#1  
قديم 10/01/2010, 05:37 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
أخبـار المجلس العام ليوم الأحد 24 / 1 / 1431 هـ من الصحـف





إعـداد : R سام الاحاسيـ S




خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في المملكة
وافق على تنظيم ملتقى لأشهر خطاطي المصحف الشريف




خادم الحرمين الشريفين

جدة، الرياض : أحمد ردة، واس

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، إلى إقامة صلاة الاستسقاء غدا في جميع أنحاء المملكة , ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي جاء فيه " تأسياً بسنة نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ بإقامة صلاة الاستسقاء ، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة غدا ، فعلى الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم لعلً الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو .
إلى ذلك صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على أن يقوم مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال الفتـرة القادمة بتنظيم أول ملتقى لأشهر خطاطي المصحف الشريف بعنوان " ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم " ، و ذلك بمشاركة نخبة ممن تشرفوا بكتابة المصحف الشريف ومن المهتمين بعلم الرسم العثماني ، وقضايا الخط العربي وزخرفته .
ورفع وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على المجمع الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ، الشكر لخادم الحرمين الشريفين على هذه الموافقة الكريمة التي تجدد التوكيد على الاهتمام المتواصل الذي يوليه للقرآن الكريم ، والسنة النبوية ، وكل ما يتعلق بخدمتهما .
وقال آل الشيخ في تصريح صحفى أمس إن الملتقى يرمى إلى تقدير جهود أمهر خطاطي المصحف الشريف ، وتكريمهم والاحتفاء بهم ، وتجلية تجارب أبرع الخطاطين في كتابة المصحف ، وبيان مناهجهم في ذلك ؛ للإفادة منها ، وإبراز الرسالة التي يحملها خطاطو المصحف الشريف ، والعمل على إيجاد ضوابط مرعية في زخرفة المصاحف ، والمزاوجة في صناعة الخط العربي بين خطوط الخطاطين والحاسب الآلي.



700 مشروع تعليمي متوقف منها 500 من ميزانية العام الماضي
السبب شح الأراضي الصالحة لبناء مدارس



وزير التعليم

مكة المكرمة: خالد الرحيلي

تسبب عدم وجود أراض في أماكن مناسبة في توقف أكثر من 700 مشروع على الرغم من وجود الاعتمادات المالية المرصودة لها. وكان النصيب الأكبر للمشاريع التعليمية المعطلة في مدينة مكة المكرمة حيث توقف أكثر من 126 مشروعا مدرسيا بديلا للمستأجرة.
جاء ذلك في ورشة العمل التي دشنها وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بعنوان (إستراتيجية توفير وتطوير مواقع ومباني مدارس وزراة التربية والتعليم بمكة المكرمة)
ولفت المشرف العام على ورشة العمل الدكتور إبراهيم يوسف شقدار إلى أن زيـادة معـدلات النمو السكاني بالمملكة أدت إلى ارتفاع نسبة الطلب على افتتاح المدارس حيث وصلت نسبة ما يتـم افتتاحه يوميـا ما بين مدرسـتين إلى ثلاث مدارس.
ووفقا لوكيل الوزارة للمباني المهندس عبد الرحمن بن إبراهيم الأحمد فإن من بين المشاريع المعطلة 500 مشروع بميزانية العام الماضي منها 126مشروعا في مكة المكرمة, لافتا إلى أنه بعد صدور ميزانية العام المالي 1431- 1432هــ بأرقامها العالية لا يمكن طرح المشاريع لعدم وجود أراض لها.
كشفت مناقشات ورشة العمل الأولى من نوعها التي نظمتها وزارة التربية والتعليم في مكة المكرمة أمس أن شح المعروض من الأراضي المناسبة لإنشاء المدارس الحكومية عليها في المدن والقرى إلى توقف أكثر من 700 مشروع رغم وجود اعتمادات مالية مرصودة لها. وبلغ نصيب مدينة مكة المكرمة من المشروعات المتأخرة أكثر من 126 مشروعا مدرسيا بديلا للمباني المستأجرة، وذلك بسبب شح الأراضي المعروضة للبيع خصوصا في مكة المكرمة من جهة وغلاء ثمنها من جهة أخرى.
وقد خصصت الورشة التي تعقد لأول مرة على مستوى المملكة لبحث هذه الإشكالية ومحاولة إيجاد حلول غير نمطية لتوفير أراض كافية في مواقع متميزة للمدارس الحكومية للبنين والبنات على حد سواء، على أن تضاهي هذه الحلول انفراد مدينة مكة المكرمة بتميزها، وترد على الارتفاع غير المسبوق في أسعار الأراضي فيها مقارنة بجميع مدن المملكة.
وقد انطلقت أمس الورشة بعنوان "استراتيجية توفير وتطوير مواقع ومباني مدارس وزارة التربية والتعليم بمكة المكرمة". وأوضح المشرف العام على الورشة الدكتور إبراهيم يوسف شقدار أن الورشة تأتي في إطار التزايد الكبير في أعداد المدارس بشكل سريع نتيجة لزيادة معدلات النمو السكاني في المملكة، وبهدف إيصال التعليم إلى كل مدن وقرى وهجر المملكة.
وأشار الدكتور شقدار إلى أن زيادة معدلات النمو السكاني بالمملكة أدت إلى ارتفاع نسبة الطلب على افتتاح المدارس، حيث وصلت نسبة ما يتم افتتاحه يوميا ما بين مدرستين إلى ثلاث مدارس، وذلك لعدة سنوات، مبينا أن عدد المدارس وصل إلى 25 ألف مدرسة، منها 16 ألف مدرسة مباني مستأجرة مما يمثل عائقا كبيرا لوزارة التربية والتعليم. كما تطرق للحلول الإيجابية لحل هذه المشكلة والمتمثلة في التوسع بإنشاء المباني المدرسية الحكومية بديلا عن المستأجرة، ونوه في هذا الصدد باهتمام الدولة بقطاع التعليم.
أما وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني المهندس عبدالرحمن بن إبراهيم الأحمد فقال إن تأثير مشاكل نقص الأراضي يتمثل في أن المشكلة أصبحت العائق الوحيد لعدم تنفيذ واستكمال خطة الاستغناء عن المباني المستأجرة وبصفة خاصة في المدن الكبيرة رغم وجود الاعتمادات المالية للمشاريع، مشيرا إلى أنه يوجد حالياً ما يقارب 700 مشروع معتمد لم يتم طرحها للتنفيذ لعدم وجود أراض، ومن ذلك 500 مشروع بميزانية العام الماضي، منها 126 مشروعا في مكة المكرمة. وأوضح الأحمد أنه بعد صدور ميزانية العام المالي 1431 ـ 1432 بأرقام عالية من المشاريع المعتمدة فسوف يتضاعف عدد المشاريع المعتمدة التي لا يمكن طرحها لعدم وجود أراض لها.
عقب ذلك بدأت الجلسات المغلقة، حيث تطرق مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لتعليم البنين بكر بن إبراهيم بصفر في الجلسة الأولى إلى المباني المدرسية بمكة المكرمة من خلال محور الواقع والتحديات.
فيما تناولت الجلسة الثانية للورشة محور العصف الذهني الجماعي والعصف الذهني الخاص بالمجموعات. وتطرقت الجلسة الثالثة إلى وضع التصاميم والحلول والمبادرات سريعة المردود، في حين تطرقت الورشة إلى أسباب تزايد عدد المدارس بشكل سريع والحلول الإيجابية لذلك.
كما تناولت برنامج إنشاء المباني المدرسية الذي يعتمد على حجم الاعتمادات المالية السنوية وكذلك اعتماد مشاريع المباني المدرسية الحكومية للتخلص من المباني المستأجرة، وذلك بإعداد خطة وطنية لاستبدال المباني المستأجرة بمبان مدرسية حكومية، صممت بمعايير بيئية وتربوية مناسبة للعملية التعليمية التربوية مع ضخ اعتمادات مالية لبرنامج إنشاء المباني المدرسية للاستغناء عن المباني المستأجرة.
كما تطرقت الندوة إلى الأساليب والحلول التي اتخذتها الوزارة لتأمين الأراضي الخاصة لإقامة مبان مدرسية حكومية عليها ومنها شراء الأراضي المناسبة لتنفيذ مشاريع الوزارة المعتمدة، حيث قامت الوزارة بشراء أراض لإقامة أكثر من 2000 مرفق تعليمي بتكلفة بلغت 6 مليارات ريال حتى الآن.
كما يوجد ما يقارب 700 مشروع معتمد، لم يتم طرحها للتنفيذ لعدم وجود أراض مناسبة لإقامة المرافق التعليمية.
إلى ذلك، ألقى وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود كلمة تحدث فيها عن مكانة هذا البلد المقدس، منبع الرسالة ومهبط الوحي، والذي يعد أول منارة للعلم، حيث بدأت الرسالة المحمدية من هذا المكان المبارك، معربا عن أمله أن تتوصل هذه الاستراتيجية إلى حلول غير تقليدية تخدم طبيعة المكان والحاجة، مؤكدا أن الوزارة تحرص على أن يصل التعليم إلى كل مواطن.



توزيع 300 كرتون من الحمضيات لأسر نجران



جانب من فعاليات مسرح الطفل بنجران

نجران: ريم الأحمد

ضمن فعاليات المهرجان الوطني للحمضيات بنجران أقيمت مساء أول من أمس برامج مسرح الطفل، حيث قدم على خشبة المسرح العديد من المسابقات الترفيهية للأطفال وذويهم من الكبار، وقدم العديد من الجوائز القيّمة بالإضافة إلى أكثر من 300 كرتون من فاكهة الحمضيات تم توزيعها للأسر.
وحظيت البرامج التي يقدمها علي آل سدس بإعجاب وحضور كبير للجمهور بجميع فئاته العمرية المختلفة، وأتيح للعديد من المواهب الصغيرة المشاركة في الغناء والشعر وتقليد الأصوات.



إلقاء زجاجة حارقة على السفارة السعودية في ستوكهولم

الرياض, كوبنهاجن: واس, عصام واحدي
تعرضت السفارة السعودية في العاصمة السويدية أستكهولم الليلة قبل الماضية لاعتداء من شخص مجهول ألقى زجاجة حارقة على نافذة السفارة المطلة على الشارع. وبين مصدر مسؤول بالسفارة أن الاعتداء لم يسفر عن أية أضرار سواء لمنسوبي السفارة أو المبنى ولم يؤثر ذلك على سير العمل.
وقامت السفارة عقب الحادث بالاتصال بالجهات المختصة التي باشرت مهامها بإجراء التحقيقات الفورية حيال ملابسات الحادث.
وأكد مصدر أمني في السويد أمس أن السفارة اتصلت مبلغة عن حادث الاعتداء، وأن الشرطة، باشرت التحقيق.
أعلن مصدر مسؤول بسفارة خادم الحرمين الشريفين في استكهولم أن السفارة تعرضت الليلة قبل الماضية لحادث اعتداء من شخص مجهول ألقى زجاجه حارقة على نافذة السفارة المطلة على الشارع, لكن الاعتداء لم يسفر عن أي أضرار سواء لمنسوبي السفارة أو المبنى ولم يؤثر ذلك على سير العمل.
وقامت السفارة عقب الحادث بالاتصال بالجهات المختصة التي باشرت مهامها بإجراء التحقيقات الفورية حيال ملابسات الحادث.
وأكد مصدر أمني في السويد أمس أن السفارة اتصلت مبلغة عن حادث الاعتداء, وأن الشرطة, حسب المعلومات التي لديها, باشرت التحقيق في الحادث, الذي يعد الثاني من نوعه خلال بضعة أشهر.
وأكد المصدر أنه اعتداء سافر ويجب أن يعاقب الفاعل, مشيرا إلى أن أحد المسؤولين في السفارة هو من اتصل بهم للإبلاغ عن الحادث, حيث ذهب عدد من رجال الشرطة والمحققين إلى الموقع للتحقيق في ملابسات الاعتداء.
وفيما لم تعلن أي جهة عن مسؤوليتها في الحادث, قال أحد ضباط الشرطة يبدو أنه حادث فردي من أحد المشاغبين ولا علاقة له بالإرهاب ضد السفارة.
وذكرت إذاعة السويد المحلية في العاصمة للقسم العربي أن الاعتداء على السفارة السعودية هو الثاني من نوعه خلال بضعة أشهر ويشكل تهديداً للسفارات العربية في السويد, وأن هذه ظاهرة جديدة لم تشهدها السويد من قبل, فيما لم تنشر أي جهة إعلامية سويدية الخبر.



العبيكان للمتزوجات: لا تقلن للعلماء بالفضائيات "أحبك في الله"


عبد المحسن العبيكان

الطائف: ساعد الثبيتي
دعا المستشار القضائي الخاص الشيخ عبد المحسن العبيكان الفتيات وخاصة المتزوجات منهن إلى تجنب إخبار المشايخ والدعاة عبر القنوات الفضائية في البرامج المباشرة بمحبتهن لهم في الله.
وقال العبيكان في تصريح خاص لـ "الوطن" أن إبلاغ المرأة للمشايخ والدعاة بمحبتها لهم في الله لا بأس به ولا حرج فيه، بل عليها إبلاغهم بذلك تمشيا مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال: "من أحب منكم أحدا لله فليخبره".
وأشار العبيكان إلى أنه يرى أن عملية الإخبار ينبغي ألا تكون عبر البرامج الفضائية وعلى الهواء مباشرة وخاصة إذا كان مثل هذا الأمر يفضي إلى فتنة أو يثير حفيظة الأزواج.
وبين أنه يمكن أن تبلغ المرأة الشيخ بمحبتها له في الله عندما تتصل به للاستفسار أو الفتوى في غير البرامج المباشرة والتي يسمعها آلاف البشر بشرط ألا تؤدي إلى فتنة.
وكان بعض الأزواج قد أبدوا انزعاجهم من إفصاح زوجاتهم للمشايخ والدعاة الذين يظهرون على شاشات القنوات الفضائية عبر البرامج المباشرة بمحبتهن لهم في لله، حيث تكررت عبارة "يا شيخ إني احبك في الله" والتي غالبا ما يجيب عليها المشايخ والدعاة بقولهم "أحبك الله الذي احببتني فيه".





الوضع الصحي “المتردي” يجبر طلاب وطالبات “المتضررة” على الدراسة في البديلة



أنور السقاف - جدة تصوير : أحمد حجازي

طالب عدد من أولياء أمور طلاب و طالبات المدارس المتضررة بقويزة بتسريع وتيرة العمل حتى يتسنى لأبنائهم إكمال دراستهم فى مدارسهم الحكومية وأشار المتحدثون الى تزايد حالات الاصابة بالامراض الصدرية والربو والطفوحات الجلدية والضغط السكري لصغارهم من جراء الوضع الصحى المتردى وكانت ادارة النقل المدرسي بتعليم جدة قد قامت أمس بنقل طلاب و طالبات الصفوف الابتدائية والمتوسطة من مباني المدارس الحكومية بحي قويزة "الشعبي" الى مقار المدارس "البديلة" بأحياء الجامعة والنسيم فى خطوة استهدفت تأمين سلامة الطلاب .. من جانبه أكد نائب مدير التربية والتعليم بمحافظة جدة أحمد حريري الانتهاء من تأهيل 27 مدرسة في الاحياء المنكوبة كانت قد تعرضت لأضرار فادحة اثناء سيل الاربعاء بجدة مشيرا الى ان ادارته كانت تنتظر نتائج تقرير اللجنة الفنية بسلامة المباني والتي كشفت عن تضرر 3 مدارس وتم ايقاف الدراسة بها بعد ان ثبت للجنة عدم ملاءمتها للدراسة فيها (المدينة) رصدت الصورة عن قرب ووقفت على حركة الباصات الناقلة للطالبات من قويزة الى مدارس أحياء النسيم والجامعة .
21 باصًا
وقف مشرف النقل المدرسي بادارة التربية والتعليم البنات عبدالله الاحمدي أمام (21) باصًا سعة لـ 49 راكبا يحث الطالبات بسرعة الصعود في الباصات حفاظا على الوقت مشيرا الى ان الدوام المدرسي في المدارس البديلة الواقعة في حي الجامعة والنسيم يبدأ الساعة العاشرة وينتهي في الرابعة عصرا ، وأبان رئيس النقل المدرسي أحمد المزيني ان ادارة النقل المدرسي خصصت هذه الباصات الكبيرة من أجل المساهمة في نقل اكبر عدد ممكن من طالبات المدارس المتضررة والتي تخضع للصيانة وأعمال الترميم ونقلهن الى مقار مدارسهن البديلة ، واستدرك بالقول ان هذه المساهمة من قبل ادارة التربية والتعليم تعد عاملا مساعدا لاولياء الامور من الذين لايملكون مركبات لنقل بناتهم او من الذين فقدوا مركباتهم في سيل الاربعاء "الحزين".
أضرار المستأجرة
وعلى الضفة الاخرى من الشارع وقف عدد من أولياء الأمور كان محور حديثهم عن مدى الاضرار التي اصابت بعض مباني المدارس "المستأجرة ، يقول مالك مبنى المدرسة الـ 135 الابتدائية للبنات فهد المطيري : إن الاضرار التي رصدتها لجنة الحصر واللجنة التي تعاقدت معها ادارة التربية والتعليم للكشف عن السلامة والحالة الفنية للمباني أشارت الى وجود بعض الملاحظات ، وعرج الى الجهود التي تبذلها اللجنة في تسريع أعمال الصيانة وعودة الطلاب الى مدارسهم في اسرع وقت ممكن ، ورأى ان أعمال الترميم بحاجة الى زيادة معدل السرعة في انجاز تلك الاعمال ، وشاركه في الرأي تركي المطيري ولي أمر إحدى الطالبات مشيرا الى المعاناة واستمرارها في ظل التنقل من المدارس المتضررة الى البديلة وما اعتبره مشكلة في بداية الدوام المدرسي ونهايته عصرا ، مبينا ان هذا الدوام يتعارض مع دوامه في العسكرية ، وشدد في ذات الوقت على ان ينتهي هذا الوضع باسرع مايمكن حفاظا على مقدرة الطالبات على التركيز واستذكار مقرراتهن الدراسية وعدم تشتيتهن بعيدا عن جو التحصيل الدراسي.
أعمال الصيانة
ومن خلال الجولة الميدانية التي قامت بها (المدينة) على عدد من مقار المدارس المتضررة ، رصدنا أعمال الصيانة التي يدور رحاها في اروقة المدرسة الـ 38 المتوسطة للبنات والتي تضم اكثر من 450 طالبة ، اضافة الى اعمال الترميم التي تتسابق فيها السواعد للانتهاء من اعادة تبليط "السيراميك" في المدرسة الـ 81 المتوسطة والتي تضم أكثر من 700 طالبة والمجاورة للاولى ، وتعالى الغبار في الاجواء داخل فناء مدرسة تحفيظ القرآن الكريم بعد ان شرع 11 عامل صيانة في العمل موشحين بـ "الكمامات" يحملون دواليب وعبوات الاصباغ لاعادة تجميل المدرسة التي هجرها أكثر من 600 طالبة ، وعلى رأس الشارع المقابل من شارع "جاك" تنتظر المدرسة الـ 127 الابتدائية للبنات مرور اللجنة الفنية من أجل البدء في أعمال السباكة والكهرباء واعادة ترتيب الطاولات.



تشكيل فريق خاص لمراقبة المخالفات المالية في 6 قطاعات خدمية




سعيد الزهراني ـ الطائف

قرر ديوان المراقبة العامة العمل على وضع الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية والمياه والكهرباء والبيئة على رأس الادارات الحكومية التي سيتم إحكام الرقابة عليها بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة وبشكل مستمر من خلال زيادة عدد المهام المنفذة سنوياً وخاصةً القطاعات الستة المشار إليها في كافة مناطق المملكة . وقال مصدر مسؤول في ديوان المراقبة العامة لـ “المدينة”: إنه تم اسناد هذه المهمة الرقابية للنائب المساعد للرقابة على الأداء في الديوان من خلال تكوين فريق برئاسته عبر جميع فروع ديوان المراقبة.
واضاف المصدر : إن الهدف من هذه الرقابة الكشف عن اي مخالفات مالية او تجاوزات في هذه القطاعات التي ترتبط بشكل خاص بخدمة المواطن حيث سيتم فحص كافة الامور التي تحت اختصاص الديوان والرفع بجميع المخالفات والتجاوزات. تجدر الاشارة الى ان ديوان المراقبة العامة أعد استراتيجية شاملة لمراقبة ومكافحة الفساد في كفاءة القطاعات خلال الخمس سنوات المقبلة وانفردت (المدينة) في الاسبوع المنصرم بنشر تفاصيل الاستراتيجية الشاملة. وتضمنت الخطة ، التي اعتمدها أسامة بن جعفر فقيه رئيس الديوان، افتتاح 5 فروع للديوان في نجران و الباحة وتبوك وحائل وحفر الباطن لتضاف الى الفروع الموجودة حاليا في مكة والدمام والرياض والجوف وأبها والمدينة المنورة وجازان وبالتالي يرتفع عددها الى 12 فرعا. وتشتمل الخطة على تطوير أساليب المراجعة المالية باستخدام النظم الآلية ، التوسع في تطبيق رقابة الأداء ، الإسهام في تطوير المعايير الرقابية والأنظمة واللوائح المالية والمحاسبية ، الاعتماد على تقنية المعلومات في عمليات التدقيق والتطوير، تنمية القدرات المؤسسية للديوان. وتعكس الخطة حرص الديوان على أن تتوافق أهدافها مع توجهات الدولة للإصلاح الشامل وحماية النزاهة ومكافحة الفساد وتنويع النشاط الاقتصادي وتقديم الخدمات للمواطن بيسر وسهولة ، وتحقيق الانضباط المالي والإداري.
كما تضمنت الخطة التي اعتمدها رئيس الديوان أسامة بن جعفر فقيه افتتاح 5 فروع للديوان في كل من نجران و الباحة وتبوك وحائل وحفر الباطن لتضاف إلى الفروع الموجودة حاليا في مكة والدمام والرياض والجوف وأبها والمدينة المنورة وجازان وبالتالي يرتفع عددها الى 12 فرعا . وقد تم التركيز في هذه الخطة الثانية على أهداف إستراتيجية عدة تتمثل في 7 اهداف رئيسية.



ارتفاع أسعار الهيل 40% وتفاوت الزيادة بين النوع وفئة الجودة



تركي سليهم - جدة تصوير : محمد الحربي

رفعت محلات الجملة والعطارة أسعار الهيل للانواع الفاخرة عقب وصول سعر صندوق الهيل سعة5 كيلو بالجملة إلى 470 ريالا، مشيرين إلى ان اسعار بيع التجزئة تتراوح من 100 إلى 148 ريال للكيلو، اي بزيادة تقترب من 40 في المائة، حسب النوعية والماركة، واضافوا لـ”المدينة” : تناقص الهيل الأمريكي في أسواق المملكة حتى درجة الاختفاء. وبدأت الزيادة في اسعار الهيل حسبما افاد متعاملون منذ شهر تقريبا، وعزا تجار في سوق العطارة والبهارات، الارتفاع إلى قلة المحاصيل من الورادات الثلاثة التي يأتي منها الهيل وهي “غواتيمالا” في امريكا الجنوبية ويطلق على هذا النوع ”الامريكي” و بالاضافة إلى الوارد من الهند، واخيرا النوع الاثيوبي. واوضح متعاملون في السوق إلى ان الارتفاع يرجع إلى قلة المحصول وكذلك تراجع عدد الموردين للسوق.
وأكد محمد عثمان بائع في أحد مراكز التسويق أن ارتفاع الاسعار وصلت لمستويات مرتفعة جدا في منتصف العام الماضي حيث وصل سعر الهيل الأمريكي درجة اولى إلى 148ريالا للكيلو في حين وصلت فئة الدرجة ثانية إلى 120ريالا للكيلو. ويقول علي باشنفر “مستورد”: إن ارتفاع الهيل كان فعليا من الخارج حيث شهد ارتفاعا في أثيوبيا حيث وصل سعر العبوات 40كيلو من 3000ريال إلى 3500ريال أي بزيادة قدرها حوالى 15 في المائة، مشيرا إلى أن الأسعار ارتفعت مع نهاية الشهر الماضي ارتفاعا ملحوظا . من جانبه اوضح محمد الغامدي “تاجر جملة” أن أسعار الهيل ارتفعت فجأة بداية هذا الشهر من 120إلى 430ريالا للكرتون سعة 40كيلو، مشيرا إلى ان البن شهد هو الآخر ارتفاعا في الاسعار خلال الفترة الماضية والتي تزامنت مع ارتفاع اسعار الهيل.
وقال صالح عبد القوي “بائع” في أحد المحال المتخصصة في بيع الهيل والبن: هناك نوعان فقط من الهيل هما النوع الأمريكي والهندي ،حيث يعود مرجع الهيل الأمريكي إلى أمريكا الجنوبية وتحديدا من غواتيمالا، ويطلقون عليه الهيل الأمريكي ،مبينا أن هناك ثلاثة أصناف لكل نوع من أنواع الهيل تم تحديدها بالأرقام، فأجود الأنواع هو رقم 1، وهكذا هناك رقم 2 و3، وأضاف: من الطبيعي أن يكون الرقم 1 هو الأفضل إلا أن سعره المرتفع جعل قلة قليلة من المستهلكين تشتريه، منوها إلى أن النوع الجديد من الهيل الأمريكي (الغواتيمالي) ليس نوعية جيدة، مبررا سبب الإقبال الكبير عليه كون سعره منخفضا حيث إن الفارق بين الصنف والممتاز وهذا الصنف الذي يباع بـ 40 ريالا كبيرا . وبالنسبة للنوع الهندي فلا يختلف سعره عن سعر الهيل الأمريكي مع فارق بسيط لا يتعدى عشرة ريالات،اما الهيل الحبشي فذو جودة عالية حيث ينتج في شهر أكتوبر ولا يزرع دفعة واحدة في شهر أكتوبر ويحصد في شهر نوفمبر حيث يصل لأسواق المملكة والخليج.
يذكر أن الهيل ينتج من ثلاث دول الهند والحبشة وغواتيملا في أمريكا الجنوبية وهو من المنتجات المعفية من الجمارك كما أنه لا يخضع لاحتكار شخص واحد ولا مؤسسة واحدة وانما بإمكان أي تاجر ان يذهب لجواتيمالا أو الهند ويتفق معهم على الاستيراد ويبيع بأسعار السوق في المملكة ووصل حجم استهلاك الهيل في المملكةاكثر من 11 الف طن سنويا، وتعد المملكة من اكثر واكبر الدول استهلاكا للهيل في العالم.



تأهل الهاملي والبقمي و8 شعراء في الحلقة المقبلة من “المليون”


عساف الرشيدي - أبو ظبي

تأهل الشاعران عبيد الهاملي وجزاء البقمي إلى المرحلة الثانية من مراحل برنامج “شاعر المليون”، حيث تواصلت مساء أمس الأول فعاليات البرنامج على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي بحضور الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان ومحمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.
وتم في بداية الحلقة الإعلان عن الشاعرين اللذين تأهلا للمرحلة الثانية من البرنامج من خلال تصويت الجمهور والمنتظرين من الحلقة الماضية وهم عبيد الهاملي الذي نال درجة اجمالية 63%، وجزاء البقمي الذي نال 59% . أما المتسابقان في حلقة أمس الاول فهم: حليمة العبادي (الأردن) وسلطان المطيري ومبارك أبوظهير (الكويت) ولافي الظفيري (البحرين) ومحمد الجرموزي (اليمن) وفواز السعدون وعبدالمحسن ومحمد بن علي السعيد (السعودية)، وقد أعلنت لجنة التحكيم المكونة من الدكتور غسان الحسن وسلطان العميمي وحمد السعيد عن اختيارها للشاعر محمد علي السعيد من السعودية بعد أن نال 47 درجة من إجمالي 50 درجة، والشاعرة حليمة العبادي من الأردن بعد ان نالت 46 درجة.
وكان ضيف حلقة أمس الأول (نجم النسخه الثالثة من شاعر المليون) الشاعر الإماراتي خليفة العامري والذي قال إنه تفرغ للشعر بعد تلك المشاركة وأنه سيصدر قريباً ديوانا شعريا يحتوي على قصائد وطنية ويحمل اسم الدولة. كما تغنت الفنانة أريام بأغنية “سيدي ياسيد ساداتي” وقد أطربت الحضور.
وفيما ينتظر اثنان من شعراء حلقة أمس الاول تصويت الجمهور، تم الإعلان عن متسابقي الحلقة المقبلة، وهم: بندر الجهني وسعود العنزي وفرحان العازي (السعودية) وعبدالله الجابري (الإمارات) وعلي الكعبي (عمان) وفلاح العتيبي (الكويت) ومحمد الرشيدي (السودان) ومهند العظمات (الأردن).











السيول تفقد ستينية الزوج والابن والحصن الأخير



محمد الدقعي ـ جدة

منذ أربعة عقود تسكن ماهر طامي وحيدة في منزلها الكائن في حي غليل (جنوبي جدة) بعدما توفي زوجها وابنها الوحيد ليتركاها وحيدة دون أسرة تهتم بأمرها أو قريب يزورها، حيث تواجه الحياة بدموع يسكنها الألم وجسد أعاقه الشلل وأزمات قلبية تهدد حياتها طوال الوقت وتحرمها لذة العيش دون أن يتوفر لديها امتيازات مالية أو عائلية باستثناء جيرانها الذين يسعون بشتى الطرق لمعاونتها.
ففي يوم أسود ـ بحسب وصف السيدة ماهر ـ زارها في منزلها ضيف غير محبوب دمر كل ما تبقى من ذكرياتها السعيدة وطمسها بألوان ترابية ضاعفت من مشاكلها في الحياة، ناهيك عن تكوم مخلفات هذا الضيف بين أركان منزلها مشكلا بحيرات مائية تزيد من معاناتها ومن فرص استحداث أمراض جديدة في جسدها الضعيف الذي لا يكاد يحتمل لسعة بعوضة واحدة.
رغم ذلك لم يتوقف جيرانها عن مساعدتها في موقف يعزز مدى الترابط بين الجار وجاره فعند طلب اللجنة المالية التي تصرف بدلات السكن والإعاشة حضورها في إدارة الدفاع المدني لاستلام بدل الإعاشة المقرر لها، لم تجد سوى جارها خالد السنان وزوجته لاصطحابها بين جموع المراجعين لإنهاء إجراءات تسليم الشيك الذي لم يتجاوز 1000 ريال.
يقول السنان «كنت أراجع في معاملتي ومعاملة جارتي طوال الفترة الماضية وتم إصدار أول شيك لها بمبلغ ألف ريال، وعند زيارة لجنة حصر الأضرار لمنزلها أفادت أن منزلها غير قابل للسكن كونه متضررا بالكامل وسيتم النظر في أمرها».
ويروي خالد معاناة جارته التي دمر السيل منزلها بالكامل بالقول «ليس لهذه المرأة المسكينة أقارب من قريب أو بعيد للسؤال عنها، وحالها يرثى له كونها تحمل العديد من الأمراض المستعصية ويضعها في دائرة العجز النفسي والمادي في ظل عدم وجود عائل لها».



تفعيل صافرات الإنذارفي أحياء الطائف


عبد الله المقاطي ـ ظلم

بحث محافظ الطائف فهد بن معمر ومديرو الدوائر الحكومية في الطائف أمس الاستعدادات والإجراءات الواجب اتباعها لدرء مخاطر السيول والأمطار، وتناول الاجتماع مناقشات حول ضرورة تفعيل صافرات الإنذار داخل أحياء المحافظة التي تقع في دائرة خطر السيول.
وناقش المجتمعون فكرة وضع عبارات تصريف السيول، إضافة إلى مخاطر السيول على بعض المواقع الحكومية الواقعة في مرمى مسارات مجاري الأودية.
واستعرض محافظ الطائف ومديرو الدوائر الحكومية الدراسة الهيدرولوجية التي أعدتها أمانة الطائف لوقاية أحياء المحافظة من مخاطر الأمطار والسيول، والتي سيتم رفعها إلى أمير منطقة مكة المكرمة لاعتمادها حتى يبدأ تطبيق التوصيات التي احتوتها الدراسة.



تهيئة 170 موقعاً سياحياً لاستقبال زوار الطائف

عبد العزيز الثبيتي ـ الطائف

هيأت أمانة الطائف أكثر من 170 موقعا طبيعيا في أنحاء المحافظة لاستقبال الزوار والسائحين، ضمن جهود حملتها الهادفة إلى المحافظة على الطبيعة السياحية في عروس المصائف، تحت مسمى المحافظة على البيئة.
وأوضح أمين الطائف المهندس محمد المخرج أن أعمال التهيئة شملت تهذيب الأشجار والشجيرات وقص الفروع الشوكية وإزالة الملوثات البيئية من هذه الأمكنة، وتمشيط الحصى والحجارة وفرش الرمل الناعم في المواقع الظليلة، حتى تتمكن الأسر من قضاء العطلات الأسبوعية والموسمية وسط بيئة نظيفة وصحية.
وبين المخرج أن جهود الأمانة ضمن حملة المحافظة على البيئة انطلقت من مركز الهدا السياحي (شرقي الطائف)، مشيرا إلى تواصل أعمال الفرق المسؤولة عن الحفاظ على البيئة في باقي المواقع السياحية في المحافظة. ورأى أمين الطائف أن تهيئة المواقع السياحية ستسهم في زيادة الجذب السياحي للمحافظة، وتدعم جهود التنمية والتطوير للمراكز والقرى، وتفتح مجال العمل للشباب وتدعم الاقتصاد المحلي.
وشدد المخرج على أهمية تفاعل المجتمع المحلي مع مثل هذه الحملات التوعوية التي تسهم في المحافظة على المكتسبات الوطنية، مثمنا للإدارة العامة للتربية والتعليم وقيادة منطقة الطائف العسكرية مشاركتهما الفاعلة في إنجاح الحملة.



120 معوقا يعرضون أعمالهم في«إبداعنا فاق قدراتنا»



صالح باهبري ـ مكة المكرمة

يشرع 120 طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة في مكة غدا في عرض أعمالهم الفنية تحت عنوان (إبداعنا فاق قدراتنا)، وذلك في أحد المتنزهات الخاصة في مكة المكرمة.
وأوضح رئيس قسم التربية الخاصة في إدارة التربية والتعليم في مكة المكرمة المنظمة للمعرض فهد عاشور أن الأعمال قدمها الطلاب بأسلوب الكولاج والورق الملون، ويعرضون في المعرض جدارية إلكترونية تعكس واقع الاهتمام بذوي الإعاقة.





قرب اكتشاف كواكب شبيهة بالأرض




واشنطن – قنا :

قال علماء الفلك إنهم اقتربوا من اكتشاف كواكب شبيهة بالأرض تدور في أفلاك نجوم أخرى، وهي خطوة مهمة في تحديد ما إذا كانت هناك حياة في أماكن أخرى في الكون غير الأرض. فقد أكد مسؤول رفيع في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وغيره من العلماء المرموقين، أنه يرجح أن يكتشفوا خلال السنوات الأربع أو الخمس القادمة أول كوكب شبيه بالأرض يمكن أن تنشأ فيه الحياة أو قد نشأت بالفعل.. بل إن كوكباً شبيهاً بحجم الأرض يمكن أن يتم إيجاده هذا العام إذا ما تأكدت الإشارات الأولية التي كشف عنها المنظار الفضائي الجديد (كيبلر). وذكر راديو سوا إنه في المؤتمر السنوي لجمعية الفلك الأمريكية تم الإعلان عن اكتشاف عدد من الكواكب الأخرى خارج المجموعة الشمسية مما أعطى إشارة إلى احتمال وجود عدد كبير آخر من الكواكب الشبيهة بالأرض.

وأشار العلماء إلى أن المنظار الفضائي كيبلر- إضافة إلى تطور دراسات الكواكب خارج المجموعة الشمسية -قد يقدم جواباً قريباً عن السؤال الذي طالما أرق الإنسانية: هل هناك حياة خارج الأرض؟.

ولكي تنشأ الحياة على كوكب ما، ينبغي أن يكون الكوكب حجرياً وليس غازياً، وينبغي أن يبعد مسافة مناسبة عن النجم الذي يتبع له، فالكواكب القريبة ستكون شديدة الحرارة والكواكب البعيدة ستكون شديدة البرودة. وقال سايمون ووردن وهو عالم فلك ومدير لمركز آميس للأبحاث التابع لناسا إن السؤال الأول هو: هل نحن وحيدون في الكون؟.. لأول مرة هناك تفاؤل بأننا في وقت ما في حياتنا سنكون قادرين على الإجابة عن هذا السؤال.. وإذا ما كنت مراهناً سأراهن على أننا لسنا وحيدين وأن هناك الكثير من الحياة.



بيع عملة نادرة بأكثر من 3.7 مليون دولار

ميامي – رويترز :

قال مزايدون: إن عملة أمريكية نادرة تعود إلى عام 1913 كان يملكها ملك مصر السابق فاروق وظهرت في وقت لاحق في مسلسل تلفزيوني أمريكي شهير بيعت مقابل 3.7 مليون دولار في مزاد عام في فلوريدا. وقال جريج روهان رئيس دار مزادات «هيرتاج» ومقرها في دالاس بتكساس: إن العملة فئة الخمسة سنتات التي تسمى «رأس الحرية» وهي واحدة من خمس عملات معروفة من ذلك التاريخ المحدد والتصميم بيعت إلى دار جمع العملات الخاصة «إيست كوست» في أورلاندو في وقت متأخر من مساء الخميس الماضي. وطلب المشتري عدم الكشف عن اسمه. ويشمل سعر 3.737.500 دولار للعملة فئة السنتات الخمس 15 بالمائة قسط التأمين الذي دفعه المشتري. وقال روهان في بيان «ربما تكون هذه أشهر عملة نادرة في الولايات المتحدة».

وكان أحد الذين امتلكوا هذه العملة ملك مصر الراحل فاروق والذي أطيح به في 1952 ثم تداولت الأيادي «عملة الحرية» عدة مرات وظهرت في إطار حبكة روائية في 1973 في المسلسل المعروف «هاواي فايف أو» الذي عرضته المحطة التلفزيونية «سي بي إس».

وكانت قيمة العملة المعدنية النادرة التي سكت في دار فيلادلفيا لسك العملات بتصميم «ميس ليبرتي» قد تجاوزت حد المليون دولار في 2003م.



بمناسبة مرور 5 سنوات من العطاء
الاتصالات السعودية تكرم شركاء النجاح برحلات سياحية عالمية وآلاف النقاط مجانا




الجزيرة - سعود الهذلي

أقامت شركة الاتصالات السعودية مساء أمس السبت بفندق الفورسيزونز ببرج المملكة بالرياض حفلا بمناسبة مرور 5 سنوات من العطاء لبرنامج قطاف وفاءً وتكريماً لعملاء وشركاء البرنامج الذي يعد أشهر وأكبر برامج الولاء على مستوى المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك بحضور المهندس سعود بن ماجد الدويش الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية والمديرين التنفيذيين لشركاء النجاح لبرنامج قطاف وعدد من المسؤولين ورجال الصحافة والإعلام.وقد سلم المهندس الدويش خلال الحفل جوائز قيّمة للعملاء الفائزين في السحب الذي شمل جميع أعضاء برنامج قطاف البالغ عددهم أكثر من 16 مليون عميل، حيث فاز 5 عملاء بالجائزة الأولى الكبرى وهي عبارة عن رحلة سياحية دولية لمدة 5 أيام مجاناً، بالإضافة إلى 5555 نقطة قطاف مجاناً. كما تم خلال الحفل تكريم العميل رقم واحد في برنامج قطاف بمنحه عدد 5555 نقطة قطاف مجاناً، وتكريم العميل الأكثر استخداماً لنقاط قطاف بمنحه هدية عينية.

كما دشن المهندس الدويش أثناء الحفل ولأول مرة على مستوى برامج الولاء بالمنطقة (قسيمة قطاف الإلكترونية) التي تتيح للعملاء استبدال نقاط برنامج قطاف بشكل فوري عبر نظام إلكتروني متطور يمكن العملاء من الحصول على القسيمة الشرائية بكل سهولة ويسر في أماكن تسوقهم، انطلاقاً من الدور الرائد للاتصالات السعودية وحرصها الدائم على تقديم أفضل وأرقى الخدمات التي تواكب تطلعات عملائها وتلبي احتياجاتهم، وتأكيداً لالتزامها بتوفير حياة أسهل لعملائها.

وقال المهندس الدويش بهذه المناسبة إن تقديم هذه الجوائز يؤكد وفاء الاتصالات السعودية وتكريمها وتقديرها لعملاء برنامج قطاف الذين منحوها ثقتهم الغالية باختيارهم وتفضيلهم لخدماتها دون غيرها، ويعد انطلاقة جديدة ودفعة قوية لمواصلة مسيرة العطاء لبرنامج قطاف الحافلة بالإنجازات والمضي قدماً نحو تقديم المزيد من الخدمات الجديدة والمبتكرة مجاناً لعملائنا، معرباً في الوقت ذاته عن بالغ شكره وتقديره لشركاء النجاح لبرنامج قطاف البالغ عددهم 27 شريكاً استراتيجياً لدورهم البارز وتعاونهم الهادف والبناء في دعم كافة الحملات والعروض المتميزة التي أطلقتها الشركة لعملاء قطاف.

علما أن جوائز الاحتفال بمرور 5 سنوات لبرنامج قطاف شملت إلى جانب الجائزة الأولى (الكبرى)، فوز 55 عميلاً بالجائزة الثانية وهي رحلة داخلية لأي مدينة في المملكة يختارها العميل لمدة 5 أيام مجاناً، فيما تضمنت الجائزة الثالثة فوز 555 عميلاً بعدد 5555 نقطة برنامج قطاف مجاناً، والجائزة الرابعة فوز 5555 عميلاً بعدد 555 نقطة برنامج قطاف مجاناً، وقد تم نشر جميع أسماء الفائزين ببوابة (معكم) الإلكترونية www.m3com.com.sa ويمكن لجميع العملاء الاطلاع والتعرف على الأسماء بمجرد الدخول على البوابة.



الكشف عن مقهى إنترنت يأوي أطفال المدارس الهاربين



الطائف - فهد الثبيتي

دونت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف عدة ملاحظات هامة على أحد مقاهي الإنترنت عندما توفرت معلومات عن وجود المعسل بداخله يُباع على طلبة المدارس الهاربين والذي يلجأون للبقاء بالفترة الصباحية بداخله، فيما كان أحد الأعضاء من الهيئة قد تواجد بداخل المقهى وكشف عن ذلك بالإضافة لوجود غرف داخلية مغطاة بالستائر لا يعلم من بداخلها أو ماذا يحصل بها لحين أن تم الدخول بها وكُشف عن وجود وافد من جنسية عربية وهو من يعمل بالمحل مع طفل كُشف أنه من أحد المدارس الابتدائية القريبة من المقهى ويدرس بالصف السادس وبتتبع وضعه والوصول للمدرسة اتضح أنه متغيب عنها لأكثر من أسبوع حيث يتجه للمقهى ويبقى حتى الظهر ثم يعود للمنزل وكأنه عائد من المدرسة، فيما جرى توضيح الأمر لإدارة المدرسة والتي تعاملت مع الوضع عن طريق المرشد الطلابي بعد تسليمه لهم عن طريق عضو الهيئة ومن المتوقع بأن يكون قد استدعي ولي أمره وتفاهم معه من أجل متابعة ابنه قبل التغرير به.

هذا ودونت الهيئة عدة ملاحظات ومخالفات على المقهى بحضور مندوبين عن البحث الجنائي الذين شهدوا الحالة حيث تأخذ مجراها من حيث تطبيق النظام بحق المقهى وما تم رصده من مخالفات بخلاف الوافد المسؤول عن العمل فيه واتخاذ الإجراءات بحقه.



نوافذ

التربية ....والتعليم

أميمة الخميس

التعليم هي كلمة ذات أبواب متعددة ومن أهم مسؤوليات المؤسسة التعليمية تعريض منسوبيها إلى مختلف أشكال الخبرات والتجارب التي تسهم في نموهم العقلي والنفسي والوجداني، وعندما قال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل) كان يعلم أن نقل الخبرات إلى الأجيال اللاحقة هي مهمة جسيمة تقوم بها المجتمعات ليس فقط لتمرير الثقافة بل أيضاً لرفع مستوى الكفاءة جيلا اثر الآخر، فالتربية والتعليم لم تكن يوما بمعلم يحمل بيد مسطرة وباليد الأخرى طبشورة في فصل مكتظ بالطلبة الذين يكابدون الملل ومشاعر السخط ضد معلومات تحقن رؤوسهم وفي النهاية لايتمكنون من استثمارها في حياتهم كخبرة ومهارة.

ونعود لمقولة الفاروق لنجد أن مفردة الأولاد (تستغرق الجنس) وقد يندرج بها البنين والبنات ومن ثم لا يداخلها الفصل العنصري والإقصاء عن المشهد العام الذي تعانيه الطالبات لدينا، فالمرأة العربية عبر التواتر التاريخي لطالما كانت جزءا من الفضاء العام ابتداء من (بيعة العقبة الأولى) وصولا إلى ساحات المعركة الذي انعكس في أبيات حسان بن ثابت عندما قال:

تظل جيادنا متمطرات ....تلطمهن بالخمر النساء .... الخمر هنا (جمع خمار)

المرأة العربية لطالما كانت فاعلة ومتفاعلة، وليست قنبلة موقوتة تتقاذفها الأمكنة خوفا من انفجار شرورها في أي لحظة، وبما أننا في مناخ الخيل والفروسية، فإن الحافلات التي نقلت الصغيرات مع أولياء أمورهن ليشاركن في مشاهدة حفل الفروسية الطلابي كانت تشق مساراً لتيار التاريخ كي يمر ويعيد التواصل مع صورة المرأة العربية الحرة المجاهرة بحضورها المشرف لأن ليس هنالك ما يعيبها والعار ليس جزءا متأصلا في شيمها، وحدها الجارية هي التي تغيب وتقصى، وصورة الجارية المكفنة بالغرائز هي التي صنعت ذلك الاحتقان التاريخي وبتت صلاته مع المرأة الصحراوية الحرة التي نلمح حفيداتها الآن يمخرن الصحراء بسيارتهن غير مباليات بقوانيننا الخاصة.... بالجواري.

الفروسية بمعانيها وبإرثها التاريخي تختزل التربية الجمالية والبدنية، وتفسر الموسوعة العربية التربية الجمالية بكونها (رعاية الذائقة الجمالية البصرية وتطويرها لدى الفرد، وتفضي إلى إيجاد التناغم والانسجام بين المجموعة الاجتماعية. والتربية الجمالية أساسية في هذه العملية إذا ما أحسن استثمارها، ولاسيما لدى الناشئة واليافعين، فلا مراء في منعكساتها الحضارية الرفيعة على جوانب حياة المجتمع وفعالياته كلها، لذلك أولتها المجتمعات الإنسانية، قديماً وحديثاً، اهتماماً كبيراً، فهي من أنجع وسائل الارتقاء والنهوض لدى الأفراد، وبشكل متواز مع التربية البدنية التي تكملها، فالأولى ترمم روح الإنسان، وتشذب أحاسيسه، وتسعى إلى سلامة نفسه، والثانية ترعى سلامة بدنه وصحته) . وهل هناك من تربية مثل الفروسية تجمع بين الجمال والرياضة؟

ولعل قافلة الحافلات التي نقلت الفتيات إلى مضمار سباق الخيل تستعيد بعض المهام المتعددة التي من المفترض أن تقوم بها المؤسسة التربوية في أي وطن ينشد التحضر والارتقاء فلم يعد هناك وقت وحيز لبروتكولات الجواري.


















  #2  
قديم 10/01/2010, 06:29 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 13/12/2009
المكان: كامبـــــ نوّّّّ الأفلاجــّّّّ
مشاركات: 1,412
ربي يعطيك ألف عافيه

على التغطيه الأكثر من رائعه

تحياتي لك..................
  #3  
قديم 10/01/2010, 06:31 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صبااحكم بررررد

مشكورين ع الاخبااااار

لاهنتوو
  #4  
قديم 10/01/2010, 06:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهنوووف
عضو استشاري للمجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 18/01/2005
المكان: زاوية ارى الناس ولايروني
مشاركات: 11,544


صباح النور والسررور لجميع اعضاءنا

الحين وش بقى مارتفع سعره خلو الهيل ياخذ راحته

الله يكفينا شر الغلا والجشع

\

/
يعطيك العافيه اخوي رسام على هالمجهود اليومي
ماننحرم من مجهوداتك

الهنوووف

كانت
هنا
ورحلت
  #5  
قديم 10/01/2010, 07:45 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
صباح الخير

بالبداية اهنيك عـــ التنسيق الجديد لأخبار المجلس
******
إقتباس
العبيكان للمتزوجات:لا تقلن للعلماء بالفضائيات أحبك في الله

هههههههههههههههههههههههههه _استغفرالله واتوب اليه
والله على كيفكم يالوطن تجيبون اللي يعجبكم من الفتاوي
والفتاوي اللي ماتساير اهواءكم تعزرون فيها!!!

*******
إقتباس
ارتفاع اسعار الهيل40ٌ% وتفاوت الزيادة بين النوع وفئة الجودة

حسبي الله كلش ولا الهيل ولااي شي من مقادير القهوة ترى حدنا مدمنين الله لا يخلينا

إقتباس
بيع عملة نادرة باكثر من 3,7مليون دولار

وااااااااااااااو
رزق الهبل على المجانين

********

يعطيك العافية رسام الاحاسيس عـ الاخباروالكاريكاتيرات
وحلومرة التنسيق الجديد
تقبل مروري
  #6  
قديم 10/01/2010, 07:48 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
المكان: وش دخل ابوك
مشاركات: 4,234
هلا وغلا رسام..

صباح الخير..




ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
لا يفوتكم القطو متسدح من الضحك..


يعطيك العافيه اخوي رسام..






سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااام

  #7  
قديم 10/01/2010, 08:05 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
هلا والله رسام الاحاسيس ...
صباح النور والسرور ..


هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هالسوال من زمان ببالي ..

يعطيك ربي الف عافية على الاخبار والمجهود ,,
  #8  
قديم 10/01/2010, 08:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حتى ظلالي هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/01/2007
المكان: { .. مسآفر في سما النسيان ~
مشاركات: 2,502
صباح الخيرات


أجل كواكب مشابههـ للارض ..!
تهقون بيجي اليوم الي بنقول فيهـ بننقل لكوكب جديد ..؟
واتواصل معاكم بالنت وانا بكوكب وانتم بكوكب





على هالعبايات ذكروني باخوي كان يسألني
وشلون تجلسون طول الوقت بعباياتكم بالمدرسهـ ..! ماتطغشون منها





هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ياحبي لها اخذت حقها هالمرهـ

ومن زود القهر الي فيهـ شعراتهـ وقفو
اشوى اني مو جريدهـ بيدهـ وقتها


رسام الله يعطيك الف عافيهـ
  #9  
قديم 10/01/2010, 08:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
هلا وغلا اخوي رسام الاحاسيس
وينك ياخي اشتقنا لك

الله يعطيك العافية على الاخبار والمجلس الجميل

دمت برعاية الله ,,,
  #10  
قديم 10/01/2010, 08:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
Thumbs up



هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

دايم احب أدور للبسة وينها هههههههههههههه


رسام صراحة اليوم أبدعت من ناحية التنسيق والتنويع بالأخبار ماشاء الله
الله يعطيك العافية يارب ,,



شكر لك
بطلة
  #11  
قديم 10/01/2010, 10:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
مشكور رسام قلبي..

دايما جهدك مشكور ..

..سيناتور..
  #12  
قديم 10/01/2010, 11:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الموهوب 10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/05/2005
مشاركات: 4,913
صباح الخير اخوي رسام

يعطيك العافية على الجولة الأخبارية المتميزة ..

تحياتي
  #13  
قديم 10/01/2010, 11:31 AM
كاتب مفكر بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 22/11/2005
المكان: في زمنٍ حياديّ
مشاركات: 1,848
يعطيك العافية أخوي رسام الاحاسيس على مجهودك
دائما ما شاء الله تبذل الجهد الجميل في سبيل إخراج الأخبار المهمة لنا

شكرًا لك
  #14  
قديم 10/01/2010, 01:24 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
المكان: آعلامي في التلفزيون السعودي
مشاركات: 509
ياعيني ,, وصلو الهيل بعد رفعو سعره





بهذي صدقو والله

والله يعيننا على مستشفياتنا الفاشلة


يعطيك العافيه يالغالي
  #15  
قديم 10/01/2010, 01:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك العافيه اخوي رسام الاحاسيس ع الاخبار...
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:13 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube