#1  
قديم 17/06/2008, 12:40 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/09/2006
مشاركات: 873
عادل التويجري وجماهيرة الهلال

الهلال ... Benchmark الكرة السعودية
بقلم : عادل التويجري
Communicant@hotmail.com

كانت وما زالت لدي قناعة أن الهلال ، وبسبب الجماهيرية الأولى في المملكة ، سباق في كثير من قضايا الشئون الرياضية التي تشكل معياراً لبقية الأندية ، وآخر هذه التطورات هي تلك العقود المالية هطلت على أندية الأهلي والاتحاد والنصر ، والشباب عن قريب. كان الهلال والبقية يعيشون على فتات تلك الشركات ، بينما هي هانئة بملايين في توافقية لم يكسرها إلا عقد الهلال الأخير ، الذي نقل بقية الأندية من تفكير في ملايين لا تتجاوز الخمسة سنوياً ، إلى أكثر من أربعين وخمسين مليون سنوياً. وهاهي الاتصالات تحاكي إحصائية زغبي من حيث الترتيب المالي ، حيث جاء الاتحاد ، يليه الأهلي ، ثم النصر. لم يعترض النصراويين كثيراً لذلك ، لأن الأمر تعدى حدود الكلام الهوائي ، إلى الحديث المالي ، الذي يرفض الأهواء ، ويعتمد الرقم ، ولا غير الرقم.
لا زلت أتذكر كيف هب الشارع الرياضي عن بكرة أبيه حين وقع الهلال العام المنصرم عقده مع موبايلي ، وإشكالية العقود مع بعض الجهات الأخرى ، رغم عدم تملص الهلاليين من الجلوس على طاولة المفاوضات ، إن كان هناك ثمة قضايا يجب تسويتها. لم يبق أحد لم يتحدث في هذه القضية ، وكانت جل الإسقاطات سلبية. كان الحديث حول مواثيق الشرف ، والمواقف الثابتة التي لا تتغير ، ولا تتبدل ، حتى في أحلك الظروف ! كان الحديث حديث عقول متحجرة لم تعتد العمل في قطاع خاص استثماري يؤمن بالجدوى الاقتصادية أولاً وقبل كل شيء ، تلك الجدوى الاقتصادية التي جعلت الهلال مثالاً يحتذى به حتى في المشاريع. كل الأندية الأخرى تريد ذات مبلغ الهلال ، وهذا من حقها ، لكن من حق الهلال أيضاً أن يختلف عن الآخرين ! كان الهلال ، وما زال ، هو Benchmark - أو مؤشر – بقية الأندية. هو المسطرة التي يحدد الآخرين نوعية قراراتهم الاستثمارية ، وما في ذلك من عيب ، فهذا هو معنى السوق الرياضية ، وهذه إحدى معاني الصناعة الرياضية الحقيقية.
مرت عقود النصر والاتحاد دون شوشرة ، ودونما أحاديث تطالها كتلك التي طالت الهلال ، وهذا ما يؤكد أن الهلال هو Benchmark الكرة السعودية ، حتى سلباً. كلنا نعلم أن لدى النصر إشكالية عقود أخرى مع شركة ماسا ، التي يقف على هرمها أحد أعضاء الشرف النصراويين. لم نسمع عن كلمات الشرف ، والمواثيق ، والعقود ، نكثها ، والإخلال بالعقود ! لم نسمع تلك اللهجة الغبية التي لا تعرف كيفية التعاطي مع الشئون الاستثمارية بعقلية القطاع الخاص ، لا عقلية المشجع البسيط. والأمر ذاته ينسحب على الاتحاد ، والذي عليه قضية مرفوعة منذ فترة من إحدى الشركات ، كانت الزميلة الشرق الأوسط قد نشرت تنويهاً عنها الأسبوع الماضي ، وكيف أن الشركة تطالب الاتحاد بمبلغ مهول ، يصل لـ 800 مليون ريال تعويضات ! ومع ذلك ، لم نسمع تلك (الهليلة) التي صاحبت عقد الهلال ! ألم أقل لكم .. إنه مؤشر الكرة السعودية ، في كل حالاته يبقى مؤشر.
بقي أن نؤكد أن عصر الفزعات الإدارية قد ولى. ففي السابق ، كانت الأندية تعيش الأمرين لاختيار من يديرها ، ويسير بمراكبها لتحقيق الأحلام . كان العمل في الأندية معناه الدفع ، ولا شيء غيره ، مقابل الشهرة ، وأمور أخرى ، وهذا لا يعيب ، ولا ينتقص من قيمة الداعمين. أما الآن ، باتت كراسي الأندية مطلباً تجري خلفه آلاف الشخوص. الأموال الاستثمارية الداخلة لخزينة النادي قادرة على حل أعتى الأزمات ، شريطة توفر فكر إداري يعرف تماماً كيف يدير هذه الأموال. لن نسمح بعد الآن ، ولن تسمح الجماهير الواعية ، بتمرير عبارات ( الإدارة لست مطمعي )! لا وألف لا ! إدارات الأندية باتت مطمعاً ، وبات تسنم الإدارة في الأندية الجماهيرية طريقاً معبداً للكثير ، في ظل توفر الأموال.

نوافذ

•على لجنة الإعلام والإحصاء الحذر كل الحذر من اللعب بأرقام البطولات ، وإلا ستحدث لدينا كارثة تاريخية بحق الأندية !
•بالأرقام ، عدد مشتركي جوال الهلال فاق الـ 250 ألف مشترك ، بينما الاتحاد والأهلي والنصر لم يتجاوزا المئة ألف ! مجرد معلومة لباحثي الجماهيرية !
•لو كان الهلال ضمن حسبة الاتصالات السعودية الأخيرة ، لفاق الجميع رقماً مالياً !
•رسالة لإدارة الهلال : حان الوقت لالتفات جدياً لقناة هلالية مستقلة تعنى بشئون النادي وتنقل الصورة الحقيقة لما يحدث في أسوار النادي !
•لماذا لم يعترض النصراويين على موقعهم الثالث من حيث الرعاية بعد الاتحاد والأهلي ! قلتها مرة في حلقة زغبي ، أكثر الناس اعتراضاً على الإحصائيات هم من يأخذون بها !
•كيف يسقط رأي رمز النصر في كتاب أعتزال ماجد عبدالله ! لماذا ، ومن كان خلف ذلك !
• لي وقفة مطولة مع حقق النقل التلفزيوني.

  #2  
قديم 17/06/2008, 12:50 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عطــر الأمــاكن
مشرف سابق بمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 24/04/2005
مشاركات: 13,275
المقال موجود بأخبار الصحف المثبته
أخبار الزعيم ليوم الثلاثاء 13 / 6 / 1429 هـ من الصحـف
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:03 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube