#1  
قديم 04/02/2010, 04:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
( أخبار المجلس لـ يوم الخميس 20/2/1431هـ )


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

صباح الإجازة والفلة والصرقعة ,,
كيفكم ياشطار ؟ كيف اختباراتكم ؟؟


يلا ياحلوين نبدأ الاخبار
يوم الخميس 20/2/1431هـ ------> باقً من الزمن 5 أيام


وزارة الحج: تعطيل شعيرة الإيرانيين شأن إيراني

أكد مصدر مسؤول بوزارة الحج، أنه إذا أرادت إيران تعطيل شعيرة من شعائر الإسلام على مواطنيها ، فهذا شأنها ونحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول.
جاء تصريح المصدر السعودي ردا على ما تناقلته وسائل الإعلام الإيرانية ، وما نشر بموقع وكالة الأنباء الإيرانية أمس من أن هناك احتمالاً بإلغاء قدوم المعتمرين الإيرانيين ، وأن ممثل الولي الفقيه رئيس بعثة الحج الإيرانية محمد محمدي ري شهري، قال إنه في حال عدم توصل المحادثات مع السلطات السعودية إلى نتيجة فإنه سيتم إلغاء العمرة بمفردها وفي حال تلبية مطالبهم فإن تلك الزيارة المعنوية "العمرة" ستنفذ كما في السابق.

وقالت وزارة الحج إن المملكة من جانبها حريصة على تجنيد كافة إمكاناتها لتوفير أقصى درجات الأمن والرعاية لحجاج ومعتمري الدول الإسلامية دون استثناء ، لتمكينهم من تأدية الشعائر بكل يسر وطمأنينة ، ولا توجد أي تفاهمات خاصة مع الجانب الإيراني حول أي معاملة تفضيلية، لأن المعاملة التفضيلية قائمة بالفعل لجميع المسلمين من كافة أرجاء العالم بمن فيهم الأشقاء الإيرانيون باعتبارهم ضيوف الرحمن.


التحقيق مع ناشر مصري ومصادرة رواية "الزعيم يحلق شعره" بتهمة الإساءة للقذافي

بدأت نيابة أمن الدولة في مصر أمس التحقيق مع الشاعر والناشر المصري الدميري أحمد بعد القبض عليه أو من أمس بحجة نشر رواية "الزعيم يحلق شعره"، التي يتناول مؤلفها إدريس علي جانباً من الأوضاع الاجتماعية في ليبيا في نهاية السبعينات.
وأرسل الناشر، وهو عضو اتحاد كتاب مصر، رسالة إلى رويترز على الهاتف المحمول أمس يقول إنه احتجز الليلة الماضية في قسم شرطة شبرا الذي تقع في نطاقه دار (وعد) للنشر وأنه "عومل أسوأ معاملة... لا أستطيع الرد على الهاتف... أنا الآن في طريقي معهم (الشرطة) لأمن الدولة".

وكان رئيس اتحاد كتاب مصر محمد سلماوي وهو الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب قال مساء أول من أمس لرويترز إن محامي اتحاد كتاب مصر سيحضر التحقيق مع الناشر وأنه اتصل بمسؤولين في جهاز أمن الدولة وأبلغهم أن هذا الإجراء "مسيء لمصر" وبخاصة خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب المقام حاليا، فأبلغوه بأنهم لم يصادروا الرواية في المعرض وإنما "صادروها في دار النشر".
وأضاف سلماوي أنه أبلغهم بأن المؤلف والناشر عضوان في اتحاد الكتاب وأن المصادرة "محاولة لتصوير مصر على أنها دولة بوليسية... عندنا قوانين تحول دون المصادرة إلاّ بعد صدور حكم قضائي".
ومؤلف الرواية روائي مصري (نوبي) له أعمال منها (دنقلة) و(النوبي)، و(انفجار جمجمة) التي اختارها نقاد كأفضل رواية في السنة التي صدرت فيها خلال التسعينات، كما كرمه اتحاد كتاب مصر العام المنصرم.

وقال علي لرويترز إن الشاعر ناشر الرواية اتصل به مساء أول من أمس وأبلغه من قسم الشرطة أنه "قبض عليه وأغلقت دار النشر". وأوضح أن الرواية التي صدرت منذ أربعة أشهر "لا تسيء إلى الزعيم الليبي معمر القذافي، ولكنها نقد لأفكاره من وجهة نظر الشعب الليبي نفسه، وتأثير هذه الأفكار على الحياة الاجتماعية هناك من واقع تجربة شخصية" حيث عاش علي في ليبيا بين عامي 1976 و1980.
وقال المؤلف إن الرواية التي لا تتجاوز 80 صفحة "واقع ولا خيال فيها. وليس فيها إساءة لأحد".

فوتوجرافي ينتقد مستوى جودة صور "الحشرات" في المقررات الدراسية


الصورة أكثر وضوحاً وأكثر جودة وهي من تصوير المحاضر

نتقد المصور الفوتوجرافي مشعل عبدالعزيز الريحان جودة وسلامة وتركيز "فوكس" بعض صور الحشرات والمفصليات في عدد من المقررات الدراسية في مادتي العلوم والأحياء بمختلف مراحل التعليم العام، مؤكداً أن صور المقررات الدراسية يفترض أن تكون ذات جودة ودقة ونقاوة عالية، باعتبار أن ذلك يترتب عليه إكساب الطلاب والطالبات مفاهيم متعددة عن تلك الحشرات من خلال الصورة.
وقال الريحان خلال محاضرته "عالم المايكرو في التصوير الفوتوجرافي" مساء أول من أمس في نادي الأحساء الأدبي، التي أدارها في الجانب الرجالي عضو مجلس الإدارة جعفر عمران، وفي الجانب النسائي الأديبة معصومة العبد رب الرضا، إنه يمتلك أكثر من 150 صورة فوتوجرافية متنوعة لكائنات حية ما بين حشرات ومفصليات، لا يتجاوز طولها الـ4 ملم، أفضل جودة من صور بعض المقررات الدراسية، مستعرضاً مجموعة من الصور الموجودة في بعض المقررات الدراسية، ومقارنا إياها بصور التقطها بنفسه، ومن بينها صورة ذبابة الحوامة وضعت في مقرر دراسي بدلاً من النحلة بجانب أنها لا توضح الهدف من المعلومة، فالمعلومة - بحسب قوله - مقصدها هو تعلق حبوب اللقاح بالحشرة والصورة لا توضح شيئاً من هذا القبيل، وكذلك عرض في مقرر دراسي آخر صور حشرات ميتة وهي بذلك تفقد الصورة حيويتها، ووصف صورة أخرى في مقرر دراسي آخر بأنها غير جيدة مرجعا السبب إلى عدم ضبط الفوكس بشكل جيد على رأس الحشرة، مما نتج عنه عدم وضوح الرأس ووجود ضبابية على العين، باعتبار أن المصور قام بضبط الفوكس على منطقة البطن، مع عدم الدقة في اختيار فتحة العدسة.

وأكد الريحان أن تصوير الحشرات والكائنات الصغيرة جداً، يتطلب وقتاً وجهداً كبيرين، لما يحتاجه من تسجيل مجموعة من المعلومات والتجارب لمعرفة سلوك هذه الحشرات، وكذلك معرفة خطرها، وكيفية الاقتراب منها بدون أن تزعجها.
وأوضح أن "تصوير الماكرو" عالم جميل ومليء بالعجائب والغرائب، معتبراً أن تصوير الماكرو أو التصوير المقرب من المواضيع الصعبة والمضنية على المصورين لعدة أسباب منها صعوبة الحصول على التفاصيل الدقيقة وضبطها وذلك لصغر حجمها ودقتها، وعدم توفر الخلفية المناسبة للهدف، وصعوبة التعامل مع الهدف وخصوصاً إذا كانت حشرات، بالإضافة إلى ضحالة عمق الميدان، وصعوبة ضبط الفوكس الذاتي (الأتوماتيك) وأحيانا اليدوي.

وكان الريحان، استهل محاضرته بالإشارة إلى أن تصوير الماكرو هو تصوير الأجسام الدقيقة عن قرب لإبراز تفاصيلها بشكل واضح وملموس سواء كان جمادا أو حيوانا، موضحا أن تصوير الماكرو ثلاثة أنواع: تصوير بنسبة نصف الحجم الطبيعي، تصوير بنسبة الحجم الطبيعي، تصوير بنسبة 1:10 وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً.
واستعرض المعايير التي يجب توفرها للحصول على صورة ماكرو ناجحة موضحا أنها تتمثل في: حدة التفاصيل "الفوكس" ويجب الحرص على أن يكون الفوكس على العين بالنسبة للحيوان أو الحشرة أو على نقطة مركز الاهتمام لجمال الصورة بالنسبة للجماد.



العبارات الطويلة مصدر لاختيار كلمات المرور الجيدة

ينصح الخبراء مستخدمي الكمبيوتر الذين يبحثون عن كلمات مرور جيدة لتشفير أجهزتهم بالتفكير في جملة طويلة نسبيا ثم أخذ أول حرف من كل كلمة من كلماتها، واستخدام هذه الأحرف في تكوين كلمة مرور، ويقولون إن الكلمة الناتجة عن هذه العملية سيكون من الصعب على أبرع قراصنة الانترنت التكهن بها واكتشافها.

ويجب تخصيص كلمة مرور مستقلة لكل برنامج من برامج الكمبيوتر. ويلجأ بعض المستخدمين إلى وضع كل كلمات المرور الخاصة بهم داخل برنامج معين يطلق عليه اسم "قبو كلمات المرور" ثم تشفير هذا البرنامج بكلمة مرور معقدة، ولكن الخبراء في مجلة كمبيوتر بيلد التي تصدر في ألمانيا اكتشفوا أن هذا الأسلوب الأخير ينطوي على بعض العيوب.
ويرى الخبراء إنه من الأفضل اختيار جملة طويلة تتكون من ثماني كلمات على الأقل وبعض الأرقام والرموز الخاصة مثل علامات التعجب أو الاستفهام ثم أخذ الحروف الأولى من هذه الكلمات وتكوين كلمة المرور.
وتكمن المشكلة في الكلمات العادية الموجودة في القواميس أو تركيبات الحروف والأرقام التي تقع على أزرار متقاربة على لوحة المفاتيح أنها تنهزم بسهولة أمام هجمات قراصنة الانترنت الذين يدخلون كلمات المرور الواحدة تلو الأخرى حتى يكتشفون الكلمة الصحيحة في نهاية المطاف.
ومن الأفكار السيئة أيضا كتابة كلمات المرور على قطعة من الورق حيث من الممكن أن تقع هذه الورقة في يد المتلصصين.
واكتشفت مجلة كمبيوتر بيلد مؤخرا بعد اختبار ثمانية من برامج "قبو كلمات المرور" أن نصف هذه البرامج لم تنجح في الاختبارات بما في ذلك التطبيقات المخصصة لهذا الغرض المرفقة ببرنامجي التصفح "فايرفوكس 5ر3" و"إنترنت إكسبلورر 8" ، حيث نجح الخبراء في اكتشاف كلمات المرور المحفوظة على البرامج الأربعة من خلال ذاكرة الوصول العشوائي بالكمبيوتر.
واستطاع خبراء مجلة كمبيوتر بيلد ومؤسسة فراونهوفر الألمانية اختراق برامج "قبو كلمات المرور" عن طريق مهاجمتها بمجموعة من برامج التجسس والبرامج المؤذية.

18% من الناس يعانون من المشي أثناء النوم!

قد تستمر نوبة المشي من 30 ثانية إلى 30 دقيقة, قد يؤذون أنفسهم والآخرين.. والأحداث تؤكد قيام بعض المرضى بعمليات قتل!

ظاهرة المشي أثناء النوم أو ما يعرف طبيا (Somnabulism) هو أحد اضطرابات النوم الشائعة نسبياً، فقد أثبتت التقارير الطبية بأن 18% من الناس قد يعانون من المشي أثناء النوم خلال فترات معينة. كما أنه منتشر عند الأطفال أكثر من الكبار، وعند الأولاد أكثر من البنات. وقد وجدنا في بحث أجريناه على عينة من طلاب المدارس الابتدائية (أكثر من ألف طالب وطالبة) أن 7.6% من الأولاد و 4.8% من البنات السعوديين يعانون من المشي أثناء النوم بصورة متكررة أسبوعيا. ويبدو أن العامل الوراثي له دور في المشي أثناء النوم، فاحتمال مشي الأطفال أثناء النوم يزيد إذا كان الوالدان قد أصيبا بهذا الاضطراب، وإذا بدأ الطفل المشي أثناء النوم في سن التاسعة أو بعد ذلك، فغالباً ما يستمر ذلك حتى الكبر.

والمشي أثناء النوم يمثل سلسلة معقدة من التصرفات تبدأ خلال مراحل النوم العميقة (المرحلة الثالثة والرابعة N3 من النوم) وينتج عنها المشي أثناء النوم، وعادة ما يحدث ذلك في الثلث الأول من الليل، ويكون الدماغ أثناء هذه العملية نصف نائم ونصف واع. وفي بدايات القرن الماضي اعتقد الباحثون أن المشي أثناء النوم يتم خلال مرحلة الأحلام حيث ينفذ المريض أحلامه ولكن مع تطوير القدرة على مراقبة النوم بصورة موضوعية اتضح أن المشي لا يحدث خلال الأحلام ولا علاقة له بمرحلة الأحلام وإنما يحدث خلال أعمق لحظات النوم التي يفترض أن يكون فيها الإنسان في قمة الراحة والعمق في النوم. ويمكن أن يقوم المصاب ببعض المهام السهلة مثل تجنب بعض العوائق التي قد تصادفه وهو يمشي، كما أنه قد يكون فاتحا عينيه إلا أنه لا يرى بصورة واضحة وعادة لا يمكنه التفاعل الكامل مع العوامل الخارجية أو القيام بالعمليات المعقدة؛ فمثلاً قد يقع المصاب من الدرج أو أنه قد يخلط ما بين النافذة والباب مما ينتج عنه بعض الإصابات.

الأعراض:
o المشي أثناء النوم (ويحدث عادة في الثلث الأول من النوم). وقد تستمر نوبة المشي من 30 ثانية إلى 30 دقيقة.
o صعوبة في إيقاظ المريض أثناء المشي.
o عادة لا يتذكر المصاب الأعمال التي قام بها أثناء نومه. وفي أغلب الحالات لا يكون لهذا الاضطراب أية أسباب نفسية أو عضوية، وينمو الأطفال المصابون نمواً طبيعياً كأقرانهم ولكن في نسبة أقل قد يكون هناك أسباب نفسية.
o عادة ما تختفي أو تقل هذه الظاهرة كلما تقدم الأطفال في العمر.

ما مدى خطورة المشي أثناء النوم؟
المشي أثناء النوم قليل الحدوث عند أغلب المرضى المصابين بهذا الاضطراب، حيث أنه عادة ما يحدث أقل من مرة في الشهر، ولكنه عند نسبة أخرى من المرضى يكون أكثر تكراراً فقد يحدث كل ليلة، وهذه الفئة من المرضى هي أكثر عرضة للإصابة نتيجة للمشي أثناء النوم، فقد يصطدم المريض بأجسام صلبة أو حادة، كما أنه قد يقع من مكان عالٍ (وقد حدثت العديد من المآسي لأشخاص مصابين بهذا الاضطراب). كما أن المصابين بهذا الاضطراب قد يتعرضون للحرج وقد تنتابهم مشاعر مختلفة من الشعور بالذنب أو الخجل وأحياناً الانطواء، لذلك فإنه في حالة الزيادة المتكررة في حدوث هذه الأعراض أو عند شعور المريض بأي من الأحاسيس السابقة الذكر؛ فإنه يجب زيارة الطبيب المختص. كما أن المشي أثناء النوم عند الكبار مدعاة للاهتمام أكثر منه عند الأطفال، فالقلق الشديد والتوتر والصرع هي أسباب محتملة . لذلك على البالغين المصابين بهذا الاضطراب استشارة الطبيب المختص للعلاج.
وقد ظهرت عدة قضايا في المحاكم في العالم نفذ المتهمون فيها جرائم وعزا محاموهم السبب أنهم نفذوا تلك الجرائم خلال احدى نوبات المشي ومن أشهر هذه القضايا العالمية:
• 1981: اتهم ستيفن ستينبيرغ بقتل زوجته أثناء إحدى النوبات وتمت تبرئته
• 1992: اتهم باركز بقتل حماته ومحاولة قتل حماه وتمت تبرئته
• 1994: اتهم شخص بقتل زوجته وحكمت عليه المحكمة بالسجن المؤبد
• 1996: اتهم أحد المصابين بالمشي أثناء النوم بضرب جاره وتمت تبرئته
• 1999: اتهم مصاب بالمشي أثناء النوم بقتل زوجته وقد رأت المحكمة أن عملية القتل تمت بشكل معقد لا يمكن أن يقوم به نائم وحكمت على المتهم بالسجن المؤبد.


يحدث عادة في الثلث الأول من النوم

وأنا من واقع المعلومات والخبرة المتوفرة لدي أميل إلى القول بأن المصاب بالمشي أثناء النوم لا يمكن أن يقوم بأعمال معقدة تحتاج للتفكير والتخطيط خلال النوبة ولكنه قد يسبب الأذى لنفسه أو نادرا للآخرين بطريقة عفوية غير معقدة أو مخطط لها.

ما الذي يمكن عمله حيال المشي أثناء النوم؟
هنالك بعض الإجراءات الوقائية التي ينصح المريض بإتباعها:
• من المعروف أن التعب والإرهاق يزيدان من احتمال حدوث المشي أثناء النوم عند المصابين بهذا الاضطراب، لذلك احرص على الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
• القلق والتوتر إضافة إلى العصبية هي مهيجات أخرى، لذلك حاول البعد عن الانفعال قبل النوم.
• حاول إبعاد الأشياء الخطرة والحادة إضافة إلى مفاتيح السيارة من غرفة نوم المريض، وضع جرس على باب غرفة النوم بحيث يحدث صوتاً إذا فتح المريض الباب حتى يساعد على إيقاظه.
• وضع شبكً حديديً على النوافذ لتجنب خطر القفز أثناء النوم، وكذلك يجب القيام بإقفال باب المنزل.
• يفضل أن تكون غرفة المريض في الدور الأرضي من المنزل، ولتجنب السقوط يجب عدم نومه على سرير مرتفع.
• إذا اضطررت إلى قضاء الليل خارج منزل، فاحرص على اتباع إجراءات الوقاية أعلاه وإشعار الأشخاص الذين ستمضي الليل عندهم (أو قسم الاستقبال في الفندق) عن المشكلة.

احتمال مشي الأطفال أثناء النوم يزيد إذا كان الوالدان قد أصيبا بهذا الاضطراب

• في أغلب الحالات يعتبر هذا الاضطراب حميداً ويكفي لعلاجه اتباع إجراءات الوقاية أعلاه، ولكن في قليل من الحالات يحتاج المرضى إلى تقييم نفسي وطبي لاستبعاد أي أسباب طبية.
• عند المرضى الذين تحدث عندهم هذه الظاهرة بصورة متكررة فإن الطبيب قد يصف بعض العقاقير الطبية، وذلك للتقليل من حدوث هذه الظاهرة.

اكتشاف مدينة تاريخية «شمال الراكة»


قناع ذهبي عثر عليه فريق متحف الدمام في إحدى الحفريات

أكدت مصادر ل " الرياض" أن فريقاً أثرياً مختصاً تابعاً لهيئة السياحة والآثار اكتشف مؤخرا مبانٍي تاريخيةٍ تقع شمال حي الراكة (على طريق الدمام الخبر) ويعود عمرها إلى أكثر 1200 عام , موضحين أن هذه المباني قد تكون مدينة لتخزين التمور آنذاك. وعمل الفريق في منطقة التنقيب المشكلة من التلال الطبيعية منذ أسابيع عدة، تم خلالها اكتشاف غرف كاملة كانت مدفونة على عمق عدة أمتار، إلا أن الباحثين الذين تشكلت لديهم الخبرات في التنقيب استطاعوا تحديد المواقع عبر المرتفعات التي تتشكل منها التلال. ولم تقتصر الاكتشافات التي وصفت ب"المغيرة للنظرة التاريخية للمنطقة" على الأسوار والغرف وأحجار المباني المتناثرة، بل تمكن الفريق من اكتشاف قطع فخارية تعود للحقبة الإسلامية، بيد أن سبب وجودها في المنطقة محل نقاش علمي، يتوقع أن يوصل الباحثين إلى ما كانت عليه المنطقة في تلك الفترة الزمنية.

قضية «طليقة النسب» تتخطى المراحل النهائية.. و«منصور» ينتظر اللحظة الحاسمة



قال محامي قضية"عدم تكافؤ النسب" أحمد السديري إن على محكمة الجوف أن تنفذ بشكل سريع ما جاء في الحكم الخاص بمنصور وزوجته فاطمة، ورأى بأن الأساليب النظامية المتبعة في مثل هذه القضايا هي أن تخاطب إمارة الجوف، إمارة المنطقة الشرقية التي تخاطب بدورها "دار الملاحظة الاجتماعية" التي تعيش فيها الزوجة فاطمة منذ نحو أربعة أعوام، ما يؤدي لعودتها لزوجها بشكل نظامي.
وقال ل "الرياض" الزوج منصور "لا أزال منتظرا اليوم الذي ستعود فيه لي زوجتي"، مستدركا "يجب أن يتم تطبيق الحكم سريعا لأن هذا الحكم له تأثيرات نفسية وعملية تحاصرني منذ صدوره قبل أعوام".
وعن المعوقات العملية التي اعترضت حياته قال: "إن هويتي لم ترجع لي، فهي ممسوكة في دار الحماية في الدمام، كما أني لا أستطيع التصرف في ممتلكاتي ومنها السيارة لعدم وجود الهوية"، مشيرا إلى أنه بات بلا عمل منتظم بعد أن اضطر لترك وظيفته في القصيم، خوفا من ذوي فاطمة الذين كانوا يريدون الطلاق، وأضاف "توجهت بزوجتي في تلك الفترة إلى الخرج"، مطالبا بضرورة وصول الخطاب الرسمي لمحكمة الجوف لئلا يتأخر التنفيذ ويدفع هو وزوجته وأطفاله ثمنا إضافيا من حياتهم.


من جانبها حذرت متابعة قضية "عدم تكافؤ النسب" الناشطة الحقوقية فوزية العيوني من عدم إعادة تأهيل الأسرة التي لُمَ شملها بموجب حكم قضائي صدر أخيرا عن المحكمة العليا في العاصمة الرياض، مؤكدة "أن القضاء أنصف الأسرة بعد نحو أربعة أعوام"، وقالت "بقي الآن على محكمة الجوف أن تخطر الزوج رسميا كما أخطر رسميا بالطلاق، كما يجب أن تكون هناك آلية لتطبق الحكم، وأن تأخذ التعهدات على أخوانها بعدم إيذائها وزوجها حين يُلم عمليا شملهم، وأن تكون هناك آلية لمنع حدوث أي تهديدات على المستوى العملي".
والعيوني التي تتابع القضية منذ وقوعها شددت على ضرورة إعادة التأهيل، إذ قالت: "سننفجع جميعا لو اقتصرت آلية التنفيذ على لم الشمل من دون الأخذ بعين الاعتبار ضروريات الأسرة التي تفتت وخسرت كل شيء خلال الأربع سنوات الماضية"، مشيرة إلى أن الزوجة التي طلقت قصرا فيما مضى خسرت وظيفتها، كما أن الزوج خسر الوظيفة وبقي بلا هوية وطنية بعد أن سحبت منه، مضيفة "إن سحب الهوية من المواطن أمر كبير يؤدي لشلل كامل في حياته"، وزادت "إن أكثر المتضررين من هذه الإجراءات هم الأطفال، إذ لم تستطع البنت نهى من دخول المدرسة بسبب تفتيت هذه الأسرة".
وأضافت "إن عدم الاهتمام النفسي بهذه الأسرة له نتائج وخيمة على الصعيد المستقبلي، فالأطفال سيكبرون وسيعرفون أن الجميع لم يهتم بهم، وأن ما أصابهم كان بسبب حكم قضائي أدى للفراق الإجباري وخسران كل شيء".





قبول 521 طالبة في الفصل الدراسي الثاني بجامعة تبوك

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة تبوك أسماء الطالبات المرشحات للقبول في فرع الجامعة بمحافظة أملج والبالغ عددهن 423 طالبة وفي فرع الجامعة بمحافظة تيماء والبالغ عددهن 98 طالبة وذلك في الفصل الدراسي الثاني لعام 1431هـ ودعتهن إلى مراجعة فرعي الجامعة بالمحافظتين لاستكمال إجراءات القبول يومي الأحد والاثنين القادمين الموافق 23-24 من الشهر الجاري مع إحضار أصل شهادة الثانوية العامة وأصل شهادة حسن السيرة والسلوك. يذكر أن جامعة تبوك قبلت في فرع الجامعة بمحافظة أملج في تخصص الدراسات الاسلامية 264 طالبة وفي تخصص لغة وترجمة 118 طالبة وفي تخصص الرياضيات 41 طالبة. وتم قبول 72 طالبة في فرع الجامعة بمحافظة تيماء في تخصص دراسات إسلامية وقبول 7 طالبات في تخصص الرياضيات وفي تخصص لغات وترجمة تم قبول 19 طالبة.

صرف مكافآت طلاب وطالبات جامعة الملك سعود >القلب للمكافأة خخخخ

تبدأ جامعة الملك سعود يوم السبت الموافق 22-2-1431 هـ صرف مكافآت شهر صفر وخمسة أيام من شهر ربيع الأول (نهاية الفصل الحالي) للطلاب والطالبات المنتظمين في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1430 - 1431هـ، وقد تجاوز إجمالي مبلغ المكافآت (43 مليون ريال). صرح بذلك سعادة الدكتور عبد العزيز بن عبدالله العثمان عميد شؤون القبول والتسجيل.

جامعة الإمام: امتحان المسابقة الوظيفية الثلاثاء المقبل

أعلنت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن موعد إجراء الامتحانات التحريرية للمقبولين في المسابقة الوظيفية التي سبق للجامعة الإعلان عنها في الفترة من 26-11-1430هـ حتى 1-12-1430هـ، حيث تقرر إجراء الامتحانات التحريرية للمتقدمين يوم الثلاثاء 25-2-1431هـ، وسيكون الامتحان في الساعة التاسعة صباحاً في قاعة الاختبارات بجوار جامع خادم الحرمين الشريفين بالمدينة الجامعية. وأهابت الجامعة بالمتسابقين الحضور في المكان والزمان المحددين مصطحبين معهم بطاقة الأحوال المدنية ولن يتمكن من دخول الامتحان من لم يحضر بطاقة الأحوال المدنية.

بيع (رأس امرأة) بأكثر من 12 مليون دولار

شهدت إحدى صالات المزادات في لندن يوم الثلاثاء بيع رائعة بابلو بيكاسو (رأس امرأة)، أو (تيت دو فام) التي رسمها لزوجته وملهمته، جاكلين، عام 1963، مقابل 8.1 ملايين جنيه إسترليني (12.7 مليون دولار) وهو ما تجاوز ضعف التقديرات الأولية قبل البيع. وقالت دار مزادات كريستي إن اللوحة، التي لم تظهر منذ عام 1976، وظلت ضمن نفس المجموعة منذ عام 1981، لم تعرض للبيع من قبل في مزاد. وكان متوقعاً أن تباع اللوحة مقابل ثلاثة إلى أربعة ملايين جنيه إسترليني.
يذكر أن جاكلين أصبحت زوجة بيكاسو الثانية عام 1961، وكان عنقها قصيراً للغاية غير أن الفنان الإسباني المولد اعتاد أن يصور عنقها في لوحاته طويلاً للغاية على سبيل المزاح.




الشؤون الاجتماعية تشكل لجنة لتطوير “رعاية فتيات مكة "

شكلت وزارة الشؤون الاجتماعية امس رسمياً لجنة لتطوير مؤسسة رعاية الفتيات بمكة برئاسة الدكتورة منال الشريف رئيس القسم النسائي بدار التربية الاجتماعية بمكة والمتخصصة في الشأن الاجتماعي.

وعلمت «المدينة» أن اللجنة سوف تضم في عضويتها مندوبات من وزارة الصحة وادار التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة وعدد من الجهات ذات العلاقة وعضوات متخصصات بالمجال الديني والاجتماعي والنفسي والتربوي والمهاري.



وسوف تتولى اللجنة تطوير أوضاع المؤسسة من جميع النواحي بما يكفل حياة اجتماعية كريمة للنزيلات ويساعد في تأهيلهن للحياة الجديدة بعد انتهاء المحكومية وخروجهن من المؤسسة.



العسكر: العلاقات السعودية المصرية الأقوى بين العرب

أكد الدكتور عبد الله العسكر عمق العلاقات السعودية المصرية على المستوي الثقافي مشيراَ إلى أحداث تاريخية تؤكد عمق هذه العلاقة.

وخلال ندوة حول العلاقات المصرية السعودية صباح أول أمس نظمتها الملحقية الثقافية بسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة في جناح المملكة المشارك بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، استشهد العسكر بمواقف تاريخية، منها زيارات الملك الراحل عبدالعزيز للقاهرة وعلاقاته بالرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر, ومن قبلها طلب الملك عبدالعزيز من الملك فاروق الأول توقيع اتفاقية إنشاء جامعة الدول العربية بدلاً منه. وسرد العسكر مراحل تطور العلاقات السعودية المصرية وأشار إلى أن قيمة الاستثمار السعودي في مصر يعد الأعلى قيمة حيث بلغ عام 2008 7.3مليار جنية مصري ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أربعة مليارات و87 مليون جنيه خلال عام 2007، وقفز في العام المنصرم ليصل إلى 6 مليارات جنيه. وعن العلاقات الثقافية ذكر أن الأديب المصري عباس محمود العقاد مدح الملك عبدالعزيز في قصيدتين له وهو الأمر الذي لم يفعله مع أي من الرؤساء العرب.



وفي ندوة أخرى بالجناح السعودي كانت ضيفتها الدكتورة سوزان حمادي مدير إدارة رياض الأطفال بجدة والتي تحدثت عن أساليب التربية النبوية التى يجب أن تكون أهم نهج يسير عليه الآباء في تربيه أبنائهم, وذلك الندوة التي كانت بعنوان "انت قدوتي"




عُنصر الترفيه المفقود/ بقلم : طريف عيد السليطي

الترفيه هو من أهم أسباب الرخاء والسعادة والنشوة، وهو عنصر ضروري في حياة الإنسان، ولا يقل في أهميته عن العناصر الضرورية في حياتنا : والترفيه نفسه يدل على مزاج الإنسان، ومدى ثقافته وإدراكه لمقتضيات الأمور ومجرياتها، يكفي أن نعلم بأن ما يسر شخصاً ما، فإنه ليس بالضرورة يسر شخصاً آخر، وأن ما يجده أحدهم ممتعاً وظريفاً فإن شخصاً آخر قد يعارضه ويختلف معه نظراً لاختلاف هواه ومذهبه. يكفي أن أقول بأن الشخص المتعلم والمثقف، مثلاً، يجد متعته أثناء تصفحه لكتاب من الكتب، أو عند سماعه لمقطوعة موسيقية تنساب منها الأصوات المتناسقة والمتعانقة مع بعضها، بينما قد يطرب رجل الشارع لسماع الضجيج والدّوي، وقد يطرب السادي لدى مشاهدته لمناظر الدماء والعنف، وهكذا فللترفيه ألوانه وأشكاله وضروبه، التي تختلف باختلاف الشخوص والأمزجة والنفسيات.

ولكن حينما ننقل الترفيه من جانبه الشخصي البحت إلى جانبه العمومي والشمولي فإننا في ذات الوقت نمضي به من كونه عادة يومية مقتصرة على أفراد معيّنين إلى كونه صناعة ضخمة وهائلة يدخل في تكوينها وتشكيلها مجموعة من رجال الأعمال والموهوبين والمتلقين والمتفاعلين. وعندما يتحول الترفيه إلى صناعة كاملة، فإنه يدخل طور التنافس والسباق نحو رضا المتلقي، وصحيح أن لهذا الأمر سلبيات عديدة من بينها طغيان فكرة (العرض والطلب) على مجال الترفيه، ولكن أيضاً من مميزات هذه الفكرة أنها تجعل الزمام بيد المتلقي والمستهلك والمُرفَّه نفسه. وللسائل وقتها أن يسأل: هل هذه الفلسفة الترفيهية موجودة لدينا؟ وهل الترفيه هو مفهوم شامل يدخل في تكوينه عناصر تربوية ونفسية وفلسفية ودينية؟ أم أنه مجرد لهو سريع يصلح للمراهقين والأطفال دون أن يتعداهم لفئة الكبار والكهول؟ وحينها سأقول: إن هذه الصناعة الترفيهية توشك أن تكون معدومة وغائبة عنا، فالترفيه يكاد أن يقتصر على مسائل وقضايا بدائية، كمشاهدة التلفزيون أو التسمّر أمام الشاشة لمتابعة مباراة لكرة القدم أو السفر للخارج والترفيه عن النفس هناك! وكأن بلادنا مقدودة من طينة الملل والسأم، لا ترفيه يوجد بها ولا مسرّة للنفس تستوطنها ولا فرح بريء يحيط بها، فهي بلاد الضجر والملل بامتياز!!

نعم إن الترفيه مفقود كصناعة متكاملة وكجهاز منظّم، ونعم إن الترفيه هو غالباً كلمة لا يقوم بها إلا أفراد لا يفقهون من الترفيه إلا تضييع الوقت وتمضيته بلا فائدة، ولكن هذا لا يعني الاستسلام لهذه النظرة المحبطة والسوداء، والتي تتلاقى مع دعوات أصحاب الترفيه (اليومي) السريع والذي لا ينظر للترفيه بوصفه أداة إرقاء لذائقة الإنسان بقدر ما ينظر إليه على أنه سفاهة أو إهدار للوقت المتراكم. والحل هو أن يتحول الترفيه إلى صناعة متكاملة، وأن يتداخل مع الأنشطة الفكرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ويتحول بدوره إلى عامل مؤثر في بناء الإنسان في دواخله وأعماقه، فالترفيه ضمن هذا المنظور يستند على فكرة، وفلسفة، ونظرة، ورؤية، وليس مجرد مُمارسة يومية تنتهي بانتهاء لحظتها وأجلها، ويكفي أن ننظر للدول الصناعية الكبرى لندرك أن مفهوم الترفيه لديهم هو أكبر من « الترفيه « نفسه، فهو تشكيل للوعي، وتدوير للأفكار، وتنويع لأساليب الحياة وأنماطها، ومخطئ من يستهين بهذه الجوانب أو يحتقرها وكأنها خاصة بالأطفال وملاهيهم، وكأن الكبار لا لهو لهم.

والحقيقة أن الترفيه -كما أسلفت- لا يتناقض مع الجدية، ولا مع العمل، ولا مع الإنجاز والإنتاجية، بل إن الترفيه نفسه، عندما يتحول إلى مفهوم شامل يحيط بمناحي وجوانب حياة الإنسان المعقدة والمركّبة، فإنه وقتها يكون عاملاً رئيسياً من عوامل تقدم الإنسان وتطوّره، فالإنسان البدائي لا يرفه نفسه إلا ليطرد الهم عنها، ولكن الإنسان المتقدم يرفه عن ذاته بغرض تطوير ملكاته الإدراكية ومراكمة خبراته الإنسانية وإطلاق العنان لوعيه الباطن كي يستنطق فحاويه ومضامينه، وهكذا فإن الترفيه تتصاعد معدلات نضجه وقوته بتصاعد معدلات ذكاء الإنسان، وإذا لم يكن ثمة ترفيه فإن هذه الضغوط والمشاكل اليومية سوف تحاصر الإنسان (المتقدم) وتحشره في زوايا الكدر والهم والغم، ولهذا يجيء الترفيه ليحررنا من همومنا وآلامنا الوقتية، ويقوم بتهيئتنا من جديد لمزيد من العمل، وللمزيد من الحياة والانطلاق في الآفاق الواسعة والرحبة لعالمنا الإنساني




يتبع
  #2  
قديم 04/02/2010, 04:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
Talking

(مقطع من اليوتيوب )

http://www.youtube.com/watch?v=u-2b1G5Ekj0&feature=fvw

ههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههه
آآآآآآآآآآآآه يابطني ههههههههههههههههههههههههههههه

شوفوا الثانية 00:45 كيف الرقص هههههههههههههههههه





































( الختـام )






















إن احسنت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ,,


احترمكم
بطلة

اخر تعديل كان بواسطة » بطلة في يوم » 04/02/2010 عند الساعة » 04:47 AM
  #3  
قديم 04/02/2010, 04:32 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/08/2007
مشاركات: 2,241
إقتباس
وزارة الحج: تعطيل شعيرة الإيرانيين شأن إيراني


أيران تعتبر الحج خسارة قومية لاقتصاد دولته فمليارات الريالات تصرف لدولة تعبر من نظرها معادية وهي السعودية ..

لهذا ايران تستغل أي ظرف او كلمة لتعلن توقف الحج حتى تسهم في صرف المال على (اضرحة ) الحسين و الخميني و ان يذهب المال لاصحاب العمائم السوداء و البيضاء و الخضراء ..

و للعلم اغلب الايرانين لا يزرون مكة و لا يرون لها أهمية بقدر المدينه و البقيع ..
  #4  
قديم 04/02/2010, 04:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
الف شكر ع الاخبار يابطله ..

مجهود تشكرين عليه


اختكم .. ميمي
  #5  
قديم 04/02/2010, 04:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ● • ѦẐỔẐ »~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/01/2009
مشاركات: 1,990
يعطيك العافيه اختي بطله ع الاخبار

وجهد رائع منك
  #6  
قديم 04/02/2010, 05:13 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
هلا وسهلا فيك بطلة
صباح الاجازة
مشكوووووورة عــ الاخبارواليوتوب والكاركاتير
كان ودي اعلق عليها بس موراضية تلصق عندي الصورة !


عــ البركة قروب اعضاء الاخبار
ان شاء الله بكرى نشوفك بمنصب اعلى

تقبلي مروري
  #7  
قديم 04/02/2010, 05:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الموهوب 10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/05/2005
مشاركات: 4,913
صباح الخير

يعطيك العافيه بطله ، انتقاء مميز للأخبار

يعطيك العافية ..
  #8  
قديم 04/02/2010, 05:52 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
هلا والله بطلة ..
الف مبروووك المنصب الجديد ..
إقتباس
يوم الخميس 20/2/1431هـ ------> باقً من الزمن 5 أيام

بقى 5 ايام على وش .. ؟!


اللي فهم لا ينسانا ..

يعطيكربي الف عافيى على الاخبار والمجهود ,,
  #9  
قديم 04/02/2010, 06:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بدر _ 10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/10/2008
المكان: 리야드, 사우디 아라비아
مشاركات: 4,836
.
.


الـف شـكـر عـلـى الـتـغـطـيـة يـا بـطـلـة ,




صـراحـة كـاركـتـيـر مـعـبـر ..

.
.
  #10  
قديم 04/02/2010, 06:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SAAD 1
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/01/2010
المكان: القويعية
مشاركات: 203
عوآآآآآآآآآآآفي على التغطيه
  #11  
قديم 04/02/2010, 07:13 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
إقتباس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,


صباح الإجازة والفلة والصرقعة ,,
كيفكم ياشطار ؟ كيف اختباراتكم ؟؟


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

والله يابنتي ماعندنا اختبارات ولا شي خلصنا منذو 4 سنوات يومكن

إقتباس
وزارة الحج: تعطيل شعيرة الإيرانيين شأن إيراني

هف من هالايران لاتجوون مانبييييكم خلكم بدياركم حجو ولعبو وسوو اللي تبون فيها



إقتباس
بيع (رأس امرأة) بأكثر من 12 مليون دولار







حسبنا الله





...
اصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله ، لا الة الا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد ،
وهو على كل شيئ قدير ، ربي اسألك خير مافي هذا اليوم وخير مابعده ،
أعوذ بك من شر مافي هذا اليوم وشر مابعده ، ربي اعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ،
ربي اعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر .

...

يعطيك العافيه ع الاخباار
  #12  
قديم 04/02/2010, 07:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلاً بطله .. يسعد صباحك .. واجازه سعيده لك وللجميع ..
جهد وعمل رائع .. الله يعطيك العافيه على طرح الاخبار ..

واحسن خبر الفوتغرافي اللي ينتقد جودة الصور , حسيت انه فاضي
عوافي لك ع الطرح .. ولاعدمنا حضورك المميز ..

دمتي بخير
  #13  
قديم 04/02/2010, 11:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سع ـود
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 20/05/2008
مشاركات: 1,443
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بطلة

باقً من الزمن 5 أيام :

على ايش باقي

الله يعطيك العافية بطلة ع جهدك
ومبروك المنصب الجديد


كاريكاتير الدكتور والطالب
بالصمييييييييييييييييييييم
  #14  
قديم 04/02/2010, 11:55 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/01/2010
المكان: شبكة الزعيم
مشاركات: 214
شكرا بطلة ماشاء الله اخبار اليوم دسمة
الله يعطيك العافية وابشرك الاختبارات تمام
  #15  
قديم 04/02/2010, 12:53 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك العافيه بطله على الاخبار!!
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:32 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube