#1  
قديم 13/01/2010, 05:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
أخبـار المجلس العام ليوم الأربعاء 27 / 1 / 1431 هـ من الصحـف





إعـداد : R سام الاحاسيـ S




المليك وولي العهد بحثا مع مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي الموضوعات المشتركة



الرياض - واس:

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي الفريق أول جيمس ل. جونز عددا من الموضوعات التي تهم البلدين الصديقين.

ونقل المسئول الأمريكي لخادم الحرمين خلال استقباله له في قصره بالرياض مساء أمس تحيات وتقدير فخامة الرئيس باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية فيما حمله الملك المفدى تحياته وتقديره لفخامته.

كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في قصر سموه العزيزية أمس معالي مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي الفريق أول جيمس ل. جونز والوفد المرافق له.

ونقل المسؤول الأمريكي لسمو ولي العهد تحيات وتقدير فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية فيما حمله أيده الله تحياته وتقديره لفخامته.

وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.



شهيداً و39 مصاباً و21 مفقوداً.. الأمير خالد بن سلطان يعلن:
القضاء على المتسللين في الجابري ومواصلة تطهير المواقع المفخخة




جازان - إبراهيم بكري - عبد الله عكور

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية أن القوات السعودية أكملت عمليات التطهير الكامل لمنطقة الجابري الحدودية مع اليمن.

وقال سموه في تصريحات صحفية أمس أن المهلة التي منحت للمعتدين على منطقة الجابري كان الهدف منها حقن الدماء إلا أنهم لم يحسنوا الاستفادة من تلك المهلة فبقوا في غيهم مصرين على تماديهم في البقاء. وأضاف سموه قائلا: عندما انقضت المهلة لم يكن أمامنا سوى التعامل معهم وفق ما تمليه المصلحة الوطنية وتمليه سيادة الأراضي السعودية، فتم وللأسف الشديد تدميرهم وقتلهم بالكامل وهذا أمر محزن لنا، ولكن لم يستجيبوا مع ما أردنا به حقن الدماء وكان لزاما علينا أن نطهر الأراضي السعودية مهما كان الثمن. وكشف سموه أن عدد الشهداء بلغ 82 شهيداً، فيما بلغ عدد المصابين 39 مصاباً إضافة إلى 21 مفقوداً.



دراسة: التلفزيون قد يتسبب في حدوث الوفاة



سيدني - د ب أ

حذر الأطباء الاستراليون أمس من أن كل ساعة يقضيها شخص جالساً على الأريكة يشاهد التلفزيون تعمل على تقليل أعوام حياته. وقال الباحث ديفيد دونستان الذي تتبع عادات المشاهدة لنحو 8800 شخص استرالي على مدار ستة أعوام أن ذلك ينطبق على الأشخاص الأصحاء أيضاً. وقال دونستان في كانبيرا «إن الخطورة المرتبطة بالجلوس لساعات طويلة لمشاهدة التلفزيون لا تخف من حدتها ممارسة الرياضة لأن الدراسة أوضحت أنه حتى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة إذا شاهدوا التلفزيون لأوقات طويلة فإنهم معرضون لخطورة كبيرة بالموت المفاجئ». وخلص البحث الذي نشر في صحيفة سيركيوليشن الخاصة برابطة القلب الأمريكية أن الذين يشاهدون التلفزيون لأكثر من أربع ساعات في اليوم معرضون لخطورة الموت بنسبة 46% وترتفع تلك النسبة إلى 80% إذا حدث خلل في دورة القلب والأوعية الدموية وذلك بالمقارنة بالذين يشاهدون التلفزيون أقل من ساعتين. وقال دونستان من معهد باكير اي دي اي لأمراض القلب والسكر في ملبورن إن البقاء في حالة سكون ساعة تلو الأخرى يعد أمر قاتلاً لأنه يؤدي لعملية حرق غير عادي للجلوكوز والدهون. وأضاف «إن عضلاتنا لا تتحرك ولا نحرق طاقة ونعرقل العمليات التنظيمية العادية والرسالة تكمن في أنه بالإضافة لممارسة الرياضة بصورة منتظمة فإنه يتعين علينا أيضاً أن نتجنب الجلوس لفترات طويلة». واستبعدت الدراسة الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وأخذت في الاعتبار عوامل مثل التدخين والنظام الغذائي السيء وزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول. وقال دونستان إن الحملة ضد الجلوس الدائم بلا حراك يمكن أن تبدأ بتحرير العاملين من الالتزام بالجلوس على المكاتب. وأضاف «بعض الشركات تتيح بوجود وقت فراغ حيث تكون هناك فترة عشر دقائق أو 15 دقيقة كل ساعة يمكن للعاملين فيها النهوض والتحدث عن زملائهم». وأشار إلى أن التغيرات البيئية الأخرى قد تتضمن وضع سلة مهملات مركزية أو مراكز مركزية لجمع البريد وذلك لتشجيع المواطنين على الحركة المستمرة والتواصل الاجتماعي، كما يمكن أيضاً التخلص من الريموت كنترول والتحرك لتغير القنوات فإن ذلك من شأنه أن يحدث اختلافاً.



التكحيل على الطريقة الفرعونية يحمي العيون



اتاوا - تهاني الغزالي

أعلن باحثون فرنسيون أن الخلطة التي استخدمها الفراعنة من أربعة آلاف سنة لتزيين العيون تقي العيون من الأمراض وتنشط الدفاعات في جهاز المناعة في الجسم لمهاجمة البكتريا المسببة للالتهابات.

وبيّن رئيس فريق البحث من متحف اللوفر ومعهد الأبحاث القومية اللوفر فيليب أن المكياج الفرعوني وخاصة الذي كانت تستخدمه الملكة كليوباترا كان له فوائد طبية من شأنها أن تقي العين من الأمراض.

وأضاف فيليب أن الخلطة التي استخدمها الفراعنة والمكونة من الرصاص وأملاح الرصاص، التي يتم إعدادها في مدة قد تصل لشهر لرسم العيون وتزيينها، خلطة صحية على الرغم من الاعتقاد السائد بأن الرصاص مادة ضارة إلا أنه وباستخدام الكيمياء التحليلية، اتضح بأن استخدامها «وبجرعات قليلة للغاية لا يؤدي إلى قتل الخلايا»، بل ينتج جزيىء - أكسيد النيتريك - الذي ينشط الدفاعات في جهاز المناعة بالجسم لمهاجمة البكتيريا في حالات الإصابة بالتهابات العين.

وأكد الباحثون أن تلك الدراسة تحث على استخدام الرصاص بكميات ضئيلة جداً، لما للرصاص من تأثيرات صحية ضارة خاصة إذا كانت نسبته عالية لأنه طبقا للدراسات أن تراكمه في جسم البالغين قد ترفع من ضغط الدم أو تعرضهم للإصابة بالعقم، وآلام المفاصل والعضلات، واضطرابات في تركيز الذهن وتدني القدرات العقلية.



الأميرسلمان والأمير محمد بن نايف تابعا الحادث
مدني الرياض ينقذ عاملين احتجزهما الجسر المعلق قرابة (9) ساعات




الجزيرة - سعود الشيباني:

أنقذ الدفاع المدني بمدينة الرياض عاملين تعلقا فوق الجسر المعلق غرب مدينة الرياض بعد انتهائهما من عملية صيانة للجسر في حادثة تعد الأولى من نوعها بالعالم وعلى ارتفاع (90) مترا من الأرض. وكانت الحادثة التي تابعها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وأيضا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية يتابعان عبر الشاشات وأعطيا توجيهاتهما الكريمة لإنقاذ العاملين على وجه من السرعة وتأمين سلامتهما وكذلك تابع معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري. وأكد مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد بن مطر الصخيري أن الدفاع المدني أنقذ مساء أمس شخصين احتجزا فوق الجسر المعلق برافعة بعد تعذر إنقاذهما بالطائرة ولصعوبة الموقع الذي يتواجد به الشخصان حيث تم استبدال الطائرة برافعة خاصة، مشيرا إلى أن مندوب وزارة المالية ووفق أنظمة الدفاع المدني وخاصة في وقوع بعض الكوارث في حالة طلب استئجار معدات خاصة أو كوارث الحرائق الكبيرة والفيضانات وحدوث امور فوق طاقة الدفاع المدني فلابد من إحضار مندوب وزارة المالية للموقع وقد حضر على وجه السرعة بعد أن أحضرنا الشركات المتخصصة. وقال اللواء الصخيري: إن توجيهات الأمير سلمان قد ساهمت في سرعة إنقاذ المحتجزين. وعلل مدير الدفاع المدني أن أسباب التأخر في سرعة إنقاذ الشخصين تعود بالدرجة الأولى لوضعهما في مأمن حيث كانت تجرى اتصالات بيننا والمحتجزين واطمأنا على وضعهما وكذلك كانت هناك عدة محاولات لإصلاح المصعد الذي تعطل بالعاملين وكذلك تعثر إنقاذهما عبر الطائرة وخوفا على الطائرة وطاقمها والمتجمهرين لوجود كيابل كهربائية وبعض المعوقات قد يتسبب في كارثة تم طلب رافعة استغرق وصولها للموقع قرابة ثلاث ساعات

وبين اللواء الصخيري أن الدفاع المدني بالعالم وليس المملكة أطول رافعة لديه ارتفاعها (52) مترا. وقد تم استئجار الرافعة الخاصة للوصول للشخصين المعلقين على مسافة (90) مترا من الأرض.

من جهة أخرى قال المتحدث الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة الرياض الرائد عبدالله بن صالح القفاري ان العاملين اللذين يحملان الجنسية المصرية والهندية أثناء قيامهما بأعمال صيانة للجسر وقد تعطل المصعد الخاص بهما.



في مؤتمر صحفي عقده بالخوبة.. الأمير خالد بن سلطان:
القضاء على جميع المتسللين المحاصرين في الجابري بعد انتهاء المهلة




جازان- إبراهيم بكري- عبدالله عكور:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية أن المهلة التي منحتها للمعتدين على منطقة الجابري كان الهدف منها حقن الدماء، لكن لم يحسنوا الاستفادة من هذه المهلة فبقوا في غيهم مصرين على تماديهم في البقاء وعندما انقضت المهلة لم يكن أمامنا سوى التعامل معهم وفق ما تمليه المصلحة الوطنية وتمليه سيادة الأراضي السعودية فتم وللأسف الشديد تدميرهم وقتلهم بالكامل وهذا أمر محزن لنا، لكن لم يستجيبوا مع ما أردنا به حقن الدماء وكان لزاماً علينا تطهير الأراضي السعودية مهما كان الثمن، وقال سموه عقب الجولة التي قام بها على وادي الخشل وأجزاء من الجابري أن الجابري الآن مطهرة عدا بعض المواقع التي ما زالت ونعتقد أنها مفخخة ولابد من اتخاذ الحيطة لدى كل عملية تطهير يقوم بها أبطال القوات المسلحة، وقال سموه إن عمليات التطهير سواء في الدخان أو الرميح أو الدود أو الجابري قد نتج عنها خلال ال24 ساعة أربعة شهداء وهذا أمر طبيعي جداً وحول زيارته لليمن قال سموه إنها زيارة لا تعدو كونها ضمن العلاقات الأخوية المتبادلة بين البلدين المملكة العربية السعودية وجمهورية اليمن الشقيقة ولا غرابة في أن يقوم أي مسؤول سعودي بزيارة لليمن الشقيق والعكس كذلك.

وقال سموه إن قواتنا المسلحة سوف تتبع المتسللين المعتدين وسوف تتبع تجمعاتهم أينما كانت داخل الأراضي السعودية وفي الشريط الحدودي إلى أن يعودوا خلف الحدود السعودية بعشرة كيلومترات ولن نتهاون في ضربهم وسحقهم وستظل قواتنا المسلحة تتعامل بقوة مع المتسللين المسلحين حتى لو لم يدخل الحدود السعودية إلا متسلل واحد فسوف يطلق عليه النار ويقتل.

وقال سموه إن ليس كل المتسللين قتلة ولابد أن نفرق بين المتسلل الخطر وبين المهرب، فالأول نتعامل معه وفق معطيات الميدان ووفق المصلحة العامة للوطن أما الثاني فالمعني به وزارة الداخلية ممثلة في حرس الحدود ووزارة الداخلية لم تقصر ولها دور كبير في هذا الجانب، وبين سموه أن التعزيزات العسكرية التي تتوافد على منطقة جازان تعتبر أمرا طبيعيا جدا، فأربعمائة وثمانين كيلو هي امتداد حدود السعودية مع اليمن الشقيق من جهة جازان لابد من أحكامها والحيلولة دون تسلل هذه الزمرة إلى جانب ما هنالك من تبديل المواقع، وقال سموه في إجابة على أسئلة الإعلاميين إننا عندما نعلن أرقاما فإن الشفافية هي المعيار الحقيقي لما تقوله وهو انعكاس للصورة الواضحة التي نتعامل بها في هذه الأحداث، فكون هناك اختلاف في الإصابات وعدد الشهداء والمفقودين، فهذا ناتج عن التغييرات الميدانية فقد أعلنت في مؤتمر سابق أن عدد الشهداء 74 شهيدا وأن عدد المفقودين 26 مفقودا وعدد المصابين 470 مصاباً، أما الآن فقد تبدلت الأرقام بصورة ضعيفة، بل ضعيفة جدا حيث أصبح عدد الشهداء 84 شهيدا والمفقودين 21 مفقودا بعد أن تم العثور على خمس جثث لمفقودين، كما أن عدد المصابين وصل إلى 530 مصابا 90% منهم إصابتهم بسيطة جدا ولم يتبق في المستشفى من المصابين سوى عدد قليل بل قليل جداً.

وردا على سؤال حول هل سيعود النازحون إلى أماكنهم فقال سموه أنتم ترون الوضع الراهن فالمكان الذي نحن فيه الآن ضمن مسرح العمليات القتالية وها هو الجابري يطهر من المعتدين وعلى امتداد الجبهة الأخرى تقوم القوات المسلحة بجهود جبارة في تطهير الأراضي السعودية وخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والقيادات الرشيدة يولون النازحين جل رعايتهم واهتمامهم وكل مواطن هو في مقلة المسؤولين وسويداء قلوبهم.

وحول ما إذا كان هناك تفاوض مع الحوثيين قال سموه المملكة العربية السعودية منهجها واضح وصريح وينطلق من العلاقات الثنائية بينها وبين دول العالم ومنها دول الجوار وليس هناك من صفة للحوثيين تمنحنا ما نستطيع أن نسميه تحاور فهم كما قلت مرارا وتكرارا عليهم أن يعودوا إلى العقل والحكمة وأن ينخرطوا في تجمعهم اليمني ويخلصوا لدولتهم اليمنية الشقيقة فالحوار لا يتم إلا من خلال مؤسسات تملك الصفات المتعارف عليها دوليا وهذه زمرة ليست ضمن المؤسسات أو الهيئات التي يتم التعامل معها أو إبرام الاتفاقيات فنحن نقول لهم أن يغادروا الأراضي السعودية وإلا سيكون القتل والتدمير لمن يبقى داخل أراضيها أو يخترق حدودها الدولية.

وكان سموه قد ألقى كلمة أمام وحدات رمزية من القوات المسلحة المشاركة في تطهير الأراضي السعودية جاء فيها: أحييكم في هذا اليوم المبارك وأنا منكم ومعكم وأتيت اليوم إليكم كي أطمئن عليكم واعلموا أنني جزء منكم مطلع على أدائكم واعرف نتائج تسر الخاطر وتثلج الصدر على الرغم مما فيها من تعب وجهد كما وصفها سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام نعم أنهم ابتلونا بأنفسهم وصروا على مواصلة الابتلاء حينها كان لزاما على المملكة العربية السعودية أن تدافع عن سيادتها وسلامة أراضيها ومقدساتها ومقدراتها وكافة مواطنيها ونحن نعلم علم اليقين بأن هؤلاء أناس بسطاء غرر بهم بطريقة أو بأخرى على شرعية بلادهم أولا بدعاوى مختلفة ثم غرر بهم مرة أخرى ليوجهوا سلاحهم تجاه أراضينا حيث أضاعهم طريقهم وانحرفوا عن النهج السوي وباعوا نفسهم لأهواء غيرهم وهاهي النتائج جاءت عليهم مدمرة ولا حول ولا قوة إلا بالله، في هذا اليوم وإنني أحمل إليكم تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات المسلحة وكذا دعوات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذين يتمنون لكم كل العون والتوفيق وقد قمتم بمهامكم وأخلصتم في رسالتكم وها أنتم تتربصون بأعدائكم وإنني قد أعربت لكم في السابق عن ثقتي وإعجابي الشديد بكم وببطولاتكم التي كنتم تخوضونها ومن مكاني هذا يسرني أن أعبر لكم وبصدق عن فخر القيادة بكم واعتزاز شعبكم وافتخار كافة إخواننا القاطنين على أرض هذه البلاد الطيبة وأنتم أرواحكم الزكية فداء لهذا البلد الغالي وشعبه الأبي واعلموا أيها الأبطال الصناديد بأنكم تقومون بكل نجاح وها أنتم تقفون على أهبة الاستعداد لصد كل من تسول له نفسه الاعتداء على بلادكم الغالية واستمرار مغامراتهم الطائشة ضد حدودنا الدولية لقد أعلنها خادم الحرمين الشريفين بأننا لا نسمح لأنفسنا بالتدخل في الشؤون الداخلية لأي أحد من جيراننا وأصدقائنا وفي نفس الوقت لا نسمح لكائن من كان بالتعدي على شبر من أراضينا وقد ترجمتم تلك التوجيهات عمليا على الأرض بأن دحرتم المعتدين وحافظتم على السيادة دون التدخل في حدود الجمهورية اليمنية الشقيقة إن الإنجازات التي حققتموها كانت ثمرة تضحيات أفذاذ قدموا أرواحهم فداء لدينهم وعقيدتهم وأمتهم فنسأل الله لهم المغفرة، كما أن هناك عددا من الإخوة الزملاء الذين أصيبوا إصابات مختلفة بعضهم خرج من المستشفى والبعض القليل الآخر يتلقون العلاج فنقول لهؤلاء شكراً على ما قدمتم من أعمال بطولية وفي الختام ثقوا وتأكدوا أيها الإخوة الأبطال بأنكم دوما في قلوبنا وبين أعيينا وقيادتكم حريصة عليكم أشد الحرص وأسأل الله أن يتولاكم بعنايته.

ثم قام بجولة ميدانية لعدد من المواقع في الخطوط الأمامية التي تم تطهيرها واطلع سموه على جاهزية الأبطال في تلك الأماكن التي من خلالها يدافعون عن حياض الوطن.



طفل يدهس أخاه

الجبيل - ظافر الدوسري:

نجا الطفل علي الغامدي في العاشرة من عمره من موت محقق كاد أن يتسبب فيه شقيقه الأصغر عن طريق الخطأ، وذلك عندما نزل الوالد بأبنائه إلى الشارع.. تاركاً المفتاح بداخل السيارة لينطلق الطفل الأصغر ذو السبع سنوات في خفية.. ويقوم بتشغيل السيارة والعبث بها لتعود السيارة للخلف بقوة وتدهس شقيقه الأكبر وتسحبه لمسافة 40 متراً حتى استطاع الوالد الإمساك بالسيارة وإيقافها، عقب ذلك أخرج الوالد ابنه من أسفل السيارة غارقاً في دمائه وذهب به إلى طوارئ مستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل

















الاهتمام بالمظاهر وصل إلى حد المبالغة والهوس ..
شبان ينافسون الفتيات على الغرور و«شوفة» النفس



«كدش».. وغرور و«شوفوني»

تحقيق – أحمد الحوتان

يمثل الاهتمام بالمظهرالخارجي جزءاً مهماً في شخصية المرء فهو قد يعكس بعض من صفات تلك الشخصية، فيسعى من خلال مظهره الخارجي الى الظهور بأبهى حلة وزينة .

ورغم أن البعض يرى أن ذلك من الزينة أو "البرستيج " والظهور بالشكل الحسن طالما أنها لم تخدش الحياء أوتسيء الى الرجولة أو أن تصل الى حد المبالغة إلا أن البعض الآخر يرى أنها مشكلة لدى بعض الشباب وحب للمظاهر ولفت للانتباه ومنافسة للفتيات عبر انفاق الاموال على "الشياكة" فتراه يعطي من وقته وماله الكثير للاعتناء بشعره وبشرته عبر شراء الكريمات والزيوت ووضع الاقنعة الواقية والصبغات، كذلك الحرص على اقتناء الماركات العالمية للملابس والنظارات الشمسية والمحافظ الشخصية والاهتمام بمنظر السيارة والكثير من الكماليات ، ويجزمون بأن من يقوم بتلك المظاهر هم أشخاص" فارغون " !!

المظهر انعكاس للشخصية

" الرياض" استطلعت بعض الآراء حول هذا الامر حيث تحدث عبدالعزيز الدريس بقوله " لاشك أن الاهتمام بالمظهر الخارجي امر مهم فهو برأيي يمثل شخصية الشاب ، لكن لابد ان يكون هذا الاهتمام في اطار العادات والتقاليد وبما لايخدش الحياء وبقدر استطاعة الشخص مشيرا الى ان كثيراً من الشباب قد انجرفوا خلف بعض العادات الدخيلة على المجتمع بحجة الاهتمام بالمظهر والموضة كقصات الشعر ولبس بعض البناطيل وغيرها من الملابس التي لا يقال عنها إلا بأنها تخدش رجولة الشاب .

وأشار الدريس الى وجود كثير من الشباب ممن اعماه اهتمامه بمظهره عن اهتمامه بأخلاقه وسلوكه ظناً منهم بأن مظهرهم فقط كفيل بأن يصنع لهم شخصية وهيبة في المجتمع ، كما تأسف الى حال بعض الشباب ممن يقضون الساعات في محلات الحلاقة بشكل مستمر ودائم من اجل حلاقة الشعر او الذقن ومايعقبها من تجميل للوجه عبر وضع البخار والصبغ ووضع الاقنعة وغيرها فليس بمنطقي أن يفعل ذلك في كل زيارة لصالون الحلاقة .

ولا يرى الدريس اي مانع في ان يحرص الشاب على الاهتمام بالموضة واقتناء الماركات على ألا تكون شغله الشاغل لأنه بذلك سيصبح منافسا للفتيات، مؤكداً على ان الشخص يجب ان يهتم بالمعقول ويكون وفق امكاناته المادية ووضعه الاجتماعي والوظيفي مبيناً ان هنالك شباباً ينفقون شهريا على مظهرهم وسياراتهم اكثرمن دخلهم .

الوسطية مطلوبة

اما وليد الغملاس فيرى ان الوسطية في المظهر امر مطلوب فالشاب افعاله هي سمته وهي دليل رجولته ويقول هذا لايعني بكل تأكيد ألا يكون هنالك اهتمام وعناية بالمظهر .

وأضاف مانراه من بعض الشباب وللاسف امر مخجل فبدل ان يهتم بمستقبله مثلا او تطوير ذاته والارتقاء بنفسه تراه يهتم بسيارته ونظافتها ويعتني بها لدرجة مهولة والحال ينطبق على اهتمامه بملابسه وكيف يرتديها وماهي نوعيتها مشيرا الى أن بعضهم اصبح وللاسف اسيرا للاسواق ومتابعة مستجدات الازياء والكماليات فلكل ملبس ساعة او قلم لايمكن له ان يلبسها مع غيرها والحال ينطبق على الحذاء كذلك .

كما تطرق وليد خلال حديثه لأمر يعتبره هاما حيث قال إن الامر تجاوز الاهتمام بالمظهر ووصل الى تغير السلوك لدى الشباب وهو في ظني بسبب المبالغة في ذلك الاهتمام حيث اصبح الشاب يتخلى بطريقة غير مباشرة عن رجولته وخشونته فتجده في حديثه واسلوبه أقرب الى الفتيات في اسلوبهن .

وتمنى الغملاس بأن يلتفت هؤلاء الى فئة من الشباب لم تمكنهم ظروفهم المادية من الحصول على ابرز احتياجاتهم وما يعينهم على الخروج بمظهر لائق .

الرجولة تصرف

كما التقت " الرياض " بالدكتور احمد الحريري المعالج النفسي والباحث في الشؤون النفسية والاجتماعية حيث قال إن الاهتمام بالمظهر الخارجي والمضمون الجوهري خلق إسلامي وسلوك حميد من وجهة نظري ويعبر عن درجة من الصحة النفسية الجيدة التي يتمتع بها الشخص فالله جميل يحب الجمال والشخص السوي هو الذي يبدو دائماً متأنقاً نظيفاً يفوح طيباً شكلاً ومضموناً بدون مبالغة ولا إفراط .

واضاف الدكتور الحريري بقوله: لا أستغرب من بعض الأشخاص الذين تراهم مهملين لأنفسهم غير مبالين بأشكالهم فمنهم من يظن ذلك من الزهد ومنهم من يظن ذلك من الخشونة والرجولة وفي اعتقادي الشكل لا يعني الزهد ولا يعني الخشونة والرجولة إنما تعنيها التصرفات وردود الأفعال الايجابية والمسؤولة , وفي المقابل فإن كثيرا من المرضى الذهانيين هم من يهملون أنفسهم إلى درجة أنهم لا يستحمون ولا يغيرون ملابسهم بالأشهر وقد تراهم هائمين تائهين في الشوارع يمشون على أقدام حافية وبثياب بالية لما يعانونه من اضطرابات نفسية وعقلية , وفي المقابل فإن المبالغة في التأنق وشراء الملابس والإفراط في التزين لا ينم عن شخصية طبيعية تماماً فقد يكون ذلك ضرباً من ضروب الهوس أوشكلاً من أشكال اضطرابات الشخصية النرجسية العاشقة لذاتها أوالمكابرة التي تشعر بالعظمة. فضلاً على أن المبالغة في الاهتمام بالمظهر الخارجي قد يدل على اختلال في الثقة بالنفس وشعور بالنقص يعتقد صاحبه انه سيعوضه بالملابس باهظة الثمن واللحاق وراء الموضات والماركات على حساب الاحتياجات الأساسية والظروف المادية وقد رأينا جميعاً من ينفق اغلب راتبه الشهري في شراء الكماليات أو التمظهر بالسيارات الباهظة الثمن بينما لا يكاد يملك قوت يومه وهذا بالطبع اختلال فكري وتخلف سلوكي .



أمنية "الشورى" تعمل على مواءمة المتطلبات الاجتماعية والأمنية والحفاظ على حقوق الأبناء .. السبيعي ل"الرياض ":
تنظيم زواج « السعودي والسعودية » من أجانب لحماية المجتمع وتسهيل بعض الإجراءات والشروط


جانب من اجتماع اللجنة

الرياض-عبدالسلام البلوي

بدأت لجنة الشؤون الأمنية في مجلس الشورى أمس الثلاثاء أول اجتماعاتها مع المختصين لدراسة مشروع تنظيم زواج السعودي من غير السعودية وزواج السعودية من غير السعودي حيث حضر ممثل وزارة الداخلية وممثل وزارة الخارجية وكذلك ممثلون من وزارة الشؤون الاجتماعية ، وقال نائب رئيس اللجنة الأمنية الدكتور سعود السبيعي في تصريح ل" الرياض" أن هناك تعديلات مقترحة على التنظيم تهدف إلى حماية المجتمع من الآثار السلبية لمثل هذه الزيجات وتسهيل بعض الإجراءات والشروط والضوابط ووضع القضية في إطار أمني يحمي المقبلين على هذه الزيجات سواء السعودي من غير السعودية أو السعودية من غير السعودي .

واستعرضت اللجنة أمس مشروع النظام الذي يتكون من إحدى عشرة مادة وأبرز التعديلات المدخلة عليه من قبل تسع جهات حكومية قامت بوضع مسودة النظام الذي يعالج الوضع الحالي لتصاريح الزواج من الخارج حيث تعمل اللجنة على مواءمة المتطلبات الاجتماعية والأمنية وما يختص بأعمال السفارات السعودية في الخارج للحفاظ على حقوق الطرفين وحقوق الأبناء، ويعتبر هذا استمرارا لما عقدته اللجنة في وقت سابق من اجتماعات تمهيداً للاطلاع على مسودة التنظيم وقررت ضرورة توجيه الدعوة لمسؤولين في عددٍ من الجهات الحكومية ذات الاختصاص لحضور أحد اجتماعات اللجنة، لمناقشة مشروع النظام والاستئناس بآرائهم وعند انتهاء اللجنة من دراسة النظام ستعد تقريرها النهائي للهيئة العامة للمجلس تمهيداً لإدراجه على جدول أعمال المجلس في جلساته القادمة.

وأكد نائب رئيس اللجنة الأمنية أن التنظيم القائم والتعديلات المقترحة ليس لها علاقة بما أقره المجلس سابقاً بشأن ضوابط زواج السعوديين من الخارج عند دراسته لظاهرة الأطفال السعوديين في الخارج من أب سعودي وأم أجنبيه .

يذكر أن مجلس الشورى قد رفض إعادة النظر في ضوابط زواج السعوديين من الخارج بما يسهم من تخفيف الآثار السلبية لظاهرة الأطفال السعوديين في الخارج من أب سعودي وأم غير سعودية وأسقط الأعضاء التوصية التي قدمتها لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب إبان دراستها لظاهرة الأطفال السعوديين في الخارج ،فيما أقر المجلس بالأغلبية الضوابط التي اقترحتها لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن الظاهرة .

من ناحية أخرى يصوت مجلس الشورى الأسبوع المقبل على ضرورة إعداد وزارة الثقافة والإعلام استراتيجية شاملة للثقافة والإعلام في المملكة بما يحقق الارتقاء ، وحث الوزارة على وضع الأسس اللازمة لبناء منظومة إعلام محترفة تكون بمستوى الإمكانيات السياسية والثقافية والاقتصادية للمملكة ، وضرورة قيام الوزارة بتقييم الأداء الإعلامي بناء على استطلاع رأي " المتلقي " حول "الرسالة " الموجهة لكل قطاع أو فئة نوعية أو عمرية ، وطالبت لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية في توصياتها على تقرير سنوي أخير للوزارة بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لوزارة الثقافة والإعلام لتنفيذ خططها المرسومة في مجال الثقافة وتطوير مشروعاتها المستقبلية في هذا المجال .



الرقابة على المطابع الخاصة بحاجة إلى تفعيل
«الكروت الشخصية».. المخادعون يبيعون الوهم على «البسطاء»


بطاقات «المقالب» محدودة مقارنة بالخدع التي تهدف للاختلاس والنصب

تبوك، تحقيق - علياء الحويطي، نورة العطوي

تنكشف أمامنا بين الحين والآخر أمور غامضة في حيل الغش والخداع لمن باعوا ضمائرهم في سبيل تحقيق الثراء السهل والسريع على حساب الآخرين، فهناك من يحاول ان يبيع الوهم عبر بوابة تبادل وتوزيع "الكروت الشخصية" وذلك بانتحالهم الألقاب والدرجات العلمية والمهن التي لم يحصلوا عليها أومن خلال عروضهم الدعائية الكاذبة ليس هذا فحسب بل إنهم يعلنون تصريحاتهم الشفوية أمام الناس دون ان يعلموا بأن هذا تزوير يعاقب علية القانون.

"الرياض" سلطت الضوء في هذا التحقيق على أبعاد تلك الظاهرة التي بدأت تأخذ حيزها في الانتشار مؤخراً..

ضحايا الكروت الوهمية

في البداية تقول فاطمة مسلم أنها وقعت ضحية لمن اختاروا تلك الحيلة في خداع الناس وكسب مبالغ كبيرة من ورائها، فقد وقع بيدي احد الكروت الشخصية لطبيب الإعشاب وقد كتب على كرته "أخصائي التداوي بالإعشاب" وكتب في كرته بأنه الوحيد الذي لديه وصفة خاصة لعلاج مرضى السكر فقمت بالاتصال على ارقامه والتفاهم معه على طريقة الشراء كل هذا ولم يخطر ببالي بأنه من السهل ان يستغلوا المرضى بتلك الحيل فلم يكن مني إلا شراء تلك العبوة بمبلغ كبير جدا وبعد استخدام نصفها ساءت حالتي الصحية فذهبت لطبيبي وأطلعته على محتوى تلك العبوة ووجدها في غاية الخطورة لمرضى السكر ولولا عناية الله لحدثت مضاعفات اشد خطورة وهنا أتساءل كيف يسمح لهولاء طباعة تلك الكروت دون التأكد من صحة البيانات التي عليها.

http://www.alriyadh.com/2010/01/13/article489379.html



قصص وعبر من الرسائل المجانية
أولى الرسائل النصية في التاريخ عام 1992 بعثها نايل بابورث لزميله ريتشارد جارفيس




الرياض- أمان الخالد:

لم يكن يخطر في بال أحد أن يكون العرض المجاني بالرسائل المجانية لمدة شهر كامل من شركة الاتصالات السعودية لأكثر من عشرين مليون عميل لديها بأن يكون أكثر تأثير وأكثر جاذبية وصدى في المجتمع السعودي من عرضها المجاني للمكالمات ولمدة شهر أيضاً، فالاتصال المجاني مر بهدوء كبير على عكس الرسائل التي أحدثت حالة من الهستيريا في المجتمع كانت اغلبها هستيريا جميلة من التواصل بالنكت والتعليقات الساخرة والشعر والأغاني وأيضا بالنصائح الدينية وذكر الله والصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، واليوم وقد قارب الشهر على نهايته وبدأت العاصفة تهدأ نستعيد ما حدث بهدوء ونحاول استخلاص بعض هذه النتائج لهذا الحدث الأول من نوعه التي يتعرض له المجتمع السعودي بكامله في العصر الحديث.


قصة الرسائل المجانية

كان الحديث في بداية الثمانينيات عن إنشاء خدمة جديدة تضاف إلى جهاز الهاتف المتنقل وهي خدمة إرسال الرسائل القصيرة الفورية سواء مباشرة بين المشتركين أو بين خادم وسطي يقوم باستقبال الرسائل وإعادة إرسالها مرة أخرى للطرف الآخر وذلك على نظام GSM وكانت كل من فرنسا وألمانيا قد تقدمتا بهذه الفكرة عبر شركتي الاتصالات الألمانية والفرنسية في فبراير 1985م في المؤتمر الدولي السنوي لنظام GSM ومن هناك تم تحويل الفكرة إلى لجنة متخصصة في دراسة المقترحات التي تتعلق بعدد من التطورات المحتملة للاتصالات وهذه اللجنة أطلق عليها الرمز IDEG أو WP4 والتي وضعت المواصفات الخاصة والتقنيات المتعلقة بهذه الخدمة ، وكان يقود الفريق العالم الألماني فريدهيلم هيليبراند من شركة دويتش تيليكوم الألمانية بالطبع.

واستغرقت عملية الدراسة أكثر من سنتين، فكانت أول ورقة تم إصدارها لمواصفات كاملة لهذه الخدمة صدرت في نوفمبر 1987م وكان المشرف عليها السيد فين تروسبي ، وكالعادة فإن البدء في عملية التصنيع وإدخالها ضمن الخدمة عملية محفوفة بالمخاطر ولهذا لا تجرأ الكثير من الشركات على التفكير في الانطلاق نحو تحقيق خدمة لا تدرك مدى نجاحها، ولكن كيفين هولي من شركة سيل نت أو O2 حالياً لعب دورا مهما في هذه التقنية عندما قرر السعي لتحقيقها على ارض الواقع بما لدي الشركة من إمكانات كبيرة، وفيما كانت مجوداته متواصلة في تحقيق هذه الخدمة كانت اللجان الخاصة بها قد وضعت المواصفات الممتدة (تفاصيل دقيقة) لهذه الخدمة شاملة نظم الفوتره والتحكم ومواصفات الخادمات فيما يعرف بمواصفات CAMEL.


أولى الرسائل النصية في التاريخ

عام 1992م بعث المهندس نايل بابورث رسالة من جهاز الحاسب المتصل بالشبكة مكتوب فيها Merry Christmas إلى زميله ريتشارد جارفيس الذي يحمل الجوال من نوع اوربيتال 901 حيث كانت التجربة في بريطانيا وكان نايل يعمل بشركة سيما جروب وريتشارد عميل لفودافون، وهذه التجربة تعد أول رسالة نصية في التاريخ ، وفي العام الذي تلاه مباشرة أرسل شاب يعمل بشركة نوكيا اسمه ريكو بيكونين أول رسالة نصية من جهاز هاتف نقال إلى آخر ومنذ ذلك الوقت سبقت نوكيا الآخرين بأنها كانت الوحيدة التي تنتج أجهزة لديها القدرة على إنشاء وإرسال رسائل نصية في ذلك الوقت، وفي نهاية العام نفسه ظهرت الفواتير لأول مرة على إرسال الرسائل، ولكن الاستخدام كان ضعيف جداً ففي عام 1995م كان المشترك يرسل بمعدل ربع رسالة فقط شهريا ولهذا لم تكن الشركات تأخذ رسوما على مشتركيها من الرسائل النصية بالرغم من توفر نظام الفوتره ، وبنهاية عام 2000م كان معدل إرسال الرسائل النصية قد وصل إلى 35 رسالة شهريا، بينما كانت الرسائل تزدهر في الأعياد حيث بلغت ذروتها في عام 2006 الذي يعد البداية الحقيقة لثورة استخدام الرسائل النصية حيث يفيد موقع ويكيبيديا أن بريطانيا لوحدها أرسلت أكثر من 200 مليون رسالة نصية في أعياد 2006م. أما عام 2008م فقد شهد إرسال أكثر من أربعة تريليون رسالة حول العالم بقيمة تتجاوز المائة بليون دولار فيما تكلفتها على شركات الاتصالات صفر تقريبا مقارنة بالعوائد.


الرسائل النصية في حياة الناس

تحدث الكثيرون عن تأثير الرسائل في حياة الناس، ففي الوقت الذي يشتكي فيه الناس من انقطاع التواصل الأسري وتواصل الأصدقاء في وقت تتوفر فيه إمكانية الاتصال المباشر عبر الهاتف النقال فقد أصبح من المعقول والمقبول حاليا أن تصلنا رسالة من إخوتنا وأصدقائنا بالتهنئة بالعيد أو السلام العابر أو طمأنة الوالدين على صحتنا وسلامة وصولنا وهكذا، كما أصبح من المقبول الاستئذان من العمل أو إرسال معلومات عن البضائع أو الشحن أو الإعلان عن تخفيضات عبر الرسائل, ويمكن لرسالة نصية أن تغير حياتنا بالكامل، سواء في حياتنا الأسرية أو العملية ، ولكن ما حدث في هذا الشهر مختلف تماما، فقد بدأ الشهر برسائل هادئة مثل رسائل تهنئة بالعام الجديد والسلامات من أصدقاء قدامى لم تتم مراسلتهم منذ زمن بعيد أو رسائل فارغة مثل: ما عندي شيء أقوله ..بس الرسائل ببلاش، ثم وخلال أيام معدودة انطلقت موجة الرسائل بعنف حتى أن البعض فوجئ بكم هائل من الرسائل ينهال على هاتفة النقال ومن ذلك يقول الشاعر:

يوم الرسايل صارت اليوم ببلاش ....كبت من اللي قاطعين الرسايل

قامت تجيني مثل طلقات رشاش ...أو كما سيل من المزن سايل

حتى عيوني ما لحقت ترمش ارماش ...ماهن على وحدة يجن جمايل

اثر القطيعة خوف من دفعت الكاش .. وانا احسب ان الصد بالقلب شايل

معقولة ان الناس ما عاد تعتاش...معقولة ربع ريال سوا الهوايل


وتنوعت الرسائل بين نكت وأخبار وتحذيرات من أدوية أو مأكولات ضارة وبين دعوات دينية وشعر ورسائل وسطية كمقاطع أغاني وصور مرحة ، ولكن اغرب الرسائل هي تلك التي تهنئ بدخول المنتخب السعودي لكأس العالم عام 1994م في أمريكا حيث لم يكن هناك رسائل نصية في ذلك الوقت وتمنى المرسل للمنتخب التوفيق او التهنئة بفوز النصر على الهلال بالهاتف النقال لأول مرة لان آخر فوز للنصر كان أيام البيجر، ولا تتوقف النكت على الرياضة بل طالت كل فئات المجتمع ومناطقه بلا استثناء وفي الغالب ان كل فئة هي التي تنتج النكت على نفسها أو على ناس من محيطها، وحتى جنسيات أخرى من دول عربية مجاورة، بينما انتهج البعض الآخر منهجا مختلفا في رسائله حيث وجدها فرصة للتوعية الدينية والاجتماعية فقد ظهرت العشرات من الرسائل الداعية إلى الله وكذلك حملة الاستغفار ورسائل في سيرة ذاتية عن رجال خدموا وطنهم ومجتمعهم وآخرين من الدعاة وأهل الخير .


تأثيرات التقنية في المجتمعات:

في لقاء سريع مع الباحثة الاجتماعية خلود الخالد وهي صاحبة أول رسالة ماجستير سعودية عن تأثير الانترنت في المجتمع الجامعي النسائي في السعودية تقول إن تأثير التقنية في حياة الناس مؤكد بلا جدال وتتنوع التأثيرات حسب الشخص وعمره وخبراته وتجاربه في الحياة، وعن تأثير الرسائل النصية في الجوال على حياة الناس اجتماعياً وخاصة هذه الموجة من الرسائل التي أعقبت العرض المجاني لشركة الاتصالات تقول إن تأثيرها كان واسعا جداً ويظهر ذلك في حالة الناس في وظائفهم ومنازلهم حيث غلب عليهم الابتسام للنكت المتواصلة وحالة الترفيه التي أثرت على المعنويات وقللت حالة الشد النفسي بين الناس ، كما لا ننسى أنها كانت فرصة للتواصل مع أناس نقدرهم ونفتقدهم ولكننا لا نتواصل معهم في العادة لظروف الحياة أو مع مدرائنا لتحسين العلاقات وتوثيقها، أو لإسعاد الزوجات والأهل والتواصل معهم وهكذا وهي في النهاية تعود بشعور داخلي بالرضا والراحة النفسية مما يؤثر في تصرفات الناس مع من حواليهم والحقيقة أن تأثير هذه الحملة كان في الغالب ايجابيا مبدعاً سيبقى تأثيره لمدة طويلة على كافة فئات المجتمع، وتمنت الخالد ان يكون هناك إحصاءات عن نسب الطلاق والحوادث في هذا الشهر.



واحد من كل أربعة سعوديين يعاني منه وترتفع النسبة مع التقدم في العمر وازدياد الوزن..
مرض السكر ..إدراكنا لطبيعته يسهل التعايش معه ويقي من مضاعفاته المستقبلية !!



لابد من إيقاف التدخين


هناك مفاهيم هامة وحديثة لابد من استعراضها لمرضى السكر حيث إنه حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية المنشورة ان واحداً من كل اربعة سعوديين مصاب بالسكري وتزداد تلك النسبة مع التقدم في العمر وازدياد الوزن ة.وهناك مجموعة من الادوية لابد ان يتناولها مريض السكر - بشروط معينه - بغض النظر عن الطريقة التي يتحكم بها بمرض السكر سواء كان بحمية او منظم او حبوب سكر او انسولين..وسنعرض لهذه المفاهيم بشيء من التفصيل :

1.الاسبرين :

من المعلوم ان مرضى السكر نسبة تعرضهم لجلطات القلب والرأس هي في حدود 2% سنوياً وتقل هذه النسبة وتزداد حسب تحكم هذا المريض بالسكري والضغط والكلسترول واذا كان لديه امراض في شرايين القلب , ومن المعلوم ايضاً أن الغالبية العظمى (65%)لمرضى السكر لديهم ضغط او كلسترول او امراض في شرايين القلب او كل ماسبق ذكره .

والاسبرين عموما يمكن استخدامه في مرضى السكر اما للحماية الاولية او الثانوي.ويقصد"بالحماية الثانوية" لمن ثبت ان لديهم مسبقا امراضاً في شرايين القلب او جلطات سابقة في القلب او الرأس او فشل في عضلة القلب او عمليات سابقة لتصريف الشرايين سواء بدعامات او بعمليات قلب مفتوح او انسداد في شرايين الارجل - وان كان هناك دراسة حديثة تنفي فائدة الاسبرين في من لديهم انسداد شرايين الارجل الا ان هناك دراستين سابقتين تؤيدان تلك الفائد وما زال ذلك هو موقف الجمعي الامريكي للقلب حتى تاريخه ...

اما "الحمايه الاولي" فيقصد بها من لم يكن لديه امراض سابق في القلب وينصح بها مرضى السكر الذين لديهم عامل آخر من عوامل امراض القلب بالاضافة الى السكري مثل تعدي سن الاربعين سنة اوالضغط او الكلسترول او التدخين او زلال البول الميكروسكوبي او تاريخ عائلي بأمراض شرايين القلب المبكرة..

وعلى الرغم من جميع التوصيات العلمية اعلاه فتجد ان استخدام الاسبرين في مرضى السكر منخفض فحوالي 50% من مرضى الجلطات القلبية السعوديين فقط كانوا يأخذون الاسبرين قبل حدوث الجلطة..مقارنة بحوالى 70% عالميا للدواعي الثانوية و 40% للدواعي الاولية.

وهناك 2% من المرضى عموما لايتحملون الاسبرين لأسباب مختلفة مثال الحساسية او تقرحات المعدة والنزيف او بعض مرضى الربو وفي هؤلاء يعتبر دواء بلافيكس بديلا جيدا للاسبرين ولابد قبل البدء في ذلك اخذ مشاورة الطبيب المتابع للحاله ومناقشة المنافع والمضار المحتملة.

2.ادوية الكلسترول :

عنما تسأل المريض عن قياس كولستروله يجيبك غالبا عن مستوى الكولسترول العام وينسى كثير من المرضى ان الاهميه الطبيه الكبرى هي لقيم الكولسترول الضار والكولسترول الحميد والدهون الثلاثية حيث يجب على مرضى السكر فحص الكلسترول سنويا ويجب ان يكون القياس في الحدود التالية :

- الكولسترول الضار LDL اقل من 2.5 ملمول لكل لتر اي مايعادل 100ملغ لكل دسل..

- الكولسترول الحميد HDL اكثر من 1 ملمول لكل لتر اي مايعادل 40 ملغ لكل دسل.

-الدهون الثلاثية TG اقل من 1.7 ملمول لكل لتر اي مايعادل 150 ملغ لكل دسل.

وحسب التوصيات الحديثة لجمعية السكر الامريكيه2009 فيجب ان يضاف دواء الكولسترول لكل مريض للسكر مهما كانت نتائج فحص الكلسترول المبدئية "اي بمعنى حتى ولو كان الكولسترول الضار منخفضا " اذا كان لديه احد الشروط التاليه :

1.لديه امراض شرايين القلب

2.من كان فوق سن الاربعين سنة ولديه عامل آخر من عوامل المسببه لامراض القلب مثل الضغط والكولسترول والتدخين وزلال البول الميكروسكوبي و تاريخ عائلي بأمراض شرايين القلب المبكرة.

3.تحت سن الاربعين ولديه عاملان فأكثر من العوامل المسببة لامراض الشرايين المذكوره اعلاه.

ويكون اهم هدف للطبيب والمريض هو الوصول بالكولسترول الضار LDL الى أقل من 2.5 ملمول لكل لتر اي مايعادل 100ملغ لكل دسل ولاننصح بنزول الكولسترول الضار عن مستوى 0.65 ملمول اى مايعادل 25 ملغ في 100مل.

3.الضغط:

من المبادئ المهمة في علاج السكر ان التحكم في الضغط اهم بكثير من التحكم في السكر والكلسترول..وان كان ذلك لايعني عدم الاهتمام والتحكم بهما وانما يعني ان اولوية الخطورة هي للتحكم بالضغط .

ومشكلة الضغط في مرضى السكر هو تأثيره على شرايين القلب والدماغ والكلى فهو من اهم مسببات امراض القلب وجلطات الدماغ وفشل الكلى في هؤلاء المرضى سواء على المدى القصير او المدى البعيد.

وعادة اذا بدأ الطبيب لمريض السكر دواء لحماية الكلى وتأثير الضغط عليها وحماية بطانة الشرايين تجد ان ردة فعله الطبيعية "بس انا مامعي ضغط يادكتور فلماذا أخذ دواء ضغط ؟ "..ذلك لأن ما يقبل من قراءات للضغط في مرضى السكر اقل بكثير مما يقبل في غيرهم من المرضى وكلما كان التحكم في الضغط دقيقا قلل ذلك من مضاعفات السكري على الشرايين على المدى البعيد .

لذلك ينصح بأن يكون الهدف الذي يسعى له الطبيب والمريض هو 120الى 125 في الضغط الانقباضي ومن 70 الى 75 في الضغط الانبساطي او ماهو اقل من 90% بالنسبه لعمر وجنس وطول المريض .ويعتمد المريض على اي القراءتين أقل ويأخذها هدفا له , فاذا كانت اغلب قراءات الضغط اكثر من او يساوي 130على 80 فهو يحتاج الى دواء بالإضافة الى الحمية اما من كان في حدود 125-130 على 75- 80 فيحاول معهم الحمية لمدة ثلاثة اشهر فان لم تفلح تم بدء الدواء..

وينصح دوما باستخدام مضادات الانجيوتنسين لهذا الغرض ACEI أو ARB حيث انها مفيدة لتقليل تأثير السكر على الكلى وتحسين اداء بطانة الشرايين وتقليل جلطات القلب والدماغ وفشل القلب والوفاة المفاجئة حتى وان كان الضغط طبيعيا والدليل على ذلك دراسات متعددة مثل HOPE & ABCD trials .

4.ايقاف التدخين :

وهو اهم بكثير من التحكم في الضغط والسكر والكولسترول ومرضى السكر اكثر عرضة للتدخين من المرضى غير المصابين بالسكر .

5.صحة الاسنان :

التهابات اللثة في مرضى السكر من اهم اسباب تساقط الاسنان فليس هناك غنى عن متابعة صحة الاسنان بصورة سنويه ولها علاقه غير مباشره مع امراض القلب كما سبق وان اوضحنا في مقال سابق.

6.التطعيمات :

اللقاح السنوي للانفلونزا , ولقاح التهابات الرئة العنقوديةpneumovax لجميع مرضى السكر فوق سنتين من العمر ويعاد مرة واحدة لمن هم فوق سن الرابعة والستين اذا تم تطعيمهم وهم تحت الخامسة والستين وكان ذلك اكثر من خمس سنوات, وكذلك لمن لديهم زلال في البول nephrotic اوفشل كلوي مزمن او لديهم زراعة اعضاء مثل الكلى .

7.النساء خلال عمر الحمل والانجاب:

ان حبوب منع الحمل كوسيلة يسمح باستخدامها لمريضات السكر تحت سن الخامسة والثلاثين وغير مدخنات وليس لديهن ارتفاع في الضغط او زلال في البول او مشاكل في الشبكية او امراض شرايين القلب .وقبل الحمل يتم ايقاف دوائي aceiوstatins ويتم استبدالهما بما ينسب الحمل ولايؤثر على الجنين .

والخلاصه ان مرض السكر هو احد الامراض المزمنة ويمكن التعايش معه بسهولة اذا فهم المريض طريقة التعامل معه واحتمالية مضاعفاته المستقبلية وطرق الوقاية منها .













وكيل وزارة التجارة: المستهلك غير متعاون واتكالي ومتكاسل في الإبلاغ عن المخالفات



ألقى وكيل وزارة التجارة المساعد لشؤون المستهلك صالح الخليل، بالمسؤولية عن وجود مخالفات في السوق السعودية على المستهلك لانه غير متعاون إزاء المخالفات التي تحدث في الاسواق واتهمهم بالإتكالية والتكاسل.
ونفى الخليل ان كل ما يقال عن وجود فوضى في الاسعار بالسوق السعودي كلام لا يستند إلى أي أسس منطقية، مشيراً الى ان السوق يخضع لنظام المنافسة المفتوح وهو من افضل الاسواق في المنطقة اذ يشهد تنافسا كبيرا بين التجار يصعب معه تحديد الاسعار، معتبراً ان المستهلك هو المستفيد الاول من نظام المنافسة المفتوح بين التجار.. ولكنه استطرد قائلاً : للاسف هذا المستهلك غير متعاون مع الوزارة ازاء اي مخالفة يراها إذ خصصنا هاتفا مجانيا لتلقي الشكاوى ولكن يبدو ان الاتكالية والتكاسل يدفعان المواطن لتجاهل الاتصال بالرقم (8001241616) .. ووقتها يمكن له الحكم على اداء الوزارة من عدمه.
واضاف الخليل يقول: لا يمكن ان نعلن عن انفسنا ونقوم بجولات من اجل الاعلام والكاميرات، فنحن نقوم بجولات تفتيش دورية وعشوائية ومفاجئة ولكن ليس من المنطق ان نخصص مراقبا لكل محل تجاري.. واذا ما ثبتت لدينا مخالفة اي تاجر فاننا نطبق بحقه اقصى العقوبات، ولا صحة ابدا لما يقال ان التجار يتجاوبون مع ارتفاع الاسعار خارجيا ولا يتفاعلون مع الانخفاض، فكل تاجر في ظل هذا النظام المفتوح للمنافسة يحرص على ان تباع سلعته بسرعة ولا تكسد في محله ومن هنا قد يطرحها بسعر اقل من المنافسين ولكن في حدود معقولة والا فانه سيخضع لنظام حماية المنافسة لكي لا يضر بالتجار الاخرين، كما ان هذا النظام كفيل بمنع اي تحالفات بين التجار لرفع سعر اي سلعة على المستهلك.
وفي الوقت ذاته تنوعت الاتهامات حول قضية أسعار السلع في السوق السعودية.. اذ يتهم المستهلكون التجار باستغلال حاجتهم للسلع الضرورية لا سيما في ظل الضعف الواضح للرقابة كما يقولون من وزارة التجارة والصناعة والجهات الرقابية الاخرى.. فيما يدافع التجار عن انفسهم ويقولون انهم اكثر المتضررين من تقلبات الاسعار وارتفاع المواد الخام من الخارج مما يجعلهم يبيعون سلعهم احيانًا بسعر اقل من المطلوب.. وفيما تنوعت اراء المتخصصين حيال هذا الامر..
ويقول المستهلكون ان تجاوب التجار ورجال الاعمال سريع مع موجة ارتفاع الاسعار عالميًا.. غير ان تفاعلهم بطيء جدا وشبه معدوم مع موجة الانخفاض اذا حدثت، واضافوا ان المستهلك ايضا يعاني من فوضى الاسعار التي اكلت مدخراتهم.. اذ اوضح كل من سعيد الزهراني ومحمد الزهراني وعلي مجرشي واحمد الحربي وجلال محمود (سوداني) انهم يئسوا من امكانية تحرك الجهات المختصة للسيطرة على السوق ومنع التجار من استغلالهم.. مطالبين في ذات الوقت مجلس الشورى بالتحرك لعلاج هذا الامر عاجلاً.. اذ اشاروا الى انهم يفاجأون في كل يوم بارتفاع للاسعار دون اي مبررات مقنعة.
وخالفهم في الرأي مدير مركز التنمية والتطوير للاستشارات الاقتصادية علي بو خمسين الذي قال ان موجة ارتفاع الاسعار وانخفاضها يعود الى الدورة الطبيعية لكل سوق في العالم، فالارتفاع مثلا ينتج عما يمر به العالم في السنوات الاخيرة من ازمات مالية وحروب ادت الى رفع اسعار النفط وبالتالي تصل الينا السلع مرتفعة.. وهذا التأثير يطال كل الدول المصنعة والمستهلكة على السواء. غير ان ذلك لا يمنع من ان هناك قلة من التجار يسعون بكل اسف لاستغلال الاوضاع لمصالحهم الشخصية ولكنهم كما قلت قلة ولا يشكلون تأثيرًا على السوق.
اما رجل الاعمال زياد البسام عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة فاكتفى بالقول ان الشكاوى تنوعت من مختلف الاطراف وكل طرف يدعي انه الاصح ويتهم الطرف الاخر.. وعموما وزارة التجارة تفضلت مشكورة بتبني المؤشر الجديد للاسعار من اجل حماية جميع الاطراف سواء التجار او المستهلكين .. ونأمل ان يؤدي ذلك المؤشر الدور المطلوب منه لايجاد آلية جديدة لضبط الاسعار في السوق السعودي وفي مختلف المناطق لكي لا نسمع مستقبلا عن اي شكوى من ارتفاع مفاجئ في الاسعار او استغلال من التجار كما يدعي المستهلكون.. وبالتالي نصل الى المستوى التسعيري المرضي لجميع الاطراف.
ويعود المواطن محمد سيف ليقول: لا صحة ابدا لما يقال بأن التجار يتجاوبون مع ارتفاع او انخفاض الاسعار عالميًّا.. فالرفع للاسف بالمزاج والرقابة ضعيفة من قبل الجهات المختصة .. وللاسف نحن كمواطنين نشارك في هذا الاستغلال فمن جهة لا نكف عن شراء السلعة بعينها حتى لو ارتفعت .. مما يشجع التجار على زيادة سعرها.. كما اننا لا نبلغ وزارة التجارة عن اي مخالفة او استغلال من اي تاجر.. والسبب ان المواطن عندما يتصل ولا يرد عليه من المرة الاولى يعتقد ان الوزارة تجاهلته مع انه لو حاول مرة اخرى لوجد التجاوب وانا بنفسي اتصلت اكثر من مرة ووجدت تفاعلا ولكن مطلوب من الجميع التفاعل.
ويقول رجل الاعمال سيف الله شربتلي عن هذه القضية انهم كتجار متضررون من زيادة الاسعار في الخارج نتيجة عدة اسباب اهمها تقلب العملات فاغلب تعاملاتنا كتجار مع دول قارة اوروبا.. بينما الريال السعودي مرتبط بالدولار وعندما يقوى اليورو او اي عملة اخرى غير الدولار فإن ذلك يضرّ بنا كتجّار.. فسعر كرتون التفاح مثلا عندما يقل لأي سبب كان فان مصاريف الشحن والنقل والجمارك وغيرها تظل كما هي علينا مما يعني اننا في هذه الحالة نبيعه بسعر التكلفة تقريبًا.. والاسعار عندما ترتفع عمومًا فإنه من الصعب ان تعود الى الانخفاض فهناك ميزانيات وتكاليف ثابتة واشياء كثيرة لا يعرفها المستهلك.





كسارة تملأ مستشفى حراء بالأتربة لـ 40 عاما

سلمان السلمي ـ مكة المكرمة

تجددت أمس مخاوف سكان حي البحيرات في مكة ومستشفى حراء العام من وجود كسارة تتوسط الحي منذ 20 عاما بعد أن لوحظ ازدياد مخلفات الكسارة من الأتربة في ممرات المستشفى وداخل منازل الأهالي. ويعمد العاملون في الكسارة التي أعطي مالكها تصريحا جديدا بالعمل في ذات الموقع لـ 20 عاما أخرى إلى قصر ساعات دوران آلات الكسارة الضخمة على الفترة المسائية هربا من الشكاوى المتزايدة ـــ بحسب ما ذكره سكان من الحي ـــ إذ أكد صالح الهذلي أن الكسارة تلاصق المستشفى بشكل كبير ولا يفصلها سوى أمتار لا تتجاز العشرة، «يجب إبعادها عن الحي فالخطر ماثل أمام الجميع سكانا ومرضى ومراجعين وعاملين». بينما يرى أحمد الصاعدي أن تجديد رخصة عمل الكسارة أمر يدعو للريبة «يجب أن يحدد المسؤول عن ذلك».

واعتبر أحمد اللحياني أن على مستشفى حراء العام جزءا من مسؤولية مواجهة الكسارة وإبعادها، «يجب ألا تصمت إدارة المستشفى أكثر من ذلك فالأمر استفحل ولم يعد هناك مزيد من الصبر وعلى إدارة المستشفى أن تحمي سلامة المرضى والعاملين». من جهته، أوضح لـ «عكاظ» مدير مستشفى حراء العام في مكة المكرمة الدكتور وليد حسين أنه قام برفع خطاب إلى المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة مكة شكلت بناء عليه لجنة من عدة جهات عاينت الموقع ووثقت امتلاء أجهزة تكييف المستشفى بغبار الكسارة، وأوصت بالإزالة لما لها من أضرار لحقت بالمرضى، «كنا نأمل نقلها إلى مكان بعيد عن المستشفى وعن الحي السكني، لكننا فوجئنا بتجديد التصريح الخاص باستمرار نشاط الكسارة أعواما أخرى».



سيارة بدون سائق .. ابتكار سعودي



صالح باهبري ـ مكة المكرمة

ابتكر شاب سعودي سيارة تسير دون سائق، وفق نظام رقمي وجهاز تحكم عن بعد يتم من خلاله توجيه السيارة ومشاهدة الطريق عبر شاشة الكمبيوتر من المنزل من خلال كاميراتين أمامية وخلفية، خلافا لربطها إلكترونيا بالأقمار الصناعية لتحديد موقعها.
ووضع معلم اللغة الإنجليزية في مكة المكرمة سالم سليمان المسرحي نظاما تحت اسم «نظام السيارة الرقمية» Digital Car System يستطيع من خلاله تشغيل السيارات عن طريق الريموت كنترول والتحكم بها بواسطة الذراع اليدوي أو جهاز الكمبيوتر.
وحول هذه الفكرة يقول صاحبها إنها ظلت مسيطرة عليه منذ وقت طويل واستغرق تنفيذها وتجهيز النظام أكثر من سنة وبمجهود شخصي «أخرجتها من مجرد خيال في أفكاري إلى واقع ملموس».
ويوجد في السيارة كمبيوتر مزود بنظام تحكم مطور يعمل بواسطة أداة التحكم «بالاكس بوكس»، ويمكن التحكم بها بواسطة الجوال (الأجهزة الذكية) Pocket PC، أو من المنزل عن طريق الإنترنت أو من أي مكان في العالم، ويمكن توجيه السيارة ومشاهدة الطريق عن بعد بواسطة كاميراتين خلفية وأمامية.
والسيارة وفقا للمسرحي، مزودة بطابعة وفاكس وإنترنت متاح للاستخدام، ويمكن تعقبها ومعرفة مكانها بواسطة الأقمار الصناعية وربطها بقوقل إيرث لتحديد مكانها، خلافا لإمكانية تشغيلها ببصمة الإصبع والتحكم بتحريك السيارة إلى كل الاتجاهات للأمام والخلف ويمين ويسار، كما يمكن التحكم بالأوامر الصوتية في السيارة عبر سماعة البلوتوث.
ويضيف المبتكر أن النظام يمكنه التحكم في جميع وظائف السيارة الكهربائية: الأنوار، المساحات، النوافذ، فتحة السقف، تشغيل وإطفاء السيارة، المرايات الجانبية، الشنطة، البوري، والإشارات الجانبية.
ويؤكد المعلم المسرحي أنه ابتكر قطع التحكم بالسيارة بشكل دقيق، وهي سهلة الاستخدام ويمكن للطفل التحكم بها وكأنها لعبة، ويضيف «قمت بتطوير العديد من الأنظمة الذكية سابقا، من ضمنها نظام تخفيف سرعة السيارة عبر الأقمار الصناعية وطلبت عليها براءة اختراع، كما قدمت جهازا للتحكم بالمنزل عن بعد بواسطة الكمبيوتر ومعرفة حالات الاقتحام والتبليغ عن الحرائق بشكل آلي، ومن ضمن أعمالي أيضا نظام إرشاد للحرم المكي الشريف على الهواتف الذكية، ويوجد لدي عرض ديفيدي متاح للجميع لمشاهدة النظام».



إنهاء مغامرة ثنائي الثانوية



إبراهيم علوي ـ جدة

قاد تصرف سليم من شاب في مقتبل العمر إلى الإيقاع بمحتالين اثنين انتحلا صفة جهة أمنية واستوقفاه في منتصف الطريق وطلبا منه إبراز هويته أمس، غير أنه استعان بدورية أمنية قريبة أوقفت الرجلين واكتشفت أمرهما في الحال. وكان الشاب فوجئ باثنين ادعيا أنهما من الأمن وشرعا في تفتيشه فأبلغ الدوريات التي قبضت على الثنائي، واتضح من التحريات المبدئية أنهما طالبان في المرحلة الثانوية حيث أقرا بوضع نقاط تفتيش لسرقة المارة. وأبلغ المتحدث الرسمي في شرطة جدة العقيد مسفر الجعيد أن التحقيق مستمر مع الاثنين.





التربية تجدد تحذيرها من استخدام أساليب العنف والإيذاء ضد الطلاب والطالبات
التشديد على إدارات التعليم بالرفع عن كل حادثة ضرب لمحاسبة مرتكبيها



فهد الطياش

المدينة المنورة: سفر العزمان
شددت وزارة التربية والتعليم على منع جميع مظاهر العنف والإيذاء ضد الطلاب من ضرب وحمل للعصا، واستخدام ألفاظ جارحة أو الطرد من الفصل أو إيقافهم في الممرات أو حرمانهم من الفسحة والتهديد بخصم الدرجات للمتأخرين عن الحضور أو عدم حل الواجبات وغير ذلك من أساليب العقاب.
جاء ذلك في خطاب وزعته جميع إدارات التربية والتعليم في مناطق المملكة على جميع المدارس الأسبوع المنصرم. وقد تم التأكيد على استخدام الأساليب التربوية السليمة والحوافز الإيجابية للطلاب والابتعاد عن ممارسة العنف أو الإيذاء النفسي.
وأهابت إدارات التعليم بمديري المدارس إبلاغ المعلمين والوكلاء والمرشدين بما ورد في الخطاب مع الحث على الأساليب التربوية البديلة، وذلك حرصاً على أن يعيش الطالب في جو نفسي مستقر وخلق جو من العلاقة الحميمية بين الطالب والمعلم تهيئ للجميع أكبر قدر ممكن من التحصيل التربوي والعلمي.
وكانت الوزارة قد بدأت في تطبيق سياسيتها نحو منع الضرب في المدارس بصورة مشددة منذ عام 1412 حيث جرى توجيه جميع الإدارات التعليمية بمنع جميع المعلمين والمعلمات من استخدام عقاب الضرب باليد أو شد الشعر أو الإيقاف في الممرات أو الخروج من الفصل بحق الطلاب والطالبات المخالفين أو المهملين وذلك لمنافاته للعملية التربوية والتي تعارض العقاب البدني بكل أشكاله.
وأكدت الوزارة في تعميمها الأخير ضرورة الرفع لها عن كل حادثة ضرب من أي نوع حتى و إن تنازل ولي الأمر، وذلك لاتخاذ اللازم مع مرتكبي هذه الأخطاء من المعلمين والمعلمات.
ويعيد موقف الوزارة إلى الأذهان ما جرى منذ أكثر من 75 عاماً عندما خاطبت مديرية المعارف في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله مديري المدارس محذرة من خطورة الاستمرار في ضرب الطلاب. وزادت المديرية في تعميمها الصادر بهذا الشأن قائلة: "نأسف جداً على هذه المخالفات، ونكتب إليكم هذا كآخر إنذار بمنع الضرب إلا في الحالات التي يسمح بها النظام.
ويبدو أن المدير العام للمعارف الذي سطر توجيهه في 8/3/1356 لم يكن يدري أن هذا التوجيه سيحظى باهتمام في شهر يناير من كل عام.
وكانت "الوطن" قد نشرت في العام الماضي من الشهر المماثل لهذا الشهر ـ شهر يناير ـ ما كشفته وثيقة صادرة قبل 74 عاماً حصلت "الوطن" على نسخة منها آنذاك، أن قرار منع المعلمين من ضرب الطلاب لم يكن حديث عهد، إذ أصدرت مديرية المعارف في عهد الملك عبد العزيز قرارا يقضي بمنع ضرب المعلمين للطلاب وقصر عملية التأديب على مدير المدرسة فقط، وأن يكون الضرب على القدمين.
وكانت الوثيقة التي قدمها لـ"الوطن" العام الماضي المفتش الإداري بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف مسفر بن عبد الله العجمة قد تم توجيهها في 8/3/1356 من مدير المعارف العام إلى مديري المدارس السعودية آنذاك.
من جهته، قال مدير الإدارة العامة للإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد بن عبدالله الطياش لـ"الوطن" إن الوزارة عادة ما توجه مثل هذه التعاميم بين وقت وآخر للتأكيد على هذه التوجيهات والتذكير بها، وضرورة الالتزام بما جاء فيها. وأضاف الدكتور الطياش أن ما يتم تسجيله من قضايا ضرب أو إيذاء بإدارات التعليم في مختلف المناطق تعد حالات فردية ومحدودة ولا تصل إلى حد الظاهرة، مشيداً بالأساليب التربوية التي يتعامل بها جميع المعلمين مع أبنائهم الطلاب أثناء تقديمهم العملية التربوية والتعليمية.
وأشار إلى حرص الوزارة على تهيئة الأجواء التربويه للقائمين بالعملية التربوية من خلال التدريب والتأهيل والتطوير ومساعدتهم في كل ما يخدم المصلحة التعليمية ويساهم في تطويرها.
وأشار الدكتور الطياش إلى ثقافة الانضباط التي تمكنت الوزارة من تحقيقها خلال الفترة الماضية لكافة منسوبيها سواء موظفين أو معلمين أو طلاب من خلال ساعة الحضور والانصراف.
واتفق عدد من المعلمين على تسمية شهر يناير من كل عام بشهر (قرار منع الضرب) وهو ما يجعل الكثير منهم ـ على حد قولهم ـ يؤكدون أن استخدام أسلوب الضرب يعتبر أسلوبا يلجأ إليه المعلم أو المعلمة غير المؤهلين للتعامل مع الطلاب أو الطالبات المهملين في دراستهم.
ويطالب المعلم سعود الحازمي وبندر الرويلي ونادر بخيت المسؤولين بوزارة التربية بضرورة تكثيف الدورات التأهيلية التي تساهم في الرقي بمستوى المعلمين والمعلمات وتنمية مهاراتهم في التعامل مع الطلاب والطالبات وإدارة ضبط الصف وتحفيز الطالب أو الطالبة على التفوق الدراسي، إضافة إلى توطيد العلاقة مع الطالب أو الطالب في المدرسة.



معنفة تهيم في شوارع جدة هرباً من زوجة أبيها وقسوة زوجها


القاصر سعيدة ترضع طفلتها

جدة : نجلاء الحربي
سعيدة فتاة ليس لها من اسمها نصيب ، فهي قاصر لا يتجاوز عمرها 16 عاماً ،تحمل بين أحضانها طفلتها التي يتجاوز عمرها الشهرين بقليل وتدور هائمة على وجهها في شوارع جدة المزدحمة. فهي خلاصة ونتاج أسرة مفككة لوالدين منفصلين بالطبع ، وزوجة أب قاسية دفعتها لاختيار الهروب من المنزل للمرة الأولى وهي في سن الخمس سنوات ، قبل أن ينجح والدها في إعادتها للمنزل من جديد.
تحكي سعيدة قصتها لـ "الوطن" بعد أن حضرت لجريدة "الوطن" قائلة : أنا ضحية الحياة والظروف ونتاج أسرة مفككة ، وزوجة أب أذاقتني العذاب ألواناً،حاولت الانتحار أكثر من مرة بسبب زوجة أبي التي لا تعرف معنى الرحمة ، آثار تعذيبها تسجل مراحل حياتي على جميع أنحاء جسدي ، لجأت لدار الحماية طلباً للأمان، حيث لقيت التهديد من الدار بإرجاعي لكنف الأسرة، بعدها حاولت الانتحار اعتراضاً على القرار بالقفز من الدور الثالث ، دخلت إثر ذلك للمستشفى لتلقي العلاج بعد أن حدث لي كسر بالظهر والقدم.
وتمضي سعيدة في سرد واقعها المرير بقولها: بالمستشفى رأتني إحدى السيدات وعرضت علي أن تقوم بتزويجي لكي أتخلص من هذا العذاب، وكان عمري حينئذ14 سنة ,حيث تزوجت رجلاً يكبرني سناً وحضر والدي للمستشفى وتم الزواج لتبدأ مرحلة جديدة من المعاناة لم تدر بخلدي وقت اتخاذ القرار.
وتضيف وقعت في شباك رجل لا يقدر المسؤولية ويقوم بإطلاق الألفاظ علي وبمعايرتي بكل شيء وبالعاهات التي سببتها لي زوجة أبي ، وبجسدي الذي أفشى أسراره،عندها قررت الهروب من المنزل لحماية جنيني الثاني، بعد أن طلب مني زوجي إجهاض الحمل الأول ، اتخذت من المراكز التجارية والأسواق وطوارئ المستشفيات مكاناً للجوء والمبيت بها، عملت خادمة للحصول على المال مشيرة إلى أنها أصبحت تجوب الشوارع في جدة للتسول أثناء الحمل بالإضافة إلى عملها في مرافقة المرضى الذين يحتاجون ذلك مقابل المال .
وأضافت وضعت طفلتي التي أحملها الآن في الشارع ، إلا أن أهل الخير هبوا لطلب الإسعاف ونقلي لمستشفى الملك عبدالعزيز . زوجي وأسرتي يرفضون الاعتراف بي وبابنتي ، ونحن نعيش حالياً مع أسرة سعودية زرع الله في قلبها الرحمة بالضعفاء والمساكين والمشردين من أمثالي الذين لم يجدوا الحنان والعطف في بيوتهم ومع ذويهم. من ناحيتها طالبت الناشطة الحقوقية وعضو منظمة العفو الدولية "سعاد الشمري" الجهات المسؤولية بسرعة التدخل وحل مشكلة سعيدة مع مراعاة شعورها بالخوف من إرجاعها لدار الحماية وهي ليست سجناً وليست إصلاحية بلا فترة مؤقتة للمعنفة حتى أن تضع الشؤون الاجتماعية صاحبة الميزانية الأعلى في الدولة حل مستقبلي لهذه الحالة،بما أن أوراقها موجودة في دار الحماية وتابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية فلا بد أن يصرف لها راتباً شهرياً ولطفلتها، ويلزم الزوج بدفع نفقة وتأمين سكن لها ويسمح لها بإكمال دراستها وتؤمن لها وظيفة تستطيع أن تصرف على ابنتها من خلالها ،وليس الحل أن تعود لدار الحماية فهو ليس أمراً إجبارياً . ومن جهته أكد مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة الدكتور علي الحناكي أن سعيدة معنفة وتعاني من اضطراب نفسي بسبب العنف الذي تعرضت له وتنتمي إلى أسرة مفككة ووالدها متخاذل لا يشعر بمسؤوليته تجاهها.
وأشار الحناكي حاولت سعيدة الانتحار داخل الدار بإلقاء نفسها من الطابق الثالث مما أحدث لها كسراً بظهرها وقدمها ، وقد عارضت زواجها الذي تم بالمستشفى لأنها غير مؤهله لذلك ووجدنا والدها يأتي على وجه السرعة لكي يشاركها في قيمة المهر. وأضاف أن وزارة الشؤون الاجتماعية لديها الاستعداد للوقوف معها أولاً في العلاج النفسي ثم إدخالها مركزاً لتأهيل الإناث وتدريبها على إحدى المهن وتقوم بأخذ برامج الإرشاد والتوجيه النفسي حتى نستطيع توظيفها في إحدى الجمعيات الخيرية وضمها في الضمان الاجتماعي وتوفير المأوى.














  #2  
قديم 13/01/2010, 06:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
R سام الاحاسيـ S
ألف مشكووووووور على الإعداد و صباحك خير إن شاء الله .
  #3  
قديم 13/01/2010, 06:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Mr.Scrub
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/02/2008
المكان: حولك حوليك
مشاركات: 2,284


معه رجل السهلاوي
أما طيش شباب السليم واصل واصل الله يرعاك

R سام الاحاسيـ S

عوافي , بيض الله وجهك
  #4  
قديم 13/01/2010, 06:30 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباحكم بررررردد

اصبحنا واصبح الملك لله ولا حول ولا قوه الا بالله

..

يعطيك العافيه ع الاخبااار
  #5  
قديم 13/01/2010, 06:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شوق الكويت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2008
المكان: KUWAIT
مشاركات: 5,948
يعطييك العافيه اخوي رسالم عالاخبار والمجهوود

والكاريكترات حلوه
  #6  
قديم 13/01/2010, 08:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عبدالله A
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/12/2008
المكان: القصــيم
مشاركات: 1,005
R سام الاحاسيـ S
ألف مشكووووووور على الإعداد و صباحك خير إن شاء الله .
  #7  
قديم 13/01/2010, 08:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
صبحكم بالخير يا الاعضاء المجلسية
هلا بك اخوي رسام والله يعطيك العافية
على ها المجلس المميز والجهد الكبير ...

دمت برعاية الله ,,,
  #8  
قديم 13/01/2010, 12:04 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/12/2005
مشاركات: 330
صباحك عسل

وتسلم يالغلا
  #9  
قديم 13/01/2010, 12:07 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
اهلاً وسهلاً ..
يسعد صباحك رسام الاحاسيس , مجهود صباحي مميز ..
الف شكر لك ولحضورك المميز دوماً ..

تقبل شكري و احترامي ..
دمت بخير
  #10  
قديم 13/01/2010, 01:34 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/02/2009
المكان: الشرقيه ~ !
مشاركات: 2,791
,,,, صباح الخير ,, اقصد مساء الخير ( توني راد من السكوول )
,,, يعطيكـ الف عااافية رسااااام ع التغطية المميزة ,,,
  #11  
قديم 13/01/2010, 02:10 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747

::

يعطيك العافيه اخوي رسام الاحاسيس
ماشالله عليك ابداع وانجاز لحد الثمـــاله
الف شكر لك

رسام الاحاسيس
موفق دآئمـــآ
  #12  
قديم 13/01/2010, 02:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهنوووف
عضو استشاري للمجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 18/01/2005
المكان: زاوية ارى الناس ولايروني
مشاركات: 11,544


صباح النور والسرور

هلا والله بك رسام




يالليل المصاله اهتموا بنفسكم بس بشويش

\

/
يعطيك العافيه اخوي رسام
وماننحرم من مجهودك

الهنوووف

كانت
هنا

ورحلت
  #13  
قديم 13/01/2010, 02:31 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/03/2005
المكان: جـدة
مشاركات: 3,632
إقتباس
سيارة بدون سائق .. ابتكار سعودي



ماشاءالله ابتكار حلوو والله
كويس يطلع منا اختراع زي كدا
الله يكثر من امثاله يارب



يعطيك العافيه خيووو
  #14  
قديم 13/01/2010, 04:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
يعطيك العافيه ع المجهود

تحياتي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:44 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube