#1  
قديم 18/03/2009, 03:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,294
أخبـار الزعيــم ليوم الأربعاء 21 / 3 / 1430 هـ من الصحــف





إعـداد : abusaud





الأمير عبدالرحمن بن مساعد بعد التعادل أمام بختكور:
الحكم حرمنا ضربة جزاء والفريق قدم مباراة كبيرة




موفد الجزيرة - طشقند - فيصل المطرفي

قال رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن حكم المباراة الصيني لم يحتسب ضربة جزاء للفريق الهلالي أمام نظيره الأوزبكي خلال شوط المباراة الثاني للاعب سول ولو احتسبت هذه الضربة لتغير الحال للفريق الهلالي، مؤكداً سموه أن الفريق قدم مباراة كبيرة ونقطة خارج الأرض تعتبر جيدة للفريق خلال مشواره في تصفيات دوري أبطال آسيا.

وأضاف أن الفريق أضاع العديد من الفرص أمام مرمى فريق بختكور ولكني سعيد عندما علمت بتعادل فريق الأهلي الإماراتي مع سابابتري الإيراني.

وعن فرصة التأهل قال نحقق الفوز في المباريات التي تقام على أرضنا أمام الأهلي الإماراتي وبختكور ونتعادل خارج أرضنا سيكون التأهل بإذن الله لصالح الفريق الهلالي..




الحكم الصيني أنقذ بختاكور من الخسارة
الهلال قدم أفضل مبارياته وخرج بالتعادل




طشقند - موفد الجزيرة

تعادل الهلال مع باختاكور الأوزبكي بهدف لكل منهما حيث تقدم الهلال وعادل المستضيف وفي الرياض تعادل الشباب وبيروزي في قمة مجموعتهما صفر - صفر.

الهلال * بختاكور

بأقل الأضرار تجاوز الهلال واحدة من أصعب مبارياته في البطولة الآسيوية بالتعادل بهدف لمثله مع بختاكور الأوزبكي في مباراة جيدة قدمها الفريق الهلالي وكان بإمكانه الخروج فائزاً لولا الخطأ الفادح الذي ارتكبه قائد الفريق وحارس مرماه محمد الدعيع.. فبعد شوط أول سلبي للفريقين وفقير هجومياً تقدم الهلال بهدف السبق في الحصة الثانية إثر ضربة جزاء لمصلحة الكوري سول الذي قدم أفضل مبارياته مع الفريق وكان علامة فارقة هجومياً لصناعته لأكثر من ثلاث فرص وتسديدة وقبل ذلك تسببه بضربة الجزاء التي سجل منها رادوي الهدف الهلالي.. لكن الفريق الأوزبكي رد سريعاً بهدف التعادل إثر ضربة ركنية بعد هدف الهلال مباشرة.. وساهم الحكم الصيني المهزوز في حرمان الهلال من ضربتي جزاء لمصلحة سيول وياسر وكذلك أغفل طرد الكسندر مهاجم بختاكور بالبطاقة الصفراء الثانية بعد مخاشنته للهوساوي في الشوط الثاني.

النتيجة الهلالية جيدة في مرحلة صعبة جداً للفريق الهلالي حيث تجاوز الفريق ظروفاً عصيبة ليبدأ مشواره الآسيوي مجدداً في السابع من الشهر القادم أمام الأهلي الاماراتي بجهاز فني جديد وأوضاع بالتأكيد ستكون أفضل ليعاود مجدداً بحثه عن البطاقة الأولى في مجموعته.

الشوط الأول:

دخل السيد كتالين المباراة بتغيير وحيد عندما أشرك الكوري سول مكان التايب وأوعز له اللعب في الجهة اليسرى تاركاً العمق للفريدي والجهة اليمنى لويلهامسون وحرص الهلال على تأمين منطقة الوسط والضغط على الأوزبك وسط الميدان وهو ما جعل مرمى الدعيع بعيداً عن الخطورة باستثناء مناوشات محدودة وعدد من الضربات الركنية التي هددت مرمى الدعيع بخروجه غير الموقوت في الكثير منها.. ونجح الدفاع الهلالي في القضاء على الخطورة الاوزبكية في مهدها بينما خضع ويلهامسون لرقابة شديدة وإعاقات عديدة قللت من خطورته وتحرك الفريدي وسول مع ياسر لكن الكثافة العددية للاعبي بختاكور قلصت الخطورة الهلالية ونجح سول في التسرب من الجناح الأيسر وتحويل كرة رائعة داخل الصندوق لكن من دون متابعة.. وبذل الهلاليون مجهوداً كبيراً في السيطرة على الكرة وبناء الهجمات التي تركزت طوال الشوط الأول على الجهة اليمنى.. وظهر تفوق الهلال عند تقدم رادوي والمدافعون لملعب الخصم لتكثر الأخطاء والاحتكاكات وسط الميدان.. واعتمد الاوزبك على الكرات العرضية العالية والألعاب الهوائية لكنها كانت مقروءة بشكل جيد من قبل الدفاع الهلالي لينتهي هذا الشوط سلبياً.

الشوط الثاني:

مع بداية هذا الشوط اندفع الهلاليون للأمام مع بعض التغييرات التكتيكية للسيد كتالين، حيث وضع سول في العمق بجوار ياسر وويلي خلفهما وترك الحرية للفريدي في التحرك ناحية اليمين واليسار وبالفعل نجح في تشكيل ضغط قوي على الفريق الأوزبكي وهدد المرمى بأكثر من كرة مع تحرك ياسر بشكل جيد وخصوصاً للخلف والجهة اليمنى.. وتقدم الزوري ونامي على فترات ليتحسن الأداء الهلالي كثيراً وتزداد الفعالية والخطورة.. وسنحت أكثر من فرصة جاء منها الهدف الأول بعد عشر دقائق لعب.

د 10 - 11 هدف هلالي وأوزبكي:

ضمن هجمة هلالية منظمة يدخل سول المنطقة الخطرة ويتعرض للإعاقة من قائد بختاكور لتذهب كرته لويلي الذي أكملها في الشباك لكن الحكم الصيني رفض الهدف ومنح ضربة جزاء نفذها رادوي على يمين الحارس محرزاً الهدف الأول للهلال.. ولم تكن تمضي دقيقة واحدة حتى عدل بختاكور النتيجة من ضربة ركنية أخفق الدعيع في إبعادها ليجهزها لماركوفيتش الذي لعبها في المرمى الخالي هدفاً سريعاً أعاد المباراة لبدايتها.. حاول الهلال بعد ذلك التقدم وتأخر مدربه في إشراك التايب الذي لعب بعد 70 دقيقة من البداية مكان الفريدي لكن التايب كان بعيداً جداً عن مستواه ولم يضف جديداً للفريق الذي كان سول أبرز لاعبيه بتحركاته الإيجابية ومحاولاته المستمرة والتي كاد أن يتوجها بهدف الفوز حين تلقى كرة من ياسر داخل المنطقة وسددها قوية أبعدها الحارس بقدمه، كما تعرض سول نفسه للإعاقة وكذلك ياسر دون تجاوب من الحكم الصيني الذي قتل اللعب في الدقائق العشر الأخيرة وبمساعدته لاعبي بختاكور بارتكاب الأخطاء المتعمدة وتأخير اللعب، وفي الدقيقة الأخيرة يشرك كتالين المهاجم محمد العنبر مكان ياسر لكن الوقت لم يساعده ليعلن الحكم نهاية اللقاء بالتعادل بهدف لمثله.




مدربا الهلال وباختاكور في مؤتمر صحفي
كاتايلن: الهلال قدم مباراة كبيرة والحظ لم يحالفنا




موفد الجزيرة- طشقند - فيصل المطرفي

أبدى مدرب الفريق الهلالي الروماني كاتالين خلال المؤتمر الصحفي رضاه عن المستوى الذي ظهر به الفريق أمام باختاكور وقال: قدمنا مباراة كبيرة أضعنا خلالها العديد من الفرص التي ترجح كفة الفريق في هذه التصفيات وتجعله في صدارة المجموعة.

مضيفاً بقوله: أحيانا تؤدي مباراة كبيرة ولا تفوز ولا تقدم مستوى ومن فرصة تخرج فائزا وهذا حال كرة القدم. وامتدح كاتالين المهاجم الكوري وقال إنه قدم مباراة كبيرة قياسا بمستوياته السابقة ولكن الحظ لم يحالفه في هذه المباراة، كما أنني منحت فرصة للمهاجم الصويلح وأمام بختكور منحت الفرصة للمهاجم محمد العنبر. أما مدرب بختكور فقد امتدح اللقاء والمستوى الكبير الذي ظهر به الفريقان وتبادلا خلاله الفرصة الضائعة التي لم يحسن مهاجمو الفريقين استغلالها.

وأضاف قائلاً: حذرت من قوة الفريق الهلالي وأنه فريق لا يستهان به إطلاقا يملك لاعبين على مستوى عال ولكن التعادل لم يكن عادلا خصوصا وأننا أضعنا واحدة من الكرات الخطيرة التي تصدى لها القائم الهلالي في شوط المباراة الثاني.

واعتبر أن تعادل الفريق الهلالي أمام منافسيه سابابتري الإيراني بختكور الأوزبكي يعد بالنسبة له جيد وهذا يعني أن فرق المجموعة فرق قوية والمنافسة في فرصة التأهل مازالت سانحة لكل فرق المجموعة.




محلل الحزيرة القانوني (الوادعي):
الحكم الصيني حرم الهلال من ركلة جزاء




قال محلل الجزيرة القانوني أحمد الوادعي إن هناك ركلة جزاء للهلال في الدقيقة 65.38 ثانية لم يعلن عنها الحكم الصيني بوابي صن عندما قام مدافع فريق بختاكور الأوزبكي بإعاقة مهاجم الهلال سيول هيون بمسكه ودفعه من الخلف داخل منطقة الجزاء كان موقفه مناسبا ولكن قراره باستمرار اللعب قرار خاطئ.



إدارة البعثة احتجت وقدمت شريطاً مصوراً لمراقب المباراة..
فرقة عسكرية تعزف الموسيقى وتستفز وتزعج لاعبي الهلال في الصباح الباكر!!




موفد الجزيرة - طشقند - فيصل المطرفي

قدمت ادارة البعثة الهلالية احتجاجاً على الاستفزازات والمضايقات التي تعرضت لها البعثة في طشقند والمصحوبة بإزعاج كبير في ساعة مبكرة جداً من صباح أمس وتحديداً من الساعة 7 صباحا حتى الحادية عشر ظهرا من خلال قيام فرقة موسيقية عسكرية باداء اعمالها بجوار الفندق الذي يقيم فيه الفريق مما أدى إلى انزعاجهم في حين استيقظ الكثير من اللاعبين ولم يستطيعوا ان يعاودوا النوم في وضع مريح.

التصرف لقي غضباً كبيراً من الادارة الزرقاء فيما لم تلق باللائمة على احد وقالت نتمنى ان يكون عن حسن نية.

ودعمت الإدارة احتجاجها بشريط مصور لهذه التصرفات لمراقب المباراة القيرقستاني، كما تعرض الباص المقل للفريق إلى مضايقات واستفزازات أثناء خروج الفريق من الملعب حيث توقفت الحافلة الهلالية ما يقارب النصف ساعة.

- من جهة ثانية يؤدي اللاعبون بعد مغرب اليوم (الأربعاء) حصة تدريبية في ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز، حيث فضل الجهاز الفني استمرار التدريبات رغم الجهد الكبير الذي بذله اللاعبون في مباراة الأمس.

ويستعد الفريق الهلالي لملاقاة الوحدة دورياً في مكة المكرمة وهي المباراة التي ستشهد غياب الدوليين السبعة إلى جانب الروماني ميريل رادوي الموقوف

بالبطاقة الحمراء التي تحصل عليها أمام




تضايق كثيراً من سؤال (الجزيرة).. كاتالين:
منحت سيول الفرصة مثل غيره فكان نجم المباراة




موفد الجزيرة - طشقند - فيصل المطرفي

انزعج مدرب الهلال الروماني كاتالين كثيراً من سؤال (الجزيرة) الذي طرحه عليه موفدها في المؤتمر الصحافي حيث كان السؤال: عن أسباب استعانته بالكوري سيول رغم انه قدم مستوى باهتاً في كل المباريات التي شارك فيها سابقاً والتي تجاوز عددها 10 مباريات ولم يلق قبولاً من الجماهير الهلالية وكذلك واجه انتقاداً لاذعاً من النقاد والمحللين نظير مستواه المنخفض فكانت إجابة الروماني بغضب: هذا رأي المحرر الشخصي، ولكن العنبر والصويلح شاركا في المباريات الماضية ولذا لابد أن نمنح الفرصة لسيول الذي قدم مستوى كبيراً وكان النجم الأول في المباراة!!

اللاعبون فضلوا (الصمت):

من جانبهم اعتذر أغلب لاعبي الفريق الهلالي عن الإدلاء بأي تصريح عقب المواجهة التي جمعتهم أمس أمام باختاكور في طشقند وكانت نتيجة اللقاء التي انتهت بها محل رضا بعض اللاعبين الذين أكدوا أن النقطة جيدة ولاسيما بعد ان نما إلى علمهم نتيجة اللقاء الذي جمع فريق الأهلي الامارتي وسابا الإيراني.




حشد إعلامي كان في استقباله في المطار..
(تيجانا) وصل إلى الرياض




كتب - فهد السبيعي

وصل إلى الرياض في السادسة من مساء أمس المدرب الفرنسي جان امادو تيجانا على متن الخطوط الجويه الفرنسية برفقته مساعديه وذلك من أجل إتمام التفاوض مع الإدارة الهلالية لاستلام الجهاز الفني للفريق خلفا للروماني اولاريو كوزمين ومن المقرر أن يتم إعداد برنامج تعريفي خاص أمام المدرب لتعريفه بالوضع الراهن والصعب للفريق في هذه المرحلة المهمة.

وكان في استقباله عدد كبير من الصحفيين والقنوات الفضائية.




الجزيرة تقدم كل شيء عن مدرب الهلال الجديد:
صعد بفولهام إلى الدوري الممتاز.. وحقق أول بطولة لبشكتاش منذ 8 سنوات




تقرير - عبدالله الباتلي

كان الفتى الفرنسي اليافع جان أمادو تيجانا - المولود في الثالث والعشرين من شهر مايو عام 1955 في مقاطعة باماكو المالية - يحب كرة القدم بجنون كأي شاب فقير من أسرة تعاني من الهجرة إلى بلاد الأناقة والجمال، وكان يحاول مذ كان صغيراً أن يجمع بين حبه لكرة القدم وبين هموم إعاشة أسرته في زمن صعب وظروف اقتصادية لا ترحم، ولم يرَ عيباً في العمل لدى مصنع تولون لإنتاج السباغيتي، ومن ثم في العمل كساعي بريد، إلا أن المهم في الأمر أن الفتى الأسمر تيجانا كان يمارس كرة القدم متى وجد فراغاً من عمله اليومي، ولعب لفرق مغمورة مذ أن كان في العاشرة من عمره؛ بدءاً من (أسبت مارسيليا) مروراً ب(ليس كايلول) وانتهاءً ب(كاسيس) قبل أن تلحظه أعين مراقبي فريق سبورتينق تولون المحلي، لتبدأ حكاية تيجانا مع الاحتراف الكروي مودعاً حياة البؤس والفقر، ومرحباً بحياة الشهرة والمتعة الخالصة.

ليون يراقب تيجانا

وقع تيجانا عقد انتقاله إلى تولون وهو في العشرين من عمره أي في عام 1975 منتقلاً من حياة الهواية إلى عالم الاحتراف، وكان لاعب الوسط الأسمر مميزاً مع فريقه في ثلاثة مواسم لعبها ضمن صفوفه مشاركاً في (76) مباراة ومحرزاً (10) أهداف، قبل أن تلتف أعين كشافي بطل فرنسا الحالي - لسبعة مواسم على التوالي - فريق أوليمبيك ليون حول موهبة المحور القادمة في فرنسا آنذاك، ليتلقفه الفريق المميز مطلع عام 1978 ليساند الفريق في تقديم مستويات رائعة لفتت الأنظار إليه أكثر وأكثر، وشارك تيجانا في (104) مباريات مرتدياً قميص أوليمبيك ليون وأحرز خلالها (15) هدفاً.

ومع مرور موسمين فقط لتيجانا مع ليون اختاره الاتحاد الفرنسي ليكون ضمن خارطة الديوك في المنتخب الوطني الفرنسي عام 1980.

بوردو المحطة الأبرز

لم يمكث تيجانا أكثر من ثلاثة مواسم مع ليون قبل أن يتقدم العريق بوردو وقتها بعرض يسيل له اللعاب وقتها لفريق ليون من أجل التخلي عن نجم وسطه الشاب (26 سنة) عارضاً (4) ملايين دولار مقابل التوقيع مع الديك الأسمر جان تيجانا، لتتم الصفقة ولينتقل نجمنا إلى صفوف بوردو وليلعب باسمه سنوات سجلته ضمن لاعبي النخبة الفرنسيين فترة الثمانينيات الماضية، وضمن كتيبة وسط نادي بوردو مدة (8) سنوات تمكن تيجانا من مساعدة الفريق في إحراز ثلاثة ألقاب دوري محلية وثلاثة ألقاب كأس، ولعب للفريق ما مجموعه (251) مباراة محرزاً خلالها (11) هدفاً، وكان مع بوردو قريباً من تحقيق مجد أوروبي لولا أنهم خرجوا في مناسبتين من الدور نصف النهائي في بطولة أوروبا أبطال الدوري وبطولة أوروبا أبطال الكأس بعد أن قدم الفريق مستويات استحق عليها احترام النقاد وقتها.

وبعد مسيرته الرائعة وسنواته الجميلة مع بوردو إثر تيجانا أن يختم مسيرته في الفريق المتوهج حينها أوليمبيك مارسيليا، ليلعب له موسمين فقط مرتدياً قميص الفريق في (56) مباراة قبل أن يعلن اعتزاله اللعب بنهاية موسم 1991.

(The Magic Square)

)المربع السحري).. هكذا كانت الصحافة الفرنسية تلقب وسط منتخب الديوك فترة الثمانينيات المتوهجة المتكون من الأسطورة ميشيل بلاتيني والمخضرم لويس فيرنانديز والمذهل آلين غيريس والديك الأسمر جان تيجانا ليعزف ذلك الوسط سيمفونيات إبداع لطالما طرب لها الفرنسيون، خصوصاً عندما حقق منتخب الديوك الفرنسي لقب بطولة أمم أوروبا عام 1984 من أمام منتخب الماتادور الإسباني وكان تيجانا أحد أعمدة الفريق آنذاك، وقد عدَّ النقاد تلك الأسماء التي كونت وسط الديوك في الثمانينيات أحد أروع الرباعيات التي مرت بتاريخ كرة القدم.

جدير بالذكر أن لتيجانا مع المنتخب الفرنسي (52) مباراة خلال مسيرته الدولية منذ انضمامه للتشكيلة عام 1980 وحتى اعتزل اللعب الدولي عام 1988، ولم يحقق سوى هدف واحد على الصعيد الدولي.

تيجانا وتجربة التدريب

لعل الشواهد الكثيرة على مر السنوات أثبتت لكل متابعي كرة القدم أنه ليس بمقدور كل من زاول كرة القدم لاعباً أن يتمكن من مزاولتها مدرباً، ولكن المحور الصلب تيجانا كان من ضمن تلك النخبة التي لعبت الكرة بعقل ومارس الكرة بتركيز مما جعله يخرج منها بحصيلة أعانته على الاستمرار في عالم المستديرة، ولكن موقعه كان خارج المستطيل الأخضر إلى جانب دكة البدلاء يصيح كملايين من المدربين حول العالم.

ومع عودة تيجانا إلى مدينة ليون الفرنسية خالجته فكرة مزاولة التدريب خصوصاً مع حصيلة الخبرة الكروية التي لديه سواءً من خلال الفرق الكبيرة التي لعب ضمن صفوفها أو من خلال مشاركاته الدولية التاريخية مع المنتخب الأزرق الفرنسي، فعرض الفكرة على إدارة ليون التي رحبت بابنها السابق ولكن كمدرب هذه المرة، لتبدأ مسيرة تيجانا التدريبية عام 1993 مشرفاً فنياً على فريق أوليمبيك ليون وخلال موسمه التدريبي الثاني تمكن من إيصال الفريق إلى وصافة الدوري الفرنسي كإنجاز ملفت لمدرب مبتدئ، واستمر مدرباً لليون مدة عامين قبل أن يتحول إلى موناكو الفرنسي عام 1995 بعد أن أظهر لمسات جيدة مع ليون تدريبياً، واستمر مع موناكو حتى نهاية موسم 1999-2000 لتبدأ حياته الاحتراف الخارجي ولكني كمدرب.

أفضل مدرب في إنجلترا

مع نهاية الألفية المنصرمة قام نادي فولهام الإنجليزي - الذي يملكه مصري الأصل محمد الفايد صاحب متاجر هارودز المشهورة عالمياً - قام بتقديم عرض لجان تيجانا لتدريب الفريق الذي كان وقتها يصارع للصعود إلى البريمير ليغ الدوري الإنجليزي الممتاز، ووافق تيجانا على العرض ليقود الفريق الإنجليزي إلى مفاجأة مذهلة عندما صعد به بعد موسم عنيف إلى مصاف أندية النخبة في الدوري الإنجليزي الممتاز محرزاً لقب الدرجة الأولى، وحاصلاً على جائزة أفضل مدرب في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي وهو لم يتجاوز موسمه الأول بعد مع الفريق، وليشارك في الدوري الممتاز للموسم الجديد ليس على البقاء كحال الصاعدين بل منافساً على المراكز المؤهلة إلى المقاعد الأوروبية، واحتل معه فولهام على المركز الـ(13) مع نهاية ذلك الموسم.

وخلال سنوات تدريبه الثلاث لفولهام تمكن من قيادته أيضا إلى المشاركة في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 2002 قبل أن يقصى من قبل ممثل الماكينات الألمانية في البطولة آنذاك فريق هيرتا برلين.

تيجانا ينتقم من فولهام

إلا أن نهاية العلاقة بين تيجانا وفولهام لم تكن جيدة البتة؛ حيث أقيل تيجانا من قبل الإدارة في إبريل عام 2003، قبل أن ترفع نفس الإدارة عليه قضية بتهمة دفعه مبالغ زائدة عن المتفق عليه لبعض لاعبي الفريق آنذاك، إلا أن التهم أسقطت، ليعود الفرنسي في هجمة مرتدة رافعاً بدوره قضية على فولهام بتهمة إقالته بالخطأ، وربح القضية ومعها ما يزيد على (2) مليون جنيه إسترليني.

تيجانا وإنجاز بشكتاش

بعد هدوء العاصفة التي لحقت بأحداث محاكمة تيجانا، تقدم نادي بشكتاش التركي يخطب ود المحور الفرنسي، ووافق تيجانا على الفور ليوقع معهم عقداً لتدريب الفريق الأسود والأبيض لمدة عامين ابتداءً من أكتوبر عام 2005، وخلال موسمه الأول مع الفريق التركي، تمكن تيجانا من قيادة الفريق إلى إحراز لقب كأس تركيا بعد أن غاب عن خزائن الفريق 8 سنوات، كما حقق الفريق بقيادته المركز الثاني بالدوري التركي الممتاز موسم 2006، واختتم مسيرته مع الفريق بإحراز لقب السوبر التركي موسم 2006 قبل أن يعلن في مؤتمر صحفي وداع الفريق بنهاية الموسم وليختتمه له بإحراز الكأس التركية للمرة الثانية على التوالي وليترك الفريق بالتراضي بينه وبين الإدارة.

مميزات المخضرم تيجانا

يعد تيجانا أحد أهم الكشافين في فرنسا خلال فترة تدريبه هناك؛ فقد برز على يديه عدة لاعبين غيروا مسار الكرة الفرنسية مثل لودوفيك جولي عندما كان مدرباً لليون، ومثل تييري هنري وديفيد تريزيجيه وإيمانويل بيتيت عندما كان مدرباً لموناكو، وذلك يدل على أن المدرب يمتاز - إلى جانب قدرته على تجهيز بيئة الفريق الذي يشرف عليه لنمو المواهب - بنزعته الهجومية وقد وضح ذلك بشكل جلي عندما أسالت الصحافة الفرنسية الكثير من الحبر حول التغير الذي حدث لموناكو منذ أن تولى تيجانا تدريبه خصوصاً من ناحية الضغط الهجومي وتقديم الكرة الجميلة مما حدا بالجميع إلى الإشادة به بشكل كبير، حتى أن إشاعات إمكانية توليه منصب المدير الفني للديوك الفرنسية خلفاً للكهل إيمي جاكيه - متى ترك منتخب فرنسا بعد نهاية كأس العالم عام 1998 - بلغت حداً كبيراً في طول فرنسا وعرضها.

والميزتان الأخيرتان هي ما يحتاجهما الهلال في الوقت الحاضر خصوصاً بعد أن أجبره مدربوه السابقون كباكيتا مروراً ببيسيرو ووصولاً إلى كوزمين على التقوقع واتخاذ طرائق الدفاع ونسيان ما كان عليه الزعيم من إمتاع هجومي وسيل تهديفي كان مثار الحسد من الفرق الأخرى محلياً وخارجياً.




بعقد يستمر حتى نهاية الموسم المقبل
الفرنسي تيجانا مدرباً للهلال




كتب - أحمد العجلان

اتفق نادي الهلال مع المدرب الفرنسي جيان تيجانا لتدريب الفريق حتى نهاية الموسم المقبل، ويفترض أن يكون المدرب الفرنسي قد وصل مساء أمس الثلاثاء للرياض، ويمتلك المدرب الفرنسي سجلاً حافلاً كلاعب ومدرب، ويعد من أشهر مدربي فرنسا، ويحتل المركز (31) بين أفضل مائة مدرب في العالم، وسيتولى الإشراف على الفريق بدءاً من لقاء الوحدة المقبل.

ولد جيان أدامو تيجانا في الثالث والعشرين من شهر يونيو 1955م في مدينة باماكو في مالي، وانتقلت أسرته للعيش في مارسيليا ليبدأ مشواره مع الكرة هناك متنقلاً بين تولون وليون وبوردو ومارسيليا، ومثَّل المنتخب الفرنسي في 52 مباراة دولية. سجله التدريبي حافل كذلك حيث سبق أن درب أولمبيك ليون وموناكو الفرنسيين، وفولهام الإنجليزي حين صعد به إلى الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2000م، وكان بشكتاش التركي آخر محطة له. ومع تيجانا حقق بشكتاش أول لقب له منذ 8 سنوات عجاف. قبل أن يعلن الفرنسي عدم رغبته في الاستمرار مع الفريق التركي لموسم آخر بنهاية موسم 2007م.




غداً.. غداً



شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد يتدخل ويعلق ويقول:

التاريخ محفوظ ولا يؤثر فيه لا الزمن ولا الأشخاص

الفوز بمباريات المناطق يعتبر مسابقة لا بطولة.. هكذا تقول اللوائح

الفيفا أقر بطولة الصداقة والوحدة أول بطل سعودي

بالنقاط واللائحة.. الهلال كان يفترض أن يكون بطل الدورة التصنيفية




في طريقها لاستعادة أمجادها..
سلة الهلال تكسب أحد وتؤكد تفوقها على قطبي المدينة




المدينة المنورة - علي الأحمدي

واصل فريق السلة الهلالي إبداعاته مسجلاً عصر أمس تفوقاً جديداً على واحد من أعرق الأندية الممتازة في هذه اللعبة هو الفريق الأحدي بنتيجة (87-86) بعد مباراة جميلة من الفريقين تفوق الأحديون في فترتيها (الأولى والثانية) بنتيجة (49-39) وسيطر الهلاليون على الفترتين الأخيرتين (الثالثة والرابعة) كاسرين الفارق ومنهين اللقاء لصالحهم.

وزاد من جمال الفوز بالنسبة للهلاليين أنهم تقدموا من خلاله إلى المركز الثالث ولديهم الإمكانية نحو التقدم لمركز الوصافة على أقل تقدير.. كما زادهم هذا الفوز ثقة أكبر حول استعادة مكانتهم المتقدمة في هذه اللعبة وهم يتفوقون على قطبي المدينة (أحد والأنصار) أربع مباريات (ذهاباً وإياباً) خلال هذا الموسم, لكن الهلاليين بالطبع يتحسرون على خسارتيهما غير المتوقعتين في بداية الدوري من النهضة والوحدة والتي بسببهما فقد الفريق الأزرق فرصة المنافسة على بطولة الدوري التي باتت أقرب للفريق الاتحادي الذي ينفرد بالصدارة بواقع 37 نقطة يليه الأنصار بـ 35 نقطة ثم الهلال واحد ولكل منهما 34 نقطة مع الإشارة لبقاء ثلاث مباريات لكل فريق قبل نهاية الدوري.

وفي المقابل ألقت الخسارة بظلالها على الفريق الأحدي التي بسببها فقد هو الآخر فرصة المنافسة على بطولة الدوري.




فواصل

* الاتحاد والاتفاق يخوضان اليوم مباراتهما الثانية في دوري أبطال آسيا، وتبدو فرصة العميد مواتية للاستمرار في صدارة المجموعة بأفضليته الفنية والعناصرية من مستضيفه فريق أم صلال القطري، فيما الاتفاق مطالب بالفوز اليوم على بيروزي الإيراني لتعويض الخسارة التي تعرض لها الأسبوع الماضي من كورفيتشي الأوزبكستاني. كل الأماني والدعوات الصادقة بالتوفيق لممثلي كرة الوطن اليوم والحصول على نقاط مباراتيهما كاملة.

* * *

* الذين يتحدثون عن الإرهاق الذي يعاني منه فريقهم جراء ضغط المباريات والمسابقات يتحملون هم جزءاً من مسئوليته كون بعض الفرص قد لاحت لهم لإراحة فريقهم ونجومهم في بعض المباريات غير المهمة تنافسياً ولكنهم أصروا على إشراك كامل عناصرهم الأساسية فزاد ذلك من إرهاقهم ولو أنهم قدموا مصلحة فريقهم وأشركوا البدلاء ولاعبي الصف الثاني في المباريات غير المهمة لاستطاعوا توفير جهد وطاقة لاعبيهم للمواجهات المهمة ولما عانوا من الإرهاق الذي يشتكون منه حالياً.

* * *

* الأجواء الإعلامية وبالذات المقروءة تعيش هذه الأيام أجواء نقية وصافية لا يشوبها قول ساقط ولا طرح بذيء وهكذا يجب أن يكون الإعلام المسئول والبناء.

* * *

* تضحية النجم الكبير محمد نور لناديه ومشاركته اليوم في مباراة فريقه أمام أم صلال القطري بعد أيام قليلة من وفاة شقيقته - رحمها الله - تسجّل بحروف من ذهب في كتاب إخلاص هذا اللاعب وانتمائه الحقيقي لناديه. وهذه المبادرة هي جزء من تركيبة العلاقة الحميمية التي تربط نور بالاتحاد وتكشف سر التقدير والمكانة الرفيعة التي يتمتع بها اللاعب في محيط ناديه.

* * *

* لم يكن هناك مبرر أمام مسئولي فريق بيروزي الإيراني لافتعال أزمة سكن بعد وصولهم إلى الدمام، فاللوائح الآسيوية في هذا الشأن واضحة وصريحة وهو ما التزم به الفريق المضيف الاتفاق. وإذا كانت الإدارة الاتفاقية قد حلّت الأزمة وأنهتها وتحملت تبعاتها المالية فذلك لا يوجب السكوت على ما حصل، حيث من المفترض تقديم احتجاج لدى الاتحاد الآسيوي للفت نظر الفريق الإيراني والاعتذار للإدارة الاتفاقية.

* * *

* المبادرة الهلالية الإنسانية الرائعة بالمشاركة في احتفالات وزارة الصحة ومركز الأمير سلمان لأمراض الكلى باليوم العالمي للكلى لم تكن غريبة وليست هي الأولى، فالمبادرات الهلالية الإنسانية في دعم الهيئات والمؤسسات الخيرية والإنسانية في المجتمع مستمرة ومتواصلة منذ سنين عديدة وتحظى بتقدير المجتمع نظراً لما تتركه من أثر إيجابي كبير يحقق النجاح للفعاليات المقامة.




صح لسانك

* الإداريون استولوا على ميداليات لاعبي النصر

عنوان صحفي

- من سبق لبق

* قبل كوزمين لم أكن أعرف لعب الكرة

أحمد الفريدي

- وهل علمك كوزمين العصبية

لن نحضر (هانجيم)

الأمير عبد الله بن مساعد

- الملف في أيدٍ أمينة




كاريكاتير







الفرنسي تيغانا مدرباً للهلال خلفاً لكوزمين
عبدالرحمن بن مساعد: لم نتفق مع تيغانا وأجندتنا مليئة بالبدلاء




الرياض- أسامة النعيمة:
وصل مساء أمس المدرب الفرنسي جان تيغانا إلى الرياض للتفاوض مع إدارة الهلال لاستكمال تعاقده مع الفريق، رفض الفرنسي تيغانا التحدث للإعلاميين الذين كانوا باستقباله في أرض مطار الملك خالد الدولي، مرجعاً رفضه إلى حين الانتهاء من الاجتماع مع رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد اليوم (الأربعاء).
وكان في استقباله بعض العاملين بالنادي، وتم التوجه به إلى مقر إقامته، تاركا الإعلام بدون أي نقل لوجه النظر الخاصة به، وسيكون حديثه اليوم بعد الاتفاق النهائي مع الهلاليين حول تسلم مهام الإشراف على التدريب.

الجدير بالذكر أن المدرب الفرنسي تيغانا يحمل الرقم الثلاثين بين المدربين الأفضل على مستوى العالم.

من جانبه أكد رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد أنه سيعقد اجتماعا مع المدرب الفرنسي تيغانا مساء اليوم (الأربعاء) عقب وصوله من أوزباكستان وقال ل»دنيا الرياضة»: «المدرب تيغانا من الأسماء الكبيرة التي يشهد لها تاريخ


رة القدم العالمية عندما كان لاعبا أو مدربا، إلا أننا لم نتفق بصورة نهائية، وعند الاجتماع معه اليوم سيتحدد كل شيء وسنعلن عن جميع التفاصيل».

وعن إمكانية عدم رغبة التدريب قال: «نحن متفائلون فمجرد حضوره ل«الرياض»، والتفاوض مع الإدارة هو أمر ايجابي، ولكن في الوقت ذاته لدينا البدلاء، إلا أن النسبة لقبوله مهام التدريب تبدو ايجابية».

وأشار إلى أن نتيجة مواجهة باختاكور ايجابية وقال: «يظل التعادل نتيجة جيدة رغم الظروف التي واجهت الفريق في المباراة، كما أننا كدنا نحقق الفوز لو احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة سول، إلى جانب الفرص التي لم نوفق بالتسجيل طوال شوطي المباراة».

وعن فرصة التأهل للمرحلة الثانية قال: «لايزال الوضع جيدا خصوصا بعد تعادل الفريق الإيراني والإماراتي، لهذا سيكون الوضع أفضل في المباريات المقبلة».




الهلال والشباب يخرجان بنقطة من بختاكور وبيروزي

الرياض-عبدالوهاب الوهيب -سليمان اللزام
واصل الهلال عرض مسلسل نتائجه غير الجيدة في بطولة آسيا للمحترفين عندما سجل التعادل الثاني له امام بختاكور الاوزبكي في طشقند 1-1 وهي النتيجة ذاتها التي آلت لها مواجهته الاولى في الرياض امام سابا بتري الايراني، وتقدم الهلال عن طريق ركلة جزاء سجلها الروماني رادوي بعد الاعاقة التي تعرض لها المهاجم الكوري سول في الدقيقة 55 إثر تمريرة ياسر القحطاني، ولم يحافظ على هذا الهدف إذ جاء التعادل بعد ذلك بدقيقتين. وبدأت المباراة بهدوء متوقع من الطرفين ولكن احترام الفريقين لبعضهما طال نوعاً ما حيث استمر اللعب بأداء طغى عليه البرود وتمريرات عرضية دون أن تصل إلى مناطق الخطورة.
وبمرور الدقائق بدأ الفريق الأوزبكي بفرض سيطرته على مجريات المباراة في ظل عدم ترابط خط الوسط الهلالي الذي لم يستطع مجاراة اندفاع لاعبي بختاكور حتى جاءت الدقيقة الحادية والعشرين والتي أعلنت عن بدأ خطورة الفريق الأوزبكي بتسديدة خطرة من أحمدون طار لها الدعيع وأخرجها نتج عنها ركلة ركنية هي الأولى في اللقاء، واستمر ضغط اللاعبين الأوزبك، وفي الدقيقة السابعة والثلاثين كادوا أن يفتتحوا التسجيل من كرة عرضية خطرة وسريعة مرت من الدعيع وخط الدفاع وانتهت لضربة مرمى.

وفي الدقيقة الأربعين تحصل الهلاليون على هجمتهم الأولى حينما توغل السويدي ويلهامسون من الجهة اليمنى وأرسل كرة عرضية شتتها الدفاع الأوزبكي قبل أن تصل لياسر. وبعدها بدقيقة خرج الدعيع بشكل خاطئ للمرة الثالثة وينوب عنه الدفاع في تخليص الكرة بصعوبة. في الشوط الثاني اختلف الأداء نوعاً ما حيث بدأ الهلال بالضغط المتواصل على مرمى بختاكور واتضح الترابط بين الخطوط الثلاث بشكل أفضل من الشوط الأول.

وفي الدقيقة التاسعة والأربعين تبادل لاعبو الهلال كرة جميلة انتهت بتمريرة عرضية من سول تجاه الفريدي، ولكن الدفاع تدخل في اللحظة الأخيرة لتضيع على الهلال أخطر الفرص التي تحصل عليها. واستمر الضغط الهلالي مع هجمات أوزبكية مرتدة قليلة حتى جاءت الدقيقة الخامسة والخمسين والتي شهدت ركلة جزاء هلالية بعد إعاقة سول الذي تلقى كرة طويلة رائعة من ياسر وتقدم رادوي لتسدي الكرة التي سجل من خلالها هدف الهلال. بعد الهدف حاول اللاعبون الأوزبك الوصول للمرمى الأزرق بحثاً عن هدف التعادل وتحقق لهم ما أرادوا بعد ركلة ركنية أكمل فيها الدعيع مسلسل الخروج الخاطئ الذي بدأه في الشوط الأول لتصل في النهاية إلى رأس مهاجم بختاكور تادجييف الذي حولها بدوره إلى مرمى الهلال معلنة عن هدف التعادل. بعد هذا الهدف بدا وكأن المباراة فتحت على مصراعيها إذ الهجمات المتبادلة وكثرة الأخطاء وتحديداً حينما مارس لاعبو بختاكور الضرب تجاه لاعبي الهلال على مرأى من الحكم الصيني الذي لم يستطع التعامل معهم بشكل صحيح، وتغيير هلالي أول بدخول التايب مكان الفريدي، وفي الدقيقة ال70 صوب رادوي كرة عنيفة تصدى لها الحارس بصعوبة وارتدت منه بدون متابعة من مهاجمي الهلال. ورد الكسندر بتصويبة قوية وسط برود من الدفاع «الأزرق» مرت بمحاذاة القائم. وفي الدقيقة (78) مرر التايب كرة ذكية ذكرت المشاهدين بتواجده داخل الملعب استقبلها ياسر القحطاني بشكل رائع على صدره وقبل أن يسدد انقض عليها الدفاع ليحرم الهلال من هدف التفوق. وفي الدقيقة السادسة والثمانين أرسل الزوري كرة عرضية تجاه القحطاني الذي هيأها بدوره ولا أجمل للكوري سيول واضعاً إياه في مواجهة المرمى ولكن الأخير فضل تسديد الكرة في جسد حارس المرمى الأوزبكي. الدقيقة التاسعة والثمانين شهدت خروج القحطاني ودخول العنبر وسط علامات استفهام كثيرة حول ذلك التغيير.

وبعد دقيقتين فقط منحها الحكم كوقت بديل للوقت الضائع الذي قارب الخمس دقائق أعلن عن انتهاء اللقاء. وبهذه النتيجة وتعادل الفريقين الآخرين في المجموعة ذاتها سابا باتري والأهلي الاماراتي. أصبح ترتيب المجموعة كالتالي: بختاكور أولاً بأربع نقاط يليه الهلال بنقطتين وهدفين له مقابل هدفين في مرماه. ثم ساباباتري الايراني بنقطتين ايضاً وهدف له وهدف عليه. وأخيراً في المركز الرابع الأهلي الإماراتي بنقطة وحيدة.




الفودة: هدف باختاكور غير شرعي وركلة جزاء للهلال مهدرة وتجاهل طرد لاعب أوزبكي

المدينة المنورة – صالح الحبيشي:
حمل الخبير التحكيمي بقنوات الرياضة في art محمد فودة الطاقم التحكيمي الصيني الذي أدار لقاء الهلال وبختا كور الاوزبكي بقيادة الساحة سون بين يونغ مسؤولية التسبب بحرمان الهلال من الخروج بفوز وثلاثة نقاط، وذلك بعد وقوعه بأخطاء عدة مؤثرة طيلة اللقاء، وكذلك ساهمت عكسية قراراته بالتأثير على نتيجة اللقاء التي انتهت بالتعادل. وكشف فودة: "حكم اللقاء للأسف ساهم بتواضع مستواه ووقوعه بأخطاء مؤثرة وعكسية أثرت سلباً على مجريات اللقاء، بالإضافة لضعف شخصيته وعدم سيطرته على بعض الألعاب الخشنة التي حدثت باللقاء، خصوصاً من لاعبي بختاكور، واللقاء شهد أكثر من 10 حالات، كان أبرزها أولا هدف فريق بختاكور التعادل إذ كان سبقه مباشرة خطأ متعمد من مهاجم بختاكور الذي قام بدفع أسامة هوساوي متعمداً وبطريقة واضحة، وكان على الحكم احتساب ركلة حرة مباشرة للهلال وليس ركلة ركنية لمصلحته سجل على إثرها هدف التعادل، وفي الدقيقة 70 اغفل الحكم الصيني برغم قربه من الحالة عدم احتسب ركلة جزاء سليمة لمحترف الهلال الكوري سول مع عدم إنذاره لأحد المدافعين لتعمده الدفع، وفي الدقيقة 79 اغفل طرد لاعب من الفريق الاوزبكي لتعمده الضرب وإيذاء محترف الهلال ويللهمسون، وكذلك تغاضيه عن منح بطاقة صفراء لمدافع باختاكور الذي تسبب في ركلة جزاء".
وأضاف فودة "كما أن الحكم تجاوز منح بعض لاعبي باختاكور بطاقات صفراء، وفيما يخص إنذار ويلهمسون فقراره كان صائبا لوجود مخالفة تستدعي الإنذار".






? عشت لحظات عصيبة مع الجوال

- هيكتور
?? علشان ما عاد تفلت على الحكام!!


? صيحات جماهير النصر لم تحبطني

- حسن معاذ
?? واضح يالشاطر حسن!


? التردد ضيعني أمام حارس النصر

- أحمد عطيف
?? ضيعك التردد والدش والرسيفر!!


? التايب سيستكمل عقوبة ايقافه 75 يوماً الموسم المقبل

- د. عبدالله البرقان
?? هذا إذا جلس!!


? حارس الشباب تحرك قبل ان يسدد ايدير الكرة

- محمد فودة
?? طارت الطيور بأرزاقها ياكابتن!!






أداء باهت بلا حماسة يخرج الهلال والشباب بتعادلين في الدوري الآسيوي

فرط فريق الهلال في واحدة من أسهل فرص استرداد الذات الآسيوية والمنافسة المبكرة بقوة على التأهل للدور الثاني لدوري الأبطال الآسيوي, عندما ارتضى بالتعادل 1/1 مع باختاكور الأوزبكي في طشقند, إلا أن الهلاليين يعولون على نتيجة التعادل السلبي التي حققها الأهلي الإماراتي مع منافسه في المجموعة سابا باتري في إيران أمس، والتي أبقت حظوظ الهلاليين بالتأهل قوية.
وسجل للهلال ميريل رادوي في الدقيقة 54 من ركلة جزاء, وتعادل سريعاً لباختاكور ماركو فيتش في الدقيقة الـ56, ليظل الفريق الأوزبكي متصدراً للمجموعة بـ4 نقاط بعد جولتين من المنافسة, فيما تساوى الهلال مع سابا باتري بنقطتيهما, وبقي الأهلي الإماراتي في المركز الأخير بنقطة واحدة.
ونجح الهلال منذ الدقيقة الأولى في فرض تفوقه على باختاكور وسط الملعب, ما دعا الفريق المضيف للجوء للكرات الطولية دون تنظيم أي من الهجمات المؤثرة, في الوقت الذي عاب على الهلاليين عدم استغلالهم للدقائق الـ15 الأولى في تنفيذ الضغط المتقدم وخطف هدف السبق مبكراً, الأمر الذي جعل الأداء سجالاً بين الفريقين، خيمت عليه التمريرات الخاطئة من أقدام ورؤوس اللاعبين.
وعلى الرغم من تواضع المستوى العام للفريق الأوزبكي, إلا أن الهلال واصل اللعب بياسر القحطاني مهاجماً أوحد, وهذا الأسلوب جعل مدربه كاتالين يحتفظ بصانع الألعاب الليبي طارق التائب على مقاعد البدلاء.
وكان محترف الهلال السويدي كريستيان ويلهامسون اللاعب الوحيد الذي كسر الجمود الهجومي لفريقه لأكثر من مرة من الناحية اليمنى, إلا أن التحفظ غير المبرر للاندفاع الهجومي للاعبي وسط الهلال لاستثمار عرضيات ويلهامسون، لم تكن مناسبة بعد أن خيم عليها التحفظ والقناعة بالأداء والنتيجة.
مع دخول الشوط الأول ربعه الثالث, وضحت حالة عدم الاتزان التي خيمت على خط الدفاع الهلالي، ومن خلفه الحارس محمد الدعيع الذي واجه مرماه خطورة في الكرات العكسية الساقطة على نقطة منطقة الجزاء لاستثمار الطول الجسماني الذي يتميز به لاعبو الفريق المستضيف الذين كان وصولهم للمرمى الهلالي أكثر فاعلية بفضل تألق لاعب وسطهم أحمد دوف الذي سدد أخطر كرات الشوط الأول في الدقيقة 21 فلامست القائم الأيسر للدعيع.
ومع انطلاق الشوط الثاني وضح أن الهلال قد غير ثوبه الفني الذي ارتداه في الحصة الأولى, وظهر أكثر إيجابية في الوصول إلى مرمى استيروف بعدد وافر من اللاعبين يقودهم الثلاثي القحطاني وسول وحمد وأحمد الفريدي, كما أن تراجع القحطاني لوسط الملعب وقيامه بصناعة اللعب للمنطلقين من الخلف ويلي أو الفريدي ساهم في تعزيز الهجوم, وكانت أولى نتائج هذا النهج عندما مرر طولية خلف دفاع باختاكور للمتحرك الكوري سيول هيون الذي مررها للمندفع كريستيان ويلهامسون أثناء تعرضه للعرقلة من المدافع الأوزبكي, فاحتسبها الحكم ركلة جزاء للهلال متجاهلاً إحراز ويلي هدف (الفرصة المتاحة), تقدم لها رادوي وسددها قوية في المرمى الأوزبكي محرزاً هدف التقدم في الدقيقة 55.
وترجمة حالة عدم التركيز الدفاعي التي كانت واضحة كرة أوزبكية هدف تعادل برأسية المحترف الصربي ماركوفيتش الذي تلقى هدية الدفاع الهلالي وحارسه الدعيع ليحرز هدف التعادل 1/1 في الدقيقة 56, مذكراً الجماهير الهلالية بالمعاناة التي يتعرض لها الدفاع الهلالي مع كل كرة عرضية هوائية يمررها المنافس داخل منطقة الجزاء, كما حدث في اللقاء الأول للفريق أمام سابا باتري الإيراني الذي سجل هدفه بنفس الطريقة.
وفتحت شهية الفريقين لتسجيل هدف الفوز، وهذا ما كشفته الزيارات المتعددة للاعبي الفريقين نحو المناطق الأمامية والخطرة.
وزادت الدقيقة 68 من بعض الصعوبات الهلالية بهطول الأمطار الغزيرة التي استمرت حتى نهاية اللقاء, قبل أن يجري مدرب الهلال تبديله الأول بدخول الليبي طارق التائب بدلاً من الفريدي لتنشيط خط الوسط, إلا أن تراجع لاعبي باختاكور للمنطقة الدفاعية حال دون تنظيم الهجمات الفعالة للهلال, حتى الدقيقة الأخيرة التي دفع فيها المدرب الهلالي بالمهاجم محمد العنبر بدلاً من ياسر القحطاني, ليطلق بعدها الحكم الصيني صافرة نهاية اللقاء.
وقب نهاية المباراة أبدى رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ارتياحه لتعادل فريقه وباختاكور 1/1، وقال "النتيجة مرضية لنا خصوصاً ونحن نلعب خارج أرضنا، إضافة إلى تعادل سابا باتري والأهلي الإماراتي سلبياً، وهي نتيجة مرضية بالنسبة لنا وخدمتنا كثيراً".
وأضاف "أمامنا مباراتان على أرضنا سنحاول جاهدين كسبهما، ومثلهما خارج قواعدنا سنسعى للفوز بإحداهما لتصدر المجموعة والتأهل لدور الـ16 من البطولة"




تيجانا يمهد لإعادة الهلال للمدرسة الفرنسية

الرياض: عبدالله الفراج

حطت طائرة الخطوط الجوية الفرنسية في تمام الـ6.50 من مساء أمس في مطار الملك خالد الدولي، حاملة على متنها المدرب الفرنسي جان تيجانا الذي وصل لإنهاء المفاوضات مع إدارة نادي الهلال تمهيداً لتوقيع عقد بين الطرفين يقود بموجبه الدفة التدريبية للفريق الكروي الأول في النادي لموسم ونصف الموسم.
ومع هبوط تيجانا سلم الطائرة، وتوجهه إلى فندق الفيصلية في العاصمة، كان الهلال يعود مجدداً للارتباط بالعقل الفرنسي الكروي، بعد ارتباطه الأول والوحيد مع المدرب سافيت ذي الأصل البوسني الذي نجح معه في تحقيق البطولة الآسيوية.
وقدم تيجانا بعدما فتح الهلال ملفاً جديداً قديماً مع هذا المدرب الذي كان اسمه يتردد بين فينة وأخرى في أروقة الهلال مع كل مرحلة مفاوضات موسمية يبدأها الطرفان، وتنتهي دون حضوره، حيث كان يحل مكانه مدرب آخر.
وجاءت عودة الهلال صاحب الرقم القياسي في بطولات القارة الصفراء (6 بطولات مقسمة بين دوري الأبطال وكأس الكؤوس والسوبر) للارتباط مع المدرب المصنف في المرتبة 31 بين أفضل 100 مدرب على مستوى أندية العالم، للرغبة الهلالية الشديدة بالتمسك بالمدرسة الأوروبية التي لاقت نجاحاً كبيراً في النادي.
ويعول الهلال على نجاح جديد لمدربيه الأوروبيين مع تيجانا بعد نجاحات الإنجليزي جورج سميث الذي حقق أول بطولة دوري محلي للهلال، إضافة لنجاحات الجنرال الروماني انجيل يوردانيسكو ومواطنيه ايلي بلاتشي واولاريو كوزمين، خلاف النجاح الذي رسمه الكرواتي يوازيك والهولندي فان هانيجم في فترات سابقة.
ولا يبدو في اسم الفرنسي تيجانا المولود في العاصمة المالية باماكو في 23 يونيو 1955 أي غرابة للسعوديين وللهلاليين تحديداً، إذ كان له حضوره البارز لاعب وسط في منتخب فرنسا في مونديال إسبانيا 1982 بعد عامين من انضمامه للمنتخب، وقاد المنتخب برفقة رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حالياً ميشيل بلاتيني وآلان جيريس وجان فرنانديز وججيني للظفر بكأس أمم أوروبا 1984.
وينتظر الهلاليون أن يتم الاتفاق رسمياً اليوم مع المدرب عبر اجتماعه برئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد للاتفاق على الخطوط العريضة للتعاقد بين الطرفين، وهم يعولون كثيراً عليه، كمدرب مثابر عاش ظروفاً حياتية صعبة أجبرته على العمل منذ الصغر في مصنع الاسباغيتي، وبعدها ساعياً للبريد لسد رمق أسرته، متطلعين أن يعيد التوازن للهلال على المستويين المحلي والآسيوي، خصوصاً أن الفريق يتطلع بقوة للتأهل لمونديال أندية العالم.

نظريته التدريبية
وتتلخص نظرية تيجانا التدريبية في الجوانب النفسية واللياقة البدنية، حيث لايفصلهما عن بعضهما في عمله التدريبي، وقد بدأ تطبيق هذه النظرية بعد عامين من توديعه الملاعب وتحوله للمجال التدريبي عام 1993 مع ليون الفرنسي، ثم مع موناكو الذي كان محطته الأولى لمغادرة فرنسا وتحديداً إلى فولهام الإنجليزي عام 2000 لينجح في إعادة هذا الأخير إلى الدوري الممتاز ويضعه في منافسة أخرى في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، مؤكداً جدارته بلقب (المحارب والأسطورة في آن واحد) بعد أن حسمت المحاكم البريطانية قضية لصالحة ضد الفريق الإنجليزي، لينتقل بعدها للدوري التركي مع بشكتاش عام 2005 حيث ينجح في إعادته إلى منصات التتويج بتحقيقه بطولة كأس تركيا بعد غياب دام 8 سنوات قبل أن يغادره عام 2007.
وينسجم تيجانا مع عقلية رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد في جوانب إدارية وتنظيمية كثيرة، مثل المثابرة في العمل، وتطبيق النظام، وإنجاز الأعمال الموكلة إليه بدقة.
وعلى الرغم من ملاحقة وسائل الإعلام له كنجم سابق ومدرب ناجح إلا أنه يتجنب الحديث لوسائل الإعلام، ويفضل دوماً لغة التخاطب بالعمل الجاد وفي حصد البطولات.
وإلى جانب عمله مدرباً يمارس تيجانا العمل التنظيري والتنظيم الكروي من خلال عضويته في لجنة التطوير في اتحاد الكرة الفرنسي.
وبدأ تيجانا مسيرته لاعباً في الـ10 من عمره في نادي مرسيليا الفرنسي وقضى فيه 7 سنوات، انتقل بعدها إلى كايلولس الفرنسي، وبعد أن اشتد عوده انضم إلى نادي كاسياس، وبعد عام اشترى تولون عقده عام 1978، وبعد أن طور مستواه انتقل إلى بوردو مقابل 4 ملايين دولار، ولعب له 8 مواسم، قبل أن يودع الملاعب مع مرسيليا.
ولعب تيجانا 52 مباراة دولية على مدى 8 سنوات، واعتبر من أفضل لاعبي خط الوسط في العالم في الثمانينات الميلادية.






ضمن منافسات المجموعة الأولى من دوري أبطال آسيا
الهلال يفرط في الفوز أمام باختاكور ويكتفي بالتعادل
شوط سلبي للزعيم .. وكاتالين أخفق في التبديلات


خالد الجابر ـ الرياض
فرط فريق الهلال في نقطتين ثمينتين والفوز كان بالإمكان أن يعود بهما للعاصمة الرياض في مواجهة الفريق في دوري أبطال آسيا للمحترفين ضمن منافسات المجموعة الأولى بعد أن تقدم الهلال على ضيفه باختاكور بهدف من ضربة جزاء للمحترف الروماني رادوي (55) بعد أن ساهم محمد الدعيع الحارس المخضرم الذي ظهر مهزوزا في المباراة في تعادل باختاكور بعد أن فشل في أبعاد الضربة الركنية من خارج منطقة الستة ياردات ليعادل ماركو فيتش لباختاكور ( 56) براسية ويكتفي الهلال بالعودة من طشقند بنقطة واحدة يضيفها لرصيده الذي ارتفع لنقطتين من تعادلين في حين تصدر باختاكور المجموعة بأربع نقاط من فوز وتعادل ،
وجاء تعادل الأهلي الإماراتي وسابا الإيراني سلبيا ليبقي الحظوظ الهلالية قائمة لصدارة المجموعة .
ظهر الهلال سلبيا في الشوط الأول في كل شيء وفي جميع خطوطه من الحراسة حتى الهجوم ما عدا لاعب الارتكاز رادوي الذي قدم مباراة جميلة وكان أكثر اللاعبين حركة وحماسا وقتالا وروحا حرصا على تحقيق نتيجة ايجابية من بقية اللاعبين التي لم تحصل حتى على ضربة ركنية واحدة وتسديدة وحيدة على المرمى (9) من ولهامسون بعد هجمة قادها سيول الكوري لعبها للفريد الذي جهزها بدوره على رأس المنطقة عدا ذلك لم يكن للهلال شيء يذكر وبعض المحاولات من باختاكور ، في حين تجلى في الشوط الثاني وبدا أكثر تنظيما وقد يعود لتواضع مستوى فريق باختاكور وضعف المخزون اللياقي دور في هبوط مستواهم من الناحية الفنية وأضاع لاعبو فريق الهلال عدة فرص سانحة للتسجيل أغفل الحكم الصيني ضربة جزاء واضحة لمحترف الكوري سيول (58) الذي قدم واحدة من أفضل مبارياته هجوميا وتحرك وكان مساندا لياسر القحطاني الذي وضح أنه بحاجة لمن يفك الضغط عنه في خط الهجوم. في حين كان الوسط الهلالي ضعيفا وبطيئا جدا في النواحي الهجومية حتى بعد دخول التائب في الشوط الثاني بديلا للفريدي (58). ورغم مستوى الفريدي الذي عليه أكثر من علامة استفهام ورتمه البطيء في المباراة إلا أن خروجه كشف الوسط الهلالي للفريق الخصم الذي لعب على المرتدات في الشوط الثاني ودافع عن مرماه وملعبه ببسالة وكأنه مقتنعا بالتعادل أمام الهلال ولعب على الأخطاء الهلالية الفردية في الدفاع خصوصا المركز الذي تواجد فيه المرشدي والزوري في الجهة اليسرى، وسدد الكسندر منها كرة مفاجئة من مسافة 30 ياردة ارتطمت بالقائم الأيسر كان من الممكن أن تصيب المرمى الهلالي ورد سيول الكوري (86) بكرة جاءته على طبق من ذهب من ياسر القحطاني الذي تحرك في الشوط الثاني كثيرا وكان شبه فعال بهروبه من متوسط الدفاع لكن سيول سدد في أحضان الحارس الأوزبكي ، وكان الأجدر من كاتالين مدرب الهلال الذي زج بلاعب الوسط محمد الشلهوب بدلا من السويدي ولهامسون الذي لم يقدم في مباراتين متتاليتين سوى الركض على الأطراف غير المفيد والسقوط المتكرر في الملعب بدلا من إخراج ياسر القحطاني (88) والزج بالعنبر خصوصا أن الفريق المضيف باختاكور اقتنع بالتعادل وسط الضغط الهلالي وتراجع لملعبه حتى نهاية المباراة.




قادما من بيشكتاش التركي
الفرنسي تيجانا يصل ويقود الهلال حتى نهاية الموسم المقبل
البعثة وصلت الى الرياض والتدريبات تنطلق استعدادا للوحدة


ياسر الشهري- الرياض
وصل في السادسة من مساء أمس إلى مطار الملك خالد الدولي وعلى متن الخطوط الجوية الفرنسية المدرب الهلالي الجديد الفرنسي جان تيجانا ليقود الهلال حتى نهاية الموسم المقبل, ولم تتوصل الإدارة الهلالية مع المدرب إلى اتفاق نهائي إلا أن مصادر (الميدان) تؤكد أن ذلك جاء بطلب من المدرب الذي يرغب في مشاهدة الفريق ومعرفة العديد من المعلومات عنه ومن المتوقع أن يكون التوقيع اليوم بعد الاتفاق على جميع بنود العقد بشكل رسمي ونهائي. ويعتبر تيجانا من المدربين المتمرسين حيث سبق وان درب أندية فولهام الانجليزي وليون الفرنسي وموناكو الفرنسي أيضا وحقق كأس تركيا مع فريق بيشكتاش التركي الذي كان آخر فريق اشرف عليه المدرب.
من جهة أخرى من المفترض أن تكون البعثة الهلالية قد وصلت للرياض في الحادية عشرة والربع من مساء أمس قادمة من أوزبكستان بعد التعادل الذي حققه الفريق في ثاني مبارياته بدوري المحترفين الآسيوي وسيبدأ الفريق من اليوم تدريباته مجددا لاستئناف مباريات الدوري والتي سيخوض الفريق فيها مواجهته القادمة أمام الوحدة في مكة المكرمة الاثنين المقبل.
الجدير بالذكر أن لاعبي الفريق الدوليين لن يتمكنوا من اللعب في مواجهة المنتخب نظرا لدخولهم في معسكر المنتخب الوطني الإعدادي لمواجهتي إيران والإماراتي في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم باستثناء ياسر القحطاني الموقوف بداعي البطاقات الصفراء.






فجأة تيجانا في الرياض لتدريب الهلال الإعلام استقبله وفشل في الحديث معه





















مباراة الوحدة تقرر ما إذا كان سيوقـع العقـد أم يعـود إلى فرنســا
المحــارب يصــل الرياض تمهيــداً لقيــادة الهـــلال























وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 18/03/2009 عند الساعة » 09:10 AM
  #2  
قديم 18/03/2009, 03:31 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/05/2008
المكان: قلب الهلال النابض
مشاركات: 277
بالتوفيق للمدرب الجديد

بانتظار بقية الصحف

مشكورين
  #3  
قديم 18/03/2009, 03:32 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 28/12/2008
المكان: العاصمة الرياض
مشاركات: 197
مشكورين ويعطيكم العافية وبالتوفيق للمدرب الجديد يااارب التووفيق للهلال دااائمااا يااارب
  #4  
قديم 18/03/2009, 03:32 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 23/05/2008
المكان: في فـلـة الوالد
مشاركات: 1,064
يعطيكم العافية ومشكورين يآحلى شبكة بهـ الدينا كلها .....
  #5  
قديم 18/03/2009, 03:32 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 30/08/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 5,503
مشكووووووووووووووووووووووورين
  #6  
قديم 18/03/2009, 03:33 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/01/2006
المكان: ّّجــــدهـ
مشاركات: 1,291
بالتوفيق للمدرب الجديد

بانتظار بقية الصحف

مشكورين
  #7  
قديم 18/03/2009, 03:33 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 28/04/2005
المكان: مرمى الصقور
مشاركات: 452
بالتووووفيق للزعيم
..........................................
  #8  
قديم 18/03/2009, 03:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعـ X5Xــيم
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: THE PROUD IS - 511-
مشاركات: 736
لم نتفق مع تيغانا وأجندتنا مليئة بالبدلاء

شكلنا بنطول بدون مدرب
  #9  
قديم 18/03/2009, 03:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم007
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/06/2003
المكان: :. ( 9 ) سنوات في قلب الزعيم .:
مشاركات: 6,350
بالتوفيق للمدرب الجديد

بانتظار بقية الصحف

مشكورين والله يعطيكم العافيه

وباركوا لي أخذت المركز السابع في الرد على أحلى أخبار من أحلى شبكه


يويويووييييييييييييييييييويويوو
  #10  
قديم 18/03/2009, 03:33 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 13/03/2006
مشاركات: 130
يعطيكم العافية

وبالتوفيق لتيجانا مع الزعيم
  #11  
قديم 18/03/2009, 03:34 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/09/2008
مشاركات: 1,034
مـــــــــــــــــــــــشـــكورررين يــــــــــــــأرقى شبـــكــة
عـــــــــــلى الأخـــــــــــــباررررررررررررر
  #12  
قديم 18/03/2009, 03:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ BLUE SHADOW
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/10/2005
المكان: خيال سامي
مشاركات: 1,594
الله يعافيكم


وان شاء الله يوفق المدرب مع الهلال
  #13  
قديم 18/03/2009, 03:35 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/02/2008
مشاركات: 144
يعطيكم العافية



وبالتوفيق للزعيم يارب


وبالتوفيق لتيجانا مع الزعيم
  #14  
قديم 18/03/2009, 03:35 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
مشاركات: 32
بالتوفيق للمدرب الجديد

بانتظار بقية الصحف

مشكورين
  #15  
قديم 18/03/2009, 03:38 AM
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 19/01/2008
مشاركات: 622
بالتوفيق لـ ( تيجانا ) مع الزعيم ,,

مشكوورين على الاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:23 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube