#1  
قديم 20/08/2008, 04:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ روح الـهـلال
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 04/04/2006
المكان: مــحــــمــــد
مشاركات: 6,286
قـــلب الــهلال الــنـابـض ... شــكـرا مـن الـقـلــب ..





قلب الهلال النابض ... شــكرا من القلب



كل عام وانتم بخير ياجمهور الزعيم

الهلال وانجازاته وبطولاته..

نادي القرن .. نادي الذهب ... الزعيم ..

كثير من الأندية والجماهير علي المستوي المحلي والخليجي والعربي تحسد الهلال

علي بطولاته ( ورجاله ) واحد هولاء الرجال واهمهم هو الشيخ عبدالرحمن بن سعيد

( أبو مساعد ) شيخ الرياضيين مؤسس نادي الذهب ونحن جمهور الزعيم عرف عنا

الوفاء لي كل المخلصين لي نادينا ..

ويجب علينا الشكر لي هذا الرجل الذي قدم الكثير لي نادي الهلال والكرة السعودية

هو الذي اسس نادينا وتعب وسهرحتا جعله أحد أفضل الاندية في القارة الصفراء

كثير من جمهور الزعيم الصغار في السن لايعرفون من
هوالشيخ (عبدالرحمن بن سعيد )

في حبيت التعريف البسيط والتذكير

و تسليط الضوء علي هذا الرجل الذي يستحق منا الكثيرمن شكره والدعاء له

بالصحة الجيده ان شاء الله

لشيخنا الكثير والكثير من الخدمات التي قدمها لي نادي الهلال واهم هذه الخدمات قد

لايعلم بعض الجمهور هو جلب لاعبين كبار واساطير لي نادي الهلال والمنتخب

امثل يوسف الثنيان وسامي الجابر والكثير من نجوم الزعيم ..

قد يخونني التعبير والكلام من انصاف هذا الرجل...

والكثير من رجال وكتاب الزعيم ...

سطروا له المديح والثناء الذي يستحقه واكثر ولاكني اتمني ان اوفق في رد بعض اتعابه

الكثيره بالتذكير بمؤسس نادينا واستغلال شهر الخير شهر رمضان بالدعاء له

وهذا المطلوب منكم ياجمهور الزعيم فقط




السيرة الذاتية

يعتبر الشيخ عبدالرحمن بن سعد بن سعيد اسماً عريقاً في تاريخ الحركة الرياضة السعودية فقد خدم الرياضة السعودية بكل إخلاص وتفان وقام بدور كبير في تقدم الرياضة السعودية حيث يعتبر من أوائل الذين مارسوا الرياضة السعودية بمدينة الرياض في عام 1365 هـ واستمر هذا لأسطورة في الميدان الرياضي منذ ذلك التاريخ حتى الآن رغم ما يعانيه في الآونة الأخيرة من مشاكل صحية كان علاجها البطولات الزرقاء المتتالية التي أسعدت كل هلالي وعلى رأسهم شيخ الرياضيين ابو مساعد أطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية وهذه البطولات جعلت من هذا الكيان الذي أسسه عام 1377هـ في مكانة يصعب على اي فريق يصل لها ولله الحمد والمنة.
وقبل كل هذا كان لشيخ الرياضيين في بداية مشواره الرياضي دور كبير في تكوين نادي الشباب في الستينات الهجرية وثم تركه ليقدم للرياضة السعودية الهلال المتميز ببطولاته المحلية وألقابه الدولية ونجومه الكبار الذين قادوا منتخباتنا الوطنية ونادي الهلال لمنصات التتويج.
ويسرنا أن نقدم لكم السيرة الذاتية العملية والرياضية لعملاق التاريخ الرياضي السعودي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد التي دونها التاريخ له خلال الأعوام الماضية والتي تسجل بمداد من ذهب :








أولاً .. السيرة العملية :
  1. عمل في البداية بمسمى ملازم وبدون راتب قرابة الأربعة شهور للتجربة تحت إدارة معالي الشيخ عبدالله لنجاوي ( رحمه الله ) مدير مالية الرياض نهاية عام 1364هـ.
  2. ترسم رسمياً على وظيفة كاتب مستودعات براتب 50 ريالاً .. ومنها إلى كاتب متنوعة براتب 110 ريالات وتدرج في وظائف عديدة ومتنوعة المسميات إلى أن أصبح في أعلى سلم رواتب المميزين من الموظفين في المالية بـ 420 ريالاً.
  3. انتقل إلى ديوان سمو ولي العهد الأمير سعود بن عبدالعزيز ( رحمه الله تعالى ) عام 1370هـ وتقلب في عدد من الوظائف آخرها مساعد رئيس ديوان.
  4. تم تشكيل لجنة خاصة للنظر في الأعمال الخاصة بالديوان وتضم عدداً كبيراً من رؤساء الدواوين سميت باللجنة الملكية الخاصة وتم إسناد منصب سكرتارية هذه اللجنة للأستاذ عبدالرحمن بن سعيد .. بعد أن تجمد عمل موظفي ديوان جلالة الملك سعود رحمه الله عام 1384هـ أحيل الموظفون إلى وزارة المالية لتوزيعهم على الدوائر الحكومية وإحالة كبار السن إلى التقاعد.
  5. طلب معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الأستاذ عبدالرحمن أبا الخيل من وزارة المالية نقل خدمات عبدالرحمن بن سعيد إلى وزارة العمل فتم ذلك.
  6. في وزارة العمل كلف عبدالرحمن بن سعيد بالقيام بعمل مدير مكتب العمل الفرعي بالرياض ( وقد أنشئ حديثاً ) لتسهيل مهمة العمال وتيسير أمورهم واستحصال حقوقهم لدى المؤسسات والشركات وأيضاً لتعيين طالبي العمل لدى تلك الجهات إلى أن قضت المصلحة العامة إلغاء المكتب الفرعي والاكتفاء بالمكتب الرئيسي بالرياض.
  7. صدر أمر معالي الوزير بتحويل عمله لمكتب العمل الرئيسي وأسند إليه مدير الإدارة القانونية بالمكتب وتضم الإدارة مستشارين قانونيين بالمكتب سعوديين وغير سعوديين.
  8. طلب معالي وزير العمل الاستعانة بخبرات عبدالرحمن بن سعيد الرياضية فأصدر القرار رقم 23/2م في 1 / 2 / 1390هـ ونص على التالي : ( بناءً على التفاهم مع سمو مدير عام رعاية الشباب الأمير خالد الفيصل للعمل بالمديرية العامة لرعاية الشباب للاستفادة من خدماته في الحقل الرياضي فاعتمدوا مباشرتكم العمل اعتباراً من تاريخه .. الخ ) وقد أسند إليه رئاسة قسم الأندية بموجب خطاب رقم 134 في 14 / 2 / 1390هـ ثم مديراً لإدارة الشؤون الرياضية بالإدارة العامة لرعاية الشباب حسب توزيع مهام الإدارات الخمس على قادة الموظفين وصدر بذلك تعميم المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل رقم 1813 في 7 / 10 / 1390هـ.
  9. بعد تعيين سمو المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل أميراً للمنطقة الجنوبية تقرر إعادة عبدالرحمن بن سعيد إلى وزارة العمل مديراً لإدارة العلاقات الصناعية بموجب الأمر الوزاري رقم 295 وتاريخ 16 / 4 / 1391هـ.
  10. في عام 1394هـ طُلب من قبل أمين عام مجلس الوزراء في ذلك الوقت للانتقال للأمانة وأنيط به أكثر من عمل هام وحساس ومنها :
  • أسند إليه مدير عام إدارة الاتصالات بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.
  • عمل بعدها مديراً عاماً للإدارة المالية والموظفين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
  • عين بعدها مديراً عاماً للجنة العامة الوزارية وهي تُحضِّر للمجلس الموقر.
  • أحيل للتقاعد في 1 / 7 / 1413هـ وبعد 47 عاماً من الخدمات الجليلة التي معظمها قيادية وهامة وحساسة وسرية.

ثانيا .. السيرة الرياضية :
  1. عين في عام 1365 هـ عضواً في فريق الموظفين الذي يجمع عناصره من موظفي الدولة في مدينة الرياض.
  2. بعد عامين وثلاثة شهور تقريباً من تلك البداية .. أسس ورأس نادي شباب الرياض لمدة 10 سنوات بعد انقسام له ما يبرره عام 1367هـ ومعه مجموعة من خيار الموظفين كإداريين.
  3. إضافة إلى رئاسته للشباب في تلك الحقبة أسس ورأس نادي الاتفاق بجدة عام 1374هـ وصنف درجة أولى ممتازة حالياً ( والمدة سنتان ونصف ) وكان يضم عدداً كبيراً من اللاعبين الكبار.
  4. أسس ورأس نادي الهلال منذ بدايته في 21 / 3 / 1377هـ بمسماه الأول الأولمبي وتغير المسمى إلى أسم الهلال عام 1378هـ وبالتحديد يوم 12 / 5 / 1378هـ بأمر ملكي كريم ( والمدة 15 عاماً متقطعة ) .. قاد الهلال لتحقيق أول بطولة في تاريخه كأس الملك عام 1381هـ أمام الوحدة بجانب قيادة الهلال أيضاً للفوز بكأس الملك وولي العهد أمام الاتحاد والوحدة لموسم 1384هـ كأول ناد سعودي يجمع اللقبين في موسم واحد.
  5. رأس نادي الثغر بجدة ( الأهلي حالياً ) وأعاد تسجيله وتصنيفه مرة أخرى في فترة انتقالات اللاعبين عام 1378هـ واستقال عام 1380هـ مع بداية تسجيل أندية الوسطى رسمياً ( والمدة عامان ونصف تقريباً ) ووضع منزله بجدة حي السبيل مقراً له بعد أن تخلى عنه مسئولوه الرسميون.
  6. ساهم في تطوير ونمو واستمرارية الكثير من أندية المنطقة الوسطى الدرجة الثانية في بداياتها وأشرف على عدد منها وساعد البعض الآخر بأشياء عينية ومالية حتى تتمكن من استمراريتها.
  7. عين عضو في أول لجنة رياضية شكلت بقرار من معالي وزير المعارف برقم 1289 في 27 / 4 1381هـ ووزارة المعارف في ذلك الوقت هي المشرفة على القطاع الرياضي والرياضة إدارة من إداراتها ومهام اللجنة كالآتي :
  • تنفيذ اللوائح الصادرة من الجهة المسئولة.
  • الإشراف على إدارة المباريات.
  • النظر في الشكاوى والاحتجاجات.
  • اقتراح العقوبات والجزاءات.
  • اقتراح المشروعات والبرامج الرياضية.
  1. عين عضو في اللجنة المشكلة لاختيار وانتقاء لاعبي المنتخب بموجب الخطاب رقم 364 في 5 / 5 / 1388هـ.
  2. أعيد كعضو في اللجنة الرياضية مرة أخرى بالقرار رقم 923 في 15 / 9 / 1382هـ.
  3. انتخب من جميع الأندية كعضو ممثل للأندية في اللجنة الرياضية لاختيار أفراد منتخب المنطقة الوسطى بخطاب سمو المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل برقم 1/62 في 27 / 2 / 1389هـ.
  4. عُين مديراً لإدارة الأندية بموجب خطاب المدير العام لرعاية الشباب برقم 134 في 14 / 2 / 1390هـ بعد انتقاله من مكتب العمل بالرياض إلى رعاية الشباب وكلاهما ضمن إدارات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
  5. بعد توزيع مهام الإدارات الخمس على قيادات الإدارة العامة صدر تعميم المدير العام الأمير خالد الفيصل برقم 813/1 في 9 / 10 / 1390هـ بإسناد إدارة الشؤون الرياضية بالإدارة العامة لرعاية الشباب له.
  6. عضو في اللجنة المشكلة للمشاركة في معسكرات دورة المغرب العربي التي أقيمت في تونس وتلقى خطاب شكر بعد العودة من الدورة التي مدتها شهر كامل من سمو المدير العام لرعاية الشباب برقم 588/1 في 16 / 7 / 1390هـ .. وقد تحقق من هذه المشاركة نجاحاً باهراً مما حدا بسمو المدير العام أن يقدم شكره وامتنانه بخطاب رسمي.
  7. رشح عضواً في اتحاد الكرة الطائرة عند أول تشكيل له بموجب الخطاب رقم 335 في 15 / 1 / 1392هـ ولكنه اعتذر عن هذا المنصب.
  8. رشح كعضو في اللجنة المكلفة بدراسة اللوائح والأنظمة الخاصة برعاية الشباب لتحديثها بموجب برقية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد المدير العام لرعاية الشباب رقم 187 في 18 / 1 / 1393هـ .. أيضاً استمر في عضوية النادي في الإدارات اللاحقة .
  9. شغل منصب سكرتير عام النادي بعد انتهاء مهمته في رعاية الشباب في فترة رئاسة سمو الأمير عبدالله بن ناصر رحمه الله تعالى ولمدة عامين بموجب القرار 15 في 1 / 8 / 1392هـ.
  10. شغل منصب سكرتير عام النادي بموجب القرار 2489 في 6 / 12 / 1398هـ في إدارة الأمير عبدالله بن ناصر رحمه الله للفترة الثانية واستمر هذا المجلس لثلاث سنوات.
  11. شغل منصب عضو مسئول عن النشاط الرياضي في رئاسة الأمير هذلول بن عبدالعزيز بموجب القرار رقم 80/1 في 12 / 1 / 1402هـ.
  12. كُرم ضمن الرواد الأوائل في الكثير من المجالات منها المجال الرياضي الذي خص به شخص عبدالرحمن بن سعيد وسلم الجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حفل تكريمي كبير جداً وقد وجّه معالي الأستاذ عبدالوهاب عبدالواسع رئيس مجلس إدارة مؤسسة عكاظ خطاب شكر وتقدير لحضورنا لهذا الحفل التكريمي للرواد برقم 16 في 29 / 6 / 1417هـ وقدر بهذا التكريم خدمتنا الطويلة للوطن ورفع شأنه في الحقل الرياضي.
  13. شغل منصب نائب رئيس النادي عندما رشح سمو الأمير عبدالله بن سعد رحمه الله رئيساً للنادي من 11 / 4 / 1403هـ بموجب القرار رقم 1000/1 في 11 / 4 / 1403هـ إلى 2 / 3 / 1405هـ.
  14. عضو في الجمعية الأولمبية السعودية.
  15. لازال يزاول نشاطه الرياضي بالمشورة والمساهمة الإدارية كعضو شرف لنادي الهلال.
  16. تقديراً لجهوده الجليلة وتضحياته الكبيرة كرمه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بمنحه وسام الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفاء وعرفاناً وشكراً لجهوده المباركة في سبيل خدمة شباب الوطن وتطوير الحركة الرياضية بالمملكة العربية السعودية منذ عام 1365هـ وحتى اليوم وذلك في حفل تكريم الرواد المؤسسين للحركة الرياضية بالمملكة العربية السعودية الذي أقيم في جدة مساء الثلاثاء الموافق 10 / 3 / 1426هـ





أرشيف الصحافة


لقاء من صحيفة الجزيرة يوم الثلاثاء 19 صفر 1429


شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد يخرج عن صمته ويتحدث بكل شيء ل(الجزيرة): لأنهم يستهدفون الهلال فمرة يهاجمون سامي وأخرى يحاولون نقل ياسر!

حين تدخل لنادي الشباب (شيخ الأندية) فسيلفت نظرك صورة الشيخ عبدالرحمن بن سعيد تسبق كل رؤساء النادي فهو أحد المؤسسين وأول الرؤساء وحين تستعرض تاريخ الأهلي فستجد أن من نقل ممارسة الكرة لمنطقة الرياض قد ترأس النادي الراقي في أحد أهم فتراته وحين تقرأ تاريخ نادي النصر فلابد أن تجد أن الشيخ بن سعيد قد دعمه وساعده في بدايات تأسيسه أما حين تأتي إلى تاريخ زعيم الأندية الآسيوية نادي الهلال فستجد أن الشيخ هو المؤسس وهو الرئيس وهو داعمه وقائده بل إن التاريخ سيحفظ له أنه أول ناد يزاحم الوحدة والاتحاد على البطولات السعودية ويخطفها منهم ليعلن عن وجود ناد يستطيع كسب الذهب ومقارعة من سبقوه وهزيمتهم. هذا هو شيخ الرياضيين وأحد أبرز مؤسسي الرياضة السعودية وروادها فهو تاريخ يمشي على قدمين.. ولأن المنتصرين هم من يكتب التاريخ فقد كتب أبو مساعد تاريخا مشرفا بل صنع تاريخا حافلا بالإنجازات والبطولات والمواقف.. وحين يتحدث رجل الإدارة والتاريخ فلابد أن نسمعه وننصت إليه ونأخذ ما يقوله بكل الجد.. شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد تحدث ل(الجزيرة) في حديث صريح وواقعي وتاريخي فماذا يقول شيخ الرياضة السعودية.


*****


* أعلن رئيس الهلال تعليق رقم سامي الجابر، ما رأيك بهذا القرار؟



- لا أعتقد أن ذلك صحيحاً, لأن رقم القميص ليس حكراً على أحد والصحيح أن يجتمع مجلس الإدارة وينظر فيمن يستحق حمل هذا الرقم وبعد ذلك يقوم رئيس النادي بتسليم القميص وبرقمه إلى اللاعب الذي تم الاتفاق على استحقاقه لهذا الرقم، أما تعليقه فإن هذه التجربة لم تنفع مع ناد آخر حيث أعطى فيما بعد للاعب لا يستحقه وليس بقدر مستوى صاحبه الأول.


* تحليلك لماذا إدارة الهلال تبدو أكثر ضعفا في الآونة الأخيرة؟

- إذا كان قد بدى لكم هذا الضعف الذي لم نره فعليكم تحويل السؤال إلى سمو رئيس النادي فهو الذي يستطيع الإجابة الشافية، ولكن أرى أنه عند بداية الأمير محمد مع الهلال وفي العامين الأوليين من رئاسته للهلال حصل فيها على ست بطولات وبقدرات إدارية وفنية مميزة, وبعد ذلك أصبح هناك قلق على مستوى الفريق ولكنه غير مخيف رغم فوزه بعد ذلك في عدد من مباريات الموسم ولكنه فوز لا يرضي طموحات محبيه والهلال لديه مستويات راقية عندما يكون استقراره الإداري والفني على مستوى التطلعات.
* منصور الأحمد بات موضع تذمر، لماذا صنع لنفسه كل هذه العداوات؟
- لا تعليق..
* يستعد الأمير بندر بن محمد لرئاسة الهلال في الموسم المقبل، هل تؤيد هذه العودة وبماذا تنصح سموه؟
- رجال الهلال من أعضاء شرف ومن في حكمهم كثر والحمد لله وكل رؤساء النادي السابقين لهم بصمات واضحة على مسيرة النادي وبطولاته والأمير بندر بن محمد ليس بغريب وليس ببعيد حتى وبعد تركه كرسي الرئاسة أصبح يدافع عن حقوق النادي عندما يحتاج الأمر إلى ذلك وهو خير من يكون في الواجهة مع العلم بأن موارد النادي الآن مشجعة لكل من يرأس النادي ولا ننسى أن نقدم الشكر لكل أعضاء مجلس الشرف فهم لم يقصروا فيما سبق على دعم النادي وبمبالغ كبيرة جدا وكان دعمهم مستمرا متى ما كانت الحاجة لذلك فرجال الهلال مميزون عن غيرهم, وبعد انتهاء مدة الأمير محمد وأصر على عدم التجديد فمرحبا بالأمير بندر بن محمد أو بمن يرأس الهلال من رجالاته فكلهم على مستوى المسؤولية أما طلبكم نصيحتي لسمو الأمير بندر فسموه لا يحتاج إلى ذلك فهو يحمل من الأفكار والخبرة الشيء الكثير لكن نقطة مهمة وأعتقد بأنها لا تفوت على سموه الكريم وهي أن يعين مستشارا قانونيا وعلى مستوى المسؤولية وأيضا أن يهتم بالتنظيم المالي ويكون سموه مشرفا على كل أحوال النادي وخاصة المالية.
* منذ أن ترك الرئاسة الهلال والأمير عبدالله بن مساعد متواجد بشكل كبير في الشأن الهلالي بدعمه للنادي، ما رأيك بهذا التواجد من سموه؟
- سمو الأمير عبدالله بن مساعد وشقيقه الأمير عبدالرحمن كان دعمهم للنادي قبل توليه رئاسة النادي وبعد تركه الرئاسة أيضا وننتظر منه الكثير لأنه أحب الهلال والهلاليين وأحبه الهلال والهلاليون مع أن هذه ميزة في أعضاء شرف الهلال تقربهم المسؤولية لرئاسة النادي وبها يكون التواصل أكثر فيما بعد ذلك والأمير عبدالله منذ صغره وهو شفوق ومحب للهلال ويواصل حضوره للنادي ومستمر في دعمه المادي والمعنوي وما يقال عن الأمير عبدالله يقال لشقيقه سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد.
* رئيس الهلال (نفر) أعضاء الشرف، هل تعتقد أنه من السهل أن يخسر الهلال رجل بهامة وقامة الأمير الوليد بن طلال بسبب تصريح من رئيس النادي؟
- أنا أعرف بأن الأمير محمد يقدر ويحترم سمو الأمير الوليد بن طلال على ماضيه وحاضره ولا أعتقد أن الأمير محمد قد صرح بشيء مما ذكر فسموه في أكثر من مرة يمتدح سمو الأمير الوليد وما حصل بينه وبين الأمير الوليد من أحاديث تصب في صالح النادي وإذا كنت تعرف شيئا من ما ذكرته فعليك توجيه السؤال لسمو رئيس النادي مع أن جميع أعضاء شرف النادي يعرفون ذلك وأن هذا الشبل من ذلك الأسد وأقصد بذلك صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز أطال الله عمره فسموه خامس خمسة من أبناء الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه كانوا أول من ساهم وساعد الهلال في بدايته وهم الأمير عبدالمحسن والأمير طلال والأمير فواز والأمير هذلول وشخص رفيع المستوى لن أفصح عنه إلا بإذنه.
* احتفل الهلاليون بتوديع سامي الجابر للملاعب كيف رأيت الحفل وكيف يعوض الهلال خسارة سامي ومن سيعوضه؟
- صحيح أن حفل الاعتزال ميز وأرى أنه لم يكن مثله أقيم لأحد قبله وأظن أنه لن يكون مثل هذا الاحتفال لغيره أما تعويض اللاعب فليس هناك خوف على الهلال وأذكر أن الهلاليين في بداية التسعينيات فقدوا قائد الفريق وهدافه اللاعب الفذ مبارك عبدالكريم لإصابته إصابة بالغة أبعدته عن الملاعب فحزن عليه الهلاليون وظنوا بأنه لا بديل له واستمر الهلال في تطوير مستوى عدد من اللاعبين الموهوبين وفي مقدمتهم اللاعب الخلوق سلطان بن نصيب الذي أصبح خير خلف لخير سلف وبدأ مشواره ناشئا وشبابا حتى وصل الفريق الأول فعوض عن سلفه حتى أصبح له من الأهداف ما لم تكن لغيره إلا القليل منهم وهي مائة وعشرون هدفا في مشواره رغم قصر عمره الرياضي كلاعب وإلى يومنا هذا والقاطرة تسير والبركة الآن في ياسر القحطاني ورفاقه، نعود لسامي الجابر الذي أصبح علامة فارقة بين لاعبي جيله وحتى من سبقهم من الأجيال لكن مع الأسف الشديد أن أحد الكتاب المحسوبين على الوسط الرياضي وفي عموده اليومي في الرياضية قلل من قيمة ومكانة سامي الجابر الرياضية ومشواره الطويل الذي لا يقارن بغيره فعندما كتب أحد الكتاب المحايدين نبذة عن سامي الجابر وسماه الأسطورة خرج علينا ذلك الكاتب وقال إن سامي لا يستحق هذا المسمى وليته بقى على ذلك ولكنه قال إن هذا المسمى لا يستحقه إلا سعيد غراب وماجد عبدالله ونحن نقول نعم إن اللاعبين الكبيرين سعيد وماجد يستحقون هذا المسمى ولكن هناك فوارق تبعد سامي عن أي مقارنة بأي لاعب آخر حتى في القارات الأخرى إلا ما قل وندر والدليل الفارق بينهم وهو ثلاث نقاط هامة لا توجد إلا في سامي ومن كان معه في نفس الزمان والمستوى فأولها وقبل اعتزال سامي بعامين عين من الاتحاد الدولي عضوا في لجنة النوايا الحسنة بزمالة اللاعب الأسطورة ا لثاني اللاعب الكبير زيدان فهل من سماهم بالأسطورة حصلوا على هذه الميزة والأخرى أنه يتكلم وبطلاقة ثلاث لغات عالمية وهي الإنجليزية والفرنسية والبرازيلي وبطلاقة فهل من ساهم بالأسطورة لديهم هذه الميزة وثالثا سامي الجابر شارك في نهائيات كأس العالم أربع مرات متتالية وسجل فيها أهدافا وقد صدر وأنت تعلم ذلك من الاتحاد الدولي بأن المشاركة لأربع نهائيات في كأس العالم هي حالة نادرة ولم يحصل عليها إلا ثلاثة لاعبين هم بيليه ومارادونا بجانب سامي الجابر فهل من أقحمهم الكاتب كانوا كذلك ولكن الحقد على الهلال وليس على سامي أعمى بصيرة الكاتب عن الحقيقة, ونقول له راجع نفسك وقل الحقيقة فأنت لن تنال من الهلال ولا من رموزه مهما كان.
* رئيس الهلال سافر برفقة ياسر القحطاني لبريطانيا ليحترف ياسر هناك، أنت تابعت القصة من المسؤول عن ما حدث وهل تؤيد احتراف ياسر مستقبلا؟
- الحقيقة أن ذلك الاحتراف كان تمثيلية ربطت خيوطها الأخيرة بين أطراف أخرى فقد كانت البداية قد رحب بها كل من ينتمي للهلال من أعضاء شرف وإدارة وجمهور وهذا ما حمس سمو رئيس النادي بمصاحبة اللاعب ولكنه رأى الوضع الذي لا يسر سافر إلى خارج بريطانيا وبعد ذلك تحولت الأمور إلى ثلاث مراحل بدءا باحترافه بعشرين مليون ريال هذا ما عرفناه وهذه نقطة لم نصدقها في لاعب يبدأ احترافه لأول مرة في بلد يعتبر من أكبر استقطاب اللاعبين المميزين ثم تحول الموضوع إلى تجربة يتفق ا لطرفان على كل أمورها وبهذا التحول من الميزة الأولى التجربة التي ستقلل من قدرته وسيكون مبلغها المالي قليل بدون أن يحدد بأنه بعد تجربته سيكون هكذا مبلغا، ثم تحول الوضع بعد اجتماعات مكوكية بين أطراف أخرى تغير الوضع بأن تكون تجربته في مانشستر سيتي وبعد صلاحيته يكون قيمة العقد مليوني دولار لمدة ستة شهور وقسمت إلى ثلاث فئات للهلال نصيبه وللاعب حقه وللوكيل أجره ثم أيضا للقادسية نظامية هذا العقد ورغم ذلك وفي ذلك الاجتماع وضعت مادة في العقد بأنه بعد انتهاء عقد اللاعب يكون حرا في تسجيله في أندية المملكة أو أندية الخليج ولا يعود لناديه الهلال وعرف ياسر الهدف من هذا العقد ومن الاحتراف بهذه الطريقة وغضب ورفض ذلك الاحتراف وأصر على العودة للمملكة ولناديه وعرف هو بأن في الأمر شيء آخر لا يعرفه.
* وقع الهلال عقدا استثماريا ضخما مع موبايلي حيث يحصل الهلال على 45 مليوناً في السنة، هل توقعت وأنت مؤسس الهلال أن يصبح دخل الهلال في يوم من الأيام يلامس الـ50 مليوناً؟
- أرجو أن يكون قيمة هذا العقد عونا على ما يقدمه أعضاء الشرف من دعم متواصل ومنذ نشأة الهلال وهو قائم على دعم أعضاء شرفه ومحبيه وإذا قنن صرف المبلغ بطريقة نظامية فإنه سيخفف على أعضاء الشرف مع أنه لا غنى عنهم في كل الأحوال وهم أصحاب الدعم الثابت في كل المناسبات والمواقف، أما تكملة سؤالك نعم, لأن الأندية لم تعد كما كانت بل أصبحت مجالاً خصبا للمؤسسات والشركات وسيكون في المستقبل للأندية أكثر من ذلك وخاصة الأندية صاحبة الجماهير الكبيرة العاشقة لأنديتها وكذلك صاحبة البطولات وسيكون التسابق في المستقبل على حصول هذه الأندية على مثل هذه العقود رفيعة المبالغ.
* بات أسامة هوساوي قريبا من اللعب للهلال، فهل أنت من مؤيدي هذه الصفقة؟
- نعم أؤيد ذلك لأن اللاعب البرازيلي تفاريس حمل ميزانية النادي الشيء الكثير ففي خمس سنوات وهي سنوات عقد أسامة هوساوي سيكلف تفاريس النادي لو بقي حوالي ثلاثين مليون ريالا لأن التجديد سنويا يكون تحت المزايدة أما أسامة فهو مواطن وما سيصرف له مقدم عقد لمرة واحدة سيوفر على النادي مبالغ جيدة بالإضافة إلى أن مستواه لا يقل عن مستوى تفاريس مع أن تفاريس كثرت كروته الملونة وأرى أن صفقة أسامة رابحة.
* ياسر القحطاني يتقلد مؤخرا إشارة قيادة المنتخب، هل توقعت أن يكون ياسر قائدا في هذه السن المبكرة؟
- نعم فشخصيته المميزة ساعدت على ترشيحه لهذا المنصب فهو الأفضل ومثل هذا المنصب لا يخضع للمجاملات ولا للتقادم فهو يمثل من عينه في هذا المنصب مع أنه يفوق أقرانه بشخصيته ومخاطبته الآخرين باللغة الإنجليزية.
* مؤسس الهلال ما هو الشيء الذي تمنيت أن يحققه الهلال ولم يتم حتى الآن؟
- الأمنيات كثيرة ولكن الذي أحزنني هو خروج الهلال من مباريتين نهائيات الكأس أمام الشباب وأمام الاتحاد في العامين المنصرمين وقد كانتا أقرب للهلال من الفريقين الآخرين ولكن التصرف الذي حصل لسامي الجابر وهو معروف بحسم الكثير من النهائيات ووضعه في الاحتياط إلى نهاية المباريات كان أكبر خطأ يتعامل به المسؤول عن التغيير والسؤال هنا لماذا يكون احتياطيا ما دام الأمر سيكون كما حصل؟ وفي الحفل الاعتزالي لسامي بدا عليه التأثر الكبير عندما يسأل عن عدم إشراكه ولكنه وبرزانته وقوة جأشه تعامل مع الجواب بما هو مطلوب وبدون جرح أي شخص.
* هل تعتقد أن العلاقات بين الهلال والاتحاد تتجه إلى الطريق الأفضل بعد رحيل منصور البلوي؟
- كانت علاقة الهلال بالاتحاد ومنذ عام 1378هـ عندما كنت رئيسا للأهلي فقد ربطت خيوط تلك العلاقة مع رموز الاتحاد الكبار وعلى أعلا مستوى أما الآن عودة العلاقة كما كانت تحتاج إلى وقت طويل بعد غسل ما حصل عليها من درن وصعب نسيان ما حصل في الخمس سنوات الماضية ولدي موضوع خاص يحكي علاقة الهلال بالاتحاد وخمسين عاما بمواقف كثيرة ومتعددة حصلت بيني وبين رموز الاتحاد ومنهم عدد من المؤسسين لهذا النادي التاريخي عام 1347هـ وإلى آخر أولئك الرجال وهو الرجل الفاضل الأستاذ إبراهيم أفندي وهو واحد من الذين لا يرضيهم تباعد الهلال عن الاتحاد فهما يمثلان أكبر مدينتين بالمملكة وكثرة جمهورهما ليس في منطقتهم ولكن في جميع مدن المملكة وخارجها، وهذا الوضع لا يكفي في هذه العجالة إيضاحه وأعد أن يكون نشره لديكم في (الجزيرة) مع أنه يحتاج إلى بعض الوقت لأن الوعكات الصحية المتكررة معي تجبرني على عدم الإجابة لما يطلب مني وباستعجال.
* كيف تبدو لك معاملة اتحاد كرة القدم مع الهلال هل تشعر أن الهلال يحظى بمعاملة خاصة سواء من الناحية السلبية أو الإيجابية؟
- مع الأسف الشديد هذا ما يردده بعض الكتاب الحاقدين على الهلال وهم معروفون بأقلامهم النشاز، ونحن نعرف أن أصحاب السمو الملكي الأميرين الكريمين سلطان ونواف لا يقرون مثل هذه الآراء السيئة فهم مع الجميع ولا يبخلون على الأندية بكل ما يسهل أمورها، إلا أن الهلال اصطدم بصخرة نرجو ونأمل أن تزول هذه الصخرة وهي المسمى بالأمين العام الذي نصب نفسه معاديا وخصما لنادي الهلال وكثيرا ما عانينا من هذا العداء الواضح ونحن نتذكر بالخير الأستاذ الكبير والخبير في نفس الوقت عبدالرحمن الدهام الذي كان صديقا لجميع الأندية بدون استثناء ويعطي كل ناد حقه ولكن ومع الأسف وبعد تولي المسمى بالأمين الحالي والذي ومنذ توليه هذا المنصب بدأت مضايقاته للهلال وأشهر ذلك وبدون تحفظ والدلائل والشواهد كبيرة وسأعطي القارئ الكريم ثلاث حالات هذا ما ظهر لنا والخافي أعظم وآخر هذه الحالات إيقاف لاعب الهلال ليليو وبعد مناقشة حالته وبحضور الأمين مع لجنة الانضباط وصدر الإيقاف بست مباريات سارع الأمين بالتعميم خشية أن يتأخر تنفيذه قبل مباراة الديربي أمام النصر ولكن الهلال ولجنته المميزة في دراسة اللوائح بما فيها الاحتراف وبدراسة متأنية وقانونية وجدوا أنه أوقف مباريتين في الدوري الممتاز وما قبلها ووجدوا أنه سيوقف ستة مباريات واعترض الهلال برجاله القانونيين بأن التعديل الجديد للائحة تنص على إيقافه مباريتين فقط وهذا ما حصل.
النقطة الثانية: في مباراة الهلال والنصر في الدور الأول من الدوري العام كان رجل الخط الثاني قد رفع الراية على هدف سجله طلال المشعل من تسلل والمدعو الأمين كان يمثل في حضوره هذا صاحبي السمو الملكي الأميرين سلطان ونواف وفي المنصة الرئيسية قام واقفا وبأعلى صوته أشهد أنه هدف وكرر كلمة هدف أكثر من مرة وانفعل كثيرا حتى أنه لم يتمالك نفسه من الحماس الشديد المدفوع من كرهه للهلال الذي لم يكن يملك أعصابه وكان منفعلا ولم يعط للحضور احتراماً لأنه يمثل الأميرين الكريمين سلطان ونواف وأن القليل منه يكون كثيرا وكبيرا في مثل هذه المواقف من الممكن هذا الانفعال يكون في مكتبه وليس في ملعب امتلأ من الحضور هذا هو الأمين المؤمن على حقوق الأندية كلها ولكن ذلك الانفعال بدون إرادته ومن ما يحمله من كره على الهلال لأننا لم نر ذلك مع الأندية الأخرى.
النقطة الثالثة: عندما كان الاتحاد سيشارك في بطولة آسيا وأيضا الهلال والشباب سيشاركون في بطولات مماثلة وفي نفس الوقت وبدلا من دعوة مندوبي الأندية لديه في الكتب أوقع نفسه في حرج انكشف وهو لا يدري في موقف لا يحسد عليه والقصة كما يلي: زار الأستاذ راشد الدهام شقيقه الأخ عبدالرحمن الدهام ووجده يهم بالذهاب في زيارة إلى رئيس نادي الشباب فاصطحب أخاه معه ولمعرفة الأستاذ عبدالرحمن بميول شقيقه الهلالية طلب منه التحفظ ولا يرد على أي شيء من النقاش ولكنهم لم يستمروا في هذه الزيارة فقام الجميع بعد مكالمة من رئيس نادي الاتحاد بزيارته في منزله بحي الخزامى وهنا مربط الفرس فوجدوا الأمين العام لاتحاد القدم منهمكا مع رئيس نادي الاتحاد بتحديد معالم مباريات الاتحاد المطلوب تأجيلها وارتبك الأمين من هذا الموقف وبعد قليل لملم أوراقه وودع الجميع بقوله أما أنتم ويشير إلى رئيس الشباب وأيضا الهلال عليكم بعث مندوبيكم لمكتبنا بالرئاسة للتفاهم على تأجيل مبارياتكم هذا ما نقله لي شخصيا الأستاذ راشد الدهام وذكر بأنه مستعد حضوره لدى من يطلب منه الإدلاء بذلك، السؤال هنا هل هذا العمل من العدل والإنصاف أن يحابي نادي على أندية أخرى ولماذا؟








..........


مقال لي الكاتب سعد العصيمي في جريدة الرياض 11شعبان 1428

يعد الشيخ عبدالرحمن بن سعيد أحد صناع النهضة الرياضية في المملكة العربية السعودية ومن الذين حملوا لواءها الرئيس وفي وقت مبكر جداً.. فقد وجد أن الطرق لتقدم الرياضة وكرة القدم على وجه الخصوص وبايجابية كبيرة تقتضي أن يتبنى تثبيت ونشر هذه اللعبة في العاصمة الرياض وكانت مبادرته في إنشاء نادي الهلال عام 1377ه وهي الانطلاقة ليكون هذا النادي العملاق أحد الصروح الرياضية المهمة في دعم الكرة السعودية بالنجوم واللاعبين الذين كان لهم دور كبير في الانجازات العديدة التي تحققت ل "الوطن".


لقد صنع هذ الرجل بالفعل نادياً مميزا نفخر به ونفاخر بمن ينتسب إليه إيضاً.

@ ولم يقتصر دعم ابن سعيد ل "الهلال" وحسب بل أولى اهتمامه للأندية الأخرى فدعم وساند نادي النصر معنوياً وحتى مادياً وهو المنافس العنيد لفريقه في الرياض وكذلك دعم النادي الأهلي في جدة بل ترأس مجلس إدارته لفترة من الزمن ووقف مع نادي الوحدة في مكة المكرمة كثيراً إبان رئاسة المرحوم (عبدالله عريف) فكل الأندية السعودية مدينة له وأفضاله عليها وهي لا تعد ولا تحصى ولا يمكن لأحد أن ينكرها أو يتجاهلها.. حتى في الجانب الإنساني كان ولا يزال لابن سعيد مكارم عدة فقد وقف مع الكثير من الرياضيين سواء إداريين أو لاعبين من أناس يعرفهم أو لم يلتق بهم من قبل على الإطلاق كان بمثابة والد للجميع ومحب كبير للرياضيين أجمعين.


@ ومن هنا.. ثبت الشيخ عبدالرحمن بن سعيد فكرة أن تقدم الرياضة وحياتها تقتضي الاهتمام بكل الأندية وبكافة الرياضيين وفي جميع المدن السعودية وقد جسد هذه الفكرة وعلى أرض الواقع وهذا بالطبع يعطيه أحقية لقب شيخ الرياضيين وبالتالي يستحق أن يكرم والدنا الرياضي الرمز الكبير عبدالرحمن بن سعيد نظير ما قدمه في المجال الرياضي وخدمته طوال ال (60) سنة الماضية للرياضة وللكرة السعودية تحديداً.

@ ومن هذا المنبر آمل أن تبادر القناة الرياضية السعودية إلى تسليط الضوء على مسيرته الرياضية التي تعد نبراساً للرياضيين سواء في المملكة أو في أرجاء الوطن العربي الكبير.. وذلك عبر برنامج تخصص حلقاته بالكامل للحديث عن ما قدمه (ابو مساعد) في المجال الرياضي من خدمات كبيرة.. وجهوده وأعماله تستحق أن تروى للأجيال الجديدة فقد شهد مشواره مع نادي الهلال أو مع الأندية المحلية الأخرى الكثير من الجهد والدمع والدموع وتوج هذه المسيرة المشرفة بالانجازات والبطولات ولعل بطولات نادي الهلال وتصدره زعامة الفرق السعودية والعربية والآسيوية خير دليل على ذلك. @ صحفي وكاتب رياضي - مكة المكرمة

.....


لقاء في جريدة الرياض 15 جماد الأول 1428

عبدالرحمن بن سعيد.. رائد رياضة الوسطى ومؤسس الهلال لـ "الرياض":


"شخصية كبيرة جداً" مع 4شخصيات أخرى دعمت الهلال ب 50ألفاً بعد كأس 84ه




حوار - فهد الدوس ، تصوير - عبدالله عثمان


عندما يكون الحديث مع رائد الحركة التأسيسية للرياضة بالمنطقة الوسطى ومؤسس نادي الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد متعه الله بالصحة والعمر المديد - فهذا يعني ان التاريخ - الرياضي - يتكلم بأحداث ومواقف عمرها أكثر من ستة عقود.. وينطق بحقائق دامغة وجوانب مضى عليها زمن طويل ويكشفها (ابومساعد) بين الفينة والأخرى.


ولا غرو ان اعتزاز (رائد رياضة الوسطى) الدائم ب "الرياض" يجعله لا يبخل عليها بما عرف عنه من سخاء وطيبة نفس بمعلومات واسرار رياضية تنشر لأول مرة. لقد اخترنا موعد عرس الرياضة السنوي الكبير قمة الدوري بين العملاقين الهلالي - الاتحاد" الذي يرعاه الليلة نيابة عن الملك عبدالله نائب خادم الحرمين الشريفين سلطان الخير والعطاء "حفظهما الله ورعاهما" لنتحدث مع شيخ الرياضيين عما يحمله من ذكريات تاريخية عن اول لقاء جمع الفريقين الكبيرين قبل (45) عاما في نهائي كأس الملك 1383ه وخرجنا في النهاية بهذا اللقاء المطول مع عملاق رياضة الوسطى ورائدها الأول الشيخ عبدالرحمن بن سعيد:


كأس 82هـ

- انتزع الهلال أول كأس للملك على مستوى المملكة عقب فوزه على وحدة مكة المكرمة 2/3عام 1381ه وتوقع المراقبون والمتابعون وصوله لنهائي الكأس في الموسم التالي الا انه أخفق وتأهل عوضا عنه اهلي الرياض لملاقاة أهلي جدة بنهائي كأس الملك لعام 1382ه فما هي اسباب اخفاق الهلال في الاحتفاظ بلقبه انذاك؟


- فشل الهلال في ذلك الموسم لأنه لم يكن مهيئا لمواصلة المشوار عقب خسارته من أهلي الرياض في الدور الأول (1/صفر) وفي الدوري الثاني (1/2) بجانب خسارته من الشباب (2/صفر) ليفوز اهلي الرياض ببطولة الوسطى وقابل بطل المنطقة الشرقية وفاز عليه ليتأهل لأول مرة في تاريخه للمباراة الختامية على كأس الملك امام اهلي جدة الذي صعد لاول مرة هو الآخر لنهائي الكأس الذي رعاه الملك فيصل نيابة عن الملك سعود (رحمهما الله) عصر يوم 1382/8/22ه بملعب الصايغ وانتهى لصالح اهلي جدة (1/صفر) سجله نجمه السابق ابراهيم عشماوي الشهير ب (الكلجة).


لكن الهلال استعاد توازنه في العام التالي (1383ه) ونجح في بلوغ نهائي كأس الملك للمرة الثانية في تاريخه وقابل فريق اتحاد جدة لكنه خسر الكأس بثلاثة أهداف دون مقابل في اول مباراة تجمع الفريقين العملاقين عصر يوم 1383/8/25ه بملعب الصايغ..

حذرناه قبل المباراة
كيف استطاع الهلال الوصول للنهائي؟ وماهي اسباب خسارته ذلك الكأس؟
- وصول الهلال للمباراة الختامية جاء في أعقاب تتويجه ببطولة اندية الوسطى عصر يوم الجمعة 1383/7/20ه بعد فوزه على أهلي الرياض 1/2وسجل هدفيه مبارك عبدالكريم والكبش ثم قابل بطل الشرقية فريق الوحدة بالخبر يوم 1383/8/18ه وفاز الهلال "1/2" عن طريق مبارك عبدالكريم وحميد جمعان ليصعد للمباراة الختامية وقابل اتحاد جدة وخسر بثلاثة أهداف دون مقابل سجلها عبدالقادر كتالوج - مبارك ابوغنم - سعيد غراب وجرى النهائي برعاية الملك سعود (رحمه الله) في ملعب الصايغ.





ولم يكن فريقنا يستحق تلك الخسارة التي تعرض لها بسبب التشكيلة الغريبة التي لعب بها مدربنا حسن سلطان (رحمه الله) برغم ان المسؤولين بالنادي حذروه من هذه التشكيلة قبل المباراة وهو ما أدى الى انهاء عقد المدرب بعد المباراة..


إصابة زين العابدين


فقد تعرض نجم الفريق (زين العابدين) لإصابة في احدى المباريات وكان المدرب حسن سلطان يدير بعض المباريات كحكم الى جانب قيامه بمهام تدريب الهلال ووضعت قدم زين العابدين في الجبس وقبلها كانت تنزف دماً وجاء للمسؤولين بالنادي واشعرهم بعدم قدرته على اللعب كرأس حربة ومبارك عبدالكريم جاهز للقيام بهذا الدور الا ان مدربنا حسن سلطان اصر على مشاركة "زين" قائلا اريد تضليل دفاع الاتحاد بان رأس حربة الهلال زين العابدين وان مبارك ممكن ينطلق من الخلف.. واشرك لاعبين من الشباب غير مؤهلين وابعد سلطان مناحي على الطرف بوضعه (جناح شمال) وهو لاعب وسط ناجح ويعتمد عليه الهلال في منطقة المناورة ليخسر الفريق وتعالت أصوات الجماهير من أجل التغيير لكن المدرب أصر على رأيه وترك وضع الفريق كما هو.


وبعد المباراة اجتمع المسؤولون بالنادي وقرروا كما اسلفت اقصاء المدرب الراحل بعد ثلاثة مواسم من العمل مع الهلال.






أعددت هلال 81هـ

ابومساعد هل لك ان تحدثنا بالمناسبة عن قصة ارتباط الهلال مع المدرب الوطني حسن سلطان (رحمه الله) منذ عام (1381ه)؟


- في موسم 1381ه قمت شخصيا باعداد الفريق الهلالي كمدرب وتحضيره لبطولة كأس الملك انذاك وذلك امتدادا لاستمراري في الاشراف الفني على الفريق منذ تأسيسي النادي في عام 1377ه وكان الفريق يلعب تحت تدريبي بطريقة (4/2/4) مبروك المتعب "الدبلي" جناح ايمن ورجب خميس رحمه الله (رأس حربة) وحامد عباس جناح شمال.. ثم يأتي سلطان مناحي وعبدالرحمن بن أحمد "الدينمو" في الوسط.. بجانب صالح امان "رحمه الله" ومحمود زرد ومحمد كامل الكوش ومهدي بن علي في خط الظهر ومن خلفهم الحارس ناصر بن موزان..


هذه كانت طريقة لعب الهلال التي أعددت الفريق عليها آنذاك منذ بداية موسم 81ه وقادته للفوز في مشواره التمهيدي على فريق الناصرية (1/7) والبنك الأهلي (2/6) والشباب (2/5) وأهلي الرياض (3/صفر) وبهذه النتائج حصل الهلال معي كمدرب على بطولة الوسطى بدون تعادل أو هزيمة.

وفي ذلك العام تخرج حسن سلطان (رحمه الله) من المعهد العالي في القاهرة وحط الرحال في الرياض حيث كانت له معرفة بزملاء له كانوا معه في المنطقة الغربية وانتقلوا إلى الوسطى للدراسة وبعضهم للعمل وتحدث معهم قائلاً انا أعرف الهلال منذ ان كنت في مصر وأرغب في زيارة الهلال وبالفعل حضر إلى الملعب وتمرن مع الفريق من الجهة الثانية وبعد التمارين اجتمعت به وسألته من أين انت قادم؟! وكيف دربت؟! فرد (رحمه الله): كنت لاعب بالدرجة الثانية في صفوف الزمالك المصري وأرغب الاشتراك في الهلال كلاعب مهاجم.
أجبته: إذا كنت تريد اللعب في المباراة النهائية فأنا الآن معد الفريق ولن أجري أي تغيير على تشكيلته الأساسية.
ولم يرض بهذه الاجابة وأصر على اللعب فحدث أخذ ورد في النقاش بيننا وذهب إلى رعاية الشباب وقال لدي شهادة تأهيل تحكيم من مصر فكلفوه بإدارة عدد من المباريات ومن ضمنها لقاء الهلال والشباب الذي كسبناه (2/5) وكانت تلك مباراتنا قبل الأخيرة في دوري المنطقة وبعدما انتهت مهمته التحكيمية قلت له تعال وطلبت منه ان يمسك الصافرة ويدرب الفريق فرفض لرغبته في اللعب وبدأنا في اعداد الفريق لأنها مشواره التمهيدي بأمل الوصول للمباراة النهائية ومقابلة بطل الغربية وفي هذه الأثناء جاءنا حسن سلطان ووافق على ان يمرن الفريق قبل مباراة واحدة أمام أهلي الرياض التي كسبناها (3/صفر) وبدأ مع الهلال منذ تلك المباراة وقبل اللقاء النهائي على كأس الملك أمام وحدة مكة تسلم الفريق في المباراة نفسها ففاز بالكأس واستمر مع الهلال حتى عام 1383ه إذ أمضى الفريق أشهراً بدون مدرب ثم جلبنا من القصيم المدرب السوداني (التوم جبارة الله) في العام التالي 1384ه .






كأس مبارك عبدالكريم

ويتحدث (مؤسس الهلال) عن أبرز الذكريات التي لا يزال يحملها في ذاكرته عن نجاح فريقه في الثأر من العميد ورد الاعتبار في الموسم التالي 1384ه بانتزاعه اللقب من براثن الاتحاد في نهائي ذلك الموسم قائلاً:


- صفى الهلال فرق المنطقة الوسطى بفوزه على النصر (1/صفر) عن طريق مبارك عبدالكريم عصر الجمعة 1384/7/16ه ثم لعب الهلال أمام بطل الشرقية الشعلة من الخبر (القادسية حالياً) وفاز الأزرق عصر الجمعة 1384/11/3ه بثلاثة أهداف لهدف سجلها زين العابدين والكبش (هدفين) ونال على أثرها بطولتي الوسطى والشرقية ليصعد لملاقاة اتحاد جدة في المباراة النهائية على الكأس عصر يوم 1384/11/10ه برعاية الملك فيصل (رحمه الله) في ملعب الصايغ وفاز الهلال كما هو معلوم (1/3) بضربات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء شوطي المباراة الأوليين بتعادل الطرفين بهدف لكل تقدم العميد بواسطة لاعبه عبدالله بكر ورد مبارك عبدالكريم بهدف التعادل في آخر دقائق الوقت الأصلي.. وامتدت المباراة زمناً إضافياً ولم يسجل فيه شيء وأصبحت المباراة خاضعة لركلات الترجيح.


والغرابة في ركلات الترجيح انذاك أنها ثلاثة ضربات لكل فريق والغرابة الكبرى ان نظام تنفيذها يجبر الفريق على الاستمرار في تنفيذ الثلاث كلها بصورة متتالية واحدة تلو الآخر.. فبدأ الاتحاد فأضاع لاعبوه الركلات الثلاث.

وفي المقابل أهدر الكبش الركلة الأولى للهلال لكن مبارك عبدالكريم نجح في تسجيل الثانية وتصدى سلطان مناحي للثالثة بنجاح وفاز الهلال بهذا الكأس بنتيجة (1/3).









أولويات تاريخية

وتعد هذه المرة الأولى التي تحسم فيها مباراة نهائية بركلات الترجيح في تاريخ بطولات الكرة السعودية إذا لجأ حكم تلك المباراة الدولي السعودي كعكي إلى حسم النتيجة بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين حتى في عدد الضربات الركنية ب (7/7) لكل فريق وهذه أيضاً تعد الأولى من نوعها تاريخياً وذلك بموجب المادة (5) من لائحة المسابقات لعام 1384ه ان يعطي لكل فريق ثلاث ضربات جزاء كما أسلفنا.


أشهر كورنر في ملاعبنا
وحدثت إشكالية في اعتقاد البعض أن الحكم لم يحتسب للاتحاد ضربة زاوية (كورنر) - ثامنة - في نفس المباراة حين كان الهلال يلعب على الباب الشمالي الذي سجل فيه هدف التعادل فاحتسب الحكم الكعكي خطأ من فاول بالقرب من (كورنر) الناحية الشمالية - الشرقية ونفذ الخطأ ولم يسفر عن شيء لكن المعلق الرياضي زاهد قدسي (رحمه الله) ذكر من غير قصد في الإذاعة أثناء تعليقه على مجريات المباراة أن للاتحاد كورنر احتسبها الحكم وبعد إنتهاء الأشواط الأربعة بالتعادل طالب الاتحاديون أن تكون النتيجة لهم بالكورنر - الثامنة - لكن الحكم سجل (7/7).. وتلك المعلومة التي أا المعلق الراحل في الإذاعة بالخطأ كانت فاولاً وليست كورنر حتى أنه (رحمه الله) ذكر ذلك في الصحف بعد المباراة.


ويشير (أبو مساعد) إلى أن تشكيلة الهلال في نهائي كأس 1384ه تكونت من: عبدالله سواء (حارس)، رحمه الله سعيد بن يحيى، سالم إسماعيل، عبدالله الرزقان (كندا)، نبيل الرواف في خط الدفاع وعبدالكريم المسفر (كريم)، محمد جمعان (حميد)، سليمان مطر (الكبش)، سلطان مناحي، مبارك عبدالكريم، زين العابدين.


وأضاف: لم يحصل أي تغيير في التشكيلة الأساسية لتلك المباراة التاريخية وأتذكر في ذلك الوقت لم يكن هناك لاعبون في دكة الاحتياط إلا حارس مرمى فقط وكان حارس الهلال البديل صالح الحميدان.

أما تشكيلة الاتحاد في ذلك النهائي فتكونت من عبدالجليل كيال (حارس)، مبارك أبو غنم، محمد كعدور، محمد حسام الدين (القملة) غنيمة الحربي، عبدالمجيد رجخان، محمود أبو داود، غازي كيال، محمد سعد، عبدالله صالح، عبدالله بكر، والحارس الاتحادي (الاحتياط) كان (بافرط).









الطموح الأزرق لا حدود له
ويؤكد مؤسس الهلال أنه كان واثقاً من فوز فريقه بكأس 1384ه ويقول ضمت تشكيلتنا نجوم كبار عززت صفوفنا مقارنة بهلال 1381ه بوجود كريم المسفر والكبش وزين العابدن وبرغم تقدم الاتحاد بهدف السبق إلا أن طموحنا كانت حاضراً وبقوة. وعندما تصدى مبارك عبدالكريم للفاول الذي عدل النتيجة إلى (1/1) في الوقت القاتل كنت على يقين من الفوز بعون الله.. فمبارك عبدالكريم هداف من الطراز الأول ويمتاز بقوة التسديد وحين احتسب الخطأ لصالح الهلال تحمس مبارك وأمسك الكرة منذ أن (صفر) الحكم على الفاول خلف ال 18بست ياردات تقريباً من وضع جانبي إلى الشرق قليلاً على المرمى الشمالي.. وكنت أعرف (مبارك) جيداً واتفاءل إذا أمسك بالكرة لدى احتساب الخطأ لصالح فريقه فلا يدع أحداً يقرب منها لا (رجب) ولاغيره وبالفعل سدد الكرة بكل براعة وقوة ومهارة لتسقط من خلف الحارس العملاق عبدالجليل كيال من الناحية الشمالية الغربية ولم يرها إلا وهي في الشبكة وبعد فوزنا بكأس الملك للمرة الثاني - وهذه معلومة هلالية تاريخية أذكرها لأول مرة عبرالرياض اتصلت بي (والكلام للشيخ عبدالرحمن بن سعيد) شخصية كبيرة جداً كان مسؤولاً في إحدى القطاعات وطلب حضوري في اليوم التالي لفوزنا.وذهبت وكان بمعيتي الأخ الكريم عبدالرحمن الحمدان وجلسنا عند هذه الشخصية واحتفى بنا وهنأنا بتبريكات تليق بالحدث وتبرع بمبلغ ( 10آلاف ريال) في ذلك الوقت واخبرني انه طلب من أربع شخصيات لها مكانتها التبرع لنادي الهلال بمثل ما تبرع به وفعلاً تم ذلك.. وشكرنا هذه الشخصية الكريمة على دعمها السخي مادياً ومعنوياً داعين له بحياة سعيدة وطول العمر. وعذراً لعدم الكشف عن هوية هذه الشخصية الكبيره

........

دروب
يوم عند (ابن سعيد)
للكاتب فهد الدوس
قمت يوم الجمعة الماضي بزيارة لرائد الرياضة الأول في المنطقة الوسطى الشيخ عبدالرحمن بن سعيد - أطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية - في مركز الأمير سلطان لأمراض القلب حيث يلازم السرير الأبيض إثر عارض صحي ألم به وكان برفقتي الباحث في التاريخ الرياضي الأخ خالد الدوس، فدار الحديث بيننا عن الماضي الرياضي الجميل وتجاذبنا أطراف الحديث حول بعض الجوانب التاريخية التي عايشها (أبو مساعد) في حقبة الثمانينات الهجرية، وكان أبرزها الحديث عن علاقة رؤساء الأندية في السابق وقوة التلاحم والتواصل بينهم الذي شكل سمة بارزة لرؤساء الأمس الرياضي.


يقول "شيخ الرياضيين": كنا نجتمع مع أبوعبدالله الصايغ، وعبدالله بن أحمد (رحمهما الله) بعد كل مباراة لأندية الهلال والشباب وأهلي الرياض، نتسامر ونتحدث عن هموم الرياضة وأحداث المباريات لساعات ويتخللها وجبة عشاء حيث يقوم (الصايغ) بإرسال سائقه الخاص (غرَّيب) لإحضار العشاء من الحلة، وكان عبارة عن صحن فول وخبز (تميس)ومطبَّق وخلافه من الأكلات الشعبية والنواشف في صورة تكشف عمق العلاقة والترابط والود بين رؤساء الأندية في تلك الفترة الزمنية.


هذه العلاقة الحميمة والتواصل الاجتماعي المتين ترك أثراً إيجابياً حتى على علاقات اللاعبين الذين تأثروا بقدوتهم - رؤساء أنديتهم - فساروا على نهجهم السليم في حسن العلاقة والترابط فيما بينهم واجتماعهم في أحد المنازل أو الخروج في نزهات برية أو الاجتماع في مقهى العويد بطريق خريص.. ذلك أن التنافس بينهم كان ينتهي بمغادرتهم أرض الملعب.

وامتداداً لتلك العادات الطيبة المتجسدة في رؤساء الأندية .. (يضيف شيخ الرياضيين): كنا نحرص على الاحتفاء بالفريق الضيف وتكريمه بحفل غداء أو عشاء كواجب تحتمه علينا عاداتنا وتقاليدنا الاجتماعية بإكرام وفادة الضيف.
تماماً كما فعل (أبو مساعد) باستضافة الوحدة بعد كأس 1381ه وأبوعبدالله الصايغ (رحمه الله)، باستضافة أهلي جدة بعد مباراة كأس 1382ه وغيرها من المباريات.
هذا إلى جانب قيم الوفاء والنبل والتكافل الاجتماعي التي غرسها هؤلاء الرواد العمالقة فيما بين أفراد الوسط الرياضي من خلال مبادراتهم الإنسانية لجمع التبرعات وتنظيم مباريات خيرية يخصص ريعها لصالح أسر المعوزين والمتوفين من اللاعبين والإداريين.
هذه الصور الاجتماعية الرائعة شكلت أبرز سمات رجال الرياضة في الماضي..وتلاشت (اليوم) واختفت مع تحول الرياضة من تنافس شريف ومبادئ سامية وقيم نبيلة.. إلى تناحر وتراشق وإساءات متكررة واسقطت عمود التنافس الشريف والروح الرياضية المطلوبة.. فما نشاهده اليوم مع الأسف الشديد من بعض رؤساء الأندية المحسوبين على الرياضة ممن دخلوا بمالهم ولكن عملوا بفكر (....) يجعلنا نترحم على الأيام الجميلة التي رسم ملامحها الرائعة رواد الحركة الرياضية (بن سعيد + الصايغ + ابن أحمد) وغيرهم من الرجال الأوفياء الذين كان لهم الفضل بعد الله فيما وصلنا إليه من نهضة رياضية حديثة تبوأت فيها الرياضة السعودية مكانة مرموقة على كافة الأصعدة.
ولنقارن علاقة أندية الرياض في تلك الحقبة بعلاقتها اليوم التي تسير على النقيض تماماً وأقرب مثال على ذلك رفض إدارة نادي النصر طلب نادي الهلال تأجيل مواجهتهما الدورية ( 48ساعة) فقط لإتاحة الفرصة أمام لاعبيه للراحة بعد عودتهم من تمثيل الوطن في منافسة خارجية مهمة.. ورفض النصر هذا الطلب برغم كونها مباراة لا تقدم ولا تؤخر ولا تشكل له أهمية كفريق لا ينافس على الصدارة ولا حتى على الهبوط!! وخسر النصر في النهاية النتيجة واحترام العقلاء من الرياضيين الذين يتذكرون جيداً تجاوب الهلاليين مطلع هذا الموسم مع طلب إدارة نادي النصر بالتنازل والموافقة على انضمام حارس الرياض (خالد راضي) لصفوف النصر وقبل ذلك تدرب في الهلال وابرم اتفاق الانتقال للصفوف الزرقاء. ويبقى السؤال الأخير: متى نعيد إحياء هذه العادات الإيجابية والقيم النبيلة والمبادئ السامية التي تأصلت جذورها في نفوس أبناء هذا البلد داخل المنظومة الرياضية؟!




......

أرشيف الصور








............

مهما قدمنا لن نوفي هذا الرجل حقه والحديث عن أبو مساعد يحتاج الكثير

والكثير من المواضيع ولاكني اتمني اني وفقة في تقديم ولو شي بسيط لي

هذا الرجل أطال الله في عمره
...

تم الاستعانه بالسيرة الذاتية وبعض الصور من بوابة شبكة الزعيم

اخر تعديل كان بواسطة » روح الـهـلال في يوم » 21/08/2008 عند الساعة » 10:29 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20/08/2008, 04:26 PM
الإحترافيه بعين هلاليه
تاريخ التسجيل: 07/07/2006
المكان: الريـاض
مشاركات: 7,248
الله يعطيك العافيه
TIAMO MILAN
موضوع رائع عن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد
الله يطول عمره ان شاءلله

شكرا لك
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20/08/2008, 04:27 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 19/08/2007
المكان: Wollongong,Australia
مشاركات: 136
TIAMO MILAN

الله يعطيك العافية


فعلا شخص يستحق الشكر والتقدير


بارك الله فيك على كل ماقدمت
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20/08/2008, 04:28 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/05/2008
مشاركات: 370
عسى الله يطول عمره ذاك المؤسس ،،

شكر لك جهد جبار تشكر عليه أخوي



يسعدني ويشرفني ، أن تزوروا منتداي الرسمي
www.broqalfajr.com/vb2
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20/08/2008, 04:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الـمـشـاغـب
مايسترو المجلس العام
تاريخ التسجيل: 18/02/2005
المكان: كاشت مع ويلهامسون بين المروج :$
مشاركات: 7,057
يستاهل ابن سعيد مواضيع موب موضوع بس ..!

جاري قراءة الموضوع ..! ورده

إقتباس
قال إن هذا المسمى لا يستحقه إلا سعيد غراب وماجد عبدالله ونحن نقول نعم إن اللاعبين الكبيرين سعيد وماجد يستحقون هذا المسمى ولكن هناك فوارق تبعد سامي عن أي مقارنة بأي لاعب آخر

يعجبني في أبومساعد أنه يعطيها في الوجه ( كاش )

ما جاب المرض للعبد الغير هادي غير تصريح ابن سعيد اللي فضحه وشرشحه وخلاه يقوم من النوم والملابس خضراء


ألف ألف شكر لك يالغلا على المجهود ورده

والله يطيل عمر ابن سعيد في طاعته ...!!

.
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20/08/2008, 04:30 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/08/2005
مشاركات: 2,542
الله يقومه بالسلامه ويشافيه...,,,



الله يعطيك الف عافيه يالغالي..,,,
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20/08/2008, 04:32 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 26/05/2008
مشاركات: 762
مهما قلنا في هذا الرجل فلن نوفيه حقه

يكفي ان نقول انه مؤسس النادي العظيم نادي الهلال وكفى..

شافاه الله والبسه ثياب الصحة والعافية


شكرا لك على الموضوع المميز
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20/08/2008, 04:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الموهوب 10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/05/2005
مشاركات: 4,913
أي والله الف شكر لمؤسس نادي الزعامه الشيخ عبدالرحمن بن سعيد

والله يطول لنا في عمره ويعطيه الصحه والعافيه ..

يعافيك ربـي يالغالــي
,,
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20/08/2008, 04:35 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 02/06/2008
مشاركات: 354
الله يعطيك العافيه......................
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20/08/2008, 04:38 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 02/05/2008
المكان: ح ـآئل .. !!
مشاركات: 118
جميعنـآ ممنونين لهذآ الرجـل الع ـظيم الذي صصصـنع هذآ الكيـآن ..
فـله منـآ كل الشكـر والتقـدير ..
وإن شـآء الله إننـآ نـرد له هذآ الجميل ..

اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 20/08/2008, 04:39 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/04/2007
المكان: جمهورية الرياض الشعبية
مشاركات: 1,002
عسى الله يطول عمره ذاك المؤسس ،،

شكر لك جهد جبار تشكر عليه أخوي
..................
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 20/08/2008, 04:40 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 13/03/2008
مشاركات: 132
رجــــــل الهـــــــلال الأول .. الله يطول بعمـــره ويخلــــيه ذخــــر للهلال
هو كل من يقف خلف الهـــلال من أعضـــاء شرف وداعمين ..

كل الشـــــكر لك أخــــوي ‏TIAMO MILAN
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 20/08/2008, 04:56 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بدر الرفاعي 9
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/05/2008
المكان: الريـآض مدينة الهيــآآآآط
مشاركات: 1,466
‏TIAMO MILAN يعطيك العافيه وماقصرت على جهدك الرائع

واصل والى الامام يا‏TIAMO MILAN
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 20/08/2008, 05:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هـ بحت ـلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/10/2005
المكان: حـائـل
مشاركات: 28,053
الله يقومه بالسلامه ويشافيه...,,,



الله يعطيك الف عافيه يالغالي..,,,
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 20/08/2008, 05:07 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ تويجري هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/05/2008
المكان: جزر الواق واق
مشاركات: 2,462
عسا الله يقومه بالسلامة ويطول عمره ويخليه لنا يآرب ..

أشكرك على المجهود الطيب والجبار ..
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:10 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube