#1  
قديم 09/02/2010, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إيقاع المطر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
المكان: تعبت أسقي ثرى احلامي . . وازرع بالوهم بستان
مشاركات: 626
°•ღ•°«‏ مـجـلـسكـمـ ليومـ الثلاثاء 25 -صفر - 1431«•°•ღ•°



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحكم وجل اوقاتكم بكل خير
عودة اولى لاعداد الاخبار بعد غياب دام 7 اشهر








الملك عبدالله حجز له مقعداً ضمن ا لقادة التاريخيين بمشاركته في تغيير مسار البشرية الإنساني

اعتبر رؤساء لجان مجلس الشورى وعدد من الأعضاء حصول خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على المرتبة الأولى من بين القادة الأكثر شعبية وتأييداً في العالم



بعد إنجاز تقدير 10785 عقاراً.. والسيارات 6 ربيع الأول
صرف تعويضات متضرري سيول جدة.. الشهر المقبل

جدة - الرياض
تقررصرف التعويضات لأصحاب المنازل والمحالات والأثاث المتضررة من سيول جدة يوم السبت الموافق 6/3/1431ه. وأكد الدكتور فيحان بن حمود العتيبي رئيس لجان وزارة الداخلية أن العقارات التي تم تقديرها (10785) فيما استلمت اللجنة من لجان الحصر الأولية (11500) عقار وبذلك تهيب اللجنة بسرعة مراجعة من لم يقدر له العين الخاص به خلال أسبوع من وقت صدور البيان كفرصة أخيرة لهم، وإلا ستضطر اللجان استبعادهم من البيانات والقوائم الخاص بذلك.
وذكر د. العتيبي أن تقدير أضرار السيارات سوف يباشر فيها أيضا يوم السبت 6/3/1431ه كمرحلة ثانية لاستكمال التقديرات من خلال آلية الوقوف عليها بعد استكمال المرحلة الأولى (تقديرات العقارات). وأوضح أن اللجان خلال المتبقي من هذه الفترة وحتى يوم الصرف تعمل على استكمال ما يخص المرحلة الأولى وتدقيق البيانات وابأن ان هنالك متابعة من د أحمد السناني وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق لهذا الشأن.
فيما أكد الأستاذ إبراهيم الدرويش ممثل وزارة المالية بان سيكون مقر الصرف في إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة بحي الشرفية اعتباراً من صباح يوم السبت 6/3/1431ه بعد تقديم المستندات المطلوبة.
وسيتم نشر قوائم بأسماء المتضررين المستفيدين من تلك المبالغ أولاً بأول في مقر لجان التقديرات (بحي قويزة) وعبر بعض الصحف المحلية وأيضا بمقر الصرف.
فيما أوضح أن عملية الصرف ستتم بشكل منظم بعد جدولة الأسماء المستوفاة مستنداتهم وبأعداد تحدد وتنشر في الوقت المناسب.



الدوريات تخلص فتاة من احتجاز أشقائها بالطائف

الطائف - حسن الغامدي
لم تجد فتاة في العقد الثالث من عمرها مفراً من الحجز القسري الذي تعرضت له من قبل أشقائها منذ سنوات طويلة سوى الاستنجاد بالدوريات الأمنية بمحافظة الطائف لتخليصها من معاناتها مع أشقائها، وعلى الفور تعاملت الدوريات الأمنية مع البلاغ حيث تم الوصول إلى المنزل الذي تقطن فيه الفتاة بينما كانت صرخات الفتاة تتعالى من احد نوافذ المنزل.
وصعد رجال الأمن إلى شقة الفتاة وتم استدعاء أشقاءها وتخليص الفتاة من حجزها وجرى تسليم القضية إلى مركز شرطة الفيصلية لإجراءات التحقيقات ومعرفة دواعي قيام الأشقاء بحجز شقيقتهم طوال الفترة الماضية.



ضبط ثلاثة طلاب انتحلوا صفة رجال البحث الجنائي

الطائف-نواف بن خيشوم
انتحل ثلاثة من طلاب إحدى المدارس الثانوية يوم أمس صفة رجال البحث الجنائي وأقاموا نقطة تفتيش عند إشارة طريق شهار العام بالطائف واستوقفوا سيارات المواطنين والعابرين وطالبوهم بإظهار وثائقهم الرسمية، وقد لاحظ رجل أمن كان عابراً في الطريق نفسه فقام بإبلاغ غرفة عمليات الأمن، وعلى الفور حضرت 4 دوريات سرية مع دوريات الميدان التابعة لدوريات الأمن بالطائف للموقع المذكور وقبض على الثلاثة الشبان منتحلي صفة رجال الأمن، وتم إعداد محضر الضبط ومن ثم تمت إحالتهم إلى مركز شرطة السلامة لاستكمال إجراءات التحقيق.



الحياة الزوجية على «كف عفريت»
التهديد بالطلاق.. نقص في الرجولة وجرح لمشاعر الزوجة

تبوك ، تحقيق – نورة العطوي
عندما تتحول العلاقات في الحياة الزوجية الى عبث رخيص عند الزوج ، وعندما تكون نفسية الزوجة مهددة بالانكسارات والاحباطات والهزائم والخوف عند كل تصرف أو قول يصدر عنها بسبب السيف المشهر أمامها ، وأمام مستقبلاتها ، وعندما يأخذ الرجل من بعض حقوقه الدينية سلاحا لاضعاف المرأة والتعامل معها لا كشريك ولكن كهامش اجتماعي ، أو مقتنى من مقتنيات المنزل . فيشهر مفردة « الطلاق « والتهديد به . فإن ذلك يعتبر منقصة في الرجولة ، واهانة لمعاني الزواج وارتباطاته ، وأمانة أن يكون الرجل مسؤولا عن كائن أنثوي يستحق الحب والاحترام والتقدير والتضحيات .
في بعض مجتمعنا الذكوري ، وعند بعض الازواج الحمقى يكون التهديد بالطلاق ممارسة يومية عند كل صغيرة ، وفي لحظة أي انفعال حتى ولو كان غير مبرر ، وأكثر الانفعالات عند الحمقى غير مبررة . ليكون وسيلة ضغط لفرض أوامره قسرياً على زوجته ليمنعها من فعل شيء لا يرغبه ، أو يفرض عليها أمراً لا ترغبه هي ، والغريب أن التهديد بالطلاق يكون في أغلب الأحيان لهفوات ومشاكل بسيطة لا تستدعي نطق تلك الكلمة وترديدها بين الحين والآخر لما لها من آثار نفسية مؤلمة عند الزوجة .
«الرياض» ناقشت في هذا التحقيق خطورة التهديد بالطلاق على الحياة الزوجية وعلى الزوجة تحديداً .
فيض من غيض
علي الطلاق ألا تفعلي كذا ، وعلي الطلاق ألا تلبسي كذا ، وعلي الطلاق ألا تخرجي من البيت أو ترفعي السماعة أو تذهبي لفلانة وعلي الطلاق 000وعلي الطلاق ، تهديدات متواصلة تسمعها منال حيث أبتليت على حد قولها بزوج كثير التلفظ بالطلاق على أتفه الأسباب متساهلا باطلاقها يوميا مما أشعرها بأنها رخيصة لديه ومن السهل عليه ان يطلقها لأي سبب خاصة أثناء غضبه ، وهذا ما يجعلها تتغاضى عن أغلاطه ولا تناقشه بها خوفا من ان يفعلها.
تقول منال في حديثها لنا : بسببه فقدت وظيفتي حيث كان يطلب مني باستمرار ان أقدم استقالتي بلا أسباب مقنعة وكان يتصل بي أثناء العمل ويقول ان لم ترجعي الآن فأنت طالق وسوف ارمي أمتعتك بالشارع ، فاضطر الى الكذب على مديرتي حتى اذهب للبيت وهكذا بقي يمارس ضغوطه علي حتى قدمت استقالتي وانا مكرهة في ذلك . حاولت جاهدة ان أجعله يغير من سلوكه معي ولكني هكذا عرفته ومن الصعب على لسانه أن يتوقف عن تلك الكلمات القاسية على كل زوجة .
وتضيف صالحة قائله زوجي لا يكف عن التهديد بالطلاق باستمرار عند أي خطأ يقول سأطلقك، سأطلقك، يذهب إلى أعمق شيء وآخر حل عند كل صغيرة وكبيرة ، فإذا كان من المفروض أن يهدد الزوج زوجته بالطلاق يكون ذلك على الأقل عندما تستعصي عليه الأمور في النهاية فليس من الرجولة ان يلجأ الى تهديدها ومنعها من جميع رغباتها وميولها وقمع حريتها لأن المرأة إذا قيدت بجميع الأشياء في النهاية ستقع في شيء من هذه الأشياء ويحصل الطلاق .
عبارات كالحمم
وتذكر مها مسلم معاناتها قائلة :زوجي يكثر من اللغو في عبارات الطلاق فعند غضبه يسمعني كلاماً كالحمم واذا حصل سوء تفاهم أو سمع بكاء الأطفال هددني بالطلاق، أو البحث عن زوجه أخرى توفر له الهدوء وأكثرما يؤلمني هو تهديده لي أمام الأبناء وهذا ما جعلني أقف حائرة من أمري معه ، لا اعرف كيف أتعامل معه خاصة واني اعتدت على الاستسلام لرغباته ، صحيح أن من حق الزوج منع زوجته عن أي شيء يخالف الشرع أو حتى لايعجبه ولكن يكون ذلك بطريقه أكثر احتراما وأدبا فلا تفقد الزوجة معه الشعور بالأمان والاستقرار فهما من أهم احتياجاتها النفسية .
وتحكي حنان قصتها مع زوجها قائلة : بسبب كثرة ترديده لتلك الكلمة سئمت الحياة معه وتمنيت كثيرا ان يقولها لعلي ارتاح من إهانته لي، ولكن خوفي من كابوس الطلاق وتشتيت شملي بفلذات كبدي يمنعني من المطالبة بها ، فمنذ زواجنا وهو يرددها بلا أسباب وعند تأخري بالحمل أصبح يهدد على مسمع الجميع بأنه سيطلقني ويتزوج من أخرى ولكني حملت بعد سنتين من زواجنا وأنجبت حتى الآن أربع بنات وهذا ما جعله يزيد في تهديده لي بالطلاق فيما لو أنجبت بنتا خامسة ، حاولت إقناعه بأن هذا الأمر ليس بيدي ولجأت الى تخويفه من الله وتذكيره بفضل تربية البنات ولكن لافائدة معه يظل يردد تهديده لي في كل ليلة .
التهديد أفشل الزيجات
من جانب آخر أضاف الأستاذ من محمد الطويلعي مساعد مديرعام الشؤون الصحية للتموين الطبي بتبوك قائلا : مما لاشك فيه أن الحديث "أبغض الحلال عند الله الطلاق " لم يتمثل في آذان وقلوب الشباب هذه الأيام بل أصبحت كلمة الطلاق من أسهل الكلمات التي يتبادلها الشباب بعد أيام أو أشهر من زواجهم ، وأحيانا كثيرة يهددون بها زوجاتهم مما أدى إلى فشل عدد كبير من الزيجات في المملكة حسب إحصائيات وزارة العدل .
تهديد الأمان العاطفي
وترى الاستاذة ألاء لطفي –أخصائية اجتماعية –ان هذا السلوك يعبر عن ضعف في شخصية الزوج حتى وان كانت مجرد عادة سارية على لسانه ، فهو يتمسك ويهدد بأبغض شيء لكي يجد التجاوب من زوجته مع ان هناك طرقا كثيرة ومتعددة تمنع وقوعهما في فجوة عاطفية كبيرة بسبب هذا التهديد .
وتشير د. نوره العجلان عضو هيئة التدريس بجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن وعضو في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ، بأن التهديد بالطلاق إذا خرج عن سياقه الطبيعي وعن ما شرعه الله من كونه حلا لمشكلة في الحياة الزوجية وخروجا سليما منظما من علاقة زوجية لم يكتب لها النجاح لسبب من الأسباب ، فانه يدخل في باب التعنيف الذي يعطل الحياة واستخدمه في غير محله يجرح كرامة الإنسان التي كفلها الله لبني ادم وجعله حقاً من حقوقهم فيما بينهم ، و يعد من الظلم الذي يجب مدافعته سواء من الفرد الواقع عليه الظلم أو من المجتمع الذي يلزم ان ينصر أخاه ظالما ومظلوما ، إن أحوج ما تحتاجه المرأة في حياتها الأسرية هو الامان لكي تؤدى دورها الأسري على أكمل وجه حيث ان الدور الأسري يتطلب منها الإبداع في التخطيط وان تكون لها رسالة ورؤية لتنجح في مهمتها فمثل هذا التعنيف يشغلها ويحد من تركيزها على أسرتها وحياتها ويجعلها منشغلة البال لا تشعر بالطمأنينة .
رفقاً بالقوارير
وذكر الدكتور احمد المعبي –اختصاصي قسمة المواريث الشرعية – بأنه لاينبغي للمسلم الإكثار من لفظ الطلاق والتهديد به كون ذلك يتنافي مع التعاليم الإسلامية فقد قال الله سبحانه وتعالى: "وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا "وكان آخر ما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع حسن معاملة النساء حين قال "استوصوا بالنساء خيرا "وكررها ثلاث مرات ، فهذا التهديد المتكرر يتنافى مع طبيعة الحياة الزوجية التي أساسها المودة والرحمة كما أنه يؤدي الى كسر في نفس الزوجة وترويعها من فقدان الأمان في حياتها الزوجية وهذا من أكثر الأسباب التي تؤدي الى فتور العلاقة الزوجية ، وهنا لابد من التذكير يامعشرالرجال بأن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل مقاييس أخلاق الرجال بحسن معاملتهم لزوجاتهم حين قال "خيركم خيركم لآهلة وأنا خيركم لأهلي "
لهذا ندعو هؤلاء المهددون الى حسن الرفق بزوجاتهم وامتناعهم عن هذا الأسلوب الذي قد يؤدي فعلا الى حصول الطلاق وبعده لايفيد الندم.



في أكبر سوق للاتصالات في المملكة
أكثر من (800) وظيفة يشغلها غير سعوديين تبحث عن السعودة



احد السعوديين القلائل في السوق

تقرير: م/ أمان الخالد
في شارع صغير نسبياً بحي المرسلات في قلب عاصمة المملكة الرياض يوجد أقدم وأكبر سوق للاتصالات، حيث تزدحم يومياً عشرات السيارات ومئات الزبائن الباحثين عن أحدث الهواتف المتنقلة أو ملحقاتها، كما يقدم هذا السوق خدمات عديدة لزبائنه مثل الصيانة الفورية للجهاز وكرت الشحن وبطاقات الهواتف الجديدة أو القديمة بدون تسجيل اسم وبيع الارقام المميزة وكذلك برمجة الأجهزة، ومع الوقت تطور هذا السوق ليشمل بيع الجملة لقطع الغيار كالبطاريات التي تتلف بسرعة وإكسسوارات الهاتف النقال بكل أنواعها ، وفي هذا الشارع أيضا الوكلاء الكبار للشركات العالمية، وبالرغم من ظهور عدد من المحلات الموزعة في مناطق مختلفة في أحياء الرياض المترامية ولكن يظل هذا الشارع علامة فارقة في سوق الاتصالات وفي مدخل الشارع من الجهة الجنوبية تقبع وزارة العمل المسئولة عن السعودة ودفع الشركات نحو السعودة وتوظيف السعوديين، والتي من أجلها تم سن العديد من القوانين التي تجبر الشركات الكبرى على تقديم ما يثبت مجهوداتها في تطوير سعودة الوظائف لديها مقابل السماح لها بالحصول على تسهيلات في الحصول على المشاريع الحكومية والتأشيرات وغيرها، والأمر أن هذا السوق الملاصق تماما للوزارة يسيطر عليه العمالة الوافدة بكل أصنافها ماعدا السعودي حتى أن نسبته لا تصل إلى عشرة في المائة من إجمالي عدد العاملين في هذا السوق، الرياض قامت بجولة استطلاعية في هذا السوق وعشنا لحظات مؤلمة في الحقيقة لما اكتشفناه من خفايا هذا السوق والتي تتطلب وضع حلول عاجلة لها.
جولة استطلاعية
يمكن تقسيم هذا الشارع إلى جزءين ، الجزء الأول وهو الجهة الجنوبية من الشارع حيث تستحوذ الوزارة على نصف الواجهة على الشارع والنصف الآخر لمجمع الاتصالات العتيق وهو الأقدم في المنطقة والأكثر إقبالا وعددا من حيث عدد المحلات والعاملين فيه وقد تم وضع الواجهة الرئيسية لمحلات الاتصالات والجهة الأخرى الجنوبية كسوق للحاسبات وينتهي الشارع حيث بوابة شركة الاتصالات السعودية ، أما الجزء الثاني فهو للجهة الشمالية للشارع حيث تتوزع عدد من المحلات الصغيرة والموزعين الكبار لشركات الاتصالات، وهو بالرغم من صغر محلاته إلا انه يحظى بأهمية كبرى أيضا حيث تم استغلال الشقق فوق هذه المحلات لشركات الاستيراد والموزعين وتجار الجملة وهناك تعقد الصفقات الكبرى ويتم توزيع المبيعات بالجملة على محلات السوق، وفي الزيارة الاستطلاعية كان هناك هدف واحد فقط هو تقدير حجم العمالة في هذا السوق ونسبة السعودة فيه ، وبالفعل قمنا بزيارة كل المحلات في السوق في الجهتين بينما لم يمكن الدخول للمكاتب في العمارات المجاورة حيث لا يمكن تجاوز موظف الاستقبال.
لقد كان من الواضح الت
غييرات الجديدة في تركيبة العمالة الموجودة في السوق عما كانت عليه منذ سنوات حيث كانت تسيطر عليه العمالة الآسيوية من الهند وبنجلاديش، ولكن حالياً تسيطر عليه عمال من دول عربية أكثر من العمالة


بداية سوق الاتصالات وفي الخلف وزارة العمل
الآسيوية، وفي الغالب تكتشف هوية صاحب المحل من كون العاملين جميعهم من جنسية واحدة ماعدا عامل الصيانة الذي يكون في الغالب من الفلبين أو الهند، وكان عدد العاملين من بائعين ومبرمجين وكاشيرات وفنيين يتجاوز (600) عامل غير سعودي هذا خلاف العاملين في الإدارة والمكاتب العلوية وتجار الجملة والموزعين حيث يتوقع ان يصل العدد إلى (800) عامل غير سعودي، أما عدد السعوديين في هذه المحلات فقد كان (35) سعودياً فقط حيث لا يتوقع أن يتجاوز عددهم في السوق الخمسين سعودياً من بينهم أصحاب المحلات الصغيرة أي أن نسبة السعودة في هذا السوق هي 6.25 % وبناء على العدد الحقيقي المأخوذ من الاستطلاع فالنسبة لا تتجاوز 5.8%.
عجائب سوق الاتصالات
من الواضح أن هناك جنسية عربية بدأت السيطرة على هذا السوق بحيث تشتري المحلات الكبيرة بأسعار خيالية وتعيد بناء الديكور الخارجي والداخلي ويتم توظيف أبناء جلدتهم فقط، ومن الملاحظات الأخرى في السوق وجود محل واحد يعمل به أكثر من أربعين بائعاً ليس من بينهم ولا سعودي واحد، كما توجد محلات بأعداد كبيرة أيضاً وتعاني نفس المشكلة ، وليس هذا فقط بل أن هناك شركات كبرى معروفة ووكلاء لشركات عالمية معروفة جميع بائعيها من غير السعوديين وكذلك الحال مع المحلات الضخمة لبيع الإكسسوارات وقطع الغيار بالجملة ، كما يلاحظ اختفاء الشريطية أو البائعين المتجولين وهي مهنة يجيدها السعوديون في البيع والشراء من زوار السوق وذلك نظرا للمنافسة الحادة ، وبعض البائعين يلبسون الزي السعودي ولكن مع الحديث معهم تكشفهم اللهجة ولكنهم بالنسبة للزوار الأجانب يعتبرون كسعوديين.
وعلى كل حال فمن الواضح قوة وضخامة السوق وذلك من خلال الزحام الشديد وهذه المئات من الوظائف لا تحتاج إلى شهادات أو خبرات وإنما مهارات بسيطة في البيع والتي يمكن الحصول عليها من دورة مدتها لا تتجاوز الثلاثة أيام وكذلك الحال مع دورات الفنيين المتخصصين في صيانة الهواتف النقالة، أما هوامير السوق القائمين على الاستيراد وبيع الجملة فيجب ان يسلكوا الطريق للاستثمار وذلك عبر هيئة الاستثمارات السعودية التي ترعى وتشجع الاستثمارات الخارجية بل وتقدم لهم الدعم في مقابل الالتزام بنسب السعودة وزيادتها السنوية، وان كانت بعض الشركات تتحايل على هذه الأنظمة والتي تتطلب مراقبة صارمة حيث لوحظ ان شركات كبرى في السوق جميع عامليها من غير السعوديين، فأين السعودة.



الحقن الموضعي لأورام المريء بمادة (TNF ).. نقلة في علاج أورام الجهاز الهضمي مستقبلاً!



الحقن بمنظار الاشعة الصوتية
كنت قبل اسبوعين في الولايات المتحدة الامريكية وبالتحديد في مدينة اورلاندو بولاية فلوريدا حيث وجهت لي الدعوة للمشاركة في المؤتمر العالمي لاورام الجهاز الهضمي (2010 Gastrointestinal Cancers Symposium) تحت اشراف الجمعية الامريكية لامراض الجهاز الهضمي (American Gastrointerology Association) وبالتنسيق مع الجمعية الامريكية للاورام (American Society of Clinical Oncology) وقد حضر ما يزيد على الثلاثة الاف من الاطباء واهل الاختصاص من جميع انحاء العالم وقد قابلت هناك العديد من الخبرات العالمية , وتم طرح العديد من البحوث والدراسات في نفس المجال وكان من بين هذه الدراسات بحث امريكي تم التنسيق له بين العديد من الجامعات الامريكية حيث كانت الجدوى من هذه الدراسة معرفة مدى فائدة مادة (TNF ) في علاج اورام المريء المتقدمة (أي التي يصعب استئصالها وهي تخضع للعلاج الكيماوي في نفس الوقت ) عندما تحقن هذه المادة بشكل مباشر في الورم السرطاني بجدار المريء اسبوعيا لعدة اسابيع وذلك بواسطة منظار الاشعة الصوتية عن طريق الفم (الذي يعتبر نقلة نوعية في التشخيص وتقديم العلاج اذا امكن حيث يحتاج الامر الى تقنية ومهارة عالية) وعلى مدى خمس سنوات تم متابعة المرض بشكل دوري وقد لاحظ الباحثون ان معدل بقاء المريض على قيد الحياة هي 47.7 شهرا مقارنة بما هو معروف عن مثل هذه الحالات في السابق حيث يكون معدل البقاء على قيد الحياة من 9.7 الى 34 شهرا , لذا كان استنتاج هذا الفريق الطبي المؤلف من عدد من اساتذة الجامعات الامريكية ان الحقن الموضعي لهذه المادة سوف يحدث نقلة في علاج اورام الجهاز الهضمي مستقبلا , وحيث اننا اليوم نتحدث عن حالات سرطانية متقدمة للمريء وفيها تكون فرص الشفاء ضئيلة , اعتقد انه يجب التنويه الى بعض العوامل والعلامات التي تساعد الاطباء على التعرف على المرض ومحاولة استئصاله في المراحل الاولية من المرض حيث يوجد عدة انواع من اورام المريء الخبيثة الا ان اعراضه تكون في غالب الاحيان متقاربة وهي اكثر شيوعا عند الرجال مقارنة بالنساء وقد لوحظ تزايد الحالات من هذا النوع من الاورام عالميا في العقود الثلاثة الاخيرة.
فعند تعرض جدار المريء للسائل المعدي عالي الحموضة ولفترات طويلة (عدة سنوات) مثل مرضى الارتجاع المعدي المريء بدون علاج فإن المريض يكون عرضة لمثل هذه الاورام.
وقد وجد في بعض الدراسات التي اجريت في الصين وجود علاقة بالجينات الوراثية لدى المرض المصابين بالمرض قد تكون احد العوامل المساعدة لنشأة المرض, كما ان هناك عدة عوامل اخرى تزيد من خطر الاصابة بسرطان المريء ومنها , زيادة الوزن والتدخين وشرب الكحوليات.
ومن العوامل الاخرى ايضا , تناول الاطعمة المعلبة والمحتوية على نسب عالية من النيتروجين والمواد الحافظة بشكل مستمر, ايضا تعرض الانسان للعلاج الاشعاعي لاسباب مرضية اخرى قد يزيد من خطر الاصابة. كما وجد ان هناك علاقة بين الاصابة ببعض الامراض الفيروسية ( HPV) والاصابة بسرطان المريء.
وغالبا لا تظهر الاعراض إلا بعد وصول الورم إلى مراحل متأخرة ومن اكثر الاعراض شيوعا صعوبة البلع (للأطعمة الصلبة في البداية ثم تزداد الصعوبة لتشمل حتى السائلة فيما بعد) يصاحب ذلك فقدان الشهية ونقص في الوزن, ومع زيادة حجم الورم يكون المريض عرضة للارتجاع المتكرر مما يزيد من العرضة للاصابة


منظار الاشعة الصوتية
بالالتهابات الرئوية الناتجة من ارتداد الطعام الى مجرى التنفس. لذا يفضل استشارة الطبيب المختص لعمل الكشف والفحوصات اللازمة بأسرع وقت لمعرفة الاسباب وطرق العلاج الممكنة وقد يتطلب الامر بعض الاشعات والمناظير والتحاليل المخبرية للتوصل للتشخيص الصحيح وبشكل دقيق لعمل الخطة العلاجية المناسبة.
ان اختيار نوع العلاج للمريض مبني بشكل جزئي على مقدار المشقة التي يمكن للمريض تحملها. وفي غالب الاحيان يتم العلاج بتوليفة من العلاج الجراحي والاشعاعي والكيماوي.
واذا كان الورم غير قابل للاستئصال , عندها يجب عمل إجراء ما للتغلب على مشكلات انسداد المريء الذي يسببه الورم . وفي بعض الاحيان ينكمش الورم لفترة ما بفعل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي , كما يمكن توسيع المريء باستعمال البالون عن طريق المنظار الداخلي من الفم ومن ثم إدخال دعامة خاصة للمحافظة على المريء مفتوحا.



تتكون من 20 منزلاً وعدة آبار
اكت
شاف قرية تاريخية عمرها 1300 عام في الدمام


جانب من أعمال التنقيب» عدسة - زكريا العليوي»

الخبر- منير النمر
أعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار عن اكتشاف قرية تاريخية عمرها 1300 عام شمال حي الراكة الواقع في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية ، واعتبر نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور إبراهيم الغبان أن اكتشاف الفريق الأثري ل"القرية التاريخية" في المنطقة الشرقية عامل مهم يكشف طريقة البناء الإسلامي في صدر الإسلام.
وأكد ل"الرياض" بأن ما تم اكتشافه يعود لنحو 1300 عام، ما يعني أن القرية المكونة من نحو 20 منزلا وآبار عدة، تم اكتشافها في شكل كامل حتى الآن تُعد أهم ما اكتشف في المنطقة الشرقية، كما أنها تكشف طريقة البناء الإسلامي في صدر الإسلام، واصفا الاكتشاف ب"غير المألوف" في منطقة الخليج العربي.
ونفى الغبان ما أشيع بشأن اكتشاف مواطن للمنطقة الأثرية، إذ قال في جولة ميدانية، نفذها أمس: "إن المنطقة مسجلة من قبلنا قبل نحو 30 عاما"، إلا أن العمل لم يبدأ فيها، إلا قبل ثلاثة شهور، مطالبا أي شخص استطاع الحصول على بعض الآثار ب"أن يعيدها على الفور"، مشيرا إلى أن فريق العمل المختص بذل جهدا كبيرا في إخراج هذه القرية وفقا للمقاييس العالمية للتنقيب.
وأضاف "إن الطبقة السفلى داخل المنازل كانت مغطاة برمل حر يبلغ نحو 10 سنتمترات، وفوقها كانت طبقة رماد، ثم وجدت قاسية تمكنا من معالجتها بشكل سليم، ما أوصل للنتائج المذهلة".
ورأى خبراء في فريق التنقيب بأن أهمية القرية التاريخية تكمن أيضا في المدة الزمنية القصيرة التي عاشها مؤسسوها، إذ قدرت بنحو 200 عام، وعن المباني وطريقة العمل فيها قال المشارك في فريق التنقيب الباحث الأثري نزار العبدالجبار: "عملنا في غرفة تصنيع الدبس، وكنا نرفع الرمل عنها بعناية حتى استطعنا الحفاظ عليها وإظهارها كما لو أنها جديدة"، فيما شدد المشرف على فريق التنقيب محمد الهاجري على أن المنطقة لا ينقب فيها، إلا حين تبدو على السطح علامات يعرفها المنقبون مثل القطع الفخارية أو وجود سور بارز، أما المنقب الباحث سعيد الصناع، فرأى بأن الاكتشاف سيغير نظرة رجال التاريخ للمنطقة، خاصة أن المنطقة لم تكن معروفة بالسكن في كتب التاريخ.
وتعود القرية التاريخية لفترة صدر الإسلام، بيد أن قاطنيها هجروها، حسب تقديرات الأثريين، وقال الغبان: "إن المكتشفات الأثرية تعود لنفس الفترة الزمنية (1300 عام)، بيد أن بعض المكتشفات يعود لأزمنة لاحقة بسبب أن المنطقة لم ينقطع عنها الزوار على اعتبار أنها منطقة تجمع"، مضيفا "إن المنازل المكتشفة بعضها كان متلاصقا، فيما تباعد البعض الآخر ليشكل فريقا، كما أننا قسمنا المنطقة لثلاثة أقسام".

الغبان يشرح أهمية المكتشفات
وتابع "إن المنازل تتشكل من 4 غرف بما فيها غرفة خاصة بصنع دبس التمر، ما يعني أن البيئة المحيطة كانت تعج بالنخيل فيما مضى"، مشيرا إلى أن غرف المنازل حوت جرارا فخارية كاملة وقطعا من الخزف والزجاج والحجر الصابوني والقطع المعدنية التي تعود للقرنين الأول والثاني الهجريين".
وعن التنقيب قال: "إن الحفرية تعد أحد مشاريع التنقيب الأثري التي تقوم بها "الهيئة" حاليا، مشيرا إلى أن مشاريع التنقيب تتعدد في غير منطقة في المملكة.
وأضاف "إنها تلقى اهتماما من سمو رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان" وتابع "إن العمل في الموقع يقوده خبراء سعوديون تابعون لمكتب الآثار في المنطقة الشرقية، وبإشراف ومتابعة من قطاع الآثار والمتاحف في الهيئة.
وعن كيفية اكتشاف الموقع لأول مرة قبل نحو 30 عاما قال: "كان ذلك من خلال مسح نفذته وكالة الآثار والمتاحف، وهو مسجل برقم رسمي في عام 1977".
وشدد على أن أعمال التنقيب في المنطقة جاءت بعد توقيع اتفاقيات بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وشركة أرامكو، مضيفا "إن الشركة رحبت بهذه الخطوة"، مشيرا إلى أن الموقع سيكون مفتوحا للزوار فور استشعار الهيئة بأنه أصبح مناسبا لزيارتهم.


الغبان يستعرض جراراً كاملة بعضها زجاجي تم اكتشافها وتوثيقها « عدسة - زكريا العليوي»
يشار إلى أن نائب الرئيس في الهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور إبراهيم الغبان وعد بأن تبقى الآثار المكتشفة في المنطقة الشرقية خاصة بعد أن يتم افتتاح المتحف الإقليمي الواقع على طريخ الخليج (كورنيش الدمام).
يذكر أن المنازل المكتشفة تتكون من مساحة متقاربة، حيث لا تزيد مسحتها عن 12 مترا في 16 مترا، وهو منزل متوسط وغرفة تعتبر واسعة وجميلة من ناحية التصميم المعماري وتميزت بثلاثة تلال أثرية في موقع الحفرية، وقسمت التلال إلى (أ، ب، ج)، كما ملئت التلال بقطع الفخار التي نسبت إلى الفترة المبكرة من الإسلام ، ووثق فريق البحث والتنقيب كل المكتشفات عبر إعطائها أرقاماً، وعمل خارطة كنتورية لكامل الموقع، وخارطة شبكية تقسم الموقع المستهدف بالحفر على شبكة مربعات ضلع كل منها 10أمتار وتم حفر 24 مربعا في المنطقة (أ) ومثلها في (ب).


أحد المنازل الكاملة التي اكتشفت في الحفرية



رؤية رقمية
عندما تواجه الصعاب

م. يوسف الحضيف
عندما تواجه الصعاب في حياتك الدراسية أو الجامعية أو الوظيفية أو التجارية أو في أي حلم نبيل تود تحقيقه تذكر أن هناك مبدعين ومبدعات، مرت بهم تلك العقبات، ولكن بصبرهم ومصابرتهم، وأحلامهم الكبيرة وعلو همتهم، أكملوا مشوارهم وحققوا أحلامهم بعد توفيق الله لهم.
فعندما تواجه الصعاب في طريقك تذكر الدكتورة السعودية حياة سندي والتي استطاعت أن تخترع المجس متعدد الاستخدامات، ابتكرته لترفع به من معدل دقة القياس لتحديد الدواء اللازم للإنسان، حيث اعتمدته ناسا رسمياً في أبحاثها ورحلاتها.
وعندما تقف أمام عقبة تذكر المبتعث السعودي عوض بن حسين القحطاني والذي حصل على جائزة جمعية الرياضيات التطبيقية والصناعية الأمريكية SIAM ، التي تمنحها سنويا لأفضل ثلاثة أبحاث وذلك عن بحثه العلمي الذي يحمل عنوان “خوارزمية جديدة لحساب الدالة المصفوفية الأسية”.
وعندما تقف في طريقك مسألة هندسية تظن أنه لا يمكن حلها، تذكر المهندس السعودي سعيد بن عبدالله الدوسري والذي عاد من الولايات المتحدة الأمريكية حاملا شهادة الدكتوراة ، عندما فاز بحثه في تطبيقات تقنية المجسات الالكترونية الذكية المتناهية الصغر بالمركز الأول كأفضل بحث من أصل 2700 بحث في مؤتمر ( ICASSP ) السنوي في أمريكا والمختص في معالجة الإشارة الرقمية، مما كان سببا في تلقيه للعروض من شركات أمريكية وألمانية للعمل لديها، إلا انه فضل العودة لوطنه.
وعندما تقف أمام وجهك العقبات تذكر أن المخترع السعودي “الكفيف” مهند جبريل أبو دية تجاوزت اختراعاته المسجلة باسمه 22 اختراعا وساهم في تأليف أكثر من 4 كتب في مجال الفيزياء.
وقبل أن تشعر بالملل من تحقيق حلمك تذكر لحظة جني الحصاد ، تماما عندما حصدته البروفيسورة السعودية غادة المطيري بفوزها أفضل مشروع بحثي من بين عشرة آلاف باحثة وباحث.
وتذكر كذلك ما حققته الدكتورة السعودية انتصار السحيباني بكلية العلوم بجامعة الملك سعود إنجازاً جديداً خارج حدود الوطن بحصول اختراعها الذي قدمته بعنوان « صابغ تبادلات الكرومويتيدات الشقيقة » على جائزتين دوليتين إحداهما جائزة المنظمة الكورية للتجارة الدولية والأخرى حصولها على الميدالية الفضية للمعرض الدولي للنساء المخترعات في العاصمة الكورية سيئول.
ولا تنس أن تضع أمام ناظريك الطالب السعودي عادل العوامي الفائز بجائزة بإحدى فئات مسابقة كأس التخيل في النهائيات العالمية التي تقدمها شركة مايكروسوفت للتفوق التكنولوجي لعام 2009، حيث فاز لتطويره برنامج ATST الإلكتروني الذي يساعد الصم على عيش حياة أفضل من خلال ترجمة النصوص العربية إلى لغة الإشارة الموحدة.
وتذكر ما حققه الباحث السعودي نادر الحربي المتخصص في فيزياء المعجلات عند إجرائه تحسينات على أحد الأجزاء الهامة في تصميم معجل الجسيمات الخطي النووي الحاقن لأكبر جهاز صنعه الإنسان حتى الآن، الواقع بين الحدود السويسرية الفرنسية والمعروف باسم ( L H C ) .
وعندما تقف حائرا أمام مسألة في العلوم تذكر ما ابتكره السعودي ، طالب الصف الثالث المتوسط ، مصعب الجهني ، عندما اخترع زجاجاً مضاداً للرطوبة ، حيث يقول “ شاهدت في جدة أحد العاملين يقضي وقتا كثيرا من الوقت ليزيل الرطوبة المتجمعة على الزجاج ، ففكرت بأن أحل هذه المشكلة عبر تصنيع زجاج مضاد للرطوبة وذلك عبر تغيير المواد التي صنع منها. أو بإضافة مواد أخرى له أثناء تصنيعه” .
وتذكر ذلك الشعور الرائع الذي ينتابك عندما تستلم جائزة جهودك تماما كما شعر به الطالب السعودي فيصل الحارثي، أحد طلاب الصف الأول الثانوي عندما حصل على جائزة المركز الثالث على مستوى العالم في الملتقى العلمي بتايوان 2009م ، من خلال ابتكاره لجهاز (أمان الباب)، وبذلك يكون واحدا من الطلاب المبدعين في المجال العلمي على مستوى دول العالم.
وتذكر وتذكر وتذكر فالقائمة تطول، والانجازات الفردية أكثر من أن تحصى، ولكن هذا ما وردني في إحدى الرسائل الالكترونية، ولو تم توثيق مثل هذه الانجازات لرأيتم ما يسر ويشرف كل سعودي وعربي ومسلم وانسان.



حول العالم

أعظم 10 عادات تميز الأثرياء

فهد عامر الأحمدي

ليس لدي أدنى شك بأن الأثرياء صنف مختلف من الناس ... مختلف في طريقة التفكير والرؤية والطموح ونظرته للمال وطريقة التعامل معه .. واختلافهم عن بقية الناس ليس بسبب ثرائهم أو تأثير المال عليهم بل بسبب طريقتهم في التخطيط والإدارة وخلق الفرص المميزة حولهم!
كما أنني على قناعة بأن الإنسان الناجح هو من يملك عادات ناجحة وأن الانسان الذي لا يستطيع التحكم بماله يعجز عن التحكم بأي شئ في حياته (وهذا ما يجعلني أنظر باحترام لبعض الأثرياء ورجال الأعمال / ولاحظ لو سمحت كلمة بعض)!!
وكنت قد اشتريت قبل عام تقريبا كتابا جميلا من مطار هونج كونج يدعى أعظم عشر عادات تميز الأثرياء .. ورغم أنني فقدته لفترة طويلة إلا أنني عثرت عليه بالصدفة فبدأت بتصفحه وانتهيت من قراءته في وقت قياسي (وهو من تأليف كيت كاميرون سميث وعنوانه الأصلي
The top 10 Habits of Millionaires)
ومؤلف الكتاب مدرب متخصص في الشؤون الاقتصادية وأتاح له عمله الاحتكاك برجال ونساء وصلوا لأعلى درجات الثراء المادي فلاحظ امتلاكهم عاداتٍ مشتركةً تميزهم عن "الموظفين في الأرض"!!
وقبل استعراض هذه العادات أرجو ملاحظة نقطتين أساسيتين:
الأولى أننا لا نتحدث هنا عن أثرياء بالوراثة ( جُل اهتمامهم صرف ثروة الوالد) بل عن عصاميين بدأوا من الصفر ولم يولدوا وفي أفواههم ملاعق ذهب ولا حتى خشب .. أما النقطة الثانية فهي أن حديثنا اليوم يتعلق بعادات شخصية وطبائع فردية ، وليس مبادئ اقتصادية أو نصائح استثمارية تستقطب المال وتضمن الثراء ...
* فالعادة الأولى المشتركة بين الأثرياء هي التفكير والتخطيط على المدى الطويل ..
ففي حين يفكر الفقير بقوت يومه، والعامل بأجرة عمله ، وأنا وأنت بالراتب الذي نستلمه آخر الشهر، يضع المليونير (حتى قبل أن يصبح مليونيرا) هدفا يمتد لعدة سنوات ثم يسعى لتحقيقه بلا كلل أو هوادة.. وفي حين يستهلك الأشخاص العاديون مصادر دخلهم (أولا بأول) يدرك الأثرياء أنه كلما كان الاستثمار "طويل المدى" ارتفع عائد الربح وانخفضت احتمالات الخسارة !!
* أما العادة الثانية فهي أن الأثرياء يهتمون بالأفكار الجيدة وليس جمع المال والممتلكات..
فالناس العاديون هم الذين يفكرون بالمال ويرغبون بممتلكات الأثرياء في حين ينظر الأثرياء للمال والممتلكات كنتاج ثانوي للأفكار الجيدة (ويعتبرون الفكرة الجديدة منجم ذهب لم يكتشفه أحد) .. ولو راجعت سير الأثرياء ستجد أن معظمهم بنى ثروته على فكرة جديدة لم يلاحظها أحد ثم أتى المال كنتيجة تالية لها (ومثال ذلك بيل غيتس مع شركة مايكروسوفت، وسيرجي برن مع محرك جوجل، وهنري فورد مع خط تجميع السيارات)...
* أما العادة الثالثة فهي استعداد الأثرياء للتغيير واقتحام عوالم جديدة ومجهولة .. فالشخص العادي يقاوم التغيير ويفضل البقاء على حاله فتجده يتمسك طوال حياته بوظيفة ثابتة وأقصى طموحه نيل العلاوة التالية .. وفي المقابل يملك الثري (منذ ولدته أمه) شخصية مغامرة تصطاد الفرص النادرة وتخلق الأسواق الرائدة ؛ فبيل غيتس مثلا أغنى رجل في العالم لم يتردد في قطع دراسته بجامعة هارفارد لتأسيس شركة خاصة تمحورت حول فكره غير مسبوقة (تدعى برنامج دووس)!
* أما العادة الرابعة فهي الخبرة والاطلاع والمهارة في احتساب المخاطر .. فجميع الناس (فقراء وأثرياء) يخشون المخاطرة بالمال ؛ ولكن الفئة الأولى تستسلم لجهلها وتتصرف بطريقة عشوائية في حين تستعين الفئة الثانية بالخبرة والمعرفة للتحكم باستثماراتها والبقاء على اطلاع ببواطن الأمور (وهي المفارقة التي أكدتها انتكاسة الأسهم عام 2006) !!
*** ولضيق المساحة أستأذنكم في إكمال المقال غداً ...




نبض الكلمة

متى نصنع صيدليتنا الخاصة ؟


شريفة الشملان

في بحث معمق أجراه أ. محمد يوسف عدس ، نشرته مجلة الكتب وجهات نظر في عددها 130 نوفمبر 2009 .. عبر خمس صفحات تناول موضوع مافيا تجارة الأدوية . تحت عنوان مقارب ( الأدوية ، التجارة أولا ) لا يسعنا ونحن نقرأه إلا وأن تبدو علامات الاستهجان من جهة ، وأين نذهب بأجسادنا من عملية القتل المبرمج إن صح التعبير ، وهذا القتل لا يستثني ناسا ضد ناس ، ربما يكون عامّا وربما يوجه للعالم الثالث أكثر ، حيث احتكار الدواء . ربما يتداعى لنا خبر علاج لمرض الإيدز البسيط التكاليف والسهل التحضير الذي اكتشفته الهند وتناوله الإعلام لكن سرعان ما ذهب أو اغتيل سريعا .ربما الهند وحدها من يعالج به ..
في البحث نكتشف كماً من الحقائق المتعلقة بصحتنا، هذا البحث الكبير والمذهل يخبرنا أن شركات الأدوية أصبحت ، تخترع أمراضا لتصنع لها علاجات ،بدلا من أن تصنع أدوية للأمراض. يعرض الباحث ماجاء بصحيفة التايمز الأمريكية تحت عنوان ( من المستفيد من مرض إنفلونزا الخنازير ؟) حيث يذكر أن أكبر المروجين له هم المستفيدون منه وأهم تلك الشركات شركة (روش) للأدوية .. ولعل أكثرنا راودنا الشك في سرعة ما جرى وسرعة البحث عن لقاحات وشرائها وإجراءات المطارات العربية في حين لم نر ذلك في مطارات أوربا .
في بحث (أ . محمد يوسف عدس ) تناول حكاية مرض السرطان وعلاجه بالكيماوي وما يصاحب ذلك من آثار قد تعتبر هي بذاتها أمراضا حدثت بسبب العلاج ، تأثيره على الخلايا الأخرى ، تنخر العظام ، سقوط شعر الجسم .. المدهش في ذلك أن علاجه الحقيقي يكمن في بذرة المشمش ، وتحديدا في لبها المر والذي كانت جداتنا تحتفظ به ، ومن ثم تسحقه لنا دواء في الشتاء ، ضد السعال القوي ، وضد الرشح .. وكنا نكرهه لمرورته فكان يحلى بالعسل وإن لم يوجد فيخلط بقليل من السكر ، واكتشف أن هذه النواة تحتوي على فيتامين B17 منها استخلص زيتها الذي يعصر باردا ثم وضع كعلاج للسرطان لا يؤثر على الخلايا السليمة . ولكن شركات الأدوية أقامت الدنيا وأقعدتها بفرقها العلمية والطبية وحاصرت الأطباء وجعلت حياتهم جحيما ، حتى غادروا البلد أو غادروا الحياة .
أورد هذا الحديث عن البحث الطويل والعميق وذلك لأذكّر بالسؤال الطبيعي والسهل ، وهو لماذا لا نصنع لنا صيدليتنا الخاصة؟ خاصة إذا ماعرفنا أن العرب لم تكن تعول أبدا في علاجها على الأدوية الكيماوية ، بل على الطبيعة وما تنتجه ..حيث تتقلص الآثار الجانبية من جهة ، ويسهل تداركها لو حدثت عكس الأدوية الكيماوية والنووية .. التي بعد العلاج بها نحتاج لعلاج .. مازال جيلنا يذكر صيدليات الجدات ، لذا يجب إعادة فتحها ، وقبل ذلك أن يساهم تجار الأدوية مع الصيادله في الجامعات العلمية كي نضمن عدم قيام مافيا ضد صيدليتنا وحتى لا ينحازوا مع صناع الأدوية الكبار في أمريكا وأوربا . فقط للعلم شركة (فايرز )باعت حول العالم لعام واحد ب 53 بليون دولار ، بلغ صافي أرباحها 11 بليون دولار فهل يا ترى يتنازلون عن بعضها؟!!
!!Article.footers.caption!!





آلية لتيسير إقراض 500 ألف متقاعد


جابر المالكي - الرياض
كشف المدير التنفيذي للجمعية الوطنية للمتقاعدين الدكتور علي السلطان لـ" المدينة" عن انه تم اتفاق بين الجمعية الوطنية للمتقاعدين و بنك التسليف لتيسير قروض خاصة للمتقاعدين مشيرا إلى أن الهدف منها إنشاء مشاريع إنتاجية لدفع عملية التنمية والتطوير للمتقاعدين وفق جانبين .. الأول توسيع دائرة العمل ، والجانب الآخر تنمية الاقتصاد مبينا انه تم الاتفاق على عدة بنود بين البنك والجمعية وفي حال توفير البنك الشروط الخاصة لأول مشروع سوف يتم التقديم عليه من قبل المتقاعدين .
واضاف أن الجمعية تسعى إلى تسريع عملية إنشاء مشروع الأمير نايف للمراكز الوطنية للمتقاعدين والتي ستكون مشاريع خدمية استثمارية للمتقاعدين متنوعة ومتكاملة ومجدية اقتصادياً وستنشأ وتدار بأسلوب استثماري ، مشيرا إلى أن المتقاعدين بحاجة إلى إنشاء نواد رياضية يلتقون بها وأيضا لابد من وجود عيادات أولية صحية يستفيدون منها حيث أن عدد المتقاعدين سوى العسكريين او المدنيين من الجنسين يبلغ قرابة نصف مليون متقاعد . وقال السلطان إن هذا المشروع متوقف على الأرض التي سوف يتم إنشاء هذه المراكز عليها موضحا انه تم الرفع إلى المقام السامي بخصوص الأرض .



القصاص برجل وامرأة استدرجا شريكهما إلى لبنان وقتلاه

سلمان العلياني - مكة
علمت "المدينة" من مصادرها أن محكمة التمييز بمكة المكرمة صادقت على حكم القصاص بحق رجل وامرأة أصدرته المحكمة العامة بمكة المكرمة.
وفي تفاصيل القضية أن رجلا وامرأة سعوديين قاما باستدراج مواطن إلى خارج الوطن ومن ثم قاما بتجريده من أوراقه الثبوتية والمستندات والشيكات الخاصة به واقدما على قتله بالتعاون مع رجل لبناني.
وتشير التفاصيل إلى ان هذه القضية حدثت في عام 1427هـ بسبب خلاف دب بين الجاني والمجني عليه بسبب اعمال تجارية.
وصدر الحكم في القضية في عام 1429هـ وثم أحالته إلى محكمة التمييز لتمييزه والتي بدورها اقرته وصادقت عليه واعادته إلى المحكمة العامة بمكة المكرمة ليأخذ طريقه إلى التنفيذ بعد ذلك.
واشار المصدر إلى أن تنفيذ الحكم سيتأخر إلى حين بلوغ أبناء المجني عليه سن الرشد.



الجوازات تسقط “مخالفي العشش” بالخمرة وتوقع بـ 50 مخالفا
محمد المرعشي - جدة - تصوير - بكري القرني


تمكنت دوريات الجوازات في ساعات مبكرة من صباح أمس من القبض على عدد من ساكني العشش والصنادق في حي الخمرة جنوب جدة والتي تعد مأوى للمتخلفين القادمين من جنوب المملكة ويتمركزون في تلك المناطق بغية العمل في المنطقة الصناعية والمستودعات الموجودة في الحي ذاته، وبلغ العدد الإجمالي للمضبوطين في حملة أمس50 مخالفًا. وكانت تحريات نفذها قسم البحث والتحري بجوازات جدة بقيادة النقيب ياسر الشاعر أفضت إلى وجود أعداد كبيرة من المخالفين بحي الخمرة جنوب جدة يعملون في مجال تحميل ونقل البضائع والتسول وعدة مجالات أخرى ويسكنون عشش بنوها لأنفسهم في مناطق نائية في ذلك الحي فتم تكليف فرقة المداهمات بدوريات الجوازات للقيام بحملة صباحية يقودها النقيب فهد الباهلي للقبض على أولئك المخالفين وتمكنت الحملة من ضبط المخالفين في عششهم بعد أن بدأت ساعات الصباح الأولى، وركن أولئك المخالفون إلى العشش التي لا يأوون إليها إلاّ بعد مغيب الشمس، وانتهاء من أعمالهم وتمكنت الفرقة من ضبط خمسين مخالفًا أغلبهم من الجنسية اليمنية، جاءوا عن طريق التسلل أو أتوا للعمرة وتخلفوا في البلاد، تابع الحملة العميد سالم الزهراني مدير جوازات منطقة مكة المكرمة وأشرف عليها العميد مسفر الطليلي مدير دوريات الجوازات بالمنطقة.



“التوبة” تغلق 5 مواقع الكترونية فنية وغنائية وشعرية



هتان ابو عظمة - جدة
أعلن اصحاب عدد من المواقع الالكترونية إغلاقها بداعي التوبة، وأهدى البعض منهم مواقعهم المتخصصة في معظمها حول الطرب واخبار الفنانين والشعر الى بعض المشايخ ليتولوا ادارتها وتغيير منهجها . وخلال الاسابيع الماضية بلغ عدد المواقع التي اغلقت 5 مواقع من ضمنها "شعبي دوت كوم" و"طرب نت" و"حي الطرب" و "بطاقات رعودي الفلاشية" ومواقع باسماء بعض الفنانين السعوديين والعرب. وأكد المشرف على موقع "شعبي دوت كوم" انه اغلق موقعه بقناعة شخصية كاملة، وأنه وضع رسالة في واجهة الموقع تفيد بأنه اغلق الموقع لوجه الله تعالى . وأكد أن الإغلاق جاء بقناعة شخصية تماماً و لم يحدثني أحد في أمر الإغلاق منوهاً ان الموقع بدأ من عام 2005 م و لم تراوده فكرة الإغلاق إلا في آخر العام الماضي مشيراً الى أنه و بعد إغلاق الموقع أتصل به الشيخ الدكتور محمد العريفي و طلب منه الموقع فقام بإهدائه إليه ليتصرف به بمعرفته الخاصة.كما اعلنت مواقع أخرى اغلاق مواقعها الالكترونية لنفس السبب، وقام البعض بوضع رسالة في صدر موقعه انه اغلقه توبة الى الله عز وجل، نافين بان يكون الموقع تعرض للاختراق، وانما جاء بقناعة شخصية، موجهين نصائح لرواد المواقع بالتوبة الى الله، إبراء للذمة، حسب ماجاء في رسائلهم . وطالب البعض من رواد موقعهم والمستفيدين منها سواء بتحميل ما فيها او مشاهدتها بحذف ما تمت الاستفادة منه توبة الى الله وابراء للذمة، وفي حال الحصول على اي معلومات طالبوا الاتصال بهم عبر ارقام جوالاتهم التي وضعوها على صفحة الموقع.



مديرة تستعين بحارسات لتفتيش طالباتها


عبدالرحمن القرني - أبها
ابتكرت مديرة الثانوية الخامسة والمتوسطة الثامنة للبنات في أبها وسائل تقنية جديدة لتفتيش الطالبات قبل دخولهن قاعة الاختبارات، بجهاز كاشف الجوالات الذي يستخدم في قصور الأفراح، حيث استعانت بحارسات أحد قصور الأفراح للقيام بتفتيش 586 طالبة بالمرحلة الثانوية والمتوسطة، مقابل مبلغ مالي على حساب المدرسة. وقالت مديرة المدرسة بالإنابة زهراء عسيري إننا نحرص على الطالبات والمعلّمات، وبالذات جوالات الكاميرا التي ربما تستخدم في تصوير طالبات ومعلّمات من قِبل طالبات لهن سلوك انحرافي. وقالت إن الحارسات كشفن بالفعل عن هواتف جوالة مع الطالبات. . من جانبه أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير الدكتور علي بن محمد موسى أن هناك لوائح وتعليمات وأنظمة في السلوك تتبعها المدارس.. وما حدث سوف نبحث القضية مع مديرة المدرسة، ومعرفة الحقيقة.



التحقيق مع معلم تربية إسلامية وضع أسئلة مثيرة للجدل


تركي الصاعدي - المدينة المنورة
قال الدكتور تنيضب الفايدي مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة إنه سيتم الرجوع إلى الشؤون التعليمية للتحقق من قضية معلم تربية اسلامية وضع اسئلة مثيرة للجدل لطلاب الصف الثاني متوسط. وكانت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة احالت معلّم تربية اسلامية للتحقيق، بعد أن وضع عددًا من الأسئلة المثيرة للجدل لمادة الحديث لطلاب الصف الثاني المتوسط، حيث قام بوضع أسئلة غير منهجية، دفعت مدير المدرسة إلى رفعها إلى الإدارة العامة للتربية والتعليم. ومن بين الاسئلة: (ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة): تركي يلبس بنطلون طيحني - محمد نور يلبس سروال سنّة - ياسر القحطاني يلبس (هاف). السؤال (مَن أكثرهم حياء): ياسر - محمد - تركي - لا شيء ممّا ذُكر. وهناك سؤال أكثر غرابة: (معلم الإنجليزي، والمغني المسلم، والمشجع النصراوي، والمدرب الكافر.. مَن منهم يجتمع في حقّه الحب في الله، والبغض في الله).



يلقي بزوج ابنته المخمور في حاوية نفايات

ابتسام المبارك - المدينة
في حادثة غريبة من نوعها قذف أب في المدينة المنورة زوج ابنته المعلّمة الذي كان مخمورا في حاوية النفايات أمام منزله بحي العوالي في ساعة متأخرة من الليل بعد شجار طويل انتهى بضرب عنيف، وقطع كبير في جبهة الزوجة التي استنجدت بوالدها .
وعلى الفور قام والدها مع أخيها بتكتيف يديه بالشماغ وقاما بضربه وقذفه في حاوية القمامة أمام دهشة الجيران الذين تجمّعوا على صوت الزوج الذي هدد بالإتصال بالدوريات الأمنية محاولا تخليص نفسه، وهو في حالة سكر واضحة .
ورغم محاولة الجيران لتخليصه والإصلاح بينهم، ولكن والد الزوجة رفض النقاش نهائيا في الأمر، معللا بأنها ليست المرة لأولى، التي تتعرض فيها ابنته للعنف من زوجها المدمن، الذي صك أذنه عن النصيحة طيلة 5 سنوات.



300 طالبة يحطّمن غرفة التدبير المنزلي ويحاولن الاعتداء على وكيلة مدرسة بمكة

حاتم العميري - مكة المكرمة - تصوير - علي بخيت
أثارت أكثر من 300 طالبة أحداث شغب داخل المدرسة 17 المتوسطة بحي شارع المنصور بمكة المكرمة؛ ممّا استدعى تدخل الجهات الأمنية لفض الشغب على إثر اتصال زوج إحدى المسؤولات. كما حاولن تحطيم غرفة التدبير المنزلى والاعتداء على وكيلة المدرسة التى احتمت بمكتبها. في المقابل اكدت ادارة التربية والتعليم بمنطقة مكة تشكيل لجنة للتحقيق في الحادث ومعاقبة المتسبب.
وفي تفاصيل الأحداث كما ترويها عدة مصادر أن بعض الطالبات كن يتبادلن مقاطع بلوتوث ممّا استدعى بعض المسؤولات بالمدرسة إلى حجز حقائبهن في غرفة التدبير المنزلي، وأثناء تأديتهن للاختبار قامت إحدى المسؤولات بتفتيش حقائب الطالبات ومصادرة 7 جوالات، وعند نزول الطالبات اكتشفن أن حقائبهن قد فتشت، وأن جوالات بعض زميلاتهن قد أخذت ممّا أثار حفيظتهن، وقمن بإحداث شغب وتكسير بعض محتويات غرفة التدبير المنزلي وتدافعت الطالبات نحو وكيلة المدرسة (ح. ف) وقمن بشتمها وبعض المسؤولات، ورمي أحذيتهن في كل اتجاه ممّا دفع الوكيلة للهرب لغرفتها إلاّ أن الطالبات تدافعن خلفها وحاولن اقتحام الباب عليها ممّا دفعها إلى الاتصال بزوجها (أ. أ) الذي قام بدوره بالاتصال بالدوريات الأمنية لإنقاذ الموقف، وذلك في الساعة التاسعة والنصف من صباح أمس، وعند مشاهدة الطالبات لسيارات الدوريات الأمنية فضضن التجمع وهربن خارج المدرسة، وتم فتح التحقيق في أحداث الشغب.
وعلمت “المدينة” من مصادرها أن مديرة المدرسة (ح.ح) في إجازة مرضية على إثر سقوطها يوم الثلاثاء الماضي ممّا أدّى إلى تورم قدميها.
من جهته قال ابراهيم اللحياني الذي قام باستدعاء الدوريات الأمنية إن زوجته اتصلت به وهي تبكي لتجمع بعض الطالبات عند باب مكتبها فى محاولة للاعتداء عليها، وتم إبلاغ الدوريات التى وصلت للمدرسة على الفور في حين لم تصل السجانات إلى المدرسة إلاّ في حوالى الساعة الثانية عشرة ظهرًا. وبعد اكتمال الإجراءات تم تحويل المعاملة إلى قسم شرطة المنصور، حيث باشر الملازم سلمان المقاطي القضية. وتم تحويلى أنا وزوجتى للشرطة، وقد وجدنا بها متعب المالكي مندوب من تعليم البنات.
وفيما قالت مديرة مكتب التربية والتعليم بغرب مكة والتابعة له المدرسة السابعة عشرة إنها حضرت الحادث وباشرته، وإنها رفعت تقريرًا بالفاكس إلى المدير العام للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة. أفادت بعض المسؤولات بالمدرسة بأن من حضر الحادثة الموجهة الإدارية (ف.أ) باعتبارها كانت موجودة أصلاً لمتابعة الاختبارات
وقال مصدر مسؤول إن معظم طالبات المدرسة ينتمين الى جنسيات مختلفة مقترحًا توزيعهن على مختلف المدارس حتى تقل حدة المشكلات.
مدير تعليم المنطقة: لجنة للتحقيق ومحاسبة المتسبب
قال مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد جابر السلمي إنه تم تكليف لجنة من الجهات المعنية لإجراء التحقيقات اللازمة لمحاسبة المتسبب وكل من يثبت تقصيره أو مخالفته.
واشار الى تلقى احدى المسؤولات بإدارة التعليم اخبارية تفيد بأن عددًا من الطالبات كن يحملن أجهزة الجوال فى مخالفة للانظمة وعندما تم التأكد من ذلك عثر على سبعة أجهزة تم تحريزها لدى إدارة المدرسة وفق التعليمات ممّا حدا بعدد من الطالبات لإحداث حالة من عدم الرضا عبرن عنها بأسلوب غير تربوي، وتم التعامل معه من قِبل منسوبات المدرسة والمشرفة الإدارية الموجودة من بداية الدوام بأسلوب تربوي في غاية الحكمة ممّا أنهى هذه الحالة بهدوء.
وأشار إلى مندوب الإدارة العام للتربية والتعليم للأمن والسلامة وجد بالموقع من الوهلة الأولى.
الشرطة : لم نتدخل في التحقيق
أوضح الرائد عبدالمحسن الميمان الناطق الاعلامي بشرطة العاصمة المقدسة أن الجهات الأمنية تلقت بلاغًا عن حادثة الشغب بداخل المدرسة 17 المتوسطة للبنات وتم على إثرها الانتقال لموقع المدرسة للحفاظ على الأمن والتدخل عند حدوث اى تطور.
وأشار الميمان إلى أن الشرطة لم تتدخل في مجريات التحقيق لوجود جهة مختصة بذلك وهي إدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة، مؤكدًا أن الدوريات الأمنية اعدت محضرًا رسميًّا بالواقعة تبعًا للأنظمة والحالات التي يتم الانتقال إليها. وقال إن التحقيقات ستكون داخل أروقة إدارة تعليم البنات بمكة بحكم الاختصاص.
المدرسة السابعة عشرة المتوسطة في سطور
• عام التأسيس: 1402 هـ.
• عدد الطالبات: 744 طالبة.
• عدد الفصول: 21 فصلاً لكافة صفوف المرحلة المتوسطة.
• موقع المدرسة: ضمن مجمع تعليمي مدرسي حكومي بحي شارع المنصور.
• يؤدي الاختبار بالمدرسة حاليًّا طالبات المنازل ويبلغ عددهن 100 طالبة.
• 80 % من الطالبات لسن سعوديات، وينتمين إلى دول إفريقية.



حقوق الناس وحقوق رب الناس

عبدالعزيز علي السويد
الظلم الذي يقع في بلاد العرب والمسلمين , والاستبداد في كل أحواله السياسية والدينية والاجتماعية والفكرية , عائد لفقه الحقوق الذي انقلب رأساً على عقب , فالإسلام جاء من أجل الإنسان , والنبي صلوات الله وسلامه عليه والصحابة الأبرار رضوان الله عليهم , جاهدوا ونشروا الدين من اجل الإنسان , والله سبحانه وتعالى أنزل الكتب وبعث الرسل من اجل الإنسان, من أجل حقوق الإنسان, ولو كانت حبة خردل, وحتى لايُظلم الإنسان في حياته , لذلك عُني الإسلام بحقوق العباد وجعلها مصانة , بل جعل التقوى والتوبة مشروطة بالوفاء بحقوق الناس , فلا تستقيم عبادة احد , مهما كانت خشيته وخشوعه لله , ومهما كان زاهداً ومتبتلاً ويقيم الفرائض والسنن إلا إذا ادى حقوق العباد اولاً , غير ناقصة .
الذي حصل في سرديات التوحيد والفقه التي تمت كتابتها وتدوينها في عصور المظالم السياسية, وعبر التاريخ الطويل لتدوين الدين ,الذي حصل هو تقديم حقوق الله من صلاة وصيام وزكاة وحج وغيرها من الفرائض والاركان , قُدمت على حقوق الناس , من العدل والانصاف والمساواة وتكافؤ الفرص والسواسية , وتم تكثيف الوعي والوعظ والدرس والتعلم والتأليف , بأهمية الصلاة مثلاً وأُغفل العدل , لكن الحقيقة التي تزكيها الفطرة السوية, والعقل الإيماني , هي أن حقوق الله تأتي بالمرتبة الثانية بعد استيفاء حقوق العباد , أي بعد مايتم اعطاء الناس حقوقهم كاملة غير منقوصة , ويأخذ الفقير والمحتاج والضعيف والإنسان الفرد عامة كل حقوقه غير متعتع ولا وجل وبلا منّة , بعدها تأتي حقوق الله المحضة كالصلاة والصيام وغيرها . لماذا كان من الفطرة , ومن محض الإيمان , تقديم حقوق العباد على حقوق الله سبحانه وتعالى , لأن الله غني عن كافة العبادات والفرائض , فلا تضره المعصية ولا تنفعه الطاعة , ولأن المسلم يدخل الجنة بالطاعات والعبادات المتعدية للغير , ومنها على الاخص اداء كافة حقوق الناس , قبل دخوله الجنة بالطاعات المحضة التي بينه وبين ربه ( حقوق الله ) ولأن المجتمع المسلم لايعيش السلم والامن والرخاء الاجتماعي ويكون قوياً كالجسد الواحد إلا بالقيام بشعائر وفرائض حقوق الناس ومنها العدل والانصاف والقيم والسلوك المدني , ولأن المسلم أول مايحاسب عن الحقوق العامة, ومنها الديون والاعراض وحقوق الناس عامة , قبل محاسبته عن الفرائض المحضة , ولأن المسلم لن يخشع في صلاته ويتقي الله في صومه وزكاته وحجه , إذا كان له حقوق منتهبة ومهدورة, أو عليه حقوق لم يؤدها , ففي الحالتين سيكون مشغولا عن الطمأنينة في الصلاة , أما إذا كان العدل والقانون في المجتمع المسلم على كل الناس, والحقوق ينالها اصحابها , فإن الصلاة حينئذ ستنهى عن الفحشاء والمنكر , وهذا لن يتم إلا إذا كانت حقوق العباد قبل حقوق الله .
فالله سبحانه وتعالى يهمه امر الفقير والمحتاج والمظلوم قبل امر التهليل والتكبير والتسبيح , ويفرح بالعدل قبل الصلاة , وبالصدق قبل الصوم , وبالامانة قبل الزكاة , وبالتعاون والايثار بين الناس , قبل الحج , فالدين كله جاء من اجل المجتمع المسلم على الارض , وليس من اجل مجتمع الملأ الاعلى في السماء , جاء الدين من اجل الإنسان وليس من اجل الله , لهذا يجب إعادة فريضة الحقوق في الإسلام لتكون حقوق العباد اولى بالاهتمام والوعظ والتفقه وتحقيق التوحيد في الدرس والعلم والاداء من حقوق الله , فتتغير ابواب الفقه من ابواب الصلاة والصوم والزكاة والحج , إلى ابواب حق الإنسان في التعبير, وحقه في المال العام , وحقه في الامن , وحقه في الصحة والطبابة , وتتغير ابواب وفصول التوحيد , من اسماء الله وصفاته والبعث والنشور واليوم الآخر ,إلى ابواب وفصول العدل بين الناس , ومراتب الانصاف بين الخلق , واتقان العمل المدني , ومراتب الطاعات المدنية , و باب كبائر المعاصي المدنية كاستقطاع الاراضي العمومية والرشاوي والواسطة والمحسوبية وكاحترام حق الطريق والمنشآت العامة , ومن كبائر المعاصي المدنية مثلا : الجمع بين أكثر من وظيفة عامة يُتقاضى عنها رواتب واجور شهرية, عدم الاخلاص والاتقان والجودة في العمل وخاصة الذي له صلة بالناس , وجود عاطلين عن العمل وهم مستحقون له , وتلك المعصية يتحمل وزرها القائمون على الوظائف العامة , اشغال واغلاق الطرق العامة وتأذي المارة من ذلك , التطرف والتعصب للطائفية والمذهبية التي تقضي على الوحدة الوطنية , الاسترزاق بالدين من فك السحر والعين وغيرهما , ولاينفع في هذه المعاصي التوبة والاستغفار وكثرة الصلاة , إلا بعد الاقلاع عن المعصية المدنية وإزالتها وتركها. وهكذا يصبح التوحيد والفقه من العلوم التي تفيد وتقوي المجتمع المسلم , ولها صلة بواقع ويوميات الإنسان .



إن كان انتصاراً فلا وقت للدموع !!

د. الجوهرة ناصر
* الكثير منا يعاني نفسيا بشكل أو بآخر
، الا ان أمراض وعوارض النفس غير مرئية، ومعالمها داخلية.. وحين انتشرت في المجتمع ظاهرة الاحتفال بالطلاق فان هذا دليل أكيد على عمق المعاناة، وما اظهار مباهج الفرح الا تأكيد على كبر حجم المعاناة!!
* الدموع بل والنحيب في النفس المنهزمة كثيرا ما يظهر على شكل غرور وتعالٍ، والحقيقة تمزق وألم وحسرة من الداخل، والطلاق في حد ذاته انكسار وانهزام لكل الأطراف في الأسرة بداية (بالزوج والزوجة) وغالبا من يحصد نتيجة الهزيمة ويضرس بمرارتها هم الأبناء أو الأطفال لهذين الزوجين، وحين وصف في الشرع بانه أبغض الحلال فذلك ان البغيض هو المكروه فكيف بنا نلبس هذه الكراهية ثوب الفرح والابتهاج، والحقيقة النقيض من هذا تماما!!
* لئن نظرنا (للتهذيب) الشرعي لهذه القضية، وما يجب ان نسلكه في حياتنا ونربي عليه أولادنا وأجيالنا ان كل ساعة تمضي من عمرنا بكل ما يحدث فيها، سبق وكتبت وحددت وعلمت بما بها من اقدارنا، واننا في الحياة كشخوص مسخرون لبعضنا البعض (لأسباب) تلعبها أدوارنا في الحياة، فان تفكرنا هنا في أمرنا وان كان ما بين الهينة والهينة لوجدنا ان علينا الا نمضي ونستمرئ مطالبة الآخر بالكمال بمعنى لا أكون أنا من البشر وأطالب الشريك ان يكون ملاكا لا يخطئ ولا يقصر أبداً، أما الحقيقة التي ننساها ونغفل عنها ان كنا لا نتجاهلها فهي ان السعادة لا توجد في الحياة الدنيا الا لحظات قليلة والباحث عنها بعمق وجدية لن يجدها الا في القرب والتقرب من الله تعالى، وللأهمية فهناك مؤشرات تحذير رأفة بالإنسان وهي ان يحذر انحراف التفكير أو الفكر لذلك أوصى المولى عز وجل بالتفكر والتأمل والتعقل.. فان تناولنا واحدا فقط من المؤشرات من حيث الحياة الزوجية لوجدنا ان الشاب حين يقدم على الزواج يشترط (حورية من الجنة) أريد كذا وكذا وكذا.. الخ وحين تنظر إليه تجده قزما بالحياة!! وكذلك الفتاة حين ترغب في الزواج فهي ترغب بملاك به كل صفات ومواصفات ومقتدرات حياة الترف فهي تريد السفر ومسكنا وثيرا وحدائق غناء وخدما وحشما لانها تعلم انها فاشلة في معرفة مهام الحياة فتتذرع بالحماية والتحصين كما (يخيل لها) من كل نواحي حياتها وهذا يعد انحرافا في التفكير عما يجب ان يكون ويبنى عليه الفكر الصحيح من المطلب الأصل من الزواج.
* إذا في أمور الزواج وغيرها، جميل ان نجد تعامل الإنسان وسلوكه وفكره أو عقليته مستمدة من المنابع الفطرية الطبيعية، وليس من الأحداث المكتسبة. ولنعلم ان شيئا من الألم يذكي الحياة ولا يفسدها! فتعليم الحياة لنا يتم بشكل عملي فمثلا الرجل يشقى ويتعب ويكافح حتى يرتاح فشقاء الرجل محفزة للراحة، بينما المرأة راحتها وتنعمها محفزها للشقاء!! أرجو ان نستخلص الحكمة هنا! ومن منظور آخر نجد سنة الحياة جبلت على المشقة والكدح والكبد... وذلك من أجل (العمل) فهنيئا لمن كان عمله صالحا يدخله دار البقاء ويمتعه بالنعيم المقيم، ونحن ان تعاملنا بشيء من (الرضى) لوجدنا شيئا من الألم أو شيئا من التعاسة إضافة إلى انها طبيعة الدنيا وتعايشها، يعد ويحسب للإنسان رحمة به وتفضلا، فالضربات الموجعة ما بين الحين والآخر تجعلنا نهذب أنفسنا بأنفسنا، وأيضاً تجعلنا نتفهم ونقدر ونملك مع الوقت المهارات والقدرات التي تمكنّا من تجاوز المنعطفات بسلام وبالتالي نعمل على ايجاد اللحظات السعيدة بحياتنا.. التي لن توجد الا بالتسامح والصفح والغفران.. فالرضا هو الطاقة الإيجابية التي تحمينا من شح أنفسنا وسلبية الآخرين..
* ان شيئا من تعاسة الدنيا قد يكون أرحم من نعيمها، خصوصا على القلوب الرحيمة والرقيقة حتى تتمكن من التكيف مع الحياة فهم لا يحتملون صدمة الفراق ومعاناة الحرمان الا ان كان هناك ارهاصات من بغض!!
* خلقت المرأة ووصفت (بالضلع الاعوج) وهو الحارس الأمين على سلامة القلب من أي اصطدام، فهي الأقرب للقلب هذا صحيح، ولكنها أيضاً الأكثر تحملا للألم من أجله وهنا قد يكمن شقاؤها!!
* ان تطلق المرأة فذلك قدر وعليها الا تجعل من أمر أبغضه الله احتفالا!! بل رضا بقضائه، فان كان الزوج شرا لها فلتحمد الله وتشكره ان خلصها منه. وان كان ألما وحسرة على فقده، فلا تجعل من الدموع صخبا ورقصا على أذيال هزيمتها، وتهريجا وعبطا وإعلاما بمعاناتها!! فالاحتفال بهذه الظاهرة ردة فعل لما تخفي.. نسأل الله الهداية وحسن العاقبة .




النقل تطالب بوقف عمل "تاكسي لندن" بالرياض
مرور الرياض: صاحب الشركة لديه ترخيصان بمزاولة نشاط الليموزين وتأجير السيارات



تاكسي لندن في انتظار الركاب أمس

الرياض : منصور الحاتم
وجهت وزارة النقل ممثلة في الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة الرياض بوقف نشاط سيارات " تاكسي لندن "، لعدم نظاميتها ومطابقتها للمواصفات .
وتسبب مايسمى " تاكسي لندن " في تباين تطبيق الإجراءات النظامية بين عدد من الجهات الرسمية بالعاصمة الرياض حول الظاهرة الجديدة التي بدأت تنتشر بشكل ملحوظ في العديد من الأسواق، وأمام بعض الفنادق والشقق المفروشة في العاصمة، في حين كان المرور يسمح بعمل هذا النوع من السيارات بدعوى أن لدى صاحبها ترخيصين لشركة ليموزين، وشركة تأجير سيارات.
وأوضحت وزارة النقل في خطابها إلى مرور الرياض أنه تبين لها من خلال المسح الذي قام به مفتشوها أن هناك سيارات يطلق عليها مسمى " تاكسي لندن " تقوم بنقل الركاب من الأسواق، وأنها غير مطابقة للمواصفات، وتحمل لوحات "خصوصي".
وطالبت مرور منطقة الرياض بضرورة إيقافها،واحتجازها،وعدم إطلاقها إلا بعد الرجوع إلى الوزارة.
من جانبه أكد مدير مرور منطقة الرياض العقيد عبد الرحمن المقبل، في تصريح صحفي، استدعاء صاحب الشركة، وأخذ التعهد عليه بوقف نشاط شركته،ومراجعة وزارة النقل؛لحل هذه الإشكالية,مشيرا إلى أن صاحب الشركة قدّم لمرور الرياض ترخيصين بمزاولة نشاط الليموزين،ونشاط تأجير السيارات،وأن المرور قام بمخاطبة وزارة النقل رسميا بالإجراءات المتخذة في انتظار رد الوزارة بشكل نهائي.
وبدأت هذه القضية في التفاعل بعد أن تقدم عدد من المواطنين ممن يزاولون العمل على سيارات الأجرة، بشكاوى ضد الشركة المشغلة لوزارة النقل بحجة احتكارها للنقل داخل الأسواق،وعدد من المستشفيات الكبرى بمدينة الرياض بطريقة غير مشروعة،ومضايقة أصحاب سيارات الأجرة النظامية،والتسبب في خسائر كبيرة لهم؛ مما استدعى وزارة النقل إلى التفاعل مع الشكاوى،وإرسال مفتشيها لاستقصاء مدى صحة هذه الدعاوى،وإصدارقرار بوقف نشاط الشركة؛لعدم نظاميتها.
" الوطن " زارت مساء أمس أحد المراكز التجارية الكبرى بالرياض،حيث لوحظ استمرار الشركة في ممارسة عملها بنقل الركاب على الرغم من توقيع صاحبها صباح أمس على تعهد خطي بمرور الرياض يقضي بإيقاف نشاط مؤسسته, ومراجعته لوزارة النقل؛لأخذ الموافقة الرسمية منها بممارسة النشاط .





(قياس) يعلن مواعيد اختبار الطالبات

الجزيرة - الرياض
أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي مواعيد التسجيل لاختبارات الطالبات وخريجات الثانوية العامة، وذلك عن طريق موقع المركز الإلكتروني www.qiyas.org.
صرح بذلك مدير المركز صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود، وقال: «ستتاح للطالبات هذا العام فرصتان لدخول اختبار القدرات، الأولى قبل نهاية الفصل الثاني، والثانية بعد نهاية العام الدراسي مباشرة، متزامنة مع الاختبار التحصيلي. ويتطلب من جميع الطالبات دخول الفترة الثانية؛ حيث إنها تشتمل على الاختبار التحصيلي، أما الفترة الأولى فهي اختيارية لمن أرادت دخول اختبار القدرات كفرصة إضافية».وذكر سموه أن المركز حدَّد مواعيد التسجيل للاختبار الأول الخاص بجزء القدرات في الفترة من 1 إلى 23-5-1431هـ. مشيراً إلى أن أداء الاختبارات سيكون في الفترة من 12 إلى 20-6-1431هـ، والتسجيل للفترة الثانية من 15-6-1431هـ حتى 6-7-1431هـ، والاختبارات من 22 إلى 28-7-1431هـ.وأضاف سموه أن عملية التسجيل لدخول الاختبار تتطلب من جميع الطالبات في أول مرة فتح ملف لدى المركز من خلال الموقع الإلكتروني www.qiyas.org؛ للتحقق من جميع بياناتهن الشخصية، ومن ثم الحصول على رقم المشترك الذي يستمر معهن طيلة تعاملاتهن مع المركز.
ومن جانب آخر أفاد سموه بأن المركز يعمل على الاستعدادات والترتيبات للزيارات المدرسية من أجل استخراج بطاقات البصمة لطالبات الصف الثالث ثانوي في عدد من المدن، وذلك بعد التنسيق مع إدارات التربية والتعليم للبنات بالمملكة؛ حيث سيبدأ موعد الإصدار للبطاقات داخل المدارس من 13-3-1431هـ حتى 22-4-1431هـ. وحث سموه جميع المدارس على التعاون مع فريق العمل وتسهيل الإجراءات والترتيبات لهم من أجل تحقيق المصلحة المطلوبة.



الهيئة تضبط وافدين يمارسون أعمال السحر والشعوذة

الجزيرة- وهيب الوهيبي
تمكن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مركز هيئة الفاروق والفيصلية وسط العاصمة الرياض من القبض على عدد من الوافدين من جنسيات عربية مختلفة في قضيتين منفصلتين للسحر والشعوذة والدجل وأكل أموال الناس بالباطل, حيث بلغت إجمالي المبالغ التي تحصلوا عليها قرابة 600.000 ريال, كما أن أحدهم كان يقوم بأعماله الشركية من خارج المملكة عبر الهاتف والمراسلة, وقد حضر إلى المملكة بتأشيرة زيارة عمل ليستكمل نصبه واحتياله, وقد تمت إحالة جميع الأطراف إلى الشرطة لاستكمال الإجراءات التحقيق واتخاذ ما يلزم بحقهم.
يشار الى أن الهيئة تولي مخالفات العقيدة بشكل عام والسحر والشعوذة بشكل خاص اهتمامًا كبيرًا, حيث عقدت عدة دورات تدريبية متخصصة لرؤساء المراكز والأعضاء الميدانيين في طريقة التعامل مع من يقوم بهذه الأعمال, وآلية الضبط والتحريز والإتلاف وفق التعليمات الشرعية والنظامية, وفي الوقت نفسه تقوم الهيئة بالتوعية والتوجيه للمجتمع عبر وسائل الإعلام المختلفة بالطرق والأساليب التي ينتهجها هؤلاء الدجالون للحذر من التعامل معهم والانسياق خلف نصبهم واحتيالهم, وتدعو كل من ابتلي بشيء من ذلك أن يتصل بأقرب مراكز الهيئة إليه لإكمال اللازم حسب ما لديهم من أنظمة وتعليمات.



خدمة (موجود الهاتف) تبقي مستخدميها على تواصل مع هاتف المنزل

الجزيرة- الرياض
أعلنت شركة الاتصالات السعودية أنها عززت التواصل بين عملائها على أن يكون على اتصال دائم بالهاتف حتى في حالة كون العميل خارج المنزل وأثناء قضائهم إجازاتهم من خلال خدمة (موجود الهاتف) التي تتيح لعملائها الاطلاع على جميع مكالماتهم الهاتفية المفقودة، حيث تتميّز الخدمة بإشعار العميل بالمكالمات الواردة لهاتفه بالمنزل في حالة عدم الرد أو انشغال الخط برسالة قصيرة (SMS) تصل إلى جواله تتضمن (رقم المتصل وأسمه ووقت الاتصال) لتنبهه بالمكالمة، وتعتبر هذه الخدمة الوحيدة والأولى من نوعها في المملكة التي تتيح للعميل أينما كان موقعه أو ذهب بعيداً عن هاتفه الثابت التعرف على كل من يتصل به وتبقيه على معرفة تامة بجميع المكالمات الواردة إليه وعدم فقدانها، مما يؤكد التطور الذي حققته الشركة في خدمات الهاتف بتقديم خدمات نوعية جديدة ومبتكرة يتميّز بها عملاءها دون غيرهم. وأكدت الشركة أهمية خدمة (موجود الهاتف) التي تجعل عملاء الهاتف على إطلاع دائم بجميع المكالمات الواردة إليهم من خلال إشعارهم فوراً برسالة قصيرة مع إمكانية استقبال هذه الرسالة على جوال واحد أو جوالين، فضلاً عن تأسيس الشركة خدمة (موجود الهاتف) للعملاء مجاناً وباشتراك شهري رمزي هو مبلغ 5 ريالات فقط، ولمعرفة طريقة التحويل لخدمة (موجود الهاتف) يمكن إرسال رسالة نصية بالرقم 2204 من جوال العميل إلى 907. وبينت الشركة أنه بالإمكان لجميع العملاء الاشتراك في خدمة (موجود الهاتف) من خلال إرسال رسالة قصيرة بالرقم 2200 إلى 907، أو الاتصال على مركز العناية بخدمة العملاء (907)، أو عبر البوابة الإلكترونية لشركة الاتصالات السعودية (خدماتي) www.stc.com.sa، أو زيارة أقرب مكتب لخدمات العملاء المنتشرة بالمملكة.



دورات جديدة بجمعية الكيمياء

أبها - عبدالله الهاجري
اعتمد مجلس إدارة الجمعية الكيميائية السعودية ضمن خطته السنوية إقامة عدد من الدورات التدريبية في مجالات مختلفة تتعلق بالتدريب على بعض الأجهزة المعملية وأخرى تخص السلامة في المختبرات الكيميائية، وقد أشار الدكتور زيد العثمان عضو مجلس الإدارة والمشرف على برامج الدورات التدريبية أن هذه الدورات وغيرها تقام بشكل دوري بالتعاون مع قسم الكيمياء في جامعة الملك سعود وأن هذه الدورات تستهدف الكيميائيين سواء من أساتذة الجامعات أو معلمين أو فنيين للمختبرات أو باحثين، ويقوم بالتدريب في هذه الدورات أساتذة متخصصين من منسوبي الجمعية وقسم الكيمياء بجامعة الملك سعود وتشمل الدورات على مواد نظرية وأخرى عملية تطبيقية





بعد تثبيت «القضاء الأعلى» و«التمييز» ملكية الأرض لصالحه
إلزام ابن وزير سابق وأمانة جدة بتعويض مواطن 90 مليون ريال

عدنان الشبراوي ــ جدة
ألزمت المحكمة العامة في محافظة جدة ابن وزير سابق، بدفع مبلغ 88 مليون ريال لمواطن في محافظة جدة، إثر إزالة مبنى سوق تجارية فوق أرضه التي أحياها عام 1373هـ.
وجاء في قرار المحكمة ضد ابن الوزير السابق «أنه في حال تكرار إلحاق الضرر بالمدعي عليه محمد منير المطيري، فللأخير الحق بمجازاته في السجن والغرامة».
ورفض ابن الوزير قرار المحكمة وقرر الطعن في الحكم الذي سيرفع نهاية الشهر المقبل إلى محكمة الاستئناف فور انتهاء المحكمة من تنظيم الصك.
وعلمت «عكاظ» من مصادر مطلعة، أن أمانة جدة ستوقف الدعوى التي تقدمت بها ضد المواطن المطيري، وتطالبه فيها بإزالة مركز تجاري يملكه بموجب صك شرعي.
وأشارت المصادر إلى أن الأمانة تعتزم إشعار وزارة الشؤون البلدية والقروية بذلك، بعد أن تبين لها أن الدعوى التي رفعتها في قضية صك الأرض وتنظرها المحكمة العامة في جدة في 27 ربيع الآخر المقبل، صدر فيها حكمان سابقان من المحكمة العامة والمحكمة الإدارية اكتسبا صفة القطعية.
وتضمنت الأحكام (حصلت «عكاظ» على صور منها) تثبيت ملكية أرض استثمارية في شمالي جدة لصالح المواطن محمد المطيري وصرف النظر عن دعاوى أمانة جدة من جهة، ووزارة المواصلات وورثة وزير سابق حول ملكية الموقع.
وبات حكم تثبيت الموقع نهائيا، بعد أن صادق عليه مجلس القضاء الأعلى ورفعه للمقام السامي، كما ترتب على القضية -وفق مداولاتها بين جهات التحقيق- نقل أحد رؤساء بلديات جدة، ومنع تعامله مع الجمهور قبل أن يتقرر إعفاؤه من منصبه للمصلحة العامة على خلفية النزاع حول ملكية الأرض منذ 20 عاما.
وفي وقت سابق، وجه أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه، خطابا إلى رئيس المحكمة العامة، يفيد فيه بأن الأرض محل النزاع، عبارة عن أربع قطع متجاورة وليست متلاصقة، وأن القطعة الثالثة صدر لها صك استحكام مؤيد من القضاء الأعلى، فيما القطع الثلاث مرصودة باسم ابن وزير سابق.
فيما أيد مجلس القضاء الأعلى الحكم الذي يثبت ملكية المواطن للأرض، كما خاطب ديوان مجلس الوزراء وزير العدل بضرورة إفهام أطراف القضية المعترضين على تملك المواطن للأرض، أن الحكم مكتسب القطعية ومنهٍ للدعوى؛ وهو الخطاب الذي يستند إليه المواطن محمد المطيري في الرد على الدعوى الجديدة التي رفعتها الأمانة في المحكمة العامة أخيرا.
كما أصدرت المحكمة الإدارية حكما بإلزام أمانة جدة بإعادة الشارع الذي يصل عرضه 12 مترا لصاحب الموقع وتعويضه عن فترة الاستقطاع، بـ 1.8 مليون ريال، واعترضت الأمانة على الحكم، ورفع إلى محكمة الاستئناف الإداري لتدقيقه.
وأكد لـ «عكاظ» المطيري أن الأمانة قدمت دعواها، رغم صدور أحكام قضائية ومصدقة من محكمة الاستئناف ومن القضاء الأعلى «بأحقيتي في الأرض بموجب الصك الشرعي»، بالإضافة إلى حصوله على تعويضات تصل إلى 90 مليون ريال من خصومه والأمانة «بعد إزالة الأمانة مركزي التجاري أكثر من مرة».
وبالعودة إلى تفاصيل القضية التي ذكرها المطيري في لائحته الجوابية (حصلت «عكاظ» على نسخة منها)، أنه في عام 1373هـ أحيا أرضا (شمالي جدة) على مساحة 6000 متر مربع شرقي طريق المدينة إحياء شرعيا. واستخرج المطيري لها صك استحكام و(كروكي)، وبعد مضي ثمانية أعوام على انتهائه من بنائها، أزيل المبنى لصالح مواطن آخر، تمكن من استخراج (كروكي لصالحه على نفس الموقع).
وأفاد أنه تقدم بشكوى للجهات المختصة، على ضوئها شكلت لجنة درست القضية واستبعدت المواطن من موقعي، مضيفا أن الأمانة سلمته بعد فشلها في تثبيت المواطن على الموقع تصاريح بناء جديدة.
وتابع المطيري أن الأمانة عادت لنفس الخطأ بعد عامين، حين استخرجت (كروكي) لنفس الموقع منحته لمواطن آخر (ابن وزير سابق)، ليزال المبنى الذي انتهى من تشييده للتو مرة أخرى، «ما كبدني خسائر جمة».
ويستطرد: حولت القضية إلى المحكمة العامة، واستمرت 19 عاما حتى انتهت بحكم من المحكمة لصالحه، وصُدّق من محكمة التمييز ومن القضاء الأعلى مكتسبا القطعية بذلك.
وزاد: بعد أن فشلت أمانة جدة في تثبيت المواطنين السابقين على الأرض، اعتدت على الموقع، واستقطعت منه 12 مترا ليكون شارعا، من دون أن تستند إلى بند معتمد، وسلمتني بعد ذلك (كروكي) على بقية المساحة لبناء السوق.
وأوضح أنه بعد أن فرغ من مشروع البناء رفع دعوى ضد الأمانة لاسترجاع الشارع المستقطع من الأرض، وصدر الحكم بعدم تنفيذ الشارع وإرجاع الأمتار الـ 12 التي استقطعتها الأمانة من أرضي وتعويضي مبلغ 1.8 مليون ريال، مستغربا أن ترفع الأمانة دعوى تطالبني فيها بإزالة موقع مملوك بصك شرعي واكتسب القطعية.
وقال المطيري: أزالت أمانة جدة مشاريع لي فاقت تكلفتها 260 مليون ريال، علما أن المشاريع مرخصة من قبلها، مشيرا إلى أنه بصدد دراسة رفع دعوى ضد الأمانة للمطالبة بتعويضه.
من جهتها، أكدت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة في أمانة جدة أنها أوكلت الملف للجهة القانونية لديها، وأنها ملتزمة بما يصدر عن القضاء، رافضة الخوض في التفاصيل، قبل ما ستحكم به محاكم الاستئناف.
واكتفت الأمانة في ردها على المحكمة الإدارية بطلب صرف النظر عن الدعوى وإلغاء حجة الاستحكام المؤيدة بقرار من مجلس القضاء الأعلى.



كان يرغب في تغيير تخصصه قبل 30 دقيقة من الحادث
المبتعث السعودي المتهم بقتل البروفيسور الأمريكي: لست مذنباً

صالح آل حيدر ـ (أوهايو) الولايات المتحدة الأمريكية
رد الطالب السعودي المبتعث في الولايات المتحدة الأمريكية عبدالسلام الزهراني تهمة قتل الأستاذ الجامعي عن نفسه وقال في أولى جلسات المحاكمة أمس إنه غير مذنب، وذلك بعد أن وجهت له المحكمة تهمة القتل العمد من الدرجة الثانية لبروفيسور الإنثروبولوجيا ريتشارد انطوان.
وذكرت شرطة المقاطعة أن الزهراني - طالب الدكتوراه في قسم الإنثروبولوجي- هاجم انطوان في الرابع من ديسمبر عدة مرات في مبنى العلوم رقم واحد في حرم الجامعة، وذكر موقع برس اند كونكتس أن هيئة المحلفين الكبرى وجهت في الشهر الماضي تهمة القتل للطالب السعودي بطعن ريتشارد انطوان البروفيسور الفخري في علم الإنسان.
وذكر الموقع أن جريمة القتل من الدرجة الثانية تتراوح عقوبتها ما بين 15 و25 عاما وذلك بموجب قوانين ولاية نيويورك.
وقالت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» إن القنصلية العامة السعودية في نيويورك أوكلت مهمة الدفاع عن المتهم للمحامية فيردريكا سميث من نيويورك سيتي والمحامي فنسنت اكاردي من بينغامتهون، وذلك بعد أن تكفلت بدفع المصاريف القانونية ومبلغ الكفالة للمتهم حسبما أكد دبلوماسيون سعوديون، في حين رفض الزهراني عرضا لعقد جلسة استماع يوم الخميس الماضي، حيث لا يزال في سجن مقاطعة بروم دون الإفراج عنه بكفالة لانتظار محاكمته.
والبروفيسور انطوان (77 عاما) خبير في ثقافات الشرق الأوسط ونشر العديد من الأعمال المعروفة بما في ذلك كتاب عن الأصولية في الإسلام والمسيحية واليهودية، لكن المدعي العام لمقاطعة بروم جيرالد مولن أوضح أن جريمة القتل لاعلاقة لها بخبرة انطوان في الشرق الأوسط.
وأضاف أن الشرطة لم تعلن وجود أي دوافع، لكن معلومات أدلى بها زميل الزهراني في السكن خلال لقائه مع الصحافيين ذكر فيها أن الزهراني تجادل مع البروفيسور وهدده بالقتل.
فيما قال أحد زملائه في الدراسات العليا إن الزهراني فقد الدعم المالي لمشروع الدكتوراه في الأنثروبيولوجي واجتمع قبل 30 دقيقة من الحادثة مع البروفيسور جوشو برايس وطلب نقله إلى قسم الفلسفة.



الاستئناف تؤيد الأحكام الصادرة بحق المجاهر بالرذيلة ورفاقه

عدنان الشبراوي، عيد الحارثي ـ جدة
أسدلت محكمة الاستئناف أمس، الستار على آخر فصول قضية المجاهر بالرذيلة ورفاقه، وذلك بتأييد الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزئية في جدة على مازن عبد الجواد ورفاقه في التهم المنسوبة إليهم، والتي تمثلت في الظهور على شاشة تلفزيون LBC اللبنانية أواخر شهر رجب من العام الماضي، والحديث في برنامج أحمر بالخط العريض عن أمور مخالفة للدين والأخلاق الإسلامية، وتحدثوا خلالها بشكل فاضح عن ممارسة الرذيلة والمغامرات العاطفية.
وكانت المحكمة الجزئية أصدرت بحق الشاب المجاهر بالرذيلة منذ قرابة أربعة أشهر، حكما بالسجن مدة خمس سنوات وجلده 1000 سوط متفرقة على دفعات، مصادرة سيارته وجهاز جواله، منعه من السفر والظهور الإعلامي في جميع وسائل الإعلام مدة خمس سنوات بعد انقضاء محكوميته، أخذ التعهد عليه، وعرضه على لجنة مناصحة وطبيب نفسي وإخصائي اجتماعي.
وتمثل الحكم على رفاقه الذين ظهروا معه في حلقة البرنامج (ب. م)، (و. ج)، و (م. ر) بالسجن مدة سنتين و300 جلدة لكل منهم، فيما تم الحكم على المتهم (أ.خ) الذي لعب دور الوسيط بين المجاهر بالرذيلة والقناة الفضائية بالسجن مدة شهرين، انتهت بالمدة التي قضاها في السجن.
كما حكم قاضي المحكمة الجزئية على المتهم (ع. ف) مصور في مركز تلفزيون جدة، بالسجن مدة ثلاثة أشهر وجلده 70 سوطا، إلى جانب منعه من السفر مدة سنتين، وبات الحكم نهائيا واجب النفاذ، وأبلغت الجهة المختصة بذلك.



لنا لقاء
نحن أمة لا تقرأ

عبد الرحمن بن عبد العزيز الهزاع
تشير الإحصاءات إلى أن الشعوب العربية من أقل شعوب العالم قراءة للكتاب. جالت في خاطري هذه المعلومة المؤسفة وأنا أتنقل بين أجنحة معرض الكتاب الدولي في القاهرة، وأرقب الإقبال الكبير على بعض الأجنحة لاقتناء آخر الإصدارات من دور النشر المشاركة.
سألت نفسي يا ترى هل نحن نشتري الكتاب لمجرد الاقتناء، أم للقراءة ولو بعد حين. طرحت السؤال نفسه من خلال صفحتي في الـ (فيس بوك)؛ وكانت المداخلات مختلفة، فالبعض يرى أنه لا يستطيع مقاومة شراء الكتب ولو لم يقرأها، وآخر قال شراء الكتب خير من تركها لما في ذلك من دعم لدور النشر والناشرين، وثالث أشار إلى أنه يشتري الكتاب ويبقى في مكتبته إلى العام المقبل، دون حراك، مبررا ذلك بأننا أمة لا تقرأ، واشتكى رابع من أنه يود أن يقرأ، ولكن لا وقت لديه لذلك، ورددت عليه بأن في وقتنا خيرا وبركة متى ما استثمرناه بالشكل الصحيح وأعدنا توزيع ساعات العمل والراحة.
هناك من نسميهم (مدمني القراءة) وهؤلاء لا يندرجون تحت ما نحن بصدد الحديث عنه من معاناة من قلة القراءة التي تلعب دورا في ثقافة ورقي الشعوب. حب القراءة والمداومة عليها سمة لا تتشكل لدى الفرد في يوم وليلة وإنما هي نتاج تربية صالحة منذ الصغر وتوجيه سليم في مراحل الدراسة المختلفة، واهتمام وتنظيم وقت عند الكبر.
قابلني في مكتبي أحد أعضاء هيئة التدريس السابقين في جامعة الملك سعود يطلب السماح له بإدخال بعض الكتب التي أحضرها من جمهورية مصر العربية. اعتقدت في بداية الأمر أن الموضوع يتعلق بأعداد محدودة من الكتب اشتراها من معرض الكتاب الدولي في القاهرة ولكني دهشت حين ذكر لي أن لديه أكثر من 1400 طرد تحوي آلاف الكتب، وازدادت دهشتي حين أخبرني أن هذه ليست سوى الدفعة الأولى من محتويات مكتبات شخصية قام بشرائها من ورثة بعض العلماء المصريين، وأن عدد محتوياتها يقدر بعشرات الآلاف وقيمتها بمئات الآلاف من الريالات. حمدت الله أنه لا يزال في بلادنا من يحفل بالكتاب ويسعى لاقتنائه والاستفادة منه، وتمنيت لو أن لدينا الكثير من هذا النموذج المثالي للمواطن المثقف المطلع الذي أكد لي أنه لا يفكر ولم يبع أي كتاب من مقتنياته، بل إنه سيخصص أرضا اشتراها لتكون مقرا لمكتبته الخاصة التي سيفتح أبوابها لمن أراد الاستفادة منها من رواد الفكر والمعرفة.
معرض الرياض الدولي للكتاب أصبح على الأبواب، وكلنا شوق لافتتاحه والتنقل في جنباته من دار نشر لأخرى، ويحدونا الأمل في أن نشهد تظاهرة ثقافية كبيرة تتمثل في إقبال مشجع على اقتناء الكتاب، وقناعة تامة بأهمية قراءة ما نقتنيه، وهي فرصة لا تتاح للبعض سوى مرة كل عام. السعيد من استفاد منها وأضاف إلى مكتبته وفكره كل جديد في شتى العلوم والمعارف التي تستهويه.
الكتاب الإلكتروني لا يزال يراوح السير في مكانه في عالمنا العربي، ولم ألحظ له تواجدا مميزا في معارض كتبنا فهل يعني هذا عدم قناعتنا به، أم أننا نحتاج وقتا أطول لنكيف أنفسنا مع هذا النمط المعرفي الجديد.
المستقبل لا شك، سيشهد ازدياد دائرة انتشار الكتاب الإلكتروني وعلينا، خاصة دور النشر وموزعي الكتاب، أن نستعد لهذه المرحلة ونوفر لها البيئة التحتية الملائمة لنتمكن من مسايرة من سبقونا في هذا المجال ولعل معدلات القراءة تزداد لدينا أكثر مما هي عليه الآن.





معلم يخالف تعليمات (التربية) ويثير ضجة بسؤال عن (الزعيم) في مادة النحو
”المعلم“ أبو بدر (الهلالي)!

الرياض - راكان المغيري

أصبح نادي الهلال (زعيماً - زعيمٌ - زعيمٍ) للقرن في آسيا”.. هذه الجملة.. لم تكن ضمن سؤال في برنامج من سيربح المليون.. ولم تكن ضمن مداخلة في أحد البرامج الفضائية.. لأحد المشجعين..
أو ضمن حصة ترفيهية لمجموعة من ناشئي مدرسة الهلال الكروية.. ولكنها كانت تمثل أحد الأسئلة الموجهة لطلاب الصف الثاني من المرحلة الثانوية في مادة النحو والصرف.
في مجمع الملك سعود التعليمي في الرياض.. قدمها معلم المادة محمد القويفل لطلابه.. لتمثل قضية كانت محل جدل واسع في الوسطين التعليمي والاجتماعي.
شمس التي انفردت بنشر الخبر في حينه.. استكملت جوانب الموضوع وأتاحت للمعلم الفرصة لطرح وجهة نظره حول هذه السابقة التعليمية في مناهج التدريس.. وبالتحديد من خلال تجسيدها في ورقة الاختبارات النصفية لطلاب فصله.
يقول المعلم القويفل الذي حضر إلى مقر الصحيفة بثوبه الأزرق وغترته البيضاء في إشارة واضحة إلى هلاليته التي لم يجد حرجا في إعلانها:
إن السؤال الذي أورده ضمن اختبارات طلابه تناقلته وسائل الإعلام “بشكل غير دقيق من أجل إثارة حفيظة جماهير الأندية الأخرى”. “وإن السؤال هو تطبيق لقاعدة نحوية بصيغة رياضية (أي كروية) تحاكي الاهتمام الشعبي لدى فئة الشباب في البلد بالأنشطة والمناسبات الرياضية المختلفة”.

الإنجاز العظيم

وأضاف: “مضمون السؤال يتكلم عن منجز وطني حققه ناد محلي وحظي باهتمام كبير على مختلف الأصعدة السياسية والرياضية والشعبية والإعلامية، وتم تفعيله عبر الامتحانات لترسيخ التطبيق النحوي في أذهان الطلاب”.
وذكر القويفل أنه يسعى إلى ابتكار طرق تفعل هذه التطبيقات المقررة في مناهج التعليم، وربطها بالبيئة المحيطة بالطالب للسعي لنشرها خارج محيط قاعات المدرسة، إلى المنزل والشارع، من خلال تبادل الطلاب للأحاديث مع أسرهم وأصدقائهم حول هذه القاعدة التي تثيرها المحيطات بالطالب من أشياء تمس حياته اليومية واهتماماته الحياتية والتعليمية خارج أروقة المدارس.
الاستفادة من الجماهيرية

وواصل حديثه: “نسعى من خلال ذلك إلى نشر التطبيقات النحوية وتسهيلها على المجتمع” ثم عاد لتبرير السؤال الغريب بقوله: “لا يخلو منزل من شخص مهتم باللعبة الشعبية الأولى (كرة القدم) ما يسهم في نشر هذه القواعد وتطبيقها على بيئته المحيطة به وترسيخها في أذهان العائلة والأصدقاء من دون الحاجة إلى تعلمها من المعلمين أنفسهم”.
لماذا ليس المنتخب؟

ولم يوضح القويفل السبب الذي جعله يختار نادي الهلال خصوصا، بين أندية أخرى، ولماذا لم يستخدم (المنتخب) على سبيل المثال في أسئلته، وهو يحقق الأهداف نفسها التي قال المعلم: إنه يسعى إليها (أي الاستفادة من جماهيرية كرة القدم في أمثلة القواعد النحوية) خصوصا أن المنتخب حيادي ولا يعبر اختياره عن ميول رياضية معينة. لكنه قال بوضوح: إنه شخصيا ذو ميل كروي هلالي، وهذا ما يُعتقد أنه السبب في طرح السؤال.
تأجيج التعصب

وحول آلية السماح بورود مثل هذه الأسئلة التي تثير بلا شك انقساما بين طلبة الصف الواحد، وتؤجج التعصب الرياضي قال القويفل: “إن الأسئلة بعد أن ينتهي المعلم من كتابتها تمر على جهات رقابية داخل المدرسة، ويقاس على مثل هذه الأسئلة أداء وتوجهات المعلم من خلال تجربته العملية في الأعوام السابقة” وتابع: “يؤخذ في عين الاعتبار الدوافع في طرح مثل هذه الأسئلة”. مشيرا إلى أن أفضل طريقة لإيصال المعلومات للمستهدفين “الطلاب” هي هذه الطريقة التي تجسد حياتهم اليومية في الأمثلة المطروحة. ويرى القويفل أنه لمس خلال تجربته العملية السابقة واحتكاكه المباشر مع الطلاب مدى تقبلهم واهتمامه بالألفاظ ذات الدلالة على مسميات الأندية من خلال الأمثلة النحوية الموجودة في المقررات أو الآيات القرآنية، وتكون القواعد المراد إيصالها أكثر رسوخا في أذهانهم من غيرها.
الطلاب وديون

وقال القويفل: إن طلابه تقبلوا سؤاله بـ “طريقة ودية” وأوضح أن من الطلاب من نقل السؤال إلى ورقته وأجاب عليه، ولكن بهذه الصيغة “أصبح نادي النصر (زعيما - زعيمٌ - زعيمٍ) للقرن في آسيا”.
وانتقد القويفل مناهج بعض المقررات، وقال: “هي طويلة الأجل ولا تراعي بيئة الطلاب المحيطة بهم، ومنذ عقود من الزمن لم يتغير المنهج، ومنذ أن كنت طالبا كانت الأمثلة نفسها، والقواعد نفسها! ولم تتغير أساليبها التربوية” لكنه أضاف: “نظام المقررات الذي طبق حديثا بدأ يلامس الطلاب وبيئاتهم، وهو أكثر فاعلية من المناهج السابقة”.
الطياش: (التربية) ضد التعصب أيا كان

أشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنها تقف ضد المعلمين الذين يثيرون أي نوع من أنواع التعصب في الأوساط التربوية، وذلك لما له من أضرار كبيرة.
وأكد الدكتور فهد الطياش المتحدث باسم (التربية) أن الوزارة تقف ضد المعلمين الذين يثيرون العنصرية القبلية أو التعصب الرياضي، وتتعهد بمعاقبتهم وفقا للوائح المتبعة في مثل هذه التجاوزات، مضيفا أن المدارس أوجدت لتنشئة الطلاب وزرع القيم الحميدة، وليس العكس، وموضحا أن الوزارة لا تتأخر ولا تتساهل في اتخاذ العقوبات ضد المتجاوزين من العاملين فيها.
مدير المجمع:
درجة السؤال ملغاة.. والمعلم خالف التعليمات

أكد عوض العمري مدير مجمع الملك سعود للقسم الثانوي أن الوزارة وإدارة المجمع تمنع ورود مثل هذه الأسئلة في امتحانات الطلاب أو من خلال الإيعاز في الدروس، وأشار إلى أن ما قام به المعلم القويفل خطأ، وتم إفهامه ذلك من خلال لجنة سجلت بحضور مشرف تربوي.
وأكد على أن المعلم تسلم ورقة مساءلة ودوّن جميع مبرراته فيها، ملمحا إلى أن ما قام به مرفوض تماما ولا يعبر عن المدرسة أو الوزارة، موضحا أن هذا السلوك يفترض ألا يصدر من رجل تربوي كان حريا به نبذ هذا النوع من التعصب.
وعما إذا كان القويفل خالف التعليمات أو تجاوزها، قال: “التوفيق لم يحالفه، وقد خالف التعليمات التي توصي بها الوزارة”.
وعن احتجاج الطلبة على وضع السؤال، أجاب: “بعضهم أبدى اعتراضه من خلال ورقة الإجابة ودون فيها ملاحظات، ونحن لا نلومهم؛ لأن المعلم هو الذي أتاح لهم المجال للخوض في مثل هذا الأمر”.
وعن وضعية السؤال، أكد: “كان موضوعا له درجة واحدة، وهناك من أجاب عليه بشكل صحيح، وآخرون أخطؤوا، ولأن وضع السؤال لم يكن نظاميا تم حذفه تماما، ووزعت الدرجة على الأسئلة الأخرى”.
الطلاب يحتجّون: لسنا في مدرج كرة قدم!

لم يمر اختبار النحو في اختبارات نصف العام الدراسي الأول في مجمع الملك سعود الثانوي بالرياض بسلام، بسبب السؤال الذي انقسم حوله طلاب المجمع بين مؤيد ومعارض.
ورغم الروح الرياضية العالية التي تحلى بها المعلم محمد القويفل (واضع السؤال) إلا أن بعض الطلبة لم يكونوا بالروح ذاتها، وكانوا متعصبين جدا غير آبهين للتبريرات التي ساقها لهم بمجرد اطلاعهم على السؤال.. ويقول الطالب (م. ع) من المدرسة نفسها: “ليس من حق المعلم أن يقحم انتماءاته الكروية في اختيار يحدد مصير مئات الطلاب، وهذا الأمر مرفوض تماما، حتى وإن كنت أشاركه الميول الهلالية ذاتها، لكن يجب إبعاد التعصب الرياضي عن العملية التعليمية، فنحن نحضر إلى المدرسة للتعلم وتلقي العلم، ونستذكر دروسا، لا لنجيب على تساؤل عن زعيم القارة الآسيوية”.
ويرى زميل له فضل عدم التصريح أو التلميح باسمه، أن ما قام به المعلم القويفل غير منطقي وغير معقول، فهو غير مقتنع إطلاقا بالأسئلة التي ترد من خارج المنهج، فكيف بسؤال يغذي روح التعصب الرياضي لدى الطلاب، وأوضح أن الأمر يجب أن يتدارك، ويؤخذ تعهد على المعلم حتى لا يكرر فعلته، وبذلك يكون خسر ثقة طلابه وزملائه، سواء شاركوه الميول أو لم يشاركوه.
ويعتبر عبدالله العتيبي (من مدرسة أخرى) أنه سعيد بهذا الخبر، ويقول: “جميل أن يكون لدينا معلمون واقعيون إلى هذا الحد في وضع الأسئلة، فأنا مع هذا النوع من الاختبارات، وهذا الأمر له انعكاس نفسي على الطلاب، بحيث يشعرهم بالراحة أثناء أداء الامتحان، ولا يجعلهم متشنجين أثناء الإجابة”. وزاد العتيبي: “أحيي هذا المعلم، وتمنيت لو درسني؛ لأنه رجل شجاع لا يهتم بالآلية الروتينية المتبعة التي جعلتنا نكره الدراسة”.
أما سالم الخالدي (طالب جامعي) فيؤكد أن قاعة الامتحان ليست مدرج كرة قدم حتى ينشر فيها كائن من كان تعصبه، ويضيف: “هذه النوعية من الأسئلة مرفوضة وتعزز التعصب المرفوض تماما في جميع الأوساط، فما بالكم وهو يطرح في وسط تربوي؟”. ويضيف: “كان حريا بهذا المعلم وغيره من المعلمين الذين ينشرون التعصب القبلي والرياضي وغيره من أنواع التعصبات، أن يوعوا الطلاب ويحذروهم من هذا التعصب ومساوئه”.



إضافة قطعة معدنية لدواسة البنزين بعد تحذيرات الشركة اليابانية
(حماية المستهلك) تجبر (تويوتا السعودية) على استدعاء (أفالون)


الرياض ـ سماح العبدالقادر
أعلنت شركة عبداللطيف جميل للاستيراد والتوزيع المحدودة أمس عن إطلاق حملة صيانة خاصة لمالكي مركبات “أفالون” المصنعة في الفترة من يناير 2005 وحتى يناير 2010 وسيكويا” المنتجة بين نوفمبر 2008 ويناير 2010، وذلك لتركيب قطعة معدنية صغيرة تضاف إلى دواسة البنزين.
وأوضح أن حملة الصيانة التي ستتم بالتنسيق مع شركة تويوتا موتور كوربوريشن في اليابان، ستبدأ مطلع مارس المقبل.
وأشارت إلى أن الحملة تأتي لطمأنة مالكي مركبات أفالون وسيكويا وراحة بالهم وتقديم أفضل الخدمات لهم.
وتابعت أنه على الرغم من أنه من النادر جدا وقوع مثل هذه الحالة في ظروف المناخ ودرجة الحرارة الموجودة في المملكة إلا أنها أطلقت هذه الحملة حرصا على سلامة وطمأنة عملائها.
من جانبها، دعت جمعية حماية المستهلك أمس الأجهزة المعنية بحماية المستهلك، بمتابعة قرار شركة تويوتا استدعاء عشرة ملايين سيارة في أنحاء العالم لوجود خلل فني في بعض الموديلات وتوضيحه للمستهلكين في السعودية، وأهابت في بيان أمس، بوكيل سيارات تويوتا بالسعودية بعمل اللازم والقيام باستدعاء السيارات والتأكد من عدم وجود هذا الخلل فيها.



ودعت الجمعية ملاك سيارات تويوتا إلى مراجعة ورش الوكيل للتأكد من عدم وجود هذا الخلل وإصلاحه في حال وجوده حفاظا على أرواح المستهلكين، أسوة بما تم عمله في الدول الأخرى.
وتأتي تأكيدات الجمعية على ضرورة حماية المستهلك بعد متابعتها ما تناقلته وسائل الإعلام العالمية والمحلية عن استدعاء (تويوتا) عشرة ملايين سيارة في أنحاء العالم لوجود خلل فني في بعض الموديلات.



الأخطاء الطبية
بقلم محمد الشريف
نسمع ونقرأ قصصا متكررة عن أخطاء طبية تحدث بالمستشفيات. والمتمعن في أغلب تلك الأخطاء يجدها في الأساس نتيجة أخطاء إدارية. فالبيئة العشوائية والعمل الذي لا تحدده إجراءات مكتوبة ومحددة بشكل واضح، يشكل مرتعا لارتكاب المزيد من الأخطاء وفي المستشفيات تكون هذه الأخطاء قاتلة أحيانا كثيرة.
على سبيل المثال أحد المرضى ( 55 عاما ) تردد ثلاث مرات في أيام مختلفة على طوارئ أحد المستشفيات مشتكيا من آلام في الصدر والجهة اليسرى فيصرف له في كل مرة دواء دون الالتفات إلى أن الألم يزداد.. وفي اليوم الرابع سقط الرجل ميتا في قسم الطوارئ من جراء جلطة قلبية.
نعم الأعمار بيد الله لكن علينا أن نأخذ بالأسباب، لهذا يجب تحميل النظام الصحي بأكمله المسؤوليـة وليس تحميل الطبيب أو المشرفين على الحالة فقط. ولحل الإشكال يجب أن يكون هناك وصف وظيفي للأعمال الطبية وإجراءات العمل بها، وكذلك توثيق إجراءات العمل في سير العمل المستندي (w
ork flow) ابتداءً من كشف الطبيب وتشخيـصه للحـالة، واستناده إلى مؤشرات معينة، وتوثيقه للأعمال التي يقوم بها ، ثم مراجعتها في حينه من طبيب آخر انتهاءً بقسم المتابعة الطبية الذي يقوم بمراجعة وتأكيد تشخيص الحالات. يجب أن تتم جميع أعمالنا الطبية وغيرها وفق إجراءات مرجعية مكتوبة ومحدثة ولا يترك أي مجال للعشوائية.


الطقس





































































































شسمه اليوتيوب على بطله
وسلامتكم >> اللياقة معدوومة
  #2  
قديم 09/02/2010, 05:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
Talking

وااااااااااااااااااو والله فرحت لما شفت اسمك أمس شكسبير واليوم إيقاع
عاد كنت شايلة هم يكون بالفريق واحد شرير خخخخخخـ اشوى إلى الآن كل شيء تمام

إقتباس
شسمه اليوتيوب على بطله

أمس صورت لكم شكسبير وهو يذاكر اليوم صورت لكم إيقاع وهي تبكي خخخخـ



بصراحة ماقرأت شيء إلى الآن بس حبيت أرد عليك قبل اقرأ الأخبار وأقول حياك ياقمر ,,


ولا عاد لاتقطعين لا تشوفين شي مايسرك >قلبت خخخخخخ




شكر لك
بطلة
  #3  
قديم 09/02/2010, 05:50 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
هلا والله ايقاع

منوره كثييييير مره ما شاء الله تبارك الله كل هذه الموهبه وغايبه عن الاخبار 7 شهور

جهد جبار وتنسيق مميز واختيار موفق للاخبار

الله يعافيك ويجزاك بالخير والجنه يا رب

إقتباس
الدوريات تخلص فتاة من احتجاز أشقائها بالطائف

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


إقتباس
ضبط ثلاثة طلاب انتحلوا صفة رجال البحث الجنائي

لا وبعد عند اشارة شهار

بجد اهل العقول براحه

ما لقو شارع ثاني يعني ما يكفي الزحام هنا ويزيدو الطين بله

يالله تخيلو لو كل الي وقفوا لهم .. رجعوا لهم لما عرفو انهم نصابين وش بصير بالثلاثي الغبي


حلوه كثير اخبار اليوم الله يعافيك ايقاع بس مقدر اعلق اكثر عيوني راحت مع اخبار الجمهور

الكاريكتيرات شي ثاااااااني مره

شكرا جزيلا لك وبالتوفيق لك ان شاء الله يا رب


الله ياخذ ابليسك بطله اليوتوب يبكي مره
  #4  
قديم 09/02/2010, 06:06 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
صبـــــــــــاح الخير خيتو ايقاع
عــــــــــودا حميدا


إقتباس
التوبة تغلق خمس مواقع الكترونية فنية وغنائبة وشعرية

ماشاء الله تبارك الله
الله يثبتهم على طاعته ويوفقهم

*****

إقتباس
يلقي بزوج ابنته المخمور في حاوية النفايات

اللهم لك الحمدلله والشكر

*****

إقتباس
300 طالبة يحطمن غرفة التدبير المنزلي ويعتدين على وكيلة مدرسة بمكة المكرمة

لوووووووووووووووول
أكيد تكرن
ولا وش هالجرئة بنات يسوون كذا
عموما اللي تدرس بمكة بايعة عمرها
*****










******
مشكورة ايقاع عـ الاخباروالكاريكاتير
يعطيك ألف عافية
تقبلي مروري
  #5  
قديم 09/02/2010, 06:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
إقتباس
الله ياخذ ابليسك بطله اليوتوب يبكي مره

أنا بريئة

هي اللي تبكي إيقاع بكاية وش أسوي لها ,,


طيب خلاص ولا يهمك


هذا أحلى مقطع شفته بحيااااااااااااااااااااااااااتي

http://www.youtube.com/watch?v=1X0cmGihlYc&feature=fvw



يدننون الصغار ماشاء الله الله يحفظهم ,,







  #6  
قديم 09/02/2010, 06:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960


ياحلوكم وياحلو اخباركم

كل يوم افتح الاخبار وانسخ لخوياتي

يعطيكم الف عاافيه ..

  #7  
قديم 09/02/2010, 07:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
المكان: وش دخل ابوك
مشاركات: 4,234
هلا وغلا ايقاع..


الله يالدنيا ما اسرعها..اجل صار لك 7 شهور..؟؟
كأنه امس وانا اقولك وين درجة حرارة ينبع..
الا على طاري درجات الحراره..وين درجة حرارة ينبع..؟؟

يعطيك العافيه..





سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااام
  #8  
قديم 09/02/2010, 07:36 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 30/08/2008
المكان: بين الحاقد والحاسد ((للأسف))
مشاركات: 1,045
والله اخبار اليوم شيييي <<<< ما اقصد شي

إقتباس
الحياة الزوجية على «كف عفريت»
التهديد بالطلاق.. نقص في الرجولة وجرح لمشاعر الزوجة



لاحول ولا قوة الا بالله ..

إقتباس
التحقيق مع معلم تربية إسلامية وضع أسئلة مثيرة للجدل



إقتباس
يلقي بزوج ابنته المخمور في حاوية نفايات


عساه يتوب بس
الله لايبلانا ..


إقتباس
معلم يخالف تعليمات (التربية) ويثير ضجة بسؤال عن (الزعيم) في مادة النحو
”المعلم“ أبو بدر (الهلالي)!

ايش فيهم الاساتذه هذي السنه علقوا على الرياضه

المقاطع تجنن ..تسلم يدينك ..
  #9  
قديم 09/02/2010, 08:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مَاهِينُورْ
شعلة المجلس العام
تاريخ التسجيل: 06/11/2006
المكان: ||ياربّ لاراحة إلاّ بقُربك فقَربنيْ منكْ ♥
مشاركات: 3,850

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ياهلا والله وغلا إيقاع
وش عندتس منزّله الأخبار
وين اسمي ما أضفتيه ؟ ~> جازت له الحركة

ما شاء الله تبارك الله ما خلّيتي شي أخبار شاملة لكل شي
الله يعطيك العافية ويجزاك خير


:
إقتباس
“التوبة” تغلق 5 مواقع الكترونية فنية وغنائية وشعرية

ما شاء الله لا قوة إلا بالله , نسأل الله العلي العظيم أن يتقبل توبتهم وأن ينفع بالمواقع البديلة
:
إقتباس
300 طالبة يحطّمن غرفة التدبير المنزلي ويحاولن الاعتداء على وكيلة مدرسة بمكة

الله المستعااان
يا حليل بنات جيلنا
:




ياشين الحال الي أنا فيها , منقطعه عن أخبار العالم
:


مووضة !!!
قال رسول الله لى الله عليه وسلم :
( صنفان من أهل النار لم أرهما رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات
رؤوسهن كأسنمة البخت
المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها
)


:
:

الله يعطيك العافية إيقااع
أخباار غييير

  #10  
قديم 09/02/2010, 09:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
صباح الؤووووشطه والعسل ..


قيعونه العجوز منزله اخبار ..

وش ذي الاخبار ..

وخصوصا الي من صحيفة شمس ..


وش تحسين فيه انتي وتنقلين منها اخبار ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


يالبى قلبك ياقيعونه وربي وحشتيني مالت عليك ..

اخبار وجهد جبار .. وماشاء الله اخبارك كثيره زين اذا قريت نصها ..

ترا زين اني كنت نايمه ولانزلت الاخبار لانك تعرفين فهمي بسيط جدا ..

الهنوف قايله لي لاتنزلين اخبار من بعد الثلاثاء ..
اللي تفهمينه تنزلين الثلاثاء .. << هذا اللي فهمته

بس الحمد الله ربي ستر ولا نزلت الاخبار ..


ثانكس قلبووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

حتى الان فريق الاخبار يبشر بالخير ..

اختكم .. ميمي
  #11  
قديم 09/02/2010, 10:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 25/2/1431هـ


السلام عليكم ورحمة اللهـ وبركاته

احلى تحية صباحية لاحلى اعضاااء لاحلى شبكة شبكة الزعيم

اجمل مافي الصباح شرب كوب ساخن من القهوة مع وجبة دسمة من الاخبار

اتمنى لكم صباحا مفعما بالحيوية والنشاط


اخبار صحيفة الرياض


الحوثيون يتحفظون على شروط الحكومة ويطالبون بدخول المعارضة كشاهد

أعلن المتمردون الحوثيون تحفظهم على الشروط الستة التي وضعتها الحكومة وكيفية تنفيذها. وقال حسن زيد احد الوسطاء الذين نقلوا مقترح الحكومة للحوثيين لتنفيذ الشروط الستة. وقال زيد امس الاثنين في تصريحات صحافية :"كان رد عبدالملك الحوثي على الآلية انها غير واقعية وقابلة للتنفيذ على ارض الواقع ولا بد من آلية لاتفاق الطرفين." واكد زيد ان الحوثي اقترح ان يتم العرض على تكتل اللقاء المشترك المعارض للدخول في الموضوع وان يكون شاهدا وطنيا مما يعطي وقف اطلاق النار بعدا وطنيا.

وكان عبد الكريم الارياني مستشار رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر اعلن السبت عن تقديم اللجنة الأمنية وثيقة تضمنت جدولا زمنياً لتنفيذ النقاط الست التي أعلنت جماعة الحوثي قبولها لإنهاء الحرب.
وقال الإرياني إن الجدول يبدأ بتشكيل خمس لجان من مجلس الشورى يكون للحوثي تمثيل في كل لجنة، وهي لجنة محور سفيان، و محور صعدة، ومحور الملاحيط، والشريط الحدودي، ولجنة استلام الأسلحة والنقاط العسكرية. وأكد الارياني أن البداية لابد أن تكون بفتح المتمردين للطرقات – حرف سفيان صعده والملاحيط صعدة.
و"أنه في حال وافق الحوثي على هذه الآلية فإن الحرب ستتوقف".
وكان وزير الخارجية اليمني الدكتور ابو بكر القربي قال إن الحكومة تسعى لضمان عدم اندلاع حرب سابعة في صعدة، واوضح إن النظام اليمني يعمل على التأكد من أن طلب الحوثيين للصلح جاد وحقيقي وليس مجرد فرصة لاسترداد قوتهم، وذلك بما يضمن عدم اندلاع حرب سابعة في محافظة صعدة شمال غرب اليمن.

اخبار صحيفة الجزيرة

الشرطة المصرية تلقي القبض على نائب مرشد جماعة الإخوان

قالت جماعة الإخوان المسلمين في مصر إن الشرطة ألقت القبض أمس الاثنين على محمود عزت نائب مرشدها العام وعدد من الأعضاء القياديين الآخرين فيها، وتوقعت احتجاز المزيد من أعضائها مع اقتراب الانتخابات التشريعية التي ستجرى هذا العام. وقال المتحدث باسم الجماعة عضو مكتب الإرشاد رئيس كتلتها في مجلس الشعب محمد سعد الكتاتني لرويترز إن 13 من أعضائها أُلقي القبض عليهم أمس.

وأضاف «كلهم تم اعتقالهم من بيوتهم». وتابع «احتجازهم يأتي في إطار سياسة التضييق على الجماعة ومحاولة لإثنائها عن خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة». وسوف تجرى خلال نحو شهرين انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى، بينما ستجرى انتخابات مجلس الشعب أواخر العام.

وقال موقع الجماعة على الإنترنت: إن الشرطة ألقت القبض على عزت والآخرين قبل فجر أمس. وأضاف أن من بين مَنْ أُلقي القبض عليهم عضوي مكتب الإرشاد عصام العريان وعبدالرحمن البر وثلاثة أعضاء في المكتب الإداري للجماعة بمحافظة الإسكندرية التي تطل على البحر المتوسط. وتابع أنهم ألقي القبض عليهم في محافظات عدة، بينها القاهرة والجيزة المجاورة لها وأسيوط التي تقع في جنوب البلاد.


اخبار صحيفة اليوم

شنشيلا أول امرأة تتولى رئاسـة كوسـتاريكا

حققت لورا شنشيلا النائبة السابقة لرئيس كوستاريكا اوسكار ارياس الحائز على جائزة نوبل للسلام فوزا ساحقا في الانتخابات التي جرت الاحد لتصبح أول امرأة تتولى الرئاسة في البلاد.
وتعهّدت شنشيلا بمواصلة سياسات ارياس المعززة لقطاع الاعمال والتوسّع في اتفاقيات التجارة الحرة واجتذاب الاستثمارات.
وفازت شنشيلا التي تنتمي ليسار الوسط بنسبة 47 في المئة من الاصوات وهو ما يزيد على مثلي ما حصل عليه اقرب منافسيها اللذين سارعا بإعلان الهزيمة. وسوف تنضم لعدد صغير من الزعيمات في امريكا اللاتينية التي يهيمن عليها الرجال .. من بينهن ميشيل باشيليت رئيسة تشيلي وكريستينا فرنانديز رئيسة الارجنتين. وقالت شنشيلا عقب اعلان فوزها وسط صيحات انصارها: انا ممتنة للعمل الجيد الذي قامت به الحكومة السابقة وممتنة لان البلاد تخطو مرة اخرى للامام وترفض السماح بتوقف هذا التقدم. وتشتهر كوستاريكا باستقرارها في منطقة مضطربة وهي قصة نجاح اقتصادي في امريكا الوسطى حيث يعتمد اقتصادها على السياحة ومنتجات مصنعة مثل الرقائق متناهية الصغر وتصدير البن والاناناس والموز. كما يقبل عليها سائحون يهتمون بالبيئة وهواة التزلج على المياه وأرباب المعاشات في الولايات المتحدة وكندا لزيارة الاحراش الكثيفة والبراكين والتمتع بأسلوب الحياة الذي يساعد على الاسترخاء .. وتفخر كوستاريكا بالانتخابات الديمقراطية التي شهدتها على مدار ستة عقود ووضعها كأكثر دول امريكا اللاتينية استقرارا.
وشنشيلا زوجة وأم لابن في سن المراهقة وهي اشتراكية محافظة ..
وحصلت شنشيلا على أكثر من 40 في المئة من الاصوات وهي النسبة المطلوبة لتفادي انتخابات اعادة الا ان حزبها التحرير الوطني لم يحصل على الاغلبية في المجلس التشريعي وهو ما يضطرها للتحالف مع احزاب المعارضة.
وأدلى الرئيس المنتهية ولايته أوسكار أرياس بتعليقات حول اعتزازه بالديمقراطية في كوستاريكا، حيث لم يتم نشر أي جنود لحراسة صناديق الاقتراع، قائلا "لم نشهد أبدا صورا (للديمقراطية) مثل هذه الموجودة في كوستاريكا، ولن نشهد مثلها".



اخبار صحيفة الرياض

صرف تعويضات متضرري سيول جدة.. الشهر المقبل

تقررصرف التعويضات لأصحاب المنازل والمحالات والأثاث المتضررة من سيول جدة يوم السبت الموافق 6/3/1431ه. وأكد الدكتور فيحان بن حمود العتيبي رئيس لجان وزارة الداخلية أن العقارات التي تم تقديرها (10785) فيما استلمت اللجنة من لجان الحصر الأولية (11500) عقار وبذلك تهيب اللجنة بسرعة مراجعة من لم يقدر له العين الخاص به خلال أسبوع من وقت صدور البيان كفرصة أخيرة لهم، وإلا ستضطر اللجان استبعادهم من البيانات والقوائم الخاص بذلك.
وذكر د. العتيبي أن تقدير أضرار السيارات سوف يباشر فيها أيضا يوم السبت 6/3/1431ه كمرحلة ثانية لاستكمال التقديرات من خلال آلية الوقوف عليها بعد استكمال المرحلة الأولى (تقديرات العقارات). وأوضح أن اللجان خلال المتبقي من هذه الفترة وحتى يوم الصرف تعمل على استكمال ما يخص المرحلة الأولى وتدقيق البيانات وابأن ان هنالك متابعة من د أحمد السناني وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق لهذا الشأن.
فيما أكد الأستاذ إبراهيم الدرويش ممثل وزارة المالية بان سيكون مقر الصرف في إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة بحي الشرفية اعتباراً من صباح يوم السبت 6/3/1431ه بعد تقديم المستندات المطلوبة.
وسيتم نشر قوائم بأسماء المتضررين المستفيدين من تلك المبالغ أولاً بأول في مقر لجان التقديرات (بحي قويزة) وعبر بعض الصحف المحلية وأيضا بمقر الصرف.
فيما أوضح أن عملية الصرف ستتم بشكل منظم بعد جدولة الأسماء المستوفاة مستنداتهم وبأعداد تحدد وتنشر في الوقت المناسب.

اخبار صحيفة الجزيرة

في أسواق الشمال بالرياض
أطفال يجرون العربات من أجل لقمة العيش بدلاً من التسول

لم يتوان مجموعة من الأطفال من طلب الرزق ومساعدة والديهم ومواجهة الحياة جمعاً بين طلب العلم والبحث عن الرزق الحلال للاعتماد على الله قبل كل شيء والابتعاد عن التسول وما في أيدي الناس.في أسواق شمال الرياض تواجد مجموعة من الأطفال الصغار أيام الإجازة ومعهم عربات صغيرة يقومون بمرافقة المشترين ونقل أغراضهم بأجور مناسبة تدر عليهم مبالغ مناسبة تغنيهم عما في أيدي الناس.

الجزيرة تلتقي هؤلاء الأطفال

كانت بداية اللقاء مع الطفل أحمد في الصف السادس الابتدائي يقول: أولاً أشكر أمانة منطقة الرياض ممثلة في إدارة الأسواق الذين مكنونا من هذا العمل الشريف بمبالغ مناسبة تساعد الوالدين في تحمل أعباء الحياة، نحن نأتي هنا أيام الإجازة ونقوم بنقل هذه المحاصيل مع المشترين ونرضى بما يمنحوننا من الأجر.. ولا شك أن مثل هذا العمل يغرس في نفوسنا حب العمل منذ الصغر واستغلال الوقت، وهنا أجدها مناسبة طيبة لدعوة إخواني الأطفال للبعد عن الكسل والخمول، وتعويد النفس على طلب العمل.

إنهم يعطفون علينا

أما الطفل إبراهيم من الصف الأول المتوسط فقال ألاحظ مرتادي السوق يعطفون علينا ونحن نجر هذه العربات خاصة النساء وهم يحرصون على اصطحابنا معهم. حتى نساهم في نقل ما يشترون بأجور مناسبة لنا ولهم. الحقيقة أمانة الرياض لم تقصر معنا وهذا العمل يجعلنا نبحث عن الرزق والابتعاد عن جلساء السوء.

بسبب هذا العمل اشتريت جهاز حاسب

الطفل حكم محمد في السادس الابتدائي كانت أمنيته الحصول على جهاز حاسب لأنه مولع بهذه التقنية الحديثة وبالفعل تواجدت في هذا السوق واستطعت وخلال أشهر مضت جمع مبلغ من المال واشتريت جهاز حاسب بموافقة الوالدين.

الأمانة وعدت بعمل تنظيم أكثر أمانا لنا وننتظر ذلك وشكراً للجزيرة على هذا التشجيع. أما الطفل سعيد فقال: إنني جئت بعد أن انتهيت من أداء الاختبارات وحرصت على قضاء الإجازة هنا عند أقاربي في الرياض حيث أقنعني أبناء خالي للتوجه معهم للسوق والمشاركة وفعلاً جئت ووجدت في هذا العمل متعة وفائدة وغنى عن الناس.. أقول للجميع إن هناك فرصاً وأعمالاً ومجالات واسعة لمن أراد الرزق الحلال، أشكر أمانة الرياض وأتمنى للجميع التوفيق.

اخبار صحيفة اليوم

5 سنوات سجنا و1000 جلدة
«التمييز» تثبت الحكم على «المجاهر» وشركاء السوء


ثبتت محكمة التمييز خلال جلستها أمس الاثنين الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزئية قبل خمسة أشهر على المتهم مازن عبد الجواد ( المجاهر بالرذيلة ) بالسجن 5سنوات وجلده 1000سوط ومصادرة سيارته وهاتفه الجوال ومنعه من السفر 5 سنوات.
كما صادقت محكمة التمييز كذلك على شركاء المجاهر بالرذيلة الثلاثة بالسجن سنتين لكل منهم وجلدهم 300 سوط بالإضافة إلى عرضهم جميعا مع المجاهر بالرذيلة على لجنة مناصحة وأخصائيين نفسيين .
وكان محامي المجاهر بالرذيلة الأستاذ سليمان الجميعي قد اعترض على حكم المحكمة الجزئية وطلب استئناف الحكم الذي صدر في حق موكله المجاهر بالرذيلة وبعد صدور حكم محكمة التمييز أصبح الحكم واجب النفاذ.
يشار إلى أن قضية المجاهر بالرذيلة بدأت بعد ظهوره برفقة عدد من أصدقائه في برنامج (احمر بالخط العريض) على قناة LBC متحدثا عن مغامرات جنسية، وهو ما دفع ما يزيد على 200 مواطن إلى تقديم دعوة حسبة ضد المجاهر ورفاقه.


اخبار صحيفة الرياض

خدمة (موجود الهاتف) تبقي مستخدميها على تواصل مع هاتف المنزل في الإجازات

عززت الاتصالات السعودية التواصل بين عملائها وجعلتهم على اتصال دائم بالهاتف حتى في حالة كون العميل خارج المنزل وأثناء قضائهم إجازاتهم من خلال خدمة (موجود الهاتف) التي تتيح لعملائها الاطلاع على جميع مكالماتهم الهاتفية المفقودة، حيث تتميّز الخدمة بإشعار العميل بالمكالمات الواردة لهاتفه بالمنزل في حالة عدم الرد أو انشغال الخط برسالة قصيرة (SMS) تصل إلى جواله تتضمن (رقم المتصل واسمه ووقت الاتصال) لتنبهه بالمكالمة، وتعتبر هذه الخدمة الوحيدة والأولى من نوعها في المملكة التي تتيح للعميل أينما كان موقعه أو ذهب بعيداً عن هاتفه الثابت التعرف على كل من يتصل به وتبقيه على معرفة تامة بجميع المكالمات الواردة إليه وعدم فقدانها.
مما يؤكد التطور الذي حققته الشركة في خدمات الهاتف بتقديم خدمات نوعية جديدة ومبتكرة يتميّز بها عملاؤها دون غيرهم. وأكدت الاتصالات السعودية أهمية خدمة (موجود الهاتف) التي تجعل عملاء الهاتف على اطلاع دائم بجميع المكالمات الواردة إليهم من خلال إشعارهم فوراً برسالة قصيرة مع إمكانية استقبال هذه الرسالة على جوال واحد أو جوالين، فضلاً عن تأسيس الشركة خدمة (موجود الهاتف) للعملاء مجاناً وباشتراك شهري رمزي هو مبلغ 5 ريالات فقط ، ولمعرفة طريقة التحويل لخدمة (موجود الهاتف) يمكن إرسال رسالة نصية بالرقم 2204 من جوال العميل إلى 907.
ويمكن لجميع العملاء الاشتراك في خدمة (موجود الهاتف) من خلال إرسال رسالة قصيرة بالرقم 2200 إلى 907، أو الاتصال على مركز العناية بخدمة العملاء (907)، أو عبر البوابة الالكترونية لشركة الاتصالات السعودية (خدماتي)، أو زيارة أقرب مكتب لخدمات العملاء المنتشرة بالمملكة.



اخبار صحيفة الجزيرة

مؤشرات السوق تتلقى صفقات شراء خفية مغلفة باللون الأحمر

قام المؤشر العام مع الافتتاح بحركة سعرية حادة زار من خلالها مستوى 6.249 نقطة، وهي منطقة مقاومة، وكانت هذه الحركة بالتوازي مع قطاع المصارف؛ حيث شهد عملية شراء متزنة أوصلت مؤشر القطاع إلى 16.353 نقطة، وهي منطقة مقاومة أيضاً، ومن هنا نخرج بنتيجة أن هناك رغبة في شد عزوم السوق عبر المصارف منذ صدور تقرير مؤسسة النقد الأخير والإيجابي، الذي تم تحليل فيه أبرز ما يهم سوق الأسهم سابقاً. وبإغلاق السوق عند 6.222 نقطة، وهي بالمناسبة مقاومة وأغلق عندها، يصبح الاتجاه جانبياً ويتأهب للصعود، لكن العزوم لا تزال متوسطة للسوق؛ حيث بلغت التعاملات من حيث الكميات 114 مليون سهم، وما نحتاج إليه هو (149 مليون سهم) لتخطي أقرب المقاومات وهي 6.255 نقطة، أما القطاع البنكي فمساره جانبي ما لم يتجاوز مستوى 16.355 نقطة، التي قام بالتعرف عليها مجدداً في هذه الجلسة. أما أسواق النفط فقد قام تجارها بإجراء عمليات شراء خجولة ولكن جيدة أوصلت خام نايمكس إلى مستوى 72.25 دولار للبرميل، في حين وصل الدولار مطلع تداولات الأمس إلى مستوى 80.6 أمام سلة عملاته. وطالما العملة الخضراء تكتسي اللون الأخضر لا نتوقع حدوث أي زخم في أسواق النفط، حتى المؤشرات الاقتصادية الأمريكية وغير الأمريكية لا تحتوي على بيانات مهمة؛ لذا كانت الحركة الفنية وسلوك ونفسيات المتداولين في السوق مستقرة نوعاً ما، وهذا جيد وصحي أيضاً.

جلسة اليوم

يوم الثلاثاء هو استمرار لتأثير حركة التداول وسلوك المتعاملين، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن أسواق السلع في هذا اليوم مرشحة لأن تحلى بزخم وعنفوان المضاربين، خصوصا في النفط والذهب، والسبب إمكانية حدوث جني أرباح للدولار أمام سلة عملاته، والأسباب فنية فقط، كما أن مؤشر سوق الأسهم السعودية يتأهب أو يعد العدة لاستقبال أنظمة جديدة، هي: (الرهن العقاري - التمويل العقاري - التمويل التأجيري) في الفترة القليلة القادمة، وهي بلا شك أنظمة مرشح أن تزيد السوق زخما خصوصا لقطاعي المصارف والتطوير العقاري، لكن الأهم هو أن يتماسك السوق بقوة أمام تصحيح أسواق المال العالمية الحالي، وهو يبدي ذلك بشكل رائع بدعم من صانع السوق. وبعد دمج حركة التداول لآخر 72 جلسة يتوقع أن يغلق السوق بالقرب من 6.255 نقطة وبأحجام تداول تبلغ 127 مليون سهم، وإغلاقه لجلسة الأمس يشجع على ذلك فنيا كما يظهر في الرسم البياني أعلاه.

اخبار صحيفة اليوم

دعوة بالسعودية لسحب سيارات تويوتا



دعت جمعية حماية المستهلك السعودية السلطات إلى إرغام شركة عبد اللطيف جميل الوكيل المحلي لشركة تويوتا على سحب السيارات التي باعتها محليا وفحصها لاكتشاف أي عيوب ،بعد أن أعلنت الشركة اليابانية سحب أكثر من 8 ملايين سيارة في أنحاء مختلفة من العالم بسبب مشاكل تتعلق بالسلامة. وقال مسؤول بشركة عبد اللطيف جميل: إن شركته ستدعو في غضون أسبوعين مالكي السيارات أفالون وسيكويا -والطرازان منتجان في الولايات المتحدة- من أجل فحص سياراتهم ،ولم تطالب جمعية حماية المستهلك باتخاذ أي إجراء بشأن شركات أخرى منتجة للسيارت مثل فورد وهوندا اللتين سحبتا بعض الطرز بسبب عيوب. وقال مسؤول بشركة عبد اللطيف جميل إن شركته لم تتلق أي شكاوى من العملاء بشأن مشكلة دواسة البنزين لكنها ستدعو أصحاب السيارات من طرازي أفالون وسيكويا لإحضار السيارات لفحصها في غضون أسبوعين.وقالت تويوتا في بيان وزع في الشرق الأوسط إن المشكلة نفسها التي شملت سيارات في أميركا الشمالية وأوروبا والصين لن تحدث على الأرجح في الشرق الأوسط بسبب اختلاف المناخ.


اخبار صحيفة الرياض

اكتشاف علاج لمرضى الكبد الوبائي سي

اكتشف العلماء نوعا جديدا من المثبطات لنمو البروتين يمكن أن يساعد على المدى البعيد في علاج المرضى المصابين بفيروس سي المسبب لالتهاب الكبد الوبائي. وعثر علماء أميركيون على جزيء يستطيع كبح نمو أحد البروتينات الضرورية لتكاثر فيروس سي داخل الخلية البشرية. ونشر الباحثون الأميركيون تحت إشراف البروفيسور نام جون شو من جامعة ستاندفورد بولاية كاليفورنيا، نتائج دراستهم في مجلة "ساينس ترانسليشنال ميديسين" الأميركية.
وأعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن المعالجة الناجحة لفيروس سي تتطلب التوصل إلى علاج من مزيج من العديد من المواد الفعالة ضد الفيروس الذي غالبا ما يكون مزمنا ويتسبب في التهاب الكبد الوبائي، تماما كما هو الحال بالنسبة لفيروس نقص المناعة المكتسب (إيدز).وتتراوح نسبة النجاح في معالجة الفيروس حتى الآن بين 50 إلى 80%. ويتطلب تكاثر فيروسات سي داخل الخلايا البشرية سلسلة من البروتينات.
وعثر الباحثون بالفعل خلال الأعوام الماضية على مواد مثبطة لنمو هذه البروتينات، غير أنهم لم ينجحوا حتى الآن في تطوير مادة فعالة جديرة بالحصول على ترخيص لتداولها في معالجة هذا الفيروس الوبائي.
وحسب الباحثين فإن هناك نحو 150 مليون مصاب بالفيروس على مستوى العالم. وينتقل الفيروس عبر الدم بالدرجة الأولى وبشكل ضئيل عبر الاتصال الجنسي. وتؤدي الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي في حالة عدم العلاج إلى الإصابة بتشمع الكبد وتليفه لدرجة تجعل من الضروري زراعة كبد جديد للمريض.

المنجنيز يساعد الجسم على حرق الطاقة والتخلص من البدانة!

لِم تبدو التغذية أمراً محيراً؟ لماذا يصاب الإنسان بالمرض مع أنه يتناول كفايته من البروتينات والنشويات والدهون على شكل طعام لذيذ تشتهيه نفسه؟ السبب هو أن الطعام يتكون من:
1- عناصر غذائية كبرى هي البروتينات والنشويات والدهون، وهذه العناصر تبقى في الطعام حتى لو تعرّض للحرارة او التصنيع أو التكرير. والطعام الذي به هذه العناصر مشبع ويمكن أن تستمر الحياة به لفترة طويلة دون مشاكل (لأن الجسم يحتفظ بمخزون من العناصر الغذائية الصغرى).
2- عناصر غذائية صغرى هي الفيتامينات والمعادن، وهذه تتأثر بشدّة عند معالجة الطعام بالحرارة أو عند تكريره أو تصنيعه. والطعام الذي به العناصر الغذائية الكبرى ولكنه يفتقد للعناصر الغذائية الصغرى لا يلبي حاجات الجسم من نمو وحماية حيث يدخل القناة الهضمية ويخرج منها دون أن يستفيد الجسم من معظمه بل يخزن الطاقة منه على شكل دهون وسمنة!!
والعناصر الغذائية الصغرى توجد بكميات قليلة جداً (تقاس بالمليغرام) وهي لا ترى بالعين المجردة وليس لها لون ولا رائحة، لذا لا يشعر الإنسان بفقدها في طعامه. وعلى الرغم من ذلك فالعناصر الغذائية الصغرى مهمة جداً للصحة، فاستفادة الجسم من العناصر الغذائية الكبرى استفادة تامّة يعتمد على توفر العناصر الغذائية الصغرى في الطعام. وكمثال للدور الكبير الذي تلعبه العناصر الغذائية الصغرى في الصحة نقدم عنصر المنجنيز، فهو من العناصر الغذائية الصغرى التي لا يحتوي جسم الإنسان منه إلا على حوالي 10 ملغرام. ووهو عنصر معدني يعمل ضمن الجهاز الهضمي كعامل مساعد لعدد من الإنظيمات (الإنزيمات) المسؤولة عن إطلاق الطاقة من الطعام مما يجعل الطاقة (من البروتينات والنشويات والدهون) قابلة لاستخدام الجسم والدماغ لها. فتوفره في الجسم يسرّع من عملية حرق الطاقة، وعدم وجوده يبطىء منها. وما الاحساس بالخمول والنعاس بعد تناول الطعام بفترة إلا دليل على افتقار الجسم للمنجنيز. وأحد الأسباب المهمة للسمنة هي افتقار الأطعمة المكررة للعناصر الصغرى بشكل عام وافتقاره للمنجنيز بشكل خاص.
ومن المهم معرفة أنه لا يمكن للجسم تمثيل الثيامين (فيتامين ب1) والاستفادة منه بدون وجود المنجنيز. كما يؤثر المنجنيز على كل أجهزة الجسم تقريباً فالهيكل العظمي يحتاجه لبناء عظام قوية صحيحة. وتحتاجه العضلات لتتحرك بمرونة. ويحتاجه الجهاز التناسلي لانتاج الهرمونات. ويحتاجه الدماغ للتبادل العصبي مما يدعم قوة الذاكرة ويضمن الاستقرار العاطفي بإذن الله. ويعكف العلماء حاليا على دراسة احتمالات تأثيره في التخلص من علل عقلية مثل الصرع والشيزوفرانيا.
والمنجنيز مضاد أكسدة حيوي لأنه يعمل كمساعد للجسم عند إنتاجه لأهم إنظيم مضاد للأكسدة وهو إنظيم سوبر أوكسايد دسميوتيز superoxide dismutase . ومن المعروف أن وجود مضادات الأكسدة في الجسم يمنع انتشار الجذور الحرة التي تؤدي إلى تدهور الخلايا.
وأفضل مصادر المغنيزيوم هي الخضراوات الورقية مثل السبانخ والسلق والخس والبصل الأخضر والأناناس والمكسرات النيئة (غير المحمصة ولا المملحة) والدبس والعنب والثوم والحبوب الكاملة (وهنا تبرز ضرورة استبدال الأرز الأبيض العادي بالأرز الأسمر غير المقشور لمن يريد الصحة ويسعى للتخلص من السمنة). ويمكن الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية ولكن يبرز هنا احتمال حدوث تسمم نتيجة زيادة الكمية، لذا أخذه من الطعام من مصادره الطبيعية أسلم. ولكن هناك عوامل تؤثر على محتوى الأطعمة من المنجنيز فعملية طحن الحبوب وفصل نخالتها تؤثر بشكل كبير على محتوى المعادن فيها ومن بينها المنجنيز. والمنجنيز من المعادن التي تخرج من الجسم عن طريق العرق فالذين يتعرقون كثيرا يحتمل ان يكون لديهم نقص في المنجنيز.


اخبار صحيفة الرياض



اخبار صحيفة الجزيرة






اخبار صحيفة اليوم


الف مبروك للناجحين والناجحات وعطلة سعيدة باذن الله


اخيرا اتمنى ان تكون هذه الجولة في صحف المملكة قد حازت على رضا الله اولا ثم رضاااكم

اخوكم: ابوحمود

شكر خاص للاخت الهنوف
  #12  
قديم 09/02/2010, 03:09 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747

::

مسآء الخير على الجميع
يعطيك العافيه ايقاع على هالاخبار الرائعه والمواضيع الجيده

اممممحق موضه

ايقاع المطر
موفقه دآئمـــآ
  #13  
قديم 09/02/2010, 03:40 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ريكيلمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2005
المكان: LONDON
مشاركات: 1,816
الله .. الرياض أقل درجة حرارة في السعودية .. الله يعين على تصافق الركب مثل البارح ض1

صراحة فيه بعض الناس عالة على التعليم مثل هالمدرس الخبل ض1 .. قصده معروف و هو الظهور في الإعلام .. الله يشفيه و لا يبتلينا ض1


يعطيك العافية إيقاع
  #14  
قديم 09/02/2010, 03:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ San Madrid
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/07/2007
المكان: البـرنابيـو
مشاركات: 2,476
مشـكـوره اختـي إيـقـآع



لوووووووووووووووووول .. وربـي منـسـم السلييم !!
  #15  
قديم 09/02/2010, 04:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
الف شكر على الاخبار
لكم كلكم
على الاقل تعرفون تنسقون اووب زي واحد امس جاب العيد

بطله الضاهر ان اليوتيوب عليك كل يوم
بس حطي شي زين موشي يقطع القلب
طيب هذا مقطع قديم بس اني كل ما شفته اضحك ويتقطع قلبي بنفس الوقت
هووووووووووووون


شووكرا اختي ايقااااااااااع واخوي ابو حمود
بالتوفيق لكم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:43 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube