#1  
قديم 17/12/2009, 11:56 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/02/2009
المكان: امش سيده بعدين لف يمين وثم يسار اصبر وينك فيه علمني وينك
مشاركات: 314
Smile جدول الطاعات الإيمانية لكل مسلم فى كل الأوقات على مدار العام‎

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه الرسالة وصلتني فأحببت أن أهديها لكم مع نهاية عام وبداية أخر .. نسأل القبول وأن يجزي كاتبها وناقلها وقارئها ومطبقه خير الجزء ..

جدول الطاعات الإيمانية لكل مسلم فى كل الأوقات على مدار العام


أولا:-


برنامج المسلم من استيقاظه من النوم إلى صلاة الظهر:-


1-إذا استيقظ يقول :- "الحمد لله الذى أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور"
2-إذا ذكر الله تعالى وتوضأ وصلى انحلت عقد الشيطان الثلاث فأصبح نشيطاً طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان
3-ثم يتسوك
4-ثم يتوضأ
5-ثم يصلى
6-المكث فى المسجد إن أمكن بعد صلاة الفجر حتى بعد شروق الشمس بربع ساعة لذكر الله تعالى
يقول الأذكار الصباح بعد أذكار صلاة الفجر


ثانياً:-


البرنامج من صلاة الظهر إلى صلاة العشاء

بعد صلاة الظهر:- القيلولة (من 45-60 دقيقة) ، أويجعلها بعد العصر،أو يدعها .
بعد العصر: لأعماله ومشاغله . ويستحضر النية الخالصة فيها.
إذا حضر وقت المغرب : يقول أذكار المساء بين الأذان والإقامة أو بعد صلاة المغرب.



ثالثاً:-

البرنامج من صلاة العشاء إلى صلاة الفجر


1- جلسة إيمانية لمدة (15 دقيقة على الأقل ) مع أهلة وأبناءه. سواء كانت : قراءة من كتاب . أو كلمة طيبة، أو مسابقة حفظ جزء من القرآن بمكافئة معنوية ( ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل )
2- من البر الإتصال بالوالدين يومياً إذا لم يتمكن من الحضور.
3- قبل النوم وهذا من طلب العلم وله فضل عظيم:-
قراءة كتاب لمدة عشرون دقيقة على الأقل :- كشرح رياض الصالحين أو كتاب الروح لإبن القيم أو..........................
صلاة الليل والوتر " وهى مؤكدة الإستحباب حتى فى السفر ، ولا ينبغى تركها ، ووقتها من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، وأقلها ركعة، وإن صلى ثلاث أو خمس أو سبع أوتسع أو أحد عشرة ، فهو أفضل . فكل ذلك من السنة" وليبدأ أولاً بثلاث ركعات لمدة ستة أشهر مثلاً ، وبعدها خمس وهكذا.....
عن علي رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال:-
الوتر ليس بحتم كصلاة المكتوبة ولكن سن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: إن اللَّه وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن
رواه أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.-وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال،- قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل رواه مُسلِمٌ.
محاسبة النفس وتجديد العزم على التوبة النصوح إذا أخل بواجب أو فعل محرم."لمدة دقائق بعد الوتر"
النوم المبكر : ويكون على وضوء + وينام على جنبه الأيمن + ويقول أذكار النوم وهى تسعة + ويتفكر بالموت " وهو ضرورى جداً لحياة القلب وللإستمرار على العمل الصالح"


رابعاً:-

البرنامج الإيمانى الأسبوعى (يوم الجمعة)


قال اللَّه تعالى : {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض، وابتغوا من فضل اللَّه، واذكروا اللَّه كثيراً لعلكم تفلحون}. الجمعة 10
1- الإغتسال 2- السواك 3- التطبيب 4- يلبس أجمل ثيابه وملابسه
5- المشى فهو أفضل من الركوب
وعن سمرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم :من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل رواه أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.
وعن سلمان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى رواه البُخَارِيُّ.
7- التبكير إلى صلاة الجمعة ، وعلى الأقل قبل دخول الإمام بساعة إلا ربع ثم يصلى ما شاء ... ركعتين أو أربع......
وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى، فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر متفق عَلَيهِ.
قوله غسل الجنابة: أي غسلاً كغسل الجنابة في الصفة.ذلك هو فضل يوم الجمعة ووجوبها والاغتسال لها والتطيب والتبكير إليها والدعاء يوم الجمعة والصلاة على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم وفيه بيان ساعة الإجابة واستحباب إكثار ذكر اللَّه تعالى بعد الجمعة- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم ذكر يوم الجمعة فقال: فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل اللَّه شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها.
مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
8- الإكثار من الصلاة على النبى
وعن أوس بن أوس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي رواه أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.
قراءة سورة الكهف فى يوم الجمعة "من حفظ عشر آيات من أولها عصم من الدجال"
" ومن قرأها ليلة الجمعة أضاء له النور ما بين الجمعتين
والسنة بعد صلاة الجمعة أن يصلى أربع ركعات فى المسجد. أوركعتين فى بيته
وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:
إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا رواه مُسلِمٌ.
وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم
كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين في بيته. رَوَاهُ مُسلِمٌ.
الدعاء فى ساعة الإجابة ، وهى آخر ساعة من عصر الجمعة ، ومن بدأ قبل أذان المغرب بنصف ساعة فقد أدركها
زيارة المقابر للعبرة + الصلاة على الجنائز بالمساجد المعدة لذلك ليس لها توقيت . والأنسب مرة فى الأسبوع"زوروا القبور فإنها تذكر الموت"
صلة الأرحام والأقارب بالزيارة أو الإتصال الهاتفى ، وكذا إخوانه فى الله من الصالحين وكذا جيرانه
من أحب أن يبسط له فى رزقه ، وينسأ له فى أثره فليصل رحمه "
ليس لها توقيت ، والأنسب مرة فى الأسبوع.

البرنامج الإيمانى السنوى


أولاً :-


شهر محرم

الإكثار من الصيام فى شهر محرم ، وخاصة يوم العاشر المعروف بعاشوراء ، مع صيام يوم التاسع أوالحادى عشر استحباباً ، ولا بأس بإفراد عاشوراء
" أفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر الله المحرم.......... صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية"
وعن أبي قتادة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: يكفر السنة الماضية رواه مُسلِمٌ.


ثانياً :-

شهر رمضان + شوال :-

عند رؤية الهلال:-



عن طلحة بن عبيد اللَّه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم كان إذا رأى الهلال قال: اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك اللَّه، هلال رشد وخير رواه التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.
1- صيام رمضان بإيمان 2- العمرة فيه " فهى تعدل حجة" 3- قيام التراويح مع الإمام فهو يعدل قيام الليلة كلها 4- الإعتكاف وخاصة فى العشر الأواخر 5- تحرى ليلة القدر 6- الإكثار من الصدقة
عن أبي أيوب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر رواه مُسلِمٌ.


ثالثاً:- صوم المحرم وشعبان والأشهر الحرم

عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: أفضل الصيام بعد رمضان شهر اللَّه المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل رواه مُسلِمٌ.
- وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: لم يكن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يصوم من شهر أكثر من شعبان فإنه كان يصوم شعبان كله. وفي رواية: كان يصوم شعبان إلا قليلاً. مُتَّفّقٌ عَلَيهِ.


رابعاً:-

الصوم في العشر الأول من ذي الحجة:-

عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى اللَّه من هذه الأيام يعني أيام العشر. قالوا: يا رَسُول اللَّهِ ولا الجهاد في سبيل اللَّه؟ قال: ولا الجهاد في سبيل اللَّه إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء رواه البُخَارِيُّ.



صوم يوم عرفة :-

عن أبي قتادة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: سئل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:- عن صوم يوم عرفة؟ قال: يكفر السنة الماضية والباقية رواه مُسلِمٌ.

خامساً:-

استحباب صوم الإثنين والخميس



عن أبي قتادة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم سئل عن صوم يوم الإثنين فقال: ذلك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت أو أنزل عليّ فيه رواه مُسلِمٌ.
وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم رواه التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ. ورَوَاهُ مُسلِمٌ بغير ذكر الصوم ..

أخي العمل القليل يصل بصاحبة الى منازل عالية في الجنة فلا تتردد..
منقول
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:46 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube