#1  
قديم 25/10/2010, 11:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العام ليوم الاثنين 17/11/1431هـ من الصحف


اسعد الله ظهيرتكم بكل خير واعتذر عن التأخير لظروف المحاضرات الجامعية




اخبار المجلس العام ليوم الاثنين17/11/1431هـ من الصحف


اعداد : ابو حمود








الملك عبدالله يتسلم أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الإسلامية والعربية والصديقة

خادم الحرمين: نأخذ من التوراة والإنجيل والقرآن الكلام المنزل من الرب ونبث على جميع العالم ما فيه مصلحة للإنسان والإنسانية


تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في مكتبه بقصر اليمامة امس أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الإسلامية والعربية والصديقة سفراء معتمدين لدولهم لدى المملكة العربية السعودية. فقد تسلم - أيده الله - أوراق اعتماد كل من سفير جمهورية سيريلانكا افلل جواد وسفير سلطنة عمان الدكتور أحمد بن هلال بن سعود البوسعيدي وسفير الجمهورية التركية أحمد مختار جون وسفير مملكة أسبانيا بابلوا برابوا وسفير جمهورية الهند تلميذ أحمد وسفير جمهورية النيجر الدكتور حسن مولاي وسفيرة جمهورية جورجيا أيكا ترينا مايرنج ميكادزة «سفيرة غير مقيمة» وسفير الجمهورية الإندونيسية جاتوت عبدالله منصور وسفير روسيا الاتحادية أوليغ بوريسوفيش وسفير جمهورية تنزانيا المتحدة أبلاه هارد عمر وسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية سيد محمد جواد رسولي وسفير جمهورية مالطا فرانك جاليا وسفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية أحمد ولد أباه وسفير الجمهورية الإيطالية الدكتور فالينتينو سيميونتي وسفير نيوزلندا بيتر رودني هاريس وسفير فنلندا بارنو سوربالا وسفير المملكة المتحدة توم فيليبس وسفير جمهورية كوريا الجنوبية جونج يونج كيم وسفير جمهورية الأرجنتين خايمي سرخيو سردا وسفير سويسرا بيتر راينهارت.



السفراء: المملكة تتطور في الاتجاه الصحيح ودعوتكم لحوار الحضارات تستحق الثناء


ونقل السفراء خلال تقديم أوراق الاعتماد تحيات وتقدير قادة دولهم لخادم الحرمين الشريفين وتمنياتهم له حفظه الله بدوام الصحة والتوفيق. وعبروا عن شكرهم وتقديرهم للملك المفدى على استقباله لهم وعلى ما وجدوه من كرم الضيافة في المملكة العربية السعودية. وقد حمل خادم الحرمين الشريفين السفراء تحياته وتقديره لقادة دولهم متمنيا لهم طيب الإقامة في المملكة العربية السعودية . وقد ألقى سفير جمهورية سريلانكا افلل جواد كلمة خلال الاستقبال أعرب فيها عن سروره وسرور جميع السفراء بتقديم أوراق اعتمادهم لخادم الحرمين الشريفين. وقال: «إن علامة القائد العظيم أنه الشخص الذي يستطيع أن يأخذ بلاده من حيث هي إلى حيث يجب أن تكون». وأضاف قائل: «في بضعة أشهر قليلة قضيناها في المملكة رأينا المسافة الكبيرة التي قطعها مقامكم الكريم في النهضة بهذه البلاد. وللأسف لا يوجد الوقت الكافي لأقول لكم جميع ما رأيناه وانبهرنا بمشاهدته، ولكن أعطي مثالاً واحداً وهو جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي استطاعت اختزال التاريخ في ألف يوم فقط، وقد زرنا كذلك الحديقة العلمية لجامعة الملك عبدالله». وقال «أثناء وصولي أنا وزملائي للمطار ودخولنا للرياض شاهدنا جامعة الأميرة نورة ، وأنا وزملائي على أتم الثقة بأن المملكة العربية السعودية تتطور في الاتجاه الصحيح، كما أننا لازلنا مبهورين بدعوتكم لحوار أتباع الأديان والثقافات وخصوصاً في هذا الوقت العصيب من تاريخ العالم، إن نظرتكم ومبادرتكم هي أمر يستحق الثناء بحق، ونتمنى لكم في هذه المبادرة كل النجاح». وأعرب عن شكر جميع السفراء لوزارة الخارجية في المملكة على ما تقدمه لهم مؤكداً أن الجميع يشعرون فعلاً بأن المملكة العربية السعودية هي بلدهم الثاني. وتمنى في ختام كلمته لخادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية وطول العمر. بعد ذلك ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كلمة أعرب فيها عن شكره وتقديره للسفير وقال " أشكرك على هذا الكلام الطيب، وإن شاء الله المملكة العربية السعودية هي بلاد للعالم كله، ونحن ولله الحمد ديننا العقيدة الإسلامية، والديانات الثانية كلها منزلة من الرب عز وجل، التوراة والإنجيل والقرآن، نأخذ منها الكلام المنزل من الرب عز وجل ونبث على جميع العالم ما فيه مصلحة للإنسان والإنسانية ولجمع كلمة العالم على كلمة واحدة وهي العدل والتوفيق والسلام ".
وتمنى الملك المفدى في ختام كلمته للسفراء التوفيق والنجاح مرحباً بهم في بلدهم الثاني.



المعارضة الشيعية تحصد 18 مقعداً من أصل 40 في مجلس النواب البحريني

فازت المعارضة الشيعية البحرينية ب 18 من اصل 40 مقعدا في مجلس النواب البحريني بحسب النتائج الرسمية التي اعلنت الاحد. وقال رئيس اللجنة التنفيذية للانتخابات عبدالله البوعينين ان المرشحين الثمانية عشرة لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي تمثل التيار الرئيسي للشيعة في البحرين، فازوا جميعهم منذ الدورة الاولى للانتخابات. وكان يمثل الجمعية 17 نائبا في المجلس المنتهية ولايته بزعامة الشيخ علي سلمان الامين العام لجمعية الوفاق. وقال سلمان تعليقا على النتائج ان "الرسالة الاهم للحكومة (هي) ان الوفاق اكبر جمعية سياسية في البحرين". وبحسب سلمان فان "هذه الارادة الشعبية يجب ان تحترم وان يتم التعاون معها بشكل ايجابي". وبلغت نسبة المشاركة بحسب النتائج الرسمية التي اعلنها وزير العدل الشيخ خالد بن علي ال خليفة، 67,7%، واتت هذه الانتخابات في خضم محاكمات لناشطين شيعة متهمين بالتآمر على نظام الحكم في البحرين ذات الغالبية الشيعية. وكانت خمسة مقاعد حسمت بالتزكية قبل الانتخابات، فيما ستنظم دورة ثانية السبت المقبل في 30 اكتوبر للبت في تسعة مقاعد.

اما على صعيد الجميعات السنية المشاركة في الانتخابات، فقد خسر ثلاثة من مرشحي جمعية المنبر الوطني الاسلامي (الاخوان المسلمون) وانتقل الخمسة الباقون الى المرحلة الثانية، ولم يفز اي مرشح للجمعية من الدورة الاولى. ومن ابرز مرشحي الجمعية المنتقلين الى الدورة الثانية رئيسها عبداللطيف الشيخ. وخاضت جمعية المنبر الانتخابات في مواجهة مع جمعية الاصالة وبالتالي ينتقل معظم مرشحي الطرفين الى انتخابات الاعادة. لكن السلفيين وعلى عكس الاخوان، حسموا مقعدين لمصلحتهم احدهما بالتزكية قبل الانتخابات لنائب رئيس كتلة الاصالة عادل المعاودة، فيما انتقل رئيس الكتلة غانم البوعينين الى الدورة الثانية مع ثلاثة مرشحين سلفيين آخرين.
ودعي حوالي 318 الف ناخب للادلاء باصواتهم للاختيار بين 127 مرشحا بينهم ثماني نساء ينتمون بغالبيتهم الى جمعيات سياسية لكن بينهم ثلاثين مستقلا. ويحسم المرشح فوزه من الدورة الاولى اذا ما حصل على 50% من الاصوات زائد صوت واحد. ومن المرشحين الذي ينتقلون للدورة الثانية مرشحان من جمعية العمل الوطني المعارضة هما امينها العام ابراهيم شريف ومنيرة فخرو المرأة الوحيدة التي تنتقل الى الدورة الثانية وما زالت تحظى بامل الوصول الى البرلمان اذ لم تفز اي مرشحة من الدورة الاولى.




موسى فى المملكة اليوم لبحث القضايا المطروحة عربياً

يجرى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مباحثات مهمة فى المملكة اليوم حول أهم القضايا المطروحة على الساحة العربية ، خاصة ما يتعلق بتطوير منظومة العمل العربى والاشكاليات الخاصة بها من جانب عدد من الدول العربية .
وتأتي زيارة موسى للمملكة امس قبيل اجتماع المندوبين الدائمين للدول العربية لدى الجامعة العربية المقرر عقده يوم الأحد القادم لبحث تطوير منظومة العمل العربي المشترك ، وقرارات القمة العربية الاستثنائية في سرت .
وقال المتحدث الصحفى باسم الامين العام احمد عيسى أن زيارة موسى للمملكة العربية السعودية تأتي في بداية جولة عربية تشمل أيضا زيارة المملكة المغربية للمشاركة فى فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ثم الى تونس للمشاركة في اجتماعات المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية.

الارسالية تحمل أوراقاً رسمية لجهة حكومية..

مواطن يطالب «البريد» بتعويضه مادياً لقاء تأخر رسالته بـ «الممتاز»


طالب مواطن مؤسسة البريدالسعودي بتعويضه مادياً ومعنوياً لقاء الضرر المادي الذي طاله وتضرر مصالحه جراء تأخر وصول إرسالية بالبريدالممتاز من حفرالباطن إلى الرياض تحمل أوراقاً رسمية بسبب خطأ وإهمال موظفي البريد في الرياض. وقال المواطن( ح.ن ) إن لديه إرسالية بالبريد الممتاز من حفرالباطن الى الرياض في 27 شوال الماضي تحمل أوراقاً رسمية مهمة لإحدى الوزارات و تحمل عنواناً واضحاً وكان يتوجب على البريد الممتاز الناقل ومقدم الخدمة تسليمها في اليوم التالي في المكان الذي نحدده داخل المدينة حسب العنوان إلا أن ذلك لم يتم وبعد مرور 4 أيام قمنا بمراجعة فرع الملز وذكر الموظف بأن الفرع مخصص لاستقبال البريد العادي والمسجل لمن يملكون الاشتراكات بصناديق البريد لدى الفرع فتم الاتصال بفرع البطحاء لمدة يومين دون رد فقمت بالاتصال بالبريد بمحافظة حفر الباطن وأفاد المسؤول هناك بأن الإرسالية تم استلامها من قبل بريد الرياض في اليوم التالي من إرسالها وكما هو متبع في الإرساليات بالبريد الممتاز زودنا برقم الإرسالية بعدها تم الاتصال بالمركز الرئيسي للبريد بالبطحاء وذكر الموظف هناك بأن الإرسالية موجودة لكنها لم تسلم لوجود ملاحظة مسجلة عليها في النظام تفيد بأن العنوان ناقص إلا أنه- والحديث للمتضرر- وبعد التأكد من البيانات وجد أن العنوان كامل وليس فيه نقص وأقر بذلك الموظف نفسه وأبدى استياءه من بعض الموظفين لديه وسجل ملاحظة وشكوى للإدارة وأكد على انه سيتم الاتصال بنا في اليوم التالي لتسليم الإرسالية وبالمناسبة المكالمة هذه مسجلة لديهم في النظام لكن بعد مرور 3 أيام لم يتصل بنا احد ولم تسلم الإرسالية وعند المتابعة مرة أخرى مع الموظف نفسه طلب حضورنا للستلامها وقال( غيرك كثير لديه نفس المشكلة )!
وأضاف المواطن المتضرر صاحب الشكوى أنه أضطر لتكليف شخص من قبله مفوض بخطاب رسمي لاستلام البريد وعند حضوره للمركز الرئيسي تم احالته لصالة تكتظ بالمراجعين تعلوها صيحات التذمر وعند استلام رقم الانتظار كان الرقم(145) وأمامه مايقارب 80 شخصا وعدد الكاونترات موظف واحد فقط يعمل على تسليم الإرساليات المتأخرة وانتهى الدوام وخرج الموظفون ولم يتم تسليم الإرسالية وبقيت فصول معاناتي مستمرة مع البريد فقمت بالاتصال بأحدالموظفين هناك في اليوم التالي الذي أفاد بأنه ليس لديه صلاحيات لاستعجال الإرساليات وحاولت بعدها الوصول لمدير خدمات العملاء والمدير المسؤول لنقل معاناتي دون جدوى.
وناشد المتضرر المسؤولين في البريدالسعودي برد اعتباره وتحسين الخدمات المقدمة للعملاء والحرص على مصالحهم الشخصية والسماع لملاحظاتهم وشكاواهم بما يطور الخدمة ويسرع الإجراءات والاستفادة من التجارب والخبرات المميزة في كثير من الدول حتى لايفقد المواطن الثقة في البريد السعودي.


رأي

مراسلو الملاعب.. وقاحة و«ثقالة دم»

مشعل العنزي

تصرفات وأفعال غريبة جداً يرتكبها المراسلون الرياضيون السعوديون في ملاعب كرة القدم حيث يصرّون على تصوير ردات الفعل السيئة للجمهور أثناء متابعته لأحداث المبارايات من داخل الملعب، رغم أن بعضاً من الجمهور يُصرّح علانية برفضه للظهور في التلفزيون ومع ذلك يقوم المراسل بتصويره ومضايقته بوضع المايكروفون أمام وجهه لإجباره على الحديث!.. دون أي احترام لرغبة الضيف.
كل هذه التصرفات الإعلامية السيئة شاهدناها في الحلقة الأخيرة من برنامج "كواليس" الذي بثته القناة الرياضية السعودية مطلع الأسبوع وقدمت فيه تسجيلاً لردود فعل الجمهور الهلالي أثناء متابعته لمباراة فريقه مع الفريق الإيراني. هذه الحلقة تدل على أن بعض مراسلي الميدان في القناة الرياضية لا يمتلكون مقومات المراسل الميداني الناجح الذي يتمتع بذكاء اللحظة ليعرف ماذا يصور ومتى يصور ومع من يصور وكيف يطرح السؤال بأدب ولباقة وعلى من يطرحه ولماذا يطرحه؟ لا أن يكون الحال كما نراه الآن حيث نرى المراسل وهو يلقي أسئلته ال"سطحية" بأسلوب استفزازي.
المشكلة الأكبر هي عندما يعتقد المراسل أن له الحق في إجبار اللاعب أو أحد من الجمهور على الحديث للكاميرا رغماً عنه، وقد ظهرت لقطات للاعبين وجمهور يرفضون الحديث تماماً لا بل ويطالبون بعدم تصويرهم ومع ذلك تعرض مثل هذه اللقطات بكل "وقاحة" في التلفزيون وكأنها "سبق" إعلامي هام.. ولا يدرك هذا المراسل أن مثل هذه اللقطات تعتبر أدلة قانونية لصالح الجمهور فيما لو رغبوا برفع قضية ضد المراسل أو ضد القناة التي عرضت البرنامج.
أعتقد أن الكثير من مراسلي الميدان في كرة القدم بحاجة إلى إعادة تدريب وتعليم لكي يكونوا على مستوى أفضل وأرقى لنقل تفاصيل "كواليس" أي مباراة يكلفون بتغطيتها، كما يجب أن تكون لديهم اللباقة وحسن الحديث واختيار الوقت المناسب للحديث وتدريبهم على التعامل مع مشاكل النقل المباشر لأن مثل هذه الأخطاء قد تكلف الكثير.




يستمر لمدة عام ونصف العام ويتخلله عدد من الدورات التدريبية الخارجية
«موبايلي» تدعو خريجي البكالوريوس والماجستير إلى التسجيل ببرنامج (المواهب السعودية الشابة)

أعلنت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" عن إطلاق برنامج (الخريجين السعوديين المتميزين) والذي يهدف إلى دعم الكفاءات السعودية الحاصلة على درجة البكالوريوس أو الماجستير في تخصصات كل من الهندسة (مدنية، كهربائية، ميكانيكية وصناعية)، هندسة وعلوم الحاسب، التسويق، المالية، المحاسبة، المبيعات بالإضافة إلى الإعلام والعلاقات العامة.
وأوضحت "موبايلي" أن البرنامج الذي يستمر لمدة عام ونصف يتخلله عدد من الدورات التدريبية المتخصصة داخل المملكة وخارجها، كما تقوم "موبايلي" من خلاله بتقديم مكافآت للشباب الملتحقين تصل إلى عشرة ألاف ريال شهرياً. ودعت "موبايلي" الراغبين والذين تنطبق عليهم شروط البرنامج المبادرة إلى التسجيل من خلال البريد الإلكتروني: "mailto:[email protected]"، حيث بدأ استقبال الطلبات من يوم السبت الماضي الموافق 23 أكتوبر و يستمر لمدة أسبوعين حتى 6 نوفمبر 2010، وبعد نهاية المدة المقررة للتسجيل في البرنامج سيتم تدقيق طلبات التسجيل وانتقاء الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالبرنامج. هذا واشترطت "موبايلي" أن تكون جميع شهادات المتقدمين صادرة من جامعات معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. وبمناسبة إطلاق هذا البرنامج أكد الاستاذ حامد الخرجي الرئيس التنفيذي للموارد البشرية بشركة "موبايلي" على أن هذا البرنامج يعد امتداداً لمبادرات سابقة أطلقتها موبايلي هدفت من خلالها إلى صقل المواهب السعودية بمهارات عملية وتعليمية، سيكون لها الأثر الكبير في بيئة العمل التي سيلتحقون بها سواء كان ذلك في القطاع الحكومي أو الخاص، وأضاف الخرجي إلى أن البرنامج يجري تحت أشراف مباشر من قيادات شركة موبايلي، كما يعكس هذا البرنامج مدى الاهتمام الذي توليه "موبايلي" في سبيل تطوير المواهب السعودية، وذلك ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية الذي تعده "موبايلي" واحد من ضمن أولوياتها الإستراتيجية.



قد تحتوي على بكتريا مسببة أساساً للمرض أو فيروسات ميتة أو جراثيم حية
اللقاحات والأمصال ... تزود الجسم بالمناعة وتحفزه على صنع أجسام مضادة تقاوم المرض

التحصين ضد الفيروسات والميكروبات الممرضة هو عملية حماية الجسم من الأمراض بوساطة اللقاحات والأمصال . فاللقاح يجعل الجسم يصنع مواد تعرف عادة بالأجسام المضادة التي تقاوم المرض . أما الأمصال فتزود الجسم بالمناعة ، وذلك بإضافة أجسام مضادة إلى الدم مباشرة .
يوجد نوعان من التحصين : تحصين نشط يستلزم استعمال اللقاح ، وتحصين خامل تستعمل فيه الأمصال .
التحصين ( التمنيع ) النشط مصطلح آخر للتلقيح ، ويحتوي اللقاح على مواد من شأنها تحفيز المناعة في الجسم لإنتاج أجسام مضادة لمرض معدٍ معين . وهذه الأجسام المضادة تحمي الشخص إذا ما أصيب بالكائن الحي المسبب للمرض .
يحتوي اللقاح على مادة قوية تكفي للبدء في إفراز الأجسام المضادة ، ولكنها ليست بالقوة التي تسبب المرض فعلاً . ومعظم اللقاحات تحتوي على البكتريا المسببة أساساً للمرض أو فيروسات ميتة . ويحتوي بعضها الآخر على الجراثيم الحية ، ولكن في حالة ضعيفة حتى لا تسبب المرض . وتعرف اللقاحات باسم الذوفانات ، حيث تصنع من سموم تفرزها الكائنات المسببة للمرض. وتعالج هذه السموم كيميائياً بحيث تعطي المناعة دون أن تسبب المرض. وما زالت بعض اللقاحات تصنع من أجزاء أو إفرازات الكائنات المسببة للمرض. وتتكون مجموعة لقاحات أخرى من كائنات حية تشابه تلك التي تسبب المرض. وهذه الكائنات تعطي المناعة ولكنها لا تسبب المرض .
لقد تم تطوير التحصين النشط لاستخدامه لمقاومة العديد من الأمراض من بينها الطاعون والكوليرا والخناق والحصبة الألمانية ( الحميراء ) والأنفلونزا والحصبة العادية والالتهاب السحائي والنكاف والالتهاب الرئوي وشلل الأطفال ودواء الكلب ( السعار ) والسعال الديكي والحمى الصفراء والدفنتريا والتيتانوس ( الكزاز ) والالتهاب الكبدي B والجديري . ويجب أن تحقن معظم اللقاحات في الجسم عدا لقاح شلل الأطفال الذي يمكن تناوله عن طريق الفم .
تتاح لقاحات في الوقت الحالي لاثني عشر مرضاً من أمراض الطفولة يعطى كل منها وفق جدول معين ونورد فيما يلي وصفاً لكل تحصين وكذلك معلومات عن توقيت استعماله .
1 الالتهاب الكبدي B : وهو مرض مهدد للحياة ، خاصة في الأطفال الصغار ويمكن أن يسبب هذا الالتهاب تلفاً شديداً في الكبد يمكن أن يتسبب في قصور عمل الكبد أو السرطان. وعادة ما يكون هذا اللقاح أول ما يعطى للرضع قبل مغادرته المستشفى ثم خلال زيارات المتابعة لأخصائي الأطفال بعد شهرين وستة أشهر .
2 الدفنتريا والتيتانوس والسعال الديكي : الدفنتريا مرض قاتل يسبب تكون غشاء رمادي سميك في الحلق . وفي نهاية الأمر يصيب هذا الغشاء مسالك الجهاز التنفسي للشخص المصاب ، وقد يسبب صعوبة في التنفس . وينتج كذلك مادة سامة تترسب في أجزاء الجسم أثناء المرض . والتيتانوس والذي يعرف بالكزاز مرض يصيب الجهاز العصبي ، وقد يسبب تلفاً دائماً للنطق والذاكرة والوظائف الذهنية لضحاياه . ويمكن أن يتسبب كذلك في موت المريض وبالأخص لذوي المناعة الضعيفة . أما السعال الديكي فهو مرض بالغ الخطورة للأطفال الرضع وهو شديد العدوى ، ويمكن أن يسبب التشنجات والغيبوبة والتلف الدائم للمخ.
يلقح الأطفال ضد الدفنتريا والتيتانوس ( الكزاز ) والسعال الديكي حيث يعطى اللقاح على فترات منتظمة أثناء الطفولة . وعادة يلقح الأطفال ضد هذه الأمراض في حقنتين إحداهما عندما يكون الطفل بين شهرين وأربعة أشهر والأخرى بين سني ثلاث وخمس سنوات . الأنفلونزا المستديمة النوع ب : كانت في وقت ما أكثر أسباب الالتهاب السحائي البكتيري شيوعاً في الأطفال ، ويمكن أن يتسبب الالتهاب السحائي الناتج عن الأنفلونزا المستديمة النوع ب في العمى أو تدهور السمع أو تلف المفاصل أو التلف الدائم في المخ في الأطفال . يعطى لقاح هذا المرض بالحقن بين شهرين وأربعة أشهر من العمر . ويمكن إعطاء تلقيح ضد الالتهاب السحائي بي في هذا السن.
4 مرض شلل الأطفال : يعرف هذا المرض كذلك بمرض المكورات الرئوية . يمكن تحصينه بلقاح المكور الرئوي الاقتراني . ويوصى به للأطفال المعرضين للمرض بين شهرين إلى أقل من خمس سنوات. ويعطى هذا اللقاح عن طريق الفم. وكانت البكتريا المسببة لمرض المكورات الرئوية أكثر أسباب عدوى الأذن في الأطفال شيوعاً قبل إدخال هذا اللقاح .
5 الالتهاب الكبدي A : يعطى لقاح الالتهاب الكبدي A فقط بعد عيد الميلاد الأول للطفل . وكثير من الأطفال قد يكونون حاملين لهذا الفيروس دون أعراض . ويمكن أن تسبب الإصابة بالالتهاب الكبدي A تلفاً شديداً في الكبد فيما بعد .
6 الحصبة العادية والنكاف والحصبة الألمانية : لقاح الحصبة العادية والنكاف والحصبة الألمانية المعروف ب ( MMR) يحمي الأطفال من هذه الأمراض الثلاثة ويعطى هذا اللقاح عند سن 13 شهراً تقريباً وبين سني 3 ، 5 سنوات .
7 الجديري : مرض الجديري مرض معدٍ يسبب بثرات صغيرة في الوجه وفروة الرأس وجذع الطفل وإذا أصيب الطفل في أواخر طفولته بهذا الفيروس فقد يسبب التهاباً في المخ والتهاباً في الرئة. يعطى لقاح الجديري في الولايات المتحدة الأمريكية للأطفال بين السنة الأولى والثانية من العمر .
وتعطى جرعة واحدة من بعض اللقاحات حماية ضد العدوى مدى الحياة. بينما تتطلب بعض اللقاحات عدة جرعات لتكوين المناعة ، ثم تدعم بعد ذلك على فترات منتظمة بجرعات منشطة . ويعطى لقاح واحد للوقاية من الحصبة العادية والحصبة الألمانية والنكاف وبعض اللقاحات تبدأ في إعطاء المناعة للشخص بعد حوالي أسبوعين من تناوله .
واللقاحات مأمونة ، ويمكن الاعتماد عليها ، ولكنها ليست كاملة الكفاءة فعلى سبيل المثال فقد لا تحدث المناعة بنسبة تصل إلى 10% لمن تم حقنهم باللقاح. وفي بعض الأحيان تؤدي اللقاحات إلى ردود فعل ضارة .
ولقاح شلل الأطفال على سبيل المثال ، قد يؤدي إلى شلل الأطفال ويحدث ذلك في نسبة تصل إلى واحد لكل 2.7 مليون شخص يتم تحصينهم .
التحصين الإيجابي : هو حقن المصل داخل الجسم ، ويحتوي المصل على أجسام مضادة تم تشكيلها في شخص أو حيوان . وغالباً ما يعطي حماية فورية من العدوى ، إلا أن التحصين الإيجابي يستمر لأشهر فقط ، لأن الأجسام المضادة تتلاشى تدريجياً. ويعطي الأطباء هذه الأمصال للأشخاص الذين سبق تعرضهم فعلاً لأمراض مثل التهاب الكبد والحصبة والسعار والكزاز . وتعمل هذه اللقاحات ببطء شديد حتى تساعد هؤلاء المرضى . وبالإضافة إلى ذلك فإن الأطباء يستخدمون الأمصال لحماية الأشخاص من الأمراض التي لم يتم تطوير لقاحات لها .
التحصين والصحة العامة : أدخل الطبيب الإنجليزي أدوارد جنز اللقاحات في عام 1796 باعتباره إجراء وقائيا من الجدري . وقد قضى لقاح الجدري على هذا المرض المخيف بحلول أواخر سبعينات القرن العشرين . وقد أحدث اكتشافه ثورة في الرعاية الصحية ، حيث أصبح من الممكن الآن اتقاء أكثر من 20 مرضاً معدياً بالتحصينات أو اللقاحات . ويستمر العلماء الآن في استحداث وتطوير لقاحات من خلال معرفتهم المستجدة بعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية.




«حديثو الإسلام» سعادة لا توصف عند رؤية الكعبة!

التقت "الرياض" مع عدد من حديثي الإسلام -عن طريق مكتب دعوة الجاليات في عنيزة-، حيث تحدثوا عن كيفية إسلامهم وشعورهم عند رؤية الأماكن المقدسة.
يقول "لوكاس" - فلبيني -: لقد قدمت بالعمل في إحدى المستوصفات، وقد تعجبت من حسن معاملة كفيلي، مضيفاً أن إحدى الممرضات التي أسلمت من قبل دعته إلى الإسلام، وأهدته بعض الكتب، إلى أن اقتنع بذلك، مشيراً إلى أنه أصبح بعد ذلك مواظباً على حضور الدروس في مكتب دعوة الجاليات، وكان يتمنى الذهاب إلى المشاعر المقدسة، ليحقق المكتب أمنيته بالتكفل بمصاريف حجه العام الماضي كاملة، ذاكراً أن ذلك أعطاه دافعاً أكبر للتمسك بهذا الدين، مبيناً أنه عند رؤيته للكعبة للمرة الأولى، انتابه شعور غريب عند مشاهدة المصلين وكذلك الطائفين، لتفيض عيناه من شدة الفرح.
ويوضح "عبد الله" - فلبيني - أنه كان يسمع ابن كفيله يتلو القرآن أثناء قيادته للسيارة، إلاّ أنه لم يكن يفهم شيئاً مما يقول، مضيفاً أنه بدأ يأخذ منه بعض الكتيبات، بل واصطحبه إلى زيارة الداعية الفلبيني في مكتب الجاليات في عنيزة، ليشرح له الإسلام، ذاكراً أنه أعلن بعد ذلك إسلامه، ليتكفل المكتب بمصاريف حجه لعام 1430 ه، لافتاً إلى أن رحلة الحج مؤثرة جداً، حيث كان في كل موقف يتعلم الكثير والكثير، مبيناً أن بعض الإخوة الدعاة أكد له أن الحج يذكرهم بيوم العرض الأكبر.
أما "رحمة داتوج" فتقول: أثناء تأديتي لعملي وجدت من الأخوات معاملة حسنة، خاصة عند علمهن أنني غير مسلمة، وقدمت إحداهن لي هدية مع مجموعة من الكتيبات التعريفية بالإسلام، مبينةً أنه ولله الحمد انشرح صدرها للإسلام، بل وأصبحت تدعو غيرها، وبفضل الله أسلم على يدها أكثر من 100 امرأة حتى الآن، مشيرةً إلى أنها قامت بالحج قبل خمس سنوات، وعندما وصلت إلى المشاعر المقدسة أحست وكأنها في الجنة، لينتابها شعور من الفرح لم تعش مثله منذ أن أسلمت. على الجانب الآخر يوجد كثير من المواطنات والمقيمات المسلمات عقدن العزم على أداء الحج لأول مرة هذا العام، ومنهن "نوال أم عبد العزيز" التي تحدثت قائلةً: كما تعلمين الحج عبادة، والشعور فيها مختلف عن أية عبادة أخرى، فالناس جميعهم سواسية، والكل يردد تلبية واحدة، بل ويتواجدون مع بعضهم في زمن معين ومكان محدد، مضيفةً أنها مستعدة مادياً ونفسياً، إلا أن لديها إحساس بالخوف من التدافع الذي قد يحصل في أماكن الازدحام، ومع ذلك أسأل الله الكريم أن يُتم حج هذا العام دون مشاكل، وأن أعود للأهل وقد أتممت فريضتي.


بحجة وجود التزامات لديه
فرنسي ترك زوجته المريضة في مطار القاهرة وعاد مع أصدقائه إلى فرنسا

ترك فرنسي زوجته في صالة الترانزيت بمطار القاهرة الدولي بعد أن أصيبت بأزمة مرضية قبل صعودها الطائرة وسافر بصحبة اصدقائه الى باريس . وكان الزوجان في جولة سياحية بمصر واثناء سفرهما إلى باريس أصيبت الراكبة بأزمة مرضية استدعت نقلها للمستشفى وعرضت سلطات المطار على الزوج مصاحبة زوجته بالاسعاف الا أنه رفض إلغاء سفره وفضل مصاحبة أصدقائه الى باريس بدعوى وجود التزامات لديه . وقام رجال الحجر الصحي بنقل الزوجة للمستشفى بينما أبلغت سلطات المطار السفارة الفرنسية .



تفرج.. وشم
تقنية جديدة تمكنك من الاستمتاع بروائح ما تشاهده على تلفازك

لن تكون مشاهدة التلفزيون كما كانت في السابق بعد الآن حيث يعمل علماء على تطوير جهاز مدهش يعمل على إطلاق روائح تنسجم مع الصور المعروضة على شاشة التلفاز أو الحاسوب.
وسيعمل الجهاز المسمى Smell-O- vision على إطلاق روائح الطبخ الشهية عندما تقوم طاهية مثل نيغيلا لوسون مثلا بتقديم أحد أطباقها الشهية إذ سيطلق الجهاز رائحة المكونات الشهية عندما يقوم احدهم بمشاهدة شريط فيديو منزلي يحتوي على تسجيلات لبرامجها.
بل إن الجهاز يطلق رائحة البحر عندما يشاهد المرء على حاسوبه صور الإجازة التي قضاها على الشاطئ.
والجهاز من بنات أفكار باحثين يابانيين كانوا قد تمكنوا من تعديل جهاز نفث حبر طابعة عادي ليطلق جرعات محددة من الروائح.
وعلى الرغم من هذا الابتكار ما زال في مراحله الأولى، إلا أن مبتكريه يعتقدون انه سيحدث ثورة في الطريقة التي نشاهد بها التلفاز ونستمتع بها بمشاهدة الصور القديمة.
والواقع أن الأفلام السينمائية التي يصاحبها إطلاق روائح ليس بالشيء الجديد. فقد تم تجربة هذه التقنية في عام 1960 في دور سينما مجهزة بنظام نفث الروائح Smell- O – Vision حيث أطلق عطرا خلال المشاهد الرئيسة في فيلم "رائحة الغموض" Scent Of Mystrey.
غير أن الجهاز الذي صمم لإطلاق 30 رائحة مختلفة كان مزعجا وغير مقبول لدى عشاق السينما الذين قالوا بان الروائح كانت تعلق بالمكان لمدة طويلة. في غضون ذلك مني نظام منافس باسم "أروما راما" بالفشل الذريع.
أما الجهاز الجديد فقد صمم لإطلاق الروائح بدقة متناهية.
وذكر الدكتور كينيشي اوكادا، من جامعة كييو بطوكيو، في مقال بمجلة "نيو سينتيست": "استخدمنا طريقة نفث الحبر في الطابعات في إطلاق جرعات صغيرة من المواد العطرية بما يمكن من التحكم في مقدارها بدقة".
وتعمل خراطيش أحبار الطابعات عندما يعمل تيار كهربي على تسخين لفة من الأسلاك محدثة فقاعة تقوم بدورها بدفع مقدار قليل من الحبر إلى الصفحة عبر أنبوب بسرعة بالغة.
وعدل الفريق الياباني طابعة عادية لإطلاق أربع روائح بدلا من الألوان الأربعة الأحمر والأخضر والأزرق والأسود.
ووجد العلماء أن نبضة تستمر لمدة واحد على عشرة من الثانية تطلق رائحة النعناع وليمون الجنة والقرفة والخزامى والتفاح والفانيلا.
وعلى نقيض أجهزة الستينيات فان الروائح التي أطلقتها خراطيش الأحبار دامت لمدة نفسين فقط من الأنفاس البشرية الأمر الذي يتيح تنشيط إطلاق روائح أخرى.
ويعمل الفريق حاليا على تطوير طريقة لربط الروائح بالصور. وإذا نجح في ذلك فانه سيصبح بالإمكان استخدام جهاز نفث الحبر للطباعة على الورق وإطلاق الروائح في آن واحد معا.
ويقول الدكتور ستيفن بريوستر، من جامعة غلاسغو والذي يبحث في الطريقة التي يتعامل بها الناس مع الحاسوبات، إن هذه التقنية يمكن أن يكون لها تطبيقات أخرى غير الترفيه، إذ قد تعمل على تذكير الأشخاص المصابين بالخرف بأوقات تناول الطعام أو الدواء ويضيف: "أن رائحة طعام قوية قد تؤدي هذا الغرض غير أن تقنيتنا بسيطة للغاية وهي تماثل تشغيل مروحة على شيء له رائحة. إننا بحاجة إلى طريقة أفضل لصنع ذلك".
غير أن جهازا عاما لإطلاق الروائح ما زال بعيدا لسنوات.
ويضيف برويستر قائلا: "لا نعرف بعد كيف ننتج كل الروائح التي نرغب فيها بالطرق الصناعية. لا توجد ألوان زرقاء أو خضراء للروائح بل هناك آلاف المكونات المطلوبة. انك لا تستطيع تصنيع رائحة التوت من الشوكولاتة".



حول العالم
لو استقبلت من أمري ما استدبرت

فهد عامر الأحمدي

كتبتُ يوم الاثنين الماضي مقالًا بعنوان Ctrl+Z تخيلت فيه قدرتنا على التراجع عن قراراتنا وتصرفاتنا الخاطئة (كما نفعل في الكمبيوتر حين نضغط على زريْ Ctrl+Z لإلغاء آخر إجراء والبدء من جديد)..
وما أدهشني أن بعض القراء انتقد الفكرة ومجرد افتراض التراجع اعتمادا على الحديث النبوي (إن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا وكذا لكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان).. ورغم صحة هذا الحديث لا يجب أخذه على عمومه كونه خاصا بمن يعترض على قدر الله ويعتقد أنه لو لم يفعل كذا وكذا لم يبتلَ قط.. والدليل على هذا أن كلمة (لو) وردت في القرآن 99 مرة وفي الأحاديث الصحيحة والضعيفة أكثر من 220 مرة (بحسب علمي).. ومثال ذلك قوله تعالى {ولو رُدُّوا لعادوا لِما نُهوا عنه و { لَوْ أَنفقت ما فِي الأَرضِ جميعاً ما أَلفت بَين قلوبهمْ وقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (لولا أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك) وكذلك (لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة)...!
على أي حال؛ هذا الانتقاد وصيغة الحديث الأخير بالذات أوحت لي بكتابة مقال جديد نكتشف من خلاله هويتنا الخاصة وطبائعنا العامة (اعتمادا على كلمة لو)..
وفي حين تساءل المقال السابق عن (الأخطاء) التي تتمنى محوها من ماضيك، سيهتم مقال اليوم (بالأمنيات) التي يسرح فيها خيالنا وندرك من خلالها توجهنا الحقيقي... فعلى سبيل المثال:
لو منحت فرصة الالتقاء بشخصية تاريخية عظيمة فمن ستختار!؟
ولو منحت فرصة الحديث مع الملك لخمس دقائق فماذا ستخبره!؟
ولو قررت ترك كافة أموالك لشخص واحد فقط فمن سيكون!؟
ولو أتيحت لك فرصة تغيير جنسيتك أو عرقك أو دولتك فماذا تختار!؟
ولو كان لديك فائض من المال فلأي جهة أو قضية ستتبرع!؟
ولو كانت بيدك امتلاك موهبة اسثتنائية فماذا تكون!؟
ولو كان بيدك تغيير صفة في جسدك فماذا ستختار!؟
ولو خُيرت بطريقة موتك ومكان دفنك فماذا ستختار!؟
ولو احترق منزلك فما هو أول شيء تفكر بإنقاذه بعد عائلتك!؟
ولو قدر لك السفر عبر الزمن فما هي المعركة التاريخية التي تود رؤيتها!؟
ولو قدر لك السفر عبر الزمن فأي قرن ستختار سواء في الماضي أوالمستقبل!؟
ولو قرر (زوجكِ) الزواج من امرأة ثانية وترك لك الخيار فمن تفضلين!؟
ولو سألك أحدهم عن الشعب أو الأمة أو الثقافة التي تتمنى زوالها فمن تختار!؟
ولو قدر لك محاكمة أحد المسؤولين هذه الأيام فمن يكون!؟
ولو قدر لك إحضار قائد تاريخي معروف لقيادة الأمة الإسلامية الآن فمن ستختار!؟
ولو اكتشفت طريقة لتصبح رجلا خفيا فما هو أول من تفكر برؤيته (سرا)!؟
ولو قدر لك العيش لأطول عمر ممكن فكم سنة تريد!؟
لو تخيلت تأليفك لأحد الكتب العظيمة فأي الكتب تتمنى!؟
وأخيراً؛ لو كانت لديك فرصة العيش لساعة واحدة فقط فلمن تعتذر، وبماذا توصي، ومن هو آخر إنسان تريد رؤية وجهه!؟
... أعرف أنها أسئلة شخصية، ولكن لو فكرت بالإجابة عنها فكلي آذان صاغية..



































اعتذر لكم مرة اخرى عن التأخير لكن ان شاء الله في احتمال كبير ان محاضرة الصباح راح تتأجل الى الساعة 12 الظهروبكذا يكون الصباح فاضي

قراءة ممتعة اتمناها لكم



  #2  
قديم 25/10/2010, 12:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهنوووف
عضو استشاري للمجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 18/01/2005
المكان: زاوية ارى الناس ولايروني
مشاركات: 11,544


صباح الخير ابوحمود

محاضرات ممتعه لك وعذرك معك



مدري ليه لاحطوا رياضه نسائيه يصورونها بهالشكل
سماجه

\

/
عوافي لك اخوي ابوحمود
وماقصرت

الهنووف
كانت
هنا
ورحلت









  #3  
قديم 25/10/2010, 12:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỳάṡṣẻя
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
المكان: لاهاي - هولندا
مشاركات: 3,847
,,,

الله يعطيك العافية ياسر
هونها وتهون باقي ما شفت شي

,,,
  #4  
قديم 25/10/2010, 12:46 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/03/2005
المكان: جـدة
مشاركات: 3,632
مساء الخير يا هلا

إقتباس
تفرج.. وشم
تقنية جديدة تمكنك من الاستمتاع بروائح ما تشاهده على تلفازك

ما اتخيل ابدا ريحة اكل غير اكلنا توصلني لما بيتي
يع اختراع مقرف صراحة


يعطيك العافيه خيووو
  #5  
قديم 25/10/2010, 12:56 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/01/2010
المكان: شفى نـــجـــــد
مشاركات: 991
مشكور ابو ححمود

لاعدمنااااااااااااااك
  #6  
قديم 25/10/2010, 01:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
  #7  
قديم 25/10/2010, 02:54 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
قود افتر نون ض1

عوافي ع الاخبار
  #8  
قديم 25/10/2010, 03:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
مشكوووووووور
و معذوور

الله يعطيك العافيه
  #9  
قديم 25/10/2010, 03:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
اعداد : ابو حمود


شكراً لك على الإعداد ,,


بالتوفيق لك يارب بحياتك الدراسسية
  #10  
قديم 25/10/2010, 04:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
الله يعطيك العافية ابو حمود على الأخبآر
موفق يآرب
  #11  
قديم 25/10/2010, 05:15 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور ع الاخبار الله يعطيك العافيهـ
  #12  
قديم 25/10/2010, 06:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
اسعد الله مساءكم بكل خير ..

إقتباس

إقتباس
مراسلو الملاعب.. وقاحة و«ثقالة دم»



تقول ثقالة دم مشيناها وفعلا فيهم ثقاله ولايملكون ثقافه المراسل ..
لكن تقول وقاحه .. الله يصلحكـ يامشعل !!

إقتباس

إقتباس
تفرج.. وشم
تقنية جديدة تمكنك من الاستمتاع بروائح ما تشاهده على تلفازك



الله يعني مثلا تكون الحرمه ترش عطر وتطلع ريحته لنا ..
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

واذا كانوا ياكلون يطلع لنا ريحة الاكل .. يم يم يمي ..

شوكرا لكـ ابو حمود ع الاخبار ..
ولو كنت داخله المنتدى الصبح كان نزلتها ..
بس اساسا يعني اني كنت غايبه وزي كذا ..
فيعني مانحس بالغياب الا اذا طولنا بالنومه ..

يلا بروح موضوع المشاغب نباركـ لمواصل ..

اختكم .. ميمي
  #13  
قديم 25/10/2010, 07:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,450
.




اسعد الله صباحكم ض1 ..
يعطيك الف عافيه بو حمود و1 , ما قصرت ..
  #14  
قديم 25/10/2010, 10:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ V.valdés
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/09/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 1,863
يعطيك العافيه ابو حمود


ماقصرت


بالتوفيق
  #15  
قديم 25/10/2010, 11:44 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:21 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube