المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى الرياضة السعودية
   

منتدى الرياضة السعودية يختص بمتابعة أحداث الرياضة السعودية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07/04/2010, 09:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دلعني الهلال بذهب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/07/2007
المكان: 아시아의 리더
مشاركات: 4,314
Post طالب الأندية بأن تكون أكثر احترافية مدير هيئة المحترفين محمد النويصر يؤكد لـ(الرياضية): مقاعدنا الأربعة في دوري اسيا مهددة









مقاعدنا الأربعة في دوري اسيا مهددة
طالب الأندية بأن تكون أكثر احترافية مدير هيئة المحترفين محمد النويصر يؤكد

حوار خالد الشايع - الأربعاء 07 ابريل 2010


شدد المدير التنفيذي لهيئة دوري المحترفين السعودي محمد النويصر على أن الهيئة أدت دورا مميزا خلال الموسم المنصرم لأول دوري للمحترفين على الرغم من قصر فترة إنشائها، مؤكدا أنها استطاعت خلال سنتين تنفيذ العديد من الخطط لوضع الأندية في طريق الاحتراف الكامل كما هو معمول به في بقية دول العالم، وبين النويصر أن هدف الهيئة الأهم هم رفع مداخيل الأندية والبحث عن رعاة وتقديم مكافآت مالية كبيرة لها كي تكون قادرة على أداء مهامها دون مشاكل، كاشفا أن الأندية بدأت بالفعل تستفيد ماديا من الخطط المدروسة التي يقومون بها.
ورفض النويصر الحديث عن زيادة عدد فرق دوري زين باعتبار أن ذلك من اختصاص لجنة تدرس الأمر حاليا وبعدها ستقرر، وكشف أن هناك وفدا من الاتحاد الآسيوي سيزور أندية دوري المحترفين للوقوف على جميع الأمور بنفسه، والتي على ضوئها سيحدد البقاء أو تقليص عدد المقاعد في دوري أبطال آسيا.. إلا أنه أكد على أن مقاعد الأندية السعودية الأربعة بعيدة عن الخطر حاليا.
الكثير من الأمور التي تهم الدوري السعودي للمحترفين تحدث عنها النويصر بكل صراحة.. فيما يلي التفاصيل.

ـ كيف تقيم النسخة الأولى من دوري المحترفين؟
نعتبرها جيدة خاصة أننا مازلنا في البداية.. لازال لدينا الكثير من الأعمال والرغبة للتطوير، ونسير على الخطة والاستراتيجية التي أعلنها رئيس هيئة دوري المحترفين الأمير نواف بن فيصل في أول مؤتمر صحفي عقد بهذا الخصوص في الخبر،

ـ كيف استطعتم بلورة هذه الخطط؟
كانت هناك خطط طويلة المدى وأخرى قصيرة الأجل ولازلنا في بداية جزء من الخطة.. بدأنا في وضع أولى الخطوات في النواحي المالية والتطويرية والتدريبية، لدينا طلاب يدرسون الماجستير وسيتخرجون في شهر7 المقبل، وهناك من يتدرب في الشركة المسئولة عن الأمن والسلامة الاستشارية التابعة لدوري المحترفين، وشركة الخدمات والرعاية الطبية بلندن، أيضا أرسلنا 25 حكما لإيطاليا و 25 مدربا ضمن برنامج مدربي المستقبل لإيطاليا، ولدينا سبعة موظفين لبرنامج الإحصاء، كل هذا في هذه السنة الأولى فقط، الشيء الآخر هو أن هيئة دوري المحترفين هي المسؤولة عن برنامج مهرجانات البراعم تحت 14سنة، وتتولى الرعاية المالية والإدارة مع الاتحاد السعودي لكرة القدم , والمشروع يغطي ست مناطق في المملكة.

وماذا عن زيادة دخل الأندية ماديا؟
جهزنا بعض الملاعب ببوابات إلكترونية، ومع أن مثل هذه الأمور مكلفة ماليا لكنها مفيدة جدا وسترفع دخل الأندية، ومن الأمور الإيجابية مشروع منتجات الأندية، ففي السنة الأولى منه استطعنا قطع شوط جيد وأصبحت الأندية لديها منتجات تباع عن طريق موقع هيئة دوري المحترفين الإلكتروني, واستلم كل ناد مبلغ (150) ألف ريال كدفعة أولى بشكل متساو، وبعد شهرين سنعرف كل ناد ماذا باع، وسنعطي النادي الذي باع أكثر أموالا وهذا يزيد من دخل الأندية, كما أن هناك جائزة أفضل ناد في الأسبوع ويحصل على 150 ألف ريال، كما يحصل أفضل لاعب على 50 ألف ريال, عدا مكافأة الفوز لكل فريق, أيضا الهيئة تقدم جزءاً من مكافأة الحكام في الدوري لرفع مستويات الحكام، وتصل نسبة ماتقدمه 70% من تكلفة المنشآت العاملة في الدوري بالاتفاق مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب.. وتم وضع الكراسي في مدرجات الملاعب, وانتهينا من قاعات المؤتمرات الإعلامية في الملاعب .
لدينا عقد مع شركة KPMG للمراجعة المالية لتطوير النظام المحاسبي في الأندية، ولإصدار أول ميزانية للأندية في 30ـ6, أيضا تم التعاقد مع شركة الاستثمارات الخليجية لتطوير الهياكل التنظيمية ووضع لوائح وأنظمة إدارية انتهت منها هيئة دوري المحترفين، وسنقوم بزيارة للأندية لوضع الهياكل التنظيمية في العمل الإداري لتعمل الأندية بشكل محترف, أيضا تم التوقيع مع 12 محامياً.. محام لكل ناد، كما وضعنا قائمة بأسماء المنسقين الإعلاميين لكل ناد وعمل دورات لهم ليبدؤون العمل من الموسم المقبل.
وفي العام الماضي كان هنا اتفاق مع اتحاد كرة القدم والهيئة والأندية لكي تصبح شعارات الأندية شعار كرة القدم مستقلة بشكل كامل، وتم تسجيل جميع الأندية السعودية في مجالس الغرف التجارية، وأي مسئول في النادي يستطيع التصديق على أوراقهم وحقوقهم وجميع إجراءاتهم فيها, وهناك أمور أخرى مازالت تحت الدراسة كتجهيز ملعب الأمير فيصل بن فهد ببوابة إلكترونية وبقية الملاعب الأخرى.

مشاكل مالية
ـ مع كل هذا لازالت الأندية تشكو من ضوائق مالية ؟
نبحث عن شركة ترعى الأندية التي ليس لديها رعاة، وحددنا مبلغ مليوني ريال كل ناد، وأعتقد أن المبلغ مناسب, وكان شرطهم الوحيد أن يأخذ كل الأندية التي بدون راع، ولكن بعض الأندية لم توافق إلا متأخراً بعد مضي جزء من الدوري وهذا أثر على العقد. ودورنا نحن في دوري هيئة المحترفين أن نقدم لمسئولي العلاقات والتسويق المساعدة في وضع نظام منظم للأندية، لكن في الأخير لانستطيع عمل كل شئ، نحن كهيئة أو اتحاد لانستطيع أن نجبر أي شركة على الإعلان لأنها لديها مجلس إدارة وجمعيات عمومية .. فقط شركات الاتصالات هي التي اقتحمت المجال ووجدت مردوداً مالياً مفيداً لها ومربحاً وإلا لم يستثمروا .

ـ هل المنطق والمعقول أن يتم مساواة الأندية باختلاف إنجازاتها وجماهيرها مع بعض في الرعاية والنقل التلفزيون؟
هذا غير صحيح نقل التلفزيون ليس هناك فيه مساواة .. تأخذ الأندية جزءاً من المبلغ في البداية ولكن فيما بعد تأخذ أموالا إضافية على حسب نقل المباريات، عموما ليس لدي الخبرة الكافية بموضوع النقل التلفزيوني لأنه تابع للاتحاد السعودي لكرة القدم والعقد كان يسبق إنشاء الهيئة, لكن سأتحدث عن موضوع منتجات الأندية، كل ناد يبيع أكثر يكون دخله أكثر، لكن هناك حد أدنى يتساوى فيه كل الأندية، والمبالغ تتوزع حسب نظام الموجود 50% للنادي الذي باع المنتج و50% تتوزع على جميع الأندية الأخرى , وبالتالي ليس هناك تساو.

ـ ولكن بعض الأندية تشتكي بأن لديها مصاريف أكثر وتطالب بمبالغ كبيرة؟
الهيئة جديدة وليس لديها ميزانية سوى عقد شركة زين ..لازلنا نبحث عن عقود لرفع الدخل .. نحرص من خلال المبالغ التي تدخل للهيئة على التطوير .. دخل الأندية يأتي من النقل التلفزيوني أومبيعات التذاكر أومن الرعاية والمنتجات .. سيكون موضوع التذاكر منضبطاً أكثر إذا ماجهزت البوابات الإلكترونية وبالتالي سيضبط الدخل بشكل أفضل, ستكون هناك كراس مرقمة، وستباع تذاكر عن طريق الإنترنت والجوال.

ـ الأبواب الإلكترونية في الملاعب لم تكتمل والكراسي لم ترقم والخدمات تقريبا مفقودة في الملاعب .. فمتى سيتحسن الوضع؟
نحن البلد الوحيد في آسيا الذي سيتخدم البوابة الإلكترونية في مباريات الدوري المحلي وهذا بخطاب من الاتحاد الآسيوي، لاتتوقع بأن كل الدول ستعمله سريعا.. ولكننا نعمل عليه بقوة لأنه سيرفع من دخل الأندية, لدينا مشروع لرفع مستوى الخدمات والمرافق في الملاعب، ونتعامل مع شركات راعية في الأندية على مستوى متقدم حتى تكون بيئة الملاعب أفضل، وهذا من الأهداف الأساسية التي أعلن عنها الأمير نواف لرفع مستوى بيئة الملاعب.. صدقني من المستحيل أن يكون هناك رضا من الجميع، فهناك سلبيات سنتجاوزها في المواسم المقبل، واستفدنا من الاستفتاء الذي أجرته جريدة الرياضية بهذا الخصوص وندرسه بعناية.

لم نفرض محامين
ـ هناك أندية غير راضية عن المحامين الذين فرضوا عليهم.. ألا ترى أن من غير المنطق تختارون أنتم المحامين الذين سيدافعون عن الأندية وتدفعون رواتبهم؟
هذا الكلام غير صحيح.. لم نفرض على الأندية أي محام، والكلام في البداية كان واضحاً، فكل الأندية وافقت على المحامين قبل أن نوقع معهم .. كان لدينا توجيه من الأمير نواف بن فيصل في هذا الموضوع وهو أن يكون بموافقة النادي.. ولهذا بعثنا للأندية خطابات بالمحامين ولم يردنا أي رفض بالعكس وافقوا عليهم، نحن لم يصلنا أي شيء رسمي من الأندية، ولكن قرأت في وسائل الإعلام لماذا الهيئة تتعامل مباشرة مع المحامين، وهذا مالم يصلنا أي اعتراض بخصوصه.

ولكن دائما ولاء المحامي سيكون لمن يدفع راتبه وليس للنادي خاصة عندما يكون الخلاف بين النادي والهيئة؟
كنا واضحين عندما اجتمعنا بالمحامين بمن فيهم محامو الأندية .. تكلمت معهم شخصيا بأن الهدف من التعاقد معهم حفظ حقوق أنديتهم قبل كل شيء.

ـ ألا تعتقد أن هناك تأخراً في صرف المكافآت المالية للأندية ..ولم تستلمها إلا بعد أن وقعت فعلا في أزمات مالية؟
فعلا بعض الأحيان تتأخر المكافآت المالية, لكن ليس بذلك التأخير الكبير، ونحن بإذن الله سنعمل الموسم المقبل على أن يتم صرفها بعد المباراة مباشرة، لأننا نعرف أن الأندية بحاجة إلى المادة في كل الأوقات.

ـ لماذا عند صرف مستحقات الأندية تكون هناك بهرجة إعلامية كبيرة لهذا الموضوع وكأنكم تمنون على الأندية بهذه المبالغ؟
كان هذا من ضمن السلبيات التى رأتها الأندية.. وكل هذا السلبيات التي ذكروها ستكون في عين الاعتبار وسنعمل على تلافيها.. نحن والأندية نكمل بعضنا البعض ونتقبل آراءهم في أي قضية، لاننتظر أن تكتب وسائل الإعلام بل نطلب منهم مخاطبتنا مباشرة .

الدوري فقط
ـ هل ملابس الأندية التي أقرتها هيئة دوري المحترفين مرتبطة فقط بدوري المحترفين فقط أم شاملة لكل المسابقات ؟

نحن يهمنا فقط دوري المحترفين .. وللنادي أن يرتدي أي زي يناسبه في غير دوري الأبطال لأنه ليس لنا أي علاقة به.

أنت ضد زيادة عدد الأندية في دوري المحترفين ..وترى أن الدوري لا يستحمل إضافة أندية.. لماذا تعتقد ذلك؟
هذا الموضوع تحديدا هناك لجنة خاصة تدرس هذه الأمور وهي التي ستفصل في هذا الأمر .

وما رأيك الشخصي في هذا الموضوع هل تؤيد زيادة عدد الأندية أم ترفضها؟
رأي الشخصي هو الذي ستراه اللجنة، فهو رأي مرتبط باللجنة ولايمكن أن أطرح رأياً وهناك لجنة خاصة تعمل في هذا الأمر.

ـ هل مازال اقتراح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قائماً بتقليص عدد الأندية السعودية؟
بالتأكيد كل شيء ممكن لأن هناك لجنة من الاتحاد الآسيوي ستحضر في شهر سبتمبر لتزور جميع الأندية المشاركة في دوري المحترفين للتأكد من تطبيقها للوائح المطلوبة .. لدينا الآن شركات خليجية و KPG تعمل مع الأندية وتجهز منتجات الأندية، والاتحاد الآسيوي أبدى إعجابه بالمجلة التى تصدر مع كل مباراة، وكان راضيا عن نوعية الجودة والمحتوى والصور، وذكروا أيضا بأننا الدولة الوحيدة في آسيا التى قامت بهذا العمل .. إذا تأكدوا أن الأندية مستوفية الشروط كنظام مالي واضح وهياكل تنظيمية وصلاحيات واضــحـــة ومحاميــــن وشعار خاص بها، وبــإذن الله هذا العمل سيبقي لنــا الأربعة مقاعد.

في حال إضافة دول جديدة لدوري أبطال آسيا كيف سيكون التوزيع؟
إذا تمت إضافة دول جديدة للبطولة أول ما سينظرون إليه الدول التي لديها أربعة مقاعد، لكن إن شاء الله سنحتفظ بهذه المقاعد.

ـ لن يكون هناك دور تأهيلي كما يحدث على غرار دوري أبطال أوروبا؟
كل شيء وارد.

كان شرط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن هيئة دوري المحترفين تكون مستقلة عن الاتحاد السعودي لكرة القدم لكن أنتم تخضعون للجانه؟
نحن مستقلون عن الاتحاد السعودي لكرة القدم .. في كل الدوريات العالمية مرجعيتها للاتحاد الأهلي ولهذا نحن مرجعنا الاتحاد السعودي ونعمل تحت مظلته لكن هناك استقلالية، هناك اتفاق بينا وبين الاتحاد السعودي لكرة القدم على الأعمال التي يقوم بها كل طرف وبذلك لاتوجد أي ازدواجية، ولكن حتى الاتحاد الآسيوي يطالب خلال اجتماعاتنا الأخيرة كمسئولين عن هيئة دوري المحترفين من كل الهيئات تعمل تحت مظلة وليس العكس.. وتكون استقلالية في اتخاذ قراراتها.

ـ لماذا الأندية السعودية خارج دوري الاتحاد الآسيوي لكرة القدم؟
لأن الأندية السعودية لديها أربعة مقاعد في دوري أبطال آسيا وبالتالي عدم تواجدهم في دوري الاتحاد الآسيوي شيء طبيعي.

ـ هل ستكون هناك نية لتغيير آلية تأهل الأندية السعودية لدوري أبطال آسيا ؟
القرار ليس عندنا في دوري المحترفين، هذه الآلية من صلاحيات المسئولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم.

المقر ليس مهما
ـ على الرغم من كل هذه الإنجازات إلا أن الهيئة لايوجد لها مقر.. ألا يقلل هذا من جهدكم؟
فعلا لايوجد لها مقر ولكنه تحت التأثيث الآن، وسيكون جاهزا مع بداية الموسم المقبل.

ـ متى ستحل مشاكل الأندية الصغيرة المالية بشكل كامل؟
المشاكل المالية موجودة في كل دول العالم، حتى مانشستر سيتي وهو من أكثر الأندية دخلا لديه مشاكل مالية, نادرا ما تجد أندية ليس لديها مشاكل مالية، لكن كيف ترفع دخلك وتنظم وضعك، أعتقد أن الأندية المحلية عندما تكون أندية كرة القدم فقط وتكون أكثر تخصصية سيكون وضعها أفضل، يجب على كل ناد أن يتوجه لتحديد الألعاب التي لديه، عندها ستكون لعبة كرة القدم كياناً تجارياً متكاملاً، ويمكن وضع الأندية وفق مسار تجاري بحت وهنا ستتغلب على مشاكلها المالية.

ـ هل هناك رقابة على الأندية من ناحية صرف الأموال التى تدخل عليها من الهيئة ؟
الأندية تصرف على لعبة كرة القدم أكثر من الدخل الذي يصلها من الاتحاد السعودي لكرة القدم وهيئة دوري المحترفين، هذه مسألة إدارات وليس لنا أن نتدخل في هذي الأمور.

ـ لماذا لا تكون هناك نقاط بيع للمنتجات بدلا الاكتفاء بالبيع عن طريق الموقع الإلكتروني؟
ستكون هناك نقاط بيع في الملاعب ومقرات الأندية وفي الأسواق الكبيرة بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني.

تتويج مفاجأة
ـ كمتابعين تفاجأنا بتتويح البطل الهلال بكأس على الرغم من أن المتعارف عليه بأن يتوج بطل الدوري بدرع.. كيف كانت الفكرة؟
المهم هل كانت المفاجأة سارة أم حزينة؟...نحن نتفاعل مع الأحداث قدر المستطاع بكثير من الإيجاب، صدقني لم يكن هناك ترتيب 100% لكن على الرغم من ذلك استطعنا التجاوب بسرعة وهذا يدل على احترافية العمل في هيئة دوري المحترفين، ونظرا لرغبة الجميع.. والحمد الله كان شيئاً إيجابياً.

ـ ذكرتم إنه سيكون هناك كأسان للبطل وكأس يحتفظ بها .. ولكن حتى الآن الهلال لم يستلم الكأس الثانية؟
سيستلمها بإذن الله قريبا عندما يتم تسليم الكأس للهيئة مرة أخرى، وسيستمر التتويج بالنظام الذي أعلن عنه كما حدث للهلال.

ـ كثرة الانتقادات ألا ترى أنها شيء محبط لكم؟
من لديه خطة عمل يعمل عليها يجب أن يستمع إلى الآراء ويكون هناك بعض التعديل حسب وجهات النظر الصحيحة،
لكن السلبيات والانتقادات لن تحبطنا، وللتأكيد على كلامي في أول مباراة في الدوري بين فريقي الأهلي والرائد ارتدى الفريقان ألواناً متقاربة جدا ووصلتنا مئات المكالمات والرسائل عن هذا الموضوع، وكانوا يريدون أن يلغوا هذا النظام الموجود في جميع دول العالم، لوكنا ارتبكنا واستمعنا إلى وجهات النظر السلبية لتوقفنا عندها، ولكن الحمد الله من أول مباراة بالدوري كان لدينا الإصرار للاستمرار لأنه كان لدينا هدف وخطة وبرنامج نسير عليه.. والحمد الله انتهى الدوري السعودي بدون مشاكل.
لدينا تعليمات واضحة من المسئولين وعلى رأسهم الأمير سلطان بن فهد والأمير نواف بن فيصل إنه إذا كان هناك دراسة مسبقة لكل شيء ومتأكدون من نجاحها، فحتى لو حصلت سلبيات سيتم تصحيحها، وبهذا الشكل تعتبر من أفضل المشاريع التسويقية، لكن لايوجد أحد يشعر بها حاليا ومستقبلا ستظهر فوائدها.


اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/04/2010, 10:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سنيدر الزعيم
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/10/2008
المكان: طبــرجل
مشاركات: 514
اللهم وفق هلالنا يااارب وان تجعل كاس اسيا من نصيبنا ياااارب
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/04/2010, 10:27 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/07/2008
المكان: في كل مكان ::>> حتى جنبك تلقاني
مشاركات: 1,324
'''

هيئة جيدة جدا ،،

خاصة انها اول سنة لها 00


دمتم بــ ود

الذيابي

'''
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08/04/2010, 04:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دلعني الهلال بذهب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/07/2007
المكان: 아시아의 리더
مشاركات: 4,314
ألف شكر لكم ع المرور ..
تحيـآآتي لكم ,,
<!-- / message --><!-- sig -->
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/04/2010, 04:46 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/09/2009
المكان: لا اله االا الله محمد رسول الله
مشاركات: 228
معرووووووف الهلال هو الاول بكل شىء

ربي يزيد بطولاته وابداعاته قوووووولو امين
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/04/2010, 05:03 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alfayhaa Sport
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2008
المكان: حى منفوحة الجديدة - الرياض
مشاركات: 26,019
يستاهلون

مادام مافى تطوير لرياضتنا

السلام على الرياضة السعودية

هل يعقل ان يكون دولة اكبر مخزون النفط فى العالم ، يكون دولة ليس لديها فكر تطويرى فى فنون الرياضة كافة وكرة القدم خاصة

اتمنى تقليص عدد الأندية السغودية كي يفهموا وصح النوم وخل رياضتنا تطور بوجود سلطان بن فهد وابن اخيه نواف
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/04/2010, 05:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alfayhaa Sport
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2008
المكان: حى منفوحة الجديدة - الرياض
مشاركات: 26,019
أولاً الله يوفق هلالنا
ـــــــــــــــــــــــ

ثانيا : الزبدة

اتمنى من الاتحاد السعودى لكرة القدم ان تتطور رياضتنا قبل فوات الأوان
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:53 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube