المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف المنتديات الخاصه بالمناسبات > ملفات مونديال كأس العالم 2002
   

ملفات مونديال كأس العالم 2002 أرشيف المواضيع والتقارير التي تم إعدادها لكأس العالم 2002 بالإضافة إلى أرشفة جميع مباريات المونديال

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 14/05/2002, 04:01 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 13/08/2001
المكان: عروس المصائف
مشاركات: 1,364
المونديال الحلقة السادسة

[c] [/c]

[c]بطاقة آلمانيا الفنية[/c]
[c]المساحة:357000كلم.
عدد السكان: 81 مليون نسمة
العاصمة: برلين
العملة: المارك
الاتحاد: تأسس عام 1900 وانضم الى الفيفا عام 1904
عدد اللاعبين المسجلين: 476،881 5 ملايين
الالوان: قميص بيضاء وسروال اسود وجوارب بيضاء
اهم الاندية: بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وليفركوزن وكولون وهامبورج.
الانجازات:
بطل اوروبا اعوام 1972 و1980و1996
بطل كأس العالم اعوام 1954 و1974و1990
وصيف كأس العالم اعوام 1966 و1982 و1986 .
المدرب رودي فولر
- ابرز اللاعبين: اوليفر كان وجيراك اساموا وميكايل بالاك وديتر هامان
- تاريخ مشاركاتها في المونديال: وشاركت و10 مرات تحت اسم المانيا الغربية واحرزت للقب اعوام 1954و1970و1990 ، كما خسرت المباريات النهائية في الاعوام 1966 و1982 و1986.
[/c]
[c]كيف تحولت ألمانيا المرعبة إلى "عصفور جريح"[/c]
[c]خاض المنتخب الالماني الملحق الاوروبي للمرة الاولى في تاريخه الكروي، واستطاع ان ينقذ الموقف امام اوكرانيا ويعيد بعض الامل لمشجعيه الذين باتوا لايفهمون مايجري لمنتخبهم.
ويشبه الاختصاصيون الفترة الحرجة التي تمر به الكرة الالمانية بتلك التي مر بها المنتخب الفرنسي بعد افول جيل ميشال بلاتيني والان جيريس وجان تيجانا اثر احراز خب الديوك كأس امم اوروبا عام 1984، فغاب بعد ذلك عن نهائيات كأس العالم عام 1990 في ايطاليا، و1994 في الولايات المتحدة.
وكانت بداية المنتخب الالماني في التصفيات نارية حيث تمكن من حصد 16 نقطة من اصل 18 ممكنة في المباريات الست الاولى، وفرض نفسه بقوة في صدارة ترتيب المجموعة، وحقق نتيجة باهرة بفوزه على انجلترا على ملعب ويمبلي"1-0" محققاً بذلك انجازا تاريخياً بالحاقه الخسارة للمنتخب الانجليزي في اخر مباراة اقيمت على ملعب العاصمة لندن الشهير قبل ان يهدم.
وظن الجميع بعد هذه البداية ان تأهل المانيا الى النهائيات مسألة وقت لا اكثر، ولكن الاسوأ كان بانتظار رجال المدرب رودي فولر الذي خلف كريستوف داوم بعد استبعاده بسبب فضيحة المخدرات.
فقد عجز زملاء محمد شول امام فنلندا في عقر دارهم مباراتهم الاخيرة في الفوز وسقطوا في فخ التعادل السلبي، بعد ان كان المنتخب الانجليزي قد لقنه درساً لن ينسوه على الملعب الاولمبي في ميونيخ، حيث فرض اللاعب الانجليزي مايكل اوين نفسه نجما في هذه المباراة وكان مثابة السم القاتل بالنسبة للدفاع الالماني الذي انهار في هذه المباراة وتلقى مرماه خمسة اهداف كاملة مقابل هدف واحد حفظ به الالمان ماء الوجه.
ووجد المنتخب الالماني نفسه مجبراً على لعب الملحق الاوروبي، واخرج مدربه فولر كل مافي جعبته من خبرة وحنكة في مباراة الذهاب امام اوكرانيا وحقق المهم وهو التعادل الايجابي "1-1" في كييف، قبل ان يضرب المنتخب الالماني بقوة في مباراة الاياب وفوز 4-1. وبتأهلها للنهائيات استعادت المانيا شرفها الضائع وبعضا من كرامتها المفقودة في المرحلة الاخيرة من التصفيات.
ورغم ان المدرب اضطر الى خوض التصفيات من دون نجمي المنتخب محمد شول وسيباستيان دايسلر الا انه استطاع ايجاد تشكيلة ثابتة معتمداً على اسلوب 3-5-2 مع تفضيله اشراك ثلاثي خط الدفاع المخضرم ماركو رهمر وينز نوفوتني وتوماس لينكه.
وتبقى نقطة ضعف المنتخب الالماني في خط الوسط في غياب اللاعبين ذوي المهارات الفنية والمبدعين فلا هامان ولا راميلوف ولاتسيجه استطاعوا ان يقنعوا المدرب بقدراتهم الهجومية رغم انهم يجيدون التمرير لكن من دون المشاركة الفعالة.
وفي غياب يانكر وبيرهوف يعتمد فولر على نوفيل في خط الهجوم، بينما يبقى الحارس اوليفر كان النجم الوحيد المتألق الذي يبعث الامان في نفوس المنتخب بين الخشبات الثلاث.
ويأمل الالمان بتحقيقهم التأهل الى النهائيات ان يثبتوا انهم مازالوا يملكون مزاياهم التي اشتهروا بها و هي عدم الاستسلام حتى صافرة النهاية لقد باتت المانيا التي كانت تخيف الجميع بفاعلية لاعبيها وانضباطهم التكتيكي في الميدان وخارجه، كالعصفور الجريح واصبح منتخبها فريقا دون روح وابداع رغم تألق الاندية المحلية في مختلف المنافسات الاوروبية خصوصا بايرن ميونيخ الفائز بلقب دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي.
ولم يعد اسم المانيا يظهر بين المنتخبات العشرة الاوائل في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بل وشكك غالبية الالمان في تأهل منتخب بلادهم الى النهائيات وضاعت الثقة التي كانت بين الجمهور والمنتخب بسبب الازمة الخانقة التي مر الاخير وصارت المانيا فريسة سهلة تتلقى الهزائم الثقيلة مثل ماحدث لها في نهائيات كأس الامم الاوروبية 2000 امام البرتغال في الدور عندما سقطت 0-3 وقبلها في ربع نهائي مونديال فرنسا امام كرواتيا بالنتيجة ذاتها.
المشاركة الالمانية الباهتة في كأس الامم الاوروبية 2000 وقبلها في مونديال فرنسا 1998 فجرا ازمة حقيقية في الاوساط الرياضية، وانهالت الانتقادات على المنتخب والمشرفين عليه، وبدأت رحلة البحث عن مدرب يعيد ايام المجد الغابر ويكون جديراً بالثقة وبرز اسم كريستوف داوم مدرب باير ليفركوزن لكن ماضيه الصاخب وتعاطيه المخدرات جعل مهمة اختياره مستحيلة، قبل ان يتم اختيار رودي فولر لاعادة القطار الى السكة وهي المهمة التي تبدو ليست بالسهلة خاصة في غياب الخامات التي يمكن ان تخلف نجوم الماضي، وهي المشكلة الاساسية الذي يعاني منها فولر حالياً.[/c]
[c]تحركت الماكينة الألمانية فسالت "الدموع" الفرنسية[/c]
كان ملعب مدينة اشبيلية مسرحا للمواجهة القوية والدراماتيكية بين المانيا وفرنسا ضمن الدور نصف النهائي لمونديال 1982 التي سجلت من خلالها الاخيرة اسمها باحرف من ذهب في سجلات نهائيات كأس العالم منذ انطلاقها عام 1930. بلغت الاثارة والتشويق قمتهما وكان الفرنسيون على بعد 20 دقيقة من بلوغ المباراة النهائية للمرة الاولى في تاريخهم لانه كانوا متقدمين 3-1، لكن الالة الهجومية الالمانية تحركت بقوة بعد دخول نجمها كارل هايتس رومينيجه في الشوط الاضافي الاول برغم اصابته فقاد منتخب بلاده الى ادراك التعادل والاحتكام الى ركلات الترجيح التي ابتسمت لهم.
كان الالماني في اوج عطاءاتهم وكانت خسارتهم المفاجئة امام الجزائر 1-2 في اولى مباريات المونديال بمثابة الدرس الذي تعلموا من خلاله عدم الاستهانة بالخصوم، فتغلبوا على تشيلي 4-1، وعلى النمسا 1-0 في الدور الاول، وتعادلوا مع انجلترا 0-0 وفازوا على اسبانيا 2-1 في الدور الثاني.
بدورها استهلت فرنسا مشوارها في البطولة بخسارة امام انجلترا 1-2 وسحقت الكويت 4-1، وتعادلت مع تشيكوسلوفاكيا 1-1 في الدور الاول، وحجزت بطاقتها الى نصف النهائي بفوزين على النمسا 1-0 وعلى ايرلندا الشمالية 4-1.
وكانت المرة الثانية التي تتأهل فيها فرنسا الى الدور نصف النهائي بعد مونديال 1958 عندما منيت بخسارة مذلة امام البرازيل 2-5 .
وكان الامتحان عسيرا بالنسبة الى الالمان والفرنسيين في نصف النهائي، لانهم كان بين افضل المنتخبات المتأهلة الى دور الاربعة مباراة نصف النهائي الثانية جمعت بين ايطاليا وبولندا.
وصرح مدرب فرنسا ميشال هيدالجو، صبيحة المباراة قائلاً سيكون من الخطأ ان يكتفي اللاعبون ويفرحوا ببلوغهم دور الاربعة فالامل لايزال قائماً لتخطي هذا الدور.
ولم يواجه هيدالجو اي مشكلة بخصوص تشكيلته التي اباتت عن انسجام كبير في صفوفها، في المقابل واجه مدرب المانيا يوب درفال مشكلتين اساسيتين تمثلتا في اصابة نجميه هانزي مولر ورومينيجه. لم يتأخر الالمان في ارباك دفاع الفرنسيين وكاد ليتبارسكي يفتتح التسجيل في الدقيقة 15 وبعد ثلاث دقائق انسل بريتنر في وسط الملعب ولحق به بلاتيني لكن الاول نجح في الانفراد بايتوري والتسديد بيد ان الاخير حول كرته فتهيأت امام ليتبارسكي سددها من 16 متراً داخل الشباك واندفعت فرنسا نحو مرمى شوماخر ومرر بلاتيني كرة رأسية الى روشتو الذي تعرض الى عرقلة من المدافع برندفورستر فلم يتردد الحكم الهولندي كورفر في الاعلان عن ركلة جزاء انبرى لها بلاتيني بنجاح.
وقام هيدالجو بتغيير اضطراري في الدقيقة 50 بعد اصابة جنحيني فاشرك باتيستون الذي لم يلعب اكثر من 8 دقائق، لانه خلال هجمة لمنتخب بلاده تلقى كرة بينية وانفرد بوشماخر وسدد باتجاه المرمى لكن الاخير صدمه بقوة عمدا فوقع على الارض دون ان يحرك ساكناً في الوقت الذي لامست فيه الكرة القائم واغمي على باتيستون ولم يحرك ساكناً فظن زملاؤه بانه توفي وصرخ بلاتيني طالبا النجدة في الوقت الذي نهض فيه شوماخر ولم يكترث بمافعل ورح بلاعب الكرة.
وتحكمت فرنسا في مجريات اللعب، قبل ان تتحرك المانيا في الدقائق الشعر الاخيرة قبل ان تتنقذ العارضة الالمان من هدف محقق في الدقيقة الاخيرة وكانت بداية الشوط الاضافي الاول رائعة بالنسبة الى الفرنسيين لانهم تقدموا بهدف رائع من تمريرة عرضية لجيريس تابعها تريزور على الطاير في سقف المرمى.
واضافت فرنسا الهدف الثالث في الدقيقة 99 وكان صانعه سيكس ايضاً حيث مرر الكرة الى جيريس سددها من 20 متراً لامست القائم وعانقت الشباك.
وظن الجميع ان الفرنسيين حسموا اللقاء في مصلحتهم قبلن 20 دقيقة من النهاية لكن حصل مالم يكن في الحسبان فقد نسي الفرنسيون اصرار الالمان وسهلوا مهمتهم بمتابعة الهجوم.
دخل رومنيجه المصاب فتحول كل شيء بالنسبة للالمان لان دخوله كان مؤثراً ونجح في تقليص الفارق بتسجيله الهدف الثاني بعد 5 دقائق من نزوله ارض الملعب اثر تلقيه تمريرة من ليتبارسكي. وتهاون الفرنسيون في الدفاع واستغل ليتبارسكي الامر ومرر كرة عرضية داخل المنيقة هيأها هروبيش برأسه الى فيشر الذي تابعها بتسديدة اكروباتية داخل الشباك معلنا هدف التعادل.
لم يصدق بلاتيني وزملاؤه ماحصل لكنها الحقيقة فالالمان لم يستسلموا وقاوموا حتى الصافرة النهائية ونجحوا في انتزاع تعادل ثمين خولهم الاحتكام الى ركلات الترجيح التي منحتهم بطاقة المرور الى المباراة النهائية التي خسروها امام ايطاليا 1-3.
وتحولت فرحة الفرنسيين، الذين كانوا قاب قوسين او ادنى من بلوغ النهائي الى دموع والاكيد انهم لن ينسوا ماحصل.
[c]فهد الأحمد يلغي هدفاً لأول مرة في تاريخ المونديال[/c]
[c]شهدت مباراة الكويت وفرنسا في مونديال 1982 باسبانيا حادثة هي الابرز في تاريخ نهائيات كأس العالم منذ انطلاقها عام 1930 في الاوروجواي وحتى الآن فتمكن الشيخ فهد الاحمد رئيس الاتحاد الكويتي انذاك من الغاء اول هدف النهائيات بعد ان نزل الى ارض الملعب، وكان لتدخله التاريخي في قرار الحكم ميروسلاف ستوبا من الاتحاد السوفياتي"سابقا" بالغاء الهدف الذي سجله الآن جيريس بعد ان تشاور مع الحكم المساعد الذي اكد عدم صحته وشرح اسباب توقف لاعبي الكويت عن اللعب وخلال سير المباراة، انطلقت صافرة من المدرجات ادت الى ارتباك مدافعي المنتخب الكويتي وتوقفهم عن اللعب فيما واصل المنتخب الفرنسي ذلك وسجل هدفاً فاحتج عليه لاعبو الكويت وتوقفت المباراة ما ادى الى نزول الشيخ فهد الاحمد الى ارض الملعب فتحدث مع الحكم وتراجع الاخير عن قراره والغى الهدف مسجلاً سابقة فريدة في تاريخ كأس العالم واستؤنفت المباراة بعد توقفها لمدة سبع دقائق ودخل مدرب منتخب فرنسا ميشال هيدالجو في نقاش مع رجال الشرطة .
وقد نفى الاحمد في تصريح له ان يكون طلب من اللاعبين الانسحاب من الملعب وقال طلبت من اللاعبين البقاء في ارض الملعب وكنت اشير بيدي لهم بهذا المعنى من ناحيته قال مدرب الكويت كارلوس البرتو باريرا: لم يكن اللاعبون يريدون ترك الملعب وانهم فقط كانوا يريدون التحدث مع حامل الراية بعد ان سمعوا صافرة وتوقفوا بسببها عن اللعب قبل ان يسجل الفرنسي جيريس الهدف، فالامر كان مجرد سوء تفاهم.
وقد فرض الاتحاد الدولي غرامة مالية على الكويت قدرها 800.11 دولار وثبت فوز فرنسا على الكويت 4-1 وقرر ايقاف الحكم وعدم اسناد اي مباراة له حتى نهاية المونديال اسبانيا ووجه انذاراً الى الشيخ فهد الاحمد. ورفض الاتحاد الدولي قبول احتجاج لاعي المنتخب الكويت لمجرد انهم خلطوا بين صوت صافرة الجمهور وصافرة الحكم في الوقت الذي سجل فيه الآن جيريس هدف فرنسا الرابع، وقال مسئول في الاتحاد الدولي بان هناك دائماً صافرات بين صفوف المتفرجين وهذا لايعني ان نلغي الاهداف المسجلة.[/c]




  #2  
قديم 14/05/2002, 04:09 AM
مشرف سابق في اللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 30/01/2001
مشاركات: 3,435
يعطيك العافيه أخوي محـــــــــ المــــــ الأزرق ـــــوج ـــــب

جهد رائع تشكر عليه ،، وبالتوفيق للصقور الخصر أمام المانيا ، وبقية الفرق في المونديال العالمي ...


تحياتي لك يالغالي ...




سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 14/05/2002, 04:32 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 13/08/2001
المكان: عروس المصائف
مشاركات: 1,364
اشكرك أخوي
  #4  
قديم 14/05/2002, 08:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/02/2002
مشاركات: 1,742
مجهود الرائع

والله يعطيك العافيه

وتقبل تحياتي وشكرا.
  #5  
قديم 15/05/2002, 12:25 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/01/2002
المكان: أرض الكنانه ..
مشاركات: 7,005
الله يعطيك العافية .. ما قصرت




بارك الله لكم
  #6  
قديم 15/05/2002, 01:52 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 13/08/2001
المكان: عروس المصائف
مشاركات: 1,364
احترامي وتقدير
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:35 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube