#1  
قديم 14/10/2002, 12:36 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/07/2002
المكان: قارة زعيمها الهلال
مشاركات: 325
زواج التاجير في اندونيسيا

اولا مساكم الله بالخير يا اعضاء منتدى الزعيم

وانا اقلب الصحف لليوم وجدت تحقيقحول زواج التاجير في اندونيسيا و حبيت اني اعرضة عليكم و اشوف رايكم




مليون ونصف المليون امرأة عانس بالمملكة هو ما ظهر مؤخرا كاحصائية عن مشكلة العنوسة بين السعوديات اللاتي تخطاهن قطار الزواج شدني هذا الرقم الكبير..
في المقابل نجد عددا كبيرا من المواطنين وفي مختلف الاعمار يقصدون بعض الدول العربية والآسيوية وحتى الاوروبية بحثا عن الزواج من الخارج ويتركون بنات الوطن تحت أعذار مختلفة منها غلاء المهور وعدم وجود من ترضى بوضعه المالي وشهادته العلمية البسيطة مما زاد من تكدس العوانس في بيوتنا.
وفي نفس الوقت نجد أن مشاكل الزواج من الخارج او ما يطلق عليه بعض علماء الاجتماع "الزواج الدولي" يخلق صعوبات ومشكلات ليست للزوجين فقط، بل لابنائهما فالاختلافات في الجنسية قد تنطوي على فجوة ثقافية وعلى اختلاف اساليب الحياة وتوجهاتها عند الزوجين.
وتعتبر ظاهرة الزواج من غير السعوديات من الظواهر الحديثة النشأة والانتشار في مجتمعنا والتي زادت في الثلاثين عاما الماضية وأصبحت تأخذ في التطور وقد تترتب على ذلك آثار على البناء الاجتماعي.
وقد يكون ارتفاع المستوى التعليمي والدراسة بالخارج والسفر والاحتكاك بالثقافات الأخرى من العوامل التي ساعدت على انتشار ظاهرة "الزواج الدولي"، ايضا يجب ان نؤمن بان مشكلة غلاء المهور في المملكة وتكاليف الزواج قد تكون عائقا امام من لا يستطيع جمع ذلك المبلغ الكبير لتغطية المهر وتكاليف الزواج الأخرى، وبالتالي يتأخر عن الزواج مما يجعله يبحث عن الزواج الدولي مع عدم معرفته التامة بما سوف يترتب على ذلك من آثار سلبية خاصة في ظل وجود اطفال من هذه الزيجة.
هذه الظاهرة التي اصبحت تؤرق مجتمعنا وقد تتحول الى مشكلة ما لم نوجد الحلول لها وتوجد التوعية الكافية التي من شأنها التقليل من المهور ورضا الفتاة بالدرجة الأولى بمن يتقدم للزواج منها اذا رضيت دينه وعدم النظر لما له وجاهة.
"الرياض" تقوم باول عمل صحفي ميداني يتقمص فيه المحرر شخصية الصحفي الخفي يتجول في عدد من الدول الآسيوية والعربية يبحث تارة عن الزواج وتارة يدعي انه صاحب مكتب للزواج من الخارج ويرغب في التعامل مع وكيل (سمسار)، لهذا الغرض في ذلك البلد وذلك للوقوف على المغريات التي تجعل بعض مواطنينا بجميع فئاتهم العمرية يفضلون الزواج الدولي.. وللوقوف على حالات النصب والابتزاز التي يتعرض لها طالب الزواج والمشاكل التي تنجم عن هذه الزيجات رغم تحذيرات وزارة الداخلية او السفارات السعودية في الخارج عن مغبة تلك الزواجات.

وكانت اولى محطاتنا "اندونيسيا" وعند وصولنا الى مطار سوكارنوحاتا الدولي بجاكرتا العاصمة وفي رحلة استغرقت 9ساعات تقريبا من الرياض الى جاكرتا لفت نظري الحجم الكبير من السعوديين (شبابا وكبارا) الذين يشكلون نسبة كبيرة من ركاب الطائرة. ومن النادر ان تجد مع أحدهم اسرته ومن النادر ان تجد راكبا يقصد اندونيسيا لوحده فجميعهم يشكلون مجموعات تتراوح ما بين 3- 8اشخاص للمجموعة الواحدة ايضا لفت نظري نوعية الركاب منهم الشاب الذي لا يتجاوز عمره 25سنة وكبير السن حاولت ان اتحدث معهم فوجدت حديثهم ينصب في معظمه على سهولة الزواج ورخص المهر مما يجعل الشخص يتزوج خلال اقامته في اندونيسيا وعند سفره يطلق الزوجة او يرسل لها ورقة الطلاق بعد عودته للمملكة.
وهذا يمنع من ارتكاب الحرام ومنهم من جاء الى اندونيسيا بحثا عن زواج حقيقي سواء يأخذ زوجته معه الى المملكة اذا كان لديه موافقة من وزارة الداخلية او يبقيها في بلدها والتردد عليها ما بين فترة وأخرى والصرف عليها اذا كان لديه زوجة أخرى بالمملكة ولا يريد ان تعرف هذه الزوجة شيئا.

الزي السعودي يغري
تعمدت لبس الزي السعودي عند نزولي في مطار سوكارنوحاتا الدولي بناء على توصية وجهها لي أحد النصحاء حتى أكون مغريا لسماسرة الزواج بالمطار، وعند خروجي من جمارك المطار فوجئت بمن يسبرون حركاتي ويقدمون لي كروتا تتضمن تقديم بعض الخدمات ومنها الزواج حملت "كروتي" الى الفندق الذي اسكن فيه بجاكرتا وأجريت اتصالاتي معهم لتحديد مواعيد لمقابلتهم.

اغراءات
من ضمن "الكروت" التي اعطيت لي كرت مكتب يحمل اسم امرأة (س.أ. للزواج) وتأجير السيارات اتصلت برقم الهاتف واذا بصوت نسائي يتحدث العربية بطلاقة عرفت فيما بعد ان والدها من اصل عربي طلبت مقابلتها كوني ارغب في الزواج اعطتني عنوان منزلها ولكنني طلبت مقابلتها بمكتبها حينها قالت ان منزلي هو مكتبي في نفس الوقت.
أخذني السائق الى منزلها وقبل الوصول اليه بمسافة ترجلنا من السيارة لضيق الشارع الذي به المنزل وتعرج المكان من شارع الى آخر مما جعلني ارتجف خوفا وعند باب المنزل الصغير في مساحته استقبلتنا (س) ببشاشة وطلبت منا الدخول للمنزل وفي صالة الاستقبال سألتني عن مواصفات الزوجة وعمرها - بكر - مطلقة) عندها وجدت نفسي في حيرة سألتها عن المهر للبكر والمطلقة قالت 300دولار للبكر و 200دولار للمطلقة.
وعن مدة الزواج قالت انت حر يوم أو أكثر او تأخذها الى بلدك او ترغب إبقاءها في اندونيسيا "المهر لا علاقة له بمدة الزواج فقط 1125ريالا تدفعها وتحصل على زوجتك في دقائق معدودة يأتي كاتب العقد ومعه والد البنت وشاهدان يحررون ورقة الزواج من أصل فقط يأخذها معه الزوج وليس عليه أية التزامات.

عشر فتيات يتنافسن على الزواج
احترتُ وهي تتحدث عن الزواج وان السعوديين ومن جميع الأعمار يقصدونها وتساءلت هل هذا الزواج يجوز شرعا أم لا؟ خاصة ان الهدف من هذا الزواج واضح عندها دلف إلى صالة الجلوس قرابة عشر فتيات من مختلف الأعمار وجلسن يتحدثن معها عرفت فيما بعد انهن جئن لكي اختار من تعجبني منهن وبعد ذلك يأتي كاتب عقد الزواج ووالد الفتاة والشهود وقالت ان منازلهن متقاربة ولا تحتاج العملية لأكثر من ساعة وتكون الفتاة زوجة لك تأخذها بيدها إلى حيث تريد!.
سألتها: وهل لهذا الزواج مسمى خاصة وانه لا يتم توثيقه من قبل الجهات الرسمية في اندونيسيا والتي ترفض التصديق ما لم احضر موافقة رسمية من المحكمة قالت: انتم في المملكة تسمونه "الزواج بنية الطلاق" وأغرب زبائني يطلقون الزوجة عند رغبتهم في السفر إلى المملكة وإذا أعجبتهم إذا جاءوا إلى اندونيسيا مرة أخرى يمكنهم الزواج منها مرة أخرى أو يبقونها على ذمتهم!.

الزواج بالتأجير..!
وتضيف "سارة" اما نحن في اندونيسيا فنسميه الزواج بالتأجير ما لم يصدق من الجهات الرسمية لأنه لا يربط الزوجة بالزوج أية وثائق رسمية سوى ورقة عقد النكاح التي تحلل للزوج المرأة شرعا ولكي تضغط عليّ نفسيا قالت: البنات أمامك اختر من تريد زوجة قبل انصرافهن!.
وللخروج من الحرج طلبت منها اعطائي الفرصة لزيارتها مرة أخرى لعدم اقتناعي بالبنات الموجودات فلدي مواصفات معينة آمل البحث عن البنت القريبة من هذه المواصفات ووعدتها اني سوف اتصل في وقت لاحق.
خرجت من المنزل وانا مندهش من هذا العرض الغريب وحول تقديم عشر فتيات دفعة واحدة أمام الرجل ليختار منهن زوجة.

الزواج بالجملة!
عند وصولي إلى الفندق وفيما كنت انتظر وصول المصعد فإذا بشاب سعودي عمره لا يتجاوز " 30سنة" ومعه فتاتان جميلتان لا أظنني رأيت مثلهما في اندونيسيا.. بادرته متسائلا: ما شاء الله اين وجدت هاتين الجميلتين؟
ابتسم وقال هما زوجتاي على كتاب الله وسنة رسوله!
اعتذرت منه بلطف وطلبت منه ان يدلني على زوجة مماثلة في الجمال وقلت له انني منذ وصلت إلى هنا وانا ابحث عن زواج بمثل هاتين المرأتين فهل تدلني؟
عاود الابتسامة قائلا لقد أمضيت 4أيام متنقلا في الأرياف حتى وجدت هاتين البنتين وعندما تريد ان تتزوج عليك بالبحث في الأرياف البعيدة عن المدن والله يعينك!.

الزوجة هربت!
وحتى استكشف المزيد تعودت ان اجلس في بهو الفندق الذي اسكن فيه لعلني التقي بشباب جاءوا للزواج وفي احدى المرات شدني منظر شاب يتحدث مع زملائه بعصبية يشتكي لهم هروب زوجته الاندونيسية اقتربت منه بعدما هدأ وافتعلت قصة مشابهة من خيالي عن هروب زوجتي وسرقتها لجوالي لعله يتحدث معي.
وفعلا وكأنني اشعلت الشرارة لديه قال يا أخي ذهبت مع صاحب التاكسي إلى أحد البيوت في جاكرتا وتزوجت بمبلغ 300دولار " 1125ريالا" واشترطت ان تبقى معى حتى سفري من اندونيسيا وتفاجأت انها هربت في الليلة الأولى وعندما استيقظت من نومي لم أجدها والمشكلة انني لا أعرف صاحب التاكسي ومن الصعب معرفتي لمنزل أهلها!
قلت له خيرها في غيرها وانت المخطيء لماذا لم تأخذ صورة بطاقتها الشخصية وعنوان أسرتها ماذا لو فعلت بك مكروها لا سمح الله وهربت كيف يمكن للجهات الأمنية معرفتها.
وهذا للأسف ما يحدث للكثر من الشباب الذين هم في الاساس سبب المشاكل التي يتعرضون لها لطيبتهم الزائدة وثقتهم العمياء التي لا حدود لها.
وفي بعض المواقع بجاكرتا تشاهد اشياء لا تصدق، الفئات العمرية تبدأ من 22سنة حتى 27سنة الذين يحيون السهر".
ولقد أحزنني كثيراً وبالتأكيد سوف يحزنكم عندما تقرأونها وهو قيام بعض الراغبين في الزواج من السعوديين وفي مختلف الأعمار باقامة حفلات الزواج في "الملاهي الليلية" ولن تفاجأ وانت تسمع المذيع الداخلي يعلن عن مباركته لزواج "فلان" من السعودية ويدخل الزوج ومن خلفه اصدقاءه يحملون معهم "التورتة" والهدايا التي يجرى عليها السحب.
ويصدح المغني بأغنية لمناسبة الزواج!

"فاطمة" وتعاون قادم بيننا
اتصلت بأحد الكروت التي تسهل أمور الزواج واذا بفاطمة تتحدث معي عرفتها باسمي الأول وطلبت مقابلتها للتعاون معها اذا رغبت فلدي مكتب للزواج من الخارج بالمملكة وارغب في احضار اشخاص لمكتبها اذا كانت صادقة في التعامل.
رحبت "فاطمة" بالعرض وقالت سوف ارسل السائق لاحضارك للمنزل وعندما حضرت إلى منزلها الواقع في الحي الريفي في طرف جاكرتا تجاوزنا العديد من المزارع الخضراء والطرق غير المعبدة حتى وصلنا إلى منزلها استقبلتنا بحفاوة ومعها احدى البنات الجميلات. وقد فوجئت بوجود الكاميرا وجهاز التسجيل معي قالت انت صحفي .. قلت لها أبدا لدي مكتب كما شرحت لك وأرغب في توثيقه بالصورة والتسجيل حتى اضع هذه الصورة في مكتبي دعاية بالدرجة الأولى واقناعا لراغبي الزواج بوجود مكاتب اتعامل معها في اندونيسيا لم تمانع في التصوير وتسجيل اللقاء ما دام في الموضوع مصلحة مادية.
وقالت رغم صغر سني إلا اني ورثت عمل الخاطبة من أمي التي توفيت وعندي دراية كاملة بالمهمة.
وحذرت من عقد الزواج بدون التأكد من حضور ولي أمر الفتاة فالغالبية يحضرون أشخاصاً ليس لهم علاقة بالمرأة.. وكذلك الشهود مقابل مبلغ مالي يحصلون عليه وتكون الفتاة هاربة من أهلها أو نصابة وعليها مشاكل لدى الجهات الرسمية وغالبا يقع السعوديون ضحية لمثل هؤلاء البنات غير الصادقات ولا يبحثن في الحقيقة عن الزواج بل يستخدمنه وسيلة للسرقة وجمع المال.

ليا ترغب العيش في المملكة
وعرضت فاطمة صورة لاحدى راغبات الزواج واسمها "ل" وقالت هذه بكر وعمرها 16سنة وتطلب الزواج الرسمي والذي يتوجب احضار الخاطب لتأشيرة الموافقة بالزواج وتطلب مبلغ 800دولار قرابة 3آلاف ريال وليس لديها مانع للذهاب إلى المملكة والعيش هناك.

اخر تعديل كان بواسطة » فواز ألشمري في يوم » 14/10/2002 عند الساعة » 12:52 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/10/2002, 01:16 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/06/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,784
العنوسه عندنا اسبابها مختلفه اذكر منها شيئين رئيسييين من وجهة نظري
ام والد المراة والمغالات بمهرها
او ان البنت تقول ابحث عن رجل يرقى الى تطلعاتي
اما مشكله السفر الى اندونيسيا فقضيه اخرى هذي تحتاج الى وقفات
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/10/2002, 01:28 PM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 10/06/2002
مشاركات: 2,338
شموخ تبي اندومي <=-=-=-=-=-=عاد افهما على شان ما تزعل ام العيال

العنوسه اسبابها كثير:
تلقى الواحد ما يتزوج الا وعمره 27 ليش الراتب ما يكفي مصاريف زواج
غلاء المهور
البنت تبي واحد ما فيه ولا عيب وهذا مو محصلته الا يوم تحج البقر على قرونها تبي منصب وتبيه راعي حلال واجد وتبيه مزيون يعني زييي وتبيه وتبيه لكن ما تفكر بالاخلاق والتربيه <<لن تجد هذا الشاب اللي فيه هذي المواصفات واذا لقيت ما اظن تكمل معه كثير لان ما فكرت باخلاقه

وكثير من اسباب التي تسبب العنوسه لا يمكن حصرها

تقبل...
;) ت
;) ح
;) ي
;) ا
;) ت
ي
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/10/2002, 05:53 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/07/2002
المكان: قارة زعيمها الهلال
مشاركات: 325
ياشباب انتو رحتو بعيد
الموضوع غن زواج التاجير و انتو تتكلموا عن العنوسة
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14/10/2002, 11:49 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2002
المكان: ( الررررررررياض)
مشاركات: 3,661
أخوي فووووووووووووواز حياك الله في المنتدى العام

وصدقني ان المسلمين الأوائل كانوا يسافرون الى دول شرق اسيا للتجارة فكانوا سبب رئيسي في انتشار الاسلام هناك بسبب اخلاقهم وحسن تعاملهم أما الآن فحدث ولا حرج
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/10/2002, 01:51 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/08/2002
المكان: في أعماق مخيلــتي
مشاركات: 750
انشالله مع الوقت

يتغيرون البنات وجلستهم كم سنة بدون زواج

راح تضطرهم للتنازل عن اشياء هم حلموا فيها

وانشالله بعد كم سنة مانشوف ولا عانس
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15/10/2002, 04:51 AM
ميسو
تاريخ التسجيل: 22/06/2002
المكان: حيث أنا ..
مشاركات: 7,243
ألف شكر لك يا اخوي لإنزالك هذا الموضوع...

بالفعل يحز بالنفس أن يتوجهوا شبابنا إلى أندونيسا للزواج ويتركوا بناتهم..

وقصة الزواج بالتاجير قصة غريبه جدا..

قد يكون الزواج رخيص مثل ما ذكر في المقاله لكنه لا يستمر غالبا وقد يحمل معه العديد والكثير من المشاكل..
بالنسبه لي أعتبر المرأه هناك على هذه الطريقه من الزواج كالبضاعه..

وكلش كوم وطريقة الزواج في الملاهي الليليه كوم

وإلي قهرني بعد ذاك الرجال إلي متزوج ثنتين جميلات مثل ما يقول الصحفي ويوم إسأله الصحفي وين يلقى جميلات مثلهم قاله دور في الأرياف..
أولا: ماعنده غيره مخلي زوجاته كذا

وبالنسبه للعذر لكم بغلاء المهور...
أنا أشوف إن هاذي الظاهره قلت ولله الحمد بسبب تسليط الضوء عليها سواء من الإعلام المرئي أو المقروء...
لكن إنتم ياالعيال إلي تحبون الفخفخه قدام المرأه يعني مستحيل تتقدمون بشيء بسيط حتى لو إن أهل البنت ما حددوا لكم مبلغ معين..وهذا بصراحه إلي أشوفه حولي;) ....

تحياتي للجميع
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15/10/2002, 08:38 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/09/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,128
مشكوووووو أخوي على تنزيلك للموضوع من جريدة الرياض

بس والله ظاهره نتشرت في الفتره الاخيره زواج السعودين من الاندنوسيات

المشكله إذا جاهم عيال بصيرون يحملون الجنسيه السعوديه وأمهاتهم أندنوسيات
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15/10/2002, 01:34 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 29/04/2002
المكان: سعودي ونص
مشاركات: 379
الشباب وفوا وكفوا في هذا الموضوع واكتفي باني اعلق على بعض ردودهم

صمت العيون
إقتباس
شموخ تبي اندومي <=-=-=-=-=-=عاد افهما على شان ما تزعل ام العيال

الكبسه اطلق واللي ماعنده قيمة كيس البسمتي يدور له على اندومي بريال (انت اللي افهمها اللحين) اما شموخ راح شره تزوج الهلاليه وانت الله يعينك على الاندومي

فواز ألشمري
إقتباس
الموضوع غن زواج التاجير و انتو تتكلموا عن العنوسة

الا الكيلو متر (مفتوح) واذا مو مفتوح كم سعر الكيلو زياده

أضواء الهلال
إقتباس
بس والله ظاهره نتشرت في الفتره الاخيره زواج السعودين من الاندنوسيات

واللي راح فيها انتوا يالحلوات;)
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:18 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube