#1  
قديم 17/07/2008, 08:09 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 27/05/2007
مشاركات: 54
انقاذ ما يمكن انقاذة " بقلم فهد الروقي"


أحرص دائماً أن أتجنب قدر المستطاع الخوض في الأمور المالية خوفاً من الوقوع في محظور شرعي تأتي نتائجه وخيمة يوم لا ينفع مال ولا بنون. ولأن هذه الجوانب تحاط في وسطنا الرياضي بسياج فولاذي متين من السرية وتغيب فيها المعلومة الدقيقة والرقم الصحيح خصوصاً بعد أن هطلت أموال الاستثمار على أرض أنديتنا المجدبة منذ زمن طويل والمتعطشة للنزر اليسير وإذا هي (فجأة) وبدون مقدمات تجد نفسها أمام الأموال المسمومة من كل أصناف (البنكنوت).
ولكم في قيمة العقود الاستثمارية التي وقعتها أندية الاتحاد والأهلي والنصر خير دليل فحتى الآن لم تظهر الأرقام الحقيقية وما بان لم يكن مدرجاً ضمن منظومة الأمان.

ولكن صاحبكم كسر القاعدة الذاتية لأمر اعتبره قد تأخر كثيراً ولم تصلني المعلومات الدقيقة إلا قبل يومين من الزمان وهي تختص بالعقد الاستثماري الذي وقعه الهلال مع (موبايلي)، حيث كنا نظنه خيالياً لعدم وجود المماثل وللقفزة الهائلة في القيمة المالية التي لم تكن موجودة قبلاً، ولكن وبعد أن وقعت الأندية الكبيرة الأخرى عقوداً مع شركة منافسة ظهر الدليل القاطع على أن عقد الصيف الماضي كان يشبه (بيع الغبن) وأن الإدارة الزرقاء السابقة وقعت في خطأ تاريخي حين استعجلت في الموافقة دون دراسة الموضوع من جميع الجوانب دراسة مستفيضة وربما أن العجز المالي والشح في الموارد الذي تعرض له النادي في مثل هذه الأيام من العام الماضي دور في الاستعجال في ظل البحث عن تجهيز الفريق وتدعيمه بمحترف أجنبي ثالث (عليه القيمة) وبمحليين مهرة قبل الدخول في معمعة الموسم الجديد وبالذات الآسيوية، ولكن لم ينل الفريق بلح الشام ولا عنب اليمن فلا هو دعم صفوفه ولا نجح في توقيع عقد متوازن والتوازن هنا يعني حفظ حقوق الطرفين، فالمعلوم أن أي مشروع تجاري طويل الأمد تبدأ الربحية فيه بعد انقضاء ثلاثي مدته المقررة في حين تأتي المدة الأولى كاستعادة لرأس المال.

أما في عقد الهلال وموبايلي فالربحية بدأت من السنة الأولى وربما قبل أن تنقضي.

وبحسبة بسيطة ستكتشفون وبالأرقام صحة ما نقول ودون تعقيدات (المبلغ المدفوع أربعون مليون ريال في السنة الواحدة من قبل الشركة في حين يكتفي النادي بذلك مقابل أن كل المبالغ الواردة من الاستثمار ليس له فيها نصيب).

ما حدث هو التالي في الشهر الأول وصل عدد المشتركين فقط في "موبايلي الهلال" ثلاثمائة ألف مشترك بقيمة اشتراك في قناة واحدة فقط (12) ريالاً.

وبضرب عدد المشتركين في القيمة يطلع المبلغ كالتالي (3.600.000) ريال في الشهر الواحد وفي السنة يكون الناتج الرقمي (43.200.000) بمعنى أن الشركة قد ربحت من اشتراكات الجوال وهي واحدة من عدة استثمارات ثلاثة ملايين ومئتي ألف ريال، فما بالكم ببقية الاستثمارات مع العلم أننا اكتفينا بقناة أخبار واحدة.

وللأمانة يعتبر العقد مجحفاً بحق الطرف الثاني وهذا الأمر يدعونا للنظر في أدوار إدارات الأندية المناطة والتي يجب ألا تتجاوز حدود المدة الزمنية المقررة رسمياً.

في المقابل تأتي التحركات الهلالية الأخيرة من قبل إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد إيجابية في هذا الاتجاه خصوصاً وأن المسؤول عن الاستثمار في النادي الأمير عبدالله بن مساعد يعرف جيداً كيفية تنمية الأموال وصرفها في الطريق الصحيح في مقابل أن تحركات موبايلي تتناغم مع المتطلبات الزرقاء المنطقية، ولا شك أنهم سيرفعون قيمة العقد عاجلاً أم آجلاً.



"نقلا عن صحيفة الرياض السعودية"

اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/07/2008, 08:52 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/03/2008
المكان: عاصمة الربيع((الحفر))
مشاركات: 1,495
فعلاً العقد مجحف في حق نادي بمكانه الزعيم
خاصه بعد ماوقعت انديه أقل من جماهيريه الهلال
بمبالغ أعلى


بالــــــــــتـــــوفــــــــــــيـــــــــق لزعــــــــــيــم أســــــــــــيـا
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/07/2008, 09:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أســطورة الأســاطير9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/11/2007
المكان: خوان رومان ريكيلمي
مشاركات: 10,965
كـــــــــــــــــــــلام جميــــــــــــــــــــــــــــل

عقد موبايلـــــــــــــــــــــي قليل

لابد من رفع العقد أو فسخــــــــــــــه
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/07/2008, 10:12 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 23/02/2008
مشاركات: 99
الهلال ظلم كثيرا لكن الادارة السابقة كانت تعاني من ضائقة مالية كبيرة وهذا مادعاهم للتوقيع باسرع وقت يفترض ان بكون عقد الهلال خمسين مليون سنويا يعني 250 مليون لمدة خمس سنوات لايمكن باي حال من الاحوال ان نقارن شعبية وجماهيرية الهلال بنادي اخر سواء الاتحاد او النصر او الاهلي او كلاهما مجتمعين لابد ان يكون عقد الهلال مميز واكبر من عقود اي نادي نتمنى من الادارة التفاهم وتعديل بعض البنود في لعقد بما يخدم مصلحة الهلال فالزعيم مقبل على بطولة اسيوية وهي همنا الاكبر نتمنى التوفيق للهلال.
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/07/2008, 01:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كلك 9 ذوق52
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/04/2005
مشاركات: 6,729
يعجبني الكاتب الكـبير فهـد الروقـي ..


موضوع بالصميم ..



ألـف شـكـر يالغـالي على النقـل
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/07/2008, 01:13 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/08/2005
المكان: في بيتــــــنا
مشاركات: 142
لكن لا ننسى ان موبايلي اول من وضضعت عقد كهـذا للهلال

والهلال أول نادي وقع عقد ضخم
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:22 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube