#1  
قديم 02/03/2010, 05:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
ico2 اخبار المجلس العام لـ يوم الثلاثاء 16 / 3 / 1431 هـ من الصحف





إعـداد : R سام الاحاسيـ S




بمناسبة صدور الأمر الملكي
خادم الحرمين وولي العهد يستقبلان سمو نائب رئيس الاستخبارات




(الجزيرة) - واس

تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصر اليمامة أمس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه نائباً لرئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات بمرتبة وزير.

وقد هنأه الملك المفدى بهذه المناسبة سائلاً الله عز وجل أن يوفقه فيما أوكل إليه من عمل خدمة لدينه ووطنه.

من جهته أعرب سمو نائب رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين داعياً الله عز وجل أن يكون عند حسن ظن القيادة الرشيدة به.

حضر السلام صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وعدد من المسؤولين. من جهة أخرى تشرف بذات المناسبة سموه بالسلام على صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله في قصر اليمامة أمس.

وقد هنأ سمو ولي العهد سمو الأمير عبدالعزيز بن بندر بهذه المناسبة سائلاً الله عز وجل أن يوفقه فيما أوكل إليه من عمل خدمة لدينه ووطنه.

تـــابع هنــــا



برئاسة خادم الحرمين الشريفين أمس.. مجلس الوزراء:
تشديد عقوبات السجن والتشهير في الصحف اليومية لمرتكبي جرائم الشيكات المرتجعة




الجزيرة - واس

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على المباحثات والمشاورات واللقاءات التي جرت خلال الأيام الماضية مع قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم.

ومنها المباحثات التي أجراها -أيده الله- مع أخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية ودولة رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية اليمنية الدكتور علي محمد مجور، منوهاً بعمق العلاقات الأخوية بين المملكة والجمهورية اليمنية وحرص البلدين على تعزيزها وتنميتها.

كما أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على المباحثات التي أجراها مع دولة رئيس الوزراء بجمهورية الهند مانموهان سينغ مقدراً ما تشهده علاقات البلدين من تطور وما أسفرت عنه الزيارة من توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون بين البلدين التي تجسد عهداً جديداً من الشراكة الاستراتيجية بينهما.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس استمع وبتوجيه كريم إلى إيجاز من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام عن نتائج أعمال مجلس التنسيق السعودي اليمني في دورته التاسعة عشرة وما تم خلالها من اتفاقيات وبرامج تنفيذية ومذكرات تفاهم.

تــــابع هنـــــا



دورة تدريبية حول الرعاية النفسية بعسير

أبها - محمد السيد

افتتح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير د. عبدالله بن محمد الوادعي وبحضور مدير عام الإدارة العامة للمراكز الصحية بالوزارة د. عصام بن عبدالله الغامدي الدورة التدريبية تحت عنوان (الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية). وقد بدأ حفل الافتتاح بالقرآن الكريم ثم كلمة ترحيبية للمساعد للرعاية والطب الوقائي د. محمد بن حسين المحيا ثم كلمة مدير عام الشؤون الصحية بعسير تلا ذلك كلمة لمدير عام المراكز بالوزارة.

وتهدف الحلقة إلى تدريب (30) مدربا من جازان ونجران وعسير وبيشة لتأهيلهم لتطبيق برنامج الرعاية النفسية حسب الأسس العلمية الحديثة ورفع معلومات ومهارات أطباء المراكز الصحية للقيام بالتشخيص والعلاج المبكر للاضطرابات النفسية والإسهام في وقاية المجتمع من الأمراض النفسية والقيام بالبرامج التوعوية لإزالة الوصمة الاجتماعية للمرض النفسي.

وتستمر الحلقة لمدة خمسة أيام ويشارك فيها مدربون من وزارة الصحة والمستشفى العسكري بالرياض ومستشفى الصحة النفسية بأبها وهي معترف بها من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بواقع (19) ساعة.



مشكلة زيادة حمولة الشاحنات تتفاقم في الأسياح



الأسياح - تركي الفهيد

ما زال مسلسل المخالفات المتمثلة في زيادة حمولات الشاحنات يتواصل في محافظة الأسياح وبالتحديد في الطرق الرئيسية مثل طريق الملك عبد العزيز وطريق الملك فهد. ومؤخراً تزايدت هذه الظاهرة بشكل ملحوظ، حيث تشكل الحمولة الزائدة أخطاراً على سالكي الطريق بما تسهم فيه من حوادث، حيث تتساقط كميات من الحمولات الزائدة على الطرق مؤدية إلى حوادث جسيمة.



تسمم طالبات بعد تناولهن وجبه إفطار من مدرستهن

الجبيل - هيا العبيد

تعرضت السبت الماضي أربع طالبات من المرحلة المتوسطة بالجبيل لحالة تسمم بعد تناولهن وجبة الإفطار من إحدى الشركات المتعاقدة معها إدارة التربية والتعليم للبنات والتي كانت منتهية الصلاحية.

وتعود تفاصيل الحادثة عندما تناولت الطالبات الإفطار والمكون من سندويش، حيث شعرت الطالبات بتقيؤ ومغص مباشرة بعد تناولهن الوجبة مما استدعى الاتصال بأولياء أمورهن وإخراجهن من المدرسة لتلقي العلاج اللازم والبعض منهن لم يتأثر على الرغم من تناولهن من نفس الوجبة التي كانت مدة صلاحيتها بتاريخ 23- 2- لغاية 25-2- 1431هـ وما زالت تباع لغاية تاريخ أمس 13-3- 1431هـ دون الانتباه لانتهاء مدة الصلاحية.

«الجزيرة» اتصلت بمديرة المتوسطة الخامسة للبنات بالجبيل نجاح فطاني التي أكدت بأن إدارة المدرسة قامت بإخراج الطالبات وإبلاغ أولياء أمورهن بعد تعرضهن للتسمم مباشرة للاطمئنان على حالتهن الصحية التي كانت مستقرة في اليوم الثاني ولله الحمد، حيث قامت المدرسة مباشرة بمخاطبة واستدعاء المشرفة على الشركة.



طلاب جدة يتأهلون لمعرض الموهبة في لوس أنجلوس



جدة - راشد الزهراني

حقق طلاب مدرسة قتادة بن زيد إنجازاً جديداً في مجال الاختراعات، حيث حقق مشروع الطالبين أحمد عتيبي الزهراني وأحمد أمير شيخ المركز الأول على المشاريع الجماعية المشاركة في معرض الموهوبين الذي أقيم بدار الفكر بجدة ونظمته مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهوبين بالتعاون مع إدارة تعليم جدة وحمل المشروع عنوان (حافظة الأقراص الإلكترونية) وبذلك يتأهل الطالبان إلى التصفيات النهائية والتي ستقام في مدينة الرياض في التاسع من الشهر القادم ومن ثم إلى معرض سان خوسيه بولاية لوس أنجلوس. المشرف على المشروع معلم اللغة الإنجليزية بالمدرسة ومنسق الموهوبين عبدالإله أحمد الغامدي قال: إن المشروع عبارة عن حافظة أقراص إلكترونية تسهل على المستخدم معرفة محتويات القرص الضوئي في وقت أقل وحماية جهاز الحاسب الآلي من الفيروسات.



مخايش يطمئن على طلاب مدرسة بعد سقوط بوابتها

الباحة - خالد زاهي

تفقد مدير عام التربية والتعليم في منطقة الباحة الأستاذ سعيد مخايش مدرسة العقيق الابتدائية يرافقه مدير مكتب التربية والتعليم بالعقيق الدكتور عبد الرحمن طلميس، حيث تم الاطمئنان على سلامة الطلاب وتبيّن سلامة المبنى من حدوث أي أضرار، حيث اقتصر التلف على بوابة المدرسة الخارجية التي سقطت بسبب احتكاك ناقلة بسقف البوابة بعد ظهر يوم أمس الأول - وبحمد الله - لم يكن أحد من منسوبي المدرسة موجوداً بالقرب من البوابة أثناء سقوطها.

وفي حينه تحرك مدير إدارة شؤون المباني على رأس فريق عمل قام برفع الأنقاض، والتأكد من سلامة مرافق المبنى.

وقد عبّر منسوبو المدرسة عن تقديرهم لدور الإدارة في سرعة التجاوب مع الحادث، والوقوف مع المدرسة بما يحقق السلامة للطلاب.



التدريب على استخدام السبورة الإلكترونية بمكة

مكة المكرمة - فهد العويضي

تنفذ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في مركز التدريب التربوي برنامجين لتدريب 50 معلماً، الأول على استخدام السبورة الإلكترونية والثاني على إستراتيجية خرائط المفاهيم وذلك في الفترة من 27-29ربيع الأول الجاري وذلك بمقر مركز التدريب التربوي, وسيتم خلال البرنامج الأول التعريف بالسبورة الإلكترونية وتوصيلها، وشرح مكونات برنامج السبورة وأدواتها وكيفية التعامل معها وتفعيلها، كما يهدف البرنامج الثاني إلى تعريف المعلمين بإستراتيجية خرائط المفاهيم لتعزيز التحصيل الدراسي وتدعيمه وتقويته وتعميق فهم الطلاب للمفاهيم في أي وحدة دراسية وتوفير عامل الارتباط والانسجام بين عناصر المادة التعليمية وبالنسبة للمعلم ومساعدته على ملاحظة سير الطلاب.



الزراعة تكشف عن إصابة أغنام مستوردة بميناء جدة

جدة - عبدالله الدماس

كشف المتحدث الرسمي لفروع وزارة الزراعة في منطقة مكة المكرمة صالح التويجري بأن الفرق البيطرية التابعة للوزارة في منفذ ميناء جدة الإسلامي كشفت عن 3940 رأساً من الأغنام المستوردة مصابة بإيجابيات بقايا الهرمونات وتم إرجاعها للدولة المصدرة لها ولم تفسح بسبب كشفها في سمنة غير طبيعية أو حقن تم إعطاؤها من قبل أصحاب المواشي في الدولة المصدرة وذلك في خطوة للتخلص منها.. موضحاً بأن المواشي المستوردة التي فسحت عن طريق منفذ ميناء جدة الإسلامي تنوعت ما بين أغنام بلغ عددها 36552 رأس وعدد 2067 رأس من الجمال حيث أثبتت الفحوصات سلامتها وخلوها من الأمراض. وبين التويجري بأن الفرق البيطرية في الميناء فسحت خلال اليومين الماضيين أكثر من 37 ألف رأس من المواشي المستوردة بعد أن تم إخضاعها للتحاليل والفحوصات. وأشار التويجري إلى أن الفرق البيطرية التابعة للوزارة والمتمركزة في ميناء جدة وبمتابعة من المهندس محمود سعيد مدير عام فرع وزارة الزراعة في منطقة مكة المكرمة طالبت كافة البواخر بشهادات الإرساليات الصحية المعتمدة من قبل السلطات الصحية في كل دولة تصدر هذه المواشي إلى السعودية نظرا لأهميتها البالغة في عملية الكشف على المواشي القادمة عن طريق إحدى البواخر إضافة إلى تسهيل مهام فسحها بعد الكشف عليها مباشرة والتأكد من خلوها من الأمراض الوبائية والخطرة ليتم فسحها للاستهلاك الآدمي.



نوافذ
الهجرة
أميمة الخميس


ظل مورد الرزق ومصادر العيش هي البوصلة التي تتحكم بالتجمع والعمران البشري، فالجغرافيا هي التي تصنع التاريخ، وتتحكم بالكثافة االسكانية للشعوب بجوار الأنهار أو المناطق الخصبة.

ونتيجة لتصحر جزيرة العرب أصبحت بيئتها طاردة وانطلق منها مئات القبائل السامية المهاجرة باتجاه الشمال وهو ما شق العرب إلى عاربة ومستعربة، ويفسر المؤرخ والإنثربولجي فاضل الربيعي في كتابه (شقيقات قريش) هذه الهجرات من خلال بعدها اللغوي، فبنو قحطان هم العرب العاربة التي ظلت في الجزيرة العربية التي تعاني من القحط والجفاف وندرة مصادر العيش، بينما بنو عدنان أتت من الفعل (عدن) أي استوطن في أرض خصبة ذات ماء وثمر وهم العرب المستعربة الذين قصدوا الشمال.

لكن التاريخ الحديث صنع هنا أحدى منعطفاته بعدما برز اقتصاديا على مستوى العالم مصطلح الدول المصدرة للنفط، بعدما أصبحت الجزيرة العربية وضفافها موطناً لثروات هائلة و تحولت إلى مضخة للوقود العالمي.

بالطبع هذا الواقع الاقتصادي الطارئ على اقتصاد الندرة والفقر، خلق كثير من الظروف والتحديات التي جعل العرب العاربة ينهضون بمدنهم الخارقة في وجه القحط والرمال، وأصبحت هناك هجرة معاكسة إلى الداخل بل باتت المنطقة تستقطب آلافاً من راغبي العمل من جميع أقطار العالم.

ومن هنا أصبح هناك تهديد بالتخلل النسبي بين السكان الأصليين وبين طالبي الرزق والباحثين عن الفرص داخل اقتصاد قوي وواعد، وبات مأزق بعض الدول الخليجية هو تحقيق التوازن الديموغرافي بين السكان الأصليين، و الأيدي العاملة القادمة من جميع أصقاع الأرض، بخبرات قادرة على تلبية متطلبات سوق العمل القائم على التنافسية والجودة.

بالطبع كثرة العمالة المهاجرة لها أبعادها الإنسانية والأمنية الخطيرة، أيضاً من الممكن أن تؤدي إلى الضغط على البنية التحتية الخدماتية و التأسيس لبؤر تنمو من خلالها عصابات التهريب والإرهاب والجريمة المنظمة.

ومن هنا فإن شروط الأمن القومي المحلي تبرز أهمية الدعم الكبير لمناطقنا الحدودية في الجنوب، فالمنطقة الحدودية الجنوبية تحتاج إلى عملية تأهيل كبرى على مستوى البنى التحتية، وأيضاً على مستوى ضخ المشاريع الاقتصادية بها، المشاريع التي توطن اليد العاملة المحلية بها وتسرع عجلة التنمية هناك.

ومن هنا أيضاً تأتي أهمية توصيات مؤتمر لندن فيما يخص بدعم المشاريع التنموية في اليمن، فلا بد أن يكون للعالم عموماً و لدول الخليج على وجه الخصوص بصمة واضحة في اليمن عبر استجلاب استثمارات اقتصادية كبرى تخلق فرص العيش والاستقرار الأمني والسياسي، وعدا عن ذلك ستتحول اليمن السعيدة إلى حاضنة كبرى للكثير من حركات العنف.

واليوم بعد أن تطهر الجنوب من الفلول الغازية لابد في المقابل أن نبدأ بالالتفات إلى جارنا الحزين من بقايا العرب العاربة والذي يكابد الصعوبات الاقتصادية، وتهلهل بنيان الدولة داخله، والذي من الممكن أن يتحول إلى بؤر وحواضن مستقبلية للإرهاب.



لما هو آت
الأبقى...!
د. خيرية إبراهيم السقاف


لو أن للقراطيس أن تُسمِعَ صوتها للبشر، لما استطاع أن يعبر واحد منهم دون أن تصك أذنيه أصواتُها... فهي منذ البدء ماعون القول، ومنتهى الإيصال، وأداة الإبلاغ، حتى في محكم التنزيل شُبِّهت بها السماء في عاقبتها، يوم {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ}... وما السجل غير القرطاس..

ومفهوم القرطاس من مادة صناعته، والناس ألفت وتوقفت عند الورق.. وفيه يجدون كل محبَّراتهم، من آدابهم، وفنونهم، بحكاياتهم، وفكاهاتهم، وتأريخهم وسيرهم، وتشريعاتهم، وقوانينهم، ورحلاتهم، وعلومهم...

وهذا الورق لم يكن سواه بعد أن تطورت صناعته وسيلة للتدوين والتحبير والتسجيل بين يدي الإنسان، لذا اخترع منه الألوان، والأحجام، والأشكال بما يُوافق أغراض التدوين، واستخدام المرء، وتطورت وسائل الحفظ فيه من الشكل الكتابي الفردي، إلى استخدام الآلات في طباعة مكنونه، لذا تقاطر النشر، وتفنن فيه الإنسان، والدليل متعدد المؤشرات، واضح التوثيق، وها هي تعج بالقراطيس من كتب، وأوراق لكل الأغراض، وسجلات أعمال، ومواثيق مختلفة المصادر... وأكثر ما يحيط الإنسان منها تلك الكتب التي فيها يتلقى معارفه من علم وثقافة وتعلُّم ودراسة، وتلك التي تمده بمعطيات فكر الآخر من أدب وفن وتاريخ وتذكير، ومتع ترسل دلائل حروفها عذبة يتشرّب ما فيها، ويضيف إلى ما عنده، وتنقل له واقعه، وتربطه بماضٍ أو حاضر سواء في كتاب درس، أو صحيفة سيارة...

هذا الورق الذي يجتمع إليه الناس, ويسعون من كل مكان، ويتحلقون على فرز ما فيه، وبسط الأفكار عما يحتويه، ويعدون له من خزائنهم حفنات، ويبتهجون حين اقتناء أوعيته المحبَّرة ما شاءت لهم أرواحهم، تُقام له المعارض، وتُعقد حول مكنونه الجلسات، وتعلو في نقاش ما يسجل فيه الأصوات، وهو يسمع في صمت يقظ، ويحتمل كل تحرك به وهو شامخ هادئ واثق... هذا الورق لم يعد أديمه خامته المعهودة، إذ زاحمته مع موجات التطور الذهني للإنسان، في تطويع وسائل أخرى للتوثيق والتحبير والتدوين، هل سيبقى له الوفاء من الشر، ما بقي هو وفياً لهم في الحفظ وصون حركاتهم وسكناتهم ونبض عقولهم ووجدانهم، بل حركة أقدامهم على الأرض؟... وهناك من تحرضه المستجدات لإقصائه يوماً بمثل ما يعمل الإنسان على محو كل أصيل في حياته بدعوى صوت الواقع؟

ثم، ترى أي الأصوات ستكون لها الغلبة على مدى قادم بعيد في حياة البشر...؟ الأبقى كما القراطيس سجلاً...؟ أم الأسرع كما اللمحة لمعة...؟ ربما يتفكَّر في هذا, من يجتمع اليوم مع نفسه في بهجة رحلة نحو معرض الكتاب، وتجليات حواراته ومقتنياته.





دوريات الأمن تحبط سرقة شركة كبرى في الرياض


وأدوات تكسير عثرت بحوزة المتهمين

الرياض - مناحي الشيباني

أحبطت فرق دوريات الأمن بغرب الرياض سرقة إحدى الشركات الكبرى حيث لاحظت إحدى فرق الميدان العاملة في ساعة متأخرة من الليل وجود حركة لعدة أشخاص على سلالم الحريق الخارجية للشركة يقومون بالتسلل محاولين الدخول ، وعندما لاحظوا الفرقة لاذوا بالفرار مخلفين وراءهم بعض الأدوات المستخدمة في التكسير وعلى الفور تم توجيه الفرق القريبة من الموقع لمساندة الفرقة التي كانت تتابع الأشخاص وبفضل من الله تم القبض على احد الجناة وهروب البقية ووجد بالموقع (مقص حديدي أزميل مطرقة مقص ملابس حجم كبير) ونتيجة استمرارية البحث عن الهاربين اشتبهت إحدى الفرق الفرقة في سيارة من نوع داتسون يستقلها ثلاثة أشخاص بحي المشعل وعند طلب الوقوف من قائدها حاول الهرب وتم إيقافه بالقوة وتمكن شخصان من الهرب على الأقدام واتضح أنهما الشخصان اللذان كانا يحاولان سرقة الشركة حيث أفاد المقبوض عليه الأول أنه كان من عناصر المراقبة أثناء محاولة سرقة الشركة وبعد تفتيش السيارة وجد بداخلها عدد "2" مسجلات غير عائدة للسيارة بعد تكثيف البحث شوهد من قبل الفرقة الشخص الثالث يسير على الأقدام تم متابعته وضبطه وبتفتيشه وجد بحوزته قفاز حيث سلموا الجناة بعد اعترافهم بتوزيع أدوارهم في محاولة السرقة الفاشلة للشركة ، سلم الجناة لمركز شرطة ديراب.

مركز شرطة ديراب لا يزال يجري تحقيقاته الموسعة مع الجناة لمعرفة أدوارهم في القضية، وللكشف عن أي قضايا ارتكبت بنفس الأسلوب، ولمعرفة أي أساليب أو أنشطة أخرى للجناة، وسيحالون إلى القضاء حال انتهاء الإجراءات النظامية.



جنود الإنقاذ يحولون دون قتل مواطن لنفسه قرب الحرم المكي


رجال الدفاع المدني خلال محاولتهم انقاذ المواطن

مكة المكرمة - جمعان الكناني تركي السويهري

تمكن افراد من الدفاع المدني من إنقاذ شخص حاول قتل نفسة شنقا بحبل من الدور العاشر من برج زمزم قرب الحرم المكي، حيث تسلق الأفراد السقالات التي كان يقف عليها الشخص وتمكنوا من قطع الحبل وإنقاذه من الانتحار .

وأوضح الناطق الإعلامي المقدم علي بن خضران المنتشري ان الشخص بحالة صحية جيدة بفضل الله ثم بفضل جهود فرقة الإنقاذ حيث تم اخذ الاحتياطات اللازمة عند الوصول إلى الموقع وتم نصب الملايات والوسادات الهوائية حول المبنى واستخدام سيارات السلالم وجرى تمركز الأفراد في مواقع مناسبة تحسبا لقيام الشخص برمي نفسه من على السقالة وتمت محاولة تهدئته إلا انه قام برمي نفسه وتعلق بالحبل الذي كان يلفه حول عنقه وتمكن أفراد إنقاذ الدفاع المدني من قطع الحبل وإنقاذه وتمت إحالة القضية الى شرطة العاصمة المقدسة للتحقيق حسب الاختصاص.



الرجال يبحثون عن الجمال و"النسب" والنساء يبحثن عن الحنان ..
زواج الخليجيين من سعوديات.. «روابط الدم» أقوى من الجنسية!



سعودية وخليجي سعيدان بزواجهما

تحقيق ـ نوال الراشد

رابطة قرابة النسب والجوار أقوى من روابط الجنسية والجغرافيا، تلك التي دفعت العديد من الشباب الخليجيين إلى الزواج من سعوديات حيث توثقت علاقات الأسر الخليجية بعضها ببعض كما كان في الماضي؛ والفتيات السعوديات تواقات إلى تغير نمط الحياة والمعيشة والدراسة، بالإضافة إلى سهولة العمل والتوظيف والعادات والتقاليد الخليجية الواحدة الأمرالذي عزز من ذلك التقارب.. في هذا التحقيق نكشف تجارب من تلك الزيجات.

الجمال والنسب

الخطابة "أم فهد" مهنتها هو جمع رأسين بالحلال وهذه المهنة لم تعد تقتصر على المستوى المحلي للأسر السعودية، إنما أيضاً امتد إلى الأسر الخليجية ولقد تمت على يديها أكثر من حالة زواج وهي فخورة بذلك، وتقول: في زمن سهّل فيه التواصل عبر الجوال أصبحت تصلني العديد من طلبات الزواج من الخليجيين وخاصة من (قطر والإمارات والكويت)، وفي الغالب يتصل بي الزوج نفسه الباحث عن (بنت الحلال)، موضحة أن البعض حريص على "أصل البنت ونسبها" بأن تكون سعودية الأبوين والبعض الآخر يطلب أن نخطب له من أسر معروفة، أو تربطهم علاقة معرفة مسبقة أو قرابة ويودون أن نكون لهم وسطاء في الزواج، وقالت بصراحة: "الخليجيون كرماء مع الخطابة ويقدرون أتعابها، وكرماء مع أهل الزوجة وصادقين في معلوماتهم، وواضحين مع أنفسهم.. يريد الزوجة في حدود شروطهم وطلباتهم، واهمها النسب والجمال"، واختتمت حديثها بقولها: "إن الخليجيين مثل السعوديين فهم أبناؤنا لاسيما أنهم يطلبون الزواج على سنة الله ورسوله وعاداتنا وتقاليدنا واحدة (وهم منا وفينا)".

تــــابع هنــــــا



فتح باب القبول والتسجيل بقوات الأمن الخاصة

الرياض-وأس

أعلنت قوات الأمن الخاصة عن فتح باب القبول والتسجيل لشغل وظائف برتبة جندي أمن، واشترطت أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من نشأ مع والديه أثناء خدمتهم خارج المملكة ، وأن لا يقل عمر المتقدم عن (17) عاما ولا يزيد عن (30) عاما ، وأن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بجريمة مخلة بالشرف والأمانة ، وأن يكون المؤهل العلمي ثانوية عامة أو ما يعادلها ، وأن لا يقل طوله (170)سم . ودعت الراغبين في الالتحاق بقوات الأمن الخاصة الدخول الى موقع قوات الأمن الخاصة في موقع وزارة الداخلية على الانترنت على الرابط (www.moi.gov.sa) اعتبارا من يوم السبت المقبل.



المشروبات الغازية تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس

حذر باحثون أميركيون من الإفراط في استهلاك المشروبات الغازية، وقالوا إن ذلك قد يُسهم في زيادة مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

وأوضح الدكتور مارك بيريرا الاختصاصي في الصحة العامة بجامعة مينيسوتا الأميركية وأحد المشاركين في الدراسة، أن الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الغازية المحلاة بانتظام، معرضون لأن تكون السلوكيات الصحية لديهم ضعيفة.

وتابع فريق الدراسة نحو 60 ألف رجل وامرأة خلال فترة امتدت 14 عاماً في سنغافورة، وتم رصد 140 إصابة بسرطان البنكرياس بينهم.

وطبقاً للدراسة، فقد ارتفعت إلى 80% مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس عند الأشخاص الذين وصل معدل استهلاكهم للمشروبات الغازية أسبوعياً إلى خمس مرات، مقارنة مع من لا يتناولون هذا النوع من المشروبات.

وذكر بيريرا أن المستويات المرتفعة من السكر، والتي توجد في المشروبات الغازية، يحتمل أن تعمل على زيادة مستويات الأنسولين في الجسم، حيث ُيعتقد أن الأخير يسهم في نمو خلايا سرطانية في البنكرياس.



مشتريات الأجانب للأسهم السعودية تفوق مبيعاتهم للشهر الثاني.. وتتجاوز مليار ريال في فبراير

الرياض - الرياض

بلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في السوق المالية السعودية خلال شهر فبراير 2010م 54 مليار ريال، بانخفاض قدره 17.75% عن تداولات شهر يناير من العام 2009، والتي كانت 65.65 مليار ريال، نفذت من خلال 2.10 مليون صفقة. وقد بلغت مبيعات الأفراد 47.53 مليار ريال أي بنسبة 88% من جميع عمليات السوق أما عمليات الشراء فقد بلغت 43.97 مليار ريال أي بنسبة 81.4% من جميع عمليات السوق.

وبلغت مبيعات الشركات السعودية 1.98 مليار ريال أي ما تشكل نسبته 3.7% أما عمليات الشراء فقد بلغت 4.96 مليارات ريال أي ما نسبته 9.2%. أما بالنسبة للصناديق الاستثمارية فقد بلغ إجمالي مبيعاتها 1.72 مليار ريال أي ما نسبته 3.2% أما عمليات الشراء فقد بلغت 1.91 مليار ريال أي ما تشكل نسبته 3.5% في حين بلغت مبيعات المستثمرين الخليجيين 910.42 ملايين ريال أي بنسبة 1.7% أما للمشتريات فقد بلغت 1.12 مليار ريال أي ما نسبته 2.1%.

وبلغت مبيعات المستثمرين العرب المقيمين (غير الخليجيين) 948 مليون ريال أي ما تشكل نسبته 1.8%، في حين بلغت مشترياتهم 925.50 مليون ريال أي بنسبة 1.7%، أما مبيعات الأجانب المقيمين فقد بلغت 136.45 مليون ريال أي ما نسبته 0.3% وقد بلغت مشترياتهم 105.59 ملايين ريال أي ما نسبته 0.2%، أما مبيعات الأجانب عبر اتفاقيات المبادلة فقد بلغت 767.41 مليون ريال أي ما نسبته 1.4%، أما المشتريات فقد بلغت 1.01 مليار ريال وهو ما تشكل نسبته 1.9%.



توقعات بهطول أمطار على شرق المملكة ومنطقتي أبها وجازان

الرياض واس

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس أمس، أن تتهيأ الفرصة لظهور السحب على مناطق شرق المملكة قد تهطل منها أمطار ركامية على ( الاحساء والدمام )، كما تظهر تشكيلات من السحب اغلبها متوسطة الارتفاع على مناطق عسير قد تتخللها سحب ركامية ممطرة على منطقتي ( أبها ، جازان ) ولا يستبعد تكون الضباب خلال ساعات الصباح الباكر.

كما توقعت أن يكون هناك انخفاض ملموس في درجات الحرارة العظمى بمعدل ( 3 إلى 5 ) درجات مئوية على مناطق شمال غرب وغرب المملكة ( تبوك ، طريف ) وتتأثر الرؤية الأفقية بالأتربة والعوالق الترابية بين مناطق المدينة المنورة والقصيم والرياض تمتد لتشمل المنطقة الشرقية. وبينت الرئاسة أن الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية بسرعة 15 إلى 40 كلم في الساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف قد يصل إلى مترين ، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج فترة الظهيرة. كما بينت أن الرياح السطحية على الخليج العربي ستكون جنوبية شرقية بسرعة 15 إلى 38 كلم في الساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.



امرأة تنظف أسنانها بسرعة 110 كيلومترات في الساعة

لندن - ي. ب. أ:

تم تغريم امرأة بعدما لمحتها عناصر الشرطة وهي تنظف أسنانها فيما كانت تقود سيارتها بسرعة 110 كيلومترات بالساعة على طريق سريع بمقاطعة ويلز البريطانية.

ونقلت صحيفة "الصن" البريطانية عن متحدث باسم الشرطة، طلب عدم الكشف عن اسمه، انه تم تغريم المرأة مبلغ 91 دولارا بعدما لمحت وهي تستخدم خيط تنظيف الأسنان وتنظر في المرآة التي يفترض أن تنظر إليها لتحديد مكان السيارات خلفها، فيما كانت تقود بسرعة على الطريق السريع.

وقال المتحدث "سبق وأوقفنا نساء يضعن أحمر الشفاه ومساحيق التجميل ورجالا يحلقون ذقونهم بآلات كهربائية في طريقهم إلى العمل".

لكنه أضاف "هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها شخصاً ينظف أسنانه بخيط التنظيف، وهذا أمر خطير لأنه يتطلب استخدام اليدين معاً".



ضباب كثيف يغطي سماء الباحة


ضباب كثيف على الباحة

الباحة- إبراهيم الشمراني

غطى الضباب الكثيف يوم أمس محافظة الباحة،وكثفت إدارة المرور من تواجدها عند المداخل وإشارات المرور لمتابعة حركة السير وإرشاد السائقين. واشار مدير مرور الباحة العقيد صالح عويض الجعيد أن إدارته مستعدة لمثل هذه الأجواء وتكثف من دورياتها مطالبا قائدي السيارات إلى عدم السرعة واتباع تعليمات المرور وتشغيل المصابيح الأمامية.



حول العالم
غير مؤدب في هذه الدول
فهد عامر الأحمدي


المعاملة الراقية والتعامل المؤدب أمران مطلوبان ومتوقعان في جميع البلدان ؛ ولكن يبقى السؤال أي التصرفات مؤدبة في هذا الشعب وأيها مستهجن لدى الآخر؟ وفي حين يبدو بعضها مفهوما ومعقولا (لأفراد الثقافات الأخرى) يبقى كثير منها غامضا وغير مبرر في نظرهم ؛ ففي اليابان مثلا من الأدب أن تضع قناعا طبيا حين تصاب بالرشح أو الانفلونزا (وهذا شيء منطقي وجميل لتحاشي نقل العدوى للآخرين) ولكن من غير المفهوم لماذا يجب على سائق التاكسي لبس قفازات أو "جونتيات" كي يبدو مؤدبا .. وفي الصين يمكن فهم مبررات ابتسام الخادم كلما أمعن سيده في توبيخه وتقريعه (فهو في النهاية من يدفع الراتب) ولكن من غير المفهوم لماذا يتعمد الخادم الارتطام بالباب أثناء خروجه من الغرفة !!!

.. على أي حال لو فكرنا بأخذ جولة سريعة حول العالم سنفاجأ بتصرفات غريبة واختلافات هائلة بين مايمكن وضعه تحت خانة "مؤدب" و"غير مؤدب" ..

= ففي السويد مثلا من غير اللائق أن تلبس معطفك قبل خروجك من منزل جارك .. يجب أن تنتظر حتى تصبح خارج الدار مهما بلغت برودة الجو !!

= وفي جزر ساموا يجب أن تسكب قليلا من مشروب الكافا على الأرض قبل أن تبدأ بالشرب.

= أما في الأردن فيجب أن تُبقي قليلا من الشاي أو القهوة في قعر الفنجان حين تعيده لمضيفك.

= وفي السعودية كما يعرف معظمكم لا يجوز القيام قبل الضيف أو تستمر بالأكل بعده.

= وفي معظم الدول العربية يجب أن ترفض الهدية عدة مرات قبل أن تأخذها على مضض!!

= وفي إيران من غير المؤدب أن تصافح الرجل ولا تفعل الشيء نفسه مع جميع أطفاله....

= وفي الفليبين تستطيع ضرب الرجل على مؤخرته ولكن إياك أن تضربه على مؤخرة رأسه!

= وفي جزر فوجي يجب أن تضع يديك خلف ظهرك حين تتحدث مع الآخرين فوضعها أمام البطن يعني التحدي وطلب القتال.

= وفي البرتغال يمكنك التعبير عن إعجابك بالطعام من خلال تقبيل أصبع السبابة ثم ضرب شحمة الأذن بنفس الإصبع.

= وفي سويسرا من غير اللائق أن تلتقط أي شيء يسقط عن الطاولة ولكن من الأدب أن تترك للنادل زجاجة بيرة عوضا عن ذلك...

= وفي أوكرانيا من الأدب قبل تناول الطعام مسح الشوكة والسكين بقطعة خبز طرية.

= وفي بلجيكا لاترسل باقة ورد كبيرة فالورد الكثير يذكر بالجنائز في حين تكفي وردة واحدة كهدية.

= وفي النرويج يستحسن أن تبصق في البحر بعد مغادرة السفينة كتعبيرعن أمنيتك بسلامة العودة

= وفي كوريا يجب أن تترك مسافة كافية لمرور الناس بينك وبين الشخص الذي تتحدث معه فمن غير اللائق ترك الآخرين يمرون خلف ظهره أو ظهرك!!

= وفي فنلندا حين تكون في المطعم وتريد مناولة الملح لجارك لا تضعه بيده مباشرة .. أتركه على الطاولة ليأخذه بنفسه ..

= وأخيرا لاتقع في (المطب) الذي وقعت فيه بنفسي :

فحين تكون بين مجموعة مشيشين وتريد أن تناول جارك ليّ الشيشة لا توجهه الى فمه مباشرة .. فقانون المشيشين يقول : اترك اللّي على الأرض كي يضعه في فمه بنفسه !!!



للعصافير فضاء
هزائم كل لحظة
نجوى هاشم


عندما يبدو الأفق مسدوداً أمامك.. مغلقاً برمته، يصبح الحديث مرتكزاً في داخلك عن كيفية فتح نفق داخل هذا الأفق!

يصبح الخيار الوحيد أمامك فتح هذا الانغلاق، أو حتى محاولة التفكير في اجتياز هذا النفق المسدود، لأن التفكير يعني معايشة إحساس ما سيؤول إليه الأمر مستقبلا!

في لحظة لا تتذكرها أغلقت كل المسارات أمامك، رغم أنها كانت جميعها مفتوحة!

حاصرك إحساس معها بمرارة اللحظة!

حملت الصورة قتامتها وكأنها هي الأصل لاستقرارها فجأة بكل ملامح الرتابة والملل والوجه الداكن!

عقم تفاصيل اللحظة أصبح طاغياً!

تحولت من دفة الانطلاق، إلى دفة الانغلاق، والأمل المسدود!

اعتقادك الخاطئ لم يعد قائماً!

تفكيرك العام في استمرارية عرض اللوحة تغير!

إحساس الفوز المستمر في الوقت ذاته وحتى خارج الوقت يبدو أنه أصبح في حكم المنتهي!

كل الفصول التي طبعت لحظاتها كما شئت، أو كما تخيلت، يبدو من العبث معاودة الوصول إليها!

لم تعد مسترخياً ومستمتعاً بما كان!

ولم تعد متأمناً على حملك للحظة طال أمد جمالها!

ولم يعد المدى المفتوح يغازلك لتتقدم بثقة داخل جنباته!

ثمة لحظة في الحياة قليلاً ما نستعد لها!

وثمة أزمنة مخبأة نادراً ما نفكر فيها!

وثمة لحظات تخصنا، لم تعثر علينا حتى اللحظة!

وثمة أزمنة نختص بها غابت عنا ربما للهروب المتواصل منها أو لعدم الرغبة في التفكير فيها!

ولذلك عندما تصل إلينا نعجز عن استقبالها، أو حتى احتضانها رغم أنها جزء أساسي من منظومة أيامنا!

السماء من فوقك

والفراغ داخلك

واللحظة القاسية، والمعتمة، والأفق المسدود حولك

فإلى أين أنت ذاهب؟

هل وصلت إلى نهاية المطاف؟

هل غادرت أحلامك التي طالما تدثرت بها، واستدنت زمناً غير زمنك لتعيش داخلها؟

هل عليك أن تستبدل كل ذلك؟

لكن بماذا؟

كارثة حصاد الأفق المسدود، لا يمكن أن تحل إلا عن طريقك أنت!

ولا يمكن أن يكسر أقفالها غيرك!

ولا يمكن لشخص آخر أن يتسلل داخلك ليبحث معك تفاصيل ما يجري في شرايينك!

تعودت أن لا تشتكي من الضربات إلا إذا غمرتك الدماء!

لكن لمن؟ لنفسك لتستطيع أن تعود أكثر قوة!

ما أكثر هزائم الحياة! ما أكثر ما تمنحه لنا من عنف فجأة!

وما أكثر ما فتتت داخلنا، وعصفت بقوة!

وما أكثر المدن التي نسفتها بعد أن عُمرت وأصبحت مأهولة بسكانها لكن هل هذه النهاية؟

هل هذا هو نهاية المطاف؟

هل هذا هو التحدي الوحيد الذي نزل على رأسك؟

هل هذا هو الأفق الوحيد المسدود؟

بلا شك هناك أفق مسدود في كل زمان، وفي كل مكان، وفي كل مداخلة حياة مع الآخر؟ لكن هل علينا أن نتوقف أمامه!!! ربما لا!!!



رؤية رقمية
هناك.. حياة افتراضية رائعة
م. يوسف الحضيف


هناك مكان يدعى (هناك)، هناك في فضاء الانترنت، حيث الناس هم الناس ولكن لا يفرق بينهم عرق ولا بلد، هناك؛ تجتمع الناس من كل مكان، في فضاء تعيش فيه عقولنا وقلوبنا ولكن لا تسكنه اجسادنا، فهو عالم بلا قيود وليس لجغرافيته حدود.

هناك.. حيث الحياة الافتراضية التي يهرب اليها بعض مرتاديها من حياتهم الحقيقية، وضغوطها اليومية، وأحوالهم الجوية، فبينما كانوا بالأمس في بحث عن ترفيه وسعادة، ودردشة وعلاقة، تجدهم اليوم قد انهمكوا في عالمهم الافتراضي يتعلمون، ويتوظفون، ويبيعون، ويشترون.

كثيرة هي العوالم الافتراضية في فضاء الانترنت، فهناك هناك (there.com) وهنالك الحياة الافتراضية (secondlife.com) وثمة (lively) من قوقل وغيرها كثير، إذ لا تكاد تغيب عن أحد هذه العوالم اسبوعا إلا وتجدها قد تغيرت، فازدادات مبانيها، وكثر ساكنيها، وعز فيها اناس وذل اخرون.

عندما تسجل في أحد هذه العوالم الافتراضية فستشعر بأن العالم عالمك والخيال خيالك، فهي مواقع محاكاة حاسوبية عادة ما تكون في صورة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، تحاكي تماما حياتنا الحقيقية، إذ يطلب منك اختيار (افاتار) خاص بك، وهي شخصية افتراضية كرتونية تمثلك داخل العالم الافتراضي، فهو يكتب ما تكتب يداك، وينطق ما تقوله شفتاك، ويسمع ما تسمعه أذناك، ومن خلاله يمكن للمستخدم التعامل مع البيئة الافتراضية المحيطة به ومع كل افاتار يمثل مستخدم آخر، اذ خلف كل افاتار انسان حقيقي يقبع في بقعة من بقع الكرة الأرضية جالسا خلف شاشة كمبيوتره.

في كل عالم افتراضي يوجد بيع وشراء، وتوجد عملة يمكن صرفها الى عملة حقيقية كالدولار أو الريال، ويمكنك الثراء داخل العالم الافتراضي من خلال فتح عيادة، أو تقديم استشارة، أو برمجة، أو أي مهنة يستفيد منها كل افاتار أيا كان مكانه على كوكبنا، ويمكنك بعد ذلك من تحويل ما تجنيه من اموال افتراضية الى حقيقة.

افاتار من استراليا قام ببرمجة لعبة داخل عالمه الافتراضي، وبدأ ببيعها بعملة ذلك العالم الافتراضي، ثم بدأ بتحسينها بفضل ما يرد اليه من مقترحات وهكذا حتى اغتنى من ورائها، ثم قام بإخراجها الى العالم الحقيقي وبيعها كلعبة الكترونية على الهواتف والكمبيوترات المحمولة. المؤلف (لاورينس ليسيق) استفاد من هذه البيئة بتصميم افاتار يعكس شكله واسمه الحقيقي، وقام بالتجول في هذا العالم الافتراضي وتقديم المحاضرات والترويج لكتبه حيث اتفق مع ما يقارب من 100 شخصية افتراضية للتجمع في مكان افتراضي والحديث عن كتابه الجديد (الثقافة الحرة) وتوزيع نسخ إلكترونية منه والتوقيع عليه افتراضياً.

ولأن عدد الداخلين في العوالم الافتراضية يزداد يوما بعد آخر، فان الشركات، كل الشركات بدأت تستهدف كل شخص (افاتار) داخل العالم الافتراضي من خلال الدعايات، وبدأت تبني لها مواقع داخل تلك العوالم تستقبل فيها الزوار وتقدم لهم الخدمات، مثل سوني ونيسان وأديداس، وكذلك لحقتهم الشركات الاعلامية مثل (رويتر) و(سي إن إن) بتقديم الأخبار الى سكان هذه العوالم التي يقضي فيها أهلها من اربع الى عشر ساعات يوميا لا يشعرون خلالها بأنفسهم الحقيقية.

حتى الجهات التعليمية قامت بالدخول الى هذه العوالم الافتراضية؛ فهذا معهد جامعة (Insead) مثلا، اشترت لها جزيرة افتراضية في موقع الحياة الإفتراضية، وبدأت بتقديم برنامج ماجستير ادارة الاعمال، من خلال مقرها الافتراضي، بحيث يحصل كل افاتار يدرس فيه على نفس المعلومات التي يحصل عليها الطالب الحقيقي، فالطالب الافتراضي يستمع الى المحاضرات مباشرة، ويرى شرائح البوربوينت على جهازه، ويحق له طرح أي سؤال أثناء المحاضرة، تماما وكأنه في مقر انسياد الحقيقي. وختاما اذا كان الانسان يعيش حياة واحدة في دنياه، فلا تندهش عندما تسمع من يحدثك عن جمال الحياة الافتراضية، هنا تخيل كيف يكون جمال هناك... تلك الحياة الافتراضية.





أسعار السكر تنخفض 100 دولار عالميا وتأثيرها محليا خلال شهرين


متسوق يتفحص بعض أنواع السكر في أحد الأسواق بالدمام

الدمام: مشعل العنزي

قال تجار سعوديون إن أسعار السكر شهدت تراجعا في الأسواق العالمية بمقدار 100 دولار للطن، متوقعين مزيدا من الهبوط في الأسعار خلال الأسبوع المقبل.
وأكد رجل الأعمال عبد العزيز المحروس لـ "الوطن" أن التراجع العالمي لن يستطيع أن يلمسه المستهلك السعودي إلا بعد مرور شهرين، مع انتهاء التجار الموردين من تصريف الكميات الموجودة في مخازنهم والمقومة بالأسعار الحالية.
من جهته توقع تاجر الأغذية يوسف حمدان أن تنخفض الأسعار إلى مستوى أقل بكثير من مستوياتها الحالية بحلول منتصف العام، مرجعا ذلك إلى وجود فائض في المعروض بالسوق، وإلغاء بعض الدول مناقصات لاستيراد السكر .
واشار إلى أن أسعار السكر سجلت ارتفاعا عالميا خلال الفترة الماضية, وذلك بسبب توسع الصناديق الاستثمارية في المضاربة على أسعار المنتجات الغذائية بصفة عامة.
وأفاد أن هذا التراجع يأتي بعد أن سجلت الأسعار ارتفاعا مضطردا وصولا إلى مستوى قياسي, نظرا لانخفاض الإنتاج الهندي والبرازيلي, مما أدى إلى ضغط كبير على السوق وانخفاض الأسعار.
وأضاف أنه عندما يتحول المصدر إلى مستورد نتيجة نقص المحاصيل يفتح المجال أمام مضاربات البورصات العالمية مشيرا إلى أن السكر مرتبط ببورصة لندن تحديدا، مبينا أن سوق المواد الغذائية إجمالا تعيش فترة ركود هذه الأيام وغياب للقوة الشرائية. ونوه إلى أن المستوردين سيتأثرون بمتغيرات البورصة إذا استمر هذا الانخفاض على مدى الأسابيع المقبلة.
وذكر أنه بالنسبة لتجار التجزئة فإن التأثر يتأخر أحيانا لاعتماد ذلك على ما يتوفر لديهم من مخزون، مضيفا أنه لا يوجد أي نقص في مادة السكر الأبيض بالسوق نظرا لتنوع مصادر الاستيراد وعدم اعتمادها على جهة منتجة واحدة.
وبحسب مؤشر السلع الاستهلاكية الصادر من وزارة التجارة والصناعة فإن سعر سكر الأسرة 2 كجم بأسواق الدمام ما بين 6.60-7.95 ريالات و حجم 5 كجم يترواح ما بين 16.65-19.25 ريالا وحجم 10 كجم ما بين 31.75-36 ريالا وحجم 5 كيلوجرامات فإنه بسعر يبلغ 170 ريالا، أما سعر السكر بمدينة الرياض حجم 2 كجم فيتراوح ما بين 6.60-8.90 ريالات و حجم 5 كجم فإنه بسعر يتراوح ما بين 16.65-20.90 ريالا، وحجم 10 كجم فيتراوح ما بين 31.75-36.95 ريالا، ولا يوجد اختلاف كبير بين سعر السكر بمدينة جدة وبين مدينة الرياض إلا بحجم 2 كجم الذي يتراوح سعره ما بين 6.60 -8.50 ريالات.



منتجاً للعناية بالبشرة والشعر تحتوي على مشتقات مأخوذة من حيوانات مصابة بجنون البقر
معرض "أعراسنا 2010" يشهد إقبالاً كبيراً للفتيات المقبلات على الزواج



جانب من سلسلة المحاضرات المصاحبة لمعرض "أعراسنا 2010" في فندق هيلتون - جدة أمس

جدة: نجلاء الحربي

شهدت سلسلة المحاضرات التوعوية المصاحبة لمعرض "أعراسنا 2010"، المعرض السعودي الدولي الحادي عشر للأعراس، في فندق هيلتون جدة أمس إقبالاً كبيراً للفتيات المقبلات على الزواج.
وقد صاحب ذلك الكشف عن الكثير من المعلومات المفيدة والخطيرة التي تهم كل امرأة على وجه الخصوص، حيث ذكرت استشارية طب المجتمع ورئيسية قسم التوعية الصحية بإدارة الرعاية الصحية الأولية بالطب الوقائي في جدة الدكتورة منيرة بلحمر أن هناك 26 منتجاً للعناية بالبشرة والشعر ومرطباً للشفاه تحتوى على مواد مشتقة من المشيمة والكولاجين التي أخذت من مناطق أو دول يتواجد بها حيوانات مصابة بجنون البقر.
وأوضحت بلحمر أن 12 منتجاً من المنتجات الستة والعشرون تم إنتاجها في المملكة المتحدة ومنتجان بألمانيا ومنتج واحد في سويسرا، وسبعة منتجات في فرنسا.
وأضافت بلحمر: تستخدم بعض المشتقات الحيوانية مثل الكولاجين في صنع الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة بالرغم من عدم فائدتها لأنها لا تمتص من الجلد السليم، إلا أنها قد تسبب بعض الأمراض مثل جنون البقر في حالة وجود جروح أو خدش بالجلد عند استخدامها.
وحذرت بلحمر من استخدام موانع التعرق لاحتوائها على الألمنيوم كمادة رئيسية في التركيب، وأرجعت ذلك إلى الأضرار المترتبة من استخدام هذه الموانع التي يدخل بتركيبها الألمنيوم الذي يسبب مرض الخرف "الزهايمر"، ويؤثر على المهارات التعليمية والقدرة على التحصيل لدى الطلاب ويتسبب في حدوث الوهن والتعب المزمن.
وقالت بلحمر إن تأثير الألمنيوم المستخدم كمادة في تركيب موانع التعرق على النساء يبلغ 7 أضعاف تأثيره على الرجال، مشيرة إلى أن معدل ظهور هذا المرض قد ارتفع منذ 50 عاماً وبصورة وبائية، وأنه أصاب العديد من الناس في وقت قصير.
وأشارت إلى أنه من المؤكد طبياً أن هناك أعراض متأخرة قد تظهر نتيجة التسمم بالألمنيوم كشلل العضلات وعدم القدرة على التركيز وفقدان الذاكرة والخرف.
وجددت بلحمر التأكيد على أنه بالإمكان الحصول على رائحة جسم جيدة بالابتعاد عن تناول الأغذية المصنعة والأغذية السريعة والمشروبات الغازية والاستحمام اليومي دون اللجؤ لموانع التعرق.
من جهتها شددت مديرة مركز "تراتيب للاستشارات الأسرية" عفاف مغربي على أهمية التأهيل قبل الزواج للعرسان خاصة الفتيات المقبلات على الزواج، وحثهن على معرفة أساسيات الحياة الزوجية، وأن يتم تدريبهن للتعرف على مهارات الاتصال مع الزوج حتى يتم التمكن من تكوين أسرة ذات أسس متينة.
وأضافت أنه لا بدّ من تدريس المقبلين على الزواج مهارات وفنون وطرق احتواء المشكلات الزوجية بطريقة نفسية، على أن يتم ذلك من خلال المراكز المتخصصة، وكذلك إعطاء كافة الدورات التي تؤهل الفتيات للزواج ومعرفة حقوقهن الزوجية من الكتاب والسنة والكيفية التي تمكنها من المطالبة بحقوقها.
وأشارت مغربي إلى أنه وبحسب الحالات التي اطلع عليها بالمركز، نجد أن عدم التأهيل قبل الزواج يعتبر أحد أبرز أسباب الطلاق. مشددة على أهمية البدء بتأهيل الفتاة لهذه المرحلة منذ الصغر، وكذلك تعويد الشباب على تحمل المسؤولية، مشيرة إلى وجوب أن تدرك الفتيات أهمية اخذ الدورات التأهيلية قبل الزواج.
كما تحدثت مشرفة مركز الزواج الصحي بمستشفي الولادة والأطفال المساعدة الدكتورة هناء الهرساني عن أهمية الفحص قبل الزواج، وأهمية توعية الأشخاص المقبلين على الزواج لمعرفة المخاطر المترتبة على الزواج من الأقارب ومعرفة أمراض الدم الوراثية.
وتحدثت الهرساني كذلك عن الفحوصات التي تجرى في المركز، مشيرة إلى أنه يتم إجراء فحوصات الأمراض الوراثية وهي مرض الأنيميا المنخلية والثلاسيميا.
وكشفت أن نسبة الإصابة بمرض الأنيميا المنجلية والثلاسيميا بالمنطقة الشرقية 30% وفي جيزان 30%، وفي القنفذة 18 %، وفي خيبر 18%، وفي العلا 13 % ، وفي بيشة 10 %، فيما تبلغ النسبة في منطقة مكة المكرمة 5 %، وفي الباحة 3%، وفي الرياض 2% فقط.



شباب وفتيات يغيرون أسماءهم الغريبة اتقاء للسخرية
الأسماء القبيحة تسبب أزمات نفسية لأصحابها والفتيات أكثر تضررا



الأسماء السهلة المحببة تسهل تواصل التلاميذ مع محيطهم الدراسي

الباحة: محمد آل ناجم

لا تزال عادة اختيار الأسماء الغريبة أو سيئة المعنى تؤرق الكثير من الناس على الرغم من توصية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بحسن اختيار أسماء الأبناء, وقوله "خير الأسماء ما عبد وما حمد " . فاختيار أسماء الأبناء من المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتق الآباء والأمهات الذين يجدون أنفسهم محرجين أمام المطالبة بالاقتداء بآبائهم أو مجاملة الأصدقاء. وأحيانا يدفع سوء الفهم للتسمية بأسماء غريبة اتقاء الحسد والعين أو لاعتقادهم بأن الاسم الغريب سيضمن حياتهم .
وقد شهدت المملكة مؤخراً العديد من عمليات تغيير الأسماء , حيث قام عدد من أصحاب الأسماء " القبيحة أو الشاذة " في بعض المناطق بتغييرها رغم أن بعضها شائع .
وتبدأ المعاناة الحقيقة لدى الطفل الذي يحمل مثل تلك الأسماء مع أول يوم له في المدرسة ليواجه السخرية من زملائه و النكات والضحكات , مما يتسبب في كرهه للاسم ، وشعوره بالرهبة عندما يسأله أي شخص عن اسمه ليكبر وتستمر مأساته حتى يتخرج في الجامعة ولا تقبله أي وظيفة,خاصة إذا كانت تتعلق بالتسويق أو تكون واجهة لشركة .
ويقول معلم الحاسب سليمان الغامدي لا شك أن الكثير من الأسماء الغريبة والشاذة مثل "حنش ونجر ونازل .. وغيرها " تحدث في أعماق الصغير عقدا نفسية خفية. ويؤكد معلم التربية الإسلامية أحمد سحمي الغامدي أن تغيير الاسم من حيث المبدأ جائز في الشريعة الإسلامية بشرط ألا يتم التغيير بدافع التشاؤم. و يقول لهذا حرص رسول الله صلى الله عليه و سلم على تغيير بعض أسماء من آمن من الناس إلى أسماء إسلامية، لها مسرة وبهجة، فغير اسم " العاصي " إلى " عبد الله " واسم " بره " إلى " زينب" وقد وجه الرسول صلى الله عليه و سلم أمته إلى اختيار أسماء الأبناء ، وتسميتهم بأجمل الأسماء وأحسنها محذراً من الأسماء التي معناها حرام أو فيه شبهة دينية .
و يقول المرشد الطلابي " علم اجتماع " بمدرسة الأمير سلطان المتوسطة سعيد محمد الزهراني إن الأسماء القبيحة تحديداً تترك بصماتها السلبية على حامليها وتسبب لهم أذى وجدانيا عميقا. وشدد على أهمية تغير الأسماء قبل دخول الأطفال المدرسة حتى لا تؤثر في حياتهم ونفوسهم وعلى مستوياتهم التربوية والتعليمية ولا تؤثر في أجيالهم مع مر السنين. ويشير إلى أن صاحب الاسم الحسن يحمله اسمه ويدفعه إلى فعل المحمود من الأفعال وذلك حياء من اسمه لما يتضمنه من المعاني الحسنة ويلاحظ في العادة أن لسفلة الناس ولعليتهم أسماء تناسبهم وتوافق أحوالهم.
معلم الصفوف الأولية بمدرسة نعاش الابتدائية جار الله مطير قال إن طلاب الصف الأول أصحاب الأسماء الغريبة يلاقون في بعض الأحيان السخرية والاستهزاء من زملائهم في بداية الدراسة مما يسبب لهم عقداً نفسية إضافة إلى العقدة من الحضور إلى المدرسة وربما تطول إلى أن يكبر وخاصة الذي لا يحب اسمه. وهنا تكون المشكلة حيث يتأثر الطفل بسرعة من ردة الفعل التي حوله مشيراً إلى أن المدرسة تقوم بدورها في انتشال هذا الطفل من المعاناة التي كان والداه السبب الرئيسي فيها.
وعن أهمية اختيار الاسم يقول عبدالله الزهراني كان أطفال الجيل السابق يفتخرون بخشونة أسمائهم التي تدل على القوة والشموخ أو بحمل أسماء أحد الرموز والقيادات ,فيما أصبح بعض الأطفال في الوقت الحاضر يشعرون أنهم غرباء بسبب غرابة الاسم .
ويؤكد " حنش أنه قام بتغيير اسمه إلى " خالد " وذلك بعد تخرجه في الجامعة قبل أن يتقدم لخطبة الفتاة التي يحب قائلاً "عندها شعرت أنه ربما يقابل طلبي بالرفض بسبب أسمي بالرغم من أني شاب ناجح وطموح , مضيفاً أنه لا يزال يعاني من وجود الاسم القديم حيث يتعمد بعض الأصدقاء بمناداته به من باب السخرية أو التنكيت في الوقت الذي لا تعلم خطيبته به أبداً ويجد نفسه متردداً في إخبارها به .
وفي جانب الفتيات نجد من هن دون العشرين عاماً الأكثر إصرارا على تغيير أسمائهن إما لأنها أسماء رديئة أو أنها لا تساير الموضة .
وتصف أحلام الغامدي " طالبة جامعية " مجموعة من الأسماء بالمحظوظة مثل سارة ونورة وفاطمة الزهراء ومضاوي والعنود, و ترفض أسماء مثل إيمان ونسرين وفاتن و الأسماء الغربية. وتضيف وهناك بعض الأسماء التي تؤثر على الفتاة منذ الصغر وتوقعها في حرج في المدرسة والجامعة.
وتقول ريم الزهراني " طالبة جامعية" إن العديد من صديقاتها قمن بتغيير أسمائهن إلى أسماء أخرى. وأشارت إلى أن بعض القنوات الفضائية المتخصصة في الدجل والشعوذة يدعي متخصصوها أن الاسم " كذا " في الأبراج الشؤم ولا يجلب لصاحبته الحظ فتقوم على الفور بتغيير اسمها .
وتؤكد كل من العنود وريم أنهما كانتا ينتابهما الكثير من الحزن والأسى "بمجرد أن يطلق اسماهما حتى إنهما تريا الوجوه تتلفت نحوهما كالسهام القاتلة وتبصران علامات الاستغراب تعتلي الوجوه مما يجعلهما تشعران بخجل شديد فضلاً عما تتكبدانه من معاناة حقيقية تحولت إلى حالة نفسية قاتمة حتى قامتا بتغيير اسميهما إلى اسمين يتوافقان مع العصر، وتشيران إلى أن مثل تلك الأسماء تسببت في الكثير من الحرج لأصحابها. وكلما انتقلت إحداهما من مرحلة لأخرى وجدت من يسألها "لماذا اسمك هكذا"، أو ما معنى هذا الاسم؟ وثمة من يدفعه الاسم إلى الضحك أو الاستهتار حال سماعه الاسم .



"الاغتيال المفاجئ"على طاولة برنامج 99


صلاح الغيدان

يناقش برنامج 99 الذي يبث الساعة 11.15 من مساء اليوم على شاشة القناة الأولى موضوع "الاغتيال المفاجىء" وهو يتحدّث عن حوادث السقوط بأنواعها التي تداهم الإنسان وهو يمارس نشاطه الطبيعي فتغتال حياته الآمنة, بعضها ناتجٌ عن تقصير من بعض الجهات المسؤولة عن تأمين السلامة, وبعضها عن عدم وجود الوعي وضعف في ثقافة الأمن والسلامة. وتستعرض الحلقة التي يقدمها صلاح الغيدان تقارير عن أطفال أبرياء اُغتيلوا فجأة داخل غرف الصرف الصحي.



فتاة تائبة حاولت الانتحار 18 مرة


عبدالرحمن الحسين

قصة فتاة تبلغ من العمر 17 عاما حاولت الانتحار 18 مرة كان أخطرها قذف نفسها من الطابق الرابع ولكنها نجت بأعجوبة, ستكون محورا هاما في برنامج "نوافذ" الذي يعرض على قناة الإخبارية مساء اليوم في تمام الساعة الثامنة. ويناقش مقدم البرنامج عبدالرحمن الحسين في الحلقة ظاهرة الانتحار منذ بداية تولد الفكرة إلى تنفيذ محاولة الانتحار. وسيكون ضيف الحلقة الاستشاري النفسي في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله السبيعي.































































http://www.youtube.com/watch?v=x8AT5S7tYbQ






  #2  
قديم 02/03/2010, 05:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مشمش محب شلال
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 05/05/2005
المكان: تبـــــوكـ ـ ـ ـ
مشاركات: 773
الله يعطيك العافيه على المختارات الحلوه ..........

ريحتنا من المطامر من جريده لجريده


الف شكر
  #3  
قديم 02/03/2010, 06:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
اهلاً وسهلاً فيك اخي رسام الاحاسيس ..

يسعد صباحك .. مجهود مميز وتنسيق رائع بطرح الاخبار ..

الف شكر لك ع الحضور وطرح الاخبار .. وتقبل احترامي ..

دمت بخير
  #4  
قديم 02/03/2010, 06:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
.

.

صبحكم الله بالخير

إقتباس
جنود الإنقاذ يحولون دون قتل مواطن لنفسه قرب الحرم المكي

لاحول ولا قوه الا بالله

وربي ان النار حاره

إقتباس
توقعات بهطول أمطار على شرق المملكة ومنطقتي أبها وجازان

اللهم اغثنا



ههههههههههههه رهيبه

..

يعافيك ربي ع الاخبار

  #5  
قديم 02/03/2010, 07:51 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
************

إقتباس
جنود الإنقاذ يحولون دون قتل مواطن لنفسه قرب الحرم المكي

ياالله يارب رحمتك
بوسط الحرم وانتحار الله يشفيك يارب ويعينك على نفسك...

**********

الف شكر رسام
مجهودك مميز فالاخبار والكاريكاتيرات
تقبل مروري
  #6  
قديم 02/03/2010, 08:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
صبح صبح

يعطيك العافية اخوي رسام على الجهد الكبير والمجلس الرائع ..

دمت بحفظ الله ,,,
  #7  
قديم 02/03/2010, 10:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỳάṡṣẻя
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
المكان: لاهاي - هولندا
مشاركات: 3,847
,,,

صباح الجوري

إعـداد : R سام الاحاسيـ S

يعطيك العافية على النقل




,,,
  #8  
قديم 02/03/2010, 11:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỸàśśèṜ∫20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/10/2008
المكان: في خط الهـجـُوم , بـجـانـب الرقـم 20 =$
مشاركات: 4,954
بيضــالله وجهك يا رسام الاحاسيس ,
ع الكريكتيرات الروعــة ,,
كل اشلكر لك وع الاخبــار التوب ,,
  #9  
قديم 02/03/2010, 12:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
يعطيك العافيه أخوووووووي رسام
أعجني طرحك للأخبار و ذلك بإنتقــاء الجميل و الجديد على الساحه
تحيآآآتي لكـ و للجميع
عادل
  #10  
قديم 02/03/2010, 01:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
أهلا رسام ..

أخبار منتاقة بعناية كالعادة ..ماشاء الله عليكم أنت وفريق الأخبار..

- مقال الأستاذ فهد الأحمدي جدا رائع..أنا أهيم في أخبار الشعوب بصراحة..

شكرا لك..
..سيناتور..
  #11  
قديم 02/03/2010, 02:19 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بدر _ 10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/10/2008
المكان: 리야드, 사우디 아라비아
مشاركات: 4,836
الـف شـكـر لـك عـلـى الـتـغـطـيـه يـا | رسـام الاحـاسـيـس | .

وبأنتظار برنامج 99
  #12  
قديم 02/03/2010, 03:06 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2006
المكان: في مكان لايراني فيه الناس ولكن الله يراني
مشاركات: 5,117
إقتباس
وسيكون ضيف الحلقة الاستشاري النفسي في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله السبيعي.


برنامج 99 قل عدد مشاهديه وليس كما كان بالسابق والسبب هم المعدين انفسهم !!
تغير وقت البرنامج الى ساعه متآخره والقناة ليست كما السابق الخشبيه
الدكتور عبدالله السبيعي اكثر من رائع على حسب ما سمعت عنه بتكون حلقه مميزه والله يكفينا الشر ويرحمنا يرحمته .

إقتباس
الرجال يبحثون عن الجمال و"النسب" والنساء يبحثن عن الحنان ..

يعني الرجال همهم الجمال والنسب مايبون الحنان؟؟ غلطانين
يعطيك العافيه رسام وكل الشكر لك على جهودك ..
  #13  
قديم 02/03/2010, 05:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك العافيه اخوي رسام على الاخبار..!!
  #14  
قديم 02/03/2010, 06:33 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نوف2011
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/01/2010
المكان: في منتدى الزعيم....
مشاركات: 1,992
عطيك العافية اخوي رسام على الجهد الكبير والمجلس الرائع ..






  #15  
قديم 02/03/2010, 06:57 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:45 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube