المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى الثقافة الإسلامية
   

منتدى الثقافة الإسلامية لتناول المواضيع والقضايا الإسلامية الهامة والجوانب الدينية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07/04/2002, 12:30 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: الريــاض
مشاركات: 1,564
كيف اسلم عمر بن الخطاب

عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : اللهم أعز الإسلام بأحد الرجلين إليك بعمر بن الخطاب أو بأبي جهل بن هشام فكان أحبهم إليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه . و عن شريح بن عبيد قال : قال عمر بن الخطاب : خرجت أتعرض لرسول الله صلى الله عليه و سلم قبل أن أسلم ، فوجدته قد سبقني إلى المسجد فقمت خلفه فاستفتح سورة الحاقة فجعلت أتعجب من تأليف القرآن قال : فقلت هذا و الله شاعر كما قالت قريش قال : فقرأ إنه لقول رسول كريم * وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون قال : قلت : كاهن . قال : و لا بقول كاهن قليلاً ما تذكرون * تنزيل من رب العالمين * و لو تقول علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين إلى آخر الآية فوقع الإسلام في قلبي . و عن أنس بن مالك ، قال : خرج عمر متقلداً بالسيف فوجده رجل من بني زهرة فقال : أين تعمد يا عمر ؟ قال : أريد أن أقتل محمداً . قال : و كيف تأمن في بني هاشم و بني زهرة و قد قتلت محمداً ؟ فقال له عمر : ما أراك إلا قد صبأت و تركت دينك الذي أنت عليه . قال : أفلا أدلك على العجب ؟ يا عمر إن أختك و ختنك قد صبوا و تركا دينك الذي أنت عليه فمشى عمر ذا مراً حتى أتاهما و عندهما رجل من المهاجرين يقال له خباب فلما سمع خباب حس عمر توارى في البيت . فدخل عليهما فقال : ما هذه الهينمة التي سمعتها عندكم ؟ قال : و كانوا يقرأون طه فقالا : ما عدا حديثاً تحدثناه بيننا قال : فلعلكما قد صبوتما فقال له ختنه : أرأيت يا عمر إن كان الحق في غير دينك ؟ فوثب عمر على ختنه فوطئه وطئاً شديداً فجاءت أخته فدفعته عن زوجها فنفحها نفحة بيده فدمي وجهها ، فقالت و هي غضبى : أرأيت يا عمر إن كان الحق في غير دينك أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمداً رسول الله . فلما يئس عمر قال : أعطوني هذا الكتاب الذي عندكم فأقرأه و كان عمر يقرأ الكتب ـ فقالت أخته :إنك رجس و لا يمسه إلا المطهرون فقم فاغتسل أو توضأ فقام فتوضأ ثم أخذ الكتاب فقرأ طه حتى انتهى إلى قوله إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني و أقم الصلاة لذكري فقال عمر دلوني على محمد . فلما سمع خباب قول عمر خرج من البيت فقال : أبشر يا عمر فإني أرجوا أن تكون دعوة رسول الله صلى الله عليه و سلم لك ليلة الخميس اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب أو بعمرو بن هشام قال : و رسول الله صلى الله عليه و سلم في الدار التي في أصل الصفا فانطلق عمر حتى أتي الدار . قال : و على الباب حمزة و طلحة و ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فلما رأى حمزة و جل الناس من عمر قال حمزة : نعم هذا عمر ، فإن يرد الله بعمر خيراً يسلم و يتبع النبي صلى الله عليه و سلم ، و إن يرد غير ذلك يكن قتله علينا هيناً قال : و النبي صلى الله عليه و سلم داخل يوحى إليه . قال : فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى أتي عمر فأخذ بمجامع ثوبه وحمائل السيف فقال : ما أنت منتهياً يا عمر حتى ينزل الله ـ يعني بك ـ من الخزي والنكال ما نزل بالوليد بن المغيرة ؟ اللهم هذا عمر بن الخطاب اللهم أعز الدين بعمر بن الخطاب . فقال عمر : أشهد إنك لرسول الله فأسلم و قال : اخرج يا رسول الله .

وعن ابن عباس ، قال : سألت عمر بن الخطاب لأي شيء سميت الفاروق ؟ قال : أسلم حمزة قبلي بثلاثة أيام ، ثم شرح الله صدري للإسلام فقلت : الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى ، فما في الأرض نسمة أحب إلي من نسمة رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت : أين رسول الله ؟ فقالت أختي : هو في دار الأرقم بن أبي الأرقم عند الصفا فأتيت الدار و حمزة في أصحابه جلوس في الدار ، و رسو ل الله صلى الله عليه و سلم في البيت فضربت الباب ، فاستجمع القوم فقال لهم حمزة: ما لكم ؟ قالوا : عمر بن الخطاب قال : فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخذ بمجامع ثيابه ثم هزه هزة فما تمالك أن وقع على ركبته ، فقال : ماأنت بمنته يا عمر ؟ قال : قلت أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله ، قال : فكبر أهل الدار تكبيرة سمعها أهل المسجد . قال : فقلت : يا رسول الله ألسنا على الحق إن متنا و إن حيينا ؟ قال : بلى و الذي نفسي بيده إنكم على الحق إن متم و إن حييتم . فقلت : ففيم الاختفاء ؟ و الذي بعثك بالحق لنخرجن فأخرجناه في صفين ، حمزة في أحدهما ، و أنا في الآخر ، له كديد ككديد الطحين ، حتى دخلنا المسجد . قال : فنظرت إلي قريش و إلى حمزة فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها فسماني رسول الله يومئذ الفاروق .

قال أهل السير : أسلم عمر و هو ابن ست و عشرين سنة بعد أربعين رجلاً و قال سعيد بن المسيب : بعد أربعين رجلاً و عشر نسوة . و قال عبد الله بن ثعلبة بن صعير : بعد خمسة و أربعين رجلاً و إحدى عشرة امرأة . و عن داود بن الحصين و الزهري ، قالا : لما أسلم عمر نزل جبريل عليه السلام فقال : يا محمد استبشر أهل السماء بإسلام عمر . و قال ابن مسعود : ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر. وقال صهيب : لما أسلم عمر جلسنا حول البيت حلقاً ، و طفنا و انتصفنا ممن غلظ علينا
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/04/2002, 01:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,348
اللهم ارضى عن الصحابة اجميعن.

وجزاك الله كل خير انشاء الله.
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/04/2002, 07:51 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/12/2001
المكان: هضبة نجد
مشاركات: 197
جزاك الله كل خير ورضي الله عن عمر بن الخطاب وعن جميع الصحابه وجعلنا من رفقائهم في جنات الفردوس إن شاء الله
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/04/2002, 07:57 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/02/2002
مشاركات: 411
جزاك الله الف خير

اللهم ارضى عن الصحابة اجميعن
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08/04/2002, 08:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 2,213
جزاك الله ألف خير ,,,,

واللهم أرضي عن الصحابه أجمعين ,,,
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08/04/2002, 02:23 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/02/2002
مشاركات: 1,742
جزاك الله خيرا

اللهم ارضى عن الصحابة اجميعن.
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:23 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube