المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف المنتديات الخاصه بالمناسبات > أرشيف مونديال كأس العالم 2002
   

أرشيف مونديال كأس العالم 2002 أرشيف لجميع أحداث كأس العالم 2002

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 29/05/2002, 03:36 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
بو جسيم اول حكم اسيوي يقود المباراة الافتتاحية

تتميز نهائيات كأس العالم السابعة عشرة التي تنطلق بعد يومين في ضيافة كوريا الجنوبية واليابان بانها الاولى التي تقام في القارة الاسيوية، والاولى ايضا التي تنظم في دولتين، والاولى ايضا في الالفية الثالثة، لكنها تشهد سابقة تتمثل بقيادة حكم عربي اسيوي هو الاماراتي علي بو جسيم المباراة الافتتاحية للمرة الاولى منذ انطلاق المسابقة عام 1930 في الاوروغواي. وشاءت الصدف ان يختتم الحكم العربي الافريقي المغربي سعيد بلقولة مونديال 98 بقيادته باقتدار النهائي بين فرنسا والبرازيل، وان يفتتح الكأس الحالية العربي الاسيوي، الاماراتي بو جسيم. واذا كانت الامارات شاركت في مونديال 1990 للمرة الاولى في تاريخها ثم غابت عن الثلاث التالية، فانها بقيت ممثلة في النهائيات بشخص بو جسيم الذي بات ثالث حكم في تاريخ المونديال يقود مباريات في ثلاث كؤوس متتالية والوحيد في البطولة الحالية. اما الحكمان الاخران اللذان قادا مباريات في 3 بطولات متتالية فهما السوري جمال الشريف والفرنسي جويل كينيو في الثمانينات والتسعينات.

* ويعتبر بو جسيم (42 عاما)، العسكري برتبة مقدم ونائب مدير دائرة الهجرة والجوازات بدبي، احد افضل الحكام في العالم حاليا ان لم يكن افضلهم على الاطلاق وسبق له ان قاد مباريات هامة في اكبر المحافل الدولية. وردا على سؤال في حديث اجرته معه وكالة "فرانس برس" حول ما اذا كانت شرف قيادة المباراة الافتتاحية سيقلص من حظوظه في ادارة النهائي كما كان يطمح خصوصا ان احدا من الحكام لم يجمع بين المباراتين، قال بو جسيم "نحن في الفيفا لا ننظر الى هذا الامر من هذه الناحية، اننا نعمل كفريق وهدفنا ان يظهر التحكيم العالمي بصورة مشرفة، اما تعيين الحكام فهذا موضوع يتعلق بلجنة التحكيم ولا يشغلنا ابدا، امامنا مباريات وعلينا ان نؤديها بشكل يقنع العالم بمستوانا". وعن سبب طفرة التحكيم الاسيوي في السنوات العشر الاخيرة، قال "صراحة تفوق التحكيم الاسيوي على منتخبات القارة بشكل واضح، وذلك بفضل الخطة المدروسة التي وضعها الاتحاد لتطوير مستوى الحكام". واضاف "انه عمل كبير وجدي واقولها صراحة ان مستوى التحكيم الاسيوي متفوق على المستوى في باقي القارات فوجود شخصية مثل العميد فاروق بوظو ساهمت كثيرا في ارتقاء المستوى نظرا لخبرته في الجانبين الاداري والتقني ومعرفته بالقوانين وطريقة تدريب الحكام لتنفيذ التعليمات عمليا". واوضح "يركز الاتحاد الاسيوي في خطته على اختيار النوعية قبل الكمية، وهذا هو مفتاح التطور". واعتبر ان الفيفا حمله، من خلال اسناد ادارة المباراة الافتتاحية اليه، "جانبا كبيرا من المسؤولية لان مهمتي الان هي اظهار الصورة التحكيمية التي يجب ان تسود طوال نهائيات كأس العالم وبالطبع انا مسرور وهذا شرف كبير لي ولدولة الامارات والقارة الاسيوية وامل ان تكون مكسبا يفتح الطريق امام باقي الحكام العرب". وعن ابرز تعليمات الفيفا للحكام قال "يشدد الفيفا على تعليمات تخدم اللعب النظيف وتحافظ على جمالية اللعبة، وهو بالتالي لن يتساهل في معاقبة جميع اللاعبين خصوصا الذين سيحاولون التمثيل على الحكام من خلال السقوط المتعمد داخل المنطقة واولئك الذين يسحبون اللاعب المنافس من قميصه ويضيعون الوقت ولا يحترمون مسافة الامتار التسعة لدى تنفيذ الركلات الثابتة".

*وسبق لبو جسيم ان قاد مباراتين لمنتخب فرنسا الذي فاز في الاولى على البارغواي بالهدف الذهي (1-صفر) في مونديال 98، وفي الثانية على اليابان 1-صفر في نهائي كأس القارات العام الماضي. واعتبر بو جسيم ان "المنتخب الفرنسي هو الافضل في العالم حاليا وقد اثبت ذلك في السنوات الاربع الاخيرة من خلال فوزه بكأس العالم وكأس اوروبا وبطولة القارات" وعن بدايته مع التحكيم قال "كنت اداريا مع احد الاندية المحلية وكنت شديد الانتقاد للحكام، فقلت في نفسي يجب ان اطلع على القوانين لاحاول فهم هذه المهنة، وبالفعل بعد ان درست القوانين شعرت بانها تجذبني لما فيها من تحد ومنافسة ووجدت كل تشجيع من المسؤولين". وعن مدى شعوره بالرهبة لدى ادارته مباريات هامة قال "شعرت ببعض الرهبة في بداية مسيرتي لكن بعد خوضي اكثر من 165 مباراة دولية اصبح الامر سهلا، لا شك ان هناك ضغوطات لكن الخبرة التي جنيتها علمتني كيف اتعامل معها".

* واكد ان ابرز حادثة طريفة حصلت له في الملاعب كانت عندم اصطدم بقوة مع احد اللاعبين وطرحه ارضا، ولما قدم له بو جسيم اعتذاره قال له اللاعب "فشل المدافعون في ايقافي اما انت فطرحتني ارضا ونجحت حيث فشلوا".

* وسبق لبو جسيم، الذي حصل على الشارة الدولية عام 1987، ان قاد مباريات هامة عدة ابرزها لقاء السويد وبلغاريا على المركز الثالث في مونديال الولايات المتحدة 1994، ومباراة نصف النهائي بين البرازيل وهولندا في مونديال فرنسا 98، ونهائي كأس القارات العام الماضي بين فرنسا واليابان.

* يذكر ان مباراة فرنسا حاملة اللقب والسنغال ستكون السادسة لبو جسيم في النهائيات اما اللقاءات الاخرى التي اشرف عليها فهي:

* 1994 في الولايات المتحدة:

* بلغاريا- اليونان 4-صفر (الدور الاول)
* السويد - بلغاريا 4-صفر (المركز الثالث)

* 1998 في فرنسا:
* المغرب - اسكتلندا 3-صفر (الدور الاول)
* فرنسا - البارغواي 1-صفر (الدور الثاني)
*البرازيل - هولندا 1-1 ثم بركلات الترجيح 4-3 (نصف النهائي)




  #2  
قديم 29/05/2002, 03:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الإعصار
عضو ادارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 6,156
يستاهل ابو جسيم مسيرة تحكيمية رائعة نفتخر بها ..

لا ننسى حكمنا الدولي الطريفي راح يكون حكم مساعد في المباراة الافتتاحية

الله يوفقهم
  #3  
قديم 29/05/2002, 04:45 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/02/2002
مشاركات: 2,663
ايه والله يستاهل

ابو جسيم رائع

وحكم مميز الا اني اتمناه يحكم النهائي


وكل التوفيق للطريفي حجمنا الوطني




  #4  
قديم 30/05/2002, 07:49 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي 11
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/01/2002
المكان: Awaaaaaaay
مشاركات: 5,124
والله انه حكم عالمي ويستاهل







10 ريال ما تضر ولا تفرق ان شاء الله
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:50 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube