#1  
قديم 02/11/2010, 05:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
أخبــــــار مجلسنـــا من جرايدنــا لليومـ الثلاثاء ((25/11/1431هـ))






السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركــــــــاتهـ



أذكــــــــــــــــار الصبااح

((حكمة اليومـ))
.......
احْمِ ودَّكَ فإنه عِرْضُك، وصُنِ الأنس بك فإنه يُغْزِر حظّك. ولا تستكثر من الطمأنينة إلا بعد استحكام الثّقة؛ فإن الأنس سريرةُ العقل.



جلسة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين :
تقدير نداء الملك لطوائف العراق السياسية لحل معضلات تشكيل الحكومة
إنشاء مركز وطني دائم لترشيد الطاقة على مستوى المملكة

خادم الحرمين الشريفين خلال الجلسة امس

واس ـ الرياض

رأس خـادم الحرميـن الشريفيـن الملـك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر امس الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس، على الاتصالات والمشاورات والمباحثات، التي جرت خلال الأسبوع، مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة، حول العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والعمل العربي المشترك، ومن ذلك الاتصالان الهاتفيان اللذان تلقاهما من فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية،واستقباله للأمين العام لجامعة الدول العربية الأستاذ عمرو موسى.وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء قدر عاليا نداء خادم الحرمين الشريفين إلى شعب العراق الشقيق، ودعوته فخامة الرئيس جلال طالباني، وجميع الأحزاب التي شاركت في الانتخابات والفعاليات السياسية، إلى المملكة العربية السعودية بعد موسم الحج المبارك، وتحت مظلة جامعة الدول العربية، للسعي إلى حل كل معضلة تواجه تشكيل الحكومة العراقية .. مجدداً التأكيد على أن المملكة العربية السعودية لن تدخر جهداً لمؤازرة الشعب العراقي، ومساندته في كل ما يحقق له الأمن والسلام.
وبين أن المجلس استمع إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم، وأدان مشروع القانون الإسرائيلي بضم مدينة القدس المحتلة ضمن قائمة مدن إسرائيلية ذات أولوية خاصة، مؤكداً أن هذه الخطوة تهدف إلى تهويد المدينة المقدسة.. ودعا المجتمع الدولي إلى العمل على إلزام إسرائيل بوقف كافة الانتهاكات التي تهدف إلى تهويد المدينة المقدسة، وتغيير هويتها الإسلامية والعربية.
وأفاد وزير الثقافة والإعلام، أن المجلس، واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر من القرارات ما يلي :
أولاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري في شأن محضر اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري المتعلق بدراسة مقترح تحويل البرنامج الوطني لإدارة وترشيد استهلاك الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى مركز وطني دائم لترشيد الطاقة على مستوى المملكة وبعد الاطلاع على ما رفعه وزير البترول والثروة المعدنية حول هذا الموضوع أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي :
أولاً : تحويل البرنامج الوطني ( المؤقت ) لإدارة وترشيد الطاقة القائم حالياً بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى مركز وطني دائم في إطار التنظيم الإداري للمدينة يسمى "المركز السعودي لكفاءة الطاقة" يرتبط مباشرة برئيس المدينة.
ثانياً : يهدف المركز إلى رفع كفاءة إنتاج الطاقة واستخدام وتوحيد الجهود بين الجهات الحكومية وغير الحكومية في هذا المجال.
ثالثاً : تشكل لجنة إدارية للمركز برئاسة رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وتضم اللجنة ممثلين من الجهات ذات العلاقة بنشاط الطاقة.
ثانياً :
قرر مجلس الوزراء إدخال تعديلات على بعض مواد النظام الأساسي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 65 ) وتاريخ 23/10/1427هـ ويشمل التعديل الفقرتين (2) و ( 5 ) من المادة (الثالثة) وإضافة فقرة جديدة إلى هذه المادة وتعديل المادة (الثالثة عشرة) من النظام المشار إليه وذلك وفق الصيغ الواردة في القرار.
ثالثاً :
قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة الأمريكية للتعاون في مجالي الصحة العامة والعلوم الطبية الموقعة في مدينة جنيف بسويسرا بتاريخ 4/6/1431هـ الموافق 18/5/2010م بالصيغة المرفقة بالقرار.
رابعاً :
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي :
1 تعيين ناصر بن محمد بن هديب المنصور العبدالله على وظيفة "مدير عام مكتب أمير المنطقة " بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة الرياض.
تعيين إبراهيم بن محمد بن علي الحميدان على وظيفة " مساعد مدير عام الجمارك لشؤون الإيرادات " بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الجمارك.

خلال معرض السلامة المرورية بجامعة الدمام
مرور الشرقية: « ساهر » بعد الحج ولسنا مشروعا للتصيد أو جباية الأموال<<ودي اصدق

اليوم الدمام

حضور حاشد في المحاضرة
أكد الناطق الاعلامي لمرور المنطقة الشرقية المقدم علي الزهراني ان العمل بنظام "ساهر" يبدأ بعد موسم الحج مباشرة في المنطقة الشرقية، وقال في حديثه خلال المحاضرة التي القاها في جامعة الدمام على هامش المعرض التوعوي عن السلامة المرورية والذي نظمته عمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع إدارة الأمن والسلامة وشركة أرامكو السعودية واللجنة العليا للسلامة المرورية بان نظام "ساهر" ليس مشروعا للتصيد او لجباية الأموال حسبما يشاع من خلال المجالس واحاديث الناس ويفترض ان نرقى بأنفسنا عن هذه الامور ، حضر افتتاح المعرض مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله بن محمد الربيش والناطق الاعلامي لمرور المنطقة الشرقية المقدم علي الزهراني, ومدير برنامج السلامة المرورية بشركة ارامكو سلطان بن حمود الزهراني, وعميد شؤون الطلاب الدكتور فايز الشهري, ووكيل الجامعة للخدمات الطلابية الدكتور علي الصلبي, وعميد عمادة الدراسات العليا الدكتور عادل العفالق, والمشرف العام على المدينة الجامعية الدكتور منصور بن الجديّد, ووكيل عمادة شؤون الطلاب الدكتور احمد السني, وتجول مدير الجامعة في معرض الصور التي شملت الحوادث المرورية والصور التعبيرية عن الحوادث والوفيات، من جهته قال الدكتور عبد الله الربيش إن هذه الحملة التي تنظمها جامعة الدمام جزء من واجب الجامعة نحو خدمة المجتمع في سبيل التوعية خاصة وان الجامعة تضم اكثر من 35 الف طالب وطالبة وهذا جزء من إيصال الرسالة التي نطمح لها من خلال تعاوننا مع ادارة المرور, وشركة ارامكو السعودية من خلال تقديم التوعية الحقة لطلابنا وطالباتنا والمجتمع بشكل عام حول الحوادث المرورية وما تخلفه من مآسٍ في كل بيت مشيرا الى ان هذه الحملة التي تنظمها جامعة الدمام فرصة قبيل انطلاق نظام ساهر في المنطقة الشرقية وان التعريف به واجب وطني في الحد من الحوادث المرورية واتباع قوانين السلامة.
واكد المقدم الزهراني في حديثه للطلاب أنه يجب ان نكون اكثر علما ودراية بعمل النظام الصحيح وما يطبق من رصد للسرعة وقطع الاشارة هو جزء بسيط من نظام ساهر بشكل عام والذي يتمثل في 6 أنظمة متكاملة وسوف يكتمل خلال سنتين أو ثلاث وسيكون المشروع مختلفا عما يتحدث عنه الناس واختلافه سيكون باكتماله والتطبيق المرحلي جعل الجمهور يركز على السرعة, وهذا ما نطمح إليه مبدئيا لأنها هي الجزء الاكبر من خلال ارقام الكوارث المرورية.
وأشار الزهراني إلى أن "ساهر" يتعامل مع سائق المركبة بشكل مباشر ومن هنا يجب على كل مالك مركبة ان يحدث بيانات قائد المركبة الفعلي كي ترصد المخالفة على مرتكب المخالفة وليس على صاحب السيارة, وهذا يحصل بالغالب مع مالكات المركبات من النساء بقيادة السائقين او حتى من يملك اكثر من سيارة ويكون قائدها الابن او الاخ... الخ.. وهذا ما انتشر مؤخرا في وسائل الاعلام بوجود مخالفات على النساء، واشار الزهراني الى ان الكاميرات المختصة بـ" ساهر " ستعمل في موقعين جاهزين مع انطلاق المشروع وهي تعمل على مدار الساعة وترصد المخالفات الخاصة بقطع الاشارة والسرعة بحسب فترة عمل الدورية المتواجدة والاوقات المحددة لها وستكون هناك كاميرات ثابتة للسرعة في مواقع مثل طريق الدمام الخبر السريع مجهزة بأعمدة المرور والتركيز سيكون على الدمام والخبر والظهران وجزء من القطيف وبقيق والرياض وبين المحافظات في المنطقة وطريق الرياض ويكون رصد الكاميرا في 4 مسارات للقوة التي تتمتع بها الكاميرا بالتقاط الصور بالثانية بشكل كامل.

1600 منهم لإرشاد التائهين
3 آلاف كشاف وجوال يخدمون ضيوف الرحمن ويتواصلون «لا سلكيا»((في ميزان حسناتكم يارب

اليوم ـ الرياض

تشهد معسكرات الخدمة العامة التي تقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية في الحج نقلة نوعية كبيرة حيث تدار أعمالها إلكترونياً وتمتلك شبكة اتصال لاسلكي متكاملة حيث وصل عدد المشاركين في حج هذا العام إلى أكثر من 3000 كشاف وجوال.
وأجرى قائد عام معسكرات الخدمة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الدكتور مقرن بن إبراهيم المقرن مقارنة بين معسكرات الخدمة العامة في الحاضر والسابق حيث ابان "إن معسكرات الخدمة في الحج تعيش نقلة نوعية كبيرة جداً سواء في مكة المكرمة أو في المدينة المنورة ، ففي السابق كانت المعسكرات قليلة جداً عبارة عن معسكرين الأول في منى والآخر في عرفات ومركز إرشادي واحد للتائهين سواء كان في عرفات أو في منى أما أعداد المشاركين فتتراوح في السابق مابين 700 إلى 900 كشاف وجوال بينما وصلت أعدادهم هذا العام إلى أكثر من 3000 كشاف وجوال ، وخصصت الجمعية 1600 كشاف وجوال للعمل في مجال إرشاد الحجاج التائهين أما الباقون وهم 1400كشاف وجوال فإنهم يساهمون مع كل من وزارة الصحة ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون الإسلامية وأمانة العاصمة المقدسة والبنك الإسلامي.
وأوضح المقرن بأن إدارة المعسكرات في السابق لا تختلف في إدارتها عن إدارة أي تجمع طلابي أما الإدارة الآن فهي الكترونية وأصبحت تدار عن طريق شبكة الإنترنت ، فالتعليمات ورفع التقارير يتم من خلالها ، أما التواصل بين القيادات فبواسطة شبكة اتصال لاسلكيه متكاملة.
وفي معرض إجابته عن الكيفية التي استطاعت بها جمعية الكشافة إدارة العدد الضخم قال "إن إدارة مثل هذا العدد سهلة لأن التنظيم الكشفي عبارة عن مجموعات "طلائع " أو فرق وعشائر جوالة وكل مجموعة يرأسها قائد ولكل معسكر إدارة متكاملة في قيادته وبرامجه ولجان فنية تتولى استقبال وتوديع الطلاب مباشرة من وإلى المطار".
وأضاف قائد عام معسكرات الخدمة أن وجود شبكة إلكترونية تمثل فرصة جيدة للمتابعة المستمرة والقريبة والدقيقة لجهودنا في الميدان إلى جانب شبكة اللاسلكي والتي أعطتنا نقلة نوعية في المتابعة ورفع التقارير وحل العوائق إن وجدت  في حينها بشكل أفضل مما كان في السابق ، عندما كانت التقارير لا تصل القائد العام إلا في آخر اليوم على أمل أن يتخذ القرار في اليوم التالي ، أما الآن فقد أصبح الحل فورياً ، بالإضافة إلى وجود مشرفين ميدانيين في مواقع العمل.
وبين قائد عام معسكرات الخدمة العامة أن الجمعية تعقد ورش عمل قبل بدء المعسكرات من أجل تنسيق العمل وإعداد الجداول والمطبوعات وتحديد كل احتياجات المعسكرات ، كما أن التنسيق مع القطاعات المستفيدة من خدمات الكشافة يبدأ بعد نهاية موسم كل حج للعام المقبل.

احباط توزيع 90 زجاجة خمر مستوردة و677 حبة كبتاجون

عبدالمجيد العاصم – الرياض
صناديق الخمور بجوار سيارة الجناة







بعض حبوب الكبتاجون وقطع الحشيش التي عثر عليها بحوزتهم








تمكنت فرق دوريات الأمن بمنطقة الرياض من الإطاحة بثلاثة من الجناة في العقد الثالث من العمر لحيازتهم كميات من المخدرات والخمور.
وتعود تفاصيل القبض عليهم عندما اشتبهت إحدى فرق دوريات الأمن بغرب الرياض في سيارة بيضاء اللون لاذ سائقها بالفرار عند مطالبته بالوقوف للتأكد من هويته وتمت متابعته من قبل الفرقة وسد كافة منافذ الحي، مما أجبره على إيقاف السيارة في أحد الشوارع وفر هارباً على قدميه، واستمرت المطاردة على الأقدام داخل الحي حتى تمت السيطرة عليه، وتبين بعد التأكد من وضعه أن السيارة مستأجرة باسم شخص آخر، وعثر بداخلها على 6 صناديق تحوي 90 زجاجة خمر مستوردة، وسلم الجاني والمضبوطات لمركز شرطة العريجاء.
كما ضبطت إحدى فرق دوريات الأمن جانيين يحملان كميات من الحبوب المخدرة، حيث كانت إحدى فرق دوريات الأمن قد اشتبهت بسيارة صفراء اللون تقف في أحد الأحياء وإلى جوارها شخصان، و أحدهما يحمل حقيبة وعند محاولة الفرقة للتأكد من وضع الحقيبة ارتكبا الفرار على الأقدام تاركين إثبات الهوية والحقيبة في الموقع وتمت ملاحقتهما والسيطرة عليهما، وعند تفتيش الحقيبة عثر بداخلها على عدد "677" حبة كبتاجون تزن (4) جرامات وقطعة حشيش تزن (4.7) جرام وقارورة صغيرة مليئة بمادة العرق المسكر و سلم االجناة والسيارة بالمضبوطات للجهة المختصة.


معلمة من الأحساء تكتشف خطأ بمادة القواعد

سيف الحارثي ـ الخبر

خاطبت إدارات التربية والتعليم للبنات كافة مدارسها الابتدائية بشأن خطأ في أحد الأمثلة الواردة في كتاب القواعد للصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي الحالي، مطالبة مديرات المدارس بإلزام المعلمات المدرسات لهذه المادة بتصحيح الخطأ واعتماد تعديل ما بأيدي الطالبات من كتب دراسية تمت طباعتها عام 1431/1432هـ.
وجاء اكتشاف الخطأ عن طريق إحدى المعلمات في محافظة الأحساء خلال تدريسها مادة القواعد، وأوضحت المعلمة مريم المبارك ملاحظتها الخطأ في الصفحة العاشرة بالمثال رقم 3 الذي أورد تاريخ 1531هـ بشكل غير صحيح والصواب 1351هـ ، حيث قامت حينها بتعديل الخطأ ومخاطبة الجهات المعنية في إدارة التربية والتعليم بهدف تصحيح المعلومة في كافة كتب الطالبات في الوقت الذي تجاوبت فيه إدارة التربية والتعليم بالاحساء سريعا مع ملاحظة المعلمة، مقدمة الشكر والتقدير لها على اجتهادها في أداء عملها. يذكر أن كافة الكتب التعليمية تتم طباعتها بعد تأليف محتواها على أيدي نخبة من المختصين الذين يعملون على تدقيق جميع معلوماتها والتأكد من صحتها قبل طباعتها.


المملكة تفوز بأفضل تجربة حكومية «الكترونية» في آسيا

اليوم ـ الرياض

حققت المملكة العربية السعودية جائزة أفضل تجربة لقطاع حكومي في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية في قارة آسيا عن منهجية قياس تحول الجهات الحكومية للتعاملات الإلكترونية التي طورها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسِّر".
وتأتي الجائزة بعد الاعتراف الدولي من اعتمادها كورقة علمية في المؤتمر الأوروبي العاشر للحكومة الإلكترونية في يونيو 2010 في جامعة ليميريك بإيرلندا.وتسلم الجائزة المدير العام لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسِّر" المهندس علي آل صمع في حفل توزيع الجوائز على هامش مؤتمر مستقبل الحكومة الإلكترونية في آسيا المنعقد في سنغافورا، حيث حصلت المملكة على المركز الأول في فرع أفضل تجربة حكومية في الحكومة الإلكترونية بقارة آسيا.

وقال المهندس آل صمع : إن التتويج يعطي مؤشرات بأن مسيرة التحول نحو التعاملات الإلكترونية الحكومية التي تلقى كل الدعم والتأييد من القيادة الرشيدة تسير بخطوات واثقة لتحقيق رغبة المملكة في التحول إلى مجتمع معرفي يتوافر فيه مختلف الخدمات الحكومية من خلال قنوات إلكترونية بكل يسر وسهولة، مشيرا إلى أن قياس التحول يعد إحدى الأدوات التي تمهد الطريق للخطط المستقبلية سواء على المستوى الوطني للتعاملات الإلكترونية الحكومية أو حتى على مستوى كل جهة حكومية.



الدمام .. تأجيل حكم القصاص على خادمة « سم الفئران »<<الله يصبر اهلك يامشاري
صوره من الارشيف



الطفل «مشاري» يصارع الموت أثناء فترة علاجه
فهد الحشام ـ الدمام

أجلت محكمة الدمام الحكم على الخادمة الإندونيسية التي شرعت بقتل الطفل مشاري أحمد البوشل البالغ من العمر "أربعة أشهر" بعدما وضعت جرعات من سم الفئران في رضاعته، إلى بعد عيد الأضحى، وذلك لإكمال بعض أوراق القضية .
وقال أحمد البوشل والد الطفل المتوفى راجعت المحكمة يوم السبت الماضي وطلبوا مني بعض الأوراق، ومنها وكالة من زوجتي تفوضني بالمطالبة بحكم القصاص من العاملة الإندونيسية، وإكمال بعض الأوراق الخاصة بالقضية، وقد رأت المحكمة تأجيل النطق بالحكم إلى ما بعد عيد الأضحى .
وكانت الخادمة اعترفت بتسببها في مقتل الطفل عندما تعمدت وضع سم فئران داخل رضاعته، فجرى تصديق اعترافها من قبل المحكمة وتمثيلها الجريمة بمكان وقوعها . وحاولت السفارة الإندونيسية ترتيب مقابلة مع والد الطفل المتوفى لثنيه عن المطالبة بتنفيذ القصاص على الخادمة، وهو كما يقول الجزاء المناسب والمنتظر لفعلتها، إلا أنه رفض أي لقاء يجمعه معها.
وكانت قضية الطفل مشاري والذي لم يتجاوز عمره ثلاثة شهور بدأت قبل نحو 6 أشهر عندما وضعت له الخادمة الأندونيسية التي تعمل في منزل الطفل بالدمام السم داخل رضاعة الحليب وتقديمها له بعدما اشتد به الجوع والبكاء مما تسبب له بأنزيمات بالكبد وحموضة بالدم وسيلان شديد جداً بالدم واضطرابات بالقلب.

مشروع رصد الأهلة: رؤية هلال ذي الحجة السبت المقبل غير ممكنة

قنا - أبوظبي

قال المشروع الإسلامي لرصد الأهلة: إن رؤية هلال ذي الحجة يوم السبت القادم غير ممكنة سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب من جميع مناطق العالم الإسلامي.
وأوضح المشروع في بيان أصدره أمس أنه من الممكن رؤية الهلال من مكان ما في العالم في ذلك اليوم لذا تعتبر بعض الدول الإسلامية ذلك كافياً لبدء شهر شهر ذي الحجة يوم الأحد الموافق السابع من نوفمبر ليكون يوم الثلاثاء 16 نوفمبر أول أيام عيد الأضحى فيها.
وأضاف المشروع الإسلامي لرصد الأهلة: أنه بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها والتي لن تتمكن من رؤيته يوم السبت القادم أو الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد فمن المتوقع أن يبدأ شهر ذي الحجة يوم الإثنين الثامن من نوفمبر ليكون يوم الأربعاء 17 نوفمبر أول أيام عيد الأضحى فيها.


الجمعيات الخيرية تسحب البساط من تاجر الأغنام.. وسعر الأضحية يلامس 2000 ريال


توقعات بارتفاع أسعار المواشي مع اقتراب عيد الأضحى
الدمام- سعد العريج
توقع تجار مواش في المنطقة الشرقية أن تتجاوز أسعار الأضاحي 2000 ريال للرأس الواحد في الثلاثة الايام التي تسبق العيد، ورغم وفرة المعروض المحلي والمستورد، بدأ الكثير من باعة المواشي في استقبال حجوزات المستهلكين للحصول على الاضاحي بأسعارها الحالية من خلال الدفع المقدم.
وقال تاجر المواشي محمد الفردان: إن مستوى العرض عالٍ جداً ويكفي الحاجة الفعلية للاستهلاك، مضيفاً ان الزيادة في حجم المعروض وصلت 20% عن مستويات العام الماضي.
واضاف الفردان أن الاسعار للحجم الكبير في السوق حالياً تتراوح بين 1400 و1500 ريال للرأس، ومن المرجح أن ترتفع الاسعار بنسبة 25% كلما اقتربنا من العيد بسبب حجم الطلب الذي سيصل الى حدوده القصوى، فيما ستسجل الاسعار انخفاضا بعد عيد الاضحى عند انخفاض أسعار الشعير وتراجع حجم الطلب مقابل استمرار تدعيم السوق بكميات مناسبة من المواشي.وأكد الفردان أن مؤشر وزارة التجارة لأسعار المواشي يعطي انطباعات عن حركة الاسعار لكنه لا يتحكم في السعر ومن الاولى تشديد الرقابة على الاسواق وعلى الموردين الرئيسين في الاسواق الكبرى.
واعتبر الفردان توجه الكثيرين لشراء الاضاحي من الجمعيات الخيرية سيساهم في تراجع الاسعار في المستقبل.
قال تاجر المواشي ناصر العتيبي: إن الأسعار ستصل ذروتها خلال 10 أيام وهي مرشحة للوصول الى نحو 2000 ريال للرأس .
وأضاف العتيبي أن ارتفاع السعر يعود الى وصول مستويات الطلب الى اعلى مستوى لها بالاضافة الى أن الباعة لا يفضلون التربية حالياً لانها اصبحت مكلفة فهم يشترون من الاسواق الكبرى ومن الموردين ثم يعرضونها مباشرة لتجنب تكلفة التربية.وأكد العتيبي ان العوامل الحالية تدلل على ارتفاع مستمر في الاسعار بسبب وصول كيس الشعير حالياً الى 54 ريالاً علاوة على حجم الطلب المتوقع.واعتبر العتيبي الجمعيات الخيرية منافسا قويا خلال فترة العيد بسبب انخفاض أسعارها وتوجه الكثير من المستهلكين لها بسبب غلاء الاسعار في الاسواق.ورفض العتيبي اتهام الباعة بانهم وراء ارتفاع الاسعار، مشيرا الى أن الموردين يعرضون الاغنام بسعر مرتفع وموحد لكافة الاحجام مما يجبر الباعة للقبول بالعرض لتوفير المعروض للمستهلكين، مؤكداً حاجة اسواق الماشية في المملكة للرقابة من الجهات الحكومية المعنية لضبط السوق خاصة مع وجود عمالة سائبة تتاجر في المواشي دون وجود سند نظامي أو قانوني.ويؤكد عبدالله المحرابي "مسؤول في إحدى الجمعيات الخيرية" ان سعر الاضاحي التابعة للجمعية لا يتجاوز 1000 ريال للاضحية داخل المملكة وتوزع على الفقراء والمحتاجين، مشيرا الى أن الاقبال على الشراء من الجمعيات الخيرية يرتفع سنة بعد أخرى بسبب فارق السعر الكبير بين سعر الاضحية في الجمعيات الخيرية وسعرها في الاسواق الذي يصل الذي يصل للضعف، موضحا أن اضاحي الجمعيات المخصصة للمملكة والتي تذبح في الدول الاسلامية والتي تتراوح أسعارها بين 350 و400 ريال، قد نفذت العام الماضي، متوقعاً ان يرتفع الطلب على الاضاحي المقدمة من الجمعيات مقابل تراجع في حجم الطلب من الاسواق للارتفاعات الحادة التي تشهدها.


أغلب المصابين لم يرضعوا رضاعة طبيعية أو كانت مدتها قصيرة
داء السيليك.. تناول الأطفال الخبز ومنتجات القمح يفاقم من أعراض المرض !<<((ترى ابد ماقريته داء السيريلاكـ))


يجب مراجعة أخصائي التغذية لوضع نظام غذائي للأطفال المصابين
د.عبدالله بن ابراهيم السدحان
يعتبر الخبز والمعجنات من المصادر المهمة للكبروهيدرات المركبة والعناصر الغذائية والألياف التي قد لا نستغني عن تناولها يوما ما، إلا أن هناك فئة من الناس يعانون من عدم تحمل الجلوتين (وهو نوع من البروتين الذي يوجد بالقمح والشعير والجاودار)،
" ويطلق عليه مرض السيليكCeliac Disease ويعرف أيضا باسم الاعتلال المعوي بسبب الحساسية للجلوتين، وهو مرض مناعي وراثي ، يصيب الجهاز الهضمي، فحينما يتناول الشخص المصاب بهذا المرض طعاماً يحتوي على الجلوتين يقوم الجهاز المناعي كردة فعل بإنتاج اجسام مضادة لهذه المادة البروتينية وهذه الأجسام تقوم بإتلاف بطانة الأمعاء الدقيقة " الخملاتVilli "، ونتيجة لذلك تضعف قدرة الأمعاء التالفة على امتصاص العناصر الغذائية، ومن بينها الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون. وترتفع نسبة احتمال الإصابة بسوء التغذية لدى المصابين بهذه الحالة، والمشكلة الكبرى هي احتمالات الإصابة بهشاشة العظام قبل الأوان وسرطان القولون واضطرابات المناعة الذاتية (مثل مرض الغدة الدرقية وداء السكري من النوع الأول) والتهاب المفاصل والإجهاض وتشوهات الأجنة والعيوب الخلقية للمواليد.



يجب على المصابين بالمرض تجنب القمح ومنتجاته


أسباب الإصابة
من خلال الدراسات والأبحاث وجد أن هذا المرض وراثي، كما تم أيضا ملاحظة أن أغلب الأطفال المصابين بهذا المرض لم يرضعوا رضاعة طبيعية أو كانت مدة رضاعتهم الطبيعية قصيرة، وتم ملاحظة أن الأطفال الذين تناولوا أطعمة تحتوي على الجيلاتين في عمر أقل من ثلاثة أشهر يكونون أكثر عرضة لهذا المرض.
غالبا ما تشخص حالة عدم تحمل الجيلوتين تشخيصا خاطئا، ويساعد في ذلك أعراضها المتباينة التي تتشابه مع مشكلات صحية أخرى، وكثيرا ماتهمل الأعراض دون أن تكتشف الحالة، وتعتبر أهم الأعراض الشائعة هي الهزال وفقدان الشهية وفقدان الوزن والإسهال المزمن والمغص والانتفاخ، بينما قد يصاب البعض من طفح مؤلم بالجلد وتشنجات عضلية أو ألم بالمفاصل، وفي النساء قد يؤثر على الدورة الشهرية، أما بالنسبة للأطفال فيمثل ذلك خطرا صحيا، ومالم يتم التعامل مع حالة الطفل بطريقة صحية فإن ذلك قد يؤثر على سلوك الطفل وقدرته على النمو والتعلم، وتعد العصبية المزمنة بمثابة علامة تحذيرية. ويمكن الكشف عن المرض بواسطة عمل تحاليل الدم للكشف عن وجود الأجسام المضادة .
النظام الغذائي في حالة عدم تحمل الجلوتين
قد يحدث عدم تحمل الجلوتين في أي سن وقد تظهر الأعراض في البداية خلال سن الطفولة المبكرة عند بدء تناول السريال (الحبوب)، ولكن معظم الحالات تشخص عند الكبر ، وغالبا بعد مرور عشر سنوات من ظهور الأعراض، وربما يأتي عدم تحمل اللاكتوز المؤقت مصاحبا لعدم تحمل الجلوتين، لذلك فإن السيطرة على المرض بحاجة إلى عدة شهور وربما أعوام لحين تشفى الأمعاء الدقيقة.
واتباع المصاب لنظام غذائي خالٍ من الجلوتين سيؤدي إلى توقف أعراض المرض وسيعيد بناء الخملات التي تلفت لتقوم بوظيفتها وهي امتصاص المواد الغذائية إلى الدم، وعادة تظهر أعراض بداية التحسن في الأيام الأولى من اتباع الحمية ويستغرق الشفاء التام للأمعاء من 3 إلى 6 أشهر عند الأطفال وقد يصل إلى عامين عند الكبار، ويبدأ العلاج بنظام غذائي متشدد في وجبات غذائية خالية من الجلوتين، ويستمر هذا النظام كضرورة قصوى مدى الحياة. وبمجرد استبعاد الجلوتين من الغذاء، تستطيع الأمعاء الدقيقة أن تشفى من تلقاء نفسها، عندها تبدأ عملية امتصاص العناصر الغذائية بالتحسن، حتى تختفي الأعراض، وباتباع النظام الغذائي المناسب يمكن للمصابين بهذا المرض أن يعيشوا حياة مديدة وصحة جيدة بإذن الله. وعند تناول المصاب لأي غذاء يحتوي على الجلوتين مهما كانت كمية الجلوتين فإن الخملات ستتلف مرة أخرى.



تأثير المرض على خملات الأمعاء وامتصاص العناصر الغذائية

يوجد الجلوتين في أربعة أصناف من الحبوب وهي القمح والجاودار والشعير وربما الشوفان، لذلك يجب تجنب هذه الحبوب الأربعة، وكذلك أي منتج غذائي يدخل في تصنيعه أحد هذه الأصناف، علما بأنه حتى الكمية القليلة جدا من الجلوتين داخل الغذاء قد تؤدي إلى تلف الأمعاء.
تكمن صعوبة النظام الغذائي في تجنب القمح، ويعتبر ذلك هو أكبر معضلة يواجهها المصاب، فالقمح مكون رئيسي في معظم الوجبات الغذائية، بل يصعب الاستغناء عنه في الحياة اليومية حيث يتواجد في الخبز والمعجنات ووجبات حبوب الإفطار والبقسماط والكثير من أصناف الشيكولاته والبسكويت والكيك وغيرها الكثير، إضافة إلى وجود الجلوتين في المضافات الغذائية المستخدمة في الصناعات الغذائية، مثل مغلظات القوام والمواد المالئة والمواد المثبتة للقوام، إضافة إلى الخضروات المغموسة في البانية وبطاطس الاسكالوب ومعلبات الشوربة واللانشون والبودنج ومرق تتبيل السلطة والتونة المعلبة، بل قد يتواجد الجلوتين في بعض الأدوية ومعاجين الأسنان ومحاليل المضمضة. ويعتبر التحدي الأكبر هو صعوبة اكتشاف المكونات المحتوية على الجلوتين لأنها توجد في المنتجات تحت أسماء مختلفة أو كجزء من مكون آخر.
النظام الخالي من بروتين الجلوتين
يجب على مريض عدم تحمل الجلوتين التعايش مع حالته المرضية، والذي يتطلب اتباع نظام غذائي صارم، وإجراء بعض اختبارات الغذاء وليس باستخدام الدواء، وأهم الإرشادات التي يجب اتباعها:
- يجب التعود على نمط الحياة مع البدائل الغذائية المناسبة للحالة الصحية، فالذرة والأرز نوعان غذائيان من الحبوب التي تعتبر آمنة للمريض.
- قد ينتج الشوفان في مناطق تم حصادها عادة بمعدات مستخدمة للقمح، لذلك يمكن تلوث الشوفان بالجلوتين، وهنا تكمن مشكلة تناول الشوفان.
- يوجد في بعض المتاجر المتخصصة، وفي الأسواق المركزية الكبرى ركن للمنتجات الغذائية الخالية من الجلوتين.
- يجب قراءة بطاقة المعلومات الغذائية بحرص وعناية المتواجدة على أغلفة المنتجات والأصناف الغذائية سواء المخبوزة أو المبردة أو المجمدة أو المعلبة، وهناك بعض الأصناف التي قد لا تتوقع وجود مشكلة تواجد الجلوتين بها، فالزبادي المضاف له نكهة والزبادي المجمد وبعض أنواع التسالي (قراقيش) الأرز ولانشون اللحم وبدائل البيض والبطاطس المحمرة (التي تقدم في المطاعم) ومرق تتبيل السلطة وخلطات التتبيل والصوص وبعض أنواع الشوربات، إضافة إلى الشاي المضاف إليه نكهة وبعض أنواع الحلويات والبسكويت،
- هناك بعض الأصناف التي قد لايذكر فيها القمح كمكون بها، مثل بعض أنواع التشبس التي يضاف إليها كمية من القمح تعادل أقل من 2% من وزنه، لذلك قد لا يذكر هذا المكون فوق الغلاف، وكذلك قد تطلق بعض التسميات التي قد لا يعرفها المستهلك، مثل الخل المصنوع من المولت، والذي يعني الخل المقطر من الشعير، ويتواجد عادة في محاليل التخليل وصوص شواء الباربيكيو.
- استعمال بعض البدائل لدقيق القمح، مثل دقيق الذرة والأرز والصويا ودقيق البطاطس، ورغم عدم تواجد بعض المنتجات في الأسواق المحلية، إلا أن كثرة السؤال والإلحاح في الطلب، تلجىء تجار الأغذية إلى توفير هذه المنتجات الخاصة.
-يمكن طلب المنتجات الغذائية الخالية من الجلوتين بواسطة الإنترنت من المتاجر المعروفة والموثوق بها، لذلك يجب أن يكون المصاب (أو ولي أمره) الاطلاع ومتابعة أحدث المنتجات الغذائية الخالية من الجلوتين.
إن التعرف على الأنواع الغذائية التي تحتوي على الجلوتين من التحديات التي تواجه المصابين بالمرض. ومن الجدير بالذكر أن حالة عدم تحمل الجلوتين يختلف عن حالة الحساسية للقمح، ويختلط ذلك كثيرا حتى على بعض الأطباء، فالحالتان مختلفتان تماما، وتعالجان بطرق مختلفة، ففي حالة حساسية للقمح يكفي تجنب القمح والمنتجات الغذائية التي يدخل في تركيبها، ويمكن تناول بدائل أخرى مثل الشعير والشوفان والجودر.

صم" المملكة يصوتون على أول قاموس ديني


رموز لغة الصم والبكم


تدشن اللجنة السعودية لخبراء ومترجمي لغة الإشارة للصم بالمملكة فعاليات ورشة إعداد القاموس الإشاري الديني السعودي للصم صباح اليوم في فندق توليب إن بالرياض.
تهدف الورشة إلى التصويت على أكثر من 2000 مصطلح إشاري ديني، لتوحيد المصطلحات الدينية الإشارية للصم على مستوى المملكة، وذلك برعاية رئيس الاتحاد السعودي لرياضة الصم سعيد بن محمد القحطاني.
وقام بجمع المصطلحات وإعدادها فريق عمل برئاسة خالد الحمود (أصم) خبير لغة الإشارة والمنسق لإعداد القاموس، وعضوية كل من يحيى جمعة (أصم) خبير لغة الإشارة والداعية الإسلامي للصم المعروف، و فيصل الذياب (أصم) مرشد ديني، وأحمد الزهراني (سامع) مترجم لغة إشارة وعضو لجنة المترجمين، وعبدالهادي العمري (سامع) مترجم لغة إشارة وعضو لجنة المترجمين.
تستمر أعمال الورشة لمدة ثلاثة أيام، وسوف يحضرها نخبة من خبراء الصم من مختلف مناطق المملكة للتصويت وإقرار الإشارات الدينية المقترحة والاتفاق عليها. ويتوقع أن يظهر القاموس في نسخته النهائية خلال الأشهر القليلة القادمة. حيث سيكون أول قاموس إشاري ديني يخدم صم المملكة بشكل خاص وصم العالم الإسلامي بشكل عام.



الفول يساعد على التركيز والحليب يقلل ردة الفعل
7 موجات كهربائية يطلقها المخ ويمكن التحكم فيها من خلال الغذاء

للبقوليات دور مهم في عمل المخ


نجران: ريم الأحمد 2010-11-01 3:06 AM
على عكس الاعتقادات الشعبية السائدة التي تصف البقوليات وتحديدا "الفول" بأنها تصيب بالتبلد وتصف الحليب بأنه ينشط ذهن الطلاب في الصباح الباكر تؤكد دراسات كهربية المخ أن البقوليات تساعد على التركيز والتعلم، بينما يحتوي الحليب على حمض يساعد على إبطاء ردة الفعل والاستجابة.
ويكشف العلم الحديث عن تحكم المخ في جسم الإنسان من خلال موجات كهربائية مختلفة, أثبت العالم الألماني هانز برجر في أحد أبحاثه أن عددها سبع موجات, فالموجة الأولى وهي الأقل وتسمى "دلتا" والتي يكون بها الإنسان عديم الإحساس مثل حالات "النوم العميق أو اللاوعي العميق". وأقصاها موجة "السوبر بيتا " وعندها يكون الإنسان مصابا بالعصبية الشديدة. كما كشفت الأبحاث عن إمكانية التحكم في تلك الموجات من خلال عدد من المؤثرات الخارجية من أهمها نوعية الأغذية والمشروبات التي يتناولها الإنسان.
ومن هذا المنطلق تطالب رباب محمد الزايدي "الممارس المعتمد في علم البرمجة اللغوية العصبية من البورد الأمريكي للبرمجة" والمشرفة التربوية بإدارة شؤون المعلمات بنجران بعدم شرب الحليب أو تناول أحد مشتقاته في الصباح الباكر خصوصا لطلاب المدارس والموظفين.
وقالت إن التجارب والأبحاث العلمية أثبتت أن للحليب أثرا هاما في خفض مستوى الموجات الكهربائية في مخ الإنسان وهو أمر غير مطلوب بالطبع في الصباح الباكر للطلاب وأصحاب الأعمال الذهنية.
وتنصح رباب طلاب المدارس بتناول الفاكهة وشرب العصائر الطازجة والأطعمة التي تحتوي على بروتينات وإن كان لا بد من تناول الحليب فأفضل وقت لتناوله أن يكون بعد ربع ساعة من تناول الأطعمة السابقة.
وذكرت المشرفة التربوية أن للأحماض الغذائية دورا كبيرا في عمل المخ، ومن هذه الأحماض حمض "التيروزين" الذي يكثر في التمر والعسل وجميع أنواع البقوليات خاصة الفول والخضار والفاكهة عدا الموز.
وأضافت في المقابل أن حمض "استربتوتان" يعمل على إطلاق ناقل عصبي وظيفته إبطاء ردة الفعل مما يجعل الإنسان "متبلدا"، وهو متوفر في الحليب ومشتقاته والموز وزيت دوار الشمس.
وعن اختلاف الموجات الكهربائية في المخ وكيفية التحكم فيها والاستفادة من ذلك تقول رباب: أخطر تلك الموجات هي "دلتا" لأنه يتم من خلالها عمل ما يسمى بغسيل الدماغ" الذي يقصد به توجيه الإنسان إلى سلوك معين أثناء نومه (مرحلة اللاوعي) فبعد أن ينام الإنسان ويصل إلى مرحلة اللاوعي وتبدأ عيونه بالحركة السريعة حينها يصبح مستعدا لاستقبال كل شيء وذلك بالحديث معه بصوت منخفض جدا وتكرار ما يقال بشرط ألا يضع الشخص المتحدث أي شيء من الروائح (عطور) وبهذه الطريقة نستطيع تغيير الكثير من سلوكيات الإنسان كحثه على الصلاة أو منعه من التدخين أو أي سلوك آخر.
وقالت الزايدي إن الأبحاث العلمية الأخيرة أثبتت أن للإنسان 19 حاسة وليس 5 حواس فقط منها الاتزان والحركة المنتظمة والحرارة والألم والكهربائية والجاذبية الأرضية وغيرها من الحواس التي تم اكتشافها.
وأشارت إلى أن دماغ الإنسان يحتاج لتوفر عدد من الشروط ليعمل بالشكل المطلوب منها ليتران من الماء الفاتر يومياً ليعمل المخ بكامل طاقته وأن يشرب في وضعية الجلوس وعلى جرعات, والنوم الكافي, والأوكسجين والأيونات السالبة التي تكثر في الأماكن المحيطة بالبحار والمياه المتساقطة.

14 حاسة لم تكن معروفة للإنسان :
• الاتزان.
•الحركة المنتظمة.
• الحرارة.
•الألم.
• الخيال التذكري.
• المكان أو الموقع.
•الأشعة تحت الحمراء.
•الأشعة فوق البنفسجية.
•الشحنات الكهربائية.
• الأنفية.
• القرض.
•الكهربائية.
•البارومترية (الضغط الجوي ).
• والجاذبية الأرضية.

طالب يرشد الأمن إلى جريمتين
عبد الله زويد ـ ينبع

تمكن طالب في المرحلة المتوسطة من اكتشاف جريمتين، ومساعدة الأجهزة الأمنية في الوصول إلى الجانيين على رغم صغر سنه، إذ بدءا أبلغ عن لص دخل منزل جاره، وأرشد رجال الجوازات عن خادمة هاربة من كفيلها.
وقال لـ «عكاظ» عبدالله مسند القاضي الذي يدرس في إحدى مدارس المدينة الصناعية في محافظة ينبع، «كنت أقف مصادفة في شباك المنزل، وما هي إلا دقائق حتى وقفت سيارة كامري بجوار منزل جارنا أطفأ سائقها المحرك وانتظر بداخلها عشر دقائق ثم توجه لمنزل جارنا الذي أعلم أنه خارج المدينة مع أسرته، وعلى الفور أبلغت الدوريات الأمنية وتم القبض عليه».
ويصف القاضي قصة الخادمة الهاربة بالمحرجة، لأنه لم يمتلك رصيدا كافيا في هاتفه النقال للإبلاغ عنها، إذ اشتبه بوقوفها بجور إحدى المدارس في حي العيون، ونجح في إقناعها باستعارة جوالها، وأبلغ خلالها الشرطة التي حضرت وقبضت مباشرة عليها.





شرطة القصيم تقبض على شباب يحذرون السائقين من «ساهر»


سيارة ساهر حيث كانت متوقفة في طريق الرياض القديم
بريدة – خالد المقيطيب
تحقق شرطة منطقة القصيم مع مجموعة من الشباب قاموا بتحذير السيارات القادمة حيث وقفوا على مقربة من سيارة ساهر المتوقفة على طريق الرياض القديم حي الرفيعة، وتنبيه السائقين المسرعين من رصد "ساهر"، وذلك مساء أمس الاول الأحد، عندما كانت تقوم برصد السيارات، وقيام بعضهم بنزع اللوحات والسير بسرعة أمام ساهر وكذلك استخدام الدراجات النارية في إشارة عن امتعاضهم من تواجد ساهر خلف أحد الأشجار .
إدارة مرور منطقة القصيم ذكرت بأن فرقة من المرور قامت بتحويل الشباب إلى شرطة بريدة الجنوبية وقد تم حجز المركبات التابعة لهم حيث كانت متوقفة بمقربة من الموقع .


سيارة ساهر ودورية المرور تراقب


المباحث والشرطة والإطفاء تحقق في حرائق ثانوية البنات
أسماء الغابري، ميساء غنيم ــ جدة
أصدر صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة أمس أمرا عاجلا يقضي بتشكيل لجنة ثلاثية تتكون من المباحث الجنائية، الشرطة، والدفاع المدني للتحقيق في حرائق الثانوية الرابعة للبنات التي تكررت أربع مرات في 13 يوما.
ويأتي ذلك بعد إطلاع محافظ جدة على ملف يتضمن وجود شبهة جنائية في الحرائق التي بدأت في العاشر من ذي القعدة الجاري، وتكررت أيام السادس عشر، الثامن عشر، والثالث والعشرين من الشهر نفسه.
وفيما أكدت لـ «عكاظ» مصادر أمنية تشكيل لجنة للتحقيق في مسلسل الحرائق المتتالية للمدرسة، أفصح المتحدث الإعلامي في شرطة جدة العقيد مسفر الجعيد عن وجود تنسيق بين الشرطة وإدارة التربية والتعليم للبنات لتقصي الأسباب التي تقف وراء الحرائق المتكررة.


سيـــــل أحبــــــــارهمـ


حول العالم
كم وعياً يملك الإنسان ؟!

فهد عامر الأحمدي
للوهلة الأولى يعتقد كلنا أننا نعرف الجواب، ولكن ما أن نحاول الاجابة عن هذا السؤال حتى نكتشف حيرتنا في تعريف "الوعي" نفسه وكيفية إدراكنا وشعورنا الداخلي بما يدور حولنا !!
- فهل وعيُنا مثلا قاصر على حواسنا الخمس !؟
.. إن كان الجواب (نعم) فكيف نشعر إذاً بمظاهر نفسية خارقة كالحدس والتخاطر والحلم بالمستقبل؟!
- وهل عدم وعينا بشيء ما يعني عدم وجوده حولنا !؟
.. إن كان الجواب (نعم) فكيف نفسر وجود الجن وموجات الأثير والأصوات التي لانسمعها ؟!
- وهل يختلف وعينا أثناء اليقظة عنه أثناء النوم !؟
.. إن كان الجواب (لا) فكيف نرى في احلامنا أماكن بعيدة وأحداثا لم تقع بعد ونعجز عن ذلك أثناء اليقظة ؟!
- وأخيرا (وليس آخرا) هل الوعي حكر على الانسان أم أن النباتات والجمادات تملك بدورها وعيا من نوع مختلف !؟ إن كان الجواب (لا) فكيف تدرك الحيوانات وجودها وكيف تسبح النباتات والجمادات بحمد الله {ولكن لاتفقهون تسبيحهم !!
.. هذه التساؤلات تجعلني في حالة صمت وتذكرني تلقائيا بأول كتاب أثار اهتمامي بهذه القضية لباحث نفسي مشهور يدعى بيرسي سايمور (بعنوان المستوى الثالث للحقيقة أو: The Third level of Reality, Percy Seymour)!
والكتاب باختصار شديد يدعي أن البشر يملكون ثلاثة مستويات من الوعي :
* المستوى الأول : هو إدراكنا للحقائق الموجودة حولنا من خلال حواسنا الخمس ؛ فنحن نعي الأشياء حولنا لأننا ببساطة نراها ونسمعها ونشمها ونلمسها .. ولكن ؛ رغم أهمية هذه الحواس إلا أنها تظل محدودة (كونها لاتدرك سوى قدر محدود من المؤثرات) وضعيفة (بحيث لاتُقارن بحواس الحيوانات مثلا) وعرضه للخداع (بسبب مواقف كثيرة تختلف بين فرد وآخر) !!
* أما المستوى الثاني من الوعي فهو استجابة البشر وكافة المخلوقات لمجال الأرض المغناطيسي؛ فهذا المجال لايساعد فقط الطيور والاسماك على معرفة طريقها ؛ بل ويمنحنا أبعادا نفسية غامضة مثل التخاطر والحدس والإلهام ، ناهيك عن الاحساس بالاتجاه الصحيح والتواجد بأماكن لم نزرها من قبل !!
* أما المستوى الثالث فهو وجود امتداد فيزيائي خفي ينطلق من اجسادنا إلى أماكن بعيدة - يقتحم حواجز الزمان والمكان - بحيث ندرك ما يحدث (هناك) .. وهذا الامتداد يعرف في معظم الثقافات باسم الروح (حسب رأي الكاتب) وقد ينطلق من الانسان أثناء النوم أو التأمل فيرى احداثا ومواقع تبعد عنه مسافات شاسعة . وهذا الامتداد لايسافر فقط بطريقة لحظية بل ويستطيع اختراق المستقبل والرجوع للماضي بحيث نشعر فجأة خصوصا أثناء الحلم بأحداث وقعت أو ستقع لاحقا ( وهذا الرأي بالمناسبة لا يختلف عما أورده ابن القيم الجوزية في كتابه الروح ) !!
... على أي حال أعتقد شخصيا أن هناك أنواعا اضافية من الوعي يمكن للانسان السمو لمستواها ؛ فهناك مثلا الامتزاج بالمعلومة أو الحدث ذاته (وهو شعور مبهم كتبت عنه مقالا خاصا بعنوان المستوى الرابع للحقيقة وظهر في موقع الجريدة في 4/7/2009).. وهناك أيضا ما أسميه الإحساس المنطقي الذي يتجاوز حواس الانسان الخمس ولايمكن إدراكه بغير التأمل والمحاكاة العقلية (بحيث يمكن مثلا إدراك الحقيقة الإلهية من خلال التفكير المنطقي واستقراء الأدلة المتوفرة) .. فكما توصل الإعرابي الأمي الى الخالق من خلال الاستقراء المنطقي لمبدأ "البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير" توصل كثير من المفكرين الى وجود خالق الكون - ليس اعتمادا على المنقول - ولكن عن قناعة رياضية ونتيجة منطقية لايمكن للأحداث أن تنتظم بدونها .. وهذا والله أقوى الإيمان!!



سواليف


محمد البكر

لا أعتقد أن شركة موبايلي بحاجة لمن يهديها مساحة مجانية فهي تملك خطتها الإعلانية مثلها مثل أي شركة أخرى. وإذا كنت سأمتدحها في سواليف اليوم فلن يكون لذلك علاقة بما تقدمه لعملائها إنما العلاقة مرتبطة بالسعوديين العاملين فيها. فقد سرني ما قرأته يوم أمس من أن هذه الشركة سوف تقدم قروضاً سكنية لموظفيها بدون تكاليف مرابحة تصل إلى ثلاثة ملايين ريال للشخص الواحد. مشكلة السكن مشكلة كبيرة وتداعياتها الاجتماعية خطيرة وتأثيراتها على معدل التضخم واضحة للقاصي والداني والدولة مهما عملت ومهما قدمت فإنها لن تستطيع إنهاءها دون دعم القطاع الخاص ومشاركته. ومع أن بعض رجال الأعمال لهم مساهمات في هذا الشأن إلا أن المشكلة أكبر من تلك الاجتهادات الخيرة التي يقوم بها البعض هنا أو هناك. وإذا كانت أرامكو قد سبقت الجميع بتوفير المساكن لموظفيها إلا أنها تظل شركة تملكها الدولة لا القطاع الخاص. ولهذا فإن خطوة موبايلي تعتبر خطوة رائدة فهي توفر السكن والأمن الوظيفي للسعودي وأسرته وتشجع بقية الشركات السعودية التي تضخمت ميزانياتها لعمل الشيء نفسه وبدون تحرك القطاع الخاص ستظل مشكلة السكن بلا حل. ولكم تحياتي.







ظلام الليل كله لا يستطيع أن يُطفئ نور شمعة، لكنه يستطيع ذلك إذا تحالف مع هبة ريح [محمد حسنين هيكل]











































قراءهـ ممتعه اتمناها لكمـ
دعواتكم لي بالتوفيق..
دعواتكمـ لوالدة عادل وميمي وباسكن ووالد اخر طموحاتي بالشفاء ومرضى المسلمين

فلا تَحْرِصَنّ فإنّ الأمور * بكَفِّ الإله مقَاديرُها
فليسَ بآتيك منْهيهاَ * ولا قاصرٍ عنك مأمُورها
ابن ابي حازم








اللَّهُمَّ إني أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى.

اخر تعديل كان بواسطة » طفلة خانها التعبير في يوم » 02/11/2010 عند الساعة » 09:22 AM السبب: بانتظار جريدة عكاااظ
  #2  
قديم 02/11/2010, 05:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مرزوق الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/10/2010
المكان: حيث يذهب الهلال
مشاركات: 1,856
مشكوررررررر يعطيك العافيه على الاخبار الحصرية
  #3  
قديم 02/11/2010, 05:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كـآريـزمـآ الهـــلآل
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/06/2010
المكان: اكيـد عـآصمـة العـز ومقر نـآدي القرن بكل فخر ( الريـــآض )
مشاركات: 1,023
ما أقول الا الله يعيننا على ســآهـــر ,,

طفله خانهآ التعبيـر سلمت اياديـكـ يالغلا على الأخبآر الحصريه ,,

تستاهلين
  #4  
قديم 02/11/2010, 06:08 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
وربي يعافيكم ع الاخببار
  #5  
قديم 02/11/2010, 06:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرامـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
مشاركات: 2,228
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية ابله طفلة على الاخبار
  #6  
قديم 02/11/2010, 06:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
الله يع ـافيك يارب ’

اختيار للأخبار اكثر من ممتاز ,
  #7  
قديم 02/11/2010, 08:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #8  
قديم 02/11/2010, 08:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرامـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
مشاركات: 2,228


  #9  
قديم 02/11/2010, 08:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
يعطيك العافية طفلة ...

مجلس جميل وجهد مميز ..

شكرا لك ,,,
  #10  
قديم 02/11/2010, 09:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يعطـيكـ الـف عافية يـاطفلة

سلمت اناملكـ
  #11  
قديم 02/11/2010, 09:13 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكورهـ أختيـ طفلهـ الله يعطيكيـ العافيهـ ..
  #12  
قديم 02/11/2010, 09:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ м̶я.źєźǿ»20»
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/02/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 12,793
.

الله يعطيك الف عافيه .. اخيتي > ع الاخـ[ب]ـار ،

تحياتـي لكـم ..

.
  #13  
قديم 02/11/2010, 09:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
يعطيك الف عافيه عالاخبار

واصلي والله معاك واصلي

كل الشكر مره اخرى

تحياتي
  #14  
قديم 02/11/2010, 09:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مرزوق الهلالي
مشكوررررررر يعطيك العافيه على الاخبار الحصرية

شاكره مروركـ
دمت ودامة طلتكـ

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة كـآريـزمـآ الهـــلآل
ما أقول الا الله يعيننا على ســآهـــر ,,

طفله خانهآ التعبيـر سلمت اياديـكـ يالغلا على الأخبآر الحصريه ,,

تستاهلين



اي والله الله يعينكم ياهم بيسحبون الراتب منكم اكثر ماهم ساحبينه
شاكره مروركـ
دمت ودامة طلتكـ
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ الهلال
صباح الخيرات
وربي يعافيكم ع الاخببار

صباح الانوار
شاكره مروركـ
دمت ودامة طلتكـ

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الرامـي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية ابله طفلة على الاخبار

شاكره مروركـ
لسى ماصرت ابله
دمت ودامة طلتكـ

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة لايهمك حكيهم ياياسر
الله يع ـافيك يارب ’

اختيار للأخبار اكثر من ممتاز ,

شاكره مروركـ
دمت ودامة طلتكـ

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مقبل
يعطيك العافية طفلة ...

مجلس جميل وجهد مميز ..

شكرا لك ,,,

اهلا هلا بمشرفنا
شاكره مروركـ
دمت ودامة طلتكـ

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة abo-homood
يعطـيكـ الـف عافية يـاطفلة

سلمت اناملكـ


شاكره مروركـ
دمت ودامة طلتكـ
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة HooO 20OooH
مشكورهـ أختيـ طفلهـ الله يعطيكيـ العافيهـ ..

شاكره مروركـ
دمت ودامة طلتكـ

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ((زعيـم نصـف الارض))
.

الله يعطيك الف عافيه .. اخيتي > ع الاخـ[ب]ـار ،

تحياتـي لكـم ..

.


شاكره مروركـ
دمت ودامة طلتكـ
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة classic 2010
يعطيك الف عافيه عالاخبار

واصلي والله معاك واصلي

كل الشكر مره اخرى

تحياتي



والله يحميني
شاكره مروركـ
دمت ودامة طلتكـ

شكرا لكمـ على هالطلهـ


  #15  
قديم 02/11/2010, 12:21 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
المكان: الرياض ..فديتها
مشاركات: 1,461
يسلمووووووووووووا خيتووووووووووو على الطرح الروووووعة

والى الامام يابطال
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:08 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube