#1  
قديم 11/09/2010, 01:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دوق فليد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/04/2006
المكان: بلجرشي الوطن والروح
مشاركات: 2,746
Post أحاديث موضوعة في صحيح البخاري..!!

أحاديث موضوعة في صحيح البخاري..!!*

عندما يترسخ في ذهن شخص ما أحكام مُسبقة ضد "أشخاص / آراء" فأنه أحكامه تلك ستظل تسيطر عليه وتقوده إلى التحيز.
فإبداء الرأي في بعض المجالات لا يتطلب فقط استنتاجات مُتذاكية بل يجب أن يتوفر إلى جانب العقل إلمام بما يتصدى المرء للحديث عنه.
كانت هذه الكلمات تلح على ذهني دائماً عندما أقرأ تحليلات / تفسيرات لبعض الأحاديث النبوية وسأعرض بأمثلة عن صحيح البخاري على سبيل المثال وكيف اعتمد البعض عليها لتكذيب صحيح البخاري بأكمله وهي:
قصة ملك الموت الأعور
الدرع الذي توفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو مرهون عند يهودي
وسبب نزول آية: ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين
ورواية أن آدم عليه السلام خُلق على صورة الله تبارك وتعالى

ملك الموت الأعور

هذه رواية البخاري عن أبي هريرة:
أرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام ، فلما جاءه صكه ، فرجع إلى ربه ، فقال : أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت ، فرد الله عليه عينه ، وقال : ارجع ، فقل له يضع يده على متن ثور ، فله بكل ما غطت به يده بكل شعرة سنة . قال : أي رب ، ثم ماذا ؟ قال : ثم الموت . قال : فالآن ، فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلو كنت ثم لأريتكم قبره ، إلى جانب الطريق ، عند الكثيب الأحمر .

وفي صحيح مسلم
عن أبي هريرة ، قال : أرسل ملك الموت إلى موسى عليه السلام . فلما جاءه صكه ففقأ عينه . فرجع إلى ربه فقال : أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت . قال فرد الله إليه عينه وقال : ارجع إليه . فقل له : يضع يده على متن ثور ، فله ، بما غطت يده بكل شعرة ، سنة . قال : أي رب ! ثم مه ؟ قال : ثم الموت . قال : فالآن . فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فلو كنت ثم ، لأريتكم قبره إلى جانب الطريق ، تحت الكثيب الأحمر "
مأخذ الطاعنين في صحيح البخاري: كيف يستطيع إنسان ما أن يلطم أيّاً من الملائكة بل ويفقأ عينه..!!

الدرع المرهون

في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها
توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي ، بثلاثين صاعا من شعير .
وفي صحيح النسائي عن ابن عباس رضي الله عنه
توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي ، بثلاثين صاعا من شعير لأهله
هذا الحديث وغيره جعل أناس مثل الدكتور مصطفى محمود والقرآنيون يسخرون من القائلين بصحة أحاديث البخاري كما في مقاله "وما هم بخارجين من النار" وهنا أذكر مأخذه على الحديث الذي قال عنه:
"هو كذب وافتراء لا يعقل فقد مات سيدنا رسول الله والغنائم وخيرات البلاد المفتوحة تجبى من كل مكان وللرسول ولفقراء المسلمين نصيب فيها وله الخمس بحكم القرآن."

سبب نزول آية الاستغفار

في صحيح البخاري عن المسيب بن حزن:
لما حضرت أبا طالب الوفاة ، جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة ، فقال : ( أي عم ، قل لا إله إلا الله ، كلمة أحاج لك بها عند الله ) . فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية : أترغب عن ملة عبد المطلب ، فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه ، ويعيدانه بتلك المقالة ، حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم : على ملة عبد المطلب ، وأبى أن يقول : لا إله إلا الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والله لأستغفرن لك ما لم أنه عنك ) . فأنزل الله : { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين } . وأنزل الله في أبي طالب ، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : { إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء } .
مأخذ المعارضين هنا من موقع الحق وهو موقع ديني لإحدى الفرق المُتطرفة حيث يقولون:
ولكن الآية وقعت في سورة براءة المدنية التي نزلت بعد عشرة أعوام من وفاة أبي طالب ، فهل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر لعمه طيلة تلك الفترة وهو أمر منهي عنه ؟ كما إن الآيات ما قبلها وما بعدها كانت في شأن المنافقين ولا دخل لها في قضية وفاة أبو طالب رضي الله عنه.
×××
بالطبع من كان لديه معرفة بالقرآن الكريم لم يكن ليرد مثل حديث ملك الموت الأعور؛ فمن المعلوم بأن الملائكة خلقها مختلف عن خَلق البشر ورؤيتهم فوق طاقة البشر بنص القرآن

وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ (8)
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ (9)

أي أن ملك الموت عندما قابله موسى عليه السلام كان في صورة آدمية يلبس مثل لبس الآدميين وعندما فقأ موسى عليه السلام عينه بالطبع فقأ عينه بصورته الآدمية وليس في صورته النورانية فحتى جبريل عليه السلام يُذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يره على صورته الحقيقة سوى مرتين حيث له أكثر من ستمائة جناح أما سوى ذلك فكان يأتيه على هيئة رجل كما في حديث السائل الذي كان يسأل عن أركان الإسلام والمذكور في أغلب كتب الحديث.
×××
أما مأخذ القرآنيون على حديث الدرع المرهون فهو واهٍ؛ فصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وقد دانت له الجزيرة العربية بل وبعد غزوة حنين حيث المغانم الكثيرة ولكن هؤلاء القرآنيون يظنون أن نبي الإسلام مثل حكام المُسلمين في العصر الحاضر الذين يكنزون الذهب والفضة..!!
فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يُعطي عطاء من لا يخشى الفقر بل إنه وزع مغانم حنين حتى عاد إلى الأنصار بدون أي شيء وقال لهم قولته الشهيرة: أما ترضون أن يذهب الناس بالأموال، وترجعوا إلى رحالكم برسول الله صلى الله عليه وسلم، فوالله ما تنقلبون به خير مما ينقلبون به.
فما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذ من شيء يكنزه لنفسه بل عاش زاهداً صلى الله عليه وسلم حتى مات ودرعه مرهون؛ فلو كان لدى القائلون بهذا المأخذ فهم بتاريخ وسيرة وخُلق النبي صلى الله عليه وسلم وإيثاره وزهده لما قالوا قولتهم تلك.
×××
ذات الأمر فيمن لديه نقص في المعرفة بجمع القرآن وتدبره في تفسيره لسبب نزول آية الاستغفار حين يعتقد بأن السورة إذا كانت مدنية فإن جميع آياتها تكون مدنية؛ ويجهل بأن آيات القرآن نزلت متفرقة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعاهد قراءة السور في رمضان مُرتبة وعندما تنزل الآيات يخبر الصحابة بأنها مع سورة كذا وكذا.
وعندما يقول المفسرون بأن تلك السورة مدنية أو مكية فإنهم يقصدون الغالب من آياتها.
ويوجد آيات في السورة الواحدة الفرق بينهما في النزول سنوات وأكثر.
بل إن الآية 281 من سورة البقرة "وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ" رُوي عن ابن عباس رضي الله عنه بأنها كانت آخر آية من القرآن على الرغم من وجود آيات بعدها في الترتيب ومثل هذا كثير..
بالطبع لم تكن لتحدث مثل هذه التفسيرات الخاطئة لمن يردون أحاديث البخاري لولا نقص في استبيان المعلومات فالخوض في المسائل الدينية لا يكفيه حسن النية وعقل يرجم بالتفسيرات خبط عشواء وكيفما اتفق.
فعلى من يتصدى للتفسير أن يكون لديه إلمام كامل بالأحداث التاريخية التي وقعت في عهد النبي وكذلك بأسباب ورود الآثار ووضعها في سياقها الصحيح.
مثال أخير وهو ما ورد عن خلق آدم على صورة الله "بالمناسبة: اليهود والنصارى يعتقدون ذلك ومذهب أهل السنة والجماعة لا يؤيدهم".
حديث: خلق الله آدم على صورته ذكره بهذا اللفظ عدد من المُحدثين.
منهم: البخاري في الجامع الصحيح ومُسلم في المسند الصحيح وابن خزيمة في التوحيد والألباني في صحيح الجامع.
أي أن الحديث لا لبس في نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ.
حدث لدي الالتباس أول مرة قرأت فيها هذا الحديث... هل الهاء في كلمة "صورته" تعود على لفظ الجلالة أم على آدم عليه السلام..؟؟
لو أردنا المعنى الأول بشكل واضح لقيل: خُلق آدم على صورة الله. "تعالى عز وجل"
ولكن المعنى الثاني: خلق الله آدم على صورته "أي آدم" الإنسانية ولم يُنشأ عليه السلام عن خلق آخر.. فنعلم بأن آدم خلق على هيئته البشرية الكاملة وليس كبقية البشر من نطفة ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)

الأمر سيكون واضحاً إذا قرأنا الحديث كاملاً في الصحيح:
خلق الله آدم على صورته ، طوله ستون ذراعا ، فلما خلقه قال : اذهب فسلم على أولئك ، نفر من الملائكة ، جلوس ، فاستمع ما يحيونك ، فإنها تحيتك وتحية ذريتك ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله ، فزادوه : ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن.
وهذا هو موقف أهل السنة والجماعة.
×××
ولكن هناك نقطة جديرة بالإهتمام وهي أن هناك بعض الأحاديث منقولة بحسب فهم الراوي وهو ما يجب أن يتنبه إليه قاريء بعض الأحاديث.
علينا أن نرسخ في أذهاننا بأن القرآن نُقل إلينا لم ينقص أو يزد حرفاً واحداً.
بينما بعض الأحاديث من المُمكن أن تنقل بلفظ مختلف بل بعض الأحيان يزيد الراوي حسب فهمه للحديث.
مثال ذلك: الحديث السابق "خلق الله آدم على صورته" روي على لفظ مختلف وهو:
إن الله خلق آدم على صورة الرحمن

وبالتأكيد أن بعض الرواة سمعوا الحديث بلفظ: إن الله خلق آدم على صورته ولكن رووه بلفظ آخر وهو:
إن الله خلق آدم على صورة الرحمن..!!

ولكن رجال الحديث لم يدعوا هذا الحديث يمر بدون تعليق انظر خلاصة الدرجة في هذا الحديث المُنكر بلفظ "على صورة الرحمن" وانقله بإختصار من الموسوعة الحديثية على الشبكة:

الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: له علل ثلاث - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد
الراوي: عطاء - خلاصة الدرجة: مرسل وحبيب مدلس لم يعلم أنه سمعه من عطاء - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد
خلق آدم على صورة الرحمن
الراوي: عطاء - خلاصة الدرجة: مرسل - المحدث: ابن تيمية - المصدر: التسعينية
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح غير إسحاق بن إسماعيل الطالقاني وهو ثقة وفيه ضعف‏ ‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد
الراوي: - - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة
لا تقبحوا الوجه ، فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن عز وجل
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة
لا تقبحوا الوجوه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة


..!!..

تأملوا الفرق الكبير في قوة الحديث فقط بإختلاف لفظة واحدة..!!

قد يقول شخص ما: ومن أنت حتى تقول بأن الرواة قد يخطئون في فهم حديث ويروونه حسب فهمهم..؟؟
الإجابة بأن الأمر حدث مراراً ومن الصحابة رضوان الله عليهم وسأطرحه في موضوع منفصل.
فبعض التابعين عندما قرأوا سورة النجم وفيها:
عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18) ظنوا المقصود بأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى الله عز وجل بينما الآيات تتحدث عن رؤيته لجبريل عليه السلام وهذا ما أنكرته عائشة رضي الله عنها في الحديث الذي رواه البخاري:
حدثنا يحيى، حدثنا وكيع، عن اسماعيل بن ابي خالد، عن عامر، عن مسروق، قال قلت لعائشة ـ رضى الله عنها ـ يا امتاه هل راى محمد صلى الله عليه وسلم ربه فقالت لقد قف شعري مما قلت، اين انت من ثلاث من حدثكهن فقد كذب، من حدثك ان محمدا صلى الله عليه وسلم راى ربه فقد كذب‏.‏ ثم قرات ‏{‏لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير‏}‏ ‏{‏وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب‏}‏ ومن حدثك انه يعلم ما في غد فقد كذب ثم قرات ‏{‏وما تدري نفس ماذا تكسب غدا‏}‏ ومن حدثك انه كتم فقد كذب ثم قرات ‏{‏يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك‏}‏ الآية، ولكنه راى جبريل ـ عليه السلام ـ في صورته مرتين‏.‏

وفي صحيح مُسلم:

حدثني زهير بن حرب، حدثنا اسماعيل بن ابراهيم، عن داود، عن الشعبي، عن مسروق، قال كنت متكئا عند عائشة فقالت يا ابا عائشة ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد اعظم على الله الفرية ‏.‏ قلت ما هن قالت من زعم ان محمدا صلى الله عليه وسلم راى ربه فقد اعظم على الله الفرية ‏.‏ قال وكنت متكئا فجلست فقلت يا ام المؤمنين انظريني ولا تعجليني الم يقل الله عز وجل ‏{‏ ولقد راه بالافق المبين‏}‏ ‏{‏ ولقد راه نزلة اخرى‏}‏ ‏.‏ فقالت انا اول هذه الامة سال عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ انما هو جبريل لم اره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين رايته منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء الى الارض ‏"‏ ‏.‏ فقالت اولم تسمع ان الله يقول ‏{‏ لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير‏}‏ اولم تسمع ان الله يقول ‏{‏ وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب او يرسل رسولا فيوحي باذنه ما يشاء انه علي حكيم‏}

هذه النماذج دليل على أن البعض قام بتأويل الأحاديث اعتماداً على معلوماته "العقائدية / التاريخية / العلمية" المَنْقوصة بغرض الحط من قدر التراث الإسلامي ورجاله؛ ولم يصل إلى النتيجة بعد بحث بل كان حكمه وفق رؤية مُسبقة؛ فعندما تكون فكرة ما مُترسخة في ذهن المرء بأن البخاري رحمه الله أو غيره شخص كاذب أو أنه لم يجمع الأحاديث الصحيحة عند ذلك سيظل يبحث في الأحاديث عن ما يوافق رأيه المُتجذر في عقله حتى لو كان العكس هو الصحيح.


* سبق أن طرحت هذا الموضوع في موقع آخر؛ مع أني لا أحب إعادة كتابة موضوع سبق أن طرحته ولكن ولعلاقته بموضوع مهم سأكتبه في قادم الأيام فضلت إعادة كتابته..
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/09/2010, 02:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
حياك الله اخوي دوق

كل عام وانت بخير يا غالي

معلومات قيمة .. وجهد كريم منك .. ولا استطيع ان اضيف على ما تفضلت به .. فلا املك العلم والمعرفة اللازمة التي تتيح لي الحديث في علم القرآن الكريم والحديث الشريف ،،،

لذلك اكتفي بالقول جزاك الله خير


كما اتمنى من الأحبة ممن يرغبون بالاضافة او الحوار حول هذه المادة .. ان يتنبهوا من الخوض في مثل هذه المسائل اعتمادا على النسخ واللصق دون علم كاف وواف يليق بقدسية القران الكريم والسنة المطهرة ،،،


وجزاكم الله خير


يعطيك العافية دوق ،،،
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/09/2010, 06:34 AM
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 03/10/2008
المكان: الله كريم يمد الخير / و يساعد ..!!
مشاركات: 4,180
بارك الله فيك !

مأدري وش أقول لكن جزيت الجنة يآرب !
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11/09/2010, 02:19 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/05/2008
مشاركات: 552
بارك الله فيك !

مأدري وش أقول لكن جزيت الجنة يآرب !


+1
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11/09/2010, 04:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عريب عبدالله
إشراقة المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/10/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 3,980
حروف قيمة وما يحملة الموضوع من رسالة يجعلة أكثر قيمة

البعض لايعرف الكثير عن العلوم الدينية فيفتن في دينة حين يحاول الخوض فيما لايعلم

قلة العلم أيها الفاضل هي ما جعلت الفتن السابقة تحدث وما كنت أظنها لتحدث لولا أن رأيتها بأم عيني

كثر من الفرق الأخرى حاولت الطعن في صحيحي البخاري ومسلم وحملت أحاديثهما ما لا تحتمل

وأحيانا كما تفضلت أغفلوا نقل أن الأمر منسوخ أو كان لطائفة معينة فتمت أشكالية كبيرة على هذا الأمر

من يتتبع ما قام به المسلمون السنة من إفراغ علوم كثيرة لأيصال الأحاديث والقرآن كما هو يجد أنه الأكثر صواب

علماء للجرح والتعديل وثقوا وضعفوا وتتبعوا من نقل لنا الأحاديث وسيرتهم طرق كثيرة لنقل الحديث الى أن وصلت للبخاري ومسلم وغيرهم ممن جمعوا الأحاديث

وأيضا أستمر هذا العلم حتى وصلتنا السنة والقرآن اللكريم كما هو في عهده صلى الله علية وسلم

علوم الحديث كثر وللأسف الكثير ينطق فيها ويفتي وهو لايعلم خلفيتها يسبق الحكم قبل البحث والتحري

أشعر أحيانا بأن البعض لديهم ضعف في ثقتهم بدينهم فتراه ينكر حديث صحيح لأنهم لم يدرك خلفية ذلك الحديث

كما حصل في أحاديث رضاع الكبير التي أشكلت حتى على بعض العلماء رغم أنها صحيحة ولكن نسخت بتحديدها بالحولين

ولمن أحلها حججة ولا أريد الخوض فيها فلكل أصولي قواعدة الفقهيه التي يتبعها

الكثير من العامة يتحدثون بما هو في أمور الدين بلا بحث فينقلون ضعيفا أو يحملون صحيحا على غير محملة

جزاك الله عما كتبته هنا كل خير أيها الفاضل فحروفك أثلجت قلبي فقليل ما نجد حروف واعية

ننتظر موضوعك المقبل بلهفة متأكدة أنه يحمل الكثير من الخير بأذن الله

تقبل الله طاعتك وكل عام وأنت الى الله أقرب

بالحب والإشراق
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11/09/2010, 04:55 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/04/2007
المكان: , , , , ,
مشاركات: 1,902



دوق فليد
كل عام وأنت بخير , جعلكـ الله من عوّاده , الفائزين بجناته , ووالديكـ والمسلمين .


كتبت كلام رائع , وطرحت معلومات قيّمة , أسأل الله أن يجعلها في ميزان أعمالكـ وأن يكتب أجرها لكـ ,,

- حديث ( إن الله خلق آدم على صورته ) سمعت الشيخ عدنان العرعور على قناة صفا , يخرجه كما ذكرت بأن الهاء عائده على آدم واستدل على صحته ما جاء في بقية الحديث .

- من قام بالحط من قدر البخاري ومصداقية صحيحه , بالتأكيد لا يقصد البخاري بعينه وإنما يقصد المعتقد الذي تُرسيه أحاديث البخاري , وماتدعو إليه , ولاأظنهم سيألون الجهد وكل ما اوتوا من قوة في سبيل تحريفه أو الحط من قدره وكيف يزهدون عن ذلكـ ومنهم الذين قالوا بأن القرآن الكريم كلام الله العزيز محرفًا ؟! .




000
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12/09/2010, 02:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دوق فليد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/04/2006
المكان: بلجرشي الوطن والروح
مشاركات: 2,746
الغالي طارق "هلالي من ارض اليمن"..

كل عام وأنت بألف صحة وعافية.

اتفق معك في أنه ينبغي أن لا يتحدث المرء في مجال إلا بعد أن يكون ملماً بخلفياته ولكن أليس ذلك من المشكلات لدينا نحن المسلمين الذين توعد النبي صلى الله عليه وسلم من يهجر القرآن والسنة..؟؟
الهجر لا يكون بالترنم به والتمايل في قراءته بل في تطبيقه وفهمه وتدبر نصوص القرآن والسنة؛ فعلينا أن نقرأ ونتدبر القرآن والسنة وأن لا يكون القرآن مجرد كتاب تعلوه الغبرة على رفوف الطاولات في المساجد أو زينة في البيوت والمكاتب..

القرآن والسنة نزلت لنتدبرها ونستخلص منهما العبر ويكونا نبراساً لنا في حياتنا بتطبيق كل ما يرد فيها عن فهم وبصيرة.

وجودك دائماً يسعدني يا طارق..
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12/09/2010, 02:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دوق فليد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/04/2006
المكان: بلجرشي الوطن والروح
مشاركات: 2,746
الغالي تركي السلماني..
صدقني وجودك دائماً يسعدني ويشرفني أن ينال ما أكتب على استحسانك..

أخي ومضات في آفاق التميز..
شكراً لك يا الغالي
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12/09/2010, 12:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دوق فليد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/04/2006
المكان: بلجرشي الوطن والروح
مشاركات: 2,746
Lightbulb

الفاضلة رائدة الزعيم.

وهذا ما كنت أعنيه في بعض أجزاء الموضوع وهو أنه لا ينبغي الحكم على بعض أجزاء الحديث دون إلمام كامل بخلفية الأحداث بل وبالآيات والأحاديث وتناقضاتها وعدم ثبوت بعض الأحاديث..

حديث رضاعة الكبير كنت أريد عدة مرات أن أفرد له موضوع ولكن ولكثرة من كتبوا أعرضت عنه..

فالحديث لم يذكر في البخاري مع أن أصله موجود فالزيادة كانت في صحيح مسلم..

وهذا نص الحديث في صحيح البخاري رحمه الله وهو موجود في صحيحه في موضعين بهذا النص:

الموضع الأول:

أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس ، وكان ممن شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، تبنى سالما ، وأنكحه بنت أخيه هند بنت الوليد ابن عتبة بن ربيعة ، وهو مولى لإمرأة من الأنصار ، كما تبنى النبي صلى الله عليه وسلم زيدا ، وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس إليه وورث من ميراثه ، حتى أنزل الله : { ادعوهم لأبائهم - إلى قوله - ومواليكم } . فردوا إلى أبائهم ، فمن لم يعلم له أب كان مولى وأخا في الدين ، فجاءت سهلة بنت سهيل بن عمرو القرشي ثم العامري - وهي امرأة أبي حذيفة - النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إنا كنا نرى سالما ولدا ، وقد أنزل الله فيه ما قد علمت . . فذكر الحديث .

الموضع الثاني:

أن أبا حذيفة ، وكان ممن شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تبنى سالما ، وأنكحه بنت أخيه هند بنت الوليد بن عتبة ، وهو مولى لامرأة من الأنصار ، كما تبنى رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا ، وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس اليه وورث من ميراثه ، حتى أنزل الله تعالى : { أدعوهم لآبائهم } . فجاءت سهلة النبي صلى الله عليه وسلم : فذكر الحديث .

..!!..
والبخاري رحمه الله لم يزد عن ذلك اللفظ "فذكر الحديث" ولم يكتب النص، ورضاعة سالم هذه غير موجودة في صحيح البخاري بطوله وعرضه ولكن لاحظي زيادة مسلم رحمه الله..

وهذا نص الحديث في صحيح مسلم رحمه الله:

جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم . فقالت : يا رسول الله ! إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم ( وهو حليفه ) . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أرضعيه " قالت : وكيف أرضع ؟ وهو رجل كبير . فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال " قد علمت أنه رجل كبير " . زاد عمرو في حديثه : وكان قد شهد بدرا . وفي رواية ابن أبي عمر : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وهذا ما يعنيه المحدثين بأن النص حدث به مسلم وأصله موجود في البخاري.. فالبخاري رحمه الله كان أحذق من الإمام مسلم في ذلك فلم يذكر بقية النص المُنكر..

وللإمام مسلم نصوص قليلة منكرة في صحيحه أعترض عليها بعض العلماء وخالف فيها البخاري وهو في الحقيقة لم يكن في دقة فهم البخاري رحمه الله ولولا الإسهاب لذكرتها ولكن بإمكانك قراءتها حتى في الشبكة العنكبوتية مختصرة..

بل إن بعض المحدثين يذكرون حديث أشد نكارة منه وهو بأن عائشة رضي الله عنها كانت تأمر أم كلثوم رحمها الله "أختها" بأن ترضع من تريد أن يدخل عليها..!!

ووقع في ذلك مالك في موطأه إلا أنه وبشكل غريب يذكر هذا الحديث الموقوف..

وحدثني عن مالك، عن نافع، أن سالم بن عبد الله بن عمر، أخبره أن عائشة أم المؤمنين أرسلت به وهو يرضع إلى أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق فقالت أرضعيه عشر رضعات حتى يدخل على ‏.‏ قال سالم فأرضعتني أم كلثوم ثلاث رضعات ثم مرضت فلم ترضعني غير ثلاث رضعات فلم أكن أدخل على عائشة من أجل أن أم كلثوم لم تتم لي عشر رضعات ‏.‏

ماذا يعني ذلك..؟؟

يعني بأن عائشة رضي الله عنها لو كانت ترى برضاعة الكبير لأمرت أختها أم كلثوم رحمها الله بأن تكمل العشر رضعات لسالم..

قد يقول شخص ما: وما أدراك بأن أم كلثوم بنت الصديق لم تتوفى ولذلك لم تستطع أن تكمل العشر رضعات..؟؟


الجواب أن سالم بن عبد الله رحمه الله وُلد في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه..

وأم كلثوم رحمها الله وُلدت بعد وفاة أبي بكر رضي الله عنه "كانت أمها حامل بها وقت وفاة الصديق رضي الله عنه" والصديق توفي عام 13 هـ وتزوجت رحمها الله من طلحة بن عبيد الله "أحد المبشرين بالجنة" وأنجبت منه ثلاثة أبناء..
وعندما قُتل رضي الله عنه في موقعة الجمل "في عهد علي بن أبي طالب" تزوجت من بعده عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة وأنجبت منه أربعة أبناء..

أي أنها استمرت في الإنجاب حتى ما بعد انتهاء خلافة علي عام 40 هـ تقريباً وكان متيسراً لو أن أختها عائشة رضي الله عنها تؤمن كما زعموا برضاعة الكبير كان بإمكانها أن تأمرها أن تكمل رضاعة سالم بن عبد الله بن عمر عشر رضعات وهو كبير كي يدخل عليها.

والحقيقة أن في نص الحديث العديد من الأمور المنكرة التي لا يعقل أن تصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذه هي مشكلة بعض جامعي الحديث حاشا البخاري رحمه الله الذي ظل سنين طويلة وهو ينتقي الأحاديث في صحيحه حتى كانت جميع الأحاديث التي حواها كتابه من أكمل وأوثق الأحاديث.

وهذا الحديث في النفس شيء منه كما قال على ما أعتقد ابن عثيمين رحمه الله؛ ولا تستغربي حتى من كثرة طرق الحديث في كتب المحدثين فيوجد من الخرافات والأوهام في بعض الكتب الحديث الشيء الكثير وبطرق كثيرة حتى أنها تصيب المرء بالدوار ويشك بأنها صحيحة لكثرتها..!!

هذا عدا قول من يتفق مع صحة الحديث من العلماء بأن هذا الحديث خاص بسالم رضي الله عنه ومات الحكم بموته مع أن هناك من العلماء من يقدح في صحة هذا الحديث..


شكراً لك أختي رائدة الزعيم وقراءتك دائماً مختلفة؛ أما بالنسبة للموضوع القادم فلا أدري ولكن أعتقد بأنه سيكون صدمة لبعض الأعضاء..
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13/09/2010, 10:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دوق فليد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/04/2006
المكان: بلجرشي الوطن والروح
مشاركات: 2,746
الغالي هـــ الشماسيةـــلالي..

الله أسأل أن تكون أيامك كلها أعياد وسعادة..

الموضوع كتبته بالضبط قبل ثلاث سنوات في جسد الثقافة ولا أدري إن كنت قد سبقت الشيخ عدنان في ذلك أم هو سبقني..

أما قولك:

- من قام بالحط من قدر البخاري ومصداقية صحيحه , بالتأكيد لا يقصد البخاري بعينه وإنما يقصد المعتقد الذي تُرسيه أحاديث البخاري , وماتدعو إليه , ولاأظنهم سيألون الجهد وكل ما اوتوا من قوة في سبيل تحريفه أو الحط من قدره وكيف يزهدون عن ذلكـ ومنهم الذين قالوا بأن القرآن الكريم كلام الله العزيز محرفًا ؟!

كلامك هذا يستحق أن أعيده دون تعليق فهو أكبر من أي تعليق..
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 13/09/2010, 08:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عريب عبدالله
إشراقة المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/10/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 3,980
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة دوق فليد
الفاضلة رائدة الزعيم.

وهذا ما كنت أعنيه في بعض أجزاء الموضوع وهو أنه لا ينبغي الحكم على بعض أجزاء الحديث دون إلمام كامل بخلفية الأحداث بل وبالآيات والأحاديث وتناقضاتها وعدم ثبوت بعض الأحاديث..

حديث رضاعة الكبير كنت أريد عدة مرات أن أفرد له موضوع ولكن ولكثرة من كتبوا أعرضت عنه..

فالحديث لم يذكر في البخاري مع أن أصله موجود فالزيادة كانت في صحيح مسلم..

وهذا نص الحديث في صحيح البخاري رحمه الله وهو موجود في صحيحه في موضعين بهذا النص:

الموضع الأول:

أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس ، وكان ممن شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، تبنى سالما ، وأنكحه بنت أخيه هند بنت الوليد ابن عتبة بن ربيعة ، وهو مولى لإمرأة من الأنصار ، كما تبنى النبي صلى الله عليه وسلم زيدا ، وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس إليه وورث من ميراثه ، حتى أنزل الله : { ادعوهم لأبائهم - إلى قوله - ومواليكم } . فردوا إلى أبائهم ، فمن لم يعلم له أب كان مولى وأخا في الدين ، فجاءت سهلة بنت سهيل بن عمرو القرشي ثم العامري - وهي امرأة أبي حذيفة - النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إنا كنا نرى سالما ولدا ، وقد أنزل الله فيه ما قد علمت . . فذكر الحديث .

الموضع الثاني:

أن أبا حذيفة ، وكان ممن شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تبنى سالما ، وأنكحه بنت أخيه هند بنت الوليد بن عتبة ، وهو مولى لامرأة من الأنصار ، كما تبنى رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا ، وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس اليه وورث من ميراثه ، حتى أنزل الله تعالى : { أدعوهم لآبائهم } . فجاءت سهلة النبي صلى الله عليه وسلم : فذكر الحديث .

..!!..
والبخاري رحمه الله لم يزد عن ذلك اللفظ "فذكر الحديث" ولم يكتب النص، ورضاعة سالم هذه غير موجودة في صحيح البخاري بطوله وعرضه ولكن لاحظي زيادة مسلم رحمه الله..

وهذا نص الحديث في صحيح مسلم رحمه الله:

جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم . فقالت : يا رسول الله ! إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم ( وهو حليفه ) . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أرضعيه " قالت : وكيف أرضع ؟ وهو رجل كبير . فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال " قد علمت أنه رجل كبير " . زاد عمرو في حديثه : وكان قد شهد بدرا . وفي رواية ابن أبي عمر : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وهذا ما يعنيه المحدثين بأن النص حدث به مسلم وأصله موجود في البخاري.. فالبخاري رحمه الله كان أحذق من الإمام مسلم في ذلك فلم يذكر بقية النص المُنكر..

وللإمام مسلم نصوص قليلة منكرة في صحيحه أعترض عليها بعض العلماء وخالف فيها البخاري وهو في الحقيقة لم يكن في دقة فهم البخاري رحمه الله ولولا الإسهاب لذكرتها ولكن بإمكانك قراءتها حتى في الشبكة العنكبوتية مختصرة..

بل إن بعض المحدثين يذكرون حديث أشد نكارة منه وهو بأن عائشة رضي الله عنها كانت تأمر أم كلثوم رحمها الله "أختها" بأن ترضع من تريد أن يدخل عليها..!!

ووقع في ذلك مالك في موطأه إلا أنه وبشكل غريب يذكر هذا الحديث الموقوف..

وحدثني عن مالك، عن نافع، أن سالم بن عبد الله بن عمر، أخبره أن عائشة أم المؤمنين أرسلت به وهو يرضع إلى أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق فقالت أرضعيه عشر رضعات حتى يدخل على ‏.‏ قال سالم فأرضعتني أم كلثوم ثلاث رضعات ثم مرضت فلم ترضعني غير ثلاث رضعات فلم أكن أدخل على عائشة من أجل أن أم كلثوم لم تتم لي عشر رضعات ‏.‏

ماذا يعني ذلك..؟؟

يعني بأن عائشة رضي الله عنها لو كانت ترى برضاعة الكبير لأمرت أختها أم كلثوم رحمها الله بأن تكمل العشر رضعات لسالم..

قد يقول شخص ما: وما أدراك بأن أم كلثوم بنت الصديق لم تتوفى ولذلك لم تستطع أن تكمل العشر رضعات..؟؟


الجواب أن سالم بن عبد الله رحمه الله وُلد في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه..

وأم كلثوم رحمها الله وُلدت بعد وفاة أبي بكر رضي الله عنه "كانت أمها حامل بها وقت وفاة الصديق رضي الله عنه" والصديق توفي عام 13 هـ وتزوجت رحمها الله من طلحة بن عبيد الله "أحد المبشرين بالجنة" وأنجبت منه ثلاثة أبناء..
وعندما قُتل رضي الله عنه في موقعة الجمل "في عهد علي بن أبي طالب" تزوجت من بعده عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة وأنجبت منه أربعة أبناء..

أي أنها استمرت في الإنجاب حتى ما بعد انتهاء خلافة علي عام 40 هـ تقريباً وكان متيسراً لو أن أختها عائشة رضي الله عنها تؤمن كما زعموا برضاعة الكبير كان بإمكانها أن تأمرها أن تكمل رضاعة سالم بن عبد الله بن عمر عشر رضعات وهو كبير كي يدخل عليها.

والحقيقة أن في نص الحديث العديد من الأمور المنكرة التي لا يعقل أن تصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذه هي مشكلة بعض جامعي الحديث حاشا البخاري رحمه الله الذي ظل سنين طويلة وهو ينتقي الأحاديث في صحيحه حتى كانت جميع الأحاديث التي حواها كتابه من أكمل وأوثق الأحاديث.

وهذا الحديث في النفس شيء منه كما قال على ما أعتقد ابن عثيمين رحمه الله؛ ولا تستغربي حتى من كثرة طرق الحديث في كتب المحدثين فيوجد من الخرافات والأوهام في بعض الكتب الحديث الشيء الكثير وبطرق كثيرة حتى أنها تصيب المرء بالدوار ويشك بأنها صحيحة لكثرتها..!!

هذا عدا قول من يتفق مع صحة الحديث من العلماء بأن هذا الحديث خاص بسالم رضي الله عنه ومات الحكم بموته مع أن هناك من العلماء من يقدح في صحة هذا الحديث..


شكراً لك أختي رائدة الزعيم وقراءتك دائماً مختلفة؛ أما بالنسبة للموضوع القادم فلا أدري ولكن أعتقد بأنه سيكون صدمة لبعض الأعضاء..

بالنسبة لحديث رضاعة الكبير في صحيح مسلم ومن أخذ به من العلماء من بعدة أعتقد أنهم أخذوة لقاعدة فقهية في القياس

فمن المعروف أن الحديث نزل لحادثة معينة وشروط البخاري ومسلم من أقوى الطرق لا أرى إنكار الحديث
بقدر ما أرى أنه نزل لحادثة معينة فهو كان متضامن مع تحريم التبني وإشتراط الرضاعة وتوسيعا للمسلمين
المتبنين قبل الحكم أبيح الأمر للتوسعه عليهم ثم نسخ كغيرة مما نسخ بالحلولين ومن أخذ به بعدهم من العلماء
إما لم يصلهم نص الحولين أو أجتهاد منهم وقياس للحادثة حين يكون الأمر فيه حاجة ماسة للأمر

وحتى الأحاديث ليس أسم الصحابي دليل على صحة الحديث وأعطيك مثال أبن عباس وعلي رضي الله عنهما
لهم عدة طرق في النقل منها الصحيح ومنها الضعيف ومنها المتروك

هذا الموقع هنا يوضح ما أقصده

بالنسبة لموضوعك فبالتأكيد سيكون مميز لن لديك أسلوب جميل في نقل المعلومة الصعبة

بالحب والإشراق
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 14/09/2010, 09:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دوق فليد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/04/2006
المكان: بلجرشي الوطن والروح
مشاركات: 2,746
الفاضلة رائدة الزعيم

بالنسبة لقولك

إقتباس
فمن المعروف أن الحديث نزل لحادثة معينة وشروط البخاري ومسلم من أقوى الطرق لا أرى إنكار الحديث

ربما تقصدين من أقوى الشروط وهذا إجمالاً صحيح ولكن شرط البخاري أقوى من شرط مسلم..

إقتباس
بقدر ما أرى أنه نزل لحادثة معينة فهو كان متضامن مع تحريم التبني وإشتراط الرضاعة وتوسيعا للمسلمين
المتبنين قبل الحكم أبيح الأمر للتوسعه عليهم ثم نسخ كغيرة مما نسخ بالحلولين ومن أخذ به بعدهم من العلماء
إما لم يصلهم نص الحولين أو أجتهاد منهم وقياس للحادثة حين يكون الأمر فيه حاجة ماسة للأمر

نعم ولكننا لم نتحدث عن فتاوى العلماء بشكل واسع وإنما في الحديث نفسه وتناقضه مع نصوص حديثية أخرى..
بل حتى في الحديث الموقوف عن عائشة بأنها كانت تأمر أختها بأن ترضع من أرادت أن يدخل عليها هذا يتعارض كلياً مع الحديث في موطأ مالك الذي أرفقته ولا يمكن بأي حال الجمع بينهما..!!
فهناك على سبيل المثال أحاديث قد تبدو من ظاهرها التناقض إلا أنه يمكن الجمع بينها على عكس ما وُرد عن أم المؤمنين رضي الله عنها..

إقتباس
وحتى الأحاديث ليس أسم الصحابي دليل على صحة الحديث وأعطيك مثال أبن عباس وعلي رضي الله عنهما
لهم عدة طرق في النقل منها الصحيح ومنها الضعيف ومنها المتروك

المعذرة لم أفهم المقصود ولكن إن كنت تقصدين الأمر بشكل عام عن طرق الحديث وأن فهذا صحيح وهناك كتب جميلة للغاية عن شرح أصول ومصطلح الحديث ولو أردتِ الاستفادة أكثر فهناك حلقات للشيخ أبو إسحاق الحويني مفيدة للغاية عن شرح أصول الحديث على اليوتيوب وكذلك موقعه الرئيسي على الشبكة وهناك موقع ملتقى أهل الحديث به من الفوائد الشيء الكثير..
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 14/09/2010, 09:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهـلال الخـالـد !
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 01/09/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 275
جزاك الله خيرا ً ..

و أعذرنـِي على هـّذه ِ الكلمـَة .. إنـِي أراك َ مـِن اللسَانيين ْ ! : )

هداك الله و الجميع
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 14/09/2010, 10:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المدمره الهلاليه
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 16/09/2009
المكان: مقر نـآدي الهلال ومنصـآت التتويج
مشاركات: 611
جزآك الله خيير أختي

لاهنتٍ
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 14/09/2010, 10:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دوق فليد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/04/2006
المكان: بلجرشي الوطن والروح
مشاركات: 2,746
Smile

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الهـلال الخـالـد !
و أعذرنـِي على هـّذه ِ الكلمـَة .. إنـِي أراك َ مـِن اللسَانيين ْ ! : )

هداك الله و الجميع

كل عام وأنت بخير

هل أنت حبشي أو صومالي..؟؟

أكتب عربي أو حتى انجليزي يا الغالي لأن الجملة اللي كتبتها ما فهمت المغزى منها..

شكراً يا الغالي تواجدك..
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:17 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube