#1  
قديم 27/01/2010, 05:03 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
ico2 أخــبـار المجلس العام ليـوم الأربعــاء 12\2\1431 هـ من الصحــف





إعـداد : R سام الاحاسيـ S




اعتداء بالضرب على رئيس بلدية القريات



القريات - مكتب الجزيرة

تعرَّض المهندس فايز بن ناصر الشهيلي رئيس بلدية القريات صباح أمس، وهو يهم بالدخول إلى مكتبه، لاعتداء بالضرب من قبل مجموعة من الأفراد نقل على اثره إلى مستشفى القريات العام.

ووفقاً لمدير شرطة المحافظة العميد بدر الطالب، فقد تم إلقاء القبض على الجناة وإيداعهم التوقيف ومباشرة إجراءات التحقيق. محافظ القريات عبدالله الجاسر الذي زار الشهيلي في المستشفى، أعرب عن بالغ أسفه واستيائه من الحادثة، مستنكراً هذا الفعل المشين الذي ترك صدى سيئاً عند الجميع، خاصة أن هذا الفعل لا يقدم عليه مَنْ يدرك ويعي أننا في بلد يحكِّم شرع الله.

بينما قال فضيلة رئيس المحكمة الشيخ إبراهيم الجاسر: إن الحادثة مشينة ومستنكرة من الجميع، ولا يقرها عقل ولا منطق، ولا يفعلها إنسان سوي، خاصة مع إنسان عُرف بالتقى والصدق والإخلاص والتدين والاجتهاد في عمله.

من جانبه، طالب شقيق المجني عليه رجل الأعمال فهد الشهيلي الجهات العليا أن تتولى عملية التحقيق للوصول إلى الدوافع الحقيقية لهذا الاعتداء.



أكد أن التسرب ليس ظاهرة
وزير التعليم العالي: الفرص الوظيفية مهيأة لطلاب الابتعاث




الجزيرة - عوض مانع القحطاني

قال وزير التعليم العالي د. خالد العنقري إن مشاركة 365 مؤسسة عالمية وعربية وسعودية في المعرض الدولي الذي تنظمه الوزارة في المملكة تعتبر حدثاً مهماً للشراكة بين جامعات العالم وهو مكسب كبير لأبناء الوطن للتعرف عليها، موضحاً أثناء افتتاحه أمس للمعرض بأنه فرصة للتعريف بالتعليم العالي في المملكة وبمؤسساتها العلمية، مؤكداً أن المجتمع السعودي أصبح معرفياً منافساً.

وفي رده على سؤال ل(الجزيرة) حول تسرب بعض الشباب وفشلهم وعودتهم إلى الوطن، قال: يجب ألا نسمي ذلك فشلاً وإنما نقول (تسرب).. وأن الأسباب تعود إلى عدم تأقلم البعض مع بيئة بعض الدول. وفي رده على سؤال آخر لـ(الجزيرة) قال نعمل على التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والقطاع الخاص للتعريف بالتخصصات التي يدرسها أبناؤنا في الخارج بعد عودتهم.. كما أن الوزارة تقوم بتعريف المبتعثين بالوظائف والفرص المتاحة في القطاع الخاص، مؤكداً أن فرص الوظائف موجودة خاصة أن هناك أعداداً من غير السعوديين يعملون في القطاعين الحكومي والأهلي.



الهاتف المحمول يؤثِّر على قدراتنا اللغوية والإدراكية



أتاوا - تهاني الغزالي :

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الهاتف المحمول يؤثِّر على قدراتنا اللغوية والإدراكية خاصة أثناء استخدامه عند قيادة السيارة.

وأشار الدكتور غاري ديل المتخصص في مجال الطب النفسي واللغة في جامعة إيلينوي أن الآثار الضارة لاستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة لا تقتصر فقط على تشتيت انتباه السائق أثناء القيادة وتعريضه للإصابة بالحوادث، بل تمتد وتؤثّر على قدرة المستخدم على الفهم الصحيح للغة أثناء الحديث وكذلك على الاستيعاب والإدراك واستخدام اللغة بصورة صحيحة فقال أحد الباحثين المشاركين في الدراسة: إن هذه الدراسة تظهر أن بعض جوانب اللغة تغيب.. عندما تكون وراء عجلة القيادة.

كما أضاف غاري أن نتائج هذه الدراسة تتناقض مع نتائج دراستين سابقتين حول التأثير المحتمل والضار لاستخدام الهاتف الخلوي خلال القيادة: (إن النتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة غير مقنعة بالنسبة للبعض منا المتخصصين في دراسة اللغات).

وقد توصل الباحثون لتلك النتائج بعد أن قاموا بملاحظة 96 شخصاً نصفهم من تعدى الخامسة والستين, والنصف الآخر في العشرينات، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين ثم طلب من أفراد الفريقين العمل كمجموعات تتكون الواحدة من شخصين على جهاز يحاكي السيارة، بحيث يقوم واحد بمهمة السائق والآخر بمهمة راكب يتحدث إليه وهو بجانبه أو عبر هاتف خلوي عن بعد. ثم طلب من «السائق» وراء جهاز المحاكاة الاستماع إلى قصة وهو يمر في منطقة مزدحمة ثم إعادة ما سمعه، وتكرر الأمر بالطلب من الشخص الجالس وراء المقود إعادة سرد أربع قصص سمعها عبر سماعات مثبتة على الأذنين من أجل معرفة قدرة التركيز عند هؤلاء.

وتبيّن للباحثين أن «السائقين» تذكّروا أقل من 20% مما سمعوه خلال «القيادة».



أوضحت أن ما حدث من قبل طالبة تصرف فردي ولا يمثل ظاهرة
التربية تؤكد إيمانها باستقلالية القضاء ولا تتدخل في الحكم الشرعي




(الجزيرة) - عبدالرحمن اليوسف

تتابع وزارة التربية والتعليم ما تناقلته وسائل الإعلام المختلفة حول الحكم الشرعي الصادر بحق إحدى الطالبات في المنطقة الشرقية والذي نص على السجن لمدة شهرين والجلد 90 جلدة على خلفية الاعتداء على مديرة مدرستها أثناء الدوام الرسمي للمدرسة.

أوضح ذلك الدكتور فهد بن عبد الله الطياش المشرف العام على الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم وأضاف أن الوزارة تؤكد إيمانها باستقلالية القضاء وأنها لا تتدخل فيما يصدر عن القضاء من أحكام شرعية في إطار ما أوكل له من مهام، وتستغرب في الوقت نفسه الحملة التي تشن ضد هذا الحكم الشرعي دون النظر في خلفيات إصدار الحكم، حيث إن الطالبة من مواليد 23-5-1410هـ وهي تدرس في تعليم الكبيرات في مدرسة متوسطة في مدينة الجبيل، ورصدت الإدارة عدداً من الملاحظات المتعلقة بسلوكها ومن منطلق الحرص على استكمال مراحلها الدراسية وفق رغبتها التي أبدتها، تم تحويلها إلى نظام المنازل وذلك خوفاً من التأثير على بقية الطالبات و بما يضمن عدم التمادي في السلوكيات غير المقبولة.

وأشار د. الطياش أنه في أحد الأيام الدراسية حضرت الطالبة إلى مدرستها وتوجهت للمديرة واعتدت عليها بقذف جهاز (جوال) على وجه المديرة وكذلك (دلة القهوة) إضافة إلى اشتباكها معها، وتلفظها على مديرة المدرسة بكلام لا يليق تعرضت فيه لمديرة المدرسة وللوطن، إضافة إلى التهديد بالقتل وهو ما لا يقبل عقلاً وقانوناً، وعلى إثر ذلك قامت مديرة المدرسة والمعلمات بإبلاغ الجهات المعنية وتم تسليمهم الطالبة بحضور ولي أمرها وأطلق سراحها بعد ذلك.

وأبان د. الطايش أنه بطريقة شخصية قامت مديرة المدرسة بالتظلم لدى إمارة المنطقة الشرقية وأوضحت في تظلمها أنها تعرضت للضرر الجسماني والنفسي ومكثت في المستشفى للعلاج خمسة أيام، وأحيلت الشكوى إلى الشرطة ثم إلى إدارة التربية والتعليم التي أحالت الموضوع للمحكمة باعتبارها قضية جنائية خارجة عن حدود صلاحيات وزارة التربية والتعليم، وصدر الحكم على الطالبة بالسجن شهرين والجلد 90 جلدة وحظيت بتخفيف الحكم إلى النصف بعد عودة سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز سالماً إلى أرض الوطن ومن المقرر تنفيذ الحكم داخل السجن ولم ينفذ حتى الآن، وبتخفيف الحكم يسقط الحق العام أما الحق الخاص وهو حق مديرة المدرسة والمتمثل بالأضرار اللاحقة بها فهي باقية ولن تسقط إلا بتنازل مديرة المدرسة.

واختتم د. الطياش تصريحه بأنه في هذا الإطار فإن وزارة التربية والتعليم تؤكد أن هذا التصرف لا يمثل ظاهرة أو سلوكاً عاماً لدى أبنائنا وبناتنا، وأن هذه التجاوزات ليست إلا حالة خاصة استلزمت التصرف وفق ما يقتضيه الموقف.



اختبارات بديلة للمتغيبين بأعذار وجيهة عن الفصل الأول

الجزيرة - ناصر السهلي

شددت وزارة التربية والتعليم على كافة المدارس بتخصيص جدول اختبارات بديلة للطلاب المتغيبين بأعذار وجيهة بعد نهاية اختبارات الفصل الدراسي الأول والتي تنطلق في كافة مدارس المملكة يوم السبت المقبل. ووفقاً للمدير العام للتربية والتعليم د. عبد العزيز بن محمد الدبيان فإن الأنظمة قضت بعدم جواز إعادة اختبار نهاية الفصل الأول لأي طالب دخل الاختبار مهما كانت الأسباب، مشيراً في ذات السياق إلى أن الأنظمة تمنع خروج الطلاب بين الفترتين وإحضار أجهزة الجوال لقاعات الاختبار.



التربية تطلق منهجا جديدا للتربية الفنية



المدينة المنورة - مروان قصاص

تطلق وزارة التربية والتعليم مع بداية العام الدراسي القادم منهجا جديدا لمادة التربية الفنية للمراحل الدراسية الصف الأول الابتدائي والرابع والصف الأول متوسط على مدة السنوات الثلاث القادمة وكان سبق ذلك مرحلة تجريب المنهج في خمسة مناطق تعليمية «الرياض, مكة المكرمة, جدة, المنطقة الشرقية, القصيم» واستمرت التجربة ثلاث سنوات؛ حيث تنتهي المرحلة بنهاية العام الدراسي الحالي، كشف ذلك محمد الجاسر رئيس قسم التربية الفنية بالوزارة مبينا أن المنهج الجديد يشمل المرحلة الابتدائية والمتوسطة وتشمل (27) منتجا بالإضافة إلى كتاب للطالب ودليل للمعلم, وتعتمد المناهج على إستراتيجيات التدريس الحديث من خلال دمج مهارات التفكير واستخدام التقنية الحديثة وتكامل مع بئية المواد الاخرى، جاء ذلك على هامش ورشة التقنية في تعليم التربية البدنية والفنية والتى تعقد حاليا في المدينة.













حادثة إطلاق عيار ناري فجرت المخاوف المكبوتة لدى المتنزهين
الثمامة متنفس ترفيهي تخنقه مخاوف سوء التنظيم والمعاكسات والعمالة المخالفة



المخيمات إن لم تخضع للرقابة ساء استخدامها !!!.

تقرير- مناحي الشيباني تصوير - عبدالله العجمي

سؤال بحجم صوت عيار ناري أطلقه المتنزهون في منطقة الثمامة عقب حادثة إطلاق نار على شاب عشريني وطعن مرافقه حول المخاوف الأمنية وحمل الشباب للسلاح ومخاطر تتعلق بعدم تنظيم المتنزهات وكثرة العمالة المخالفة لنظام العمال والإقامة بجانب حوادث معاكسة النساء؟.

بدورها طمأنت مصادر أمنية عبر" الرياض" بأنه تم تحديد هوية مرتكبي حادثة الاعتداء إذ يبذل قسم البحث والتحري بشرطة المعذر جهودا للقبض على مرتكبي حادثة إطلاق النار والاعتداء خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة، وأن هناك خططا مدروسة للمتابعة المباشرة والسرية وأن أكثر من 600 مخيم تخضع للرقابة في منطقة الحادث. ومابين المخاوف المكبوتة التي فجرها الحادث والتطمينات الأمنية ترصد "الرياض" هنا ظواهر أرهقت متنزهي الثمامة والجهود الأمنية.. إلى التفاصيل

مضايقات

أخبر عاملون في تأجير المخيمات والدراجات النارية في منطقة الثمامة من جنسيات عربية أن فئة الشباب غالباً ما يضايقون النساء في المنطقة وخاصة في عطلات نهاية الأسبوع وخصوصاً بعض النساء اللاتي يحضرن برفقة سائق العائلة كمجموعات ويقمن باستئجار مخيم طيلة اليوم.

وقال منصور محمد يمني وسالم علي يمني يعملان في تأجير المخيمات إن غالبية مشاكل الشباب تأتي في نهاية الأسبوع وعند مضايقة النساء وممارسة هواية التطعيس أو التصوير .

أما المواطن فيصل الزهراني فيؤكد ل الرياض أن المخاطر الأمنية التي تعاني منها متنزهات الثمامة تتمثل في كثرة العمالة المخالفة لنظام العمل والإقامة وامتلاكهم للمخيمات وعدم تنظيم هذه المخيمات.

ويتوافق بدر القحطاني مع ما ذكره الزهراني ، بأنه حضر بأسرته لكنه لاحظ سوءا في التنظيم وعدم عزل الشباب عن العائلات محذرا من مخاطر تجمعات الشباب وحمل بعض منهم للسلاح !! وفي مخيم آخر التقت «الرياض» بمجموعة من المعلمين، وذكر عدلان العنزي أن هذه عادة سنوية اعتاد عليها معلمو المدرسة التي يعمل فيها حيث يجتمع مدير المدرسة ومعلموه ويقوم باستئجار مخيم ويقيمون برنامجاً خاصاً تقام فيه الكلمات الطبية والنصيحة الأخوية وتقوية الروابط الأخوية محملا مشكلة ظهور بعض الطقوس الغربية والمشاكل التي تنشأ بين الشباب وسائل الإعلام في المرتبة الأولى على حد تعبيره !! فالقنوات



لا تفوتكم الصور

http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493348.html



القفاري لـ (الرياض): لا مصابين في حادثة قطار الرياض - الدمام


جهود الدفاع المدني في عملية الإنقاذ

الرياض - عبدالله الحسني - خالد العوفي

وقد باشر طيران الدفاع المدني الحادث بطائرتين عموديتين بالإضافة إلى عدد 8 فرق إنقاذ وفرقة الإخلاء الطبي وفرقة إطفاء وكذلك مجموعة من الفرق الاسعافية تابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي بالإضافة إلى فرق إسعاف الدفاع المدني الحادث وقد تم نقل احد المصابين عن طريق طيران الدفاع المدني على وجه السرعة إلى مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني بالإضافة إلى قيام فرق الإنقاذ بالعمل على تحرير المصاب الثاني من داخل عربة القيادة. صرح بذلك الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض النقيب عبدالله بن صالح القفاري

فيما لا تزال إجراءات التحقيق جارية لمعرفة أسباب الحادث من قبل جهة الاختصاص.

http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493489.html



بعد أن استنجدت به شقيقته ووالدته
شاب يقتحم مدرسة البنات في تمير ويعتدي على معلمة


متابعة - محمد الأمان

تعرضت موظفة تعمل في إحدى مدارس البنات بتمير الى الضرب من قبل والدة إحدى الطالبات بمساعدة ابنها وكانت والدة الطالبة قد حضرت للمدرسة لمناقشة بعض الملاحظات المسجلة على الطالبة وأثناء مناقشتها للإدارية تحول النقاش الى مشاجرة قبل ان يصل الى تشابك بالأيدي ولما شاهدت الطالبة التشابك بين والدتها وإدارية المدرسة سارعت الى استدعاء أخيها الذي كان يقف بجوار بوابة المدرسة حيث اقتحم البوابة ودخل الى ساحة المدرسة حيث اشترك مع والدته في ضرب الموظفة قبل ن تتدخل مديرة المدرسة والمعلمات في فض الاشتباك وإنهاء الموضوع وقد تم استدعاء الشاب والتحقيق معه في شرطة تمير تمهيدا لرفع القضية للجهات المختصة .



«هيئة الغذاء» تحذر من حليب أطفال ملوث بالبكتيريا

حذرت هيئة الغذاء والدواء امس من منتج هيرو بيبي المستخدم كبديل لحليب الأم للأطفال الذين تزيد أعمارهم على ستة أشهر، وذلك لتلوثه ببكتيريا أنتيروباكتر ساكازاكي التي تسبب أضرارا صحية بالغة في الأطفال.

واستندت الغذاء والدواء السعودية الى قرار وزارة البيئة والمياه بدولة الإمارات العربية المتحدة القاضي بسحب ومنع تداول منتج هيرو بيبي Hero Baby الغذائي رقم التشغيلة Hero 11059 المستخدم كبديل لحليب الأم للأطفال الذين تزيد أعمارهم على ستة أشهر، وذلك لتلوثه ببكتيريا أنتيروباكتر ساكازاكي.

وكإجراء احترازي حذرت الغذاء المواطنين والمقيمين من شراء المنتج, ودعت الأهالي إلى التخلص منه فوراً.

هذا وتتابع الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA) المستجدات المتعلقة بهذا الموضوع والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لضمان عدم دخول هذا المنتج إلى أسواق المملكة من جهة، والتحري عن وجوده في الأسواق المحلية من جهة أخرى.



الأرصاد تتوقع تأثر الرؤية الأفقية بالعوالق والأتربة المثارة في عدد من مناطق المملكة



الرياض - واس:

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس ليوم غد الأربعاء أن تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق والأتربة المثارة على الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية ومنطقة الرياض حتى وادي الدواسر تمتد لتشمل منطقة المدينة المنورة والمناطق الساحلية لشمال البحر الأحمر بما فيها ينبع والوجه.

كما توقعت أن تكون السماء غائمة جزئيا تتخللها سحب ركامية على مرتفعات عسير مع فرصة لتكون الضباب في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر على أجزاء من تلك المناطق. وبينت الرئاسة أن الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله شمالية غربية بسرعة 15 إلى 35 كيلا في الساعة على الجزأين الشمالي والأوسط في حين تتحول تدريجيا جنوبية غربية إلى غربية على الجزء الجنوبي ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

كما بينت أن الرياح السطحية على الخليج العربي ستكون شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15 إلى 38 كيلا في الساعة في حين تصل سرعتها نهارا إلى أكثر من 45 كيلا في الساعة ، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج.



افتتاح خمس كليات للسياحة والفندقة يعزز احتياجات السوق
«الوظائف السياحية» مستقبل الشباب الواعد لتجاوز «أزمة البطالة»



الأمير سلطان بن سلمان خلال وضع الحجر الأساس لكلية الفندقة بالأحساء

الأحساء, تحقيق - صالح المحيسن

وجهت الهيئة العامة للسياحة والآثار بوصلتها صوب الشباب بهدف خلق فرص عمل لهم من جانب، وتوليهم قيادة دفة قطاع اقتصادي هام وواعد لوطننا من جانب آخر، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بتنمية الشباب كالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وفي الاتجاه ذاته فإن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار يرى أن السياحة ستكون في المستقبل ضمن أقوى ثلاثة قطاعات توفر فرص عمل للمواطنين بالمملكة.

وجاء افتتاح أربع كليات للسياحة والفندقة في مناطق الرياض والمدينة المنورة والطائف إضافة إلى الأحساء ليجسد على أرض الواقع اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بالتنمية المستدامة في كافة القطاعات، والتي تهدف لتوفير فرص عمل واعدة لشبابنا.

وكان الأمير سلطان بن سلمان قد أوضح خلال وضعه لحجر الأساس لكلية السياحة والفندقة بالاحساء أن كليات السياحة تسعى لإعداد كوادر فنية للفنادق والسياحة، وتدريب السعوديين فيها، حيث تم إعداد البرامج التدريبية كافة مع أفضل الخبراء في العالم، وتدريبهم على جميع القطاعات السياحية، سواء في الفندقة أو وكالة السفر والسياحة والاستثمار السياحي.

من جانبه أبدى د.سعدون السعدون عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والآثار وعضو مجلس الشورى ثقته في أن المستقبل سيحمل الكثير من الفرص المميزة والرائعة لشباب هذا الوطن عبر بوابة السياحة، مشيراً إلى الاهتمام بالسياحة لم يعد أمراً ترفيهياً كما كان في السابق، لكنه أصبح أمراً استراتيجياً في حقل الاقتصاد الوطني السعودي، وبات مصطلح السياحة مفردة تتردد كثيراً على لسان القيادة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله، وما إنشاء خمس كليات للسياحة إلا خطوات نوعية مهمة في الدفع بهذا القطاع نحو صناعة اقتصادية تحمل في طياتها الأمل والمستقبل المشرق لجيل سيترعرع في أروقة تلك الكليات السياحية ليشرب مفهوم السياحة أكاديمياً وعملاً، وتتحول بعد ذلك على قناعة بناها الواقع الخصب وليس الخيال المجرد.

من ناحية أخرى قال رجل الأعمال ورئيس غرفة الاحساء السابق الاستاذ سليمان بن عبدالرحمن الحمّاد - رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالاحساء - إن السياحة حتماً ستكون مصدر رزق للكثير من شبابنا، مضيفاً أن التنمية السياحية سيكون لها أثر في تعزيز ومتانة الاقتصاد الوطني، وستسهم هذه التنمية في توفير أعداد كبيرة من الفرص الوظيفية، واستشهد الحماد بالمشروع العملاق لتطوير شاطئ العقير بالاحساء والمزمع البدء في تنفيذه فور الانتهاء من ترسيته على الشركات المطورة، هذا المشروع الذي تشرف عليه الهيئة العامة للسياحة والآثار فإنه سيسهم في توفير نحو 55 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة معتبراً هذا المشروع أكبر دليل على ثمار التنمية السياحة والتي سيجنيها بالطبع الشباب.

http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493213.html



الذين تضطرهم ظروفهم للرجوع المبكر للعمل قد يتسبب ذلك في انتكاس حالتهم ودخولهم مرة أخرى إلى المستشفى..
الإجازة المرضية تسرع في تحسن المريض وتأهله للشفاء !




امراض القلب هي السبب الثالث في العالم للانقطاع عن العمل..........

دخل أحد المرضى الى المستشفى وكان قد اصيب بجلطة قلبية سابقة من قبل واجري له في ذلك الوقت عملية توسيع للشرايين بتركيب دعامة معالجة وكان تحسنه مقبولا خلال فترة جلوسه السابقة في المستشفى وعند خروجه من المستشفى اعطي الادوية اللازمة لحالته مع اجازة مرضية لمدة شهر من عمله وعكس ماكان الطبيب يتوقعه فقد اضطرت المريض ظروفه وبقرار منه الى الرجوع لعمله الخاص مبكراً وخلال يومين فقط من رجوعه للعمل احس برجوع الآلام المبرحة الى صدره وجاء الى الطوارئ وكان ذلك سبب دخوله للمستشفى مرة اخرى..

ومن حق القارئ الكريم ان يعرف مفهوم الاجازة المرضية ودلالاته لدى مرضى القلب وماذا يعني ذلك لكل من الموظف وصاحب العمل من جهة والطبيب المعطي للاجازة من الناحية العلمية والناحية الطبية الاخلاقية من جهة اخرى .

من المعروف عالمياً أن أمراض القلب هي السبب الثالث في العالم للانقطاع عن العمل لفترات طويلة وللتقاعد المبكر وتأتي بعد الامراض النفسية في المرتبة الاولى والحوادث بأنواعها المختلفة في المرتبة الثانية .

ماهي فائدة الاجازة الطبية للمريض؟

هناك دراسات طبية منشورة اثبتت ان الاجازة المرضية تسرع في تحسن المريض وتأهله للشفاء وذلك بالدعم الاجتماعي والاسري الذي يتمتع به في تلك الفترة وهي ايضا تساعده على التأقلم على نمط الحياه الجديد الغذائي والعلاجي الذي يحتاجه بعد الجلطة القلبية واخيرا فإن هناك الكثير من مرضى القلب يحتاجون لفترات متفاوتة من التأهيل العلاجي والنفسي قبل رجوعهم للعمل, ولقد اثبتت الدراسات الطبية في المقابل ان الذين تضطرهم ظروفهم للرجوع المبكر للعمل قبل انتهاء الاجازة الطبية قد يتسبب ذلك في انتكاس حالتهم ودخولهم مرة اخرى الى المستشفى مقارنة بمن يتمتعون بإجازتهم الطبية كاملة قبل رجوعهم للعمل.

http://www.alriyadh.com/2010/01/27/article493325.html













10 ظروف “ قهرية” تجيز للمعلم والمعلمة النقل




حددت وزارة التربية والتعليم عشرة شروط تجيز للمعلم او المعلمة من ذوى الظروف الخاصة النقل الى المكان الذى يرغب فيه :
¶ اذا أصيب المعلم بمرض لايمكن علاجه في مكان عمله فينقل الى المكان الذي يرغب النقل اليه اذا كان علاجه متوفرا فيه،ويشترط للنظر في هذه الحالة ارفاق المستندات المعززة لحالته وابرزها التقرير الطبي الحديث الذى لا يتجاوز اعداده شهرا عند التقدم للجنة .
¶ اذا اصيب احد ابناء المعلم ـ المعلمة بمرض لايمكن علاجه في مكان عمل المعلم،فينقل الى المعلم الى المكان الذي يرغب النقل إليه اذا كان علاج ابنه متوفرا فيه ،ويشترط للنظر في هذه الحالة ارفاق المستندات المعززة للحالة .
¶ اذا مرضت زوجة المعلم او زوج المعلمة بمرض لايمكن علاجه في مكان عمل المعلم فينقل المعلم الى المكان الذي يرغب النقل إليه اذا كان العلاج متوفرا فيه ويشترط للنظر في هذه الحالة ارفاق المستندات التالية اصل التقرير الطبي المفصل عن الحالة المرضية ،لايتجاوز تاريخ اعداده شهرا عند التقديم للجنة.
¶ اذا مرض والد المعلم او المعلمة مرضا عضالًا لايرجى البرء منه وكان المعلم او المعلمة وحيد والديه حسب الحال،فان لم يكن وحيد والديه فيشترط الا تزيد اعمار اخوته الذكور عن 18 سنه والا تزيد اعمار الاخوة الذكور والاناث عن 18 سنة بالنسبة للمعلمة ،وفي هذه الحالة ينقل المعلم او المعلمة الى المكان الذي يوجد به والداه او والدها حسب الحال ويشترط للنظر في هذه الحالة ارفاق المستندات المعززة للحالة.
¶ اذا مرضت والدة المعلم او المعلمة وكان المعلم وحيد والدته او المعلمة وحيدة والدتها المريضة المطلقة او الارملة التي لاتستطيع مرافقته او مرافقتها في مكان عمله او عملها لعدم وجود علاج لها في مكان عمله فان لم يكن وحيد والدته او وحيدة والدتها المطلقة او الارملة فيشترط ان لايكون لها ابناء ذكور تزيد اعمارهم عن 18 سنه في حالة طلب المعلم ،وفي حالة طلب المعلمة يشترط ان لايكون لها ابناء ذكور او اناث تزيد اعمارهم عن 18 سنه وفي هذه الحالة ينقل المعلم او المعلمة الى مكان اقامة والدته او والدتها حسب الحال ويشترط للنظر في هذه الحالة ارفاق المستندات المعززة.
¶ اذا توفي والد المعلم او المعلمة المتزوجة،ولم يكن لوالدة المعلم ابناء ذكور على قيد الحياة تتجاوز اعمارهم 18 سنه عند تقديم الطلب للجنة،او ابناء ذكور او اناث لوالدة المعلمة تزيد اعمارهم عن 18 سنه فينقل المعلم او المعلمة الى مكان اقامة والدته او والدتها حسب الحال ويشترط للنظر في هذه الحالة ارفاق المستندات الاتية.صورة مصدقة من سجل العائلة لوالد المعلم او سجل العائلة للمعلمة،صورة مصدقة من الهوية الوطنية للمعلم او سجل العائلة للمعلمة،صورة مصدقة من صك حصر الورثة للمتوفي ،صورة مصدقة من شهادة وفاة والد المعلم او المعلمة،مطبوعة من الاحوال المدنية لسجل والدة المعلم او المعلمة موضحا فيه اسماء ابناء وتاريخ ميلاد كل ابن ( ذكور واناث)
¶ اذا توفي محرم المعلمة المقيم معها في مكان عملها سواء كان زوجها او والدها ان كانت غير متزوجة،ولم يمض على وفاته اكثر من عام عند تقديم الطلب فتنقل المعلمة الى المكان الذي ترغب فيه ويشترط للنقل في هذه الحالة ارفاق المستندات.
¶ اذا توفيت زوجة المعلم وكان له ابناء يحتاجون الى رعاية ،فينقل المعلم الى المكان الذي يرغب النقل اليه ويشترط في هذه الحالة ارفاق المستندات التالية .صورة مصدقة من الهوية الوطنية للمعلم ،صورة مصدقة من السجل العائلي للمعلم،صورة مصدقة طبق الاصل لشهادة الوفاة للزوجه،صورة مصدقة طبق الاصل لصك حصر الارث وصك يفيد بعدم زواج المعلم حتى تاريخه .
¶ اذا تم تطليق المعلمة طلاقا بائنا لارجعة فيه ،او فسخ نكاحها من زوجها(خلعت) بعد التعيين ومباشرتها العمل ،ولم يكن لها ابناء ذكور يقيمون معها تتجاوز اعمارهم 18 سنة سواء من زوجها او من زوج سابق،فتنقل المعلمة الى المكان الذي ترغب فيه ويشترط للنظر في هذه الحالة ارفاق المستندات التالية. مثل صورة مصدقة لصك الطلاق او صك الخلع مع الاصل للمطابقة .
¶ اذا كان محرم المعلمة سواء كان والدها او زوجا يقضي عقوبة بالسجن في قضية خاصة او عامة لمدة لاتقل عن سنه ،ولم يكن لها اخوة في حالة سجن الوالد او ابناء ذكور في حالة سجن الزوج تتجاوز اعمارهم 18 سنه سواء من زوجها او من زوج سابق بشرط حدوث الحالة بعد التعيين ومباشرتها العمل ،فتندب المعلمة الى المكان الذي ترغب فيه مدة العقوبة بالسجن ويشترط ارفاق صورة مصدقة من الحكم الشرعي بالعقوبة بالسجن للمحرم لمدة لاتقل عن سنة واحدة من الجهات المعنية،وبيان من واقع سجل محرم المعلمة المحكوم عليه بالسجن باسماء ابنائه وتاريخ ميلاد كل ابن،ومطبوعة من الاحوال المدنية لسجل المعلمة نفسها.. وحددت اللائحة بانه لايجوز نقل المعلم او المعلمة لنفس الحالة التي يتقدم بها الا لمرة واحدة فقط ويحق للمعلم التقدم بطلب النقل لحالة اخرى كما ان النقل يكون في نهاية العام الدراسي ويستثنى من ذلك الحالات الصحية الحرجة التي تستدعي النقل بصفة عاجلة ،ولايعتد بالاحالات التي حدثت قبل التعيين ،وعلى ادارات التربية والتعليم عدم الرفع بمثل هذه الحالات نهائيا،كما ان الامراض النفسية للمعلم او من يعولهم ولا الامراض التي لها تأثير على الصحة الجسدية كالبهاق ،العقم، الصرع وغيرها من الامراض لاتعتبر من الامراض التي تستدعي النقل .وألغت اللائحة الجديدة أي تنظيم سابق بهذا الخصوص .



مصرع معلمتين وإصابة أربعة في حادث مروع بجازان



علي خواجي - جازانتصوير - حسين العتودي

لقيت معلمتان مصرعهما وأصيب أربع أخريات في حادث مروري مروع وقع امس على طريق الحميراء في محافظة الداير بجازان أثناء توجههن الى مدارسهن. وانتقل مدير التربية والتعليم لتعليم البنات عبدالعزيز المهداوي لمقر الحادث لمتابعة أوضاع المصابات. وقال لـ“المدينة” إن المعلمات أثناء توجههن إلى مدرستهن بآل علي تعرضت السيارة التي تقلهن إلى حادث انقلاب عند الساعة الخامسة من فجر امس بالقرب من سد وادي جازان، ونتج عنه وفاة معلمتين ونقل أربع معلمات إلى مستشفى أبو عريش العام، حالة بعضهن خطيرة، وأدخل قائد المركبة (بنغالي الجنسية) إلى العناية المركزة، ويعاني من غيبوبة.
وأشار المهداوي إلى أنه فور تلقيه للخبر توجه إلى موقع الحادث، وتم تشكيل فريق عمل من مكتبي التربية والتعليم بمحافظتي أبو عريش و الداير لمتابعة أوضاع المصابات والرفع بتقرير عاجل عن الحادث. كما قامت المساعدة للشؤون التعليمية شادية الجمل بزيارة للمصابات للاطمئنان على أوضاعهن، جميعهن بمستشفى أبي عريش العام.
من ناحية أخرى أوضح الناطق الإعلامي بصحة جازان جبريل القبي بأن مستشفى ابوعريش العام استقبل في الساعة السادسة صباح الثلاثاء حادث انقلاب باص معلمات على طريق السد، حيث وصلت معلمة متوفاة وتوفيت معلمة في الطوارئ، وتم إدخال معلمة قسم العناية المركزة، وتم إدخال معلمتين قسم جراحة النساء، وتم تحويل السائق المقيم إلى مستشفى الملك فهد المركزي، وأعلن المستشفى حالة الطوارئ.
وقد نتج عن الحادث وفاة كل من المعلمة:
1- امل علي بابعير تخصص إنجليزي بمدرسة متوسطة آل علي.
2- رجاء عمر طباع تخصص عربي بمدرسة متوسطة آل علي.
وإصابة 4 معلمات بإصابات متفرقة وإحداهن في العناية المركزة وهن:
3- نجلاء بنت محمد عبدة صغير تخصص دين بمدرسة ثانوية المقبورة بالحشر.
4- إخلاص بنت محمد عبدة صغير تخصص دين بمدرسة متوسطة آل علي.
4- أريج بنت ولي عمر أبو زية تخصص كيمياء بمدرسة ثانوية المقبورة بالحشر .
5- سلمى بنت هادي محسن خرمي. تخصص أحياء بمدرسة متوسطة آل علي.



«سما» للطيران توقف رحلاتها لخمس مدن سعودية بسبب الخسائر



ثامر المالكي - الدمام

أعلنت شركة سما للطيران عن نيتها ايقاف رحلاتها الداخلية والمخصصة لخدمة المدن الإلزامية والتي تشمل الرحلات الجوية بين الدمام وحائل ، حائل والقريات ، حائل ورفحاء ، حائل وتبوك، وكذلك الدمام وبيشة. وذلك اعتباراً من 18 صفر الجاري. كما سيتم اعادة قيمة الحجوزات للمسافرين على متن هذه الرحلات جراء هذا التوقف. ويأتي هذا الإجراء بسبب تأخر كبير في وضع السياسات الشاملة المتعلقة بقطاع النقل الجوي الداخلي، حيث ذكر الرئيس التنفيذي للشركة بروس أشبي "منذ انطلاقة سما في مارس 2007 قامت الشركة بتشغيل نقاط الخدمة الإلزامية مما سبب في خسارة كبيرة ومتراكمة بسبب ضعف الطلب على هذه الرحلات وكذلك وجود سقف أعلى للأسعار لا يمكن تجاوزه، ونحن مكلفون بتشغيلها بالرغم من هذه التحديات والقيود المفروضة. واضاف بيان وزعته "سما" امس: "بخلاف الخطوط الجوية العربية السعودية، فإن "سما" لا تتلقى أي دعم أو إعفاء من دفع رسوم على هذه الرحلات ولايمكن للشركة أن تستمر في تحمل خسائر هذه الرحلات الإلزامية".
وأشار آشبي الى أن "سما" قد تكبدت أكثر من 50 مليون ريال كخسائر متعلقة برحلات نقاط الخدمة الإلزامية منذ بدء التشغيل وتدفع ما يقرب من عشرة أضعاف سعر وقود للرحلات الداخلية مقارنة بما تدفعه الخطوط الجوية العربية السعودية، حيث تتمتع بالدعم الكبير في الوقود والذي لا يقدم للشركات السعودية الخاصة. وأوضح انه في مايو 2008 ، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجهات المختصة بالنظر لحل هذه الصعوبات ووضع خطة مستقبلية لسياسة النقل الداخلي للمضي قدماً في تطوير هذا القطاع، والتي تشمل أسعار الوقود المدفوعة من قبل شركات الطيران والسقف الأعلى لأسعار تذاكر الرحلات الداخلية وكذلك المساعدات المالية لشركات الطيران التي تعوض الخسائر الناتجة. في ذلك الوقت ، تم إقرار تخفيض مؤقت على أسعار الوقود للرحلات الداخلية وتقديم قروض حكومية، مع الالتزام بدراسة الصعوبات التي تواجه شركات النقل الجوي ووضع سياسة طويلة الأجل بحلول 15 نوفمبر 2009. وقد مضى الآن أكثر من شهرين من الموعد النهائي المتفق عليه، ولم يتم إحراز أي تقدم ملحوظ.
واضاف البيان: لقد كانت "سما" صريحة جداً في التعبير عن الحاجة الملحة للتعامل مع هذه القضايا ، والوضع قد وصل الآن إلى مستوى حرج، لهذا عبرت "سما" عن أسفها عن أي إزعاج قد يسببه توقف هذه الرحلات لعملائنا". واضاف الرئيس التنفيذي لشركة "سما" للطيران "نحن لا نطلب معاملة خاصة، ما نطلبه هو لوائح وأنظمة تسمح بأسعار تنافسية ، وتوفر لجميع شركات النقل الوطنية نفس الأسعار على الخدمات الأساسية مثل الوقود ورسوم الهبوط ، والاعتراف بأن شركات الطيران الخاصة لا ينبغي أن يطلب منها تشغيل نقاط الخدمة الإلزامية في حال تحقيق خسائر كبيرة على هذه الرحلات والتي تساهم في إخراج هذه الشركات من السوق. كما لن يستفيد كلا الطرفين (شركات الطيران والمسافرين) من التأخير في إيجاد حلول جذرية فيما يخص قطاع النقل الداخلي، ونأمل باتخاذ إجراءات فورية والتي يفترض الانتهاء منها في نوفمبر الماضي".



الليلة .. الحلقة الأولى من المرحلة الثانية لـ “شاعر المليون”

عساف الرشيدي - القصيم
تنطلق الليلة ومن مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي أولى حلقات المرحلة الثانية من المنافسة على بيرق النسخة الرابعة من مسابقة “شاعر المليون”.
وسيتنافس ستة شعراء ضمن الآلية الجديدة للمسابقة، وهي الآلية التي قال عنها مدير أكاديمية الشعر عضو لجنة التحكيم سلطان العميمي انها تنقسم إلى جزءين الأول قصيدة حرة الوزن والقافية لا تزيد عن 15 بيتاً والثاني عبارة عن قصيدة مجاراة لواحد من الشعراء الكبار والمشهورين في المنطقة.
وسوف يتنافس في الحلقة الأولى من المرحلة الثانية هذا المساء وبعد ان تم اجراء القرعة على الشعراء الذين سيقومون بمجاراتهم، حليمة العبادي (الأردن) وتجاري غانم القصيلي، ورائد الشيباني (قطر) يجاري عبدالرحمن المبارك، وعبيد الهاملي (الإمارات) يجاري سلطان بن حبتور، ومسعود الوايلي (السعودية) يجاري ربيع بن ياقوت، وعلي المري (قطر) يجاري عبدالله بن سليّم، وناصر العجمي (الكويت) يجاري سعيد الظاهري. وقد حدّدت لجنة التحكيم الوزن الذي يجب أن يكتب عليه شعراء الحلقة وهو وزن “الردحة”.





تحذير السعوديين حملات مشبوهة تستهدف 1.25 مليون سعودي وسعودية عبر فيس بوك

فتيات يروجن للجنس ودعوات إلى الطائفية والعقائدية وتنظيم للمظاهرات والتشهير بالآخرين


شاب يتابع الـ" فيس بوك" على الإنترنت

الطائف : ساعد الثبيتي
في الوقت الذي باتت فيه مواقع مثل facebook و netlog والمواقع المشابهة لهما ملتقى يجمع بين ملايين الأشخاص من مختلف الأطياف والأجناس والثقافات والمراكز الاجتماعية، بدأت تلوح في الأفق مخاطر لم تكن واردة في الحسابان، ففي ظل انفتاح هذه المواقع وعدم انضباطها أصبحت محط أنظار المتربصين وخاصة بالشباب السعودي الذي يواجه حملات منظمة من قبل مجموعات مشبوهة تستغل كافة الوسائل لبث سمومهم لدى أبناء المجتمع.
وبحسب مراقبون وعدد من المشتركين أنفسهم في هذه المواقع فإن الحملات التي تروج للجنس وتستخدم فتيات من جنسيات عربية مختلفة أصبحت تخترق صفحات المشتركين في الموقع من السعوديين عنوة تحت غطاء طلب الصداقة ومن ثم الترويج السافر للجنس والدعارة والصور الخليعة بهدف الزج بهم في علاقات مشبوهة ومن ثم ابتزازهم ماديا. وبالرغم من متابعة مثل هذه الصور من قبل إدارة الموقع إلا أن الرقابة لم تكن محكمة بالشكل الذي يسهم في حماية المشتركين من سهوم هذه المجموعات.
ولم تكن هذه المجموعات الخطر الوحيد المحدق بل هناك مئات المجموعات ولكل أهدافه وأساليبه فمن حملات ترويج السلع، والتواصل الاقتصادي الذي لا يخضع لأي رقابة رسمية، هناك مجموعات تحاول بث أفكارها المشبوهة في عقول النشء من الترويج العقائدي والدعوة إلى الطائفية والقيام بمظاهرات والدعوة لمساندة ونصرة بعض التوجهات الفكرية وبعض الأشخاص الذين تدور عليهم الدوائر والتشهير بالآخرين دون حسيب ولا رقيب، ومن هذا المنطلق بدأت وزارة الثقافة والإعلام في التحرك للتوعية بمخاطر هذه المجموعات المشبوهة على وحدة المجتمع وأخلاقيات أبنائه وعقيدتهم الإسلامية.

حجم التردد اليومي
وأشار سفير موقع الفيس بوك في السعودية والمبادر مع فريق مطوري الفيس بوك في السعودية للمساعدة على ترجمة الأيقونات والرسائل الرئيسية في كافة شبكة الفيس بوك ضمن أكثر من 3000 مترجم متطوع قاموا بالترجمة والتصويت على الترجمات الأخرى بندر المطلق أنه بنهاية عام 2009 بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية حوالي العشرة ملايين مستخدم 65% منهم ذكور و35 % إناث، بينما تعدى عدد الفيسبوكيين في العالم 350 مليون مستخدم بنهاية 2009م وبلغ عددهم في السعودية حوالي 1.240 مليون ومائتين وأربعين مستخدم، 66% منهم ذكور 34% منهم إناث ومن جميع المراحل العمرية ولكن أكبر شريحتين هما مابين 18-24 بنسبة 37% ، و 25-34 سنة بنسبة 34% و، و 13% أقل من 17 سنة و 16% أكبر من 35 سنة، كما أشار إلى أن 50% من الفيسبوكيين يزورون بيتهم على الفيس بوك مرة على الأقل يومياً، وهناك من يزوره أكثر من مرة لمتابعه الأصدقاء ومشاركاتهم.
وعن كيفية التعامل مع المجموعات المشبوهة أشار المطلق إلى أنه يمكن رفع تقرير لإدارة الفيس بوك عن نوع مخالفتهم، وأحيانا يتطلب ذلك عمل مجموعات للتصويت ضدها، ولكن المشكلة تكمن في الأصدقاء أصحاب الأسماء المستعارة أو المزيفة الذين قد يستدرجون الصغار أو ضعاف النفوس إلى ما لا تحمد عقباه.
وقال أنصح بعدم إضافة أناس مجهولين و كذلك التأكد من مصداقية صاحب الإضافة كون الشخص معروفا من قبل إضافته أو بعدها فوراً، وعن أثر تفعيل الجوانب الإيجابية للفيس بوك أشار إلى أن الفيس بوك أحد سبل التواصل مع الأصدقاء والمقربين كل على درجة خصوصية معينة، وأرى أن يتم تفعيل المشاركات الإيجابية بإلقاء الضوء عليها في كافة وسائل الإعلام وبرامجها المتعددة لتكون مثالاً يحتذى به، لتفعيل المواهب الإبداعية في شبابنا في جميع المجالات، لتشارك بمشاريع تنموية وتطوعية يتم دعمها بشكل متكامل من الفكـرة إلى المنتج النهائي ونأمل أن يكون الإعلام المرئي والمكتوب الجديد كفيل بذلك، لرفع الوعي العام من خلال المشاركة المجتمعية في كافة النشاطات الثقافية والفكرية والترفيهية.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...4033&groupID=0



التسوق بصحبة الأطفال ضرورة لنمو شخصياتهم لا تلبيها بعض الأمهات
طفل يخفي الشيكولاته في ملابسه وآخرون يوقعون أمهاتهم في مشاجرات


مجموعة من الأسر أمام المحلات في مهرجان أبها للتسوق العام الماضي

القريات: منى العبدلي
يعتبر التسوق راحة نفسية للأم ومتنفسا لها من متاعب المنزل ورعاية الأطفال، إلا أنه أحيانا ما ينقلب الأمر من المتعة إلى النقمة عندما تصطحب معها الأطفال، فقد تتعرض الأم إلى المواقف المحرجة بسببهم، فليس جميع الأطفال أسوياء التصرف، وفي المقابل قد ينمي اصطحاب الأطفال إلى السوق الثقافة الاستهلاكية عندهم، خاصة عندما يتعلق الأمر بشراء احتياجاتهم ومشاركتهم في اختيار ما يخصهم.
في هذا الإطار تقول "أم ريناد" ـ ربة منزل ـ أحرص دائما على اصطحاب أطفالي عند التسوق خاصة عندما يكون الأمر متعلقا بشراء بعض احتياجاتهم من ملابس أو ألعاب وما إلى ذلك، وتضيف "أم ريناد" أن مشاركة الطفل عند التسوق تساعد على تكوين شخصية مستقلة له، ويساعد ذلك على تعزيز ثقة الطفل برأية ومن ثم يكتسب الثقة بالنفس التي تفيده في مستقبله.
أما "بدرية العنزي" معلمة فتقول: إن التسوق بمعية الأطفال يحتاج إلى مهارة في التعامل مع الطفل خارج المنزل. وتتابع "العنزي" دائما أخرج بصحبة طفلي إلى السوق، وإذا لاحظت تصرف غير لائق منه أثناء تجولنا في السوق أقوم بعقابه بعدم إحضاره معي مرة أخرى، وأبرم معه اتفاقا على عدم اصطحابه في المرة القادمة إذا بدرت منه أية فوضى. وتقول أم عمر "طبيبة أطفال" التسوق مع الأطفال ينمي السلوك الاستهلاكي عندهم ويعودهم على الحصول على خصم في الأسعار، وأعتقد أن الأمر ليس بالصعب، فأنا دائما أخرج إلى السوق مع طفلي "عمر" البالغ من العمر عشر سنوات، وعندما أشاركه الرأي في الحاجيات التي أود شراءها يشعر بقيمة رأيه، ويساهم ذلك في تعزيز علاقة الحب التي بيننا.
أما أم تركي فقالت لا يمكن أن أذهب للتسوق مع الأطفال، فهم يثيرون جنوني عند اصطحابهم إلى أحد المراكز التجارية، وتضحك قائلة: "أشعر بأنني "هبلة" عندما يتبعونني الأطفال في السوق وهم يمسكون بطرف عباءتي".
وتقول خلود القحطاني "طالبة جامعية" أحيانا أذهب إلى التسوق بصحبة إخوتي الصغار وتعرضت لموقف محرج لن أنساه عندما استوقفني صاحب السوبر ماركت وأخذ الحلوى من جيب أخي الصغير البالغ من العمر خمس سنوات، وتضيف "خلود" عرجت بعدها على محل لبيع الأقمشة وأسقط أخي "المانيكان" على زجاج المحل وكسره، وبعد هذه المواقف قطعت على نفسي عهدا بأن لا أتسوق مع أطفال البتة.
أما "أم سعد" فعندما تذهب للتسوق بصحبة أطفالها تعود "بخفي حنين " وتقول عندما أهم بالذهاب إلى السوق ألحظ نظرة الحيرة في أعينهم، ومن باب الرحمة بهم أُجبر على اصطحابهم معي في جولة التسوق، وما أن نصل إلى السوق حتى يبدأون بالتمرد علي ويقع الخلاف بيني وبين زوجي ونعود إلى المنزل دون إتمام الشراء.
أما أم فيصل فتقول: دائما أتسوق بصحبة أطفالي الخمسة وذلك لأنني لا أستطيع تركهم في المنزل، فجميعهم صغار ولا توجد لدي عاملة منزلية ترعاهم أثناء غيابي الذي قد يستغرق ساعات طويلة.
وفي الإطار الاجتماعي تقول مشرفة علم الاجتماع عنود العنزي، من المهم جدا أن يتعلم الطفل المعارف والمهارات التي تتناسب مع السلوك الاستهلاكي. وتؤكد أن التسوق بصحبة الأطفال يشعرهم بالارتياح والثقة في النفس، وبالتالي ينمي ذلك قوة الشخصية لديهم. لذلك فمن الحكمة تدريب الأطفال في سن مبكرة على استعمال النقود. وتضيف العنزي أن تربية الأطفال لها دور في ضبط سلوكهم داخل السوق، والأم إذا لم تكن قادرة على التحكم في تصرفات أطفالها، فالأفضل عدم اصطحابهم معها، فقد تحدث مشاجرات بين الأطفال في المراكز التجارية وتتطور إلى خلاف بين الأمهات وهذا ما رأيته بأم عيني في أحد المراكز التجارية.



1.3 مليار مدخن في العالم

واشنطن: يو بي أي
قال باحثون أميركيون إن هنالك على الأقل 1.3 مليار مدخن للتبغ عالمياً، فيما يقتل التدخين يومياً أكثر من 14500 شخص في أنحاء العالم، بينما يضعف ويتسبب بالأمراض إلى الكثيرين، داعين إلى رفع أسعار التبغ والعمل على خفض أعداد مستهلكيه.
وقال مدير معهد اتجاهات وعلوم السرطان الأميركي، توماس جلين، إن تقريراً للمنظمة نشرته مجلة "كانسر جورنال فور كلينيكيانس" أشار إلى أن انتشار التبغ عالمياً بدأ منذ أكثر من 500 عام، لكن الرد على الوفيات والأمراض والعرقلة الاقتصادية التي تسبب بها من قبل المنظمات الصحية بدأ فقط منذ 50 سنة.
وأشار التقرير إلى أن رفع أسعار التبغ يعدّ التدخل الأكثر فعالية من أجل خفض التدخين، وذكر أن التبغ هو من أكثر المنتجات الاستهلاكية غير المنتظمة في الأسواق اليوم، حيث لا وجود للأشياء الهامة الأساسية التي تتعلق بحماية المستهلك، فعلى سبيل المثال لا ذكر للمكونات، ولا يجري فحص المنتج، ولا قيود على تسويقها للأطفال.
وأصدر التقرير توصيات بينها، أن على الأطباء والعاملين في الرعاية الصحية وقف التدخين، كما يجب عدم خفض أسعار التبغ. كما أوصى التقرير بخفض الإعانات الحكومية لإنتاج التبغ.
إلى ذلك، يتوقع البنك الدولي أن يتم إنقاذ حياة 180 مليون شخص في النصف الأول من القرن الحالي، إن تم خفض عدد المدخنين إلى النصف في العام 2010.



الفضوليون يتخطون الخطوط الحمراء ويؤذون الآخرين في الأماكن العامة
البديل يطالب بتطبيق ضوابط توقع بالفضوليين تحت طائلة العقاب


شباب في أحد المقاهي

جدة : نجلاء الحربي
لكل إنسان خصوصيته وحدوده ومجاله الإنساني الذي لا يسمح لأحد أن يخترقه , غير أن هناك الكثير من الفضوليين الذين يهوون اختراق خصوصية الآخرين والتلصص عليهم ومتابعتهم أثناء تواجدهم في الأماكن العامة بل وربما جرحهم بنظراتهم أيضاً .. إنها إحدى العادات السيئة التي تشعر الإنسان بعدم الراحة في أماكن ذهب إليها وأنفق من ماله لمجرد أن يشعر بقليل من الراحة والهدوء . فما هو أصل تلك العادة السيئة ؟ وما الدوافع النفسية والاجتماعية التي تجعل الإنسان فضولياً يهوى تتبع ومراقبة الآخرين ويتحول إلى كائن يشع في المكان المتـواجد فيه مشاعـر الاستيـاء والقلـق..؟
"الوطن" كانت شاهد عيان على إحدى الوقائع التي تسبب فيها فضولي في وقوع مشاجرة داخل أحد الأماكن العامة .. وكانت جملة " من راقب الناس مات هما " أول ما نطق به الشاب بعد الشجار الذي نشب بينه وبين آخر بسب مراقبته طيلة الوقت أثناء جلوسة في أحد المقاهي الشهيرة التابعة لسوق تجاري كبير في مدينة جدة . و يقول الشاب مبرراً موقفه الذي أدى للاشتباك لفت نظري طريقة ملابسه وقصة شعره وصبغته الغريبة والشكل العام غير المألوف للرجال - على حد قولة- . و بسب فضولية هذا الشاب وانزعاج الآخر من نظراته الحادة التي كانت تطارده في كل زاوية من زوايا المقهي حتى أثارت جنونه أندلع الشجار الحاد بينهما ولولا تدخل الموجودين بالمقهى لفض النزاع بين الشخصين لحدث ما لا تحمد عقباه
من جهته كشف استشاري الطب النفسي الدكتور محمد الحامد أن زيادة ظاهرة الفرجة التي تتمثل في مشاهداة الآخرين والتطفل لدى الرجال أكثر من السيدات في المجتمع السعودي بسبب طبيعة المجتمع وارتفاع حاجز الموانع مما يدفع الكثير لهذه الفضولية الزائدة .
وذكر الحامد أن الفرجة على الآخرين تعتبر ثقافة مجتمع وليست عملية تقليد و تعتبر فضولا وخاصة في المجتمعات العربية فالعرب لديهم حب التعايش مع الآخرين لدرجة قد تتجاوز الحدود وتكسرالخطوط الحمراء التي لا يجب تجاوزها . فالفضوليون يعتبرون فضولهم أمرا طبيعيا ويحق لهم مشاهدة مايريدون في الأماكن العامة والتعدي على الغير من خلال مشاهدة المارين في المراكز التجارية والشوارع وغيره ، ومثل تلك الثقافة في مجتمعنا قد توقع الأشخاص في كثير من المشاكل اليومية .
وأكد الحامد أن الأسباب التي تؤدي لذلك هي التجمعات بين الأشخاص داخل المجالس خاصة آخر الأسبوع فالبعض يأخذ في البحث طيلة الأسبوع عن مشاهد يحتفظ بها في ذاكرته لسردها خلال هذه التجمعات الشبابية وتكون له حصيلة من المواقف والقصص . وأشار إلى أن الأشخاص الذين يلجأون لمراقبة الآخرين بنظرات تشعر الآخرين بالتوتر والغضب الشديد تجدهم دوما أشخاصا يعانون من فراغ داخلي وليس لديهم قضايا تشغلهم فهؤلاء الخاوون من الداخل يلجأون إلى ملء هذا الفراغ بتصرفات تشعر الآخرين بالضيق.
وحذر من أنه لابد من توعية الأشخاص بمخاطر الفرجة على الآخرين في كافة الأماكن العامة ومعرفة مخاطر ذلك وما ينشأ عنه من مشكلات عديدة .
وطالب أستاذ علم الاجتماع الجنائي المساعد في كلية الملك فهد الأمنية الدكتور صالح الدبل بتطبيق ضوابط تضع هؤلاء الفضوليين تحت طائلة العقاب خاصة من يتجمهر حول أماكن الحوادث والحرائق والغرق وهذا التجمهر قد يعطل الخدمات التي لابد أن تصل في وقتها لمساعدة الآخرين .
وأشار الدابل إلى أن الفضول الزائد يمكن النظر له من عدة زوايا فنجد أن هذه الظاهرة موجودة في جميع الدول العربية , فالطفل يولد ولديه هذه الغريزة التي تعرف بالفضول الزائد لاكتشاف الأشياء التي حوله وقد تستمر هذه الغريزة في النمو وتتحول في الكبر إلى نوع من الفضول كذلك الذي نشاهده عند وقوع حوادث أو حرائق أو مشاجرات وهو الفضول الذي قد يعيق عمليات الإسعاف والإنقاذ .
ويقول الدابل أما ما يخص التجمع من أجل الترويح فقد يعود السبب لافتقاد وسائل عديدة في الترويح عن النفس في الداخل خاصة فئة الشباب فيدفعهم ذلك إلى التجمع بالمراكز التجارية والأسواق والأماكن العامة والبقاء للفرجة على المارة من النساء والرجال , وهذا يعود لطبيعة البشر حيث إن الأشخاص اجتماعيون بأنفسهم ولكن في حدود احترام خصوصية الآخرين والالتزام بالضوابط الاجتماعية .
وحذر من أن التمادي في عملية الفضول يعتبر تعديا على الآخرين , و قد يتحول الأمر إلى مشاجرات خطيرة قد تصل بالبعض لارتكاب الجرائم .
















  #2  
قديم 27/01/2010, 05:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
أحلى صباح لكم جميعاً
و ألف شكر لكـ على الإعداد أخووي رسام
و عدت على خير سالفه القطار ؟؟؟
تحيآآآتي لكـ و للجميع
أخوكمـ
عادل
  #3  
قديم 27/01/2010, 05:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
^

^

سبقتني في قرأه الاخبار

يقولك والتالي عند ربه غالي^^

يعطيك العافيه رسام

والا الامام دوما

تحياتي
  #4  
قديم 27/01/2010, 05:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
المكان: وش دخل ابوك
مشاركات: 4,234
هلا وغلا رسام..

صباح الخير..



وش يبي ربيع بهالكاريكاتير..؟؟
الله يسويها معه



يعطيك العافيه رسام..







سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
  #5  
قديم 27/01/2010, 06:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يسعد صباحك اخي رسام الاحاسيس ..
ألف شكر لك اخي على طرح الاخبار .. الله يعطيك العافيه ..

وتقبل احترامي وشكري على المجهود المميز ..
دمت بخير
  #6  
قديم 27/01/2010, 06:27 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 28/11/2008
مشاركات: 1,492
يطيك العافيه على الأخبار


تقبل نحياتي

,,
.
  #7  
قديم 27/01/2010, 06:31 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
اصبحنا واصبح الملك لله


..

مير اشوى ماصار شي بحادثه القطار ماتوفى احدد ..بس اتوقع فيه اصابات خفيفه

الحمد الله ماصار شي اعظمم

ويعطيك العافيه ع الاخبااار
  #8  
قديم 27/01/2010, 06:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
صبحكم الله بالخير..

مدري وش فيهم كل شوي هيئة الغذا والدواء مطلعه تحذير..أمس يقولون لاتستعملون مياه اسمها(الري) لأن فيه جراثيم..واليوم حليب..إلخ لهالدرجة أكلنا وتغذيتنا رايحة فيها..؟!!


وانتبهوا ياحبيلكم من الفيس بوك..

شكرا رسام على جهدك..

..سيناتور..
  #9  
قديم 27/01/2010, 06:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
صباح الخير اخوي رسام..!!
~
~
يعطيك العافيه على الاخبار..!!
  #10  
قديم 27/01/2010, 08:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
يحفظك ربي يا رسام

انتقاء مميز للأخبار

والله يعطيك العافية ،،،
  #11  
قديم 27/01/2010, 10:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
صباح الخير لكووووول الاعضاء . . وصباح العسل لك انت رسام لحالك

بصراحه الاخبار اليوم تحزن
وين عايشين فيه ظرب مدرسه وضرب رئيس بلديه ويقولون بيجي غبار الله يستر لايخرب علينا التتويج بس وقطار منقلب ههههههههههه واختبار شين كالعاده


بس يالله اخيرا جاءالربووووووع اوف ما بغى ييخلص الاسبوع


شووووووكرا رسام
  #12  
قديم 27/01/2010, 11:58 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747
::

يعطيك العافيه اخوي رسام الاحاسيس
ماقصرت على هالاخبار ,, مميز كعادتك دآئما

إقتباس
بعد أن استنجدت به شقيقته ووالدته


إقتباس

شاب يقتحم مدرسة البنات في تمير ويعتدي على معلمة



يووووه قهر فاتني المنظر ,, والتشجيع << ايام الثانوي
بصراحه هو موقف رهيب وبأكون واقفه بصف البنت وامها اذاا كان الخطأ على المعلمه
اماا التصرف همجي بصراحه اذاا كانت الام هي الغلطانه

هههههههههههههههه
قسم بالله قمة التهور ,, يعني لو سياره تقدم والثانيه تتأخر
هاللي لابسين بينك بيروحون وطي

رسام الاحاسيس
موفق دآئمـــآ

اخر تعديل كان بواسطة » M!ss 7up في يوم » 27/01/2010 عند الساعة » 12:19 PM
  #13  
قديم 27/01/2010, 02:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
من جد وش تحس فيه ام الطالبه اللي تشاجرت مع المعلمه ..

ووش يحس اخو الطالبه لما اقتحم المدرسه ..

صرنا بملاهي العاب .. مو مدرسه


الله يصلح قلوووبهم ..


رسام الاحساسيس ..

مبدع كعادتك ..


الف شكر ..


اختكم .. ميمي
  #14  
قديم 27/01/2010, 02:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سع ـود
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 20/05/2008
مشاركات: 1,443
رسام مبدع كالعاده
الله يعطيك العافية
بس وش يحس به ذاك الرجال يوم انه يدخل مدرسة بنات ما يستحي
  #15  
قديم 27/01/2010, 02:35 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2006
المكان: في مكان لايراني فيه الناس ولكن الله يراني
مشاركات: 5,117
ياهلا بك اخوي الغالي رسام
ترى هالقلوب هذي كله ماتعبر ولا ربع اللي اقدرك على جهدك اللي تقدمه يا الغالي

كيف حالك
الله يعطيك العافيه على جهدك والله يعين على هالدنياء بخير مامثل لاكثرت همومك تبادله ببتسامه وضحك قد اييييييييه شطحه
عاشقة الزعيم15 وش سالفتك معايا لما ادخل الأخبار اشوفك تحت مدري شكلك تدخلين وتروحين تدورين على الشبكه كله وماتصكرين صفحة الأخبار الا لاجيتي تنامين

خوذي الورده لاتزعلين علي اللحين

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:48 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube