#1  
قديم 26/10/2010, 05:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
أخبــــــار مجلسنـــا من جرايدنــا لليومـ الثلاثاء ((18/11/1431هـ))




السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركــــــــاتهـ





أوصى علي بن أبي طالب ابنه الحسن رضي الله تعالى عنهما قائلاً :
يابني احفظ أربعاً :
أغنى الغنى العقل , وأكبر الفقر الحمق , وأوحش الوحشة العجب ,
وكرام الحسب حسن الخلق .


خادم الحرمين يوجه ببذل كل ما من شأنه التيسير على حجاج بيت الله الحرام
مجلس الوزراء يقر إلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم لطلب قرض من صندوق التنمية العقارية


خادم الحرمين مترئساً الجلسة
الرياض - واس

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بدء الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على المباحثات التي أجراها مع أخيه فخامة الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية حول تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لإعادة عملية السلام إلى مسارها الصحيح، وضرورة قيام المجتمع الدولي بواجباته حيال هذا الأمر؛ لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة، يضمن للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة على ترابها الوطني، وعاصمتها القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية في هذا الشأن.. مجدداً وقوف المملكة ودعمها لكل جهد يبذل لتحقيق ذلك.. كما أطلع أيده الله المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من أخيه فخامة الرئيس محمود أحمدي نجاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس استمع بعد ذلك وبتوجيه كريم إلى تقرير عن الاستعدادات المبكرة التي تقوم بها مختلف القطاعات ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام الذين بدأوا يتوافدون على المملكة لأداء فريضة الحج.

توحيد مبلغ القرض.. وتكليف البنك بوضع آلية للتعاون مع المؤسسات المالية لمنح تمويل إضافي للمقترضين

وبين معاليه أن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وجه ببذل كل ما من شأنه التيسير على حجاج بيت الله الحرام منذ قدومهم عبر منافذ المملكة وحتى عودتهم وكذلك حجاج الداخل، والتفاني في هذه الخدمة الشريفة التي اختص الله سبحانه وتعالى بها المملكة وشعبها.
وفي جانب آخر أضاف معاليه، أن المجلس قدر عالياً مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام "المؤتمر الدولي عن أثر التجمعات والحشود البشرية على الصحة العامة" الذي يعد أول مؤتمر في العالم يعنى بطب الحشود والتجمعات البشرية.
((يتبع))

3 طلاب سعوديين يتأهلون للسفر إلى المريخ



المقيرن والعيسى والنعيم يتوسطهم اثنان من أعضاء لجنة التحكيم
الرياض: الوطن 2010-10-25 12:35 AM
يستعد ثلاثة طلاب سعوديين من مدارس الرياض للمشاركة في عدد من الرحلات الاستكشافية الأولى لكوكب المريخ خلال السنوات المقبلة.
يأتي ذلك في أعقاب تأهل فريق مدارس الرياض لتصميم وتركيب الروبوت على تسع جامعات حكومية أمريكية منافسة في مسابقة الروبوت، التي تم تنظيمها بولاية "بويس" الأمريكية، برعاية وكالة "ناسا" للفضاء واتحاد الجامعات الأمريكية الحكومية.
وهي المسابقة التي كانت تهدف إلى اختيار عدد من الخريجين على مستوى العالم لتأهيلهم وتدريبهم بهدف تمكينهم من المشاركة بعدد من الرحلات الاستكشافية الأولى التي سيتم تنظيمها إلى كوكب المريخ في السنوات المقبلة.
واستطاع طلاب السنة النهائية لمدارس الرياض الوصول إلى الصدارة، وتحقيق المركز الثاني على تسع فرق منافسة من السنوات التمهيدية التي شاركت بها تسع جامعات أمريكية حكومية في مسابقة الروبوت الجديدة من نوعها التي اعتمدت على قيام الفريق المنافس بتصميم وتركيب الروبوت، على خلاف ما كان عليه الأمر في المسابقات السابقة التي تقوم على مجرد توظيف الروبوتات التي سبق إعدادها، مما يعطي المسابقة عمقاً ابتكارياً، وجهداً مضاعفا في الأداء.
وأوضح المدير العام لمدارس الرياض الدكتور عبد الإله بن عبد الله، بأن المدارس تقوم بتطبيق مناهج التكنولوجيا باعتمادها كمقرر إلزامي للطلاب في جميع المراحل، بغرض التأصيل لمنهجية تعليمية جديدة تساهم بشكل فعال في تحويل التلاميذ إلى قادة المستقبل.

الملك عبدالله يوافق على تنظيم صرف مكافأة طلاب الامتياز بكليات الطب


خادم الحرمين الشريفين
وافق خادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس التعليم العالي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على قرارات اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته الحادية والستين، تشمل تنظيم صرف مكافأة طلاب امتياز الطب وتعديل اسم كلية الأنظمة والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود، لتصبح كلية الحقوق والعلوم السياسية، إلى جانب إنشاء معاهد وأقسام وعمادات ووكالات في بعض الجامعات. وعبر وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري عن الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين، على تفضله بدعم المؤسسات التعليمية وانطلاقها نحو التخطيط المستقبلي الأمثل لخدمة الوطن والمواطن وقيادته السامية الرشيدة. وأوضح الوزير في تصريح صحفي أمس، أن المجلس وافق على تطبيق ما تقضي به الموافقة السامية حول تنظيم صرف مكافأة طلاب الامتياز في كليات الطب, وكليات العلوم الطبية التطبيقية في الجامعات وعلى طلبة كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية في التخصصات التي تمنح درجة البكالوريوس. وأضاف أن المقام السامي الكريم وافق أيضاً على قرار المجلس الخاص بتعديل اسم "كلية الأنظمة والعلوم السياسية" بجامعة الملك سعود لتصبح "كلية الحقوق والعلوم السياسية"، وإعادة تشكيل أقسام القانون بهذه الكلية لتصبح قسمين فقط هما: قسم القانون العام: ويشمل قسمي القانون العام, والقانون الجنائي الحاليين, وقسم القانون الخاص: ويشمل أقسام القانون المدني, والقانون التجاري, والفقه، مع إبقاء قسم العلوم السياسية على ما هو عليه.
وقال وزير التعليم العالي إنه نظراً لأن لائحة التدريب والابتعاث لمنسوبي الجامعات لم تتضمن نصاً يقضي بصرف تذاكر سفر للطالب المبتعث داخلياً ولأفراد عائلته الذين يعولهم في حالة قيامه برحلة علمية داخل المملكة أو خارجها، أسوة بالطالب المبتعث للخارج، فقد عالج مجلس التعليم العالي هذا الموضوع بتعديل اللائحة بإضافة نص يقضي بمنح المبتعث تذكرة سفر على الدرجة السياحية ذهاباً وإياباً عند قيامه بالرحلة العلمية. ومن بين القرارات التي وافق عليها مجلس التعليم العالي تعديل أسماء بعض الوحدات بجامعة الدمام وذلك وفق ما يلي: تعديل اسم قسم التصميم الداخلي بكلية العمارة والتخطيط إلى قسم العمارة الداخلية، وتعديل اسم عمادة التعليم والتعلم عن بعد إلى عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد. وأبان الوزيـر أن المجـلس وافـق على مذكـرتي التفاهم بين الجامعة الإسـلامية وبين كل من جامعة عين شــمس وجامعـة الأزهـر بجمهورية مصر العربية. كما ناقش المجلس التقرير السنوي لصندوق التعليم العالي الجامعي للعام المالي 1429/1428هـ الموافق للعام 2008م, والتقرير السنوي لجامعة تبوك للعام الدراسي 1429/1428هـ, والتقرير السنوي لجامعة الباحة للعام الدراسي 1430/1439هـ ووافق عليها.
عمادات جديدة
إنشاء ثلاث عمادات في جامعة القصيم وهي: عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وعمادة ضمان الجودة والاعتماد، وعمادة تقنية المعلومات.
عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة حائل.
عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة الخرج.
إنشاء عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة شقراء.
تحويل مركز تقنية المعلومات بجامعة الحدود الشمالية إلى عمادة تقنية المعلومات.


«سوق سوداء» وتلاعب بالجملة .. والفلبينية الأعلى سعراً
«سمسـرة الخادمـات» تجـارة رائجة بعـيداً عن عيـون الرقابـة
مكاتب عشوائية تنشر إعلاناتها بالشوارع وأمام المساجد





خادمات هاربات.. عصابات تتاجر بهن ولا رقابة










ادى الإقـبـال الـمـلـحـوظ مـؤخـراً عـلـى الاسـتـعـانـة بـخـادمـة مـنـزليـة فـى الأحـسـاء إلـى انـتـشـار ظـاهـرة مـهـنـة "سـمـاسـرة" اسـتـقـدام الـخـادمـات، الـذيـن يـتـنـافـسـون عـلـى تـقـديـم أفـضـل الـعـروض الـتـسـويـقـيـة بـعـيـداً عـن حـلـبـة الـقـانـون والأنـظـمـة الـحـكـومـيـة الـمـتـبـعـة فـي الـحـصـول عـلـى تـراخـيـص مـزاولـة نـشـاط الاسـتـقـدام، حـتـى تـحـوّلـت إلـى مـهـنـة لـخـرق الـقـوانـيـن لـدرجـة قـيـام الـعـديـد مـن مـكـاتـب الـخـدمـات الـعـامـة وكـذا بـعـض مـكـاتـب العقار بتغيير نشاطها وممارسة مهنة الاستقدام بعيداً عن الرقابة.
حملات تسويقية
ويقوم أصحاب تلك المكاتب بحملات تسويقية معلنة من خلال الملصقات والبرشورز كوسيط لمكاتب السمسرة في البلدان الآسيوية، وهو ما دعا العديد من أصحاب مكاتب الاستقدام النظامية إلى رفع أصواتهم عالياً مطالبين الجهات المسئولة بالتصدّي لتلك الظاهرة والحد من انتشارها وتطبيق القوانين المنصوص عليها عبر بعض سفارات دول تلك العمالة، وحصر عملها داخل المملكة من خلال المكاتب النظامية المعتمدة فقط.
طلبات نظامية
وكشف بعض من أصحاب المكاتب عن وجود خلط كبير لدى السماسرة وأصحاب المكاتب في الدول الآسيوية "الوسطاء" في دول مثل "اندونيسيا والفلبين وسريلانكا" بين الطلبات النظامية بالمملكة وطلبات السماسرة غير النظامية والتي يعمل أصحابها دون رخصة أو ضمانات، مما أدى لتفاقم المشكلة دون تدخّل أو تنسيق من السفارة السعودية، وبالتالي تفاقم المشكلات لديهم مع عملائهم بسبب تأخرهم عن توفير عمالة نظامية لفترة قد تمتد إلى 6 اشهر.
غياب الرقابة
وطالب عدد من العملاء بضرورة التصدّي لخداع ممارسي الاستقدام غير النظاميين في جلب الخادمات والتي انتشرت مؤخراً، وعدم مماطلتهم للعملاء، معتبرين أن غياب الرقابة أسهم في تماديهم في تلك السلوكيات مستخدمين أساليب تسويقية وإغراءات سعرية تجلب المستفيدين، مستغلين قرار اللجنة الوطنية بخفض سعر استقدام العمالة الإندونيسية.
سوق سوداء
وذكرت مصادر مطلعة أن هناك أعداداً من السماسرة يتعمّدون استقدام أعداد كبيرة من الخادمات ليقوموا بتشغيلهن بشكل غير نظامي وبأسعار عالية، وهو ما جعل هناك سوقاً سوداء للخادمات في المنازل، ويصل سعر الخادمة الفلبينية إلى 15 الف ريال في العام، وأضافت إن تلك المكاتب غير النظامية تتحايل في جلبهن حالياً إلى الاستقدام بالسعودية مستغلين إجراءات الاستقدام المعقدة لتلك الدولة وهو أن هناك طلباً متزايداً علي تلك العمالة تحديداً لدى العديد من مكاتب الاستقدام، في حين يصل سعر الخادمة من الجنسيات الأخرى إلى 10 آلاف ريال سنويا.
تلاعب وغش
ويقول المواطن راضي العلي إن هذا التلاعب والغش يذهب ضحيته المواطن، وهناك خسائر يتكبّدها عدد من المواطنين في سبيل جلب خادمة من خلال هؤلاء السماسرة والذين يقومون بتحرير عقود وهمية وغير مرخصة.. وأضاف العلي إنه تقدّم بطلب للحصول على خادمة فلبينية مسلمة منذ ستة شهور من أحد المكاتب النظامية المرخصة للاستقدام وإلى الآن لم يصله رد، رغم أنه قام بدفع الرسوم كاملة، وعندما راجع المكتب أكدوا له أن أوراقه تم إرسالها إلا أن المكتب ينتظر الرد.
مكاتب عشوائية
وارجع عدد من المتعاملين السبب وراء التلاعب في الأوراق والتراخيص، وكذلك الشروط المبالغ فيها بالبلدان الآسيوية التي يتم جلب العمالة منها، إلى السوق السوداء التي تسبب في وجودها ظهور تلك المكاتب العشوائية، والتي تقوم بتوزيع إعلاناتها على المصلين بالمساجد، كما أن ملصقاتها تملأ الشوارع في العلن، مطالبين الجهات الحكومية بسرعة إيجاد الحلول واتخاذ الإجراءات اللازمة.



«قياس»: 6 مراكز لاختبارات المتقدمين إلى هيئة التحقيق اليوم

اليوم ـ الرياض

يعقد المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي «قياس» مساء اليوم الاختبار المهني للمتقدمين إلى العمل في هيئة التحقيق والادعاء العام، من خلال 6 مراكز في المملكة هي: الرياض، مكة المكرمة، أبها، القصيم، المدينة المنورة، والدمام. إلى ذلك، ينهي المركز نهاية الأسبوع الجاري التسجيل لاختبار القدرات العامة للجامعيين (بنين وبنات)، حيث سيعقد الاختبار مساء الأحد 1/ 12/ 1431هـ في مدينتي الرياض وجدة، فيما ينتهي التسجيل لاختبارات برامج موهبة الدولية غداً الأربعاء، فيما سيعقد الاختبار مساء الأربعاء والخميس 26 - 27/ 11/ 1431هـ في الرياض، وجدة، والدمام. وحث المركز جميع من تعنيهم هذه الاختبارات على سرعة التسجيل قبل انتهاء المدة المحددة.

ناقوس خطر يهدد البيوت السعودية
1،5 مليون عانس في المملكة والعدد مرشح للارتفاع إلى 4 ملايين خلال خمس سنوات
396 ألف عانس في مكة، والرياض327 ألفاً، والشرقية ثالثاً بـ228 ألفاَ

أكدت دراسة سعودية أن عدد الفتيات العوانس في المملكة مرشح للتزايد من مليون ونصف المليون فتاة حالياً، إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن 18 ألف حالة طلاق وقعت العام الماضي مقابل ستين ألف عقد زواج، ما يشير إلى أن نسبة فشل الزواج تصل إلى 30%.
بينت إحصائية صادرة عن وزارة التخطيط عن الشهور الماضية من العام الجاري 2010 أن عدد العوانس واللاتي بلغن سن الزواج 1,529,418 فتاة في السعودية، حصدت مكة المكرمة النسبة الكبرى بوجود 396,248 فتاة، تلتها منطقة الرياض بـ327,427 فتاة والمنطقة الشرقية بـ228,093 فتاة ومنطقة عسير بـ130,812 فتاة والمدينة المنورة بـ95,542 فتاة وجازان بـ84,845 فتاة فمنطقة القصيم بـ74,209 ثم الجوف بـ52,190 وحائل بـ43,275 فتاة ثم تبوك بـ36,689 فتاة والمنطقة الشمالية بـ21,543 فتاة.
وأظهرت الإحصائية أن من أهم مسببات ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمع السعودي هو الزواج بأجنبيات بسبب ارتفاع المهور في بعض المناطق، إضافة إلى عجز بعض الشبان عن الزواج في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها بعضهم وهو ما دفع ببعض الأسر والقبائل إلى السعي إلى تحديد المهور وفرض عقوبات على من يخالف ذلك.
وقد كان الزواج الميسر مقرونا عند وصف الفتاة السعودية ولا يأتي بعدها إلا أنه في الآونة الأخيرة بدأت تطفو على السطح ظواهر تكشف النقاب عن نفسها عبر حالات زواج الأجنبيات وصغار السن (القاصرات) والمبتعثين والتي أدت إلى تزايد في نسبة العنوسة، وهذا ما تؤكد عليه الشواهد المرسومة بالحروف الظاهرة في عناوين الصحف بتزايد نسبة الطلاق وحالات الخلع والعنف الأسري.
ولاشك أن العنوسة ناقوس خطر يهدد البيوت السعودية، حيث فرضته الظروف والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية على الفتاة، وبدأت رحلة البحث عن حل من جانب المشايخ والجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية والأفراد للتصدي لهذه الظاهرة، فهناك من طرح حلاً بتعدد الزوجات، وآخر اقترح زواجًا بالتقسيط، وهناك من أنشأ جمعيات لتيسير الزواج، رغبة في تحقيق حلمهم المنشود ببناء بيت جديد وتكوين أسرة سعيدة.
تساءل.. ما السر وراء تفاقم خطر العنوسة وما هي وسائل الحد من تفاقم هذه الظاهرة؟
«اليوم» استطلعت آراء أباء وأمهات عن أسباب الظاهرة:
بداية، قال سلمان الناصر: مشكلة العنوسة كبيرة والأسباب كثيرة ولو أحصيناها لن ننتهي منها ومنها زواج الشباب بالأجانب وعزوفهم عن السعوديات لغلاء المهور مقابل البطالة وخوف بعضهم من تحمل المسؤولية.
وقال علي العجمي: إن المبالغة والتشدد في مواصفات الزوج من ناحية الفتاة أو عادات بعض العائلات والأسر التي لا تسمح بزواج الصغرى قبل أختها الكبرى وهذا يؤثر سلباً على الصغرى في حين تواجه الأخت الكبرى مشكلة تمنعها من الزواج المبكر أو الزواج في السن القانونية أو المناسبة.
وأكد عيسى المادح أن ظاهرة العنوسة كانت منتشرة في السابق لبعض العادات والتقاليد أما بوقتنا الحالي فهي منتشرة بظلم الفتاه لنفسها حيث للفتاة طموحات يؤخر زواجها لشروط وضعتها لمواصفات زوج المستقبل رسمتها بخيالها كالمال أو الوسامة وغيرها، كما أن انتشار ظاهرة الطلاق أثرت، مبيناً أن سن الثلاثين للطرفين لا يعتبر عنوسة وإنما سن مناسب للزواج.
وقالت تهاني عطية: كل شيء في الحياة قسمة ونصيب ومسألة الزواج بحد ذاتها تعتمد على النصيب والتوفيق من الله وعندما تتأخر الفتاة في الزواج ويفوتها القطار لا يعني ذلك أن الفتاة بها نقص أو خلل أو أنها ليست قدر المسئولية.
((يتبع))

سيدة تضحي بنفسها لإنقاذ طفلها وطفل شقيقتها من الغرق

شذى الطيب ـ الجبيل


فضلت سيدة «33 عاما» ان تفارق الحياه في سبيل إنقاذ طفلها وطفل شقيقتها بعد أن أقدمت على القفز باتجاه طفلها «11 عاما» وابن اختها «13 عاما» عندما سمعت صراخهما وهما يصارعان الموت غرقا على شاطئ نصف القمر. وقام رواد على الشاطىء بإنقاذ العائلة وإخراج أفرادها من المياه وقدمت فرق البحث والإنقاذ والدوريات البحرية والهلال للأسرة الاسعافات الأولية ونقلوا إلى مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران.
وبين الناطق الإعلامي بحرس حدود المنطقة الشرقية العقيد محمد بن سعد الغامدي ان السيدة فارقت الحياة صباح الأحد الماضي في مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران بعد بقائها أسبوعا في العناية المركزة. وأشار الى ان الطفلين يتمتعان بصحة جيدة بعد تلقيهما العلاج اللازم.

هل أصبحت الاستراحة «الضرة الجديدة»؟

«رجال هاربون من زوجاتهم»..«ملل وطفش» داخل المنزل دون تغيير!


الاستراحات تحولت إلى بيوت للمتزوجين يقضون فيها معظم الوقت
الأحساء، تحقيق - جوهرة عبدالله
نساء كثيرات يتساءلن: لماذا تغير زوجي؟، لماذا يدير ظهره لي دائماً؟، لماذا باتت علاقتي به علاقة هشة؟ ولماذا لايهتم بي؟ لماذا يقضي أغلب وقته هارباً من المنزل؟ لماذا يجد راحته بين أصحابه وزملائه في الاستراحة؟ أسئلة مليئة بالشكوى والاتهامات الموجهة إلى الزوج، ولكن لماذا لاتعترف الزوجات بالسبب الحقيقي لهذا الانصراف من الأزواج؟، وهل التقصير من الزوج فقط أم أن الأمر مشترك بين الزوجين؟ في التحقيق التالي نستعرض بعض الآراء من الجانبين.

الكنز الثمين
"أم فهد" -زوجها ناجح مهنياً واجتماعياً-، كانت سعيدة ومقتنعة بأنها محظوظة جداً لاقترانها بقريبها، مِن هنا كانت حريصة جداً على شريك العمر، كلما ازداد نجاحاً في الحياة ازدادت تعلقاً به، وخوفاً عليه، كانت تخاف من حصول أي شيء قد يفقدها كنزها الثمين، حملها هذا الخوف على الاهتمام به ومراقبة كل ما له علاقة بشخصه وعمله وتنقلاته، لم تكن تعي أو تقصد إزعاجه أو حتى مراقبته، لكن النتيجة كانت أنها تقضي الأيام تحصي عليه تحركاته وتصرفاته وتحيط بكل وجوده، تساءلت لماذا تكشخ الليلة؟ ثم تطورت إلى اتصالات هاتفية بمكتبه، ومتابعة جواله وحتى تفقد كاميرته وبريده الإليكتروني، كانت تريد أن تعرف تفاصيل تنقلاته وأصبحت تتحقق منها ومن أجوبته على أسئلتها الكثيرة، ثم بدأتْ تتضايق بل وتحزن من غيابه عن المنزل، وتشكو من انصرافه إلى أعماله طوال النهار، ومن كونها لا تراه كفاية، وأخيراً بدأت تبتزه، قائلةً: "عليك أن تختار بين عملك وبيني" -على الرغم من وجود أولاد وبنات وعشرة عمر تمتد إلى (25) سنة -، بدأت تلمح إلى كونها ليست غبية، وأنّ غيابه عن المنزل طوال اليوم ليس بداعي العمل فقط، وإنما هناك أسباب أخرى، أخيراً تحولتْ إلى إزعاج يومي؛ لكثرة ما مارستْ على زوجها من ضغوط، وصار الزوج يتأخر في العودة إلى منزله عمداً، وكان يفضل أن يتناول الغداء في المطعم أوالاستراحة -الضرة الجديدة- وبات يقضي فيها ساعات بصحبة بعض الأصدقاء، بالطبع زوجته تشكو من كونه تغير وما تزال ترفض الاعتراف بمسؤوليتها في هذا التغيير.
((يتــــــــبع))


الشئون البلدية تصدر أدلة نظام (Haccp) لسلامة الغذاء



أصدرت وزارة الشئون البلدية والقروية مؤخراً مجموعة أدلة وكتيبات لنظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (Haccp)، الذي يتم من خلاله التعرف على السجلات والوثائق الضرورية للمنشأة وكيفية متابعة تطبيق النظام من الجهة المشرفة.
واشتمل نظام (Haccp) الذي يعد نظام سلامة الغذاء في المنشآت الغذائية الصغيرة على (13) دليلاً تهدف إلى تحسين كفاءة العمل ورفع مستوى الأداء لجميع منسوبي الوزارة وتوعية وتثقيف المستهلكين. واحتوت أدلة وكتيبات (Haccp) على الدليل الفني لنظام تحليل المخاطر ونقط التحكم الحرجة, ودليل الجهاز الرقابي للنظام، ودليل مهام الجهة المشرفة على تطبيق النظام في المنشآت، ودليل مهام الجهة المشرفة على تطبيق النظام في المنشآت الصغيرة، وكتيب إرشادي عن تطبيق نظام (Haccp) لمتداولي الغذاء بالمنشآت الغذائية, ونماذج ووثائق تتعلق بالإجراءات والتسجيل للنظام، ودليل التعامل مع الأغذية للعاملين في المنشآت الغذائية, ودليل صحة العاملين بالمنشآت الغذائية, ودليل الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء, ودليل مضافات الأغذية، وكتيب عن الأغذية المعدّلة وراثياً، ومطويات إرشادية وملصقات، وبرامج توعوية للمراحل الدراسية، على شكل أقراص مضغوطة.

رفض فسح الأدوية التي تباع عن طريق الإنترنت
نواف عافت ـ الرياض
رفضت هيئة الغذاء والدواء الفسح للمنتجات الدوائية التي يتم شراؤها عن طريق الإنترنت، وشددت على أن نظامها لا يجيز شراء المستحضرات الطبية والأدوية عبر الشبكة الإلكترونية أو عن طريق الهاتف.
وأكد نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء لشؤون الدواء الدكتور صالح باوزير استعداد الهيئة منح من يحتاج دواء غير متوافر في السوق السعودية إذن استيراد، شريطة أن يكون ذا صفة رسمية وفقا للأنظمة التي سنتها الهيئة.
وقال باوزير خلال استعراضه الأنظمة المتطورة لقطاع الدواء أمام مديرة منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارقريت شان في مبنى التسجيل الدوائي أمس، أن المستحضرات التي تسوق عن طريق الإنترنت مشبوهة ولا يعرف مصدرها، و50 في المئة منها أدوية مغشوشة.
وأشار في معرض حديثه عن الهيئة إلى أن البرامج التي تنتهجها الهيئة في الصناعة الدوائية قوية، «نشارك كمقيمين في برنامج تأهيل الشركات في منظمة الصحة العالمية، ونتعاون في مجال المختبرات لفحص كفاءة المختبرات».
وحول هذا اللقاء قال باوزير : «تطرقنا مع مدير منظمة الصحة العالمية إلى استعانة المنظمة بخبرات الهيئة في التفتيش على مصانع الأدوية، خصوصا أن الهيئة حققت خلال ثلاثة أعوام إنجازات عجزت بعض الدول عن تحقيقها خلال عشرة أعوام».
وكان الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور محمد الكنهل استعرض أمام وفد منظمة الصحة العالمية منظومة الرقابة على الأغذية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة، وحجم الغذاء المحلي والمستورد في المملكة وأهمية القطاع على مستوى المنطقة، كما استعرض برنامج تطوير الغذاء ونظام الإنذار المبكر الذي يتابع ما يحدث عالميا على مدار الساعة للتأكد من سلامة المنتجات المتداولة في السوق السعودية، كما تطرق إلى مختبر التعبئة والتغليف الذي يعد من أكبر المختبرات على مستوى المنطقة.

الشرطة تحقق مع معلم متهم بضرب طالب
حاتم المسعودي ـ مكة المكرمة
اتهم مواطن معلما في مدرسة أهلية ابتدائية في مكة المكرمة بضرب نجله ومعاقبته بدنيا، وتقدم ببلاغ رسمي إلى شرطة جرول أمس. وذكرت المعلومات أن معلم اللغة العربية عاقب الطالب على خلفية سؤال عن تحضير المواد الدراسية. وأصدرت إدارة المستشفى تقريرا لإثبات الحالة ومن المتوقع إحالة الملف إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن الميمان، أن مركز جرول تسلم ملف الشكوي وبدا التحري فيه.


خبر من الأرشيف

بعد 4 أيام من البحث وتأكيد اختطافه.. اليوم تابعت الحدث ساعة بساعة
العثور على جثة طفل الرابعة بقاعدة المصعد في مكان فقده بالمجمع التجاري

طلال الشمري – الدمام

الطفل يوسف

التجمهر امام المجمع أمس

مكان وجود الجثة امس

عثرت الجهات الامنية على جثة الطفل يوسف "اربع سنوات" الذي فقد من ذويه في مجمع تجاري فى الدمام منذ خمسة ايام في قاعدة المصعد وقد فارق الحياة منذ اربعة ايام وتشير التحقيقات الاولية الى ان الطفل سقط بدون علم والدته من الدور الارضي إلى قاعدة المصعد في المجمع بالدمام حيث فارق الحياة منذ سقوطه . وكان اهل الطفل افتقدوا ابنهم وبحثوا عنه في كافة ارجاء المجمع وتم تبليغ امن المجمع الذى ابلغ من جانبه شرطة الدمام ودارت الشكوك حول امكانية اختطافه بعد افتقاده مدة 4 ايام, فيما عثرت عليه ادارة المجمع من عمال الصيانه اثناء عملية صيانة المصعد بوجود بقع دم وقطع ملابس حيث كانت المسافة بين الدور الارضي وقاعدة المصعد 3 امتار .
فيما هرعت الى الموقع الجهات الامنية بمتابعة مدير شرطة الدمام ورئيس قسم شرطة جنوب الدمام ورئيس قسم التحقيق وقسم التحقيقات والدفاع المدني والادلة الجنائية واستدعي الطبيب الشرعي (الادلة والقرائن) للكشف على جثة الطفل الذي سقط للتأكد من أسباب الوفاة. واوضح الناطق الاعلامي بشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي لـ"اليوم" ان التحقيقات المبدئية تظهر عدم وجود أي شبهة جنائية بالتأكد من الطبيب الشرعي في تشريعه المبدئي فما تبين ان سقوط الطفل من المصعد لأنه كان كثير الحركة من خلال حركة اتجاه المنطقة المكشوفة للمصعد وكان هذا خطأ على ادارة المجمع لوضعهابهذا الشكل حيث تم التنسيق مع الدفاع المدني وكان هذا التنسيق مسبقاُ . مشيرا الى انه وقت فقدان الطفل تم مسح المجمع بأكمله والمناطق المحيطة على مدار 24 ساعة بالتعاون مع ادارة المجمع. وقال الرقيطي : سوف يكون هناك تحقيقات مع اهل الطفل وادارة المجمع والعمالة المتواجدة داخل المجمع بالاضافة الى العاملين في المطاعم المحيطة والشقق الفندقية . وقال مدير المجمع احمد العبيلي : ان ادارة المجمع هي التي اكتشفت الجثة وتم ابلاغ الجهات الامنية مؤكدا ان الطفل سقط من فتحة المصعد الى قاعدة المصعد بسبب تركه بدون رقيب اثناء التسوق مستبعدا وجود أي شبهة جنائية حيث تم تشكيل فريق من قبل ادارة المجمع للبحث عن الطفل. ونفى العبيلي انه كان هناك اختطاف في المجمع مؤكدا وجود الامن والسلامة داخل المجمع. وكانت "اليوم" قد نشرت فى عددها الصادر امس خبر اختفاء طفل غاب عن اعين والديه بمجمع تجاري.




ســــيـــل أحبــارهــــــمـ

سواليف


محمد البكر


هل يقبل رئيس جمعية حماية المستهلك الطلب الذي يمكن أن يوقعه أكثر من عشرة ملايين سعودي يتمنون فيه أن يتوكل على الله ويبحث له عن مكان آخر غير هذا المكان بعد أن أخفق بشهادة العشرين مليون سعودي في حمايتهم أو الدفاع عن حقوقهم الاستهلاكية؟! إذا وصلني رد منه بالموافقة فإنني أعده بالحصول على تواقيع العشرة ملايين التي أشرت إليها, وإن أراد المزيد فلن يكون ذلك صعباً بعد أن بلغ السيل الزبى.
يقول هذا الرئيس : إنه سمع من المقربين منه أن مجلس الإدارة قد اجتمع وقرر إقالته وما دام أنه يسمع من المقربين له فياليته يسمع منهم أيضا دعوات الناس له بالعودة إلى بيته سالماً معافى بعد أن عجزت جمعيته عن فعل شيء (أي شيء) لصالح المستهلك الذي من أجله تأسست هذه الجمعية. أما إذا ركب رأسه وأصر على البقاء وطلب العون من المستشارين والقانونيين فإنني أطالب كل الناس وأنا معهم بالوقوف في وجهه ووجه مستشاريه ومحاميه. فنحن خصومه، ونحن الذين يجب أن نقف في وجهه أمام أي جهة قانونية.
حماية المستهلك بحاجة إلى من يحميها من الإهمال والاستهتار بحقوق المستهلكين.. ولكم تحياتي.

المرأة وطن فمن يحتويها ..؟!

د. الجوهرة بنت ناصر
مقالي اليوم أسأل الله تعالى أن يصغي إليه «الأمناء» من أبناء الوطن المخلصين والمنشغلين في هموم الوطن وأوجاعه.. فحديثي عن فئة من النساء وليس كل النساء، حيث هذه الفئة بدأت تطفو على السطح مما يوجب على المهتمين بأمن الوطن اتخاذ خطط فاعلة تُبَثُّ في أرجاء الوطن، ليتم لنا نزع فتيل الفتن والقنابل الناعمة في يد كل باغٍ وحاقد.
* أنبِّه في البداية إلى أن نوعية النساء هذه مجردة من العاطفة، فلا يلتبس على الباحثين أن (المرأة هذه) قد استُغِلَّت عاطفتها كما يعتقد البعض بأن المرأة بفطرتها عاطفية، فالنساء هنا يختلفن بشكل (جذري)، منهن فعلاً العاطفيات، ومنهن الفاسدات أو الخائنات، والقرآن الكريم خير من يُفسِّر هذين النموذجين.. ويبقى الخوف على من هن متأرجحات ما بين هؤلاء وهؤلاء، فرؤوس الفتن ممن يبثون سمومهم في مجتمعنا الآمن للتخريب وللجذب، وللإغراء والغزو الفكري هنا يلعبون ألاعيبهم.. فمنهن مَن يدفعهن الفقر والعوز والحاجة، ومنهن من تعاني من الضياع والتخبُّط وضعف التأسيس، ومنهن من يدفعهن حب الانتقام والتشفي والحقد، ومنهن من يدفعهن أيضاً أسباب النبذ والتفكك الأسري والإهمال حتى النسيان، فتغدو لقمة سائغة للمتصيدين.
* إن التغيير الذي طرأ على مجتمعنا والذي يجب أن نأخذه بعين الاعتبار، هو التغيير «السلبي» الذي خرج عن الفطرة وخرج عن القيم والمبادئ، وخرج عن الاعتبارات الإنسانية، وعن العرف وعن العدل، وكل هذه أمور عزم وقيادة ولكن شلت أيدي أصحابها، فانفرط العقد، وسقط الزمام!! أضيفوا إلى هذا ظروفنا الاقتصادية المتأرجحة.. وموجة الغلاء القارسة.. وأحوال الكثير من الأسر المتناقضة.. والحدة الاجتماعية اللاذعة.. وما يفضي هذا كله من معاناة وضغوط نفسية تجعل الحليم حيران.
* إن استغلال النساء في أي مكيدة أو في التنظيم أي تنظيم ميداني أو مؤسسات أو من خلال الشبكة العنكبوتية.. فهذا يعني أن الرجال أو أن ذكورهن باتوا عاجزين بما تحمل الكلمة من الخذلان والانكسار والبلادة والضعف عن احتوائهن، وإن البعد عن شرع الله تعالى فيما أمر ونهى، ما جعل حياتهن غير منضبطة.. فالبعض من النساء اليوم قنابل موقوتة وأفاعي خشنات الملمس وقاسيات حد الموت..!
* إن ما يجب أن نفعله تجاه النساء هو ما استغله – مع الأسف – المجرمون الباغون والمخربون ليضعفوا الوطن.. بنصفه الآخر، ويكثروا في الأرض الفساد.. كما فعلوا مع الصبية من قبل.. وصوتي اليوم أُسمعه العقول الراشدة بأن تفتح مجالات للعمل بشتى المستويات (لتحتوي) الصالحات الكادحات ولتستثمر قدراتهن، وأيضاً الضالات المفسدات فنقوِّم سلوكهن، ونُصلح شؤونهن، وبهذا نكون قد كونَّا منظومة من النساء المنتجات المنتميات للدين والوطن، وأغلقنا هذه الفجوة التي اتخذها العديد من أعداء الوطن بوابة لاختراق بنيانه المتماسك.
* إن أمن واستقرار الأسر والوطن وإصلاح ما فسد ليست مسؤولية مناطة بجهة أو مؤسسة دون الأخرى، إذ هي مسؤولية الجميع، وعليه وجب علينا أن نستشعر خطورة مثل هذه الثغرات، والحالات التي بدأت تنتشر وتظهر في المجتمع.
* إن المرأة وطن بتربيتها وتنشئتها وإعدادها للأجيال، فعلينا أمانة إعدادها أولاً وحسن تربيتها.. وإصلاح ما فسد وأفسده العصر من رواسب الانفتاح والتلقي غير المسؤول.. هذا إن استوعبنا أهمية وضرورة «التربية الصالحة» التي تنشئ الفرد الصالح (المسالم) ضمن المجتمع.. تجنباً من أن تخسر المرأة الوطن، ويخسر الوطن المرأة فتكون الكارثة.














































ختـــــــــاماً


..لا تستصغروا التفاصيل الصغيرة،، قد تطرز بسمة أو تخدش وجنة..



قراءهـ ممتعه أتمناهـا لكمـ
..في مثل هذا اليوم قبل سنين كنت استعد اطلع من بطن امي المهم دعواتكم لي بالتوفيق ..
دعواتكم لوالدة عادل وباسكن وميمي ووالد اخر طموحاتي ومرضى المسلمين بالشفاء

نَعى لك ظلَّ الشبَاب المَشِيبُ * ونادتْكَ باسم سِوَاكَ الخُطُوبُ
فكُن مستَعِدّا لرَيْب المَنُون * فإنَّ الذي هو آتٍ قريب
وقَبْلَك داوى الطبيبُ المَرِيضَ * فعاش المَرِيضُ ومات الطَّبِيب


((أبو العتاهية ))
يا مُقَلِّبَ القُلُوبِ ثَبِّت قَلْبي على دِينكَ.

اخر تعديل كان بواسطة » طفلة خانها التعبير في يوم » 26/10/2010 عند الساعة » 06:50 AM
  #2  
قديم 26/10/2010, 06:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
اخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 18 / 11 / 1431

السلام عليكم وصباحكم سعيد.



( صحيفة الجزيرة )

مجلس الوزراء: إلغاء شرط تملّك الأرض عند التقدم للصندوق العقاري

الجزيرة - واس:

رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي بدء الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس، على المباحثات التي أجراها مع أخيه فخامة الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، حول تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لإعادة عملية السلام إلى مسارها الصحيح، وضرورة قيام المجتمع الدولي بواجباته حيال هذا الأمر؛ لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة، يضمن للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة على ترابها الوطني، وعاصمتها القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية في هذا الشأن.. باقٍ الخبر هنا



مجلس القضاء: قاضي المدينة لم يصرح بدعوى السحر

لجزيرة - وهيب الوهيبي

أوضح المجلس الأعلى للقضاء أن ما نقل على لسان القاضي أو نسب إليه حول «دعوى السحر» هو محل التحقق والتثبت، مشيراً إلى أن القاضي لم يصرح لأي وسيلة إعلامية حول الموضوع حسب إفادته، ولفت المجلس إلى أن مثل هذه القضايا الخاضعة للتحقيق لا يجوز نظاماً التعرض لها في وسائل الإعلام. إلى ذلك نفى مجلس القضاء أن يكون قد تلقى أي اتهام لأحد من قضاة المحكمة العامة بالمدينة المنورة من قبل اللجنة المختصة المكلفة بالتحقيق في تجاوزات تتعلق بفساد مالي.



في (يوم الأمانة الرابع) بحضور سمو نائبه في جولة ميدانية.. عصر اليوم
الأمير فيصل بن بندر يشهد مرحلة جديدة من مشروعات الأمانة الحضارية بمدينة بريدة

بريدة - بندر الرشودي

يشهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة القصيم، عصر اليوم الثلاثاء يوم الأمانة الرابع الذي يتضمن افتتاح واطلاع سموه على عدد من المشاريع التنموية الحضارية والبلدية بمدينة بريدة.

وستبدأ الجولة الميدانية لسموه عصر اليوم بالوقوف على مشروع (منتزه الملك عبدالله)، وسيتابع مراحل الأعمال التنفيذية، وكذلك منتزه الهدية بالدائري الشرقي، كما سيدشن سموه خلال فعاليات اليوم برنامج (المرافق لنا)، الذي ينفَّذ بالتعاون مع مركز الإحسان الخيري، ثم يواصل سموه مسيرته ليقف على الجزء الجنوبي المنفَّذ من مشروع طريق الملك عبدالله, وينتقل سموه إلى مدينة التمور؛ حيث سيعلن البدء في نزع ملكيات توسعة مدينة التمور، وسيدشن كذلك عبوات الخضار الصحية الجديدة، وسيكمل سموه مسيرته ليفتتح مبنى العمليات والطوارئ، الذي انتهت الأمانة من تنفيذه مؤخراً، ويطلع على نظام العمليات الإلكتروني وعلى نظام التحكم عن بعد لأعمدة الإنارة، فيما ينهي سموه جولته بتفقد مشروع مبنى الأمانة.

إلى ذلك نوّه المهندس أحمد بن صالح السلطان، أمين منطقة القصيم، بالرعاية الكريمة والمعهودة لأمير المنطقة في كل ما يصبُّ في صالح العملية التنموية والحضارية، مؤكداً أن الأمانة تسعى في كل يوم من أيام الأمانة لكي تسابق الزمن وتتغلب على التحديات والمعوقات التي تعترض أعمالها، التي يتطلع إليها الجميع في المنطقة، مع الأخذ في الاعتبار ألا يؤثر سرعة الانجاز في جودة العمل والنظرة المستقبلية لواقع كل مشروع وتوافقه مع حاجة المنطقة والنمو فيها.

وقال م. السلطان: نحن في سعي مستمر إلى تحقيق المنجز الذي يتطلع

إليه المواطن والمسؤول في ظل ما تحظى به القطاعات بالبلاد من عطاء سخي.

من جانبه أعرب وكيل أمين منطقة القصيم للخدمات المهندس صالح بن أحمد الأحمد عن سعادته بالرعاية الكريمة لهذا اليوم، متمنياً أن ينال عمل الأمانة وما تقدمه الرضا، ويحقق الطموح. مؤكداً أن هناك عملاً دؤوباً في الأمانة يتابعه ويقف عليه بشكل مباشر سمو أمير المنطقة وسمو نائبه، ويقوده أمين المنطقة الذي هو في عمل مستمر ليل نهار من أجل أن تواصل الأمانة تحقيق المنجزات.

الجدير بالذكر أن أمانة منطقة القصيم دأبت على إقامة يوم الأمانة في كل عام منذ أربع سنوات، الذي تكشف من خلاله مشاريعها وبرامجها ومخططاتها. وقد نالت أيام الأمانة في الأعوام السابقة رضا أهالي مدينة بريدة، الذين باتوا ينتظرون هذا اليوم للكشف عن مشروعات جديدة تحقق طموحاتهم.



افتتاح الأنشطة بإسكان طلاب جامعة الملك سعود

لرياض - الجزيرة

يقام يوم الأحد القادم حفل افتتاح الأنشطة الثقافية وذلك في مسرح إسكان الطلاب بجامعة الملك سعود بعد صلاة العشاء.

وسيتضمن الحفل عرضا للجوالة وأمسية شعرية وحفلا إنشاديا ومسابقات ثقافية بالإضافة إلى المعارض المصاحبة.



برنامج موهبة ينتظر موهوبات الخرج
لخرج - فهد القحطاني

حثت إدارة التربية والتعليم للبنات بالخرج الطالبات السعوديات المميزات من الصف (الثاني ثانوي علمي) على التسجيل في موقع موهبة على الرابط مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة و الإبداع وذلك بهدف تنمية مواهب الطالبات، خصوصاً وأن برنامج موهبة يعتني بالموهوبين والموهوبات. ووضعت الإدارة نموذجاً للترشيح لمن يرغب من الطالبات عليهن تعبئة النموذج. علماً بأن الموعد النهائي للتسجيل في موقع موهبة هو 21-11-1431 هـ.



جاموس يؤكد بأن دعم المملكة تعدى بكثير ما التزمت به
الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية يقدرون لخادم الحرمين دعمه لخزينة السلطة بمائة مليون دولار


الرياض - الجزيرة:

بمناسبة صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتقديم مائة مليون دولار دعماً إضافياً للسلطة الوطنية الفلسطينية لمواجهة أعبائها المالية.

وأكد عبدالرحيم جاموس عضو المجلس الوطني الفلسطيني والمدير العام لمكاتب اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني بالمملكة أن دعم المملكة المتواصل للشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية تعدى بكثير ما التزمت به المملكة وفق قرارات الجامعة العربية أو منظمة المؤتمر الإسلامي أو نسب مشاركات الدول العربية والإسلامية المادي لمؤسسات الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية سواء على مستوى الدعم الشعبي الذي يقدمه الشعب السعودي أو على مستوى الدعم الرسمي. باقٍ الخبر هنا



كميات من المياه على سطح القمر تفوق توقعات العلماء


لندن - قنا

ذكر في لندن أن أحدث تجارب وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» توصلت إلى وجود كميات من المياه على سطح القمر تفوق توقعات العلماء. وقالت قناة «بي بي سي» في تقرير بهذا الشأن إن الكشف الجديد سيدعم الجهود الرامية لتأسيس حياة على سطح القمر، ورغم أن المياه تحتوي على كميات من الزئبق إلا أن ما فيها من هيدروجين يمكن استخدامه لصنع وقود الصواريخ.

وقال روبرت ماسي عضو الجمعية الملكية لعلوم الفلك في بريطانيا إن المياه على سطح القمر تتكون من الهيدروجين والأكسيجين ولكنها تحتوي كميات من الزئبق تجعلها غير صالحة للشرب، إلا أن الهيدروجين أثبت فعالية في صلاحيته لصناعة وقود الصواريخ. ورأى ماسي أن القمر تحول اليوم من رمز جمالي ورومانسي إلى مستودع للثروات.



أحتفال برج المملكة بيوم تأسيس الأمم المتحدة


احتفل برج المملكة بيوم تأسيس الأمم المتحدة أمس الأول الأحد، من خلال استخدام اللون الأزرق الذي يتماشى مع لون شعار الأمم في مساء ذلك اليوم.



البدء في استخراج تصاريح الحج



الجزيرة - الرياض

أكملت المديرية العامة للجوازات استعداداتها لمنح تصاريح الحج للراغبين من المقيمين داخل المملكة وذلك عن طريق مراجعة المؤسسات المعتمدة من قبل وزارة الحج. وأهاب مدير إدارة الشئون الإعلامية المقدم بدر المالك على الراغبين في الحج من المقيمين مراجعة المؤسسات المعتمدة من وزارة الحج في وقت مبكر حتى يتسنى لهم الحصول على التصاريح دون أن يتعرضوا للازدحام في الأوقات الأخيرة من المدة وفقاً للضوابط المحددة؛ والتي تقضي بعدم تكرار الحج قبل مضي خمس سنوات لمن سبق له أداء هذه الشعيرة وأن يكون الراغب في الحج قد تعاقد مع المؤسسات المعتمدة فقط وأن لا يلجأ إلى بعض الوسطاء غير المعتمدين، حيث إنه لن يسمح بالمرور عبر مراكز التفتيش إلا بالحصول على تصريح معتمد، ولن يتم السماح بدخول المشاعر لمن يخالف ذلك, وذكر المقدم المالك بأن جميع مراكز الجوازات في مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة قد تم تجهيزها بالكوادر والإمكانيات والآليات لأداء منسوبي الجوازات مهامهم في خدمة ضيوف الرحمن.






دفق قلم
قولوا خيراً تغنموا
عبد الرحمن بن صالح العشماوي


تأمَّلْتُ الحديث النبويَّ الشريف الذي رواه عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «قولوا خيراً تغنموا، واسكتوا عن شرٍّ تسلموا».. وهو حديث صحيح صحَّحه الألباني - رحمه الله -.

تأمَّلْتُ هذا الحديث فوجدت فيه جماع الخير كلِّه، كما هو الشأن في جوامع الكلم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن استقرار حياة البشر يتحقق بتطبيق ما جاء في هذا الحديث الشريف، فلو أنَّ كلَّ إِنسان التزم بما ورد في هذا الحديث، فلم يقل إلا خيراً، وسكت عن الشر لتحقق للمجتمع ما يصبو إليه من الأمن والاستقرار والراحة والهدوء.

إن الأسلوب النبوي في الحديث يؤكد - بوجود الأمر وجواب الأمر - أنَّ الغنيمة متحققة لكلِّ من يقول خيراً، ففعل الأمر «قولوا».. وتحديد القول ب»خيراً» يوصِّل إلى النتيجة التي جاءت في جواب الأمر «تغنموا» وتغنموا هنا جاءتْ مطلقة غير محدَّدةٍ بنوعٍ من أنواع الغنيمة، فهي مستوعبة لكل خيرٍ يغنمه الإنسان، وفي هذا الأسلوب ما يفتح أمامنا أُفقاً فسيحاً ننطلق فيه بأذهاننا إلى كل غنيمة يمكن أن نغنمها حينما نقول خيراً، تغنموا ماذا؟ تغنموا الراحة والهدوء، أم السعادة، أم التوفيق، أم المحبة والوئام، أم السكينة والاستقرار، أم الإصلاح والمودة والتفاهم، أم الأجر العظيم عند الله في الآخرة؟

أُفق مفتوح ليس له حدود، وهذا الأُفق المفتوح هو الذي يجعل حرص الإنسان على ألا يقول إلا خيراً نوعاً من أنواع العبادة لله عزَّ وجلَّ، ولنا - أيها الأحبة - أن نتخيَّل أنفسنا ومن حولنا حينما لا نقول إلا خيراً، كيف ستكون حياتنا، محبةً ومودةً وإشراقاً.

وفي الجزء الثاني من الحديث ما يفتح أمامنا أُفقاً فسيحاً أيضاً، ويضع بين أيدينا صورةً أخرى لعبادة أخرى تتحقَّق بها لنا السلامة من كل شر، فإذا لم يستطع الإنسان أن يقول خيراً، ولم يوفَّق إلى ذلك لأي سببٍ من الأسباب، فما عليه إلا أن يسكت عن كلِّ كلمة فيها شرّ.

«واسكتوا عن الشر تسلموا».. فهنا أمر بالسكوت عن «شرٍّ» ولنا أن نتساءل: أي «شرٍّ يا ترى؟».. والجواب أن كلمة شر جاءت هنا مطلقة أيضاً، فهي تشمل كل كلمة يمكن أن يكون فيها جانب من جوانب الشرِّ والإساءة «شرّ» بدون تعريف ولا إضافة حتى نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالسكوت المطلق عن كل شرٍّ يصطلح الناس على أنه شرٌّ، فهو أمر بالسكوت عن الغيبة، والنميمة، والسب، والشتم، وساقط القول، واللعن، وإثارة الضغائن، والترويج للباطل، والدعوة إلى الفساد والسوء... إلى ما لا نهاية له، مما يدخل من الأقوال في هذا الباب، والنتيجة تأتي مطلقة عامة شاملة «تسلموا»، نسلم من ماذا؟ هل هي السلامة من القلق والأرق، أم من الخلاف والشقاق، أم من العداوة والبغضاء، أم من الإثم والعدوان، أم من عقاب الله سبحانه وتعالى؟.. هنا أيضاً أُفق مفتوح ليس له حدود، يجعل الإنسان حريصاً على السكوت عن الشرِّ عبادةً لله وطاعةً لرسوله صلى الله عليه وسلم.. وتحقيقاً للسعادة والراحة والاستقرار والأمن.

لو أنَّ كل متحدث، وكاتب وضع نُصْبَ عينيه هذا الحديث الشريف، لسلمَ مجتمعنا من هؤلاء الذين يسيئون إلى الناس بما يقولون ويكتبون من الشرِّ، وسلمت علاقاتنا الأسرية من الصراعات والخلافات التي لا تأتي بخير.

شعار يستحق أن يُرفع «قولوا خيراً تغنموا، واسكتوا عن شرٍّ تسلموا».

إشارة:

يقول علي رضي الله عنه: «لسان العاقل وراء عقله، وعقل الجاهل وراء لسانه».





لما هو آت
الحياة في الجامعة..!
د. خيرية إبراهيم السقاف


طالب جامعي، شاء أن يكتب بعضا من رؤيته في الحياة، بعد قراءته في هذا المكان، موضوعا بعنوان «الحياة كما نعرفها» في عدد الخميس 13-11-1431 الموافق 21-10-2010، فحصرها في حياته في الجامعة، إذ يقضي فنها جلَّ وقته، دارسا، أو في خارجها متهيأ لها، ومعدا لواجباتها،..

قال لي في رسالة وصلتني مناولة: (أتردد، وأتقدم وأتأخر.. هل تقبلين بي كاتبا في زاويتك؟ ماضيا في إثر فكرتك؟ ربما الحياة في الجامعة، تجعلنا في تأملنا، نعرف الحياة بشكل مختلف، إن قبلتِ بي فسوف أقول عنها: عرَّفتنا الجامعة، أن الصمت بأدب في المحاضرة، يقدره قليل من الأساتذة، وينكره كثير منهم، الذين يقدرونه يعرفون أن الطالب، لا تفوته شاردة، ولا واردة، وعندما يقيِّمونه، لا يحاسبونه على صمته، ولكن يحاسبونه على ما يكتب في إجاباته، أو يحاور في مناقشاته، هؤلاء عرَّفونا الحياة بأنها جامعة، والذين يحاسبوننا، فينقصون من درجاتنا، عرَّفونا، أن في حياة الجامعة، من يظلم، ويتجاهل ظلمه، وعرَّفتنا الجامعة، أن في حياتها، الطلاب الذين لا يقومون بأعمالهم، المطلوبة في مقرراتهم، هم نماذج للكذب، فإن اصطادهم الأساتذة، فيزيدوننا ثقة، في نقاء حياة الجامعة، وإن تغافلوا عنهم، أو منحوهم أعلى الدرجات، فإنهم يعرفوننا بأن حياة الجامعة، لا تعني النزاهة المطلقة..، وعرفتنا الجامعة، أن الحياة فيها ساحة صراع، فصراع الأساتذة فيها، من أجل الكسب المادين أكثر من تقديم المخزون الفكري، وصراع الطلبة لكسب الدرجات لا لخبرة المضامين..، كذلك عرَّفتنا الجامعة، أنها حياة، من يقترب منها يهابها، ومن يبتعد عنها، يحلم بها، فحياة الجامعة حد بين الظلام والنور..)..

ثم ذيَّل الطالب الجامعي رسالته بحروف اسمه (م.ع.س).., وختمها برجاء إجراء أي تعديلات، أو تصويبات في اللغة أو الأسلوب...

ولقد تركتها كما هي، إلا من قليل لزم..

لكنني مثلجة الإحساس، بقلم طالب جامعي، أتوسم فيه، أن ينهج في الكتابة مسار الكاتبين المبدعين...

فالحياة في الجامعة إن كانت تصنع لنا فكرا جميلا، وتؤهل القدرة في التعبير، وتصقل مهارة التأمل، وعمق الرؤية، فإنها حياة كما نعرفها، بوتقة لا تنضج غير المكافحين، من رسموا أهدافهم، ولم يتَّكلوا على سواهم، وجعلوا من بوابات الجامعة مداخل للأخذ، ومخارجها ساحات لإثبات الذات..

الحياة يا بني، في الجامعة، حياة مصغرة لما هو خارج أسوارها، لن تجد المثالية المطلقة، كما إنها ليست تحرمك منها.. وبكل السعادة منحتكَ المكان، بمثل ما منحتني الفرح بكَ.

وُفِّقتَ في حياة أنت، وجيلك، من سيصنع وجهَها المشرق، ويعرفنا به ذات مستقبل، عسى أن يكون قريباً.



هذرلوجيا
الأزمة الطماطية
سليمان الفليح


قبل أن تتفاقم أو (تتماطط) أزمة الطماط في أسواق الخليج كنت ألهو مع حفيدتي الصغيرة التي لتوها تتعلم الكلام، وأنتم تدرون روعة الطفل حينما يبدأ في التعبير عما يراه أو يسمعه. أقول كنت ألهو مع الطفلة وأطلب منها ترديد أغنية لست أدري من أين حفظتها ولكن كلمات الأغنية تقول:

يا ليتني طماطمه

مخلوطه بالخلاطه

والا بصحن سلاطه

بثلاجة محبوب القلب

ولا أريد أن أقول لكم إنني أقسم على ذلك غير حانث (!!) أن الحكاية قد حدثت بالفعل قبل أزمة (الطماط) وقد تذكرت هذه الأغنية بعد تفاقم الأزمة الطماطمية، وحينما أقول أزمة (!!) فلأننا عادة نخلق الأزمة حتى ولو من الطماطة وكأن الواحد منا لا يستطيع العيش بدون هذه الحبة السحرية الحمراء التي أصبحت مطلباً للجميع بعد ارتفاع قيمتها أو سعرها بالأصح.

لأننا عادة نهرول للأسواق للاستحواذ على أية سلعة يرتفع ثمنها أو يقل وجودها في السوق. وهذا برأيي يحدث لتدني الثقافة الاستهلاكية لدينا لأننا لا نقاطع السلعة التي يرتفع ثمنها فنجبر مصدرها على تخفيض ثمنها رغماً عن أنفه، أي أنف المصدر أو المُصدّر لا فرق. ولعلي هنا أشيد بالوعي الاستهلاكي - ولأول مرة - لدى أهلنا في الكويت إذ رفع الناس هناك لافتات تقول: (خلوها تخيس) بل إن بعض المتعصبين للوعي الاستهلاكي حملوا هذه اللافتة على مدخل سوق الخضار أو (الشبرة) بالتحديد، وأعتقد أنهم دعوا إلى شراء (معجون الطماط) المعلّب الذي يعتبر أصلح منها لعمل صحن (الدقوس) الذي يوضع دائماً بجانب طبق (المجبوس) أو الكبسة لا فرق.

لذا ومن هنا فإن لم يهبط سعر الطماط عن طريق الوعي الاستهلاكي فإن كل أطفالنا سيتغنون مستقبلاً بالطماط وستظل طفلتي تردد إلى أن تصبح عجوزاً:

يا ليتني طماطمه

مخلوطه بالخلاطه

خلاطة حبيب القلب

واسلموا وتسلم الطماط!!




مسؤولية
اختفاء الأطفال !!
ناهد سعيد باشطح

فاصلة:

(لدى التصرف ،ينبغي التقيد بالقواعد وعندما نطلق الأحكام ينبغي مراعاة الاستثناء)

- حكمة فرنسية -

في مجمع في الدمام مؤخرا اختفى طفل عمره أربع سنوات أثناء تسوق العائلة في أحد المجمعات التجارية بينما كان يلهو مع بقية الأطفال في ساحة الألعاب.

الخبر الذي نشرته أكثر من صحيفة محليّة يركّز على جهود الشرطة في إعادة الطفل إلى أهله؛ فالشرطة استعانت بالصور الشخصية للطفل، وبعض المعلومات الخاصة، لتمريرها إلى رجال الشرطة العاملين في الميدان وأقسام التحريات والبحث الجنائي.

والسؤال لماذا لا توجد في مجمعاتنا التجارية الاحتياطات الأمنية مثل كاميرات التصوير؟

أذكر أن ابن صديقة لي فقدته لدقائق في أحد المجمعات التجارية خارج المملكة وعندما أبلغت إدارة المجمع كان أول إجراء لها إقفال جميع منافذ الخروج من المجمع قبل الوصول إلى إبلاغ الشرطة، لكننا في حال اختفاء أطفالنا لا نعرف حتى ماهي الإجراءات التي علينا أن نتخذها.

في الخبر تقول الشرطة إن حادث اختفاء الطفل يوسف، يعد الأول من نوعه، الذي يقع في المنطقة الشرقية منذ 5 سنوات، وأتساءل هل هذا المعيار هو مقياس لندرة عملية اختفاء الاطفال في مجتمعنا؟

فماذا عن الأطفال الذين يختفون مثلا في مكة المكرمة مثل حادثة اختفاء الطفلين القطريين في مكة عام 7 -6 -2009

وهناك الطفل «مهدي» الذي اختفى في مدينة القطيف منذ أربع سنوات وهناك حملة على الفيس بوك أنشأتها مجموعة متعاطفة معه لفك لغز اختفائه.

وهناك الطفل» محمد الحميضي» الذي أعلن والده عن جائزة مالية كبيرة لمن يجده وهذا قبل عامين.

وقد نشرت العربية تقريرا في نوفمبر 2006م حذر فيه خبراء سعوديون يعملون في المجال النفسي من تفشي ظاهرة خطف الفتيات والصبيان في البلاد، خاصة بعد تسجيل الجهات الأمنية لأكثر من 30 حالة اختطاف متنوعة ما بين صبيان وفتيات وخادمات خلال شهرين.

بالنسبة لاختفاء الأطفال من الممكن أن تكون هذه الحوادث فردية وليست ظاهرة ولكن ماهي الإجراءات الأمنية التي توجد في الأمكان العامة لحماية الأطفال من الضياع عن ذويهم أو إتاحة الفرصة لأي كان لاختطافهم.

وهل لدى الأهل الوعي في إفهام الأطفال بسلوكيات الأمن في حال ضياعهم في الأماكن العامة مثل بقاء الطفل في مكانه لفترة حتى يعود إليه أهله ومعرفة أرقام هواتف والديه أو إخوته للإدلاء بها إلى رجال الأمن في المكان العام؟

من المؤسف أننا في مناقشة مشاكلنا نعلق الأسباب على جهة واحدة دون أن نتفهم أن لكل مشكلة عدة عوامل مسببة لذلك فالمسؤلية مشتركة.

[email protected]



( الكاريكاتيرات )











( اسف ع اللقافه )

( طبعا الاخبار من صحيفة الجزيرة فقط )

( مجرد تجربه )
  #3  
قديم 26/10/2010, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
الله يع ـأفيك طفله ,

واسسف نزلت الاخبار انا ايضضا ,
  #4  
قديم 26/10/2010, 06:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
اسسسف طفله خانها التعبير ,

نزلتها انا ايضا .
  #5  
قديم 26/10/2010, 06:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
يالله ينوعون الاعضاء..
شاكره لكـ تعاونكـ..
  #6  
قديم 26/10/2010, 06:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
الله يسعد ايامكـ
اوما تعتذر..
شاكره لك تعاونكـ
  #7  
قديم 26/10/2010, 06:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح كيك امريكانا هع

ماشاء الله وش ذا النشاط

اشوف ان هناك تو اخبار

ايش الهرجه هع

ماشاء كلنا نشيطين 

شوكرا لك طفله < اجل انتي في مثل هذا اليوم كنت تصارعين عشن تجين هعوه

اختكم ميمي
  #8  
قديم 26/10/2010, 06:36 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيراات

وعوافي ع الاخبار
  #9  
قديم 26/10/2010, 06:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
هع هع
وسسع صدرك ياخي ..
نتونس هنا وهناك اخبار ..خبرك نحب العلوم وكذا ض1

عواافي
  #10  
قديم 26/10/2010, 06:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباحكم قرقعه في الباص هع

انني قد لمحت ان فيه تو شي

والباص يسوي عند الباب ططوط طوووووووط

فأبيت وقلت انني في الباص سأرد لول

وبعدين زيادة الخير خيرين 

ومافي مشكل الحين يندمجون تقديرا لمجودكما الاثنين

شوكرا لك مررره


اختكم .. ميمي
  #11  
قديم 26/10/2010, 06:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Meme
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح كيك امريكانا هع

ماشاء الله وش ذا النشاط

اشوف ان هناك تو اخبار

ايش الهرجه هع

ماشاء كلنا نشيطين 

شوكرا لك طفله < اجل انتي في مثل هذا اليوم كنت تصارعين عشن تجين هعوه

اختكم ميمي

هلا وغلا
عاد من زين اخبارنا
قلت المح لكم ان في مثل هذا اليوم كنت اعذب امي عشان اطلع للدنياوليتني ماطلعت
وفي مثل بكرهـ طلعت للدنيا
يعني اني ولدت في مثل هذا اليوم
تهقين اموت بنفس اليوم
يالله حسن الخاتمه..
اللهم اجعل خواتم أعمالنا أفضلها ..
طسي للجامعتكـ يالله
ماتنفعك الا شهادتكـ
حياكي يالغلا
  #12  
قديم 26/10/2010, 06:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ الهلال
صباح الخيراات

وعوافي ع الاخبار

صباح النور..

الله يعافيكـ
منورهـ
  #13  
قديم 26/10/2010, 06:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الثلاثاء الموافق 18 /11 / 1431 هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح / مساء الخير لكل الزعماء والزعيمات




اعداد : classic 2010



مجلس الوزراء يقر إلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم لطلب قرض من صندوق التنمية العقارية


خادم الحرمين مترئساً الجلسةالرياض - واس

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بدء الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على المباحثات التي أجراها مع أخيه فخامة الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية حول تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لإعادة عملية السلام إلى مسارها الصحيح، وضرورة قيام المجتمع الدولي بواجباته حيال هذا الأمر؛ لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة، يضمن للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة على ترابها الوطني، وعاصمتها القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية في هذا الشأن.. مجدداً وقوف المملكة ودعمها لكل جهد يبذل لتحقيق ذلك.. كما أطلع أيده الله المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من أخيه فخامة الرئيس محمود أحمدي نجاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس استمع بعد ذلك وبتوجيه كريم إلى تقرير عن الاستعدادات المبكرة التي تقوم بها مختلف القطاعات ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام الذين بدأوا يتوافدون على المملكة لأداء فريضة الحج.
توحيد مبلغ القرض.. وتكليف البنك بوضع آلية للتعاون مع المؤسسات المالية لمنح تمويل إضافي للمقترضين
وبين معاليه أن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وجه ببذل كل ما من شأنه التيسير على حجاج بيت الله الحرام منذ قدومهم عبر منافذ المملكة وحتى عودتهم وكذلك حجاج الداخل، والتفاني في هذه الخدمة الشريفة التي اختص الله سبحانه وتعالى بها المملكة وشعبها.
وفي جانب آخر أضاف معاليه، أن المجلس قدر عالياً مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام "المؤتمر الدولي عن أثر التجمعات والحشود البشرية على الصحة العامة" الذي يعد أول مؤتمر في العالم يعنى بطب الحشود والتجمعات البشرية.




الطويل متسائلاً: مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم رصدت له الدولة مليارات الريالات، رغم مرور الوقت عليه لم يرَ النور
برنامج السعودة فشل بكل اقتدار وصندوق الموارد البشرية عاجز وضعيف


د.الطويل يتحدث للزميل القراريحوار- عبد العزيز القراري

انتقد الرئيس التنفيذي للمجموعة العربية للتعليم والتدريب الدكتور أحمد الطويل

محاولة فرض السعودة بغض النظر عن الكفاءة وجودة التأهيل وألقى باللائمة على صندوق الموارد البشرية، معتبراّ أن سياسة التغيير من المسائل التي يجب أن نركز عليها قبل الشروع ببرامج «السعودة» التي لم تعالج مشكلات البطالة على حد تعبيره.
وقال الطويل إن دولاً خليجية بدأت ببرامج توطين الوظائف بعدنا تفوقت علينا بسبب أنهم شعوب مؤهلة لثقافة التغيير الإيجابية، مؤكداّ أن هناك من يحمل هاجس الممانعة لكل تغيير خشية من الوقوع في المحظور.
وطالب في حواره مع «الرياض» بضرورة التركيز على تغيير مفاهيم ثقافة العيب في المهن البسيطة ومنح السعوديين مزيدا من الثقة ، معترضا على بعض برامج المسؤولية الاجتماعية التي تعمل تحت مظلتها فئة من الشركات التي تستهدف الربح غير المباشر من هذه المشاريع وورطة المنظمين لبرامجها التمويلية في قروض لا يستطيعون سدادها بسبب تراكم الفوائد.. فإلى تفاصيل الحوار التالي:
تطوير التعليم يجب أن يتواكب مع ما جاءت به التقنية الحديثة والانفجار المعرفي
* " الرياض" كيف تنظر لقضية التغيير في المجتمع السعودي وكيف يتم التعاطي معها؟.
-المشكلة الكبرى التي نواجهها أن القضايا المطروحة في المجتمع كثيرة، والتعاطي معها، سواء سلباً أو إيجاباً، متعدد الأفكار والمشارب، لكن أساس المشكلة يكمن في قضية الثقافة الذاتية التي يحملها الجيل المخضرم أو الجيل الجديد، والتي ترفض التغيير بطرق شتى ليس هنا مكان توضيحها، أو لا تعرف أن تتعاطى مع الأحداث إلا من واقع الانفعال أو العاطفة وغيرها من الأسباب التي تبعدنا عن أساس القضية التي نتحاور من أجلها إلى قضايا أخرى تبعدنا عن مشكلتنا الأصلية.
ومن هنا نعلم أن مسألة التغيير مسألة نظرية وأصل شرعي، فالله سبحانه وتعالى يقول :
( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) ، ولكننا لازلنا غير مؤهلين لثقافة التغيير الإيجابية، فهناك أناس يحملون هاجس الممانعة لكل تغيير خشية من الوقوع في المحظور ، واختلطت المفاهيم التي أثرت علينا اقتصاديا ومجتمعيا وعندها يكون التغيير سلبياً بسبب العجلة في اتخاذ قرار التغيير دون توطئة لذلك.
وفي ضوء ذلك يجب على المفكرين والمثقفين، وقبلهم المسئولين من صناع القرار،
تهيئة البيئة لثقافة التغيير، والعمل على نشر تلك الثقافة بكل الطرق المتاحة، وأن تحمل، في مضامينها إقناعاً لا إجباراً، وتحريراً للفكر والعقل من ثقافة الفرض والأمر الواقع.
[URL="http://www.alriyadh.com/2010/10/26/article571483.html اضغط هنا"]



هل أصبحت الاستراحة «الضرة الجديدة»؟

«رجال هاربون من زوجاتهم»..«ملل وطفش» داخل المنزل دون تغيير!

الاستراحات تحولت إلى بيوت للمتزوجين يقضون فيها معظم الوقتالأحساء، تحقيق - جوهرة عبدالله

نساء كثيرات يتساءلن: لماذا تغير زوجي؟، لماذا يدير ظهره لي دائماً؟، لماذا باتت علاقتي به علاقة هشة؟ ولماذا لايهتم بي؟ لماذا يقضي أغلب وقته هارباً من المنزل؟ لماذا يجد راحته بين أصحابه وزملائه في الاستراحة؟ أسئلة مليئة بالشكوى والاتهامات الموجهة إلى الزوج، ولكن لماذا لاتعترف الزوجات بالسبب الحقيقي لهذا الانصراف من الأزواج؟، وهل التقصير من الزوج فقط أم أن الأمر مشترك بين الزوجين؟ في التحقيق التالي نستعرض بعض الآراء من الجانبين.
الكنز الثمين
"أم فهد" -زوجها ناجح مهنياً واجتماعياً-، كانت سعيدة ومقتنعة بأنها محظوظة جداً لاقترانها بقريبها، مِن هنا كانت حريصة جداً على شريك العمر، كلما ازداد نجاحاً في الحياة ازدادت تعلقاً به، وخوفاً عليه، كانت تخاف من حصول أي شيء قد يفقدها كنزها الثمين، حملها هذا الخوف على الاهتمام به ومراقبة كل ما له علاقة بشخصه وعمله وتنقلاته، لم تكن تعي أو تقصد إزعاجه أو حتى مراقبته، لكن النتيجة كانت أنها تقضي الأيام تحصي عليه تحركاته وتصرفاته وتحيط بكل وجوده، تساءلت لماذا تكشخ الليلة؟ ثم تطورت إلى اتصالات هاتفية بمكتبه، ومتابعة جواله وحتى تفقد كاميرته وبريده الإليكتروني، كانت تريد أن تعرف تفاصيل تنقلاته وأصبحت تتحقق منها ومن أجوبته على أسئلتها الكثيرة، ثم بدأتْ تتضايق بل وتحزن من غيابه عن المنزل، وتشكو من انصرافه إلى أعماله طوال النهار، ومن كونها لا تراه كفاية، وأخيراً بدأت تبتزه، قائلةً: "عليك أن تختار بين عملك وبيني" -على الرغم من وجود أولاد وبنات وعشرة عمر تمتد إلى (25) سنة -، بدأت تلمح إلى كونها ليست غبية، وأنّ غيابه عن المنزل طوال اليوم ليس بداعي العمل فقط، وإنما هناك أسباب أخرى، أخيراً تحولتْ إلى إزعاج يومي؛ لكثرة ما مارستْ على زوجها من ضغوط، وصار الزوج يتأخر في العودة إلى منزله عمداً، وكان يفضل أن يتناول الغداء في المطعم أوالاستراحة -الضرة الجديدة- وبات يقضي فيها ساعات بصحبة بعض الأصدقاء، بالطبع زوجته تشكو من كونه تغير وما تزال ترفض الاعتراف بمسؤوليتها في هذا التغيير.
علاقاتها الاجتماعية أرهقتني
وحول موقف بعض الأزواج من زوجاتهم، يروي "أبو صالح" ذكرياته مع زوجته قائلاً: كنت في عطلة بعد مرحلة الدراسة المكثفة التي أرهقت أعصابي وصحتي، وخلال عودتي من السفر ومروري بدولة أوروبية التقيتها صدفةً، فقد كانت تسكن في ذات الفندق، وفي هذا المكان الجميل تعارفنا، وأحببتها من النظرة الأولى، وأظنها استلطفتني هي أيضاً، ولم تمض أشهر قليلة حتى حصلت على وظيفة، وأسرعت أطلب يدها من والدها، وكان زواجنا سعيداً، لم نواجه عقبات ولا مشاكل وعشنا أياماً حلوة، لكن زوجتي الآن مختلفةً تماماً عن تلك الصبية المرحة الحلوة المحبة للحياة المنسجمة مع الناس، أصبح همها فقط أولادها الأربعة واتصالاتها بشقيقاتها وزميلات دراستها وعملها، لم تعد زوجتي تجد الوقت الملائم لتهتم بنفسها وبزوجها، فالعالم كله ينحصر داخل علاقتها بشقيقاتها وأشقائها ونشاطها الاجتماعي، مضيفاً أنه يعرف أزواجاً يتمنون أن تكون زوجاتهم من صنف زوجتي، أما أنا فأشعر بضيق مما آلت إليه علاقتنا، لانتنزه معاً منذ سنوات لم نخرج سويةً من البيت، وهي تقول إنها تنزعج من ارتداء الملابس الأنيقة، لأن زنها ازداد بشكل لا يصدق، ولا تنفك تعلن أن كل ما هو خارج إطار البيت والعائلة لا يشعرها إلا بالضجر، ويتساءل بحسرة وألم إذا كان بوسعه الاستمتاع بالعالم الواسع المتنوع، والهرب بجلده من هموم بيت زوجته المشغولة عنه؟



الخارجية السعودية: السفارة في أستراليا وقفت جيداً مع الطالب السعودي ولم تفصله من البعثة



كانت «الرياض» قد نشرت بتاريخ ١٩ اكتوبر الجاري خبراً عن طالب سعودي في استراليا ذكر أنه تعرض للضرب وهو متجه إلى القطار من قبل أشخاص مخمورين وسحبت نقوده وأوراقه الرسمية وقال: ان السفارة السعودية هناك لم تبذل جهودا مساعدة له وأن ما حدث أدى إلى فصله من بعثة التعليم.. الحادثة صحيحة.. لكن مسؤولاً في وزارة الخارجية أكد ل «الرياض» ان السفارة هناك تواجدت إلى جانب المذكور منذ بداية المشكلة وأنها واصلت وبذلت الجهود بما هو لصالحه لكن فصله من التعليم هناك لم يكن بقرار من السفارة وإنما من الجهة السعودية المسؤولة هناك بسبب تحفظات تخصها تتعلق به ولهذا تم ترحيله بعد إنهاء مشكلته وبقرار ليس من وزارة الخارجية.. وأكد المسؤول ان الوزارة تبذل جهوداً جادة مع المسؤولين هناك لكبح التصرفات الاستفزازية التي يقوم بها مواطنون استراليون ضد بعض السعوديين.













الشورى يرغب في هيئة بـ"يونيفورم"


الرياض: عبدالله فلاح

تنوعت مطالبات أعضاء مجلس الشورى أمس لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين تحديث شامل لنظامها ليتماشى مع ما يطرأ من تغيير في المجتمع، وبين تحديد زي رسمي لأعضائها في أنحاء المملكة، ووضع بطاقة خاصة لعملهم أسوة بالذين يعملون في الميدان من الجهات الحكومية الأخرى.
كما تضمنت المطالب التي جاءت خلال مناقشة تقرير الهيئة للسنة المالية 1428 /1429هـ، التركيز في عملها على حل إشكالات السحر والشعوذة والمسكرات.
وكان أعضاء المجلس انقسموا خلال جلسة أمس بين منتقد ومؤيد للتقرير، حيث أكد البعض أنه ناقص ولا يشمل جميع أعمال الهيئة، فيما أشاد الفريق الثاني بالتقرير وما ورد فيه.
طالب عضو في مجلس الشورى أمس بتحديث شامل لنظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليتماشى مع ما يطرأ من تغيير في المجتمع.
جاءت تلك المطالبة على لسان الدكتور عبدالله بخاري حيث دعا في مداخلة مطولة خلال مناقشة المجلس أمس لتقرير الهيئة للسنة المالية 1428 /1429هـ الهيئة إلى التركيز في عملها على حل إشكاليات السحر والشعوذة والمسكرات التي تستهدف المجتمع.
كما تطرق الدكتور بخاري إلى بعض ما ورد في التقرير من معلومات تتعلق بعدد قضايا العبادة والتي بلغت 25 ألفا و264 قضية وعدد قضايا السعوديين التي بلغت 16 ألفا و560 فقط بينما بلغت قضايا غير السعوديين 39 ألفا و301، مبيناً أن هناك وظائف شاغرة معتمدة لدى الهيئة بلغت 585 وظيفة لم يتم التـوظيف عـليها، مؤكدا أن العدد تضاعف حاليا.
وكان أعضاء المجلس انقسموا خلال جلسة أمس بين منتقد للتقرير، مؤكدين أنه ناقص ولا يشمل جميع أعمال الهيئة، فيما أشاد الفريق الثاني بالتقرير وما ورد فيه، مؤكدين أن الهيئة استطاعت أن تقفز بعملها إلي مستويات متقدمة. من جهته، طالب موسى سليم بتحديد زي رسمي لأعضاء الهيئة في أنحاء المـملكة، ووضـع بطاقة خاصة لعملهم وذلك أسوة بالذين يعملون في المـيدان من الجـهات الحكومية الأخرى.
دخول الشباب المتنزهات
فيما طالب الدكتور سعدون السعدون بالسماح للشباب بدخول المجمعات التجارية والحدائق والمتنزهات العامة. وبرر مطالبته بأن الشباب يشكلون نسبـة كبيرة من سكـان المملكة، وليس من العدل منعهم من دخول المجمعات التجارية.
وكان التقرير أوضح أن 10 % من القضايا التي لدى الهيئة أحيلت إلى جهات الاختصاص وأن 90 % من القضايا تم معالجتها في الميدان.
توصيات
من جهة أخرى، أوصت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بالمجلس بـ4 توصيات شددت الأولى منها على ضرورة أن تشمل خطط التنمية الخمسية الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإحداث بند في ميزانية الرئاسة للصرف منه على مناشط الهيئة، واستحداث وظائف مناسبة يعين عليها خريجو المعهد العالي للأمر بالمعروف، وافتتاح مراكز جديدة للهيئة في الأماكن المحتاجة. وبعد المداولات وافق المجلس على منح اللـجنة فرصـة لعرض وجهة نظرها بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات تجاه التقرير في جلسة مقبلة.
تشجيع الاستثمارات
على صعيد متصل.. وافق المجلس أمس على تشجيع وتحفيز الاستثمارات الصناعية في المناطق الصناعية مكتملة الخدمات والمناطق الأقل نمواً مثل تبوك وكذلك المناطق التي وردت في قرار مجلس الوزراء رقم 359 في 26 /11 /1429هـ وهي حائل، نجران، جازان، الجوف، الباحة، الحدود الشمالية، كما وافق المجلس على تعديل الفقرتين "السادسة والثامنة" من المادة الرابعة من نظام صندوق التنمية الصناعية السعودي ، وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن طلب إعطاء المناطق الأقل نمواً حوافز إضافية يستفيد منها جميع المستثمرين لتنفيذ استثماراتهم. ويأتي التوجه للحد من الهجرة للمدن الكبرى ويقلل من مشكلات البطالة وبالتالي يعالج العديد من السلبيات التي قد تنشأ بسببها ويعمل على تحقيق تنمية مستدامة في مختلف المناطق.
محاسبة موظفي الدولة
واستمع المجلس بعد ذلك إلى تقرير من لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن دراسة كيفية مساءلة موظفي المؤسسات العامة والهيئات الحكومية الخاضعين لنظام العمل، وتضمن تقرير اللجنة ثلاث رؤى تنفيذاً لأمر سام أكد على ضرورة سد ثغرة نظامية وتداخل في نظامي تأديب الموظفين الخاص بالموظفين المدنيين الحكوميين، أو للعقوبات التأديبية المنصوص عليها في نظام العـمل الخاصة بالموظفين في القطاعات الخـاصة أو لغير الخاضعين لنظام الخدمة المـدنية الحكومي. واكد المجلس أن العقوبة التأديبية التي تقرها أنظمة العمل بشكل عام هي ضمانة لحسن سير العمل وانتظامه مع مراعاة تحقيق العدالة في إيقاع العقوبة بالمواءمة مع ضخامة المخالفة وذلك في مختلف المرافق والمنشآت بشكل عام. وبعد المداولات وافق المجلس على منح اللجنة فرصـة لعـرض وجهة نظرها بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات على تقرير اللجنة في جلسة مقبلة.



استدعاء 8 معلمات أمام القضاء بعد فصلهن
مالكة المدرسة تتهمهن بالتسبب في الإخفاق



جدة: حسن السلمي

استدعت المحكمة العامة بجدة 8 معلمات مفصولات من مدرسة أهلية أمس، بشأن القضية التي رفعتها ضدهن مالكة المدرسة وتتهمهن بالتسبب في إخفاق المدرسة، وسط عدم وجود أي إجراء من مكتب العمل الذي سبق أن تظلمت لديه المعلمات.
وأرجأ المكتب القضائي رقم 4 بالمحكمة النظر في القضية التي رفعتها مالكة المدرسة ضد المعلمات المفصولات إلى 26 صفر المقبل، وطالبهن بإحضار إفادات خطية لا تتجاوز الواحدة منها نصف صفحة بشأن الاتهامات الموجهة لهن.
وقالت المعلمات المفصولات – تحتفظ "الوطن" بأسمائهن- إن صاحبة المدرسة ما زالت تلاحقهن لدى المحكمة العامة بجدة، وإن إدارة تعليم البنات تخلت عنهن بعد أن قمن بتنفيذ توجيهات المشرفات التربويات القاضية بعدم السماح للطالبات بالغش، مضيفات أن مكتب العمل لم يتحرك لإنصافهن من قرار فصلهن التعسفي على حد قولهن.
وأكدت المعلمات أنه بالرغم من تقديمهن شكوى لإمارة منطقة مكة المكرمة للمطالبة بالتحقيق في فصلهن، وصدور توجيه من الإمارة لإدارة التعليم بالتحقيق في الموضوع، إلا أن المحكمة استدعتهن من منازلهن ومدارسهن الجديدة لمواجهتهن بمالكة المدرسة التي لا تزال تصر على أن المعلمات تسببن في إخفاق المدرسة.
استدعت المحكمة العامة بجدة 8 معلمات مفصولات من مدرسة أهلية أمس، بشأن القضية التي رفعتها ضدهن مالكة المدرسة وتتهمهن بالتسبب في إخفاق المدرسة، وسط عدم وجود أي إجراء من مكتب العمل الذي سبق أن تظلمت لديه المعلمات.
وأرجأ المكتب القضائي رقم 4 بالمحكمة النظر في القضية التي رفعتها مالكة المدارس ضد المعلمات المفصولات إلى 26 صفر المقبل، وطالبهن بإحضار إفادات خطية لا تتجاوز الواحدة منها نصف صفحة بشأن الاتهامات الموجهة لهن.
وقالت المعلمات المفصولات – تحتفظ "الوطن" بأسمائهن- إن مالكة المدرسة مازالت تلاحقهن لدى المحكمة العامة بجدة، وإن إدارة تعليم البنات تخلت عنهن بعد أن قمن بتنفيذ توجيهات المشرفات التربويات القاضية بعدم السماح للطالبات بالغش، مضيفات أن مكتب العمل لم يتحرك لإنصافهن من قرار فصلهن التعسفي.
وأكدت المعلمات أنه بالرغم من تقديمهن شكوى لإمارة منطقة مكة المكرمة للمطالبة بالتحقيق في فصلهن، وصدور توجيه من الإمارة لإدارة التعليم بالتحقيق في الموضوع، إلا أن المحكمة استدعتهن من منازلهن ومدارسهن الجديدة لمواجهتهن بمالكة المدارس التي مازالت تصر على أن المعلمات تسببن في إخفاق المدرسة.
وأوضحت المعلمات أن إدارة التعليم لم تقم بتنفيذ توجيه إمارة المنطقة بشأن التحقيق في قرارات فصلهن، وأنهن تقدمن أيضا بشكوى للإدارة، ولم يتم اتخاذ أي إجراء عليها من قبل إدارة التعليم، وكذلك شكوى لمكتب العمل الذي لم يتحرك أيضا سوى ببعض الإجراءات التي لا تتجاوز مساءلة المالكة عن سبب الفصل.
وكشفن عن أن سبب فصلهن جاء لتطبيقهن تعليمات إدارة التعليم القاضية بمنع الغش في المدرسة، وحظر توزيع المذكرات والملازم الورقية على الطالبات، وحسم أيام الغياب من درجات المواظبة، وأن تنفيذهن لهذه التعليمات تسبب في غضب مالكة المدارس التي قامت على الفور بفصلهن دون سابق إنذار، والتحفظ على بعض مستحقاتهن المالية المتبقية.
وأشرن إلى أنهن طلبن من إدارة التعليم مساندتهن في القضية التي رفعتها مالكة المدارس ضدهن في المحكمة، وتزويدهن بتقارير رسمية تثبت التزامهن بتوجيهات الوزارة، وأن مسألة فصلهن ليس من اختصاص مالكة المدارس، بل من اختصاص مكتب العمل.
وذكرن أن مكتب العمل لم يتدخل في قضيتهن رغم الشكوى التي قدمنها له، مما اضطرهن لتقديم شكوى لإمارة المنطقة التي أحالتها لإدارة التعليم للتحقيق في القضية منذ شعبان الماضي، وأن إدارة التعليم لم تتخذ أي إجراء في هذا الشأن.
وأكدن أنهن رضين بقرار الفصل التعسفي بعد أن تخلت عنهن إدارة التربية والتعليم، إلا أن مالكة المدارس مازالت تصر على إحضارهن إلى المحكمة بسبب توجههن للصحافة لنشر قضيتهن، وعدم إعطائهن الطالبات كامل الدرجات مما تسبب في عدم إقبال الطالبات على مدرستها - على حد تعبيرهن.
وأكدت المعلمات أنه بالرغم من أن رواتبهن بالمدرسة التي فصلتهن كانت لا تتجاوز 1200 ريال، إلا أنهن اضطررن، أمس لتوكيل محام قانوني للترافع عنهن ضد مالكة المدرسة، وسط صمت مكتب العمل، وتخلي إدارة تعليم البنات عنهن.
وكشفت إحدى مشرفات التعليم الأهلي بجدة "فضلت عدم الكشف عن اسمها" عن أن طالبات المدرسة الأهلية التي فصلت المعلمات يتناقصن بسبب إحجام أولياء أمورهن عن إلحاق بناتهم بها، وأن المعلمات كن منتظمات ومتميزات، بدليل مسارعة عدد من المدارس الأهلية لاستقطابهن بعد فصلهن، مؤكدة أن الفصل غير قانوني.
وفي الوقت الذي رفض فيه مدير تعليم البنات بجدة أحمد الزهراني الرد على هاتفه الجوال أمس، وتجاهله للرسائل التي تم إرسالها إليه بشأن هذا الموضوع، قالت مديرة التعليم الأهلي بإدارة تعليم جدة آمال رضوان في تصريح إلى "الوطن" إنها لا تعلم عن وجود أي توجيه من إمارة المنطقة بالتحقيق في القضية، وأنه ربما يكون قد أحيل لإدارة المتابعة الإدارية، وأن إدارتها تنفذ مهمة الإشراف الفني والإداري على المدرسة بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم بوسط جدة، وأنه متى ما طلبت منها أي جهة حكومية تقريرا رسميا عن القضية، فإنها ستنفذ ذلك.



حايك: رسائل الهجوم على الصحابة بثها مخترق لقناة mbc-3 ولسنا طرفا في نزاع "طاش"


ناصر القصبي وعبدالله السدحان

أبها: محمد الفهيد

فند المتحدث باسم مجموعة mbc مدير العلاقات العامة والشؤون التجارية مازن حايك الاتهامات التي ساقها البعض من خلال صحف ومواقع إلكترونية إلى mbc على أنها كانت السبب في بث رسائل مسيئة لبعض الصحابة على قناة mbc3. وأوضح "أن هذه الرسائل ظهرت من خلال شريط الرسائل الذي يكون في أسفل الشاشة وذلك يوم الجمعة 15 أكتوبر واستمر بث الرسائل لمدة دقيقة واحدة.
وقال الحايك "حاولنا معرفة مصدر الرسائل وتبين أنه تم اختراق (فلتر) الرقابة الذي نضعه على الشريط لمدة لا تتجاوز الدقيقة واستدركناه في الحال وأوقفناه".
وأكد الحايك في تصريحه أن mbc لم تعلق على الحادثة ولم تصدر بيانا بها, ولم تعتذر عنها لأي وسيلة إعلامية, مشيرا إلى أن بعض المواقع الإلكترونية نسبت إليها تصريحات لا شأن لها بها. وأضاف "المشاهد قادر على معرفة ما إذا كان لـmbc دخل في بث هذه الرسائل, ونحن لسنا وراءه, بل كان هناك عملية قرصنة, وللأسف استغلها بعضهم لتشويه سمعة المجموعة".
من جهة أخرى, رفض الحايك التعليق على الحكم الذي صدر لصالح المخرج عامر الحمود في القضية التي أقامها ضد الفنانين ناصر القصبي وعبدالله السدحان واتهمهما فيها بالاستيلاء على اسم "طاش ما طاش" دون موافقة خطية من عامر الحمود. وقال الحايك في تصريح إلى "الوطن": لا تعليق لمجموعة mbc حول الحكم المشار إليه لأن الموضوع يتعلق تحديدا وحصرا بطرفي النزاع عامر الحمود وشركة الهدف التي يمثلها ناصر القصبي وعبدالله السدحان وهناك طرف ثالث متمثل في وزارة الثقافة والإعلام, ولا يمكن اعتبارنا طرفا رابعا في القضية, ولن نتدخل فيها لا من قريب ولا من بعيد.
وكانت لجنة المخالفات في وزارة الثقافة والإعلام المعنية بالمخالفات قد حكمت بمنع استخدام اسم "طاش ما طاش" في أي عمل تلفزيوني كما حكمت على عامر الحمود بغرامة 15 ألف ريال فيما بلغت الغرامات على ناصر القصبي وعبدالله السدحان نحو مليون و300 ألف ريال, إلا أن القصبي والسدحان أكدا استئناف الحكم أمام ديوان المظالم, وهو ما يؤكد أن الحكم لن يسري بصفة قطعية إلا بعد تأكيده من ديوان المظالم.











ما شفت احد نزل الاخبار قلت انزلها

واعتذر على التقصير
  #14  
قديم 26/10/2010, 06:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
تسسلمون ع التحفيز ,

وان شاء الله المره الجاية يكون بالنظام
  #15  
قديم 26/10/2010, 06:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637


ان شاء الله المره الجاية يكون بالنظام


واسسف ع اللقافه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:31 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube