#1  
قديم 01/05/2002, 01:48 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/12/2001
مشاركات: 1,205
اخبار الهلال ليوم الاربعاء 18/2/1423 من (الجزيرة والوطن)



جدة - عبدالخالق الزهراني:

بمعنويات عالية وآمال كبيرة في الحصول على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وصل إلى مدينة جدة مساء أمس الفريق الهلالي الأول لكرة القدم وحط رحاله وسط استقبال جماهيري كبير بفندق حياة ريجنسي الذي امتلأت جنباته والمنطقة المحيطة به بمحبي الهلال وعشاقه.

وقد اكتفى المدرب الهلالي بتمارين خفيفة بصالة الألعاب الرياضية بالفندق وذلك لفك العضلات وإجراء بعض التمارين الخفيفة وبعد ذلك توجه الجميع للراحة ثم تناولوا العشاء جميعاً.. ويخلد الجميع نهار اليوم الاربعاء للراحة استعداداً لخوض المباراة.. وقد تواجد مع اللاعبين وكعادته الدائمة عضو شرف الهلال ورئيسه السابق الأمير بندر بن محمد بن سعود الكبير وكذا الثنائي وليد الحكير ووليد الرواف وبعض الاعضاء الآخرين وكان لتواجد سمو الأمير بندر بن محمد ورفاقه كبير الاثر لدى نجوم الهلال الذين وعدوا بتقديم الصورة التي تليق ومكانة فريقهم كبطل وزعيم للأندية الآسيوية.


كتب محمد الحناكي:

تقدم القناة الثانية عصر اليوم حلقة خاصة عن نهائي كأس دوري كأس خادم الحرمين الشريفين والتي ستقام مساء اليوم على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة وستجمع فريقي الهلال والاتحاد.
وسيتخلل الحلقة رحلة الفريقين من بداية المسابقة وحتى النهاية ولقطات من عدد من اللقاءات التي لعبها الفريقان وستكون مدة الحلقة حوالي الساعة تقريباً. البرنامج من اعداد واخراج الاستاذ خالد الروس وسيقدمه المذيع المتألق والشاب خالد السعيد البرنامج سيبث عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم.

نجحت قناة mbc في كسب المعلق الرياضي المتألق الزميل محمد البكر ليقوم بالوصف والتعليق على المباراة النهائية على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين. ويعد البكر مكسباً كبيراً للقناة نظراً لما يتمتع به من شعبية وثقافة وفهم كروي رائع.
146


تكفل عضو شرف نادي الهلال والرائد الاستاذ علي ابراهيم العبودي بتكاليف احضار رابطة نادي الوحدة لتشجيع فريق الهلال مساء الليلة على نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين أمام فريق الاتحاد على استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة.
وكان العبودي من الاعضاء الجدد المنضمين إلى نادي الهلال فقد استلم العضوية الشرفية قبل اسبوعين من مدير النادي الاستاذ عمر المهنا.
وكان العبودي قد اتفق مسبقا مع أمين عام نادي الهلال الاستاذ فواز المسعد على احضار الرابطة للوقوف مع الفريق.


كتب : سالم الدبيبي:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء اليوم المباراة النهائية على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين التي ستجمع الهلال من الرياض والاتحاد من جدة على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة.. وسيسلم سموه الكريم كأس البطولة والميداليات الذهبية للفريق الفائز والميداليات الفضية لصاحب المركز الثاني والميداليات البرونزية للفريقين الثالث والرابع.. كما سيسلم حفظه الله درع بطولة دوري الدرجة الأولى والميداليات الذهبية لفريق نادي القادسية والميداليات الفضية للرائد صاحب المرتبة الثانية والميداليات البرونزية للثالث الخليج.


هذا ونتمنى أن يتوج الفريقان الكبيران الموسم الحافل بالعطاء على الصعيدين الخارجي والمحلي بالمستوى المتوقع منهما خاصة وأنهما يضمان نخبة من نجوم المملكة فضلاً عن ان لقاءهما سيكون محط الانظار في كل مكان.

قمة الإنصاف

شهد مشوار البطولة الكثير من المتغيرات خلال المرحلة التمهيدية ذهابا وتبادلت الفرق مواقعها قبل أن يستقر الترتيب العام على جدولته النهائية.. ووحده الهلال سار على خطى ثابتة لم تتعثر أو حتى تهتز نحو اعتلاء القمة شاركه الاتحاد المنافسة الثنائية المقتصرة خصوصا حينما احتدم بينهما الصراع والرحلة تأزف نهايتها ليخطف الأزرق صاحب الخسارة الوحيدة بطولة المرحلة التمهيدية بعدما اكد بالأهداف جدارته على كسر التحدي والإبقاء على صدارته التي لم يتزحزح عنها أكثر من فترات مؤقتة ليقدم نفسه طرفا أول في نزال الأقوياء.. وعلى اثره دخل الاتحاد في دائرة المربع الذهبي الإقصائية ليواجه النصر الذي استطاع إزاحة الأهلي وتمكن العميد من تأكيد أحقيته بالتواجد مع الزعيم عطفا على أرقام المحصلة النهائية للفرق لتأتي النهاية عادلة ومنصفة عندما وضعت الأقوى والأفضل وجهاً لوجه في يوم التتويج الكبير.

زعيم الأبطال وحامل اللقب
ليس هذا فقط ما يقر دون تداول على الجدارة المطلقة لأن يتبارى الهلال والاتحاد على كسب ذهب البطولة الأهم والأغلى.. فالشريط التاريخي للأزرق يحمل صور المجد والبطولات دون ان يغفل الظهور الموسمي كطرف ثابت في جميع المنافسات وعلى مختلف الساحات.. فإذا كان الهلال يرمي مساء اليوم إلى استعادة الحضور في المجال المحلي فشمس الذهب لم تغب عن سمائه طوال فترة الغياب التي لم تتجاوز الموسمين بل على العكس كانت ساطعة بأشعتها المتوهجة ألقابا خارجية.. ولكن تظل البطولة المفضلة التي تردد ذكراها في سجلاته الغنية ثماني مرات تمثل رغبة ملحة سيسعى نجومه إلى إشباعها ومسح مواسم الغياب الثلاثة التي تعتبر فترة طويلة في مقياس الهلاليين الخاص.

وعلى الجانب الآخر من الصعب ان ينهي العميد مسيرة الموسم دون ان يحمل معه بطولة كعهده خلال السنوات الخمس الأخيرة التي شهدت تميزه الواضح كأحد فرسان الرهان وصاحب الترشيح الأبرز لحصد الألقاب.. لذلك سيخلف الإخفاق لو حصل الكثير من الأثر بناء على ردة الفعل المتوقعة من جماهيره التي لن تقبل التفريط باللقب الذي ظل معها ثلاثة مواسم متتالية بعدما صار حلم الاحتفاظ بكأس ولي العهد سرابا.. وفضلا عن ذلك سيحاول أبناء العميد ملامسة الأمل بالانتصار لتحقيق هدف الانفراد بالوصافة في قائمة سجل أبطال الدوري خلف المتصدر الهلال لنسخ التسلسل ذاته بسلم ترتيب أرصدة الاندية السعودية من البطولات.

التجربة الرابعة أمام الأولى
يخوض البرازيلي أوسكار عبر قيادته الفنية للاتحاد رابع تجاربه في نهائي بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين فقبل ان يكسب اللقب الموسم الفائت مع فريقه الحالي كان قد خسر مع الهلال أولا لصالح الشباب موسم 1413ه ثم حدث العكس تماما مع الشباب لصالح الهلال موسم 1418ه. لكن الخبرة التي اكتسبها اللاعب الشهير السابق في تجاربه الماضية لا تعفيه من نقمة الاتحاديين وملاحظاتهم المتكررة التي برزت بوفرة مؤخرا وجميعها تصب في الناحية التكتيكية حيث يرى أصحاب الرأي بعض الجوانب (الفلسفية) التي قللت من مردود الفريق.. وجاءت ردود فعله مناقضة بعدما رمى المسؤولية لما حدث على كاهل اللاعبين حسب تصريحاته الأخيرة.. وبناء على ذلك ربما تحمل مواجهة الليلة كلمة الفصل في مستقبل العلاقة التي تربط بين الاتحاد ومدربه الذي كان يشكل مطلبا في الربع الأول من الموسم.

وعلى الكرسي القيادي الآخر يجلس الشهير الكولومبي (ماتورانا) مسجلا بجنسيته سابقة يشهدها تاريخ نهائيات البطولة.. ولا تشكل دون شك تجربته الأولى تلك شيئا يذكر أمام مسيرته العريضة التي شهدت الكثير من المحطات الحاسمة والصعبة فالمدرب الذي عانق الهلال في منتصف الطريق استطاع أن يكوّن صورة شاملة عن معطيات مجموعته عكسها جيدا النجاح الذي وافاه بإحراز بطولة كأس الاندية الآسيوية أبطال الكؤوس.. ثم واصل تصاعد الانسجام حينما كسب المنافسة التهديفية الخاصة التي برزت في آخر جولتين من المرحلة التمهيدية.. واليوم منتظر ان يصل الانطباع إلى ذروته عن لمساته الخاصة على أداء الهلال خصوصا بعدما أكد في أحد تصاريحه الوعد بأن يبذل قصارى الجهد والإخلاص بعمله متجنبا الدخول في تحديات يدرك جيدا أنها ترتهن للتوفيق.

الراحة.. مشكلة الهلال
جراء تأهله المبكر للمباراة النهائية ركن الهلال للراحة السلبية فترة تقترب من الشهر وهذا ما يضع الفريق أمام سلاح ذي حدين أجبر القائمين على شؤونه من فنيين وإداريين الى البحث عن وسيلة تحمي مجموعة العناصر من أن تصاب بالضجر والملل نتيجة للروتين الطويل المكثف بالتمارين اليومية على اعتبار التعويض عن نسق المباريات الرسمية وفقا للنهج التدريبي في الحالات المماثلة.. ووجد الهلاليون الحل بتغيير المواقع حسب توزيع زمني للمدة التحضيرية التي تسبق مباراة الختام على أن تشمل بعض المباريات التجريبية لأخذ تصور كامل عن مدى تطور العطاء تكتيكيا ولياقيا.. وعلى الرغم من الافتقاد إلى زخم أجواء المحك الرسمي إلا أن هذه الفرصة كانت هي السانحة الوحيدة التي تهيأت لماتورانا الذي وجد نفسه في خضم تتوالى فيه المباريات منذ مجيئه واستلام مهمته التدريبية وعلى هذا السياق من المنتظر أن تقدم مجموعة الأزرق جملاً مستجدة داخل إطارها الفني المعتاد.
ومن الملاحظ في الرصد الخاص للتمارين والمباريات التي أجراها الفريق يخلص المتابع إلى استقرار على خارطة التشكيل فيما عدا بعض المواقع تماشيا مع وفرة الأسماء وتقارب مستوياتها.. فلا خلاف على وجود عملاق الشباك محمد الدعيع وأحمد الدوخي في الطرف الأيمن يقابله محمد النزهان جهة اليسار بينما تظلل الحيرة اختيار ثنائي متوسط الدفاع من بين الثلاثي أحمد خليل وعبدالله سليمان وعبدالله شريدة.. في خط الوسط لاعبا الارتكاز توليو وعمر الغامدي خلف (قائد الفريق) سامي الجابر ونواف والتمياط في حين يلعب بالخط الأمامي عبدالله الجمعان وأدميلسون.. ويبقى محمد الشهلوب وحسين العلي كأبرز الأوراق البديلة في يد ماتورانا يتوقع استخدامهما في أي جزء من زمن المباراة.

التهيئة النفسية.. سلاح الاتحاد
يأخذ نقص العناصر حيزا كبيرا من الطرح الإعلامي في السياسة الرسمية الاتحادية لغرض نفسي صرف موجه ناحية الفريق الخصم حيث يلاحظ ذلك بوضوح في التصريحات المتكررة التي تصدر بكثافة خلال الايام التي تسبق المباراة.. وبمحاذاته تجري عملية فك لاعبي الفريق من أسر الإحباط الذي خلفته خسارة كأس ولي العهد الموجعة أمام الاهلي الغريم التقليدي باستبدال جدية الاعداد وصرامة التدريبات في رحلات ترويحية تستغل الجاهزية اللياقية والفنية وفقا للتشبع الذي تكرس خلال اللقاءين الكبيرين امام النصر والأهلي.. من هذا المنطلق يتضح التركيز على العامل النفسي كسلاح يتخذه الاتحاد للإطاحة بقوة الهلال الذي من المنتظر دخوله للمباراة بشعور الفائز حسب الترتيب الاتحادي الخبير.. مع العلم أن الاتحاد يملك عوامل فنية لديها القدرة على المواجهة متى أحسن ترتيبها تكتيكيا مدعومة بالروح العالية بغض النظر عن النقص المضخم الذي قد لا يضع أي تأثير.. وتشكيلة الاتحاد قد تشهد بعض المتغيرات لتلائم أسلوب وأداء الخصم حيث يتوقع التركيز في منطقة الوسط لشل الحركية الهلالية وتخفيف الضغط على خط الدفاع ومحاولة تكرار شن هجمات خاطفة لمفاجأة ترابط وتنظيم خط المؤخرة الأزرق.. وسيقف مبروك زايد في المرمى الأصفر خلف خماسي الدفاع صالح الصقري ولاندومار وباسم اليامي وطارق المولد ومحمد الخليوي (قائد الفريق).. وقد يلجأ أوسكار.. إلى اللعب بخط وسط رباعي لتحقيق نوايا تحجيم وتطويق الخصم بالمحور الثابت خميس العويران والمساند محمد نور إضافة لتواجد محمد أمين ولويس فييرا خلف المهاجم الوحيد الحسن اليامي.
استاد الأمير عبدالله الفيصل يشهد النهائي الرابع والعشرين اليوم

الموسم الفريقان النتيجة الفائز البطولة
1409 النصر الهلال 0/3 الهلال نهائي كأس الملك
1410 النصر التعاون 2/0 النصر نهائي كأس الملك
1411 النصر الشباب 0/1 الشباب نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
1412 النصر الاتحاد 6/5 الاتحاد نهائي كأس ولي العهد
1413 الشباب الاتحاد 6/4 الاتحاد نهائي كأس ولي العهد
1413 الشباب الهلال 5/4 الشباب نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
1415 النصر الهلال 3/1 النصر نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
1415 الرياض الهلال 0/1 الهلال نهائي كأس ولي العهد
1416 الهلال الاهلي 2/1 الهلال نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
1416 الشباب النصر 3/0 الشباب نهائي كأس ولي العهد
1417 الاتحاد الاهلي 3/1 الاتحاد نهائي كأس الأمير فيصل
1417 الاتحاد الهلال 2/0 الاتحاد نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
1417 الاتحاد الطائي 2/0 الاتحاد نهائي كأس ولي العهد
1418 النصر الاتحاد 2/1 النصر نهائي كأس الأمير فيصل
1419 الاهلي الاتحاد 0/1 الاتحاد نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
1419 الاتحاد الشباب 1/0 الاتحاد نهائي كأس الأمير فيصل
1420 الهلال الشباب 3/0 الهلال نهائي كأس ولي العهد
1421 الاهلي الاتحاد 1/2 الاتحاد نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
1421 الاهلي النصر 6/4 الاهلي نهائي كأس الاتحاد
1421 الاتحاد الاتفاق 3/0 الاتحاد نهائي كأس ولي العهد
1421 الاتحاد النصر 1/0 الاتحاد نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
1422 الاهلي الهلال 5/4 الاهلي نهائي كأس الأمير فيصل
1422 الاهلي الاتحاد 2/1 الاهلي نهائي كأس ولي العهد
1422 الهلال الاتحاد



يقوم الحكم الصاعد ظافر أبو زندة بقيادة لقاء اليوم النهائي على كأس الدوري ويساعده عبدالله العباد وعلي التركي وهو ما أشارت له «الجزيرة» أمس كما سيكون الحكم إبراهيم النفيسة حكماً رابعاً وحسن البحيري مراقباً فنياً.
من جهة أخرى كشف رئيس لجنة الحكام الرئيسية الأستاذ عمر الشقير عن تكريم 14 حكماً منهم سبعة للساحة وسبعة مساعدين بجوائز مالية حيث سيقدم لأفضل حكم ساحة 75 ألف ريال وأفضل مساعد 45 ألف ريال بالإضافة للحكام الآخرين، وهذه الجوائز مقدمة من شركة فواز الحكير.


كتب علي الصحن:

تتجه أنظار الملايين من عشاق المتعة الكروية في العالم العربي مساء اليوم صوب استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة لمتابعة اللقاء الكبير الذي يجمع فريقي الهلال والاتحاد في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في لقاء صعب وصعب جداً على طرفيه بغض النظر عن الظروف المحيطة بهما وأحوالهما قبل المواجهة، وهي الأحوال التي يرى البعض أنها مالت ناحية الفائدة الهلالية.. في الوقت الذي يرى فيه هلاليون ضالعون وعارفون ببواطن المنافسة أنها قد تدفع بالفريق الاتحادي بقوة بحثاً عن الكسب وتأكيد أنه الفريق الذي لا تؤثر فيه الظروف ولا المشاكل مهما بلغت حدتها!

استعدادات المعسكر الأزرق
استعد الهلال لهذه المباراة على مراحل مرة في الرياض وأخرى في الشرقية وأخيراً في الرياض ولعب مباريات ودية لا تعد مقياساً حقيقياً لما سيقدمه اليوم.. وظل الهلال بعيداً عن أجواء المباريات القوية منذ فوزه على الطائي وتربعه على صدارة فرق الدوري الأمر الذي خول له المشاركة في النهائي مباشرة.. وهذه الراحة هي أخشى ما يخشاه بعض الهلاليين اليوم خاصة أن حالة الاسترخاء وفقدان الحساسية على الكرة ربما تؤثر على الفريق بشكل كبير، وهو الأمر الذي عمل مدرب الفريق ماتورانا على تجاوزه من خلال المباريات الودية التي لن تكون كالمباريات الرسمية بكل تأكيد!

ثمة أمر آخر يشغل الهلاليين ويزيد من مساحة القلق لديهم وهو العروض الاحترافية الخليجية التي قدمت لبعض اللاعبين ونالت حجماً من أحاديثهم قبل المباراة وهو الأمر الذي قد يشتت أذهانهم ويبعدهم عن أجوائها المثيرة!!

ظروف الاتحاد!!
وتكسرت نصال الاتحاديين على بعض قبل المباراة بفقدان عدد من النجوم الذين طالتهم عقوبات سوء السلوك داخل الملعب وهم البرازيلي الخطير سيرجيو وحمزة إدريس والمدافع أسامة المولد وهو غياب مؤثر بكل تأكيد لكن الهلاليين سيكونون مخطئين إذا ما اعتقدوا أن مثل هذه الظروف ستقدم لهم الكأس على طبق من ذهب خاصة أن الفريق الاتحادي يضم بدلاء متمكنين وقادرين على سد أي ثغرات في الفريق.. وإذا ما كانت الأعباء الاتحادية النفسية قد ازدادت سوءاً بخسارة الفريق لنهائي كأس ولي العهد أمام فريق الأهلي فإن هذه الخسارة قد تكون دافعاً قوياً للاعبي الفريق بحثاً عن التعويض وتحقيق جزء من ما فاتهم خلال هذا الموسم الذي ظل الفريق خلاله بعيداً عن الذهب الذي اعتاد ملامسته خلال المواسم الأخيرة.

ما بين الهلال والاتحاد
ويبقى الهلال والاتحاد ندين قويين لا يمكن القول بأفضلية أحدهما على الآخر مهما كانت ظروفه.. أو الجزم بقدرته على تجاوز خصمه.

فالفريقان خبيران بمثل هذه المباريات وقادران على التعامل معها بالشكل الذي يكفل لهما الفوز بالكأس..والفريقان يضمان نخبة من النجوم ولن يكون غياب لاعب أو لاعبين مؤثراً على فرقة استطاعت التأهل لمثل هذه المباراة!!

كما أنهما يملكان أكبر شعبية جماهيرية ولئن كانت المباراة على ملعب الاتحاد فإن نجوم الهلال الذين سبق لهم اللعب في مباريات مختلفة على مستوى العالم والقارة لن يؤثر فيهم أي حضور جماهيري مهما بلغت أرقامه، كما أن لهم جمهورهم الكبير في المنطقة الغربية الذي قد يفوق جمهور الاتحاد في تعداده!!

ماتورانا وأوسكار
يملك الفريقان مدربين جيدين، فماتورانا اسم علم على مستوى العالم في مجاله، وهو واحد من المدربين الذين وفق الهلال بالتعاقد معهم وقد ظهرت بصماته على الفريق بشكل واضح في الفترة الأخيرة.. فيما يظل أوسكار مدرباً متقلباً وطموحاً.. فهو لا يصنف مع المدربين العالميين، بل إنه اكتسب شهرته من كونه نجم منتخب البرازيل السابق لا المدرب الحالي.

لكن أوسكار يتفوق على ماتورانا في خبرته الكبيرة بالمنافسات السعودية ومعرفته التامة بالفريق الهلالي الذي قدمه للساحة التدريبية وزاد من أسهمه في بورصة المدربين.. وهو الأمر الذي ينقص ماتورانا العاكف طوال الأسابيع الأخيرة على قراءة الفريق الاتحادي ومعرفة أوراقه ونقاط القوة والضعف فيه، ومن المؤكد أنه استفاد من لعب الاتحاد مع النصر ثم الأهلي في لقاءين حاسمين لا مجال لإخفاء أي أوراق فنية فيهما!! وتعرَّف على كل ما يريده من أوسكار خلالهما.

أوراق رابحة في الفريقين
إضافة إلى التشكيلة الرسمية في الفريقين فإن ماتورانا وأوسكار يملكان أوراقاً رابحة بجانبهما على دكة الاحتياط سيحضرانها في الوقت المناسب من المباراة، ففي الهلال هناك الجمعان وحسين العلي والثنيان كأسماء قادرة على قلب الموازين في أي لحظة، وفي الاتحاد هناك محمد أمين وأبو شقير وإن كان الأخير قد يلعب أساسياً في ظل غياب حمزة والتوجه لدفع لاندومار للأمام بجانب الحسن اليامي!!

طرق الكسب
يعمد الفريق الهلالي إلى الاستفادة من مواهب لاعبيه العالية لصناعة اللعب بأسلوب السهل الممتنع ولعب الكرات القصيرة المتبادلة مع البحث عن السبيل الأفضل للوصول إلى المرمى أو ارسال الكرات إلى ادميلسون داخل منطقة الجزاء.. أما الاتحاد فإنه يعتمد كثيراً على الكرات الطويلة الرأسية إلى منطقة الجزاء وتشكل رسائل محمد نور الرائعة دائماً إلى الحسن اليامي اللاعب السريع والماهر خطراً على أي دفاع ومن المؤكد أن ماتورانا قد تنبه لهذه النقطة وعمل لتفادي خطورتها البالغة على مرماه.

عودة أم تعزيز
يسعى الهلال في مباراة اليوم للعودة إلى البطولات المحلية التي ضل جادتها منذ فوزه بكأس ولي العهد لعام 1420ه، حيث غاب الموسم الماضي وهذا الموسم من هذه البطولات رغم تمكنه من الفوز بست بطولات خارجية.. وفي المقابل يسعى الاتحاديون لتعزيز بطولاتهم المحلية وتأكيد جدارتهم بالفوز ببطولة الدوري للمواسم الثلاثة الماضية فضلاً عن أهمية الفوز من أجل عدم الخروج من الموسم صفر اليدين وهو الأمر الذي لم يتعوده في السنوات الأخيرة..!!
  #2  
قديم 01/05/2002, 01:49 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/12/2001
مشاركات: 1,205
IMG]IMG]http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif[/IMG][/IMG]

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين وعلى إستاد عبدالله الفيصل
سلطان بن عبدالعزيز يرعى المباراة النهائية على كأس خادم الحرمين الشريفين

الرياض: عبدالله الفراج
يرعى بمشيئة الله تعالى النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وذلك نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز المباراة الختامية على كأس خادم الحرمين الشريفين التي ستقام بين فريقي الاتحاد والهلال مساء اليوم على إستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة.
وقد عبر الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز باسمه واسم كل الرياضيين في السعودية عن الاعتزاز بهذه الرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظه الله - التي يتشرف فيها شباب ورياضيو السعودية بلقاء سموه نيابة عن خادم الحرمين
الشريفين مؤكدا سموه أن هذه الرعاية الكريمة تجسد حرص القيادة الحكيمة في هذه البلاد على الالتقاء بأبنائها الشباب والرياضيين في مثل هذه المناسبات الرياضية. ونوه سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز بما يجده قطاع الشباب والرياضة في المملكة من اهتمام ودعم وتشجيع من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رعاه الله - وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهما الله - وعبر سموه عن ثقته في أن يقدم فريقا الهلال والاتحاد اللذان تأهلا للمباراة الختامية على كأس خادم الحرمين الشريفين حفظه الله صورة مشرفة للرياضة السعودية من النواحي الفنية والروح الرياضية العالية التي تتناسب مع هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا. من جهة أخرى يسلم سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز درع دوري الدرجة الأولى والميداليات الذهبية لفريق القادسية والميداليات الفضية لفريق الرائد المتأهلين للدوري الممتاز, كما يسلم سموه الميداليات الذهبية ودرع الدرجة الثانية لفريق هجر والميداليات الفضية لفريق الجبلين المتأهلين لدوري الدرجة الأولى كما يسلم سموه درع الدرجة الثانية والميداليات الذهبية لفريق العربي والميداليات الفضية لفريق التهامي المتأهلين للدرجة الثانية.


اليوم وعلى ملعب الأمير عبدالله الفيصل ...
الكأس والتاريخ والجمهور يشعلون آخر محطات دوري كأس خادم الحرمين الشريفين
أبها: الوطن
يسدل الستار اليوم على نهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين بلقاء يجمع فريقي الهلال والاتحاد على ملعب إستاد الأمير عبدالله الفيصل في مدينة جدة ..
يطمح كلا الفريقين باختتام الموسم الرياضي بتحقيق أغلى البطولات المحلية وضمها لسابق إنجازاته، خاصة بعد خروجهما من مسابقتي كأس الأمير فيصل بن فهد وكأس ولي العهد اللتين كانتا من نصيب النادي الأهلي.. الترشيحات التي تسبق المباراة ترجح كفة الهلال من واقع اكتمال صفوفه ومعنويات لاعبيه بعد تحقيق صدارة الدوري ومن قبلها الفوز بكأس الكؤوس الآسيوية، وفي المقابل أعطت نسبة أقل بالنسبة للاتحاد كونه سيلعب ناقص الصفوف باعتبار أنه سيفقد اليوم مهاجمه الخطير وهدافه البرازيلي المعروف سيرجيو، والقناص حمزة إدريس، بجانب فقدانه لعناصر أخرى مهمة.. إلا أن المباريات النهائية دائماً ما تخضع لمضاعفة الجهود دون الترشيحات المسبقة.. وهنا تفرد "الوطن" هذه المساحة للوقوف على آراء بعض الإداريين واللاعبين قبل المباراة لمعرفة مدى استعداد الفريقين.. ومن هو الأقرب للفوز من واقع تصريحاتهم.. وهل سيحتفظ فريق الاتحاد بلقب البطولة أم يحققها الهلال.. وأسئلة أخرى تم طرحها على بعض نجوم الفريقين يجيبون عليها في هذه المساحة.

عضو شرف الهلال.. بندر بن محمد: لو لعب الاتحاد بـ سيرجيو فلن يحصل على الكأس
جدة: فيصل الغامدي
أكد رئيس نادي الهلال السابق عضو الشرف الأمير بندر بن محمد ثقته المطلقة في نجوم فريقه وقدرتهم مساء اليوم على إهداء جماهيرهم بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، وقال سموه "الجميع يعرف الهلال وأبناءه، وموقفهم من البطولات، وما لمسته من إصرار لدى اللاعبين يؤكد أن اللقب هلالي.
ووصف الأمير بندر فريق الاتحاد بالقوي قائلاً عنه " الاتحاد يمتلك عناصر جيدة، وهو أحد الفرق السعودية المميزة، ومنافس يجد الاحترام ولكن متى ما لعب الهلال بروحه وبمستواه المعروف فلن يستطيع أحد إيقافه". وعن إقامة اللقاء في جدة، وهل هذا سيسهم في هز مستوى الهلال، قال "الهلال فريق كبير وله جماهير في كل مكان، وتحديداً في جدة، فالهلال حتى عندما يلعب خارج السعودية يحظى بدعم كبير من محبيه ". وعن غياب المهاجم الاتحادي سيرجيو وهل سيسهل مهمة الهلال في الفوز، قال سموه "يجب أن يفهم الجميع أن الهلال لا يعير ذلك أي اهتمام، فنحن سبق وأن كسبنا الاتحاد في وجود سيرجيو، ولو لعب اليوم فلن يستطيع فعل شيء لأنه باختصار سيواجهه دفاع دولي كبير يضم في صفوفه عبد الله سليمان وأحمد خليل،و الشريدة..، كما أننا نعرف أن الاتحاد أحد الفرق التي تمتلك البديل الجاهز، ومثل هذه الأحاديث تهدف لتخدير لاعبي الهلال فقط ".
وطالب سموه حكام الليلة بتطبيق القانون كما ينبغي، وعدم تكرار ما حدث في نهاية الموسم الماضي في مباراة النصر والتي ذهب فيها الهلال ضحية لحكمها، وما حدث هذا الموسم في مباراة الطائي ضمن مسابقة كأس ولي العهد حيث خرج الهلال من المسابقة بأمر من حكم اللقاء".
واستغرب سموه الحملة المركزة من قبل البعض حول التحكيم، وإقحام اسم الهلال في مثل هذه المواضيع، وأضاف: "هذه المحاولات باتت مكشوفة ومعروفة الأهداف، حيث تهدف للتأثير على الهلال وحضوره القوى في كل المواسم". وواصل سموه الحديث: "ما يثير الشفقة أن هذه الحملة من أشخاص خارج حدود المنافسة، ولم يتذوقوا لا بلح الشام ولاعنب اليمن".
وعن المطالبة بحكام غير سعوديين يديرون المواجهات السعودية، قال سموه: "نحن أول من طالب بذلك، حتى نسلم من بعض الصافرات التي أحرجت الهلال في عدد من المنافسات".
وعلق سموه على غياب فريقه عن البطولات، قائلاً: "لم يغب الهلال فهو في هذا الموسم حقق بطولة كبيرة باسم الوطن، وهي بطولة آسيا التي أقيمت أخيراً في قطر، ونحن الليلة على موعد مع لقب أهم المسابقات المحلية".

قائد الهلال... الجابر: قوة الاتحاد في جماعيته وبالإصرار سنكسبه
الرياض: ظافر القحطاني
أكد لاعب فريق الهلال سامي الجابر أن فريقه في أتم استعداداته لكسب لقاء الليلة والظفر بالكأس ممتدحاً الأداء والمستوى الفني لفريقه والروح المعنوية العالية للاعبي الفريق وأشار إلى أن مباراة الليلة لن تكون سهلة لكلا الفريقين وذلك لوجود عناصر فنية قوية وقادرة على التأثير بنتيجة المباراة مؤكداً أن البرنامج الذي أعده المدرب خلال الثلاثة أسابيع الماضية وما تخلله من إقامة معسكر في المنطقة الشرقية كان جيداً.
وأشار الجابر إلى أن مكمن قوة فريق الاتحاد هو "جماعيته" نافياً أن يكون النقص الذي يعتري فريق الاتحاد من فقدانه لأبرز عناصره الهجومية في المباراة النهائية وهما حمزة إدريس وسيرجيو سيكون من مصلحة الهلال قائلاً: الاتحاد يمتلك عناصر فنية جيدة وبدلاء جاهزين والمعروف أن النقص دائماً ما يولد القوة والاتحاد معروف بقوته كما يجب ألا ننسى أنه سيلعب على أرضه وبين جمهوره.
وختم الجابر تصريحه قائلاً: إن فريقي ومن خلال مشاهدتي لزملائي اللاعبين والتمارين لديهم الحماس والإصرار على الفوز بالكأس الغالية وأنهم في كامل لياقتهم البدنية وفي أتم الجاهزية الفنية مطالباً جمهور الهلال بالحضور لمساندة مؤازرة الفريق في هذا اللقاء الهام.


حارس الهلال الدولي... محمد الدعيع:لن يحول الاتحاديون دون فوزنا بالكأس
الرياض: ظافر القحطاني
امتدح حارس فريق الهلال الدولي محمد الدعيع الجاهزية الفنية الكبيرة لفريقه لكسب كأس خادم الحرمين الشريفين اليوم وقالإنني وزملائي اللاعبين عازمون على تحقيق هذه الكأس الغالية، وانتزاعها من فريق الاتحاد وهذا ليس تقليلاً من شأن الاتحاديين.
لن يقفوا أمامنا ويحولوا بيننا وبين كسب الكأس. وأكد الدعيع أن المباراتين الوديتين والمعسكر الذي أقيم في الشرقية قد أفاد الفريق فنياً ولياقياً ومن خلال ذلك وصل المدرب ماتورانا للتشكيلة المثلى المناسبة التي سنخوض لقاء الليلة بها واستطاع أن يطبق خططه الفنية والتكتيكية وقد نجح اللاعبون في تنفيذ ذلك.
وأشار الدعيع إلى قوة فريق الاتحاد وامتلاكه لعناصر فنية ممتازة قادرة على تغيير نتيجة المباراة ووعد الدعيع بأن يقدم كل ما لديه لحماية عرين فريقه وكسب اللقاء مطالباً الجماهير الزرقاء بالحضور للرفع معنويات اللاعبين.



كيف يفكر أوسكار؟
مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الاتحاد أوسكار ـ برازيلي ـ من المدربين الذين يركزون همهم واهتمامهم على تقنية خط الوسط. ويضع أكبر عدد ممكن من اللاعبين فيه غير أن هذه الرؤية قد تعود بمتاعب على الفريق في حالة عدم إجادة لاعبي خط الوسط القيام بأدوارهم بالدقة والكيفية التي يريدها المدرب أوسكار.
المدرب أوسكار... يجيد التعامل مع شوط المباراة الثاني من واقع قراءته الموفقة (غالباً) لأحداث الشوط الأول.
ومن ذلك نجد الفريق كثيراً ما قلب النتائج من خسارة إلى تعادل وأحياناً إلى فوز في الشوط الثاني.
كما أن المدرب الاتحادي أوسكار يتقن إيجاد توليفة متجانسة في زمن قصير. وهذا هو سر نجاحه في أكثر من مهمة ومع أكثر من ناد سعودي أو ياباني... ويحسن هذا المدرب إعطاء الجرعات المعنوية للاعبيه.

كيف يفكر ماتورانا؟
مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الهلال ماتورانا ـ كولومبي ـ عرفت فلسفته التدريبية من خلال إشرافه لأكثر من مرة على المنتخب الكولومبي، التي ترتكز على رؤية شاملة للملعب. لذا فاللعب يبدأ عند "ماتورانا" من أول لمسة من لاعبي خط الظهر. وعندها تبدأ الحركة في جميع خطوط الفريق، أي الحركة بدون كرة، مع تأمين واضح وجاد للخطوط الخلفية لفريقه وجعلها بعيدة عن الخطر. كما أن الكرة التي يفضلها "مات ورانا" هي تلك الكرة السريعة التي تستفيد من الأطراف وفي ذات الوقت لا تعيق اجتهادات فردية من بعض اللاعبين الذين يحددهم المدرب.
"ماتورانا".. مدرب لا يعتمد أسلوب المغامرة في رسمه الفني المسبق للمباراة، ونادراً ما يلجأ إلى ذلك ويدع هذه الاجتهادات لإمكانية وقدرات لاعبيه.

طرق الكسب أمام الاتحاد
بمقدور فريق الاتحاد كسب الجولة والظفر بنتيجة المباراة في حالة:
* اعتماد الهجوم الضاغط على المرمى الهلالي.
* استغلال تباطؤ متوسطي الدفاع الهلالي.
* استثمار تقدم الظهير أحمد الدوخي المتكرر.
* اعتماد ألعاب الكرات العرضية الأرضية.
* اعتماد أسلوب الاختراق الفردي من لاعبي الوسط أو الدفاع.
* مراقبة مفاتيح لعب الهلال:
نواف التمياط، سامي الجابر، أحمد الدوخي، أدميلسون، حسين العلي.
* إجادة قراءة المدرب للمباراة قبل أن تقام.

طرق الكسب أمام الهلال:
بإمكان فريق الهلال كسب المباراة النهائية والتفوق على منافسه في حالة:
* اعتمد الفريق على سرعة ألعاب وسطه..
* لجأ إلى التسديد المباغت من خارج منطقة الجزاء.
* إجادة ألعاب الإختراق للاستفادة من إتكالية متوسطي دفاع الاتحاد.
* الاستفادة من الأخطاء التي ستحتسب قرب منطقة الجزاء.
* تركيز لاعبي الهجوم على أخطاء حارس مرمى الاتحاد وخروجه غير الموقوت.
* عدم المبالغة في التحفظ الدفاعي في ظل غياب أخطر مهاجمي الاتحاد من المباراة.
* أداء ألعاب ثنائية مقننة لكسر حالة التسلل أو الرقابة الفردية.
* مراقبة تحركات المهاجم الحسن اليامي.
* توفيق المدرب في قراءة أحداث المباراة قبل قيامها.

نقاط القوة الاتحادية
* الروح المعنوية العالية والقتالية إلى آخر لحظة من المباراة.
* تماسك خط وسط الفريق.
* رجولة أداء لاعبي خط الظهر.
* التسديدات الثابتة من لاعبه لاندومارا.
* خطورة الحسن اليامي في منطقة الجزاء.
* اختراقات محمد نور المباغتة.
* الزخم الجماهيري الذي يقف وراء الفريق دوماً.
* فهم مدرب الاتحاد أوسكار لكيفية أداء لاعبي الهلال.
نقاط الضعف الاتحادية
* غياب هدافه الخطير المحترف سيرجيو ـ برازيلي.
* غياب المشاغب حمزة إدريس.
* برود حارس المرمى وتعامله غير الإيجابي مع الكرات العرضية.
* اتكالية متوسطي الدفاع.
* سلبية الحسن اليامي ومحمد نور عندما يلجآن إلى الاستعراض.
* تثاقل الظهير الأيسر صالح الصقري.
* غياب البدلاء المأثرين في خط الهجوم.
* انخفاض أداء خميس العويران.
* تعرض أكثر من عنصر إلى الوقف وإصابات متعددة.

نقاط القوة الهلالية
* جماعية أداء الفريق.
* سرعة تحويل الأداء من الشق الدفاعي إلى الهجومي.
* الخبرة والتمرس على نوعية هذه اللقاءات.
* قوة تسديدات المهاجم عبد الله الجمعان.
* جدية ألعاب الفريق طيلة فترة المباراة.
* القدرة على التسجيل في أي لحظة من المباراة.
* اختراقات نواف التمياط المفاجئة.
* براعة أدميلسون داخل منطقة الجزاء.
* التمتع بفترة راحة كافية قبل هذا اللقاء.
* خلو الفريق من أي إصابات.
نقاط الضعف الهلالية
* تثاقل أداء متوسطي الدفاع.
* ضعف التحضير للكرة من الخلف.
* ضعف قتالية لاعبي خط الوسط.
* كثرة الاستعراض أمام منطقة الجزاء.
* بطء عودة أحمد الدوخي لمركزه عند تقدمه.
* كثرة تحضير الكرة في منطقة الوسط.
* اهتزاز أداء لاعب المحور في الفريق.

مدرب الهلال ماتورانا قبل النهائي بساعات أخطط لهزيمة الاتحاد متجاوزاً نقصه.. والترشيحات لا تهمني

الرياض: عبد الله الفراج
يمثل نهائي مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين أهمية قصوى لمدير فريق الهلال فرانسيسكو ماتورانا "كولمبي" كونه قد يكون اللقاء الأخير له مع الهلال وفقاً للعقد المبرم بينهما والمحدد سلفاً بـ 3 أشهر ولذا فإن لقاء الليلة هو تلك المحصلة التي يبحث عنها ماتورانا وكذا الأمر بالنسبة للهلاليين إدارة ولاعبين وجماهير، وفي المقابل هناك لقاء مدربين بين ماتورانا والبرازيلي أوسكار مدرب فريق الاتحاد والأخير يرغب في إنهاء الصفحة الأخيرة من هذا الموسم ببطولة تبقية في نظر الاتحاديين الأمثل لعدة اعتبارات.
"الوطن" التقت المدير الفني لفريق الهلال ماتورانا بعد عودته وفريقه من معسكر المنطقة الشرقية حيث أكد أن تفكيره يذهب فقط على لقاء الاتحاد ومصافحة كأس البطولة الأكبر في السعودية رافضاً الحديث عن تجديد عقده مع الهلال واستمراره من عدمه، ويبدو أنه ينتظر سماع صافرة نهاية لقاء اليوم ليعرف الهلاليون اتجاهاته وشروطه.
*ماتورانا كيف يقيم المعسكر التحضيري الذي أقيم في الدمام لمدة "5 أيام" استعداداً للقاء اليوم؟ وما هي الأهداف التي رسمها؟
# كان المعسكر ناجحاً من كافة نواحيه، وكانت الأهداف المرجوة سلفاً تتجه نحو الاستراتيجية التكتيكية للفريق في لقاء اليوم، وإخراج اللاعبين من أجواء النادي، وتكثيف التمرينات الفنية واللياقية، وبالفعل الفريق بات أقوى بدنياً وتفاعل اللاعبين خلق درجة الانسجام التي أبحث عنها.

*اتضح من خلال لقائي الرفاع الغربي البحريني والنصر الكويتي زيادة الحفاظ على القوى الهجومية التي ظهرت خلال لقائي الأنصار والطائي هل ذاك يعني أن الفريق سينهج أداءً هجومياً الليلية؟
# كل النتائج التي تحققت في اللقاءات الأربعة سواء الأنصار والطائي أو اللقائين الوديين أمام الرفاع والنصر لا تهمني إطلاقاً وكل ما أحرص عليه الضبط الفني وتحركات اللاعبين وسط الميدان والمدى النسبي لتطبيقات اللاعبين لتعليماتي حرفياً، ومدى تعاطيهم فكرياً للأحداث والمجريات التي تواجههم أثناء المباريات، وأعتقد أن الأمور هذه حققت نسباً علية من النجاح وهو ما كنا نتأمله كجهازين فني وإداري.

*على الرغم من الغيابات التي تعج بها صفوف منافسكم الليلة "الاتحاد" هل هناك دراسة وتمحيص لهذه المتغيرات التي قد تفيد الهلال نحو نيل الكأس؟
# منذ لقاء الهلال بالطائي في ختام الأدوار التمهيدية ونحن نستعد للقاء الليلة بغض النظر عمن يكون الطرف الآخر المواجه لنا، ونحن نحترم الاتحاد وقد جهزنا الفريق بمعسكر الشرقية من أجل الاتحاد لأنه فريق كبير وعنيد والفوز عليه يحتاج لحسابات خاصة.

*ولكن الاستنزاف أصاب كبد فريق الاتحاد وظهر منهكاً بعد لقائي النصر والطائي إضافة للنقص في صفوفه الليلة؟
# لا يهمني نقص الاتحاد أو اكتماله العناصري وفريق مثل الاتحاد يجب احترامه عندما تلاقيه مهما كانت ظروفه تتجه به نحو السلب لأن الفرق الكبيرة تعرف كيف تلملم جراحها، وترتيب الأوراق مجدداً ربما يجيدها، ولا ننسى أن خسارته لنهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي قد تعطيه دافعاً قوياً لمنازلة الهلال بشكل قوي رغبة في تعويض بطولة بأخرى، ونحن مستعدون لأداء لقاء كبير أمام فريق يلينا في الترتيب وله نفس العدد من النقاط.

*الشارع الرياضي السعودي يعطي أغلبية واضحة للهلال لإنهاء محصلة هذه البطولة لصالحه.. ماذا يعني لك ذلك؟
#علمتني الكرة والأيام ألا أستمع لهذه الترشيحات أو القراءات الفنية، وبالنسبة لجماهير الهلال أتلذذ لسماع أهازيجها وأفراحها وما يهمني أنا غير ذلك بكثير وبمنظور مختلف رغم احترامي للصحف والآراء الرياضية، ولنكن واقعيون فالصافرة النهائية هي من يقول فائز الليلة وبطل المسابقة.

*هل قوة الهلال الثلاثية المتمثلة في الجابر والتمياط والثنيان قادرة على ترجمة آمال الهلاليين؟.. وماذا عن انتظام نواف؟
# الفريق لا يزداد قوة بهؤلاء اللاعبين فقط لأنه يسير كالكتلة الواحدة وهو ذات النمط الذي بحثت عنه منذ وصولي إلى هنا للقيام على أموره الفنية، وقد تعزز ذلك في معسكرنا الأخير، وهذا الثلاثي لهم أريحية تساعد جميع عناصر الفريق وتدعم قليلي الخبرة بشكل دائم، وأنا أشكر لهم تعاونهم مع الجميع، أما بخصوص نواف فستشاهدون الليلة إجابة هذا الجزء من السؤال على أرض الواقع.

*هل يعني ذلك أن استراتيجية ماتورانا الزج بيوسف الثنيان أساسياً منذ بداية اللقاء؟
# أنا مع رأيك في جاهزية الثنيان، ولكن الفريق يملك بدلاء قادرين على أداء أدوارهم بكل تكاملية، ولن أقول لك أن الثنيان سيكون ورقتي الرابحة الليلة سواء بدأ اللقاء به أم لا، وسيكون تكتيكي الليلة مفاجئاً للاتحاديين ولكم وأعدك بذلك.

*كنت قد وعدت جماهير الهلال سابقاً بإحراز جميع البطولات لفريقها الكروي ثم فقد لقبه العربي بعد أن حقق الكأس الآسيوية والآن بقيت بطولة واحدة وأخيرة بماذا تعد جماهير الهلال؟
# لم يسبق أن وعدت بذلك، ولست صغيراً حتى أتفوه بذلك، وسنحاول إغلاق الموسم ببطولة.

*قد تكون مواجهة هذا المساء هي الأخيرة لك مع الهلال مدرباً ماذا تقول للاعبي الفريق قبل أن تغادرهم؟
# ليس لدي ما أقوله لهم، ووجودي معهم وحتى انتهاء منازلة الليلة محرج ولا أفكر بغير كسب كأس مسابقة كأس دوري خادم الحرمين أما تجديد عقدي فمتروك لحينه.

* أعلن الأمير نواف بن محمد رغبته في استمرارك مع الفريق لعامين مقبلين ماذا تقول حيال ذلك؟
# أشكر الأمير نواف بن محمد على شعوره الجميل نحوي ورأيه في شخصي كمدرب قبل لقاء الليلة أسعدني دون شك وأتمنى أن أكون كذلك، ولكنني لن أعطي وعداً بما يريد، وبعد صافرة النهاية لمباراة الليلة لكل حادث حديث.



[

اخر تعديل كان بواسطة » اقهرهم ياثنيان في يوم » 01/05/2002 عند الساعة » 01:53 PM
  #3  
قديم 01/05/2002, 02:05 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/01/2002
مشاركات: 574
مشكووووور
  #4  
قديم 01/05/2002, 02:09 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 10/12/2001
مشاركات: 1,447
مشكور اقهرهم ياثنيان . ;)
  #5  
قديم 01/05/2002, 02:28 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 08/12/2001
مشاركات: 1,209
مشكور .
  #6  
قديم 01/05/2002, 02:53 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/03/2001
المكان: اينمـــا وجد الحب
مشاركات: 4,861
الــــسلام before الكلام؛




مشكووووووور



وبإذن الله البطوله هلالـــــــيـــــــة
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:26 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube