المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى الثقافة الإسلامية
   

منتدى الثقافة الإسلامية لتناول المواضيع والقضايا الإسلامية الهامة والجوانب الدينية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 09/07/2002, 11:59 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/01/2002
مشاركات: 792
نجاة أمير المؤمنين الملا محمد عمر مجاهد حفظه الله تعالى وبعض المجاهدين معه من محاولة

نجاة أمير المؤمنين الملا محمد عمر مجاهد حفظه الله تعالى وبعض المجاهدين معه من محاولة للقبض عليهم في منطقة - وزيرستان - غربي باكستان
شبكة الجهاد أون لاين / ذكرت صحيفة "الأمة الباكستانية" أن أمير المؤمنين الملا عمر أفلت من عمليات بحث وتمشيط واسعة تمت أواخر شهر يونيو الماضي 2002 في منطقة وزيرستان الجنوبية بغرب باكستان قامت بها القوات الباكستانية بمعاونة عناصر من الاستخبارات المركزية الأمريكية.

ونقلت الصحيفة التي تصدر باللغة الأردية في عددها الصادر الجمعة الماضي 5-7-2002 عن مصادر وصفتها بأنها مطلعة أن الاستخبارات المركزية الأمريكية حصلت على معلومات مؤكدة حول وجود الملا عمر زعيم حركة طالبان والقائد الأوزبكي قاري طاهر قائد مجاهدي أوزبكستان في منطقة عظم ورسك "وانا" بمنطقة وزيرستان الجنوبية.

وقامت الاستخبارات الأمريكية بالتنسيق مع السلطات الباكستانية، وتم تشكيل قوة مشتركة لمطاردة الملا عمر وكبار معاونيه، ووقعت اشتباكات بين الفريقين سقط خلالها 11 جنديا باكستانيا، واثنين من المقاتلين الشيشان ينتميان لتنظيم القاعدة كانا يرافقان زعيم طالبان.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن القوات الباكستانية أسرت ثلاثة من حركة طالبان أكدوا أن الملا عمر غادر عظم ورسك قبل وصول القوات الباكستانية إليها بست ساعات كاملة.

وبعد فشل عملية المطاردة، اتهمت الاستخبارات الأمريكية ضباطا في الجيش الباكستاني بإطلاع الملا عمر على موعد العملية؛ الأمر الذي ساعده هو ورفاقه على الخروج من المنطقة.

وأضاف المصدر أن عناصر من مكتب التحقيقات الفيدرالي قالوا: إن الملا عمر وصل إلى منطقة ميرانشاه بوسط وزيرستان الشمالية بعد خروجه من "وانا"، بينما رجحت مصادر أخرى أنه ما زال في وزيرستان الجنوبية ولجأ إلى منطقة نوشكي بها.

يذكر أن صحيفة "مشرق" الباكستانية نشرت الخميس الماضي 4-7-2002 تقول: إن عناصر من القاعدة اشتبكت مع القوات الباكستانية في وزيرستان الجنوبية يوم 26-6-2002 مما أسفر عن مقتل 10 جنود باكستانيين واثنين من أعضاء القاعدة، وإنهم كانوا في طريقهم لمدن باكستان الأخرى بعدما قامت القوات الباكستانية والأمريكية بعمليات تفتيشية مكثفة وقوية في المناطق الحدودية.


تم ارسال الخبر في : يوم الإثنين 27 ربيع الآخر 1423هـ - الموافق 8 يوليو 2002 م


زعماء قبائل باشتونية يوجهون اتهامات لأمريكا باغتيال حاجي عبدالقدير ... !
شبكة الجهاد أون لاين / اتهم بعض زعماء القبائل الباشتونية في أفغانستان القوات الأمريكية بضلوعها في تدبير حادث اغتيال حاجي عبد القدير نائب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وزير الأشغال العامة الذي لقي مصرعه مع اثنين من مرافقيه يوم السبت الماضي أمام مقر وزارته، بعد أن أطلق مجهولون الرصاص عليه.

وقال مصدر مسئول بإحدى القبائل الباشتونية -رفض ذكر اسمه- :إن حاجي حصل في الفترة الأخيرة على تأييد شعبي كقائد للولايات الشرقية الباشتونية، موضحا أن القوات الأمريكية لا تؤيد أي التفاف باشتوني حول شخصية بعينها خشية حدوث أي انقلاب أو تمرد على وجودها في الأراضي الأفغانية.

ومن جهة أخرى قال مصدر مسئول بالحكومة الأفغانية -رفض ذكر اسمه-: إن إصرار عبد القدير على المطالبة بحقوق الباشتون ومخالفة التحالف الشمالي قد يكون من أبرز الاحتمالات التي أدت إلى قتله.

وأوضح أن الوزير الأفغاني كان على خلافات واسعة مع "محمد زمان غمشريك" و"حضرت علي" حول حكم ولاية ننجرهار التي أصرت الحكومة المركزية من جانبها على تركه لها، لكنه عارض مطلبها، وأصر على الاستمرار في حكمها بجانب منصبه الوزاري.

وأشار مصدر مقرب من حاجي -55 عامًا- إلى أنه ينتمي إلى أسرة مشهورة من قبيلة "جبار خيل" الباشتونية تعيش في مديرية "حضارك" بولاية ننجرهار.

وأوضح أن الوزير الأفغاني هو شقيق كل من القائد عبد الحق الذي أعدمته حكومة الإمارة الإسلامية في طالبان الأفغانية بتهمة تحريض القبائل ضدها، وحاجى دين محمد نائب الحزب الإسلامي لمولوي يونس خالص.

وأضاف المصدر الباشتونى أن لأسرة حاجي عبد القدير تاريخا مشهورا في الجهاد ضد الروس؛ حيث كانت تسيطر على الحزب الإسلامي لمولوي يونس خالص.

وكان لعبد القدير دور فعال كأحد أعضاء الحركة الإسلامية في تنظيم المظاهرات ضد الاحتلال السوفيتي في مدينة جلال آباد في عهد الملك السابق ظاهر شاه.

وتم اختيار عبد القدير رئيسًا لشورى القادة الميدانين في ننجرهار قبيل سقوط النظام الشيوعي ثم أصبح واليًا لننجرهار.

وبعد سقوط ننجرهار في أيدي حركة طالبان فر عبد القدير في عام 1996م إلى بيشاور بعد مقتل أغلب القادة الميدانيين في إحدى المؤامرات المدبرة التي قيل إنه كان أحد مدبريها مع بعض الجهات الخارجية والداخلية في أفغانستان.

والتحق عبد القدير بالتحالف الشمالي ضد طالبان وأصبح مسئول الإقليم الشرقي في التحالف الشمالي، لكنه لم يكن يعيش بالأراضي الأفغانية قبيل انحياز طالبان، حيث تنقّل في إقامته بين بعض الدول الأوروبية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وانضم الوزير الأفغاني بعد التدخل العسكري الأمريكي في أفغانستان وانحياز طالبان إلى مؤتمر بون بألمانيا للحصول على مكان في الحكومة المؤقتة التي أقيم المؤتمر خصيصا من أجل تأليفها بالاتفاق بين القبائل الأفغانية المختلفة.

واحتج عبد القدير على قلة مندوبي القبائل الباشتونية التي ينتمي إليها الممثلون بمؤتمر بون، وأعلن انفصاله عن التحالف الشمالي، حيث كان يتوقع أن مجموعة روما -أعوان ظاهر شاه- هي التي ستحصل على حصة الأسد في الحكومة المؤقتة، وأنه سيحصل على منصب جيد من أجل تضحيات أخيه عبد الحق الذي قتلته طالبان قبل الإطاحة بنظامها.

وتم اختيار عبد القدير وزير بناء المدن في الحكومة الأفغانية المؤقتة وواليًا لولاية ننجرهار ورئيس تشكيلات الإقليم الشرقي، إضافة إلى اختياره كعضو في المجلس الشعبي الموسع "اللويا جيركا" واختاره نواب الولايات الشرقية (ننجرهار، كونار، لضمان، ندرستان) في اللويا جيركا رئيسًا لهم.

وبعد تشكيل الحكومة الانتقالية أعطيت له وزارة الأشغال العامة ومنصب النائب الثالث لرئيس الحكومة حامد كرزاي.

وأشار بعض المراقبين إلى أن منصب الوزارة الذي كلف به عبد القدير جاء كتعويض له عن مقتل أخيه عبد الحق الذي كان من المقربين لظاهر شاه وكان الشخصية الأولى في المشروع الأمريكي الذي كان يرمي إلى تنصيبه كرئيس للحكومة المؤقتة والانتقالية بدل حامد كرزاي.


تم ارسال الخبر في : يوم الإثنين 27 ربيع الآخر 1423هـ - الموافق 8 يوليو 2002 م
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:05 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube