#1  
قديم 02/09/2002, 04:29 PM
كاتب رياضي
تاريخ التسجيل: 09/08/2002
مشاركات: 240
من قتل الزعيم ؟

يبدو قدر الأندية الكبيرة كالهلال أن يكون الفوز عليها أشبه بسقوط الجبال ، ومثل هذا السقوط يثير خوف مشجعي الفريق بأن (الزعيم) مات والموتى لا يعودون ، والمنتصر وأعني الاتفاق ممثلا في مدير الكرة (الطويرقي) سيصاب بالنشوة ، فهزيمة الكبار توازي بطولة ، ومن حق (الطويرقي) أن يفرح وأن ينتشي وأن يرى الفوز ككأس جديد ، بيد أنه لا يحق له أن يصدق أن ما حدث من بناءه ، فمن المستحيل أن تبني فريقا خلال شهر إلا إن كنت تصنع المعجزات ، والمعجزات ليست من عمل الإنسان ، المنجزات هي ما يستطيع صنعها الإنسان بعد وقت يصل إلى خمسة سنوات إن كنا نتحدث عن صناعة فريق كرة قدم جيد .
لنبتعد عن (نشوة الطويرقي) الذي يرى أنه رأف بحال الهلال ، ونبحث عمن تسبب في سقوط الجبال/الزعيم/الهلال .
باستطاعتي أن أردد كما يردد الكثير أن المصيبيح هذا الشرير المدمر والهادم والقاتل والطارد لكل النجوم ، والمسؤول عن ضعف اللياقة وهروب الجمعان ، وربما ستخرج تلك الصحفية وتحمله مسؤولية انفجار (تشر نوبل) .. هو المسؤول عن موت الزعيم .
ثم أضع رأسي على وسادة الجهل وأنام مطمئنا أني حللت المشكلة دون أن يؤرقني سؤال :
ما الخطأ الذي أرتكبه المصيبيح لأصححه بعد طرده .. فلا تسقط الجبال من جديد؟
أظن الإجابة على هذا السؤال تضيء لنا أفق جديد .. ما الخطأ الذي أرتكب ليتم تصحيحه .؟
لنبدأ من رأس الهرم ، أعني رئيس النادي ، ثم نمضي لمجرم الحرب المصيبيح .

[c]الرئيس وأعضاء الشرف[/c]

أظن يوافقني الجميع حين أقول : إن بناء نادي نموذجي يحتاج إلى مبالغ كبيرة تصل إلى 100 مليون سنويا ، فيما يصرف على النادي 17 مليون سنويا كما يقول آخر رئيس لنادي الهلال الأمير سعود بن تركي ، حين خرج ليعلن أنه صرف على الهلال 34 مليون لمدة عامين .
وهذا المبلغ 17 مليون يصنع سمعة وشهرة لرجل الأعمال على مستوى الرأي العام ، أي هي عبارة عن دعاية لا أكثر ولا أقل ، وإن كانت أهداف رئيس النادي/رجل الأعمال صنع نادي نموذجي ، فالمبلغ لا يساعد .
قد يتبادر لذهن البعض أن الهلال فيما مضى كان يقدم مواهب بشكل سنوي ، وأتفق مع من يقول هذا ولكن متى وكيف وما الذي حدث لتجف الموهبة ؟
متى كان الهلال يقدم المواهب ؟
حين قرر الأمير بندر بن محمد أن يستلم المدرسة بعيدا عن النادي ، وصار يصرف عليها بشكل خاص ، وميزانية ليس للنادي علاقة بها .. في ذاك الوقت كانت المدرسة بيد الخبير (بروشتش) و(الطوخي) ، بعد رحيل العجوز (بروشتش) ، جاء (كوبالا) .. ليكمل المسيرة .
ومدرب الناشئين ليس مدربا عاديا ، يملك أعلى الشهادات فقط ، بل له خاصية إيصال وتعليم وتدريب اللاعب عن طريق اللعب ، بمعنى أنت تستطيع أن ترفع الجانب اللياقي للاعب المحترف حين تطلب من الجري بالكرة من أول الملعب لآخره (5) مرات ، وتمرير الكرة بين قدميه كتمرين للتوافق العصبي العضلي أي تأدية عملين في وقت واحد الجري والحفاظ على الكرة بين قدميك ، وهذا أمر ممل لكن المحترف سيقوم به ، بيد أنك لا تستطيع أن تطالب الطفل بهذا العمل عن طريق التدريب دون أن تقسم الفريق إلى قسمين وتجعل بينهم مباراة من يقوم بهذه المهمة قبل الأول يعتبر فائزا .. وهنا سينفذ الطفل هذه المهمة لأنه يتعامل معها على أنها لعبة وليست أمرا واجبا .
وهذه الخاصية كانت موجودة بالمدربين الذين دربوا في المدرسة ، وهؤلاء المدربون صنعوا أولئك النجوم .
بعد ذلك ترك الأمير بندر المدرسة أي توقف ضخ المال للمدرسة وتحولت إلى إدارة النادي ، فأضيفت أعباء أخرى على ميزانية النادي والتي هي 17 مليون .
في عام 1413 تقدم الأميران تركي/وفيصل بن سلطان لدعم درجتي الناشئين والشباب ، وبدأ العجلة تعمل من جديد ، وخرج عدة لاعبين أهمهم (نواف والدوخي والشلهوب) .. في عهد (زوران) إن لم أكن مخطأ .
في عام 1316 هـ عادت درجة الشباب للإدارة وأصبح لزما على الإدارة أن تقتص من 17 مليون ريال لتمويل هذه الدرجة ، في عام 1419هـ عادت المدرسة والناشئين للإدارة وأصبحت الأعباء تزيد على الإدارة والمبلغ مازال 17 مليون ريال .
وهذه العودة ، جعلت الأمور تتغير وتصبح المدرسة أقل إنتاجية لأن المدربين أقل إمكانات ، وكان غالبيتهم إما مستجدين أو سعوديين تنقصهم الخبرات .. والمحزن أن كل المدربين السابقين ذهبوا دون الاستفادة من خبراتهم أي لم يوجد آلية لامتصاص هذه الخبرات ، هل العيب في الإدارة أم العيب في الممول ؟
لا يهم أين العيب لأنه حدث ومضى الجميع دون أن نستفيد من خبراتهم .. وسأخرج قليلا هنا عن الموضوع لأشرح آلية تبدو ذات قيمة لامتصاص هذه الخبرات ، وتتلخص هذه الآلية في اتفاق بين النادي وكلية التربية لمعرفة الطلاب المهتمين في مجال التدريب ، لجبلهم كمساعدين لمثل هؤلاء الخبراء ، ويشترط على مساعد المدرب السعودي تسجيل كل طرق التدريب وتزويد النادي بنسخة، ثم يشترط النادي على الخبير في العقد تحديد يوم في الأسبوع لمناقشة مساعد المدرب السعودي في الأمور ، وتوضيح أهمية كل تمرين قام به المدرب وما فائدته ، أيضا يطلب من الخبير وضع تقييم لعمل مساعد المدرب .
وهنا نجد أن النادي أصبح لديه (طرق تدريب الخبير الألماني) وطرق تدريب الخبير (اليوغسلافي) ، ويستطيع أي باحث أن يطلع على مثل هذه الطرق ، ويصبح النادي مدرسة لصناعة لاعبين جيدين ومدربين أيضا .
أعود لما بدأته فأكمل بالسؤال الثالث ما الذي حدث لتجف الموهبة .؟
باختصار المادة هي المسؤولة عن عدم وجود خبراء ، فمثل هؤلاء المدربون يصل راتبهم بحجم راتب المدرب العالمي ، مع مراعاة فوارق الدول .
وهنا .. نضع يدنا على أول الأخطاء .. هل يعني هذا أن المصيبيح ليس لديه أي أخطاء ؟

[c]المصيبيح المجرم والبريء[/c]

حاولت مع بعض الأخوة الكتاب ، تحديد ماهية أخطاء المصيبيح ، التي كتب عنها .. وكانت الإجابة تأتي إنه يحارب النجوم ، وحين نقول لهم : (لماذا لم يحارب الجابر أو التمياط أو الدعيع أو عبدالله سليمان .. فهم أكثر شهرة ونجومية من أي لاعب ؟
تأتي الإجابة عائمة وغير واضحة ، يقول الدعيع عن المصيبيح : (ما يطلبه منا المصيبيح هو الإنضباط ، وحين تأتي في الوقت المحدد وتلتزم بالمواعيد ، تختفي المشاكل بينك وبينه ، وحين لا تلتزم تصبح عرضة للعقاب ، بغض النظر من هو المتأخر لاعب احتياط أم نجم ).
هل معنى هذا أن المصيبيح بلا أخطاء ؟
في البدء علي أن أقول إن المصيبيح على مستوى (المدير الإداري) بالنسبة للأندية ، لا يوجد أفضل منه ، فهو مطلب للكثير ، أذكر تصريح لعضو شرف الأهلي عبدالعزيز عبدالعال يقول (الأهلي ينقصه مدير كالمصيبيح) .
ومع هذا أرى أن للمصيبيح أخطاء تتمثل في :
** عدم بحثه بطرق أكثر دقة عن مدربين للمدرسة والناشئين والشباب ، واعتماده الكلي على الوكلاء ، فيما هو يستطيع أن يختار مدربين بطرق أكثر دقة ، على سبيل المثال يراسل اتحادات (روسيا ، يوغسلافيا ، كرواتيا ، رومانيا) موضحا لهم أنه يحتاج إلى خمسة مدربين في هذا المجال ، ويطلب سيرتهم الذاتية مصدقة من قبل الاتحاد نفسه .. لماذا من هذه الدول .. ولماذا مصدقة ؟
هذه الدول متوسط دخل الفرد بها أقل من أوربا الغربية ، وهذا يساعد طالما اقتصاديا لا يستطيع تغطية قيمة خبير من الدول الغربية ، والفارق بين الكتلة التي كانت تسمى شرقية والكتلة الغربية على مستوى الكفاءة التدريبية قد تكون تميل للكفة الغربية بعد سقوط (الكتلة الشرقية) لكنها أي الكفة لا تميل كثيرا .. فقد كانت الكتلة الشرقية قبل السقوط تنافس وبشكل شرس في مجال الرياضة ، وكانت البحوث والدراسات والمقاييس الرياضية والاختبارات متقاربة جدا ، بيد أنك ستجد فرقا كبيرا في الراتب ، فأنت تستطيع إحضار مدرب من يوغسلافيا مغمور عالميا بقيمة 3 آلاف دولار ، لكنك تحتاج إلى صفر أمام هذه الثلاثة لو أردت إحضار مدرب من ألمانيا على سبيل المثال .
أيضا تصديق السيرة الذاتية للمدرب من اتحاده تمنح السيرة مصداقية أكبر لأن الاتحادات في أوربا تخاف من مسألة التزوير حتى لا تستغلها الكتلة المعارضة ضدها فتسقطها أو تطالبها بالاستقالة ، كذلك سيرسل لك من قبل كل اتحاد ما يعادل 3 مدربين لكل درجة أي ستكون الحصيلة 36 مدربا ، فتجد أنك قادر على الاختيار وتحديد ما الذي تريده .
وهذا الخطأ لا يتحمله المصيبيح وحده ، فأنا أحمله الإدارة لأنني أرى إدارة نادي بدون خبراء في هذا المجال ، أشبه برجل لديه 17 مليون ويريد أن يتاجر في الأسهم دون أن يكون لديه خبراء فيضيف على فقره فقرا .
** ثمة خطأ آخر لدى المدير ، وهو سلبيته وعدم تعاطيه في الجانب النفسي ، فاللاعب السعودي يتأثر كثيرا في الجوانب النفسية ، بل أن الحافز الخارجي هو الجانب الذي يستثير الدافع وهو أمر داخلي في الإنسان ، فيحرضه على التركيز وبذل أعلى مستوى لدى اللاعب ، وهذا الحافز لابد أن يختلف من لاعب للاعب ، فلكل لاعب نمط شخصية حين تستطيع معرفتها تستطيع استثارتها بشكل إيجابي لمصلحة الفريق .
** هناك خطأ ثالث يرتكبه المصيبيح ، وهو عدم وضع اجتماع قبل المباراة بين الجهاز الفني والإداري لتبادل الرأي حول أي مباراة سيخوضها الفريق ، هذا الاجتماع ليس للتدخل في مهام المدرب ، بقدر ما هو مشاركة من قبل الجهازين الفني والإداري لطرح الأفكار حول الفريق الخصم ، ولاعبو الهلال .. وكيفية عملهم في التدريب ، وهل هناك جوانب نفسية تعيق أحد اللاعبين ليتم تجهيز هذا اللاعب فرديا ، وما هي أفضل تشكيل للفريق ، وكل هذه الأمور وهذا الاجتماع مشاركة من الجميع لتصبح الرؤية أكثر وضوحا أمام المدرب ، ففي النهاية على المدرب أن يختار تشكيله النهائي فهذا عمله ، ولكن رؤية المدرب والمدير الإداري أفضل من رؤية المدرب وحده ، ورؤية الجهازين الفني والإداري مع تقرير الجهاز الطبي الأفضل .
** وآخر أخطاء المصيبيح هي .. مأزق اللاعبون مع الإدارة والعقود والمكافئات ، فهناك مشاكل واجهت الشريدة والتمياط وغيرهم في مسألة العقود ، كذلك مسألة مكافئات الفوز لم يتم البت بها رغم أنها تعتبر أهم الحوافز التي تساعد على العطاء ، والمصيبيح وإن لم يكن مسؤولا عن صرفها ، إلا أنه لا يشعر اللاعب أنه يقف بصف اللاعب ويحارب من أجل حقوقه ، وقد يكون المصيبيح يفعل هذا بالخفاء لكن اللاعب وهو المعني في هذا الأمر لا يعرف ويظن أن المصيبيح لا يتعاطف معه .
وربما هذه هي المشاكل ، ورغم كل هذه المشاكل إلا أني لا أرى هناك مدير فريق قادر على تقديم ما هو أفضل مما يقوم به المصيبيح .. على الأقل حسب معرفتي .
فسلطان بن نصيب كانت مهامه الأولى والدائمة لعب (البلوت) مع الرئيس ، وصالح النعيمة صديقي ، يؤكد من خلال تصاريحه إن على المصيبيح أن يفرق بين النجم والاحتياط ، وهذا الأمر ضيع (الغشيان ، وحرمنا من خلاصة موهبة الثنيان ، وأضاع بعض اللاعبين الذين مازالوا عالقين في ذاكرة الجماهير ، ومازال الجمهور يعض أصابع الندم على ضياع هذه المواهب بسبب عدم الإنضباطية .
وبين الإدارة والمدير ، وحرب ضد المدير غير مبررة ، يظن البعض أن الزعيم مات ، ولا أظن أنه مات ، بل هو ينتظر أعضاء الشرف في باريس ليتفقوا ، ويحتاج إلى أن تتوصل لجنة التطوير أن الأندية بلا موارد بسبب أن الرعاية تأخذ 40% من دخل المباراة فيما باق الناديين يأخذ كل منهما 30% .. يحتاج إلى جماهير تشترك في عضوية النادي لترفع دخله ، يحتاج أيضا إلى شفافية في الإدارات المتعاقبة ، وأن تدار الأمور بوضوح حتى يصبح المشجع شريك في التمويل ، فالأمور حين لا تكون واضحة سيتساءل الجمهور أين تذهب الأموال ومن ثم سيقول الجمهور لماذا علي أن أضخ مالا لا أعرف أين يذهب ؟
وإلى ذاك الحين سيظل الزعيم في غرفة العناية المركزة ينتظر من يمده بالمال/الدم ليستيقظ من ثباته ، وطالما هناك من يتنفس حب الهلال .. هذا يعني هناك من يحلم بعودة الزعيم .. وسيعمل على ذلك .
  #2  
قديم 02/09/2002, 04:39 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 26/07/2001
مشاركات: 1,204
very nice article & you are right

Thank you
  #3  
قديم 02/09/2002, 04:40 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,074
الله لا يحرمنا من أمثالك في صحافتنا








اشتقت لكما



  #4  
قديم 02/09/2002, 04:43 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/08/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 2,890
محجوز ..

الموضوع فيه المصيبيح




  #5  
قديم 02/09/2002, 04:46 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/08/2002
المكان: هولندا
مشاركات: 653
إقتباس من مشاركة صالح ابراهيم الطريقي
يبدو قدر الأندية الكبيرة كالهلال أن يكون الفوز عليها أشبه بسقوط الجبال ، ومثل هذا السقوط يثير خوف مشجعي الفريق بأن (الزعيم) مات والموتى لا يعودون ، والمنتصر وأعني الاتفاق ممثلا في مدير الكرة (الطويرقي) سيصاب بالنشوة ، فهزيمة الكبار توازي بطولة ، ومن حق (الطويرقي) أن يفرح وأن ينتشي وأن يرى الفوز ككأس جديد ، بيد أنه لا يحق له أن يصدق أن ما حدث من بناءه ، فمن المستحيل أن تبني فريقا خلال شهر إلا إن كنت تصنع المعجزات ، والمعجزات ليست من عمل الإنسان ، المنجزات هي ما يستطيع صنعها الإنسان بعد وقت يصل إلى خمسة سنوات إن كنا نتحدث عن صناعة فريق كرة قدم جيد .

@@ يحقله لأن الفوز على الهلال مو يوازي بس بطوله إلا كأنه جايب كأس العالم @@

لنبتعد عن (نشوة الطويرقي) الذي يرى أنه رأف بحال الهلال ، ونبحث عمن تسبب في سقوط الجبال/الزعيم/الهلال .

@@ انا أقولك :
فراغ إداري + مشاكل أعضاء الشرف + عقود لم تجدد + مشاكل اللاعبين + التدخل في عمل المدرب + عدم الإنسجام بين اللاعبين الشباب + ضغوط جماهيرية + عدم الصبر على هذا الفريق + صحافة تضخم المشاكل في الهلال (وتسوي من الحبه قبه ) حتى تزيد من مبيعاتها اليومية @@

باستطاعتي أن أردد كما يردد الكثير أن المصيبيح هذا الشرير المدمر والهادم والقاتل والطارد لكل النجوم ، والمسؤول عن ضعف اللياقة وهروب الجمعان ، وربما ستخرج تلك الصحفية وتحمله مسؤولية انفجار (تشر نوبل) .. هو المسؤول عن موت الزعيم .

@@ لا وزيدك من الشعر بيت قالو عن المصيبيح انه:
# هو السبب في هجمات 11 سبتمبر
# هو السبب في انتشار الجمرة الخبيثة
# هو السبب في تردي الأوضاع في فلسطين
# هو السبب في هزيمة بطل العالم البرازيل من البارغواي
# هو السبب في تدهور فريق لاتسيو الإيطالي
# هو السبب في انتقال رونالدو من الإنتر إلى الريال (علشان كذا الإنتر زعلانين عليه)
اعتقد إن هذا كافي @@

ثم أضع رأسي على وسادة الجهل وأنام مطمئنا أني حللت المشكلة دون أن يؤرقني سؤال :
ما الخطأ الذي أرتكبه المصيبيح لأصححه بعد طرده .. فلا تسقط الجبال من جديد؟
أظن الإجابة على هذا السؤال تضيء لنا أفق جديد .. ما الخطأ الذي أرتكب ليتم تصحيحه .؟
لنبدأ من رأس الهرم ، أعني رئيس النادي ، ثم نمضي لمجرم الحرب المصيبيح .

@@ أنا أقول لك الخطأ الذي ارتكبه المصيبيح:
## لأنه يحاول تطبيق نظام الإحتراف بحذافيره ، وهذا ما لآ يروق للبضغ @@

قد يتبادر لذهن البعض أن الهلال فيما مضى كان يقدم مواهب بشكل سنوي ، وأتفق مع من يقول هذا ولكن متى وكيف وما الذي حدث لتجف الموهبة ؟
متى كان الهلال يقدم المواهب ؟
حين قرر الأمير بندر بن محمد أن يستلم المدرسة بعيدا عن النادي ، وصار يصرف عليها بشكل خاص ، وميزانية ليس للنادي علاقة بها .. في ذاك الوقت كانت المدرسة بيد الخبير (بروشتش) و(الطوخي) ، بعد رحيل العجوز (بروشتش) ، جاء (كوبالا) .. ليكمل المسيرة .

@@ الإهتمام بالقاعده(لايسمعونك الأمريكان) أمر ظروري لكي يواصل النادي مسيرته ولكي بنجب نجوم تخلف نجوم آخرين@@

[c]المصيبيح المجرم والبريء[/c]

حاولت مع بعض الأخوة الكتاب ، تحديد ماهية أخطاء المصيبيح ، التي كتب عنها .. وكانت الإجابة تأتي إنه يحارب النجوم ، وحين نقول لهم : (لماذا لم يحارب الجابر أو التمياط أو الدعيع أو عبدالله سليمان .. فهم أكثر شهرة ونجومية من أي لاعب ؟
تأتي الإجابة عائمة وغير واضحة ، يقول الدعيع عن المصيبيح : (ما يطلبه منا المصيبيح هو الإنضباط ، وحين تأتي في الوقت المحدد وتلتزم بالمواعيد ، تختفي المشاكل بينك وبينه ، وحين لا تلتزم تصبح عرضة للعقاب ، بغض النظر من هو المتأخر لاعب احتياط أم نجم ).

@@ عالم تحب الفوضى كيف يطالبون بالإحتراف وهم بها العقليه@@

هل معنى هذا أن المصيبيح بلا أخطاء ؟
في البدء علي أن أقول إن المصيبيح على مستوى (المدير الإداري) بالنسبة للأندية ، لا يوجد أفضل منه ، فهو مطلب للكثير ، أذكر تصريح لعضو شرف الأهلي عبدالعزيز عبدالعال يقول (الأهلي ينقصه مدير كالمصيبيح) .

@@ مو بس الأهلي حتى (.......) يريده في (........) بس دا بعده @@

ومع هذا أرى أن للمصيبيح أخطاء تتمثل في :
** عدم بحثه بطرق أكثر دقة عن مدربين للمدرسة والناشئين والشباب ، واعتماده الكلي على الوكلاء

@@ يا أخي ما حد قال إن المصيبيح ما له أخطاء الكل يخطى@@

** ثمة خطأ آخر لدى المدير ، وهو سلبيته وعدم تعاطيه في الجانب النفسي ، فاللاعب السعودي يتأثر كثيرا في الجوانب النفسية ، بل أن الحافز الخارجي هو الجانب الذي يستثير الدافع وهو أمر داخلي في الإنسان ، فيحرضه على التركيز وبذل أعلى مستوى لدى اللاعب ، وهذا الحافز لابد أن يختلف من لاعب للاعب ، فلكل لاعب نمط شخصية حين تستطيع معرفتها تستطيع استثارتها بشكل إيجابي لمصلحة الفريق .

@@ اسمحلي هذا الشي مو من اختصاص المصيبيح هذا من اختصاص الطبيب النفسي وهذا لم يتوفر حتى على مستوى المنتخب فكيف تطالب الهلال بهذا @@

** هناك خطأ ثالث يرتكبه المصيبيح ، وهو عدم وضع اجتماع قبل المباراة بين الجهاز الفني والإداري لتبادل الرأي حول أي مباراة سيخوضها الفريق ، هذا الاجتماع ليس للتدخل في مهام المدرب ، بقدر ما هو مشاركة من قبل الجهازين الفني والإداري لطرح الأفكار حول الفريق الخصم ،

@@ المدرب ما راح يرضى لأنه يعتبر هذا تدخل في عمله@@


@@ شكرا للأخ / صالح الطريقي على هذا الموضوع @@





اخر تعديل كان بواسطة » صريح لأبعد الحدود في يوم » 02/09/2002 عند الساعة » 06:52 PM
  #6  
قديم 02/09/2002, 04:48 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2002
المكان: حائل
مشاركات: 3,093
شكرك أستاذنا صالح ( المطرقة) كما كنّا نستمتع بهذا الأسم سابقاً.
كلامك صحيح 96% ؟؟؟؟؟ ( عيب الواحد يقيم أستاذه أو يقيم واحد أكبر منه في المجال الرياضي ) .
لكن وجهة نظري لو تفضلت يا أستاذي أن الزعيم يحتاج فقط إلى أعضاء شرفه أما نحن فيأتي دورنا بعد أختيار الرئيس.

آسف على الأطالة وتقبل تحياتي وأعتذاري .






كل عام وأنتم بخير يا أبا سلطان ....
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

عندما يجتمع الظلم والفشل في اتحاد الكرة !!

وقتها سنرددها إلى الأبد نيجيريا .. نيجيريا.. نيجيريا .. نيجيريا
  #7  
قديم 02/09/2002, 05:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الصوت الهلالي
المشرف العام على منتدى مدمي الشباك
الموقع الرسمي للكابتن سامي الجابر
تاريخ التسجيل: 08/01/2002
المكان: sami9.net
مشاركات: 4,692
هلا وغلا بكاتبنا الكبير

ولي بعض التعليقات إن سمحتلي على بعض النقاط :

إقتباس
باستطاعتي أن أردد كما يردد الكثير أن المصيبيح هذا الشرير المدمر والهادم والقاتل والطارد لكل النجوم ، والمسؤول عن ضعف اللياقة وهروب الجمعان ، وربما ستخرج تلك الصحفية وتحمله مسؤولية انفجار (تشر نوبل) .. هو المسؤول عن موت الزعيم .

ليس من طباع الكاتب الرياضي الراقي أن يفكر بأن المصيبيح يهدم ويقتل ويطرد النجوم مع إحترامي لجميع من هاجم المصيبيح ..

ولا أدري ما هو المطلوب من المصيبيح نظير الغياب الإداري الفاضح متمثل في فراغ منصب الرئيس والإستقالة الجماعية لأعضاء مجلس الإدارة فأصبحت الأدوار الإدارية متكدسة فوق راس المصيبيح ...





إقتباس
يقول الدعيع عن المصيبيح : (ما يطلبه منا المصيبيح هو الإنضباط ، وحين تأتي في الوقت المحدد وتلتزم بالمواعيد ، تختفي المشاكل بينك وبينه ، وحين لا تلتزم تصبح عرضة للعقاب ، بغض النظر من هو المتأخر لاعب احتياط أم نجم ).

وهذا ما لا يحبذه البعض فهم يريدون أن يكون الهلال عرضه للاعب ومزاجيته وأهوائه كما فعل الجمعان .. ونحن بدورنا كهلاليين لا نريد أكثر من جمعان من اللاعبين الصغار .. ونريد جميع الإداريين مثل المصيبيح الذي يطبق الإنضباطية على اللاعبين نظير ما يأخذونه من رواتب إحترافية ..


إقتباس
وإلى ذاك الحين سيظل الزعيم في غرفة العناية المركزة ينتظر من يمده بالمال/الدم ليستيقظ من ثباته ، وطالما هناك من يتنفس حب الهلال .. هذا يعني هناك من يحلم بعودة الزعيم .. وسيعمل على ذلك .

بإذن الله يالغالي بقوة حب رجال الزعيم لناديهم وترابط أعضاء الشرف وتنصيب رئيس هلالي جديد سيعود الزعيم لمكانه الطبيعي .. ولكن لا بد من محاسبة المقصرين دائمآ وهاذا ما يطبقه المصيبيح ويجب علينا كهلاليين الوقوف معه ودعمه بكل ما نملك لبناء جيل إحترافي من اللاعبين الذين يأخذون رواتبهم الإحترافية ويخدمون بها ناديهم دون النظر لأي أشياء أخرى ..


وشكرآ على موضوعك الجيد ..


وتقبل تحياتي ,,


أخوك : الصوت الهلالي




  #8  
قديم 02/09/2002, 05:18 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المملكة
شاعرة الهلال
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 7,890
الأخ الكريم صالح /


تحية زرقاء .................... بدم أخضر ...... !! الآن أستطيع أن أقول لك أحسنت ... أحسنت !


ليس لأنك تحدثت عن المصيبيح بإيجابية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا والله .. ولكن لأن الموضوع برمته كان إيجابياً


ومقنعاً إلى حد التصفيق !!!!!!!!!!!!!!!! فقد سجلت خلال اليومين .. أمس واليوم فقط هدفين .. !!


الأول ..>>>>>> حوارك الرائع مع النجم الفذ والشجاع نواف التمياط !

الثاني ..>>>>>> هذا الموضوع الذي جئت فيه بالفعل على الجرح !

واسمح لي يالتعليق على موضوع >>>>>> أخطاء المصيبيح كما أوردتها >>>>>


ملاحظ أنها لاتعد أخطاءاً .... بقدر ما تحسب تقصيراً لا يتحمل المصيبيح تبعاتها بنسبة مطلقة وقد

أشرت إلى ذلك ولكنك >>>> اتهمته بالسلبية في التعامل مع نفسيات اللاعبين !! وعدم دقته في

اختيار المدربين للناشئين والشباب ......... وكذلك >>>> عدم اجتماعه لاجهاز الفني >>>>>>

ومسألة عقود اللاعبين وعدم توضيحه للاعبين بوقوفه معهم ؟؟؟؟؟؟

كل هذه الأمور لا تستطيع الجزم بها مالم يوضحها المصيبيح ..... أو المدرب وهي أمور داخلية

والمصيبيح معروف عنه قلة الحديث وكثرة العمل .. أما بخصوص رواتب وعقود اللاعبين وعدم

شعور اللاعبين بوقوفه معهم فأعتقد أن هذه تنتفي عندما نقرأ تصريحاً في حوار المصيبيح بمطالبته

الأندية بضرورة الإلتزام بصرف رواتب اللاعبين بانتظام ؟؟؟؟؟ وهذ يؤكد أن اللاعبين لا يخفاهم هذا

الأمر ولكن ليس بيد المصيبيح حول ولا قوة ... !!


لقد أعجبتني كثيراً مسألة التصديق على السير الذاتية ؟؟؟؟؟؟ فقد استغفلنا كثيراً وفي كثير من

المجالات لدرجة أن طبيب بيطري >>>>>>>> يمارس الطب البشري ؟؟؟؟؟ وعامل لا شهادة

لديه >>>>>> يصبح طبيباً يشار إليه بالبنان في مجتمعنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( الله يقوي الهيئة العامة

للتخصصات الطيبه اللي فضحت وزارة الصحة )؟؟؟؟؟؟؟؟ >>>>> خروج عن النص .. لا يضر

به .. صح يا صالح ؟؟؟؟؟
;)


أما مسألة الإستفادة من الخبرات التدريبية قبل طردها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ >>>> ما عندك احد ؟؟؟؟؟

<<<< تدري ليه ؟؟؟؟؟؟ لأننا أحضرناهم من أجل شيء واحد فقط ..... ونسيناهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


عذراً للإطاله ...... ولكن بالفعل الموضوع يستحق أكثر من تعليق ..... وإشادة ...

>>>>>>>> على فكرة يا صالح ......... تراها هدنة مؤقته بيني وبينك !! لأني أحس انك .. لابد

أن تخبصها >>>>>>> بأحلامك المجنحة >>>

^
^
^
^
^
^
^
^
^
^
^
^
^
^
^
^
^
^
^ >>>>>>>> إعتبرها مزحة !!!!!!!!!! وهي رزحة ؟؟؟؟؟؟؟؟ لكن يجمعنا دائماً يا أخي الكريم

محبتنا لهذا الوطن ولشبابه هذه المحبة التي لا يمكن أن يرقى إليها الشك والريبه إن شاء الله ..

تقبل تحيات وتقدير أختك " المملكة " !




  #9  
قديم 02/09/2002, 05:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ M O T A Y A M
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2002
المكان: الـريـاض
مشاركات: 1,546
السلام عليكم

موضوع اكثر من رائع وجدير بالاحترام من كاتب كبير

واعجبني جداً كلامك عن (ابو محمد) فهد المصيبيح
  #10  
قديم 02/09/2002, 05:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,348
[c]أخوي العزيز كل الشكر لك على اللقاء الرائع مع نواف التمياط هذا أولاً

وثانيا والله شهادتي بفهد الرائع مجروحة وحبي كبيرة لهذا الانسان لما شاهدته من حسن أخلاق وتفاني فى العمل وتطبيق لائحة الاحتراف بالنص فى زمن رفض بعض اللاعبين فهم هذا النظام بالكامل والسبب العناد مع النفس وعدم فرض الاوامر من الغير .

وياليت تكون هناك وقفه صادقة من الجميع بداية من أعضاء الشبكة والتخفيض الهديه لهم

http://alzaeem.com/Ads/banners/ban12.gif

أما بالنسبة لفرحه الاتفاق وخاصة الطويرقي فهذا حق مكتسب لان المنافس هو الزعيم.

وتقبل تحياتي.
[/c]
  #11  
قديم 02/09/2002, 06:15 PM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 29/04/2002
المكان: الــريــاض
مشاركات: 3,921
يعطيك العافيه

كلام رائع من كاتب أروع

وفعلا أصبت بما قلت عن أبوفهد




  #12  
قديم 02/09/2002, 06:32 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 26/04/2001
مشاركات: 1,131
الأخ صالح الطريقي .
السلام عليكم , السلام عليكم من موقع شبكة الزعيم من احد المتيمين بحب النادي لاحب الأشخاص .
تقول يارعاك الله .
إقتباس
باستطاعتي أن أردد كما يردد الكثير أن المصيبيح هذا الشرير المدمر والهادم والقاتل والطارد لكل النجوم ، والمسؤول عن ضعف اللياقة وهروب الجمعان ، وربما ستخرج تلك الصحفية وتحمله مسؤولية انفجار (تشر نوبل) .. هو المسؤول عن موت الزعيم .

كل ماذكرت ماعدا تشيرنوبل فهد مسؤول عنه حتى لو استشطت غضبا انت وغيرك .

وتقول ايضا .
إقتباس
ثم أضع رأسي على وسادة الجهل وأنام مطمئنا أني حللت المشكلة دون أن يؤرقني سؤال :
ما الخطأ الذي أرتكبه المصيبيح لأصححه بعد طرده .. فلا تسقط الجبال من جديد؟

هنا كاتبنا الذي دائما يذكرنا بالمنهجية اصدر حكما يعني انه اصدر تعميما وتوصل الى احدى المسلمات وهو ان جميع من قال بفشل المصيبيح ينام قرير العين على وسادة الجهل.
وبودي لو ان كاتبنا لو استطاع ان يصف لنا هذه الوساده؟. لكي لاننام عليها لانها ربما مزركشة بصورة الاداري وحيد زمانه واسطورة عهدة الذي لن تنجب الارض لاقبل التاريخ ولابعده مثله فهد المصيبيح .
ويتساءل استاذنا ما الخطأ الذي ارتكبه المصيبيح فهل يسمح لي سعادته قبل ان يهجم علي ان اسأل ببراءة تامة .
كيف هي احوال الهلال قبل قدوم فهد وكيف هي احوال الهلال بعد تربع الاداري العظيم على دفة الحكم اسف اقصد ادارة الكرة ؟. ماهي ايجابيات فهد المصيبيح بمعنى ادق ارجوا ان يتكرم استاذي ليشرحها لي لأنني ربما ممن يرقد على وسادة صورة الاداري العظيم .

ويقول الاستاذ الذي احترمه كثيرا .
إقتباس
لنبدأ من رأس الهرم ، أعني رئيس النادي ، ثم نمضي لمجرم الحرب المصيبيح

كنت امني نفسي ان الاستاذ صالح سيتعرض للرئيس بالنقد ولكنني وجدته يعوم الموضوع فلم يقل لنا ماذا يريد ولكن فهمي كما وصفه استاذنا قادني الى انه يدافع عن فهد بشكل مبطن ويوضح للادارة القادمه انه لامناص عن فهد المصيبيح فهو الرجل المناسب في المكان المناسب ولكن بعدة شروط , الاستاذ صالح لم ينتقد الادارة ولكنه مدح فهد فقط .. طبعا مدح مبطن .
اما مجرم حرب فلم يقل احدا ذلك. وانما كل ماقيل بعد استنفاد النصائح من الناصحين يا فهد عدل اسلوبك الاداري.
وهو اسلوب عقيم في نظري ونظر الاغلبية ولكن فهد كابر وعاند وهاهو يجني مافعل وهذا نتاج فعله .

يقول الاستاذ صالح .
إقتباس
في البدء علي أن أقول إن المصيبيح على مستوى (المدير الإداري) بالنسبة للأندية ، لا يوجد أفضل منه ، فهو مطلب للكثير ، أذكر تصريح لعضو شرف الأهلي عبدالعزيز عبدالعال يقول (الأهلي ينقصه مدير كالمصيبيح) .

.
صدقني لو رحل المصيبيح من نادي الهلال لن يطلبه اي فريق واقولها بثقة مفرطه ونحن سمعنا تصريح عبدالعال وتصريح رئيس النصر وتصريح خالد بن الوليد وغيرهم ولكنهم جاز لهم اسلوب المصيبيح لتحطيم الزعيم . فالأهلي لديه من المدراء الكفؤ الذين لايقارنون بالمصيبيح ويعملون من اجل ناديهم لامن اجل ذواتهم وفهد يعمل من اجل ان يكون هو الامر الناهي وهو المطاع فقط هذا هو عمل المصيبيح .
يقول الاستاذ صالح .
إقتباس
ومع هذا أرى أن للمصيبيح أخطاء تتمثل في :
** عدم بحثه بطرق أكثر دقة عن مدربين للمدرسة والناشئين والشباب ، واعتماده الكلي على الوكلاء ، فيما هو يستطيع أن يختار مدربين بطرق أكثر دقة ، على سبيل المثال يراسل اتحادات (روسيا ، يوغسلافيا ، كرواتيا ، رومانيا) موضحا لهم أنه يحتاج إلى خمسة مدربين في هذا المجال ، ويطلب سيرتهم الذاتية مصدقة من قبل الاتحاد نفسه .. لماذا من هذه الدول .. ولماذا مصدقة ؟
هذه الدول متوسط دخل الفرد بها أقل من أوربا الغربية ، وهذا يساعد طالما اقتصاديا لا يستطيع تغطية قيمة خبير من الدول الغربية ، والفارق بين الكتلة التي كانت تسمى شرقية والكتلة الغربية على مستوى الكفاءة التدريبية قد تكون تميل للكفة الغربية بعد سقوط (الكتلة الشرقية) لكنها أي الكفة لا تميل كثيرا .. فقد كانت الكتلة الشرقية قبل السقوط تنافس وبشكل شرس في مجال الرياضة ، وكانت البحوث والدراسات والمقاييس الرياضية والاختبارات متقاربة جدا ، بيد أنك ستجد فرقا كبيرا في الراتب ، فأنت تستطيع إحضار مدرب من يوغسلافيا مغمور عالميا بقيمة 3 آلاف دولار ، لكنك تحتاج إلى صفر أمام هذه الثلاثة لو أردت إحضار مدرب من ألمانيا على سبيل المثال .
أيضا تصديق السيرة الذاتية للمدرب من اتحاده تمنح السيرة مصداقية أكبر لأن الاتحادات في أوربا تخاف من مسألة التزوير حتى لا تستغلها الكتلة المعارضة ضدها فتسقطها أو تطالبها بالاستقالة ، كذلك سيرسل لك من قبل كل اتحاد ما يعادل 3 مدربين لكل درجة أي ستكون الحصيلة 36 مدربا ، فتجد أنك قادر على الاختيار وتحديد ما الذي تريده .
وهذا الخطأ لا يتحمله المصيبيح وحده ، فأنا أحمله الإدارة لأنني أرى إدارة نادي بدون خبراء في هذا المجال ، أشبه برجل لديه 17 مليون ويريد أن يتاجر في الأسهم دون أن يكون لديه خبراء فيضيف على فقره فقرا .
** ثمة خطأ آخر لدى المدير ، وهو سلبيته وعدم تعاطيه في الجانب النفسي ، فاللاعب السعودي يتأثر كثيرا في الجوانب النفسية ، بل أن الحافز الخارجي هو الجانب الذي يستثير الدافع وهو أمر داخلي في الإنسان ، فيحرضه على التركيز وبذل أعلى مستوى لدى اللاعب ، وهذا الحافز لابد أن يختلف من لاعب للاعب ، فلكل لاعب نمط شخصية حين تستطيع معرفتها تستطيع استثارتها بشكل إيجابي لمصلحة الفريق .
** هناك خطأ ثالث يرتكبه المصيبيح ، وهو عدم وضع اجتماع قبل المباراة بين الجهاز الفني والإداري لتبادل الرأي حول أي مباراة سيخوضها الفريق ، هذا الاجتماع ليس للتدخل في مهام المدرب ، بقدر ما هو مشاركة من قبل الجهازين الفني والإداري لطرح الأفكار حول الفريق الخصم ، ولاعبو الهلال .. وكيفية عملهم في التدريب ، وهل هناك جوانب نفسية تعيق أحد اللاعبين ليتم تجهيز هذا اللاعب فرديا ، وما هي أفضل تشكيل للفريق ، وكل هذه الأمور وهذا الاجتماع مشاركة من الجميع لتصبح الرؤية أكثر وضوحا أمام المدرب ، ففي النهاية على المدرب أن يختار تشكيله النهائي فهذا عمله ، ولكن رؤية المدرب والمدير الإداري أفضل من رؤية المدرب وحده ، ورؤية الجهازين الفني والإداري مع تقرير الجهاز الطبي الأفضل .
** وآخر أخطاء المصيبيح هي .. مأزق اللاعبون مع الإدارة والعقود والمكافئات ، فهناك مشاكل واجهت الشريدة والتمياط وغيرهم في مسألة العقود ، كذلك مسألة مكافئات الفوز لم يتم البت بها رغم أنها تعتبر أهم الحوافز التي تساعد على العطاء ، والمصيبيح وإن لم يكن مسؤولا عن صرفها ، إلا أنه لا يشعر اللاعب أنه يقف بصف اللاعب ويحارب من أجل حقوقه ، وقد يكون المصيبيح يفعل هذا بالخفاء لكن اللاعب وهو المعني في هذا الأمر لا يعرف ويظن أن المصيبيح لا يتعاطف معه .

. كلام طويل جدا فيه انتقاد ولكن الكاتب من اجل التمييع والتلميع استرسل في الخلط مابين مدح وذم وتبرئة في الكثير من الأحيان . ولكن يمكن اختصارها الى الاتي :ـ
1-الاختيار العشوائي من قبل المصيبيح للمدربين .
2-سلبية المصيبيح وعدم تعاطيه في الجانب النفسي مع اللاعب الهلالي .
3- عدم قيام المصيبيح بمهامه المطلوبه منه كإداري للفريق .
4-تعامل المصيبيح ببدائية مفرطه في العقود والمكافآت .

هذا مافهمته من الاستاذ صالح الطريقي . وهنا يحق لي ان اسأل الاستاذ صالح الم تستشط غضبا عندما انتقد الشيخ عبدالرحمن بن سعيد عمل المصيبيح وعدم تعامله مع قضية الجمعان بحكمة اي لم يتعامل معها نفسيا وتتهم الشيخ بانه يهدم الهلال من حيث لايدري وتتهمه بالبدائية كما اتهمت الكثيرين بالجهل وكأن العلم لايمكن ان توصف به الا اذا امتدحت المصيبيح فأنت رائع ومثقف ومتعلم وواعي وفاهم .
لله العجب كيف تناقض نفسك بالامس تتهم الشيخ بالبدائية واليوم تؤكدها على المصيبيح .
وهنا يحق لي ايضا هل شخص يتسم بكل تلك الاخطاء يعتبر افضل اداري اعتقد ان فيها مغالطة كبيرة وكبيرة جدا .
وهذا يجعلنا بناءا على المسلمات التي توصل لها الطريقي ان نصدر حكما .
وهو فشل الاداري فهد بن محمد المصيبيح فشلا ذريعا .


يقول اخيرا الاستاذ صالح .
إقتباس
وإلى ذاك الحين سيظل الزعيم في غرفة العناية المركزة ينتظر من يمده بالمال/الدم ليستيقظ من ثباته ، وطالما هناك من يتنفس حب الهلال .. هذا يعني هناك من يحلم بعودة الزعيم .. وسيعمل على ذلك .

نعم نحن نحلم بعودة الزعيم .
فالزعيم الان يحتضر ويحتاج الى جراح ماهريستأصل بعض الاعضاء التي لاتعمل وتنخر في جسده ولاشك منهم صديقك الاداري .
لدي ملاحظة ان الاخ صالح اورد كلمة ثباته واعتقد ان هناك لكنه اجنبية تسيطر على لسان اخانا صالح الطريقي فسباته بالسين وليست بالثاء ويحق للسين ان تتقدم بشكوى لمجمع اللغة العربية ضد صالح الطريقي لانه ازاحها من موقعها عنوة واتى بحرف دخيل ليضعه مكانها .
فسباته بضم السين وتعني نومه غير ثباته بوضع الفتحه على الثاء فتعني استقرارة في موقعه .
تحياتي للجميع .

اخر تعديل كان بواسطة » عبود في يوم » 02/09/2002 عند الساعة » 06:43 PM
  #13  
قديم 02/09/2002, 07:42 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/08/2002
المكان: السعودية
مشاركات: 951
والله ....أنك تخب عليهم ......!!! وأنا أتذكر مقابلتك مع احدى المجلات الرياضيه قبل فتره طويله (( لأأتذكر اسمها )) عندها احتفلنا بك ....وتمنينا ان تصبح كاتباً ....والحمد لله صار .....ولكنك لن تعجب با لطبع صحفيي ( ماهي هوايتك ...من كان له الفضل ببروزك ....النادي الثاني اللي تشجعه بعد ناديك ....وهلم جراً ....) وسيحاربونك وستصبح أنت الغلطان ....والله يعينك ....!!!
  #14  
قديم 02/09/2002, 08:03 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: marocco
مشاركات: 710
الأ خ الكاتب القدير صالح الطريقي السلام عليكم.......

احب اشكرك في البداية على هذا الموضوع الرائع......والذي يحوي العديد من الأيجابيات

بس ودي اضيف شي بسيط في كتابتة كبير في فعلة وهو ......


ما تلاحظ ان ندرة المواهب في الهلال من اهم اسبابها الموقع الحالي للنادي !!!!!!!

يعني العريجا في قلعة وادرين بالعامية .....معليش على استخدام اللفظ هذا بس

ما يقدر الهلال يفتح مدارس كروية في احياء متعددة في مدينة الرياض وما تحتاج غير

ملعب + صالات رياضية ( جيمنيزيوم) + مدربين مثل ما قلت من يوغسلافيا كرواتيا او رومانيا

+ اداريين ما يحبون (الواسطات)+ دعم جاد من اعضاء الشرف + اهتمام من رعاية الشباب

+عمل حوافز للموهوبين والمتميزين دراسياً وكروياً..............الخ

ملحوظة:
كوبالا الراحل ولا عب ريال مدريد ومنتخب اسبانيا والمجر قبل كل شي يقول عنة فيصل ابو اثنين

انة يعتبر من افضل المدربين اللي عرفهم هذا المدرب جابة بندر بن محمد وانة كان يهتم باللا عب

الناشيء من جميع النواحي.................واتمنى يجينا واحد زي كذا..............
وتحياتي لك اخوي العزيز صالح وشكراً على هذي الجهوووووود الرائعة.
  #15  
قديم 02/09/2002, 09:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالله الهقاص
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/08/2002
المكان: **! عــنيــــزهـ !**
مشاركات: 11,248
ههههههههههههههه
حلوه منك




   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:43 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube