#1  
قديم 27/06/2008, 09:45 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/02/2006
مشاركات: 243
عبد الرحمن بن مساعد .. هذا الشبل من ذاك الأسد !

من يعرف الأمير الزاهد مساعد بن عبد العزيز لا يستغرب ما نراه من أبناءه ؛ عبد الله وعبد الرحمن .. أبناء مساعد بن عبد العزيز .

لقد أثبت لنا عبد الرحمن بن مساعد - كما أثبت لنا أخوه من قبل ! - أنهم أبناء رجل صالح .. أحسن تربيتهم ، وعلمهم .. فكان للهلال أن يفخر بانتماء مثلهما إليه .

لا أخفي أني كنت أنظر لأبناء مساعد (عبد الله ، عبد الرحمن) نظرة إعجاب وفخر منذ مدة طويلة ، فعبد الله لم يبخل بماله على الهلال ، ولم يبخل بفكره في سبيل تطويره وتوسيع مداخيله ..
وعبد الرحمن .. شاعر أديب ، يأسرك شعره ويحلق بك في أجواء الإبداع فتكاد تغضب إذا انتهت أمسيته ، رغبة في الاستماع إلى أدبه وشعره ورصين كلمته .

بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده الأمير الشاعر يوم مصادقة الجمعية العمومية على رئاسته للهلال زاد إعجابي بهذا الرجل .. لأنه بحق أظهر معدناً طيباً قل أن تجده في هذا الزمان ، لا تجده إلا في الرجال الأوفياء الأنقياء أمثال أبناء مساعد وأبيهم الزاهد .

أولى الأشياء التي أُعجبت بها من كلام الأمير ، هي رغبته الأكيدة على أن يجعل نادي الهلال كما هي وظيفته الأساسية "رياضي - ثقافي - اجتماعي" ، وهي الوظيفة التي كانت جلّ الأندية قد اقتصرت على جزءه الأول ، فجعلوه النادي الرياضي الذي لا يعرف للثقافة والأمور الاجتماعية أيّ أثر في أنشطته ومخرجاته .

إن السلطة السياسية حينما أقرت سلطة الرياضة والشباب في تحديد وظيفة النادي بالرياضة والثقافة والاجتماعية لم تقره لأجل أن تتناساه الأندية ، بل لتتفاعل مع ذلك ، وتبيّن حقيقته ، وتطبقه بما يفيد مرتاديه .

للأسف أصبحت النظرة السائدة لدى المجتمع تجاه الأندية ما يلي : "نادي ما همه إلا الكورة" وبالتالي أصبح المجتمع لا يحبذ تردد الشاب إلى تلك الأندية لأن "ما وراها نفع" كما هو التعبير السائد ، ويرون أن مجرد ذهاب الشاب إلى تلك الأندية سيلهيه هذا عن واجباته ؛ دراسته وعائلته .

هذه النظرة كان للأندية وإداراتها المتعاقبة دور في ترسيخها .. لأن الهم لديها هو الرياضة ، وتحقيق الإنجازات الرياضية لأن فيها ؛ الجوائز المالية ، والجوائز الإعلامية (الشهرة) ، ولأن كل الأنشطة الثقافية والاجتماعية - غير الرياضة - لا تحسب ضمن الإنجازات المسجلة في سجل النادي .

وهنا ربما لنا عتب على ( الاتحاد السعودي ) الذي لم يحفز تلك الأندية - بشكل كافي - على إبراز أنشطتها الثقافية والاجتماعية ، والعمل على زيادتها وتركيزها ولتؤدي دورها المنشود الذي رسم لها من قبل السلطة السياسية لهذا البلد .

لماذا لا تقر (بطولة) للنادي الثقافي .. تسجل في انجازات النادي العامة ، بحيث تذكر في سجل إنجازات النادي في كل عام ، كما تذكر انجازات القدم ، والطائرة والتنس والسباحة والكاراتية وغيرها من الألعاب الرياضية .

هذا البطولة تقدّم لها أيضاً مكافئة مالية توزع على اللجان الثقافية العاملة في النادي كما توزع مكافآت البطولات الرياضية على لاعبيها .

أيضاً بطولة أخرى للنادي الاجتماعي ، النادي الذي يقدم خدمات اجتماعية مهمة للمجتمع .. كزيارة المرضى ، والأيتام وتقديم الخدمات المجانية والخاصة بهم دون غيرهم ، وكذلك المعوقين ..

أيضاً : أعمال اجتماعية كتلك التي قام بها لاعبي الهلال بواسطة اللاعب الخيّر فهد المفرج ، حينما تم حفر بئر ماء في إحدى الدول لأهلها المحتاجين ، هذه خدمة أجتماعية .

وكما نعتب على الاتحاد السعودي فإننا نعتب أيضاً على الإعلام الرياضي الذي لا يحف بالخدمات الثقافية والاجتماعية التي تقدمها الأندية الرياضية بالوجه المطلوب ، وبالطريقة التي يتعاملون بها مع المنجزات الرياضية .

لاعبي الهلال ومن خلال اللاعب الخيّر فهد المفرج قاموا بحفر بئر في إحدى الدول .. هذه خدمة اجتماعية عظيمة لا يمكن إغفال أثرها على تلك الدولة وأهلها من المسلمين الذين يعانون من الجفاف القاتل الذي يقتلهم ويقتل زروعهم .

لكن لم يكن للإعلام الرياضي أي دور في إبراز مثل هذه الخدمات الاجتماعية وبيان أن هذا الأمر من الوظائف الهام تقديمها من قبل الأندية .

من الأشياء التي أعجبتني خلال المؤتمر هو بروز لغة القرآن الكريم في سياسة الأمير عبد الرحمن بن مساعد .. فالقرآن الكريم يحتوي على آيات قرآنية تصلح أن تكون سياسات إدارية يتعامل معها المسلم في إدارته لشؤونه وشؤون أسرته ومؤسسته وكافة شؤون حياته ، ومن تلك الآيات :

1- قول الله عز وجل على لسان بنت شعيب "إن خير من استأجرت القوي الأمين" وهذا يدل على أن الصفات الوجب توفرها فيمن يقوم على شأن من شؤون المسلمين (القوة) و(الأمانة) .. قوة تمنحه قدرة على التعامل مع من هم تحت إدارته كي يضبط عملهم ويحاسب مقصرهم .. وأمانة يحفظ بها أموال المسلمين .

وهاتين الصفتين نحتاجها في كل شيء .. وفي الأندية في هذه الأيام بشكل خاص ، فالأندية السعودية مقبلة على مرحلة استثمارية تحتاج من يقوم عليها أن يكون قوياً أميناً (فالملايين ليست قليلة) .

2- قول الله تعالى "ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" فتقوى الله مهمة في كل عمل ، وهي عامل مهم في تجاوز الكثير من العقبات التي يواجهها المرء ، وهذا نص قول الله عزل وجل "يجعل له مخرجاً" .. مخرجاً من كل أزمة وضائقة تعترضه .

والتقوى يمثلها بعض السلف بأنها كالسائر في طريق فيه شوك ، فهو ينظر في طريقه ويخطو يهدوء وتؤده ويبحث عن موطئ قدم سالم حتى لا تتجرح قدماه .. فهذه هي التقوى .

والواجب على الرئيس أن يتق الله في : أموال المؤسسة التي يرأسها ، وموظفيه الذين يعملون تحت يديه ، فلا يضيّق عليهم .. ولا يتغاضى عنهم حتى يهملوا عملهم ..

وملخص الكلام أن يسير فيهم سيرة وسطية : لا إفراط ولا تفريط .. يعطي كل شخص حقه كما "يعطى كل حرف حقه من الغنة" !

هاتان الآيتان هما التي ذكرهما الأمير عبد الرحمن بن مساعد ، وعبّر عن سياستها أنها ستكون في ضوء "وحي قرآني" ، ومن يتأمل القرآن يجد عجائب تستحق أن تكون قواعد يسير عليها المرء في حياته .

ومما أعجبني أيضاً : تخصيصه لـ 25% من دخل النادي للأعمال الخيرية ، وهذا يدخل ضمن طموحه في جعل النادي "اجتماعي" بحق ، وهذا يحسب له جزاه الله خيراً ، ولعل الأندية السعودية تسير على ذات المنهج والطريقة في تخصيص شيء من موارد النادي واستثماراته للاعمال الخيرية التي تعاني من قحط في مواردها وهي التي تضطلع بمهمة إنسانية إسلامية عظيمة قلّ من يعملها بها ، وهي ترى بكل أسف تلك الملايين التي تصرف على الرياضة في وقت هي بحاجة إلى عشر تلك المبالغ لتسيير أعمالها والقيام بمهماتها العظيمة .

والأمير الشاعر .. إن وجد من يعينه على هذه السياسات التي رسمها ، والأعمال التي عزم على تنفيذها فإن النادي سيرقى بحق إلى مصاف الأندية الفاعلة في المجتمع .. وسيصبح بحق نادياً رياضياً .. وثقافياً .. واجتماعياً .

شرط أن يجد الدعم الكبير من : موظفي النادي ، وإدارييه ، وشرفييه .. واللاعبين .. وما ذلك على بني الهلال بعزيز !
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/06/2008, 10:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abusaud
مشرف الأخبار في البوابة العربية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 16/03/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 12,428
عندما يكون خلف النـادي رجـال واعضـاء شرف عظمـاء من امثـال ابنـاء مسـاعد

فلا خوف على الزعييم بأذن اللــه ..

إقتباس
هاتان الآيتان هما التي ذكرهما الأمير عبد الرحمن بن مساعد ، وعبّر عن سياستها أنها ستكون في ضوء "وحي قرآني" ، ومن يتأمل القرآن يجد عجائب تستحق أن تكون قواعد يسير عليها المرء في حياته .





وبالتووفيق لـ الأمير والرئيس عبدالرحمن بن مسـاعد وللزعييم ..

الف شكر محمد ..

ورده
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/06/2008, 11:08 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 23/01/2008
المكان: خنشليلة سيتي :)
مشاركات: 244
أولاً .. لك من التحيات .. أعطرها .. ياأخ محمد ،،

ونتمنى لأميرنا الشاعر .. التوفيق في قيادة الزعيم في الاعوام القادمة ..
ونأمل من الله ان تكون الشخصيات اللتي اختارها لتكون .. مساندة له في عمله .. وتشرف على الفرق .. والنشاطات المختلفة .. على قدر الأمال المُناطة بهم .. وأن لايخيب الضن بهمُ .. ويحالفهم ويحالفنا التوفيق ،،

صدقني .. الكل يتفائل خيراً بالعام القادم .. بعد أن شاهدنا ماشاهدنا في المؤتمر اللذي أقامه رئيسنا الشاعر ..

ونسأل الله للهلال التوفيق في العام القادم .. وان يظهر بالصوره ( المغايرة ) والحصرية .. اللتي رسمها لنا رئيسنا منهجاً له .. وقال بان المنافسة لن تكون شرسة سوى داخل الميدان .. وهذا مانتمناهـ ..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/06/2008, 11:32 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/12/2006
مشاركات: 2,232
بالفعل عند مشاهدتك لأبناء الأمير مساعد تشعر بالارتياح ، فهم رجال على قدر من الدين والتربية والخلق....

رجال لديهم من الثقافة والفكر ما يشعرك بالارتياح عن إعتلاءهم قمة الهرم الهلالي.. سواء أكان ذلك مع الإعلام أم الجمهور!!


كما لا يخفى على أحد فكرهم الاحترافي الراقي في حسم كثيرمن شؤون الهلال!!
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/06/2008, 11:54 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/04/2007
مشاركات: 1,641
بالفعل عند مشاهدتك لأبناء الأمير مساعد تشعر بالارتياح ، فهم رجال على قدر من الدين والتربية والخلق....

رجال لديهم من الثقافة والفكر ما يشعرك بالارتياح عن إعتلاءهم قمة الهرم الهلالي.. سواء أكان ذلك مع الإعلام أم الجمهور!!


كما لا يخفى على أحد فكرهم الاحترافي الراقي في حسم كثيرمن شؤون الهلال!!
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27/06/2008, 11:57 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 02/07/2005
مشاركات: 422
اتمنى من الامير ان يكون عمله الخيري خالص لوجه الله
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28/06/2008, 12:01 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/07/2004
مشاركات: 566
نحسبهم والله حسيبهم من أهل الخير والصلاح

ومتعشم خير في فترة رئاسته ونسأل الله له التوفيق والسداد

وبالتوفيق للزعيم
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28/06/2008, 12:11 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/03/2008
المكان: RiYdH
مشاركات: 2,569
احييك ياخ محمد على قدرتك على تطويع الكلمة لصالحك أولا

وثانيا من شب على شي شاب عليه فالاميران عبدالله وعبدالرحمن ربو على على القرآن والاخلاق الكريمة وان شاء الله يوفقون في قيادة الهلال الى منصات التتويج
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28/06/2008, 12:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/08/2006
المكان: الــــحــــايـــر
مشاركات: 1,735
نسأل الله عز وجل أن يوفقه لخدمة النادي....

والله يوفقه هو وأخيه لما يحبه الله ويرضاه...


.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.,.
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28/06/2008, 12:14 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/04/2008
مشاركات: 591
من شب على شي شاب عليه فالاميران عبدالله وعبدالرحمن ربو على على القرآن والاخلاق الكريمة وان شاء الله يوفقون في قيادة الهلال الى منصات التتويج
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 28/06/2008, 12:18 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/12/2002
المكان: القصيم
مشاركات: 958
كلام قليل قليل جدا...بحق واحد رمز مثل عبدالرحمن بن مساعد أو أخيه الفاضل عبدالله

ويستحقون من كجمهور ..مساندتهم ودعمهم بشتى السبل والوقوف خلفهم

ولا شك نحن جمهور الهلال موعودين خيرااااا بإدارة عبدالرحمن بن مساعد

أنا متفائل وبقوة بإدارة الأمير الشاعر..والكوكبة الإدارية الموجوده في إدارته

بتحقيق النجاحات المرجوه...وخصوصااااا دوري أبطال آسيا

يعطيك العافية ع الكلام الجميل

وتقبل مروري،،،،،،،،،،
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 28/06/2008, 12:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهـ الفيصل ـلالي
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 01/05/2006
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 18,950
الله يوفقه أبو مسـاعـد خلال مسيرته بقيادة زعيم آسيــا ,,

بإذن الله سيسجل إنجاز كبير ,,

متفائلين به كثيــر ,,

بالتوووفيق ,,

عوافي ياغالي ولا تحرمنا جديدك ,,
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 28/06/2008, 12:33 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/08/2007
المكان: المنطقة الشرقيه
مشاركات: 644
الحمدلله على على كل حال
وبنسبه للامير عبدالرحمن يعتبر البطوله الاولى للهلال هذا الموسم
وكلنا معك يا بو مساعد ولك مني بأذن الله حضور جميع مباريات الهلال في الملعب
وبأذن الله موسم موفق لزعيمنا الازرق
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 28/06/2008, 12:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جارح الاحساس
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/07/2006
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 2,932
الأميران عبدالله وعبدالرحمن أبناء مساعد نشؤوا وتربوا على القرآن والفضائل السامية

فلا تستغرب منهم أي شي

أتمنى التوفيق لعبدالرحمن بن مساعد في فترة رئاسته

يعطييييك العافية على هذا الطرح الجميل
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 28/06/2008, 12:51 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/04/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 2,571
الله يكتب اللي فيه خير ,,
والله يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:34 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube