المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام
   

منتدى المجلس العام لمناقشة المواضيع العامه التي لا تتعلق بالرياضة

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 11/06/2009, 01:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ iq1399
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/12/2004
المكان: رياض القلب
مشاركات: 3,780
الحملة الشعبية لتحرير العقل

بسم الله الرحمن الرحيم



قبل البدء .. تفضلوا هذا المقال من هنا


ثقتي كبيره بمدى إدراككم لما يكتب ويطرح , وأعلم أن ما أكتبه قد يخالف رأيكم أو يوافقه , لكني متأكد من أننا إذا أختلفنا سنحترم آراء بعضنا ...

* * *
في البداية سأطرح سؤالاً ومن ثم سأكمل الحديث ..
هل إختلاف التسمية قد يسبب الإختلاف في فهم ماهية الشيء ؟
يقول الفنان فايز المالكي في إتصاله على إذاعة mbc fm أمس أنه لايعلم لماذا الناس يضعون إيديهيم على قلوب تحسساً للخطر عندما يسمعون كلمة " سينما " ..
ويضيف : لو أجتمع مجموعة من الأشخاص لمشاهدة مسلسل " بيني وبينك " أو لمتابعة مباراة على شاشة كبيرة , لن يحدث شيئاً .. على عكس مايحدث عندما يكون الإجتماع من أجل فلم في السينما ..

* * *

أتسائل أنا ما المشكلة عندما يجتمع الناس لمشاهدة فلم ؟ وما المانع ؟ وماهو المستوجب لدخول النار عندما نشاهد أفلاماً داخل صالات السينما ؟

إقتباس
. وبمجرد أن أطلق المنظمون الضوء الأخضر لبداية الافتتاح وحين همّ فايز المالكي بطل الفيلم بالمشي على السجاد الأحمر، همّ أحد «المعترضين» بقذف فايز بعبارات مثل: «عبد الدينار والدرهم... ومشيع المجون والفسوق...»، وذلك عن بعد، ومن خلف أمن روتانا، وأوقفه مدير العلاقات والإعلام، وتهجّم المعترض بذات الكلمات على هذا الأخير، واجتمع فجأة إلى جانبه مجموعة لم يتجاوزوا الـ9 أشخاص كتأكيد لموافقة رأيهم لرأيه، وانطلق هذا المعترض باتهامات تجاه المنظمين ورجال الأمن بإشاعة الفساد، وحكم عليهم بدخول النار علنياً، فيما تلاسن بعض زملائه مع الصحافيين والمصورين وهددوا مصور الزميلة «جريدة الرياض» بكسر كاميرته، لأنهم لا يريدون أحداً أن يصورهم! وتم اقتياد المجموعة إلى خارج مبنى المركز، إذ تهجّم وتلاسن اثنان منهم على رجال الأمن وكالا الاتهامات عليهم، ما دفع رجال الأمن إلى إيقافهما، فيما طالب الآخرون بارجاع قيمة التذاكر ليخرجوا، وهو ما حدث فعلاً.




* * *

في بداية ظهور التلفزيون ومن بعده الستلايت مروراً بالفيديو .. قوبلوا برفض شديد لأكثر من حجة والأمر لا يختلف عن السينما المثيرة للجدل حالياً ..
كل ماسبق لا مشكلة فيها وإنما تكمن المشكلة في طريقة الإستخدام .. فـ نوعيه المشاهدة في الفيديو والتلفزيون والسينما هي التي تحدد الحكم الشرعي له ..
والمباح إذا أستخدم في شيء محرم أصبح محرماً , كـ الإستماع للموسيقى في الراديو !
الراديو بحد ذاته مباحاً ولكن إذا أستخدم لإستماع الحرام أصبح حراماً ..

* * *

( فرضية جدلية )

إذا وجد فلم نوعيته مماثله لنوعية مايطرح في التلفزيون , هل يمكن لي أن أشاهده ؟ مع مجموعة من الناس المهتمة في مجاله بواسطة شاشة كبيرة وفي مكان عام !


* * *




الحرية # :

الحرية هي الأساس لشعور الإنسان بكرامته و قيمته. خلال عقود طويلة سيطرت علينا ثقافة لا تهتم بهذا الأمر كثيرا وباتت تصادر حرياتنا فيما نفكر فيه أو نقرأ أو حتى نلبس. غياب الحرية جعلنا بشكل ما مغتصبين نفسيا ومن المؤسف أن مثل هذه الثقافة جعلتنا نريد أن نصادر حرية الآخرين الواقعين تحت سيطرتنا. أولادنا، اخوتنا، طلابنا، موظفينا، زوجاتنا، وبناتنا نشعر أيضا رغبة بالسيطرة على الآخرين واغتصابهم نفسياً. هذه الفكرة تستند على أمرين، اعتقادها بأنها وحدها الصحيحة، والأمر الآخر عدم إيمانها بأن القيمة الإنسانية أمر لا يمكن التعدي عليه. ليس صحيحاً أننا نملك قلوبا أطهر من الآخرين وجينات أفضل منهم وأقرب لله ونفهم وحدنا أسرار حكمته. هذا يجب أن يمنحنا فكراً تعددياً منفتحاً يؤمن بحرية الآخرين العقلية والسلوكية ولا يرضى بسحقهم وإذلالهم لأنه متساوٍ معهم وليس فوقهم، إن احترامنا المتبادل لحريات بعضنا وعدم وضع أنفسنا قيمين على الآخرين سيجعلنا جميعاً نشعر بالسعادة لأنه سيعيد لنا كرامتنا وقيمتنا. التحرر من فكرة الاستبداد وإبدالها بفكرة الحرية أمر سيكون مفيد للجميع، وتشهد بذلك الكثير من الشعوب الأخرى.

# إقتباس من الكاتب ممدوح المهيني

* * *

دعوا عقولنا تتحرر , نحن لا نطالب بالكثير ..
سأبداً بنفسي وعليكم أنفسكم ساعدوها لتمضي قدماً ..

* * *




- لا أتكلم في طرحي هذا عن توجه محدد وإنما عن كل من يرى أن أمراً كهذا لا يصح ..
- لا أريد أن يتحدث أحداً بأسمي ومن لا يريد شيئاً فليقل لا أريد , وليبتعد عن " لا نريد " .. لأني أريد وأتوقع بوجود أشخاص كُثر غيري يريدون ..
- لن أتحدث بإسم أحد , ومن وافقت رأيه فهذا جيد , ومن خالفته فمن أبسط حقوقه عليّ أن أحترم رأيه ..
- عندما أرفض سأستخدم حقي في الرفض لأي شيء لا أريده ولكن سأعبر عنه بطريقة سلمية وبطريقه حضارية ..
- عندما أوافق على شيء أو أرغب في وجوده سأعمل تظاهره كهذه .. !
- ويظل في الفم ماء


اضافة رد مع اقتباس
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:25 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube