المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام > أرشيف منتدى المجلس العام
   

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/09/2010, 06:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
أخبار المجلـــس ليوم الأربعاء..((29/9/1431هـ))..





الله يبلغنا ونسمعها جميعا وبمكه وكل عام وانتوا بخير اضغط هنا

اذكار الصباح



الملك يستقبل رئيس المخابرات المصرية



خادم الحرمين الشريفين أثناء استقباله عمر سليمان

واس ـ مكة المكرمة

استقـــبل خادم الحرميــــن الشريفين المـــلك عبـــدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصر الصفا بمكة المكرمة معالي رئيس المخابرات العامة بجمهورية مصر العربية الأستاذ عمر سليمان. ونقل معاليه لخادم الحرمين الشريفين خلال الاستقبال تحيات وتقديـــر أخـــيه فخـــامة الرئيــــس محـــمد حســـني مبـــارك رئيــــس جـــمهورية مـــصر العـــربية الشقيقة فيما أوكل إليه الملك المفدى نقل تحياته وتقديره لفخامته.حضر الاستقبال صاحب الســـمو الملكي الأمـــير مقرن بن عـــبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة.




يستقبل المهنئين أول أيام العيد

الأمير سطام يؤدي صلاة العيد بجامع الإمام تركي







الجزيرة - الرياض


يؤدي صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض بالنيابة صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المصلين في جامع الإمام تركي بن عبدالله وبعد أداء الصلاة سيستقبل سموه المهنئين بقصر الحكم. كما سيستقبل سمو أمير منطقة الرياض بالنيابة جموع المهنئين بعيد الفطر المبارك بعد صلاة مغرب أول أيام عيد الفطر في قصر الحكم بالرياض. وسيشارك سمو الأمير سطام بن عبدالعزيز أهالي الرياض احتفالاتهم بالعيد.





بتوجيهات من خادم الحرمين وإشراف سمو النائب الثاني

طائرة الإغاثة السعودية الثانية تغادر إلى باكستان اليوم






الجزيرة - سعود الشيباني


تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ومتابعة وإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف على حملة خادم الحرمين الشريفين لمساعدة باكستان، سوف تغادر بمشيئة الله اليوم (الأربعاء) الطائرة الثانية والتي تحمل 100 طن من المساعدات الإغاثية من مملكة الإنسانية إلى الجمهورية الإسلامية الباكستانية.


يأتي هذا في وقت دعا فيه الأمير نايف بن عبد العزيز الجميع إلى مواصلة دعم الحملة لتتمكن من الاستمرار في مساعدة الشعب الباكستاني وتلبية احتياجاته والوقوف معه في محنته، سائلاً المولى أن يجزل الأجر والمثوبة لكل من أسهم في دعم الشعب الباكستاني الشقيق. وأهاب الأمير نايف بعموم المواطنين والمقيمين ورجال الأعمال والبنوك والشركات والمؤسسات، استشعار حجم وخطورة هذه الكارثة التي ألمت بالشعب الباكستاني الشقيق والمبادرة إلى تقديم مزيد من العون والمساعدة لهم ومضاعفة الجهد في هذا العمل الإنساني العظيم الذي يترتب عليه إنقاذ الملايين من إخواننا أبناء الشعب الباكستاني من شبح الموت وإيواء ملايين المشردين منهم وتقديم الدواء والغذاء والكساء لهم وإنقاذهم من الأوضاع المأساوية التي تهدد حياتهم.


وأكد النائب الثاني خطورة حجم الكارثة التي تعرض لها الشعب الباكستاني الشقيق من جراء الفيضانات التي غمرت عديدا من المناطق الباكستانية وشردت الملايين من أبناء الشعب الباكستاني وجعلتهم يعيشون أوضاعاً مأساوية تهددهم خلالها المجاعة والأمراض والأوبئة حيث أصبحوا في أوضاع بالغة الخطورة.



يذكر أن حملة خادم الحرمين الشريفين لمساعدة الشعب الباكستاني لا زالت تستقبل التبرعات عبر حساباتها في البنك الأهلي، يضاف إليها المواقع المخصصة عبر اللجان المحلية في إمارات المناطق واللجان الفرعية في المحافظات للتبرعات العينية في أنحاء المملكة العربية.





نـفـوق أسـمـاك بالـشـرقية .. والسبب مجهـول







أسماك نافقة جرفتها الأمواج

شهدت شواطئ المنطقة الشرقية أمس الأول نفوق أعداد كبيرة من الأسماك والكائنات البحرية ، وكان عدد من المتنزهين قد فوجئوا بوجود كميات كبيرة من الأسماك النافقة على الشواطئ بعد أن جرفتها أمواج البحر.

وأثار نفوق الأسماك مخاوف الصيادين والمتنزهين الذين يمارسون هواية صيد الأسماك، حيث تبين نفوق كميات كبيرة من الأسماك في عدد من السواحل في المنطقة الشرقية.

واتهم نائب رئيس جمعية الصيادين بالشرقية جعفر الصفواني عمليات الردم التي طالت عددا من سواحل المنطقة الشرقية بتخريب البيئة البحرية وجعلها غير مناسبة لعيش بعض أنواع الأسماك في حين أرجع بعض الصيادين نفوق الأسماك بسبب موجة الحر الأخيرة، وأشاروا إلى أن سبب النفوق قلة الأوكسجين لأن المنطقة التي حدث فيها النفوق ضحلة للغاية.
وأكد عدد من الصيادين ان حالة النفوق هي حالة سنوية تعيشها شواطئ المنطقة خصوصا حين يتزامن موسم صيد الروبيان مع موجة حر شديد حيث تقوم الآلات التي يستخدمها الصيادون لصيد الربيان بقلب طينة البحر مما يتسبب بتغيرات تؤدي لنفوق بعض أنواع الأسماك، مشيرين إلى أن التلوث البيئي الناتج عن النفايات وغيرها قد يكون له دور في نفوق الأسماك.






مريم الهندية تعود إلى أهلها بعد 96 ساعة «رعب»







شذى الطيب – الجبيل



تمكنت الجهات الأمنية من العثور على الطفلة الضائعة مريم - هندية الجنسية – وتدرس في الصف التاسع بالمدرسة العالمية الهندية بالجبيل، والتي كانت قد اختفت في مكة المكرمة خلال رحلة عمرة قامت بها عائلتها المكونة من 7 أشخاص وذلك بعد اختفائها لمدة أيام ، وتم العثور على مريم – 15 عاماً – في مستشفى قريب من الحرم المكي بعد ان اختفت عن أنظار والديها وبعد أن أتموا شعيرتي الطواف والسعي وأدوا صلاة الظهر في المسجد الحرام. وحسب تعليق أحد الأصدقاء المقربين من العائلة بعد العثور عليها قال : "الطفلة سليمة ولم تصب بأذى ولله الحمد، إلا أنها في حالة صدمة بسبب ابتعادها عن أهلها طوال الأيام السابقة. وعن سبب عدم تمكن المستشفى من التوصل لذوي الطفله قال : إن مريم لم تستطع - في ظل الصدمة العصبية التي أصيبت بها - تذكر أرقام الاتصال بوالديها وهو الأمر الذي ساهم في تأخير لم شمل العائلة في وقت قريب.
وكانت مريم – المولوده في مدينة الخفجي - وابنة المهندس افتخار الدين الذي يعمل في المملكة منذ 17 عاماً كانت قد اختفت عن أنظار والديها في يوم السبت 28 أغسطس 2010م وهم في طريقهم إلى الحافلة المخصصة لإعادتهم للجبيل مقر إقامتهم حيث كانت الحافلة متوقفة في منطقة تشهد عمليات إنشائية كبيرة وتضم عدداً كبيراً من العمالة الامر الذي دفع والدها الى تقديم بلاغ رسمي والعودة بدونها وسط دموع وآهات الفقدان حتى عادت الابنة من جديد .







تعليـــم الـــريـاض يـوجـــه 2507 معلمــين إلـى مـــدارسهــم



اليوم ـ الرياض



أنتهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين اليوم توجيه 2507 معلمين إلى مدارسهم الجديدة.

وأكد مدير شؤون المعلمين خالد بن علي القحطاني أن ادارة شؤون المعلمين نفذت الحركة آليا وفق الضوابط المعتمدة من الوزارة بعد إعادة دراسة الاحتياج حيث تم توجيههم إلى المدارس داخل مدينة الرياض وكذلك جميع المدارس في القرى والهجر في المحافظات التابعة لها مما يضمن البداية الجادة للعام الدراسي حيث بلغ اجمالي المشمولين ( 2507 ) معلما منهم المنقولون في ملحق الحركة 356 وشملت معلمي التعليم العام والمرشدين الطلابيين وأمناء مراكز مصادر التعلم ومعلمي الموهوبين مشيراًَ إلى أن إخلاء الطرف والمباشرة تتم قبل نهاية دوام يوم الثلاثاء الثاني عشر من شوال.

وفيما يتعلق بالمعلمين الجدد الذين تم توجيههم فقد بلغ عددهم 1827 معلما منهم الذين تم تعيينهم 384 معلما وستكون مباشرتهم اعتبارا من التاسع من شوال، والمجموعة الثانية (المعلمين أصحاب العقود المنتهية بالترسيم وعددهم 1071 معلما وستكون مباشرتهم اعتبارا من يوم السبت السادس عشر من شوال)، والمجموعة الثالثة (المعلمون أصحاب العقود غير المنتهية بالترسيم وعددهم 372 معلما وتكون مباشرتهم اعتبارا من يوم السبت التاسع من شوال ) والمجموعة الرابعة (المتعاقدون غير السعوديين وعددهم 324 معلما وتكون مباشرتهم اعتبارا من يوم السبت التاسع من شوال).
وبين القحطاني أنه بإمكان المعلمين التعرف على نتيجة الحركة والتوجيه الدخول على موقع الإدارة http:
www.riyadhedu.org/2010/.







القبض على مقنعين اغتصبا فتاة في نهار رمضان وسلباها مقتنياتها







العميد عبدالله الشمراني



اليوم ـ الرياض



ألقت شرطة الرياض مساء أمس القبض على شابين اغتصبا فتاة في نهار رمضان وسلباها متعلقاتها، مستغلين وجودها بمفردها في مسكنها قبل أن يلوذا بالفرار.

ووضع الجانيان قناعين على وجهيهما عندما أرادا ارتكاب جريمتهما النكراء، ظناً منهما أن ذلك يخفي بشاعة فعلتهما، ودخلا منزل أسرة المجني عليها بأحد أحياء مدينة الرياض، وهي وحدها وفعلا بها الفاحشة تحت التهديد، ثم استوليا على ممتلكاتها الخاصة.

وعندما تلقت الجهات الأمنية بشرطة الرياض البلاغ، استنفرت الأجهزة الأمنية وفي مقدمتها إدارة التحريات والبحث الجنائي، بإشراف شخصي من مدير شرطة منطقة الرياض العميد عبدالله الشمراني .
وتبين من مجريات الحادثة أنه لم يكن هناك أي دليل أو معالم تركها الجناة، وإخفاء ملامح وجهيهما سبب في زيادة صعوبة التعرف عليهما. وتم إعداد خطة ميدانية دقيقة تمثلت في رصد الأماكن المشبوهة وبث التحريات المركزة.
وتوافرت معلومات تشير إلى تورط شخصين بالوقوف خلف تلك الجريمة، وأنهما متخفيان عن الأنظار. فتم إعداد كمين محكم لهما وجرى القبض عليهما. وبمواجهتهما بما أقدما عليه اعترفا بجريمتهما، فأحيلا إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض.







قامت بتصويره طائرة بدون طيار

إسرائيل تعرض شريط فيديو لانفجار مخزن أسلحة لحزب الله








حيفا - صور- رندة أحمد


عرض الجيش الإسرائيلي عبر قنوات التلفزة الإسرائيلية الليلة قبل الماضية شريط فيديو يُظهر انفجار مخزن الأسلحة التابع لحزب الله اللبناني في بلدة الشهابية قضاء صور في جنوب لبنان يوم الجمعة الماضي- قامت بتصويره طائرة إسرائيلية صغيرة بدون طيار حلقت فوق البلدة أثناء وقوع الانفجار وفي الساعات التي أعقبته.


وتظهر في شريط الفيديو قذائف صاروخية ووسائل قتالية مختلفة قام حزب الله بتخزينها في المبنى السكني الذي وقع فيه الانفجار.


ويظهر الشريط المذكور عشرات من عناصر حزب الله وهم يهرعون إلى موقع الانفجار في الشهابية خلال الساعات التي تلت الانفجار ويقومون كخطوة أولى بتغطية سقف المبنى -الذي تطاير من جراء الانفجار- بواسطة قطع من المشمّع ثم يبدؤون بإخراج الوسائل القتالية من المبنى.


وتم نقل بعض الوسائل القتالية إلى منازل في قريتين مجاورتين ثم نقلت معظمها -بعد حلول الظلام- إلى مسجد في منطقة النبطية شمالي نهر الليطاني.


وتم استكمال عملية إخلاء المبنى في الشهابية قبل طلوع الفجر السبت الماضي علما بأن حزب الله لم يسمح إلا لاحقا لقوة من الجيش اللبناني بتفتيش المبنى في الشهابية الذي وقع فيه الانفجار.. أما قوات (اليونيفيل) فلم تصل إلى الموقع قبل إخلائه.


ووصفت مصادر استخبارية في الجيش الإسرائيلي هذا المبنى بمستودع ذي أهمية تم فيه -بحسب التقديرات- تخزين قذائف صاروخية من عيار 107 مليمترا ومن عيار 122 مليمترا بعيدة المدى.


وكان الجيش الإسرائيلي على علم بوجود هذا المخزن التابع لحزب الله قبل وقوع الانفجار فيه.


وأكدت مراجع أمنية إسرائيلية أن هذا الانفجار يدلّ على أن حزب الله يواصل انتهاك القرار الأممي 1701 القاضي بأن تكون منطقة الجنوب اللبناني جنوبي نهر الليطاني منزوعة السلاح.


كما يدلّ على أن الجيش اللبناني لا يفعل شيئا لتطبيق قرار 1701 ويمتنع بالفعل عن خوض مواجهة مع عناصر حزب الله.


وتضيف المراجع الأمنية الإسرائيلية أن الحديث يدور هنا عن ثالث انفجار في مخزن أسلحة سري تابع لحزب الله خلال الأشهر ال 15 الأخيرة.


وكانت طائرات إسرائيلية صغيرة بدون طيار قد التقطت صورا للانفجاريين الأخيرين فيما اتهمت صحف لبنانية إسرائيل بالمسؤولية عن الانفجار.





رئيس مجلس "كير" ل"الرياض":
القسيس الآثم تابع لكنيسة مفلسة ومغمورة وتهديده بحرق القرآن استغلال خبيث ل(عاطفة 11 سبتمبر)





د. نهاد عوض


نيويورك - أحمد اليامي

قال الدكتور نهاد عوض الرئيس التنفيذي لمجلس العلاقات الإسلامية - الأمريكية «كير» في واشنطن أن السلطات المحلية في ولاية فلوريدا رفضت منح القسيس الآثم جيري جونز ترخيصاً بحرق القرآن الكريم وهو ما يهدد بأنه سيقوم به يوم السبت القادم الذي يوافق ذكرى أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وقال الدكتور عوض في حديث ل«الرياض» أن الجهود الإسلامية في الولايات المتحدة متواصلة عبر كافة القنوات الرسمية منها والدينية للتصدي لهذا القسيس ووقف ارتكابه لهذه الجريمة. وحث الدكتور عوض المسلمين على التحلي بالصبر وبأخلاق ديننا الإسلامي الحنيف في هذه المحنة الشاقة.
وبدأ الدكتور نهاد عوض حديثه ل«الرياض» قائلاً: «من المهم ومن الأمانة أن يعلم الجميع أن هؤلاء الذين يودوا حرق القرآن الكريم لا يمثلون إلا شريحة صغيرة جداً لا يحسب لها حساب لا عدد ولا اعتبار فهم كنيسة صغيرة لا تتبع مذهبا دينيا مسيحيا معينا وهي كنيسة مفلسة أخلاقياً ومالياً ويسعون إلى جلب الانتباه إليهم بأي ثمن بما في ذلك حقن الأحقاد وإشعال الفتيل من جديد وحتى على حساب مصلحة وأمن الولايات المتحدة.
والاهتمام الإعلامي بهم أصبح أكبر مما يهددون بالقيام، فهم إن أرادوا أن يتلفوا نسخة من القرآن الكريم فلن يضروا الله شيئاً ولن يضروا الكتاب ولا حتى يضروا المسلمين. من جانب آخر رفضت السلطات المحلية في ولاية فلوريدا منح القسيس جيري جونز الترخيص بحرق القرآن الكريم لأن ذلك يخالف دواعي استخدام الكنيسة. كما أن هناك أعداد كبيرة من الكنائس في عموم الولايات المتحدة دانت القيام بمثل هذا العمل الشنيع والتخريبي. ويضيف الدكتور نهاد عوض: من جانبنا في مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، قمنا بتوجيه المسلمين في الولايات المتحدة بأن يراعوا أقصى درجات الهدوء والصبر وضبط النفس وتفويت الفرصة على من يريد أن يشوه ويطعن في الإسلام. وأفضل طريقة للانتصار لكتاب الله هو الالتزام بأخلاق القرآن الكريم واتباع تعاليمه.
أدعو مسلمي الولايات المتحدة للهدوء وتفويت محاولة الوقيعة وإظهار قيم الإسلام الحقيقية

والآن المسلمون في الولايات المتحدة وفي العالم يختبرون في هذا الحدث، وعليهم أن يثبتوا أنهم لا يستفزوا بهذا العمل الأهوج والجبان والمستفز. ويؤكد الرئيس التنفيذي ل«كير» :نحن كمسلمين يؤرقنا ذلك وندينه لأنه عمل فيه إساءة لمشاعرنا، لكن أيضاً فيه لعبة نفسية يجب أن لا نقع في كمينه وأن لا نساق إلى هذا الفخ المنصوب، فخ العلاقات العامة واحتمال ردود أفعال عنيفة من بعض المسلمين وهو ما آمل أن لا يحصل. ونحن وجهنا المراكز الإسلامية في أمريكا والشخصيات والقيادات الإسلامية لأن تستغل فرصة الذكرى السنوية للحادي عشر من سبتمبر للتأكيد على حقيقة الإسلام، بل أعتقد أن هذه فرصة ذهبية تتيح لنا أن نغير هذا التحدي ونجعل منه حرصاً لصالح الإسلام وصالح التسامح وحقيقة القيم الإسلامية واليوم تسلط الأضواء على الإسلام والمسلمين ويجب أن يشع نور الإسلام والمسلمين من جديد.
وحول القلة العددية لاتباع القسيس جيري جونز الذي يهدد بحرق القرآن الكريم بحيث أن عدد هؤلاء الأتباع لا يتجاوز ثلاثمائة شخص، قال الدكتور نهاد عوض: «هذا كلام صحيح، وقد التقى معه مندوب مكتبنا في فلوريدا عندما أشار في بداية الأمر بأن الإسلام هو الشر، وعند الحديث معه كان شعورنا أننا كنا نتحدث مع حائط". واضاف "القسيس جيري جونز رجل يمتاز بالعناد ولا يتكلم عن معرفة ولا يدع للمنطق والمعلومات والحقائق أي مكان هو يجهل ما هو مقدم عليه ولو أنه قرأ القرآن وعرف ما في القرآن لما أقدم على هذه الخطوة التي قبل أن تغضب الناس هي تغضب رب الناس. وإن كان هو يؤمن بالله فعليه أن يعطي نفسه الفرصة، لأن الجهل هنا ليس عذراً له». وعن دور الحكومة الأمريكية لوقف هذا الاستفزاز الأحمق والآثم لمشاعر ما يقارب بليوني مسلم من قبل القسيس جيري جونز، قال الدكتور نهاد عوض في حديثه مع «الرياض»: هناك تواصل مع مجموعة من المسؤولين الأمريكيين لتنبيههم فداحة هذا الحدث من جانب، والجانب الآخر أننا نعد لإرسال خطاب إلى الشخصيات الأمريكية. وقد استمعنا إلى قائد قوات حلف الناتو في أفغانستان ديفيد بترييس الذي قال بأن هذا العمل من القسيس جونز يضر بالتواجد الأمريكي في أفغانستان.
لذا فإن كان القسيس جونز يحرص بالفعل على أمريكا ويحب الولايات المتحدة، فيجب عليه أن يستمع إلى الشخصيات التي تتمتع بالمصداقية في الولايات المتحدة أمثال ديفيد بترييس.
وقد تعاملنا مع مجموعة محامين لتدارس إمكانية وقف ما يهدد به القسيس جونز وكانت النتائج أنه لا يمكن منعه لأن الدستور الأمريكي يكفل حرية التعبير إلى درجة أنه يكفل لمثل القسيس جونز أن يقوم بمثل هذه الحماقة المهولة في حجمها. ونحن لم نغلق الملف بل سنواصل التصدي له لما في فعلته من تحريض على العنف وأنا سوف أزور نيويورك يوم الخميس ولدينا اجتماعات هناك مع شخصيات في المدينة. ونحن نتعاطى مع هذا الحدث منذ عدة أسابيع لتجهيز المسلمين وغير المسلمين لعزل هذا القسيس الأحمق بتصرفاته الغبية والذي يسيء لدينه المسيحي وليس للمسيحيين ويسيء لبلده وأمته.
وأضاف دكتور عوض "لا أعتقد أنه صادق فيما يقول وهو رجل يريد أن يستغل عاطفة الأمريكيين في الذكرى السنوية المؤلمة لأحداث الحادي عشر من سبتمبر".






وسط استنفار أمني قوامه 22 ألفا من الضباط والأفراد والمتدربين
أكثر من مليوني مصل يشهدون ختم القرآن في المسجد الحرام





جموع المصلين في ليلة ختم القرآن الكريم في المسجد الحرام.


وجدي القرشي من مكة المكرمة


التحمت أفئدة أكثر من مليوني مصل، وهللت حناجرهم في ليلة ختم القرآن الكريم في المسجد الحرام، الذي اكتظ بالمعتمرين والزوار، وشهدت الطرقات المحيطة به كثافة بشرية معتادة، أدى المصلون صلاة التراويح، ودعوا الله فيها أن يتقبل منهم صوم وقيام شهر رمضان.وشهد المسجد الحرام في مكة المكرمة تزايدا ملحوظا في أعداد المعتمرين والزوار، الذين فضلوا الحضور في هذا اليوم المخصص منذ أعوام طويلة أن تكون ليلة الـ 29 موعدا لختم القرآن، وكذلك دعاء الختمة خلف الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام. وتعد الليلة أكثر المناسبات في العام إشغالا لساحات الحرم المكي بما يزيد على مليوني مصل، يستغرق دخولهم وخروجهم من المسجد الحرام ساعات عدة ضمن خطط أمنية لإدارة تلك الحشود البشرية.
ومنذ الساعات الأولى من عصر أمس بدأ تدفق جموع المصلين إلى المسجد الحرام من داخل مكة المكرمة ومحافظتي جدة والطائف، حيث بدت الخطوط السريعة أكثر كثافة من ذي قبل، ووضعت الإشارات الضوئية المثبتة على واجهة الأبواب الرئيسة للمسجد الحرام والجسور المارة من فوق المسعى، التي أعلنت بضوئها الأحمر أنه ممنوع الدخول إلى داخل الحرم قبل صلاة العشاء بأكثر من نصف ساعة، وامتدت صفوف المصلين إلى سفوح جبل عمر الخاضع للتطوير. وغلب الرجاء إلى الله بأن يعتق الرقاب من النار في آخر أيام شهر الصوم، الذي يتفضل فيه المولى عز وجل على عباده بعتقهم من النار. وأطنب إمام الحرم المكي في طلب رب البيت العتيق بأن يزيح الغمة عن هذه الأمة، كما دعا الشيخ السديس الله تعالى بأن يعيد الأمن للعراق ويزيح الاحتلال عن فلسطين، وأمَّن على دعائه ملايين المسلمين الذين تدفقوا على الحرم المكي لأداء صلاة التراويح والتهجد وختم القرآن ليلة أمس، التي وافقت الـ 29 من رمضان كما جرت على ذلك العادة السنوية. واختلط بكاء الملايين من زوار ومعتمرين مساء أمس في كنف بيت الله الحرام.
ونشطت الجهات الأمنية متمثلة في شرطة العاصمة المقدسة، وإدارة المرور، والدوريات الأمنية، وقوات أمن الحج والعمرة، والطوارئ الخاصة، وبمشاركة طلاب مدن التدريب، وتجاوز عدد القوة المشاركة 22 ألفا من ضباط وأفراد وطلاب، إضافة إلى الجهات الأخرى المعنية بخدمة المعتمرين والزوار، وهذه القوات تختص بتنفيذ مهمات الأمن العام، سواء ما يتعلق بحفظ الأمن، أو تسهيل مهمات المعتمرين للوصول إلى الحرم بكل يسر وسهولة، مع إحكام السيطرة على الممرات وعدم تركها لإعاقة السير أو التوقف، وتنظيم المعتمرين داخل الحرم المكي وأثناء الدخول والخروج، والسيطرة على المواقع التي تشهد كثافات وحشودا بشرية. وتشارك قوات الدفاع المدني أيضا، حيث تعمل على تنفيذ حفظ مهمات الأمن والسلامة، إضافة إلى رئاسة شؤون المسجد الحرام التي تتولى ضبط الأمور التي يتطلب الأمر عدم دخولها إلى الحرم من مأكولات وعفش، يشاركهم في ذلك رجال الأمن، حيث تعمل قوة أمن الحرم على حفظ الأمن طيلة العام، يساندها في ذلك خلال مواسم العمرة ورمضان والحج القطاعات الأمنية المشاركة في تنفيذ الخطة العامة، وأيضا ما تنفذه أمانة العاصمة المقدسة من دور كبير وفعال في المناطق المحيطة بالمسجد الحرام، وأيضا وزارة الحج في ما يتعلق بالعمرة وشركات العمرة والنقل، وجميع هذه الجهات تعمل بصفة مترابطة وتؤدي خدماتها بشكل متكامل. ووضعت الجهات الأمنية خططا ميدانية لليلة الـ 29، حيث بدأت في العمل بها من بعد الإفطار في تهيئة المسجد الحرام لدخول المصلين، وتوزيعهم وفق تشكيلات أمنية مدروسة، شملت الطوابق، والسطح، والأبواب الرئيسة والفرعية للمسجد الحرام، وعند وصول الحرم المكي إلى طاقته الاستيعابية، تم توجيه المصلين إلى الساحات المحيطة للحرم، من خلال غرف العمليات بإدارة الحشود في المسجد الحرام.
وأكد عبد المحسن الميمان، الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة، أن جهود الشرطة في آخر رمضان هي امتداد ما تم البدء فيه منذ بدايته، لكن ما يستحدث في العشر الأواخر هو الاستنفار الكامل لطاقمها وأفرادها كافة.




100 شاحنة توجهت إلى مدينة بيشاور حاملة 25 ألف سلة غذائية تزن 1000 طن
100 شاحنة سعودية تنطلق لإغاثة 25 ألف أسرة في باكستان






قافلة الخير السعودية الثانية لحظة انطلاقها أمس من إسلام أباد إلى بيشاور لإغاثة المتضررين من الفيضانات. واس
«الاقتصادية» من الرياض
انطلقت أمس من إسلام أباد قافلة الخير الثانية لحملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة متضرري الفيضانات في باكستان إلى مدينة بيشاور. وتتكون القافلة من 100 شاحنة تحمل على متنها 25 ألف سلة غذاء وتزن ألف طن. وتحمل القافلة، التي تأتي إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، مواد غذائية مختلفة تتكون من: "الدقيق، الأرز، العدس، الزيت، الحليب، والسكر"، موضوعة في سلال غذائية تغطي احتياجات 25 ألف عائلة من المتضررين. وتأتي هذه القافلة ضمن مشروع ألف شاحنة لمليوني متضرر، لإغاثة المتضررين في باكستان من الفيضانات التي اجتاحت أراضيهم.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
انطلقت قافلة الخير الثانية لحملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة متضرري الفيضانات من الشعب الباكستاني الشقيق أمس، من العاصمة الباكستانية إسلام أباد، متوجهة إلى مدينة بيشاور ( شمال غرب)، مكونة من 100 شاحنة تحمل على متنها 25 ألف سلة غذاء، تزن ألف طن .





السفير عبد العزيز الغدير متوسطا القائمين على تسيير قافلة الإغاثة إلى بيشاور أمس.
وشهد مسيرة الانطلاقة، عبد العزيز بن إبراهيم الغدير سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان، إلى جانب أعضاء الحكومة الباكستانيّة، محمّد أعظم خان سواتي وزير العلوم والتقنية، الدكتور أرباب علم قير وزير الاتصالات، سردار آصف أحمد علي وزير التعليم، الدكتور مخدوم شهاب الدين وزير الصحة، حامد سعيد كاظمي وزير الشؤون الدينية، والدكتور خالد العثماني والمدير الإقليمي لحملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الباكستاني .
وتحمل هذه القافلة التي تأتي إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ، مواد غذائية مختلفة تتكون من (الدقيق، والأرز، والعدس، والزيت، والحليب، والسكر)، موضوعة في سلال غذائية تغطي احتياجات 25 ألف عائلة من المتضررين .






شاحنات قافلة الخير الثانية لحملة خادم الحرمين لإغاثة الشعب الباكستاني تتقاطر إلى مدينة بيشاور.
وتأتي هذه القافلة ضمن مشروع ألف شاحنة لمليوني متضرر، أمر بها خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ، لإغاثة الأشقاء في باكستان في محنتهم التي تعرضوا لها نتيجة الفيضانات التي اجتاحت أراضيهم.





"الأنتربول" يرفض مطالبات الكويت بالقبض على ياسر الحبيب



رفض الأنتربول الدولي مطالبات الكويت باصدار مذكرة قبض على الرافضي ياسر الحبيب والذي أقام حفلا بلندن تطاول من خلاله على مقام أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها زوجة رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

ويأتي هذا الرفض كون هذه القضية المتعلقة بـ "ياسر الحبيب" ليست جنائية بل تتعلق بمواضيع فكرية ودينية ، ولا يحق للانتربول الدولي ملاحقتها.
وفي هذا السياق قال النائب جمعان الحربش أن " الحكومة تتردد في سحب جنسية المجرم ياسر الحبيب رغم أن ما قام به أعظم جرما ممن سحبت جنسياتهم " , مبينا أن "هذا كيل بمكيالين وتأخرها في اتخاذ إجراءاتها هو الذي فاقم الفتنة" .

وعلق النائب وليد الطبطبائي على خبر رفض الأنتربول الدولي طلب الكويت إصدار مذكرة اعتقال ضد المتهم الهارب ياسر الحبيب قائلاً : لم يعد أمام الحكومة إلا خطوة واحدة لاغير أن تسحب الجنسية وتتبرأ ببيان رسمي من أفعاله الشنيعة.






مجموعتا الإيجار والسلع تضغطان على المؤشر
ارتفاع تكلفة المعيشة في السعودية 6.1 %



«الاقتصادية» من الرياض


سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة لآب (أغسطس) الماضي، مقارنة بنظيره من العام السابق، ارتفاعا بلغت نسبته 6.1 في المائة؛ بسبب الارتفاع الذي شهدته سبع من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية. وشهدت مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه ارتفاعا بنسبة 8.9 في المائة، ومجموعة سلع وخدمات أخرى 8.5 في المائة، ومجموعة الأطعمة والمشروبات نسبة 8.0 في المائة، ومجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 3.9 في المائة، ومجموعة النقل والاتصالات 1.9 في المائة.
كما ارتفعت مجموعة التعليم والترويح 0.9 في المائة، ومجموعة الرعاية الطبية بنسبة 0.8 في المائة. وسجلت مجموعة واحدة من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضا في مؤشراتها القياسية، وهي مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0.8 في المائة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

السجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة لآب (أغسطس) الماضي مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعاً بلغت نسبته 6.1 في المائة بسبب الارتفاع الذي شهدته سبع من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية. وشهدت مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه ارتفاعا بنسبة 8.9 في المائة ومجموعة سلع وخدمات أخرى 8.5 في المائة ومجموعة الأطعمة والمشروبات نسبة 8.0 في المائة ومجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 3.9 في المائة ومجموعة النقل والاتصالات 1.9 في المائة.
كما ارتفعت مجموعة التعليم والترويح 0.9 في المائة ومجموعة الرعاية الطبية بنسبة 0.8 في المائة. وسجلت مجموعة واحدة من المجموعات الرئيسة المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية وهي مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0.8 في المائة.
وبلغ مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لآب (أغسطس) الماضي 130.2 نقطة مقابل 129.5 في تموز (يوليو) الماضي بارتفاع بنسبة 0.5 في المائة. وعزت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقريرها الشهري ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته مجموعتان من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وهما مجموعة الأطعمة والمشروبات التي ارتفعت بنسبة 1.9 في المائة ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه التي ارتفعت بنسبة 0.4 في المائة.
وسجلت أربع مجموعات من المجموعات الرئيسة المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية وهي مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 0.5 في المائة ومجموعة سلع وخدمات أخرى 0.4 في المائة ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.3 في المائة و مجموعة التأثيث المنزلي 0.1 في المائة. وحافظت مجموعة الرعاية الطبية ومجموعة التعليم والترويح على مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.




علماء يحذرون من التلبس بحال الفقراء

محتالون وسماسرة يحولون زكاة الفطر إلى مشروع مرابحة





تكدس زكاة الفطر أمام المحلات التجارية في انتظار الضحايا


الدمام – محمد الغامدي تصوير - عصام عبدالله

يسعى محتالون إلى إبرام اتفاقيات في الخفاء مع بعض المحلات التجارية لتحويل زكاة الفطر إلى مشروع مرابحة من خلال سوق سوداء تدار في الظل وتعتمد على تجنيد مجموعة من الشيوخ والرجال والنساء والأطفال الذين يقفون أمام المحلات التجارية التي تعرض الزكاة للحصول عليها ثم إعادة بيعها على تلك المحلات بأسعار زهيدة. وتشهد المدن الكبرى في مثل هذه الأيام من كل عام ظهور مجموعة من "المتسولين" متلبسين بالفقر والحاجة للحصول على الزكاة مباشرة، رغم أن لدى الجمعيات الخيرية سجلات واضحة بأسماء الفقراء والمحتاجين من المواطنين والمقيمين.






د. محمد البيشي



وفيما أجاز مختصون في الشريعة الاسلامية بيع الفقير لزكاة الفطر عندما يمتلكها والتصرف بها كيفما شاء حتى اذا اراد إخراجها مرة أخرى كزكاة له، قال عضو الجمعية الفقهية بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور محمد بن علي البيشي: إن واقع كثير ممن يقفون على أعتاب محلات بيع الأرز أو المساجد ليسوا من المستحقين للزكاة، وبعضهم متعاقدون سلفاً مع بعض أصحاب المحلات التجارية بحيث تقف أمام محله عجوز تحمل بين يديها طفلاً أو شيخا كبيرا فتدفع لهم الزكاة وعندما تبلغ كمية معينة يعيدونها للتاجر الذي تم شراؤها منه بسعر زهيد ويستفيدون منه لا للحاجة بل للتكاثر والتحايل على الناس، مستغلين انشغالهم بقضاء حوائج العيد والارتباك الذي يمرون به.





د. صالح اليوسف



ويؤكد اصحاب محلات بيع مواد غذائية انهم يتلقون عروضا من مواطنين ومقيمين كميات كبيرة من الأرز بنصف قيمتها الحقيقية في السوق، مشيرين الى انها زكاة الفطر التي يحصلون عليها مجانا ويعودون لبيعها بأسعار زهيدة.
واشار كني محمد "بائع في سوبر ماركات" الى وجود سماسرة في ليلة العيد تبيع كميات كبيرة من الارز في حراج الدمام بأسعار زهيدة، وبعضهم يعرضون كميات كبيرة على محلات بيع المواد الغذائية بنصف سعرها، موضحاً أن بعض انواع الارز حجم 10 كيلوات تباع في السوق بقيمة 120 ريالا بينما تتراوح اسعارها عند هؤلاء السماسرة بين 50 و70 ريالاً .



ويشير المواطن بدر بن فواز الى التلاعب الواضح من قبل مستقبلي الزكاة معتقداً أن هناك اتفاقا مسبقا مع بعض المراكز التجارية لإعادة بيعها عليهم. ودعا الى تسليمها للجمعيات الخيرية التي تمتلك قوائم حقيقة للفقراء والمساكين.
من جهته حذر رئيس المحكمة العامة بمحافظة الخبر فضيلة الدكتور صالح اليوسف من التلبس بحال الفقراء أو الاحتيال لأجل الحصول على الزكاة وهم ليسوا فقراء أو مساكين لأن من سأل الناس تكثرا يعتدي على حق إخوانه الفقراء ويؤدي به ذلك للكسب الحرام.
وأضاف اليوسف ان من مسئولية المسلم البحث عن الفقير والمسكين والتأكد من حالهم قبل دفع الزكاة لهم وعدم التهاون أو التكاسل في ذلك لأن الحق الواجب على المسلم يجب على المسلم السعي لبذله وإيصاله لمستحقيه، إبراء للذمة وأداء للواجب ومتى وجد المستحق لزكاة الفطر بذلها له بنفس سمحة رضية، لذا كان من الحكمة أن يخرج المسلم زكاة فطره لفقراء بلده لأنهم أولى بها من غيرهم ويختار الزكاة من أجود الطعام ويبتعد عن رديئه.
ويعود الدكتور محمد البيشي ليشير الى وجوب التأكد بكل الطرق من حال المستفيدين من الزكاة وانهم من اهلها، حيث يريد بعض الاشخاص التخلص من الزكاة فيدفعونها لأي شخص ظنا منهم أنهم قد أحسنوا ولكنهم أساءوا، وقد لا تبرأ الذمة بذلك.






«برستيج الطفارى»..الصورة ملمعة بدون «برواز»!
«سلام السمكة» ووضع «آل» قبل اسم العائلة و«هز الحقيبة» آخر تقليعات البنات







برستيج «بنات اليوم» مكلف للأسر محدودة الدخل
الخبر، تحقيق - عبير البراهيم
يبدو أن الفكرة المنطلقة من تقييم الناس بناءً على الطبقة التي ينتمون إليها في المجتمع، والتي تحدد بعض السمات الظاهرة لديهم، لم تعد هي مدار قضية «البرستيج» الذي أصبح الكثير من الأسر تسعى لتلميعه كل بحسب ثقافته التي ينطلق منها والخلفية الاجتماعية التي يأتي من خلالها، حيث لوحظ الكثير من المعتقدات والسلوكيات التي يقوم بفعلها الناس من منطلق التقليد والتسابق على البروز، والذي عادةً ما يطلق عليه المجتمع ب»البرستيج» وهو المصطلح الذي أصبح متداولاً بين الجميع وفي حالات متعددة، على الرغم من أنه مصطلح كان يدور حول العادات والتقاليد التي تتمسك بها أسرة دون غيرها، وقد كانت تخص أكثر الطبقات المخملية، حتى شاعت بين عامة الناس وأصبح الجميع في سباق دائم على تلميع «البرستيج».
ففي الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من السلوكيات الاجتماعية لدى الأسر والتي أصبحت تبحث عن «البرستيج» الاجتماعي المشرف كنوع من البروز بين طبقات المجتمع أكثر من كونه قيمة أخلاقية أو سلوكية، وهو ما جعله يدور حول المظاهر والبحث عن تلميع الخارج من الأمور، حتى وإن كلف ذلك خسائر مادية ومعنوية، فالمهم الحفاظ عن ما يسمى ب»بالبرستيج» وإن كانوا «طفارى».

الأطفال قبل الكبار

تقول "سهر الدوسري": إننا نلاحظ الكثير من الأخطاء السلوكية التي يخرج فيها عن مفهوم الذوق العام، وذلك من منطلق "البرستيج" وهو المصطلح الذي أصبح يتداوله الأطفال قبل الكبار، ففي عالم النساء أصبح متضخماً حتى أصبح يمس القيم الأخلاقية في التعامل، فهناك نساء حينما يدعون إلى حفلة كبيرة في فندق مشهور وفخم لأسرة ثرية، يتمنعن عن اصطحاب بعض شقيقاتهن، خاصةً حينما تكون بدينة أو لا تحمل المواصفات الشكلية التي تؤهلها لأن تقدمها في الحفلة كشقيقتها، كنوع من الحفاظ على البرستيج العام الذي بنته لنفسها لدى ذلك الوسط، بأنها فتاة أنيقة وجميلة وذوق وتنتمي لأسرة تحمل ذات المؤهلات، مضيفةً أن الحقيقة ربما كانت مغايرة لذلك، وربما وصل الأمر لدى البعض إلى حالة مرضية كتغير بعض الأمور الجوهرية في الإنسان، كتغيير اسم أسرته والمكان الذي يسكن فيه ووظيفة الأب والأم، فهناك نموذج لفتيات يدرسن في الجامعة يقمن بوضع "آل" إضافة إلى اسم الأسرة كنوع من البرستيج، وكذلك قد تدعي بأنها من سكان منطقة ما مشهورة بالأسر الثرية كنوع من البرستيج الذي تحب أن تظهر من خلاله، مشيرةً إلى أنه ربما مس ذلك المعتقد نوع الثياب وطريقة ارتدائها لدى البعض، حيث ترى بأنه كلما قصر ثوب المرأة كانت أكثر رقياً وتناسباً مع البرستيج العام، وكلما تحدثت عن "الماركات" والدول التي تحب أن تسافر إليها زادت قيمتها بين النساء، وقد تكون في الحقيقة لم تسافر في حياتها.

د.العنزي:الفرد ليس مجبوراً على مقارنة نفسه بالآخرين..!

مجاراة البعض

وتتفق معها "سمراء الجهني" التي أصبحت ترى موضوع البرستيج متضخماً لدى بعض الأسر، حتى أنها أصبحت تدخل في تراكمات مادية كبيرة بسبب مجاراة البعض في مستواهم المعيشي، وهو ما أصبح ملاحظاً على المنازل التي يسكنها الناس، بل حتى الأسرة التي تعيش بإمكانيات بسيطة تحرص على تغيير أثاث المنزل واختيار الأصباغ له بما تناسب مع الموضة الجديدة، وربما دخل الأب في "جمعية" تخرج له في موسم الإجازات، فيسافر إلى البلاد التي اكتسبت شهرة حتى يقال عنه بأنه سافر إلى الخارج، فلا يكون أقل من غيره على الرغم من الديون الطائلة التي عجز عن تسديدها، وربما لا يستطيع أن يسدد بعض الأقساط التي عليه، مضيفةً أنه قد يتدخل البرستيج في نوع ومستوى الحفلات التي يقيمها البعض حتى إن كانت الأسرة ثرية، فتحاول دائماً الاستعداد للحفلة بإحضار الأشياء للقاعة من لندن أو ماليزيا أو أوروبا حتى يقال بأن العائلة الفلانية تميزت بحفلتها التي جهزت لها من دولة أوروبية، فينعكس ذلك على "برستيجها" الاجتماعي، وهو ما يحدث في اختيار العروسين للمدينة التي سيقضيان فيها شهر العسل، حتى أصبح موضوع البرستيج يحدد نوع المحلات التي تتسوق منها الأسرة والثياب التي تشتريها والمطاعم التي تدخلها والتي لابد أن تتناسب مع المستوى الاجتماعي الذي ينطلق من مفهوم البرستيج.
خلفية نفسية موثقة
ويرى "د.فلاح العنزي" الأستاذ المشارك في علم النفس وأخصائي العلاج الذهني السلوكي، أن معنى "البرستيج" الاجتماعي يأتي من خلفية نفسية موثقة كحالة موجودة لدى الفرد منذ سن الطفولة، وهي تأتي في الواقع من أصل المقارنة، فالطفل منذ الصغر يبدأ يقارن نفسه دائماً بالآخرين سواء كان هؤلاء الآخرون أطفالا في البيت أو في خارج محيط البيت، فهي حالة تتطور بنوع أوجه المقارنة التي يراها الطفل إن كان في المظهر الخارجي أو في التحصيل الدراسي أو بالشكل، فالمقارنة الاجتماعية موجودة وضرورية للإنجاز والنمو، منوهاً إلى مواضع المشكلة في ذلك والتي تكمن في نوع أوجه المقارنة كمراهق يركز في المقارنة بينه وبين الآخرين على أمور تتعلق بالإنجاز في الدراسة أو في السلوك مع الأسرة، مضيفاً أنه يأتي نموذج آخر لمراهق يقارن نفسه مع أشخاص آخرين في أمور غير إيجابية كأن يتخذ المراهق أسلوب "التفحيط" أو القوة أو العصيان، وهو سلوك يعتقد بأنه يتميز به ويسابق غيره من الأفراد، وتلك سلوكيات غير صحية تظهر في المجتمع بسبب المقارنة غير الجيدة، وتنتج عنها عدة معتقدات وسلوكيات والبرستيج إحداها، موضحاً أن المعنى الذي يدور حوله البرستيج هو فكرة الآخرين ونظرتهم لموقعه ومكانته وانطباعهم عنه وعن وضعه الاجتماعي، لافتاً إلى أن تقييمنا للسلوك دائماً يأتي من مدى ضرره أو نفعه على الشخص، فإذا تسبب ذلك المعنى للبرستيج بالضرر سواء كان ماديا أو معنويا على الشخص، فهي ظاهرة غير صحية أما إذا لم يكن به ضرر ويخالف معايير دينية معينة فليس منه مشكلة، فمثلاً يعمد البعض لإقامة حفلة كبيرة في فندق فخم وشهير ويتحمل ديوانا طائلة عليه لمجرد الظهور والبروز، وذلك ضرر يتحمله الفرد فقط، مفصلاً في بعض السلوكيات التي يقوم بفعلها البعض كنوع من البرستيج في المجتمع كمشاركة المرأة في المسابقات التلفزيونية بهدف الفوز والظهور، وكذلك التكاليف الكبيرة والباهظة التي تصرفها على خياطة ثوب واحد لمناسبة فرح قد تكلفها الآلاف كنوع من المحافظة على المظهر العام والبرستيج والظهور والتفوق على الأخريات في الحفل.

أمل: «الإتكيت» هو المطلوب لتطوير السلوك والذوق العام

مجتمع استهلاكي

وأوضح "د.العنزي" أن موضوع البرستيج يبرز لدى مجتمعاتنا العربية في ظاهرة نوع السيارة التي يركبها الشاب وماركتها وشكلها، فأصبح هناك تسابق غريب على اقتناء السيارة الفارهة، بينما ذلك غير موجود في المجتمعات الأخرى، فنجد أن شخصا في وظيفة مرموقة يقود سيارة عادية جداً، فليس لديه ذلك الهوس بالبروز والاهتمام بالمظهر الخارجي في المجتمع، مشدداً على الدور الكبير الذي يلعبه المحيط الاجتماعي في تشكيل ثقافة البرستيج لدى الناس، فالمجتمع أصبح مجتمعا استهلاكيا من الدرجة الأولى، فعلى سبيل المثال أصبحت الأسر تتعامل مع شهر رمضان في موضوع الشراء وبعض المظاهر كالاحتفال الكبير، حتى أن هناك بعض الدراسات تؤكد بأن مثل هذه المناسبات تزداد لدى الأسر بعض حالات الاكتئاب، وبعض حالات الانتحار، والسبب أن الفرد مجبور على أن يقارن نفسه بالآخرين من حيث الشراء، فهناك الكثير من الأسر لا تستطيع أن تصرف كما بعض الأسر، فتلك ثقافة استهلاكية حتى أصبحت الرسائل التي يتلقاها الآخرون رسائل في التشجيع على الاستهلاك، مشيراً إلى أن هناك ملاحظات تشير إلى أن موضوع البرستيج الاجتماعي ينتشر كثيراً في المجتمعات الخليجية أكثر من المجتمعات الأجنبية أو بعض العربية منها، فالفرد في المجتمع الخليجي لديه جانب عام كاللبس و"الكلام المفخم" وغيره، وجانب خاص متعلق بالأفكار والطموح والشخصية، فلدى الفرد اهتمام بالغ في الجزء الظاهر من شخصيته للآخرين أكثر من أشياء أخرى أهم كالإنجاز الفكري أو العملي.

طريقة السلام

وتوضح "أمل الكناني" المدربة المعتمدة الحرة ومستشارة التدريب في مركز العرب الثقافي وأكاديمية التدريب، أن كلمة البرستيج الاجتماعي تعني "المكانة الاجتماعية" وهي تشيع في مجتمعنا كمصطلح يطلق على الوضع المادي أكثر من كونه أمرا يخص التعلم أو المكانة الوظيفية التي قد يمتلكها الشخص، وهي حالة يعيشها الإنسان حينما يبني بداخله بعض المعتقدات تنعكس على سلوكه ويتصور أنه إذا لم يفعلها في محيطه الاجتماعي فإن برستيجه الاجتماعي قد يتضرر، كالتكلف في استخدام بعض العبارات أو المبالغة في بروز بعض الأحداث التي تحدث في حياته، مشيرةً إلى أن هناك فرقا بين معنى "الإتكيت" والبرستيج، ف"الإتكيت" هو مجموعة من السلوكيات التي تلامس المظهر الخارجي للفرد، في حين ارتبط البرستيج بالناحية المادية في مجتمعاتنا العربية، فهناك بعض المظاهر السلوكية التي ترافق من يحاول أن يتشبث بموضوع البرستيج كطريقة السلام التي تختلف فيها عن طرق السلام العادية، فالكثير من النساء يستخدمن طريقة في المصافحة فيما بينهن يطلق عليها "سلام السمكة" وهي الحالة التي تقوم السيدة فيها بحني يديها إلى الأمام أثناء المصافحة دون أن تقبض على يد الشخص الآخر بشكل كامل ثم تقوم بسحبها، وذلك اعتقاداً من البعض بأنها نوع من البرستيج الاجتماعي، بينما الحقيقة أن ذلك النوع من السلوك هو في الواقع "فظاظة" غير مقبولة وسلوك يحمل ترفعا على الآخرين، بينما من الممكن أن تكون السيدة قصدت لفت الأنظار إلى مظهرها الخارجي ونوع الساعة الباهظة الثمن التي ترتديها أو الخاتم الفخم، مبينةً أن هناك طريقة أخرى مثل حمل الحقائب لدى السيدات حيث تحمل الحقيبة "الماركة" بطريقة فيها الكثير من الزهو، وهو ما يظهر حين تمد يديها إلى كتفها لتتدلى الحقيبة من الخلف وتقوم بهزها وهي تمشي لتلفت النظر لنوع الماركة التي تحملها الحقيبة، وربما يحدث ذلك حتى في مناسبات "العزاء" دون خجل فتلك تصرفات نسائية سطحية يعتقدن من خلالها أنها نوع من البرستيج لكنه مفهوم عام خاطئ وإن تواردت بكثرة في المجتمع.

حب البساطة

وأكدت "أمل الكناني" أن تلك السلوكيات التي يعتقد الكثير من الناس بأن البرستيج يعطي الكثير من الوجاهة، فانها في الحقيقة هالة غير مقبولة خاصة في بعض المناطق التي جبل الناس فيها على حب البساطة وعدم التكلف، في حين يأتي "الإتكيت" ليعلم الناس طرق التهذب في استخدام الألفاظ والتعبير مع الآخرين دون المساس بهم، وهذا ما أوضحه "أحمد الشقيري" في كتابه الذي تحدث فيه عن الإتكيت، موضحةً أن الدورات التي قدمتها عن الإتكيت، كان فيها إقبال معقول وجيد من قبل النساء حيث تناولت الدورة كل ما يتعلق بذلك العالم حتى تحليل الألوان وعلاقتها بالذوق العام.




عذراً أيها الفلكيون ..






الحمد لله القائل في محكم كتابه { وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ } النحل : 16 . قال ابن العربي في كتابه أحكام القرآن بعد ذكر تفسيره لهذه الآية ومن الناس من قال : إنها يهتدى بها في الأنواء ، فإن الله قدر المنازل ، ونزل فيها الكواكب ، ورتب لها مطالع ومغارب ، وربط بها عادة نزول الغيث ، وبهذا عرفت العرب أنواءها ، وتنظرت سقياها ، وأضافت كثرة السقيا إلى بعض ، وقلتها إلى آخر .


ويروى في الأثر أن عمررضي الله عنه قال للعباس رضي الله عنه : كم بقي لنوء الثريا ؟ فقال له : إن العرب تقول : إنها تدور في الأفق سبعا ، ثم يدر الله الغيث ، فما جاءت السبع حتى غيث الناس . انتهى


وعلم الفلك كما عرفته الموسوعة الحرة (الدراسة العلمية للأجرام السماوية مثل (النجوم والكواكب ووالمذنبات ووالمجرات ) والظواهر التي تحدث خارج نطاق الغلاف الجوي ، وهو من العلوم القديمة والتي لها قيمة لا يستهان بها ، وكان لعلماء الفلك المسلمين دور بارز فيه أمثال محمد بن جابر البتاني وثابت بن قرة وعبدالرحمن بن عمر الصوفي وغيرهم كثير ، والحديث عنه يحتاج إلى مزيد بسط .

لكننا اليوم ومع هذه التقنية والتقدم المتسارع بدأت أصوات ومطالبات كثيرة من بعض الفلكيين في موضوع مهم وركن من أركان هذا الدين القويم ، لا يثبت إلا به ، إنه موضوع ثبوت دخول شهر رمضان المبارك وخروجه ، وأصبح البعض منهم يشكك في موضوع الرؤية وأهميتها بحجة أن القمر لا يمكن أن يولد في هذه الليلة أو تلك أو حجج أخرى ، لا أدري ماموقف فلكيونا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غمي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين) رواه البخاري ومسلم ، وفي لفظ : (صوموا لرؤيته فإن غمي عليكم فعدوا ثلاثين) رواه أحمد، وفي لفظ : (إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فافطروا فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين يوما) رواه أحمد ومسلم وابن ماجه والنسائي، وفي لفظ: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين ثم أفطروا) رواه أحمد والترمذي، وفي لفظ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رمضان فقال: (لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غمّ عليكم فاقدروا له) رواه البخاري . هذا الحديث العظيم بروايته المختلفة ، أصل واضح في مسألة الرؤية الشرعية وأنها الفيصل في ثبوت الشهر دخولاً وانتهاءً ، إذا ما لمقصد في التشكيك في هذا الأصل والإكثار من عبارات ومصطلحات فلكية لا يعرفها إلا المتخصص في هذا العلم ، وخاصة موضوع ولادة القمر وعدم إمكانيتها ، هنا تضع هذه المصطلحات شكوكاً لدى العامة واستغراباً ممن يتلقى هذا الحديث النبوي الكريم والذي ورد في أصح كتب الحديث ، استغرب ويستغرب غيري هل لدى القوم وجهة نظر حول دلالة الحديث سنداً ومتناً ، أم هي قواعد حسابية وعلامات أخذت بالتلقي ؟ ، كنت أتمنى أن يكون الحديث اليوم مع هذا التطور والتقنية الحديثة في نقل الصورة وتقريبها ، هو الحديث حول أهمية أن تكون لجنة كبرى من الجهات ذات العلاقة في اثبات الرؤية وهي المحكمة العليا ومجلس القضاء الأعلى ووزارة الشؤون الإسلامية وهيئة الأرصاد العامة ، في نشر أجهزة التلسكوبات والمراصد الفلكية المتطورة في مواقع مناسبة خارج المدن وتكون هذه الأجهزة مجرد معينة ومساعدة ، بحضور لجان متخصصة ويفتح لمجال لكل متطوع لترائي الهلال ، كنت أتمنى أن يكون هناك دعم لتلك الجهود الفردية ممن له اهتمام بالرؤية ومتابعة منازل القمر على مدار العام ولعل الأستاذ عبدالله بن فهد الخضيري أشهر رجل في المملكة يعنى في موضوع الرؤية ، هو بحاجة لرعاية واهتمام ودعم ، وأعتقد أن هناك أمثاله كثير ممن يرغبون في ترائي الهلال وتطبيق هذه السنة الحسنة متى ماهيء لهم المجال والوسائل الحديثة .
أيها الفلكيون الجدد الخلاف في هذا الموضوع وخاصة اعتماد الرؤية أو الحساب هو خلاف قديم ، لكن الظاهرة الجديدة اليوم هي الجزم في كثير من التصريحات التي تتناقلها وسائل إعلامنا المرئي منها والمقروء والمسموع ، بل وهناك بيانات تؤكد عدم إمكانية رؤية للهلال بحجة الولادة وحسابات أخرى ، ياليتنا نكون أكثر إنصافاً ووقوفاً عند النص النبوي الكريم .
أخيراً موضوع دخول الشهر الكريم حسمه نبينا صلى الله عليه وسلم منذ أكثر من 1400 عام ، فلنهتم بآحاديث فلكية أخر ، ولنعط القوس باريها .



تقبل الله منا ومنكم وختم شهرنا بالقبول وعيد مبارك على وطننا الغالي حمى التوحيد والعقيدة وأمتنا الإسلامية والعربية ..


بقلم /

أحمد بن سليمان السعيد
مشرف تربوي بتعليم القصيم بنين
عضو الجمعية السعودية للإعلام والاتصال .







رحل رمضان وأهلا يا عيد !
علي محمد الرابغي







أسرع مما يخطر على بال بشر مر رمضان سريعا .. وتفاجئك الدهشة فتنهمر من أفواه الجميع أن رمضان هذا العام قد مر سريعا ومارست أيامه الركض ولسنا ندري ما صحة ذلك .. فالأيام هي الأيام بساعاتها ودقائقها وثوانيها .. ولكن رمضان دائما له فعل السحر .. فالأرض تشرق بأنوار رمضان .. والنفس تمارس التوق والتألق وترتمي في أحضان الإيمان تستحم من معينه لتخرج منه بيضاء نقية .. إن مصح رمضان ليس كمثله شيء فهو أقوي أثرا وأشد فعلا من كل مصحات الدنيا .. إنه يهذب النفوس .. يصلحها .. يغمرها بروحانية فتغربلها وتغسلها من كل أوشاب وأدران المادة .. فترى الملايين من أمة محمد يسارعون في ميادين الخيرات ويسيرون على دروب فعل الخير .. ملايين الريالات تنفق ابتغاء وجه الله.
يا عيد يا عيد:
ونظرة إلى وراء أوراق تقويم الأيام نلملمها لنعود إلى الأيام الخوالي نمعن النظر في تراثنا لنشهد عجبا.
فرحة العيد تذوب:
كل الناس في كل مكان وفي كل المملكة خاصة .. يرتقبون العيد على أحر من الجمر وتلد الفرحة وتلد الرغبة في كل يوم من أيام رمضان .. فرحة برمضان وفرحة بما بعد رمضان.
ثوب العيد:
إذ إن العيد كان يقترن بالجديد .. وكل أسرة تضع في اعتبارها برمجة ميزانية لتغطي كل احتياجات الأسرة في العيد .. والثوب الجديد يأتي على قائمة الاحتياجات الحياتية.. فقد كانت النساء على ضوء الفوانيس الخافت تخطن الثياب.
ثوب العيد من بنك جدة:
ثم تطور الوضع ودخلت مهنة الخياطة لتنشط نشاطا ملموسا .. وأصبح الثوب مادة للتغني .. ففي المزمار اللعبة الشعبية كان الزومال يقول .. «بابا اشترى لي ثوب العيد من بنك جدة ثوب العيد» .. وهكذا ترسم الكلمات مدى أهمية ثوب العيد، أما اليوم فقد ذابت الفرحة بالجديد .. ولعل له أثرا باقيا عند بعض أطفالنا .. فقد توالت الثياب الجديدة .. وكنا نفرح بالكوت الجديد والحذاء الجديد ولكن الجدة .. التجديد .. فقدت بريقها ولمعانها في غمرة طوفان الحياة المادية .. وإن كان هذا خيرا فى جزء من جانب الصورة .. فهو دليل ومظهر نعمة .. إلا أنه في الجانب الآخر دليل نقمة .. فقد ارتقت المشاعر وتغلغل فيها هذا الجديد حتى ألفته .. حتى فقد قوته على التأثير في إشاعة الفرحة والبهجة بين الناس.
عشرة للجزارين:
وكان رمضان مقسما في اعتبار الناس .. فالعشرة الأوائل منه للجزار في إشارة واضحة لمدى حفاوة الناس بالأكل .. فالإحساس بالصيام وبالجوع يجعل المرء يفرغ كل اهتماماته على السفرة .. فهو يحشد الكثير من الأطعمة ليرضي إحساس رغبة النهم عنده.

وعشرة للقماشين:
ثم بعد ذلك يأخذ في التطلع بعد أن تطبعت رغباته ورضت بواقعها .. ليتطلع إلى ثوب العيد .. ويبدأ نشاط الأسواق وتجار الأقمشة على وجه التحديد.
وعشرة للخياطين:
ومن ثم وفي العشرة الأواخر وحيث يؤذن رمضان بالرحيل والعيد بالحلول يبدأ موسم الخياطين .. وترى الناس في تنافس وسباق محموم وتبرز على سطح الاهتمامات الاجتماعية مكانة الخياطين .. وخصوصا البارزين منهم أو ما يسمون بنجوم الخياطة .. وترى الكثيرين وهم يمارسون التوسل والرجاء وقوفا بباب المعلم .. وهو يعتذر أمام الزحمة .. وتغمر الزحمة كل شيء بالمحلات والطرق.
حلاوة العيد:
وتعج الأسواق بالنداءات .. الكل يحاول أن يبدع وأن يجد عبارات جديدة فكما يزين واجهة البضاعة بالعرض الشيق .. أيضا يزين ذلك بصوته الرخيم والعبارات الرخيمة ويقبل الناس على أصناف الحلاوة .. كل بيت يحاول أن يأتي بجديد .. يمتاز فيه على الآخرين .. لينال الإعجاب وبسمة الرضا والتقدير.
تجديد الفرش:
ويبلغ الاهتمام ذروته فيقبل الناس على المنجدين لتنجيد فرش البيت وإعادة صياغته ليضفى على الدار وأهلها وزوارها شعورا جديدا في كل شيء.. وإن امتاز بالحب وترقص الفرحة في كل منزل وخاصة الصغار.
أنواع التراث في العيد:
وفي كل منزل تشهد عجبا .. في الحجاز كل أسرة لها دلها .. وطابعها التقليدي .. فمن يقدم الحلوى ومعها الفاكهة .. ومن يقدم التمر والزبدة والعسل .. ومنهم من يقدم أنواع الحلوى التقليدية كالهريسة واللبنية واللدو .. وفي نجد وإن كانت هذه ميزة .. فمالمواطنون يقدمون منذ إشراقة يوم العيد الولائم في الشوارع .. فتحس بنقلة نوعية جديدة فعلا .. فالأسمطة تمد في الشوارع وعليها صواني الخرفان والأرز في مظهر لا أحلى ولا أجمل .. هذه لقطات من صور سابقة ما زالت تحفر في الذاكرة مكانة متقدمة وعزيزة.
ضياع التراث وصور الماضى :
وخوفي اليوم من بوادر تلك الصور الحاضرة بكل جزئياتها السالبة .. فالناس يقفلون أبوابهم في وجوه المعايدين ..إما لأنهم يغطون في سبات عميق أو لأنهم مسافرون في الخارج أو لأنهم في البحر .. وهكذا تموت بعض تقاليدنا الحية .. حياتنا .. ونفقد أهم سمات العيد ولمعانه وبريق مظهره .. فلنتق الله جميعا ولنعيد للعيد فرحته ونضارة إشراقته .. ولنتزاور ولنفتح بيوتنا وليكن العيد فرصتنا للعودة إلى الذات وإلى رحاب الإنسانية الخالصة .. وحتى لا يكون العيد مجرد رسائل معايدة أو مكالمات هاتفية .. وكل عام وأنتم بخير .. وحسبي الله ونعم الوكيل



الكاركاتيرات<<رسام كيف ان شاء الله كتبتها صح






























































































دعواتكم ان الله يتقبل منا صيامنا وقيامنا
والله يعيده علينا وعليكم وعلى الأمه الأسلاميه باليمن والبركات<<باليمن اول اذا سمعتها اقول شدخل اليمنكنت افكرها جمهورية اليمن





كل عام وانتوا بخير وعيد سعيد على الجميع

اخر تعديل كان بواسطة » الهلالي دائماً في يوم » 08/09/2010 عند الساعة » 04:52 PM
  #2  
قديم 08/09/2010, 06:42 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/08/2007
مشاركات: 2,241
إقتباس
القبض على مقنعين اغتصبا فتاة في نهار رمضان وسلباها مقتنياتها



نتائج قنوات نتائج شهوة صورتها الفضائيات ...
اللهم ارنا بهم عجاب قدرتك ..


الامن العام لديه قدرات كبيرة و اجهزة متطورة ياليت يكشفونها للناس حتى يعرفوا ان الهرب أمر صعب و صعب جدا ..
  #3  
قديم 08/09/2010, 06:46 AM
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 03/10/2008
المكان: الله كريم يمد الخير / و يساعد ..!!
مشاركات: 4,181
الله يعطيك الف عافية



بوركت جهودكِ
  #4  
قديم 08/09/2010, 06:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,448
.


هلا هلا والله بالفزعه ض1 ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

صباح الخير ع الجميع ..

* وانتي بصحه وسلامه ق1 *

وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه ..
والله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمل ..



وينه وينه يشووف ذا الكاريكاتير ض1 ..
شف لا يكون هذا انت ض1 .. لقطك الهليل ض1 ..
وانا اقول ليه مافيه مقااسك اثاري الوشسمه لاعبه فيك ض1 ..

طف طف يا بعد كل طوايفي ق1 .. عافاك ربي ع الاخبار ق1 $ ..
  #5  
قديم 08/09/2010, 07:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilaly Madridi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/11/2008
المكان: ] [ . . . . https://twitter.com/Abdulmohsn10 . . . . ] [
مشاركات: 5,702








وأنتي بخير وصحهـ وسلامهـ ..
الله يعطيكـ الف عافيهـ طفلهـ ع الأخبار..

إن شاء الله نشوفكـ معهم ..



>كسل أعلق



كل عام وانتم بخير..





  #6  
قديم 08/09/2010, 07:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة marsal

نتائج قنوات نتائج شهوة صورتها الفضائيات ...
اللهم ارنا بهم عجاب قدرتك ..



الامن العام لديه قدرات كبيرة و اجهزة متطورة ياليت يكشفونها للناس حتى يعرفوا ان الهرب أمر صعب و صعب جدا ..


تو اختي تقول حسبي الله على حليمه بولند
الله يصلح الاحوال والحمدلله ان تم القبض عليهم


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة تركي السلماني
الله يعطيك الف عافية


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة تركي السلماني





بوركت جهودكِ



الله يعافيكـ وعمر مديد بطاعته يارب<<تذكرت موضوعك


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة HILALYA ]~
.

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة HILALYA ]~




هلا هلا والله بالفزعه ض1 ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

صباح الخير ع الجميع ..

* وانتي بصحه وسلامه ق1 *

وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه ..
والله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمل ..



وينه وينه يشووف ذا الكاريكاتير ض1 ..
شف لا يكون هذا انت ض1 .. لقطك الهليل ض1 ..
وانا اقول ليه مافيه مقااسك اثاري الوشسمه لاعبه فيك ض1 ..

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة HILALYA ]~

طف طف يا بعد كل طوايفي ق1 .. عافاك ربي ع الاخبار ق1 $ ..



هلا بملح ودانة المجلس..

اشتقت لكـ
وانتي بصحه وسلامهـ
اللهم امين..

منهو؟؟
لبى طلتكـ يالغلا..
لاخلا ولاعدم





إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Hilaly Madridi









وأنتي بخير وصحهـ وسلامهـ ..

الله يعطيكـ الف عافيهـ طفلهـ ع الأخبار..

إن شاء الله نشوفكـ معهم ..



>كسل أعلق



كل عام وانتم بخير..





ان شاء الله يارب

وانت بخير

مرورك يكفيني نورا
  #7  
قديم 08/09/2010, 07:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جوري الربيع
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/03/2008
مشاركات: 1,816
صبآح الورد ..
الله يعطيتس العافيه طفله ما قصرتي ..
والله اشيين خبر هذا :
إقتباس
القبض على مقنعين اغتصبا فتاة في نهار رمضان وسلباها مقتنياتها



حسبي الله عليهم وبنهار رمضان بعد

شكريآ حبيبتي ..
  #8  
قديم 08/09/2010, 08:19 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/04/2008
المكان: الرياض معقل الزعماء
مشاركات: 280
إقتباس
"الأنتربول" يرفض مطالبات الكويت بالقبض على ياسر الحبيب

اتمنى الحكومه الكويتيه تسحب الجنسيه بدون تردد

واظن مافيه حكومه بدوله مسلمه يتردد لحظه بسحب جنسيه لمثل هذا الحقير

اللهم سلط عليهم ودمرهم


عوافي اخت بطله



  #9  
قديم 08/09/2010, 09:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,350
الله يعطيك العافيه

على الاخبار
  #10  
قديم 08/09/2010, 09:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,176
/


يعطيك العافية عالآخبار
لآ هنتيْ /~
  #11  
قديم 08/09/2010, 11:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,627
الله يع ـأفيك اختي ع الاخبار’’

موفقين يارب’’
  #12  
قديم 08/09/2010, 11:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ T H U N A Y A N
تقني مميــز
تاريخ التسجيل: 23/05/2006
المكان: على رمـال نـجـد
مشاركات: 7,383
،


الله يعطيك ِ العافية على المتابعــة لاخبار المجلس

وكل عام وانتِ بخير


،
  #13  
قديم 08/09/2010, 01:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,893
الله يعطيك العافية طفلة على الاخبار والجهد الجميل
بس واضح يبيلك دوره مكثفه في تنسيق الاخبار ض1

شكرا لك ..

وكل عام وانتم بخير ,,,
  #14  
قديم 08/09/2010, 03:23 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
صبآآح الخير.. ض1

برب الى بعد الفطور ويمكن قبل.. ق1

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مقبل
بس واضح يبيلك دوره مكثفه في تنسيق الاخبار ض1

وانت وش شغلك مثلا.. ق1 ض1

....


اخر تعديل كان بواسطة » S.SAM في يوم » 08/09/2010 عند الساعة » 11:04 PM
  #15  
قديم 08/09/2010, 03:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,893
^^



امزح ترى
ولو انت ابو الدورات ومنك نستفيد ساميو
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:32 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube