#1  
قديم 26/01/2009, 09:03 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
مشاركات: 101
فضل سبحان الله والحمدلله والله أكبر ولا اله الا الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله أجمعين .

فهذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الطيب المبارك .. أسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتكم أجمعين وأن يبارك لكم في هذا العمل الطيب .. ولقد أحببت أن تكون أول مشاركة لي فيه عن ذكر الله تعالى , فما أحلى العيش بذكر الله عز وجل .. وما أجمل أن تعطري فاكِ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. ولو لم تكن في هذه الدنيا من نعمة بعد الإسلام إلا ذكر الله تعالى لكفت .. فالحمد لله أن أنعم علينا بهذه النعمة التي غفل عنها الكثير من عباده المسلمون والله المستعان .

وأنقل لكم أخواتي " فضل الكلمات الأربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر "
جمع عبد الرزاق عبد المحسن حفظه الله .. والله أسأل أن يغفر لي ولكم وأن يجعله في ميزان حسناتي .

يقول الشيخ :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على إمام المرسلين ، نبينا محمدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين .
أما بعد : فإن الله عز وجل قد خص أربع كلمات بفضائل عظيمة ، وميزات جليلة تدل على عظم شأنهن ، ورفعة قدرهن ، وعلو مكانتهن ، وتميزهن على ما سواهن من الكلام ، وهن : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ورد في فضلهن نصوص كثيرة تدل دلالة قوية على عظم شأن هؤلاء الكلمات وما يترتب على القيام بهن من أجور عظيمة وأفضال كريمة وخيرات متوالية في الدنيا والآخرة ، وقد رأيت أن من المفيد جمع جملة منها في مكان واحد ، وهي في الأصل جزءٌ من كتابي ( فقه الأدعية والأذكار ) رغب بعض أفاضل الإخوة الكرام أن تفرد في رسالة مستقلة ؛ ليعم نفعها ، وتكثر فائدتها ، بإذن الله تعالى .
فإليك ـ أخي المسلم ـ هذه الفضائل فتأملها بأناةٍ عسى أن يكون فيها تحفيز للهمم ، وتنشيط للعزائم ، وعون على المحافظة على هؤلاء الكلمات ، والله وحده الموفق ، والمعين على كل خير ، ولا حول ولا قوة إلا به العلي العظيم .

1_ فمن فضائل هؤلاء الكلمات :

أنهن أحب الكلام إلى الله ، فقد روى مسلم في صحيحه من حديث سمرة ابن جندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أحبُّ الكلام إلى الله تعالى أربع ، لا يضرك بأيهن بدأت : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر )) صحيح مسلم 2137 .

ورواه أبو داود الطيالسي في مسنده بلفظ (( أربع هن من أطيب الكلام ، وهن من القرآن ، لا يضرك بأيهن بدأت : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر )) مسند الطيالسي ( ص 122) .


2- ومن فضائلهن :
أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنهن أحب إليه مما طلعت عليه الشمس ـ أي : من الدنيا وما فيها ـ لما روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لأن أقول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر أحبُّ إلي مما طلعت عليه الشمس )) صحيح مسلم 2695.


3- ومن فضائلهن :
ما ثبت في مسند الإمام أحمد ، وشعب الإيمان للبيهقي بإسناد جيد عن عاصم بن بَهْدَلة ، عن أبي صالح ، عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت : مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إني قد كبرت وضعفت ، أو كما قالت ، فمُرني بعمل أعمله وأنا جالسة . قال : (( سبٍّحي الله مائة تسبيحه ، فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل ، واحمدي الله مائة تحميدةٍ ، تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنه مقلدة متقبلة ، وهلّلي مائة تهليلة . قال ابن خلف : ( الراوي عن عاصم ) أحسبه قال : ـ تملأ ما بين السماء والأرض ، ولا يرفع يومئذٍ لأحد عمل إلا أن يأتي بمثل ما أتيتٍ به )) المسند ( 6/344) ، شعب الإيمان رقم ( 612) وقال المنذري : (( رواه أحمد بإسناد حسن))، وحسن إسناده العلامة الألباني_ رحمه الله _ السلسلة الصحيحة (3/303) .

وتأمل هذا الثواب العظيم المترتب على هؤلاء الكلمات ، فمن سبح الله مائة ، أي قال : سبحان الله مائة مرة فإنها تعدل عتق مائة رقبة من ولد إسماعيل ، وخص بني إسماعيل بالذكر لأنهم أشرف العرب نسباً ، ومن حمد الله مائة ، أي من قال : الحمد لله مائة مرة كان له من الثواب مثل ثواب من تصدق بمائة فرس مسرجة ملجمة ، أي عليها سراجها ولجامها لحمل المجاهدين في سبيل الله ، ومن كبر الله مائة مرة ، أي : قال : الله أكبر مائة مرة كان له من الثواب مثل ثواب إنفاق مائة بدنة مقلدة متقبلة ، ومن هلل مائة ، أي قال : لا إله إلا الله مائة مرة فإنها تملأ ما بين السماء والأرض ، ولا يُرفَعُ لأحدٍ عملٌ إلا أن يأتي بمثل ما أتى به .

4_ومن فضائل هؤلاء الكلمات أنهن مكفرات للذنوب

فقد ثبت في المسند وسنن الترمذي ، ومستدرك الحاكم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما على الأرض رجل يقول : لا إله إلا الله ، والله أكبر ، وسبحان الله ، والحمد لله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر )) ، حسَّنه الترمذي ، وصححه الحاكم وأقرَّه الذهبي ، وحسّنه الألباني ..صحيح الجامع 5636
والمراد بالذنوب المكفرة هنا أي الصغائر ، لما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : (( الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر )) صحيح مسلم 233، فقيّد التكفير باجتناب الكبائر ، لأن الكبيرة لا يُكفرها إلا التوبة .

وفي هذا المعنى ما رواه الترمذي وغيره عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بشجرةٍ يابسةِ الورق فضربها بعصاه فتناثر الورق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر لتساقط من ذنوب العبد كما تساقط ورق هذه الشجرة )) وحسنه الألباني .. صحيح الجامع 1601


5_ ومن فضائل هؤلاء الكلمات :

أنهن غرسُ الجنة
روى الترمذي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (( لقيت إبراهيم ليلة أسري بي ، فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبةُ التربة ، عذبةُ الماء ، وأنها قيعانٌ ، غِراسها سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر )) حسنّه الألباني في السلسلة الصحيحة 105 ، وفي إسناد هذا الحديث عبد الرحمن ابن إسحاق ، لكن للحديث شاهدان يتقوى بهما من حديث أبي أيوب الأنصاري ، ومن حديث عبد الله ابن عمر .
والقيعان جمعُ قاع ، وهو المكانُ المستوي الواسعُ في وطاةٍ من الأرض يعلوه ماء السماء فيمسكه ويستوي نباته ، والمقصود أن الجنة ينمو غرسها سريعاً بهذه الكلمات كما ينمو غراس القيعان من الأرض ونبتها .

وحتى لا أطيل عليكن يُكتفى بهذا القدر اليوم ونكمل غداً إن شاء الله تعالى .. ولا تنسوا ذكر الله تعالى
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/01/2009, 10:08 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 06/06/2008
المكان: الـشـرقـيه
مشاركات: 7,142
جــزاك الله خيرا..

وجعله في موازيين حسناتك..


..
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/01/2009, 11:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ NONY-991
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2007
المكان: N Riyadh
مشاركات: 1,610
سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر

مشكور اخوي بميزان حسناتك يارب
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/01/2009, 11:08 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/02/2008
المكان: فى قلب الزعيم
مشاركات: 2,351
جزاك الله الف خيير وجعله فى موازيين حسنتااانك

تقبل مروووووري
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/01/2009, 11:52 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/09/2007
المكان: عنيزة
مشاركات: 401
سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر

جزاك الله الف خير
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/01/2009, 01:04 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/12/2008
مشاركات: 121
سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر

مشكور اخوي بميزان حسناتك يارب

اخوك""، المبدعــ"&*~.
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30/01/2009, 09:25 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2008
المكان: عايش بالرياض لكن زلفاوي
مشاركات: 2,658
جــزاك الله خيرا..

وجعله في موازيين حسناتك..

استغفر الله - سبحان الله - الحمدلله - الله اكبر - لاإله إلا الله محمد رسول الله - لاحول ولا قوة إلا بالله
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30/01/2009, 02:55 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/11/2004
المكان: جـــدة
مشاركات: 5,781
سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر

جزاك الله خير أخوي
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30/01/2009, 04:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كاريرا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/09/2006
المكان: قلب شبكه الزعيم
مشاركات: 12,462
جزاك الله خير اخوي و جعلها الله في ميزان حسناتك
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30/01/2009, 05:09 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/08/2007
المكان: <ياكرهي لهالسؤال اللي يحطونهـ بكل منتدى
مشاركات: 366
سبـح ـآن الله
الحمـدلله
لاآله الا الله
الله آكبـر,,,
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:54 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube