#1  
قديم 23/01/2010, 04:51 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
ico2 أخبار المجلس العام ليوم السبت 8 / 2 / 1431 هـ من الصحـف





إعـداد : R سام الاحاسيـ S




خادم الحرمين الشريفين يرعى منتدى التنافسية الدولي الرابع اليوم



الجزيرة - الرياض

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يقام مساء اليوم حفل افتتاح منتدى التنافسية الدولي الرابع 2010، الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار بالرياض وبمشاركة كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال إضافة إلى أكثر من 100 شخصية من كبار قادة الأعمال والاقتصاد والسياسة بالعالم، حيث يناقشون أبرز القضايا والتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي من منظورات مختلفة.

ويتضمن المنتدى إلقاء الضوء على تجربة المملكة في رفع مستوى التنافسية الاقتصادية للقيام بدور فاعل في دفع عجلة نمو الاقتصاد العالمي، ويشهد المنتدى الذي يعقد تحت شعار «التنافسية المستدامة» ويستمر 4 أيام، حضوراً كبيراً يتجاوز 1500 مشارك. ويتم إطلاق مبادرات جديدة بالمنتدى لرفع تنافسية الأفراد بخاصة الشباب إضافة إلى الإعلان عن نتائج المبادرات التي تم إطلاقها خلال الأعوام السابقة، حيث يقام يوم السبت حفلا خاصا بمبادرة السعودية أكسفورد لتدريب القيادات السعودية بالقطاعين العام والخاص بجامعة أكسفورد وجامعة الملك عبدالله. وسيتم في اليوم الثاني تكريم الفائزين بجائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة التي تم إطلاقها، بالتعاون مع مؤسسة الملك خالد الخيرية، وموجهة لمنشآت القطاع الخاص بالمملكة وتمنح لأفضل ثلاث منشآت في تصنيف مؤشر التنافسية المسؤولة، وهو أول مؤشر بمنطقة الشرق الأوسط يقيم المسؤولية الاجتماعية للشركات، ويتم إعلان قائمة الشركات المشاركة في مؤشر التنافسية المسؤولة.



فرنسا: حظر النقاب في الأماكن العامة

باريس - (ا ف ب)

قال اندريه جيرين، رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة إعداد تقرير حول حظر النقاب في فرنسا، إن المنع سيكون تاماً في الأماكن العامة. وقال النائب الشيوعي: «ما هو أكيد أن النقاب سيمنع في الأماكن المفتوحة أمام الجمهور» في تصريح لصحيفة فيغارو قبل أيام من تقديم اللجنة تقريرها رسميا. وفي مقابلة مع إذاعة «ار تي ال» قال إن معظم أعضاء اللجنة التي يرأسها يؤيدون فكرة إصدار قانون يمنع النقاب. وقال إن «الكشف عن الوجه في الأماكن العامة عنصر أساسي لحفظ النظام». وفرنسا مصممة على منع النقاب الذي ترتديه أقل من ألفي امرأة في البلاد وفق الأرقام الرسمية. وأعلن الرئيس نيكولا ساركوزي أنه يؤيد صدور قرار واضح عن البرلمان، يكون غير ملزم قبل إصدار تشريعات.



لمستخدمي باقة «وقت زين» ولمدة 3 أشهر
«زين السعودية» تقدم لعملائها ساعات مجانية يومياً




الجزيرة- الرياض

أعلنت «زين السعودية» عن إطلاق عرض جديد لجميع عملائها من أصحاب الخطوط المفوترة المشتركين في باقة «وقت زين»، وذلك بتمكينهم من الاستمتاع بثلاث ساعات مجانية يومياً من خدماتها، ولمدة ثلاثة أشهر. ويتيح هذا العرض لمشتركي باقة «وقت زين» الحاليين والجدد، فرصة التمتع بإجراء مكالمات صوتية، واستخدام الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة داخل شبكة «زين»، وتصفح الإنترنت مجاناً لمدة ثلاث ساعات يومياً، ولمدة ثلاثة أشهر.

وقال المهندس إسماعيل فكري الرئيس التنفيذي للعمليات في «زين السعودية»: إن إطلاق هذا العرض يأتي ضمن سلسلة الباقات والعروض الفريدة التي تميزت بها «زين السعودية» منذ انطلاقها في السوق السعودي، مؤكداً أن الشركة تضع نصب أعينها رضا العميل وراحته وتزويده بكل ما يضمن له التفرد والتميز في مجال الاتصالات المتنقلة.

وأضاف فكري: هذا العرض جاء تتويجاً للنجاح الكبير الذي حققته باقة «وقت زين» التي تفردت بمنح العميل وقتاً معيناً يختاره بنفسه؛ ليحصل من خلاله على مكالمات مخفضة، موضحاً أن «زين السعودية» حرصت من خلال هذا العرض على أن يشمل العملاء الجدد للباقة، إضافة إلى الحاليين؛ رغبةً منها في إتاحة الفرصة للجميع للاستفادة من العرض والتمتع بمميزاته.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في «زين السعودية»: إن الاشتراك في هذا العرض يتم من خلال إرسال كلمة «عرض» إلى الرقم 712712 كما يستطيع عملاء الباقات الأخرى المفوترة التحويل إلى باقة «وقت زين» بإرسال كلمة «وقت» إلى 712712 ليستمتعوا بهذا العرض المميز.



المرور السري يضبط سيارات التفحيط والتغبير ويحتجزها بالطائف



الطائف - متابعة وتصوير - فهد الثبيتي

نجحت دوريات المرور السرية بمحافظة الطائف في اصطياد عدد من الشباب من مزعجي الأهالي والسكان ببعض الأحياء، وذلك من خلال تواجدها في الشوارع الفرعية والرئيسية بسيارات مدنية دون أن يتم كشفهم، فيما تنوعت المخالفات ما بين إزعاج الأهالي بالتفحيط والتجمعات داخل الأحياء وإثارة الإزعاج والفوضى وطرق المنبهات بشكل دائم وبصوت عال ورفع المسجلات بصوت صاخب بخلاف السيارات التي يتم تغبيرها وتغيير هيئتها مع إخفاء لوحتها الرسمية كنوع من الاستعراض.

وجرى إعداد محاضر ضبط من قبل رجال المرور المشاركين في هذه الحملة المستمرة لضبط المخالفين بعد أن سقط في قبضتهم مجموعة من السيارات المخالفة جرى إحالتها إلى حجز المرور من أجل تطبيق التعليمات والعقوبة بحقها فيما يُعتقد إحالة الأشخاص المزعجين إلى مراكز الشرطة بحسب مواقع الضبط لاستكمال الإجراءات المتبعة بحقهم.



السبورة الذكية في مدارس شقراء

شقراء - عبدالله المقحم

أنهت إدارة التربية والتعليم بمحافظة شقراء المرحلة الأولى من تجهيز المدارس بالسبورة الذكية؛ فقد اكتمل تجهيز مصادر التعلم والصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية. والسبورة الذكية عبارة عن سبورة بيضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس، وهي وسيلة للتفاعل بين المعلم والطالب، ووسيلة شيقة وممتعة تشد انتباه الطالب طول الحصة؛ حيث يقوم المدرس ببساطة بلمس السبورة ليتحكم في جميع تطبيقات الحاسوب، كما يمكنه تدوين الملاحظات، ورسم الأشكال باستخدام أقلام خاصة مصاحبة لها.



أمطار عنيزة تكشف سوء تنفيذ الطرق وتصريف السيول



عنيزة – عطاالله الجروان - تصوير – عبدالرحمن العويس

كشفت الأمطار الغزيرة التي هطلت على عنيزة الأربعاء الماضي سوء تصريف مياه السيول في بعض من طرق وشوارع المحافظة، حيث تكونت تجمعات مائية مشكلة بحيرات أعاقت الحركة المروية كثيراً، وشملت التجمعات أجزاء من طريق الملك عبدالعزيز بالقرب من ميدان الساعة وميدان الفلك وميدان العربي، كما تسبب سوء التصريف في تجمع المياه بشكل كبير في ميدان القادسية وطول شارع الأربعين في مخطط الشرقية، وغطت المياه الأرصفة بشكل كامل وتعطلت سيارات المواطنين وكانت فرصة سانحة لأصحاب شاحنات نقل المركبات المتعطلة لزيادة دخلهم اليومي وتواجدوا بكثافة في تلك المواقع. كما تسبب سوء تنفيذ الطرق وتصريف مياه السيول في تجمعات مائية في الطريق الدائري الشمالي والغربي وحتى ظهر اليوم التالي ومعدات فرع وزارة المياه تقوم بشفط المياه، كما شوهدت تجمعات مائية في شارع ولي العهد وشارع الريان، واضطر قائدو المركبات إلى القفز على الأرصفة لتجنب الوقوع في التجمعات المائية.



الضباب يغطي جبال جازان



جازان - جبران المالكي

سكن الضباب جبال جازان، ولازمها منذ أسابيع إذ تمضي الأيام متواصلة دون أن يشاهد السكان الشمس، إلا في حالات قليلة، وسط انخفاض كبير في درجة الحرارة، وبسبب الضباب الكثيف تنعدم الرؤية أحيانا على الطرقات الجبلية لاسيما في ساعات النهار المتأخرة، مما يؤدي إلى توقف حركة السير، تماما، وملازمة السكان لمنازلهم. ودفع البرد الشديد السكان إلى البحث عن الدفء في سواحل وسهول تهامة، غير أن هذه الهجرة الجماعية تسببت في ارتفاع كبير في أسعار الشقق المفروشة، خصوصا في إجازة نهاية الأسبوع، نتيجة الطلب المتزايد عليها مما جعل البعض يفضل برد الشتاء على الأسعار المرتفعة.

عدسة (الجزيرة) أثناء جولتها على المرتفعات الجبلية في بني مالك وجبال طلان، التقطت صوراً جميلة للضباب.



















مطعمة بنكهات الحلوى ورائحة الفواكه..
الكشف عن سجائر تبغ مغلفة داخل عبوات جاذبة للأطفال



عبوات جاذبة للأطفال تحوي بداخلها سجائر بنكهة الفواكه

الرياض محمد الحيدر

كشف برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة عن وجود عمالة بمحلات تجارية تروج لأنواع من السجائر بغلاف جذاب لافت للأطفال أشبه بغلاف الحلوى وبألوان جميلة وبداخل كل علبة منها سيجارة وبنكهات حلوى وفواكه وبرائحة غير الرائحة المعروفة للتبغ ومنتجاته.

واعتبر المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور ماجد المنيف ترويج مثل هذه المنتجات من التبغ بأنها مشجعة وتجذب ضحايا جدداً من أطفالنا للوقوع في آفة التدخين كما أنها حيلة من حيل شركات التبغ للمدخنين لاستمرار المدخنين في التدخين وتعاطي التبغ وتقلل الرغبة في الإقلاع عن هذه الآفة، مما يشكل خطورة على صحة المجتمع ومخادعة لأفراده المدخنين وغير المدخنين.

وأضاف : " تعتبر هذه الطريقة تعطيلاً ومحاربة غير مباشرة لجهود الدولة بمختلف قطاعاتها الحكومية وغير الحكومية التي تجتهد للحمايه من التدخين والتي تسعى لمساعدة المدخنين على الإقلاع.

وقال : " سعت وزارة الصحة إلى التواصل والمخاطبة الرسمية وعقد عدد من اللقاءات بعدد من المسؤولين بالقطاعات المعنية بوزارة التجارة ووزارة الشؤون البلدية ممثلة بالإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة مدينة الرياض الذين كانوا في غاية التعاون والحماس للوصول إلى الآلية المثلى لحماية المجتمع من التدخين وآثاره المباشرة وغير المباشرة.

ومن ناحية أخرى لفت الدكتور المنيف إلى أن هناك استخداماً للسجائر في العلامات التجارية والماركات العالمية المشهورة وهو ما أشار فيه إلى انه محل نقاش مع وزارة التجارة والشؤون البلدية والقروية كظاهرة خطيرة تتعارض مع توجه الدولة الحالي الهادف إلى وضع الصور التحذيرية وجعل علب السجائر غير مقبولة شكلاً ، كما أنها تتعارض مع بنود اتفاقيات المملكة العالمية بمكافحة التبغ وحماية المجتمعات من أخطارها التي من أهم بنودها حماية المجتمع من التدخين والتحذير منه ومنع الترويج لمنتجاته، وعليه فاستعمال تلك العلامات التجارية المشهورة وتوجيهها للسجائر دعوة غير صريحة للمباهاة بالتدخين.

وأوضح أنه هناك أيضاً تواصل شفهي مع بعض خبراء منظمة الصحة العالمية بجنيف حول ظاهرة انتشار منتجات التبغ (السجائر والجراك والمعسّلات) الممزوج بها نكهات الهدف منها تطييب رائحة وطعم تلك السموم، واعتبارها أيضاً مصيدة لمدخنين جدد مع كونها أداة لاستمرار المدخنين، ونأمل أن نصل قريباً مع الجهات الأخرى ذات العلاقة لضبط وتحجيم هذه الظاهرة، خصوصاً أن هناك قانوناً حديثاً في الولايات المتحدة الأمريكية منع أن تضاف للسجائر نكهات حلوى أو أطعمة .



سجل جملة من الإنجازات في ملاحقة متجاوزي الأنظمة المرورية
المرور السري يتصدى ل 86 ألف مخالف في الرياض




متابعة - أحمد الشمالي

رصدت دوريات المرور السري في مدينة الرياض خلال العام الماضي 863876 مخالفة مرورية متنوعة، وسجلت مخالفات السرعة العالية 216490 مخالفة واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة 11652 مخالفة وقطع الإشارة 11231 مخالفة، وذلك في حضور قوي للتصدي للمخالفات المرورية والتجاوزات من قبل السائقين في شوارع العاصمة.

وأظهرت تلك القوى المساندة لدوريات المرور جملة من الانجازات في ملاحقة متجاوزي الأنظمة المرورية. حيث تشهد شوارع الرياض الدائرية أو الحيوية والشريانية ذات الحركة المرورية العالية نشاطاً ميدانياً مكثفاً من قبل المرور السري.

إحصائيات العام الماضي أشارت إلى أن دوريات المرور السري في مدينة الرياض والتي انطلقت في العام 1424ه رصدت 16302 مخالفة قيادة بدون رخصة قيادة و63434 مخالفة عدم ربط حزام الأمان و22898 مخالفة تظليل و7279 مخالفة استخدام المركبة بدون رخصة سير (استمارة) و8959 مخالفة عكس سير. إضافة إلى مخالفات متنوعة يعاقب عليها النظام برصيد 432488.

كما ضبطت دوريات المرور السري عددا من القضايا الجنائية أثناء أداء مهامها المرورية تمثلت في سرقات أو أسلحة غير مرخصة أو مشروبات كحولية. وتم التعامل مع هذه الحالات أمنياً وإحالتها لجهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات النظامية.

وتؤكد الأرقام أن هناك مجهودات كبيرة يبذلها رجال المرور بشكل عام والسري بشكل خاص في سبيل التصدي لمخالفي الأنظمة المرورية وتطبيق العقوبات الرادعة بحقهم دون تهاون والتي قد تصل في بعض الحالات إلى الغرامة وحجز السيارة وإيقاف السائق وذلك وفق الأنظمة ووفقاً لما يصدر عن هيئة الفصل في المخالفات المرورية الصادرة بقرار سمو وزير الداخلية -حفظه الله- في شأن تنظم المخالفات المرورية والنظر فيها من قبل رجال مختصين ومؤهلين وهو ما يعمل مرور الرياض حالياً على تطبيقه.

وكانت إدارة مرور منطقة الرياض قد بدأت تطبيق رصد المخالفات المرورية باستخدام سيارات مدنية مجهزة بتجهيزات متكاملة تحت مسمى (المرور السري) في العام 1424ه وكانت البداية بتسع عشرة سيارة فقط. ونظراً

للنجاحات الكبيرة التي حققها المرور السري والذي تمثل في إيجاد قناة مرورية داعمة ومساندة لدوريات المرور الرسمية في التصدي للمخالفات المرورية فقد تم تدعيم جهاز المرور مؤخراً بالعديد من السيارات المختلفة في الأنواع والموديلات والألوان وكذلك تدعيم المرور بعدد من القوى البشرية المؤهلة والتي يتم تدريبها على نظام المرور الحديث داخل إدارة مرور منطقة الرياض في سبيل العمل على رفع إنتاجية جهاز المرور.



صفعة ستيني تصيب زوجته الثالثة بالشلل

عشيرة:عبدالله شليه

تسببت صفعة قوية وجهها مواطن في الستين من العمر لزوجته العشرينية , في إصابتها بشلل في أعصاب الجزء الأيسر من وجهها نتيجة لقوة الصفعة التي تلقتها وهي مستغرقة في نومها, وكانت الحادثة التي شهدتها إحدى القرى التابعة للطائف قد وقعت بسبب خلاف ونقاش احتدم بين الزوجين قبل النوم نامت الزوجة بعده لكن الزوج لم ينم طوال ليلته ووصل به حد الغضب من زوجته إلى درجة ضربها بهذا الشكل وهي نائمة ,الزوج الذي روعه سقوط زوجته مغشياً عليها من شدة الصفعة بادر بنقلها للمستشفى الواقع على بعد 200كم عن قريتهم ليكتشف بعدها اصابة زوجته بشلل في اعصاب الوجه . وما خفف حزنه على عمله الهمجي هو أن الأطباء ذكروا له إمكانية تعافي الزوجة بعد جلسات العلاج الطبيعي المكثف ,يذكر أن هذه الزوجة هي الثالثة لهذا الرجل .



بينهم مطلوبون في تنفيذ أحكام ومروجو مخدرات ولصوص
«قوة المهمات» تضبط 290 شخصاً يمثلون خطراً أمنيا في عدد من أحياء الرياض



كمية من حبوب الكبتاجون بحوزة بعض المضبوطين في الحملة الأمنية .

الرياض : مناحي الشيباني :

طوقت قوة المهمات والواجبات الخاصة بشرطة منطقة الرياض عدة أحياء بمدينة الرياض وألقت القبض على أكثر من مئتين وتسعين شخصاً من جنسيات مختلفة ممن يمثلون خطراً على المجتمع . بينهم مواطنون متورطون في قضايا متنوعة ومنهم مطلوبون أمنيون في قضايا جنائية وحقوقية وتنفيذ أحكام وبينهم مروجو مخدرات وناشلون ، أسفرت عملية الحصار عن ضبط مئتين وافد من جنسيات مختلفة بأماكن مختلفة جميعهم مخالفون لنظام الإقامة وضبط ثلاثة وثلاثين شخصا ما بين سكر وحيازة المسكر و ضبط ثمانية وأربعين مطلوباً لجهات أمنية في مختلف مناطق المملكة بقضايا سلب وسرقات وقضايا أخلاقية وحقوقية وتنفيذ أحكام وقضايا مخدرات وقضايا مرورية وأخرى كما قامت الحملة بضبط مخالفين للعادات والتقاليد بالزي والشكل حيث بلغ عدد المقبوض عليهم خمسة وثلاثين مخالفاً لتنفيذ التعليمات الصادرة بحقهم.

وأعطت نتائج هذه الحملة الأمنية الإيجابية لشرطة منطقة الرياض ارتياحاً كبيراً لسكان الأحياء الذين كانوا يراقبون عمليات القبض وعبروا ل الرياض عن شكرهم وارتياحهم لمثل هذه الحملات مطالبين بتكثيفها على مدار الساعة للحد من مخاطر العمالة السائبة على الأحياء وكانت قوة المهمات والواجبات الخاصة بشرطة منطقة الرياض قد اعتمدت في تنفيذها لهذه الحملة الشاملة على تسيير ونشر فرقها السرية داخل الأماكن المشبوهة والتغلغل داخل أوساط المشتبه فيهم وتحديد أماكن تواجدهم ورصد تحركاتهم مسبقاً ، وإغلاق مداخل ومخارج الأحياء والتوغل داخلها ومسحها وعمل نقاط تفتيشية فيها، ما ساهم بالقبض على عدد من المتورطين بقضايا سرقات وغيرها من القضايا الجنائية حيث نجحت هذه الحملة في بدايتها بضبط ثلاثة أشخاص على سيارة من نوع افيو حاولوا ارتكاب الهرب عند مشاهدتهم لإحدى نقاط تفتيش الحملة، فتمت متابعتهم وضبطهم وتفتيش سيارتهم ووجد فيها مولد كهربائي تبين أنه


وضبط أشخاص في حالة غير طبيعية وبحوزتهم المسكر



مسروق وان السيارة غير عائدة لهم ولا يحملون ما يثبت هوياتهم . كما كان من نتائج هذه الحملة ضبط شخص يمارس نشل المحافظ الشخصية في الأماكن العامة مستغلا ازدحام الناس، حيث عثر بحوزته على محفظتين بداخلها مبالغ مالية وإثباتات تخص أشخاصاً لا تربطهم به صلة. كما تم ضبط شخصين على سيارة من نوع هايلوكس بحوزتهما مجموعة إطارات سيارات اتضح أنهما قاما بسرقتها . وتمكنت الحملة من دهم وكر لستة عمال وافدين يمارسون فيه لعب القمار على مبالغ مالية. وضبط أربعة أشخاص بأماكن مختلفة بحوزتهم كميات من مادة الحشيش وحبوب الكبتاجون المخدرة . ومن ضمن مجهودات هذه الحملة ضبط تسع سيارات ما بين مسروقة ومطلوبة. كما تم ضبط ثلاثة أشخاص بأماكن مختلفة لحيازتهم أسلحة نارية غير مرخصة وهي مسدس وشوزن وعدد من الطلقات النارية الحية. كما تم ضبط مئتي وافد بأماكن مختلفة جميعهم مخالفون لنظام الإقامة ويقيمون بالبلاد بطريقة غير مشروعة، وبعضهم وجد معه وثائق إقامة مزورة . وضبط ثلاثة وثلاثين شخصا ما بين سكر وحيازة المسكر.

وقامت الحملة بتضييق الخناق على المطلوبين للجهات الأمنية حيث تم ضبط ثمانية وأربعين مطلوباً لجهات أمنية في مختلف مناطق المملكة بقضايا سلب وسرقات وقضايا أخلاقية وحقوقية وتنفيذ أحكام وقضايا مخدرات وقضايا مرورية وأخرى مختلفة. كما قامت الحملة بضبط مخالفين للعادات والتقاليد بالزي والشكل حيث بلغ عدد المقبوض عليهم خمسة وثلاثين مخالفاً لتنفيذ التعليمات الصادرة بحقهم.

هذا وقد تم تسليم جميع المقبوض عليهم لجهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم حسب القضايا التي قبض عليهم فيها.


وسلاح وذخيرة حية بحوزة أحد المقبوض عليهم .



جولة في فكر نايف بن عبدالعزيز


مبارك محمد المطلقه

قد يحلو لنا استعراض صفات قادتنا وأمرائنا في مجالسنا وندواتنا. فنحن شعب يعتز بقادته والاعتزاز نابع من الشخصية الوطنية المتأصلة في نفوسنا.

وبعد صدور الأمر الملكي الكريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء إضافة إلى عمله وزيراً للداخلية كان الحديث مستفيضاً عن صفات سموه وما حققه من نجاح طيلة عمله في قمة الهرم الأمني في المملكة العربية السعودية. حيث نجح في تطويق الأعمال الإرهابية التي استهدفت البلاد والتي عانت منها دول أخرى وما زالت. فقد عالج الأزمة برؤية عميقة وبنظرة ثاقبة ورقي فكري متميز. فلم يبطش ولم يظلم ومنع استخدام الأساليب البوليسية والطرق التقليدية التي كانت وما زالت تستخدم حتى في دول غربية تنادي بحقوق الإنسان وتطبق منهج الديمقراطية الغربية.

انفرد الأمير نايف بإسلوبه المبتكر في معالجة الأزمة بنجاح منقطع النظير فاجتث الإرهاب من جذوره وعالج المغرر بهم إصلاحياً فعادوا مواطنين صالحين وإن شذ منهم قلة فالعبرة بالجماعة لا بالأفراد. حتى إن دولاً غربية لم تكتف بالإشادة بدور المملكة المميز في مكافحة الإرهاب، بل جاءت إلى المملكة وفود من العلماء ومراكز البحوث الأمنية العالمية للاستفادة من نهج المملكة ومحاولة تطبيقها في دول عانت كثيراً من موجات متتالية من ظاهرة الإرهاب.

وهناك صفات أخرى لا تتوفر إلا في العظماء، ألا وهي العمق المعرفي. فهو يقيس الأمور بمقاييس الخبير المتمكن ويأخذ عبر التاريخ بالحسبان ويزنها بميزان أساسه العدل أولاً ثم ما يترتب على القرار من تداعيات مع قدرته العجيبة على معالجة القضايا برؤية سليمة مما يمنح قراره قدرة فائقة على التصويب وتحقيق الهدف المنشود.

عاشت المملكة في عهده في أمن ورخاء وطمأنينة، فقد حارب قوى الشر والظلام فكان ثقله ترجيحاً لكفة ميزان العدالة لشعب هب وراء قادته صفوفاً متراصة ملبية الدعوة لمقاومة البغي والضلال.

سياسي بارع رسم الخطوط العريضة بإدارة مبتكرة لوزارة تمور بالقضايا الأمنية والإجتماعية والمشكلات القبلية بما تحتويه من تعصب ونزوع إلى الهراش والتصادم بسبب مورد ماء أو قطعة أرض مجدبة (ممحله) لا ماء فيها ولا كلأ.

فتح الباب على مصراعيه للمتظلم فأنصفه ورفع عن كاهله تعسف مسؤول أو ظلم ذوي النفوذ. له بصمة واضحة في حلحلة المشاكل الحدودية دون لغط أو تطبيل وخاصة مع حدود المملكة الشمالية والجنوبية. كما كان له الفضل في رسم معالم اتفاقية الحدود مع اليمن الشقيق التي ولدت بعد مخاض عسير.

شديد العقاب لا تأخذه لومة لائم في محاربة الجريمة التي بدأت ظهورها مع استقدام العمالة الأجنبية التي لوثت بلادنا الطاهرة بوحشيتها وسلوكها الشائن الذي يتنافى مع قيمنا وتقاليدنا وتلفظه بيئتنا وموروثاتنا. وكم من شيخ حفرت السنون على وجهه أخاديد الألم وعاش في مرارة الشقاء والحرمان، جاء إلى سموه مستصرخاً مستجيراً بعد أن سدت الدنيا في وجهه سبل الحياة فأجاره ومنحه العطاء والطمأنينة وكأن شاعر الخليفة الأموي يطوي مئات السنين ليقف عند باب سمو الأمير ليقول:

تراه إذا ما جئته متهللاً

كأنك تعطيه الذي أنت طالبه

وقد رأيت بأم عيني شيخاً هرماً أغرورقت عيناه بالدمع بعد أن لبى سموه مطلبه مع يقيني أن هذا الشيخ الذي يتسم بالصبر والجلد لم يعرف عنه يوماً البكاء أو الشكوى إلا خشوعاً لله تعالى. إن الحديث عن سيرة الأمير نايف بن عبدالعزيز يملأ المجلدات. فهي غنية بالفخر والعطاء ومكارمه لا تعد ولا تحصى. سيرته عطرة تسري بأريجها الركبان لا تختفي بتوالي السنين والأيام، بل تزداد تألقاً وسمواً. فهنيئاً لشعب هذا الرجل من قادته وهنيئاً لأمة أخرجت من رحمها العظماء.



د.الخثلان ل«الرياض»: مكان العقوبة يتعارض مع رسالة المدرسة التربوية ويحولها لمؤسسة عقابية
جمعية حقوق الإنسان تدعو لإعادة النظر في جلد طالبة 90 جلدة وسجنها شهرين



د. صالح الخثلان

الرياض - محمد الغنيم

دعت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أمس محكمة الاستئناف إلى إعادة النظر في الحكم الصادر على طالبة في المرحلة المتوسطة (بالجلد 90 جلدة والسجن شهرين) على خلفية تعديها على مديرة المدرسة، وطالبت الجمعية بالبحث في حكم بديل له طابع تربوي وليس عقابي.

وقال نائب رئيس الجمعية والمتحدث الرسمي باسمها الدكتور صالح الخثلان إن الجمعية تتجنب التعليق على مجمل الأحكام القضائية إلا أن مثل هذاالحكم على طالبة لا تزال في (سن الطفولة) يعد محل استغراب وكان الأولى النظر في عقوبة غير الجلد والسجن اللذان سيتركان آثارا نفسية خطيرة دائمة عليها، كما أن النص على تطبيق عقوبة الجلد في المدرسة وأمام الطالبات يتعارض كليةً مع رسالة المدرسة التربوية ويحولها إلى مؤسسة عقابية.

وأكد د.الخثلان في تعليقه ل"الرياض" على هذه القضية أن جمعية حقوق الإنسان رغم ذلك ترفض أي تجاوز من قبل الطلبة اوالطالبات على المعلمين أو المعلمات مهما كانت المبررات.

إلى ذلك لاتزال وكالات أنباء وقنوات فضائية وصحف وشبكات إخبارية عالمية تتناقل الحكم الذي أصدرته محكمة الجبيل مؤخرا بحق طالبة تدرس بالمرحلة المتوسطة بالسجن شهرين والجلد تسعين جلدة لتعديها بالضرب على مديرة المدرسة لمصادرتها هاتفها المحمول المزود بكاميرا واختيار مديرة المدرسة تنفيذ هذا الحكم داخل المدرسة وسط ردود فعل واسعة بين مختلف الجهات الحقوقية حول طبيعة هذا الحكم وانعكاساته على الطالبة وزميلاتها وتساءل تربويون لماذا لاتكون معالجة مثل هذه القضية من قبل إدارة التعليم بحكم الاختصاص ونظراً لحداثة سن الطالبة فيما قالت بعض الجهات في تعليقها على الحكم أنه ربما تكون الطالبة المراهقة قد أخطأت ولكن ليس لهذا الحد الذي تعاقب به بالسجن شهرين والجلد تسعين جلدة وحتى على افتراض وجود مخالفة بهاتفها المحمول إلا أن ذلك لايستدعي هذا الحد من العقوبة وأمام زميلاتها على حد قولهم.





إطلاق المرحلة الثانية من توسعة ساحات الحرم قريبا



تبدأ قريبا المرحلة الثانية من مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين لتوسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام والتي تشمل إزالة عقارات سكنية تبدأ من منطقة جبل خندمة مرورا بالراقوبة و ريع اطلع و شارع المسجد الحرام في الغزة و أجزاء من المنطقة الواقعة فوق أنفاق الفلق . وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار: إن هذه المرحلة هي استكمال للازالات القديمة التي تمت في الجهة الشمالية و الجهة الشمالية الغربية للمسجد الحرام مشيرا إلى إن هناك مرحلة ثانية من مراحل التوسعة تشمل إزالة عقارات في كل من حارة الباب بشارع خالد بن الوليد و المنطقة الملاصقة لمقبرة الشبيكة و المعروفة بالخنكريكة . وأضاف ان إنشاء محطة الخدمات التابعة للمسجد الحرام سوف تشمل إزالة عقارات في شارع حسان بن ثابت إلى حي التيسير و البيبان. مشيرا إلى أن هذه الازالات لن تؤثر على إيجارات مساكن الحجاج نظرا لوجود مساكن أخرى في كافة أحياء مكة المكرمة .



المملكة الأولى عربيا في مجال الإبداع والابتكار والسابع عالميا



واس - الرياض


تصدرت المملكة العربية السعودية الدول العربية في مجال الإبداع والابتكار، فيما تبوأت المركز السابع عالميا في هذا المجال، وفقاً للتقرير العربي الثاني للتنمية الثقافية الذي يصدر سنويا عن مؤسسة الفكر العربي، ويعد دراسة لأهم المقومات الأساسية للتنمية الثقافية في حوالى عشرين دولة عربية. وسجل التقرير للمملكة حرصها على التطوير والرقي بالتعليم والاتجاه نحو مجتمع المعرفة واقتصاد المعرفة، حيث تسنمت المركز الأول عربياً، والثامن عالميا في الإنفاق على التعليم، وهو ما أكده الإنفاق الحكومي على الطالب الجامعي في المملكة الذي جاء مرتفعا مقارنة بالدول العربية الأخرى، حيث جاءت حصة الطالب السعودي الواحد من الموازنة الحكومية 186ر8 دولار.
وحاول التقرير الذي يمثّل “المرجعية البحثية في الحاضر والمستقبل ويتابع حركة التنمية الثقافية في العالم العربي”، أن يقدم إجابة عن عدد من الأسئلة المهمة في خمسة مجالات هي المعلوماتية والتعليم والإعلام والإبداع والحصاد الفكري السنوي. وتناول التقرير في مجال المعلوماتية أوضاع العالم العربي طبقا لمؤشرات مجتمع المعلومات في ظل الاستراتيجيات الحكومية الحالية، وطبقا لمؤشرات البيئة الإبداعية، وأظهر أن دول الخليج مع تونس قد قطعت شوطا بعيدا على طريق تكريس مجتمع المعلومات حيث حققت أحد المراكز العشر الأولى عالميا في أحد عشر مؤشرا من مؤشرات تقنية المعلومات.
كما تضمن التقرير الذي جاء في 522 صفحة، الإيجابيات التي حققتها الدول العربية من حصولها على متوسط الدرجات في توظيف تقنية المعلومات لتطوير الأداء الحكومي، حيث حازت على 4ر4 من 7 درجات وعلى 8ر3 من 7 درجات في تأهيل الموظفين على التعامل مع تقنية المعلومات وعلى 6ر3 من 7 درجات في تقديم الخدمات الحكومية للموظفين إلكترونيا وعلى 8ر3 من 7 درجات في التوظيف التجاري على الإنترنت.
وعرض التقرير لنسبة مخصصات البحوث من الموازنة في الجامعات العربية ملمحا للتفاوت الشاسع بين دول عربية وأخرى لكن نسبة مخصصات البحوث إلى الموازنة فيها تبدو متدنية، وركز التقرير في مجال التعليم على موضوع الوقفيات الجامعية التي أسهمت في الدول الغربية في تحقيق أعلى مستويات الجودة التعليمية، ومن هنا طرح التقرير تساؤلا عن كيفية تحفيز الدور الاجتماعي والثقافي لرجال الأعمال العرب انطلاقا من مفهوم المسؤولية الاجتماعية لرأس المال وكيف أن مصطلح الوقف المعروف في الثقافات الأجنبية يستمد مصدره التاريخي من اللغة العربية فيما يبدو دور الوقفيات التعليمية في العالم العربي أقل بكثير من دورها في المجتمعات الغربية. أما على الصعيد الإعلامي فتداول التقرير ما يتعلق بمضمون الخطاب الثقافي في الإعلام المكتوب والمرئي وما هي القيم التي يدعو لها هذا الخطاب الثقافي العربي، وكيف واجه هذا الخطاب بعض الإشكاليات العربية مثل قضية العلاقة بالآخر السياسي والديني أو علاقة المثقف في السلطة والمال. وتناول التقرير على الصعيد الإبداعي فضاء الإبداع العربي حول ملامح وهموم الرواية العربية خلال عام 2008م وما هي أهم الروايات العربية الصادرة التي تميز بها العام المنصرم، فكان الملف الأدبي ساحة للتساؤل حول ما اتسمت به الكثير من الروايات العربية من محاولة استعادة الماضي وكيف تواجه هذه الرواية سؤالها القديم والحديث حول العلاقة بين الشرق والغرب، فيما لم يغب عن الإبداع تساؤلات الشعر سواء حول شعر الفصحى أم شعر العامية والنبطية ولم يخل من تساؤل حول قضية ترجمة الأعمال الأدبية العربية.
ورصد التقرير ما جاء في الإبداع السينمائي والدرامي وتلمس حال المهرجانات السينمائية العربية وغلبة السينما الهزلية في عام 2008م على السينما الاجتماعية، كما رصد التقرير من خلال بحثه في الإبداع المسرحي في الدول العربية نقاط ضعف البنى الثقافية الإدارية والمالية. وتناول التقرير في آخر ملفاته موضوع “الحصاد الفكري السنوي” مستعرضا اهتمامات العقل العربي خلال العام 2008م سواء من حيث القضايا المثارة أم أولوياتها التي كان أبرزها الجدل حول ممارسة الدور الإقليمي العربي وقضايا التنمية والتحول الاقتصادي وتداول المعلومات.
وأثار التقرير قضية الترجمة من اللغات الأجنبية إلى العربية وما تتسم به من التركيز على اللغة الإنجليزية والفرنسية دون اللغات الأخرى، وهو تساؤل يتجاوز الجوانب الفنية والتجارية في عملية الترجمة، ليمس قضية حوار الثقافات وما توحيه من ضرورة الانفتاح على ثقافات العالم.





الطب - طب الأسنان - الصيدلة - العلوم الطبية - الهندسة - التمريض - تقنية المعلومات - الإدارة - القانون - المحاسبة
الدولة تتكفل بكامل تكاليف دراسة 10 تخصصات في الجامعات والكليات الأهلية



يستمر لمدة خمسة أعوام .. وكيل وزارة التعليم العالي لـ عكاظ :
10 آلاف طالبة وطالب يستفيدون من برنامج المنح الداخلية

عبدالله عبيدالله الغامدي ـ الرياض

أكد لـ«عكاظ» وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي أن 10 آلاف طالبة وطالب سيستفيدون من برنامج المنح الذي وافق عليه مجلس الوزراء أخيرا والقاضي بتحمل الدولة الرسوم الدراسية لـ 50 في المائة من أعداد من يقبلون سنوياً في الجامعات والكليات الأهلية لمدة خمس سنوات.

وأوضح العوهلي أن الضوابط اشترطت الذين لم يجدوا قبولا في الجامعات والمؤسسات الحكومية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى التي ساهمت الدولة بتحمل رسوم 30 في المائة من طالبات وطلاب الجامعات والكليات الأهلية شمل أكثر من 4500 طالبة وطالب.

ولفت إلى أن القرار يؤكد دعم الدولة لمسيرة التعليم العالي وتشجيع الاستثمار، وهو ما يؤدي إلى الرقي بالتعليم العالي وجودته، لا سيما أن المنح الدراسية خاضعة لشروط عالية في الجودة «ولا بد من حصول الجامعة أو الكلية الأهلية على شهادة الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي».

وتتضمن آلية تطبيق المنح تخويل المتقدم ــ الذي أنجز المرحلة الثانوية بمعدل لا يقل عن جيد جداً واجتاز اختبار القدرات (العام + الخاص) بنسبة لا تقل عن 65 في المائة، وكذلك للدارس في الكلية الذي أنجز فصلا دراسياً وبمعدل لا يقل عن (جيد جداً) ـــ الحصول على منحة دراسية كاملة في التخصصات التالية:

1- تخصصات: الطب، وطب الأسنان بمقدار 100 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره ستون ألف ريال للدارس سنوياً.

2- تخصصات: الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، التمريض بمقدار 100 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره خمسون ألف ريال للدارس سنوياً.

3- تخصصات: الهندسة، الحاسب وتقنية المعلومات، التخصصات العلمية التطبيقية الأخرى بمقدار 100 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره أربعون ألفا للدارس سنوياً.

4- تخصصات: الإدارة والمحاسبة والقانون بمقدار 100 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره عشرون ألف ريال للدارس سنوياً، أو أي تخصصات أخرى مستجدة يحتاجها سوق العمل يوافق عليها من مجلس التعليم العالي.

وفيما يتعلق بالمنح الدراسية الجزئية يمنح الدارس الذي أنجز أثناء دراسته بالكلية فصلا دراسياً بتقدير (جيد) منحة دراسية جزئية تغطي 50 في المائة من الرسوم الدراسية في التخصصات التالية:

1- تخصصات: الطب، وطب الأسنان بمقدار 50 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى وقدره ثلاثون ألف ريال للدارس سنوياً.

2- تخصصات: الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، التمريض بمقدار 50 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره خمسة وعشرون ألف ريال للدارس سنوياً.

3- تخصصات: الهندسة، الحاسب وتقنية المعلومات، بمقدار 50 في المائة من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره عشرون ألف ريال للدارس سنوياً، أو أي تخصصات أخرى مستجدة يحتاجها سوق العمل يوافق عليها من مجلس التعليم العالي. وتنص الضوابط أن لا تزيد نسبة طلاب المنح في التخصصات عن 20 في المائة من إجمالي طلاب المنح، وأن لا تزيد الرسوم التي تدفع لطلاب المنح عن الرسوم المعتمدة من قبل الكليات والجامعات الأهلية لبقية منسوبيها من الطلاب، وتعتبر الرسوم المحددة الحد الأعلى ويتم تسديدها مع بداية كل فصل دراسي، على أن تنخفض نسبة المنحة لأصحاب المنح الكاملة إلى 50 في المائة في حالة انخفاض المعدل الدراسي أثناء الدراسة، وترتفع نسبة المنحة لأصحاب المنح الجزئية إلى 100 في المائة في حالة ارتفاع المعدل الدراسي أثناء الدراسة.



وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات:
لا تفتيش خاصاً للمبتعثات والمبتعثين إلى أمريكا




عبد المحسن الحارثي ــ الرياض

أكد وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسى، أن المبتعثات والمبتعثين إلى أمريكا لم يخضعوا إلى أي تفتيش خاص أو بطريقة سرية. ورأى الموسى في تصريح صحافي له أمس، أن وسائل الإعلام ضخمت مسألة التفتيش الذاتي في المطارات الأمريكية، مبينا أن تنظيم ملتقى المبتعثين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين في مرحلته الخامسة أتاح للمبتعثين معرفة المزيد من التفاصيل الدقيقة عن الدول التي سيدرسون فيها.

وأفاد وكيل وزارة التعليم العالي أن تقييم الوزارة للملتقيات السابقة أثبت مدى الفائدة التي حصل عليها الحضور عن طريق المحاضرات التوعوية والإرشادية.

بدوره، أوضح استشاري برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي الدكتور وائل بن عمر الحضرمي، أن نسبة الحضور في الملتقى وصلت إلى 98 في المائة من المسجلين في هذه المرحلة، مشيرا إلى أنه أتاح فرصة للتحدث بصورة أفضل عن خصائص كل دولة وقوانينها بصورة مستقلة.

من جهته، بين المدير التنفيذي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الدكتور ماجد بن عبد الكريم الحربي، أن الملتقى خرج بنتائج تصب في صالح المبتعثين عند بدء دراستهم في الخارج.

أما الدكتور محمد بن عبد الرحمن الشمري من وزارة الخارجية، رأى أن الملتقى وفر معلومات حول طريقة تقليل المشاكل والتواصل بالسفارات، إذ نصحنا المبتعثين الراغبين باصطحاب أسرهم بضرورة مراعاة قوانين الأطفال وتجنب أي نوع من أنواع العنف معهم.





معلمون يرفضون المصادقة على استمارات تحسين المستوى


أحمد المالكي

جدة: حسن السلمي
رفض عدد من المعلمين والمعلمات المصادقة على استمارات صحة تحسين المستويات الجديدة التي طالبت الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم جميع المعلمين بتعبئتها.
وجاء رفض المعلمين لإجراء وزارة التربية والتعليم لتخوفهم من أن يستخدمه دفاع الوزارة في قضيتهم التي ينظرها ديوان المظالم، وهي القضية التي يطالب المعلمون فيها بالدرجة المساوية لسنوات خدمتهم، ومن ثم تعويضهم ماديا عن السنوات التي عملوا فيها دون المستوى الوظيفي الذي يستحقونه.
وفي تطور جديد, أكدت اللجنة الإعلامية للمعلمين والمعلمات في بيان لها أمس أنه نظرا لما ورد إليها من كثرة تساؤلات واستشارات المعلمين والمعلمات حول المصادقة على استمارة صحة تحسين المستويات، فإنها اطلعت على نماذج هذه الاستمارات، وعرضتها على المستشار القانوني والمحامي أحمد المالكي، وأنه لا يوجد ما يدعو للشك حولها.
وطالبت اللجنة المعلمين والمعلمات الذين يتخوفون من المصادقة على الاستمارة، ويزعمون تأثيرها على قضيتهم القائمة أن يكتبوا في خانة الملاحظات أنه لم يتم إعطاؤهم الدرجة المستحقة.

رفض عدد كبير من المعلمين والمعلمات المصادقة على استمارات صحة تحسين المستويات الجديدة التي طالبت الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم جميع المعلمين بتعبئتها وفق المستوى الجديد الذي منحته لهم، ومن ثم المصادقة عليها.
ويأتي رفض المعلمين لإجراء وزارة التربية والتعليم بسبب تخوفهم من أن تستخدمه الوزارة ضد قضيتهم التي ينظرها ديوان المظالم، وهي القضية التي يطالب المعلمون فيها بالدرجة المساوية لسنوات خدمتهم، ومن ثم تعويضهم ماديا عن السنوات التي عملوا فيها دون المستوى الوظيفي الذي يستحقونه. وقال عدد من المعلمين والمعلمات تحتفظ "الوطن" بأسمائهم إن رفضهم المصادقة على صحة تحسين مستوياتهم لم يأت من باب الرفض التام للمصادقة على الاستمارة، ولكن جاء بسبب عزمهم على استشارة المحامي الموكل من قبلهم للمطالبة بحقوقهم، وذلك خوفا من أن تستخدم توقيعاتهم بصحة حصولهم على مستوياتهم المستحقة وحقوقهم ضد قضيتهم القائمة في ديوان المظالم بمنطقة مكة المكرمة.
وحول أبرز النقاط التي تضمنتها استمارات صحة تحسين المستويات التي طالبت الوزارة بتعبئتها من قبل المعلمين والمعلمات مؤخرا، أوضحوا أنها تتضمن اسم المعلم، والمستوى الجديد الذي تم نقله إليه مؤخرا ضمن برنامج تحسين المستويات، والمؤهل الذي يحمله المعلم، وتوقيعه على صحة البيانات.
وأكدت اللجنة الإعلامية للمعلمين والمعلمات في بيان لها أمس أنه نظرا لما ورد إليها من كثرة تساؤلات واستشارات المعلمين والمعلمات حول المصادقة على استمارة صحة تحسين المستويات، فإنها اطلعت على نماذج هذه الاستمارات، وعرضتها على المستشار القانوني والمحامي أحمد المالكي، وأنه لا يوجد ما يدعو للشك حولها. وأشارت إلى أنها جاءت لحصر المعلمين والمعلمات الذين يحملون المؤهلين التربوي وغير التربوي، والحاصلين على المستويين الخامس والرابع تمهيدا لقيام الوزارة بمعالجة بعض الأخطاء التي وضعت من خلالها بعضا من المعلمين والمعلمات على مستويات لا تتناسب ومؤهلاتهم التي يحملونها.
وطالبت اللجنة المعلمين والمعلمات الذين يتخوفون من المصادقة على الاستمارة، ويزعمون تأثيرها على قضيتهم القائمة بديوان المظالم بأن يكتبوا في خانة الملاحظات أنه لم يتم إعطاؤهم الدرجة المستحقة، وفروقاتهم المادية بأثر رجعي.
من جانبه، أكد المستشار القانوني والمحامي أحمد المالكي لـ"الوطن" أنه لا علاقة بين استمارات صحة تحسين المستويات وقضية المعلمين والمعلمات القائمة بالمظالم، وأن القضية تقوم على المطالبة بالدرجة المساوية لسنوات الخدمة، والفروقات المادية للسنوات التي عمل خلالها المعلمون والمعلمات على مستويات متدنية.
وأشار إلى أن القضية لم تعد تتضمن دعوى مطالبة الوزارة بالمستوى المستحق كونه تحقق لجميع المعلمين والمعلمات، وأن المصادقة على صحته مطلب ضروري من كل معلم ومعلمة.



الشعير يقفز إلى 34 ريالا للكيس وزيادة الأسعار مستوردة
الموزعون يتنازلون عن 50 % من أرباحهم للحفاظ على استقرار السوق



عامل يقوم بتنزيل أكياس الشعير من شاحنة في الرياض

الرياض: شجاع البقمي
ارتفعت أسعار الشعير في السوق المحلية خلال الأيام القليلة الماضية لتبلغ سعر 34 ريالا للكيس الأسترالي، وسعر 31 ريالا للكيس الأوروبي، مقارنة بأسعار سابقة عند 23 ريالا , و21 ريالا على التوالي.
وحذر موزعون من إمكانية تجاوز الأسعار مناطقها الحالية، مشيرين إلى أنهم تنازلوا عن 50 % من أرباحهم السابقة، بهدف عدم بيع الكيس بسعر يتجاوز المستويات الحالية .
ونفى هؤلاء أن يكون السبب في ارتفاع الأسعار انخفاض كمية المعروض، موضحين أن الزيادة مستوردة من التجار الأوروبيين والأستراليين أنفسهم. وأمام هذه التأكيدات أوضح لـ " الوطن " رئيس مجلس إدارة شركة "آراسكو" لصناعة الأعلاف المهندس عبد الله الربيعان أن العلف المركب يباع خلال الأيام الماضية بسعر يقارب مستويات الـ 28 ريالا للكيس، وقال "انخفاض سعر العلف المركب عن سعر كيس الشعير، وضع مربي المواشي أمام اختيارات عدة دون الاعتماد على منتج معين".
وأكد الربيعان أن القيمة الغذائية للعلف المركب تتجاوز بمراحل القيمة الموجودة في "الشعير" المستورد، مبينا أن قطاع الألبان في المملكة يعتمد على العلف المركب مما ساهم في نجاحه وجودة منتجاته النهائية.
من جهة أخرى أكد مدير مؤسسة المرزوقي لبيع وتوزيع الأعلاف سعد المرزوقي لـ"الوطن" أن سعر كيس الشعير الأسترالي قفز من مستويات 23 ريالا قبل نحو 4 أشهر وصولا إلى سعر 34 ريالا خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرا إلى أن سعر كيس الشعير "الأوروبي" قفز من 21 ريالا وصولا إلى 31 ريالا هذه الأيام أيضا.
وحذر المرزوقي من ارتفاع الأسعار عن مستوياتها الحالية، معتبرا الأسعار الأخيرة مبالغا فيها، وقال "الأسعار المنطقية تقف عند مستوى 25 ريالا للكيس الأسترالي، و 22 ريالا للكيس الأوروبي".
وقال "لقد تنازل الموزع في السوق المحلية عن 50 % من أرباحه، حتى لا تتجاوز الأسعار مستوياتها الحالية .
وأوضح المرزوقي أن ربح الموزع في الكيس الواحد يبلغ 1.5 ريال فقط هذه الأيام، ينتج عنها ربح صاف مقداره 80 هللة للكيس الواحد، وقال "الشاحنة الواحدة تحمّل 600 كيس وهي تقوم بالتوزيع لعدة أيام، وأرباحها لا تتجاوز مستويات الـ 500 ريال فقط".
وحول اتصالات الموزعين مع الجهات المسؤولة قال المرزوقي :"ما نعرفه الآن أن أسعار الشعير متروكة للعرض والطلب، في السوق المحلية وهو أمر غير معقول، مبينا أن أسعار الشعير قبل نحو 18 شهرا كانت تقف عند مستويات متدنية بلغت 9 ريالات للكيس الواحد.
وأوضح المرزوقي أن ارتفاع الأسعار يتم بشكل تدريجي، متمنيا في الوقت ذاته أن يتم النظر في موضوع أسعار "الشعير" عاجلا لما تمثله من أهمية بالغة في المحافظة والاستمرار في تربية الثروة الحيوانية.
من جهة أخرى أكد محمد عثمان وهو موزع نهائي في سوق "الشعير" في الرياض أن الأسعار الحالية جعلت مربي المواشي يبحثون عن بدائل أخرى ، لافتا إلى أنهم يتذمرون بشكل متتال من الارتفاع التدريجي للأسعار.
ونفى عثمان أن يكون هناك انخفاض في حجم المعروض من الشعير في السوق المحلية، مؤكدا أنه متوفر بشكل كاف ويمكنه تغطية حاجة السوق النهائي.
يذكر أن السوق المحلي يستهلك ما نسبته 40 % من حجم الإنتاج العالمي للشعير، إذ تبلغ وارداته للمملكة ما يتجاوز 6 ملايين طن سنويا.



دراسة: إصابة 96% من أطفال السعودية بتسوس الأسنان

أبها: نادية الفواز
أكد رئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان بالرياض الدكتور يوسف تالك لـ"الوطن" أن الدراسات والأبحاث التي قامت بها الجمعية على مستوى المملكة أكدت أن نسبة التسوس عند الأطفال في السعودية تصل إلى 96 % لدى الأطفال من سن 6 إلى 9 سنوات . وأشار تالك إلى أن هذه النسبة تعد من أسوأ النسب على مستوى العالم . وقال إن الجمعية حرصت على تنفيذ الحملات التوعوية وحشد كافة الجهود لهذه الحملات تحت مظلة الجمعية. وذكر أن من أهم أسباب التسوس عدم المعرفة بطريقة العناية بالأسنان عند الأطفال والتغير الجذري في نمط الحياة والغذاء عند الأطفال والاعتماد على المأكولات السريعة وعدم اهتمام أولياء الأمور بالحفاظ على أسنان أطفالهم من التسوس وقلة الوعي بأهمية المحافظة على الأسنان في هذا العمر. وأعلن تالك عن انطلاق حملة وطنية للوقاية من تسوس أسنان الأطفال تحت رعاية وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز نهاية صفر. وهي تهدف إلى توعية وعلاج أكثر من مليون طفل من تسوس الأسنان. و بين أن الحملة برئاسة عضو مجلس الإدارة وأمين المجلس بجمعية طب الأسنان الدكتور حسان حلواني وهناك لجنة من كافة القطاعات الحكومية ومن وزارة الصحة وقوى الأمن والجامعات و ستشمل كافة مناطق المملكة ومدتها 5 سنوات كما سيتم التعاون لإنجاح الحملة مع جميع القطاعات الحكومية . وبالطبع هناك أطباء متخصصون للعمل في الحملة وقد وفرت الجمعية أكثر من 22 وظيفة في جامعة الملك سعود للقيام بالحملة.
وأضاف تالك أننا نحتاج إلى توعية كافية حول تسوس أسنان الأطفال في السعودية وقد عملت الجمعية على إبرام عقد مع أكبر الشركات الإعلامية السعودية للتدريب الإلكتروني لأعضاء الجمعية للاستعداد للحملات التوعوية.



راكب يلغي سفره إلى الإمارات بسبب بطة

القاهرة: رويترز
ألغى راكب مصري سفره من القاهرة إلى أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وضحى بقيمة تذكرة الطيران التى تزيد على 2000 جنيه (368 دولارا تقريبا) حتى لا تتم مصادرة بطة سعرها 75 جنيها وكمية من اللحوم كانت بحوزته. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن طاقم طائرة شركة الاتحاد للطيران المتجهة إلى أبوظبى فوجىء بالراكب وهو من محافظة المنوفية في دلتا مصر يطلب منهم "وضع حقيبة توجد بداخلها البطة واللحوم في ثلاجة الطائرة إلا أنهم طلبوا إنزالها لأنها ممنوعة. ورفض الراكب إنزال البطة واستدعى الطاقم رئيس دورية الشرطة فطلب الراكب إلغاء سفره. وحذرته شركة الطيران من أنه سيتم إلغاء تذكرة سفره لأنه أضاع مقعدا على الشركة لكنه أصر على موقفه. وتم إنزال حقائب الراكب ليخرج من المطار بصحبة البطة.












  #2  
قديم 23/01/2010, 05:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
يعطيك العافيه

ع الاخبار

اول وحده قرت الاخبار اليوم بالمملكه بعدك هي انا^^

تحياتي
  #3  
قديم 23/01/2010, 05:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,180
Arrow 2

يًعٍ ـّطيٌـِكْ آٌلَـفْ عٌآُفَيّـْهّ عٍِ آُلٌآخَبّـٍآِر

سٌسٍُسِلّمًتْ ,,
  #4  
قديم 23/01/2010, 05:27 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
اصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله ، لا الة الا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد ،
وهو على كل شيئ قدير ، ربي اسألك خير مافي هذا اليوم وخير مابعده ،
أعوذ بك من شر مافي هذا اليوم وشر مابعده ، ربي اعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ،
ربي اعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر .



""

يعطيك العافيه خيو ع الاخبار

..وقهروني هالتربيه يومهم بيسيجنون هالبنيه ويجلدوونها ياخيي توها بزرر

تسون فيها هالسواايااا ..

هذاكم تتصيدون للكباار ماسويتوهاا مع اني اتحفظ على هالفعل واذا لقيتو جوال يعني ==

الله المستعان بسسسس
  #5  
قديم 23/01/2010, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
اهلاً وسهلاً فيك رسام الاحاسيس ..

يسعد صباحك بكل خير , والف شكر لك ع طرح الاخبار ..
وعلى المجهود المتواصل منك بطرح الاخبار ..

الله يعطيك العافيه .. وتقبل احترامي ..
دمت بخير
  #6  
قديم 23/01/2010, 06:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
صباح الخير رسام..

شكرا لك..
..سيناتور..
  #7  
قديم 23/01/2010, 06:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỳάṡṣẻя
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
المكان: لاهاي - هولندا
مشاركات: 3,847
..
..
..
..
..

صباح الجوري للكل

عوآآآآفي اخ سام

  #8  
قديم 23/01/2010, 10:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
صباااااااح العسل للي عندهم اختبارات ونطلوا اليوم
نبدا باخبار اختباري << كيف الشخصيه
شعارنا من اليوم الى نهايه الاختبارت هي خاربه خاربه .. خلونا نعميها

مشكور رسام عالاخبار الي قريتها كلها



حسبي الله عليكم فرحانين الحين يعني طفرتوا بي كل اسبوع مخالفه ليش جالس على بنك
تراي مسيكين مكافاءتي كل ابوها ترجع لكم


شوووووووووووكرا رسام
  #9  
قديم 23/01/2010, 10:26 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/01/2010
المكان: شبكة الزعيم
مشاركات: 214
& شكرا رسام الاحاسيس
& وصباحك قشطة
& تحياتي
  #10  
قديم 23/01/2010, 11:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زِيْزُو المَسْعُودِي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/02/2006
المكان: تبوگ الورد - ولاية البدع
مشاركات: 4,528
ثانكس رسام ؛ @
الكاركاتيرات مميـزه
  #11  
قديم 23/01/2010, 12:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
صباحكم خير و شمووووخ
الله يعطيكـ العافيه أخووووووي رسام و تقبل تحياتي
عادل
  #12  
قديم 23/01/2010, 12:22 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/03/2008
مشاركات: 625
صباحكم قشطططططططة

مشكووورين على الاخباااار


لاااعدمتكم

شكريااااااااااااااااااا
  #13  
قديم 23/01/2010, 12:50 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747

::

صباحكم خير وعافيه عالجميع

يعطيك العافيه رسام الاحاسيس
موفق دآئمـــآ
  #14  
قديم 23/01/2010, 05:42 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/03/2005
المكان: جـدة
مشاركات: 3,632
إقتباس
راكب يلغي سفره إلى الإمارات بسبب بطة



خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
مررررررره حالته صعبه بصراحه
لو انا رميت ابو البطه ولا الغي السفره




يعطيييك الف عافيه خيووووو




تحياتيـ
عاشقة الزعيم15
  #15  
قديم 23/01/2010, 09:37 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/12/2009
المكان: غير
مشاركات: 2,464
شكرا لك يارسوم الأحاسيسوو <<مايعرف يدلع
عواااااااافي
يعطيك العافية..بارك الله فيك
إقتباس
تسببت صفعة قوية وجهها مواطن في الستين من العمر لزوجته العشرينية , في إصابتها بشلل في أعصاب الجزء الأيسر من وجهها

لااااااااااااتعليق أتمنى إنه يحاسب ويأخذ عقوبتة!
أتمنى لك التوفيق
تحيتي قبل مودتي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:43 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube