#1  
قديم 01/11/2010, 10:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار مجلسنا ليوم الاثنين 24/11/1431هـ من الصحف



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير




اخبار المجلس العام ليوم الاثنين 24/11/1431هـ من الصحف


اعداد : ابو حمود





أوباما أمر (سي آي إيه) باغتيال أنور العولقي

«الطرود المفخخة» تجعل المطلوب عسيري هدفاً رئيسياً لواشنطن

صرح مسؤول أمريكي بأن صانع قنابل سعودياً يعتقد أنه يعمل مع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هو أحد المشتبه بهم الرئيسيين في مؤامرة لإرسال طرود ناسفة إلى الولايات المتحدة.
وإبراهيم حسن عسيري الذي يتصدر قائمة المطلوبين للإرهاب هو شقيق مفجر انتحاري قُتل في محاولة لاغتيال الأمير محمد بن نايف العام الماضي.
وتضمن هذا الهجوم بالإضافة إلى محاولة أخرى لتفجير طائرة ركاب كانت متجهة إلى الولايات المتحدة في يوم ذكرى الميلاد عام 2009 استخدام مادة بيتن وهي مادة شديدة الانفجار يبدو أنها السلاح الذي اختار تنظيم القاعدة في جزيرة العرب استخدامه.
وكان واحد على الأقل من الطردين الملغومين اللذين كانا مرسلين من اليمن إلى معبدين في شيكاغو وتم اعتراضهما في دبي وبريطانيا يستخدم مادة بيتن.
وقال المسؤول الأمريكي إن السلطات كانت تراقب عسيري عن كثب في ضوء خبرته بالمتفجرات.
وأضاف المسؤول أن هناك أيضا إشارات إلى أنه ربما كان هو صانع القنابل في محاولة تفجير الطائرة والهجوم الفاشل على الأمير نايف العام الماضي.
ووضعت السعودية التي قدمت معلومات مخابرات ساعدت في تحديد تهديد الطردين الناسفين عسيري على قمة قائمتها للإرهاب في 2009.
من ناحية أخرى، أفادت صحيفة "صندي ستار" أمس أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمر وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) باغتيال المتشدد اليمني أنور العولقي المولود في الولايات المتحدة، لاعتقاد إدارته بأنه يقف وراء مؤامرة الطرود المفخخة.
وقالت الصحيفة إن أوباما طلب من القوات الأميركية الخاصة وعملاء سي آي إيه البحث عن العولقي وقتله، فيما انتشر عملاء جهاز الأمن الخارجي البريطاني (أم آي 6) بحثاً عنه أيضاً.
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن القنبلة "صُممت لتنفجر على متن الطائرة، لكننا غير متأكدين من التوقيت وليس لدينا دليل على أنها صُممت لتنفجر على الأراضي البريطانية".



طرد دبي حملته طائرة قطرية والدوحة تحمل صنعاء المسؤولية

واشنطن : الطردان المفخخان من إعداد «عسيري» صانع «قنبلة الكريسماس»



صورة ابراهيم عسيري كما ظهرت في لائحة مطلوبين اعلنتها وزارة الداخلية اليمنية (الاوروبية)

اعلنت السلطات الاميركية الاحد ان الطردين المفخخين اللذين ارسلا الى اراضيها جوا، احدهما عبر دبي على متن طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية القطرية، صنعهما على الارجح خبير المتفجرات الذي صنع القنبلة التي استخدمت في محاولة تفجير طائرة رحلة امستردام-ديترويت يوم عيد الميلاد الماضي.
وفي الوقت الذي تبين فيه ان الطردين المفخخين اللذين ضبط احدهما في دبي والآخر في انكلترا، كانا جاهزين للانفجار، اكدت مصادر رسمية ان الطرد الذي عثر عليه في الامارات وصل اليها من صنعاء عبر الدوحة على متن طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية القطرية، كما اعلن الاحد لوكالة فرانس برس مصدر في الشركة.
واكدت الخطوط الجوية القطرية في بيان ان الطرد المفخخ نقلته احدى طائراتها، من دون ان توضح ما اذا كان الامر يتصل بطائرة ركاب او بطائرة شحن.
ورفضت الشركة تحميلها اي مسؤولية عن محتوى الطرد. وقالت ان "الدولة التي تمر البضائع عبرها للترانزيت لا تتحمل مسؤولية فحص هذه البضائع بالاشعة السينية او تفتيشها وانما هي مسؤولية البلد الذي انطلقت منه البضائع".
وفي غضون ذلك اكد مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لشؤون مكافحة المخدرات جون برينان ان خبير المتفجرات الذي اعد الطردين المفخخين "هو نفسه" الذي صنع القنبلة التي استخدمت في يوم عيد الميلاد الماضي في محاولة تفجير طائرة اميركية كانت في رحلة بين امستردام وديترويت.
وقال جون برينان لبرنامج "ذيس ويك" (هذا الاسبوع) عبر قناة ايه بي سي "اعتقد ان المؤشرات التي في حوزتنا في الوقت الراهن والتي تستند الى تحليل جنائي تدل على ان الشخص نفسه هو الذي اعد القنبلة والطردين المفخخين"، رافضا الكشف عن اسم هذا الشخص.
ولاحقا، قال مسؤول اميركي في مكافحة الارهاب لوكالة فرانس برس ان شابا سعوديا معروفا بأنه صانع قنابل لدى تنظيم القاعدة هو "مشتبه به رئيسي" في التحقيق حول الطردين المفخخين.
واشارت صحيفة "واشنطن بوست" الى ان المحققين يعتقدون ان هذا الشخص هو خبير المتفجرات السعودي ابراهيم حسن العسيري (28 عاما).
والشاب السعودي المقيم في اليمن مدرج على قائمة المطلوبين في المملكة وهو الذي صنع القنبلة التي نقلها النيجيري عمر فاروق عبد المطلب وفشل في تفجيرها على متن رحلة متوجهة الى ديترويت في كانون الاول/ديسمبر الماضي.
من جهة اخرى اعلن برينان ان "ليس هناك اي مؤشرات الى وجود (طرود مفخخة) اخرى في حركة الشحن" حاليا، ولكن من دون ان يستبعد هذا الامر تماما. واضاف ان الحكومة اتخذت كل الاجراءات اللازمة لمواجهة هذه الاحتمالية.
بدورها اعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي الاحد ان بلادها ستراجع التدابير الامنية المعتمدة في الشحن الجوي بعد العثور على الطردين المفخخين.
وقالت لتلفزيون بي بي سي "نراقب عن كثب الطريقة التي يتم فيها التفتيش في الشحن الجوي وسنبدأ مباحثات مع اخصائيين حول هذا الموضوع"، مضيفة "بالتأكيد علينا ان ندرس عن كثب اجراءات التفتيش والاسلوب الذي نعتمده لكشف الطرود المفخخة".
اما نظيرها الالماني توماس دو ميزيير فاكد ان برلين حذرت البريطانيين استنادا الى معلومات حصلت عليها من "اجهزة استخبارات صديقة" من وجود طرد مشبوه عبر مطار كولونيا.
وواصلت السلطات اليمنية الاحد تعقب المشتبه بارسالهما الطردين المفخخين. ومساء السبت اقامت الاجهزة اليمنية حواجز تفتيش مرورية في غالبية احياء العاصمة صنعاء حيث عمدت الى التحقق من هويات ركاب السيارات، كما اكد مراسل وكالة فرانس برس.
واعلنت صنعاء مساء السبت القبض على شابة "يشتبه بانها ارسلت قنابل في طرود موجهة الى الولايات المتحدة"، مشيرة الى ان اجهزة الامن وجدت رقم هاتف الفتاة على بوليصة شحن الطردين المفخخين.



الأمير نايف يعتمد خطة تدابير الدفاع المدني لموسم الحج

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الخطة العامة لتنفيذ تدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ خلال موسم الحج لعام 1431ه.
أوضح ذلك مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري، معرباً عن تقديره وامتنانه لجهود سمو النائب الثاني في إطار حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين لتيسير مناسك الحج لملايين المسلمين، ومتابعته الدقيقة لكل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام.
وأشار الفريق التويجري أن الخطة العامة للدفاع المدني لحج هذا العام تهدف إلى اتخاذ كافة التدابير المناسبة لحماية الحجاج والمواطنين وتوفير السلامة لهم من كافة أخطار الحوادث والكوارث وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وذلك باتباع أفضل السبل بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بتنفيذ التدابير لمواجهة ما قد يحدث من طوارئ بكل كفاءة واقتدار.
ولفت مدير عام الدفاع المدني إلى أن هناك أكثر من " 12 " افتراضاً للأخطار المحتملة في الحج تم استشرافها من خلال أعمال الرصد وتحليل المخاطر خلال موسم الحج العام الماضي وما بعده، إضافة إلى أي حالات أخرى تتطلب تطبيق تدابير الدفاع المدني والتي تتلخص في الاستعداد لمواجهة المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منها وتهيئة كافة الإمكانات والمستلزمات الضرورية والتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المشاركة لمواجهة ما قد ينجم عنها من أضرار.
وقال الفريق التويجري إن خطة تدابير الدفاع المدني تستوعب كافة المتغيرات والمستجدات الجغرافية والمناخية والإنشائية في المشاعر المقدسة، وفي مقدمتها مشروع قطار المشاعر والذي يبدأ تشغيله في حج هذا العام، ومنشأة الجمرات التي سوف تستقبل الحجاج بكامل طاقاتها في طوابقها الخمسة، حيث تم نشر مراكز وفرق الدفاع المدني على طول مسار القطار، ومحطات توقفه في منى ومزدلفة وعرفات، وتغطية كافة طوابق منشأة الجمرات بفرق الدفاع المدني ووحداته الميدانية الثابتة والمتنقلة.
وأضاف الفريق التويجري أن الإمكانات الجبارة التي تقدمها المملكة سنوياً لضيوف الرحمن خلال موسم الحج جعلت من إدارة هذا العدد الكبير من الحجاج وتأمين سلامتهم نموذجاً يحتذى به في كثير من دول العالم، ولا سيما في ظل تباين المستويات التعليمية والثقافية واختلاف البيئات واللغات التي ينتمي إليها حجاج بيت الله الحرام.




«الغذاء والدواء» تحبط ارتفاع أسعار بعض الأدوية بعد تلقيها 103 شكاوى

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن تلقيها 103 شكاوى تتعلق بزيادة أسعار الأدوية من شركات الأدوية أو وكلائها بسبب الطمع التجاري الذي تصدت له بعد دراسة الأسعار والزيادة غير المبررة للكثير من الأدوية المقدمة على غرار الكثير من السلع التجارية، مؤكدة أن لجنة تسعير الأدوية تصدت لهذه الزيادات من خلال آلية عمل تنصف المستهلكين ولا تضر التجار.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الدواء بالهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور صالح بن عبدالله باوزير: إن الهيئة استحدثت لجنة تسعير الأدوية منذ عام ويتمحور دورها في تحديد أقل سعر يُمَكّن شركة الأدوية من توفير الدواء في السوق المحلية من خلال سعر المستحضر في الدول المسوق بها والدول المجاورة أو البدائل العلاجية المسجلة في الهيئة حيث تقوم اللجنة باختيار أقل سعر.
وأبان ل" الرياض" أن اللجنة تطمح بأن تكون جميع الأدوية المسجلة والمسعرة وبدائلها متوفرة للعموم سواء في المستشفيات أو في الصيدليات بأقل سعر ممكن وأن لا يكون السعر هو المانع الرئيسي في توفر الدواء للمريض.
وزاد أنه قد تم رصد عدد من الحالات المخالفة في التسعيرة التي أجازتها اللجنة ويختلف الإجراء المتبع فيها حسب نوع المنشأة المخالفة فإذا كانت منشأة صحية مسجلة يتم جرد الكميات وتحال إلى لجنة المخالفات في الشؤون الصحية بالمنطقة، أما إذا كانت المنشأة غير صحية فإن الإحالة تكون لوزارة التجارة وفي كلتا الحالتين يتم إشعار الجهة المخالفة بأن ممارستها مخالفة للأنظمة واللوائح المعتمدة.




نبات العرار مهضم وطارد للغازات

العرار من النباتات المشهورة في منطقة نجد وقد تغنى به بعض الشعراء يعرف العرار علمياً باسم Pulicaria Arabica . يحتوي نبات العرار على زيت طيار حيث يحتوي هذا الزيت على 43 مركباً وهي التي يعزى إليها التأثير الدوائي وهذه المركبات هي من مجموعة مركبات السيسكوتربين. كما يحتوي النبات على فلافونيدات وستيرولات وقلويدات .
يستخدم العرار من أجل رائحته الفواحة ويستخدم على نطاق واسع كمادة مهضمة وطارد للغازات وقد وجد البحاث أنه يسبب تثبيطاً بسيطاً للجهاز العصبي المركزي ومضاداً لبعض أنواع البكتريا مثل ستافللوكوكس وباسيللس وبعض الفطريات مثل فطر الخميرة والكانديدا . يستخدم مسحوق النبات كنشوق للعطس . كما ثبت أن دخان نبات العرار طارد وقاتل للبراغيث . وقد دخل زيت نبات العرار في صناعة أجمل العطور . يوجد من العرار عدة أنواع هي : نبات الغال ويعتبر هذا النوع من النباتات المشهورة في دولة الإمارات العربية المتحدة ويعرف علمياً باسم Pulicaria glutinos أما النوع الثاني فتشتهر به السعودية ويعرف علمياً باسم Pulicaria Orientalis ويستخدم طارداً للديدان ومسهلاً قوياً . ويستعمل عادة لتصحيح اضطرابات الهضم ولخفض الحمى ومضاداً للملاريا وفاتحاً للشهية . أما النوع الثالث فيعرف علمياً باسم Pulicaria undulate وهو مفيد لعلاج البواسير حيث يسكن تهيجها ويوقف النزيف أما النوع الرابع فيعرف بعرار أيوب وعلمياً باسم Pulicaria dysenterica وهو مضاد للدسنتاريا .




الفتيات ينافسن الشباب على ترديد مصطلحات 2010

«يا ليل أبو لمبة» و«خقق» و«نكت مثلاً» و«بطل»..

مسويها فيها يعني".. قالتها "ندى سالم" -جامعية- وهي تجيبنا عن سؤال طرحناه عليها حول الألفاظ اللغوية الجديدة، والتي لا تندرج تحت أي مسمى، مضيفةً: "لست أدري ولكن الجميل فيها أنها بمثابة "الشفرات"، إذ لا يفهمها الكبار، وأجد فيها تنفيساً عن نفسي" مشيرةً إلى أنه في حال قام أحد ب"طفيشها"، فإنها ترد عليه بعبارة: "تلايط بس".
وتضحك "زهرة الشهري" وتذكر موقفها مع والدتها التي طلبت رأيها في موضوع فقالت لها: "خقه والله"، وعندما طلبت منها تفسير ذلك أجابتها: "يهبل يمه".
بينما ترى "ريم السيف" أن هذه المفردات تمثل لنا نحن فئة الشباب حرية شخصية، وبمجرد البحث عن منشئها أو أسبابها، فإن ذلك يعد "لقافة" كما وصفت، وحول تهديد مثل هذه الألفاظ على اللغة العربية، أجابت ب"يا ليل أبو لمبة"!.
وتؤيدها "وفاء عبدالعزيز" وتؤكد أنه لولا تدخل الكبار المستمر بشؤون الشباب، لما ولدت من الأساس هذه المصطلحات، مضيفةً: "لا ننسى أنّنا في عصر السرعة، فحين أقول "برب" فهذا اختصار "بروح وبرجع"، وأيضاً لفظ "تيت" معناه "طيب أنتظرك"، لافتةً أن الخوض حول بعض الألفاظ التي لم ولن تنسينا اللغة العربية سيزيد من الكبت لدينا.
وتعود "زهرة" لتؤكد أن بعض المصطلحات ليست بالغريبة أو الدخيلة، ولكن التدقيق والتشديد الزائد، هو من يزيد الغضب منها، كأن تُطلق الفتاة كلمة "بطلة" على ما يعجبها، وكذلك كلمة "وش تحسين فيه تكفين" التي توضح الاندهاش من موضوع ما!.
بينما ترى "أثير الغامدي" أن تلك المفردات التي يسمونها بالدخيلة بها تنفيس عن الشباب بعد ضغوط الدراسة، فمن البديهي أن تولد مثل تلك الكلمات ليتداولها الشباب فيما بينهم والتي وصفتها " بالكلام المشفر".
وعند سؤال "رياض علي" -أدب إنجليزي- عن هذا الموضوع قال: "يا ليل النشب"، ذاكراً أن كلمات "تلايط" و"هياط" و"خوقاق" و"نكت مثلاً"، و"عطه من الرخيص"، جميعها ستصبح مألوفة كالكلمات العادية، التي أصبح حتى الأطباء والأساتذة يتحدثون بها وتحت مسمى "اللهجة العامية".
وقالت "لمياء علي": إنه في حال اجتماعها مع صديقاتها فإن أحاديثهم جميعها "مشفرة"، مبينةً أنه بلغتنا هذه نقدر نختصر العديد من الكلمات في كلمة واحدة، ككلمة "مهويه" والتي تعني "ما منها رجا"، مشيرةً إلى أنها تستغرب من الذين يعارضون استخدامها، وأن هذا الأمر خاص بهم معشر الشباب.
من جهته أبدى "يوسف العياضي" -الأخصائي الاجتماعي- أن ولادة مثل تلك المصطلحات ناتجة عن جوع اجتماعي وعاطفي لدى الشباب والمراهقين، كما أنهم من خلالها يستطيعون أن يلفتون انتباه المجتمع لهم، مضيفاً أن ولادة مثل تلك المصطلحات يرجع إلى ثقافة المناطق والبيئة الأسرية المتعلمة من الجاهلة، مشدداً على ضرورة احتواء الوالدين لأبنائهما، ومحاولة الوصول إلى عمق الشباب وملامسة تفكيرهم، لمسح تلك المصطلحات التي لا ترقى بمستوى أسرتهم الاجتماعية، مشيراً إلى أن الشاب والمراهق يسعى لتلك المصطلحات ويحبها؛ لأنه يجد من خلالها متنفس له بعد ضغوطات الدراسة والعمل.



«الإيمو».. بنات يكفي «استهبال»!

أرادت أن تتميز على طريقتها..أن تبدع بمظهرها، وبعد موافقة والدتها، اتجهت لخبيرة قص الشعر في مركز التجميل، وطلبت منها قصة "الإيمو"، وعندما انتهت من اللمسات الأخيرة، فوجئت والدتها بتلك القصة، وغضبت عليها، وطلبت منها أن لا تكرر هذه الطريقة في قص الشعر، بعد ذلك راق لها لفت أنظار من حولها، وبدأت خطوة تلو الخطوة تغير في إكسسواراتها، وطريقة لبسها وتبحث عن أغنيات "الإيمو" العالمية الصاخبة كنوع من الفضول إلى أن صُنفت من "بنات الإيمو"؛ بسبب شكلها الخارجي، وإصرارها على محاولات التميز في تصنيف غير مرغوب به مجتمعياً، وهو ما يسمى
(Emotive Driven Hardcore Punk)
والتي تعني شخصية "بنات الإيمو" المفرطة بالحساسية، بطريقة تتعدى الذوق العام، ومؤخراً ضبطت بعض فتيات الإيمو في إحدى المقاهي وتمت مناصحتهن وأولياء أمورهن، واستجاب غالبهم، وحول ما سبق استضافت "الرياض" بعض الاختصاصيين لمناقشة هذا التوجه المستحدث لدى الشباب والفتيات.
تغيرات اجتماعية
بدايةً قال "د.عادل الشمري" -متخصص تربوي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن-: "إنّ هذه التغيرات الاجتماعية كانت في جلها، إن لم يكن جميعها، تغيرات سلبية وضارة يشترك في مقتها واستنكارها العقل والمنطق والفطرة والدين جميعاً، وإذا كنا نريد الحديث عن تلك الممارسة المستوردة إلى مجتمعنا والتي تعرف بال(الإيمو)؛ فإننا نتحدث عن سلوك شبابي لاقى الرفض وعدم الترحيب في مصدره قبل أن يصل إلينا"، مشيراً إلى أنّ (روسيا) وقفت بكل قوة ضد هذا المظهر الذي اعتبرته مشيناً وغير سوي، وكذلك (المكسيك) اتخذت عدداً من الإجراءات الصارمة للوقوف ضد هذه الظاهرة، الأمر الذي يثبت لنا أنها منهج غير مقبول عقلاً وفطرة، فضلاً عن الدين.
وأضاف: "إذا كان البعض يرغب في تسمية هذا السلوك ب(ثقافة الإيمو) فأنا أتحفظ على ذلك، إذ أنّ الثقافة لا تكون إلا نتاج تجارب متعاقبة في المجتمع تنبع من ذاته ولا تستورد من خارجه، لذلك فإنّ هذا المظهر ليس بأكثر من عملية تقليد فارغ من الهدف والمحتوى".



«ستايل الإيمو» مثير ومقزز ومضطرب ويميل للانتحار




وأردف قائلاً: "بعيداً عن تفصيلات هذا السلوك المضطرب وممارساته الغريبة، فإنني أود أن أوضح مسألةً هامةً جداً في أسباب ظهوره وانتشاره، ولعلي لا أزيد على نقطة واحدة في هذا الأمر ألا وهي نقص الدين والإيمان، وبعودة سريعة لبعض الممارسات التي يقوم بها أصحاب هذا السلوك وما يعكسونه في سلوكهم من الاضطراب النفسي، والميل إلى الانتحار والرغبة في الشذوذ، ومظاهر الحزن والاكتئاب وما يقومون به من جرح لأبدانهم وإخراج الدم منها رغبة في التخلص من تلك الأحزان والهموم التي يعانونها، وكل هذه السلوكيات لا يمكن أن يمارسها أو يشعر بها شخص سوي"، مشيراً إلى أنّ البعض من شبابنا هداهم الله أصبحوا يعيشون بلا إسلام ولا إيمان، ولم يعد لهم تلك الشخصية المستقلة الفخورة بدينها وعقيدتها وأصبحوا مقلدين لغيرهم، وهم يعتقدون أنّ ذلك نوع من التقدم والحضارة ومتابعة مستجدات العصر، وأنّ أي انتقاد لذلك هو تخلف ورجعية لا يمكن قبوله.


العجلان: يعانون الحزن والكبت وشعور عدم التقبل من المجتمع!



آثار سلبية مدمرة
وأكد "د.الشمري" على أنّ في شبابنا وبناتنا الخير الكثير، إلا أنّه في غياب التوجيه والمتابعة قد يقع البعض منهم فريسة لهذه الأفكار، التي ربما يجهل الكثير منهم ما يترتب عليها من آثار سلبية مدمرة سواءً في الجانب الثقافي والاجتماعي أو الجانب الديني، ولو قلنا لهم أنّ فكرة الإلحاد وإنكار وجود الرب هي أبرز مظاهر هذا السلوك -وهو ما قرره مصدّروه لنا- لمَا قبل أحد منهم ذلك، إلا أنّ هذا الجهل وللأسف الشديد لا يعفي هؤلاء الشباب من المسؤولية الدينية قبل الاجتماعية، داعياً الجهات الاجتماعية والرسمية إلى بيان خطورة مثل هذه الممارسات الشاذة على الأمن الاجتماعي، والعمل على محاربتها بكل الوسائل المتاحة، وتقديم العلاج اللازم لكل من وقع فريسة تلك الأفكار تحت مسمى الموضة والصرعة الحديثة، ولعل أكثر المراحل استجابة لمثل هذه المظاهر مرحلة المراهقة لدى الشباب والفتيات التي تحتاج الكثير من الاهتمام في الدائرة الصغيرة دائرة الأسرة.


الشمري: سلوك غير مقبول عقلاً وفطرة بين شعوب الأرض..



وشدد على الدور الكبير للوالدين في المتابعة والتوجيه والمراقبة لسلوكيات الأبناء؛ لأنّ في ممارسة هذه السلوكيات خطرا كبيرا على دينهم وإيمانهم، ومخالفة العقل والفطرة السوية قبل الدين، فضلاً عما تحويه هذه الممارسة من رفض للدين ومخالفة للفطرة وميل للتخلص من الحياة، وكل ذلك مخالفات شرعية عظيمة ترتبط ارتباطاً مباشراً بمسألة الإيمان والاعتقاد، مشيراً إلى أنّ سلوك بعض الشباب والفتيات هذا المسلك ليس بأكثر من تقليد محض يظهر على المظهر الخارجي لهم، مستبعداً أن يكون بينهم مَن يعتنق تلك الأفكار؛ لإيمانه بما فيها من سلوك واستشعاره بتوافقها مع نفسيته وحاجاته، إلا أنّه إن وجد من هو كذلك فلا شك أنه بحاجة إلى علاج طبي نفسي من قبل المختصين في معالجة الاضطرابات النفسية قبل العلاج الإيماني الذي لابد منه في مثل هذه الحالات.




فتيات الإيمو يصرون على تميز ملابسهن في تصنيف غير مرغوب فيه مجتمعياً




التعامل مع المراهق
وتقول "أماني العجلان" - أخصائية نفسية -: "حين نتحدث عن أي ظاهرة لدى المراهقين فإننا نجد أنّ هذه الفترة تتميز بإحساسهم دائماً أنهم أشخاص غير مرغوب بهم وأنهم مضطهدون من قبل الأهل والمعلمين والمجتمع، وكذلك غالباً ليست لديهم ثقة بأنفسهم، وهذا الطبيعي بسبب خلل الهرمونات والاضطرابات التي يمر بها المراهق خلال مرحلة نموه إلى أن يستقر عاطفياً وفكرياً، وبحثهم عن الصورة التي تُشبع حاجتهم بالظهور ونيل إعجاب الآخرين بهم، أوحتى لفت الأنظار إليهم"، مشيرةً أن ظاهرة "الإيمو" مرتبطة بالعالم أجمع؛ لأنها ذات علاقة بنوع معين فقط من موسيقى (الروك آند رول)، والتي قد تكون مرفوضة لما يتصل بها من إزعاج، إلاّ أنها في النهاية نوع من الفنون التي استحوذت على اهتمام آلاف الشباب حول العالم، مضيفةً: "ولئن كان من الغريب أن يتجه لتقليدهم مراهقو العالم، إلاّ أنّ الإعلام الغربي عزز وجود تلك الظاهرة، وتعمّد إظهار تلك الشخصية كمراهق في الفصول الثانوية في أغلب الأفلام والمسلسلات وحتى الكرتونية، لا كبالغ تخطى العشرين من عمره -كما هي الحقيقة- وكل هذا للإيحاء بأنها نوع من إثبات الذات لدى المراهق، وإقناعه بكونها مرحلة وستنتهي يوماً ما في حياة هذا الشخص". وأضافت: "إننا حين نواجه أشخاصاً تخطوا مرحلة المراهقة، ومازالوا يحتفظون بهذه المظاهر ومصرين عليها، فهنا يجب علينا أن نبحث عن السبب في إحساسهم بحب الظهور والتميز، وفي الغالب يكونون أطفالاً مروا بنوع من التهميش وتحقير الآراء من قبل الآهل والمعلمين، أو المحيطين بهم، إضافةً لكونهم ذوي طبيعة حساسة جداً ومشاعر رقيقة؛ نجدهم يتخذون من أسلوب "الإيمو" طريقةً للتعبير عن رفضهم، وما يتصل بتلك الطريقة من الألم والموت المعبر عنه بلبس الملابس السوداء والشعرالأشعث، وحتى نوعية الأغاني أو الموسيقى التي تحمل كلمات الموت وعدم الرغبة في الحياة"، مشيرةً إلى أنّ كل هذه رسائل يرغب شباب أو فتيات جماعة "الإيمو" إيصالها لمن حولهم ليتفاعلوا معهم ويقدروا مدى الحزن الذي يعيشونه بسبب عدم إشباعهم لحاجة الحب والتقبل من طرف المجتمع.



حول العالم

تجارب شبه خرقاء

فهد عامر الأحمدي

هل تعرف الفرق بين العبقري (ولا مؤاخذه) والحمار !؟
سأخبرك باختصار: حين تنجح الفكرة أو التجربة يوصف صاحبها بأنه "عبقري" وسابق لزمانه وحين يفشل يسخر منه الناس ويقولون له "ألم نخبرك بأن هذا ما سيحصل" !!
فقبل مائة عام تقريبا عاش عالم ألماني يدعى لوكاس رشتار كان يؤمن بتوارث الصفات. وكي يثبت هذه الفرضية عمد إلى مجموعة من الديكة وقص أعرافها الحمراء وألبسها طرابيش زرقاء على أمل ان تنجب ذرية بهذا اللون .. وبالطبع فشلت التجربة وغدا أضحوكة الجميع ..
ولكن لنفترض فقط لنفترض ان تجربته نجحت وظهر النسل الجديد بأعراف زرقاء ؛ حينها فقط سنعتبره واحدا من أعظم علماء الدنيا وسينال بالتأكيد جائزة نوبل في الأحياء .. وهكذا يتضح أن الفاصل بين العبقرية والجنون بسيط جدا وواه جدا ويعتمد على النتيجة النهائية لأي عمل جريء…
وحين نراجع تاريخ العلوم بالذات نكتشف كما هائلا من المحاولات والتجارب التي انتهت بسخرية الجميع ، فيما كانت ستعتبر من أعظم التجارب قاطبة لو نجحت بالفعل :
فمن جامعة ديترويت حاول البروفيسور جيمس ماكونيل إثبات أن الذاكرة يمكن ان تنتقل عبر الأجيال. وهكذا عمد الى تدريب بعض الديدان على السير في متاهة معينة.. ثم سحقها وأطعمها الى مجموعة أخرى لم تخضع للتدريب السابق .. وحسب قوله ان التجربة نجحت وسارت الديدان (التي لم تخضع للتدريب) في المتاهة بنفس البراعة . غير ان التجربة لم تنجح حين كررها زملاء البروفيسور، وعلق أحدهم ساخرا "يبدو ان الديدان تنجح في قطع المتاهة لأنها تسير دائما حتى نهايتها" ...
ولعلكم سمعتم بأن "للقطط سبعة أرواح" .. وللتأكد من هذا الموضوع عمد العالم الايطالي (جريج ترينتي) الى وضع القطط في غرفة مفتوحة من الطرفين ؛ طرف يؤدي الى النجاة والسلامة وآخر يؤدي الى السقوط على سهم حاد .. ولكن مثل أي مخلوق آخر مات نصف القطط ، ونجا نصفها الآخر !!
وهناك شائعة تقول إن مشروبات (الكوكاكولا) تضعف الحيوانات المنوية . وللتأكد من هذا الأمر عمد الاطباء في جامعة هارفارد الى وضع عينات منوية في عدة أنابيب ثم سكبوا عليها انواعا مختلفه من المشروب . وفي النهاية اعلنوا ان نسبة الحامض (أو الPH في المشروب) تؤثر في العينات .. غير أن الشركات المنتجة أعادت التجربة وقالت "كان من المفروض ان تجرى على البيرة" !!
وعلى ذكر البيرة ؛ هناك حادثة طريفة وقعت (لأول) غواصة أعماق اخترعها الدكتور وليم بيب .. فحين انجز بيب هذه الغواصة منّى نفسه برؤية مخلوقات وكائنات لم يرها احد من قبل . وحين وصل الى عمق ألف متر واصبح الظلام دامسا فتح الأنوار الكاشفة فكان أول شيء وقعت عليه عيناه .. زجاجة بيرة فارغة !!! وفي عقد الخمسينيات فكر الجيش الاسترالي باستخدام الحمام الزاجل لحمل الرسائل بين قطاعاته المختلفة . وبعد صرف اربعمائة الف دولار وعامين من التجارب وتوظيف مجموعة من الخبراء توصل الى نتيجة مفادها : … استعمال الفاكس افضل !!
وأخيرا ؛ لعلي أخبرتكم عن عالم الكيمياء الانجليزي الذي كان واثقا من فوز ليفربول ببطولة الدوري. ومن فرط حماسه وعد بأنه (سيأكل قميصه) إن فاز به فريق آخر .. وبالفعل فاز فريق مانشستر بالكأس وأصبح لزاما عليه تنفيذ وعده وأكل قميصه.. ولفعل ذلك وضع القميص في حامض قوي حتى ذاب تماما.. ثم خلط الناتج مع مادة قلوية لمعادلة الحامض.. ثم خلط الناتج مجددا مع جبنة مالحة.. ثم فرد الجبنة على شريحة خبز وأكلها مع الخيار !!
... وفي مقال آخر سأخبركم ماذا فعلت بميكروويف الوالدة !؟








  #2  
قديم 01/11/2010, 10:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™MŘ.βάđя
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2007
المكان: هلالي مانشستراوي
مشاركات: 601
الله يعطيك ألف عافية أبو حموود على الأخبار
وماقصرت
  #3  
قديم 01/11/2010, 10:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
صباح الخير بو حمود

كنت ناويه انزلها عنكـ بس قلت ابعطيكـ فرصه الى 12
زي نظام الجامعه نعطي الدكتور ربع ساعه من وقت المحاضره ماجا طلعنا


الله يعطيكـ العافيهـ
سمـ
  #4  
قديم 01/11/2010, 12:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
شكرا ابو حمود ..

جهد جميل الله يعطيك العافية ,,,
  #5  
قديم 01/11/2010, 01:00 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
الله يعافيك اخوي '

اخبار حلوه '

‏(تراني داخل من الجوال ، جهازي فيه فايرس
  #6  
قديم 01/11/2010, 01:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
طفله أنا أعرف نص ساعه وبعدها تطلعين من القاعه <<كذا نسوي ..




وش موقع الحمضيات من ضمن السالفه <<مافهمت


الف شكر ابو حمود ..

كذا كأني قريت في واحد عسيري مدري وش مسوي قنابل الله يكفينا شره
وبعدها خلاص جاني النووم

تعبانه رايحتن للجامعه مواصله <<فيس تدور عيونه وتفحط بقوه
  #7  
قديم 01/11/2010, 01:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ رائع
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/07/2005
المكان: وَِسَطٌ وآحـَة الزٍعيمّ
مشاركات: 3,521
سلمت ولا هنت اخوي
  #8  
قديم 01/11/2010, 02:14 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
المكان: الرياض ..فديتها
مشاركات: 1,461
روووووووووعة والله ابداع والى الامام يابطال الزعيم

وثقوا دوما اني يوميا هونآ
  #9  
قديم 01/11/2010, 04:42 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور أخويـ عـ الأخبار ..
الله يعطيكـ العافيه
  #10  
قديم 01/11/2010, 06:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,450
.



اسعد الله مسائكم بكل خير ض1..
يعطيك الف عافيه ابو حمود ما تقصر و1 ..
  #11  
قديم 01/11/2010, 07:30 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/08/2009
المكان: ألـــــ ـــشــــ ـــر قـــ ـيــ ــ ــه
مشاركات: 618
اما التامين والله خلا الاجانب يعيشون عندنا لا واذا بغوا بعد يتعالجون كل اسبوع ماعندهم مانع التامين موفر لهم

وين اول يجلس الهندي سنه كامله مايروح الا المستشفى الحكومي مره وحده بس
  #12  
قديم 01/11/2010, 08:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يـعـطـيكـم الـف عـافية على مـروركـم

شكرا ياطفلة

حنااا مانصدق تجي و 15 دقيقه هههههههههههه الا ونمشي ومرات نعطي الدكتور الى 20 دقيقة
  #13  
قديم 01/11/2010, 09:12 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
هلا ابو حمود ..

شوكرا لكـ ع نقل وجمع الاخبار ..


اختكم .. ميمي
  #14  
قديم 01/11/2010, 09:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ^ABO FaHaD^
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/07/2005
المكان: ًًُ IWENT DREMIS^^^
مشاركات: 12,889
ربي يعافيك ع الاخباار

ولاهنت يالغلا ...
  #15  
قديم 01/11/2010, 11:45 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
االف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:11 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube