المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > منتديات نادي الهلال > منتدى الجمهور الهلالي
   

منتدى الجمهور الهلالي لمناقشة جميع الأمور المتعلقة بنادي الهلال

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 05/05/2008, 04:58 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/10/2005
مشاركات: 193
Thumbs up )·._.·°¯) هنا تجد كل ما يختص بالمنشطات وانواعها المستخدمة في المجال الرياضي + أسئلة وأجوبة - موضوع شامل )·._.·°¯)

بسم الله الرحمن الرحيم

أحببت أن أطرح لكم كل ما يختص بالمنشطات وانواعها المستخدمة في المجال الرياضي لمعرفة كل شي وهنا نعرف فوائدها وأضرار هذه المنشطات وأيضآ أسئلة عامة حول هذا الموضوع حتى يكون لدى الجميع المعرفة التامة لتعم الفائدة على الجميع ......



أولآ / نبذة تاريخية :

ترجع محاولات الانسان لاستخدام وتعاطي العقاقير الطبية كنوع من أنواع المنشطات إلى زمن بعيد. ولقد كان الهدف في تلك الفترة من الزمن هو رفع وزيادة العطاء والجهد البدني والرياضي عن الحدود الطبيعية . وعلى سبيل المثال يشير عدد غير قليل من المختصين في المجال الرياضي وبالتحديد في علم التدريب الرياضي والطب وفسيولوجيا الرياضة الى ان
الفلاسفة القدماء قد أشاروا إلى أن الرياضيين في اليونان القديمة وخلال الألعاب الأولمبية القديمة قد قاموا بتعاطي بعض النباتات, كذلك بأكل خصيتي الثور بهدف رفع مستوى الكفاءة البدنية , والتأثير الايجابي على المستوى الرياضي والبدني , كما تشير المراجع القديمة الى جنوب ووسط القارة الامريكية, حيث تم استخدام مجموعة من العقاقير المختلفة لنفس الهدف.
ويحدثنا التاريخ الاسباني القديم مشيراً الى ان (بائل الأنكا) القديمة, حيث كان أفرادها يمضغون أوراق الكوكا , ويتمكنون بعدها قطع مسافات طويلة جداً تصل الى مئات الكيلو مترات خلال عدة أيام. كما تشير هذه المراجع أيضا الى المكسيك, حيث تم استخدام مادة الاستركنين بهدف التأثير على المستوى البدني والرياضي.كما تئكد هذه المراجع أيضا استخدام جذور الصبار الامريكي, الذي يحتوي على عدد من المواد المخدرة لنفس الهدف, مما اهل الرياضيين في هذه الفترة للقدرة على الجري المستمر لمدة تصل الى 24 ساعة, والجري المتقطع لمدة تصل إلى 72 ساعة, وبالتالي وصلت المسافات التي كان يقطعها الرياضيون من اهل المكسيك خلال تلك الفترة الى 260 وحتى 560 كيلو متراً.
وبالبحث أساساً عن المصطلح (Doping) نجد نه يرجع الى اللغة العامة المتداولة بين قبائل جنوب شرق القارة الأفريقية منذ زمن بعيد , حيث كان المصطلح هو كلمة دوب التي كانت تعني في ذلك الوقت نوعاً من أقوى انواع الكحوليات التي تم استخدامها من جانب أفراد هذه القبائل في احتفالاتهم الدينية الشهيرة بهدف مقاومة التعب خلال الرقصات الدينية التي كانت تستغرق وقتاً طويلا, وبعد فترة من الزمن انتقل مصطلح دوب إلى انجلترا حيث تم الاستخدام في أول الأمر بهدف تنشيط جياد السباق.

وفي عام 1889 ظهرت كلمة دوب لأول مرة في المعجم الانجليزي , حيث تم تعريفها بانها عبارة عن خلط من المواد المخدرة والمستخدمة مع جياد السباق في ذلك الوقت. وبعد مرور عدة سنوات على هذا التاريخ تم تعميم هذا الاصطلاح على جميع المواد المنبهة, والتي تم استخادمها تدريجيا في أول الامر مع الجياد والكلاب ثم بعد ذلك مع الإنسان.
وفي الفترة خلال سنوات الحرب العالمية الثانية انتشر استخدام العقاقير المنشطة التي تعددت أنواعها بصورة واضحة, ولم يقتصر على هذا الاستخدام على المجال الرياضي, وانما تعدى هذا الحدود ليستخدم في المجال العسكري, فقد ثبت استخدام الطيارين الالمان لأنواع متعددة من تلك العقاقير بهدف التنبيه والتنشيط أثناء عمليات الهجوم الليلي, كما ثبت استخدام جنود المشاة الألمان أيضا لعدة أنواع من العقاقير لنفس الهدف وأيضا بهدف الحصول على التحمل ومقاومة التعب , خصوصاً وان واجباتهم قد تضمنت المشي لمسافات طويلة , حاملين معهم معدات الحرب الثقيلة , كما ثبت ايضا استخدام الجيش الانجليزي للامفيتامين لنفس الهدف.
وبعد الحرب العالمية الثانية بدأ اصطلاح المنشطات (doping) يرتبط برياضة المستوى العالي (رياضة البطولات) ارتباطاً وثيقاً. ومن خلال عملية الزيادة المستمرة في حالات الاستخدام مع هذه الفئة من الرياضيين في مختلف الرياضات, زادت أيضا حالات الوفاة التي ارتبطت بزيادة الجرعات المستخدمة. ولقد ثبت بالدليل القاطع وفاة سائق الدراجات الانجليزي سمبسون في سباق للدراجات حول مديمة باريس وذلك بسبب تعاطيه لجرعات كبيرة من المنشطات , كما أن هناك حالات اخرى توفي أصحابها من الرياضيين لنفس السبب.
وفي مجال الكشف عن تأثير استخدام المنشطات مع الكائن الحي استطاع كل من كوخاكيان ومورلين عام 1935 إثبات وجود زيادة واضحة في وزن الكلاب التي تم تنحية اعضائها التناسلية بعد علاجها بالهرمونات المذكرة . وبعد مرور ثلاثة سنوات من هذا التاريخ في عام 1938 استطاع كل من وليبروس اثبات أن المستوى البدني لدى الافراد المسنين يرتفع بصورة واضحة وملحوظة بعد علاجهم بالهرمونات المذكرة. وفي نفس العالم 1938 تمكن كل من كوخاكيان وستتنر اثبات وجود زيادة في حلجم الالياف العضلية , وبالتالي زيادة في مستوىا لقوة لدى كلاب البحر بعد معالجتها بالهرمونات لمذكرة, ويؤكد العالمان بان عملية المعالجة بهذا النوع من الهرمونات قد تتسبب في حدوث زيادة في ايض البروتينات في الجسم.

وفي عام 1940 توصل الالماني العربي الشهير هتنجر الى ان هناك زيادة ملحوظة في عنصر القوة العضلية بعد المعالجة بهرمونات التستوسترون وبعد هذا التاريخ تم استخدام هذا النوع من الهرمونات المذكرة مع المرضى الذين يعانون من نقص الوزن وسوء التغذية.
والجدير بالذكر أيضا أن ويدرا قد قام بتجربة هامة مع الفئران , استهدف فيها التجربة مع عينة من هذه الحيوانات قاومها 139 فأراً قسمت الى 4 مجموعات , حيث خضعت المجموعة رقم 1 الى عملية تدريب تحتوي على الجري لمدة ساعة يومياً, و الجموعة الثانية قد خضعت لنفس برنامج التدريب بالإضافة الى حقنها بالانابوليك بخجم 1,65 ملجم لكل kp . أما المجموعة الثالثة فقط تم معالجتها أيضا بالانابوليك ولكن بدون تدريب, واستخدم المجموعة الرابعة مجموعة ضابطة (kg) وقد استمرت التجربة لمدة 30 يوماً, وقد جاءت النتائج مشيرة فعالية استخدام الانابوليك ومؤكدة بالتالي تاثيره الايجابي على عملية زيادة حجم المجموعات العضلية المختلفة. ولقد ثبت للباحث وجود زيادة في المطقع العضلي لكل من الثنائة العضدية- وذات لاربع رؤوس الفخذية سواء تحت تأثير التدريب او تحت تأثير العلاج بالانابوليك , أي ان الزيادة في المطقع العضلي لم تتوقف على التدريب فقط وانما تأثرت ايجابياص ايضا من خلال استخدام الانابوليك , بحيث لم يحدث تغيير في عدد الالياف العضلية, وانما زاد حجم الليفة الواحدة وبالتالي المقطع ككل.

وفي عام 1960 تمكن الالماني الغربي هتنجر أيضا من القيام بتجربة أخرى استهدف منها الوقوف على التأثير الناتج عن استخدام هرمون التستوسترون على قوة المجموعات العضلية الواقعة تحت تاثير حمل التدريب, ومثيلتها بدون استخدام الهرمون. وقد اختار الباحث عينة التجربة من الافراد غير المتشابهين في العمر, حيث قسم العينة الى مجموعتين الاولى بمتوسط عمر وقدره 30 عاماً , والثانية بمتوسط عمر وقدره ثمانون عاماً. وقد جاءت النتائج مشيرة الى وجود زيادة في معدل القوة العضلية مرجعها استخدام الهرمون مع التدريب , سواء مع مجموعة الشباب أو كبار السن.
وفي تجارب اخرى مماثلة وجد شتاين باخ 1968 ان هناك فروقاً ذات دلاله معنوية بين عملية التدريب باستخدام الانابوليك وبينها دون الاستعانة به لصالح هذا الاستخدام مما يؤكد التأثير الايجابي.
ويشر تاريخ استخدام العقاقير الطبية الى ان إدراك وتسجيل أول حالة للتعاطي في المجال الرياضي ترجع الى عام 1865 م , حيث ثبت استخدام احد السباحين لأنواع مختلفة من العقاقير خلال سباق للسباحة بمدينة أمستردام, وتعد هذه الحالة الاولى التي تم اكتشافها بهدف الفوز غير المشروع.
اما عن المؤشرات التي نبهت العالم الى خطورة المنشطات واثيرها الضار على المتعاطين هي بوفاة الرياضي الشهير سمبسون في سباق للدراجات حول مدينة باريس, وذلك تحت تأثير كمية كبيرة من منشط ثلاثي الميثيل ثم تكررت حالات الوفاة على مر السنين (البلجيكي سيرج ريدنج والسوري سامي درويش وغيرهما).


2- تعريف المنشطات :

تشير دراسة المراجع المتاحة الى وجود عدة تعريفات للمنشطات اهمها ذلك التعريف الذي توصلت اليه اللجنة الطبية المنبثقة عن اللجنة الاوليمبية الدولية , حيث اشتمل هذا التعريف على إيضاح لمفهومها , بالاضافة الى تقسيماتها من حيث النوع ومجالات التأثير.

أ- تعريف الاتحاد الرياضي الالماني الغربي :

المنشطات هي عبارة عن المواد الصناعية التي يتم استخدامها بهدف محاولة الارتفاع بالمستوى البدني والرياضي من خلال الاستعانة بوسائل غير طبيعية, ويتم الاستخدام عن طريق الحقن أو عن طريق الفم , قبل مواعيد المسابقات او خلالها,بهدف الكسب غير المشروع للبطولات.

ب- تعريف اللجنة الطبية التابعة للجنة الاولمبية الدولية :

وضعت اللجنة الطبية باللجنة الاولمبية الدولية التعريف التالي, الذي حاولات من خلاله تلافى كل الصعوبات والمشاكل الناتجة عن كثرة المواد المستخدمه والممنوعة:
المنشطات هي تلك المواد التي نصت عليها لائحة اللجنة الأولمبية عام 1976 وطالبت بتحريم استخدامها في المجال الرياضي واحتوت على المواد التالية :

1- المواد التي تعمل على تنشيط وزيادة الاثارة التنفسية من الامفيتامين.
2- المواد التي تعمل على تنشيط الجهاز السمبثاوي مثل الافدرين.
3- مثيرات الجهاز العصبي المركزي مثل الكورامين والاستكرنين
4- المواد المخدرة التي تساعد على عدم الاحساس بالالم مثل الكودايين.
5- انابول سترويد مثل الميثانينون (هرمونات) - (السترويد الابتنائي)

والجدير بالذكر هنا إن هناك فرقاً بين اصطلاح المنشطات وبين العقاقير الطبية, لان عملية الارتقاء بالمستوى البدني والرياضي يمكن أن تتم بوسائل أخرى غير العقاقير الطبية مثل حالات نقل الدم, حيث تعمل هذه على رفع الكفاءة والاداء أيضا.
والجدير بالذكر هنا إن هناك بعض العقاقير المهدئة التي تدخل تحت نطاق المنشطات رغم الاختلاف في الاسم , لانها تساعد في رفع مستوى الاداء في بعض الرياضات مثل الرماية , كذلك تساعد على تقليل الالم في الملاكمة مثلاً.
ويرى البعض إن عملية التنبيه الكهربائي للعضلات كوسيلة من وسائل الاحماء يجب أن تدخل تحت الوسائل الممنوعة في المجال الرياضي, ولكننا نعتقد إن هذا المفهوم خاطئ حيث لم يثبت وجود مضار لهذه العملية إذا ما تمت على أيدي متخصصة.

3- امثلة لبعض انواع المنشطات المستخدمة في المجال الرياضي :


- المجموعة الأولى

وتشمل العقاقير المنبهة للجهاز النفس الحركي :

- الامفيتامين - اثيل فيتامين

- كلورفيتامين - فينكامين

- داي ميثيل امفيتامين (ثنائي مثيل امفيتامين)

- البنز فيتامين - فنديمترازين

- ميلكو فينو كسان - فنتزمين

- ميثيل أمفيتامين - نورسودوفيدرين

- ميثيل فيندات - ميتافيتامين

-داي اثيل بروبيون (ثنائي ايثيل البروبيون)

- المجموعة الثانية

وتشمل العقاقير المنبهة للجهاز العصبي المركزي :

- كروثاميد - كافين

- دو كسابرام

- بيمجريد - ليتنازول

- امفينازول - ايثاميفام

- بروتوكسين - استركنين

- المجموعة الثالثة

وتشمل العقاقير المشابهة في عملها لعمل الجهاز العصبي السمبثاوي :

- افيدرين - مثيو كسفينامين

- ايتافيدرين - ميثيل افدرين

- ايزو ثارين - ايزو برينالين

- المجموعة الرابعة

وتشمل على الهرمونات البناءه :

- فلكس ميسترون - ثاندر لون

- ميثانولون - أواكستيرون

- ميثا ندينون - اوكسي ميثالون

- ميثيل تستو ستيرون - ستانزولول

وفيما يلي بعض الاسماء التجارية لهذه المجموعة.

- دينابول

- برويموبولان - شترومبا

- ديكادرابولين - بريفورون

-المجموعة الخامسة

وتشتمل على العقاقير المخدرة مثل :

-الكودايين - فينازوكين

-دكستر موراميد - تريمبر بدين

-ميثادون - بيموندين

- موروفين - بيثرين

- هيدروكودوف - خيدرو موروفون

- ليفورفانول - ثنائي الهيدراكودايين

- أوكسيد كودون - ثنائي البيبانون

4- المشنطات وتأثيرها على المستوى البدني والرياضي :

لقد ثبت بما لايدع مجالاً للشك إن استخدام المنشطات يؤدي الى التأثير الايجابي على عناصر اللياقة البدنية, وبالتالي على المستوى الرياضي للاعب اذا ماتم هذا الاستخدام الى جانب العملية التدريبية.ولكن هذا الاستخدام يحتوي الى جانب التأثير الايجابي على النواحي البدنية والوظيفية على تأثير أخر سلبي مصاحب (أعراض جانبية) يؤثر بصورة سلبية على صحة الفرد الرياضي المتعاطي بصورة عامة. ولقد ثبت بالتجربة ان هذه المضار والاعراض الجانبية وصلت في بعض الاحيان الى حد الوفاة المفاجئة.
وعلى سبيل المثال, اذا ما افترضنا ان الفرد الرياضي من لاعبي المستوى العالي في رياضة من الرياضات التي يتحدد فيها المستوى من خلال مستوى القوة العضلية مثل رفع الاثقال, الرمي في ألعاب القوى, الخ يتعاطى جرعات معينة من المجموعة الرابعة من هذه المنشطات (انا بولسترويد) ومنها انواع متعددة تحمل أسماء تجارية مثل الهرمونات المذكرة (تسستيرون , دينابول , بيموبولان ديكادرابولين, بروفيرون , شتبرومبا, وغيرها) فإن ذلك يؤدي بالتالي الى زيادة المقطع الفسيولوجي للمجموعات العضلية المختلفة وخصوصاً اذا ماصاحب هذا التعاطي تدريبات خاصة بالقوة العضلية, حيث يزداد حجم الليفة, أما عدد الالياف فيظل ثابتاً, مما يؤدي بالتالي الى زيادة القوة العضلية, التي ترتبط أصلا بزيادة المسافة في حالى الرمي وزيادة الثقل في حالة رفع الاثقال.

والجدير بالذكر هنا ان هذا التأثير يرتبط أيضا بتأثير أخر سلبي, وأعراض جانبية تظهر في كثير من الاحيان من أمراض الكبد , وتهتك الكلى, والاضطرابات المعوية والتنفسية, كذلك قد يؤدي هذا التعاطي في بعض الاحيان الى سقوط الشعر والاضطراب الجنسي, وبالاضافة الى ذلك فقد ثبت ان تعاطي هذه المنشطات عند صغار السن والناشئين يؤدي في بعض الاحيان الى اختلال وظائف الهرمونات , من هرمونات الغدد الصماء, وسرعة ظهور أعراض البلوغ, قبل الفترة الزمنية المحددة, كما يمكن ان يؤدي هذا التعاطي أيضا الى ظهور الشعر بالوجه والصدر, ولقد ثبت بالتجربة أن استخدام الهرمونات المذكرة لفترات طويلة وبكميات كبيرة يؤدي الى الاصابة بسرطان الكبد, كما يؤدي الى نقص في افراز الغدة النخامية, مما قد يؤدي الى العجز الجنسي,كما قد يتعرض متعاطو هذه الانواع من المنشطات الى زيادة واضحة في نسبة الكولسترول والدهون في الدم, مما يؤدي بالتالي لزيادة امكانية تعرضهم لأمراض القلب والجهاز الدوري. وتؤدي عملية استخدام المنشطات من المجموعة الاولى الى بعض الامراض النفسية والعصبية, كذلك بعض أمراض الجهاز الهضمي, كذلك يمكن ان يؤدي هذا الاستخدام الى ارتفاع ضغط الدم الشرياني, وفي بعض الاحيان يؤدي ذلك الى الادمان كما ثبت أيضا أن تعاطي بعض انواع المنشطات قد يساعد في حدوث بعض الاصابات (التمزقات - كسور العظام) , كما ان عملية تعاطي المورفين تؤدي في غال الاحيان الى زيادة ملحوظة ومستمرة في الجرعة المطلوبة , بحيث تصبح الجرعات الكبيرة فيما بعد مطلوبة ويمكن تحملها, مما يؤدي الى حدوث الوفاة المفاجئة نتيجة شلل في مراكز التنفس, كما تظهر أيضا بعض أعراض الادمان التي تتلخص في الخوف والاضطراب, وحالات الغضب والغليان , كذلك الارق وعدم النوم والاسهال والعرق وسرعة التنفس.وتؤديعملية تعاطي هرمونات الخصية البناءه الى زيادة حجم العضلات وقوتها مما يؤدي الى زيادة الحمل الواقع على الاربطة والاوتار نتيجة لان عمليات التكيف بهذه الاجزاء تكون أبطا منها في العضلات. كما تشير الدراسات الى وجود علامات مرضية واضحة في الكبد. وبالنسبة للنساء يمكن ظهور اعراض الرجولة لديهم فيتغير الصوت, ويظهر الشعر بالوجيه ويتغير النمط الجسماني.
وبالنسبة للشباب والصغار يمكن أن تؤدي عملية تغاطي هرمونات الخصية البناءة الى حدوث سرعة في بناء العظام وبالتالي قصر في فترة البناء التي لاتأخذ الوقت الكافي, مما يؤدي بالتالي الى الانتهاء المبكر لعمليات النضج وحدوث اعاقات في الطول, كذلك يمكن ان تؤدي عملية تعاطى الهرمونات البناءه الى حدوث ضمور في الخصيتين بالنسبة للرجال.

5- تساؤلات :

- آثار المنشطات وأضرارها

السؤال (1)

لماذا لايجوز ان استعمل المنشطات لتساعدني أثناء التدريب ثم اتوقف قبيل المنافسة ؟

ان الاثار الضارة للمنشطات يمكن أن تصيبك سواء استخدمتها أثناء التدريب او المنافسات أو في وقت آخر, فنحن لاننصح باستخدام المنشطات لأنها تعتبر نوعاً من الغش فحسب أثناء المنافسات ولكن أيضا للأضرار التي يمكن ان تسببها للاعبين.

السؤال (2)

ماهي الاضرار التي يمكن ان تحدث على المدى البعيد نتيجة لاستخدام الامفيتامين ؟

سوء التغذية,اصابات جلدية,قرحة معدية,نقص الفيتامينات,قلة النوم,فقدان الوزن,الاكتئاب , خلل وظائف المخ والكلية, الاضطراب في الكلام وفي التفكير,الذبحة الصدرية.

السؤال(3)

ماذا عن الكافيين ؟ هل يفيد في رياضات التحمل من خلال المساعدة على حرق دهون الدم لانتاج الطاقة اللازمة للاداء ؟

ان هناك بعض الابحاث العلمية التي أشارت الى هذا, ولكن يجب ان لاننسى ان الكافين يعمل ايضا على استدرار البول الامر الذي يردي الى الفدان المبكر للماء اثناء اداء هذه الانشطة وهذا قد يؤدي الى بعض المشكلات الخطيرة, ولهذا فالأمر لايستحق المخاطرة.

السؤال (4)

ماذا عن الانابول سترويد ؟

على الرغم من انه سبق التحدث عن هذه المادة فانه يمكن الحصول على معلومات سريعة من انها نوع من العقاقير يعمل عمل تستوسترون وهو هرمون الذكورة, والهرمون الطبيعي يعمل على تنظيم وتحفيز المحافظة على النمو الجنسي للشخص الطبيعي. ويؤدي سواء استخدام الانابول سترويد الى زيادة شعر الجسم وعمق في الصوت ونقص في إنتاج السائل المنوي بالإضافة الى أمراض الكبد ومراحل مبكرة من امراض القلب. أما بالنسبة للنساء فان العضلات تتضخم وتبرز فتراها تشبه عضلات الرجال.

السؤال (5)

مادام الانابول سترويد يستخدم مع المرضى فلماذا اذن لايستفيد منه الأصحاء ؟

نظراً لان الانابول سترويد يحفز تركيب البروتين الضروري لبناء النسيج العضلي فقد تم استخدامه في حالات السرطان.ولكن هذا الاستخدام قد توقف تماماً نظراً للاثار الجانبية الحادة التي تنتج عن ذلك خاصة بالنسبة لإصابات الكبد والقلب. ان الحالات التي يقبل فيها استخدام العلاج بالانابول سترويد هي النقص الخحاد في هرمون الذكورة من اجل محاولة اعهادة المريض الى المعدل الطبيعي.وكذلك يستخدم هذا النوع من العلاج في الحالات المتقدة من سرطان الثدي وفي علاج بعض الحالات الطبية النادرة على سبيل المثال لإثارة نخاع العظام بالنسبة للمرضى الذين يعادون من النوع الغير عادي من الأنيميا.

السؤال (6)

اذا كان الانابول سترويد يبني العضلات هل يفيد في تنمية القوة والتحمل العضلي ؟

على الرغم من أن الانابول سترويد يعمل على زيادة الوزن وتضخم العضلات, فان معظم الأدلة العلمية لا تشير إلى تحسن القوة أو التحمل العضلي أو الرشاقة.وفي الحقيقة فان النمو في النسيج العضلي الذي ينتج من استخدام الانابول سترويد تكون نسبة تركيز الماء والاملاح فيه اعلى من النسيج الطبيبي, ولهذا فان العضلة تبدو كبيرة الحجم غير أنها تكون ضعيفة نتيجة لزيادة كميات الماء والأملاح بها.ان هذا التريكو يعلم من ناحية أخرى على زيادة فرصة الاصابة بالتهاب الاوتار وتمزق الاربطة.

اما من حيث التأثيرات النفسية فن درجة العدوانية والشهوة الجنسية تزداد ولكن بعد الاستخدام المتكرر فانها تؤدي الى العنة أي الى عدم القدرة الجنسية.

السؤال (7)

مادام الامر كذلك فلماذا يستخدمها بعض الرياضيين ؟

ان بعض الرياضيين لديهم اعتقاد بان الانابول سترويد ستزيد من أدائهم وانهم لا يستطيعون التنافس بدونها وما يمكن قوله هنا انه حتى لو كانت هذه المواد يمكن ان تؤثر في أدائهم فان أثارها الجانبية سوف تؤثر أيضا في صحة أبدانهم.

السؤال (8)

ماذا عن المعالجة الدوائية والكيميائية والبدنية للبول ؟

ان اللجنة الطبية المنبثقة عن اللجنة الاولمبية الدولة تحظر استخدام اي مواد او طريق يمكن ان تغير من مكونات عينة البول, مما يؤثر في صدق اختبارها,ومن هذه الوسائل المعالجة بالاشعاع او استبدال عينة البول, او تناول بعض العقاقير التي تؤدي لاحتباس البول.


- هرمونات النمو, قانونيتها وآثارها

السؤال (9)

هل هرمونات النمو البشرية والهرمونات البنائية الجديدة مصرح باستخدامها ؟

لا! ان هرمونات النمو البشرية (HGH) تعتبر من المواد المنشطة وفقاً لقواعد اللجنة الاولمبية الدولية.

السؤال (10)

ماهي آثار استخدام هرمونات النو البشرية على الفرد ؟

ان الاثار الجانبية متعددة وهي معروفة وموثقة, فهرمونات النو لاتؤدي الى نمو العضلات فقط, ولكنها تؤدي ايضا لى نمو بعض أنسجة الجسم الاخرى مثل زيادة سمك الجلد, الاعضاء الداخلية , العظام, وملامح الوجه . كذلك فانها تزيد من ارتخاء العضلات وتزيد طبقات الدهن الحامية التي تحيط بالاعضاء الداخلية, واذا زادت هذه الهرمونات عن المستويات الطبيعية فانها تؤدي الى الاصابة بمرض الاكرومجالي وهو عبارة عن تغيرات في شكل الرأس والجمجمة وتضخم اصابع اليد والقدم, وكذلك الانف والاذن, والاصابة بالسكر وامراض اقلب والغدة الدرقية واضطراب الدورة الشهرية.

السؤال (11)

لماذا لايجوز ان استخدم مدرات البول كوسيلة لانقاص الوزن ؟

ان مدرات البول تؤدي الى نقص الوزن عن طريق تجفيف الانسجة الدهنية التي تحوي على 70% ماء, ولهذا فإن نقصان اكثر من 3% من وزن الجسم خلال 24 ساعة يؤدي الى نقص جوهري في السوائل والاملاح مما يؤدي الى تقلصات عضلية في الرجل والمعدة, ونقص الاملح العامة المسئولة عن كهربية العضلات مثل الصوديوم والبوتاسيوم وحساسية الجهاز العصبي (مما يؤدي الى انقباضات ونشاط عضلي عشوائي) وتعطل جهاز ضبط الحرارة في الجسم, وارتفاع في معدل ضربات القلب وكل هذا ممكن ان يؤدي الى الوفاة.

السؤال (12)

هل استخدام كميات كبيرة من الفيتامينات له أثار ضارة ؟

ان هناك العديد من الفيتامينات والاملاح التي تعتبر سامة TOXIC اذا اخذت منها بكميات كبيرة ولعدة مرات , فعلى سبيل المثال فان الاثار الجانبية لاخذ كمية كبيرة من فيتامين A تتضمن التهاب الجلد وسقوط الشعر وكسور العظام وخلل في وظائف الكبد, اما فيتامين E فان الزيادة عن المطلوب منه يؤدي الى الغثيان , والاسهال, والصداع, وسرعة النبض, وحك الجلد, والتعب, والضعف,وغشاوة الرؤية.


- حول زيادة الفيامينات والبروتين ولقاح النحل وخلاصة الغدد والاعشاب

السؤال (13)

هل تناول البروتينات التكميلية والأحماض الامينية التي تباع في الاسواق يزيد من تكون العضلات والقوة العضلية ؟

ان الكميات الكبيرة من البروتين لن تزيد من الكتلة العضلية, ان الكتلة العضلية لاتزيد الا من خلال تدريب متدرج بالاثال لفترة مناسبة , فالتدريب هو العامل الاساسي في زيادة حجم وقوة تحمل العضلات.
ان كميات كافية من البروتين يمكن الحصول عليها بسهولة من خلال الغذاء فالمنتجات الحيوانية (اللحم, السمك, البيض, اللبن) يمكن ان توفر البروتين الكامل. ان البروتين الكامل هو ذلك البروتين الذي يحوي الاحماض الامينية الاساسية (التي لايستطيع الجسم تكوينها) بمكيات كافية للمحافظة على الانسجة ونموها. ان بعض وليس كل المركبات التكميلية التجارية تحتوي على بروتين كامل, وفي الواقع فان معظمها مصنوع من مسحوق اللبن, ولكن البروتين الموجود في هذه المنتجات لا يختلف عن الموجود في الأغذية الطبيعية الا انه أغلى ثمناً.

السؤال (14)

هل لقاح النحل يمكن أن يحسن من الاداء الرياضي ؟

ان الابحاث التي اجريت عن تأثيرات لقاح النحل أظهرت انه ليس له أثر في تحسين القدرة الرياضية.

السؤال (15)

هل خلاصة الغدد المركزة يمكن ان تحسن من الاداء وتزيد من القوة والتحمل ؟

يوجد في الاسواق الان خلاصة بعض الغدد الحيوانية التي تباع في صورة أقراص, وهناك اقراص لكل غدة على حدة مثل الكبد والخصية والمخ, كما أن هناك اقراصاً يدخل في تكوينها خلاصة أكثر من غدة, ويقال انها تعطى بصورة نوعية بمعنى أن من يشتكي من قصر النظر فيمكنه اخذ الحبوب والاقراص التي فيها خلاصة العين, وهكذا وقد أخذت هذه الخلاصات المركز من معالجة الغدد المأخوذة من بعض الحيوانات مثل الابقار والغنم.
ونظراً لان هذه المواد تؤخذ عن طريق الفم فانه يتم تكسيرها اثناء عملية الهضم الى احماض امينية وبيريميزدينس ولهذا فانه لايبدو أنها تمس الخلايا وبالتالي فهي لاتؤثر على الاداء.

السؤال (16)

هل الاعشاب ممنوعة ؟

نعم ولا ! فمعظم الاعشاب مسموح بها غير ان بعضها ممنوع مثل Ma Huang , وكذلك النباتات الطبيعية التي تحتوي على مثيرات مثل الافدرين.

- اختبار الكشف عن تعاطي المنشطات

السؤال (17)

اذا لم اكن اتعاطي أي نوع من العقاقير السابقة فهل هناك أي مدعاة للقلق حول أداء اختبار الكشف عن المنشطات ؟

في الواقع الإجابة نعم ! والسبب في ذلك أن هناك بعض الأدوية الطبية العادية التي يتناولها اللاعب قد تحتوي في تركيبها على بعض المواد الممنوعة فتظهر في نتيجة الكشف ومن هذه الأدوية مثلاً حبوب البرد وأدوية الربو والمسكنات والأدوية المنومة.

السؤال (18)

كيف يتم اختياري لأداء اختبار كشف المنشطات ؟

إن لكل مناسبة او بطولة رياضية ترتيب معين يعد بشكل مسبق لاختبار المشتركين في البطولة, وفي معظم الاحيان يتم الاختيار بشكل عشوائي, ومن الاهمية بمكان الاشارة الى ان الاختيار لاينحصر في اللاعبين الذين يحصلون على ميداليات, ولكنه يشمل جميع اللاعبين المقيدين في البطولة حتى الاحتياطيين.

السؤال (19)

ما المقصود بالاختيار العشوائي ؟

ان المقصود بالاختيار العشوائي أنه لايتم اختيار جميع المشتركين في البطولة ولكن يتم اختيار عينة منهم فقط يتم اختيارها بطريقة تقوم أساسا على الصدفة بحيث تكون هناك فرص متساوية لجميع المشتركين في الوقوع ضمن العينة المختارة, فعلى سبيل المثال يمكن في بطولة قومية اختبار معظم الحاصلين على الميداليات بالاضافة الى 20% من بقية المسجلين.

السؤال (20)

متى يتم اخباري في حالة ماوقع الاختيار علي لاداءه ؟

في حالة اذا ماتم اختيارك فسوف يتم اختبارك بعد اداء مسابقتك مباشرة ويطلب منك التقدم الى وحدة الاختبار في خلال ساعة, وبعد هذا تبقى تحت الملاحظة المستمرة حتى تظهر نتيجة الاختبار.

السؤال (21)

ماذا يحدث في وحدة اختبارات الكشف عن المنشطات ؟

عند وصولك الى وحدة الكشف عن تعاطي المنشطات يطلب منك اداء مايلي تحت الملاحظة

المستمرة من احدى مسئولي الوحدة:

1- ان تختار وعاء لتجمع فيه عينة البول.

2-تقوم باختيار زجاجات مرقبة لاستخدامها في تحليل عينتك.

3- تخبر الطبيب المختص عن نوع الادوية التي قد تكون تناولتها في الايام التي سبقت

البطولة.

4- تعطي عينة البول التي تجمع في وجود شاهد مراقب.

5- تصب عينة البول في زجاجتين من تلك التي سبق لك اختيارها حيث يتم ختمها بعد ذلك لارسالها الى المعمل.

6- توقع على اقرار بان اجراءات الاختبار تمت بشكل صحيح

7- تغادر وحدة الكشف

السؤال (22)

هل عبارة الملاحظة المستمرة تعني أن هناك من سوف يراقبني حتى عند اعطاء عينة البول ؟

نعم, سوف تكون مراقباً في جميع الاوقات وسوف يراقبك أحد الموظفين من جنسك أثناء التبول, وهذا في الواقع سوف يضمن ان العينة هي عينتك, وكذلك الامر بالنسبة لبقة المتسابقين.

السؤال (23)

ما المدة المسموح بها لاعطاء عينة البول ؟

ليس هناك وقت محدد , فيمكنك البقاء في الوحدة حتى تستطيع ذلك, ويسمح لك بمناولة المرطبات.

السؤال (24)

ماذا سوف يحد بعد ذلك ؟

يتم ارسال احدى الزجاجتين التين تحتويان على عينة البول الى معمل التحليل, ويطلق عليها العينة (أ) فإذا كانت النتيجة سالبة أي لم يتم كشف أي اثر للمواد اللمنوعة يتم اخطار الهئية المعنية باجتياز الاختبار ويتم ذلك في خلال أسبوع أو أكثر.

السؤال (25)

ماذا يحدث اذا جاءت النتيجة ايجابية للعينة (أ) ؟

في هذه الحالة يتم ارسال الزجاجة الثانية والتي يطلق عليها (ب) بعد ايام قليلة وذلك في حضورك او حضور من ينوب عنك للتأكد من الرقم والخاتم, ونتيجة هذه العنية هي النتيجة النهائية, فاذا كانت ايجابية فيتم البدء في اتخاذ الاجراءات التي تتبع عند ثبوت تعاطي المنشطات.

السؤال (26)

هل لي الحق في الاستئناف ؟

في الواقع ان مجرد بدء تحليل العينة ب يعتبر استئنافاً من جانبك وذلك للتأكد من دقة التحليل في العينة الاولى , ويقوم التحليل بايدي متخصص آخر عن الذي قام في العينة الأولى, واذا كان لديك شك في الاجراءات , فيمكنك التقدم في استئناف مكتوب خلال 10 أيام من تاريخ اخطارك, بالتيجة وسوف يتم النزظر في هذا الاستئناف على اساس مايمكن ان يتمضنه من حقائق.

- التخلص من آثار المنشطات وامكانية اخفائها وعقوباتها

السؤال (27)

ما المدة الزمنية اللازمة للتخلص من آثار المواد الممنوعة ؟

من الصعب اعطاء اجبات عامة على هذا السؤال ولان سرعة التخلص من هذه الممنوعات

تتطرق الى عومال مثل :

- الفروق الفدرية بين اللاعبين من النواحي النفسية والبيولوجية.

- كمية ونوع المادة.

- معدل ومدة التعاطي.

- معدل التمثيل الغذائي

هذا بالاضافة ان بعض المواد يتم تخزينها في الجسم فتأخذ مدة أطول.

وفيما يلي بعض المعلومات الارشادية بهذا الخصوص :

الكوكايين بتعاطي غير منتظم يحتاج الى ست الى 12 ساعة

الكوكايين بالتعاطي المتكرر خلال 48 ساعة يحتاج الى ثلاثة الى خمسة أيام

الكودين في أدوية الكحة يحتاج الى 24 أو 48 ساعة

انابول سترويد مذاب في الدهون يحتاج الى 6 أو 8 شهور

انابول سترويد مذاب في الماء يحتاج الى ثلاثة الى 6 اسابيع

السؤال (28)

هل هناك عقاقير يمكن تعاطيها لاخفاء اثار الانابول سترويد ؟

قد يكون هناك بعض هذه العقاقير القادرة على ذلك جزئيا, ولكن ليس هناك عقار يمكن ان يخفيه كاملاً.

السؤال (29)

ماذا لو رفضت أن أؤدي الاختبار ؟

في هذه الحالة سوف تلغى نتائجك وتطبق عليك العقوبات كما لو أديته وثبت تعاطيك.

السؤال (30)

ما العقوبات التي تفرضها اللجنة الاولمبية الدولية ioc في حالة ثبوت تعاطي المنشطات ؟

1- انابول سترويد , الامفيتامين والمواد المرتبطة به, والمثيرات الأخرى , الكافين, مدربات البول, المواد المخدرة.

*سنتين إيقاف في المرة الأولى

*الإيقاف مدى الحياة في المرة الثانية

2-الافدرين , فينيل بروبانولامين

والكافين وما الى ذلك :

*ثلاثة سنوات إيقاف كحد أقصى في المرة الاولى

*سنتين إيقاف في الثانية

*إيقاف مدى الحياة في الثالثة

إليكم بعض الصور للأدوية والعقاقير الخاصة بالمنشطات :

































وفي الختام أتمنى للجميع الفائدة حول موضوع المنشطات وما إلى ذلك من عواقب وفوائد وأضرار لها ....



اخر تعديل كان بواسطة » هجمة%مرتدة في يوم » 05/05/2008 عند الساعة » 05:29 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/05/2008, 05:07 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 27/09/2006
المكان: قلب الهلال
مشاركات: 269
مشكوور عاموضوع المتكامل


لي عودة (الموضوع يحتاج وقت)


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/05/2008, 05:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ رويال 20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/10/2007
المكان: بين الزعمآء
مشاركات: 3,005
مشكور
موضوع يستحق التثبيت
لي عودة
.....................
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/05/2008, 06:04 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 22/12/2006
المكان: في قلب الهلال
مشاركات: 762
ماشاء الله عليك على هالموضوع

يعطيك الف عافيه


موضوع مميز جداااا


وكل شي موضح فيه


ما قصرت يا الغالي
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05/05/2008, 06:04 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 19/02/2008
مشاركات: 9
صورة مع التحية للاتحاد السعودي فالفريق المفضل لهم بات الاطفال يعرفون ملامح لاعبيهم وكيف المنشطات واضحة وضوح الشمس
على ادائهم
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05/05/2008, 06:12 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 13/08/2007
المكان: في البيت
مشاركات: 150
ما شاء الله عليك
والله موضوع اكثر من رائع والعقوبات ما تمزح
الف شكر
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05/05/2008, 06:15 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 19/02/2008
مشاركات: 9
صورة مع التحية للاتحاد السعودي فالفريق المفضل لهم بات الاطفال يعرفون ملامح لاعبيهم وكيف المنشطات واضحة وضوح الشمس
على ادائهم
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05/05/2008, 06:45 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 16/09/2005
مشاركات: 1,169
اخوي يعطيك العافيه
لكنك نسيت متى لايعاقب اللاعب على هذه الادويه....
فمثلا الكودين موجود في مكونات بعض انواع المسكنات وبعض ادويه السعال(ممنوع ان تكون لوحدها لكن تكون موجوده في مكونات بعض الادويه)
ثانيا من ادويه الربو(الاستيرويد_الكورتيزون) وهنا يسمح للاعب ان يستخدمها
ثالثا: ادويه منع تساقط الشعر الوراثي للرجال... تعتبر منشطات
رابعا:لا اعتقد ان الاعب سيلجأ لادويه مثل الامفيتامين....لان الشخص يدمنها وتكشف بسرعه
خامسا: هناك ادويه مثل هرمونات الغده الدرقيه تعتبر منشط ايضا(ولكن مسموح للاعب المصاب بمرض في الغده)

وشكرا على موضوعك العلمي الرائع
وعلى اجتهادك
وننتظر جديدك من هذا النوع
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05/05/2008, 07:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم الأليم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/04/2008
المكان: معـقـــل الـزعـيــم
مشاركات: 1,633
مشكور على الموضوع التثقيفي الجميل ..
الكل يتذكر ايقاف حارس الاتحاد لتعاطيه المنشطات قبل عدة مواسم و هو حارس واقف ببابه طوال ال 90 دقيقة !!!!!
أجل باقي اللاعبين اللي يحرثون الملعب و كل ما طال الوقت زاد نشاطهم !!؟؟

أنا كل ما أشوف وجه نور بعد كل مباراة أتذكر وجه مارادونا بكأس العالم 94 م .

اخر تعديل كان بواسطة » الزعيم الأليم في يوم » 05/05/2008 عند الساعة » 07:18 PM السبب: اضافه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:50 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube