#1  
قديم 15/01/2010, 07:02 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
ico2 أخبـار المجلس العام ليوم الجمعة 29 / 1 / 1431 هـ من الصحـف





إعـداد : R سام الاحاسيـ S




ألفا مبتعث يختتمون مشاركتهم في ملتقى المبتعثين بالرياض .. والأحد في جدة
أي تحرك للطالب دون موافقة الملحق يلغي البعثة




أكد الدكتور عبد الله الموسى وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات أن الطلبة المبتعثين الذين منحوا فرصة الدراسة في الخارج برهنوا أنهم مثال للتفوق الذي يتميز به الشباب السعودي وأنهم من خلال ما يتمتعون به من أخلاق حميدة على غرس صورة ذهنية جيدة عن وطنهم، مؤكداً أن الدولة ترعاهم في الخارج وتنظر لمهمتهم بقدر كبير من الأهمية وتسعى من خلال هذا البرنامج إلى الارتقاء بالمملكة لمصاف الدول المتقدمة علمياً. جاء ذلك أثناء محاضرته في يوم أمس الخميس في فعاليات لملتقى المبتعثين بالرياض ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في مرحلته الخامسة، والذي نظمته وزارة التعليم العالي بالرياض، وشهد الملتقى الذي استمر لمدة خمسة أيام، وشارك به 1900 طالب وطالبة مرشحين للابتعاث إلى الخارج برنامجاً مكثفاً شارك في تقديمه مجموعة من الخبراء بهدف تعريف المبتعثين ببيئة الدراسة في الخارج من حيث الأنظمة التعليمية وقوانين بلدان الدراسة، والحياة الاجتماعية بها.

محاضرات الأربعاء والخميس خصصت للطلاب المبتعثين للولايات المتحدة الأمريكية، والذين شكلوا النسبة الأعلى بين المشاركين في الملتقى، حيث تم تقسيمهم مجموعة المبتعثين بالرياض إلى مجموعتين تلقوا خلالها محاضرات توعوية من المحاضرين عن كيفية التعامل مع الآخرين، وما الذي يجب اتخاذه من إجراءات حال تعرض أحدهم لأي مشكلة.

من جانبه أكد الدكتور الدكتور ناصر بن محمد الفوزان مدير عام الإدارة العامة للبعثات تحدث للطلاب عن أهم ضوابط متابعة الطلبة المبتعثين بعد صدور قرار الابتعاث؛ بما في ذلك مدة القرار وصلاحيته التي تمتد إلى ثلاثة أشهر، منبها إلى أهمية التقيد بهذه الفترة كما تحدث أيضا عن شروط إصدار القرار والتي من أهمها الوثائق الدراسة والفيزا، وحث الفوزان في محاضرته المبتعثين على الاجتهاد العلمي والأكاديمي حتى ينالوا ما سعوا إليه كما شدد على أهمية التوثيق للوثائق والأوراق الخاصة بهم.

الفوزان تطرق في حديثه إلى ضوابط تغيير الجامعة والتخصص وتأجيل أو تمديد البعثة وكيف يمكن للطالب أن يكمل الدراسات العليا بعد مرحلة البكالوريوس بطلب ترقية البعثة وشدد على أن أي تحرك للطالب سواء لسبب أكاديمي أو إداري دون موافقة الملحق تنهي بعثة الطالب.

من جهة أخرى، أكد الدكتور ماجد بن عبدالكريم الحربي مدير البرنامج على ضرورة الالتزام بالأخلاقيات الحميدة في التعامل مع الآخرين وإبراز الصفات الحسنة في الشخصية السعودية كما دعا المبتعثين لحضور المعرض الدولي للجامعات الذي تنظمه وزارة التعليم العالي حيث سيتم تنظيم محاضرة ولقاء مع الملحق الثقافي الأمريكي بالمملكة والملحق الثقافي السعودي بالولايات المتحدة الأمريكية وهي بلا شك ستمثل إضافة هامة للمبتعثين وستفيدهم كثيراً، وأضاف إلى أن هناك خطأ يرتكبه الكثير من المبتعثين وهو التوجه إلى مدينة مليئة بالطلاب السعوديين وهذا يضر الطالب أكاديمياً وخصوصاً في السنة الأولى وهي سنة تعليم اللغة.

الحربي أوضح أن معظم المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية في هذه المرحلة من طلاب الدراسات العليا، وهذا يعني أن أغلبيتهم لديهم مرافقين، مشيراً إلى أن المرافق يحق له الالتحاق بالبعثة إذا أثبت وجودة في المكان المبتعث إليه الطالب، وأكد أن المرافق الذي يلحق بالبعثة إذا لم يحرص على التفوق الأكاديمي فإنها تقطع بعثته بانتهاء الطالب المبتعث من الدراسة.

كما أوضح لهم أن الفيزا الأمريكية للطالب المبتعث تسمى f1 والمرافق يحصل f2 وإذا انضم المرافق إلى البعثة فإنه يحول الفيزا الخاصة به إلى فيزا طالب أما إذا كان أن المرافق يدرس اللغة الإنجليزية فقط فتستمر الفيزا كما هي له.

عقب ذلك تحدث الطلاب مع الدكتور وائل بن عمر الحضرمي استشاري برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي الذي أشار عليهم بأهمية الأخذ بالحيطة والحذر في تعاملاتهم بالخارج خاصة وأن الأنظمة في البداية تسبب صدمة فكرية وثقافية لكل من يسافر للوهلة الأولى إلى أمريكا، كما أن نمط الحياة هناك وأسلوبها وصخبها يختلف عن مثيلتها بالمملكة مؤكداً أن المبتعثين لديهم المقدرة على التعايش هناك بصورة إيجابية وأنهم قادرون على سرعة التأقلم مع الحياة والاندماج الصحي مع المجتمع دون التنازل عن السمات الشخصية للمواطن السعودي.

الجانب ذاته ركز عليه الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشمري من وزارة الخارجية منبهاً عليهم بأهمية توخي الحذر في التعامل مع القوانين والأنظمة الأمريكية وضرورة البحث والقراءة المتأنية لقوانين المقاطعات أو الولايات التي سيدرسون فيها خاصة وأن هناك اختلافاً كبيراً لدى البعض في هذه القوانين مع تأكيده بضرورة اللجوء للمحاميين حال تعرضهم لأي مشكلة كما أن الاتصال بالسفارة أو الملحقية بسرعة حال وقوع أي مشكلة يساهم في حل الكثير من المشاكل قبل وقوعها خاصة وأن الحديث أو التفوه بكلمات ما قد تكون أدلة ضد المبتعث.

جدير بالذكر أن الملتقى سينقل فعالياته يوم الأحد المقبل إلى جدة حيث يلتقي الطلاب المبتعثون هناك وعلى مدار أربعة أيام بنخبة من المحاضرين والمحاضرين لتعينهم بما يجب عليهم اتخاذه قبل سفرهم وأثناء وجودهم بالخارج بعدها ينتقل الملتقى إلى الدمام للقيام بنفس المهمة.



مئات الجثث خارج مستشفى في هايتي.. ومقتل 36 بين موظفي الأمم المتحدة
نجدة عالمية عاجلة لهايتي تتجاوز الـ200 مليون دولار




بورت او برنس - نيويورك واشنطن - باريس - نيودلهي - وكالات

هبت دول العالم أمس الخميس مادياً ودبلوماسياً لنجدة هايتي ولملمة جراحها من أثر كارثة الزلزال المدمر الذي ضربها فجر الأربعاء وخلف عشرات الآلاف من القتلى والجرحى وشرد الملايين تاركاً البلاد في دمار شامل.

وبلغت المساعدات العاجلة حتى مساء أمس إلى أكثر من 200 مليون دولار كان أولها تعهداً من الرئيس الأمريكي والأخرى من صندوق النقد الدولي. وأعلن صندوق النقد الدولي مساعدة عاجلة لهايتي بقيمة مئة مليون دولار.

وقال المدير العام للصندوق دومينيك ستروس

: إن المؤسسة ستقدم لهايتي (على وجه السرعة) مساعدة بقيمة مئة مليون دولار بعد الزلزال العنيف الذي ضربها الثلاثاء.

وقال ستروس في مؤتمر صحافي في مقر الصندوق في واشنطن إن هذه المساعدة التي سيصرفها مجلس ادارة صندوق النقد الدولي ستسحب من مبالغ إضافية على قرض منح لهايتي.

وأعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما أمس عن مساعدة فورية بقيمة مئة مليون دولار لهايتي مؤكداً وضع كل امكانات الولايات المتحدة في خدمة هذا البلد. وقال اوباما (أقول بوضوح وثقة لشعب هايتي، لن نتخلى عنكم، لن ننساكم).

وعلى إثر الكارثة التي دمرت العاصمة بور او برنس، قال اوباما وضعت في خدمة هايتي (جميع عناصر قدرتنا الوطنية ودبلوماسيتنا ومساعدتنا الانمائية وقوة جيشنا، والاهم من ذلك تعاطف بلادنا). كما أكدت الهند انها ستقدم مليون دولار نقداً لجهود الاغاثة في هايتي. بحسب بيان لوزارة الشئون الخارجية.

ودعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس الى عقد مؤتمر كبير دولي مع الولايات المتحدة والبرازيل وكندا ( لإعادة اعمار وتنمية) هايتي بعد الزلزال الذي ضرب هذا البلد الثلاثاء.

وقال ساركوزي في ختام اجتماع حول الكارثة مع عدد من الوزراء ساعرض على الرئيس اوباما الذي ستكون لي فرصة اللقاء به في الساعات المقبلة، أن تبادر الولايات المتحدة والبرازيل وكندا ودول اخرى ايضاً الى الدعوة لعقد مؤتمر كبير لاعادة اعمار وتنمية هايتي.

وقال مسؤول كبير في الصليب الاحمر في هايتي أمس الخميس إن عدد قتلى زلزال هايتي قد يكون بين 45 و50 ألفا وأصيب 3 ملايين آخرين أو أضحوا مشردين.

وقال فيكتور جاكسون وهو مساعد المنسق العام للصليب الاحمر في هايتي ( لا يعرف أحد على وجه الدقة أو يستطيع أن يؤكد أي رقم.

تعتقد منظمتنا ان ما بين 45 و50 الف شخص توفوا. ونعتقد كذلك ان ثلاثة ملايين شخص تأثروا بالزلزال في شتى أنحاء البلاد سواء أصيبوا أو باتوا بلا مأوى).

وقال شاهد عيان أمس الخميس إن مئات الجثث ترقد خارج المستشفى العام في بورت او برنس في الوقت الذي تواصل فيه الشاحنات نقل جثث قتلى الزلزال إلى مشرحة هناك.

وقدر مراسل لرويترز عدد الجثث خارج مشرحة المستشفى بما يقرب من 1000 أو يزيد.

وأكد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة أمس ان الوكالات الانسانية تواجه ( تحدياً لوجستياً ضخماً في هايتي حيث لا يعمل برج المراقبة في المطار ودمر المرفأ من جراء الزلزال.وقالت المتحدثة باسم مكتب التنسيق اليزابيث بيرز خلال مؤتمر صحافي في جنيف (سنواجه تحدياً لوجستياً ضخماً).

وأضافت أن برج المراقبة في مطار بور او برنس معطل وان فرقا تحاول اصلاح الاضرار لإعادة تشغيله.

وأكد المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة في هايتي أمس ان 36 من موظفي البعثة قتلوا في الزلزال الذي ضرب العاصمة بور او برنس الثلاثاء.

والقتلى هم اربعة شرطيين و19 عسكرياً و13 مدنياً كما اعلن المسؤول خلال مؤتمر بالفيديو من بور او برنس مع مقر الامم المتحدة في نيويورك.

وأكدت متحدثة باسم الامم المتحدة امس ان ما يصل الى 200 من موظفي المنظمة الدولية في هايتي بينهم جنود لحفظ السلام ما زالوا مفقودين بعد انهيار مقرهم ومبان اخرى في زلزال مدمر.



دوريات الأمن تسيطر على معترض حافلة الطالبات ولص المدارس

«الجزيرة» - عبدالرحمن السريع :

تمكَّنت فرق دوريات الأمن بمنطقة الرياض من القبض على جانيين تورطا في سرقة محلَّيْ حلاقة، وآخر تخصص في سرقة سيارات المعلمين والطلبة، وشخص تعرض لحافلة طالبات. جاء ذلك عندما ضبطت فرق دوريات الأمن شخصاً قام بالدخول على حافلة تعود لإحدى مدارس البنات والتلفظ على الطالبات بكلام غير لائق؛ حيث تم ضبط الشخص في الموقع نفسه، وأودع السجن ليتم التحقيق معه حول ما صدر منه من التهجم على أخلاقيات المجتمع.

كما اشتبهت فرق دوريات الأمن في شخصين بشرق العاصمة الرياض كانا يسيران أمام المحال التجارية أثناء إقامة صلاة العشاء، وبعد التأكد منهما لاذا بالهرب؛ فتمت متابعتهما على الأقدام وقبض عليهما على سطح إحدى البنايات، وبعد تفتيشهما وجد بحوزتهما مجموعة من المحافظ وكميات من النقود بفئات مختلفة، واتضح من التحقيق المبدئي أنهما قاما بسرقة محلَّيْ حلاقة بالشارع نفسه؛ إذ أدليا بأماكن المحال التي سرقاها عن طريق كسر القفل الخارجي بأداة حديدية. تم التحفظ على المبالغ وسُلِّما لشرطة المنار.

ومن جهة أخرى قبضت دوريات الأمن على شخص تخصص في سرقة إطارات سيارات المعلمين والطلاب؛ لتيقنه أنهم لن يلحظوه بحكم انشغالهم بالحصص الدراسية؛ فاستغل هذه النقطة بقيامه بفك الإطارات الاحتياطية ثم بيعها لأشخاص يتعامل معهم في تصريف مسروقاته.

جهات التحقيق أوقفت الجناة وفتحت تحقيقاً موسعاً معهم لمعرفة علاقاتهم بالقضايا المماثلة، وسيحالون للمحكمة المختصة بعد استيفاء إجراءات التحقيق معهم للنظر في قضاياهم بالوجه الشرعي.



سويسرا جمال وخيال ونموذج فريد لكل الأجيال



تقرير - عبدالعزيز القحطاني :

تعتبر سويسرا الجوهرة اللامعة التي تتلألأ جمالاً وبهاء وأناقة وتنظيما ليس فقط داخل القارة الأوربية، بل يعتبرها معظم خبراء السياحة أجمل دولة في العالم بلا منازع، بل ويصفها الأوروبيون بأنها بلد نموذجي لا يضاهي، ومدينة معقمة شديدة التميز، وهو ما تأكد عمليا بعد اختيار زيورخ السويسرية التي تعد أكبر مدنها حتى عام 2008كأفضل مدينة للعيش في العالم لما تملكه من طبيعة جغرافية غنائه تسر الناظرين، كما تكسوها خضرة خلابة قل أن تجد لها نظيرا في هذا العالم الكبير.

وسويسرا دولة متقدمة، وتعد من أكثر بلدان العالم ثراءً وأحد أغنى دول العالم حسب دخل الفرد؛ إذ يصل دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى 67.384 دولار أمريكي كما أن زيورخ وجنيف احتلتا متتاليتين المركزين الثاني والثالث في ترتيب أعلى مستوى للحياة في مدن العالم.

وتتبع سويسرا سياسة خارجية محايدة يعود تاريخها إلى عام 1515 . وهي جمهورية فيدرالية في وسط أوروبا تتكون من 26 كنتون على مساحة إجمالية تبلغ 41.285 كم² وتعد مدينة برن مركز سلطاتها الإدارية وعاصمة الاتحاد.

تحتل سويسرا المركز الأول في أوروبا من حيث أكبر عدد الطلاب الأجانب وثاني دولة في العالم بالنسبة لإجمالي عدد الطلبة في البلاد، وتضم أكبر عدد من المبدعين الحائزين على جوائز نوبل (بالنسبة لعدد السكان) وتحتل سويسرا المرتبة الأولى في العالم من حيث المنشورات العلمية. وتصنف جامعة زيورخ ETH كثالث أفضل جامعة، كما أن جامعة بازل عمرها أكثر من 549 سنة، وهي واحدة من أقدم جامعات العالم.

يوجد في سويسرا أربع لغات رسمية هي: الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، الرومانشية. يتحدث غالبية سكان شمال ووسط سويسرا بالألمانية في الغرب، وهناك القليل ممن يتحدثون الفرنسية والإيطالية في الجنوب ومناطق الجبال، لكن تعتبر سويسرا من دول أل دوتشا (Dutch) و هم من سلالات ألمانية حيث يبلغ عدد سكان سويسرا تقريبا7.700.200 مليون نسمة ويعيش معظم السكان في مناطق الهضبة السويسرية؛ حيث تتركز مدن البلاد الرئيسية بينها مدينتان عالميتان هما جنيف وزيورخ إضافة إلى مدن مثل بازل، ولوزان. و سويسرا بلد علماني بطبيعته ولا يوجد دين رسمي للدولة، ولكن دستورها الفدرالي مازال مُستهلا بعبارة «باسم الرب» والديانة الشائعة فيها هي المسيحية بكلا المذهبين: البروتستانتي والكاثوليكي.

هذا وتعتبر لوسيرن من أجمل مدن العالم على الإطلاق؛ لذا تحظي باهتمام اكبر عدد من السائحين لما تتمتع به من موقع جغرافي غاية في الروعة مقارنة بجنيف وبرن.

لوسيرن (مدينة الجسور):

تعتبر لوسيرن هي عاصمة الكانتون الذي يحمل نفس الاسم، و تقع في الطرف الشمالي الغربي لبحيرة لوسيرن، حيث يتدفق نهر روبس خارج بحيرة لوسيرن التي تعد المركز الاقتصادي والثقافي لوسط سويسرا، ويعتمد اقتصاد لوسيرن على السياحة والتجارة، كما تقدم خدمات في مجالات مثل النقل والصحة والتشاور. هناك ما يزيد على أربع فرص ونصف فرصة عمل في قطاع الخدمات لكل شخص مقابل وظيفة واحدة في الصناعة أو الزراعة.

وترتبط لوسيرن التي سميت بمدينة الجسور بخطوط القطار مباشرة مع معظم المدن السويسرية الكبرى و ميلانو وإلى معظم دول أوربا عن طريق السكك الحديدية للاتحاد السويسري، وأيضا مع قطاع نقل Zentralbahn الخاص. كما يوجد في المدينة جامعة صغيرة، سيتم توسيعها في السنوات القليلة المقبلة لما تتمتع به من سمعة قوية. كانت المدينة تابعة للدير الألزاسي في مرباش، ولكن تدريجيا اكتسبت الحكم الذاتي عام 1178وتلك بمثابة نقطة تحول في علاقاتها مع الدير، واعتبرت من تاريخ تأسيسها كمدينة. وبعد افتتاح ممر جوتهارد في أوائل القرن الثالث عشر أصبحت المدينة غنية بوصفها نقطة انطلاق مهمة على الطريق بين إيطاليا وشمال أوروبا مما مهد المدينة للانضمام إلى الاتحاد السويسري الصغير في عام 1332 هذا وتبلغ مساحة لوسيرن 9.324 ميل مربع، ويصل عدد السكان إلى 57.533 نسمة وترتفع عن مستوي سطح الأرض ب 436 مترا ويتحدث سكانها الألمانية السويسرية Swiss German.

ولعل أول ما يلفت أنظار الزائر إلى لوسيرن تلك المجموعة الفاخرة من الفنادق التي يتبوأ ريادتها فندق GRAND HOTEL NATIONAL الذي يحتل موقعا فريدا على بحيرة لوزرن ومطعم LE TRIANON العريق وأحد أشهر مطاعم لوسيرن على الإطلاق بما يقدمه من أطباق تقليدية سويسرية بأيدي طهاة محترفين سيتذكرهم الزائر دوما؛ لأن الأطباق الشهية من الصعب تناولها في أي مكان آخر في المعمورة.

لوجانو:

لوجانو هي المدينة الأكبر في المنطقة لقضاء العطلات، وهي ليست ثالث أهم مركز مالي وملتقى للمؤتمرات والمركز المصرفي والتجاري فقط، ولكن أيضا مدينة الحدائق والزهور، والفيلات والمباني المقدسة التي تحمل طابع البحر الأبيض المتوسط مع تفردها في الذوق الذي يعتبر أقوى عامل جذب للمتسوق الأوربي والقادم من أي مكان آخر في العالم حيث تتجمع مراكز الماركات العالمية في هذه المدينة الحالمة.

ومدينة لوجانو رغم صغر مساحتها مقارنه بمدن عالمية أخرى إلا أنها تقدم كل المزايا التي يمكن أن تقدمها أي مدينة عالمية كبيرة. وتقع لوجانو في الخليج على الجانب الشمالي لبحيرة لوغانو، التي تحيط بها الجبال التي تعكس العديد من المناظر الطبيعية الرائعة التي تتميز بالطراز الإيطالي، كما يمكن اعتبارها مدينة الطبقة الراقية التي تكسوها زهورالكاميلية والمناخ المعتدل لاسيما في فصل الربيع.

كما يزخر وسط المدينة بعدد وافر من المتنزهات التي تحتضن النباتات الاستوائية؛ مثل سيفيكو باركو على ضفاف البحيرة و حدائق بلفيدير التي تضم زهور الكاميلية والمنغوليا وعدد لا يحصى من النباتات شبه الاستوائية.

هذه المدينة تمثل طرازا فريدا لجذب خبراء الفن والهندسة المعمارية من كل أنحاء العالم إضافة إلى المعارض التي تستضيفها. وهناك متحف كنتونال الذي يضم لوحات بول كلي، Jawlensky ورينوار وديغا، من بين آخرين. وفي السنوات الـ50 الماضية، في منطقة تيسان، وخاصة في لوغانو، أصبحت هذه المدينة منطقة مهمة للهندسة المعمارية.

وتعتبر جبال مونتي سان سلفا توري و مونتي أقرب الجبال إلى لوجانو والتي تمنحك بانوراما علوية للمدينة لترى مشهد بحيرة لوغانو ومشهد جبال الألب من مونتي، كما يمكنك السير إلى قرية B?e، التي حافظت على تفوقها كقرية نموذجية.إضافة إلى ذلك يمكن القيام برحلات أخرى إلى قرية لصيد الأسماك في Gandria .

والزائر لمدينة لوجانو لابد أن يحرص على مشاهدة بلفيدير بارك على كورنيش البحيرة الذي تحيط به الأشجار والزهور المورقة، والحديقة يمكن الوصول إليها عن طريق سكة حديد تمر داخل الجبال كما تمتد البحيرات والجبال عبر الحدود إلى إيطاليا. كذلك ينبغي زيارة مونتي سان سلفاتوري إضافة إلى كاتدرائية سان لورينزو في المدينة القديمة لمعرفة أسلوب عصر النهضة من خلال اللوحات الجدارية، وعدد لا يحصى من التحف الثمينة داخل الباروك.

سويس ميني تورز:

وتعتبر حديقة سويس ميني تورز ملخص واف لكل سويسرا حيث يمكن للزائر لمدينة لوجانو أن يتعرف على كل سويسرا في ساعة واحدة فقط باعتبارها مكانا مشوقا وقبلة للزائرين لهذا البلد الذي وهبته الطبيعة تأشيرة حب أبدي لينضم لقافلة الجمال التي لا تنتهي في هذا الدولة الساحرة.

تأسست سويس ميني تورز عام 1959واحتفلت هذا العام بعيدها الخمسين. وسويس ميني تورز عبارة عن حديقة مجسمات مفتوحة لأبرز معالم سويسرا السياحية وخطوط السكك الحديدية والطائرات والمباني والكنائس الهامة في الهواء الطلق بمدينة ميليدي على ضفاف نهر لوجانو وهي المدينة التي يتحدث معظم سكانها اللغة الايطالية، ويحيط بالحديقة مجموعة جبال منها جبل مونتي حينيروزو وجبل سان سلفاتوري وجبل سان جورجو وهي المناطق التي أعلنت عنها منظمة اليونسكو من مورثات العالم الطبيعية والمحميات التي يجب أن تبقي كتراث للإنسانية.

وتقع حديقة سويس ميني تورز على مساحة 14 ألف متر مربع وتفتح أبوابها يوميا من منتصف شهر مارس إلى منتصف شهر نوفمبر من الساعة التاسعة صباحا إلى السادسة مساءً. وبالإمكان الوصول لهذه الحديقة بسهولة لأنها تبتعد فقط 4 كيلومترات عن وسط مدينة لوجانو و200 كيلو عن مدينة زيورخ و70 كيلو عن مدينة ميلانو الايطالية جنوباً.









«سلم الرواتب».. جامد منذ 30 عاماً! «الأسعار جنونية» والمواطنون تحملوا فوق طاقتهم



زيادة الأسعار تحد من التسوق الأسري

الطائف، تحقيق - خالد الحسيني

انتقد كثير من الموظفين في المؤسسات الحكومية تقادم سلم الرواتب الجامد منذ أكثر من ثلاثين عاماً؛ رغم أن النظام قد تضمن بنداً يشير إلى ضرورة إعادة النظر فيه كل عامين، وإبداء المرونة؛ غير أن ذلك لم يتحقق حتى اللحظة.

ويرى معظم الموظفين أن سلم الرواتب غير منسجم تماماً مع تكلفة المعيشة الحالية في المجتمع، وزيادة حجم التضخم، حيث تشهد الأسواق في المملكة منذ عام 2004 حالة غير مسبوقة من ارتفاع أسعار مستمر لعدد كبير من السلع الاستهلاكية والأساسية التي لها ارتباط مباشر بالحياة اليومية للمستهلك، ما جعل المواطن يضيق ذرعاً بسبب ما أصاب قوته الشرائية من انخفاض شديد، الأمر الذي أثر بشكل واضح على قدرته الاستهلاكية المرتبطة بشراء السلع والخدمات التي يحتاج إليها بالقدر والحجم الذي اعتاد عليه في السابق. «الرياض» تتناول في هذا التحقيق مدى كفاية المبررات الاقتصادية والمعيشية الحالية لزيادة رواتب الموظفين، وهل الزيادة أفضل..؟ أم تأمين الخدمات الأساسية مثل السكن، وتخفيض أسعار فواتير الخدمات؟

ارتفاع الأسعار

في البداية أوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك سعود د.حمد بن محمد آل الشيخ أن مسلسل ارتفاع الأسعار لن ينتهي في ظل الواقع الراهن. وقال: معظم الارتفاعات الحاصلة في أسعار الطاقة والغذاء سببها عالمي، وان كانت هناك مبالغة في بعض الأحيان في الارتفاع بسبب جشع التجار. لذا فإن دخل الأفراد سيواصل تراجعه بسبب تآكله مع ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية، كما أن التغير في أسعار المستهلك سيكون في تصاعد، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية والإيجارات يثير داخل المملكة قلقاً متزايداً لدى المستهلكين؛ خصوصا الطبقات المنخفضة والمتوسطة الدخل التي بدأت تشكو من تردي أوضاعها المعيشية؛ في الوقت الذي يطالب فيه البعض بضرورة تحرك الجهات ذات العلاقة لمكافحة "الارتفاع الجنوني"، وخصوصاً في أسعار المواد الاستهلاكية، بجانب إعادة النظر في الرواتب والمزايا الممنوحة للموظفين، بما يتلاءم مع المستويات الجديدة للأسعار، فتلك الزيادات الحاصلة بالأسعار يراها الكثيرون أنها غير مبررة وفي الوقت ذاته تدافع وزارة التجارة والصناعة عن دورها في مراقبة الأسعار ملقيةً باللوم على تأثير السوق العالمي كسبب رئيسي في الارتفاع.

التضخم والرواتب!

وأضاف آل الشيخ أن ارتفاع الأسعار المستمر هو ذو علاقة وثيقة مع التضخم الذي يؤدي لانخفاض الرواتب والأجور الحقيقية، وبالتالي فإن الرواتب تفقد أهميتها بسبب ارتفاع التضخم، ومع تزايد ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة فإن الجو العام للاقتصاد السعودي أصبح يشجع على مراجعة سلم الرواتب وإعادة النظر فيه سواء لموظفي القطاع العام والخاص أوالمتقاعدين، من أجل المحافظة على مستوى جيد من الرفاهية الاقتصادية للمواطنين، وللمحافظة على ذلك فلابد أن تستخدم زيادة الرواتب كوسيلة رئيسية لمحاربة تأثير الغلاء، إضافة لإحكام السيطرة على الأسعار في السوق ومنع أي مبالغة في رفعها، ولكي يتم تعديل سلم الرواتب بشكل سليم فإنه ينبغي مراعاة عدد من الأمور منها ربط الراتب بإنتاجية الموظف، ومراعاة أفضلية رواتب الموظفين من حيث المستوى التعليمي والتدريب المهني والتميز في الأداء، مما يؤدي لزيادة الكفاءة الوظيفية، مع ضرورة مرونة سلم الرواتب، أي أن يأخذ بعين الاعتبار التغيرات الحاصلة مع مرور الزمن على مستوى تكاليف الصحة والإسكان والخدمات العامة.

رواتبنا الأقل خليجياً

وأشار إلى أن سلم الرواتب والأجور في المملكة للوظائف العامة يبقى هو الأقل بين دول الخليج، فالإمارات والكويت والبحرين وقطر تشهد ارتفاعاً ملحوظاً بمستوى رواتبها وأجورها موازياً في ذلك لمستويات التضخم الحاصلة هناك، فعلى سبيل المثال، فإن الحكومة الإماراتية أقرت زيادة رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين بنسبة 70% من قيمة الراتب الأساسي للموظف.

سلم البدلات المؤقتة

وفي سؤال حول القطاع الحكومي هل أصبح غير مغرٍ للقطاع الأكاديمي بسبب الامتيازات والمكافآت التي يحصل عليها أعضاء هيئة التدريس، أوضح د.آل الشيخ أن تلك الامتيازات هي عبارة عن بدلات؛ والبدلات لا تندرج ضمن سلم الرواتب

الأساسي، فهي تحدد بناءً على عدة عوامل، مشيراً إلى ان الأهم من ذلك أن هذه البدلات تمثل حلولاً ومعالجات مؤقتة بحكم الضغوط التي تحدث في بعض القطاعات المعينة وليست بصورة ثابتة أو دائمة، و في نفس الوقت يظل سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس للجامعات منخفضاً مقارنةً بالدول المجاورة، مؤكداً على أن مراجعة جدول سلم الرواتب الحالي وتماشيه مع مستويات الأسعار والتضخم أصبح ضرورة ملحة للاقتصاد الوطني خصوصاً أن العديد من الدول القريبة المجاورة استطاعت تحقيق ذلك وبموارد أقل إلى حد ما.

الزيادة مرفوضة!

وقال مدير دار الخليج للبحوث والاستشارات الاقتصادية د. توفيق بن عبدالعزيز السويلم أن النظرة المتعجلة بزيادة الرواتب مقارنة بالتغيرات الاقتصادية أو التضخم الذي يحدث في الاقتصاد العالمي أو المحلي غير مناسبة، وكثيراً ما يفكر آخرون أن تزداد الرواتب سنوياً بزيادة تغطي هذا الصرف أو التضخم، ولكن الواقع أو الراصد لكيفية صرف رواتب الموظفين والموظفات في القطاع العام أو حتى القطاع الخاص يجد أن 30-35% تذهب إلى بند الإسكان، ويذهب تقريبا10-15% إلى برنامج التربية والتعليم أو الرعاية الصحية ويشكلان هاجساً رئيسياً من الرواتب، أما الأكل التقليدي فهو لا يشكل مصاريف رئيسية من بند الرواتب، لذلك ما نتمناه بدلاً عن إطلاق الدولة زيادة في الرواتب التي سيترتب عليها زيادة في التضخم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة؛ خاصة وأن المؤسسات التجارية ليست شركات ضخمة وبالتالي أي زيادة هي زيادة في السلع أو الخدمات لذلك ما نتمناه أن تقدمه الدولة هو الحلول السريعة لبرامج الإسكان باعتبارها هاجساً لأكثر من 60-70% من المجتمع السعودي الذين يعانون من هذه المشكلة، وبالتالي لو تم زيادة رواتبهم فلن تحل هذه المشكلة بينما لو وفرت الدولة هذا الهاجس، ثم طورت برامج التربية والتعليم وبرامج الرعاية الصحية فإن المصاريف التقليدية لن تشكل هاجساً رئيسياً.

وأضاف: لو عرفنا أن لدينا في المملكة أكثر من مليون «محل» وحوالي 650 ألف مؤسسة فردية في حين لو كان لدينا مؤسسات عامة لقدمنا خدمات اجتماعية أخرى، ولذا لا أرى أن زيادة الرواتب هي الحل لمواجهة التضخم وتبعاته، ولكنني أرى أن الحل يكمن في توفير الخدمات المساندة، هذا من ناحية، ومن الناحية الأخرى تأهيل مواردنا البشرية، حيث إن الدولة أطلقت في ميزانيتها 137 مليار ريال للتربية والتعليم والتدريب؛ وتأهيل مواردنا بطبيعة الحال مكلف ولكن عدم التأهيل أكلف؛ لأن مخرجات التعليم عموماً لا تناسب حاجة السوق لذلك عندنا 417 ألف عاطل عن العمل وهؤلاء الكفاءات لا يفتقدون للتخصصات العلمية أو الشهادات لكنهم ليسوا مؤهلين للعمل وإحدى مشاكل التأهيل في العمل هو تعليمهم على أخلاقيات وقيم وبروتوكولات العمل. وتساءل قائلاً: لماذا وزارة الشؤون الاجتماعية تعطي نصف مليون عائلة فقيرة مساعدات بدلاً من أن تأهلهم وتحولهم من عوائل معاقة إلى عوائل منتجة حتى لا تكون عالة على هذه الوزارة. ووصف وزارة الخدمة المدنية بالوزارة التقليدية من مدرسة الإدارة القديمة، وقال: إنها تحتاج إلى ضرورة التماشي مع التغيرات الاجتماعية والثقافية التي تعيشها المملكة، وتمنى أن يجاري التطوير والتحديث الذي يعم كياناتنا الاجتماعية والتربوية، مشيراً إلى انه يجب أن نكون على مستوى التطور الحاصل لبلادنا التي قفزت قفزات مقارنة بثلاثين عاما مضت.

سلبيات التضخم

وحول تعريف التضخم ومسبباته وبعض آثاره، يقول الأستاذ المشارك في قسم الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز والمستشار الاقتصادي في الغرفة التجارية بجدة د.خالد بن عبدالرحمن البسام إن التضخم ببساطة هو الارتفاع في المستوى العام للأسعار، مشيراً إلى أن التضخم يعد ظاهرة من أبرز القضايا الاقتصادية التي حضيت باهتمام كافة المؤسسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على حد سواء لما لها من آثار سلبية عميقة على مختلف الأصعدة، إلى جانب أن معظم اقتصاديات الدول تواجه ضغوطاً تضخمية بين الحين والآخر.

واضاف ان المملكة شهدت منذ بداية العقد الحالي موجات ارتفاع في الأسعار -أي ارتفاع في معدلات التضخم- ولا تزال تعاني منها إلى وقتنا الحاضر، ويعزو ذلك إلى ارتفاع الأسعار وأسباب داخلية وأخرى خارجية، مشيراً إلى أن الأسباب الداخلية تتمثل في أن المملكة تعاني من عدم توفر شروط المنافسة الكاملة في هذه الأسواق، لذلك تشهد ممارسات احتكارية ساهمت بوضوح في ارتفاع المستوى العام للأسعار، إلى جانب أن هذه الممارسات تقف عقبة أمام انخفاض الأسعار، ويتمثل السبب الثاني في كون السيولة المحلية المتمثلة بعرض النقود قد نمت نمواً مطرداً خلال الثماني سنوات الماضية، مما ساهم في خلق ضغوط تضخمية طوال العقد الحالي، كما أن السبب الثالث يتضح في أن الطلب الكلي للاقتصاد السعودي شهد بكل مقوماته نمواً متسارعاً لم يواكبه نمو كاف في العرض الكلي الأمر الذي ساهم في تفاقم ظاهرة ارتفاع الأسعار في المملكة. وأشار إلى أن الأسباب الخارجية تكمن في ارتفاع معدلات التضخم في الدول التي تستورد منها المملكة بشكل رئيسي مثل الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية واليابان والصين، الأمر الذي ساهم في ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أن السبب الثاني يكمن في انخفاض سعر صرف الريال مقابل معظم



العملات الرئيسية وهي في الغالب عملات الشركاء التجاريين للمملكة، فيما يرى أن السبب الثالث يتعلق بأسعار البترول التي شهدت ارتفاعات حادة منذ بداية العقد الحالي وبلغت هذه الارتفاعات ذروتها في عام 2008م مما ساهم في ارتفاع تكاليف إنتاج ونقل السلع على المستوى العالمي، مما عزز الضغوط التضخمية عالمياً ومن ثم محلياً. وقال د. البسام إنه على الرغم من انحسار تأثير معظم الأسباب التي ساهمت في حدوث التضخم في المملكة إلا أن الأسعار ظلت مرتفعة، بسبب ربط استيراد معظم الاحتياجات والسلع الأساسية بيد أشخاص، وعدم فتح الأسواق المحلية للمنافسة الأمر الذي أدى إلى ظهور ممارسات احتكارية في معظم الأسواق، وأصبحت تقف عائقاً أمام الانخفاض.

واضاف أن أبرز الآثار السلبية للتضخم كونه يؤدي إلى انخفاض معيشة النسبة العظمى من أفراد المجتمع وهم أصحاب الدخول الثابتة، كما أنه يخل بالتركيبة الطبقية للمجتمع، حيث تتسع شريحة الطبقة الفقيرة وتنحسر شريحة الطبقة الوسطى، وبذلك يسوء توزيع الدخل القومي في فترات التضخم، ونُفقد الثقة في العملة المحلية.



يشاهد في أنحاء المملكة
كسوف جزئي للشمس لمدة ثلاث ساعات.. اليوم



المناطق التي ستشاهد الكسوف

الظهران عوض المالكي

أوضح الدكتور علي بن محمد الشكري بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن كسوفا حلقيا سيحدث للشمس بمشيئة الله اليوم الجمعة ولكنه مرئي جزئياً في الشرق الأوسط وسيرى كسوفاً جزئياً في جميع مناطق المملكة وسيكون الحد الأعلى للجزء المكسوف في جنوب المملكة، حوالي 36%، ويقل كلما اتجهنا للشمال، حوالي 10%.

وأشار الدكتور الشكري أن مسار الكسوف الحلقي سيبدأ من تشاد وغرب وسط أفريقيا الوسطى لحظة شروق الشمس ويقطع وسطها ليتجه إلى شمال الكونغو فأوغندا ثم كينيا فجنوب الصومال ويترك قارة أفريقيا ويعبر المحيط الهندي إلى شمال سريلانكا وأقصى جنوب الهند فبورما ثم إلى وسط الصين حتى يغرب قرص الشمس على ساحلها الشرقي ولم ينته بعد الكسوف، ويرى كسوفاً جزئياً في جميع انحاء العالم ما عدى قارات أستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية والمتجمدة الشمالية وغرب وشمال أوروبا والمحيطات الأطلسي والهادي والمتجمد الشمالي.

وأشار الدكتور الشكري أن مدينة تبوك ستكون فترة كسوف الشمس فيها أقل مدة على مستوى المملكة حيث يستمر فيها ساعتان واثنتان وعشرون دقيقة فيما سيكون اطول فترة في مدينة خميس مشيط حيث يستمر الكسوف ثلاث ساعات وخمس دقائق فيما اشار الى أن بداية الكسوف ستشاهد في مدينة خميس مشيط عند الساعة السابعة وخمس وثلاثون دقيقة فيما ستبدأ في مدينة الدمام عند الساعة الثامنة واثنتا عشر دقيقة أما في مكة فسيبدأ الكسوف عند الساعة السابعة وتسع وثلاثون دقيقة وفي المدينة سيبدأ عند الساعة السابعة وسبع واربعون دقيقة .

و حذر الدكتور الشكري من النظر بصورة مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف الحلقي أو الجزئي مهما صغر الجزء المضيء الظاهر منها. فالنظر المباشر إلى قرص الشمس المضيء في أي وقت قد يسبب تلفاً للعين أو ربما يؤدي إلى فقدان كلي للبصر (العمى). لذا فإن خطر النظر إلى الكسوف في غير فترة الكسوف الكلي كبير، معللاً ذلك بإن أشعة الشمس قوية جداً لذا لا يمكن النظر إليها في الوضع الطبيعي إلا لبرهة وجيزة جداً ولكن أثناء الكسوف الجزئي أو الحلقي يتغطى جزء من قرص الشمس بقرص القمر فتقل حدة أشعتها ويكون من السهل النظر إليها لفترة أطول ولأن حساسية شبكية العين للحرارة والضوء تقل عندما تكون شدة الأشعة عالية لذا فإن الشبكية تتلف تدريجياً وبدون ألم، أي فقدان البصر. كما حذر من استخدام النظارات السوداء أو أي أداة تضن أنها تقلل من شدة أشعة الشمس أثناء التحديق في الشمس من خلالها ما لم تكن متأكداً أنها تصلح لهذا الغرض ومن مصدر موثوق.

وأشار إلى أنه ربما يكون قناع اللحامين من أسلم الأدوات التي يمكن استخدامها لمشاهدة الشمس ولكن تأكد جيداً أن القناع ليس به أي عيب أو خدش ويجب أن تبدو المناظر التي تشاهدها سوداء لو نظرت من خلاله بعيدا عن الشمس أو داخل البيت.

من جهة ثانية سيقوم مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بعمل مشاهدة فلكية للكسوف باستخدام المناظير الفلكية والنظارات الخاصة بالكسوف مع شرح علمي عن الظاهرة ابتداءً من الساعة 8:15 إلى الساعة العاشرة من صباح اليوم الجمعة.



47 % من محطات تحلية المياه بالعاصمة المقدسة غير صالحة للاستهلاك الآدمي


مكة المكرمة – فواز السالمي

كشفت الجولات الرقابية المفاجئة التي تقوم بها الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة على محطات المياه الخاصة بتقليل الملوحة (التحلية) عن وجود تلاعب كبير في هذه المحطات وعدم تقيد 47 % منها بالاشتراطات الصحية العامة والخاصة وظهور نتائج سلبية في بعض العينات المأخوذة منها وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

أكد ذلك مدير عام صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة الدكتور محمد هاشم فوتاوي والذي أشار إلى أن أهم الشروط الواجب توفرها في هذه المحطات أن يكون مصدر الماء الخام من الآبار وأن تنقل عبر صهاريج المياه المكتوب عليها عبارة مياه آبار صالحة للشرب ومن ثم تجرى عليها عملية المعالجة والاختبارات المطلوبة لتقليل نسبة الملوحة وإنتاج مياه صحية مطابقة للمواصفات وهذا بخلاف ما تقوم به تلك المحطات حيث تأتي بمياه محلاة أصلا (مياه تحلية) عبر الصهاريج البيضاء ويتم صبها في الخزانات وبيعها على المستهلكين مباشرة وبذلك تعتبر هذه المياه هي نفس المياه الموجود في خزانات منازلهم، وفي حال محاولة إجراء معالجة على المياه المحلاة مثل ما يحدث في المياه الخام فإن ذلك يعتبر مخالفة صحية لأنها ستفقد نسبة من الأملاح الضرورية لجسم الإنسان وأضاف الدكتور الفوتاوي أن ذلك يعد غشا تجاريا صريحا هدفه الربح المادي السريع الذي يصل لأكثر من عشرة أضعاف كلفة الصهريج دون مراعاة لصحة وسلامة المستهلك.

كما قررت الإدارة العامة لصحة البيئة إيقاف إصدار أي تصاريح جديدة لمحطات تحلية المياه وعدم تجديد التصاريح المنتهية لحين وضع الآلية المناسبة التي تكفل تطويرها وفق أحدث الاشتراطات الصحية المثالية أو إغلاقها نهائياً في حال عدم الرغبة في تحسين وضعها والتجاوب مع الأنظمة والتعليمات.



الجوهرة العنقري رئيسة جمعية "اكتفاء" ل"الرياض":
مسحنا 13 حياً متضرراً في كارثة جدة وأطلقنا برنامج مواساة لتأهيل 1000 أسرة




لقطة للمؤتمر الصحفي وإطلاق حملة مواساة

جدة - صالح الرويس - ياسر الجاروشة تصوير- ناصر محسن سالم

أوضحت ل "الرياض" الجوهرة العنقري رئيسة مجلس إدارة جمعية "اكتفاء" بأن الجمعية أطلقت برنامج مواساة لتأهيل عالمي ل 1000 أسرة لمرحلة ما بعد الصدمة لكارثة جدة وقالت إنهم قاموا بعملية مسح ميداني ل 13 حيا متضررا من السيول بجدة..

وأكدت أن كافة رجال المجتمع والجمعيات الخيرية بمنطقة مكة المكرمة هبت من اللحظة الأولى لخدمة المجتمع والأحياء المتضررة نتيجة الكارثة التي أصابت مدينة جدة وأهلها، وقد أبدى الجميع استعدادهم ومد يد العون للتخفيف على المصابين لكن المسالة التي يجب أن ندركها بان آثار كارثة السيول والأمطار بجدة لا تعالج في يوم أو يومين وإنما العملية مستمرة ومخرجات الكارثة ومعاناتها سوف تكون طويلة فلابد من وضع نظام يقنن الخدمات والمساعدات للمتضررين حتى نقضي على المساعدات العشوائية والمؤقتة. وأوضحت بأن جمعية اكتفاء تهدف إلى تكوين قاعدة معلومات عما هو الواقع في منطقة مكة المكرمة مشيرة إلى أن اكتفاء قد انتهت من مسح 13 حيا بمدينة جدة وسوف تحلل المعلومات وترسل إن وجدت بعض القضايا وما إلى ذلك من مشاكل الأسر المتضررة للجهات المختصة سواء كانت حكومية أو أهلية. وفيما يتعلق في بعض مشاكل الأسر المتضررة.

ودعت إلى التعاون الشامل من الجميع مع مثل هذه الكوارث وبشكل علمي والاستفادة من الخبرات ذات الكفاءة في التعامل مع مثل هذه الكوارث.

متمنية أن تسفر هذه الجهود إلى تنمية مستدامة لتحقيق نتائج أفضل على المدى البعيد وخدمة الأسر المتضررة بكفاءة عالية.

جاء ذلك عقب المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بكلية عفت بجدة وبحضور كل من زيد فهد السليمان رئيس مجلس إدارة المشروع، والسيدة الجوهرة العنقري رئيسة مجلس إدارة جمعية "اكتفاء"، والدكتورة خلود أشقر مديرة الأنشطة الطلابية في جامعة عفت بجدة ومحمد الخاص المدير الإقليمي لشركة أرامكس، والسيد فهيم شبرا المدير الإستراتيجي لشركة دي إن إيه، والسيد هشام كوشك مدير عام شركة هيكلة استشاري المشروع، ورجال الصحافة والإعلام.

وفي نفس السياق عبرت الدكتورة خلود أشقر استعداد كلية عفت للمساهمة في مواساة المجتمع والمتضررين، مشيرة إلى انه تم عمل مسح للأحياء المتضررة بالتعاون مع بعض الجمعيات وتم مقابلة العديد من الأسر المتضررة ودراسة ما هي احتياجاتهم وعدد الوفيات التي وقعت في بعض الأسر والمصابين وكيف يمكن عون واعادة تأهيل هذه الأسر وتمكينها من الوقوف وتجاوز هذه الكارثة.

وقالت إن لدينا القدرة اللازمة للمساهمة في مد يد العون مع كافة الجهات لخدمة المتضررين ومساندتهم.

ومن جانبه قال أشرف الدباغ مؤسس ومدير مشروع مواساة إن المشروع هو مشروع مكمل لمرحلة الإغاثة والتي ساهم فيها المجتمع المدني أفرادا وشركات بشكل لم يسبق له مثيل، ويعتمد على تطبيق أحدث البرامج لحصر المتضررين وتأهيلهم للعودة إلى حياة أفضل بصورة مستدامة، بحيث يغطي المشروع عدد 1000 عائلة الأكثر تضررا في أحياء "قويزة وأم السلم" وإعداد قائمة بيانات فائقة الدقة، بحيث يتم التعرف على احتياجات الأسر ومن ثم تقديم المساعدات والخدمات بصورة دقيقة، عن طريق بطاقة إلكترونية ممغنطة تضمن تلقي المتضررين لاحتياجاتهم بصورة عادلة ومنتظمة. مشيرا إلى انه ينقسم مشروع "مواساة" إلى قسمين، الأول عيني ويتضمن تقديم مواد استهلاكية لفترة محددة، وخدماتي حيث سيقوم المشروع بتكوين الملفات عن الوضع الحقيقي المعيشي للأسر المستهدفة (طبي، نفسي، معاشي، تأهيل مساكن..)، ثم ترسل قائمة الاحتياجات بعد تحليلها إلى مؤسسات القطاع الخاص والعام لتقديم المساندة كل حسب تخصصه. والقسم الثاني هو برنامج متميز باسم "بناء القدرة"، يستهدف البرنامج بناء قدرات 1000 أسرة "الأكثر تضررا" بهدف تحويل هذه الأسر من أسر معتمدة على المعونات إلى أسر منتجة ومكتفية ذاتيا (بمعدل 2-5 أفراد لكل أسرة). حيث سيتم الاستعانة بفريق من الاستشاريين العالميين ومجموعة من الشباب المحليين المتطوعين المدربين جيداً من أجل تشكيل ورش عمل فورية في المنطقة المستهدفة مهمتها تأهيل المتضررين ونقلهم كأسر من حالة الاحتياج إلى حالة الإنتاج.

وأضاف ان المشروع يشمل في مرحلته الأولى "المساعدات العينية والخدمات" إلى 26 يناير 2010م، ومرحلته الثانية وهو برنامج "بناء القدرة" لمدة عام كامل، وسيستفيد المشروع من خبرة الشركاء الاستراتيجيين وأهمهم شركة "سي دي آي" العالمية والتي تقوم بتأهيل الأسر الفقيرة وتفعيل دورهم في بناء قدرات مجتمعهم المحلي لتبني مشاريع عملية تستجيب لاحتياجات تلك المجتمعات، وتعمل على دمج تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحياة اليومية بهدف تحقيق تغيير إيجابي وسريع في هذه المجتمعات، كما ستساهم شركة "آرامكس" بخبراتها في الإدارة اللوجستية أثناء الكوارث مثل كارثة تسونامي وحرب غزة.

وقال إن مشروع "مواساة" يهدف لتسليط الضوء على نوعية وأهمية مشاركة القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية كما وكيفا أثناء الكوارث، حيث إن الحكومات ليست الجهة الوحيدة المسؤولة التي تلقى عليها المسؤولية أثناء الكوارث. كما أشار إلى أن جهود ما بعد الصدمة أكبر حجماً وتحتاج إلى وقت وجهود أكثر دقة، وفاعلية لمساندة تلك العوائل في وضعها الحالي وتأهيلها للعودة إلى حياة طبيعية وإنسانية أفضل.

وأكد السيد الدباغ أن الاستعانة بالتقنية والنظم الحديثة والمجربة دوليا سواء في إدارة العمليات الإغاثية، أو البرامج التأهيلية لما بعد الصدمة هام جدا، والأهم هو تسخير تلك التقنية والبرامج محليا في إطار منظومة إدارية سلسة تتيح المجال لتقنين، إحصاء، تفنيد، وتنسيق كل العمليات بشكل أكثر فاعلية. مؤكدا ان "مواساة" ليست حملة إغاثية بل مشروع تأهيلي، يعمل بإطار محدد، عالي الدقة، بأهداف واضحة، يهدف إلى المساندة الآنية، كما يهدف إلى الارتفاع بمستوى الدخل للأسرة وتخفيض معدل البطالة، والنمو بالحي المستهدف بصورة مستدامة.



إماراتي ينفق 10 آلاف درهم شهرياً لإطعام 18 ثعباناً


الاماراتي غباش علي يحمل ثعباناً

دبي - مكتب الرياض - عزالدين مسمح:

يتضمن ركن قرية الزواحف في القرية العالمية بدبي مجموعة من الصناديق الزجاجية الكبيرة والصغيرة، من الزواحف التي يمتلكها "غباش علي"، ذلك الشاب الإماراتي صاحب الهواية الغريبة والنادرة والمكلفة أيضا.

ويقول غباش: "بدأت هواية تربية الزواحف منذ أن كان عمري 14 عاما، حيث يشاركني والدي هذه الهواية، وكانت أول مرة امتلك فيها ثلاثة ثعابين دفعة واحدة عندما كان عمري 16 عاما، ثم توسعت في شراء واستيراد المزيد من الثعابين كبيرة الحجم، منها ما هو سام ولكنها منزوعة الأسنان، ومنها الأمريكي والأفريقي والتايلاندي. وكان طول أول ثعبان كبير امتلكته سبعة أمتار".

وأكد غباش أن نجاح معرض الزواحف في العام الماضي جعله يحرص على المشاركة هذا العام، مشيرا إلى أنه يقوم ببيع بعض الزواحف عبر الموقع الإلكتروني الخاص به.

ومن الزواحف التي يمكن رؤيتها في هذا الركن وهي من البيئة الإماراتية حيوان "الورل"، وهو حيوان صغير يشبه السحلية يعيش في الصحراء الإماراتية ، كذلك يصل عدد الثعابين التي يمتلكها غباش إلى 18 ثعبانا يبلغ طول أصغرها 3 أمتار وأطولها 13 مترا، وأهمها ثعبان الاناكوندا الخضراء، الذي يحتاج إلى مواصفات خاصة للمعيشة من حيث درجة الحرارة والإضاءة.

ويرصد غباش ما يقارب من 10 آلاف درهم شهريا لإطعام الزواحف التي يمتلكها، حيث تتغذى أغلب الثعابين على الفئران، وهناك ثعابين تأكل دجاجا حيا، حيث تقوم بعصره وتحطيمه بالالتفاف حوله.

يحرص غباش على جلب المزيد من الثعابين من تايلاند والمكسيك وأمريكا ومن غابات الأمازون، حيث وصل سعر آخر ثعبان اشتراه 18 ألف درهم، وتكلف شحنه 15 ألف درهم.











قطار المشاعر يدخل الخدمة قبل موسم الحج بشهرين



بدر سعيد - مكة المكرمة تصوير: عبد الغني بشير

بدأ العمل في المجال الميكانيكي والكهربائي في بعض الأجزاء من قطار المشاعر بعد انجاز أكثر من 90% تقريباً من البنية التحتية من قطع وردم وخرسانة . اوضح ذلك المهندس كمال النادي المشرف العام على المشروع مشيرا الى بدء تركيب السكك الحديدية في بعض الأماكن التي تم الانتهاء من البنية التحتية فيها وتوقع الانتهاء من المرحلة الاولى من المشروع قبل موسم الحج بفترة من شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريباً مشيرا إلى انه سيتم تشغيله وتجربته خلال هذه الفترة للوقوف على جاهزيته .
والمح الى امكانية استخدامه في المجال السياحي للزوار بين المشاعر المقدسة قبل دخول موسم الحج .
واشار الى الانتهاء من تصميم كامل المشروع من المشاعر المقدسة الى الحرم المكي الشريف وسيتم رفع التصميم الى الجهات المعنية بالامر لدراسته تمهيداً لاعتماده . الجدير ذكره إن طول المشروع من منطقة محطة الديبوت الواقعة بعد كوبري جامعة ام القرى الى منطقة الجمرات تقدر بـ ثمانية عشر كيلو مترا وفي كل مشعر من المشاعر المقدسة هناك محطتان لتحميل وتنزيل الركاب .



ارتفاع أرباح الخزف السعودية 35%

الرياض - واس

أعلنت شركة الخزف السعودية “ شركة مساهمة محلية يبلغ رأسمالها المصرح 250 مليون ريال “ نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 31/12/2009 محققة صافي ربح في الربع الرابع بلغ 51.2 مليون ريال مقابل 38.0 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع بنسبة 35 في المائة ومقابل 52.8 مليون ريال للربع السابق بانخفاض بنسبة 3في المائة.وقالت الشركة في بيان نشر على موقع السوق المالية”تداول”أمس أن إجمالي الربح خلال الربع الرابع بلغ 92 مليون ريال مقابل 78.6 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع بنسبة 17 في المائة فيما بلغ الربح التشغيلي خلال ذات الفترة 50.4 مليون ريال مقابل 40.1 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع بنسبة 26 في المائة.وأوضحت الشركة أن صافي الربح خلال الإثني عشر شهراً بلغ 197.2 مليون ريال مقابل 177.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع بنسبة 11 في المائة لتبلغ ربحية السهم العام الماضي 7.89 ريال مقابل 7.12 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.وأفادت الخزف السعودية أن إجمالي الربح خلال الإثني عشر شهراً بلغ 352.5 مليون ريال مقابل 320.6 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع بنسبة 10 في المائة.





في أول رصد ضمن تقاريرها السنوية.. رئيس جمعية حقوق الإنسان لـ
72 حالة عنف ضد الأطفال في عام واحد




نواف عافت ـ الرياض

أبلغ «عـكاظ» رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني، أن التقرير الذي أصدرته الجمعية أخيرا تضمن إحصائيات عن قضايا العنف ضد الطفل لأول مرة منذ إنشاء الجمعية بـ 72 قضية سجلت العام الماضي، مطالبا بسرعة إصدار نظامي الحماية من الإيذاء وحماية حقوق الطفل الموجودين في مجلس الشورى.

وكشف تقرير صادر عن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، أن عدد القضايا الواردة إليها منذ خمس سنوات وصلت إلى نحو 21 ألف قضية، 4125 منها تلقتها الجمعية العام الماضي، إذ بلغ عدد الإناث المتقدمات بشكاوى إلى الجمعية 6442، في حين وصل عدد الذكور إلى 14574.

وأوضح التقرير (حصلت «عـكاظ» على نسخة منه) أن الرياض تصدرت أعداد القضايا في الأعوام ذاتها بنسبة 43 في المائة، تلتها جدة بـ 32 في المائة، فيما وصلت نسبة القضايا في جازان 12.5 في المائة، أما مكة المكرمة فبلغت أربعة في المائة، في حين حققت الجوف أدنى نسبة بواحد في المائة.

وبين التقرير ذاته، أن القضايا الإدارية تصدرت التصنيف بـ 1556 في عام 1430هـ، فيما وصل عدد قضايا السجناء في العام ذاته 682، العمالية 386، العنف الأسري 257، الأحوال المدنية 239، الأحوال الشخصية 311، القضائية 176، في حين وصل عدد القضايا التي أسماها التقرير بـ «الأخرى» إلى 446.

وفي شأن منفصل، أفاد القحطاني أن الجمعية العمومية للجمعية اجتمعت أمس لاعتماد التقرير المالي والإداري للجمعية للسنة الماضية واختيار نائب للرئيس لشؤون الأسرة.

وبين رئيس الجمعية أنه توجد طلبات كثيرة للانضمام إلى عضوية الجمعية تدرس بعناية من قبل المجلس التنفيذي للجمعية، مشيرا إلى أن الجمعية تدرس توقيع مذكرة تفاهم مع الغرفة التجارية الصناعية في الرياض لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والتعاون مع لجان الغرفة.



الطابق المستور
مدارس غير مؤهلة للنقل




حسين الحجاجي ـ جدة

إلى أي مدى يمكن قبول تطبيق برنامج لطلاب المرحلة الابتدائية ضمن النقل المدرسي الموحد ؟.
سؤال طرح على شريحة عشوائية من أولياء أمور الطلاب في جدة، وجاءت النتائج على النحو التالي:
28 في المائة قالوا: ما المانع في ذلك، ليتهم يطبقونها ويجعلون لكل مدرسة حافلة تنقل الطلاب في الصباح وعند الانصراف، حتما هذه خطوة جيدة تخفف عن الآباء مشقة الالتزام اليومي بهذا المشوار.
وأضافت النسبة: كما أنها تلغي حجه الموظفين الذين يتأخرون صباحا أو يغادرون عند الظهيرة من أعمالهم، بحجة إحضار الطلاب أو حتى الطالبات، ولا نعتقد ــ حسب الشريحة ــ أن الفكرة سوف تواجه إحجاما أو رفضا، بل إن هناك من أسر الطلاب بحاجة ماسة لمثل هذه الخطوة.
43 في المائة أضافوا إلى تلك الرؤية بمقترح قالوا عنه إنه جدير بالدراسة والتفكير الجاد: فبدلا من دفع بعض الآباء رسوم نقل للعمالة الوافدة من أجل نقل أبنائهم، لماذا لا تفكر الوزارة في الاستفادة من تلك المبالغ من خلال تطبيق فكرة النقل المدرسي في الابتدائية، مقابل رسوم رمزية يدفعها ولي الأمر، بحيث يتم توفير حافلات تتم صيانتها ودفع رواتب سائقيها من خلال تلك الرسوم، ولا نظن أن تكون هناك ممانعة من قبل أولياء الأمور.
وأضافوا: نحن في أمس الأوقات لمثل هذا المشروع، خصوصا في المدن الرئيسية، حيث يكون لدى الأب أو رب الأسرة الكثير من الالتزامات ما يعيق مهمتهم في نقل الأبناء.
27 في المائة وهي فئة الرفض قالت: من الصعوبة بمكان أن يتم تطبيق فكرة النقل المدرسي لطلاب الابتدائية أو غيرها، لأن وسيلة النقل سوف تتولى عملية نقل أكبر عدد من الطلاب وفي كافة الأحياء والصعوبة تكمن في مسألة تجميع هؤلاء الطلاب في توقيت معين وهذا يتعذر
ويتسبب في تأخير وصول الطلاب لمدارسهم، كما أنه يضيف مشقة على الطلاب من ناحية وصولهم للمدرسة وهم في حالة إعياء نظرا «للف والدوران»، وبالذات أول الطلاب الصاعدين للحافلة، كما أن تأخير طالب في الخروج من المنزل يسبب تأخيرا للجميع، وأغلب الآباء لديهم سائق منزلي يتولى النقل بأسلوب مريح، ومن غير المعقول أن يترك الأب ابنه يذهب بالحافلة وسائقه نائم !.
2 في المائة صنفوا ضمن الرافضين للفكرة.. لكن ليس بوجهة النظر التي تبنتها فئة ( 27 في المائة) السابقة،
وقالوا: الفكرة جيدة، لكن لا نعتقد أن الوزارة قادرة على تطبيقها مثلما يحدث في المدارس الخاصة من حيث الرعاية والاهتمام والعناية بالطلاب من لحظة خروجهم حتى عودتهم إلى المنزل.. وبأسلوب يجعل ولي الأمر مطمئنا على أن ابنه يخرج ويعود سالما.



إعفاء مديري المدارس غير المتميزين من مناصبهم

ماجد الطلحي ـ الطائف

أكدت وزارة التربية والتعليم إعفاء مديري المدارس غير المتميزين من مناصبهم وتحويلهم إلى سلك التدريس مرة أخرى. وأوضح لـ «عكـاظ» مدير عام الإشراف التربوي في الوزارة والتعليم الدكتور خالد الخريجي أن اللجنة المكلفة بتقييم أداء مديري المدارس «مخولة بإعفاء المدير في حالة رأت عدم صلاحيته للعمل الإداري». مؤكدا «من يثبت قدرته على العطاء المتجدد والأداء المتميز فيتم تكليفه لمدة عام دراسي واحد فقط قابل للتجديد في المدرسة التي يعمل فيها أو في أخرى».
وبحسب الخريجي فإن آلية التقييم الجديدة تؤكد على ضرورة أن يقدم مدير المدرسة عملا مميزا كي تمدد فترة تكليفه، مشيرا إلى أن التميز يشمل الابتكار والتجديد وتنظيم العملية التعليمية ورعاية الطلاب.
مفيدا أن تكليف مديري المدارس من اختصاص لجنة مديري المدارس ووكلائها في إدارات التربية والتعليم.



سرقوا 70 ألفاً و463 جوالاً
لصوص الإجازة الأسبوعية




إبراهيم القربي ـ جدة

تعرضت أكثر من عشرة محال لبيع وشراء وصيانة الجوالات مجمع تجاري في جدة للسطو الجمعة قبل الماضية، من لصوص كسروا قفل باب المجمع الخارجين والدخول إلى المحال بعد كسر أبوابها والخزانات الموجودة بداخلها، وسرقة ما يقرب 463 جهازا جوالا جديدا من مختلف الأنواع، و70 ألف ريال وجوالات أخرى لعملاء جاري صيانتها.

في التفاصيل أن المسؤول عن تلك المحال جاء في المساء من يوم الجمعة لفتح المجمع، ليفاجأ بآثار الجريمة، إذ كسر الباب الرئيسي، ولم يتردد وسط دهشته من الموقف، وعلى الفور تقدم ببلاغ للشرطة، وحضرت دورية حيث وقفت على حادثة السطو، وأخذت البصمات وسجل محضر بالحادثة، وما زال البحث والتحري جاريا للقبض على الجناة.

وفي وقت سابق أسقطت شعبة البحث والتحريات الجنائية في شرطة جدة عصابة أفريقية تراوحت أعمارهم ما بين 25 ــ 35 عاما، ارتكبوا عدة سرقات في جدة لمحال تجارية، غير أن هروبهم لم يدم طويلا، إذ تمكنت الفرق الأمنية بإسقاطهم مؤخرا إثر كمين محكم وناجح أطاح بشبكة لصوص من ذات الجنسية دلت على أوكارهم.

هذا التشكيل مارس أعمال السرقات في محال تجارية كان منها سرقة أجهزة الجوالات وأجهزة إلكترونية، بعد أن كسروا الباب الخارجي لمحال تجارية كان أحدهم يراقب الموقع لعدة أيام قبل أن يأتوا في ساعة متأخرة من الليل ونفذوا سرقاتهم.

أعمال العصابة اتسمت بالسرية المطلقة وتركزت على عدم إشراك أي أشخاص غير معروفين معهم كونهم من جنسية واحدة، لكن الأجهزة الأمنية تمكنت من رصد خيوط دلت على أشخاص يعرضون أجهزة إلكترونية وأجهزة جوال حديثة بأسعار زهيدة، دون أن يبرزوا أي أوراق ثبوتية لها وهو ما أثار الشبهات حولهم، لتراقبهم شعبة التحريات والبحث الجنائي ورصد تحركاتهم حتى تمكنت من ضبطهم وهم ينفذون سرقة أحد المحال متلبسين، وليعترفوا بما نسب إليهم ويدلون على المواقع التي سرقوها وعلى أوكارهم، وأشاروا إلى أن منازلهم تقع في أحياء شعبية جنوب جدة.

وقصص سرقة محال الهواتف النقالة نسمعها من أصحابها باستمرار وبطريقة غريبة عند هؤلاء، إذ لم يصدق طه مصطفى بأن تصل جرأة ذلك اللص ووقاحته، إلى المستوى الذي كان هو ضحيته في الأسبوع قبل الماضي.

يقول طه: لدينا عشرة محال لبيع وشراء وصيانة الجوالات، كلها تقع داخل مجمع صغير بجوار سوق الحجاز والبوادي الشعبي، إذ أن الحركة مستمرة والشوارع لا تخلو من المارة، والسرقة التي شهدتها محلاتنا، لم تكن بعيدة من أحد الأطراف الذين كانوا يعملون لدينا، بعد أن أعطيناه الثقة والمحبة، لكنه قابلنا بوقاحة وسرقة، ويضيف: هذه أول سرقة نشهدها منذ افتتاح المجمع، إذ استغل هذا اللص فترة الإجازة من يوم الجمعة، حيث تكون الحركة خفيفة كونه وقت راحة للناس، ولم أصدق حينما جئت بعد العصر لفتح المجمع بكسر الباب، وما إن دخلت إلى المحال حتى وجدت جميع أبوابها كسرت واللص قد عبث بكل شيء، ركضت مسرعا إلى الخزنة الكبرى، حيث توجد بها جميع الأجهزة الجديدة، واكتشفت أنها لم تسلم، إضافة إلى مبلغ 70 ألف ريال، بعدها اتصلت على الفور بالشرطة وإبلاغهم بحدوث سرقة، وجاءت دورية وأخذت البصمات من المحال، ولا يزال البحث جاريا عن اللص.

ويؤكد طه... كنت أتمنى القبض على اللص، ليس لأنني متأسف على سرقة الجوالات، ولكن لأنني أعطيته كل الثقة والمحبة وعاملته بأخوة فإذا كانت السرقة لديه بهذه الجرأة والوقاحة وفي وضح النهار، فهو بلا شك سيكون خطيرا إذا ترك هكذا، ومن الأفضل ردعه وتأديبه، حتى لا يتمادى في السرقة، وأصبح ــ يضيف طه ــ من الضروري أن تكون هنالك حراسات أمنية على هذه المحال، وهي في خطتنا للأيام المقبلة، حتى نتقي شر اللصوص.

ويشير عارف علي أحمد إلى أنه يجب ملاحقة هؤلاء ضعاف النفوس الذين يسطون على المحال بكل بساطة، للأسف نتعرض إلى سرقة في وضح النهار، فلو كانت هنالك دورية تمشط الحي والشوارع، لما فكر هذا اللص بارتكاب جريمته وتجوله في المحال بكل أريحية، إنها جريمة يجب التصدي لها .

ويقول عارف: محلي لم يسلم من السرقة، وبعد انتهاء رفع البصمات ووقوف رجال الأمن على المحال، ذهبت لأتفقد المحل إذ كانت به أجهزة جوال جديدة بقيمة 8000 ريال وعدد كبير من الشرائح بـ 2000 ريال، وكلها تعرضت للسرقة.

ولم يكن سامي حبشي بمنأى عن سابقيه إذ لم يترك له اللصوص شيئا، محله الذي سخر فيه كل جهده، جاء اللصوص وسلبوه، يقول الحبشي: عامان هي عمر هذا المحل، لم نتعرض لأية سرقة، كنا نسمع عن سرقات تتعرض لها محال الجوالات، غير أن هذه المرة نحن الضحايا، حيث تمكن اللصوص من سرقة 5000 ريال كانت موجودة في خزنة المحل، إضافة إلى أجهزة الجوالات والإكسسوارات .

ويحكي أحمد الزهراني، قصة محال لبيع الجوالات تعرضت لأكثر من أربع مرات للسرقة خلال شهر، هذا يؤكد أن لهؤلاء اللصوص عدة أساليب لتنفيذ مخططاتهم، تجد حتى صغار السن من الذين يهيمون في الشوارع وبين المحال يبحثون عن صدقة، هؤلاء مع الأسف لا نضرب لهم حسابا وهم يسيرون بيننا يتربصون بالمواد والأدوات والأشياء التي نحملها لو أغفلنا أعيننا للحظات عنها سواء من بين أيدينا أو داخل سياراتنا إذا لم تكن محكمة الإغلاق، وبات ضروريا أن تكون هنالك دوريات أمنية تتواجد على مدار الساعة.

أما سعيد راشد صاحب محل صيانة أجهزة الحاسوب، الذي بدأ عليه القلق يحاصره من كل اتجاه بعد حادثة السرقة التي شهدها المجمع، وأصبح في حيرة من أمره عند تفكيره بالانتقال إلى مكان آخر، لا سيما وأنه لم يمض على استئجاره للمحل سوى شهر، يقول سعيد: لم يكن في الحسبان هذا السطو على المحال، لأن المنطقة هنا التي يقع فيها المجمع تكتظ بالسكان والمارة، لكن اللصوص استغلوا يوم الجمعة الذي يستعد فيه الناس إلى الصلاة والراحة، ونفذوا سرقتهم. ويعود سعيد يقول: شهر مضى على استئجار لهذا المحل، لكن الثقة كبيرة في رجال الأمن في ملاحقة الجناة وضبطهم.

من جانبه أوضح المتحدث الإعلامي في شرطة محافظة جدة العقيد مسفر الجعيد أنه وقعت بعض الحالات البسيطة في تلك المحال وتم الوقوف عليها، مشيرا إلى أن سرقة هذه المحال لأسباب كثيرة، فبعد الوقوف عليها أمنيا، وجد عدم وجود حراسات أمنية ومناوبة على تلك المحال، إضافة إلى عدم وجود تحسينات كاملة لأبواب تلك المحال الخارجية والداخلية منها، أضف إلى ذلك عدم وجود كاميرات مراقبة للأجهزة أو جرس إنذار داخل المجمع، وهذه الأمور ضرورية جدا داخل المحال، وهي لا تكلف شيئا حفاظا على ممتلكات أصحابها .وقال العقيد الجعيد: إنه مع الأسف أن غالبية أصحاب المحال يرتكبون خطأ كبيرا في أن يأخذوا صالات كبيرة ويضعون فيها عدة كشكات، بدون تصريح أمني.



تقرر طبي يناقش أخطر إصابات الملاعب:
الإنترنت يصيب اللاعبين بالرباط الصليبي




«عكاظ» ـ جدة

كشف استبيان أجراه الاتحاد الدولي للطب الرياضي، عن السبب الرئيسي لإصابة اللاعبين بالرباط الصليبي، حيث بين أن أكثر اللاعبين عرضة لذلك هم الذين لا يمنحون أجسامهم الراحة الكافية عقب التدريبات والمباريات، وأكثر ما يتأثر في جسم اللاعب هي ركبته بسبب الجلوس لأكثر من أربع ساعات للتحدث مع المعجبين من خلال مواقعهم الخاصة على الشبكة العنكبوتية، وهذا يجعل الركبة والقدمين أكثر ارتخاء وعرضه للإصابة بالرباط الصليبي.

وأشارت الدراسة إلى أن جلوس اللاعب على الكرسي وأمام شاشة الكمبيوتر يضعف الفخذ ويعطل حركة الركبة، وتعد هذه أحد أسباب انتشار إصابة الرباط الصليبي التي تزايدت خلال الأعوام الأربع الماضية. ونصح الاتحاد الدولي للطب الرياضي اللاعبين بعدم الجلوس كثيرا على الشبكة العنكبوتية والاكتفاء بساعة واحدة، بشرط أن تكون بعد التدريبات بأربع ساعات على الأقل بهدف إراحة الجسم.

ويعد الموسم الماضي الأسوأ في تاريخ الكرة السعودية، من حيث كمية اللاعبين المصابين بالرباط الصليبي سواء بالقطع أو التمزق جانبياً أو خلفياً، وخسرت الكرة السعودية الكثير من نجومها سابقاً بسبب هذه الإصابة الخطيرة التي تعد العدو الأول للموهبة، ومنهم من كان في قمة عطائه مثل فؤاد أنور وفهد المهلل ونواف التمياط وعبدالله الشيحان وعبيد الدوسري، وعلى المستوى العالمي لا ينسى أحد أسطورة المهاجمين في العقدين الأخيرين البرازيلي رونالدو الذي تعرض للإصابة مرتين متتاليتين.

وشهد الموسم الماضي وخاصة في الدوري، أكثر إصابات بالرباط الصليبي في موسم واحد، مثل سعد الحارثي وماجد العمري وعبده عطيف و علاء كويكبي وسعود كريري ومهاجم منتخب مصر وفريق الاتحاد عماد متعب.

الرباط الصليبي .؟

يوجد في الركبة أربعة أربطة، رباطان جانبيان على جانبي الركبة لمنع الانزلاق الجانبي للركبة، ورباطان صليبيان (متقاطعان على شكل صليب) لكل ركبة، وتعمل على منع الانزلاق للأمام والخلف وتأمين الثبات.

والرباطان الصليبيان هما:

الرباط الصليبي الأمامي، والرباط الصليبي الخلفي.

إذا أصيب أحد هذه الأربطة يسبب الكثير من الألم في الركبة، ويتعرض غالباً الرباط الأمامي للإصابة بسبب دوره في الجهد البدني والنشاطات الرياضية وخاصة كرة القدم.





الضغط النفسي يسبب السرطان

لندن: يو بي أي
قال علماء إن تعقيدات الحياة اليومية والضغط النفسي الذي يتعرض له الإنسان قد يحفز على نمو الأورام السرطانية في الجسم.
ونقلت صحيفة الدايلي تلجراف أمس عن دراسة نشرت في دورية " نايتشر" أن أي صدمات سواء كانت عاطفية أو جسدية قد تكون بمثابة "ممر" للطفرات السرطانية التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بأورام خطيرة. وقال الباحث تيان كسو، وهو اختصاصي في الأمراض الوراثية في جامعة يال الأميركية الذي قاد فريق البحث "هناك الكثير من الحالات التي تسبب الضغط النفسي والإجهاد البدني والالتهابات وغير ذلك".
وأضاف " إن التخفيف من الضغط النفسي أو تجنبه هو دائماً نصيحة جيدة".
وأظهرت تجارب سابقة أن الإجهاد النفسي أو الضغط النفسي يمكن أن يُضعف قدرة المرأة على مقاومة فيروس الورم الحليمي البشري، ويزيد خطر إصابتها بسرطان عنق الرحم.



برودة الطقس تنعش سوق الحطب والفحم في الرياض
بائع: غالبية المشترين من هواة التخييم و"السمر" و"الغضا" الأفضل



كميات من الحطب يتم عرضها للبيع في الرياض

الرياض: معيض الحارثي
تسببت برودة الطقس التي تشهدها بعض مناطق المملكة ومنها العاصمة الرياض خلال هذه الأيام ، في انتعاش سوق الحطب والفحم نظرا لإقبال المواطنين على شرائهما واستخدامهما في التدفئة خاصة بعد دخول "المربعانية وانخفاض درجات الحرارة إلى أقل معدلاتها.
يأتي ذلك رغم قرار منع بيع الحطب المحلي ، واقتصار البيع على النوع المستورد ، ولكن نظرا للبرودة الشديدة و إقبال المواطنين على الشراء ، فقد أقبل عدد من التجار على البيع مع أخذ بعض الاحتياطات التى تمنع ضبطهم.
ولاحظت "الوطن" نشاطا لافتا للباعة الذين يعرضون كميات كبيرة من الحطب من فوق الشاحنات في مواقع متفرقة من العاصمة, فيما قام آخرون بإيقاف سياراتهم المحملة به في بعض المواقع ويضعون أرقام هواتفهم ليتصل بهم الراغبون في الشراء.
وقال البائع عبدالله العلي بحي السعادة بشرق الرياض إن الإقبال على شراء الحطب بدأ يعود خلال الأيام القليلة الماضية ،بعد أن انخفض كثيرا قبل الأسابيع الثلاثة الماضية و التي شهدت انحسارا في موجة البرد, مشيرا إلى أن زبائن الحطب يعتبرون "زبائن اللحظة الأخيرة" فبمجرد انخفاض درجة الحرارة يرتادون السوق بأعداد كبيرة للشراء.
وحول الأنواع المعروضة وأسعارها، قال إن المتوفر في السوق هذه الأيام 3 أنواع وهي حطب "السمر" و"الغضا" ويعتبران الأفضل ويطلبهما الزبائن باستمرار وتباع الحزمة المكونة من قرابة 15 قطعة صغيرة "كل قطعة تبلغ نصف متر تقريبا" بسعر 50 ريالا, وينخفض السعر إلى 30 ريالا في النوع الثالث "الطلح", فيما تباع الكميات الصغيرة من الفحم بمتوسط سعر يبلغ 10 ريالات للكيلو, أما سعر الشحنات الصغيرة المحملة في السيارات "الوانيت" فيتراوح بين 800 و1000 ريال.
وأضاف البائع أحمد الحربي أنه رغم منع الاحتطاب منذ أكثر من عام إلا أن المعروض في السوق من الحطب المحلي كاف لتلبية طلبات الزبائن, مشيرا إلى أنه في هذا العام لم يكن الإقبال على الشراء كبيرا كما كان في الأعوام الماضية وقد يكون السبب في ذلك توجه الكثير منهم لوسائل التدفئة الحديثة كالمكيفات والدفايات.
و أشارالبائع علي العديني إلى أن غالبية زبائنه من هواة التخييم في البر "المكشات" الذين يقبلون على الشراء منه في أيام الأربعاء والخميس من كل أسبوع, وينخفض الإقبال في الأيام الأخرى, منوها إلى غش بعض العمالة الذين يستغلون جهل البعض من الزبائن بالأنواع الجيدة من الحطب ويخلطونها بأشجار الزينة لزيادة أرباحهم.
















  #2  
قديم 15/01/2010, 07:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك رسام تستاهل كل خير
وه ماشاء الله علي انتبهت ,,

كنت مسجلة خروج خلاص بروح أنام رأسي بينفجر هع إلا أشوفك نزلت الأخبار قلت خليني افتح
أول مافتحت جات عيني عالاسم ,,



الله يعطيك العافية ,,
ومشكور على جهودك وإن شاء الله يكون بميزان حسناتك ,,
وبالتوفيق للجميع >>بالذات الطالبات


شكر لك
بطلة

  #3  
قديم 15/01/2010, 07:17 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/08/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 375


دايم أحرص على مشاهدة كاركتيرات ربيع

( يعجبك )


يعطيك ألف عافية ع الأخبار
  #4  
قديم 15/01/2010, 07:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شوق الكويت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2008
المكان: KUWAIT
مشاركات: 5,948
شكرا رسام يعطيك العافيه عالمجهوود ماقصرت

نقل مميز كالعاده
  #5  
قديم 15/01/2010, 09:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فَيْلَـسُــ زَمَانَهُ ـــوفْ
مشرف منتدى المجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 06/04/2008
المكان: رمآد خلفته نآر الشوق .!!
مشاركات: 6,707
الف شكر لك على جهدك الواضح ..

دمت بخير ..
  #6  
قديم 15/01/2010, 09:28 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 14/10/2009
المكان: يكفيني فخر تواجدي بالمدينه اللي يتواجد فيها الزعيم(عاصمة العز)
مشاركات: 1,356
يعطيك العافيه رسسسسسسسام ولا هنت يالغالي
  #7  
قديم 15/01/2010, 10:36 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/07/2008
المكان: الزعــــــ قلب ـــيم
مشاركات: 4,424
إعـداد : R سام الاحاسيـ S


يعطيك العافيه ع الاخبار
  #8  
قديم 15/01/2010, 10:52 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/03/2005
المكان: جـدة
مشاركات: 3,632


واااي منهم الرجال يخوفو
بطلنا ما نبغى نسوق


يعطيك الف عافيه خيووو
والف الف مبروووك اللون الازرق تستاهل كل خير والله
  #9  
قديم 15/01/2010, 12:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهنوووف
عضو استشاري للمجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 18/01/2005
المكان: زاوية ارى الناس ولايروني
مشاركات: 11,544


صباح الخير

جيت بقرا جريدتنا وهونت قلت اكيد رسام منزلها


صور سويسرا تحطمك بالحياه وتعرف انك صابر على شي ماينصبر عليه
ولكن الحمد لله فـ نعمه الوطن تغني عن جماليته


اللهم انا نعوذ بك من جشع التجار

\

/
يعطيك الف عافيه مجهود مميز تتحفنا به كـ لوحه فنيه اتقنت رسمها بحرصك ع الانتقاء الجيد
اذا تكفيك شكرا بقولها مع اني ماظن على حرصك اليومي ع طرح الاخبار
تستاهل

الهنووف

كانت

هنا

ورحلت
  #10  
قديم 15/01/2010, 01:37 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #11  
قديم 15/01/2010, 01:40 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/12/2009
المكان: غير
مشاركات: 2,464
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
مساء الخير أخوي رسام وجمعة مباركة بإذن الله
ألف مبروك اليوزر الأزرق وتستاهله ماشاء الله عليك
وإن شاء الله نشوف إبداعاتك كمان وكمان فيه

إقتباس
إماراتي ينفق 10 آلاف درهم شهرياً لإطعام 18 ثعباناً

هذه هواية مقرفة واللي يحبها مقرف مثلها حتى أشكالهم رايحة خايسة مثل الثعابين
بارك الله فيك
أتمنى لك التوفيق
تحيتي قبل مودتي
  #12  
قديم 15/01/2010, 02:07 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/12/2005
مشاركات: 330
شكرا لك

.............................
  #13  
قديم 15/01/2010, 04:17 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747
::

مساء الخير للجميع
يعطيك العافيه اخوي رسام ,, دايم مبدع

كنت بعلق على كذا خبر
بس حبيت يكون هالرد شخصيا لك
الف الف مبروك عاليوزر الجديد و الملون عقبالنا

رسام الاحاسيس
موفق دآئمـــآ
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:40 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube