#1  
قديم 10/07/2008, 12:48 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 22/10/2005
المكان: بين السهول و التلال
مشاركات: 508
Thumbs up الســـهل الممتـــنــــع ..... للكـاتب ( صــالح الســليمــان )

بسم الله الرحمن الرحيم

السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقال في صحيفة الجريدة للكاتب المتألق صالح السليمان


الســـهل الممتنــع


يغطون في نوم عميق ويعيشون في أحلام اليقظة والنشوة الكاذبة وخدعة الألقاب الوهمية والإنجازات المكتبية.. ولهم كل ذلك.. لهم أن يحولو الوهم حقيقة والخشب ذهباً ويعملوا من (الفسيخ شربات) ويرقصوا جماهيرهم الصابرة..

ولكن فليبتعدوا عن عادة سيئة أدمنوها عادة المساس بإنجازات الكبار والنيل من الأبطال الحقيقيين والتطاول عليهم وحذف قلاعهم الشامخة بالحجارة..

فالتاريخ وسجلاته والأرقام ولغتها تؤكد أن الهلال تأهل رسمياً لبطولة أندية العالم.. بل هو أول فريق آسيوي يتأهل من داخل (الملعب) وهذا مدون في سجلات الفيفا والاتحاد الآسيوي.. وكون البطولة لم تقم فهذا لا يحجب أن الهلال دفع مهر التأهل.. والمكسب أن سجله بقي خالياً من الخسارة من أي بطل قاري آخر.

والهلال تأهل من داخل الملعب ولم يتأهل عن طريق (المكاتب) والكواليس والضغوطات وحب خشوم اليابانيين ولو كانت فنسا.

والهلال لم يشارك وهو لا يحمل أي لقب آسيوي في ذلك العام.. ليبقى مرشح آسيا (مكتبياً) الفريق الوحيد الذي يلعب مع أبطال القارات دون أن يحمل أي لقب قاري.. في سابقة لم تحدث من قبل ولا من بعد.

والهلال لم يشارك وهو لم يحقق طوال تاريخه لقب بطولة آسيا.. وهو اللقب المؤهل رسمياً لهذه البطولة.

بالمناسبة فترشيح أول فريق آسيوي والذي تم فيه تجاهل (حامل اللقب الياباني) لم يوضح حتى الآن ضوابط ذلك الترشيح!! ويبدوا أنها من الأسرار الخطيرة وربما أخطر من أسرار الشفرة النووية..

وإذا كان ذلك الترشيح الغريب تم حسب الأقدمية فمن باب المنطق أن يكون الهلال هو أول من يرشح (مكتبياً) لأنه صاحب الأسبقية بتحقيق السوبر الآسيوي بل وعبر بطولة دوري آسيا الأقوى (وهو اللقب المؤهل لمونديال الأندية) وليس عبر بطولة الكؤوس..

أما حكاية أن الهلال عالمي أو غير عالمي.. فإذا كان فريقاً عقيماً وبعيداً عن البطولات عقداً كاملاً من الزمن وينافس على الهروب من المؤخرة مع تواضعه في جميع الألعاب.. يكون نادياً عالمياً..

فمن باب أولى أن يكون الهلال كذلك.. فالهلال بشعبيته وجماهيريته وزعامته وبطولاته ونجومه الكبار وكونه فريق القرن الآسيوي و(الظهر القوي) للمنتخب الوطني.. وتحقيقه لما يقارب من (250) بطولة في مختلف الألعاب والفئات السنية خلال خمسة أعوام.. كل هذا يؤهله لحمل جميع الألقاب.. ولن تكون العالمية حكراً على نادٍ عاقر حقق بطولة وحيدة في مختلف الألعاب والفئات السنية خلال خمسة أعوام..

والهلال موجود رسمياً.. في قائمة الخالدين لأفضل مئة نادٍ خلال تاريخ كرة القدم.. وهذا من خلال دراسة مؤسسة rsssf.. ويكفي أن يكون من أفضل خمسة أندية خارج أوروبا.

والهلال فاز على بطل أوربا النادي العالمي (مان يونايتد) وقبلها فاز على فالنسيا بفريق معظمه من لاعبيه.. وليس باستعارة فريق شبه كامل ليلعب بالوكالة مع فريق عالمي.

وعلى كل حال حديثي عن العالمية يأتي من باب التجاوز.. وإلا فهي لا تمثل هاجساً لدى الهلاليين لأنه لقب غير واقعي وخيالي.. فإذا تحدثنا عن العالمية فماذا تركنا لميلان وبرشلونة ومان يونايتد والإنتر!!..

وإذا كان مجرد اللعب بالمونديال يمنح الصفة العالمية.. فالمنتخب السعودي عالمي ولاعبوه أمثال سامي وياسر ومعاذ والعشرات لاعبون عالميون.. ومنتخب الإمارات عالمي والأهلي المصري عالمي والرجاء المغربي عالمي والنجم الساحلي التونسي عالمي وسباهان الإيراني عالمي..

ومع هذا لم نجد أحد هؤلاء يجرؤ أن يلقب فريقه بالعالمية لأنها أندية عزيزة وحرة ليس لديها مركب نقص أو ضحالة في البطولات أو عقدة من منافس فتبحث عن لقب كبير يجعلها تظهر بشكل مضحك ومثير للشفقة مثل (طفل يرتدي بشت أبوه)!..

والهلال خصوصاً لا يبحث عن الألقاب الخيالية وغير الواقعية والتي قد تجعله محل تندر وشفقة.. فالهلال لديه أهم وأشهر لقب رياضي وأكثرها واقعية ومطمع الحساد والمنافسين (الزعيم).

فهذا لقب الهلال الرسمي.. وسيستمر كذلك ولو تأهل الهلال ثانيه وثالثه لكأس العالم.. وسيترك الألقاب الوهمية لأصحابها.. والشاعر يقول (وتصغر في عين العظيم العظائم).

كرم عباس ربيع..!!

هناك من يبرر تفريط الهلال ببعض الأسماء الجيدة أو الصاعدة كون العدد في الكشوفات مقيدة بعدد معين.. وهذا الكلام صحيح لو كان من في الكشوفات كافة أفضل من هؤلاء المنسقين.. ولكن ما يحدث هو العكس تثبيت عناصر مفلسة على حساب عناصر أفضل منها.. وقد يكون بسبب سوء التقييم الفني أو ربما بسبب حرف (الواو) والمحسوبية والقرابة و(الميانه)..

فهذه أسماء نسقها الهلال وانتقلت بمبالغ كبيرة لأندية أخرى.. كرم برناوي وربيع موسى ينتقلان بمبلغ كبير للأهلي.. عباس ينتقل للنصر وبمبلغ كبير..

وهذه العناصر لم تمنح فرصه لإثبات وجودها.. خصوصاً كرم وربيع فقد نسقا فور صعودهم من درجة الشباب!.. كنا نقرأ ونسمع عن ربيع موسى المدافع القادم.. لتأتي المفاجأة بتنسيقه!.. فكيف أصبح بين لحظة وأخرى ما يسوى شيء.

سبق أن اقترحت تشكيل لجنة فنية من عناصر من داخل النادي ومن خارجه.. فيتم التنسيق والتثبيت بطريقة التصويت والنقاط.. ومنح الفرصة للاعب صاعد أفضل من لاعب مستواه يتراجع كل سنه أو عاجز عن تطوير مستواه.. والمدرب الخواجة من حقه أن يطالب بإبقاء اللاعبين الذين يريدهم ولكن ليس من حقه المطالبة والإبعاد لأي اسم لا يرغبه.. ويكفي أن من أوصى بتنسيق كرم برناوي هو فلهو مدرب الأولمبي.

ضربات حرة

* رئيس الهلال الجديد الأمير عبدالرحمن بن مساعد تحدث عن مثل ومبادئ سامية سيستنير بها في عمله وعلاقته مع الأندية والوسط الرياضي!.. ولكن المشكلة أن المثالية لاتجدي في وسط قد لايحترمها ويعتبر الطيبة ضعفاً.

* مادام (ملف الاستثمار الهلالي) بيد الأمير عبدالله بن مساعد.. فمثل ما يقولون حط في بطنك (بطيخه صيفي)

* الشركة الراعية من الذكاء بمكان بحيث لن تفرط ب(الكعكة الزرقاء) وجماهيرية الهلال الكبيرة.. وستصل لتسوية مفيدة للطرفين في عقدها مع الهلال.

* إذا كان مجرد اللعب بالمونديال يمنح صاحبه صفة العالمية فسامي الجابر (سوبر عالمي) عقب مشاركته في أربعة مونديالات وتسجيل ثلاثة أهداف عالمية.

* الدكتور البرقان أكد أن الهلال يعد الأميز بين الأندية من ناحية شؤون الاحتراف لعدم وجود أي شكوى لدى الاتحاد السعودي لكرة القدم أو الفيفا!!.. لو وجد في كل نادي مسؤول احتراف مثل (دكتور البرقان) لما وصل إلى الفيفا حتى شكوى واحدة

* الهلال ليس عليه أي التزام مالي خارجي.. فقط رواتب داخلية ستسدد وبهذا يتمكن من تسجيل محترفيه.. في حين أن أندية عليها التزامات خارجية غير مسدد مثل الاتحاد وقضاياه المعروفة بالفيفا.

* رئيس الخليج يطالب الأستاذ منصور البلوي رئيس الاتحاد السابق بسداد مبلغ عقد انتقال تيسير النتيف للاتحاد!.. الله المستعان! ما وصل المبلغ إلى الحين!.

* قبل أيام سدد النصر مستحقات لماطر والداود وأكمل بقية قيمة عقد ريان بلال وعقد برناوي وتم كشف الستار عن مستحقات لم تسدد من 19 عاماً!.. فكيف تم إجازة تسجيل محترفين محليين وأجانب للنادي بوجود كل هذه العوالق المالية.

* نائب رئيس النصر وفي تعقيبه على الجزيرة أكد أن أمين النادي الجديد لم يبعد من اتحاد الكرة بل إنهم قدموا لها عرضاً مالياً وقبله واستقال!.. والسؤال هل يحق للأندية مفاوضة من يرتبط بعقد ساري المفعول مع اتحاد الكرة.. مثلاً مدربين أو خبراء أو حتى موظف علاقات عامة كصاحبنا..؟

* منذ أسابيع ونحن نقرأ عن مفاوضة الهلال للاعب الحماد.. بعض الصحف وبعد أن وقع اللاعب للنصر قالوا الهلال تدخل لقطع الطريق على النصر!.. ويبدوا أن هؤلاء يريدون منح الصفقة مذاق الفوز على الهلال.. مع أن الهلال أسقط اللاعب من حساباته بسبب المبالغة في مطالب رئيس الطائي والذي بذكاء مرر اللاعب للنصر بمبلغ خيالي!.

* النصر استعار لاعب الطائي بأربعة ملايين.. الطائي واللاعب اتخما بالملايين ويبقى النصر انتظار.. (سقف الإعارة) طار مالياً للأعلى عقب استعارة منصور البلوي للاعب القحطاني ب (ثمانية ملايين) كرقم قياسي.

* كاتب اتحادي وصف النشرة المحسوبة على رئيس الاتحاد السابق ب(صحافة الفئران) بسبب وصفها لبعض أعضاء شرف الاتحاد ب(فئران القاعات) عقب حضورهم حفل تكريم أحمد جميل!.

* يقال إن الهلال لن ينسق ياسر الياس لأنه تبقى سنة من عقده!!.. إذا كان الهلال في كل الأحوال سيدفع مستحقاته لماذا لا تدفع الآن ويستفاد من مقعده بدلاً من خسارة لاعب صاعد.

* لأول مرة أرى من يضع عناوين صحفية ضخمة فرحا بخطاب يشبه لاعبي فريقه بالحيوانات!.

* لو كان ياسر في فريق فلومنزه البرازيلي لدفع الهلال أكثر بكثير من مليوني يورو للتعاقد معه.



وفق الله الجمــيع ودمتم على خير ومحبه
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/07/2008, 01:20 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 22/10/2005
المكان: بين السهول و التلال
مشاركات: 508
لا يوجد رد ولا زياره ؟؟؟؟؟؟؟ غريبه ؟؟؟؟؟؟؟
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:59 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube