بين 183 دولة في تصنيف تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال للشركات المحلية والأجنبية، ووفقا لنتائج التقرير الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية فقد تصدرت المملكة الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك لتقدمها في مؤشرات كل من استخراج التراخيص والحصول على الائتمان و التجارة عبر الحدود وبدء النشاط التجاري.
وفي تصريح خاص إلى " الوطن" أكد وكيل محافظ هيئة الاستثمار الدكتور عواد العواد أمس أن المملكة ستركز خلال الفترة المقبلة على المحاكم التجارية لرفع أدائها ، التي ستقود في نهاية المطاف إلى التقدم للمراكز العشرة الأولى، في تصنيف التنافسية الدولي.
وحسب التقرير احتلت البحرين المرتبة (28) تلتها الإمارات في المرتبة ( 40) وقطر في المرتبة (50) وتونس بالمرتبة (55) .
تقدمت المملكة إلى المركز 11 عالميا في تصنيف تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال للشركات المحلية والأجنبية، الذي صدر أمس عن مؤسسة التمويل الدولية IFC التابعة للبنك الدولي ، كما واصلت تصدرها للدول العربية ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقال محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبد الله الدباغ أمس إن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تميز بالتطوير والتحديث في مختلف المجالات ومنها المجال الاقتصادي الذي شهد عدة تطورات وإصلاحات جوهرية ذات تأثير مباشر على النمو والازدهار الاقتصادي الذي تشهده المملكة حالياً .
وأوضح أن ذلك يعكس الرؤية الواضحة والسديدة لدى قيادة هذه البلاد للدور المهم الذي يلعبه الاقتصاد وأثره على خطط المملكة التنموية.
وكشف التقرير الذي يتم فيه تقييم تنافسية بيئة الاستثمار في (183) دولة في العالم ، حجم الإصلاحات التي أجرتها المملكة هذا العام وانعكست على عدد من المؤشرات الرئيسية التي يعتمدها التقرير عند تقييمه وتصنيفه للدول من حيث تنافسية بيئة أداء الأعمال فيها، وهي مؤشر استخراج التراخيص ومؤشر الحصول على الائتمان ومؤشر التجارة عبر الحدود ومؤشر بدء النشاط التجاري.
كشف وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار والمشرف العام على برنامج 10×10 الدكتور عواد بن صالح العواد في تصريح إلى "الوطن" أمس أن المملكة ستركز خلال الفترة المقبلة على المحاكم التجارية لرفع أدائها وتطويره، والتي ستقود في نهاية المطاف إلى التقدم للمراكز العشرة الأولى، في تصنيف التنافسية الدولي حول أفضل بيئة استثمارية في العالم.
وأبدى العواد ارتياحا لما حققته المملكة من تقدم في تصنيف التنافسية خلال الفترة الماضية، مذكرا بأنها قفزت من المركز الـ67 إلى المركز الحالي عند 11 عالميا.
وأكد أن برنامج عشرة على عشرة مستمر وسيعمل على تحسين بيئة الاستثمار في المملكة دون توقف. وقال "نستهدف تحقيق أحد المراكز العشرة الأولى خلال العام المقبل، ولن نتوقف عند حد معين من تحسين البيئة الاستثمارية، بل سنعمل على تطويرها بشكل مستمر".
ولفت إلى أن الدول العشر الأولى في ترتيب أفضل بيئة استثمارية حاليا تعد من أعرق الدول ذات القوة الاقتصادية حول العالم، مبينا أنه سيكون هنالك عدم سهولة في إزاحة إحدى هذه الدول العشر الأولى من الترتيب خلال التصنيف المقبل، إلا أنه استدرك قائلا :"لكننا سنعمل على تحقيق ذلك بإذن الله".
وأفاد العواد أن المملكة تقدمت في بدء النشاط التجاري ، ومؤشر استخراج التراخيص ومؤشر الحصول على الائتمان ومؤشر التجارة عبر الحدود ومؤشر دفع الضرائب.
وفيما يخص مؤشر تصفية النشاط التجاري ذكر أنه رغم الإصلاحات التي قامت بها المملكة إلا أن التدابير التي قامت بها الدول الأخرى لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية جعلت تلك الدول تعمل على إصلاحات أكثر من تلك التي قامت بها المملكة في حين حافظت المملكة على ترتيبها في مؤشرات تسجيل الملكية ومؤشر حماية المستثمرين وإنفاذ العقود.
ووفقا للتقرير احتلت مملكة البحرين المرتبة (28) تلتها الإمارات في المرتبة ( 40) وقطر في المرتبة (50) وتونس بالمرتبة (55) .
وقد حافظت كل من سنغافورة وهونج كونج ونيوزلندا وبريطانيا وأمريكا على مواقعها واستمرت في احتلال المراتب الخمس الأولى.
وكانت المملكة احتلت المركز الثامن في التقرير الصادر قبل شهرين عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) من حيث تدفقات الاستثمار الأجنبي المنفذة على أرض الواقع، مما يشير إلى التوافق والترابط بين تحسين بيئة أداء الأعمال والقدرة على جذب الاستثمارات.
وأشار التقرير إلى التطور اللافت في تصنيف المملكة خلال السنوات الخمس الماضية وإلى عدد الإصلاحات التي تجريها المملكة سنويا لتحسين أنظمتها وإجراءاتها الاستثمارية حتى أصبحت من أكبر خمس دول في العالم أحدثت إصلاحات اقتصادية جوهرية خلال السنوات الخمس الماضية وأوجدت بيئة تشريعية وقانونية لتحسين أداء قطاع الأعمال بشكل عام .
وأكد الدباغ أن مشروع تحسين البيئة الاستثمارية بالمملكة و تهيئة المناخ الملائم لتنمية الاستثمارات المحلية واستقطاب الاستثمارات الأجنبية يأتي ترجمة عملية لتلك الرؤية الاقتصادية الشاملة لخادم الحرمين الشريفين وبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يتم تنفيذه في المملكة منذ سنوات باعتبار أن تحسين أنظمة وإجراءات الاستثمار من المرتكزات الرئيسية لتحقيق مزيد من النمو والرخاء الاقتصادي على المديين المتوسط والطويل.
وأشار إلى أنه عند إعلان هدف برنامج 10×10 في نهاية عام 2004، وهو أن يكون تصنيف البيئة الاستثمارية ضمن قائمة أفضل عشر دول في العالم من حيث تنافسية بيئة الاستثمار كانت الدراسات والاستطلاعات التي أجرتها الهيئة آنذاك تشير إلى حجم التحديات والصعوبات لتحقيق مثل هذا الهدف الطموح في وقت وزمن محدد وهو نهاية عام 2010. وأوضح أنه منذ إطلاق البرنامج استطاعت المملكة أن تحقق قفزات متتالية في تقرير سهولة ممارسة الأعمال والذي يعد من أهم التقارير التي تقيم بيئة الاستثمار في الدول المختلفة بناء على مدى تطور الإجراءات وتوفر بنية تشريعية وتنظيمية متكاملة والتي كانت من التحديات التي كان مطلوبا التعامل معها لتحسين البيئة الاستثمارية بالمملكة، حيث احتلت المملكة المركز 67 في عام 2005 ، وفي عام 2006 المركز 38 ، وفي عام 2007 المركز 23 ، والمركز 16 في عام 2008 ، والمركز 13 في عام 2009 ، وأعلن يوم أمس احتلال المملكة المركز 11 لعام 2010.
وأكد أن تبني القيادة ودعمها المستمر للهيئة والجهات الحكومية أدى لتسريع وتيرة إصلاح وتطوير الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالبيئة الاستثمارية وأوجد حراكا غير مسبوق طوال السنوات الماضية نحو التطوير والتحديث ووضع المملكة في مقدمة الدول العربية التي تتمتع ببيئة استثمارية جاذبة.

بعد مكة والمدينة ..الكبسة مقصدا للحجاج



المدينة المنورة: خالد الجهني

لم يعد عشق الكبسة مقصورا على السعوديين فمع إطلالة موسم الحج انتقلت عدوى تناولها إلى ضيوف الرحمن في المدينة المنورة وأصبحت وجبة محببة للحجاج حيث تشهد المطاعم التي تبيع كبسة الدجاج واللحم حركة كبيرة؛ إذ يقطع بعض الحجاج مسافات طويلة من أجل عيون تلك الوجبة التي تشتهر بها السعودية.
وتعتبر الجالية الباكستانية هي الأكثر ميلا إلى التهام الكبسة يليها العرب، ثم بعض حجاج شرق آسيا.
واحتلت الكبسة موقع الريادة على موائد الحجاج على حساب الأكلات الشعبية الأخرى التي عرفت بها المدينة كالفول والمعصوب والمطبق والكبدة.
يقول المشرف على أحد مطاعم البخاري عبدالرحمن القازلني إن مجموعات كبيرة من الحجاج تعيش على الكبسة، حيث يحضرون إلى المطعم على شكل مجموعات للغداء والعشاء مشيرا إلى أن تلك الجالية تطلق عليها "كبسة سعودية" وهم يسمعون عنها في ديارهم واليوم يستمتعون بطعمها.
وبين القازلني أن بعض الحجاج يطلب طريقة طهو تلك الوجبة وأنهم يكتبون تلك الوصفة مشيرا إلى رغبة الحجاج في شراء الأرز وقت مغادرتهم.
ويقول عبدالله وهو محاسب بأحد المطاعم إن الحجاج يبحثون عن الأكلات التي تختص بها السعودية، وعادة ما نشرح لهم بناء على رغبتهم كيفية طهو تلك الوجبات، ونجعلهم يشاهدون التيوس التي تذبح والتي تلاقي طلبا كبيرا من الحجاج.
يقول الحاج غلام محمد إن الكبسة السعودية لها مذاق خاص لديه خاصة الأرز البخاري، وإنه حرص على تناول تلك الوجبة خلال الأيام الأولى من وصوله إلى المدينة.
وقال الحاج مصطفى إن الكبسة السعودية لها شهرة واسعة مشيرا إلى أنه قبل قدومه سمع عنها عن طريق أخيه الذي حج العام الماضي وأنه سوف ينقل ذلك لزوجته لطهوها عند العودة.









واخيرا ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 04/11/2010 عند الساعة » 06:37 AM
  #2  
قديم 04/11/2010, 06:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ м̶я.źєźǿ»20»
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 12,793
صبااح الخير جميعـآ ..

ويعطيك الف عافيه اخوي ع هالاخبار ..


إقتباس
انتظروني بس اوصل الدوام انزل الاخبار من الجزيره كمان حتى الخميس مداوم ياربي


الله يعينك وش ذا دوام ويوم خميس .. يازين هالوقت لا حطيت راسك ..
  #3  
قديم 04/11/2010, 06:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سي قاسي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 26/01/2007
المكان: ًًالقــًًًــصــًًــيــًًًـمًًً
مشاركات: 1,114
@@السلام عليكم@@




اعداد : classic 2010

شًًكًًرًًاًً لًًكًً
احـــــــلاًًصبـاحًً
إقتباس

الله يعينك وش ذا دوام ويوم خميس .. يازين هالوقت لا حطيت راسك ..

واللي بيروح للدوام الحين وش تقول عنه

الله يعين
  #4  
قديم 04/11/2010, 08:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #5  
قديم 04/11/2010, 08:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
الله يعطيك العافيه

دائماً متألقيين
  #6  
قديم 04/11/2010, 08:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
يعطيـكم العآفيـه ع الأخبـآر

إجآزه سعيده للجميـع

واللي مآ تأجزو إنتبهو زيـن
  #7  
قديم 04/11/2010, 09:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جوري الربيع
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/03/2008
مشاركات: 1,817


وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته

صبآح الخير

ومشكور كلآسيك على هيك أخبار

ويكيند سعيد لكم والله يعين المداومين
  #8  
قديم 04/11/2010, 09:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام .. مشكورع الأخبار .. الله يعطيك العافيه
  #9  
قديم 04/11/2010, 09:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FINAL10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/04/2007
المكان: منســدح بملعب الامآرآت ض1
مشاركات: 5,213
إقتباس
خالد الفيصل يدشن “الطاقة الكهربائية” بميناء جدة بتكلفة 181 مليون ريال


يآ نآس يرحم آمكم لآ تصرفون علينآ ؟!

آجل 181 مليون ؟!

لو بحلف المشروع ما يكلف ربع هالقيمه ؟!
بل ربع القيمه كثيرر عليـه
  #10  
قديم 04/11/2010, 10:42 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: الشرقيه
مشاركات: 51
يعطيكم العافيه




يا احلا ناس
  #11  
قديم 04/11/2010, 10:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
الله يعطيك العآفية classic 2010 على الأخبآر
موفق يآرب
  #12  
قديم 04/11/2010, 11:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
إقتباس
سفن الصيد السعودية تنتظر إفراجا قطريا اليوم

السفينة "أصايل" إحدى السفن المحتجزة في قطر

الدمام: فاضل التركي

بعد مرور 3 أشهر على الحادثة منذ "أغسطس الماضي"، يبدأ اليوم النظر في إطلاق السفن السعودية الست المحتجزة لدى السلطات القطرية، بتهمة تجاوز المياه الإقليمية بغرض الصيد، فيما سيحدد موعد جديد لجلسات استئناف الحكم الصادر بحق 28 صياداً من العمالة الهندية ومكفوليهم السعوديين الستة الذين كانوا على متنها.
وقال المستشار القانوني محمد نبيل في تصريح إلى "الوطن": طلبنا تقديم موعد جلسات الاستئناف، بجانب طلب إطلاق السفن، اللذين سينظرهما القاضي في محكمة السد بالدوحة اليوم.
يبدأ اليوم النظر في الإفراج عن السفن السعودية الست المحتجزة لدى السلطات القطرية، بتهمة التجاوز للمياه الإقليمية بغرض الصيد، وذلك بعد مرور 3 أشهر على الحادثة "منذ أغسطس الماضي"، فيما سيتم تحديد موعد جديد لجلسات استئناف المحكمة الصادرة بحق 28 صياداً من العمالة الهندية ومكفوليهم السعوديين الستة والذين كانوا على متنها.
وقال المستشار القانوني بمكتب المحامي محمد المهندي محمد نبيل في تصريح إلى "الوطن": تقدمنا بطلب تقديم موعد جلسات الاستئناف، بجانب طلب بالإفراج عن السفن، والذي سينظر له القاضي في محكمة السد بالدوحة اليوم.
وأضاف أن هناك 3 مواعيد لجلسات الاستئناف حددت خلال شهري يناير وفبراير المقبلين، وأنهم يحاولون تقديم إجراءات موعد الاستئناف السابق إلى موعد جديد يكون خلال فترة قريبة.
وأشار رئيس جمعية الصيادين جعفر الصفواني إلى أن السفن سيفرج عنها قانونياً اليوم فيما إذا سمح القاضي بذلك، لأن المحكمة لم تصدر عليها أي حكم، وقطر لا تصدر أحكاماً على سفن، مبيناً أن جمعية الصيادين قامت بالتنسيق مع السفارة السعودية في قطر من أجل النظر في القضية وإيجاد حل لمعاناة الصيادين الستة، والتي تجاوبت وبشكل سريع وباشرت الموضوع فوراً، وأجرت اتصالاتها بالمحامي المهندي لمعرفة ما وصلت إليه القضية في سبيل إنهاء أزمة الصيادين.
من جانبه أكد مسؤول الرعايا السعوديين في السفارة علي العرجاني في تصريح مماثل أن الموضوع سينتهي بأسرع وقت، وسيعرف مصير الـ 28 صياداً اليوم، وقال: "كان من المفترض أن تنتهي القضية منذ فترة ولكن الصيادين أحالوها لمحام آخر غير محامي السفارة وهو ما أخر إنهاء القضية حتى الآن، كما أننا على اتصال بتوجيهات من سفير المملكة أحمد القحطاني مع المحامي المهندي الذي وعدنا بمقدرته على إنهاء القضية بأسرع وقت ممكن".



اااه لو العكس..
وراه مايهددونهم ان ماهدوهم يمنعوننهم من دخول الحساء..
موفق ياكلاسيكـ
ووميز كالمعتاد
  #13  
قديم 04/11/2010, 02:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
الله يعطيك العافية اخوي classic 2010 ..

جهد رائع ومميز ..

شكرا لك ,,,
  #14  
قديم 04/11/2010, 02:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,450
.






وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
غداء سعيد للجميع ض1 ..
يعطيك العافيه كلاسيك و1 ..
  #15  
قديم 04/11/2010, 02:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم%الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 3,692
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:19 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube