#1  
قديم 12/01/2010, 05:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
أخبـار المجلس العام ليوم الثلاثاء26 / 1 / 1431 هـ من الصحـف





إعـداد : R سام الاحاسيـ S




خادم الحرمين الشريفين رأس جلسة مجلس الوزراء ظهر أمس
تمديد نسبة السعودة 5% في قطاع المقاولات لمدة سنتين وتحديد خطوط الأساس للمناطق البحرية للمملكة




(الجزيرة) - واس:

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مجمل الاتصالات واللقاءات والمشاورات التي جرت خلال الأسبوع الماضي مع عدد من قادة الدول الشقيقة ومبعوثي

الدول الصديقة حول مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم.. ومن بينها المباحثات التي أجراها مع أخيه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية حول مجمل الأوضاع على الساحة العربية والجهود المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة وكذلك الجهود العربية لتعزيز العلاقات الأخوية.

كما أطلع - حفظه الله - المجلس على فحوى الرسائل التي بعثها لإخوانه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وفخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية وفخامة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية.. والاتصال الهاتفي الذي تلقاه من أخيه فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس الجمهورية السودانية واستقباله - أيده الله - معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عُمان يوسف بن علوي عبد الله ومعالي نائب مستشارة ألمانيا الاتحادية وزير الخارجية الدكتور جيدو فيستر فيلله ومعالي وزير التجارة الصيني تشان ده مينغ.

وأكد خادم الحرمين الشريفين أن هذه اللقاءات والاتصالات والرسائل تأتي في إطار التشاور والعمل على توحيد الصف لتحقيق المصالح العربية. منوهاً - حفظه الله - بتطابق وجهات النظر بين الأشقاء إزاء مختلف قضايا المنطقة وضرورة تكثيف الجهود نحو التسوية العادلة والشاملة لعملية السلام في المنطقة خاصة في ظل الجمود الذي تشهده والتحركات الإقليمية والدولية لإعادة إحيائها وأهمية الدفع بالجهود نحو التسوية العادلة والشاملة للنزاع المفضية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن مجلس الوزراء ندد بالتصعيد الواضح من قبل السلطات الإسرائيلية في سياسة الاستيطان، مؤكداً أن هذا التصعيد يشكل عقبة رئيسة أمام استئناف عملية السلام ويهدد الجهود المبذولة لإحيائها، منوهاً في هذا الشأن بالموقف الأوروبي المؤكد على عدم مشروعية سياسة الاستيطان الإسرائيلي وما تشكله من عقبة رئيسة أمام استئناف عملية السلام.

وبين معاليه أن المجلس استعرض بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي ثم واصل مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً: بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (84 - 56) وتاريخ 28 - 11 - 1430هـ وافق مجلس الوزراء على تحديد خطوط الأساس للمناطق البحرية للمملكة العربية السعودية في البحر الأحمر والخليج العربي وفق قوائم الإحداثيات الجغرافية المرافقة للقرار.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على تغيير اسم الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها ليصبح «الهيئة السعودية للحياة الفطرية».

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير التعليم العالي - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الطاجيكي في شأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة التربية في جمهورية طاجيكستان والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ورفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً: وافق مجلس الوزراء على تمديد العمل بما ورد في الفقرة (9) من قرار مجلس الوزراء رقم (23) وتاريخ 17 - 1 - 1428هـ القاضي بأن تكون نسبة السعودة المطبقة على قطاعات المقاولات (5 في المائة) وذلك لمدة سنتين ابتداءً من تاريخ 17 - 1 - 1430هـ.

خامساً: وافق مجلس الوزراء على إعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة الري والصرف بالأحساء لمدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ 27 - 2 - 1431هـ وذلك برئاسة معالي وزير الزراعة وعضوية كل من:

1 - مدير عام هيئة الري والصرف.

2 - ممثل وزارة المياه والكهرباء المهندس أحمد بن عبد الرحمن البسام.

3 - الدكتور عبد الله بن محمد بن عبد الله الحمدان من جامعة الملك سعود.

4 - المهندس صالح بن عبد الله بن عبد العزيز البراك من القطاع الخاص.

5 - المهندس مهدي بن ياسين الرمضان من القطاع الخاص.

سادساً: وافق مجلس الوزراء على إضافة قطاعات وزارة الداخلية التالية وهي: (أمن المنشآت، والهيئة العليا للأمن الصناعي، ومركز القيادة والسيطرة) إلى عضوية اللجنة الوطنية الدائمة للاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية وفريق الاستجابة الوطني لمواجهة الطوارئ الإشعاعية والنووية، الصادر في شأنهما قرار مجلس الوزراء رقم (263) وتاريخ 1 - 9 - 1429هـ.

سابعاً: وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين أحمد بن عبد المحسن بن أحمد الماضي على وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

2 - تعيين جريد بن معتق بن راشد العنزي على وظيفة (وكيل الإمارة المساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة تبوك.

3 - تعيين محمد بن عبد الله بن سعد الحقباني على وظيفة (وكيل الإمارة المساعد للشؤون الأمنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة تبوك.

4 - تعيين المهندس فهد بن محمد بن إبراهيم الغانم على وظيفة (مدير عام المشروعات والصيانة) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.



يكشف جثة مدير الإعفاءات بجمارك مطار الملك عبدالعزيز بين أموات كارثة سيول جدة

الطائف - فهد سالم الثبيتي :

كشف تحليل الحمض النووي «DNA» الذي أجري على مجموعة من الجثث المجهولة التي غرقت جراء السيول التي اجتاحت محافظة جدة وجرفتها بأن إحدى هذه الجثث بثلاجة الأموات بمستشفى الملك عبد العزيز بجدة تعود لمدير الإعفاءات بالجمارك بمطار الملك عبدالعزيز بمحافظة جدة خضر بن ثويبت السلمي بعد 47 يوماً من البحث المتواصل عن المفقود، فيما كُشف عن أن المفقود كان قد عُثر عليه متوفى من قِبل الجهات المعنية بعد ثلاثة أيام من كارثة سيل الأربعاء وأُدخل الثلاجة.. وبقي فيها حتى كشف تحليل الحمض النووي أن الجثة تعود له بعد أن أجريت الفحوصات مع شقيقه ووالدته.. حيث اتضح أنه هو المفقود فيما أديت الصلاة عليه يوم أمس ودفن في مقبرة التوفيق بحي السامر.



في خطاب حصلت «الجزيرة» على نسخة منه.. (الصحة) تؤكد وتشدد:
لا نقل للموظفين إلا بعد مضي عام من التعيين




(الجزيرة) - خالد المضحي:

جددت وزارة الصحة رفضها التام بشأن مطالبات موظفيها بشأن النقل من مناطق تم تعيينهم بها إلى مناطق أخرى إلا بعد مرور عام من التعيين في الوظيفة بالمنطقة التي تم التعيين بها. وأكدت في خطاب عاجل حصلت (الجزيرة) على نسخة منه لجميع أقسام الوزارة ومديريات الشؤون الصحية المختلفة، أن الوزارة لاحظت كثرة المطالبات بالنقل قبل إكمال المدة النظامية ومدتها سنة، وشددت على ضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الخدمة المدنية ولوائحها التنفيذية في هذا الصدد، والتي تنص على عدم نقل الموظف إلا بعد مضي سنة على الأقل من تاريخ مباشرته العمل بمقر الوظيفة المعين عليها، وتطبيق المادة العشرين بحق المعينين على وظائف جديدة تنص على أن مدة التجربة سنة كاملة لا يجوز تكليف الموظف خلالها بعمل خارج مقر وظيفته أو بعمل وظيفة من فئة أخرى. وأشارت إلى ضرورة الالتزام بتعبئة الإقرار الخطي المرفق من المرشح وحفظها ضمن مسوغات ملفه وحملت المسؤولية التامة إدارة شؤون الموظفين في تلك الجهة في حالة مخالفة ذلك.



للمشاركة في جائزة المؤسس وخادم الحرمين وسمو ولي العهد
17400 رأس من الإبل من المملكة والكويت وقطر والإمارات في مزاين أم رقيبة




الجزيرة -محمد السنيد:

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان جائزة الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - تبدأ صباح السبت القادم لجان التحكيم استقبال المشاركين من ملاك الإبل والمسجلين لدى اللجنة والبالغ عددهم أكثر من 340 مشاركة من المملكة والكويت وقطر والإمارات، بلغ عدد الإبل المسجلة والمشاركة في مهرجان جائزة الملك عبد العزيز أكثر من 17400 رأس من الإبل بمختلف أنواعها الخمسة (الوضح وشقح ومجاهيم وصفر وشعل وحمر) فئة فردي - فئة 30 فئة 50 فئة 100.

وقال الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز نائب المشرف العام على مهرجان جائزة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل: إن سمو الأمير مشعل بن عبد العزيز أصدر أوامره بإلغاء كل العقوبات المتخذة بحق كل من بدر منه أي مخالفات لأنظمة المهرجان في الأعوام الماضية؛ بمناسبة شفاء سمو رئيس هيئة البيعة وعودته إلى أرض الوطن سالماً.

كما أمر سموه باستحداث جائزة في المهرجان باسم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لأجمل ناقة في كل لون من ألوان الإبل الخمسة.ووافق سموه على إعادة هيكلة وتنظيم لجنة التحكيم في المهرجان وتطوير أدائها، وتشكيل لجنة للانضباط، وجائزة للمشارك المثالي ومسابقة شعرية عن الوطن.

من جانب آخر عبر سمو الأمير خالد بن سلمان بن محمد رئيس لجنة التحكيم في المهرجان عن شكره لسمو الأمير مشعل بن عبد العزيز على تكليفه برئاسة لجنة التحكيم، داعياً الله أن يكون في مستوى الثقة وأن يعينه على تحقيق أهداف المهرجان من عدالة ومساواة وأهداف نبيلة لهذه الرياضة الأصيلة.

وقال رئيس لجنة التحكيم في المهرجان إن اللجنة أنهت كافة استعداداتها لبداية التحكيم في ميدان العرض بأم رقيبة اعتبارا من السبت القادم.

وبين أن مواعيد دخول الإبل المشاركة للعرض أمام لجنة التحكيم على أرض الميدان يوميا من الثامنة صباحا إلى الثانية عشرة ظهرا، والجمعة من الثانية ظهرا وحتى الخامسة مساء، مع حضور مالك الإبل المشاركة أثناء الدخول لعرض التحكيم لأخذ اليمين والتوقيع على بياناته ويحضر معه بطاقة الهوية.

وبين سموه أنه سيتوقف استقبال المشاركين بعد الساعة الثانية عشرة ظهرا بينما يستمر عمل لجنة التحكيم وقتا آخر في نفس اليوم يبدأ من الساعة 3.15 عصرا إلى 5.15 مساء، مع إحاطة جميع المشاركين في أي فئة بالحضور في اليوم الأول من الموعد المحدد في جدول المسابقات.

وقال سموه إن لجنة التحكيم ستقوم في اليوم الأول لكل فئة باختيار 15 مشاركا فقط يتأهلون للمرحلة النهائية، أما في اليوم الثاني لكل فئة تقوم لجنة التحكيم بترتيب المتأهلين من الأول إلى الأخير بعد الفرز والتدقيق في الشبوك.

















محفزات التغيير الحالية تمنحنا فرصة التقدم دون عائق «الرجوع إلى الخلف»
دور السينما.. الأغلبية ينتظرون قرار السماح من الأقلية !




أدار الندوة – حسن الشهري، سعيد السلطاني، محمد الغامدي، إبراهيم الشيبان

يعيش المجتمع السعودي في الوقت الراهن انفتاحاً مسؤولاً تجاه الكثير من المعطيات والمتغيرات التي ساهمت في تطوره بعيداً عن النظرة التقليدية، ومن هذه المعطيات التي ينتظر إقرارها «السينما والمسرح»، حيث إن أغلبية المجتمع ينادي بهما منذ زمن بعيد، لاسيما أن البنية التحتية أصبحت جاهزة للتنفيذ، من خلال وجود مجمعات تجارية تضاهي نظيراتها في الدول المجاورة، وأندية ومراكز ثقافية واجتماعية، إلى جانب إحساس أفراد المجتمع بأهمية الترفيه و»التنفيس» من ضغوطات الحياة والعمل اليومي.

والمجتمع المحلي لا ينظر إلى وجود السينما على أنهاء اختلاط وانفتاح نحو الحرية المطلقة التي تؤدي بدورها إلى خلق الكثير من المشكلات وتسبب خللاً في المجتمع، حيث لم تعد الفكرة غريبة عليه، ولكن اللافت أن الأغلبية من المواطنين مازلوا ينتظرون قرار الأقلية للسماح بدورالسينما والمسرح، حيث لا تزال نظرة الأقلية تجاه السينما والمسرح محرمة تماماً، ولا يجب النقاش فيها، معتقدين أن السينما طريق للفساد، متجاهلين وجود القنوات الفضائية في كل منزل بالمملكة بعيداً عن أعين الرقيب، ومع ذلك لم يكن المجتمع فاسداً أو منحرفاً كما يتصورون.

وخير شاهد على تعطش المجتمع للسينما هو جسر مملكة البحرين الذي يقف شاهد عيان على مغادرة السعوديين إلى البحرين؛ من أجل مشاهدة السينما كجزء من أهداف أخرى للسفر، إلى جانب أن أغلبية طوابير الانتظار عند شباك تذاكر دور السينما في الدول العربية هم في الواقع سعوديون، ولذلك لن يكون وجود سينما ومسرح فاعلين طوال العام في المملكة مشكلة يصعب اتخاذ قرارها، كونها مطلبين حضاريين للمجتمع، ونقطة قوة لتحقيق إيرادات لبعض القطاعات مثل الأندية الأدبية والثقافية والأندية الرياضية.

«ندوة الثلاثاء» ناقشت آراء المشاركين حول إقرار السينما والمسرح في المملكة، وأسباب تأخر القرار، رغم حاجة المجتمع وتطوره وانفتاحه خلال هذه المرحلة، إلى جانب وجود أرضية خصبة للاستثمار في مجال السينما، بعيداً عن نظرة التشاؤم.

منع غير منطقي

في البداية أكد «الزامل» على أنه يجب فهم معنى كلمة سينما، وهي «صورة متحركة» وأي صورة متحركة يطلق عليها سينما، مشيراً إلى أن منع السينما في المملكة هو منع «غير منطقي»، بدليل إذا كانت السينما التي نتكلم عنها بلغتنا الأساسية أي الصور المتحركة فهي موجودة في بيوتنا عبر شاشات التلفاز وأجهزة الكمبيوتر عبر الشبكة العنكبوتية، وإذا كانت المشكلة في منع السينما لأنها في مكان يجتمع فيه الناس وقد يحدث أشياء تخدش الحياء في قاعة السينما -أقول قد-؛ فهذه ليست مشكلة السينما وإنما من يرتادها، ولكن مع الوقت يتحقق الوعي و»اتيكت» الدخول لمشاهدة السينما.

وقال من المؤسف أن من يرفض السينما قد اكتفى بالرفض دون توضيح الأسباب المقنعة للرفض، وأين تكمن المشكلة؟، ولم نعرف بعد هل الصور المتحركة حرام أم أن السينما هي الحرام؟، وهنا تكمن نقطة الاختلاف التي على أساسها نعرف نتناقش مع من يرفض، مشيراً إلى أن الكثير من مناشط التوعية الإسلامية بذاتها تحتاج لسينما مثل الأفلام الوثائقية عن مكة المكرمة وغيرها من الرسائل التي من خلالها إيصال رسالة صحيحة للعالم عن الإسلام.

وأضاف يجب علينا تحديد المنع من دخول السينما للمملكة هل هي الصور المتحركة وهي «موجودة في التلفاز والإنترنت، وغيرها وموجودة لدى الجهات الرسمية»، أم أن منعها كونها قاعات يجتمع فيها الذكور والإناث فهذه قضية أخرى، وإذا كان منع السينما تخوفا من دخول أفلام خادشة للحياء وخادشة للذوق العام فهذا يندرج تحت التعدي الأخلاقي وليس التعدي الصوري.

السينما في الأندية الأدبية

من جهته أيد «المليحان» ما تطرق له «الزامل» مستنداً إلى تجربة خاضها النادي الأدبي في المنطقة الشرقية في مسابقة الأفلام السعودية، حيث كانت امتدادا لاعتماد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- دخول السينما في الأندية الأدبية، ويستعان بها ضمن وسائل النادي التي من الممكن طرحها للجمهور، وكما يعرف الجميع بأن المكان الحالي للنادي غير مهيأ ولا يوجد به قاعة للسينما، ولكن كانت السينما ضمن برامج النادي نعرض من خلالها الأفلام الوثائقية والثقافية ووجدنا من تحاور معنا في هذا الجانب الخاص بالسينما وعرض الأفلام في النادي من بعض المشايخ وعلماء الدين وكذلك طلبة العلم وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأوضحنا لهم أثناء تواجدهم بالنادي بأنه من الأفضل للشاب أن يأتي لهذا المكان ليشاهد فلما هادفا ويستمع بعدها لنوع من الحوار الديني الجاد أفضل من تسكع البعض في الشوارع والأماكن العامة وممارسة السلوكيات الخاطئة، مثل التفحيط والمعاكسات وغيرها، فتوصلوا إلى قناعة بجدواها بعد مشاهدتهم لبعض الأفلام التي نعرضها، واستمر ذلك لفترة من الزمن، علماً أن الفلم وقبل عرضه على الجمهور تتم مشاهدته من قبل لجنة من أربعة أعضاء من جهات مختلفة وتكتب تقريرها عن مدى صلاحيته للعرض من عدمه، إلى جانب عدم وجود محاذير حول المضمون، وكان هناك تعاون مستمر مع جمعية الثقافة والفنون.

http://www.alriyadh.com/2010/01/12/article489074.html



اعتباراً من يوم الجمعة المقبل
MBC تُدبلج الأفلام الهندية إلى اللهجة الخليجية



لقطة من فيلم «جاب وي ميت»

دبي - مكتب الرياض:

بلغةٍ عربية، وبنكهةٍ ولهجةٍ خليجية، يخاطب نجوم بوليوود مشاهديهم العرب عبر شاشة MBC MAX التي تبدأ اعتباراً من 15 يناير بعرض نخبةٍ من إنتاجات بوليوود مدبلجةً إلى اللهجة الخليجية، تلك الأفلام التي حازت على ثناء النقاد وإعجاب المشاهدين، وحققت أرقاماً كبيرةً في شباك التذاكر داخل صالات الهند وخارجها.

وفي هذا السياق تعرض MBC MAX يوم الجمعة في 15 يناير الفيلم الرومانسي الكوميدي Jab We Met الذي يلعب بطولته كل من "شاهيد كابور" و"كارينا كابور". وفي 22 يناير يُعرض فيلم Devads وهو من بطولة "شاه روخ خان" و"آشواريا راي". وفي 29 يناير، سيكون عشاق بوليوود على موعدٍ مع الفيلم الرومانسي الكوميدي Heyy Babyy وهو من بطولة أكشاي كومار، وفيديا بالان، وفاردين خان.

الجدير ذكره أنه بإمكان المشاهدين متابعة الفيلم بلغته الأصلية مترجماً إلى العربية (Arabic subtitled)، وذلك كَخَيارٍ متوفرٍ ضمن قائمة خيارات التحكم في أجهزة الاستقبال (Receiver). وسيُعرض الفيلم الهندي المدبلج إلى العربية أسبوعياً مساء كل جمعة في تمام الساعة السابعة بتوقيت المملكة.



جد وهزل
شكل الزوج في موقف مُخْجِل؟!


عبدالله الجعيثن

ورد في كتاب (حماسة أبي تمام تحقيق الدكتور عبدالله عسيلان) موقف لشاعر بشكل مخجل، وقد رأته زوجته في هذا الموقف (فدقَّت صدرها) فزعاً واحتجاجاً وربما احتقاراً، لقد رأت زوجها يطحن بالرحى وقد تقاعس ظهره (انحنى).. والطحن بالرحى في الجاهلية - زمن القصة - من اختصاص العبيد والإماء، أما الرجال فلهم الكر والفر في الوغى..

قال أبو تمام في حماسته (وبالمناسبة فإن حماسة أبي تمام من أجمل المختارات الشعرية المبدعة.. كيف لا وقد اختارها شاعر بقامة أبي تمام)

قال:

«وقال الهذلول بن كعب حين رأتْهُ زوجته يطحن مَحْنِيّاً فصرخت مستنكرة:

أهذا زوجي؟!.. وضربت صدرها بيدها متحسرة.. فالتفتْ إليها وقال على البديهة:

«تقول - ودقّتْ صدرها بيمينِها(١):

أَبعلي هذا بالرحى المتقاعِسُ؟!

فقلتُ لها لا تعجلي وتبيَّني

فَعَالي إذا التفتْ عليَّ الفوارسُ

أَلستُ أردُّ القِرن يركب ردعَهُ

وفيه سِنَانٌ ذو غرارينِ يابسُ؟

واحتمِلُ الأَوْقَ الثقيلَ وأمتري(٢)

خُلُوفَ المنايا حين فَرّ المغامِسُ

إذا خامَ أقوامٌ تقحَّمتُ غمرةً(٣)

يهابُ حُميَّاها الألدُّ المدَاعِسُ

لَعَمْرُ أبيك الخيرِ إنِّي لخادمٌ

لضيفي، وإني إن ركبتُ لفارسُ

وأَقرِي الهمومَ الطارقاتِ خَزَامةً

إذا كثُرِتْ في الطارقاتِ الوساوسُ

وإني لأشري الحمدَ أَبغي رَبَاحَهُ

وأترُكُ قرْني وهو خَزْيانُ تاعِسُ»

(الحماسة مقطوعة رقم ٢٤٢)..

فالرجل يفخر بأنه يطحن لضيوفه فلا خجل في ذلك، وقد يقدم الضيف فجأة وبدون استعداد فيقوم الفارس المقدام بالطحن والطبخ إذا لزم الأمر ليبقي وجهه أمام ضيوفه..

* والمرأة أكثر اهتماماً من الرجل بالمظاهر لا الجواهر في الغالب العام، وكثيراً ما تقع الفتيات في مآسٍ لاحقة حين ترفض الزواج من شاب ناجح جاد لكنه لا يعرف كيف يلبس ولا يهمه موديل سيارته، وتقع في غرام شاب تافه فاشل له مظهر براق وملبس أنيق وسيارة حديثة اشتراها له أبوه أو أمه فلا تكتشف تفاهته وعجزه عن تحمل المسؤولية إلا بعد الزواج..

* ومساعدة الرجل لزوجته في أعمال البيت مشرِّف لا مخجل، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يفعل ذلك وهو سيد البشر.


(١) ودقّت صدرها: في رواية أخرى وصكَّتْ صدرها، المتقاعس: وضع يشبه الأحدب، (والقعس) في اللغة دخول الظهر وخروج الصدر.

(٢) الأوق: الحِمْل، وامتري: استعذب، خلوف المنايا: الخلوف هو الحليب، فيه كناية بليغة عن شجاعته بأنه يتلذذ بشرب كأس المنية كما يتلذذ شارب الحليب الطازج طالما كان يدافع عن عرضه وأرضه وماله.. والمغامس: هو المغامر من قطاع الطرق وهو في العادة انتحاري، تأكيد لشجاعة الشاعر..

(٣) خام: جبن وتراجع وخاف، والمداعس: الذي يطعن بشدة واندفاع..











غيبوبة مفاجئة تغيب المالكي “حافظ القرآن” .. وصحة جدة: لجنة عاجلة للتحقيق



حامد الرفاعي - جدة تصوير: محمد الحربي


أكدت الشؤون الصحية بمحافظة جدة أنها ستشكل لجنة طبية للتحقيق في وفاة الطفل عمر بن محمد المالكي بناء على طلب أسرته التي ترى أنه تعرض لإهمال وخطأ طبي اثناء وجوده بمستشفى حكومي.
أوضح ذلك لـ "المدينة " مدير ادارة الاعلام والعلاقات العامة بصحة جدة عبدالرحمن الصحفي مبينا ان شكوى ذوي المتوفى رحمه الله ستوجه فور وصولها للشؤون الصحية رسميا، إلى قسم المتابعة الفنية والذي بدوره سوف يشكل لجنة برئاسة استشاري وعدد من الاطباء لمباشرة التحقيق في الشكوى والذهاب إلى المستشفى في نفس اليوم حيث يتم في مثل هذه القضايا التحفظ على ملف المتوفى والتحقيق مع جميع الطاقم الطبي والتمريضي.
خالد محمد المالكي شقيق الطفل المتوفى روى لـ “المدينة” تفاصيل ما حدث قائلاً: احضرت الأسرة شقيقي عمر - عشر سنوات - لمستشفى الأطفال والولادة بحي المساعديه يوم الأحد 10/1/1431هـ عند الساعة الثانية عشرة ليلاً، وهو يعاني من استفراغ - مع العلم أنها حالة موسمية أصابت أغلب أفراد العائلة - ، وأبلغ والدي الأطباء بأن عمر لديه حساسية من عقاقير المضادات الحيوية والأنسولين، ولكنهم لم يعيروه اهتماماً، واكتفوا بعبارة: (ضعه على السرير)، وأعطوه محلولا. وعند الساعة الثالثة صباحاً دخل الطفل في غيبوبة، دون تلقي أي إجابة من طاقم التمريض الليلي الذي كان موجوداً في ذلك اليوم عن حالة الطفل الراهنة. وعند الإلحاح عليهم أجابوا بعدم معرفة ماذا أصابه، سألناهم ما العمل؟ ، فأجابوا: “ننتظر حضور الطاقم الصباحي لعمل أشعة للمخ ونرسل عينة من الدم للمختبر الإقليمي للكشف عن السموم في دم الطفل”، ترجّيناهم أن يحضروا الاخصائي الطبي خاصة وأن الحالة طارئة، إلا اننا لم نجد تجاوبا منهم ولم يحضر الأخصائي إلا في اليوم الثاني عند الثامنة والنصف صباحاً، وأجريت لشقيقي أشعة للمخ وأتضح أن لديه نزيفا في المخ وأن حالته حرجة، وأفادوا أنهم لا يستطيعون عمل أي شيء وسوف يخلون مسؤوليتهم لأن مثل هذه الحالات تخص مستشفى الملك فهد العام بجدة - حسب كلامهم - ، واستُدعيَ طبيب المخ والأعصاب الدكتور هاني عزوني من مستشفى الملك فهد والذي أفادنا بأن حالة الطفل حرجة ولا تحتمل الانتظار مع وجود نزيف حاد بالمخ يستدعي تدخلا جراحيا عاجلا لإيقاف النزيف، وطلب منا الدعاء للطفل، وأخذ يسأل عن حالته قبل حضوره للمستشفى، هل كان يعاني من نوبات صرع أو إغماء أو صداع متكرر؟ ، فأجبته: بالنفي.
يواصل المالكي طلبنا من الطاقم الطبي وأطباء الطوارئ بتقرير عن حالة الطفل خلال الاثنتى عشر ساعة التي قضاها في مستشفى الأطفال، ولكنهم لم يجيبونا سوى بأن الملف سوف يحوّل لمستشفى الملك فهد وفيه تقرير متكامل عن حالته ومرفق معه الأشعة المقطعية للمخ والسي دي التابع لها، وللأسف لم نر شيئاً حتى كتابة الشكوى !!، وتم تأخير وإهمال الحالة من التاسعة صباحاً إلى الواحدة والنصف بعد الظهر بحجة أن غرفة العمليات بمستشفى الملك فهد تحتاج تهيئة!! ، وبعد إلحاح شديد وبكاء ورجاء من ذويه تم نقله إلى المستشفى وأجريت له عملية استغرقت ثلاث ساعات، وبعد خروج الدكتور سألناه عن الحالة فأجابنا: “الحالة ميئوس منها وننتظر نتائج العملية بعد 48 ساعة”، ووعدنا بأن يقدم تقريراً كاملاً عن الحالة.
وبعد مرور 48 ساعة لم نجد أي تغيّر في حالة الطفل، ولم نجد أحدا يفيدنا عن التقرير، و تم الاتصال على هاتف الدكتور هاني عزوني، مرات عديدة دون أي إجابة، وعند سؤال الطبيب المشرف على غرفة العناية المركزة الدكتور أحمد السيد، يحيلنا للدكتور الذي قام بعمل العملية وكأن هناك شيئاً يدعو للريبة يخفيه الأطباء عنّا !!، حتى أخذ الله أمانته يوم الخميس 14/1/1431هـ عند الساعة التاسعة والنصف ليلاً بغرفة العناية المركزة رقم 153 بمستشفى الملك، وحسب تبليغ الوفاة المرفق حتى هذا الوقت لم نتلق أي إجابة على أسئلتنا !!.
تساؤلات حائرة
وتساءل المالكي: لماذا لم يكن هناك اهتمام في استقبال الحالة بمستشفى الأطفال، حيث أن الطاقم الطبي يقوم بتسجيل أوراق الدخول من الساعة الرابعة فجراً وحتى التاسعة صباحاً دون عمل أي شيء يذكر للطفل ولم تتفقد حالته بين الحين والآخر، وقد دخل أخي بكامل وعيه وعلى قدميه وأصيب ظهر اليوم التالي بغيبوبة كاملة بعد إعطائه محاليل وريدية، ثم نزيف بالمخ أدى إلى وفاته دماغيا ولم نعلم بذلك إلا في وقت متأخر !!.
وعندما دخل الطفل في غيبوبة، لماذا لا يتخذ إجراء سريع؟ ، لماذا الانتظار من منتصف ليلة الأحد حتى صباح يوم الاثنين لعمل أشعة المخ؟ ، فقط تعبأ أوراق ومراقبة أجهزة تنفس دون التحرك بشيء يذكر؟
لماذا التأخير في حضور دكتور المخ والأعصاب في الحضور من مستشفى الملك فهد إلى مستشفى الأطفال، مع أن المسافة بينهما لا تساوي عشر دقائق سيراً على الأقدام، وعند تأخره يقول مدير الطوارئ بمستشفى الأطفال: (أبحثوا لابنكم عن مستشفى آخر أو اطلبوا له طبيبا من معارفكم) !!؟
لماذا يتم تأخير الحالة في مستشفى الأطفال، بعد تقرير دكتور المخ والأعصاب الشفهي، عن النزيف من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الواحدة والنصف ظهراً، وهل يحتاج الأمر إلى أربع ساعات لنقله إلى مستشفى الملك فهد العام بجدة!!؟
لماذا لم أجد أي إجابة واضحة عن حالة أخي من أي شخص سواءً بمستشفى الأطفال أو مستشفى الملك فهد بجدة؟
وأضاف: كل هذا وأكثر سبب لنا صدمة وألماً ولم تذق والدتي طعم النوم يومين متتاليين، فهي تبكي ألماً وحسرة على فقد عمر الذي كان شعلة من النشاط قبيل دخوله المستشفى، وشهادات التفوق وحصوله على الامتياز في حفظ كتاب الله هي خير شاهد على سلامة قواه العقلية والخلقية من اي اصابة سابقة.
واختتم المالكي حديثه لـ “المدينة” قائلاً: أناشد وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، وكل من لديه إنسانية و مهنية طبية، اناشد كل من أقسم عند تخرجه أمام الله وأمام الجميع بأن يقوم بمهامه الطبية على أكمل وجه، أناشد كل هؤلاء بإيضاح الحقيقة كاملة في أسباب وفاة أخي حتى ينال المتسبب جزاءه العادل والرادع له ولأمثاله من المستهترين بأرواح الناس.



العثور على ثاني جثة مجهولة في بحيرة الصواعد خلال 24 ساعة



فهد الحسني - جدة / تصوير: احمد حجازي


عثرت فرق الانقاذ المائي بالدفاع المدني يوم امس على جثة اخرى في قاع بحيرة الصواعد بعمق أربعة أمتار، إضافة الى جزء من جثة مجهولة ليرتفع بذلك عدد الجثث التي عثر عليها في غضون اربع وعشرين ساعة الى جثتين في ذات الموقع الذي كثفت فيه فرق الانقاذ بحثها مطلع الاسبوع الحالي بعد تجفيف البحيرة.
وبين العقيد محمد الشعباني قائد وحدات الانقاذ المائي بالدفاع المدني لـ “المدينة” ان الجثة كانت مجهولة المعالم، موضحا ان الفرق انتشلتها بطريقة تضمن سلامتها بإزالة الطمي منها ومن ثم رفعها وتحويلها الى الادلة الجنائية لإجراء تحاليل " DNA " للتعرف عليها ولمن تعود، مؤكدا ان الجثة يشتبه في أنها لأحد ضحايا سيل الاربعاء كونها وجدت على اعماق منخفضة في قاع البحيرة حيث تم تقسيم المنطقة الى مربعات، وكانت الجثتان اللتان عثر عليهما خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية في موقعين متقاربين مما يشير الى احتمالية انجرافهما اثناء السيل.
وأضاف: يحتمل وجود جثث اخرى بالبحيرة، وهذا ما تتحوط له فرق الانقاذ المائي اثناء تمشيطها للبحيرة حيث تتم الاستعانة بآليات خاصة وادوات يتم تسليمها للافراد للبحث عن الجثث وازالة العوائق والطمي الذي يغطي الجثث التي يتم العثور عليها حفاظا على سلامتها وحتى لا تتأثر من عمليات الحفر والتمشيط التي تقوم بها الاليات.
واشار الشعباني الذي يقود عمليات التمشيط والبحث عن الجثث في البحيرات إلى ان الفرق ستواصل بحثها في الأعماق حسب طبيعة البحيرة التي تم تجفيفها من مياه الامطار الاخيرة، لافتا الى ان هناك تدفقات لمياه مجهولة المصدر في القاع يتم التعامل معها بتحويلها عبر القنوات المائية التي تم حفرها لتوجيهها إلى خارج البحيرة حتى لا تؤثر على عمليات البحث والتمشيط التي تقوم بها الفرق.
وبين ان بعض رجال الدفاع المدني تعرضوا لإصابات مختلفة جراء عمليات البحث والتمشيط التي تتم بالايدي وبأدوات خاصة وذلك لانجراف اجزاء من الهناقر وقطع السيارات الى البحيرة واختفائها وسط التربة التي يتم تمشيطها، مشيرا الى ان هذه الاصابات تعتبر بسيطة في ظل العمليات التي تنفذها الفرق.
عدسة “المدينة” رافقت الفرق منذ يوم امس الأول ورصدت كافة تفاصيل عمليات انتشال الجثتين اللتين تم تحويلهما الى المختبرات لإخضاعهما لفحص الحمض النووي DNA ، واكد مدير عام الدفاع المدني بمحافظة جدة العميد عبدالله حسن جداوي والذي كان متواجدا في الموقع، لـ “المدينة” ان الجثة التي تم العثور عليها يوم امس الاول لم يتم التعرف عليها حتى الان وأنهم ينتظرون ما تسفر عنه التحاليل لمعرفة ارتباطها بالعينات التي اخذت من ذوي المفقودين بمحافظة جدة في الفترة الماضية.





تدشين أعلى برج في جدة بتكلفة 700 مليون ريال


نموذج تقريبي للبرج

جدة: الوطن
أعلنت شركة سقيفة الصفا أمس عن تدشين الأعمال التنفيذية لمشروع أعلى برج في جدة بتكلفة تصل 700 مليون ريال. ويضم البرج الذي يقع غرب طريق الملك بين شارع صاري شمالاً وشارع الأمير محمد بن عبدالعزيز جنوباً (التحلية سابقاً) وطريق الكورنيش غرباً،37 طابقاً وتتنوع فيه الأنشطة بين مكاتب إدارية ومعارض تجارية ومطعمين فاخرين وناد صحي، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى.
وقال رئيس شركة سقيفة الصفا موفق الهاشمي، خلال مؤتمر صحفي أمس "قام بتصميم البرج مكتب المهندس عبدالله الدغيثر معماريون ومستشارون، بالتضامن مع مكتب Kling الألماني، ووضع فكرة التصميم المعماري الدكتور نظير أبو عبـيد بعد إجراء مسابقة معمارية عالمية، فيما تقوم على إنشائه شركة فادن للمقاولات".
وأضاف: "يتمتع برج طريق الملك بشاشة إعلانية ضخمة بارتفاع وعرض البرج على 3 واجهات والتي تعتبر الأولى من نوعها وهي أكبر شاشة (LED) إعلانية في العالم، وسوف تؤدي إلى لفت أنظار السياح والسكان لمشاهدتها لتكون معلماً سياحياً يفوق أي وسائل إعلانية أخرى بالمملكة .



الفوزان: الأطفال السعوديون الأكثر تشوها ثقافيا في العالم


تقنين المشاهدة التلفزيونية يستدعي تدخل الوالدين

الجبيل: سعيد الشهراني
حذّر أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن محمد الفوزان من استمرار التشوه الثقافي الذي يتعرض له الأطفال والشباب اليوم. وقال الفوزان "لا يوجد في العالم أطفال يتعرضون للتشوه الثقافي كما يتعرض له أطفالنا، نتيجة لضعف التربية، الأمر الذي أظهر حالة من الانسلاخ من الثقافة المحلية، والانغماس في سلبيات الثقافة الغربية دون إحساس بالخطر المحدق بأبنائنا بناة الغد، فالحالة العامة لتربية أطفالنا اليوم تنذر بكارثة تربوية في المستقبل، إن لم تتظافر الجهود لحماية المجتمع وتوجيهه وإرشاده، واستثمار العنصر البشري إيجابياً".
وأضاف الفوزان لـ "الوطن" أن غياب القدوة، الذي أدى إلى غياب الحوار، إضافة إلى إدمان الألعاب الإلكترونية، وحرية استخدام الأطفال والشباب للإنترنت بلا ضوابط، وضعف دور الأجهزة المعنية بالتربية ورعاية المجتمع في القيام بواجباتها في هذا المجال، كل تلك أسباب تهدد المجتمع بكارثة تربوية وأخلاقية في المستقبل.
وقال إن أحدث الإحصاءات أن أكثر من 70% من المجتمع شباب مما يستدعي مضاعفة الجهد لخلق جيل واع مدرك ومتحمل للمسؤولية، معتز بموروثه الثقافي. ولن يتأتّى ذلك إلا باعتماد الحوار أسلوباً في معالجة السلوكيات السلبية، والبعد عن العنف بكافة أشكاله وصوره، كما أن 25% من الأطفال السعوديين يراجعون طوارئ المستشفيات نتيجة تعرضهم للعنف الأسري, بسبب الجهل التربوي لدى الأسرة في التعامل معهم، ولأن الأطفال هم الفئة الأضعف في الأسرة ويمارس عليهم ذلك العنف في المنزل. الأمر الذي يعزز العدوانية لديهم وفقدان الثقة بأنفسهم، مع العلم أن حوالي 75- 85% من شخصية الإنسان تتشكل خلال السنوات الـ5 الأولى من عمره، فإذا تعرض إبناؤنا للعنف وغاب عنهم القدوة، وترك أمرهم للمؤثرات التقنية السلبية فإن استشراف المستقبل يكاد يكون مظلماً.
كما أن 85% من طالبات المرحلة الثانوية يعانين من الفراغ العاطفي داخل الأسرة، و60% من الأطفال مصابون بالرهاب الاجتماعي نتيجة القمع، وغياب الحوار، مما أصابهم بفقدان الثقة بالنفس. فعلى الأجهزة المعنية بالتربية وحقوق الإنسان والرعاية الاجتماعية وضع خطط استثمارية لهذه الطاقات البشرية الشابة، وتوجيهها التوجيه السليم.
وحذر الفوزان من الآثار السلبية ألعاب الأطفال الإلكترونية (البلاي ستيشن) حيث تستهدف تعليمهم أو إكسابهم ثقافة العدوان، والتمرد، والعنف، والانحلال الأخلاقي، مما يتطلب تدخل رجال الأعمال إلى خدمة المجتمع من خلال إنتاج ألعاب إلكترونية للأطفال تعزز منظومة قيم المجتمع. في حين يلحق الإنترنت الأذى النفسي بالمراهقين والمراهقات من خلال الاستدراج الجنسي، أو السخرية، أو تعليم الشذوذ الجنسي، مما يتطلب أسلوباً تربوياً للتعامل مع هذه التقنيات يعتمد على منع الاختلاء بأجهزة الحاسب، مع تعزيز الثقة، والمصداقية.
ودعا الدكتور الفوزان المجتمع إلى ضرورة الاطلاع ومعرفة خصائص النمو لدى الأطفال والمراهقين ليتمكن الآباء والأمهات من التعامل مع أبنائهم وفق معرفة سليمة لطرائق التربية الإسلامية الصحيحة.



دراسة: 30% من السعوديين يعانون اضطرابات النوم


الدمام : ماجد البريكان
كشفت دراسة طبية حديثة عن أن 30% من السعوديين يعانون من اضطرابات بالنوم. ورصدت الدراسة التي أجراها مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر أن الذين يصابون بالاضطرابات هم من متوسطي الأعمار الأمر الذي يشكل خطورة في حالة تفاقم هذه الاضطرابات، حيث توضح دراسة أمريكية حديثة أن توقف التنفس الحاد أثناء النوم يزيد من مخاطر الوفاة المبكرة بنسبة 46%.
وأشارت الدراسة إلى أن الاضطرابات هي كل حالة من الحالات التي تحول دون الحصول على نوعية جيدة من النوم، بدرجة تعيق نشاطاتنا ووظائفنا اليومية أثناء النهار، وأكثر هذه الحالات شيوعًا الأرق، وانقطاع النفس خلال النوم. وقال استشاري أمراض الرئتين والعناية المركزة رئيس وحدة اضطرابات النوم بمستشفى التخصصي بالخُبر الدكتور فؤاد التميمي إن الشخص العادي يمكنه معرفة أعراض اضطرابات النوم الشائعة من باب الإلمام بالمعلومات، ويجب على المصاب تقييم وضع النوم لديه باستشارة طبيب مختص.
وأوضح أن من بين هذه الأعراض الشخير العالي، وتوقف التنفس أثناء النوم، والاستيقاظ على الشخير أو اللهاث التنفسي أو الصداع أو للرغبة المتكررة في التبول، والارتفاع غير المبرر في ضغط الدم، وزيادة الوزن، وصعوبة التركيز خاصة خلال النهار، وقلة النشاط، والشعور بالتعب والعصبية، والإغفاء أثناء القيادة، والصعوبة البالغة فى الشعور بالنوم، فضلاً عن الركل والرفس الدائمين أثناء النوم.
وأكد التميمي أنه إذا لم يحصل المرء على القسط الوافي من النوم فمن المحتمل أن يحدث له صداع بالصباح وإغفاءات نوم زائدة بالنهار وشعور بعدم الراحة، بجانب أداء وظيفي سيئ، وتقلبات بالمزاج، وسرعة في الانفعال، ومن هنا يزيد احتمال تعرضه لحادث سيارة، وقد يتسبب إهمال معالجة قلة النوم في مضاعفات طبية متعددة منها ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام دقات القلب والسكتة الدماغية. وأشار التميمي إلى أن كثيرًا من التغيرات الجسدية تحدث أثناء النوم، ويتطلب إجراء اختبار النوم مراقبة وملاحظة هذه التغيرات، حيث يتم أثناء الفحص مراقبة حركة الرجلين واليدين، ونسبة الأوكسجين بالدم، والنشاط العضلي، ووضع الجسم، والشخير، ودقات القلب أثناء النوم، وتتم مراقبة حركات الجسم غير الطبيعية بواسطة كاميرا فيديو خاصة، ولا يتسبب قياس هذه النشاطات في حدوث أي ألم.



برنامج 99 يناقش قضايا المرأة خلف القضبان

الرياض: الوطن
يناقش برنامج 99 الذي يبث على شاشة القناة الأولى في التلفزيون السعودي وذلك عند 8:25 مساء اليوم , توعية الفتاة من الوقوع في الأخطاء, بعرض تجارب حية لنسوة وهن خلف القضبان. ويسلط البرنامج الضوء على ردة الفعل الأسري في التجاهل وعدم احتواء السجينات بعد نهاية المحكومية, وما قد يحصل بعد تجرد المجتمع عن السجينة في وقت حاجتها الماسة لكل من حولها للعودة للحياة الطبيعية ونسيان الماضي.
وقد ناشدت السجينات عبر كاميرا 99 الملاذ الأخير لهن, أسرهن بقبول أسفهن والصفح عما مضى, ورسائل توعوية للأسر والمجتمع. لا سيما أن معظم أسر السجينات تتخلى عن بناتهن بمجرد وقوعهن في الجريمة, وبالتالي حرمانها من الزيارات أثناء فترة السجن وعدم تقبلها بعد الخروج. وهذا من أهم أسباب عودة الفتاة للجريمة.












  #2  
قديم 12/01/2010, 06:04 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 01/05/2009
مشاركات: 355
تسلم يمينك والله
صراحه تشكر على مجهودك الاكثر من رائع
تحياتي لك
  #3  
قديم 12/01/2010, 06:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960


اصبحنا واصبح الملك لله ولا حول ولا قوه الا بالله




إقتباس
اعتباراً من يوم الجمعة المقبل
MBC تُدبلج الأفلام الهندية إلى اللهجة الخليجية

ايييييييي وناااسه كخخخخخخخ




يعطيكم العافيه ع الاخبار
  #4  
قديم 12/01/2010, 06:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
اهلاً وسهلاً بك رسام الاحاسيس ..

يسعد صباحك , كعاتدك متميز في الطرح وفي التنسيق ..
ألف شكر لك على هذا التميز المستمر .. والعطاء المميز ..

تقبل شكري واحترامي .. دمت بخير
  #5  
قديم 12/01/2010, 06:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
يسعد صبآآآآحك يا الغـــلا و مشكووووور على الطرح الراقي
  #6  
قديم 12/01/2010, 07:06 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
صباح الخير
وانتهاء الاختبارات الله يوفق بس

إقتباس
mbcتدبلج الافلام الهندية الى الخليجية

وانا اوقول وش قصتهم هالهنود اشوف الدعايه من كم يوم
أحسبها دعاية زيت شعر ولاساري
أثاريها فلم والله ولا احلى تو ماسويتوا خير يالام بي سي

إقتباس
غيبوبة مفاجأة تغيب المالكي حافظ القران وصحة جدة لجنة عاجلة للتحقيق

الا متى بس ياوزارة المرض
هاللعب بارواح الناس!!

رسام يعطيك العافية
كعادتك متميز كل يوم
تقبل مروري
  #7  
قديم 12/01/2010, 07:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
صباح الخير لكل الحبايب..

مشكور رسام..

مبدع ومجتهد كعادتك كل صباح..

..سيناتور هلالي..
  #8  
قديم 12/01/2010, 08:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
صباحك قشطة

الله يعطيك العافية اخوي رسام ..
وبصراحة خبر وفاة عمر مؤلم
الله يجعله شافع لوالديه ...

وحسبنا الله على كل مهل في عمله ..

سلام ,,,
  #9  
قديم 12/01/2010, 09:35 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: بريده
مشاركات: 771
اخي رسام الاحاسيس
ابداع منقطع النظير وشعله من النشاط جزاك الله خير على ما تقدمه
تقبل مروري
  #10  
قديم 12/01/2010, 10:57 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/12/2005
مشاركات: 330
الف شكر لك يالغلا

وصباحك عسل
  #11  
قديم 12/01/2010, 12:00 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عبدالله A
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/12/2008
المكان: القصــيم
مشاركات: 1,005
تسلم يمينك والله
صراحه تشكر على مجهودك الاكثر من رائع
تحياتي لك
  #12  
قديم 12/01/2010, 01:10 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/02/2008
المكان: city..Jizan
مشاركات: 679
مشكور ويعيطك ربي الف عاافية.
  #13  
قديم 12/01/2010, 01:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك العافيه اخوي رسام على المجهود...
  #14  
قديم 12/01/2010, 01:39 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747

::

يعطيك العافيه اخوي رسام
ماقصرت والله
اخبار رائعه ومميزه كعادتك

ماتلاحظون فيه شي غريب
القطوه ماهي معهم ,, والله غريبه من عوايده ينساها

رسام الاحاسيس
موفق دآئمـــآ
  #15  
قديم 12/01/2010, 02:47 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
المكان: آعلامي في التلفزيون السعودي
مشاركات: 509






ههههههههههههههههههههه

حلوه هههههههههههه




الي يركض خبيلان يلحق عبدالرحمن القحطاني هههههههههههه


يعطيك العافيه آخوي


   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:41 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube