#1  
قديم 29/10/2010, 02:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Bill Shankly
محرر أخبار رابطة ليفربول
تاريخ التسجيل: 13/10/2009
المكان: Anfield Road
مشاركات: 2,583
أخبار المجلس العام ليوم الجمعه 21 / 11 / 1431 هـ






أخبار المجلس العام ليوم الجمعه 21 / 11 / 1431هـ

إعداد :
Bill Shankly

أذكار الصباح و المساء نص و صوتآ ( هنا )

سورة الكهف ( هنا )










المليك أشاد بالعلاقات الأخوية بين البلدين
القيادة تهنئ تركيا بمناسبة يوم الجمهورية



بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة الرئيس عبدالله غل رئيس الجمهورية التركية بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية التركية.

وعبر خادم الحرمين الشريفين باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولشعب تركيا الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

وأشاد الملك المفدى بتميز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، التي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في جميع المجالات.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام برقية تهنئة لفخامة الرئيس عبدالله غل رئيس الجمهورية التركية بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية التركية. وأعرب سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب تركيا الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.






سموه يطمئن على الخدمات المقدَّمة لضيوف الرحمن
أمير المدينة يدشن معرض (بنيان 3) ويعلن بدء العمل بمدينة الحجاج قريباً



أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة، قيام الجهات المعنية بأعمال الحج بالمهام المناطة بهم بشكل منسق وفق مستوى عال من الخدمات المقدمة للحجاج، وكذا متابعتها من جميع الجوانب التخطيطية والتنفيذية والتطويرية.

ونوه سموه بالجهود التي بُذلت داعياً إلى المزيد من ذلك بهدف راحة الحجاج لكي يؤدوا عبادتهم بيُسر وطمأنينة. مؤكداً جاهزية الصالات الجديدة المخصصة للحجاج بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.وأعلن سمو أمير المدينة فتح مظاريف مشروع مدينة الحجاج التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على أن يبدأ العمل بها في العام المقبل بمشيئة الله.

جاء ذلك لدى تفقد سموه الجهات المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي؛ حيث اطمأن على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتفقد مكاتب الخطوط السعودية والجوازات والأدلاء واستراحة المسافرين وصالات الوصول الدولي وغرفة العمليات المشتركة التي تضم مندوبي القطاعات المعنية بالحج. كما دشن سموه بحضور معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي المعرض المصاحب لبرنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج (بنيان3 )، الذي يهدف إلى إبراز جهود الدولة في خدمة ضيوف الرحمن زوَّار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم. ووقف سموه على برنامج خدمة الحاج والزائر «إرشاد»، وتجول في أجنحة المعرض التي تضم (56) جناحاً حكومياً وأكاديمياً وبحثياً وخاصاً وخيرياً.

واستمع الأمير عبد العزيز إلى شرح موجز عما تحتويه الأجنحة من خدمات مقدمة للحجاج.

كما استمع سموه إلى ما يُقدَّم من خدمات مباشرة وفورية للحجاج والزوار للمعرض، وما فيه من تعزيز للجانب الثقافي للحجاج والزوار من خلال الأجنحة التاريخية والثقافية، كما وقف على آلية العمل على تثقيف وتعريف المواطنين والمقيمين والعاملين في مجال الحج بما تهدف إليه الحكومة الرشيدة فيما يخص خدمة الحجاج وكيفية التعامل مع ضيوف الرحمن.

ورافق سموه في الجولة معالي وزير الحج ومعالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالعزيز الفالح ومدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا ومدير جامعة طيبة الدكتور منصور النزهة وأمين المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز الحصين ومديرو الإدارات الحكومية والعسكرية.






محمد الاسم الأوسع انتشاراً بين مواليد بريطانيا

كشفت تقارير بريطانية أمس أن اسم الرسول «محمد» صلى الله عليه وسلم صار الاسم الأوسع انتشارا بين المواليد الجدد في بريطانيا، متفوقا بذلك على جاك وهاري. وأوضحت صحيفة «دايلي ميل» أن اسم «محمد» احتل المرتبة الأولى في قائمة 2009 مقابل المرتبة الثالثة العام السابق عليه. وبالنسبة للرضيعات، احتل اسم أوليفيا المركز الأول للعام الثاني على التوالي، تلاه اسم «روبي». وأوضحت الصحيفة أن 7549 طفلا تم تسميتهم محمد، وإن كان الاسم قد كتب بأكثر من 12 صورة كاستبدال حرف «o» بحرف «u»، أو الاكتفاء بحرف «m» واحد بدلا من اثنين، وغيرها الكثير. كما أوضحت أن كل طريقة كتابة للاسم احتلت مكانة في الترتيب العام للقائمة الرسمية التي تغطي مواليد إنجلترا وويلز لعام 2009م. وأوضحت الصحيفة أنه منذ عام 1999 زاد عدد الأطفال الذين يطلق عليهم اسم محمد، بمختلف صور كتابته بالإنجليزية، تضاعف بأكثر من النصف. وبلغ عدد المواليد في إنجلترا وويلز العام الماضي 706 ألف و 248 طفلا.





القبض على 40 متخلفاً بثادق



قامت شرطة محافظة ثادق بالتعاون مع أمن الطرق بالمحافظة من خلال جولات ميدانية شملت عددا من أجزاء المحافظة للتأكد من نظامية العاملين والمقيمين بها ونتج عن ذلك القبض على 40 متخلفاً من جنسيات مختلفة كانوا يعملون ويقيمون إقامة غير نظامية، وتم القبض عليهم وتسليمهم لجهات الاختصاص للتحقيق معهم وترحيلهم، حيث تقوم دوريات شرطة ثادق بإشراف مدير الشرطة المقدم عبد الله السلطان بتسيير دورياتها في المحافظة ومراكزها للتأكد من نظامية العاملين بها.





عانى كثيراً من نزف هضمي متكرر
مستشفى الدوادمي ينهي معاناة مريض خمسيني

أنهى مستشفى الدوادمي العام مؤخراً، بفضل الله، معاناة مريض سعودي يبلغ من العمر 51 عاماً عانى كثيراً من نزف هضمي متكرر، وكان قد راجع قسم المناظير في المستشفى، وخضع لعملية منظار قولون كامل ما أدى إلى اكتشاف وجود ورم كبير في المستقيم، وتم أخذ عينات لتشخيص نوع الورم، وأسفرت تلك العملية أيضاً عن اكتشاف بوليب (زوائد لحمية) كبيرة الحجم (أكبر من 2 سم) تم استئصالها بدون تخدير.

وقد خرج المريض إثر ذلك من المستشفى، ولله الحمد، وهو بصحة جيدة. وتقدمت إدارة المستشفى بالشكر للدكتور عدنان قريطم والفريق الطبي على ما قاموا به من عمل، وحثتهم على بذل المزيد من الجهد لخدمة المرضى.






إحباط تهريب مسافر عربي لطلاسم بالرقعي


تمكن جمرك منفذ الرقعي الحدودي مع دولة الكويت الشقيقة مساء أمس الأول من القبض على مسافر من جنسية عربية في العقد الثالث من عمره قادما من دولة الكويت، بعد أن تم العثور على حقيبة مخفية بشكل سري بسيارته وبعد تفتيشها تم العثور على طلاسم وسحر ومجسمات بأشكال غريبة وأسماء أشخاص مكتوبة، وتم إحالته إلى شرطة مركز الرقعي لاستكمال الإجراءات والتحقيقات، ولمعرفة الجهة المستفيدة من الطلاسم، وتحويل الطلاسم لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للتعامل معها وفكها.





هيكلة جديدة لغرفة جدة

وافق مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة على تثبيت الأمين العام المكلف عدنان بن حسين مندورة أميناً عاماً للغرفة بإجماع أعضاء المجلس وحدد موعد عقد الجمعية العمومية للغرفة في شهر إبريل من العام القادم 2011 بعد اكتمال حسابات الغرفة من المراجع القانوني. واستعرض المجلس في اجتماعه العاشر برئاسة رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية ورئيس غرفة جدة صالح بن عبدالله كامل منجزات معرض شباب الأعمال وأفاد رئيس غرفة جدة أن مجلس الإدارة سوف يصدر خلال الفترة القريبة القادمة الهيكل الجديد للغرفة والذي يراعى خلاله خدمة الأهداف الإستراتيجية الـ 13 هدفاً التي كان قد حددها المجلس في دورته العشرين بعد الاستعانة في ذلك بالخبرات المختلفة في هذا المجال. وشدد على أن يكون للهيكل الجديد دور هام في تحقيق ورسم الرؤية المستقبلية الحقيقية والواقعية لما ينبغي أن تظهر عليه الغرفة في الفترة المقبلة وخلال دورة المجلس الحالية ويتطلع إليه منتسبو الغرفة ومجتمع الأعمال ويلبي احتياجات ومتطلبات كافة عملاء الغرفة من الداخل والخارج من مجلس إدارة الغرفة الحالي والجهاز التنفيذي.







صحيفة عكاظ


السورية تتراجع والتركية تحافظ على ارتفاعها

تسويق المنتج الوطني يخفض أسعار الطماطم



رجح متعاملون في سوق الفواكه والخضار المركزي في الدمام تراجع أسعار الطماطم إلى مستويات متوازنة في غضون الأسبوعين المقبلين، خصوصا أن المؤشرات الإيجابية بدأت في الظهور خلال الأيام الماضية، إذ سجلت أسعار الطماطم السورية المستوردة انخفاضا لتصل إلى 15 ريالا للصندوق (3 كغم) مقابل 18
و 20 ريالا في الأيام الماضية، مشيرين إلى أن سعر الطماطم التركية لا تزال عند مستوياتها السابقة (20 ريالا) للصندوق (2كغم)، بسبب انخفاض الواردات التركية بشكل كبير خلال الأيام الماضية، خصوصا أن الاستهلاك المحلي في تركيا يمثل عاملا أساسيا في انخفاض حجم الصادرات التركية في الفترة الأخيرة.
وقال مالك الفرج (مورد) إن الإنتاج المحلي من الطماطم يمثل العامل الأساس في تراجع الأسعار في الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن باكورة الإنتاج بدأت في الظهور بشكل متواضع خلال الأسبوع الماضي، حيث يصل الصندوق إلى 25 ــ 30 ريالا (6 كغم) بالنسبة إلى منتجات الخرج، متوقعا أن تبدأ المنتجات الوطنية في الانتشار بشكل واسع مع منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، الأمر الذي يسهم في إحداث انفراجة قوية في ميزان العرض والطلب، لاسيما وأن الأشهر الماضية مثلت سيطرة شبه تامة للمنتجات المستوردة، فالطماطم يتطلب مناخا معتدلا وباردا، فيما يصعب إنتاج الطماطم الوطني خلال فصل الصيف.

وأضاف، أن ارتفاع أسعار الطماطم خلال الأسابيع الماضية مرتبط بموجة الحر الشديدة التي اجتاحت العالم خلال الصيف الماضي، الأمر الذي انعكس بصورة مباشرة على مزارع الطماطم المكشوفة، وبالتالي اتجهت الدول المصدرة (تركيا ــ سورية ــ الأردن) إلى المزارع المحمية للاستهلاك المحلي في بلدانها، الأمر الذي انعكس على حجم الصادرات إلى الدول الخارجية ومنها المملكة. وأشار إلى أن عودة المزارع الوطنية وبدء الموسم الزراعي في المنطقة الشرقية مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، يمهد الطريق أمام وقف مسلسل تصاعد الأسعار، متوقعا أن تعاود الأسعار التراجع إلى المستويات السابقة عند 10 ريالات للصندوق.






طاعن بائع في الخرج يلقي بنفسه في حفرة زيت



اقتحم رجل متجرا على طريق الخرج، وطلب من البائع تسليم ما في عهدته من أموال وحينما رفض الاستجابة لمطلبه عاجله المقتحم بطعنة سكين فيما توغل آخر كان معه إلى المتجر وسلب الثنائي مبلغا كبيرا من المال، ولاذا بالفرار إلى مكان غير معلوم. تحامل العامل المطعون على جراحه وسارع إلى تقديم بلاغ عاجل إلى الدوريات الأمنية عما تعرض له.
وقالت شرطة العاصمة أمس: إن فرق الدوريات انتشرت في محيط الحادث وأجرت مسحا شاملا على طول الطريق ومحطات الوقود القريبة. وبعد وقت قصير اشبتهت الدورية في رجل يركض في شارع ترابي قرب محطة وقود وعند الاقتراب منه ألقى بنفسه في حفرية زيت وسط المحطة القريبة من طريق الصناعية؛ لكن رجال الدورية أخرجوه من الحفرة الملوثة ثم تابعوا رفيقه أثناء قيادته سيارة في مكان غير بعيد. وتمت إحالتهما إلى قسم شرطة العزيزية لاستكمال الإجراءات.






تعـليم الأحـساء يحـقـق في شـجار المدرستين والشرطة تضبط العقل المدبر

قررت إدارة التعليم في الأحساء فتح تحقيق موسع في اشتباك طلاب مدرستي ثانوية ومتوسطة أول من أمس ونتج عنه جرح معلم وحدوث تلفيات في إحدى المدرستين. وذكرت التقارير أن عناصر من خارج المدرستين شاركت في العراك الدامي الذي استخدمت فيه العصي والهروات والآلات الحادة، وأسفر عن جرح معلم تدخل لفض الاشتباك بين الطلاب المتشاجرين. وقال بيان صادر من إدارة التربية والتعليم للبنين في الأحساء؛ إن العراك بدأ في ساعة الفسحة بين طلاب في مدرستي العضيلية المتوسطة وتميم بن ربيعة الثانوية، وتدخل المعلمون المناوبون لاحتواء الأمر لكنهم فوجئوا بعناصر من خارج المحيط المدرسي يشاركون في الشجار، فاضطرت الإدارة لاستدعاء قوات الشرطة التي سيطرت على الأوضاع. وأبلغ المتحدث الرسمي في شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أن سلطات الأمن تدخلت بناء على طلب من إدارة المدرسة واحتوت الشجار وقبضت على ثلاثة اثنين منهم من خارج المدرسة. كما تم التحفظ على رابع يعتقد انه العقل المدبر للشجار. وأضاف المتحدث أن الشرطة أفرجت عن آخرين لصغر سنهم. ومازالت التحقيقات مستمرة وصولا لأسباب النزاع.





سحب سوداء في إطارات العقيرة



أضرم مجهولون النار في إطارات تالفة في بلدة العقيرة القريبة من محافظة أحد رفيدة أمس الأول. وشكلت الأدخنة السوداء سحبا واسعة في سماء البلدة ما دعا المواطنين إلى الخروج من منازلهم لاستطلاع الأمر. ورجح مصدر أمني الحادث أن يكون جنائيا وعمديا. مشيرا إلى أن فرقة من الدفاع المدني تعاملت مع الوضع. فيما لا يزال البحث مستمرا عن مضرمي النار.





شحنة قات تبحث عن مهربها



شهدت بلدات وقرى صامطة مطاردة مثيرة بين دوريات حرس الحدود وسيارة مهرب انتهت بضبط شحنة القات وفرار المهرب عقب تضييق الخناق عليه. وكانت الدورية التي تمارس مهامها في منطقة الشريط الحدودي ارتابت في مركبة وطلبت من سائقها التوقف؛ لكنه آثر مواصلة رحلته بسرعة جنونية مخترقا الطرقات والشوارع المزدحمة فاضطرت الدورية لملاحقتها واستيقافها؛ لكن المهرب أطلق ساقيه للريح وتوارى عن الأنظار وبتفتيش المركبة عثرت السلطات على أكثر من 1900 حزمة من القات المحظور. وقال المتحدث الرسمي في حرس الحدود في جازان الملازم أول تركي القصيبي: إن السلطات تبحث عن السائق الذي هرب تاركا مركبته خلفه.










أحدث فوضى وأضرارا مختلفة بالمبنى..وشرطة عرقة تحقق معه
مدمن مخدرات يقتحم البهو الرئيسي لمجمع «الأمل» فجراً بسيارته ويصيب اثنين من الموظفين!!



اقتحم مدمن مخدرات يعاني من اضطرابات نفسية شديدة فجر أمس الخميس مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض بسيارته ليجد نفسه دون شعور وسط البهو الرئيسي للمجمع بعد أن هشم الزجاج الخارجي للمبنى مفاجئاً موظفي المجمع بدخوله بينهم بسيارته وسط ذهول الجميع.

مديرا الشئون الصحية والمجمع باشرا الحادثة..والوضع عاد لطبيعته

وعاد الوضع في المجمع الواقع غربي العاصمة الرياض لماهو عليه بعد حالة من الفوضى التي تسبب بها المريض الذي عبر عن الحالة النفسية المضطربة التي يعيشها مدمنو المخدرات بطريقته الخاصة مخلفاً عدداً من الأضرار المادية بالمجمع إضافة إلى إصابة اثنين من رجال الأمن بالمجمع نقلا على إثرها لمجمع الرياض الطبي لتلقي العلاج وغادرا المستشفى.

ومع ساعات الصباح الأولى وقف مدير الشئون الصحية الدكتور عدنان العبدالكريم شخصياً على الوضع هناك واطمأن على سير العمل بالمجمع بعدالحادثة كما باشر مدير المجمع الدكتور محمد مشعوف القحطاني ومساعده المالي والإداري عبشان العبشان الحادثة وتمت السيطرة على الموقف والتعامل مع المريض بشكل سريع.

وعلمت "الرياض" أن الجهات المختصة بالمجمع تجري حالياً حصرا للاضرار الناجمة عن الحادثة كما قامت إدارة المجمع بالاتصال بذوي المريض وإشعارهم بما حدث وبوجوده عندهم تحت الرعاية الطبية آنذاك.


العتيبي ل«الرياض»: المريض سبق تنويمه وخرج برغبة ذويه و«أمن» المجمع مدرب على التعامل مع هذه الحالات

وأبلغ "الرياض" مدير العلاقات والإعلام بالمجمع حمد مشخص العتيبي أن الحادثة وقعت عند الساعة الثالثة فجر أمس الخميس حيث وصل المريض لطوارئ المجمع وسط حالة هيجان وتم استقباله على الفور ولدى محاولة الممرضين أخذ عينات منه للكشف عليه خرج مسرعاً من الإسعاف وركب سيارة كان قد قدم بها وهو في حالة لا يستطيع فيها السيطرة على نفسه واصطدم بالمدخل الزجاجي الرئيسي للمكاتب الإدارية للمجمع لتقتحم سيارته المبنى محاولاً الهرب من الجهة الأخرى قبل السيطرة على الموقف من قبل رجال الأمن بالمجمع المدربين على التعامل مع مثل هذه الحالات.

وأكد العتيبي أن المريض أدخل الطوارئ على الفور وأعطي العلاج والمهدئات اللازمة في حين تجري شرطة عرقة التي حضرت للموقع وقامت باستلام الشخص المتسبب في هذه الحادثة إجراءاتها الأمنية في مثل هذه الحالات.

وأشار مدير الإعلام بالمجمع إلى أن المريض سبق تنويمه في المجمع نتيجة إدمانه المخدرات حيث يعاني من اضطرابات نفسية لكنه خرج بعد 4 أيام "ضد النصح الطبي" على مسئولية أهله ليفاجئ العاملين بالمجمع بعد ذلك بدخوله عليهم بهذه الحالة.






المدن الكبرى تشتكي والخوف على «القرى» أن تسير في الطريق
قطيعة الجيران..! «الباب مقابل الباب» ولا تعرف عن جارك سوى سيارته.. والسلام من بعيد



فيما يحافظ الجيران القاطنون في القرى على سمات التواصل فيما بينهم، تُفكك المدن ذلك، من خلال السكن في شقة وعدم معرفة الجار عن جاره شيئاً، ويرى متخصصون اجتماعيون أن "المَدَنِيّة" والحياة الحديثة ليست إلا انعكاساً تقدمياً للمجتمعات، ولا تمثل حالة من القطيعة الاجتماعية، إلا أن بعض الذين يعيشون الفارق بين ما هو سابق وما هو حالي ينظرون للمسألة بشكل واقعي.

لن يكون أبدياً

يقول "أشرف العباس" الذي يقطن في شقة يستأجرها: إن فكرة عدم وجود منزل يستقر فيه الشخص طوال حياته تجعل مسألة "الجيرية" عنده مختلفة، خاصةً وهو يدرك أن هذا الموقع لن يكون أبدياً له، بل إنه سينتقل منه في القادم من الأيام.

وعلى الرغم من أن "العباس" لا يزال يقطن في بلدته "العوامية" التي تتميز كغيرها من بلدات المحافظة بمواصلة التواصل بين الجيران بشكل عام، إلا أن آخرين يقطنون المدن الكبرى كمدينتي الدمام والخبر والظهران يعانون من التغير في تواصل الجيران.

الإنشغال بالعمل

ويؤكد "فهد القحطاني" أن المدن بطبيعتها تكرس مفاهيم جديدة، كما أن حجمها يجبر الأشخاص على عدم التواصل، بحكم أنهم منشغلون في حياتهم اليومية، مستدركاً: "هذا لا يعني أن الناس تعيش من دون تواصل، بيد أن البعض لا يتعرف على جيرانه، لأنه يكون مشغولاً أو أنه لا يعود من العمل إلا في أوقات متأخرة من المساء، فيعمد للجلوس مع عائلته التي تنتظره بفارغ الصبر".

الحياة تتعقد

ويرى "عبدالإله التاروتي" المختص الاجتماعي، أن الحياة في المدن تتعقد أكثر من تلك "البساطة" التي تكون عليها الحياة في القرى، مضيفاً أن المدن الناشئة والتي يكون عمرها في أقل تقدير 50 عاماً فما فوق، تجبر الذي يعيش فيها على تغيير نمط حياته الذي ألفه في المنطقة التي جاء منها، والتي ربما كانت تتميز بالتواصل بين الجيران، لافتاً إلى أن تباعد المكان، وظروف ونظام العمل الصارمين تلعب بشكل مباشر في حالة التغير في الحياة التي نعيشها، وهذا لا ينعكس فقط في المدن، بل إن القرى والبلدات لا تسلم منه، مستدركاً: "إن الحياة في البلدات والقرى تحافظ على بعض وسائل التواصل التقليدية، كما أنها تبتكر وسائل جديدة، مثل جوالات الأندية الاجتماعية والخبرية، والتي تجعل الناس يتواصلون، فيتفاعل الشخص مع أي شيء يرسل عن منطقته أو حيه أو جاره".

الحداثة السبب

وشدد "التاروتي" على أن الحياة التي تخلفها المدنية ليس من الواقعي تحميلها مسؤولية القطيعة بشكل عام والجيران في شكل خاص، ذاكراً أن الفارق الذي صنعه التطور خلال العقود الماضية في المملكة، ساهم في تغير الحياة لصالح الحداثة، ففي السابق كان الناس يعملون بشكل حر في الحقول أو تربية الماعز أو الجمال، وفي الوقت الحالي يذهب الشخص لعمله ويعود وفقا لما يراه هو في غالب الأحيان، مشيراً إلى أن ذلك الحال تغير، ف"عالم اليوم" أصبح فيه عمل مرتبط بدوام، ولا يمكن لك أن تترك عملك وتعود وقتما تشاء حتى لو كنت تاجراً أو رجل أعمال، لأن بعض الأعمال لا تحتمل التأجيل، وهذا الواقع يفرض عليك أن تلتزم بعملك على حساب أمور أخرى منها التواصل مع الجيران والجلوس لساعات معهم.

عوامل مصطنعة

وأوضح "التاروتي" أن هناك عوامل أخرى مرتبطة بالعمل، إذ لا تستطيع أن تأخذ إجازتك وقتما تشاء، وهذا يعني أن السفر سيتحول إلى نمط عائلي، بدلاً لما جرت عليه العادة سابقاً، إذ كان الجيران يفضلون السفر سوياً بحكم أنهم يتحكمون في وقتهم، مضيفاً: "إن تغير الحياة لأنماط جديدة لا يعني أن هناك قطيعة أو إلغاء لأفكار السابقة، بقدر ما أن هناك واقعاً جديداً ساهمت المدنية في صنعه"، مشيراً إلى أن الدين الإسلامي يحث على المحافظة على الجار، وهذا يدل على أن الجميع يحرص على عدم تقصد القطيعة، ذاكراً أن العوامل المصطنعة بأيدينا تكمن في تلك التي يمكن أن نسيطر عليها، مثل أمور التقنية التي تشغلنا في باقي وقتنا، فتجعلنا غير متواصلين مع أحد، وذلك نشهده في وسائل عدة تجعلنا نبتعد عن التواصل مع الجيران، مثل ألعاب التقنية التي تجعل الأولاد لا يتعرفون على أولاد جيرانهم، فتتحقق القطيعة.

تواصل اجتماعي

"ماجد الشبركة" الذي يشرف على أخبار المجتمع في أحد الجوالات، يؤكد أن أي خبر ينشره النادي لمشتركيه يسهم في التواصل الاجتماعي، وبخاصة فيما يخص الجيران، حيث يقول: "إن بعض الناس يتصل بنا حينما يعلم أن الخبر تناول مسألة لجاره، وهذا يؤكد بأن الوسائل الحديثة تمكننا من خلق نوع من التواصل عن طريق الالتفاف على الحياة الحديثة وبوسائلها".

موعد مسبق

وترى "فاطمة علي" أن الزمن تغير، وبالتالي حصلت بعض التغيرات في العادات والتقاليد، وهو ما سبب قطيعة بالمعنى الحقيقي للجار، مضيفةً أن الظروف تصنع الإنسان، ومن المؤسف أن نشير إلى بعض العادات الجميلة التي تغيرت والبعض منها تلاشى، والبعض يعيش حالة الاحتضار، وهو ما ينطبق على عادة التزاور بين الجيران، إذ تقول: "سابقا الجار يزور جاره في أى وقت يشاء ومن غير تكلف، أما الآن لابد من أخذ موعد مسبق، وقد يحالفه الحظ لاستكمال الزيارة أو لا يحالفه.

تولد التنافر

وتعود "فاطمة" لتتفق مع آخرين، قائلةً: إن من الملاحظ أن تكون حالات القطيعة متواجدة بكثرة في المدن، بحكم أنها أكبر والكل يأتي إليها من كل حدب وصوب، ذاكرةً المثل الشعبي: "التم الشامي على المغربي"، مضيفةً أن القطيعة تولد التنافر بين الجيران، وعدم المساعدة فيما بينهم، بل وعدم الاكتراث لما يحدث للجار، مبينةً أنه في السابق كنا نعيش في أحد الأحياء، وكنا متواصلين مع الجيران والعلاقات طيبة معهم، وبعدها انتقلنا إلى حي آخر، وتغيرت الجيران، مستدركةً: "إننا كعائلة نحاول الانسجام معهم عن طريق التواصل والزيارات المسبقة المواعيد.

بريد الكتروني

ويرى "علي آل ثنيان" بأن هناك حقيقة يجهلها كثير من الناس، مضيفاً: "إن تلك الحقيقة تكمن في الفرق بين الآداب والأخلاق، فالأخلاق هي ما تعارف عليه الناس من قيم موجودة منذ القدم، إذ أنها وجدت في خط متواز مع وجود الإنسان كالكرم والتواضع والاحترام، وما التواصل مع الجار إلا مصداق من مصاديق الاحترام"، مبيناً أن قيمة التواصل بين الجيران موجودة إلى الآن، وطبيعة تغير الزمان والمكان فرضا تغيراً في طريقة التواصل، إذ أنه أمر اعتيادي، فلم تختفِ القيمة بل تغيرت الطريقة، حيث أنك تلاحظ أن بعض الجيران مثلاً ومواكبة لمحدثات هذا الزمن يتواصلون عن طريق البريد الالكتروني، أو عن طريق برامج المحادثة.

لنا زماننا

وأوضح آل ثنيان" أن التواصل عن طريق البريد الالكتروني، لا يعني انتفاء القيمة مطلقاً في التواصل الحسي المادي، بل فرض الواقع المتغير أمر لابد منه، حيث أننا لا نستطيع بأي حال من الأحوال أن نعيش كنسخة من سابقينا، فلهم زمانهم ولنا زماننا بما فيه من صخب المدنية وغزو الحضارة المادية، لافتاً إلى أن تراثنا الديني يحث على احترام تغير الزمان، شرط أن يكون التغيير يرضاه الدين.





السجن مدى الحياة لروسي قتل 15 أجنبيا



قضت محكمة روسية اليوم الخميس بالسجن مدى الحياة بحق طالب (22 عاما) أدين بقتل 15 أجنبيا في العاصمة الروسية موسكو. وقالت وكالة أنباء "انترفاكس" الروسية إن المتهم فاسيلي كيه هاجم أشخاصا "ليسوا سلافيين" بالقرب من محطات مترو أنفاق موسكو بين أكتوبر عام 2007 و مايو عام 2008 .

كما سجن شريك في الجريمة (23 عاما) الذي اعترف انه شارك في خمس من عمليات القتل لمدة 22 عاما في معسكر اعتقال.وازداد العنف ضد الأجانب بشدة في روسيا في السنوات الأخيرة. وفي عام 2009 سجلت الشرطة 548 هجوما دافعها كراهية الأجانب بزيادة 100 هجوم عن العام السابق.

ويوجد في روسيا نحو 150 جماعة يمينية متشددة ينتمي إليها عشرة آلاف عضو الذين "يطاردون" الأجانب، بحسب المعلومات التي قدمتها الحكومة. ويقتل عشرات الضحايا سنويا وأغلبهم من آسيا الوسطى والقوقاز.






بدء محاكمة 27 بحرينيا بتهمة التآمر



بدأت اليوم محاكمة 27 معارضا شيعيا (اثنان منهم فاران) متهمين بتدبير مؤامرة تهدف إلى "تغيير نظام الحكم بوسائل غير مشروعة" - أمام المحكمة الجزائية العليا في المنامة وسط إجراءات أمنية مشددة وبحضور مراقبين دوليين من منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة العفو الدولية ومراقبين محليين.

واستمعت المحكمة لجميع المتهمين الخمسة والعشرين الذين زعموا أنهم "تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة ووضعوا في الحبس الانفرادي". وأجلت جلسة المحاكمة إلى 11 نوفمبر المقبل للمرافعة.






صدَر بها قرار لجنة النظر في المخالفات بوزارة الثقافة والإعلام
سحب ومصادرة كتاب «تحقيق نسب عتيبة» ومنع مؤلفه من الكتابة في الأنساب

صدر قرار لجنة النظر في مخالفات نظام المطبوعات والنشر بوزارة الثقافة والإعلام رقم ٣١/٤٠ وتاريخ ٢٨/٤/١٤٣١ه بتغريم تركي بن مطلق القداح مؤلف كتاب (تحقيق نسب عتيبة - دراسة وثائقية) ٨.٠٠٠ ثمانية آلاف ريال وسحب ومصادرة جميع نسخ الكتاب المشار إليه من المكتبات ودور النشر وإتلافه بموجب محضر والتعميم بعدم السماح بإدخال الكتاب إلى المملكة.

وكذلك عدم السماح لتركي القداح العتيبي بالكتابة في الأنساب لكونه من غير المتخصصين ولما سببه كتابه عن نسب قبيلة عتيبة من مشكلات وأضرار لاحتوائه على معلومات مغلوطة خالف بها الأمانة العلمية مما قد يتسبب في إثارة الفتنة بين أبناء القبيلة الواحدة.

و«الرياض» تعتذر الى جميع من أساء إليهم هذا الكتاب وعلى الأخص شيوخ قبيلة عتيبة وشيوخ الدهينات.






85 وحدة سياحية غير مرخصة بالجوف والحدود الشمالية

أنهى قسم التراخيص والجودة بجهاز السياحة والآثار في منطقة الجوف المسح الميداني الذي أجراه على قطاع الإيواء السياحي خلال الأشهر الماضية.

وشمل المسح زيارة الوحدات السكنية المفروشة والفنادق في مختلف محافظات المنطقة إضافة إلى مدينة سكاكا ومنطقة الحدود الشمالية، إضافة إلى الاطلاع على الرخص والوثائق التي لدى المنشآت حيث تم الكشف على 96 منشأة بمنطقة الجوف و32 منشأة بمنطقة الحدود الشمالية.

وقال المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار في الجوف حسين بن علي الخليفة "أن عدد المنشآت في الجوف 96 والمرخص منها 31 وغير المرخص 65، مشيرا إلى أنه تمت مخالفة 27 منشأة، وفي الحدود الشمالية بلغ عدد المنشآت 32 المرخص منها 12 وغير المرخص 20 وتمت مخالفة 8.

وبين أن موظفي قسم التراخيص وضبط الجودة في الجهاز ينفذون حاليا خطة عمل يومية تهدف لتغطية جميع منشآت قطاع الإيواء السياحي، من شقق مفروشة وفنادق، لمتابعة نتائج المسح الميداني للتأكد من أن كل منشآت هذا القطاع تعمل وفق نظام التراخيص الجديد، وتوجيهها بسرعة الانتهاء من استيفاء كل الشروط الخاصة بالتراخيص، وأضاف أن الهيئة العامة للسياحة والآثار ترى أن الفنادق والوحدات المفروشة منشآت اقتصادية متعددة الخدمات، لا تقتصر فقط على الإقامة، وتشكل منظومة في مجموعها تساعد على تطوير وإثراء تجربة الزائر الذي يسكنها.






بعد أن تجاوزت تكاليف الأبحاث 200 مليار دولار.. هل خسر الطب المعركة ضد الأورام؟
السعودية تسجل 8 آلاف إصابة سرطان جديدة كل عام!



الخلية هي وحدة تكوين أي عضو من أعضاء الجسم البشري. يحكم نمو هذه الخلية وتكاثرها ضوابط ومعلومات يتم بثها من الجينات والمورثات وفي حالة اختلال هذه الضوابط فان الخلايا تبدأ في التكاثر العشوائي وغالبا لا تصل الى مرحلة النضج بمعنى انها لا تؤدي وظيفتها الطبيعية بل على النقيض من ذلك تقوم بغزو الخلايا والانسجة السليمة المحيطة بها لتقوم بتدميرها وفي أحيان أخرى يتم انتقال تلك الخلايا المدمرة الى مناطق أبعد في الجسم عن طريق الدم لتقوم بغزو أعضاء أخرى والتأثير سلبا عليها بنقل عدوى التكاثر العشوائي. هذا ما يعنيه مرض السرطان أو الاورام الخبيثة عكس الاورام الحميدة التي لا تغزو الانسجة المحيطة بها ولا تنتقل الى مهاجمة أجزاء أخرى من الجسم.
















التفاصيل ( هنا )
































اللهم لك الحمد حتى ترضى .. ولك الحمد اذا رضيت .. ولك الحمد بعد الرضى

أستودعكم الله

اخر تعديل كان بواسطة » Bill Shankly في يوم » 29/10/2010 عند الساعة » 03:54 AM
  #2  
قديم 29/10/2010, 02:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™MŘ.βάđя
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2007
المكان: هلالي مانشستراوي
مشاركات: 601
الله يعطيك ألف عافية يالغالي
وبانتظار باقي الأخبار
  #3  
قديم 29/10/2010, 02:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
الله يعافيك ياغلا ع الاخبار ,


موفق ياغلا ,,
  #4  
قديم 29/10/2010, 03:52 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/05/2008
المكان: فوق الترآب حـآإآليآ |:
مشاركات: 1,707
لآ إله إلا انت سبحانكـ إني كنت من الظالمين

..

عــ س ــــــــآك ع القـوه

  #5  
قديم 29/10/2010, 03:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الرامـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2010
مشاركات: 2,228
يعطيك العافية على الاخبار
  #6  
قديم 29/10/2010, 04:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
بالتوفيق يارب وربي يتقبل م الجميع صلاتهم وصالح دعواهم

والله الله بسورة الكهف

كل الشكر اخوي Bill Shankly

ت
ح
ي
ا
ت
ي
  #7  
قديم 29/10/2010, 06:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
يعطيك العافية على الاخبار
  #8  
قديم 29/10/2010, 06:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #9  
قديم 29/10/2010, 08:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور .. الله يعطيكـ الهافيهـ عـ الأخبار .. بالتوفيقـ ..
  #10  
قديم 29/10/2010, 10:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
الله يعطيك العآفية Bill Shankly على الأخبآر
موفق يَ الغلآ
  #11  
قديم 29/10/2010, 10:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
الله يع ـأفيك اخوي ,

اخبار مميزة ,
  #12  
قديم 29/10/2010, 11:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فَيْلَـسُــ زَمَانَهُ ـــوفْ
مشرف منتدى المجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 06/04/2008
المكان: رمآد خلفته نآر الشوق .!!
مشاركات: 6,707
جزآك الله الف خير .!!

لاتنسون سورة الكهف وبآرك الله لكم بهاليوم
  #13  
قديم 29/10/2010, 11:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040


يعطيك العافية بيلي
و جمعة مباركة ع الجميع
  #14  
قديم 29/10/2010, 12:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,450
......




عافاك ربي و1 ..
  #15  
قديم 29/10/2010, 01:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جوري الربيع
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/03/2008
مشاركات: 1,817
Smile



مسآء الخير ..
يـ ع ـطيكـ آلـ ع ـافيه أخوي على هيكـ أخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:11 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube