#1  
قديم 28/03/2010, 05:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إيقاع المطر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
المكان: تعبت أسقي ثرى احلامي . . وازرع بالوهم بستان
مشاركات: 626
°•ღ•° اخبار المجلس يوم الاحد 12 - ربيع ثاني - 1431 •°•ღ•°


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير

صباح الخير للجميع
صباحكم طاعة و خير و رضى و راحة بال و سعة رزق يا رب
مساء الخير لزملائي العاطلين الحين المساء بتوقيتنا
صباحكم اجتهاد وزحمة شوارع طلابنا الاعزاء
الانشودة برعاية العطالة


بمناسبة الامطار








"قمة صمود القدس" : حان الوقت لمواجهة (اسرائيل)
قمة سرت: حان الوقت لمواجهة (إسرائيل) رسالة من خادم الحرمين للرئيس الليبي نقلها الأمير سعود الفيصل




سرت - وكالات الأنباء

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله رسالة إلى فخامة الرئيس العقيد معمر القذافي قائد ثورة الفاتح من سبتمبر رئيس القمة العربية الثانية والعشرين المنعقدة حالياً بمدينة سرت الليبية تضمنت تمنياته أيده الله بنجاح القمة بالإضافة إلى القضايا التي تهم البلدين الشقيقين والأمة العربية.وقام بنقل الرسالة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى القمة خلال استقبال الرئيس القذافي له مساء امس بمدينة سرت.

افتتحت بعيد ظهر امس في سرت القمة العربية الثانية والعشرون التي اتفق على تسميتها "قمة صمود القدس" بمشاركة 14 من القادة العرب.

وكان اول المتحدثين امير قطر الشيح حمد بن خليفة آل ثاني بصفته رئيس القمة العربية السابقة التي عقدت العام الماضي في الدوحة.


هنا التتمة



الأمير نايف رعى الحفل الختامي لمسابقة سموه لحفظ الحديث النبوي:صلاح الأمة هو بفضل تمسكها بالكتاب والسنة وتنشئة شبابها على القيم السامية



النائب الثاني راعياً للحفل

المدينة المنورة – سالم الأحمدي، خالد الزايدي - تصوير فايز المطيري:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في فندق المريديان بالمدينة المنورة مساء امس الحفل الختامي لمسابقة سموه لحفظ الحديث النبوي في دورتها الخامسة الذي تنظمه الأمانة العامة للجائزة هذا العام بالمدينة المنورة. وفور وصول سموه مقر الحفل يرافقه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز، بدأ الحفل المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم. بعد ذلك ألقى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم كلمة رحب فيها بسمو النائب الثاني والحضور وقال: إن أعظم نعمة أكرم الله تعالى بها هذه البلاد هي شرف خدمة بيته العظيم قبلة المسلمين ومسجد نبيه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. وأشار سموه إلى أن هذه البلاد ومنذ تأسيسها جعلت كلمة التوحيد رمزا لها والقرآن الكريم وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام موجهات عمل لا تحيد عنها أبدا في سائر شؤونها، ووضعت الدولة العناية بالشريعة الإسلامية على رأس أولويات عمل الخطط الوطنية.


هنا التتمة



عودة فتاة عشرينية لذويها في اليوم الثالث من مراسم عزائها في نجران



نجران - علي عون اليامي - ناصر الربيعي:

تحولت مراسم عزاء إلى بشائر خير وفرح في منزل عائلة مقيمة في منطقة نجران بعد أن أقامت العائلة مراسم عزاء لابنتهم العشرينية التي اعتقدوا أنها قضت في حريق نشب في منزل العائلة نهاية الأسبوع الماضي، حيث تبين أن الفتاة لا زالت على قيد الحياة وقد تمكنت بفضل الله تعالى من النجاة من الحريق الذي التهم المنزل.

وفي التفاصيل وطبقا لما ذكره شهود عيان ومقربون من العائلة أن منزل العائلة قد احترق بالكامل فجر الخميس الماضي والتهمت النيران كل محتوياته وعثر على بقايا عظام وسط الركام ظن الجميع أنها تعود للفتاة العشرينية وأقيمت بناء على ذلك مراسم العزاء وفي صباح يوم أمس السبت (وهو اليوم الثالث من مراسم العزاء) وبينما افراد العائلة منهمكون في استقبال المعزين والمواسين تلقى احد أقارب الفتاة اتصالا من عامل المزرعة يفيد بأنه عثر بالمزرعة على فتاة شبه ميتة وعلى الفور انتقل قريب الفتاة للمزرعة ليفاجأ بان تلك الفتاة هي قريبته التي هو قادم من سرادق عزائها وان الله تعالى قد أنجاها.

هنا التتمة



مطالب بتوسيع قاعدة بيع أدوية الأمراض النفسية..
قرار «الغذاء والدواء» يهدد ملاك الصيدليات الخاصة بالخروج من السوق




جانب من اللقاء

الرياض - سالم كنعان السالم

أكد ملاك الصيدليات الخاصة أن قرار الهيئة العامة للغذاء والدواء الصادر برقم 2763/ع بتاريخ 5/ 2/ 1431ه، بشأن عدم إعطاء الصيدليات الأهلية والمستشفيات الخاصة نسبة خصم لبعض المنتجات الدوائية، قد شكل أثراً سلبياً على المستثمرين في قطاع الصيدليات الخاصة منذ تطبيقه.

حيث اعتبر ملاك الصيدليات في "اللقاء الموسع السنوي للصيدليات الخاصة" الذي نظمته لجنة الصيدليات الخاصة بغرفة الرياض أمس, بأن المستثمرين المحليين تكبدوا بسببه الكثير من الخسائر والتي قد تؤدي إلى خروجهم من النشاط الدوائي مستقبلاً.

مشيرين على عزمهم مواصلة التنسيق مع هيئة الغذاء والدواء بخصوص قرار نسبة الخصم على منتجات الأدوية، كي لا تتعرض الكثير من الصيدليات الى خسائر تودي بها الى الخروج من السوق.

وطالب ملاك الصيدليات بضرورة زيادة عدد الصيدليات الخاصة التي تبيع الأدوية النفسية، كما ناقش اللقاء ندرة الأدوية النفسية في الصيدليات الخاصة حيث بلغ عدد الصيدليات الخاصة في مدينة الرياض (8) صيدليات فقط ويعتبر عددا غير كافٍ واقترح الحضور مخاطبة الهيئة العامة للغذاء والدواء بذلك لزيادة عدد الصيدليات التي تبيع الأدوية النفسية مع وضع ضوابط معينة.


هنا التتمة



تربوي يقدم مقترحاً عملياً للتقليل من البطالة..
فكرة «الموظف المشارك» تساهم في توظيف «العاطلين» على أساس تكافلي دون تحميل الحكومة أي أعباء مالية



سعيد جراد

جدة، تقرير سالم مريشيد

قدّم الأستاذ سعيد محمد جراد وهو تربوي عمل في مجال رعاية الموهوبين مقترحاً وفكرة خلاقة من أجل القضاء بشكل كبير على مشكلة البطالة التي تؤرق المجتمع وتهدد شبابه، وهذا المقترح ولد عنده نتيجة مايعانيه مجتمعنا من مشكلة البطالة أمنياً واجتماعياً واقتصادياً، وهذه المشكلة وأضرارها هي مادعاه للتفكيرالعميق في هذا الشأن؛ ومن ثم جمع المعلومات ودراسة البطالة من جميع جوانبها، وخلص إلى أن المشكلة تكمن في عدة أمور أهمها:عدم وجود وظائف كافية، عدم وجود الأمن الوظيفي في الكثير من مجالات العمل خاصة في القطاع الخاص ،عدم وجود الأجر المجزي.


هنا التتمة



طالبوا بإدخال شركات أجنبية
مواطنون يعزون سبب تأخر إكمال المشروعات لضعف امكانات المقاول وغياب الرقابة



الأمطار تكشف القصور في تنفيذ العبارة

الباحة، تحقيق- عبدالرحمن الغامدي

لم يعد غريباً ان تسمع او ترى مشروعاً حكومياً متعثراً أو متأخراً عن التسليم في موعده المحدد ولا يقتصر ذلك على منطقة معينة من مناطق المملكة بل ان اغلب المناطق تعاني من ذلك رغم الجهود الكبيرة في اعتماد المشاريع التنموية ورصد المبالغ الكبيرة لها إلا أن تأخر وتعثر وقصور التنفيذ في المشاريع مازال مستمراً.

ولا بد من مضاعفة جهود الجهات الحكومية المشرفة على هذه المشاريع ومتابعة تنفيذها في المدة الزمنية المحددة لها وعلى المواصفات المتفق عليها دون تأخر ومعاقبة المقاولين المتأخرين وعدم التساهل معهم .

" الرياض "التقت بعدد من المواطنين لأخذ آرائهم عن المشاريع المتأخرة والمتعثره:

السبب المقاولين

ففي البداية تحدث خالد الغامدي ومحمد سعيد وعبدالله علي قائلين لقد شهدت العديد من المدن والمحافظات والقرى تأخر وتعثر في تنفيذ العديد من المشاريع الحكومية التي كان من المفترض تنفيذها من سنوات مشيرين بأن أسباب تأخر تنفيذ المشاريع يعود إلى أن الكثير من المقاولين حصل على مشاريع تفوق إمكاناته بشكل كبير مما أثر في التزامه بالتنفيذ في الوقت المحدد وضعف المقاولين المنفذين للمشاريع وكذلك ضعف الرقابة على هذه المشاريع مطالبين الجهات الحكومية عدم تسليم المشاريع إلا لمقاولين مشهود لهم بالكفاءة في تنفيذ المشاريع.


هنا التتمة



حول العالم
العالم تحت المراقبة




فهد عامر الأحمدي

شاهدت قبل فترة (على موقع يوتيوب) تفاصيل اغتيال عضو حركة حماس محمود المبحوح في أحد فنادق دبي .. وما أدهشني ونال إعجابي بالفعل هو رصد فريق الاغتيال من خلال كاميرات المراقبة منذ دخوله المطار واستقلاله التاكسي ثم ذهابه للفندق وركوبه المصعد وحتى خروجه من غرفة المبحوح بعد قتله ، والذي رصد بدوره منذ وصوله وحتى وفاته..

وكان المشهد بأكمله نتيجة "لقطات"، تم تجميعها من كاميرات تخص جهات مختلفة، بدءا من جوازات المطار وبوابة الوصول ومواقف التاكسي وإشارات المرور ومدخل الفندق وكاميرة المصعد ... وبترتيبها زمنيا أمكن الخروج (بفيلم) متكامل يرصد فريق الاغتيال الإسرائيلي منذ قدومه وحتى مغادرته مطار دبي، وهو ما شكل حرجا فعليا للحكومة الإسرائيلية!!

وعملية الرصد هذه شاهد يذكرنا بأن العالم أصبح يخضع لكاميرات مراقبة يصعب التخلص منها .. فسواء علمت أم لم تعلم يتم تصويرك هذه الأيام في البنوك والمطارات والتقاطعات والفنادق والمراكز التجارية ومكائن صرف النقود (ناهيك عن تسجيل صوتك أثناء التعاملات الرسمية).. وترتفع نسبة الرصد في الدول المتقدمة لدرجة وصول كاميرات المراقبة إلى تفاصيل وزوايا تقتحم خصوصيات الناس (مثل نصبها في الحمامات وغرف نوم خلف مرايا مخادعة)..

والموضوع ليس مزحة على الإطلاق، حيث اكتشفت شخصيا مرآة من هذا النوع في أحد فنادق لندن وضعت بمستوى السرير مباشرة (وهو ما دعاني لتوزيع رسالة على المشتركين في جوال حول العالم حذرت فيه من انتشار المرايا ذات الوجهين في بعض الفنادق وكيفية اكتشافها باختبار بسيط) .. أما في أستراليا فدهشت مؤخرا حين اكتشفت أن جميع التكاسي هناك تملك كاميرات مراقبة (فوق المرايا الوسطى بين السائق والراكب) تنقل صور وأصوات الركاب إلى مركز مراقبة رئيسي...!

وباستثناء سوء النية يشكل وجود كاميرات المراقبة عنصراً أمنياً مهماً ليس فقط في فضح الجرائم بل وفي منع وقوعها من الأساس .. فمجرد علم السارق أو المعتدي بوجود كاميرة المراقبة يمنعه تلقائيا من الإقدام على فعلته السيئة، وفي حال كان غبيا وفعل ما يريد، تساهم كاميرات المراقبة في القبض عليه في 95% من الحالات .. ولهذا السبب بالذات تنخفض حوادث السرقة في المتاجر المراقبة ، وغدت تكاسي سيدني من أكثر المواقع أمنا في أستراليا كلها، في حين لم ترتكب أي جريمة قتل في أنفاق لندن منذ تركيب كاميرات المراقبة قبل 27 عاما...

ومع هذا، ورغم إيجابياتها الأمنية، مازالت كاميرات المراقبة تثير اعتراض المدافعين عن حرية الفرد وحقه في عدم المتابعة والترصد .. وأذكر أنني قرأت تقريرا في صحيفة الديلي تلغراف ينتقد انتشارها الواسع في بريطانيا وارتفاع معدل تجسسها على المدنيين .. فكاميرات المراقبة هناك تنتشر في كل مكان لدرجة يتم تصوير المواطن العادي في وسط لندن بكاميرات الفيديو 300 مرة في اليوم.. ويضيف كاتب التقرير (فيليب جونستون) أن بريطانيا تحولت إلى مجتمع ( أخ أكبر ) يقبع في مؤخرة دول العالم من حيث نسبة التجسس على المواطنيين، ولا يأتي بعدها سوى الصين وماليزيا ضمن 136 دولة تنتهج نفس الأسلوب!!!

... وكل هذا يثبت أن عالم اليوم أصبح تحت المراقبة، وأن حق الإنسان في الحرية انتهى مقابل عنصر أمان لا يمكن إنكاره أو حتى الاستغناء عنه..

وإن أردت رأيي في الموضوع. فإني أرجح شخصيا العامل الأمني على الحق في الخصوصية طالما وضعت كاميرات المراقبة في مكان واضح وصريح (فإخفاؤها يترافق في نظري مع سوء النية) ..

وفي حال وضعت في مكان "واضح وصريح"، تذكر دائما أنها وضعت من أجل "الأشرار" فقط وبالتالي لا يوجد ما يستحق أن تقلق بشأنه ...

( حسنا .. باستثناء .. أين تلعب بأنفك؟)




مصنوع من معدن ثمين ونادر ويستخدم في صناعة الطيران والفضاء ويقاوم الاحتكاك والتآكل
اختراع جديد لتطوير مفصل الركبة الصناعي!


كما هو معروف فإن مرض خشونة مفصل الركبة والمعروف أيضا باسم احتكاك الركبة أو تآكل مفصل الركبة هو أكثر أمراض العظام والمفاصل شيوعا في المملكة العربية السعودية وفي دول الخليج العربية نظراً لطبيعة الحياة اليومية التي تضع ضغوطاً على هذه المفاصل.

ولا يكاد يخلو بيت من شخص أو أكثر من المصابين بهذا المرض وخصوصاً في فئة كبار السن. وقد أظهرت الدراسات والإحصاءات التي تم إجراؤها على المرضى في المملكة العربية السعودية أن هناك آلاف المرضى المصابين بهذا المرض.

فمثلاً هناك طرق علاجية تحفظية وتتكون من تناول الأدوية المسكنة للألم وكذلك أخذ العلاجات المضادة لالتهاب المفاصل وعمل جلسات العلاج الطبيعي واستخدام العكاز عند المشي وتجنب الجلوس على الارض وتجنب الجلوس في وضعية القرفصاء أو وضعية التربيعة والتقليل من استخدام الدرج وعمل جلسات العلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالمفصل. وفي حال فشل هذه الطرق التي ذكرناها سابقا فقد يلجأ الطبيب إلى استخدام الحقن أو الإبر الموضعية داخل مفصل الركبة والتي تساعد على تقليل شدة الالتهاب داخل المفصل وكذلك تساعد على توفير السلاسة لحركة المفصل عند استخدام الإبر الزلالية ولكن مع تقدم العمر ومع مرور الوقت فإن مرض خشونة الركبة يزداد أيضا وفي هذه الحالة تصبح الطرق العلاجية التي ذكرناها سابقا غير فعالة في إزالة الألم هذه الآلام قد تكون شديدة ومبرحة وتمنع المريض أو المريضة من المشي والوقوف أو صعود الدرج. وفي الحالات المتقدمة قد تكون هناك آلام عند النوم.


هنا التتمة



التشخيص الدقيق ينقذ حياة المرضى

مع الاختلاف الشائع في الجهات التي تقدم العناية الطبية في المملكة العربية السعودية ومع الاختلاف الكبير في الثقافة الطبية للمرضى والاختلاف الكبير في كم ونوعية التدريب الذي يتلقاه الأطباء الذي يعالجون المرضى فإنه ليس من المستغرب أن تكون هناك حالات كثيرة يتم تشخيصها خطأ أو يتم التغاضي عن التشخيص عن غير قصد. وفي الحالات البسيطة قد لا يؤدي هذا إلى أضرار دائمة إلا أنه في بعض الحالات وبعض الأمراض يكون التشخيص الدقيق ذا أهمية قصوى.

فمثلا إذا جاء مريض أو مريضة يشتكي من آلام بسيطة في الرقبة وهو شاب ولا يعاني من أي مشاكل أخرى ويجلس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة وفحصه السريري لا يبين أي نواقص عصبية ولديه فقط بعض التقلصات في الرقبة فهي حالة روتينية بسيطة لا تستدعي الكثير من الفحوصات بل تستدعي استخدام بعض تمرينات الإطالة وتعليمات للمريض أو المريضة عن الوضعيات الصحية للجلوس وهذا كل ما يلزم ومن ناحية أخرى تكون هناك حالات قد تستدعي الاصغاء للمريض قبل البدء في العلاج أو قبل إعطاء المسكنات والأمثلة على ذلك.




فيما بدا وكأن أمواج النيل تشتعل
حريق ضخم يلتهم باخرتين سياحيتين في نيل القاهرة


النيران وأعمدة الدخان تشتعل فوق سطح النيل

القاهرة مكتب (الرياض) صلاح حامد - تصوير - أحمد عمر

تمكنت قوات مطافئ القاهرة وشرطة المسطحات المائية ظهر أمس السبت ، من السيطرة على حريق ضخم، شب بالباخرة السياحية "أكسلسيور"، التي كانت راسية على شاطئ نهر النيل بمنطقة المعادي الراقية 30 كم جنوب شرق القاهرة "، وتم اخطار النيابة التي أمرت بانتداب المعمل الجنائي لتحديد سبب الحريق، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة.

كانت الشرطة قد تلقت اخطارا باندلاع الحريق الهائل بالباخرة تحت الإنشاء ، والتي تكون من 3 طوابق، وكان مالكها يخطط لدخولها الخدمة بعد شهر.. انتقلت قوات الحماية المدنية إلى المكان، وباشرت في إخماد الحريق، الذي نشب في الطابقين الثاني والثالث مما أدى إلى احتراقهما بالكامل، وأوشكت على الغرق، ولم يسفر الحريق عن أية خسائر في الأرواح، لكنه كان قد انتقل إلى باخرة أخرى راسية بجوارها، بينما بذلت 12 سيارة إطفاء ولنشات إطفاء جهودًا ضخمة، للحيلولة دون وقوع كارثة، وانتقال النيران إلى المراكب والمنشأت الأخرى، بسبب شدة الرياح في تلك المنطقة، حتى أن المشهد كان مروعا، وبدا سطح النيل وكانه يحترق..

المعروف أن الرحلات النيلية هي الأكثر جذبا للسياحة الأجنبية، خاصة الألمانية والفرنسية والإنجليزية، وغالبية دول الاتحاد الأوروبي فيما عدا السياحة الإيطالية التي تجذبها شرم الشيخ عن أي مدينة سياحية في مصر، وأيضا السياحة العربية التي لا تميل إلى الرحلات النيلية، وتفضل إقامتها في القاهرة والإسكندرية والغردقة وشرم الشيخ.




بموضوعية
من هونغ كونغ لمطار الرياض ...!!


راشد محمد الفوزان

قبل أيام قليلة تقدمت لمكتب القنصلية البريطانية بالرياض للحصول على تأشيرة سفر لمدة 5 سنوات لبريطانيا، وكانت أوراقي كلها مكتملة بنظري، وحين ذهبت للمكتب أبدى لي أسفه أنها ناقصة بكشف حساب يجب أن يكون باللغة العربية، وخلال يوم حصلت على كشف حساب كما طلب باللغة الإنجليزية، ودخلت للمكتب بحي السليمانية بكل سهولة وسلاسة وبدون رجال أمن أو تفتيش، مجرد حصلت على الرقم وخلال " دقيقتين " أصبحت أمام الموظف، استوفيت الشروط، طلب مني إجراء " البصمات " لليدين والعين، ومنذ دخلت حتى خرجت لم أستغرق 13 دقيقة بدون أي مبالغة، وأبلغتة أني على سفر ولن أحضر للحصول على جواز السفر، أبلغني الموظف أن رسالة جوال ستأتيني عن كل ما يخص جواز سفري، بعدها بيومين وصلتني رسالة وأنا خارج الرياض برحلة سفر أن جوازي جاهز وانتهى كل شيء، كل العملية استغرقت يومين لا أكثر، وبعد عودتي حصلت على جواز سفري بتأشيرة 5 سنوات تتعلق بعمل خاص، طبعا اشتكى كثير من يريد تأشيرة لزيارة المملكة كرجل أعمال أي إجراءات تواجهه ومصاعب يتكبدها ونحن نحصل على تأشيرة بيومين وهم لأسابيع إن حصل عليها. الآن، لنقارن ما يحدث بمطار الرياض، ولكل من يريد أن " يتفرج " عليه أن يذهب لمطار الرياض أو جدة، سيجد مئات البشر يفترشون الأرض أو واقفين، هؤلاء يأتون من شرق آسيا وهم عمال غالبا، ولم يشمل الخادمات حتى الآن، لماذا كل هذا البشر الذي يستغرق ساعات قبل خروجة من باب المطار ؟ لكي يتم أخذ بصماتهم كإجراء جديد لم يطبق منذ سنوات والآن انكشفت أهميتة، السؤال لمن أصدر هذا القرار بما أن العامل حصل على تأشيرة للعمل بالمملكة، فلماذا لا تؤخذ بصماته المطلوبة مع التقدم للحصول على التأشيرة ؟ لماذا لا يكون من السفارة السعودية بالبلد المصدر لها سواء الهند أو باكستان أو بنغلادش أو أي دولة كانت؟ لماذا كل هذا العناء والجهد الكبير والتكلفة العالية والمنظر غير الحضاري أبداً كما نشاهد بمطار الرياض وغيرها، متى تنتهي هذه المشاهد المؤلمة حقيقة وتظهر أين نحن مقارنة بما حصل لي أو غيري ممن يسافرون للخارج. مشهد آخر، فقد أرسل لي الأخ خالد الحارثي وهو من يعمل بالقنصلية السعودية بجزيرة هونغ كونغ، وهذه الجزيرة أعرفها تماما منذ أكثر من خمسة عشر سنة بزيارة شبه سنوية لأعمال خاصة، يشتكي الأخ خالد من سوء معاملة جوازات مطار الملك خالد، فقد اشتكى له وللقنصلية رجال أعمال صينيون من "سوء التنظيم، والتأخير، وعدم الاحترام لهم " لدرجة أن وصف الأخ خالد أن موظفي كاونترات مطار الملك خالد " يقرؤون الصحف ويأكلون" فصفص" ؟؟ ولنا أن تخيل رجل أمن بالمطار بهذا السلوك ؟؟!! وللحقيقة أنني قد زرت معظم دول الشرق من كوريا وتايوان والصين وفيتنام وغيرها والدول الغربية كثير منها، لا يمكن أن تشاهد من يقرأ صحفاً أو " يأكل " على كاونتر جوازات أو تجد طوابير لا آخر لها، بل نشهد " انضباطاً والتزاماً واحتراماً وإنجازاً تاماً"، ولا تتأخر كوقت نهائيا.

أعتقد أن مراجعة أداء موظفي الجوازات خاصة ممن يعملون بالمطارات تحتاج كثيرا من العمل وخاصة " الابتسامة " وإعادة " تدريبهم "على التعامل مع شرائح المجتمع، والإنجاز، نحتاج كثيراً من العمل من رجال نفترض أنهم الأكثر " انضباطاً والتزاماً " .



عطر وحبر
سن اليأس والمراهقة المتأخرة


أمل الحسين

كلمتان بائستان ولن أقول حالتان ، فمسألة انقطاع الطمث عن المرأة مرحلة طبيعية من مراحل العمر، وكذلك تقدم السن بالنسبة للرجل، ولكن البؤس يكمن في المفردات التي نستخدمها لشرح الحالة ، والأمر عندما تجد هذه المفردات المحبطة تستخدمها بعض الكتب ووسائل الإعلام وكأنها كلمات علمية صحيحة .

ما معنى سن اليأس ؟ قال الله تعالى ( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم ) وهنا واضحة الآية هي تعريف بالحالة البيولوجية للمرأة في سن معين ، أما ما نقصده نحن أثناء كلامنا فهو بعيد عن هذا المعنى، والدليل أن البعض حينما يغضب من امرأة ما يقول بنبرة اتهامية هذا وضع سن اليأس !! ماهو الرابط بين كلمة اليأس وانقطاع الطمث ؟ هل معنى ذلك أن النساء اللائي يعشن هذه المرحلة هن يائسات ؟ وإن كن كذلك فهن يائسات من ماذا بالضبط ؟ وهذا السؤال أوجهه بالذات للذين يستخدمون هذا اللفظ عندما يريدون تحقير المرأة وإهانتها، ماهي صور اليأس التي رأوها ليطلقوا هذه الجملة ؟! كيف نطلق على امرأة تتحرك وتنتج أياً كان نوع الإنتاج أنها تعيش سن اليأس ؟! كيف نردد على المريض القاعد عن الحركة كلمات الأمل والتفاؤل ليساعد نفسه في مواجهة الموقف بينما نستعملها بكثرة لحالة طبيعية سنها الله للمرأة ؟! حتى الأطباء يستخدمون مثل هذه الكلمات المحبطة والبائسة، تقول لي سيدة أراها في كامل حيويتها ونشاطها ووهجها الأنثوي اقتربت من هذه المرحلة إن طبيبة النساء تقول لها اقبلي الهزيمة بروح رياضية !! ما أتعسها من موظفة تعمل في مهنة الطب ، أي هزيمة سيجلبها توقف الطمث ؟الهزيمة الحقيقية أن ينتمي لأسمى مهنة موظفات بهذه العقلية، فلماذا اللوم على عامة الناس ؟

والرجل لم يسلم من سيل الكلمات البائسة فما معنى كلمة مراهقة متأخرة التي تطلق على الرجل خاصة حينما يتخطى الأربعين من العمر ، في الغالب هي كلمة تطلق بقصد الشتيمة أيضاً مثلما هو الحال بالنسبة للمرأة فهي لا تقال حتى نرى تصرفاً لا يعجبنا، ومسألة الرضى عن أفعال الآخرين من أبرز أسباب صراعنا مع بعض، فعندما نلحظ تغيراً على الرجل حتى لو كان تغيراً حميداً وبسيطاً ولكنه غير معتاد ممن حوله، أول قول يطعن فيه من الخلف أنه يمر بمراهقة متأخرة !!

المعنى المبطن من كل التسميات البائسة علاوة على الشتيمة هو حرمان هؤلاء الناس من التمتع حتى بأبسط متع الحياة ، وأنا هنا لا أستبيح ارتكاب الخطأ (لعلمي أن البعض يمزج بقوة بين متع الحياة والخطأ )رغم أن الخطأ ليس مقصوراً على سن محدد، صحيح أنه يُفترض بالشخص كلما تقدم به العمر أن يكون أكثر اتزانا وذلك بسبب تراكم التجارب التي تصنع الحكمة التي تخفف أو تحمي من ارتكاب الخطأ ، ولكن علينا أن نفرق بين الحكمة والاتزان والخطأ الإنساني الطبيعي وحق الحياة ، وأن نتفهم احتياجات الآخرين التي تظهر بأفعال قد نراها نحن أخطاء ، كيف لنا أن ننسف حياة كاملة بكل مافيها بشتيمة مبطنة نسميها سن اليأس أو المراهقة المتأخرة، لو راجعنا أنفسنا لتأكدنا أننا لا نستخدم هذه الكلمات لوصف حالة بقدر ماهي لتقليل وتحقير فعل نراه أمامنا، وقاموس كلامنا العام مليء بالكلمات التي تستعمل لنفس الغرض ولو أردت عرضها لأخذنا الكثير من المساحة، مثلاً متى نستخدم ناقصات عقل ودين ؟!




في استفتاء عبر موقع «الرياض»الإلكتروني
45% يؤكدون أن سبب تدني مستوى الثقافة لدى شبابنا.. ضعف النظام التعليمي المعتمد على أسلوب التلقين


تقرير - عذراء الحسيني

أظهر استبيان أجرته "الرياض" عبر موقعها الالكتروني إلى ذهاب أكثر من نصف العينة، (45 %) في اعتقادهم التام بضعف النظام التعليمي في المملكة الذي أثر بشكل مباشر، في ضعف الثقافة المحلية لدى الشباب.

وتعرض الاستبيان الذي استمر لمدة شهر لشريحة، واسعة من المتصفحين بلغ عددهم الكلي (463) وضم فئات عمرية مختلفة، ومستويات تعليمية متباينة وكذلك شمل فئات تختلف في اهتماماتها حيال المواضيع التي تهم الشباب بالإضافة إلى التعليقات، التي حوت مبررات الآراء المختلفة لدى كل معلق، ففي حين تساوت الفئة العمرية مادون ال20 عاما، وما فوق ال50 بنسبة (5%) لكل منهما بواقع 23-25 على التوالي كأقل عدد في الفئات المستطلعة، كان العدد الأكبر (289) الذين هم مابين ال 20 30 عاما بنسبة (62%) أما النسبة الأكبر من المستطلعين من حيث المستوى التعليمي، فكان من حملة البكالوريوس بنسبة (52 %) فيما توحد نسبيا مؤشر حملة الدبلوم والثانوية عند 21 %


هنا التتمة



«برنامج تكامل» يبدأ تنفيذ برامجه التأهيلية للحرفيين والحرفيات في جميع المناطق

الاحساء، تقرير-صالح المحيسن

بدء المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية " تكامل " التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار ومنذ مطلع العام الجاري 2010 م في تنفيذ برامجه التأهيلية للحرفيين والحرفيات التي حملتها خطته خلال هذا العام.

وتشتمل خطة " تكامل " على تنفيذ دورات تأهيلية على نحو 20 حرفة يدوية للجنسين موزعة على جميع مناطق المملكة ومن المتوقع أنه ومع نهاية الجاري يكون استفاد من هذه الدورات التأهيلية ما يربو على خمسمائة شاب وفتاة .

وسينفذ تكامل في الربع الأول من هذا العام 4 دورات موزعة على المدن التالية :

{ الباحة ( الفخار – ومدة الدورة 3 أسابيع وهي مخصصة للسيدات )

{ حائل ( زخرفة الأعمال الخشبية – ومدتها شهر ومخصصة للسيدات )

حائل منطقة النفود ( سدو – ومدتها 3 أسابيع ومخصصة للسيدات )

{ عسير ( الملابس التراثية – مدتها شهران ومخصصة للسيدات )

وسيشهد الربع الثاني تنفيذ 8 دورات موزعة على المدن التالية :

{ الرياض ( الصناعات الجلدية – ومدتها أسبوعان مخصصة للسيدات )

{ نجران ( صناعة الجلود – ومدتها أسبوعان للرجال )

{ حائل ( الجلديات والتطريز – للسيدات ومدتها أسبوعان )

{ الاحساء ( صناعة المجسمات من الفلين – للرجال ومدتها ثلاثة أسابيع )

{ القصيم ( الفخار – للسيدات ومدتها أسبوعان )

{ المدينة المنورة (الأشغال اليدوية " تغليف الهدايا بالخوص والمواد الخام الحديثة " للسيدات ومدتها أسبوعان )

{ عسير ( البناء التقليدي " طين وحجر " للرجال ومدتها أسبوعان ).

كما يشهد الرابع الثالث من هذا العام 6 دورات توزع على النحو التالي :

{ مكة المكرمة ( الروشان الحجازي – للرجال ومدتها أسبوعان )

{ جازان ( الجلديات – للسيدات ومدتها أسبوعان )

{ القطيف ( الفخاريات – للرجال ومدتها أسبوعان )

{ نجران ( صقل وصناعة الجنابي - للرجال ومدتها أسبوعان )

{ الاحساء ( أعمال النخيل - للرجال ومدتها أسبوعان )

{ الدمام ( خزفيات - للسيدات ومدتها ثلاثة أسابيع )

أما الربع الأخير فسيشهد تنظيم 7 دورات توزع على النحو التالي :

{ الرياض ( الخزف – للسيدات ومدتها أسبوعان )

{ جازان ( الفخار – للرجال ومدتها ثلاثة أسابيع )

{ عسير ( فن القط " الرسم والنقش " للسيدات ومدتها أسبوعان )

{ تبوك ( صناعة الصابون – للسيدات ومدتها أسبوعان )

{ الباحة ( النجارة – للرجال ومدتها ثلاثة أسابيع )

{ الجوف ( صناعة الصابون – للسيدات ومدتها أسبوعان )

{ مكة المكرمة ( المشغولات اليدوية – للسيدات ومدتها أسبوعان )

حرص واهتمام

ويولي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار اهتماماً كبيراً بتنمية وتأهيل الحرفيين والحرفيات في قطاع الحرف التقليدية ، ويأتي اهتمام سموه الكبير بهذا القطاع متسقاً مع تقارير منظمة السياحة العالمية التي تشير إلى أن قطاع الحرف التقلي يستحوذ على نحو 20% من سوق السياحة العالمية، كما يؤكد الخبراء والمختصون على أن الاستثمار في الحرف التقليدية أصبح أداة أساسية في تنويع قاعدة الاستثمار الاقتصادي للدول ، و استغلال الموارد الذاتية .

وتملك المملكة العديد من خصائص التميز لتراثها الحرفي التقليدي، ومن بين تلك الخصائص التي يتميز بها عمق الجذور التاريخية للحرف ، كما أن كل الدلائل تشير إلى أن فرص نجاح مشاريع الاستثمار السياحي في الصناعات التقليدية السعودية عالية ، وذلك نظراً لما يمتلكه هذا القطاع الاقتصادي الواعد من مقومات التنوع ، والجودة ، والتصاميم الفريدة ، إضافة إلى مناسبة الأسعار، مضافاً إلى ذلك توفر الحرفيين والمهارات التطبيقية ، والمواد الخام ، والمدعومة من الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار .



أطفال مصريون يدخلون موسوعة جينيس



القاهرة - طه محمد

نجح 4550 طفلا مصريا في دخول موسوعة «جينيس» العالمية للأرقام القياسية، من خلال وقفتهم الإنسانية عند سفح الهرم يوم «الجمعة»، التي استمرت ساعات عدة؛ دعما ليوم اليتيم العربي، الذي يصادف يوم الجمعة الأول من إبريل كل عام. وشارك في الوقفة وزراء ومسؤولو الجهات المنظمة، ومنها المجلس الأعلى للآثار وجمعية الأورمان لرعاية الأيتام، والجهات الراعية.

وشكّل الأطفال هرما بشريا بحلول الزوال، عندما امتد ظل الهرم الأكبر «خوفو» باتجاه الشرق، وقتها قام الأطفال بتشبيك أيديهم مشكلين هرما بشريا على الظل الممتد للهرم.

ورأى منظمو الوقفة أن تسجيل رقم قياسي عالمي لمصر في موسوعة «جينيس» لدعم يوم اليتيم العربي والوصول به إلى العالمية سيعمل على تشجيع الأطفال على زيارة المتاحف والمناطق الأثرية وتنمية وعيهم الثقافي والأثري.




(817.709) وحدة سكنية ضمتها الرياض حتى نهاية 1430هـ



الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

أظهرت المؤشرات الحضرية لمدينة الرياض لعام 1430هـ الصادرة عن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أن عدد الوحدات السكنية في مدينة الرياض بلغ بنهاية العام الماضي نحو 817.709 وحدة سكنية.

ووفقاً لهذه المؤشرات، بلغت نسبة ملكية المساكن في المدينة 56%، تتوزع ما بين الوحدات السكنية من نوع فلل بنسبة 57.11%، والوحدات السكنية من نوع شقق بنسبة 38.29%، فيما تمثل نسبة الوحدات الشاغرة 6%.

كما بينت تلك المؤشرات أن معدل إشغال الغرف لإجمالي السكان في حدود 1.21 فرد/ غرفة، فيما بلغ معدل توزيع الغرف لإجمالي السكان 0.82 غرفة/ فرد.



يهدد الأساسيين بالاحتياطيين
جيريتس للاعبي الهلال: إذا كنتم شبعتم فهناك من لا يزال جائعاً!!




كتب - أحمد العجلان

وجَّه المدرب البلجيكي إيريك جيريتس عتبه الشديد على لاعبي الفريق الهلالي. ووفقاً لمصادر (الجزيرة) فإنه قد قال لهم في التدريب الأول الذي تلا تعادل الفريق مع أهلي دبي الإماراتي (إذا كنتم قد شبعتم من الفوز والبطولات.. أخبروني فهناك من هو جائع!!) ملمحاً إلى أنه قد يغير من تشكيل الفريق ويمنح الفرصة للاعبين الاحتياطيين.. وكان جيريتس قد قال في حديثه الصحافي بعد المباراة إن الهلال افتقد إلى ويلي، وأشارت مصادر إلى أنه يريد أن يوصل رسالة للاعبي الفريق أن أداءهم كان سيئاً.

وهو صادق



بنك سعودي للتبرع بالعظام



القصبي يزور أحد المستفيدين من بنك العظام بالمستشفى التخصصي

الرياض: بدرية العوض
أوضح المشرف العام التنفيذي على المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي لـ"الوطن" أمس، أن برنامج التبرع بالعظام استغرق 5 سنوات بالتعاون مع المركز السعودي للتبرع بالأعضاء وبعد الاطلاع على دراسات أجريت خارج المملكة، مشيرا إلى أن تكلفته بلغت 6 ملايين ريال.
جاء ذلك عقب تدشين الدكتور القصبي أمس أول بنك للتبرع بالعظام أنشئ لهذا الغرض، والذي أطلقه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
وقال الدكتور القصبي: إن هذا البنك يُعدّ الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وإن مستشفى الملك فيصل التخصصي شهد إجراء 4 عمليات نقل عظام لحالات استفادت من البنك الأسبوع الماضي، مبينا أن هذه التجربة يستفيد منها مرضى معينون مثل من يعاني من فقدان للعظم إما نتيجة لأورام أو عمليات سابقة، وبالتحديد منطقة الفخذ والركبة. وأشار إلى أن البنك يعمل بالتنسيق والتعاون مع المركز السعودي للتبرع بالأعضاء للمتوفين دماغيا.


هنا التتمة



السعودية تستعد لتسيير أطول قطار في العالم نهاية العام الحالي

مسؤول في «سار» لـ «الشرق الأوسط»: الربط مع السكك الدولية نهاية 2013 لنقل البضائع والركاب إلى أوروبا



الدمام: عبيد السهيمي
تستعد «الشركة السعودية للخطوط الحديدية» (سار) لتدشين أطول قطار في العالم بطول يصل إلى 3 كيلومترات، وذلك بتشغيل خط نقل المعادن والبضائع، الذي يربط مناطق التعدين في الشمال والشمال الغربي من السعودية، بميناء رأس الزور على الخليج العربي، بطول يصل إلى 1486 كيلومترا في نهاية العام الحالي.

وبيّن مسؤول في «سار» لـ«الشرق الأوسط» أن الشركة تستعد أيضا لتسيير قطار إلى قطارين يوميا، بطول يصل إلى 3 كيلومترات، بما يوازي حمولة 600 شاحنة، بدءا من حزم الجلاميد مرورا بالزبيرة حتى ميناء رأس الزور في شمال شرق البلاد.

وكانت شركة «سار»، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد أعلنت، أمس، عن توقيع عقد تشغيل للخط مع شركة «رايتس»، المملوكة للحكومة الهندية، يتم بموجبه نقل كمية من المعادن تصل تكلفة نقلها إلى 278 مليون ريال (74 مليون دولار)، للفترة الممتدة من نهاية العام الحالي حتى نهاية عام 2013.


هنا التتمة



بلا «غوغل».. خذ «سوسو»



من يربح المعركة بين «غوغل» والصين: حرية الإنترنت أم الرقابة؟
واشنطن: محمد علي صالح
في المواجهة المستمرة بين حكومة الصين وشركة «غوغل»، صاحبة أكبر ماكينة بحث في الإنترنت، وهي المواجهة التي سمتها مجلة «ناشونال ريفيو» الأميركية اليمينية بـ«آخر مواجهة بين الرأسمالية والشيوعية»، يبدو أن الرأسمالية لا تريد ترك سوق المليار ونصف المليار زبون.

فقبل يومين، أعلنت «غوغل» أنها لا تزال تراقب الرسائل عبر موقعها في الصين، على الرغم من أنها نقلت ماكينة البحث العملاقة إلى هونغ كونغ، التي تتمتع بالحكم الذاتي، ولا تتشدد في مراقبة الإنترنت وفقا لاتفاقية منح الإقليم الحكم الذاتي تحت الإدارة الصينية، واتفاقية «بلد واحد بنظامين»، التي تحدد العلاقة بين بكين وهونغ كونغ. وقالت جيسيكا باول، المتحدثة باسم «غوغل»: «وقعنا على عقود عن مراقبة رسائل إلكترونية، ونريد الاستمرار فيها حتى تنتهي فترتها»، غير أنها رفضت تحديد تاريخ لذلك.

فهل «غوغل» جادة في ترك الصين؟ أم هل تخشى أن منافسها بيل غيتس، صاحب شركة «مايكروسوفت»، وثاني أغنى رجل في العالم، سيبقى في الصين، ويملأ الفراغ بطرق أخرى؟ في يناير (كانون الثاني) الماضي، انتقد غيتس انسحاب «غوغل» من السوق الصينية، وقال: «نعم، يوجد خياران أمام كل مستثمر أجنبي: هل تريد إطاعة قوانين البلاد، أو لا تريد؟».


هنا التتمة



التشخيص والعلاج المبكر.. أهم سبل الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

نسبة الإصابة به تصل إلى 30% بين البالغين في العالم
جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة
يفتتح الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة مساء يوم غد الاثنين فعاليات «المؤتمر العالمي لضغط الدم 2010» الذي تعقده الجمعية السعودية لضغط الدم بمقر الغرفة التجارية الصناعية في جدة، وتستمر الفعاليات مدة ثلاثة أيام. وقال الدكتور عبد اللطيف يحيى خوجة المشرف العام على المؤتمر ومدير عام مستشفى الملك فهد في جدة، إن المؤتمر سوف يناقش المستجدات الحديثة في علاج ضغط الدم والسياسات المتبعة في التشخيص وطرق الوقاية من المضاعفات وذلك بحضور استشاريين من كل من بريطانيا، وكندا، وإيطاليا، ولبنان، وجمهورية مصر العربية إلى جانب المشاركين من داخل المملكة ودول الخليج العربية.

وأوضح الدكتور توفيق خالد البسام رئيس المؤتمر أن المؤتمر يستهدف الأطباء من جميع التخصصات؛ أطباء أسرة وطب عام وطب أطفال ونساء وأطباء قلب وباطنة وأمراض كلى، وأيضا التمريض والصيادلة وطلبة الطب والتمريض لإطلاعهم على المستجدات العلمية وعرض أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم والأمراض المصاحبة والمسببة له مثل ارتفاع سكر الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم، وبالتالي كيفية التعامل الأمثل مع هذه الحالات، خاصة الطارئة منها.


هنا التتمة



سلوكيات منزلية.. تقود إلى الإصابة بالأمراض



الرياض: د. عبير مبارك
المنزل هو المكان الذي نقضي فيه عادة معظم وقت اليوم، وعليه، وفي المحصلة، فإننا نقضي معظم سنوات العمر في المنزل. وفي المنزل يسهل التقاط الأمراض، كما نمارس فيه أيضا بعضا من السلوكيات المؤثرة بشكل سلبي، على المدى القصير والمتوسط والبعيد، على صحتنا.

وتشير الإحصائيات في الولايات المتحدة إلى أن 50% من حالات نزلات البرد والإنفلونزا تتم نتيجة التقاط عدواها من المنزل، وأن أكثر من 65% من حالات النزلات المعوية والأمراض المرتبطة بتناولنا للطعام، هي كذلك يتم التقاطها في المنزل. وغالبية الأمراض المزمنة التي نكتسبها نتيجة لسلوكيات خاطئة في طريقة عيشنا لحياتنا اليومية، تتم بدايات الإصابات بها في المنزل، مثل السمنة وقلة ممارسة الرياضة البدنية وغيرها.

ولكن المنزل أيضا يحتوي على أشياء أخرى تخفى علينا أهميتها، هي بالفعل ذات تأثيرات سلبية على صحتنا. وقد يستغرب الكثيرون هذه الأشياء، ويستغربون مقدار الأضرار المحتملة منها. بيد أنها تظل حقيقة سببا في عدد من الأمراض والاضطرابات الصحية المتنوعة.


هنا التتمة



التمارين الرياضية.. كم تحتاج منها؟



تمارين «قلبية - هضمية» يمكن «تفصيلها» لمتطلبات كل شخص
كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية): «الشرق الأوسط»*
إن كنت قد قررت فعلا ممارسة التمارين الرياضية، فعليك أولا وضع هدفك المحدد، كي تتعرف على كمية التمارين التي تحتاجها.

وإن سألت مكتب رئيس الهيئة الطبية الحكومية العليا للولايات المتحدة، معهد الطب، جمعية القلب الأميركية، والكلية الأميركية للطب الرياضي، فإنك ستتلقى على الأكثر أربع إجابات مختلفة. إلا أن هذا لا ينبغي أن يمنعك من التوجه نحو الرياضة، بل وبالعكس، لأنك الشخص الوحيد الذي يقرر ما هي أفضل التمارين الرياضية اللازمة لك، ومداها.

* 5 أسباب للرياضة

* يمارس الناس الرياضة لخمسة أسباب: لأعمالهم، لصحتهم، للمتعة، للمنافسة، أو للحفاظ على مظهرهم.

وتعتمد كمية الرياضة التي تحتاجها على السبب الذي يدعوك لممارستها، وموقع انطلاقك، والسرعة التي ترغب فيها لتحقيق أهدافك. كما يعتمد نوع الرياضة الذي تختاره على قدراتك الفردية وعلى أدائك، وعلى مدى ازدحام مهماتك، وأخيرا على الأمكنة المتوافرة لممارسته.

* رياضة العمل

* لم تعد الرياضة تشكل جزءا متمما من عمل العاملين، ولا نعلم إن كان ذلك من مزايا القرن الحادي والعشرين أم من نقائصه. ففي الولايات المتحدة وحتى منتصف القرن التاسع عشر، كان نحو 30 في المائة من الطاقة التي تتطلبها الأعمال في الزراعة والصناعة تعتمد على القوة العضلية للإنسان. إلا أن ذلك انتهى بعد حلول التراكتورات محل المحاريث، والمكانس الكهربائية بدل الفرش، والمصاعد بدل السلالم. وهكذا وبعد تحرر الإنسان من الجهد البدني، فقد أخذ يوجه كل عمله الفكري نحو خلق مجتمع تتوافر فيه جوانب الراحة.

إلا أنه خلق بذلك أزمة طاقة مخفية - لا تمت بصلة إلى طاقة وقود باطن الأرض - بل هي نقص في النشاط البدني الذي يحتاجه الجسم لدرء حدوث الأمراض، وتحقيق أفضل مهماته.


هنا التتمة



الطريق إلى مكة.. لكل رحال حكاية

محمد صادق دياب
تشكل قراءة أدب الرحلات بالنسبة لي حدودا قصوى من المتعة والتشويق والمعرفة، فجل ما وصلنا عن العالم جاء عبر قنوات الرحالة الذين شاهدنا بعيونهم أرض الله الواسعة، وما عليها من بشر وشجر وحجر. وتمدنا منظومة رحلات الحج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر العصور بأضخم سجل لتاريخ المدينتين المقدستين، ومن هؤلاء الرحالة مسلمون جاءوا لأداء الفريضة، ومنهم جواسيس انتدبتهم الدول الاستعمارية الكبرى للتعرف على مصادر إلهام المسلمين، وأثر الحج على سكان المناطق التي تقع تحت دوائر نفوذهم، فادعوا الإسلام، وتدثروا بأسماء عربية، ومنهم مغامرون غربيون، دفعتهم روح المغامرة لاستكشاف هذه المناطق المجهولة في ثقافتهم الغربية، ويعد البولوني لودفيكو فارتيما - الذي أطلق على نفسه اسم يونس المصري - أول أوروبي مسيحي يدخل مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد بدأ رحلته الشهيرة من البندقية سنة 1503 إلى القاهرة، ثم بيروت، فطرابلس، فحلب، فدمشق التي تعلم فيها العربية، ثم المدينة المنورة، فمكة المكرمة، فجدة، فجيزان، فعدن التي قبض عليه فيها بتهمة أنه نصراني يتجسس لحساب البرتغاليين، وسيق في اليوم نفسه إلى قصر السلطان كي يعدم، ولكن تأخر تنفيذ الإعدام فيه لغياب السلطان فقبع في السجن طويلا، قبل أن يتمكن مجددا من نيل حريته ومواصلة رحلاته إلى عدد من المدن اليمنية، وصولا إلى الهند ومنها إلى أوروبا. وهناك الرحالة الإسباني دمنجو باديا ليبليخ الذي انتحل اسم أمير منحدر من أسرة الخلافة العباسية، وهذا الاسم هو على باي العباسي، ويرجح البعض أنه كان عميلا لنابليون، ووصل إلى مكة المكرمة ضمن قافلة الحج المصري عام 1806، وتعرض خلال رحلته للكثير من أهوال البحر ومخاطره، كما تعرض للسلب والمرض. وهناك أسماء أخرى كثيرة أمثال: الهولندي فان دون بروكه، والإنجليزي جوزيف بيتس دكستير، والدنماركي نيبور، والألماني ستيزن، وغيرهم، ووراء كل رحالة من هؤلاء قصة تستحق أن تروى.

ومن أهم الكتب التي صدرت حديثا، واهتمت بهذا المجال كتاب «جمهرة الرحلات» بمجلداته الثلاثة للباحث والإعلامي السعودي المعروف أحمد محمد محمود، الذي تفرغ سنوات لهذا العمل الموسوعي الكبير الذي ستتجاوز أجزاؤه العشرة مجلدات بعد اكتمالها. والكتاب يرتقي لأن يكون الموسوعة الأهم لرحلات الحج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر العصور المختلفة، وهو عمل غير مسبوق على هذا النحو من الشمولية والدقة، فقد اقتفى الباحث أثر الكثير من الرحالة، وتعمق في تحليل الكثير من الرحلات، وهو بهذا العمل يمد المكتبة العربية بكتاب يجمع مختلف ما تناثر من كتب الرحلات قديمها وحديثها، وهذه الرحلات في مجملها تعتبر سجلا للكثير من المشاهدات التي رصدها الرحالة عن المدينتين المقدستين، وطرق الوصول إليهما، ونحن في حاجة إلى قراءة هذا السجل الشامل، ليس للتعرف على صورتنا في عيون الآخرين فحسب، ولكن لتعميق إدراكنا بتاريخنا وهذا هو الأهم.




«هزاع» و«كارمن»

مشعل السديري
أعترف بأنني من عشاق باريس بجميع نواحيها الجمالية من مأكل ومشرب وملبس (ووو) - أو مثلما يقول العرب: (إلخ إلخ إلخ) - وأستدرك لكي لا يفهمني أحد خطأ وأقول: طبعا إلا ما حرم الله.. فأنا لا أشتهي من هذه الدنيا إلا الطيبات من الرزق فقط لا غير، ولكنني لا شك عندما ولجت لأول مرة باريس وأنا القادم من أعماق الصحراء أخذت أرتع، وانطبق عليّ تماما المثل البدوي القائل: «تيس بدو طاح بالمريس» - وأي مريس!!

المهم ما علينا، فأنا الآن لا أريد أن أتحدث عن نفسي، فالحديث عنها بكل صراحة قد لا يشرف، والذي يشرف حقا هو حديثي اليوم عن بدوي من «طينتي» وصل إلى باريس قبل قرن من الزمان، ألا وهو الأمير «هزّاع المرشد» من كبار مشايخ السبعة من قبيلة عنزة، وقد كافح الأتراك في ذلك الزمان واستطاعوا بمكيدة أن يأسروه، وأودع السجن بحمص.

وفي ذلك الوقت، قدمت إلى تلك البلاد «كونتيسة» فرنسية تدعى كارمن تونير، وأثار فضولها ما سمعته من الناس عن بطولات هزاع، فطلبت من السلطات أن تزوره في سجنه، وعندما شاهدته شغفت به حبا من (أول نظرة)، وهو الشاب الوسيم المعتد بنفسه، فبذلت المستحيل حتى أخرجته من السجن بعد أن دفعت المال الكثير للسلطات جراء ذلك، وخرج هزاع وانطلق معها إلى مضارب قومه، ويبدو أنها كذلك قد استمالته بجمالها وحسن منطقها وأقنعته بأن يرافقها إلى باريس - وهذا هو ما قرأته من أرشيف مجلة عربية كانت تصدر في فرنسا اسمها «نهضة العرب» وتحديدا في العدد 23 الصادر في سبتمبر (أيلول) من عام 1909.

واشترط هزاع أن يرافقه في رحلته تلك أربعة من مستخدميه، وخامسهم عازف الربابة، لأنه لا يستغني أن يشنف أذنه كل ليلة بسماعها مع أشعار الغزل التي يحبها قلبه.

وفعلا وصل معها إلى باريس، وأسكنته في طابق خاص في قصرها الكائن في شارع فرانسوا الأول نمرة 12، وقد قدر لي أن أذهب خصيصا لذلك القصر لكي أشاهد وأتأكد، ووجدت لوحة شرف ذلك القصر مكتوبا عليها بفخر: إن الأمير العربي هزاع قد حل ضيفا في ذلك المكان لعدة أشهر.

وطافت «الكونتيسة» بهزاع كل أنحاء باريس من متحف اللوفر، إلى شارع الشانزليزيه، إلى برج إيفل، إلى مربع الطاحونة الحمراء، إلى كل صالونات المجتمع الفرنسي الأرستقراطية، وطوال المدة التي مكثها لم يتخل أبدا عن لباسه العربي الجميل، وأخذت الصحافة في ذلك الوقت تتابع أخباره وكأنه نجم سينمائي، إلى درجة أن الكونتيسة بدأت تغار عليه من تهافت بنات باريس على القرب منه، ويبدو أنه في النهاية قد بدأ يضيق ذرعا بحصارها عليه.

وفي أحد الأيام فاجأها بقراره وعزمه على الرحيل، ووقع عليها الخبر وقوع الصاعقة، وأخذت المسكينة تبكي وتلطم، وحاولت بشتى السبل أن تستبقيه إلى درجة أنها حرضت عليه السلطات هناك، ولكنه قال لها بالحرف الواحد: «إنني لم أقبل الضيم من الأتراك، ولا أقبله من الفرنسيين، ولا أقبله منك أنت، فلقد خلقت حرا وسأموت حرا»، وعندما يئست تركته يذهب وهي تتجرع حسرتها، وكتبت في مذكراتها أنها لم تعشق ولن تعشق في حياتها غير هزاع، وماتت دون أن تتزوج.

وتضاربت الأقوال فيما بعد: هل تزوج هزاع الكونتيسة وخلف منها صبيانا وبنات ما زالت سلالتهم ترطن بالفرنسية؟!.. أم أن ما كان بينهما مجرد صداقة بريئة؟!.. الله وحده هو الذي يعلم، رغم أن ما أكده هو وأتباعه أنه طوال ذلك الوقت لم يمسسها بسوء لأن العفاف وحده ومخافة الله كانا يمنعانه عن ذلك.

وأول ما رجع إلى مضارب قومه وهو الشاب الذي في الثلاثينات من عمره، أملك وتزوج من إحدى بنات عمه، وقال قولته الشهيرة: «إن جميع بنات فرنسا لا يعدلن في نظري رمش بنت واحدة من بنات العرب».



شاب يدعى (المايسترو) يكشف أسرار رسائل الجوالات والإيميلات التي تعرض الوظائف وتطلب المساعدة
إزعـــاج بـ.. الخيـر!







الخبر – بلغيث المغربي

مقالب للتسلية
“المايسترو مقلبني” كما يحب تسمية نفسه، أحد الشباب الذين سلطوا جهودهم التقنية في أذى الآخرين، يقول: “منذ تسعة أشهر وأنا أتخذ من جهازي المحمول وسيلة للمقالب الفكاهية والانتقام في بعض الأحيان، من خلال إعداد العديد من الرسائل الإلكترونية التي تتحدث عن وجود وظائف مغرية برواتب عالية مع وجود العديد من الدورات خارج السعودية، وكذلك وظائف لأصحاب المؤهلات الدراسية المتدنية وخاصة الابتدائي، وبالطبع أضع جوال أحد الزملاء بهدف الدعابة، ولك أن تتخيل سيل المكالمات التي تنهمر عليه، خصوصا عندما يكون الاتصال من حاملي مؤهل الابتدائية، ويرغب في دورة خارج السعودية لتعلم اللغة الإنجليزية، ولك أن تتخيل الموقف كم هو مضحك وممتع؟ فالزميل يحلف اليمين بأنه لا علم له بهذه الوظيفة، فيما يتعهد طالب الوظيفة بأنه سيكون على قدر الثقة، وبالطبع ممن أعمل معهم هذه التصرفات لا يعلمون أنني فعلت ذلك، وإلا فستكون العواقب وخيمة”.


هنا التتمة






































































اخر تعديل كان بواسطة » إيقاع المطر في يوم » 28/03/2010 عند الساعة » 06:42 AM
  #2  
قديم 28/03/2010, 05:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
هلا إيقاع المطر
صباح الخير لكـ و لكل الزعمــاء
تميز في إنتقــاء المواضيع و حضور أجمل من خلال التنسيق المميز
كل الشكر لك و لكل من له بصمة مميزه في فريق أعضاء المجلس
تقبلي عرفاني و إمتناني
عادل
  #3  
قديم 28/03/2010, 05:50 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

صبآآآح الخير للجميع..

إقتباس
السعودية تستعد لتسيير أطول قطار في العالم نهاية العام الحالي
مسؤول في «سار» لـ «الشرق الأوسط»: الربط مع السكك الدولية نهاية 2013 لنقل البضائع والركاب إلى أوروبا

عسى ما يصدم بروحة مثل الي ذاك اليوم ..

إقتباس
شاب يدعى (المايسترو) يكشف أسرار رسائل الجوالات والإيميلات التي تعرض الوظائف وتطلب المساعدة
إزعـــاج بـ.. الخيـر!

ههههههههههههههههههههههههههههه بجد والله اهل العقول براحة..
تصلح شغله للعاطلين يطقطقون عليهم..

الله يعافيك ويجزاك بالخير ايقاع ..

كالعاده جهد جبار واختيار مميز وابداع بالتنسيق ..

كل الشكر لك.. بالتوفيق لك ان شاء الله يا رب..
  #4  
قديم 28/03/2010, 06:08 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
يعافيكم ربي ع الاخبار

لاخلا ولا عدمم
  #5  
قديم 28/03/2010, 08:01 AM
قلم تربوي بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/11/2008
مشاركات: 1,912
الله يعطيك العافية


أخبار منوعة وإختيار موفق .
  #6  
قديم 28/03/2010, 08:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
السلام عليكم ,,,

يعطي العافية ايقاع على هذا المجلس المتميز ...
جهد كبير و واخبار وفيرة وتنسيق رائع ..

شكرا لك ,,,
  #7  
قديم 28/03/2010, 08:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مَاهِينُورْ
شعلة المجلس العام
تاريخ التسجيل: 06/11/2006
المكان: ||ياربّ لاراحة إلاّ بقُربك فقَربنيْ منكْ ♥
مشاركات: 3,850
Arrow وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح الدر والياقوت
صباح الورد بل أجمل
صباح الخير والأشواق
كمثل الغيث إذ يهطل ..
صباحك يا ربيع القلب
نور ساطع مذهل ..
صباح ذاب من شوقي
فكان صباحك الأجمل
أهلاً وسهلاً إيقآع البرَد
وش سوّيتي بي يابنت ؟ وش هالمقطع ؟
لا وبعد لـ ثعل البرد p: وصور جديدة
الله يجيب الخير ويرزقنا الغيث
الأنشودة تجنن أناشيد أبو ملّوح دائماً رااائعة
ذاك اليوم أتناقش أنا وأخوي هو يقولي أبو ملوح أحسن من الضبعان وأن أقول الضبعان أحسن
لكن بديت أقتنع إن أبو ملوح غطّى على حامد الضبعان
~> وش تقول ذي ؟
المم ههذي الأنشودة لحاله إذا تبونه
ناض برق الشمال وهاض قلبي خياله.mp3

::

بالنسبة للأخبار
الحمد لله على سلامة بنت نجران
يا ربّ لك الحمد , سبحان من أنجاها
اللهم أكفنا شرّ الحرائق والحوادث
::
إقتباس

شاب يدعى (المايسترو) يكشف أسرار رسائل الجوالات والإيميلات التي تعرض الوظائف وتطلب المساعدة
إزعـــاج بـ.. الخيـر!


المايسترو ؟ لا يكون مايسترو مجلسنا
حسبي الله ونعم الوكيل إستغل حاجة شبابنا لتسلية نفسه

::


صايره تعجبني كاريكاتيرات المرزوق بزياده من يوم ما إلتقوا معه بالمجد

::

أمّون
الله يعطيك العافيو ويجزاتس خير أخبارك دائماً تفتح النفس




  #8  
قديم 28/03/2010, 11:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
أهلا بإيقاع المجلس..

أخبار متميزة كالعادة..

أعجبني جدا كلام مدرب الهلال للاعبين ..والله إنه بطل..

شكرا لك..

..عبدالعزيز..
  #9  
قديم 28/03/2010, 01:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اموره تلعب كوره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/06/2008
المكان: ...
مشاركات: 1,599
هلآ إيقاع المطر,,

يعطيك العافيه على المجهوود الرائع والمميز ,,

يهدد الأساسيين بالاحتياطيين
جيريتس للاعبي الهلال: إذا كنتم شبعتم فهناك من لا يزال جائعاً!!

^^^^
يالبيييه بس ياجريتس والله انك صادق ,,

تحياتي
  #10  
قديم 28/03/2010, 03:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỳάṡṣẻя
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
المكان: لاهاي - هولندا
مشاركات: 3,847
,,,


هلا وغلا بإيقاع مطر

يعطيك العافية على المجهوود المميز

وايضا على التنسيق الحلو على الأنشودة اللي فجعتني


شكراً


,,,
  #11  
قديم 28/03/2010, 08:15 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #12  
قديم 28/03/2010, 09:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
الف شكر
كالعاده الاحد موعد الابداع مع ايقاااع
مشاء الله اهنيكـ عالتنسيق الروعه
وياحظكم بالامطااار

شووووكرا
  #13  
قديم 28/03/2010, 09:43 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 27/01/2006
مشاركات: 391
ماشاء الله

جهد مميز ورائع

شكرا
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:24 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube